الأخبار
أخبار إقليمية
انهيار المفاوضات المباشره بين الحكومة والحركة في اديس
انهيار المفاوضات المباشره بين الحكومة والحركة في اديس
انهيار المفاوضات المباشره بين الحكومة والحركة في اديس


توقعات بتدخل امبيكي لانقاذ الجولة
02-16-2014 02:38 PM
لندن : عمار عوض

كشفت الحركة الشعبية لتحرير السودان عن انهيار المفاوضات المباشرة بينها والحكومة السودانية في اديس ابابا بسبب ماسمته تعنت الوفد الحكومي وقال مبارك اردول الناطق باسم الوفد التفاوضي للحركة " الوفد الحكومي رفض لايصال المعونات الانسانية للمنطقتين الا عبر الاليات التي تسيطر عليها الحكومة، في تناقض تام مع قرارات الاتحاد الافريقي ومجلس الامن الدولي الى جانب اصرار الوفد الحكومي على حل جزئي مع الحركة الشعبية ورفضه للحل الشامل وتمسكهم باستبعاد القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني وتقديم منظور جزئي لتجميد الحرب في المنطقتين واستمراره في شمال كردفان ودارفور. واضاف الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية مبارك اردول "استغرقت جلسة صباح اليوم مدة (20) دقيقة فقط وانتهت في تباعد تام بين موقف الطرفين، حيث تمسكت الحركة الشعبية بوقف عدائيات انساني وفق معايير دولية وايضا تمسكت بالحل الشامل الذي يشمل كافة القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني عبر حكومة انتقالية جديدة يتفق عليها، ومن مهامها عقد مؤتمر قومي دستوري يجيب على السؤال التاريخي كيف يحكم السودان؟ قبل من يحكم السودان، واقامة دولة المواطنة بلا تمييزوفق مشروع وطني جديد متراضي عليه".ومن المنتظر ان يلتقي الرئيس تامبو امبيكي مع الطرفين في محاولة اخيرة لانقاذ التفاوض بشكل كامل من الانهيار بسبب تعنت الوفد الحكومي بحسب اردول وكان الطرفان عقدا الى الان 3 جولات من التفاوض المباشر .


تعليقات 44 | إهداء 0 | زيارات 13724

التعليقات
#918475 [مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 06:16 PM
لا يوجد انسان ضعيف، بل يوجد انسان يجهل موطن قوته

- قال الإمام الشافعى:
ماحك جلدك مثل ظفرك فتول انتَ جميع أمرك
وإذا قصدت لحاجةٍ فاقصد لمعترفٍ بقدرك
فسلطة الرأسمالية الطفيلية، بكل أحزابها وانتهازيوها بقيادة (المؤتمر الوطني) أو قل (المستعمر الوطني)، نجحت في شغل بعض الناس وتغبيش وعيهم بما سمى خطاب المفاجأة،،،وفعلت كل آليات الكذب والقمع والإرهاب لشحذها لجعل الانسان السوداني منشغلا بما تنتجه هذه السلطة،،، وفعلا ربما قد نجحت عند البعض لما تصبوا اليه هذه السلطة، فمازلوا يحللون ويقيمون، ويدافعون، وينشدون وووو الخ..
- فدعوا مقالاتكم واقتراحاتكم،، وتحليلاتكم، وتفسيراتكم الخ تصب في الكيفية التي تجعل لنا مخرجا من هؤلاء،،، والنمتثل لقول الشافعي: ماحك جلدك مثل ظفرك فتول انتَ جميع أمرك.
- فلنعلم يقينا قاطعاً أن من أخذ منك حاجة عنوة (وحمرة عين)، يستحيل أن يردها اليك، فهؤلاء أخذوا منا كل شيئ، (الخدمة المدنية، الجيش، الاعلام، الأمن والشرطة، التعليم، الاقتصاد، اقتلعوا كل أراضي الدولة واستحوذوا عليها، بل حرياتنا فهل هناك ما اقيم من حرية البشر؟؟؟ وأخذوا كذلك عقولنا وأفكارنا،، وقتلوا مفكرونا وشيوخنا،، وسياسونا العظام،، وشبابنا ،، ونهبوا وقتلوا ووووو الخ لأنهم ببساطة يذهبون مذهب المثل القائل (اذا لم تستح فاصنع ما شئت)) فكيف يعطونك ما أخذوه منك، هل الحوار يعيد ذلك؟؟؟؟!!!، هل الخطابات المنمقة والتظاهرات المصتنعة، والاعلام الأجوف، و (حسين خوجلي) هل يمكن ان يعيدوا لك ما أخذوة؟؟؟؟؟ وهل يأتيك حقك بمجرد الكتابة لنقدهم،، وإظهار سوءاتهم (رغم أهميتها، ولكن يعرفها الصغير قبل الكبير... وسنظل نسمع كل يوم ما يشيب الولدان من حوادث الخراب والدمار والفساد ، فلا نعشم بجديد ولا اصلاح ولا غيره... أن يأتي في مصلحة الوطن والمواطنين على أيدي هؤلاء).. فقَدّْر ومقدار السودانيين لا يعرفونه هؤلاء ليقدرونه ويحترمونه ويعترفون به بل سيظل هؤلاء يضحكون على الدقون. فهولاء لا ينبغي أن نقصدهم في حاجة تخصنا ليعطوننا إياها.
- يجب أن نعمل على تنظيم أنفسنا وما أكثرنا، وكما قال (ليو تولستوي): (لا يوجد انسان ضعيف، بل يوجد انسان يجهل موطن قوته.)، فقوتنا في توحيد وجمع شتاتنا تحت مظلة واحدة لقلع هذا الجبروت، ألم يكن لخريجي الجامعات العاطلون عن العمل قضية!! ألم يكن لمفصولي الخدمة المدنية من عمال وموظفين، وكذلك مفصولي القوات النظامية، والمغبونين من المزارعين، والطلاب وربات البيوت، والمثقفين بكل مشاربهم وتخصصاتهم،،، ومن فُرضت عليهم الحروب والتشريد، في أطراف بلادنا وصاروا دون مأوى ودون قيمة، ألم يكن لكل هؤلاء وغيرهم قضايا وغبن تجاه هؤلاء الغاصبين؟؟؟؟!!!!! فلو جمعنا كل هذه الفئات والمجموعات في تنظيمات صغيرة تبدأ بالطلعيين منهم في الأحياء وفي المدن والقري الخ حتي ولو بالقليل منهم ولو كانوا دون اصابع اليد الواحدة،، افلم نخرج من كل هذا بتنظيمات ما تنفك تقوى يوما بعد يوم تتزايد يوما بعد يوم، لإزالة هذا الكابوس الجاسم؟؟؟
- فلننظم كل هذه القنوات لتصب في قناة واحدة،، ضمن قوى الإجماع،، بعد غربلتها وفك ارتباط المترددين في صفوفها والذين ما زالوا يعشمون في القديم الذي اهلك السودان والسودانيين، بمغازلتهم له وتوددهم،، وارتمائهم في احضانه،، فمن يتبعهم يجب أن يعي أن مصلحته الحياتيه والمعيشية تختلف عنهم مهما تغطت بأثواب الدين والجهة والطائفة والعرق والوطنية وبكل ما يتصل بوجدان الناس السليم مما تحقق عبر التاريخ من ممارسات انسانية من مُثل قويمة وأخلاق كريمة وغيرها،،، هذا الغطاء يتدثرون به ليتبعهم الناس ويتقون بهم، وفي النهاية فقط لخدمت مصالحهم الدنيوية،،، فالناس الغافلون والمغيبون والانتهازيون هم الذين يخلقون الطغاة والظلمة والمستبدين والأسياد،
فهم أوقدوا نارا لا يستطيعون اخمادها فعلينا نحن اخمادها وإخمادهم معها.
وخاتمة القول، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: لا تغرَّنَّكم طنطنة الرجل بالليل (يعني صلاته)؛ فإنَّ الرجل -كل الرجل- مَنْ أَدَّى الأمانة إلى مَن ائتمنه، ومن سَلِمَ المسلمون من لسانه ويده). فهم خانوا أماناتنا ولم نسلم من ألسنتهم.


#918323 [gasim]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 03:50 PM
الموتمر الوطنى خرج على الناس بخطاب الوثبه الذى كنا نتوقعه انه وثبة حقيقية جاءا بخيبات وايضا انتظرنا هذة الخيبات ولكن حتى الخيبات دعموها بانتكاسة كبرى ففى الوقت الذى اعلنو فىيه عن اصلاح شامل وتحولات كبرى اعلنو فيه ان لاتراجع عن قيام الانتخابات فى وقتها فالرساله واضحة وبينة ولا تحتاج الى وثبات اخرى فهى وثبة للخلف ووضح ايضا ان التغيير الاخير ماهو الا تكتيك جديد لضخ دماء جديدة ومواراة الاوجة القديمة المهترئة لتعمل الى فى الخفاء الى حين الموتمر الوطنى اصبح ينظر انة من مؤسسى هذة الدولة وله الحق فى البقاء فى الحكم وان لم يحكم يجب ان يحدد من يحكم وان يكون وصى وهذا ياتى من اتنين حبة للسلطة وتمكين عصابتة منها للابد كما جاء على لسان عرابهم الكلب نافع وخوفهم من المد الثورى الشبابى وما عقبه من تحالف قوى اليسار متمثلة فى الجبهة الثورية ان يستولى على الحكم ومؤكد ستكون هنالك محاكمات وتصفيات كبيرة وهذا لايريدة المؤتمر لذلك لجا الى حيلة وخديعة كبرى وطرح مشكلة السودان من جديد فى وجه نتن التحالف الاسلامى المزعوم ضد الهجمة اليسارية وكل هذا لا ينبى بمستقبل للسودان سوى دمار وخراب وحروب جديدة والله المستعان


#917961 [المفجوع]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 11:17 AM
والله احسن من ضياء زمنكم في الفاضي
الله يرحمك ....... يا وطن كان اسمه السودان
الكل مشارك في الجريمة
اولا انا... لاني اري واشوف كل هذه الجرائم و ساكت.. رقمي ضعفي و قلت حيلتي لايبرر لي السكزت
كل الحركات المسلح... قالو ا خرجوا من اجل الشعب المغلو ب لرفع الظلم ورد الحقوق على اهله . فكيف حال المغلوبون على امرهم الان في المعسكرات و القرى . هل حققوا لهم ما يردون ؟ فقط منتظرين الفرصة المناسبه لاقتسام الكعكة. لان لا يرى اي بصيص امل من وراكم . لان الانانيه و التفرقة متعصلة فيكم . والا لماذا لا تكونوا جسدا واحدا طالما خرجتم من اجل هذه الشعب السوداني البطل.
اما الأحزاب السياسية فحدث بلا حرج ( فاقد الشي لايعطيه)...

اي حل جزء منه المؤتمر البطني يعني لاحل . فقط اضافة انتهازهين جدد لقائمة القديمة

,,,,,اخرجوا الا ثورتكم يرحمكم الله,,,,,,,


#917711 [tamte]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 05:01 AM
الي كل الرفاق السلاح في كل مكان :

علينا الان و قبل اي وقت مدي تكثيف العمل السياسي و العسكري الميداني لان خبث مثلث حمدي (انظروا جيدا و تمعنوا النظر في خطابات المؤتمر الوطني و الامة و الشعبي و الاصلاح و غيرهم من علي شاكلتهم ) بداء في العمل بكل اووجها و قوتها و لاننا معنيون اكثر من اي جهة اخري لبناء سودان يوجد فيها العدل و المساوة الاجتماعية....
يا رفاقي .. لا يمكننا ان نثق في كثير من القوي السياسية الموجودة في الخرطوم الان و ندخل انفسنا و في عمل مشترك من اجل اسقاط الكيزان علينا ان نعتمد علي انفسنا فقط ...
عليكم قادتنا ان تراجعوا الان قبل الغد في تحالفتنا ( جميع تحالفاتنا) وما الجدوي منها و حتي مع اقرب من هم منا في الثورة وانا اعني ما اقوله جيدا ...
هنالك عدم جدية و برغماتية سالبة و واضحة من جميع الاطراف مما يطيل من معانات شعبنا ابناء الهامش في العموم من البحر الاحمر الي الجنينة ..

ماذا يفعل عقار و عرمان و الشعبية في اديس ؟
الا يوجد شي اسمه الجبهة الثورية ؟؟
بالله افيدونا ما هذا العبث ؟؟؟


#917709 [أبو أهل الكيزان]
5.00/5 (2 صوت)

02-17-2014 05:00 AM
لاحظت أن مخانيث الكيزان يكثرون التعليق السلبي عند ورود أي خبر عن ياسر عرمان! مش حاجة غريبة يا كتيبة المخانيث؟؟


#917680 [مجنون ليلى]
4.50/5 (3 صوت)

02-17-2014 02:44 AM
وقال مبارك اردول الناطق باسم الوفد التفاوضي للحركة " الوفد الحكومي رفض لايصال المعونات الانسانية للمنطقتين الا عبر الاليات التي تسيطر عليها الحكومة..

وده طبعن لعدم ثقة كل من الطرفين في الاخر ، فالحكومة تعتقد بان الحركة تنوي استغلال هذا الموقف سياسيا بزيادة شعبيتها وسط المستهدفين بالمساعدات وايضا استغلاله عسكريا ،هذا من جانب الحكومة ، اما الحركة تعتقد بان الحكومة لايمكن الوثوق بها في ايصال المساعدات لمن يستحقها فضلا عن استغلال الامر سياسيا ، وبين هذا وذاك يجوع الناس ويمرضوا ويموتوا في انتظار شياطين الانس من من يدعون الوصايا عليهم ( حكومة على حركة ) فالحكومة لايهما مرض او موت الناس ولو مات الناس كل الناس ما فارقة معاهم وناس الحركة حركتهم جبانة وقرارتهم ما في ايدهم وهم مجرد بيادق تحركها الالة الغربية كيفما شاءات وهم( ناس الحركة) في قرارة انفسهم يعلمون ذلك زي جوع بطنهم .

اذن الحل في اعتقادي لو انهم يهتمون فعلا بالشعب الغلبان ده ، ان يتم توزيع هذه المعونات الانسانية عبر أليات مشتركة من الحكومة والحركة وباشراف الاتحاد الافريقي والامم المتحدة بالرغم من ان هذا الاشراف سوف يكلف اكثر من قيمة هذه المعونات .

ايها الشعب السوداني ( الكان بطل ) وقت ما قدرتوا تعملوا حاجة زي كل الشعوب البطلة عليكم بالدعاء ليل نهار بان يوفق الله هؤلاء الابالسة ان يتفقوا فيما بينهم في هذة الفرصة الاخيرة وإلا فأبشروا بمذيدا من الموت والهلاك والدمار وهذا في اعتقادي اضعف الايمان وسلاح الضعفاء امثالنا .

عليكم بالدعاء وما اظن ده يصعب عليكم كمان .



مجنون ليلى


#917670 [جيت ومالقيت]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 02:14 AM
فهم متقدم من الخركة الشعبية وهى تدعوا الى الحل الشامل وهذا يعود بنا الى اللقاء الذى كان هنا فى راكوبتنا مع اركو مناوى وامتعاضه من انفراد الحركه الشعبيه بالجلوس مع المؤتمر الوطنى فى طاولة مفاوضات لكن أعتقد ان ياسر عرمان يتفهم هذاجيدا ولايرغب فى تجربه فاشله وربما كانت الدروس مستفاده حتى من تجربه مناوى نفسه فالحلول الجزئية لاتؤدى الا الى اضعاف الحركات المقاتله والمعارضه السياسيه وبالتالى تقوية واطالة عمر المؤتمر الوطنى فى إعتقادى مالم يكن هنالك ضغط حقيقى على حكومة البشير بترك كل الخيارات مفتوحه لن تكون هنالك اى فائده او ثمرة ترجى من مفاوضات اللهم الا التفاوض من أجل التفاوض أتمنى مراجعة استراتيجيه فى كيفية الحصول على كروت ضاغطه بمعنى الكلمة حتى يجبر المؤتمر الوطنى على التفاوض الحقيقى الذى يؤدى فى نهاية الامر الى الخروج من هذا المستنقع الذى وضعتنا فيه حكومة الغطاس أو أقولها وكلى ثقه ستتحول الخرطوم الى بركة من الدماء ولانشك فى إقتلاع هذا السرطان المتأسلم


#917597 [أبو عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 12:09 AM
أمراء الحرب في السودان يفشلون في التوصل لأي إتفاق هذا هو العنوان الصحيح لهذا الخبر .. وعليه سوف يقوم كلا الطرفين بالقيام بالمهام المنوطة بهم الا وهي نشر الذعر والرعب والفساد في كافة أصقاع السودان المستباح ، وهو دورهم في خدمة أسيادهم أصحاب المشروع الصهيوني الذي يسعى لتفتيت هذا المارد فكلما توقفت حرب أوقدوا لها أخرى وأعدوا لحروب أخري ، فالحكومة على رأسها دراكولا والحركة على رأسها تاجر حروب بدأ حياته السياسية بجريمة قتل فماذا نتوقع منهم عندما يحكمنا أمثالهم ... لك الله يا سودان .. أسال الله أن يقيض لنا من ينتشلنا من أتون هذا التدمير الممنهج وأن يحفظ لنا ما تبقى من وطن عزيز مجروح وشعبه مظلوم ويقاد ألى مهالكه كما يقاد القطيع من الغنم ... أنهضوا من سباتكم فما يحاك لكم من مذابح ودمار وفساد في كل شي آتيكم لا محالة فلابد لنا ننهض ونستقظ من هذا التنويم المغنطيسى .. عزة قومي كفاك نوووووم .... ولا نامت أعين الجبناء ........


#917582 [ديك]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 11:49 PM
أين ما وُجد عرمان كثر (الدجاج) ..


#917550 [معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 11:02 PM
طيب بعد الان واليوم لابد من اتباع سياسة الاغتيالات انظروا كيف كان لبنان واليوم هل يستطيع عسكرى ان يجروء على عمل انقلاب عسكرى طبعا لا هذا كله نتيجة الضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه بالاستيلاء على السلطه بالقوه يجب ضرب كل المتفلتين ورموز النظام سبب اذية البلد كلهم حتى تتصفى الامور ولن تعود ما تسمى بالحركه الشيطانية لارض السياسه السودانيه
وووو


#917540 [koko]
5.00/5 (3 صوت)

02-16-2014 10:47 PM
الحل الشامل الذى تتبناه الحركة الشعبية هو الحل اما الحلول الجزئية التى تسعى اليها الحكومة كما وقع فيها من قبل اركو مناوى وغيره وفى آخر المطاف ذاقوا وبال اتفاقهم فلا حل امثل من الحل الشامل لمشاكل البلد والذى يفضى لقيام حكومة انتقالية يرتضيها الجميع يكون لها القبول فى الداخل والخارج لفترة انتقالية لاتقل عن اربعة سنوات تخرج البلاد من هذا المازق اولاً حتى لاندخل فى دوامة الصراع داخل البرلمان بسبب الاوضاع المتأزمة للخروج بالبلاد من مسلسل الانقلابات لان كل الفترات التى استلمت فيها الحكومات الديمقراطية كانت على انقاض حكومات هلكت البلاد والعباد وبالله التوفيق.


#917535 [اب جاكومة ضدالحاكومة]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 10:33 PM
كلامى مع الضكر
والله أنت ما ضكر ,أنت إنتاية وخلى الكلام للرجال . شن دٌخل الاناتى مع الضكور. يا جزمة.


#917514 [كومبارس]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 10:03 PM
الوحيد الذي يلبس بدلة زرقة هو السيد ارمان سؤالي لماذا انت عرمان يا ارمان ؟ اليس هذا اسمك الحقيقي ؟ العرمان في السودان يعني ........


ردود على كومبارس
United States [ابو نور] 02-17-2014 02:01 AM
يادجاجة انتم دائما متقعريين ومتنطعين اسمه جورج ارمانى وهو وهو مصمم عالمى وصاحب ماركة عطور مميزةوليست ارمان خلى اسيادك الكيزان الجهلة يدرسوك درس عصر كويس وبعدين ياسر اسمه ياسر سعيد عرمان واسم عرمان خلى كيزانك يورك معناه شنو مش يمعناه العفن زيك ده يا قليل الحياء اما اذا اردت النيل من ياسر فى شخصه وهذا تعال شوف موطنه واهله واسرته خسئت انت واسيادك


#917461 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 08:54 PM
الاتحاد الافريقي اثبت فشله مع السودان ويكفينا منهم المشئومة نيفاشا
عمموما الحل الذي لابديل عنه هو
اعلان الحكومة عفوا عاما مكفولا بضمانات من الامم المتحدة ومجلس الامن والاتحاد الاوروبي وجامعة الدول العربية عن كل المتمرين بدارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان
الاستجابة الى دعوة الاتحاد الاوروبي وعقد الاجتماع السوداني بهيدلبرغ يضم الاحزاب السودانية والمتمردين ومنظمات المجتمع السوداني والحكومة السودانية


#917460 [خضرعابدين]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 08:53 PM
بعد الان ليس هناك تفاوض ولا استسلام ولا حوار غير ازاله النظام يا يوم بكرة ما تسرع !


#917412 [الضكر]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 07:48 PM
مصلحة عرمان ماجات ولسع اسيادو ناس سلفاكير قالو ليه ماتوقع ولا تقدم اي تنازل والشيوعيه والبعثيين والجبهة الثورية اعادو نفس الخطا الوقع فيهو التجمع بتسليم دقنو للحركة الشعبية للمفاوضة باسم المهمشين واقتسمت الحرك الشعبية الكيكه مع المؤتمر الوطني وانخدع وانغشى التجمع

ورغم معارضتنا للصادق المهدي ولكن خطوته بالخروج من التجمع الوطني الديمقراطي ابان نيفاشا كان سليم 100% ودلت اتفاقية نيفاشا على لك والان خروجة من قوى الاجماع 100% بالمائة واللبيب بالاشارة يفهم

يساريين وهم ومدعين المعفة والحنكة السياسية بل حركة بلا شيوعية بلا وهم


ردود على الضكر
European Union [سيف الله عمر فرح] 02-17-2014 09:59 AM
عرمان لو كان عندو أسياد زى الناس البتآكل من فتات البشير والترابى والمهدى والميرغنى ، كان كنكش مع المكنكشين فى ظل النظام الفاسد ، وكان بنى ليه قصر فى كافورى أو ما شابهها من أحياء مع مستلزمات القصر .
يا الضكر الظاهر عليك لا تدرى معنى مناضل فى سبيل الحرية والعدل والمساواة للجميع ! ، إذا عرفت ستعلم أن ياسر ود عرمان هو سيد المناضلين .
عزيزى الضكر ، العندو سيد فهو جبان . أما ياسر ود عرمان فهو اشجع الشجعان بشهادة من نازلوه فى أى موقع كان .

[محمود اسماعيل] 02-16-2014 10:41 PM
عدم تجزئة المشكلة السودانيه والحل الشامل للازمه
بيمثل البداية الصحيحه لدولة المواطنه والحقوق.
اما حديثك عن قوي الاجماع الوطني
قوي الاجماع الوطني موقعه علي مسودة البديل الديمقراطي
و الامة والشعبي يمارسان اللعب علي جماهير شعنا
حديثك عن الشيوعي والبعث
فهل الاحزاب التي دعت للحل الشامل للازمه وعدم الدخول
في اي تفاوض مباشر او غير مباشر الا بتقديم مرتكبي
جرائم الحرب و حل الحكومه وتشكيل حكومه انتقاليه
بيمثل جرم
فالتفهم ي عزيزي ان الثوره السودانيه قادمة وان طال الزمن
وان الشيوعي والموتمر السوداني والبعث اتخذا مسار الثوره
البتحقق السلام والعدل الاجتماعي
من حقي
احلم
بيك سودان وطن زين وطن امان عيش عدالة سلام حررررريه


#917406 [murtada eltom]
4.00/5 (3 صوت)

02-16-2014 07:42 PM
partial agreements are not acceptable by any means,,...the roadplan stated by Mr Yasser is the one appreciated...stick on that and dont giveup international community and people of sudan are all supportinig your efforts and stand backing strongly...


#917403 [عرموس]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 07:42 PM
الفرصــــــــــــــــــــــــــــة الاخيــــــــــــــــــــــــــــــرة

يضيعونها بسذاجة


والبديل:
نهايه بلد اسمو السودان


#917398 [عطوى]
4.13/5 (4 صوت)

02-16-2014 07:37 PM
اها للناس البقولو هم ضد الحل العسكرى عشان كدة هم ضد الجبهة الثورية والحركات المسلحة تاانى حجتكم شنوو ؟؟؟


ياها حكومتكم رفضا حتى ايصال الاكل للنسا ناهيك عن حل شامل ؟؟؟

عشاان كدة لما السلاح يلعلع جوة احياء الخرطووم بعدين ما تبكو ذى البنات الصغار ؟؟


والكلام دا اتوقعو فى اى لحظة طالما هنااك مخزلين وجبناء وعنصريين وبعدهاسيكثر التلاوم والبكاء وتاكدو واسمعو الكلام دا يا الناس تقيف مع الجبهة الثورية كجسم سياسى جزء يقاتل والاخرين يحركو الشارع هذا هو المنطق غير كدة مافيش حل او الخيار التانى وهو ان يظل الكثير من ابناء شعبى ولا يزالون يوصفون الجبهة الثورية والحركات المسلحة بالعنصرية مهما فعلو ومهما غيرو من الاسماء التى تدعو الجميع ومهما فعلو بمحاولة تفادى دخول الخرطووم حفاظا على سلامة نفس هؤلاء الناس الذين يوصفونهم بالعنصرية او المهمشين ..


فقط نتمنى من الذين ينافقون بانهم ضد العمل المسلح بان يحركو الشارع ويقدمو الشهداء مثلما يفعل ثوار سوريا وقبلهم ثوار ليبيا المدليين ..

او عليهم ان يستعدو لدفع الثمن عندما لا يكون هناك سوى اقتحام معقل الشيطان ومن لف معهم وبعدها يتعلمون ..


ردود على عطوى
European Union [rakib] 02-17-2014 03:01 PM
بحبك يا عطوى ،،، عقلك يوزن دهب !!

United States [عطوى] 02-17-2014 10:38 AM
ياااا ليطف يا اخى :

من ادراك باننى اقصد مجموعة محددة ؟؟؟ او قبيلة انا وجهت الكلام للناس الذين يسكنون العاصمة الخرطوم وانامنهم .. كانت هناك مقولة قديمة فى بداية عهد الكيزان وهى مبنية على فكرة لو ان الخرطووم تم تامينها تماما سيكون هناك ضمان لعدم قيام اى انقلاب او ثورة مستقبلا فهذه هى فكرة الترابى واعوانة وهذا هو السبب الذى جعل هذة الحكومة تتفرد من غيرها من كل الحكومات دكتاتورية او مدنية بتركيز الخدمات والاهتمام المبالغ فية للعاصمة الخرطوم وهو بالطبع السبب الريسى الذى جعل 50% من سكان الاقاليم والولايات ان ينزحو ليستقرو فى الخرطوم لثلاث اشياء وهى التعليم + العلاج ونسبة قليلة كان غرضها السكن فى منطقة تتوفر فيها الخدمات الجيدة مقارنة مع الولايات من ترفية وغيرو وتصنيع وتحارة ؟ هذا السبب جعل هذة العاصمة الخرطوم اشبة بالمسخ صارت كدويلة داخل دولة سكانها سلبيون كانهم يعيشون فى كوكب اخر لاهم لهم سوى الرقص والغناء والكورة ومطاردة الفتيات هذا ما جعل سكان العاصمةة سلبيون لاقصى درجة ولا يتفاعلون مع الاحداث بحجة ان كل هذة الامور بعيدة عنهم ولا تعنيهم وفعلا لاتعنيهم الخدمات متوفرة بطريقة او باخرى والامن متوفر كل متر بتشووف دبابة وعسكرى لابس لبس خمسة ؟؟؟

هذا ما نعنية ونعلم جيدا سكان الخرطوم لحم راس وبدات تتشكل حتى ثقافتهم ومزاجهم والسلبية هى عنوانهم ...

European Union [قول يا لطيف] 02-17-2014 08:55 AM
يا سيد يا محترم، الخرطوم يسكنها الزغاوة والجعليين والفوراويين والشوايقه والمحاميد والفلاته والفرتيت والكواهلة والرباطاب والبقارة والبني عامر والهدندوه والمساليت والمناصير، بإختصار كل الأعراق السودانية عندها من يسكن الخرطوم، أموالهم و أولادهم وممتلكاتهم ومصالحهم هنا في الخرطوم وسكان الخرطوم أقدر على حمايتها. يعني الخرطوم زي أمريكا فيها من كل الأجناس لذلك أتت قوتها من إختلاف أعراقهاو كذلك هي الخرطوم. أرقد عوافي.

United States [fadeil] 02-16-2014 10:36 PM
طيب يا لاهب ورينا الحل شنو أز نبقي في دخلت نمله وأخذت حبه وخرجت .. ما هي رؤيتك تجاه الحل غير السلاح .

European Union [lahib] 02-16-2014 08:38 PM
تفتكر انو ده حل لما السلاح يلعلع فى الخرطوم هو ده الحل الناجع عمر السلاح ما كان حل ولا حيكون حل غير ما يلد الضغائن ما بينفع يا اخ عطوى وسوريا البتتكلم عنها دي حاليا بقت خرااااب تعرف خرااب يعنى شنو وليبيا فى الطريق لحدي هسي ما قادرين يوافقو بين بعض .. حتقول لى انت جداد الكترونى .. الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية كلنا ابناء وطن واحد وكلنا ضد الحكومه بس ده ما هو الحل البيرضينا ..


#917390 [عواطـــــــــــــــــــــــــــــــــــف]
5.00/5 (3 صوت)

02-16-2014 07:32 PM
هذا التعنت من قبل الحكومة لان مسرح القتال يقع في ارض الهامش ، لو تقدمة الحرب الى ضواحي الخرطوم مستهدفة ملشيات النظام ومصادر قوته الاقتصادية لتراجع اكثر . جربوا من فضلكم.


ردود على عواطـــــــــــــــــــــــــــــــــــف
United States [المنجلك] 02-16-2014 10:18 PM
هذه حقيقة ان رقعت الحرب ستتسع ولن يمضى وقت طويل حتى نشاهدها فى الاذقة والحارات داخل المدن الكبرى والحل بيد الشعب هبة كبرى واقتلاع السلطة لرسم خارطة الطريق ولكن من تنادى فقد اقعدهم الجهل والمرض النفسى والبدنى وانهكت قوته الجوع ولم يعد المواطن يدرى مدى قوته كمطالب لحقوقه.

United States [تململ من العنصرية] 02-16-2014 09:25 PM
الله يسمع منك ,, بكل اسف كل حركة ثورية تحارب في منطقتها لو فكروا وحولوا الحرب الي الخرطوم لكان زمان خلصنا منهم لكن الحركات فهمهم ثقيل

United States [gadafee] 02-16-2014 08:36 PM
100 percent


#917371 [ود صلاح]
5.00/5 (2 صوت)

02-16-2014 07:16 PM
هذا موقف يثبت وطنيه الحركه الشعبيه واوا وعت الدرس جيدا ونتمني ان تتوحد حركات الجبهه الثوريه وتتمسك بمبدا الحل الشامل


#917355 [mabba ashoni]
5.00/5 (4 صوت)

02-16-2014 06:58 PM
يجب ان يقف كل الشعب السوداني الى جانب الحركه الشعبيه والجبهه الثوريه او ان يتخذ موقفا حياديا. هذا ما ظللنا ننادي به في كثير من المناسبات والتعليقات بجريدة الراكوبه اذا اراد الشعب السوداني وحدة السودان وعدم اللجؤ الي المطالبه بحق تقرير المصير فالكل يعلم بان الشعب الاعزل بالنيل الازرق وجنوب كردفان هو الذي يعاني من ويلات الحرب المتمثل في القصف الجوي وسياسة التجويع فالحركه الشعبيه تحصل الغذاء والسلاح من الجيش السوداني نفسه فلا حاجة له البته الي معونه خارجيه والا لما كانت الانتصارات المدويه الاخيره وقد اثبتت التجارب السابقه بان الحكومه السوداني ببساطه هي التي تريد ان تلغف المساعدات الخارجيه حتى تخرج من الازمه الاقتصاديه الحاليه كما سرقت المساعدات الاخيره لمنكوبي السيول والامطار وغير ذلك كثير لا يحتاج الي شرح وتوضيح فالقاصي والداني يعرف ذلك.


#917352 [أبو اليسع]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 06:54 PM
ما قالوا اتفقوا ما يدلوا بتصريحات للإعلام وبعدين إذا القطاع عايز يناقش الحلول الشاملة ومال الأحزاب الأخرى تقعد تتفرج والمؤتمر الدستوري ده يقعد فيه عرمان مع غندور ويحددوا كيف يحكم السودان ؟ ده كلام شنو ده ؟ نصحيتي ليكم اركبوا طيارة واحدة وتعالوا الخرطوم وادهشوا العالم زي الراعي السوداني ما ادهش المسلمين وخلوا العالم كلو يجي شاهد وضامن وانا متأكد حنطلع بي نتيجة تعيد السودان إلى مجده السياسي والأخلاقي والوطني ونعيش كلنا أهل السودان في وفاق وسلام وسخاء ورخاء . جربوا


#917350 [Ahmed]
5.00/5 (2 صوت)

02-16-2014 06:52 PM
الحركة الشعبية
استراتيجيتها ضاربة
بينما يستهدف النظام مناطقها
شعوبها وقياداتها بالاغتيال

تستهدف هي فلول النظام في أطراف النظام و عساكره
المؤلم ان عساكر جيش النظام هم ذاتهم المهمشين
يعني الحركة يتكتل في مهمشين

التكتيك الصحيح استهداف النظام وقادته في عقر
دارهم عندها وعندها فقط سيحضر قادته للتفاوض
الحقيقي خوفا على أرواحهم و أرواح أبناءهم

اي حرب في الهامش ستحرق الهامش فقط حتى لو انتصر
المهمشين فيها فحصادهم مناطق مهمشة و مهشمة


#917338 [خالد]
5.00/5 (2 صوت)

02-16-2014 06:34 PM
الحركة ترى الحل الشامل لكل ازمات السودان في الاقتصاد والحكم لكن جكومة المؤتمر الوطني تريد مسكنات لا تيد حل شامل ترضية الحركة الشعبية بوزراة او مستشار للرئيس يعني كمبارس وهذا ما رفضته الحركة الشعبية .


#917323 [ابوابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 06:21 PM
موقف الحركة الشعبية موقف وطنى بمعنى الكلمة . وفد يطالب بحل شامل لقضايا السودان ووفد يطالب بحل جزئى من اجل بقاءه في السلطة هل يستويان ؟؟؟؟؟


ردود على ابوابراهيم
European Union [بديري] 02-16-2014 08:16 PM
يستويان يا ابو ابراهيم اصلا انت فاكر ياسر عرمان عايز ايه غير السلطه ديل ناس فارغين اكثر من حكومه المؤتمر الوطني. وبعدين طالعين في جون قرن وياسر عرمان والحل الشامل والسودان الجديد وووووو ديل ناس قتله وسفله اكثر من الانقاذ. السودان بلد قديم وله ديانه رسميه وهي الاسلام وانا كمسلم اتبع كلام الله ان المسلمين اولا بخلافه الارض. انا زائل وانت زائل ويبقي وجه ربك زو الجلال والاكرام


#917296 [ايو الشيماء]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 05:58 PM
قول اقترح على حزب البشير
حزب البشير فقط يعني الناس المع الحزب ده فقط
يمشوا يحاربوا الجبهة الثورية حتى يقضي احدهم على الآخر

ايه رأيك؟


#917282 [kassalwy]
4.75/5 (3 صوت)

02-16-2014 05:53 PM
الحل ثورة شعبية من داخل المدن و اعتصام - ثورة ثورة حتى النصر - الكيزان ديل مت بيخلوها باخوك
و اخويا ديل خايفين من الحساب العسير و من عود القذافى .


#917273 [عطيطو الاسوانى]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 05:40 PM
على ما اعتقد لقد استنفذت جميع كروت اللعب الخاصة بالحكومة والحركة الشعبية والان الحل يتمثل فى الحلول الشاملة واى حلول جزئية تقود الى نفس النتيجة السابقة والمعروفة للجميع .


#917262 [SESE]
5.00/5 (2 صوت)

02-16-2014 05:30 PM
النظام يؤمن بإ إطالة عمره تأتي من ضخ دماء الآخرين في شرايينه الشائخة الهرمة فاذا اردت انجاح مفاوضاتك معه فما عليك إلا إلغاء شخصيتك ورمي برنامجك في اقرب برميل للنفايات ثم كن على استعداد لتأتي في القاطر وبعدها يسحبك النظام الى حيث يسير وبعدها تذوب في كرش الفيل وتصبح واحد من الكم المجهول كما فعلها مع الكثيرين. ولكن كما يبدو هناان الحركة لديها ما تنافح عنه وترى انه اعظم من مكسب آني تحصل عليه من النظام يتمثل في وزراة هامشية او مستشارية من غير مهام ثم ينتهي كل شئ مثل الكلب ينبح والجمل ماشي....

المسئولة امانة فمن حملها اما ان يمت على مبدأه فإن تحقق فهو البطل وان مات من دونه فانه الشهيد واما ان تكون او لا تكون......


#917257 [سودان وضااااااااع]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 05:21 PM
كل هذا وذاك يزيد من هلاك الشعب الفضل .. لذلك اقترح اتفاوضوا براااااكم واتحاربوا براااااكم
بعيد بعيد .. نديكم ميدان كبير اتفاوضوا فيهوا ولمن م تتفقوا اتحاربوا فيهوا برضو والكلام د لاصحاب التفاوض من كل الجهات والنايمين في الفنادق انتهت القصة بتاعة افراد الشعب وقود الظلم والمعارك ونصيحتي لك ايها الشعب من كل المتسلطين من الوارثين والطامعين للحكم .. يلا يلا اتحاربو بعييييييد هنااااك واتفاوضوا هناااااك بعيييييد م دايرين متخلفين نحن اتفكفكوا يلا


#917254 [منعم جعفر]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 05:17 PM
لقد أبدت الحركة الشعبية في خطاب ياسر عرمان الأخير مرونة ووعي ينمان عن ادراك وإحساس عميق بمشاكل الوطن ومقتضيات المرحلة. ولكن المؤتمر الوطني برعونته المعهودة وعدم رؤيته المستقبلية لما يمكن ان يحدث للوطن ضيع الفرصة وضيع معه أمل الملايين من أبناء الوطن في العودة الي الحياة الكريمة التي ينشدها.
لا ادري لماذا يتعامل المؤتمر الوطني بهذه العنجهية والاستخفاف بماسي الناس خاصة اؤلئك الذين في خط النار حيث لا ماوي لهم ولا مأكل.
أكاد اجزم ان قامت بدراسة وافية ومستفيضة لكل ابعاد المشكلة من المعارضة والجبهة الثورية وأجنحة المؤتمر الوطني التي لا تخفي علي احد وحتي الإصلاحيين الجدد وتقدمت بالخطاب الشهير لبدء المفاوضات. وأكاد اجزم ان الجبهة الثورية وبعض المناضلين الآخرين لم يوافقا الحركة فيما أبدت من مرونة ولكنها الحنكة السياسية و أبجديات فن التفاوض التي يفتقرها مفاوضوا المؤتمر منذ زمن بعيد هي التي قسمت الوطن وأوصلته الي هذا المنعطف الخطير.
السياسة والتفاوض علم وفن وخبرة وفوق كل ذلك احساس عميق بأحوال الناس لا يدرك كنهه الا من خرج من أرحام البؤساء والمسحوقين


ردود على منعم جعفر
United States [منعم جعفر] 02-16-2014 08:45 PM
تصحيح: أكاد اجزم ان الحركة الشعبية قامت بدراسة وافية


#917249 [الكجور الأسود]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 05:10 PM
وأين وثبة الحكومة ومفاجآتها التي توقعناها؟نفس السبب الذي أدى إلى إنهيار المفاوضات في المرة السابقة،لم تغير الحكومة منه شيء ،الحكومة هي المطالبة بتغيير موقفها وليس قطاع الشمال،لأن الحكومة بدون تغيير موقفها تكون متهمة بالضغط على قطاع الشمال حتى يدخلوا البلاد بدون ضمانات على الأرض،كي يجدوا أنفسهم في المستقبل القريب تحت رحمة الجنجويد الذين لا زالوا مرابطين قرب الأبيض والمنظمات المتطرفة ودهاءالمؤتمر الوطني،إن المفاوضات الناجحة بين الحكومة وقطاع الشمال هي التي تحقق لآتي(1)دخول منظمات الإغاثة الأجنبية كما كان قبل يوم 6شهر6 الساعة6سنة2011(2)دخول جيش قطاع الشمال مثلما سمح للدكتور جون قرنق دخول البلاد مع جيشه(3)تحديد مصدر تمويل جيش قطاع الشمال من إيرادات الدولة(4)نقاط أخرى لم نذكرها.


#917246 [الصلاحابي]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 05:05 PM
موقف الحركة سليم
لان الحل الجزئي فشل في دارفور وغيرها لازم نحدد كيف يحكم السودان
وتوقع من الحكومة التحالف مع الصادق والميرغني لانهم ضد دولة المواطنة مهما قالوا


#917243 [ساب البلد]
5.00/5 (2 صوت)

02-16-2014 05:02 PM
******* هذا ديدن الكيزان ***** يابوها ممعوطة و يفتشوا ليها بريشها ****** سوف ياتي يوم و يجلسوا للتفاوض صاغرين كما فعلوا في نيفاشا و غيرها ***** اكيد الكيزان الاغاثة عايزين يوصلوها ناس الاستخبارات و الامن ****** و فاكرين ناس الثورية اغبياء ******* من البداية الحكومة جلست للمفاوضات لذر الرماد في عيون المجتمع الدولي ************


#917237 [mohtar]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 04:55 PM
you are riht ABUBAKER


#917235 [عكر]
1.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 04:51 PM
ويعني امبيكي ده ، حينقز شنو ؟؟؟؟؟


#917232 [كركاب]
4.88/5 (5 صوت)

02-16-2014 04:44 PM
هذا ما كان متوقع من الحكومه
البديل الحل العسكرى فقط
لا مهادنه لا خنوع
هبوا من اجل سودان يسع الجميع لا كيزان


#917222 [الجــــزيرة ابا]
4.88/5 (6 صوت)

02-16-2014 04:39 PM
ستقبل الحكومة بالحل الشامل فى حالة واحدة فقط .. هى .. ان تسيطر الجبهة الثورية على كامل كردفان وتسقط حوالى 10 طائرات عسكرية فى غضون شهر وان تتمدد الثورة الشعبية .. حينها ستعرف ان الحبل سيلتف فى عنقها وﻻ مخرج اﻻ بالسلام لتفادى المحاكمات .. ولكننا نقول فى تلك اللحظات ﻻ صلاة يوم القيامة .. طالما قطر متوفرة بكثافة فى المشهد السودانى وطالما اعمامكم الترابى والميرغنى والمهدى متوفرون فى الساحة بالخنوع .. سيظل الشعب السودانى ياكل بعضه وهم ياكلون من مائدة السلطان .


#917185 [محمداحمد حسن اوشي]
4.75/5 (5 صوت)

02-16-2014 03:46 PM
يبدو ان المؤتمر الوطنى ماذال يعمل بسياسه المراوغه ولايريد التوصل لحل قومي فالحوارات التى فتحها مع القوي المعارضه فى السودان هو من اجل شراء الوقت وتمديد عمره فيجب ان يدرك الجميع بان ليس هنالك حل للقضيه السودانيه مالم يذهب هذا النظام .. التحيه لوفد الحركه الشعبيه لتمسكه بالشأن الانساني ووصول الغذا للمواطنين بالنيل الازرق ومناطق الحرب.


#917182 [AburishA]
5.00/5 (3 صوت)

02-16-2014 03:43 PM
ان المفاوضات الجارية الان والآيلة للسقوط.. انها تحمل بذرة الفشل في رحمها.. وفي ظل عدم وقف لاطلاق النار كاجراء يسبق اي مفاوضات لانتوقع خيرا..
** ان النظام يصر على تجزئة الحلول بغرض تفكيك قوى المعارضة المسلحة والمدنية كاستراتيجية.. فاذا رضخت الحركة الشعبية للحل الجزئي.. تكون بذلك قد انتحرت وبالتالي ستنحر معها الجبهة الثورية كأقوى عامل ضغط فاعل للنظام...
** ان النظام يرفض الحل الشامل وتكوين حكومة قومية.. لان ذلك حتما سيرمي به الى (الجحيم).....

اذ لا بد من الاستمرار في النضال مها كلف من ثمن.. وليتحرك الشعب.. ان النضال ليس له تاريخ انتهاء صلاحية....


#917172 [بابكر]
5.00/5 (8 صوت)

02-16-2014 03:37 PM
الحركة الشعبيه ادراكها وفهما للمشكله السوانيه اوسع واعمق وهولاء لا يعيشون الا في المياه الآسنه.يجب التمسك بمبدأ الحل الشامل واما الطوفان.كل الشعب السوداني معول عليكم كما عول علي الحركه الشعبيه الاولي يجب ان لا تخذلوا الشعب الفضل مره اخري.او ينفصل جنوب النيل الازرق وجنوب كردفان ودار فور ثم ننتظر تتكون حركه شعبيه لتحرير النيل الابيض والجزيره ونحاورالمؤتمر الوطني علي هذين المنطقتين وينفصلوا يفضل الكيزان حاكمين الخرطوم والصحراء شمال ويكونوا نفذدوا اجندة الغرب.


ردود على بابكر
United States [mabba ashoni] 02-16-2014 06:57 PM
يجب ان يقف كل الشعب السوداني الى جانب الحركه الشعبيه والجبهه الثوريه او ان يتخذ موقفا حياديا. هذا ما ظللنا ننادي به في كثير من المناسبات والتعليقات بجريدة الراكوبه اذا اراد الشعب السوداني وحدة السودان وعدم اللجؤ الي المطالبه بحق تقرير المصير فالكل يعلم بان الشعب الاعزل بالنيل الازرق وجنوب كردفان هو الذي يعاني من ويلات الحرب المتمثل في القصف الجوي وسياسة التجويع فالحركه الشعبيه تحصل الغذاء والسلاح من الجيش السوداني نفسه فلا حاجة له البته الي معونه خارجيه والا لما كانت الانتصارات المدويه الاخيره وقد اثبتت التجارب السابقه بان الحكومه السوداني ببساطه هي التي تريد ان تلغف المساعدات الخارجيه حتى تخرج من الازمه الاقتصاديه الحاليه كما سرقت المساعدات الاخيره لمنكوبي السيول والامطار وغير ذلك كثير لا يحتاج الي شرح وتوضيح فالقاصي والداني يعرف ذلك.


#917144 [ابوبشير]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 03:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


ردود على ابوبشير
United States [نجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوي] 02-16-2014 07:32 PM
هذا التعنت من قبل الحكومة لان مسرح القتال يقع في ارض الهامش ، لو تقدمة الحرب الى ضواحي الخرطوم مستهدفة ملشيات النظام ومصادر قوته الاقتصادية لتراجع اكثر . جربوا من فضلكم.


#917141 [القريش]
2.50/5 (2 صوت)

02-16-2014 03:09 PM
الشغل دا مابيقدر عليهو امبيكى ولا الاتحاد الافريقى فقط عندما يقتنع الطرفان بالحل السودانى-السودانى قبل ان يتدخل اليانكى الامريكى.اذا توفرت الارداد وتخلى المؤتمر الوطنى عن الحلول الجزئيه ودا طبعا مستحيل.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة