الأخبار
أخبار إقليمية
مزارعوا السوكي يرفضون اتفاق الولاية مع الشركة الاجنبية لزراعة قصب السكر
مزارعوا السوكي يرفضون اتفاق الولاية مع الشركة الاجنبية لزراعة قصب السكر



02-17-2014 11:44 PM
الخرطوم:الفاضل ابراهيم
أعلن مزارعو مؤسسة السوكي الزراعية عن رفضهم القاطع لقيام زراعة السكر على أراضي المشروع، وفقاً لمذكرة التفاهم التي وقعتها حكومة ولاية سنار ورئيس اتحاد مزارعي الولاية مع الشركة الجزائرية، مؤكدين أن زراعة السكر لا تتناسب مع إمكانيات المشروع، فضلاً أنها لا تراعي مصلحة المزارعين وأسرهم التي يتجاوز عددها الـ 150 ألف أسرة. وكشف بكري محمد توم ممثل وفد تنظيم أصحاب مهن الإنتاج الزراعي بمؤسسة السوكي الزراعية عن رفع مذكرة من 9 بنود لوزير الزراعة الاتحادي، مطالبين فيها الوزارة بالتدخل الفوري، لإبطال المذكرة باعتبار أن مشروع السوكي هو مشروع قومي، لا يحق لحكومة الولاية التصرف فيه بأي شكل من الأشكال.
مؤكداً في ذات الوقت ترحيبهم بالشراكات الاستثمارية في جميع محاصيل الأمن الغذائي عدا السكر، ولفت بكري إلى أن حكومة الولاية واتحاد المزارعين تجاهلوا أصحاب المصلحة الحقيقيين الذين هم المزارعون بالمشروع، وقال إن كل الامتيازات التي وردت بالمذكرة جاءت لصالح الشركة المستثمرة وحكومة الولاية.
من جانبه أشار إلى حسن التاج رئيس جمعية الرقط الزراعية إلى أن زراعة السكر بالسوكي من شأنها أن تضر بالثروة الحيوانية الموجودة هناك والتي تقدر بـ 300 ألف رأ س، منوهاً إلى ضرورة الاتجاه إلى زراعية محاصيل نقدية، مثل القطن المحور وراثياً والذي حقق نتائج جيدة في المشروع خلال الموسم الماضي، مضيفاً إنه كان من الأفضل التوسع في زراعته، بدلاً من التوجه نحو السكر الذي سيتهلك مياه المشروع، بدون نتائج حقيقية ملموسة للمزارع.

الوطن


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1471

التعليقات
#920006 [ابو علي]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2014 11:50 AM
مشروع السوكي ليس له علاقه بالسوكي سوي طلمباته التي تاتي منه ، هو مشروع يقع شرق سنار بحوالي 37 كيلو وشمال السوكي ب 44 كيلو في رئاسته 44 ودتكتوك اعتقد ان التسمية جاءت خطأ من البداية لان اسم السوكي هو اسم مدينة ورئاسته 44ودتكتوك ودتكتوك اسم للشيخ فرح ودتكتوك من هنا اعدم اسم المشروع كمنطقة قائمة بذاتها ولها تاريخ مما سببت هذه التسمية لبث في ذهن السودانيين فصار الكل يفهم اسم مشروع السوكي بانه مدينة السوكي هذا ضعف في اعلام المشروع .
هذا المشروع يعتبر من المشاريع القومية القديمة التي ساهمت في دعم اقتصاد السودان لكن الاهمال الذي عانى منه جعله في ذيل المشاريع بفعل الاهمال تمدهورت كافة البنيات الاساسيه فيه من مساكن ومكاتب ومدارس ومستشفيات وقوى عامله الكادر الفني الذي عمل في المشروع كان قويا في خيراته ومؤهلاته وكان هنالك ترابط اجتماعي قوي لا مثيل له وهو الذي ثبت هذا المشروع ردحا من الزمان ولكن بعل التدهور الذي حصل شرد جميع الكوادر خارج وداخل الوطن الامر الي اثر سلبا في استقراره .


#918979 [abu waraga]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2014 10:04 AM
الرويبضة هو الجاهل الذي يتولي أمر العامة . السوكي بها مجموعة من الرويبضات لا يعرفون أين مصلحة مواطنيهم . أفقهم ضيق حصروا أنفسهم وأفكارهم داخل مدينة السوكي فقط ، ما عارفين ماذا يحدث حتي في سنار القريبة منهم دعك من الخرطوم موضع صنع القرار . هؤلاء الناس لا يتفقون أبداً لا في السراء ولا في الضراء والدليل طريق السوكي سنار الذي يتناقشون فيه من زمن النميري . بالرغم من موقع مدينة السوكي الإستراتيجي وكمية الإنتاج العالية من الخضر والفواكه إلا أنه ليس من المتوقع أن تنال أي خدمة لا في هذا العهد ولا الذي يليه بسبب هؤلاء الرويبضات . لك أن تتخيل أنه في الخريف يحمل المواطن أمتعته علي ظهره وكداري من سنار للسوكي لمسافة 45 كلم تقريباً. لكم الله يا أهل السوكي لكن يجب أن تولوا أمركم لمن يهمه أمركم .


ردود على abu waraga
European Union [ابومحمد] 02-18-2014 12:40 PM
صدقا لكلامك يا ابوورقة قبل عشرون سنة تقريبا وجدته مصنع ثلج مستعمل نصف الي بمدينة جدة بسعر مغري جدا وفي ذاك الزمن كانت مدينة السوكي وما حولها في امس الحاجة لهذا المصنع لان الثلج كان ياتيهم من سنار وغيرها وتقدمت بطلب للمجلس للتصريح لي باقامة المصنع في المنطقة الصناعية ورفض الطلب بحجة بان هناك طلب لاقامة مصنع ثلج 0 والسؤال هل بعد عشرون عام هل يوجد الان بالسوكي مصنع ثلج السؤوال موجه للرويبضة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة