الأخبار
أخبار إقليمية
رسلان : عمر سليمان تسبب في تفاقم أزمة "سد النهضة"
رسلان : عمر سليمان تسبب في تفاقم أزمة "سد النهضة"



الصحف المصرية تكتب
02-20-2014 12:24 AM

وهاجم هانى رسلان رئيس ملف الاهرام الاقتصادى، والخبير فى الري، نظام الرئيس المعزول محمد مرسي، بسبب الأخطاء التى ارتكبها بخصوص أزمة السد ، موضحاً أن حجم التهوين والتهويل خلال فترة الرئيس المعزول محمد مرسى، اتخذت كذريعة لإستمرار اثيوبيا فى بناء السد، قائلاً أن تصريحات مرسى " اذا نقصت قطرة مياه سنعيد ذلك بالدم" ، أُخذت على مصر .

وأضاف "رسلان" ، خلال الندوة المنعقدة بالمركز القومى للبحرث تحت عنوان "تطور ازمة انشاء سد النهضة الاثيوبى" أن اثيوبيا ضاعفت مجهودها فى بناء السد الاثيوبي ٥ مرات بعد ثورة يناير، وسقوط نظام الرئيس الأسبق حسنى مبارك، مؤكداً أن رئيس المخابرات الراحل اللواء عمر سليمان، كان سبباً اساسياً فى تفاقم الأزمة، وقال أن موقف السودان في التعامل مع القضية يضعف موقف مصر، وأنها ترى مصلحتها في بناء السد، والمسئولين هناك مقتنعين بآراء بعض السياسيين الراغبين فى الوقيعه بين البلدين الشقيقيين .

من جهته قال الدكتور مفيد شهاب، وزير المجالس النيابية والشئون القانونية، إن مصر لا يمكنها استخدام الحل العسكري فى التعامل مع قضيه سد النهضه، مؤكداً أن المجتمع لن يسمح بذلك كما أن الظروف المحيطه لا تسمح بذلك، لافتاً إلى أن ميثاق الامم المتحدة يسمح بإستخدام القوة فى حالة الدفاع الشرعي .

وأكد "شهاب" ، أن الزيارات التى يقوم بها وزير الري محمد عبد المطلب تسهم فى ايجاد حلول للأزمة الحاليه، لافتاً إلى أن المجتمع الدولي بدأ يتقبل حقيقة أن مصر ضحية ما يحدث ،وتابع: "اثيوبيا تحاول أن تجد طرق للتنمية وهذا مشروع ،شريطة الاّ يؤثر ذلك على حصة مصر من المياه، مؤكداً أن مصر تملك عدة آليات لمواجهة "الغزو الأثيوبى"، وقال أن اثيوبيا طلبت من أمريكا مساعدتها فى استصلاح الاراضي وكان هذا سبباً فى رفض اثيوبيا كل صور التعاون مع مصر.

وكشف الدكتور محمود ابو زيد، وزير الموارد المائية والرى الأسبق، سبب تعنت اثيوبيا مع مصر خلال المفاوضات الحالية بين البلدين وقال "ان التعاون الأمريكي الإثيوبي ،كان سبباً اساسياً فى تدهور علاقتنا معها، ورفضها كل صور التعاون .

وأشار أبو زيد إلي أن اتفاقية المياه بين مصر واثيوبيا والسودان ودول حوض النيل عام ١٩٥٩ ،كانت السبب فى صعوبة العلاقات مع السودان من ناحية، واثيوبيا من ناحية أخرى، مؤكداً أن السودان قامت بعدة دراسات وأخفت نتائجها ،الأمر الذي أدى إلى صعوبة التفاوض فيما بعد .

وأضاف، أن التغييرات التى أنشأتها إثيوبيا فى سد النهضة ،جعلت التكلفه المتوقعه لبنائه أكثر من ٨ مليار دولار، لافتاً إلى أن الطاقه المتولده من سد النهضة تعادل ٣ مرات الطاقة المتولدة من السد العالى
المال


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1968

التعليقات
#921085 [كاكا]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 12:30 PM
لماذا رفض المصريون والسودان عرض أثيوبيا خلال المحادثات بالشراكة معها في دراسة وتمويل وإدارة السد؟؟؟!!! كان هذا سيعطيهم أو سيعطي مصر حق الاطلاع على الدراسات الفنية وتحديد بعض الأطر التي تخدم مصلحته والجميع،، هذا طبعاً إن صح أن هناك عرض أثيوبي بهذا المعنى،، كسرة: الاعلام المصري والمصريين عموماً ليسوا أمينين في تناول أي موضوع ويسيرون حسب الموجة العامة في البلد وهذا يضر بقضاياهم كثيراً مثل ذلك المتباكي المتكالب اي الذي أقحم مكة المكرمة بأنه أحد الجهات لايت ستتضرر من سد النهضة!!! يظنون الجدهل بالآخرين وهم أجهل خلق اللله في الأرض وشغالين فهلوة،، الفهلوة على الدول لن تنفع ولن تمر ويمكن أن تغش فرد ولا يمكن أن تغش أم’’ أصحوا يا هولاء والعبوا بولتيكا صاح أن سيفوتكم لاقطار،،،


#920813 [نقول لي تور يقول احلبو]
5.00/5 (1 صوت)

02-20-2014 09:40 AM
الراي الفني




لا يوجد اضرار بالنسبة للسودان بقيام هذا السد العظيم ولن تغرق الخرطوم ولا يحزنزون ( قول غرقت مش احسن من الغرق الحاصلينا منكم على مدى العقود _ الغرق في كل ماهو متردي ومتدني بسسببكم يامصر – بتكون فرصة نعمل لينا مدينه جديده نظيفه وذلك من عائد مشاريع المياه الأثيوبيه السودانيه _ مش انتو غرقتو حلفا برضو ؟ ومالقينا منكم حاجه ؟ ) اما السد العالى فليذهب الى الجحيم .ذهاب السد العالي يعني رجوع اراضي حلفا :: عرفت واحده من فوائد هذا المشروع للسودان ؟؟؟؟. اما موقف مصر والسودان من قضية المياه كان دائما متوافقا في زمن الغباء والعمل الأستخباراتي ضد السودان ونتمنى ان لا تعود هذه الاغمائه مرة اخرى علينا ، وعلى فكره فان السودان دوله منبع ومصب . فان كمية الأمطار والسيول التي تهطل في السودان وتغذي النيل ليست بالقليله بل كميات مهوله من المياه والطمي تذهب من السودان لتغذي بحيرة السد العالي بدون مقابل .اما اتفاقات مياه النيل المهببه , غير انها كلام يخجل العاقل من قراءته فانها غير ملزمه لأثيوبيا باي حال من الأحوال . يااخي من الغباء بمكان ان تتفق مع طرف وتطلب من طرف تالت ان يلتزم باتفاقك مع الطرف الاول . قلنا ليكم الف مره اثيوبيا غير معنيه باتفاقيه مياه النيل لأنها لم تكن طرف فيها , وهذا من حسن حظنا نحن كسودانيين، ربنا كريم واراد ان يخارجنا من اتفاق ظالم .


ياخ لو داير تفتح معاي اي نقاش اطلع من حلايب اولا بعد داك يمكن اسمع ليك وامكن مااسمع .
مطلوب من الحكماء فى سلطة القرار السودانى ان يدعمو قيام سد النهضة بصوره اكبر وارسال مهندسي الري الكثر ( وذلك لانهم يعلمون علم اليقين بان سد النهضة مجدي لأثيوبيا والسودان وكان ماعجبك مجدي لمصر نفسها _ دي طبعا ما حتفهما وما بتكون داير تفهما )
اي خبير سوداني يقول ليك غير هذا ( هو في الحقيقه مابقول ليك انت وانما ا بحاولو يوهمونا نحن ) فانه عميل لكم


#920812 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
5.00/5 (1 صوت)

02-20-2014 09:39 AM
عمر سليمان عليه رحمة الله ما كان له ان يعض اليد التي ساعدته يا استاذ هاني رسلان انت تعلم جيداً ان عمر سليمان هو الذي انقذ الرئيس حسني مبارك من الموت بعد الله عز وجل وذلك عندما امر بشحن العربه الرئاسية المصفحة في معية طائرة الرئيس وذلك لوجود معلومات استخبارتية قوية عن نشاط لجماعات ارهابية بدأت تنشط في تلك المنطقة ويقال ان هذه المعلومات سربت له من الاحباش نفسهم وكرد الجميل ما كان حسني مبارك ليقف في وجه بناء السد او اي شئ فيما يخص اثيوبيا، وهو مدين له بحياته اي عمر سليمان، حسني ما كان ليتخذ قرار دون مشاورة الرجل، تلك الملفات كغيرها كان الممسك بها اللواء عمر سليمان.
بدارجية سودانية اصيلة ارجوك ما تلخبط الكيمان
السد اصبح واقعاً
نحنا زاتنا عايزين نغرق
هو في غرق اكتر من العايشين فيهو نحنا ده
اول مرة حكومتنا تتخذ قرار صاح
وحلايب واخواتها تدخل عليكم بالساحق والبلا المتلاحق
وان شاءالله تبقى ليكم باربعاء وعقاب شهر


وبكتب ليك برضو مع( مؤدتي) عشان ما تزعل.


#920672 [Sudanissimo]
5.00/5 (1 صوت)

02-20-2014 05:05 AM
أول امبارح كانوا بعض الخبراء السودانيين هم الذين يؤيدون السد و الليلة بقت بعد السياسيين يريدون الوقيعة بين البلدين؟
أول امبارح ما ذكر أسماء الخبراء السودانيين و الليلة ما ذكر أسماء السياسيين...
منو بالله..؟
حتى عدو مصر التقليدي حزب الامة ساكت في قضية حلايب...
الحاصل هو وصول سوط الشعب أخيراً لمستوى السياسات في ما يخص سد النهضة الذي نؤيده كلنا.
الوقيعة يصنعها هاني رسلان بموقفه المتعجرف الرافض للتحكيم الدولي على حلايب و المؤيد للتحكيم الدولي المصري مع إسرائيل على طابا...
بعدين شوفوا يا جماعة الكيل بمكيالين لياتو درجة...
أمريكا مش بتدعم مصر إقتصادياً و دفاعياً بموجب إتفاقية كامب ديفيد و إتفاقية الQIZ مع أمريكا و إسرائيل؟
حلال لمصر بناء علاقات قوية مع أمريكا و حرام على إثيوبيا؟
و أكيد الوزير أبوزيد ما قال إتفاقية 1959 مع إثيوبيا لأن الإتفاقية المشؤمة استثنت كل الدول عدا السودان التعيس الذي وافق عليها و لكننا سنتجاوزها بإتفاقية عنتبي.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة