الأخبار
أخبار إقليمية
مقترحات أميركية عبر وسطاء الإيقاد بتشكيل حكومة انتقالية برئاسة شخصية مستقلة
مقترحات أميركية عبر وسطاء الإيقاد بتشكيل حكومة انتقالية برئاسة شخصية مستقلة



انهيار اتفاق وقف إطلاق النار بشكل كامل بين حكومة جنوب السودان والمتمردين
02-19-2014 08:11 AM
لندن: مصطفى سري

انهار وقف إطلاق النار بين حكومة جنوب السودان والمتمردين التابعين لنائب الرئيس السابق رياك مشار عقب سيطرة المتمردين صباح أمس على مدينة ملكال عاصمة ولاية أعالي النيل، وهي ثاني أكبر مدن البلاد. ودعت جوبا المجتمع الدولي إلى إدانة خرق قوات مشار لوقف إطلاق النار، في وقت كشف فيه مصدر مطلع من مقر المفاوضات عن مقترحات تقدمت بها الولايات المتحدة عبر وسطاء دول الإيقاد (شرق أفريقيا) لطرفي التفاوض بتشكيل حكومية انتقالية تترأسها شخصية مستقلة، وتأجيل الانتخابات إلى حين إجراء المصالحة الوطنية، غير أن متحدثا باسم المتمردين نفى علمه بوجود مقترحات من واشنطن.

وقال الناطق باسم الجيش الشعبي فيليب أقوير، لـ«الشرق الأوسط»، إن مدينة ملكال تعرضت لهجوم كبير من قبل قوات موالية لمشار صباح أمس من ثلاثة محاور، الشمال والشرق والغرب، مشيرا إلى أن المجموعات الصغيرة من قوات التمرد التي هاجمت المدينة من الشرق استطاعت دخولها.

وأوضح أقوير أن قار هوث قاركوث، القائد العسكري التابع لمشار، أكد منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار أنه لن يلتزم به، وأنه يخطط للسيطرة على حقول النفط الواقعة شمال المدينة، مشددا على قدرة القوات الحكومية على طرد المتمردين وتأمين حقول النفط، وقال «سنسترد المدينة خلال الساعات المقبلة».

كما قال السكرتير الصحافي لرئيس جنوب السودان، أتينغ ويك اتينغ، في تصريحات أمس، إن رئيس الدولة سلفا كير ميارديت طالب وفده في المفاوضات بالاستمرار في المحادثات. وأضاف أن الوفد الحكومي لن ينسحب من المفاوضات التي ترعاها دول الإيقاد، وأن الحكومة تسعى لتحقيق السلام في البلاد، داعيا المجتمع الدولي إلى إدانة الهجوم الذي قامت به قوات التمرد على ملكال باعتباره خرقا لاتفاق وقف إطلاق النار الذي جرى توقيعه الشهر الماضي.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم المتمردين يوهانس موسيس فوك، لـ«الشرق الأوسط»، إن قواته سيطرت بشكل كامل على ملكال منذ صباح الأمس، وعد دخول قواته للمدينة بمثابة رد على الهجوم المستمر من القوات الحكومية على مواقع قواته في عدد من المناطق. وقال إن الجيش الحكومي لم يلتزم بعد ساعات من توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في الشهر الماضي، وقام بالهجوم على بلدة لير في ولاية الوحدة.

وتابع فوك «نحن نرد على هجوم القوات الحكومية، والآن سيطرنا على ملكال ولن نخرج منها إذا طلبت منا الإيقاد ذلك، لأن الحكومة - وبإعلان رسمي منها - دخلت مناطقنا بعد اتفاق وقف إطلاق النار.. وعلى (الإيقاد) أن تنشر مراقبيها للتأكد من الذي يبتدر شن الهجوم على الآخر»، مشيرا إلى أن القوات الأوغندية واصلت الهجوم على ملكال باستخدام سلاح الطيران حتى ساعات نهار الأمس.

من جهة أخرى، اقترح وزير الإعلام مايكل مكواي نقل المفاوضات من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا إلى عاصمة بلاده جوبا لمناقشة القضايا المتعلقة بالحكم والمصالحة الوطنية ومراجعة الدستور، وقال إن ذلك سيساعد بقية الأطراف الأخرى من القوى السياسية على أن تشارك في الحوار حول القضايا المتعلقة بالحكم والمصالحة الوطنية والدستور والديمقراطية والقضايا الإنسانية.

غير أن فوك قال إن ذلك المقترح يوضح أن جوبا غير جادة، وأنها تضع شروطا تعجيزية الهدف منها زعزعة المفاوضات. وأضاف «يبدو أن حكومة كير غير مقتنعة بمقر المفاوضات في أديس أبابا.. لكن عليها أن تعلن ذلك بشكل واضح. ووفد جوبا اتهم الوسطاء بالانحياز بالقول إن الخطاب الذي قدمه رئيس فريق الوسطاء سيوم مسيفن يمثل أجندة التفاوض»، مؤكدا استمرارية عملية التفاوض، وأن الطرفين يدرسان مقترحات قدمتها الوساطة، وبعدها سيعلن الوسيط الأجندة للدخول في مفاوضات مباشرة.

في غضون ذلك، كشف مصدر مطلع في أديس أبابا لـ«الشرق الأوسط» عن مقترحات أميركية قدمت عبر وسطاء «الإيقاد» حول قضايا الحكم. وقال إن المقترح يدعو إلى تشكيل حكومة انتقالية تقوم بترتيبات لمعالجة الأوضاع الإنسانية وعقد مؤتمر مصالحة والتحضير للانتخابات العامة، على أن يجري تأجيلها إلى العام المقبل باتفاق كل الأطراف. غير أن المتحدث باسم مجموعة مشار نفى علمه بورقة أميركية، موضحا أن ما يعرفه أن هناك مقترحات من وسطاء «الإيقاد»، لن يتحدث عنها للإعلام.

الشرق الاوسط


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 6691

التعليقات
#920364 [الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2014 07:06 PM
اقتراح
locolo]
عين الحقيقة
دكتور لوكا بيونق رجل متعلم ومستقل وباقان عبقري الجنوب والشمال


#920216 [ChrisMannh]
5.00/5 (1 صوت)

02-19-2014 03:42 PM
There must be a new interim government for South Sudan , to lead us in this critical period of time....GOD bless South Sudan.


#920082 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2014 01:12 PM
الولايات المتحدة الامريكية لن تجعل الجنوب يعيش في سلام مادام الصين تسيطر علي النفط الجنوبي وخوفها من السيطره الصينية علي الجنوب باثره، باعتبار ان امريكا هي مؤسسة دولة الجنوب.


#920007 [الحالم]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2014 11:54 AM
اظن الانسب لهذي المرحلة لام اكول شخصية متزنة وليس قبلي لانو قبيلته صغيرة


#919909 [HAMID BARGO]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2014 10:41 AM
مازلت متفائل بحل سلمي

مصير الرفقاء المصالحة و مصير الشعب الجنوبي ان يعيش في سلام

فقط على المجتمع الدولي و الإقليمي ان يمتنع عن إرسال الرسائل السالبة

اثيوبيا لا ترغب في السلام الحقيقي بين فرقاء جنوب السودان.

اثيوبيا تريد اضعاف الجنوبيين لحسابات شعوبية داخلية و لتقاطع مصالح إقليمية

يجب تحويل مقر المفاوضات الي دولة اخرى مثل انقولا او رواندا .


#919789 [عبدالله الشاقي]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2014 09:27 AM
نحن قبيل شن قلنا . قلنا الطير باكلنا


#919771 [locolo]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2014 09:10 AM
الان الجنوب آصبح مسرحاً لحرب إقليمية إذن أن يوغندا تشارك و بشكل فاعل و علنى مع حكومه الجنوب ضد المتمردين و حكومة المؤتمر الوثنى فى السودان تدعم المتمردين فى الخفاء ،،،

عموماً آعتقد ان المقترح الامريكى أن صح الخبر بتشكيل حكومة إنتقالية هو المخرج و آقترح أن تكون الشخصية المستقله هى الدكتور لوكا بيونق على أن يعود القائد باقان آموم فى موقعه آميناً عاما للحركة الشعبية لتحرير السودان بدولة الجنوب ،،، مع تقديم كل من الرئيس سلفا و مشار الى لاهاى فوراً ،،



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة