الأخبار
أخبار إقليمية
نقيب أطباء السودان :فى هبة سبتمبر تم استخدام سلاح حارق خارق وسنقف مع المصابين لاخرمدى
نقيب أطباء السودان :فى هبة سبتمبر تم استخدام سلاح حارق خارق وسنقف مع المصابين لاخرمدى
 نقيب أطباء السودان :فى هبة سبتمبر تم استخدام سلاح حارق خارق وسنقف مع المصابين لاخرمدى


هجرة الاطباء كبيرة ….(1500) طبيب يهاجروا سنويا
02-18-2014 07:23 AM
في حوار مع نقيب أطباء السودان الدكتور احمد الشيخ (2-2)

*هجرة الاطباء كبيرة ….(1500) طبيب يهاجروا سنويا

*تصورا ….على اى طبيب يريد الهجرة دفع 7 ألف جنيها

*وزارة الصحة اصبحت تهتم بالاستثمار وايولة المستتشفيات وليس بتوفير الخدمات الطبية

* فى هبة سبتمبر تم استخدام سلاح حارق خارق وسنقف مع المصابين لاخر مدى

حوار حسين سعد

**هل هنالك احصائية لعدد الاطباء المهاجرين للخارج واين المجلس الطبي الان من الشكاوي والتدهور الحاصل الان؟

= في كل عام حوالي ١٥٠٠ طبيب يهاجروا، والان سمعنا الذي يريد أن يهاجر عليه يجب ان يدفع مبلغ يقدر بحوالي سبعة الف جنيه علما بان الطبيب في الوقت الحالي لا يملك قوت يومه، هناك قضية اخري مهمة وهي منع الأطباء من التدريب خارج القطر.

في وزارة الصحة يوجد قسم يسمي بقسم التدريب كان الطبيب بعد أن يقضي الخدمة في الريف لمدة عامين يبعث للخارج للتخصص، وبعد إنشاء مجلس التخصصات الطبية كان يبعث لمدة عام للتدريب، والطب دائما متقدم في دول كثيرة والمدارس الطبية مدارس كثيرة يجب أن يتعرف عليها الطبيب حتى الطبيب في الولايات المتحدة يذهب إلي بريطانيا و الطبيب البريطاني يذهب إلى النيجر وكذلك باقي الأطباء من جميع دول العالم لتبادل الخبرات، لكن حاليا توقف التدريب خارج وداخل السودان. ويمكنكم ان تشاهدوا الان ما يحدث من تدهور الخدمات الطبية، وشكاوي المواطنين وظهور أطباء مزيفين، لان حتى الإدارات المختصة التي تراقب ذلك الميزانية لا تكفيها وميزانية الصحة في السودان لكل المرافق الصحية و الخدمية وأجهزة المراقبة لا تتعدي ١,٢ الي ١,٥ من الموازنة العامة هذا ادي الي كثرة الشكاوي للمجلس الطبي.

والمجلس الطبي السوداني معروف منذ أن تم تكوينه بأنه مجلس ومن أحسن المجالس الطبية في العالم وذلك بشهادة الأجانب في تسجيل الأطباء ومراقبة الأطباء والنظر في الشكاوي المقدمة من المواطنين.

العاملين في المجلس الطبي يفتقرون للسيارات وحتى رواتبهم بسيطة وكذلك الإدارات المختصة بالترخيص لا تملك مواصلات لكي تقوم بتفتيش العيادات في الأماكن الطرفية وقد ظهرت فيها تلك الظاهرة العجيبة أطباء مزيفين .

**ولاية الخرطوم أكدت ضبط ٤٠ طبيب مزيف والاسبوع الماضي ايضا تم ضبط طبيب مزيف يمارس الطب بالحاج يوسف ؟!!!

= نعم كثرة هذة الظاهرة الخطيرة والمدمرة في جميع انحاء السودان، في الجريف(بالخرطوم) وفي عطبره، وكوستي ضبط وعدد من المناطق بالسودان هذه الفوضي سببها القصور وضعف الامكانيات وفساد النظام يلعب دور في ظهور اطباء مزيفين.

**هل يمكن إن يكون هنالك أطباء مزيفون مازالوا يمارسون عملهم، إذا كان في ظل الحال المتردي ونقص المعينات تم اكتشاف اكثر من (40) طبيبا ؟

= نعم قد تكون هناك اعداد اخري من الاطباء المزيفون لم تطالهم يد السلطات في ظل الفوضى الموجودة في وزارة الصحة لان وزارة الصحة مهمومة بأيلولة المستشفيات وليست لمتابعة الخدمات الطبية، ما ذكرتموه يدخل في متابعة الخدمات الطبية إذا كانت هنالك حرص من وزارة الصحة علي تقديم خدمات طبية جيدة للمواطن السوداني كانت ابعدتناعن تلك الظاهرة، وذلك بالمتابعة و الرصد ، هل حصل مثل هذه في السودان قبل ذلك؟ لا وذلك نسبة للفساد و نسبة لعدم الضمير و نسبة لان كل شخص يلهث وراء العيش و لا يؤدي الخدمة التي أعطيت له فمن لم يعمل ويأخذ الأجر وجزاه عند الله رهيب. مثل ما ذكرت وزارة الصحة مهتمة بأيلولة المستشفيات حتى يتم تجفيفها و بيعها للمستثمرين فأصبحت وزارة استثمار وليست وزارة صحة وهذا فرق كبير بين الاستثمار والصحة.

**هل يعمل المجلس الطبي علي حل جميع القضايا والشكاوي المقدمة له من قبل المواطنين والمرضي؟

=القضايا كثيرة وهنالك بطء في الإجراءات لان الحكم في القانون صعب وهنالك مثل يقول هنالك قاضين في النار وقاضي في الجنة فالحكم صعب فلذلك تسير الأشياء ببطء لعدم وجود الإمكانيات فقط.

**الأخطاء الطبية أصبحت كثيرة جدا و إذا ربطنا نقص المعينات و الأطباء المزيفين وكثر الحديث عن الأخطاء الطبية كيف تري واقع الأخطاء الطبية و إلي ماذا ترجعها؟

= نرجعها للفوضى فوزارة الصحة أصبحت وزارة استثمار . فإذا كانت تقوم بدورها كما يجب لما تركت تلك الأشياء تمر دون عقاب أو ردع و متابعة.

في الأربعينيات كان وزير الصحة يذهب بالدواب إلي جبال النوبة وفي فصل الخريف ليتفقد المستشفيات. قبل فتره توجد مدينه صغيرة تسمي (الترتر) بالقرب من مدينة العباسية عدد سكانها 30الف نسمة معظم السكان كانوا أصيبوا بحميات قريبة وامتلأت المستشفي وكان بها طبيب واحد والمرضي يستوجب عليهم إحضار سرير معهم للمستشفي.وانعدمت حبوب الملاريا و المضادات الحيوية وأصبحت تباع في السوق السوداء فكيف ذهبت للتجارة؟ هذه خلل مسؤوله منه وزارة الصحة. الغريب ان وزير الصحة الاتحادي غائب تماما عن المشهد الصحي بالبلاد. لا وجود لوزارة الصحة الاتحادية وزارة الصحة الاتحادية مسؤوله من الصحة في السودان فتركت كل الأمر لوزير صحة الخرطوم ،الولايات الاخري لا تعني شي للمركز و الضريبة يدفعها المواطن السوداني المسكين.

** د. احمد شهدت الفترة الماضية في سبتمبر الماضي مظاهرات اصيب من قتل فيها اعداد كبيرة من الشباب بجانب اصابات كبيرة ايضا وصفت بالخطيرة ماذا كان دورك كطبيب ظل دوما منحازا للحق وللمواطنيين بجانب دور نقابة الاطباء؟

= نعم ذكرت في القنوات الفضائية مثل(BBC, Sky news ,Ann) بان الإصابات كانت إصابات قاتلة في العنق وفي الصدر و في الرأس. والان لدي ثلاث مرضي مصابين باصابات بالقرب من القلب والرئتين و العمود الفقري، لدينا محاولات لكي نسفرهم الي الخارج لتلقي العلاج . نحن كأطباء هذا واجبنا المهني ونحن و نقاباتنا مستعدين لمعالجة أي مصاب مجانا دون مقابل مالي.

**هل هذا يعني بان اوضاع الجرحي معرضة لمضاعفات خطيرة؟

= طبعا هذه وضعية خطيرة لان بعض الذخائر التي استخدمت وأنا لا ادري من ضرب بها وهي ذخائر غريبة علي السودان هنالك رصاص يسمي (دم دم ، خارق حارق) هذه الرصاص يدخل الجسد وينفجر فإذا صادف الأحشاء تفتت الأحشاء وإذا صادف العظام يهشم العظام. والمظاهرات تفرق بأسلوب خاص مثل القنابل المسيلة للدموع أو بالماء و هكذا. لكن الاصابات في مظاهرات سبتمبر كانت في أماكن قاتلة.

**ماهو دور النقابة في مجمل قضايا تدهور الخدمات والفساد والأطباء المزيفين ؟

=اولا وقفاتنا الاحتجاجية في النقابة المناهضة لايلولة المستشفيات ستظل ونحن في أشد الحاجة للأطباء والطبيبات لتحسين أوضاعهم حتى لا يضطروا للهجرة القضية الثانية التي نهتم بها هي مجانية العلاج للمواطن السوداني ” العقل السليم في الجسم السليم” و الإنتاج لا يتم إلا بواسطة شخص سليم فإذا أردت إن يكون الشخص منتج عليك أن تعالجه والعلاج والأمن والصحة والتعليم واجب الدولة. فمجانية العلاج وتصحيح الأوضاع الصحية والعمل و التصنيع الدوائي من واجب الدولة ايضا.

السودان قطر شاسع ويعرف السودان كأكثر قطر في العالم توجد به نباتات طبية وعطرية وهي التي تستخدم في صناعة الأدوية. ففي السودان لا يوجد مصنع دواء واحد المصانع الموجودة الان هي مصانع أجنبية.

**هنالك حديث عن ادوية فاسدة ؟!!

=هذه ظاهرة خطيرة وهناك مصانع وهمية تستورد الدواء من دول لم نكن نستورد منها الدواء، وهي أدوية فاسدة ولا تمرعبر المواصفات لانه معروف أي شيء يدخل السودان من الخارج يجب أن يمر بجهات مختلفة تتبع لجهات المواصفات المتخصصة في ذلك. بعد استغلال الحكومات الاولي كانت لها عقود مع شركات ادوية أوروبيه محترمة، وكانوا يبيعوا لنا الدواء بأقل الاسعار من الدول التي نالت الاستقلال بعدنا لذلك كنا نعطيه مجانا للمريض السوداني والاجنبي في الحوادث. ولكن عندما بدأت المصانع الوهمية التي أصبحت تستورد من دول شرق أسيا أدوية فاسدة وتباع بأعلى الأسعار، أوقفت تلك الدول بيع أدويتها بالمبالغ التي اتفق عليها وفي ذلك الحين وهذه طبعا هذه من حقها . الأمصال كانت تأتي مجاني من WHO والان تباع في المناطق التي تدور فيها الحرب نحن نعاني من عدم التطعيم ضد مرض شلل الأطفال الذي كاد أن ينقرض من السودان و بحسب علمي في بعض مناطق الحرب يوجد 1500 طفل يحتاج الآن للتطعيم ضد هذا المرض وهذه حالة خطيرة جدا لان شلل الأطفال مربوط بسن معينة و بعد خمسة سنوات لا يكون للمصل أي تأثير، لذلك طلبنا من الحكومة وحملة السلاح بان لا يكون الاطفال كبند من البنود السياسية ، وان يتركوا الأطباء والعاملين في الحقل الصحي يقوموا بتطعيمهم وكذلك نناشد WHO المساعدة فى هذا الامر .

**هل لديكم تسجيل لأمراض وبائية في هذه الفترة الاخيرة في السودان؟

= كثير جدا فالشرق موبوء بمرض (التي بي) و بمرض التهاب الكبد الفيروسي، وفي الشمال السودان وفي الفتح بامدرمان هنالك حالات وقد تنقل إلي وسط العاصمة، فلذلك حتي الان نرجوا من الاطباء بعمل فحوصات لكل شخص يدخل عملية ” فحص مرض الايدز والكبد والوبائي ” حتى لا تنتقل الأمراض لجميع المواطنين لان هذه الأمراض أمراض فتاكة وهذا ايضا واجب الدولة ،بدل يبيع المستشفيات و الاستثمارات في الطب يجب أن يراعوا هذا الشعب السوداني لانه لا يستحق ما يحدث .

المستشفيات الصينية و الاطباء الصينيون توجد أدوية صينية ورشتات تقدم للمرضي باللغة الصينية اين المجلس الطبي منها؟!!

= في عام 1988 قدمت شكوى للمرحوم البروفسير الحارث حمد، وكان وقتها رئيس المجلس الطبي بان هنالك مستشفي صيني في أبو عشر يقوم بإجراء عمليات للغدد الدرقلاية لشابات في سن البلوغ و في هذة السن الشابات لا يحتاجن لعملية غدد درغية. انما هي فتمينات اسمها غدة البلوغ و قام باللازم وقفل المستشفي.و الان وفي فترة ليست بطوليه جاءني مريضين واحد المرضي يعطونه درب كل يوم ب250 ألف وهو لا يعلم نوع الدرب لانه مكتوب بالغة الصينية و بعض صعوبة عملت له فحص و بعد التشخيص وجدت عنده التواء بسبب الدرب واجريت له عملية و بفضل الله نجحت العملية وكانت في الوقت المناسب.

وهذا عبث على المجلس الطبى ان يوقفه فورا . هل يوجد طبيب سوداني يذهب للصين و يكتب بالعربي فلماذا السودان اذا؟ هل السودان أصبح مضطهد لهذه الدرجة يتاجر البعض في صحة أولادنا و بناتنا؟!!

**نفايات المستشفيات والمستنقعات هل لها مكب خاص؟ وما تأثيرها علي صحة المواطن؟

= كل المستشفيات تدفع المال للنفايات يعني المسؤول من النفايات هو من يحمل النفايات للمكبات وهي ليست مسؤولية المستشفيات. لكن للاسف لا توجد محرقة خاصة بالمستشفيات. و أنا رأيت مكب نفايات في الفتح بأمدرمان تكب النفايات في مجري النهر ويوجد مكب لمخلفات المصانع و فيها مادة الفوسفات بالقرب من النهر في الفتح،وهنالك مراحيض بالقرب من سكن المواطنين في العراء.

· هذا الحوار ينُشر بالتزامن مع صحيفة ستزن
الميدان


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 13584

التعليقات
#919980 [111111]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2014 11:38 AM
ذكر البشير فى تعليقاته على احداث سبتمبر بان قوات امن الحزب قد نعامل مع المتظاهرين بعد فشل القوات الحكومية فى التعامل معها


#919639 [ام نونة]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2014 01:20 AM
ياتو نقابه ياحاقدين. عاوزين تلمو القروش من المواطن ماتعالجو الا في عياداتكم.مامون عينو مليانه ياجيعانيييييييييييييييييييييييي.


#919606 [ود الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2014 11:42 PM
حينما قرأت نقيب الاطباء ومن خلال تجمهر الاخوة اطباء السودان الفضلو تصورت ان الموضوع خطير جدا وتذكرت زمان الجزولي دفع الله وبروف حسين ابو صالح وطافت بي الذكرى حتى دخلت على نقابة المحامين ورأيت بخيالي العملاق النصري ورفاقه الاشاوس فى ذلك الزمان كانت نقابة الاطباء ونقابة المحامين تمثل جبل القرنيت الصلب الذي تتكسر على سفحه جميع نبال الدكتاوريات الفاشلة، ولكن للاسف الصورة اعلاه لم يعجبني بها الا صورة هذه الطبيبة اللبوة ذات المخالب الشرسة ، اما الجماعة فى اعلا الصورة يصدق عليهم بيت الفيتوري (كمثل من ابصرت عيناك فلا غابوا ولا حضروا) وذلك يتضح من خلال انفعال الطبيبة الذي تجسد كل المأساه وعلى النقيض تماما ماتعبر عنه وجوه الجماعة من خلفها والذين ينظرون وكانما ينتطرون خروج العريس وعروسته الى الكوشة .. وشتان مابين السبع والضبع. واذا كان السودان اصبحت نقاباته من اشكال هؤلاء فينطبق على بقاء الكيزان من عدمه قول الشاعر :
(زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا فانعم بطول سلامة يامربع )
اي نقابات واي اطباء ووزيرهم الاتحادي مامون حميده ، هذا الاسم كافيا لتجسيد المأساه باضلاعها الاربع،، وعلى اي حال نحن من خلال التردي الذي وصلت اليه حال البلد فى زمانهم، لانرى الا ان السودان الان قد مات دماغيا ، او الموت السريري حسب تعابيرالاطباء . ولذلك اصبح مامون حميده يغلق اهم مستشفياته وينقل اهم مصحاته ، والبشير يبصم بالعشرة على تصرفات وزرائه الذين افضلهم لايعرف تلت التلاته كم فى ادارة الدولة ، وعلى اي حال البشير ووزائه يمكن وصفهم بالمثل القديم ( وافق شن طبقه) .. ولولا الغيرة على حال البلد لتأسفنا على ثانية واحدة تضيع فى تعليق نعلم انه كالاذان فى مالطة، لان الناس فى بلادي قد اصابهم التبلد وران على قلوبهم ماكانوا يكسبون ، وماتت فى ضمائرهم الغيرة على الارض والعرض ، ولهذا فالكيزان سيبقون حاكمين حتى تسقط جذور الدوح ، فقط يبست الفروع منذ أمد بعيد. وهاكم هذه الكسرة/ قال وليام شكسبير الاديب الانجليزي المعروف : كل عشرة عساكر يوجد بينهم تسعة أغبياء . والغبي هو من لايستعمل عقله . وهذا سبب الكارثة فى السودان ..


ردود على ود الفاضل
European Union [mansour] 02-19-2014 01:35 AM
ياود الفاضل مامون حميده وزير ولائي لولايه الخرطوم وليس وزير اتحادي ودي اكان بقت تلقي الكلاوي والقلوب البشريه تباع بالكوم


#919522 [ابوغتاته]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2014 08:25 PM
ونحن شعب أدمن تحمل الزل والهوان وانتهاك الكرامة فدنس شرف بناتنا واغتصبن من قبل هؤلاء الخنازير ونحن لازمين الصمت وتفشت ظاهرة الإغتصاب مهددة أطفالنا من الذهاب لدور العبادة وخلاوي القرآن واصبحت المؤسسات التعليمية العليا مراكزا واسواق لترويج وتجارة المخدرات وكل اشكال الرزيلة وسط الشباب من الدارسين بها وكله بفضل مشروع التوجه الإنحطاطي لهؤلاء السفلة فماصدر في حقنا من إهانات سواء عن المصريين أوغيرهم من شعوب العالم الأخرى لا يساوي واحد من مليون في المائة مما ارتكبه هؤلاء السفلة ويكفيك أن رأس النظام وقائد القطيع إعتبر إغتصاب أخواتنا وبناتنا وامهاتنا من نساء دارفور بواسطة الخنازير من امثاله شرف لايضاهيه شرف ولاأظن أن هناك شعبا كان يمكن أن يقبل برئيس سافل منحط عديم الاخلاق والقيم يصدر منه مثل هذا الإستفزاز والإهانة ولو صدر ذلك في أي دولة أخرى لما أصبح رئيسها موجودا على كرسي السلطة وصبرنا وسكاتنا هو ما شجعه على التمادي في إستفزازه وصار لايضع أدنى إعتبار لنا فها هو يصدر علنا قرارا جمهوريا بالعفو عن أحد الخنازير من شيوخ الغسلام السياسي الذي إغتصب طالبته بعد أن قام بتخديرها فبدلا من إعدامه وصلبه في ساحة عامة إذا به يكافئه بالعفو واسقاط عقوة السجن التي وقعها عليه القضاء
فنحن حقا أصبحنا ملطشة بسبب هؤلاء ونستحق كل مايقال عنا لأننا أدمنا الزل والهوان ولو لا أدمنا الزل والهوان لما صبرنا على خنازير منحطين منحرفين شواذ فاسدين حرامية لخمسة وعشرين عاما صابرين على إستفزازهم واهانتهم لنا وامتهان كرامتنا ونهبهم لثروات البلاد وتدميرها وتقسيمها وتفتيتها خيانة وعمالة وارتزاق للغرب الذي ثبت بالدليل القاطع أنهم أكبر عملاء له يكل ما تحمل كلمة عمالة من معاني وما توشحهم بثوب الدين واظهار عداوتهم للغرب إلا من قبيل التمويه والخداع للشعب ومحاولة لإخفاء جرائم عمالتهم وخيانتهم للوطن والمواطن


#919412 [سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2014 05:47 PM
الطبيب العايز يطلع يدفع 72 مليون


#919385 [دكتور الزين التجانى]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2014 04:54 PM
نحن عايزين نعلرف نقيب الاطباء هو مين ؟ دكتور كبلو والا دكتور احمد الشيخ ؟ والا فى نقبين ونقابتين ؟


#919329 [ود نقد]
5.00/5 (2 صوت)

02-18-2014 03:46 PM
هجرة الاطباء لن تتوقف...لان الاطباء بشر ولديهم احتياجات والحكومة فرزتهم الى مجموعتين..مجموعة تنتمى للمؤتمر الوطنى تتقاضى راتبا كالمجموعة الاخرى والتى لا تنتمى للمؤتمر الوطنى...ولكن....لديها وحدها حوافزا فى نهاية كل شهر اضعاف الماهية.. من الاموال التى يتم تجنيبها بمسميات عدة...يتم ابتعاثهم للخارج للتخصص...وعندما يعودون بعضهم يتم تعيينهم لاكمال فقه التمكين رؤساءا لرؤسائهم واساتذتهم..والبعض وبعد ان صرف عليه من اموال الدولة يعطى خطابا بعدم وجود وظيفة ويهاجر كغيره لكن دون ان يدفع الاموال التى صرفت عليه...البعض تلقى اموالا...ايضا من التجنيب لانشاء شركةاو شركات تؤمن احتياجات وزارة الصحة والبعض منح مستشفياتا حكومية مجانا كهدية نظير الانتماء....مستشفى شرق النيل...حق العلاج المجانى حق لكل مواطن سودانى لكن المواطن السودانى آخر اهتمامات الدولة..منسوبى الحكومة والمؤتمر الوطنى يستطيعون السفر والعلاج فى اى دولة متى شاءوا....والغلابة يموتون من نقص اللقاحات والامصال وانعدام الخدمات الصحية ...ديوان الزكاة يزل كل من يقف بابوابه طالبا المساعدة فى تغطية تكاليف العلاج ولا يتورع من ارسال الموظفين وعلى حساب الديوان لتعلم اللغة الانجليزية فى ماليزيا!!!!!!وين شيوخ الفتاوى!!!!!!!!
لن ينصلح الحال الى اذا جاء من يهتم بالمواطن السودانى فى الشمال وفى دارفور وفى الشرق وفى كل قرية ومدينة سودانية...المجلس الطبى عاجز عن القيام بدوره لعدم وجود رؤية واضحة وعدم وجود الامكانيات ولو كنت مكانهم لاستقلت حتى لا يسالنى الله عن النفوس التى تموت نتيجة الاخطاء الطبية او الاطباء المزورين والذين لم يكتشفهم المجلس.....


#919251 [ودتاج الدين]
5.00/5 (1 صوت)

02-18-2014 02:03 PM
الدكتورة الموجودة في الصورة وماسكة المايك دي لو في زول بعرفا يوريني شغالة وين انا داير امش احييها والله لانها امراة صامدة وقوية من رجال كثر


ردود على ودتاج الدين
European Union [ودتاج الدين] 02-25-2014 01:37 AM
اخي دكتور الجزولي
شكرا كتير بس انافي الموضوع دا بكتب جادي يعني ما قاعد اهزر وما بهمني متزوجة او لا بهمني انها انسانة سودانية تستحق ان نفتخر بيها كسودانيين
انا بالجد معجب بشجاعتها في زمن فيه الرجال يدفنون الرؤوس فوق الرمال
وانا الان خارج السودان بس بلقاها في يوم ما ويا رب القاها في السودان الجديد وهي وزيرة للصحة الاتحادية

United States [الانقاذ قد دنا عذابها] 02-19-2014 06:55 AM
يادكتور الجزولي ماتزوجها انت ينوبك ثواب وكان متزوج طبق بيها ينوبك ثوابين

European Union [دكتور الجزولى] 02-18-2014 09:44 PM
أها ود تاج الدين ,, الدكتوره دى ,مامتزوجه ودايره عريس , رأيك شنو ؟ لوراجل مد رأسك ونحن بكمل ليك الباقى , بس أبقى مارق جاى ورد على كلامى ده

European Union [صديق الشيخ حمد النيل] 02-18-2014 04:48 PM
يا جماعة الخير فضوها سيرة ...الناس ديل سجم ورماد بس ركزوا جهودكم فى كيفية إستئصال هذا الورم الخبيث


#919233 [سند]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2014 01:47 PM
قد تحتاج الجبهة الثورية ال طائرات عمودية لحرق مباني جهاز الامن وحرق جنودهم في مخابئهم و قصف تجمعاتهم وحرق البشير و زمرته هل احلم ام ماذا؟؟؟؟؟


ردود على سند
[nagatabuzaid] 02-18-2014 08:20 PM
غلبكم تشيلوهم رجالة فكرتوا تحرقوا اجوائنا فاضية وما عندها وجيع والطائرات العمودية ساهلة بس نجيب الحديد وندقدق ونلصق الوقود سوق اسود اها جهزت ليكم الطيارة عليكم المواد والاسلحة الحارقة دى ما بعرف ليها جنى وجن الحرق


#919199 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2014 01:18 PM
ما كتب في هذا الموضوع بشان الفساد .. قطعا لايثير دهشة في اي سوداني فالفساد اصبح مؤسسة معروفة ومحصنة ولا يجوز تناولها من قريب او بعيد
وماكتب عن الاتاوة التي فرضت على اي طبيب يرغب في الاغتراب .. ايضا لا تثير الدهشة فكل الشعب السوداني يدفع الاتاوات ويستاجر بقاؤه في وطنه
ولكن ما اثار الاستغرب هو السلاح الذي استخدم في قتل شهداء ثورة سبتمبر / اكتوبر الذي ينفجر داخل الجسد وهذا مايجب ان تعرف حقيقته ومن استخدمه ؟ ومن هي الدولة التي تصنعه ؟ وهل تم استخدامه من قبل في دول اخرى لقمع المظاهرات او معارك حربية؟ وهل هذا السلاح محرم دوليا؟ وقبل هذا وذاك من قتل الشهداء ؟ وكيف يتم تفعيل التحقيق في هذا الصدد؟ وهل يحتاج ذلك لخبرات عالمية ام هنالك خبرات سودانية تستطيع ذلك؟


#919189 [المغترب والمشترق كمان]
5.00/5 (1 صوت)

02-18-2014 01:12 PM
قال لي صديق أجنبي هناك مخطط لإباد شعب السودان بواسطة المشروع الحضاري للإستفادة من اراضي السودان في مشروع العولمة!!!!!


#919157 [سيمو]
5.00/5 (1 صوت)

02-18-2014 12:43 PM
وزير الصحة الإتحادى متمرد حمل السلاح جاء من الخلاء وأدوه وزارة وهو لا يعرف الفرق بين الصحة والصحن،،

وزير الصحة الولائى حميدة ظبط مستشفياته الخاصة التى تقتل الناس صباح مساء وقام بتشتيت وتجفيف المستشفيات الأساسية بكل لؤم وخبث،، بل وأعيد تعيينه فى ذات الوزارة،،

الطائرة الأثيوبية أطلقت نداء إستغاثة لإختطاف فوق الأجواء السودانية وكل أبراج المراقبة فى السودان نايمة،، محظوظ،، برج القاهرة إلتقط النداء وقام بالواجب،، ووزير الدفاع بالنظر مختفى كالعادة،،،

والطبيب الذى يريد الهجرة عليه دفع 7000 جنيه؟؟؟

ماذا تبقى لهذا الوطن؟؟؟؟؟؟؟

خربانة من كباراتها،،


#919061 [الحالم]
5.00/5 (2 صوت)

02-18-2014 11:20 AM
اللهم كل من اذى السودان وانناءه قصر اجالهم واقطع انسالهم برحمتك يا ارحم الراحمين


#918940 [ودالباشا]
5.00/5 (2 صوت)

02-18-2014 09:24 AM
والله الذى لا اله غيره هذا المقال كفيل لانهاء هذا الموت الجماعى بكل جدية وبأى اَلية ناجعةانظروا..

*1500 طبيب يهاجروا سنويا
*اهتمام وزارة الصحة بالاستثمار وليس الخدمات
*توقف تدريب الاطباء داخل السودان
*ظاهرة الاطباء المزيفيين بأرقام هائلة
* كثرت الاخطاء الطبية المتكررة
*استجلاب الادوية الفاسدة +وجود مصانع وهمية
*يلاعب المستشفيات الصينيه بصحة المواطن السودانى
*عدم القدرة على مكافحة الامراض الوبائية وتحصين الاطفال
*عدم المتابعه والمراقبة من وزارة الصحة الاتحادية
*ضعف المجلس الطبى للقيام بواجباته ومنها الشكاوى
* استخدام الرصاص المتفجر ضد المتظاهرين
والاخطر:
***مكب نفايات المستشفيات فى مجرى النهر لانه لايوجد محارق حاصة بالمستشفيات.
اول امس توفى ابن جيراننا فى السودان وهو فى العشرينا ت من العمر واصابه فشل كلوى والاسباب معروفة وذهب الاردن ثم اجرى عملية زرع كلية من شقيقة بنجاح ورجع تمام ولكن المتابعة فى السودان تخيلوا اعطوه دواء بالخطأ وهو فى هذه المرحلة وكان الثمن حياته اسألت شقيقتى الم يذهبوا للمجلس الطبى اجابتنى بحزن (ماحايلقوا حاجة كلهم دكاترة فى بعضم حاتغطغطوها ويطلعوا مافى شئ)


#918939 [Abdo]
5.00/5 (2 صوت)

02-18-2014 09:23 AM
منذ 1989 30 يونيو ، الباطل راكب و الحق ماشي في السودان


#918936 [Abdo]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2014 09:21 AM
الباطل راكب و الحق ماشي ؟؟؟؟؟؟


#918935 [abubaker]
5.00/5 (1 صوت)

02-18-2014 09:20 AM
والله كضـــــــــــــــــــــاب هل تقف مع المصابين في هبة سبتمبر والله كضــــــــــــــــــاب


ردود على abubaker
[nagatabuzaid] 02-18-2014 09:09 PM
عوووووووووووووووووووك يا مربيى الجداد قلنا ليكم دشرمية مرة جدادكم علموه وفهموه ونظفوه من الهيم هسع شوف جنس ده شرط عين العينوك لكن حقيقة هم فهمهم زى جدادهم الطلقوه فينا

United States [ساب البلد] 02-18-2014 02:32 PM
******** يا (البعاتي) اخوي الظاهر اليومين ديل الجداد زودوا ليهو جرعة الانسولين ***** بقي يهضرب كاااااك كااااك ***********

[البعاتي] 02-18-2014 10:15 AM
???
يا زول مالك بتهلوس ؟؟
كضاب في شنو وانت فهمت شنو ؟؟


#918913 [بت البلد]
5.00/5 (2 صوت)

02-18-2014 09:04 AM
لا حول ولا قوة الا بالله ... اللهم عجل بزوالهم و خلص أهل السودان من أفعالهم ... اللهم عليك بالظالمين يا رحمن يا رحيم ندعوك باسمك الأعظم يا قادر يا كريم ... اللهم انا نعوذ بك من شرورهم وندرء بك في نحورهم ... اللهم واقية كواقية الوليد بكهيعص كفينا بحمسق حمينا فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم... ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل ...


#918909 [ابوفارس]
5.00/5 (2 صوت)

02-18-2014 08:59 AM
قالها لكم البشير واضحة ( هذه سياستنا وانا ادعمها ) .. حسبنا الله ونعم الوكيل ..,,


ردود على ابوفارس
United States [nagatabuzaid] 02-18-2014 09:18 PM
البشير ما مرت عليه الايات : ( الا يظن اولئك انهم مبعوثون )( ليوم عظيم ) ( يوم يقوم الناس لرب العالمي ) المطففين الايات 4و5 و6
اها يقبل وين اليوم داك بسياسته التى يدعمها ان شاء الله كتابهم جميعا فى سجين وان شاء الله انهم لصالو ا الجحيم


#918873 [نبض التعب]
5.00/5 (3 صوت)

02-18-2014 07:59 AM
لا حولا ولا قوةإلاّ بالله العلي العظيم .. اللهم أنت الملاذ وإليك الملاذ .. اللهم أسألك الخلاص من عصابة الأنجاس بقيادة الرقّاص الخنّاس .. اللهم عجّل لنا باإنعتاق من حكم البشير الحقير الذب خرج علينا أول أمس بصوته الكريه وهو ينهق بحتمية إفراغ قلب الخرطوم من المساشفيات لصالح مسلثمري الطب بزعامة الفاسد مأمون حميدة حتى يخلو الجو لـ(زيتونته) السلخانية!! .. ونعوذ بك يا ربنا من التيس الذي يحكمنا وهو يقول في فرعوتية أن قلب الخرطوم ليس صنماً ليُعبد ولا بد من ترحيل المشافي لأطراف الهامش بالعاصمة الخرطوم مع أنه هو (حمارياً) وكذلك بقية أهله كانوا يأتون من قريتهم للعلاج في مستشفى الخرطوم الكبير .. لعتة الله تغشاك يا حقير يا من ارقص بأردافك فتخجل لك الحمير!.


#918863 [مونتي رغلو]
5.00/5 (3 صوت)

02-18-2014 07:39 AM
طبعا هذه وضعية خطيرة لان بعض الذخائر التي استخدمت وأنا لا ادري من ضرب بها وهي ذخائر غريبة علي السودان هنالك رصاص يسمي (دم دم ، خارق حارق) هذه الرصاص يدخل الجسد وينفجر فإذا صادف الأحشاء تفتت الأحشاء وإذا صادف العظام يهشم العظام. والمظاهرات تفرق بأسلوب خاص مثل القنابل المسيلة للدموع أو بالماء و هكذا. لكن الاصابات في مظاهرات سبتمبر كانت في أماكن قاتلة.
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ي عمر البشير وزمرته


ردود على مونتي رغلو
European Union [mansour] 02-19-2014 01:50 AM
يازول اسرائيل بتعامل الفلصطنين معامله لوعاملتنا حكومه البشير ب1%منها لهتفنا سير سير يابشير

[nagatabuzaid] 02-18-2014 09:22 PM
هل سمعتم بان اسرائيل استخدمته مع الفلسطينيين انا شخصيا ما سمعت به الا عندنا الله يفقع مصارينهم ويدشدش عظامهم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة