الأخبار
أخبار إقليمية
فاروق جويدة يكتب : انسحاب السودان
فاروق جويدة يكتب : انسحاب السودان
فاروق جويدة يكتب : انسحاب السودان


02-20-2014 06:55 AM

فاروق جويدة

انسحاب السودان من قضية سد النهضة مع إثيوبيا خسارة كبيرة لمصر، وقد كان واضحا أن فى سلطة القرار السودانى اطرافا تحاول التفاوض مع إثيوبيا بعيدا عن مصر وهذا خطأ تاريخى وجريمة فى حق الشعبين المصرى والسودانى..

إن اضرار السد سوف تغرق الخرطوم قبل ان تصل الى السد العالى.. وإذا انهار سد النهضة فسوف يلحق خسائر فادحة بالسودان وقبل هذا كله فإن موقف مصر والسودان من قضية المياه كان دائما متوافقا، فهما دولتا المصب وكلتاهما لها حصة تاريخية من مياه النيل تحكمها اتفاقات دولية، ومصر والسودان شعب واحد إلا أن الغريب فى الأمر ان سلطة القرار فى الخرطوم بدأت تتفاوض مع اثيوبيا حول استرداد بعض الأراضى التى دار حولها خلاف طويل ولكن هل يمكن أن يكون ذلك على حساب قضية تهم مصر والسودان وما الذى يجعل الحكومة السودانية تتخلى عن مصر فى هذه القضية الخطيرة..لقد كان واضحا أن الخرطوم تسعى لأن تكون الوسيط فى المفاوضات بين مصر واثيوبيا وهذا موقف مرفوض لأن أضرار السد سوف تلحق بالبلدين معا..هناك اخطاء فادحة فى تصميم السد تهدد بانهياره وهناك اخطاء فى موقع السد حيث يقام فى منطقة من الزلازل..وقبل هذا كله فإن اثيوبيا ترفض إطلاع احد على تصميمات السد حتى الأن بمن فى ذلك خبراء دوليون..كل هذه الأسباب تفرض على مصر والسودان ان يكونا طرفا واحدا وهناك فرق كبير ان تتقدم مصر بشكوى الى العالم وحدها وان يكون السودان طرفا فيها..إذا كانت العلاقات المصرية السودانية قد اصابها بعض الفتور بعد رحيل الإخوان عن الحكم فلا ينبغى ان يترك ذلك اى ظلال على مصالح الشعبين خاصة اننا نتحدث عن اهم قضايا مصر والسودان وهى مياه النيل..مطلوب من الحكماء فى سلطة القرار السودانى ان يعيدوا حساباتهم فى مفاوضات سد النهضة لكى يعود فريق التفاوض مصريا سودانيا ولا يعقل أبدا ان تنفرد اثيوبيا بطرف دون الآخر.. انسحاب السودان من سد النهضة جريمة يسأل عنها الشعب السودانى أصحاب القرار فيه .

اهرام


تعليقات 78 | إهداء 0 | زيارات 9843

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#922241 [نكته اعجبتني]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 05:21 PM
"أذا كانت مصر أم الدنيا فالسودان ابوها !!!"

وما فيش حد احسن من حد ... اهم شئ الاحترام المتبادل وبس!!!


#921760 [تاتاي في الخلا]
3.00/5 (2 صوت)

02-21-2014 02:39 AM
من وي ان الرجالة دي كلها يا جويدة؟ لقيت الشعر بتاعك المهبب ما جايب (راسمالو) وقلت أحسن تهبش في حاجة تلفت الانظار وتجيب لها شوية فكة ومنظرة فدخلت على (الشبكة) من بوابة سد النهضة. اصلو دا موسم ما يتفوتش، ولا إيه يا فاروء؟

اتكلم عن خيبة جماعتك احسن لك وحنوضب نحنا جماعتنا.


#921690 [lahib al shooq]
5.00/5 (2 صوت)

02-21-2014 12:31 AM
السودان ومصر وليس مصر والسودان وبعداك تعالو اتفاوضو


#921645 [أحمد هوربا]
3.00/5 (8 صوت)

02-20-2014 11:08 PM
هم الحلب ابتلانا الله بجيرتهم
ناس اعوذ بالله منهم ناقصين عقول
مفترين غاية الافتراء جهلة بمعنى كلمة الجهل
حقودين غاية الحقد
فاجرين غاية الفجور
منافقين من الدرجة الاولى
تتفاوت نسبة الكويسين الى الكعبين
بنسبة عالية ممكن تأخذ 1000 عينة 995 كعب جدا
اما ال5 كويسين بس قوالين وبتاعين فتن
معى فى الشركة حوالى 40 حلبى مقطوع يمثلوا كل محافظات مصر الغير مؤمنة
نوع من البشر لا ياتمن جانبهم
لا ياخذ منك ولا يعطيك
انا الوحيد بينهم لايطيقوننى بالمرة
لانى زول لا ادارى الاعور اقول له اعور
غايتو بشر الحمير احسن منهم ولو قارنتهم بالحمير
لنالت الحمير منى ظلما عظيم
والله انى لاتعوذ منهم امامهم من الشيطان كلما مر احدهم بالقرب منى
لا ادرى كيف حكومتنا الرشيدة دى مرتمية فى احضانهم
هاك يا استثمار ومشاريع
ديل حرامية يسرقوا الكحل من العين
ويعتبروا انفسهم هم ارقى جنس العرب
واديهم التعالى على على البشر
وهم افقر من فئران المسي
ولو سألت الواحد فيهم عن شخصية سودانية معروفة
يقولك بالقصد لا اعرف
واحد مرة سألنى عن محمد مرسى قلت له دا شغال معانا فى الشركة
قال لى دا رئيس مصر المنتحب
فقلت له لا اغرفه
وتانى مرة واحد فاتح اغنية لعبد الحليم حافظ
قال لى تعرف اسم الاغنية دى اديك 10 ريال
فقلت له عشان اغيظه دا فنان يمنى
جيب العشرة زعل زعل قال دا عبد الحليم حافظ
فقلت ولا عبد الحليم فرج الله ماعندى بيه معرفة
قال لى الا تسمع اغانى مصرية فقلت له ليه انا مصرى
قال لى الم تقرأ ل احسان عبد القدوس طه حسين
فقلت له اقرأ لى فكتور هوجو شارلز دكنز ساجان سوتير
انجليزى فقط
المهم حرقتو ليك حريق الحلبى
نسأل العظيم رب العرش العظيم ان لا يجاوروا حبيب
ويبعدهم عن السودان ويكافينا شرهم امين


ردود على أحمد هوربا
European Union [ودالباشا] 02-21-2014 07:42 AM
فى دولة الامارات العظيمة يسموا الحمار مصرى

European Union [ansary] 02-21-2014 01:06 AM
و الله ريحتنى جوة قلبى يا أحمد هوربا و الله العظيم أنت عرفتهم معرفة الراعى لبهائمه , أنا عشت فى مصر 3 سنوات و بعدها ذهبت لأكثر من 6 دول من بلاد الله و تعرفت على اكثر شعوب الأرض لكننى لم أجد بشر منجطين و سفلة و قوادين و حاقدين و بخلاء من المصرين و كل شعوب الأرض تكرههم , لا أعرف كسف تتعامل معهم حكومتنا الغبية بهذه الدرجة ؟؟ إنهم لا يعترفون بالسودانى مهما كان علمه و ذكاءه و يتخدمونك فقط لمصلحتهم الشخصية بكلمات إبن النيل , أجدع ناس , حبايبنا ....و إلخ


#921623 [زول ساي]
5.00/5 (1 صوت)

02-20-2014 10:33 PM
المصرييييييييييييييييين قبضوهم من الايد البتوجعهم ..بعد كده خلايب وشلتين حناخدها بكل سهوله ويسر ولا حتى يحتاج نمشي الامم المتحده وخساره فيهم قلم رصاص نكتب بالمطالبه طالما انو عرفتو قيمة السودان الان .. اما ما تشير اليه انو سوف ينهار وتاكل بعقولنا حلاوه اضحك على روحك لانو نحن في الالفية الجديده وهنالك ابراج ناطحة السحاب ومصممة ضد الزلازل .. انت عايش وين الكلام ده سمعو زمان ايام بناء السد العالي ( نفس الكلام ده والتاريخ يعيد نفسو ) .. قلت لي اسمك ايه النهار ده
عرفتو يا معلقين انو السودان ما عايز يطالب بحلايب وشلتين ليه شنو لانو عارف حيضمها وبكل سهوله ومن حباب عينيهم .. مش كان عملو فيها اسفلت ولا شوية رتوش .. الامن المائي القومي مقابل حلايب وشلتين .. نحن في زمن كروت اللعبة اذا ملكت كرت ضاغط فأنت الرابح


#921598 [ALI]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2014 09:40 PM
.(((((((إذا كانت العلاقات المصرية السودانية قد اصابها بعض الفتور بعد رحيل الإخوان عن الحكم فلا ينبغى ان يترك ذلك اى ظلال على مصالح الشعبين)))))))(بتعرفوا للكلام)

الكلام دا قولو لي نفسك
احر الاخبار اليوم هي ان مصر تريد تحويل حلايب الي مدينه وعزلها

وين مصالح الشعبين يا باشا

وبي لغتكم الوسخه( كل واحد اشوف مصلحه امو )


#921596 [حميده ادم كمسور]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 09:39 PM
المصريين يتعالون على السودانين منذ زمن بعيد وصبرنا عليهم حتى في احتلال مدينة حلايب وكانت مطالبنا الانسحاب منها فقط ولكن القيادة المصريه بعثت بالخبراء لاهالي حلايب واستخرجت لهم جنسيات مصريه وو الخ والان يريدونا ان نقف معهم في عدم قيام سد النهضه وعلما السودان يقف مع دولة اثوبيا لقيام سد النهضه


#921586 [الصادق صديق الصادقين]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 09:21 PM
" ومصر والسودان شعب واحد"
-------

تشموها قدحة!!!!!!!!!


#921553 [الصوت]
3.75/5 (3 صوت)

02-20-2014 08:31 PM
من الذي اغرى هؤلاء بنا ؟؟؟......من قال لهؤلاء ان الشعب السوداني هو المرغني او الصادق ؟؟......

هؤلاء الناس بكل طبقاتهم لا يرون في السوداني الا شخصية البواب في افلامهم الفطير .....الذي يتحدث

اعلاه هو مثقف مصري كبيييييييييييير ،،، انظر الى كلامه تجده كما الآخرين لا يمر - مجرد مرور - على تعدي

دولته على السودان ،،بل كأنه يقول لنا ما قاله المثقفاتي الآخر // السودان حيز جغرافي فقط // ..بلا بشر طبعاً

وبالتالي مصر احق به لتخزين مياهها الدائمة // خزاني جبل اولياء والسد العالي نماذجاً // وآلة صوتية تقارع

عنهم صراخ الافارقة حينما يموتون عطشاً والماء فوق ظهورهم محمولُ ..هذا الدور ارتضته كل الحكومات السودانية

السابقة مما جعل منه ليس عرفاً او سابقة بل جعل منه حقاً في عيون اولاد بمبة والخروج عنه يماثل وضع

العبد الآبق شرعاً ..... اتمنى كما تمنى اخي حامد برقو قبلي ان لا يكون موقف الحكومة الحالي ظرفياً

وبتوجيه من دولة قطر حتى تصفي حساباتها مع حكومة السيسي المصرية انتقاماً لربيبتها السابقة عبر حكومتنا

المرتعشة وبعدها تعود حليمة لعادتها القديمة ....


#921541 [حلايب سودانيه]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 08:16 PM
العجينه والعصيده ومخ فاضي


#921488 [AburishA]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2014 07:03 PM
سد النهضة.. بقا زي موضوع النووي بتاع ايران...


ردود على AburishA
United States [AburishA] 02-21-2014 01:57 AM
** اخوي مسكين*** ودي يرجعوها كيف الا يشوفوا واحد يبقا ((بتاع)) وانا خايف ما نكون انحنا البتاع زاتو...هاع هاع هاااااع لك التحية

United States [مسكين] 02-20-2014 11:23 PM
زي قصة المرأة المطلقة ثلاثة مرات ودايرين ليها بصارة يرجعوها لي راجلا


#921452 [أحمد هوربا]
5.00/5 (1 صوت)

02-20-2014 06:29 PM
سلسلة مقالات شيقة لدكتور النور حمد تعكس مدي الارتباط النفسي والوجداني والروحي والعرقي الذي يربط بين الشعبين ألشقيقين السوداني والاثيوبي اتمني ان يقراها اي سوداني غيور حتي تكتمل الصورة الجميلة في المخيلة السودانية لتعرفو المودة التاريخية والاخوة الحقيقية بيننا وبين الشقيقة اثيوبيا ',,, نخش في صلب الموضوع دا اذا كان عندو صلب من اساسو صراحة لم يتفق ويتوحد السودانيين جميعا بمختلف اختلافاتهم السياسية والعرقية والفكرية علي شي مثلما اتفقو واكدوا وامنو بضرروك اكتمال سد النهضة الإثيوبي طوال هذه السنين والاهم من ذلك لم يقدم المصريين خيرا للسودان أو خدمة زي ما عملوا في موضوع اغتصاب حلايب وسد النهضة الحدثين ديل أعادوا توحيد السودانيين شخصيا بستمتع وبتلذذ بعويل وصراخ ونواح أبناء العاهرة لان في نواحهم الخير وكل الخير لنا دائماً المصري تمشي عكسو لو قال ليك خش الجنة لازم تمشي النار والعكس برضو صحيح مع تمنياتي باعادة تقسيم مياه النيل من جديد قيام مشروع سد النهضة العملاق ( مفخرتنا ) وسلسلة مشاريع الأشقاء الأخري في كروما بأوغندا ومشروع مياه تنزانيا ,,, تاني لغة المصالح هي البتتكلم بلا نيل ولا نيلة انتهي الدرس وانتهي زمن الاستغفال والاستهبال والاستغلال زمانكم فات وغنياكم مات


#921431 [MAHMOUDJADEED]
5.00/5 (3 صوت)

02-20-2014 06:07 PM
اخطاء فادحة فى تصميم السد تهدد بانهياره وهناك اخطاء فى موقع السد حيث يقام فى منطقة من الزلازل..وقبل هذا كله فإن اثيوبيا ترفض إطلاع احد على تصميمات السد حتى الأن بمن فى ذلك خبراء دوليون.

تقول ان اثيوبيا ترفض اطلاع احد على تصميمات السد . فكيف اكتشفت الاخطاء الفادحة في التصميم ؟! تناقض غريب .


#921425 [HAMID BARGO]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2014 06:02 PM
في فبراير عام 2012 في مؤتمر دول حوض النيل بمدينة زوريخ Zurich تحت عنوان The Blue Peace for The Nile
و ذلك لمناقشة السبل الكفيلة لاستفادة جميع دول المنبع و المصب من مياه النيل بشكل عادل دون ان يتسبب ذلك في اي نزاعات إقليمية

في ذلك المؤتمر كان الوفد السوداني مصريا اكثر من المصريين و كان منحازا بشكل كأنه أتى في سكرتارية الوفد المصري .
اغرب ما قاله الوفد المصري كان قولهم ان ((كل ما يثار حول اعادة تقسيم المياه وراءه دولة جنوب السودان ، و لان دولة جنوب السودان غنية استطاعت ان تغير رأي دولة كينيا و التي أكدت مرارا عدم دعمها لاتفاقية عنتبي لإعادة تقسيم مياه النيل ))
للاسف فان رئيس الوفد السوداني تبنى الادعاء المصري، رغم ان النقاش كان جانبيا ، اي ليس ضمن النقاش الرسمي. و طفق يدافع عن الموقف المصري و يوزع الاتهامات بشكل يثير الشفقة.

لكن من الجميل ان يتراجع النظام عن التبعية العمياء للمصريين و يفكر في مصالح الشعب السوداني و التي قطعا ليست مع المصريين.

كل ما أخشاه اليوم ان تكون من وراء موقف النظام السوداني دولة قطر ( راعية التنظيم العالمي للإخوان و المسلمين) و ذلك نكاية بالنظام المصري الجديد.

ستصبح كارثة اذا اتخذ النظام السوداني الموقف الحالي بناءا على إملاءات دولة قطر ، و بذلك يكون موقفا مؤقتا و مهينا و مضرا للشعب السوداني الذي ما حدث قط ان اتفق مع النظام على امر مثلما فعل هذه المرة.

تحياتي للجميع

HAMID BARGO


#921396 [جبل البركل]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2014 05:27 PM
المعلق المصري يدعي القول :((لا ما حنقعد راس براس عشان هى راس المصرى بس اللى بتفكر وفيها العلم اما راسكم فهى فاضيه مافي الا العجين اللى بتاكلوة وتسموه عصيده ))

راس المصري فيها العلم !!حلوه دي ,,,قصدك راس المصري ملئ بالحشيش والمعسل وحبوب الفياغرا والفسيخ المعفن ,, ولو كان راس المصري كما ذكرت لما ظل اغلب سكان مصر يعيشون في المقابر وتحت حزام الفقر تنهش البهارسيا ومرض الكبد الوبائي اكبادهم وينخر السل الرئوي صدورهم ,,شعب مهنتهه الشحاته والغش والفهلوه

مصر ستظل من دول العالم الثالث المتخلفه الي ابد الدهر لان بلادكم لا توجد بها موارد طبيعيه ويعيش سكان مصر علي شريط النيل الضيق تحت خط الفقر ويتكاثرون كما الفئران والجرزان المتضخمه من اكل فضلات دول الخليج وامريكا واروبا
المصريون يعلمون جيدا ان بلادهم لا تسعهم فهم يطمعون في التمدد داخل السودان وليبيا وما ادعائهم بان منطقه برقه الليبيه تابعه لهم الا بدايه لمشرعهم الاستيطاني داخل ليبيا

بلدنا السودان بعد زوال حكم سفلة الانقاذ سيقف ضد الاطماع المصريه في بلادنا وسنستعيد كل اراضينا المحتله مصريا بالقانون او بقوة السلاح وستقف دول افريقيا والعالم مع السودان في استعادة حقوقنا المسلوبه من الحرامي المصري


#921389 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 05:21 PM
الأخ (((طلبة))) أحييك على ردك على الأخ (((عمر ود بمبا الحلبى)))... كفيت ووفيت هذه هى الحقيقة مع انى أشك أنه مصرى لأن المصريين لا يقولون (((الكيزان))) ... تسلم ... تحياتى ...


#921380 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 05:10 PM
المصريين انانيين وينظرون لمصالحهم فقط
ماذا استفادالسودان من تنازلة عن حلفا لبناء السد العالي ، النتيجة احتلال حلايب
انحنا مع الاثيوبين في بناء السد وعلي الاقل حيمنع الارتفارع المفاجي للنيل الازرق في زمن هطول الامطار والسودان ح يستفيد من كهرباء السدعلي جسب الاتفاق باسعار مقبولة


#921378 [HAMID BARGO]
5.00/5 (3 صوت)

02-20-2014 05:06 PM
في فبراير عام 2012 في مؤتمر دول حوض النيل بمدينة زوريخ تحت عنوان The Blue Peace for The Nile
و ذلك لمناقشة السبل الكفيلة لاستفادة جميع دول المنبع و المصب من مياه النيل بشكل عادل دون ان يتسبب ذلك في اي نزاعات إقليمية

في ذلك المؤتمر كان الوفد السوداني مصريا اكثر من المصريين و كان منحازا بشكل كأنه أتى في سكرتارية الوفد المصري .
اغرب ما قاله الوفد المصري كان قولهم ان ((كل ما يثار حول اعادة تقسيم المياه وراءه دولة جنوب السودان ، و لان دولة جنوب السودان غنية استطاعت ان تغير رأي دولة كينيا و التي أكدت مرارا عدم دعمها لاتفاقية عنتبي لإعادة تقسيم مياه النيل ))
للاسف فان رئيس الوفد السوداني تبنى الادعاء المصري، رغم ان النقاش كان جانبيا ، اي ليس ضمن النقاش الرسمي. و طفق يدافع عن الموقف المصري بشكل يثير الشفقة.

لكن من الجميل ان يتراجع النظام عن التبعية العمياء للمصريين و يفكر في مصالح الشعب السوداني و التي قطعا ليست مع المصريين.

كل ما أخشاه اليوم ان تكون من وراء موقف النظام السوداني دولة قطر ( راعية التنظيم العالمي للإخوان و المسلمين) و ذلك نكاية بالنظام المصري الجديد.

ستصبح كارثة اذا اتخذ النظام السوداني الموقف الحالي بناءا على إملاءات دولة قطر ، و بذلك يكون موقفا مؤقتا و مهينا و مضرا للشعب السوداني الذي ما حدث قط ان اتفق مع النظام على امر مثلما فعل هذه المرة.

تحياتي للجميع

HAMID BARGO


ردود على HAMID BARGO
European Union [كاكا] 02-21-2014 10:26 AM
كل ما يصدر من حكومة السودان من خلفه قطر ابتداء من خطاب الوثبة مرورا بالموقف تجاه سد النهضة وانتهاء بتغيير الزي المدرسي لطلبة الثانوية العليا ... الدوحة هي حكومة المركز وهي العائل والمصرف لحكومة الهامش في الخرطوم


#921373 [عثمان خلف الله]
5.00/5 (1 صوت)

02-20-2014 05:01 PM
فى موضوع انهيار السد انت محق وحكومتنا تتخذ سياسة ان شاء الله ما يحصل شى والسد خطير فعلا بسعته التخزينيه الهائله وامكانات اثيوبيا الضعيفه التى ستحاول التوفير فى التكلفه قدر الامكان
غير ذلك لا يوجد شى
مصر الان عددها 90 مليون وستصل الى 120 مليون وميه النيل تتناقص ولا تزيد
لماذا للا تتحولون بالعبقريه التى تدعونها الى دوله صناعيه وتتركو الزراعه للاخرين واستغلو النيل للشرب فقط
هذا هو الحل الوحيد الان وبدل الانشغال بالسياسه اهتمو بالتعليم واتركو المسلسلات
تحولو فقط الى دوله صناعيه هذا هو الحل لان السد قائم قائم


#921361 [موسى محمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 04:51 PM
لسنا شعب واحد ولن نكون.


#921354 [ثورنجي قديم]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2014 04:40 PM
بإختصار شديد جداً ، لا تشكل مصر أي قيمة إستراتيجية للسودان ، ولا تملك تأثيراً سياسياً أو إقتصادياً. القيمة الإستراتيجية لمصر من منظور السودان صفر. إذا كان السودان يشكل أهمية إستراتيجية لمصر فهذا شأنهم ، ولن نعبأ بذلك. الأمر لا يقتصر على سد الألفية أو أي مشروعات ري أخرى ، على المصريين أن يعلموا أن الشعب السوداني ومثقفيه الشرفاء يدعمون الإتجاه العالمي لتسعيرالمياه، وعلى المصريين ان يعلموا أن المياه مورد طبيعي فائق الأهمية ، وذي قيمة إقتصادية ، ويتعين على الشعوب الإستفادة من هذه الموارد و بيع فوائض مواردها. يعنى بالعربي كدا يا مصريين إذا كانت فاتورة القمح عندكم 5 مليار دولار ، فعليكم الإستعداد لدفع فاتورة مضاعفة للمياه. من لا يملك موارد عليه أن يشتري من أصحاب الموارد. المياه مورد طبيعي لدول المنابع من حقها الإستفادة من فوائضها المالية وبيعها . على المصريين أن يسعوا لحل مشكلتهم بعيداً عنا لسنا دولة مصب ونملك إيرادات مائية هائلة تسمح لنا بتصدير المياه، الشعب الذي تفوق على الأرانب في التكاثر بدون موارد عليه أن يلقي بنصف سكانه في البحر. يا مصريين يا وهم عيشوا واقعكم ومفروض تقتنعوا أن الدنيا قد ادبرت عنكم. نرحب بكم كعمال زراعيين موسميين مؤدبين في السودان.


#921331 [السودانى دائما حرموق ومغفل]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 04:11 PM
.


#921322 [تمر الفكى]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 04:03 PM
كثرة التعليقات و قوتها جعلتنى اتواضع واتردد فى التعليق لكن لابأس من ان اقول:
1- السودان ومصر ليس شعب واحد
2- اي سد فى الدنيا لو انهار بحدث خراب ودمار ماسد النهضة بس.
3- كم عدد السدود التى انهارت فى العالم بعد انهيار سد مأرب؟


#921313 [كتاحة]
5.00/5 (5 صوت)

02-20-2014 04:01 PM
لو كان ثمن قطع العلاقات معكم ان نغرق فمرحبا يا فيضان

و .. و .. جمبلغ

نحن الاحباش ديل حبايبنا جدا انتو بس اطلعوا منها و تاني الموية بنبيعا ليكم بالبستلة


#921312 [نهضاوي سداوي سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 04:00 PM
ههههههههههههه وككككككك و كاك كااااك كاك و خخخخخخخخخ
جقلبة الحلب دي مكيفاني كيف لايوصف مبالغة امووووووت انا في النهضة
وياحلبي نغرق مانغرق ده ماموضوع بيخصك انت اطلع منها
وبعدين الخرطوم زاتو محتاجة اعادة تخطيط خلي النيل يغرقها وتكون نضفت من اموال الربا والحرام العملوها الكيزان وتعود طاهرة عفيفة ونبنيهو البنحلم بيهو يوماتي ونصيبنا من النيل لو نتبرع بيه لتشاد تشموه قدحة
واحساسي بيقول انو الرقاص ده حيرقد ليهم دكوة ويقيف مع الحلب كيتا فينا احنا المواطنين المساكين ديل
وكمل كمل ياتسفاي

تخريمة :
رئيس الاثيوبين اسمو منو عليكم الله كلموني سريع ؟؟؟؟؟


#921276 [ابومروه]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 03:20 PM
استاذنا الحبيب الاديب فاروق لك التحيه فقد احببناك شاعرا و ادبيا في زمن غلبت الحياة و ظروفها الادب و القراءه و لكن تتاتي الان لتتحدث عن السياسه و سد النهضه و قرارات حكوماتكم المتعاقبه بشان حلايب التي اصبحت الورقه التي تلعبون بها كلما ظهر خلاف بين القاهره و الخرطوم فاننا و مهما كان خلافنا مع حكومة السودان فان سد النهضه سيقوم رضيتم ام ابيتم و ستظل حلايب سودانيه حتي و لو اصبحت عاصمة مصر بدلا عن القاهره و سيكون القانون حكمنا ولو لم ننصف فرقابنا دونها و دماءنا ستكون رخيصه في سبيل ان تظل حلايب سودانيه و انتم لا تحبون خيرا للسودان ولو كان النيل ينبع من مصر لجفت قنوات السودان و لا خير فينا ان لم نقلها


#921274 [قاطع حبلو]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 03:17 PM
ياناس خلوهو يغرقنا نحنا رضيانين انتو خايفين علينا يعني والله عشان اولاد بمبة ديل اكان نشيل كل واحد طورية وكوريق ونمشي نشتغل معاهن نودي لهم
ناس الدفاع الشعبي يحفرو معاهم كمان رايكم شنو !عشان حقارتكم فينا دي يا الحلب المصنحين


#921251 [Sudanissimo]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 02:53 PM
ما شعب واحد
ما شعب واحد
ما شعب واحد
و للمرة المليون ما شعب واحد!!!
يا جماعة في زول بغالطك في نفسك...؟!
البيجمعنا مع مصر ما أقوى من البيجمعنا مع إثيوبيا و أكيد ما أنقى، إثيوبيا ما غرقت اراض سودانية و لا شردت اراض سودانية و لا إحتل جيشها اراض سودانية و لا يوم من الأيام انتفعت على حساب السودان و لا إتفهلوت علينا و المعاملة فيها إحترام و ما بتيكلموا نيابةً عن السودانيين!
الشاعر الكتب المقال لا خبير موية لا بعرف عن السودان شيء لا بيعرف شئ عن الرابط الكهربائي ألقائم بين السودان و إثيوبيا و الغير موجود مع مصر التي ابرمت إتفاقية للربط الكهربائي مع السعودية(!) لا ناقش سجم أمه.


ردود على Sudanissimo
European Union [Sudanissimo] 02-20-2014 06:51 PM
بعدين صحح معلوماتك الفشقة لم تفصل عن باقي السودان و تغلق لتكون سجن مفتوح و لم يمنع مسؤول سوداني من زيارتها بل لا يتواجد فيها الجيش الإثيوبي و لم يحصل فيها عمليات لطمس تاريخ أهلها دا كله حاصل في حلايب المحتلة التي لا تعترف مصر من الأساس بالتنازع حولها و تأبى التحكيم الدولي الذي وافقت عليه مع إسرائيل على طابا...

European Union [Sudanissimo] 02-20-2014 06:47 PM
إثيوبيا اتفقت مع السودان على اعادة الفشقة للسودان سالمة غانمة و يتم العمل في ذلك إستعانة بتكنولوجية ال-GPS

European Union [مواطن] 02-20-2014 04:10 PM
أثيوبيا تحتل الفشقة .. هذا للتذكرة ..


#921238 [د. ككو حليمة]
5.00/5 (1 صوت)

02-20-2014 02:39 PM
فاروق جويدة (إن كان ذاك الذي اعرفه والذي تغنت له عقد الجلاد بقصيدة في كل عام كنت ترحل يا حبيبي في دمي) كان شاعرا وظف كلماته للرومانسية والقصائد المراهقة، واظن قد بارحته رومانسيته و تركه الشعر واصبح ينظر في السياسة، أعلم أيها الرجل (إن كنت فاروق جويدة الشاعر او فاروق جويدة حلمي) أن الشعب السوداني ولأول مرة سيقف أمام فهلوتكم التي افقدت السودان معظم ثرواته، ألا يكفي أن الإستعمار قد دخل عبركم و دمر اقدم دولة فيدرالية شهدها العالم هنا في السودان وحكمت لمدة خمسة قرون؟؟؟ ثم تتظاهرون انكم مع السودان وتهددونه "بود امبعلو؟" لقد خبرنا الاعيبكم وفهلواتكم ولاول مرة ومنذ 25 عاما يتفق الشعب مع هذه الحكومة في قرار اتخذته، وهذا لا يشفع للحكومة ولكن يوضح بجلاء ذكاء هذا الشعب والذي قالها لكم بوضوح "يلة خمخمو عدتكم وشيلو اهلكم، نحن ما ناقصين حلب"


ردود على د. ككو حليمة
United States [سودانى اصيل] 02-20-2014 04:15 PM
اه ياواطى جبت اخرك باكر لن تضرب الا بالمركوب على راسك ياعبد الحبشى


#921229 [حسن سليمان]
5.00/5 (5 صوت)

02-20-2014 02:30 PM
كالعادة النخبة المصرية تحمل مسئولية فشلها للاخرين

متى عرفتم بأن هناك دولة اسمها اثيوبيا وهي التي ترفد النيل بـ 80% من المياة لها تاريخ وتعتبر قبلة دينية يحج لها بعض شعوب العالم ماذا تعلمون عن شاشا مني والرستفاراي ولماذا اجتاح علم اثيوبيا العالم واصبح رمز الشباب في العالم ماذا تعرفون عن تيدي افروا فنان افريقيا الاول والذي تضاهي شعبيته في العالم جميع الفنانين العرب .. لماذا لا تقولون الحقيقة لشعبكم بأن اثيوبيا دولة عظيمة لها تاريخها ووضعها في العالم كان يحكما امبراطور يعبده الناس في جامايكا البعيدة .. لماذا لا تقولون بأن اثيوبيا الدولة الافريقية الوحيدة التي كانت عصية على المستعمر طوال تاريخها وإن الانسان الاثيوبي حباه الله بصفة دون البشر لا يحب الحروب والقتال ويشهد التاريخ لشعبها بانه رفض خوض جميع حروب حكوماتهم الغير عادلة ضد ارتريا والصومال بالرغم من ان الانسان الاثيوبي انسان فريد من نوعه عرف الجوع والجهل والمرض ولاكنه لايعرف الخوف.

لماذا نخبة مصر تحاول ان تمارس الفهلوة والتهديد مثلها مثل اي بلطجي بقهاوي القاهرة ما ان تأتيه اول ضربة يملاء الدنيا صراخاً وضجيجاً وعند الضربة الثانية يخر ارضاً باكياً مستجدياً ومسترحماً ومستنجداً بمن كان يمارس عليهم البلطجة بالامس

لماذا تلوح النخبة المصرية بقوتهم العسكرية ممارسين التدليس على الشعب المصري وكأن اثيوبيا دولة ضعيفة وصغيرة وهم يعلمون علم اليقين عن اثيوبيا وقوتها وثقلها افريقياً ودولياً فلماذا تحاول النخبة المصرية تشويه صورة السودان والسودانيين امام الشعب المصري ومحاولة جر السودان وشعبه لمعركة خاسرة ضد دولة اصبح لها ثقلها الاستراتيجي بالمنطقة يضاهي ثقلها ثقل جميع الدول العربية.

لماذا تصر النخبة المصرية على ادمان الفشل بالمكابرة والتعالى وانكار الواقع


#921228 [ساب البلد]
5.00/5 (1 صوت)

02-20-2014 02:29 PM
******* المصبية حتي المثقفين في مصر واقعين تحت سطوة الاعلام المصري يعني مغيبين تماما *** موسف يطلع كلام زي دا من شاعر ******** السودان ليس دولة مصب بل معبر **** بعدين الشعب السوداني و المصري عمرهم ما حيكونوا شعب واحد و الفضل يرجع لاعلامكم ***** ما في حاجة تضيع مصر و الشعب المصري غير الاعلام الموجه ******** يعني انتو عايزين تشربوا موية و غيركم يموت من الجوع ****** الشعب الاثيوبي عاني ما فيه الكفاية ان الاوان ان يستمتع بمنابع النيل ****** ان الاوان للسودان ان يلتفت لمصالحه *********


#921215 [النيل أبونا والجنس سودانى]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 02:22 PM
1-سليمان ديميرل الرئيس التركي السابق: إن مياه الفرات ودجله تركية ومصادر هذه المياه هي موارد تركية كما أن آبار النفط تعود ملكيتها إلى العراق وسورية ونحن لا نقول لسورية والعراق إننا نشاركهما مواردهما النفطية ولا يحق لهما القول إنهما تشاركانا مواردنا المائية إنها مسألة سيادة إن هذه أرضنا ولنا الحق في أن نفعل ما نريد.( الأن اثيوبيا فى نفس وضع تركيا).
2- هرتزل مؤسس الحركة الصهيونية: ان المؤسسين الحقيقيين للأرض الجديدة القديمة هم مهندسو المياه فعليهم يتوقف كل شيء.
(وطبعا المعنى هنا اثيوبيا, تركيا , بوروندي، وجمهورية الكونغو الديمقراطيه وتنزانيا وزامبيا )
الأن المصريين كالنعام دافنيين روؤسهم فى الرمال وكلامهم كله مصر والسودان شعب واحد وفى
الأخر يحتلوا حلايب يعشان يضغطونا بخصوص السد .المهم سد النهضة سوف يرى النور
وحلايب سوف ترجع لنا لأنه مافى حق بضيع.


#921207 [أبو أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 02:09 PM
كاتب المقال شخص مريض بعقدة الأنا
شفاه الله
عندما تقول أن (أخطاء فادحة فى تصميم السد تهدد بانهياره وهناك اخطاء فى موقع السد حيث يقام فى منطقة من الزلازل)
فإننا نطالبك بالدليل لأننا لم نسمع يوما بزلال فى هذه المناطق
بل أن زلزالا ضرب منطقة السد العالى فى ثمانينات القرن الماضى

وعندما تقول (فرق كبير ان تتقدم مصر بشكوى الى العالم وحدها وان يكون السودان طرفا فيها)
بالله عليك إذا كان خبراؤنا يقولون أن السد فبه فائدة لنا .. هل تريدنا أن نضر أنفسنا لتستفيدوا أنتم !! .

وعندما تقول (انسحاب السودان من سد النهضة جريمة يسأل عنها الشعب السودانى أصحاب القرار فيه)
فإن الجريمة هى ما فعله أصحاب القرار .. عندما وافقوا على السد العالى دون أن يعود علينا بأي فائدة بل عاد علينا بأضرار بليغة أقلها أن المساحة التى غمرتها المياه أكبر من مساحة حلايب !؟.


مصالحنا أولى أن ندافع عنها


#921178 [ودبري]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 01:40 PM
لو يغرق سد النهضة جميع اهل السودان من اليوم وحتى ثلاثمائة عام .. برضو أحسن من التعاون مع المصريييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ... عوووووع


#921161 [برتقال ابو صرة]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 01:24 PM
منطقة زلزال هو قاصد اليابان هههههههههههههههههههههههه


#921131 [أسمر جميل فتان]
5.00/5 (4 صوت)

02-20-2014 12:58 PM
ايها الفاروق

هل نسيتم اتفاقية كامب ديفيد؟؟ لقد ضربت مصر بعرض الحائط جميع الاتفاقيات العربية والدفاع العربي المشترك والوحدة العربية من اجل ماذا من اجل "مصلحتها!!!"

والشرخ الذي احدثته الاتفاقية لازالت الامة العربية "كلها" تعاني منه حتى الان تسببت في فتنة حتى الان تتجرع مرارته الامة العربية والاسلامية.... ومازال العلم الاسرائيلي حت الان يرفرف فوق سماء قاهرة المعز!!!! اين كنت يا جويدة؟ الان تقول وحدة وادي النيل وووووووووو.

"واستفادت" مصر من هذه الاتفاقية ببنودها العلنية و"السرية!!!" وذهبت مصر تتباكي وتستجدي المعونات من الغرب واميركا واسرائيل نفسها !!! بسبب القطيعة الاقتصادية التي حدثت حين ذلك بينها وبين العرب ... وتطورت مصر وانشاءت البنيات التحتية واقامة الطرق وشيدت الكباري وغيرها من البنيات الاخري!!! -اللهم لا حسد- في خلال حكم السادات وخلفه مبارك!!! وباعت كل الدول العربية من اجل مصلحتها فقط!!! ولحظتها لم تشاور احد واستشارت فقط "مستشاريها!!!"

والان ايها الفاروق السودان لديه خبراء!!!! تخيل ويحملون من الشهادات مثلكم!!! تصور!!! وباحثون والله العظيم انا بتكلم جدا طبعا انت مستغرب لماذا انا اقول هذا الكلام؟؟؟ لانكم يا مصريين تعودتم ان تتحدثوا فقط!!!!! اكثر مما "تسمعون" مليون قناة تلفزيونية الالاف الصحف الواحد منكم بيتكلم اكثر مما يسمع!!!! مع انو ربنا خلق لينا اذنين اثنين وخشم واحد عشان الواحد يسمع اكثر مما يتكلم والله اعلم بحكمته في ذلك ...

طيب زي ما قلت ليك السودان لديه "خبراء" هم الذين يحددون مخاطر قيام سد النهضة وهل ستغرق الخرطوم ام لا!!!!! اذا انهار!!! مع انو حسب علمي ان الاثيوبيين سيستخدمون الاسمنت والسيخ والمواد المسلحة وليس الطين!!! واذا كانت التقنيات التي استخدمت في بناء السد العالي من الستينات ولم ينهار!!!!بالتاكيد حدث فيها تطور كبير وسيستخدمه الاحباش وهو ظاهر من خلال تكاليف السد المالية!!! "ولست ادري من افترضتم ذلك هل لخوفكم على غرق الخرطوم فقط؟؟؟ مجرد سؤال؟؟؟

اذا اردتم الحل في تقديري ان يجلس الخبراء السودانيين والمصريين راس براس!!! بدون ما يفترض المصريين "كالعادة" انهم على حق وانهم هم العلماء والمفكرين والفاهمين الوحيدين في العالم وانهم اوصياء على الشان السوداني!!!!
ويتفاكروا علمياً حول "مصلحة البلدين" بدون شوشرة اعلامية وغوغاء الشارع الذين ياخذون من الاخبار العناوين العريضة فقط ويتداولها في المجالس وكان الواحد خبير في المجال!!! ويطلع امام مسجد يقول نبني قاعدة عسكرية في السودان وكلام لا يفيد بشئ واحد!!!

فاذا تعارضت مصلحة السودان مع مصلحتكم!!! عفوا سيكون الاختيار عندها لمصلحتنا!!! بالتاكيد فسياسة "البيع" هذه انتم بدائتم بها والبادي اظلم!!!
ودمتم
ملحوظة: انتو بتستفزوا الحكومة بموضوع حلايب وما حلايب!!! ومسخنييييييين الراجل!!! والراجل مسخنكم بموضوع سد النهضة... وشوفوا مين الخسران في النهاية ... وطبعا انتم مندهشين لذلك التعامل وشكلكم ستطول اندهاشتكم هذه المرة حتى "تقفلوا خشومكم ..وتفتحو اضنينكم دي!!!"


ردود على أسمر جميل فتان
Hong Kong [أسمر جميل فتان] 02-20-2014 05:54 PM
أخي [سودانى فغقط] لك التحية اين كانت جنسيتك فالمهم انك انسان!!
اشكرك على تعليقكم واوفقك على الراي انو مافي داعي لتبادل الشتائم الواحد لو عندو راي يتفضل ويطرحه باحترام والاخر يرد عليه بنفس الاحترام المتبادل لاننا لسنا في ساحة قتال او معركة واغلبية المعلقين ولو ماكانوا كلهم لا يملكون التنفيذ مجرد كلام قد يكون "مؤثر وفعال" عند اصحاب القرار ولكنه غير ملزم لهم ....
اخي المصري لك التحية
انت تقول "لا ما حنقعد راس براس عشان هى راس المصرى بس اللى بتفكر وفيها العلم اما راسكم فهى فاضيه مافي الا العجين اللى بتاكلوة وتسموه عصيده"
ما جبتا شئ جديد انت بتاكد في كلام انا ذكرته !!! يا مصري فضل المصريين على الامة العربية لا ينكره احد ويوما ما كانت البعثات التعليمية المصرية بتطلع للعديد من الدول العربية والسودان من ضمنها فكانت البعثة تذهب الي الخرطوم وامدرمان والابيض وبورتسودان وحتي ملكال وانشاءتم جامعة القاهرة فرع الخرطوم لتكون شاهد على العلاقات الجميلة وبغض النظر عن الاهداف من ذلك!!! ولكن ما في زول بينكر انو العديد من السودانيين استفادوا من تلك الخدمات التعليمية!!! ولو سكتم قليلا لوصلكم الشكر والتقدير والعرفان بالجميل ولكن بكل اسف انت تتحدثون اكثر مما تستمعون...
ولكن
"ده كان زماااااان" الان الاوضاع تغيرت والافكار تبدلت اخرجوا من القمم!!! واسمعوا قليلا حتى تدركوا ذلك!!!!؟؟؟ وممكن يوما ما تسالوا انفسكم سؤال الاميركان لانفسهم "لماذا يكرهوننا!؟؟" وعندها ستذكر عمك الاسمر هذا....

بالنسبة لما فعله البشير فياريت تفرق بين الحكومة السودانية والشعب السوداني!!! مع انو واضح تماما انو البشير لبسكم العمة!!!! لماذا لم توقعوه على ورق وتعهدات والالزم منه ... واضح انو الاتفاقية دي فاتت عليكم حاجات بدليل انو الراجل رجع تاني يؤيد السد!!! وعلى عثمان طه والترابي ما زالوا احياء يرزقون !!!!

اما المعيشة الضنك زمااااااان كنا بنقول اخرج بره القاهرة 50 كيلو تجد البؤس والضنك اما الان فنحن نقول اخرج بره القاهرة 5 كيلو بس تجد مش ضنك؟؟؟ تجد بلاوي والحكايه مش الابنية العالية وفي الحته دي اخطاءت القول فنحن وانتم والضنك والماسي اخوة!!!
وتقبلوا احترامي وودي وتقديري للجميع
ودمتم

European Union [المصرى] 02-20-2014 03:31 PM
لا ما حنقعد راس براس عشان هى راس المصرى بس اللى بتفكر وفيها العلم اما راسكم فهى فاضيه مافي الا العجين اللى بتاكلوة وتسموه عصيده
موضوع سد النهضه نحن قادرين على حله بدون السودان او افريقيا كلها ويوم ماحانغلب حانهدو على راس اثيوبيا وراسكم
انما حايبقى فاضل موضوع حلايب وشلاتين اللى حاتموتوا عليهم ....ومش حاتقدروا تشوفوهم تانى عارف ليه يافنان لانها اتباعت من حكومتكم المصونه ....كترضيه لمحاوله الاغتيال الفاشله لرئيس دولتنا او كان وقتها لازم البشير يسلم على عثمان طه والترابى ليحاكموا فى القاهرة فى ميدان العتبه وساعتها كان كرسى البشير حايطير فأهدى لنا حلايب وشلاتين
وطبعا اكيد لازم تكون محاوله فاشله عشان انتم مانجحتم فى حياتكم فى اى حاجه والدليل عيشتكم الضنك اللى انتم فيها.

United States [سودانى فغقط] 02-20-2014 01:56 PM
اول مرة يابو سمرة تكتب تعليق متوازن وعاقل رغم مابه من نبرة غضب لكن مايهمش لو كل واحد فكر مثلك وترك السب والقذف والسيئات والغيبة والنميمة التى سوف يسال عنها يوم القيامة واقترح حلول وافكار يقبلها العقل لما وصلنا الى ما نحن عليه .تخيل ان هناك سودانيون يقولون اتركونا نحن افارقة وانا اقول له ومن مسكك اذهب الى افريقيا او الحبش ولكن اسحب افرادك من جميع دول الخليج ومصر وليبيا والجزائر واوجد لهم عملا ووظائف فى بلد شقيقتك الجديدة اثيوبيا والعرب سوف يباركوا لك هذا الصديق الجديد بس ابعدوا انتم .


#921128 [Abu Areej]
5.00/5 (5 صوت)

02-20-2014 12:56 PM
(الغريب فى الأمر ان سلطة القرار فى الخرطوم بدأت تتفاوض مع اثيوبيا حول استرداد بعض الأراضى التى دار حولها خلاف طويل ولكن هل يمكن أن يكون ذلك على حساب قضية تهم مصر والسودان)

الغريب في الامر استاذ فاروق انك تتحدث عن مفاوضات السودان مع اثيوبيا فيما يتعلق بإسترداد الاراضي السودانية ولكنك لم تتطرق الى احتلال مصر لحلايب وشلاتين !!!! هذا الغريب ..

مثل تنظر إلى مصلحة مصر ولا اقول معها السودان لانه ليس مهماً عندكم .. كذلك السودان ينظر إلى مصالحة ومن حقه مثل ما هو حق لكم ..
اولاً شكل لجنة لبحث الخلافات بين السودان ومصر واسترداد الاراضي السودانية المحتلة بواسطة مصر وبعدها تحدث عن بحث قضية سد النهضة وأعتقد لوكان هنالك مبادرة عن تلك الاراضي من قبل حكومتكم لكان الموقف اختلف ولكن تسعون الى تحويل حلايب الى مدينة وتودون ان يقف السودان معكم ضد مصالحه؟؟ إن وافقت الحكومة على ذلك فتكون قد باعت ما تبقى من السودان ان لم يكن قد تم بيعه لجهة ما..


#921120 [الصافي الطيب]
5.00/5 (4 صوت)

02-20-2014 12:52 PM
كيف تتكلم ايها الكاتب عن الاخوة وانتم تطعنونا من الخلف باحتلال حلايب .فحلايب سودانية برغم تمصير اهلها بالقوة واذا خالطكم شكل في سودانيتها امشو محكمة العدل فستجدو كل الوثائق والدلائل التي تثبت انها سودانية صرفة...بالله عليك ...كان تخجلو شوية وتنسحبو فورا من حلايب وشلاتين وتعتذرو للشعب السوداني على احتلالكم لحلايب ..لانكم احتليوها بسبب حنقكم على النظام الحاكمليس الا...الم تدخل جيوشكم حلايب الا في عام 1995 حين تامر مشبوهين على قتل حسني مبارك في اديس ابابا ...اخرجو يا معتدين من اراضينا قبل ان ينزل عليكم غضب من ربكم بظلمكم...الشعب السوداني واعي ولن ينخدع لحلاوة لسانكم ونفاقكم الظاهر


#921105 [abu azhari]
5.00/5 (4 صوت)

02-20-2014 12:39 PM
لاول مرة اشوفكم كدا سودانين حق وحقيقة الله ينصر دينكم ووطنكم ياخي مصريين قال عفن انشاءالله النيل دا يفيض ويغرق حتي صحراء العتمور بس انتوا ياحلبة ماتستفيدو منة انحنا عندنا معاكم حساب يامصريين من زمن الاستعمار ماتنسو . ولاول مرة في حياتي اتفق مع راي ناس حكومتنا دي بس في موضوع السد الالفيه الاثيوبي واعلموا يامصريين دا قرار شعب السودان ثم الحكومة


#921049 [عاشق الامهره]
5.00/5 (4 صوت)

02-20-2014 12:11 PM
سد النهضه اصبح واقع وسيعم الخير السودان واثيوبيا وستشهد هذه المنطقه نهضه زراعيه اقتصاديه غير مسبوقه تعم فائدتها كل دول شرق افريقيا ونقول لك ولكل مصري الدوام لله


#921015 [محمد عبدالحميد ابومازن]
5.00/5 (4 صوت)

02-20-2014 11:49 AM
كل التعليقات توضح بجلاء معدن الشعب السوداني الغيور على وطنه وارضه عليكم جمعياً بالوقوف وقفة رجل واحد مع بناء سد النهضة وهذه تعتبر الحسنة الوحيدة للحكومة الحالية( وهنالك فوائد لا تحصى ولا تعد عليكم الرجوع لخبراء السودان في هذا المجال والمصريون عموما لا يهمهم إلا مصلحتهم) لا تفاوض مع الحكومة المصرية إلا بعد الانسحاب الكامل من الاراضي السودانية المحتلة .


ردود على محمد عبدالحميد ابومازن
United States [Abu Areej] 02-20-2014 01:32 PM
الشعب السودان اخي ابو مازن غيور ويحب وطنه ولكن المصيبة الحكومة لم تكتشف هذه الحقيقة حتى الآن!!!


#921006 [معتز]
5.00/5 (6 صوت)

02-20-2014 11:44 AM
اذكر ان المصريين كانو بيتشدقو بان القضية كلها في اف 16 ..عندما ظهر لهم القائد العسكري الاثيوبي بانهم على اتم الاستعداد للدخول في اي مواجهة عسكرية كما يدعون اصبح المصريين يتناولون قضية خيانة السودان وان موقف السودان هو السبب لضعف حجج مصر وكان القضية كلها موقوفة على السودان ....


#920981 [khalid mustafa]
5.00/5 (5 صوت)

02-20-2014 11:30 AM
الصراخ والنعيق والردحي صفات ملازمه للمصريين الذين ابتلانا رب العباد بجيرتهم الملعونه والتي لم يصيبنا منها سوي التامر والنكد والغش والخداع

المصريون لا زالوا يعتقدون ان كل الشعب السوداني مثل عملائهم وخفاف العقول الذين باعوا ضمائرهم وولائهم للسودان بثمن بخس لمصر مثل ال الميرغني واحمد السيد حمد ومحي الدين صابر وسيئ الذكر بابكر عوض الله وسوار الدهب

انظروا لكاتب هذا لمقال واسلوب الابتزاز والتهديد لبلدنا وشعبنا ومحاوله لي اعناقنا حتي نقف بجانب مصر ضد سد الالفيه ,,فهم يحدثوننا بان النيل سيصبخ ترعه وستنتشر الامراض الوبائيه من هذه الترعه في كل السودان وتارة اخري يقولوا لنا ان الجفاف سيضرب كل ارجاء السودان لان سد النهضه سيحجز كل مياه النيل الازرق واخيرا لجاْوا لاسلوب الترعيب بان سد النهضه سينهار وسيغرق كل السودان وسيكون مستوي ارتفاع المياه 20 مترا!! كانما هو فوران التنور الذي نجا منه سيدنا نوح وقومه

المصريون دائما ما يدعوا بانهم اوصياء علي السودان وانهم ادري بمصالحنا من شعبنا ومن حكامنا الذين ابتلينا بهم منذ الاستقلال,, ولقد شجعهم عي ذلك ساسة وصحفيي السودان الذين يرون في مصر ومصالحها في السودان خط ((احمر ))لا يحق لاحد المساس به حتي وان ادي ذلك لضياع كل السودان!!! انبطاح سفلة الانقاذ لمصر كان سبب رئيسيا في تلك المهزله ولكن بعد زوال هذا النظام الانقاذي البائس سيكون للسودان مواقف ثابته مع مصر تراعي مصالح السودان اولا واخير ولا مكان لاحاديث الافك الممجوجه ,,ابناء النيل ودم واحد ,,,الخ

يا استاذ فاروق سد النهضه اصبح امر واقع لا مفر منه والشعب السوداني مع قيام هذا السد لان مصالحنا تملي علينا ذلك ولن يتغير موقنا بشوية صراخ عيال مصر ونقول ليكم تحسبو لعب شليل ترتار وقيره جري ونطيط بطان فوق الدميره


#920971 [حمدى]
5.00/5 (5 صوت)

02-20-2014 11:22 AM
اصلو اولادنا بيقوا يعملو شعر براهم وبقينا نتفرج فى المسسلسلات التركية والسورية
اه فضل عندكم حاجة يابيه؟


#920968 [مريود]
5.00/5 (1 صوت)

02-20-2014 11:20 AM
فاثيوبيا هي التي ترزقهم مياه النيل وبعد ذلك يرزقنا السودان مياه النيل التي نشربها

أيه الكلام دا يا قدع أنت؟

انت لس بتعبد خوفو ولا أيه ؟

انت قرا لعألك حاقة؟

دا باين عليك اتجننت ؟


#920964 [khalid mustafa]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2014 11:18 AM
مصر لم تراعي مصالح السودان ابدا بل العكس فمصلحة مصر هي ان يظل السودان قابع في الفقر والحروب الداخليه حتي لا يقف السودان علي رجيله ويستغل ثرواته الهائله وخاصة الاستفاده التامه من حصة السودان الكامله من مياه النيل

فصراخ المصريين وادعائهم بالخوف من غرق السودان جراء انهيار سد النهضه يجعلني اصدق تماما بان فوائد سد النهضه للسودان ستكون جمة وان سد النهضه سيكون بداية لثورة اقتصاديه هائله في السودان تجعل المصريون يكتوون بنار حقدهم وغيظهم ضد بلدنا الحبيب


#920960 [الساكت]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2014 11:17 AM
حكومة البشير لو غلط في كل شيء صاح في هذا القرار ... المصريين يتخيلوا انهيار سد النهضة ولا يتخيلوا انهيار السد العالي ! حلال عليهم حرام على الآخرين ... ونحن بالنسبة لهم رعاع يسوقونا كيفما شاءوا... بكل بجاحة يقولوا "دولتي المصب" ... مع أنه دولة المصب واحدة هي مصر فقط .. السودان ليس دولة مصب يا هؤلاء .. عايزين تتكلموا بالنيابة عننا؟


#920955 [مريود]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2014 11:13 AM
رضيانيييييين خلو يغرقنا انتو ماكم؟


#920929 [خالد حسن]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2014 10:53 AM
يعني تحتلوا ارضنا ونقيف معاكم ؟ انت عبيط ولابتستعبط
الانقاذ اليوم في اضعف اوقاتها وتريد ان تكسب الشارع وتسجل مواقف وطنيه ولو بلضعف الايمان
وما اظن في موقف وطني اكثر من محاولة استعادة حلايب والفشقتين
وده برضو مابشفع للانقاذ لانهما ضعاعتا علي يد الانقاذ


#920916 [امجد]
5.00/5 (3 صوت)

02-20-2014 10:39 AM
نحن مع اثيوبيا في السد وانتم موية النيل تاني تشموها قدحة .. ولازم الحكومة العويرة دي تتفق مع اخواننا الافارقة في اعادة تقسييم مياه النيل ونطالب بنصيب اكبر من مياه النيل اذا كان مصر سكانها اكثر فهدذة مشكلتهم نحن قلنا ليهم اولدوا ؟؟؟؟؟؟؟؟ لابد من العدالة في تقسيم المياه بعدين الموية البتجي من دويان وامطار وانها وخيران السودان دي حقتنا برانا يفترض نستفيد نحن بس منها وما ندي مصر منها قطرة واحدة .... اطلعو من حلايب وادونا حقنا في السد العالي وبعدين نتفاااهم....


ااااااااااااااااه لو كنت رئيس مع العوير الحاكمنا ده كنت خليتكم تجوي للشعب السوداني تحبو ؟؟؟


#920913 [صوت الشعب]
5.00/5 (3 صوت)

02-20-2014 10:38 AM
نحن الشعب السوداني
نقولها فلتسقط مصر
فلتدمر مصر
فلتحرق مصر
اهم حاجة مصلحة السودان
نحن الشعب نقول للغجر
كفوا عن الهراء
نحن نريد ان نعيد تخطيط الخرطوم
دعوا السد يغرقها
المهم انكم اجلاف وملاقيط وشعب لا قيم له
ابعدوا عنا لسنا اشقاءكم


#920908 [المشتهي الكمونية]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 10:36 AM
يا فاروق جويدة كل شي بي تمنه ، تعالوا نعقد صفقة إذا كنتوا مهتمين بمصالحكم ، تعالوا ساعدونا نقلع الكيزان زي ما قلعتوهم في بلدكم وبعدها أثيوبيا أمرها هين ، مش بتقول نحنا شعب واحد ، طيب كيف ترضون لنصف شعبكم بأن تحكمهم فئة باغية مثل الكيزان ، إذا عايزين موية تعالوا نضفوا مجرى النيل من الأوساخ والقاذورات


ردود على المشتهي الكمونية
European Union [مواطن] 02-20-2014 04:21 PM
عثمان أحمد .. لا أخوة مع الكيزان .. أؤويد المشتهي الكمونية في رأيه فنحن 25 عاما لم نستطع اقتلاع الكيزان والمصريين في سنة واحدة أطاحوا بمتأسلميهم ...

United States [عثمان حمد] 02-20-2014 02:06 PM
يا كمونية شنو دخلهم فى من يحكمنا نحن قادرين نزيح هؤلاء وفى الاخر هم اخواننا
وابناءنا وليس المصريين الذين لا يريدون لنا الخير ابدا ويحتلون اراضينا
وتدعوهم يا غبى للتدخل فى شئؤونا الداخلية احسن تصمت


#920907 [عتمنى]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 10:36 AM
يا جماعه كدى خلو مصر ديه بعيد الهضبه الاثيوبيه ديه مرتفعه جدا والسودان ارض منخفضه خطوره انهيار السد سوف يغرق مدن سودانيه على ضفاف النيل بأكملها ولن تتضرر اثيوبيا من انهيار السد وليس سد مأرب ببعيد الذى قضى على حضاره كامله وانهيار السد وعدم انهياره ليست فى يد اثيوبيا انما لعوامل اخرى خارجه عن السيطره مثل الزلازل والاخطاء الفنيه والحروب وغيرها وعلى حكومة السودان دراسة الموضوع بتأنى شديد واخذ ضمانات كافيه فى حالة حدوث اى شىء لا سامح الله وعدم الاكتفاء بألفشقه او الكهرباء ديه مشاكل كلها محلوله اما اذا وافقنا على السد فنحن فى رحمة اثيوبيا.عكس انهيار السد العالى الذى سوف يغمر الدلتا بأكملهاولن يتضرر السودان نسبة لانحدار الارض تجاه الشمال اما الضرر الذى لحق بأراضى حلفا هو نتيجة تكون البحيره خلف السد يعنى الضرر اخف من ضرر الانهيار.


ردود على عتمنى
United States [مواطن] 02-20-2014 04:24 PM
كلام منطقي .. فلننظر للأمر بعقلانية وبدون عاطفة .. خبراء الجيولوجيا والجغرافيا أدرى بهذه المسائل ..


#920891 [بكرى عبدالماجد]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2014 10:28 AM
نحن واثيوبيا شعب واحد بدون نفاق اما فى نظر المصريين مجرد عبيد وسخانيين طبعا يستثنى من ذلك المواطن المصرى البسيط


#920887 [عبادي]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2014 10:27 AM
الحلب ديل يتعصرو بس ما في طريقة تانية
والسودان قادر على الحاق الاذي بمصر عن طريق النيل دا
حلايب بالموية ......

عشان يركعو ويجو تايبين
قال حلايب سودانية اولاد الهرمة ليهم يوم


#920886 [عبد الله الزهجان]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2014 10:26 AM
ياسلام عليك يا فاروق ، فجأة يظهر حبكم للسودانيين وانكم شعب واحد ، نحن ما شعب واحد ولا ح نكون شعب واحد ، وزي ما بتعرفو تجيبو حاجاتكم نحن برضو ح نسوي حاجاتنا باي طريقة ، وحلايب دي بنشوف حدكم فيها


#920852 [HAMID BARGO]
5.00/5 (4 صوت)

02-20-2014 10:07 AM
الاستاذ فاروق جويدة
لك التحية
ان كانت هذه هي قراءة شخص في مقامك تأكد ان مصر في حاجة الي عقود لفهم عقلية الانسان السوداني المعاصر .
ما تفضلت به من حيثيات تصلح مع قادة الأحزاب الطائفية لكن لا يمثل شيئا للمثقف السوداني.

دراسات سد النهضة و التي ادعيت فيها بان لا احد يعرفها موجودة في معهد زرته شخصيا في التاسع عشر من يناير عام 2012 و هي متاحة و معروفة حتى للحكومة السودانية و لم تعد من الأسرار .
قولك بان السد سينهار و يغرق الخرطوم غير صحيح . بحسب الدراسات لا يوجد أدنى احتمال لانهيار السد و هي دراسات مكتملة نفذت من قبل افضل الشركات الاستشارية العالمية.
نحن ندرك الحقيقة المجردة و أرجو ان لا تبيعنا الوهم و الخوف ، لسنا بسودانيي 1954 - بل نحن أبناء اليوم.
قد تعرضت حكومة الخرطوم للكثير من الابتزاز المصري الرخيص على خلفية مزاعم وقوف النظام السوداني وراء محاولة اغتيال الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك في أديس أبابا ، لكن من الواضح ان النظام لم يعد يحتمل المزيد من الابتزاز المصري ، اي انه قد القرر الوصول معكم الي اعلى مراحل التصعيد ان رغبتم.
لن يقبل السودانيون بشيء اقل من العودة الكاملة لمثلث حلايب الي حضن الوطن. لكن ان أردتم المضي في المكابرة سنعيد المنطقة بالتحكيم الدولي ، مثلما فعلتم في قضية طابا.

اي محاولة يائسة لضرب اثيوبيا باستخدام الاراضي الإريترية ستعرض النظام الإريتري الي الانهيار خلال ساعات . عندها سينصب الجيش الإثيوبي رئيس موالي لأثيوبيا . و الرئيس اسياس افورقي يدرك الحقيقة الصادمة.

اذا لا حل غير التفاوض مع اثيوبيا دون اي شروط استعلائية مسبقة.
لم تعد لمصر اي كروت ضغط في افريقيا او حتى في الوطن العربي غير ابتزاز الفلسطينيين باستخدام معابر المؤدية الي غزة المحاصرة.
صحيح ان الدعم الخليجي يوفر بعض الوقود و النقود لكن لن يجري نهرا

لا تظنوا ان العالم اليوم لا يعرف حقيقة الانتصارات الإعلامية للجيش المصري في حروبه مع اسرائيل . الجيش المصري لن يستطيع تهديد اثيوبيا ،فقط اكتفوا بتعذيب و سحل المواطنين المصريين.


ردود على HAMID BARGO
European Union [عمدة] 02-20-2014 06:17 PM
الله عليك ياحامد برقو! دا الكلام الجميل المرتب الذي نتقده كثيرا.لك التحية ولاتختفي رجاءا

[أسمر جميل فتان] 02-20-2014 01:25 PM
"ان كانت هذه هي قراءة شخص في مقامك تأكد ان مصر في حاجة الي عقود لفهم عقلية الانسان السوداني المعاصر .
ما تفضلت به من حيثيات تصلح مع قادة الأحزاب الطائفية لكن لا يمثل شيئا للمثقف السوداني."

اشكرك اخي حامد
هذه العبارات الذهبية نهديها لكل المصريين حكومة وشعباً خاصة الشعب الذي يسمع ويردد الكلام الاعلامي ولا يفكر الا من رحم ربي منهم!!! واذا ارادوا ان يفتحوا فهم جديد مع التعامل مع السودان فعندها يجب ان يذاكروا هذه العبارات جيد!!!
ويا خوفي انو فاروق جويدة نفسه ما فاهم انو بيكتب في شنو؟؟!!


#920814 [osama dai elnaiem]
5.00/5 (1 صوت)

02-20-2014 09:40 AM
( انسحاب السودان من سد النهضة جريمة يسأل عنها الشعب السودانى أصحاب القرار فيه)-- الجريمة الكبري هو احتلال مصر لحلايب وشلاتين ومن قبلها اغراق حلفا لاقامة السد العالي وفوق هذا وذاك وقبل كل شئ غزو السودان في فترات تاريخية لنهب الذهب من جبال بني شنقول اخذ الرجال( العبيد) للجندية واعمال السخرة
فاروق جويدة وغيره عليهم باعادة دراسة السودان جغرافيا وديموقرافيا قبل التنظير والوعظ بما ينفع السودان وما يضره فهم اخر من يتحدث ويفتي بذلك.


#920806 [سعد احمد]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2014 09:34 AM
خداع تاني مافي والزول العلي نياته مابينخدع ---- ماتسمع علاقة ازلية
ووحدة وادي النيل وزمان كنا واحد ويابن النيل وعلاقة استراتيجية والسودان
عمق استراتيجي لمصر و---و --- ما خطرفات--- للاسف ما عندنا مركز للدراسات
الاستراتيجية بالرغم من انه اي سوداني اصبح علي علم تام بخداع وفهلوة الساسة
المصريين ولكن الشعب المصري البليد بما فيه مفكريه الاكثر عباطة لايفهم بانه
يحكم بالعقلية السيسية المخابراتية وانه يجب التعامل مع كل شئ بتلك العقلية
الخبيثة المخادعة وما تحويل حلايب لمدينة الا مثال وقطع العلاقة التجارية وقفل المعابر
الامثال وان 90% للوجود المصري الان هم مخابرات--- عمال---شركات--- مثتثمرين
مصر تدار في كل شي بالمخابرات--- في زمن تتشابك فيه المصالح
اثيوبيا هي الاقرب وهي الان العمق الاستراتيجي لنا وسد النهضة يفيدنا اكتر من السد العالي
الزي لم يمدنا بالكهرباء حسب الاتفاق ومصر لاتريد لحرب الجنوب زمان ان تنتهي ولاتريد خير لنا
وتفعل المستحيل لتكسير عظام السودان --- ازهبوا الي الجحيم فدموع التماسيح لاتفيد ---
اللهم الا تجيبوا حكومة عميلة زي حكومة عبوداو زي نميري الديون الاكلتوها باسم السودان
ايام ماقبل كامديفد لسفن القمح تزهب لكم باسم السودان ---- ونطيتوا بعيد


#920792 [ألطيب عثمان أبومازن]
5.00/5 (3 صوت)

02-20-2014 09:24 AM
صرخه لكل العرب دعونا نمارس أخوتنا الافريقيه بكل أريحيه السودان كل مع قايم السد ومسال الانهيار والغرق دي مااااااااااااااااجديد علينا كل سنة النيل بفيض في اكتر من 60% من مساحة السودان والحمدلله بتعدي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة