الأخبار
أخبار إقليمية
المؤتمر الوطني لا يملك برنامج للتغيير سوى التشبث بكراسي الحكم ومواصلة الحروب
المؤتمر الوطني لا يملك برنامج للتغيير سوى التشبث بكراسي الحكم ومواصلة الحروب
المؤتمر الوطني لا يملك برنامج للتغيير سوى التشبث بكراسي الحكم ومواصلة الحروب


الى الشعب السوداني
02-17-2014 12:40 PM
مبارك عبدالرحمن أردول

منذ أن وصل وفد الحركة الشعبية لتحرير السودان/شمال الي أديس أبابا للإلتقاء بوفد المؤتمر الوطني ، ظل المؤتمر الوطني ممثلاً في حكومته ووفده يرسلون الرسائل السالبة ، الواحدة تلو الأخرى ، نجملها في الأتي :-

1- كثف الطيران الحكومي غاراته على المنطقتين لاسيما جبال النوبة بشكل غير مسبوق والتي تستهدف المدنيين في المقام الأول أدت الي مقتل (11) مواطن في منطقة أم دولو في مقاطعة أم دورين وثلاثة موطنيين في مقاطعة البرام معظمهم من الأطفال والنساء ، كذلك أدى القصف الي نفوق أكثر من (30) راس من الماشية ، هذه الحكومة ووفدها تلطخت أياديها بدماء أهل المنطقتين وهي نفس الحكومة التي تعمل على تجويع الأهالي هناك وهي التي تشردهم وترميهم إلى النزوح والتشرد ( مليون نازح داخلي وأكثر من (200) ألف لاجئي من أبناء المنطقتين في دولتي جنوب السودان وأثيوبيا فقط ) وهي التي إرتكبت ولا زالت ترتكب جرائم يعاقب عليها القانون الدولي ، وجدير بالذكر هنا القول بأن لا أحد له الحق في التنازل عن إقامة العدل لمن تضرر من أهل المنطقتين.

2- وفد حكومة المؤتمر الوطني بالمفاوضات يتمسك بما يسمى بالإتفاق الثلاثي ويتنصل من إتفاق 28 يونيو2011م ، وهو الإتفاق الوحيد الذي تم توقيعه بين الطرفين ، بينما إتفاق الألية الثلاثية الذي يتمسك به الوفد الحكومي هو إتفاق بين كل طرف والإتحاد الإفريقي والجامعة العربية والأمم المتحدة ، وقد وقعت عليه الحركة الشعبية في 18 فبراير 2012م ورفضت نفس هذه الحكومة ممثلة في رئيسها العمل به ، ثم وقع عليه مرة أخرى بيننا وبين الألية الثلاثية في 4 أغسطس 2012م ورفضه نفس هذا النظام الذي يتغني به الآن ، لا لشيئ سوى لأنه يريد وقف لإطلاق النار بآليات هشة تمكنهم من تجميد الحرب والسيطرة على الممرات الإنسانية وتقديم الطعام عبر منظماته الأمنية من كادقلي حتى الدمازين ، وهنا نكرر الدعوة التي نادت بها ولا تزال الحركة الشعبية وهي وقف العدائيات لأجل توصيل المساعدات الانسانية وفتح الممرات دون سيطرة الحكومة عليها وإيصال الطعام عن طريق منظمات الأمم المتحدة والتحقيق في جرائم الحرب التي أرتكبت من أي طرف كان. ولكن وللأسف ان الوفد الحكومي يتحدث عن العهد والميثاق الملزم للأطراف حينما يأتي الأمر إلي الإتفاق الثلاثي الذي لم يوقعه الطرفان ويغمض عينيه عن العهد والميثاق حينما يأتي الحديث عن إتفاق 28يونيو 2011م الموقع بين الطرفين ، والذي وقعه من الجانب الحكومي نفس الشخص الذي يجلس في كرسي رئيس الوفد الحالي ، فما الفرق بين إتفاق يوقعه نافع فيرفض وإتفاق يوقعه غندور ، وماهي ضمانات إستمراره؟.

3- المفارقة ان الوفد الحكومي الذي يتحدث عن الحوار الشامل هو نفسه الذي يرفض الإتفاق على أي خارطة طريق لحوار شامل ، والواضح إن المؤتمر الوطني يريد حلول جزئية لتثبيت أركان حكمه ومواجهة أزماته الحالية دون أي تحول ديمقراطي ودون تنفيذ للإتفاقيات التي وقعها ، في محاولة لتقسيم القوى المعارضة ومن ثم إعادة هندسة تمسكه بالحكم . والحركة الشعبية لم تطالب بالحوار نيابة عن أهل دارفور أو الجزيرة أو السدود أو ضحايا مجزرة بوتسودان ، بل طالبت بأن يتعهد المؤتمر الوطني وحكومته في إتفاق مكتوب بقبوله عقد مؤتمر دستوري لكافة القوى السياسية والمدنية وليس بيننا وبينه منفردين ، وإقامة حكومة إنتقالية جديدة يتفق عليها جميع الاطراف . كما جاء في اتفاقية 28 يوينو 2011 الذي يقول جانبه الأول بأنه إتفاق حول عملية دستورية وطنية شاملة، يرفض المؤتمر الوطني الرجوع إلي هذه الإتفاقية كما طالبه مجلس الأمن الدولي لأنها تؤسس لعملية دستورية شاملة بعيدة من الحلول الجزئية، المؤتمر الوطني وكعادته يسعى لإقامة مؤتمر حوار وطني مضروب مثل مؤتمر كنانة سيئ الذكر ، ولن نقبل بذلك.

4- حل قضية السودان في المنطقتين يرتبط بشكل وثيق بتغيير سياسات النظام والإعتراف بالمواطنة المتساوية بلا تمييز وتوازن العلاقات بين المركز والأقاليم والإعتراف كذلك بالتنوع وحل قضية الأرض وتضمينها في الدستور والإعتراف باللغات السودانية في المنطقتين وإقامة برنامج للتنمية يضع إعتبار خاص للمنطقتين وكل ذلك لن يتم في كادقلي أوالدمازين والنظام أول من يعلم ذلك ، فهو الذي وقع على إتفاقيات جزئية في شرق السودان ودارفور لم يتم تنفيذها بشهادة العالم أجمع .

5- الحركة الشعبية توافق على إقامة جيش سوداني واحد، ولكن الجيش الشعبي سيكون موجود عبر ترتيبات أمنية تؤدي الي تنفيذ ما يتم التوصل إليه من إتفاق ، وبناء جيش وطني على أسس مهنية يمثل كافة السودانيين وبعقيدة عسكرية وطنية . وبما إن المؤتمر الوطني هو الحزب المسلح الوحيد في المنطقة ويكاد يكون في العالم ، فهو يمتلك مليشيات مسلحة ويحتكر السلاح بجانب السلطة والمال والإعلام كمصادر قوة ضد الآخرين ، لذا لابد من فصل الحزب عن الدولة حتى يقوم نظام ديمقراطي معافى ، وبناء جيش وطني واحد لكل السودان. .

أخيراً نقول إن مفاوضات أديس أبابا أكدت إن وفد حكومة المؤتمر الوطني لم يأت واثباً وليس لديه من جديد سوى بضاعته القديمة الممثلة في الحلول الجزئية ومحاولة تقسيم القوى المعارضة وأرباك صفوفها ، وهو يفعل ذلك في ظل حملة كثيفة من العلاقات العامة والإعلام الحكومي الذي يشوه الحقائق ويجعل من الوفد رسل سلام ومن رئيسه حمل وديع يسبح بإسم السلام بينما ترسل في الجانب الآخر طائراتها لقتل المدنيين فهل من جديد؟.



مبارك عبدالرحمن أردول
المتحدث الرسمي بأسم وفد الحركة الشعبية المفاوض
[email protected]
17 فبراير 2014م


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2933

التعليقات
#919153 [مريود]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2014 12:40 PM
يا دااااااااااااااااااابا خربت.


#918959 [محمد أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2014 09:36 AM
ردود على Kalis و بت قضيم ، انا ما حأنتحر عشان يا يحكمني عمر البشير او يحكمني عرمان او عقار او الحلو ، انتو قايلين انو خلاص اي زول يشيل سلاح يحق له ان يتحدث بإسم كافة السودانيين ، لا انت غلطان ، إن الأغلبية الساحقة من الصامتين ترفض الحرب ، وانتم يا مناضلي الكي بورد لا تعرفون الحرب ولم تتزوقوا مرارة الدمار الذي يعانيه اهلنا في مناطق الحرب ، انتم لا يهمكم شيء ، فأولادكم في مدارس نطيفة وسكن نضيف وبعدين عندك كمبيوتر قاعد تناضل منو ، إن الشعب السوداني لا يهمه في تفاوض البشير وعرمان شيء ، سيكون كله زي تفاوض نيفاشا المطلوب منه التوصل لتقاسم السلطة والثروة ، انا اطلب منك انت يا الكلس تمشي تنتحر ، لأنك اذا ما انتحرت بكرة ستنحر بيد ادم في دارفور وتية وكوكو في جبال النوبة لأن مواطن هذه المناطق سئم الحرب والخراب والنضال بإسمه في فنادق الخمسة نجوم بينما الشعب يموت يوميا بالمرض والجوع


#918498 [الكرباج الحار]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 06:34 PM
انتو الزول دا مش لاعب فى منتخب نيجيريا


#918335 [موراوي]
5.00/5 (1 صوت)

02-17-2014 04:04 PM
الشكر لك ولل رفاق الموتمر الوطني غير جاد للوصل الي سلأم في السودان التبقي .المنابر لأتحقق السلأم دون العزيمة والارادة .وما يفعله في اديس استهلاك للزمن والبقاءفي كراسي الحكم الذي تعتبرهاي الحكم إرث لابناءهم واحفادهم .ممايعني الحكم في السودان للمؤتمر الوطني.


#918325 [محمد أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 03:52 PM
يا بت قضيم انا مطول لساني وقاعد ساكت ، وزي ما بقولوا الخواف ربى عيالو ، لكن تعالي شوفي ناس كوكو وتية المغشوشين بالنضال من اجل الهامش ، حاصل ليهم شنو ، وشوفي يا بت قضيم اخرة النضال في جنوب السودان ، قلتي لي برضو الطيارة عندها بوري يا بتاعة الهامش انتي ،، وبعدين ويننم ناس الحركة الأصليين العلموا الناس طق الحنك ناس منصور خالد وناس دكتور/ عشاري وناس واثق كمير ، ولا خلو الساحة لكمرد عقار وعرمان وزاغو ،،،، ما برضو من حقنا نعرف نحن الغلابة


ردود على محمد أحمد
European Union [Kalis] 02-17-2014 06:39 PM
منصور خالد واثق كمير وغيرهم لو كانوا عندهم وطنيها لكانوا ضد الانتهازية فكفاية الحركة شغالة حتى الان عندما هرب زي نوعك واحتمي بنظام لا يعرف غير التمييز بين شعوبة والزعامة الوحيدة المطلوب في الجنائية الدولية فانا لو منك بينتحر لانك تتبع ملة سيئة الذكر في الدنيا والاخرة وبنت قضيم قالت الحقيقةوانت لاتساوي شيئاً لناس عرمان وعقار والرفاق في الميدان


#918292 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

02-17-2014 03:29 PM
اذا كان كذلك .. يجب قطع التفاوض.. والنزول الى الميدان ومواصلة النضال...يكفي ان الحلول الجزئية قسمت السودان..ونتج عنها من المآسي اكثر مما كانت عليه..لا للحلول الجزئية.. وألف نعم للحل الشامل الذي يضع حدا للمأساة السودانية التي مللنا تكرارها.. حل شامل لسودان موحد.. دولة المواطنة والعدل.لسودان يسع كل السودانيين دون تمييز عنصري او جهوي او ايدلوجي.. يضع حدا لكل السخف والقرف الذي عشناه ولم نزل نعايشه... ألا نستحي أن نورّث أجيالنا تلك المآسي !!!


#918225 [Gogomri Salim KOKO]
5.00/5 (1 صوت)

02-17-2014 02:37 PM
الشكر لك اخي مبارك والاخوة الاماجد الحادبين على مصلحة النوبة و السودان وانتم تواجهون خصم يمتلك كل اسباب المماطلة وبما انكم دفعتم الغالي والنفيس لمسح دموع الثكالى والايتام فعليكم بالثوابث والعض عليها بالنواجز واعلموا ان الدماء التي هدرت لاتعود لكن الحيلولة دون ضياع حقوق اهلهم كما حصل في نيفاشا من تسامح زائف للذين ارتكبوا الجرائم في التسعينات ليعودوا لنفس المذابح والجرائم وقتلوا الابرياء ونهبوا المنازل ودمروا المنازل اقتداءاً باليهود و لكن اليهود افضل منهم ،إذ يقاتلون اُناس ليسوا على دينهم ولاعلى ارضهم
وأعلموا ان لتحرر أثمان .


#918106 [ali alfred]
5.00/5 (1 صوت)

02-17-2014 01:12 PM
شكراجزيلا يا مبارك اردول.يقف السودانيين اليوم وجهاً لوجه أمام سلطة باطشة ومسلحة، خيارها المفروض على الشعب إما أن أحكمكم أو أقتلكم، وأدعسكم وأمرّغ أنوفكم بالتراب، وأقلب عاليها سافلها.


#918076 [محمد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

02-17-2014 12:49 PM
وماذا كنتم تعتقدون عندما ذهبتم الى هناك؟ هل كنتم متخيليين ان يأتي ابالسة الإنقاذ بجديد ؟ انهاء لعبة اضاعة الوقت؟ انتم ذهبتم لأنه ليس لديكم حل غير ذلك ، وسوف نسمع غدا بالتوصل لأتفاق مع الخرطوم ؟ وسنراك يا مبارك اردول في الخرطوم يحيط بك حرس المؤتمر الوطني الذي تنتقده اليوم وان غدا لناظره قريب


ردود على محمد احمد
European Union [شمال و جنوب فى محنة] 02-17-2014 08:48 PM
في التنك يا بت كضيم ده نك,,, بيهو الارض بس ديل بقت ليهم مزاج اح يا كاك

European Union [بت قضيم] 02-17-2014 03:45 PM
انت عملت شنو غير طول اللسان الناس ديل شغالين مفاوضات وميدان اتحرك انت يا محمد احمد الغلبان واعمليك همه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة