الأخبار
أخبار إقليمية
جنوب السودان: دعاوى استخدام قواتنا قنابل عنقودية ملفقة وكاذبة



02-17-2014 06:16 AM

لندن: مصطفى سري
نفت دولة جنوب السودان بشدة استخدام قواتها قنابل عنقودية أثناء الحرب ضد المتمردين بقيادة النائب السابق للرئيس رياك مشار، وعدت التقارير الأممية التي تحدثت عن ذلك «ملفقة وكاذبة»، وأكدت استعدادها وجاهزيتها للتحقيقات التي أعلنت المنظمة الدولية عن عزمها إجراءها، في وقت أطلق رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت مبادرة للمصالحة الوطنية الشاملة في بلاده، داعيا إلى نشر قيم التسامح ليشمل حتى الذين قاموا بعمليات قتل ضد الأبرياء.

وكانت منظمة «هيومان رايتس ووتش» طالبت دولتي جنوب السودان وأوغندا بالتحقيق في استخدام قنابل عنقودية في المعارك التي شاركت فيها قوات من البلدين للسيطرة على مدينة بور عاصمة ولاية جونقلي، ونقلت الأمم المتحدة أن شظايا من قنابل مماثلة عثر عليها في بداية فبراير (شباط) من جانب جهاز المنظمة الدولية لتفكيك الألغام على الطريق التي تربط بين العاصمة جوبا ومدينة بور.

من جهته، قال المتحدث باسم جيش جنوب السودان فيليب أقوير لـ«الشرق الأوسط»، إن «بلاده ترحب بالتحقيقات التي يمكن أن تقوم بها الأمم المتحدة حول تلك الادعاءات»، مؤكدا أن الجيش الشعبي جاهز للتحقيقات، وقال «نحن لا نملك مثل هذه القنابل إطلاقا ولا يمكن أن تستخدمها القوات الأوغندية في بلادنا». متهما الأمم المتحدة بأنها تستند إلى تقارير كاذبة وملفقة حول جنوب السودان.

وأضاف أقوير: «لقد اطلعنا على تقارير أخرى سابقة من الأمم المتحدة ومنظمات أخرى حول تطهير عرقي مارسه الجيش الشعبي، ولكن على الأرض لم تملك تلك المنظمات أدلة لأن ذلك لم يحدث.. على العموم، سوف ننتظر التحقيقات، وسنقوم بتسهيل الأمر على الأمم المتحدة أو الفريق الذي سيجري التحقيقات».

الشرق الاوسط


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1609

التعليقات
#918480 [وطني]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 05:21 PM
الجيش الشعبي نعم لم يستخدم القنابل العنقودية، و عندك حق يا اقوير لانك غير ملم بالواقع علي ارض الميدان لان قيادة العمليات تديرها القوات اليوغندية و هي التي استخدمت القنابل العنقودية و غاز الفسفوراالحارق ، منذ اندلاع الحرب و المتمردين يتحدثون عن قصف الطيران اليوغندي لمواقعهم لكنك و العنصري الاخر مايكل مكوي تنكرون الواقع و ادعيتم انكم تملكون مقاتلات و طائرات الميج 29 ، و لم تعترفوا الا بعدما اعلن موسفيني ان قواته هي التي تحارب المتمردين في طريق بور و تقدم الدعم للجيش الشعبي.
كنت شاهد عيان في حرب هجليج وكيف المقاتلات الحربية السودانية ارعبت المواطنين ببانتيو و لم نسمع بمقاتلة للجيش الشعبي اغارت علي المواقع السودانية....و اتذكر كيف قامت النساء في ولاية الوحدةو قالن لنائب الرئيس حينذاك انهن تبرعن بمرتباتهن لمدة عام للجيش الشعبي كي يجلبو ميج 29 او مضاد للطيران بعد الغارات المتكررة للطيران السوداني علي بنتيو، و تجي تقول لي طيران حربي من وين يعني و من بعد حرب هجليج تم اغلاق البترول، حتي المرتبات لا تاتي في مواعيدها.
حكومة يديرها متخلفون منافقين وجهلة قبليين...لعنة الله عليكم.


#918189 [0927333356]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 01:13 PM
دول الغرب مثل الأمم المتحدة هم السبب في الصراع التي تدور في جمهورية جنوب السودان ، وهم المسببي كل المشكلات التي تدور في كل الدول العالم .


#918178 [دينق أكول]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 01:08 PM
نحن في جنوب السودان لن نملك اي قنبلة عنقودية بالرغم التامر الامم المتحدة لأتها منا بتلك الاتهامات الكاذبة


#918141 [بحرالجبل]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 12:39 PM
لقد تم استخدام تلك القنابل لقتل مواطنين دولة جنوب السودان من قبل قوات المرتزقة الجيش الاوغندى بدعوة من الرئيس الفاشل القاتل سلفا كير . وكل التقارير أثبتت ذلك وهناك انتهاك لحقوق الانسان فى دولة الجنوب .
لذلك أناشد منظمة حقوق الانسان بان يتم تصعيد تلك القضية الى مجلس الأمن وتقديم المتهمين الى المحاكمة والعدالة وعلى راسهم الرئيس الفاشل سلفا كير وأعوانه القتلة


#918131 [ود الدلنج]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 12:27 PM
يا أقوير يا أخوي أعرف أنك لم تستخدم هذه القنابل لأنك لا تعرفها . لكن بصراحة هل تضمن الجيش اليوغندي ؟ مش ممكن يكون اليوغنديين المحتلين بلدك الآن هم من استخدمها؟ والله جيرتنا يعني موسفيني يعمل في الجنوب شنو أكتر من أن يقتل جون غرنق بدم بارد ، وتمر القضية دون تحقيقيات ، ويدخل جيشه ويتغل الجيش اليوغندي إلى شمال شمال بور ؟؟؟؟ وأنت وغيرك ساكت لم تشر إليه ولا بكلمة واحدة ، فبدلاً من ذلك تتهم الجيش السوداني بقصف جيشك في مناطق البترول . والله لولا حكومة السجم والرماد لاستلم الجيش السوداني يوغندا وأمثالها في يومين اثنين فقط . وبعدين يوغندا دي ما في حد بسألها في العواسة القاعدة تقون بيها في جنوب السودان ليه؟ هي بقت إسرائي أفريقيا ولا شنو؟
بتين تفهم يا أخي أنه كان أحسن ليك تكون معانا في الوحدة عسى وعلنا نتوصل إلى طريقة نتخلص بيها ممن أوصلونا للقطيعة والمرض والجهل والعدم والفقر والجدب ؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة