الأخبار
أخبار إقليمية
مراقبون: قرار تحويل قرية حلايب إلى مدينة سيزيد من توتر العلاقة بين مصر والسودان، خاصة مع تمسك كل طرف بموقفه.
مراقبون: قرار تحويل قرية حلايب إلى مدينة سيزيد من توتر العلاقة بين مصر والسودان، خاصة مع تمسك كل طرف بموقفه.
مراقبون: قرار تحويل قرية حلايب إلى مدينة سيزيد من توتر العلاقة بين مصر والسودان، خاصة مع تمسك كل طرف بموقفه.


'حلايب' تسبب أزمة جديدة بين مصر والسودان
02-20-2014 06:57 AM

الخرطوم - طفت، مؤخرا، على السطح بوادر أزمة جديدة في العلاقات السودانية المصرية عقب إصدار الحكومة المصرية، قرارا بتحويل قرية حلايب الحدودية المتنازع عليها بين مصر والسودان إلى مدينة، وفقاً لما ذكره المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري هاني صلاح.

وجاء قرار الحكومة المصرية هذا بعد أيام من زيارة المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية أحمد المسلماني إلى المنطقة، حيث التقى خلالها عددا من أهالي ومشائخ القبائل واستمع إلى مطالبهم.

وكانت مصادر مطلعة قد رجحت تأجيل الزيارة المرتقبة لوزير خارجية السودان علي كرتي إلى مصر إلى أجل غير مسمى.

ووفقا للقرار المصري، فإنه سيتم فصل حلايب عن مدينة شلاتين، على أن تضمّ حلايب قريتي “أبو رماد” و”رأس حدربة”.

واعتبر مراقبون أن قرار تحويل قرية حلايب إلى مدينة سيزيد من توتر العلاقة بين مصر والسودان، وأن هذه المسألة تتطلب حلا عاجلا، خاصة مع تمسك كل طرف بموقفه، والسودان الذي ظل صامتا تجاه المواقف المصرية مطالب بموقف سياسي حاسم هذه المرة، بما فيها اللجوء إلى التحكيم الدولي.

في سياق آخر قال وزير الخارجية السوداني، علي كرتي، إن الأزمة بين مصر وأثيوبيا حول بناء سد النهضة الأثيوبي لن تتم معالجتها عبر الصراخ الإعلامي والنظرة الدونية للآخرين.

وانتقد كرتي مواقف الحكومة المصرية السابقة وعدم استفادتها من دور السودان كوسيط في الخلاف المصري الأثيوبي، وقال: “التعالي المصري لم يسمح بقبول الفكرة في ذلك الوقت”، مضيفا “السودان لديه مصالح مع القاهرة وأديس أبابا.. ومتى تعارضت تلك المصالح فقطعا مصالح السودان ستكون هي العليا”، ونفى بشدة تعاطف السودان مع أيّ من الأطراف.

وأكد كرتي، في تصريحات صحفية في الخرطوم، أمس الأول، أن السودان سيواصل جهوده لتقريب شقة الخلاف بين أثيوبيا ومصر، وطالب قيادة البلدين بتهيئة المناخ المناسب للحوار وتجنب الصراخ وصيحات الإعلام التي تضرّ ولا تنفع.

العرب


تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 6122

التعليقات
#921622 [عبد المنعم احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 10:33 PM
بشراكم يا معشر السودانيين لم يبقى من الانقاذ الاّ الربع بعد ذلك وقريبا جدا يتلاشى الربع الباقي صدقوني لست كاهنا ولا عرّافا ولكن هي فراسة المؤمن أكرر لكم البشرى قريبا وسوف اوضح لكم ماذكرت لكم بعد حصول ما بشرتكم به ....


#921320 [سودانى دغف]
1.00/5 (1 صوت)

02-20-2014 04:02 PM
اخوتى بالسودان المسكينة ريحوا بالكم وانسوا موضوع حلايب .ان كنتم بتحبوا حلايب وافتكرتوها الان اتركوها لليستحقها نحن دولة هاملة مقسمة ونحمد ربنا ال المصريين ديل ما يهجموا على الشمالية بما فيها حلفا ودنقلة وياخذوها بعين حمرة عديل واذا كبرت فى دماغهم وعملوها صدقونى هياخذوها ونحن لا نملك غير التولويل والسب والردح مثل النسوان هذا كل ما نستطيع ان نفعله .انعمى ياخت بلادى الكبرى بحلايب وممكن نعطيكم كل الشمالية وصدقونى ناس كثير بتحسد المثلث وعلى وشك انهم ينادوا للمصريين علشان يضموهم لهم الناس ليها اليخدمها مش ال يجوعها ويكتلها يا كضابين شاطرين تحوسوا على الحريم والاموال الحرام وكنز المال والذهب فى بلاد بره الله لايربحكم دنيا واخره ضيعتم السودان الفقيرة المسكينة اه منكم ياحكومة السجم والرماد بدى اقرقشكم بسنانى تقرقيش يا عرة الحكومات ال بالدنيا.


ردود على سودانى دغف
European Union [Kotrang] 02-20-2014 07:59 PM
من ما قلت السودان المسكينة نحنا ماح نرد عليك

United States [khalid mustafa] 02-20-2014 05:32 PM
دا راكب من وين ,, واضح انك اجتهدت للكتابه بلهجه سودانيه ولكن خانك التعبير ,,ياربي تكون جلجله عايش في مصر ولا بقايا فضلات الري المصري
لعنة الله تغشاك يا عره امشي شوف ليك ملوخيه بالارانب اتغدي بيها وسيب السودان في حاله لان هذا شان اكبر منك ايها الخزعبل


#921316 [خالد]
4.50/5 (2 صوت)

02-20-2014 04:01 PM
فالنكتب عن حلايب فى كل صحفناونزكرهافى اعلامنا وانامن حلايب وسودانى حلايب سودانيه


#921261 [الشعب الفضل]
5.00/5 (1 صوت)

02-20-2014 03:03 PM
عندما كان الرجال بمعنى الكلمة يحكمون السودان لم يتجرأ اي مصري بان يقول حلايب مصرية ولكن الان في زمن اشباه الرجال باللبس الكيزان ستضيع حلايب وكل السودان والقادم اسوا


#921232 [عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 02:31 PM
التوقيع على اتفاقيه عنتبى واجب وطنى

اتفاقية عنتيبي على الآتي:

الباب الأول

الاتفاقية الإطارية تطبق لتحقيق التنمية والحماية والحوار حول إدارة موارد نهر النيل وموارده وإنشاء مؤسسة كآلية للتعاون بين دول حوض النيل.

الباب الثاني

تعريفات لأغراض الاتفاقية الإطارية للتعاون:

. حوض النيل يقصد به الامتداد الجغرافي لنهر النيل.

. يستخدم هذا التعريف كمرجعية بيئية وللحماية والحوار من أجل التنمية، ونظام نهر النيل يقصد به مجرى نهر النيل وحوافه والمياه الأرضية المرتبطة بنهر النيل وتستخدم هذه الوحدات في أي موقع فيه إشارة للمياه.

. الإطار يقصد به الاتفاقية الحالية للتعاون الإطاري.

. دول مبادرة نهر النيل أو دول مبادرة النيل أو مبادرة النيل أو دول المبادرة يقصد بها الدول الأعضاء في الاتفاقية الإطارية والتي هي بالضرورة أعضاء في مبادرة حوض النيل.

. المفوضية يقصد بها مفوضية مبادرة نهر النيل المنشأة بموجب الفقرة 3 من هذه الاتفاقية الإطارية.

. الأمن المائي يقصد به حق دول المبادرة في الاستخدام الآمن للمياه في مجالات الصحة، الزراعة، الثروة الحيوانية والحماية والبيئة.


الباب الثالث

المبادئ العامة:

النظام: نهر النيل ومياهه يجب حماية استخدامها وتنميتها وفقاً للمبادئ العامة الآتية:

. التعاون: مرتكزات التعاون بين دول مبادرة حوض النيل تؤسس على المساواة والتعاون العابر للحدود والمنافع والثقة المشتركة في حوار متسق من أجل حماية نهر النيل والجهود المشتركة لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

. التنمية المستدامة: مرتكزات التنمية المستدامة في حوض النيل.

. التابعية: ترتكز التابعية على أين ما وجدت تنمية وحماية موارد نهر النيل تنفذ بأقصى ما يمكن.

. الاستخدام وفقاً للإنصاف والمعقولية: وتعتمد على الاستخدام المنصف والمعقول للدول.

. الحد من الإضرار بالدول: ترتكز على الحد من الإضرار الحاد ببقية الدول.

. حق دول المبادرة في استخدام المياه داخل حدودها: يرتكز على أن لكل دولة لديها الحق في استخدام مياه نهر النيل وفق للاستخدامات التي تمت الإشارة لها.

. الحماية والحوار: ترتكز على أن دول المبادرة تتخذ الخطوات المهمة منفردة وبشكل جماعي عندما يكون ذلك ضرورياً لحماية مياه نهر النيل ومتعلقاتها.

. المعلومات المرتبطة بالخطوات التخطيطية: ترتكز على أن دول المبادرة تتبادل المعلومات حول الخطوات التخطيطية عبر مفوضية مبادرة حوض النيل.

. مصلحة المجتمع: ترتكز على مصالح الدول في منظومة نهر النيل.

. تبادل المعلومات والبيانات: ترتكز على تبادل المعلومات والبيانات التي ترتبط بالإجراءات المرتبطة بالموارد المائية عندما يكون ذلك ممكناً ويسهل مصالح الدول التي بينها اتصالات.

. البيئة وتأثيراتها على التقييم والتقويم.

. الحلول السلمية للخلافات: اعتماد الحلول السلمية للخلافات.

. المياه النقية والموارد الثمينة: ترتكز على أن المياه النقية والموارد الثمينة ضرورية للحياة والتنمية والبيئة، ويجب أن تدار بالتعاون ووفق معايير أخلاقية مرتبطة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية مع الحماية والحوار حول الموارد المرتبطة بها.

. الماء لديه قيمة اقتصادية واجتماعية: ترتكز على أن المياه والموارد الطبيعية لديها قيمة اقتصادية واجتماعية، والذي يستخدمها يجب أن يعطى الجانب الاقتصادي مراعاة مع الأخذ في الاعتبار الاحتياجات الإنسانية والإدارة الأمنة للمنظومة.

. الأمن المائي: يعتمد مبدأ الأمن المائي لكل دول حوض النيل.


الباب الرابع

الانتفاع المنصف والمعقول:

. دول مبادرة حوض النيل تنتفع انتفاعاً منصفاً ومعقولاً من موارد مياه المنظومة المائية لنهر النيل، على وجه الخصوص الموارد المائية التي يمكن تطويرها بواسطة دول مبادرة حوض النيل وفق رؤية لانتفاع معقول، آخذين في الاعتبار دول المبادرة بما فيها المخاوف حول حماية الموارد المائية وكل دولة من دول المبادرة لها حق الانتفاع من الموارد المائية للمنظومة المائية لنهر النيل.

. ضمان الاستخدام المنصف والمعقول لموارد المنظومة المائية لنهر النيل ودول المبادرة تأخذ في اعتبارها الظروف المتعلقة بالموارد بما فيها محدوديتها.

. جغرافياً وهيدرولوجياً وبيئياً وكل العوامل الطبيعية المتعلقة بذلك.

. الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية التي تهم دول المبادرة.

. السكان المعتمدون على الموارد المائية في كل دولة من دول المبادرة.

. التأثيرات على استخدامات الموارد المائية في الدولة والدول الأخرى من دول المبادرة.

. بما فيها الاستخدامات المتوقعة للموارد المائية.

. الحوار والحماية والتنمية والاستخدام الاقتصادي للموارد المائية والتكلفة من الخطوات التي تتخذ في التأثيرات.

. توافر البدائل لاستخدام معين مزمع أو قائم.

. مساهمة كل دول من دول المبادرة في مياه المنظومة المائية لنهر النيل امتدادات منطقة الحماية داخل حدود كل دولة من دول المبادرة.

. بالإشارة إلى الفقرة الأولى والثانية عاليه مخاوف أي دولة من دول المبادرة تبحث بروح التعاون عندما تكون هناك حاجة لذلك.

. وزن كل عامل من العوامل يؤخذ بعد مقارنته مع العوامل الأخرى بما يؤدى للاستخدام المنصف والمعقول على أن تجتمع كل العوامل للوصول لأسس على أساسها جميعا.

. دول مبادرة حوض النيل يتعين عليها داخل حدودها ووفقاً لمنظومتها القانونية الحفاظ على الاستخدام المستدام للمياه في ظل الظروف المحيطة.

. دول مبادرة النيل عليها مراقبة قوانين وقواعد مفوضية نهر النيل المؤثرة على الاستخدام المنصف والمعقول.


الباب الخامس

الالتزام بعدم التسبب في ضرر جسيم:

. دول المبادرة تستخدم الموارد المائية لمنظومة نهر النيل داخل أراضيها آخذة في الاعتبار عدم تسبيب الأضرار الجسيمة لدول الحوض الأخرى.

. في حالة إحداث دول من دول المبادرة لضرر كبير بدول أخرى من دول المبادرة وفى غياب الاتفاق على هذا الاستخدام عليها اتخاذ جميع التدابير اللازمة آخذة في الاعتبار الأحكام الواردة في المادة 4 وذلك بالتشاور مع الدولة المتضررة من أجل إزالة الضرر أو تخفيفه وعند الاقتضاء مناقشة التعويض.


الباب السادس

الحماية والمحافظة على حوض النيل ونظامه الآيكلوجي:

. حماية ورفع جودة المياه من خلال مبادرة حوض النيل.

. الحد من إدخال المبيدات أو الأشياء الجديدة على النظام الآيكولوجى لحوض نهر النيل.

. حماية التنوع الأحيائى في حوض النيل.

. حماية الأراضي الجافة في حوض النيل.

. ترميم وإعادة تأهيل قواعد الموارد المائية.

. دول مبادرة حوض النيل عبر مفوضية حوض النيل عليها اتخاذ خطوات لتنسيق علاقاتها الخارجية.


الباب السابع

تبادل المعلومات والبيانات:

. إعمالاً لتعاونهم بشأن استخدام وتطوير وحماية حوض نهر النيل والموارد المائية، يتعين على دول حوض النيل تبادل المعلومات والبيانات ذات الصلة وحول الموارد المائية لحوض النيل حيثما كان ذلك ممكناً ويسهل استخدامها للدول ذات الصلة.

. في حال تقدم إحدى دول الحوض بطلب معلومات أو بيانات متوفرة لدى دولة أخرى عليها الاستجابة الكاملة لتوفير هذه المعلومات وفى حال وجود تكلفة للمعلومات والبيانات يجب أن تتحملها الدولة الطالبة للمعلومات والبيانات.

. تنفيذاً لمطلوباتها تحت الفقرة 1 ودول مبادرة حوض النيل اتفقت على مراقبة إجراءات تطوير مفوضية حوض النيل.


الباب الثامن

الخطوات التخطيطية:

. اتفقت دول مبادرة حوض النيل على تبادل المعلومات والبيانات عبر مفوضية حوض النيل.

. دول مبادرة حوض النيل ستراقب القواعد التي تضعها مفوضية حوض النيل لتبادل المعلومات والبيانات.


الباب التاسع

تقييم الأثر البيئي والحسابات:

. التدابير المزمع اتخاذها وقد يكون لها آثار سالبة كبيرة يتعين على دول الحوض في مرحلة مبكرة إجراء تقييم شامل لتلك الآثار فيما يتعلق بأراضيها وأراضى دول الحوض الأخرى.

. المعايير والإجراءات لتحديد ما إذا كان للنشاط آثار بيئية ضارة كبيرة توضع من قبل مفوضية حوض النيل.

. حيث تقتضى الظروف ذلك ، وفقا للمعايير التي وضعتها مفوضية حوض نهر النيل، ودول الحوض التي نفذت تدابير من النوع المشار إليه في الفقرة 1 إجراء مراجعة للآثار البيئية لتلك التدابير. يجب أن يدخل في مشاورات مع الدولة المتعلقة بمراجعة الحسابات مع دول حوض النيل التي تأثرت بالتدابير بناء على طلبها.

. على المفوضية أن تأخذ في اعتبارها التشريعات الوطنية لدول الحوض يجب أن تضع معايير لمراجعة التدابير القائمة في تاريخ نفاذ الاتفاق الإطاري.

. يجوز لدول حوض النيل إجراء مراجعة للتدابير القائمة في تاريخ نفاذ هذا الإطار وفقا لتشريعاتها الوطنية ووفق للمعايير المعتمدة في هذا الاتفاق الإطاري.


الباب العاشر

التبعية في مجال حماية وتطوير حوض النهر في تخطيط وتنفيذ المشروعات وفقا لمبدأ التبعية في المادة المنصوص عليها في المادة (3) يتعين على دول حوض النيل اتخاذ الإجراءات الآتية :

. السماح لجميع الدول التي يمكن أن تتأثر بذلك المشروع في الدولة المعينة المشاركة بطريقة مناسبة في عملية التخطيط والتنفيذ.

. بذل كل جهد ممكن ليتسق المشروع أو أي اتفاق مع الاتفاق الإطاري على نطاق الحوض.


الباب الحادي عشر

الوقاية والتخفيف من الظروف الضارة:

يجب حوض النيل والدول منفردة أو مجتمعة عند الاقتضاء من خلال تقاسم التكاليف من قبل الدولة أو دول حوض النيل التي يمكن أن تتأثر، وبذل كل جهد ممكن لاتخاذ جميع التدابير المناسبة لمنع أو تخفيف الشروط المتعلقة بمنظومة نهر النيل التي قد تكون ضارة بدول الحوض الأخرى، سواء كانت ناتجة عن سلوك بشرى أو لأسباب طبيعية، مثل ظروف الفيضانات، والأعشاب المائية الغازية، والأمراض التي تنقلها المياه، التغرين (انجراف التربة) وتآكل التربة والجفاف والتصحر.

في تنفيذ هذا الحكم، يتعين على الدول أن تتخذ حوض النيل في الاعتبار المبادئ التوجيهية التي تضعها مفوضية حوض نهر النيل.


الباب الثاني عشر

حالات الطوارئ:

. لأغراض هذا الحكم، "حالة الطوارئ" تعنى الحالة التي تسبب، أو تشكل تهديدًا وشيكًا أو تتسبب، في ضرر جسيم لدول حوض النيل، أو دول أخرى، وتنتج فجأة عن أسباب طبيعية، مثل الفيضانات والانهيارات الأرضية أو الزلازل، أو من سلوك الإنسان، مثل الحوادث الصناعية.



. لا يجوز للدولة في حوض النيل، الإبطاء في إخطار الدول الأخرى التي يحتمل أن تتأثر وإنما عليها الإسراع بكل السبل المتاحة بإخطار المنظمات الدولية المختصة بكل حالة طوارئ تنشأ في أراضيها.



. على الدولة التي ينشأ داخل أراضيها طارئ التعاون مع الدول التي من المحتمل أن تتأثر به ومع المنظمات الدولية المختصة عند الاقتضاء وتتخذ على الفور التدابير العملية التي تقتضيها هذه الظروف لمنع وتخفيف الآثار الضارة لها عند حودث حالة الطوارئ عند الضرورة ويجب على دول حوض النيل الاشتراك في خطط الطوارئ لمواجهة الحالة الطارئة عند الاقتضاء كما عليها التعاون مع الدول الأخرى التي من المحتمل أن تتأثر والمنظمات الدولية المختصة.


الباب الثالث عشر

حماية حوض النيل والمنشآت ذات الصلة في حالة النزاعات:

. لمنظومة نهر النيل والمنشآت ذات الصلة، والمرافق وغيرها من الأعمال، وكذلك المنشآت التي تحوى قوى خطرة في حوض نهر النيل حق التمتع بالحماية التي تمنحها مبادئ وقواعد القانون الدولي المنطبقة في النزاعات المسلحة الدولية وغير الدولية، ولا سيما قواعد القانون الإنساني الدولي، ويجب أن لا تستخدم في انتهاك هذه المبادئ والقواعد.


ردود على عبدالله
United States [خالد] 02-20-2014 04:08 PM
المصري ده العزمو منوكمان محكر فى الراكوبه


#921209 [خازوك]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 02:11 PM
عمر البشير صار عمر سليقه جاليس ذي التور ماعندو اي فايده خلص ارحال قبل ما يضيع بقي السودان


#921134 [radona]
3.50/5 (4 صوت)

02-20-2014 01:00 PM
على القوات المسلحة السودانية التوجه فورا صوب حلايب وتطهيرها ممن المحتلين المصريين وهذا اوجب واجباتها وان يتم ذلك بلا تسويف او مماطلة او لكننة .. هذا تراب الوطن
على القوات المسلحة اعطاء الاولوية لحماية حدود السودان واولها حلايب وايقاف الحروب الاهلية التي تخوضها ضد المواطنين السودان في جنوب كردفان والنيل الازرق ودارفور


ردود على radona
United States [AburishA] 02-20-2014 07:30 PM
أمر الدخول في حرب أو وقفها..هو قرار سياسي سيادي.. القوات المسلحة هي أداة تنفيذية للقرار..اذن التوجيه يكون... على الحكومة السودانية أن.....
لك الود..

[Musa] 02-20-2014 05:08 PM
Thanks Radona Beleive me my father was there in 1958 when Nasi blinked


#921068 [امريكي]
5.00/5 (3 صوت)

02-20-2014 12:25 PM
حليل الرجال ، نحن الآن نعيش في عهد أنصاف الرجال ، حيث نجد كل مسئول مخنث له جيش جرار داخل جهاز الأمن ( الوطني ) والوطن يتآكل من أطرافه ،، اللهم ارحم المحجوب ،، واخسف بارضك من يمزقون الوطن ويتاجرون بدينك ويحيلون حياة عبيدك جحيماً انك قدير علي كل شئ ، رحماك يا الله .. رحماك يا الله .. رحماك يا الله ..


#920985 [ابوالحسن الشايقي]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2014 11:32 AM
ليس النظام المصري وحده من سيطمع في اراضي السودان وانما كل الدول المحيطه طالما اننا كسودانيين منقسمون ونقاتل بعضنا والولاء اصبح للقبيله لا للوطن كل ذلك افرز نظاما خائفا حتي من ظله لدرجة الخوف حتي من المطالبه بارضه والتي تؤخذ منه بحمرة عين لك الله يابلادي ويا ناس الانقاذ جدودنا زمان وصونا علي الوطن ان كنتم غير قادرين عن المطالبه بحق بلادكم والدفاع عنها اتركوا ادارتها لغيركم وليعلم هؤلاء المصريون اننا نحسن خلط الاوراق ونعرف نقاط القوه والضعف عندكم.


ردود على ابوالحسن الشايقي
United States [رانيا] 02-20-2014 12:52 PM
كلام عظيم


#920979 [Ahmed]
5.00/5 (4 صوت)

02-20-2014 11:30 AM
قال أحد قدماء السياسيين السودانيين المروموقيين وأعتقده محمد المحجوب "كان بإمكاننا أن نكون أفضل الأفارقه ولكننا إخترنا أن نكون أسوأ العرب"


ردود على Ahmed
United States [رانيا] 02-20-2014 12:54 PM
صحيح ومع الأسف بقينا أسوأ الأفارقة كمان ..


#920961 [أب قرن]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2014 11:17 AM
يا كرتي أستعمل كرتك لتقريب شقةالخلاف بينك ومصر في موضوع حلايب ول خلاص رميت البايظ !!


#920920 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
5.00/5 (1 صوت)

02-20-2014 10:41 AM
إنتو يا جماعة لاترحموا لا تخلوا رحمة الله تنزل خلوهم يحلوها لمدينة ويكملوا البنية التحتية لها من سفلتة شوارع وطرق ومبانى وشبكات مياه وكهرباء وهاتف وخلافه وأهو حلايب قاعدة فى مكانها وبتطور عاوزين المصرين يشيلوها ويسوها ساندوتش وياكلوها لا حلايب حتبقى فى محلها كما هى بل تطورت ولو انتظرت السودانين عشان يطوروها لى مدينة صباحها اصبح
عليكم الله يا أولاد بمبه مدو ايدكم لى ابو حمد وضموها مع حلايب والشلاتين يديكم العافية إنتو مادام عندكم قدرات تطوير زى دى ما تتدخلوا على بولاق الدكرور وبولاق أبو العلا فى قلب القاهرة وشعبها يعيش فى العصر الحجرى أو أمشوا شوفوا سكان عشوائيات القلعه
أما أنتم يا السودانيين والله انا ماشى فى طريق الخرطوم عطبرة بمنطقة الجعليين مرت على اراضى فاضية قدر حلايب والشلاتين مائة مرة فاضية ويباس والنيل على مرمى حجر منها
الرباطابى سئل : حلايب سودانية أم مصرية ؟ قال : مصرية ، سئل : ليه ؟ قال فى نشرة تمانية سمعتوا مات فلان ودفن فى مقابر حلايب
دا رد بليغ وذكى نحن أهملناها حتى اعلاميا ففضل العبابدة والبشاريين مصر على السودان حتى وإن كانت عموديتهما بنهر عطبرة


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
United States [الــســيــف الــبــتــار] 02-20-2014 01:20 PM
مع التحيه لك يا باشمهندس و انت سيد العارفين بما يمتاز به الفراعنه من دهنسه و تفكير اجرامى و اللعب على المكشوف والفوز بالجوله بالضربة القاضيه ؟
بعد ان تقوم مدينة حلايب كما خطط لها رئيس الوزراء التنبلاوى وتصعد قضية الخلاف بين مصر و السودان الى التحكيم الدولى وانا لا اعتقد أن الفراعنه سيقبلون بتصعيدها الا مضطرين لذلك و بعد أن يتاكدوا بأن القرار الاممى الصادر من لجنة التحكيم الدوليه باجراء الاستفتاء للمواطنين بحق الاختيار بين التبعيه للسودان او مصر ؟
وهل سوف يقبل عاقل ن يكون تحت حكم اخوان الشواطين بعد التهميش و التغبيش و الاهمال وانعدام ومقومات الحياة و الخدمات التى وفرها لهم الفراعنه بين عشسه و ضحاها ؟
وما تم من لقاءات بين زعماء القبائل و المشايخ بحلايب والوفود الحكوميه المكلفه باجراء دراسة و شكاوى المواطن المجهول الهويه حتى هذه اللحظه عن احتياجاته و التى سوف تدرس و يتم تنفيذها فى الايام المقبله ؟
عليه علينا العض و منه العوض فيك يا حلايب و شلاتين و ابورماد والله اجازى الكان السبب ؟


#920915 [ابو كرش ما شولا]
5.00/5 (1 صوت)

02-20-2014 10:39 AM
العر ود امنة ح يكسح التمرد فى جبال النوبه والانقسنا لكن ح يتكامل مع الحلب فى حلايب والحلب قالو مافى تكامل وكلام فارغ وحلايب ح نبقيها مدينة و؛حسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسين قال خليهم يسمحوها ونحن بعدين ح نرجعها زى ما ح نرجع حديقة الحيونات والنقل النهرى ....................الخ
اسد على وفى الحروب نعامة ونقول لبوق جهاز الامن الاعلامى زى وين التجنيد والندوات فى دور الاحزاب
وين التجريدات والتجيش لاترداد حلايب السليبة يا حس حس79


#920898 [Mohammed Ali]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2014 10:33 AM
اسمع ضجيجاً ولا ارى طحيناً وحلايب محتلة منذ 21 سنة بالتمام والكمال وحكومتنا غاضي الطرف عنها واولاد البمبة عينك يا تاجر وكمان رجال ممصرين كل المقاطعة وقواتنا تحرق ما تبقى من السودان براً وجواً
وعلي الدنيا تبقى السلام ما دانا تحت تصرف المؤتمر اللا وطني
والله من وراء القصد


#920894 [الطيب خالد]
5.00/5 (3 صوت)

02-20-2014 10:30 AM
مصر تفرض سياسة الأمر الواقع خاصة هذه الحكومة التى تريدأن تقول للشعب المصرى أنا الأقوى والأقدر على إنتزاع حلايب بسياسة الأمر الواقع بعد أن أدخل مبارك فيها الجيش المصرى بعد محاولة إغتياله عام 95 ، ماتمارسه الحكومة المصرية من تمصير لحلايب وبسرعة سوف يكون في فترة وجيزة طمس لكل ماهو سودانى فيا أهل السودان جميعا إنتبهوالهذا العمل المؤسف والمسيئ لعلاقة البلدين ،ظلم ذوى القربى أشد مرارة ، على الأخوة في مصر أن يكفوا عن هذا الإذا وإلا وجدوا كل الشعب السودانى يقف لهم بكل ما يملك لأنه عمل غير مقبول ومستفز 0


#920890 [البطحاني عمر]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2014 10:28 AM
نسمع جعجعجة ولانري طحينا

شعارات وخطب رنانة تدغدغ المشاعر وتحرك الوطنية

بلاشك في اول لقاء سيتنازلوا عن حلايب ويمكن دنقلا....حكومة خائبة ضعيفة همها

المصالح الشخصية ليس الا


#920875 [مرة]
4.00/5 (4 صوت)

02-20-2014 10:22 AM
السكوت على حلايب خيانة من الرئيس والجيش والمعارضة والشعب


#920850 [Huyam]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2014 10:06 AM
كلكم كذابين ومنافقين واولاد كلب منبطحين وخايفين ومرعوبين ومرتعشين من الفراعنة قوتكم فقط في قتل وتشريد وسرق ونهب وإغتتصاب البشر وتجويعهم وتشريدهم والتنكيل بهم والأدهي والأمر سياسة الإغتيالات التي تنال الشرفاء من أبناء وطني ... أقولها بالفم المليان ستمنحونهم حلايب وحلفا وكل الشمال من أجل حفاظكم على كراسيكم الصدئة المهترئة وستصلون وتسبحون بإسم الفراعنة الذين ينظرون لكم كخدم وعبيد وأصحاب الجوه السودة وستلبون أوامرهم عن بكرة أبيها .. هذكا تعودنا منذ أن خلق الله الأرض ومن عليهاكلم خونة وفاسدين ومفسدين وليس لديكم ذرة من الوطنية على بلدكم همكم الوحيد أكتناز القناطير المقنطرة من الذهب والفضة والنساء وكلها بالباطل والنهب والسلب نسأل الله العلي القدير أن يخسف بكم سابع أرضين ياتجار الدين اللهم آمين !!!!!!!!!


#920843 [مهند الطاهر]
5.00/5 (3 صوت)

02-20-2014 10:01 AM
هذا القرار وفي هذا الوقت يؤكد بانه قرار كيدي من جانب مصر , بعد تاكدهم بان موقف السودان من سد التنهضة لا يتماىشى مع مصالحهم , الشي الذى يؤكد ان هذا اعتراف واضحة بان مصر تعلم علم اليقين ان حلايب سودانية .
نحن نملك الادلة والمستندات والسكان وكل ما يدل على ان حلايب سودانية , هناك محكمة دولية وقانون يحكم العالم , لن يحول بناء مدرسه ومركز صحى وشارع وشجرتين خارطة حلايب لمصر , وفروا قروشكم ياجيران ,ده انتو جبتوها بتعب و شحدة وعرق رقيص اقصد عرق جبين .

نصيحة للجيران , انسوا حلايب وسد النهضة لايخصوكم في شي ,,خلوا بالكم من سينــــــــــــاء واسمعوا كلام المجنون مرة واحده.


#920822 [أبسروال]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2014 09:45 AM
نعم يا كرتي، هؤلاء لا يصلح معهم إلى الصدع بالقول الحق، يظنون أنهم يستطيعون زعزعة أمن واستقرار السودان والتاريخ يقول أن السودان أشد فتكا في زعزعة أمن واستقرار مصر، إن ما يعالج مشاكل السودان الداخلية ويوحد جبهتنا هو الإنتباه إلى هؤلاء الحلب الطامعين في ثرواتنا وأرضنا، إذ كلما فتكوا الحلب ببعضهم البعض وذبحوا إخوانهم، يوجهون أسنة رماحهم تجاه السودان،وقد فعلها من قبل محمد على باشا، ولكن أقول لهؤلاء الحلب أن الأمة التي أنجبت راعي الضأن العزيز بربه ونفسه وسحنته ولهجته السودانية لقادرة أن تعيد تلقين درسي الحريق الشهير في المتمة ودرس المهدية


#920803 [المشروع]
5.00/5 (1 صوت)

02-20-2014 09:31 AM
قال على كرتي (ان السودان سيواصل تقريب شقة الخلاف بين مصر واثيوبيا.. وطالب البلدين بتهيئة المناخ المناسب للحوار)
سبحان الله الحكومة تطالب (بتهيئة المناخ المناسب للحوار) وهو نفس طلب القطاعات السودانية غير الحكومية مطالبين الحكومة بتهيئة المناخ... والحكومة ترفض وتهيئة الحوار هو فك المعتقلين السياسين والقبض على المجرمين يعنى قبض المجرمين وفك الأبرياء وليس العكس ؟ والشئ الثاني ايقاف التعذيب لسبب الرأي وثالثا تنسم عبير الحرية وليس الكبت .. الرابع: العدل وليس التمكين الى الان الحكومة تمكن من اصحابها حتى بعد ان قال البشير (انه بعد داء ما في بدريين ولا ناس مصارين بيض) وكلامه يعنى الاستمرار ..
عشان كدا السودان ليس مؤهل ليعلب دور الوسيط بين البلدين لأنه ما قادر يتوصل الى حل لمشكلة السودان الداخلية وما هي المشكلة لو ان الحكومة وافقت على ان تحل قضايا كل السودان بما فيها المنطقتين وهل هذا شرط تعجيزي. ام ان الحكومة ضمنت كل السودان بس فضلت على المنطقتين فقط؟.
وكلام على كرتي يعنى انه سوف يستمر في تقريب الشقة بين البلدين اذا كانت الدولتين هيئت المناخ المناسب المناسب .. ودا معناه شرط وجواب شرط يعنى مجرد كلام


#920802 [الخير عز]
5.00/5 (3 صوت)

02-20-2014 09:30 AM
نرجوا مراجعة اتفاقية السد العالى والمطالبة بالبنود التى لم تنفذ منها من الجانب المصرى لصالح السودان ( ولاضاع حق وراءه مطالب)


#920776 [الحالم]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2014 09:11 AM
ما اكثر الكلمات والخطب الرنانة ولكن لانريد اقولا ولكن افعالا موقف واضع وصريح من الحكومة السودانية يحدد حلايب سودانية بنفس قوة الموقف المصري بدلا من الايماءات و الكلام المستتر


#920728 [ابولكيلك]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2014 08:18 AM
خدم الباشوات يتعالون على البوابين شىء طبيعى .


#920726 [الغالي]
3.00/5 (3 صوت)

02-20-2014 08:18 AM
المصري دايما متعالي وعاملين فيها افضل من الغير فلن نترك ارضنا مهما كانت الظروف اي شبر من الوطن وسندافع عن وطننا بكل ما اتينا من قوة بلا مصر بلا وسخ


#920703 [عاشق الراكوبة]
4.00/5 (3 صوت)

02-20-2014 07:40 AM
لاول مرة تصريحاتكم يا وزير خارجيتنا الهمام احس بها موزونة ونتمنى ان تكون مصلحة السودان تكون هي العليا


ردود على عاشق الراكوبة
European Union [خالد حسن] 02-20-2014 11:07 AM
ومتي كانت مصلحة السودان عند الكيزان هي العليا؟
وين كانت مصلحة السودان في فصل الجنوب؟
ولاوين مصلحة السودان في الحروب الاهليه البتكلف السودان ملايين الدولارات والاف الارواح؟ والدمار الاقتصادي
وين مصلحة السودان في تقديم القضايا الدوليه والاقليميه كالقضيه الفلسطينيه والصوماليه والليبيه والماليه علي قضايانا؟
الحاصل باختصار انه الحكومه اما انها تريد ان تسجل موقف يجعل الشعب يلتف حولها بعد ان فقدت شعبيتها وده ماحايحصل حتي لو استعادات حلايب والفشقتين
لانها كانت السبب في ضياعهما واستعادتهما من واجبها وليس منة تمُن بها علينا
او انها ورقة ضغط اخوانيه علي حكومة العسكر في مصر وهنا تتجلي عدم وطنية الانقاذ والكيزان الذان يزايدان بقضايا الوطن من اجل قضايا الآخرين

United States [الحقاني] 02-20-2014 09:12 AM
اجل تصريحات متوازنه ومعقوله



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة