الأخبار
أخبار إقليمية
تعليقها لمدة عشرة أيام..رسميا .. انفضاض مفاوضات حزب البشير والحركة الشعبية..
تعليقها لمدة عشرة أيام..رسميا .. انفضاض مفاوضات حزب البشير والحركة الشعبية..
تعليقها لمدة عشرة أيام..رسميا .. انفضاض مفاوضات حزب البشير والحركة الشعبية..


02-19-2014 12:58 AM
أعلن الوسيط الافريقي ثامبو مبيكي الليلة تعليق المفاوضات بين وفدي الحكومة السودانية والحركة الشعبية - قطاع الشمال الرامية لانهاء الحرب في منطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق وامهل الطرفين عشرة ايام لاستئناف التفاوض.

وكشف الوسيط مبيكي في مؤتمر صحافي عقده بمقر المفاوضات بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا ان الوساطة قدمت للطرفين مقترحات للتشاور مع قيادتيهما بشانها قبل العودة للتفاوض في غضون عشرة ايام مبينا ان الوساطة درست الاوراق التي قدمها الطرفان واتضح انه لابد من تقديم مقترحات من الوساطة لاحداث تطور في العملية التفاوضية.
واصطدمت جولة المفاوضات التي انطلقت قبل خمسة ايام بإصرار وفد الحركة على حل شامل لكل قضايا السودان وتمسك الوفد الحكومي بالتفاوض حول المنطقتين فقط.
يذكر ان الجولة السابقة للمفاوضات انهارت في ابريل من العام الماضي في اعقاب اختلاف الطرفين حول اجندة التفاوض حيث تصر الخرطوم على البدء بالملف الامني ويصر وفد الحركة على ان تكون الاولوية للملف الانساني.


تعليقات 36 | إهداء 0 | زيارات 10455

التعليقات
#920600 [منشى]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 12:39 AM
تررررررررررن , مضى نصف الزمن . وضعت الاقلام و سكت اللسان عن الكلام و شخصت العيون و إلتفتت للاوهام و رفعت السلاح للانتقام و هكذا قد دارت الايام و على هذا تعود النظام لكنه لا يدرى انه قد ايقظ من كانوا فى الاحلام و فى عميق المنام .


#920565 [nagatabuzaid]
4.00/5 (1 صوت)

02-19-2014 11:50 PM
سجم بس صرف قروش وفسحة وشنط مليانه بالهدايا
اهم مافى الموضوع الصوووووووووووووووووووورة المصاحبة . الكريم ود الباشا رجل صالح دعا لى انا الفقيرة المسيكينة فى رده على تعليقى قال لى اضحك الله سنك وانا هسع بضحك حتى النواجز


#920409 [omer]
5.00/5 (1 صوت)

02-19-2014 08:11 PM
اين الشعب السوداني من كل هذا التخبط الزي يحدث ماذا يفعل هذا الشعب المأزوم غير الكتابة علي الجرائد و صفحات النت و احيانا علي جدران الحمامات العامة لو كان الشعب السوداني قويا لما عاثت الانقاذ فسادا في البلاد 25 عاما عجاف لو كان الشعب السوداني قويا لما استغلة قادة طوائف الختمية و الانصار مائة عام ماذا تريدون ان يفعل بكم اكثر من هذا الذل و القهر ايها الشعب الخنوع المنكسر لا رجولة لكم الا مع العاعة و ضعاف الناس اهدرتم تاريخ ابائكم و اجدادكم هباءا ملا الخوف نفوسكم حتي اصبحتم عاجزين عن قول كلمة لا لا للذل و القهر جعلتم كل غر جبان يعتلي ظهوركم ويسرق قوتكم و يلهب ظهوركم جلدا بالسياط تبا لكم و لجبنكم ايها الشعب المقهور انظروا الي الشعوب ماذا فعلت بطواقيطها و نحن ما زلنا نكتب باسماء خفية و عبارات غير مباشرة ماذا دهاكم يا احفاد بعانخي و تهراقا ماذا دهاكم يا ابطال توشكي و كرري و سنكات .....


ردود على omer
United States [nagatabuzaid] 02-19-2014 11:26 PM
نحن كلنا يا عمر بنسال نفس سؤالك وكل يوم وكل لحظة وكل ثانية طيب لما انا اسال وانت تسال وفلان يسال وعلانه تسال يبقى البقوم ويحسم الامر منو فلنترك السؤال لنكير ونتحرك نحن


#920389 [أبو حسين]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2014 07:40 PM
سبحان الله ما أشبه الليلة بالبارحة آتى الراحل قرن لكي يتفاوض من أجل السودان الجديد ومن بعد رحيله ذهب السودان الجديد والقديم ، والآن خشى أن يتبدل الحال في المفاوضات القادمة ويروح السودان الفضل في خبر كان ، نريدها ثورة تقتلع هذا النظام الجشع الفاسد من جذوره ، النظام الآن يلعب في الزمن الضائع وهذيمته أسهل ما يكون ....


#920365 [TIGERSHARK]
4.50/5 (2 صوت)

02-19-2014 07:06 PM
I will never change my views, the so called KEZAN will never go peacefully ...never ever


#920218 [الدم والدهب]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2014 03:47 PM
بلا حكومه بلا حركه بلا معارضه ديل كلهم ذى بعضهم ما تنتظرو منهم اى حل, ديل يتفقوا او مايتفقوا حتظل مشكلة السودان كما هى لانو الغرض من الحرب دى ليس هو المواطن ولا حتى الوطن. الحل فى الشارع السودانى وعما قريب انشاء الله الناس الضاقت بيها المعيشه دى حتطلع الشارع وحتسقط الحكومه والحركات والمعارضات. بالمناسبه يا اخوانا ناس الحكومه والحركه والمعارضه ديل ناس ما بيشبهو الشعب السودانى فى حاجه ولا عارفين البدور فى الشارع السودانى شنو فكيف يحلو مشاكلنا.


#920181 [sabra150]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2014 03:04 PM
اصدق وصف وجدته لوفد الحكومة المفاوض ورئيسة غندور (زي العروس المرسلينها طرد لعريسها المغترب) تعمل على تنفيذ الوصيا بدقة لاتخرج عنها حتي في ادق التفاصيل الخاصة


#920169 [عود عُشر]
5.00/5 (2 صوت)

02-19-2014 02:49 PM
أجندة الحركة الاسلاميه منذ إنشائها في السودان في الخمسينيات فصل الجنوب المسيحي ليخلوا لها السودان المسلم لتقيم فيه دولة الخلافه الراشده كما يزعمون. وعملت حكومة الانقاذ من يومها الاول علي تعميق هذه الفكرة في وجدان الشعب السوداني وفي وجدان الاخوة الجنوبين ذوي الميول الانفصاليه وعلي رأسهم رياك مشار والراحل أروك طون وعملت الانقاذ وبكل قواها وبكل طواقمها في حمل الاخوة الجنوبيين حملا علي فكرة الانفصال ولم يفاجأ واحد من الانقاذ بنتيجة الاستفتاء الذي عملوا علي إنجاحه لأن الإنفصال فكرة متأصلة فيهم ويرون أن لا مجال لنجاح مشروعهم الحضاري إلا إذا تخلصوا من الكيانات التي لا تدين بالإسلام وكان فصل الجنوب في المقدمه والآن تصر الانقاذ علي أن تحمل جنوب النيل الازرق وجنوب كردفان للانفصال وهي ورقة تلوح بها الانقاذ لذوي الميول الإنفصاليه لذا تريد حصر مشكلة السودان كله في المنطقتين للتخلص منهما وهي فكرتهم الجوهريه وتحقيقا لمثلث حمدي الذي حاول حمدي أن يمهد به للإنفصالات فبعد فصل الجنوب يسعون لفصل المنطقتين جنوب كردفان وجنوب النيل الازرق وكذلك جنوب دارفور وإن تطلب الامر فصل دارفور الكبري فلا مانع من ذلك . هذه هي سياسة الانقاذ والسيدين أو الدلدولين يعلمان ذلك وربما يباركان ذلك . لأن السيد محمد عثمان يري أن منطقة نفوزه تنحصر في الشماليه والشرق وبعض قري الجزيره وبعض مدن شمال كردفان والمنطقتين جنوب كردفان والنيل الازرق لا تمثل له شيئاً وكذلك السيد الصادق بعد تم فصل غرب كردفان كولاية أصبحت جنوب كردفان لا تعني له شيئاً فمناطق نفوزه في النيل الابيض وشمال الجزيره وبعض مناطق الحعليين في ولاية نهر النيل وغرب كردفان ولذا نجد الإثنين لا يحركان ساكنا وربما ضمنا في مثلث حمدي وهذه الحكومة موطيء قدم لأبنائهم وإن قامت إنتخابات ربما يجدون فوزا ينافسون به الانقاذيين !!! لكن هيهات لهم ذلك ولأن شباب الحركة الثوريه منتبهون تماما لذلك وإن ظن اهل الإنقاذ أن تقوم دويله مغلقه علي قرار دولة الجنوب لتتحكم الخرطوم في موارها فهذا محال سودان واحد رغم أنف الانقاذ وماسحي جوخ البشير من أحزاب الفكه وثورة حتي النصر .


ردود على عود عُشر
United States [nagatabuzaid] 02-19-2014 11:32 PM
الكريم صديق سليمان نحن جميعا نخطىء فى الكتابة بسبب السرعة او الانفعال ولكن هناك اخطاء يجب ان ننتبه لها انشاء تعبنى او ننشىء اى شىء ولا تليق او تتناسب مع اسم الجلالة يجب ان تكتب هكذا ان شاء الله ورحابة صدرك تسعدنى

European Union [صديق سليمان] 02-19-2014 09:25 PM
كلام صح سنحارب مشروع الموتمر الوثني حتي يسط انشاء الله ونحن معك يعود العشر

United States [الله جابو] 02-19-2014 05:03 PM
والله انت عود صند عديل موش عود عشر وكلامك هو عين الحقيقة


#920157 [نورة النور نورين أبو نورة]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2014 02:38 PM
هي متين بدت لمن يعلقوها عشرة ايام؟


#920149 [منشى]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2014 02:30 PM
يا غندور المفاوضات السابقه بين الحركه و نافع مش كانت بنفس الشكل و وصل الى اتفاق للمنطقتين و ابيتوهو و اعلنتو الحرب , هسه برضو تعيدوا نفس السيناريو عشان برضو تهيجوها تانى , يا خى ما تحلوا المشاكل كلها فى صره واحده و تريحوا البلد دا . بعدين يا جماعة الخير انتو تفتكروا كلمة وثبه دى باللغه عربيه معناها تنميه ولا معناها الإنقضاض و التدمير و الفنطيط , دى ما ظاهره شفرة حربيه فى كلمتهم فى الخطاب اللى إجتهدوا ليهو سته شهور من جميع مفردات اللغه العربيه . دى شفره لغويه و معناها تشغيل الجميع و تشتيت الاجماع ثم الإنقضاض النهائى , يا إما الى القمه أو الى السفح مع السودان كلو .


#920143 [sabra150]
5.00/5 (1 صوت)

02-19-2014 02:25 PM
اقترح ان يستفى الشعب على هذا الموضوع عبر موقع الكنروني ويكون السؤال هي تايد موقف الحكومة ام الحركة الشعبية والله انا متاكد النتيجة لصالح موقف الحركة


#920074 [الضكر]
5.00/5 (2 صوت)

02-19-2014 01:04 PM
1- مقدمة .

في الحلقة الأولى من هذه المقالة ، إستعرضنا الهجوم الظالم الذي يشنه بعض الحاسدين الموتورين ضد السيد الإمام ، ويتهمونه ، ظلماً وعشوائياً :

+ بالدكتاتورية ،
+ تثبيط وتخذيل الثورة الشعبية ،

+ الإنتهازية بوضع كراع في الحكومة وكراع في المعارضة ،

+ إستعمال وسائل غير شريفة وترويج احاديث الافك لإقصاء وإغتيال شخصية منافسيه على رئاسة الحزب ،

+ بيع قضية الوطن بالتسول من عطايا الإنقاذ المنهوبة من أموال الشعب السوداني ( هكذا ضربة لازب ) ؟

+ وسادسة الأثافي في هذه القائمة البئيسة إن السيد الإمام جعل الآلهة إلهاً واحداَ ، إن هذا لشي عجاب ؟

+ كما يتهمونه بما قاله وما لم يقله مالك في الخمر .

وهي تهم وشتائم ( شخصية ) لا تستند على أدلة وبينات وبراهين ، وإنما تُطرش عشوائياً ، ولا تركز على الرؤى والأفكار والسياسات والمفاهيم ؛ وبالتالي فهي حشرجات ديوك مذبوحة سرعان ما يلفها النسيان وترتد إلى نحور طاريشيها ؟

في هذه الحلقة الثانية من المقالة ، نركز على تهمة الديكتاتورية ونحاول تفنيدها وربما تثبيتها ، ونتناول التهم الأخرى في حلقات قادمة ، كل على حدة ؟

ونبدأ فنُقر بأن السيد الإمام بشر ، لا هو منزه ولا هو بالمعصوم ؛ وبالتالي فهو معرض لإرتكاب الأخطاء واللمم . وربما مارس ضروباً من الديكتاتورية والهيمنة كما يتهمه الحساد والمتورون ، كما سوف نرى لاحقاً في هذه الحلقة .

ولكنها ديكتاتورية من نوع فريد ، لم نسمع به في أبائنا الأولين .

سوف نستعرض في هذه الحلقة نوعين من ديكتاتورية السيد الإمام :

النوع الأول ديكتاتورية الديمقراطية التي تتجلي في ديمقراطية الورش .

النوع الثاني ديكتاتورية التواضع كما تتجلى في صورة بألف كلمة .

2- الرجل الورشة ؟ ديكتاتورية الديمقراطية ؟

يتم عقد الورشة ، أي ورشة ، لمناقشة مسألة محددة لا يكون حولها إجماع قبلي . يشارك في الورشة خبراء ومتخصصون في المسألة تحت النظر ، وربما تسلل بعض العوام . يناقش المشاركون ، في حرية تامة ، مختلف جوانب المسألة ، ويدلي كل مشارك بدلوه . يقوم مقرر الورشه بتلخيص مداولات الورشة ، ويعد توصيات تناقشها الورشة ، وتعتمدها ، لتقديمها لجهات الإختصاص ، ومتخذي القرار لأخذها بعين الإعتبار عند إتخاذ القرارات المناسبة . تُعتبر توصيات الورشة مُراكمة وتجميع لللمناسب من اراء وأفكار جميع المشاركين ، في ديمقراطية متناهية . لا توجد آلية أكثر ديمقراطية من آلية الورش لدراسة مسألة ما ، والتوافق الجماعي على تشخيصها ، وتقديم الدواء اللازم لعلاجها .

السيد الإمام موُلع بل مفتون بفكرة الورش ، وما إنفك يقترح عقد ورشة لدراسة أي مسألة لا يكون حولها توافق .

زار السيد الإمام أحدهم في منزله . قال :

شاي وإلا قهوة يا إمام ؟

قال :

اقترح نعمل ورشة للإختيار المناسب .

أصبح السيد الإمام ( الرجل الورشة ) ، وصار حزب الأمة ( الحزب الورشة ) . حتى هيئة شؤون الأنصار لم تسلم من حمى ( آلية الورش ) ، فتراها تعقد الورش شمالاً ويميناً ؟

حدثت خلافات بين حزب الأمة وتحالف قوي الإجماع الوطني حول مسائل بعضها جوهري واخرى شكلية . كعادته ، أقترح السيد الإمام لتجاوز الخلافات عقد ورشة لدراسة المسائل المُختلف حولها والتقدم بتوصيات لقادة التحالف وقادة حزب الأمة للتفاكر والتوافق حولها . وافق قادة التحالف بادئ الأمر ، ثم رجعوا ورفضوا فكرة الورشة لفيروس الشمولية المتأصل في جيناتهم ؛ وبالتالي لم يتم عقدها . ولا زالت الخلافات معلقة في الهواء مما أثر على فاعلية وفعالية التحالف ، الأمر الذي ربما أدى إلى ذهاب ريحه ... بسبب ورشة ؟

وبعد ... هل يمكن أن نوسم ( الرجل الورشة ) بالديكتاتور ، وهو الذي يجاهد للوصول إلى حلول توافقية ( ورشية ) في أي مسألة مهما صغر شأنها ؟

ربما جسد ( الرجل الورشة ) ديكتاتورية الديمقراطية ، التي تتجلى في ديمقراطية الورش ؟
السيد الإمام قائد تفاعلي ، من القادة الذين يسعون إلى حل المشكلات التى تواجه قومه من خلال التشاور مع الصحاب . وآلية الورشة خير برهان لتوكيد تفاعلية السيد الإمام مع قواعده وكوادره .

بل هو قائد ديمقراطى يُشرك من هم دونه فى صناعة القرارات ، لاسيما تلك التى تؤثر تأثيراً بالغاً على تواجد الجماعة ومصلحتها. ولا يقوم بهذا مُكرهاً ، إنما عن اقتناع بحق الآخرين فى تحديد المسارات وتقرير المصائر. حتى صار البعض يوسمه بالتردد ، وعدم إتخاذ القرار الناجز . فهو دوماً بين نارين :

+ نار ديكتاتورية الديمقراطية ،

+ ونار التوافق على قواسم دنيا مُشتركة ومُتفق عليها من الغالبية ... مما يؤكد إستقامة صراطه .

وكل ذلك لا يمنع السيد الإمام من أن يكون القائد الكاريزمى بإمتياز . القائد المُلهم والشخصية الجذابة الآسرة ، والشخص المُهاب الذى تتدافع الجماهير نحو إجلاله.

القائد الضرورة ... القائد الرمز !

يقول الزمخشري:

نصف رأيك مع أخيك ؛ فأستشره.

يقول السيد الإمام:

نصف رأيك عند أخيك أو أختك ؛ فأستشرهما .

ويتبع السيد الإمام القول بالفعل ؛ فيرسل مسودات خطبه ، ومقالاته ، وأوراقه العلمية لأصحابه ومعارفه للتعليق النقدي وإبداء الرأي . رغم إن بعض هؤلاء ممن لا يتعامل مع الفكر ؟ ولكن السيد الإمام لا يحتكر الحقيقة ، ويسعى وراءها حتى في الصين ، وعند العوام ؟ هذه هي ديكتاتورية الحقيقة ، ولن تجد لها تبديلاً ؟

قال :

المشورة عين الهداية، ورأيان خير من واحد.. وأول الحزم المشورة . ومن شاور كثر صوابه . في المشاورة خير كثير ، والرأي قبل شجاعة الشجعان . المشاورة تلاقح أفكار ، واجتماع عقول .

قال تعالى في الآية 38 في سورة الشورى :

( وأمرهم شورى بينهم ) .

وتكرر نفس الأمر الرباني في الآية 159 في سورة آل عمران :

( ... وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ ) .

ومن شاور الناس شاركهم في عقولهم!

أعلاه بعض المقولات التي يرددها ويُفعلها السيد الإمام ، فهل تفوح منها أي روائح ديكتاتورية ؟

يجسد السيد الإمام شعار ( مشاركة لا مغالبة ) ولا يتاجر به. يسعى السيد الإمام أن يحل الحوار محل المنازلة ، وأن تحل المجادلة بالتي هي أحسن محل المهاترات التي مفرداتها مثل القذائف الحارقة. الغريب في الموضوع قدرة معدة السيد الإمام على هضم هذه المفردات الحارقة ، من أمثال بيع الوطن والتسول ونشر أحاديث الإفك ؟

وبعد ... إذا كان ( الرجل الورشة ) ديكتاتورياً ، فهي ديكتاتورية الديمقراطية ، ديكتاتورية الشورى ، ديكتاتورية الورش ؛ وأنعم بها من ديكتاتورية .

مثال آخر لتوضيح الصورة أكثر :

في مساء الثلاثاء, 16 أبريل 2013، خاطب السيد الإمام في دار حزب الأمة في أمدرمان اللقاء ( التشاوري ) للفعاليات الوطنية حول الوضع الراهن ، وقال نصاً :

ماذا بعد اليوم؟

( التشاور) مع كافة الأطراف. نحن بعد هذا الاجتماع نلتزم بأننا نواصل ( التشاور ) مع كافة الأطراف المعنية في السودان وخارج السودان بأمل الاتفاق على مشروع موحد سياسي ... وبعد ذلك نطلق على هذا الشيء المقصود الاسم الذي نريد، أية تسمية تصف السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل ، بالصورة التي يُتفق عليها باعتبار أنها أسلم وسيلة للتعامل مع القضية الوطنية في هذه المرحلة.(

هل كلمة ( التشاور ) من مفردات الديكتاتور ؟
ترك السيد الإمام المشروع السياسي الموحد الذي يقترحه دون تسمية ، حتى لا يفرض خياراته على الآخرين . هل تفوح من هذا الكلام أي روائح ديكتاتورية ؟ أم هو عين الديمقراطية ... بل هو ديكتاتورية الديمقراطية ، ديكتاتورية الشورى .


3 – الرجل الصورة ؟ صورة بألف كلمة ؟

يستقبل رئيس الجمهورية ، أي رئيس جمهورية ، الوفد الزائر ، وهو جالس على كرسي جلوس في واجهة ومنتصف قاعة الإستقبال . على يمينه يجلس الوفد الزائر ، وعلى شماله يجلس مساعدوه .

في قاعة إستقبال بيت الضيافة أو القصر الجمهوري في الخرطوم ، ترى على يمين الكرسي الذي يجلس عليه الرئيس البشير مباشرة أريكة من مقعدين ليجلس عليها رئيس الوفد الزائر لوحده ، تتبعها ارائك من ثلاثة مقاعد لكل أريكة ، ليجلس عليها بقية اعضاء الوفد . لا يجلس أي عضو وفد ( حتى نائب رئيس الوفد ) مع رئيس الوفد في الأرئكة ذات المقعدين ، حتى لا يضايق رئيس الوفد ، وكتكريم وتمييز لرئيس الوفد مُتبع بروتوكولياً في كل الدول .

هذا هو الإجراء المتبع بروتوكولياً في بيت الضيافة وفي القصر الجمهوري في الخرطوم ، وفي باقي القصور الجمهورية حول العالم .

عندما أستقبل الرئيس البشير السيد محمد الحسن أبن السيد محمدعثمان الميرغني في قصر الضيافة على رأس وفد من الحزب الإتحادي الديمقراطي ، جلس السيد محمد الحسن ، الأصغر سناً بين أعضاء الوفد ، لوحده في الأريكة ذات المقعدين ، حسب القاعدة والعُرف المُتبع بروتوكولياً لكل الوفود الزائرة .

لا تثريب عليه في ذلك ؟

ولكن لكل قاعدة إستثناء ؟

مساء الأربعاء 12 فبراير 2014 ، في بيت الضيافة ، إلتقى الرئيس البشير السيد الإمام على رأس وفد من زعماء حزب الأمة ، في إطار جلسات الحوار الوطني التي إبتدرها الرئيس البشير مع قادة الاحزاب والقوى السياسية السودانية.

رفض السيد الإمام أن يجلس لوحده في الأريكة ذات المقعدين بالقرب من الرئيس البشير ، حسب العرف المعمول به بروتوكولياً ، في كل العالم .

أجلس معه في الأريكة ذات المقعدين الدكتور الشيخ محجوب عضو الوفد ، رغم إنها تسع لشخصين بالكاد . يكره السيد الإمام التمييز المظهري ، فأعماله واقواله كفيلة بتمييزه ، وزيادة .

تفضل بالنظر للصورة أدناه !




هذه صورة بألف كلمة مكتوبة !

في مجتمع ( الفرجة ) الذي نعيشه ، تلعب الصورة دوراً مفتاحياً في تشكيل الرأي العام وتنويره ، دوراً أكبر بكثير من الكلمة المكتوبة أو المقرؤة .

والأهم إن السيد الإمام لا يشعر بأي غرابة في هذه
الصورة ، بل سوف يستغرب من ذكرها كشئ غريب يدعو للدهشة . وهنا تكمن عظمة الإنسان في السيد الإمام ؟

السيد الإمام يعيش التواضع ، والتواضع مدابر للديكتاتورية ، التي لا تُري ( بكسر الراء ) الآخرين إلا ما يرى الديكتاتور ؟


ردود على الضكر
United States [ود الابيض] 02-19-2014 09:54 PM
كل المزكور (الحرف ماموجود عشان ماتعملوها لي حصة عربي) ياحسكنيت لايجرم الصادق المهدي,
لكن نعلم ان الجداد الالكتروني والامنجية يحاولون جاهدين لتشويه صورة الاحزاب وتشكيك الناس فيهم.

United States [قاسم خالد] 02-19-2014 09:40 PM
أول ما ألقى واحد كاتب (السيد الإمام) أعرف إنو من الجماعة الذين يستمتعون بأن لهم سيد ...إذا كان الذين يعتقدون في (السيد الإمام) لا زالوا بأعداد كبيرة و لا يجرؤون على النظر في وجهه فالمشوار أمامنا طويل للخروج من دولة الجهل ... وين جماعة سيدي محمد عثمان و ولدو جعفر الذي لا يعرف الفرق بين جنوب كردفان و دولة النيجر و لا بين النيل الأزرق و الأبيض و يظن أن اقليم بيافرا جزء من دار فور ... ارحموناااااا ز

United States [حسكنيت] 02-19-2014 04:46 PM
1- الإمام الصادق المهدى رئيس الحزب منذ الستينات وحتى الآن كما غيره من ( أبوات الهول)
2- فرط فى الديمقراطية مرتين وأضاع جهد جهيد فى الحصول عليهما
3- ليس بالرجل الذى يتخذ القرار الحاسم فى اللحظة المناسبة ويضيع حل المشاكل بكثرة التنظير
4- يهادن حكومة لا تعرف إلا لغة واحدة ، فيشغلونه بموضوع وقبل أن يصل إلى نهايته يرمون إليه بعظم آخر ليتلغفه دون وعى.
5- سؤال..هل يريد الصادق مشاركة السلطة مع اللصوص والقتلة ومن تقصر فى حقهم كل النعوت القبيحة والعمل بالعفو وبدء صفحة جديدة...؟
( فى السعى نحو الديمقراطية وإستدامتها لا بد أن يحاسب كل مجرم على ما ارتكبه من جرائم حتى نقطع الطريق على أمثال نميرى والبشير والترابى وغيرهم (فى مجرد التفكير) فى كلمة إنقلاب على حرية الشعب وخياراته الحقيقية


#920063 [AburishA]
5.00/5 (3 صوت)

02-19-2014 12:53 PM
*نعم للحل الشامل..نعم لدولةالمواطنة..العدل الحرية..السودان لكل السودانيين بلا هيمنة ولااقصاء.
*لا للحل الجزئي الذي جربناه.. الذي قسم الوطن وسيقسم مابقي منه..
*لا للحل الجزئي الذي سيخلق مشاكل ومآسي اكثر مما كانت عليه..
*لا للحل الذي يمدد عمر النظام.... ولا وألف لا لأي حل لا يلبي تطلعات وآمال الشعب السوداني في التغيير... والنضال مستمر.. ليس له أجل او انتهاء مدة صلاحية..


#919999 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

02-19-2014 11:46 AM
الحرب قائمة وباقية في السودان ليوم الدين ما دام توجد المصلحة الخاصةالهدف (الكرسي) وبارونات الحروب (الغنائم ) ولا عزاء للمواطن


#919966 [قوز دونقو]
5.00/5 (1 صوت)

02-19-2014 11:28 AM
الوثبة ليس إلا برامج يهدف في المقام الأول إلي رفع الحرج عن المؤتمر الشعبي لإنضمام للوطني و الإندماج معه تماما .. أما طلب المحاورة مع باقي الأحزاب و الحركات التي تود التحاور إلا ذر للرماد في العيون ؟؟و ذلك لتغبيش الأرؤية و عدم إتضاحها إلا ضحي الغد ؟؟؟
نفس السيناريو السابق (الحبس و القصر ) يا عالم أفهموها ( بأء) هذا تكريس لحكم الإسلام السياسي العروبي) و تجنيب باقي الطوائف و الأثنيات ؟؟
لو حقا أرادوا خيرا و أرادوا الخروج بالسودان مما هو فيه عليهم بحل هذه الحكومة فورا و الإستعاضة عنها بحكومة قومية إنتقاليةتتمثل فيها كافة الفعاليات السياسية و الإجتماعية و الثقافية و الإقتصادية و دونما إقصاء لأحد لتقوم بأعباء الحكومة الإنتقالية لوضع دستور دائم للسودان يمثل كل السودان و نبذ كل ألوان التمييز العنصري و الجهوي و القبلي ليكون الشعار السودان أولا و السودان أ×يرا ؟؟؟
و غير هيك ما بدنا و ورونا شطارتكم بالتي هي أحسن بدل أن نصل إليها بالتي هي أسوأ ؟؟؟
قوز دونقو
[email protected]


#919927 [ممغوص من الكيزان]
5.00/5 (2 صوت)

02-19-2014 10:56 AM
لن أنتظر خيرا أو سلاما من الكيزان فكيف لمغتصبي سلطه ولصوص الكراسي والمال الذين هبطو علينا بليل أن نطلب منهم بكل أدب أن يردو الأمانه الي أهلها ما أخذ بالبندقيه لا يسترد الا بالبندقيه وأمامكم الديكتاتوريات التي سقطت في العالم كلها سقطت عن طريق الكفاح المدني والمسلح


#919911 [معاوية]
5.00/5 (1 صوت)

02-19-2014 10:42 AM
السودان الان يحتاج لحل شامل لكل قضاياهو واصلا السبب فى هذه البلاوى كلها هذا النظام نحن نؤيد موقف الحركه فى الحل الشامل النظام يغرد بالحل ولا يريده لانه فى النهايه سيفضى بانتهاء نظام دولة الحزب لدولة الديمقراطيه والحريه والعداله وهذا ما لا يرضاهو هذا النظام المجرم على الوساطة الافريقيه الضغط على النظام للقبول بالحل الشامل ولماذا لا يقبلون به وهم ينادون به هم فى الاساس يحبون المناورات والحلول الجزئيه ومن هنا نقول للحركه الشعبيه وجماهير الشعب السودانى قاطبة عدا منسوبى نظام القتل والتشريد هذا عليكم للاستعداد لك الاحتمالات هذا النظام مجرم وقاتل ولانوى ترك السلطه الا بعد ان يهزم ميدانيا وسياسيا والوقت الان اقرب من اى وقت سابق النظام يترنح ولا ممسك له والاستعداد واجب خاصة لحمل السلاح حتى يجبر على مغادره الحكم .......................................................................


#919908 [ياسر مكتوم]
5.00/5 (1 صوت)

02-19-2014 10:38 AM
ذي كورتنا مش حا نوصل الفاينال نطلع من الادوار التمهيدية هلال مريخ اهلي ( الخرطوم عطبرة شندي وبالعكس)


#919893 [mansour]
5.00/5 (2 صوت)

02-19-2014 10:28 AM
مافي سلام حيعم السودان طول ما البشير وبقيه الحراميه حاكمين البلد


#919852 [الدنقلاوي]
5.00/5 (1 صوت)

02-19-2014 10:09 AM
تعليق "فانتازيا قابلة للتحقق"نشرته في الراكوبة يوم 17 يناير 2014
الجبهة الثورية تكتسح الأبيض وكادقلي
مالك عقار يعلن الدمازين عاصمة للمناطق المحررة
مني يرفض وجود قوات غير دارفورية في أراضي دارفور
الرئيس بكري حسن صالح يساوم الأمم المتحدة بالاعتراف بحكومته مقابل تسليم البشير
قوات عبدالعزيز الحلو توقف ضخ النفط وتفاوض الخرطوم ومشار حول رسوم العبور
سلفاكير يدعم قوات حركة العدل في جنوب دارفور
الأمم المتحدة تعلن خمسة مناطق آمنة للمدنيين في دارفور
القوات الفرنسية من تشاد تهدد بضرب أي قوات تقترب من المناطق الآمنة
عبدالواحد يصرح: الثوار خانوا قضيتهم وشعبهم
مصر تقول لا اطماع لها في السودان ووجودها تأمين لميناء بورتسودان لضمان وصول الإغاثة
الاتحاد الأفريقي يرفض الإعتراف بكل الحكومات السودانية
بد مفاوضات المائدة الجامعة في نيروبي لكل الفرقاء السودانيين
عبدالواحد يقاطع مفاوضات المائدة الجامعة
مؤتمر البجا يعلن تحرير كل أراضي جمهورية الشرق ويطالب بخروج القوات المصرية
الولايات المتحدة تقول كل مجرمي الحرب في السودان سيحاكمون
أثيوبيا تقول: دخولنا السودان هو فقط من أجل تأمين سد النهضة
......
ونحيا ونشوف


ردود على الدنقلاوي
[كمال ابو القاسم محمد] 02-19-2014 01:08 PM
المثير إن ما يطرحه00 الدنقلاوى00 من تعليق هو سيناريو مزعج مقلق ومؤلم... ولكنه على كل حال يمثل قراءة منطقية لمجريات الوقائع والحوادث الماثلة الآن والتى قادت إليها عنتريات وذكاءات وعبقريات سياسة التمكين...ومظلات المشروع الحضاري...وفذلكات التدين الكذاب...أو المدغمس (سمه ماشئت من غلوطيات التأسلم السياسي)....والتى تنتهى عادة نهايات بليدة ومبتذلة وفجة(التاريخ مبسوط ومبذول لمن يود التأسي على كل حال !!!)...بصياحات من شاكلة كل شى لله...كل شي لله...للمجتهد أجران إن أصاب ...وأجر إن أخطأ...لسان حال عصابة الإنقاذ....على لسان شيخها الترابي أخرج لنا (إستلواطا فكريا يليق به وحده)...حيث قال...(كنا نحكم على غير ما مثال....نحن نمثل أول تجربة حكم إسلامي معاصر)!! على كل حال الامر في المبتدأ والمنتهى بيد الشعب وشبابه وطلائعه...يا أخى صاحب اللقب (الدنقلاوي)...ومخلاة الشعوب دائما ملاى بالمثير الخطر!


#919845 [habbani]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2014 10:05 AM
نعم للحركة حق فى المطالبة بحل كل قضايا السودان ليس لأن الشعب فوضهم ولكن لأن الحل الجزئى فى بيئة متأزمة يرجع الطرفين للمربع الأول وهو السبب فى النكوص فى الإتفاقيات . فالنوم على بساط مستوى بالكامل أفضل من النوم على جزء مستوى من البساط .


#919836 [Abdo]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2014 09:59 AM
هذا النظام عاش طوال هذا الربع قرن ذي السنين العجاف على التفريق والإغراء بالمال و الوظائف و فتح ابواب ( هبر كمال عبد اللطيف ) فقد فرق الاحزاب ثم فرق التجمع الوطنى و أنفرد بجون قرنق و يريد الآن ان يجزء المواضيع و هذا ما أدي لتفرق حتى كيان الأسرة الواحدة بالسودان ، و لكن الحكومة لا تتحمل وزر هذا الأسلوب لوحدها فقد وجدت مناخا خصبا فيمن تصدروا قيادات المعارضة ثم عاسوا فسادا فيهم .


#919830 [ابولكيلك]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2014 09:57 AM
المشرد مشرد والمهمش مهمش واهل السلطان والمال احتموا بقلاعهم لفشل اطول حملة ترغيب وترهيب وبعد انتهاء مهلة الملعون التقسيم قادم قادم والضغوط على الطرفين ما هى إلا درب للوصول للمحتوم .


#919786 [احمد البقاري]
5.00/5 (2 صوت)

02-19-2014 09:21 AM
نثمن عاليا موقف الحركة الشعبية التفاوضي. وكفاية عبث وتجزئة المجزء وتقسيم المقسم وكفاية من المفوضات والأتفاقيات الجزئية والهلامية. فمنذ أجتماع المائد المستديرة في الخمسينات، مروراً بأديس أبابا 1972 وأنتهاءاً بنيفاشا 2005م، وأبوجا 2006م والدوحة 2010,انتهاء بأخر أتفافية "مالك، نافع" في 2011 م، ولم تصمد واحدة من هذا الأتفاقيات الصورية الكثيرة على مدى نصف قرن. لأن من يوقعون هذه الأتفافيات من الطرف الحكومي غير جادون، ويذهبون لهذا الأتفاقيات عندما يحسون بقرب هزيمتهم في مسارح العلميات، فيلجأون لمثل هذه الأتفاقيات مضطرون ولضرورات مرحلية، بغرض ألتقاط الأنفاس وتجهيز جيوشهم ومدها بمزيز من الأسلحة والعتاد لإستئناف الحرب من جديد وبأكثر ضراواة.

كما أن هدف مؤسسة الجلابة التاريخية الحاكمة منذ 1956 م، من هكذا أتفاقيات هو تشتيت وحدة خصومها السياسيين ووفركشة جيوش خصومها وتشتيتهم ودق اسفين الخلافات والخصومات بينهم ليسهل إلتهامهم.

بعد 58 عاماً من الحروب المستمرة، ليس هناك خيار أمام مؤسسة الجلابة التاريخية الحاكمة، سوى واحد من خيارين لا ثالث لهم: أما سلام شامل يعم كل ربوع ما تبقى من سودان، سلام يحسه ويعيشه واقعاً كل السودانيين، أما حرب شاملة تنهي وإلى غير رجعة مؤسسة الجلابة التاريخية وإتجتاث مؤسساتها العنصرية البغيضة "العسكرية والأمنية وسلطتها القضائية الفاسدة وإعلامها المدجن" من جزورها.

أي مفوضات وأي سلام قادم يجب أن يفضي وبطريفة واضحة لا لبس فيها إلى تفكيك مؤسسة الجلابة التاريخية الحاكمة منذ 1956م، ويقود في نهاية المطاف وضمن برنامج زمني محدد وصارم إلى إعادة هيكلة شاملة وكاملة لمؤسستها وإنهاء السيطرة المطلقة والحصرية لمنسوبي قبائل الجلابة الثلاث على مفاصل الدولة السودانية ومراكز أتخاذ القرار فيها.


#919755 [الطيب خالد]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2014 08:48 AM
واضحح التلكؤ من الجهتين طالما أبحت الحرب هى سبيلهم لتحقيق غاياتهم السياسة ،فهم غير آبهين للرجوع والمرض الذى يفتك بأهالى المنطقتين والمسقبة التى يعيش فيها الشعب السودانى المهم أن يحكموا حتى وإن كان على جمامجم شعبهم ناسين أن شعوب الأرض كلها إحتكمت على التراضى بنظم حكم بدون قتال وأشلاء وتشريد ومعسكرات نزوح وناظر بؤس على شاشات القنوات الفضائية ، حكومة تريد أن تحكم بالحديد والنار وحركات تريد أن تصل للحكم بنفس الوسيلة وتريد أن تقنع الآخرين بأنها تسعى للدمقراطية قولوا لى بربكم من فوض هؤلائى واؤلئك ،كان الله في عونك أيها الشعب الطيب الصابر 0


#919748 [نبض التعب]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2014 08:42 AM
(الوساطة قدمت للطرفين مقترحات للتشاور مع قيادتيهما بشانها قبل العودة للتفاوض) .. هذا السطر هومربط الفرس و(وِتِدْ الحمار).. ومن السياق يتضح أن وفد حزب السفاح يرئاسة غندور لا يملك صلاحية إاخاذ قرارات كبيرة كالتي وضعتها قيادة الحركة الشعبية ومن ضمن بنودها مناقشة قضايا ما تبقى جغرافيتً من السودان ، ولو فعل (غندرة ود الفنجرة) ذلك للحق برصيفه الضار وما نافع .. من الواضح أن الحزب الإجرامي الدكوي لا يريد سلاماً ولا تعايشاً سلمياً بين مكونات نسيج الشعب السوداني ، وحتى لو عادت عجلة المفاوضات للدوران فإن الإنجاس سيختلقون معضلة تقود لنسف المفاوضات لكيما يعودون لممارسة هوايتهم المحببة والوحيدة المتمثلة في قتلهم الشعب السوداني ، فشعارهم المعروف: (فلترق منهم دماء أو ترق منّا دماء ، أو فلترق كل الدماء) هو دستورهم وقانونهم ولائحتهم اللاتي لا يعرفون غيرهن ، وكما هو معروف فإن عدوك لا يمكنك أن تقاتله إلاّ بذات سلاحه ، والسلاح المجرب لدي الكيزان الأنجاس هو عدم إراقة دمائهم هم ودونكم هروبهم وفرارهم الكبير والمشين يوم أن زارهم الشهيد خليل إبراهيم عام 2008 .. إذن : (الحل في بلدك ذاتا تتحدّى سلاح بي سلاح .. تكتم أنفاس العتمة ، ويعُم سودانا صباح)!!.


ردود على نبض التعب
United States [كروري] 02-19-2014 01:54 PM
ما ذكرته في تعليقك جميل و هو عين الحقيقة التي أراها و ما زلت أرددها في كثير من تعليقاتي. لقد قال عنهم الشهيد محمحود محمد طه بأنهم سوف يقتلعون من أرض السودان اقتلاعاً لذلك يرفضون أي تفاوض حقيقي و يذهبون لمصيرهم المقدور بأرجلهم.


#919741 [مفجوع]
5.00/5 (2 صوت)

02-19-2014 08:27 AM
المؤتمر الوطني يدرك أن الحل الشامل سيعمل على إقصائه من السلطة وهذا لن يوافق عليه إما بمزيد من الضغوط الإقتصادية أو بقوة السلاح , ففي فقدانه للسلطة سيتعرض للمساءلات عن نهب المال العام والقتل والتعذيب والتخريب الذي جرى للسودان فحرصه على السلطة من هذا المنطلق ...


#919720 [El mahdi]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2014 07:16 AM
بكسروا في الدقايق ذي في ماتش الكورة


#919707 [المنجلك]
5.00/5 (5 صوت)

02-19-2014 05:45 AM
نظام البشير قام على الحرب وعاش على الحرب وسيموت اذا توقفت الحرب ياناس اقرؤها كويس من قال لكم ان هذا النظام غير مستفيد من الحروب فقضية الوثبة والحوار ماهو الا برنامج سياسى يهدف الى تحقيق مكاسب سياسية وشق صف المعارضة.

طبعا" اتوقع السؤال كيف يمكن ان يستفيد من الحرب والاجابة بسيطة ان ضحايا الحرب معظمهم من ابناء الهامش الذين تم استغلالهم اما عن طريق النزعة القبلية او الحوجة المادية او الفوارق التعليمية
وما يعرف بسياسة فرق تسد. فلا تستعجب من مقدرة هولاء على ايهام المعارضة المدنية بهذه الوثبة المتأخرة كثيرا"

امسك الخشب هناك شكوك ان الترابى لم يبرح حكومة الظل يوما" واحدا" ولاتسألنى ماهى حكومة الظل بل اقراء تاريخ الانقاذ وكيف كان التناحر بين اقطابه وكيف استمرت الانقاذ رغم ذلك فهناك دائما" من يرتب البيت الانقاذى دون ان يصدر صوت للجيران

يا أهل السودان شوفو حربكم واجتمعوا عليهم واقتلوهم حيث ثقفتموهم فهذه هى الماسونية بعينها


ردود على المنجلك
United States [AburishA] 02-19-2014 05:48 PM
نظام البشير قام على الحرب وعاش على الحرب وسيموت اذا توقفت الحرب ياناس اقرؤها كويس

** أخوي كلامك عين (الحكمة) التي تُستخلص من (واقع) التجربة...ما نجلّ الا اياك يالمانجلك..


#919696 [ساب البلد]
5.00/5 (2 صوت)

02-19-2014 05:02 AM
******** الحكومة لا تريد السلام ****** هذه المفاوضات ضياعا للوقت ****** و الحكومة تريد كسب الوقت و ليس الا ******* فكل يوم اضافي في الحكومة فهو مكسب للانجاس *****


#919693 [Tatai]
5.00/5 (2 صوت)

02-19-2014 04:28 AM
عنوان الخبر خطأ والمضمون صحيح.

التفاوض ليس بين (حزب البشير) والحركة الشعبية، التفاوض بين (حكومة السودان) والحركة الشعبية، والفرق واضح وكبير بين الاتنين، كما ان التركيز على المسميات الصحيحة أمر في غاية الأهمية بالنسبة لصياغة الأخبار.

كما أن المسمى الصحيح بتاع الحركة الشعبية يجب ان يكتب كما هو دون اختزال وهو (الحركة الشعبية لتحرير السودان - قطاع الشمال)، وهي تحديدا المعنية بقرار مجلس الامن الدولي رقم .... وبآلية الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى التي تشرف على تنفيذه، إذ ان وضعية (الجبهة الثورية) وأعضاءها ما زالت تعتبر شأنا داخليا لم يتمكن بعد من الحصول على الاعتراف الإفريقي أو الإيقادي أو الأممي اللازم للنطق به واستخدامه على الرغم من ميثاق الجبهة ومسعاها الجاد، ولكن وكما هو معلوم كل شي عنده نهج وطريقة.

مجرد تنوير.


#919688 [مجنون ليلى]
5.00/5 (3 صوت)

02-19-2014 03:46 AM
صدقوني لو الناس ديل ما قعدوا واطة في ارض سودانية خالصة لن يصلوا لإتفاق بينهم .

الحل في منبر جامعة الخرطوم مع الحرص على اشراك اهل المصلحة الحقيقين من المنطقتين فهم وحدهم ادرى بمصلحتهم .

عموما عشرة ايام ما كثيرة ولكن خلالها يموت العشرات من الشعب الفضل في المنطقتين في انتظار إتفاق المجرمين ديل .

اتمنى من وفود الطرفين ان يقوموا بجولة في قرى وضواحى المنطقتين وان يتعرفوا على اهلها واجناسهم واشكالهم واحوالهم وطريقة معيشتهم اليومية ومعاناتهم اليومية للحصول على لقمة العيش ومن بعد ذلك يجلسوا لايجاد مخرج لهذه الازمة ، اقول ذلك لانني على قناعة تامة بانهم ليست لديهم اي فكرة عن من يدعون الوصاية عليهم ولا عن معاناتهم وصعوبة حياتهم ،ناس الحكومة مرطبين ومنفخين عاملين كروشهم الكبيرة دي وناس الحركة اكثر طرطيبة كل يوم من دولة لدولة ومن فندق لفندق .

ياخ امشوا شوفوا الناس دي عائشة كيف وبعدين تعالوا اقعدوا ، تقعدوا في نار جنهم ان شاء الله .

يالله تجي مصيبة كده تخمكم من طرف حكومة على معارضة على حركات مسلحة ما تخلي فيكم زول يالله يالله .

والله ما عارفين نحن نرتاح متين ، شردتونا خليتونا لافين من بلد لبلد اولادنا كبروا وما عارفين حاجة عن وطنهم ولا عن اهلهم إلا من خلال الصور ، اماتنا وابهاتنا كبروا وعجزوا الواحد ما قادر يقعد معاهم ويرعاهم بقينا طافشين بره البلد عشان الواحد يقدر يوفر ليهم اللقمة وحق العلاج كأضعف الايمان .

يالله ريحنا من هذه الزمرة الفاسدة المجرمة يالله يالله استجيب دعانا يالله ...


ردود على مجنون ليلى
European Union [sudaniii] 02-19-2014 02:01 PM
ليبقى الجيش الشعبي ...أو يتفتت السودان المتبقي ..وغير مأسوفا عليه
المهندس : - مادوجي كمودو برشم

إستثار الغضب حمية الأبطال ....فحملوا السلاح وسعوا للنزال جمعت أرض الأجداد أيادي الرجال ..... فبلادنا نابضة ولن نكف عن القتال ..... نعم بلادنا نابضة ولن نكف عن القتال والمنازلة والمقارعة ما دامت الثورة مستمرة فالجيش الذى حمى شعبه من الإبادة الشاملة والتطهير المنظم ليس هو الجيش المرتزق الذي يتسكع داخل المدن الوثيرة والعمارات والعربات الفارهة ولا هو من المليشيات المكونة من المجموعات المؤلفة قلوبها وعابري السبيل إلى مكة ولا هو الجنجويد المستجلب من بعض دول غرب إفريقيا دول الجهل والتخلف والجوع , إنه جيش الشعب الأصيل جيش السودان المرتقب إذا أرادوا أن يكون السودان المتبقي موحداُ ويسع الجميع وإلا فليذهب كل صاحب أرض وشعب وجيش إلى دولته التي يبتغيها ولا أسف على السودان المتبقي إذا تفتت ولا أسف على إنهياره الشامل .


هذه هي اللغة التي يجب أن يفهمها الجميع واللغة التي تعاملت بها كافة الأنظمة على مر العصور لقد علم هذا الجيش كل المتسودنيين والمعربين وساقطي الهوية معنى التضحية معنى الفداء معنى أن يبقى هذا الشعب صاحب الأرض والهوية والتاريخ حياُ وصامداُ كصمود جباله الشامخة , لقد هزم هذا الجيش كل المشاريع الوهمية والهرطقة الإسلامية والسفالة العروبيىة من إسلامية بن لادن وقاعدته في تلشي وجهادية الترابي وفتواه بقتل النوبة إلى المشروع الأخير مشروع الدغمسة الذي إستجلب المرتزقة من شتى بقاع الأرض للقضاء على النوبة بدءاُ من دول الجوار وبعض دول الفقر والجهل والتخلف من الصومال إستجلبوا شباب المجاهدين الإرهابيين الذين تساقطوا وفروا كالكلاب الضالة من الأيام الأولى للثورة وفهموا من أهلهم في السودان بأنهم سوف يحترقوا تماماُ إذا بقوا ففروا وتركوا جرحاهم وقتلاهم في مستشفيات الأمل التابعة لجهاز أمن النظام وتبقت المجموعة الأخرى التابعة لجبهة الأرومو الاثيوبية المتطرفة التي تقاتل في الجبال الشرقية إلا إنهم في طريقهم للهروب بعد سقوط عدد كبير من الجرحى وهم الأن في مستشفيات كوستي للعلاج والقتلى الذين بقوا طعاماُ للغربان والكلاب .


عندما فشل هؤلاء في تخطي قرية واحدة في أرض الجبال إتجه النظام إلى محور غرب إفريقيا محور دول الفقر والجهل والتخلف الثانية وبدأ في إستجلاب كل ما هو متخلف وموهوم ومتنطع من هذه الدول وتزويدهم بكل أنواع الأسلحة الفتاكة من إيرانية وصينية إلى روسية والمؤن وتوزيع الرتب والنياشين والأوسمة والأنواط ووعدهم بأن أرض النوبة هي ملكهم إذا دحروا وقضوا على هذا الشعب المتمثل في جيشه الشعبي العتيد وكانت هذه الدفوع هي الورقة الأخيرة والطلقة الفارغة لمشروع الدغمسة والصيف الساخن والحاسم للجيش الشعبي وهم لا يعرفون هذا الشعب جيداُ ولا يعرفون تاريخه لأنهم لم يقرأوا أو يتعلموا في حياتهم لأنها ليست من صفاتهم التعليم أو المعرفة ونحن نعرفهم جيداُ وقد زرنا هذه البلاد وعرفنا أوضاعها وأوضاع مجتمعاتها التي ترزح في التخلف المدقع , لقد ذهب هؤلاء إلى أرض الجبال أرض النوبة ويمنون أنفسهم بتكرار إبادة دارفور مرة أخرى في جبال النوبة وهم لا يدرون بأن القيامة التي بشر بها ذلك المعتوه في الفولة عام 2011 في إنتظارهم لقد دارت عليهم الدوائر فقتل من قتل وتاه أخرون في الجبال وفر أصحاب الرتب والقادة إلى الأبيض وإستقبلهم ربيبهم المجرم الهارب الذي أطلق العنان لأهله في الابيض (البرقو- الوداي – العباسيين – الصليحاب- العدنانيين وهلم جرا من الأسماء ) بالإساءة للنوبة من هو ياسر قطية أو يوسف عبد المنان الذين أساءوا للنوبة نريد أن نخبر هؤلاء ومعهم هارونهم بان الذي يتم في افريقيا الوسطى الأن من قتل أهلهم وإرجاعهم وطردهم إلى موطنهم الأصلي هي تلك الإساءات التي كانوا يوجهونها لأهل البلد الأصيلين والجرائم الشنيعة التي إرتكبت تجاه أهلهم كانت نتيجة لتراكمات تاريخية مريرة تعرض لها أصحاب البلد وهذا موضوع طويل سوف نكتب عنه عندما تكتمل الصورة المروعة عن تلك المجازر. لكن نريد تذكيرهم فقط إذا كانوا إعلاميين بحق ومتابعين . لقد هرب هؤلاء المرتزقة إلى الأبيض وجاءوا بحديث كذب بأنهم قد أدوا المهمة وقد وصلوا إلى طروجي نعم قد وصلوا إلى هناك لكن لماذا لم يمكثوا فيها لتأتيهم وسائل البوق والنفاق والهرجلة والمطبلاتية للأحتفال فيها لنعرف بان الجيش الشعبي قد هزم وهرب من طروجي وأن شعب النوبة قد أبيد تماماُ ولم يبقى منهم أحد إلا صاحب هذا المقال الذي يقاتل بقلمه وهو على قناعة راسخة بإنتصار شعبه رغم المعاناة والجوع والمرض لكن إذا دعي الداعي للقتال بالسلاح فلا داعي للقلم وسوف نكون في الصفوف الأمامية .
لقد سقط وإنهزم مشروع الدغمسة وغير مأسوف عليه وعلى أصحابه الذين خرجوا علينا بمشروع أخر هو (مشروع الوثبة ) الذي تفتقت به قريحة الحلقة المفرغة حول ذلك الهارب التائه الذي لم يتعلم السياسة ولا القراءة الصحيحة طيلة وجوده في كرسي السلطة خرجت علينا هذه الحلقة بأطروحات قديمة لكن جديدها هو أطروحة (الهوية السودانية ) التي طرحت بشكل يشبه طرح المشروع الحضاري الغابر ومشروع الدغمسة المنهزم .


إذا سألنا ذلك البشير الهارب وزبانيته الذين كتبوا له هذا الخطاب الإرتجالي والمدغمس ماذا تعني الهوية السودانية لهم ؟ ولماذا هذه الهوية الأن ؟ وأين هي الهوية العربية والإسلامية المزورة التي نالوها بالوساطة و ألصقوها بالسودان التي أدت إلى إنهياره الأن ؟ ومن هو المسئول عن تاريخ أكثر من 50 عام ونيف من السقوط في براثن الهوية الإسلامعروبية السمجة والساقطة والفاشلة ؟ لماذا نحن ندفع ثمن فشلهم وثمن هذه الهوية الفقيرة كفقر أهلها الفكري والإنتاجي والعلمي ؟ وماذا أعطت هذه الهوية للعالم وما هي إنتاجها في الحياة الإنسانية والفكرية الأن ؟ لقد أعطتنا هذه الهوية كل المأسي في اللجوء والنزوح والدمار في إنفصال جزء عزيز علينا والإبادة التي تمت في دارفور ويحاولون تطبيقها الأن في جبال النوبة والنيل الأزرق وحدهم هم المسئولون عن هذه الهوية وأباءهم وأجدادهم الذين رسموا لهم هذه الهوية الفاشلة . أليس هي الهوية التي جلبت كل مرتزقي وجنجويد افريقيا للقتال نيابة عنهم في دارفور والنيل الأزرق وجبال النوبة من هو الذي يتحمل المسئولية ؟ عليهم الإجابة عن هذه التساؤلات والأسئلة وبعد ذلك عليهم التحدث عن الهوية السودانية الأصيلة . ولم نستغرب عندما جلس كل ساقطي الهوية والمعربين وبقايا الأتراك أمام حامي العروبة في السودان وهو يلقي خطابه الهزيل وهو يقول لهم أن علينا أن نقف في وجه الشعوب السودانية الأصيلة علينا أن نتفق ونتوحد حول عدم خروج السلطة من أيدينا وعدم تسليم السودان لأهله , علينا أن نفهم بأننا كلنا سواء كلنا أتينا إلى السودان إما غزاة أو رعاة أو هاربين من المجاعات أو بطش السلاطين هذه هي الرسالة التي أرادها ذلك الهارب توصيلها إلى الصادق المهدي والترابي وغازي أما الميرغني فأنه لا يهش ولا ينز . ونقول له أن الرسالة قد وصلت ولا عذر لمن أنذر .


مقولة لتولستوي ( كل عضو في الطبقة المهيمنة يصمت عن جرائم طبقته ضد المحرومين هو شريك في الجريمة ) لقد سكت هؤلاء عن الجرائم التي إرتكبت وترتكب ضد الشعوب السودانية كما سكت الأدباء والمثقفين الذين جلسوا أمام ربيبهم في ذلك الخطاب النطة وليس الوثبة كما يدعي .
أن تـكـون فـردآ بـيـن مـجمـوعـة اسـود خيـرآ أن تـكـون قـائد نـعــام لا تأسفن على غدر الزمان لطالما...رقصت على جثث الأسود كلابا لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها...تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا تبقى الأسود مخيفة في أسرها...حتى وإن نبحت عليها الكلاب تموت الأسود في الغابات جوعا... ولحم الضأن تأكله الكــلاب ما هو الدور الذي يريد أن يقوم به مفتش مليشيات النظام الفريق ركن محمد جراهام حول دعوته لوقف إطلاق النار والعمليات في جبال النوبة ونحن نعرف بأنه ليس من المؤهلين لإطلاق هذه البالونات ولا هو من القيادات العسكرية الكاريزمية التي تعي ما تقول إنما حديثه ينطلق من مطالبة زبانية النظام له بالقيام بهذا الدور لتخفيف الضغط والهزيمة النفسية والعسكرية والسياسية التي يعيشونها الأن وهم مقبلون على جولة مفاوضات مع الحركة الشعبية والتي إنتهت بلا شئ وهم الأن في سباق مع الزمن واللهث والجري وراء المؤسسات الاكاديمية ( جامعة الخرطوم ) التي طالبوا منها تنظيم مؤتمر حوار لكافة الأحزاب ( أحزاب الذيل – أحزاب الإرتزاق – أحزاب الخراب ) لكي يخرجوا برؤية معدة سلفاُ لألصاقها صبغة وثيقة متفق عليها بين هذه الأحزاب الجيفة والهزيلة . يتحدثون عن تنظيم حوار وهم جزء من التركيبة الفاسدة والفاشلة والساقطة التي دمرت السودان .

نحن نعرف هذه الجامعة جيداُ وقد درسنا فيها وتخرجنا منها ونعرف كيف تدار من قبل الأنظمة التي حكمت وأخرها هذا النظام الذي دمر كل شئ وأصبح كل شئ في السودان المتبقي يدور حول هذا النظام . لا تعنينا المؤتمرات والمنتديات واللقاءات الفطيرة بقدر ما يعنينا الرؤية التي طرحت من قبل الحركة الشعبية في اديس أبابا حول : -
1 – الفترة الإنتقالية لمدة عامين
2 – المؤتمر الدستوري
3 – بقاء الجيش الشعبي ولا تعنينا كثيرأ النقطة الأولى والثانية بقدر ما يعنينا بقاء الجيش الشعبي صمام أمان جبال النوبة وشعبها فليذهب السودان المتبقي ويتفتت وغير مأسوف عليه ويبقى الجيش الشعبي هذه هي رسالتنا التي نريد إرسالها للذين يتفاوضون الأن أو مستقبلاُ لقد هزم هذا الجيش العتيد والعظيم كل المشاريع الوهمية فأصبح الأن غصة في حناجرهم وهو عزتنا وكرامتنا ومصدر فخرنا
. Never insult your Enemy while you are laying down unless somebody by your side . المهندس : - مادوجي كمودو برشم


#919687 [هدهد]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2014 03:41 AM
يالا يا ماتت الحركة يا ماتت الانقاذ يا مات الشعب


ردود على هدهد
[المزغلل] 02-19-2014 07:22 PM
الشعب اصلو هو ميت


#919673 [ماهر]
4.50/5 (2 صوت)

02-19-2014 02:59 AM
يابخت الخطوط الجوية الإثيوبية، وبعض الفنادق تلقى ليها عملاء برضو


#919662 [شن قولك]
5.00/5 (2 صوت)

02-19-2014 02:18 AM
حتي أذا عادو بعد ١٠٠ عام ماحيققو أي نتيجة طالما كانت الوساطة ألإفريقية المعروفة بإنحيازها للجانب الحكومي وتحاملها علي الحركة الشعبية وكانت لها مواقف عديدة غير مشرفة . وأذا أفترضنا أنو الاطراف توصلو لأتفاق ماهي الضمانات وهل ستضمن الألية الأفريقية تنفيذه علي أرض الواقع . ومن أين ستأتي الأموال لتسيره .عموما نتمني من وقف الحرب وأن ينعم شعب هذا البلد بسلام وأمان وطمانينة


#919642 [بت السودان]
4.00/5 (1 صوت)

02-19-2014 01:24 AM
نتمنى أن تكون الجولة الجاية الخامسة يتم فيها الوصول لاتفاق وسلام دائم يوقف الحرب نهائيا.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة