الأخبار
أخبار إقليمية
هل صدرت الأوامر العليا بعدم نشر أخبار وصور"مطاريد القصر نهائيآ!! ؟
هل صدرت الأوامر العليا بعدم نشر أخبار وصور"مطاريد القصر نهائيآ!! ؟
هل صدرت الأوامر العليا بعدم نشر أخبار وصور


02-20-2014 07:13 AM
بكري الصايغ


1-
***- ان واحدة من ابرز خصائص المواطن السوداني وينفرد بها من دون بقية خلق الله، انه يكره كتمان السر (ايآ كان نوعه)، وان يبقيه طويلآ في صدره. ان "الزول السوداني" اصبح معروفآ عنه انه يصبح في حالة هيجان وتوتر كالثعبان الذي امتلآت انيابه بالسم الزعاف ويبحث عن فريسة يفرغ فيها سمه حتي يرتاح ويهدأ، ولهذا دومآ ومانسمع تلك الجملة المشهورة في السودان وتقال للشخص الممتلئ نرفزة وعصبية ونقول" الزول ده دمه فاير!!" والتي هي في حقيقة الامر تعني كتمان شيئآ ما في قلب الشخص المعني.

***- وبهذا الصدد نذكر تلك الواقعة التاريخية المعروفة التي وقعت قبيل انقلاب الجبهة الاسلامية عام 1989 ومفادها، ان بعضآ من كبار الضباط بالقوات المسلحة كانوا يعرفون مسبقآ بخطة الانقلابيين وتاريخ وقوعها، وانهم قد احيطوا علمآ بطريقة سرية للاستعداد وتجهيز انفسهم لساعة الصفر، ولكن هؤلاء لم يستطيعوا كتمان السر فهرولوا للصادق المهدي الذي كان وقتها رئيسآ للوزاراء واخطروه بنية بعض الضباط الاسلاميين في احداث انقلاب عسكري في البلاد، ويقال- والعهدة علي بعض الضباط الذين اجتمعوا بالصادق- انه قال وبلا مبالاة :"والله الجيش ده مايقدر يقلب ترابيزة!!"...

***- الصحفي حسين خوجلي كان علي علم مسبق بانقلاب الجبهة الاسلامية وكتب عنها في عدد جريدة "الوان" بتاريخ 29 يونيو 1989، ولكنه كشف السر عملآ بالعادة السودانية!!

***- وقبيل ايام من اطاحة البشير لعلي عثمان والنافع وساطور خرجت كل "المعلومات السرية" عن اطاحتهم من القصر للشارع، بل وحتي انهم علموا بالخبر من خارج القصر!!

2-
***- قد يتسأل قارئ كريم عن علاقة ماهو مكتوب اعلاه بعنوان المقال?!!...واقول، ان (القرار السري للغاية) الذي صدر من جهة رسمية أمنية عليا لرؤساء الصحف ومدراء الاجهزة الاعلامية الاخري بعدم نشر اي اخبار او صور او تصريحات تخص "مطاريد" القصر والوزراء في الحكومة السابقة ومعهم الفريق صلاح قوش والعميد "ود ابراهيم" والدكتور صلاح الدين العتباني هو قرارآ قد خرج للعلن رغم سريته وشاع وعم القري والحضر، واستحسنه البعض علي اعتبار:" لمتين حنتفلق بالناس ديل?"!!

3-
***- لايهمنا من القرار السري بشئ بقدر مايهمنا ان نعرف كيف اصبحت احوال "مطاريد القصر" وبقية الوزراء بعد ان اختفت اخبارهم وتصريحاتهم وضربوا اخيرآ الشارع والتحموا مع الناس ووقفوا في طوابير العيش والبنزين?!!، هل هؤلاء "المطاريد" مازالوا اعضاءآ في الحزب الحاكم ويملكون حق الادلاء بتصريحات...ام هم مجمدون حتي يرضي عنهم من اذلهم ?!!..

4-
***- هل صلاح قوش مازال يتمتع بعضوية المؤتمر الوطني بالرغم من هجوم النائب الاول بكري حسن صالح عليه وبالاسم، وطلب بكري من ضباطه "اطلاق الرصاص في الرأس" عليه وعلي الأخرين ان تحركوا لاحداث بلبلة ?!!

***- هل حقآ رضي علي عثمان بقبول واقعه المؤلم وان يبقي "حتة" موظف بالمجلس الوطني، وممنوع عليه ان يدلي بتصريحات للصحف المحلية حول نشاطاتهمثل بقية اعضاء المجلس?!!...

***- هل انتهت فعلآ وبصورة نهائية المكايدات والدسائس بينه والنافع ...ام انهما معآ يدبران مرة اخري وفي سرية كاملة مفاجأة كبيرة ستهز الارجاء كتلك المفاجأة التي وقعت في يوم 26 يونيو من عام 1995 ومحاولة اغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك في اديس ابابا والتي كلفت البلاد ضياع حلايب والفشقة?!!

5-
***- هل الغرض من "القرار السري للغاية" بعدم نشر اخبار وصور وتصريحات "المطاريد" المقصود به - بصورة اساسية- الدكتور صلاح الدين العتباني بغية تكسيره حتي لا تتعاظم شخصيته وتتزيد شعبيته بعد ان اصبح شبحآ يهدد النظام القائم بشدة ويتطلع لرئاسة الجمهورية، والفوز في الانتخابات القادمة?!!...

6-
***- السياسيون الذين "كانوا كبارآ" وحتي وقت قريب من الأن وطردوا شر طردة من القصر والامانة العامة لمجلس الوزراء وايضآ من الحزب الحاكم، هل تراودهم فكرة خوض الانتخابات القادمة كمستقلين..ام يخشون وان يجدوا نفس مصير صلاح كرار الذي رشح نفسه في دائرة "ابوحمد" فسقط في الانتخابات بصورة ماسأوية بسبب سمعته التي "لا تعجب قريب ولا حبيب"!!

7-
***- سبق للعميد محمد ابراهيم "ود ابراهيم" ان قال بعد اطلاق سراحه تلك المقولة المشهورة عنه:
(لو خرجت من هنا سأسعى للانقلاب مرة ثانية ولن أعود لجيشكم هذا)!!...ونسأل: هل مازال العميد علي كلمته التي قطعها علي نفسه وعلي الملأ وانه يخطط مجددآ لانقلا يطيح بالنظام القائم...ام ان تهديد النائب الاول الاخير له ولبعض الشخصيات السياسية والعسكرية جعلته يتراجع يعيد ترتيب اموره بعيدآ عن تصريحه?!!...

8-
***- هل "مطاريد القصر" ومن مجلس الوزراء اصبحوا حقآ منبوذيين شعبآ وحكومة واعلامآ، وودعوا نهآئيآ حياة الأبهة والظهور الاعلامي والسفر والمؤتمرات واصبحوا من عامة الشعب..ام سيتغربون ويبتعدون من البلد خوفآ من مفاجأت في بلدآ لا يخلو من المفاجأت?!!

9
***- ظاهرة حجب الاعلام عن "المطاريد" ليست بالجديدة في السودان، فبعد احداث 19 يوليو 1971 وماصاحبتها من اعدامات، قامت وزارة الثقافة والاعلام وقتها بمنع الصحف المحلية والمراسليين الاجانب من نشر الاخبار عن ضحايا اعدامات "الشجرة" واسرهم، وظل هذا القرار ساريآ حتي انتفاضة ابريل 1985....ومنعت الحكومة المصرية صحفها من نشر اخبار جعفر النميري بعد ان اقاما هو وزوجته في القاهرة...ومازال القرار القديم حول عدم السماح بالكتابة والنشر في موضوع اعدامات ضباط محاولة انقلاب ابريل 1990 واين هي مقابرهم ساريآ حتي الأن.

بكري الصايغ
[email protected]






تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 14269

التعليقات
#922120 [ابو حسن]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 02:21 PM
ياخوي شغاليين جوا عين اي زول .
امكن في الحكومع ﻻ لكن في الحزب شغالين.....
ومبسوطين....الف قيراط
دي مسرحيه....كبيره .
والله. ..والله. ..
بﻻوينا كبيره خﻻص وما استثني نفسي .
كما كده ربنا مابيسلط علينا زي ديل وربنا يغفر لينا ويرحمنا...
اللهم إنا نتوب ونستغفرك


#921781 [ود أم مريوم]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 03:36 AM
الأخ بكرى...نحن الان امام المشهد الرابع من مسرحيه (باهته) و سيئة الإخراج حيث يتم تقاسم الأدوار بتعديل السيناريو كلما إنكشفت عورة مخرجيها!...المصيبه يا أخى تكمن فى المشاهد "الطيب" (على قول المصريين)!
أما بقية القوى الحزبيه الفاعله و المفعول بها "كومبارس ساكت" .

فتك بعافيه


#921769 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 02:57 AM
1-
البشير : ملتزمون بحقوق الانسان
ونكفل الحرية للصحافة والمعارضة
*********************
المصدر: "سودان تربيون"
الخرطوم 27 يونيو 2012 —
------------------
***- أكد الرئيس السوداني عمر البشير أن بلاده “ملتزمة برعاية حقوق الإنسان ليس فقط بالمواثيق الدولية وإنما التزاماً أخلاقياً ودينياً، وباعتبارها حقوقا ثابتة ومؤكدة في التشريعات والقانون والتطبيقات الميدانية وأعراف أهل السودان حسب قوله. ودحض في كلمته بالجلسة الختامية لمؤتمر "حقوق الإنسان بين الشعارات والحقائق" امس اتهامات الغرب لحكومته بانتهاك حقوق الإنسان في السودان ووصفها "بالادعاءات التي ترمي لتحقيق أهداف سياسية وتشكل مدخلاً من مداخل الاستعمار الجديد".
وأضاف "حاولوا كثيراً أن يوصمونا جوراً وعدواناً في لجنة حقوق الإنسان في جنيف ولكننا هزمناهم وأفحمناهم بحجج قانونية ونشاط دبلوماسي".

***- واكد اهتمام بلاده بحقوق الإنسان، وخص المرأة والطفل بكفالة تلك الحقوق ، فضلا عن اتاحة حق التعبير والمعارضة، وحرية الصحافة، وحقوق الأقليات، وحقوق العمالة الوافدة، ودعا ووسائل الإعلام لمواصلة جهودها في عرض الحقائق حول واقع حقوق الإنسان في السودان.

***- وهذا وتشكو الصحف السودانية من عودة الرقابة الامنية القبلية ومنعها من تغطية انشطة الاحتجاجات التى تشهدها مدن ومناطق متفرقة فى العاصمة والولايات منذ اكثر من عشرة ايام . كما نشطت الاجهزة الامنية خلال الايام الماضية فى اعتقال عشرات المعارضين على خلفية المظاهرات المطلبية.

2-
السودان تاسع أسوأ البلدان فى العالم من حيث حرية الصحافة
**************************
المصدر: صحيفة شبكة سودانيات الاليكترونية
12-02-2014 04:12
----------------------
***- احتل السودان المرتبة ( 172 ) من ( 180 ) دولة في الترتيب العالمي لحرية الصحافة لعام 2014، الذي نشرته مراسلون بلا حدود، اليوم 12 فبراير.

***- والترتيب العالمي لحرية الصحافة يمثل أداة مرجعية ويتمحور حول سبعة مؤشرات هي : مستوى الانتهاكات، ومدى التعددية واستقلالية وسائل الإعلام، والبيئة والرقابة الذاتية، والإطار القانوني والشفافية والبنية التحتية.

***- ويشمل ترتيب هذا العام 180 بلداً مقابل 179 في السنة السابقة.

***- وافضل الدول في العالم على التوالى: فنلندا ، هولندا ، النرويج ، لوكسمبيرج ، اندورا ، ليخشنشتين ، الدنمارك ، ايسلندا ، نيوزيلندا ، السويد .
***- والاسوأ على التوالى :
اريتريا ،
كوريا الشمالية ،
تركمانستان ،
سوريا ،
الصومال ،
الصين ، فيتنام ،
ايران ،
السودان.


#921619 [ابو حسن]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 10:29 PM
بكوري بالغت ما عارف ديل شغالين وﻻ ﻻ .
سجم المقالات.....
وﻻ داسي الخبر.
ياحليلك.......


ردود على ابو حسن
United States [بكري الصائغ] 02-21-2014 01:10 AM
أخوي الحبوب،
ابو حسن،

سلامي الطيب الممزوج بالشكر علي القدوم الكريم، ولكن تعليقك مافهمتو.. ولا فهمت المقصود منه!!


#921529 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

02-20-2014 07:57 PM
لك التحية اخ بكري...اسئلة موضوعية تحتاج الى اجابات..ان هؤلاء القوم اصبحوا زي (عِلم ما وراء الطبيعة/ الماورائيات)..هم كالوسواس الخناس.. هم في السلطة لا نعرف ماذا يريدون.. هم خارج السلطة لا نستطيع ان نتنبأ عن ماذا يخططون..الا اننا على قناعة تامة .. انهم في الحالتين..شيطان رجيم..يجب الاستعاذة منه .. انهم لا يريدون بالسودان وأهله خيرا.. وهل سمعتم بشيطان أراد خيرا!!
لك خالص الود..


ردود على AburishA
United States [بكري الصائغ] 02-21-2014 01:28 AM
أخوي الحبوب،
AburishA - أبوريش أ،

السلام الطيب الممزوج بأجمل امنياتي بجمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وشكرآ علي الطلة الميمونة وبالمشاركة المقدرة,

ووصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في لندن وكتب:
(في ظل سياسات القمع وتضليل الرأي العام المحلي والعالمي ووأد حريات الصحافة والاعلام وهيمنة جهاز الأمن علي وسائل الاعلام، نسأل بصراحة شديدة " هل السودان في حاجة لوزارة اعلام?!!..ولماذا لايستقيل هذا وزيرها احترامآ لنفسه ومعه علي شمو وتيتاوي?!...هل نحن فعلآ لحاجة لمحطة فضائية مسيسة...واذاعة فقدت بريقها?!!... واصلآ مافائدة المجلس الوطني اذا كان لايستطيع حماية نصوص دستورية تحمي حرية الصحافة والرأي والتعبير?!!)...


#921379 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (1 صوت)

02-20-2014 05:06 PM
احلى تعليق قرأته لواحد من ظرفاء الراكوبه قبل مدة ..قال نافع زى الكلب لما يطردوه من البيت ..بيقعد جنب الباب ينبح كم يوم .. وبعد شويه يقتنع ويمشى فى حالو ..وقد كان .


ردود على المشتهى السخينه
United States [بكري الصائغ] 02-20-2014 06:54 PM
اخوي الحبوب،
المشتهى السخينه،

تحية الود، والاعزاز الشديد بقدومك المنير، اما بخصوص تعليقك الساخر الجميل، فاسمح لي ياحبيب بان اختلف فيه معك وخاصة حول فقرة جاءت بالتعليق وقلت فيها مامعناه ان النافع في نهاية سيمل النباح ويفتر ويمشي لحاله!!

***- اختلافي معك ان هذا النافع لن يمشي في حاله كما كتبت!!، فهو (راقد علي رأي) والله يجيب العواقب سليمة!!..هذا النافع - شعبيآ ورسميآ- لا احد يأتمن له ولايثق فيه!!..النافع رجل المؤامرات والدسائس لن يهدأ له حال وهو بهذا الوضع المزري مجرد موظف درجة رابعة بالمجلس الوطني !!..النافع الذي تربي وترعرع في اجواء الغدر والمكائد لن يمشي في حاله وهو يري بام عينيه كيف آلت سلطاته للاخرين!!..النافع لن يمشي في حاله...

***- وماعلينا الا الفرجة باستمتاع ونقزقز تسالي، ولسان حالنا يردد:(فخار يكسر بعضه)!!


#921341 [ربك ابا كوستى]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 04:24 PM
الصراع يحتدم وحرق الكيزان حسب نبؤة الاستاذ محمود محمد طه تؤكدها تصريحات كمال عمر عندما قال بان وحدة الاسلاميين قادمة اراد بها تخويف العسكر من مغبة التحرك لاصطياد الاسلاميين بعد ان تم تشتيتهم وكسر شوكتهم والتسوي كريت تلقي في جلدا.


ردود على ربك ابا كوستى
United States [بكري الصائغ] 02-21-2014 01:36 AM
أخوي الحبوب،
ربك ابا كوستى،

السلام الطيب الممزوج بأجمل امنياتي بجمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وشكرآ علي الطلة الميمونة وبالمشاركة المقدرة,

***- وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في برلين وقال فيها:
(مازلنا في استغراب شديد من عدم استطاعة قوي المعارضة وخلال 24 عامآ من تاسيس محطة فضائية حرة ناطقة باسم السودانيين!!، لو كانت عند المعارضة محطة فضائية معارضة لما احتجنا لمثل مقالتك ياود الصايغ والشكوي من عدم وجود حريات اعلامية وحريات صحافة في البلاد...اللهم حقق امنياتنا في تاسيس محطة فضائية حرة)...


#921326 [حسكنيت]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 04:07 PM
أعتقد إنو الحكاية وما فيها.. ليها وجهين ،
الأول ( ذو العين الحمراء) لإقصاء أصحاب الطموح والحالمين بالجلوس على كرسى العرش وما معهم من مليشيات ... وعلى الباقين ( النص نص) إفتحوا عينهم قدر الريال
والتانى ( ذو الورد والياسمين وإزالة الغبن) لمقدم كبيرهم الذى علمهم السحر زاهيا مختالا ( يعرض قريبا بسينما كافورى والمنشية) بناء على رغبة الجمهور القطرى


ردود على حسكنيت
United States [بكري الصائغ] 02-21-2014 01:43 AM
أخوي الحبوب،
حسكنيت،
السلام الطيب الممزوج بالشكر علي قدومك الميمون، وسعدت بتعليقك الكريم،

***- هل تصدق ياحبيب، ان السودان حاليآ هو الدولة الوحيدة بين كل دول الجيران في افريقيا وماعندها حرية صحافة واعلام?!!...ومن بين كل الدول العربية ومافيه حرية الرأي والتعبير?!!.


#921311 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 04:00 PM
نشرت الراكوبة خبرا مفاده:
ولاول مرة في تاريخ جهاز الامن, ومنذ انقلاب 30 يونيو المشئوم, ونتيجة للصراعات المحتدمة بين قيادات حزب المؤتمر الوطني, وعقب الانقلاب الاخير الذي قام به الرئيس عمر البشير بابعاد أقرب معاونيه كنائبه الاستاذ علي عثمان محمد طه ومساعده د. نافع علي نافع ووزير البترول الاشهر عوض الجاز ووزير السدود أسامه عبدالله ووزير المعادن كمال عبداللطيف , ونتيجة لحالة عدم الثقه والظنون والعشائريه المتفشيه في اوساط النظام وللهلع من الآخرين فقد تم ابعاد 68 ضابطا في جهاز الامن والمخابرات ممن يعتقد أنهم على صلة بالاستاذ علي عثمان محمد طه, و أكدت مصادر عليمه صحة الخبر - وفي وقت متأخر من مساء الامس استطعنا العثور على قائمة باسماء الضباط الذين تم استبعادهم وهم:

1- الفريق عبدالقادر يوسف نائب المدير العام للامن الوطني
2- الفريق الأمين دفع الله مدير العمليات
3- الفريق محمد الفضل
4- اللواء محمد جودة دفع الله
5- اللواء علي ( عادل ) حسن
6- اللواء علي محمد علي
7- اللواء محمد جمال الدين
8- اللواء أيمن عواض
9- اللواء خالد يس
10- اللواء ابراهيم محمد ( كهرباء )
11- اللواء أيوب المرضي
12- اللواء مصطفى يعقوب
13- اللواء يحي محمد القرشي
14- اللواء عيسى يحي ( تلس )
15- اللواء نصرالدين قسم عقيد
16- اللواء مأمون أحمد عباس
17- اللواء عاطف عبدالقادر
18- العميد عبدالله أحمد
19- العميد محمد عبدالرحمن محمد
20- العميد عاطف علي الله
21- العميد مبارك عثمان بشير
22- العميد حاكم حسن دراج
23- العميد عبدالمطلب مصطفى
24- العميد الجزولي محمد الجزولي
25- العميد يحي بكري حمدان
26- العميد عبدالعظيم صالح أحمد
27- العميد الطاهر الحاج محمد
28- العميد الأمين المرضي علي
29- العميد هاشم منصور خليل
30- العميد نجم الدين أحمد عثمان
31- العميد محمد عباس محمد
32- العقيد أبوالقاسم محمد أبوالقاسم
33- العقيد فخرالدين ابراهيم
34- العقيد مجاهد حسن سليمان
35- العقيد عمادالدين نصر محمد
36- العقيد ياسر عوض عبدالعزيز
37- العقيد يوسف عبدالله عيسي
38- المقدم عباس البدري أحمد
39- المقدم راضي الفكي أبو
40- المقدم عمار عبدالكريم
41- المقدم جعفر عبدالصادق
42- المقدم حبيب محمد أسحق
43- المقدم جعفر عبدالمجيد
44- المقدم عثمان مساعد سليمان
45- المقدم بشير دفع الله
46- المقدم ادريس حمزة يوسف
47- الرائد صديق محمد الفكي
48- الرائد مدثر يوسف العوض
49- الرائد عبدالله موسي ادم
50- الرائد فتح الرحمن نصر
51- الرائد هيثم فضل أحمد
52- الرائد خالد صديق
53- الرائد صالح أبوالحسن
54- الرائد عماد علي محمود
55- الرائد ادم بخيت ادم
56- الرائد عباس علي محمد
57- الرائد حسن ابراهيم
58- الرائد عبدالله عبدالقادر
59- الرائد بكري عبدالوهاب
60- النقيب أيمن دياب
61- النقيب وليد محمد أحمد
62- النقيب هاجر محمدالحسن أحمد البشير
63- النقيب عبدالفتاح عثمان
64- النقيب ياسر مدثر
65- النقيب طارق حسن
66- ملازم أول رامي عبدالله
67- الملازم هاشم الزين أحمد
68- الملازم السماني .
وما خفي أعظم .... تحياتي أستاذ بكري .


ردود على مواطن
United States [بكري الصائغ] 02-21-2014 02:17 AM
أخوي الحبوب،
مواطن،
السلام الطيب الممزوج بالشكر علي قدومك الميمون، وسعدت بمساهمتك المقدرة في بث قائمة باسماء الضباط الذين تم استبعادهم من جهاز الأمن، واؤكد لك ياحبيب ان هذه القائمة ستطول وستشمل قريبآ رؤوس أمنية كبيرة تعمل بالوزارات والسفارات في الخارج ومحسوبة علي "مطاريد القصر"، وهذا الكلام ليس من عندي وانما وصلني من داخل الخرطوم، وان الحزب الحاكم منهمك تمامآ هذه الايام في تصفية "الخلايا النائمة" التابعة للنافع بصورة خاصة!!

***- وصلتني رسالة من لندن يقول فيها كاتبها، ان الترابي كان قد وضع شروطآ للالتقاء بالبشير ومن بينها طرد النافع وعلي عثمان من القصر وتجريدهما من كل سلطاتهم الدستورية، وقد كان له مااراد!!


#921304 [halfaa]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 03:55 PM
سلام قريبي سكرفي ويفينااا
صدقني المطاريد دوووول ما زال لهم قوة وكيان
وانا افتكر ان دي تمثيلية منهم حتى يخرجوا بسلالالام بممتلكاتهم الي بر الامان
اسال الله ان يرينا فيهم يوما اسوداا قريبا ان شاء الله


ردود على halfaa
United States [بكري الصائغ] 02-21-2014 02:27 AM
أخوي الحبوب،
Halfaa - حلفا،

السلام الطيب لك ياقريبي وممزوجة بالشكر علي الطلة الميمون، وسعدت بمشاركتك الكريمة، وانا معاك في رأيك 100% وانو "مطاريد" القصر واخرين يدبرون خطط لزعزعة مكانة الحزب الحاكم قبيل الانتخابات القادمة، ولا استبعد ان يستعنوا باخوان مصر و"حماس"...لقد شابوا وتربوا وترعرعوا علي المؤامرات والدسائس، ومن شاب علي شئ مات به!!


#920977 [ابو خالد]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 11:27 AM
العاقل والذكى هو من يضع عدوة امامة ليسهل مراقبتة اذن الامر سرى بين الحكومة والمبعدين ظاهريا ولكنهم فى الحقيقة هم من يدير دولاب السياسة فى السودان واحد ذى بكرى بعد 500سنة برضو ما حا يقدر يعرف سياسة


ردود على ابو خالد
United States [بكري الصائغ] 02-21-2014 02:46 AM
أخوي الحبوب،
ابو خالد،

سلامي الحار العبق لشخصك السمح، وسعدت بالزيارة الكريمة وبالتعليق المقدر. ولكني لا اتفق اطلاقآ مع رأيك - مع احترامي الشديد له- وقلت فيه:
(لعاقل والذكى هو من يضع عدوة امامة ليسهل مراقبتة اذن الامر سرى بين الحكومة والمبعدين ظاهريا ولكنهم فى الحقيقة هم من يدير دولاب السياسة فى السودان)...

وبعد عودة الترابي بقوة علي حساب "المرافيد" فلن تقوم لعلي عثمان والنافع اي قومة، وديل "خلاص اتكسروا" حزبيآ وسياسيآ، ولكن لا استبعد اطلاقآ حدوث مفاجأت تقلب كل الموازين لصالحهما....او خراب سوبا التانية!!

United States [بكري الصائغ] 02-21-2014 02:36 AM
أخوي الحبوب،
Bull - بل،
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، واشكرك علي تعقيبك المقدر، ولكن ماتنسي ياحبيب ان اخونا أبو خالد قد ابدي تعليقه بحسب اعتقاده ومايراه هو، ولا اري غضاضة في ماكتب حتي تشن عليه الهجوم لمجرد انه قال رأيه!!

United States [Bull] 02-20-2014 02:01 PM
(العاقل والذكى هو من يضع ((عدوة امامة)) (واحد ذى بكرى بعد 500سنة برضو ما حا يقدر يعرف سياسة)
ليه بكري وتركت رئيسه الذي يقودك بسياسته كل هذه الفترة. أبقى عاقل وذكي قبل ما تعلق وتكتب يا (عدوة يا امامة)!!!!
الذي عرفوا السياسة هنا هم الفاسدين. أنظر حولك ودعك عن معرفة بكري بالسياسة أوعدمها


#920957 [أبوالكجص]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 11:15 AM
المراقب للعراك السياسي في السودان يصاب بالدهشة لأن المعركة أساساً في غير معترك وغير مبررة والمتعاركين لاتتخطى نظرتهم كراسي السلطة ولكن بعد الظفر بالكراسي لأي من المتعاركين فماذا بعد؟ ناخد الجبهة الإسلامية as recent example فمنذ استيلائها على السلطة وصارت حكومة الحزب الواحد ركزت على الحروب وشردت ذوي الخبرة من أجل التمكين وعملت على تدمير ماهو قائم وأرهقت الوطن بقروض صرف فتاتها على مشاريع كرستها بالدعاية والبروبوقاندا لذاتها. ولأنها اعتمدت على قوى بشرية تفتقد الدراية والعلم والمعرفة وبالتالي التخطيط السليم فقد كان نتاج مشروعها (وهو في الحقيقة ليس بمشروع) حكومات مصغرة داخل حكومة كبيرة يقودها أفراد أصبح همهم الأكبر المتاجرة بدماء الناس "كل حيكومة صغيرة كونت ليها كتيبة من القبيلة أو المنطقة وهاك يا إبتزاز للمركز" وحصاد هذه الأفعال هو الفوضى والفوضى أقعدت الوطن والكل صار محتار ما هو المخرج.
أعتقد يا أخي بكري أن إعطاء تعليمات لعدم ظهور المطاريد في الإعلام أو تصريحاتهم لن يحل مشكلة السودان وعلى هذه الحكومة الخرقاء إذا أرادت أن تجبر أضرار ما اقترفته أيديها أن تستغيث بعلمائنا في كافة المجلات الإقتصادية منها والصحية وأساتذة الجامعات الذين اختطفتهم المؤسسات الدولية خطفاً عندما تركوا البلد لهذه الحكومة التي أجبرتهم على الهجرة وذلك بالرجوع لحضن الوطن والمشاركة في التنمية في إطار برنامج يضعوه هم وتقبل به الحكومة وتحميه ولا أظن أن يمتنع هؤلاء المستنيرين من خدمة وطنهم. ما أريد أن أقوله في الختام أن هذ الحكومة، علاوة على الأزمات التي تحيط بها فأيضاً عندها أزمة كوادر ويظهر ذلك جلياً من إناطة وزارات حساسة للغاية لوزراء واضح أنهم حديثي التجربة ولم تصقلهم تجربة عملية سابقة أو يخضعوا لتدريب حسب نظام الخدمة الذي كان سائداً في الماضي (وهو مادام شردوا الذين صقلتهم الخبرة والتدريب فمن الذي يدربهم؟)


ردود على أبوالكجص
United States [بكري الصائغ] 02-21-2014 02:01 AM
أخوي الحبوب،
أبوالكجص،'

السلام الطيب الممزوج بالشكر علي قدومك الميمون، وسعدت بتعليقك الواعي الكريم، وتوقفت مندهشآ عند فقرة وقلت فيها:
(ان إعطاء تعليمات لعدم ظهور المطاريد في الإعلام أو تصريحاتهم لن يحل مشكلة السودان وعلى هذه الحكومة الخرقاء إذا أرادت أن تجبر أضرار ما اقترفته أيديها أن تستغيث بعلمائنا في كافة المجلات الإقتصادية منها والصحية وأساتذة الجامعات الذين اختطفتهم المؤسسات الدولية خطفاً عندما تركوا البلد لهذه الحكومة التي أجبرتهم على الهجرة وذلك بالرجوع لحضن الوطن والمشاركة في التنمية في إطار برنامج يضعوه هم وتقبل به الحكومة وتحميه ولا أظن أن يمتنع هؤلاء المستنيرين من خدمة وطنهم)!!.

***- والله ياحبيب لااعتقد ان الحزب الحاكم سيوافق علي عودة من هم بالخارج حتي وان كان بيدهم حل الازمات السودانية، لان الحزب مازال مصرآ علي انتهاج اسلوب العنف والحل العسكري واستعمال السلاح كوسيلة وحيدة لمشاكل البلاد!!

ثانيآ، هل تعتقد ان الحزب سيقبل باخرين يحلون مشاكل البلد?!!
ثالثآ: هل تعتقد انه وبالامكان وبعد وصول السودانيين من الخارج وان يبنوا سودانآ جديدآ في ظل وجود البشير وشلته?!!


#920954 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 11:13 AM
أستاذ بكري أهلنا بقولوا الشينة منكورة، ولو الحكومة تركت الحريات مفتوحة على مصراعيها ممكن تستفيد من النقد بدل السمع للحاشية والمستفيدين والمطبلاتية ولكن ده حال الحكومات العسكرتارتية جات في سرية وبسرية وتستمر في السرية لغاية الامور ما تتراكم والحنق يزيد وتخرج عليهم الناس ،، بن علي كان مذهولاً من خروج الناس ضده وكذلك القذافي وده كلوا لأنهم مستخدمين دي بطينة ودي بعجينة ويزين لهم المنفعجية انهم صاح مية في المية والشعب كلو غلط وما فاهم كوعوا من بوعوا،،، من الخير للحكومة إطلاق الحريات وتسمع للناس وتقرأ الجرايد رغم إنو ده برضو ما بحلها فقد فات فيها الفوات ومافي زول تاني بصدقها ،، كبت الحريات هو الذي يولد الثورات ما ممكن تاكل حقي وتمنعني حتى من الكلام ناهيك عن المطالبة به،، الواعي من اتعظ بحركة التاريخ،،،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
United States [بكري الصائغ] 02-21-2014 01:08 AM
أخوي الحبوب،
المتجهجه بسبب الانفصال،

ياهلأ بالناس الحلوين، وسعدت بالزيارة السعيدة وبمشاركتك الكريمة.

والله عجبني كلامك شديد، وساقوم ببثه مرة اخري عسي ان يفهموا أهل النظام، وماعندي اي تعقيب علي كلامك السمح :
( هلنا بقولوا الشينة منكورة، ولو الحكومة تركت الحريات مفتوحة على مصراعيها ممكن تستفيد من النقد بدل السمع للحاشية والمستفيدين والمطبلاتية ولكن ده حال الحكومات العسكرتارتية جات في سرية وبسرية وتستمر في السرية لغاية الامور ما تتراكم والحنق يزيد وتخرج عليهم الناس ،، بن علي كان مذهولاً من خروج الناس ضده وكذلك القذافي وده كلوا لأنهم مستخدمين دي بطينة ودي بعجينة ويزين لهم المنفعجية انهم صاح مية في المية والشعب كلو غلط وما فاهم كوعوا من بوعوا،،، من الخير للحكومة إطلاق الحريات وتسمع للناس وتقرأ الجرايد رغم إنو ده برضو ما بحلها فقد فات فيها الفوات ومافي زول تاني بصدقها ،، كبت الحريات هو الذي يولد الثورات ما ممكن تاكل حقي وتمنعني حتى من الكلام ناهيك عن المطالبة به،، الواعي من اتعظ بحركة التاريخ)...


#920937 [أسمر جميل فتان]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 10:57 AM
إضافة الي ما ذكرت من صفات الشخصية السودانية وعلاقتها بالمحافظة على الاسرار لاحظت ايضا انو كلما تعلق السر بشخصية مشهورة كلما تناوله الشخص وهو يفشيه بنوع من الزهو والافتخار بانو قرررريب من هذا الشخص جدا ولذلك اسر له بذلك السر ويرجو من السامعين "بس الكلام ده بيني وبينكم!!!!" والسامعين يهزون رؤسهم بالموافقه!!! وهم يفشوه لاخرين مرددين نفس العبارة وهكذا دواليك....

المصيبة ما حجبهم من الاعلام وبس المصيبة الاكبر من كده انو منصرفاتهم وعرباتهم ورواتبهم والاسرة الصغيرة والاسرة الكبيرة تعودوا على بنود صرف معينة ومفتوحة كيف حايرجعوا مره تانية الي الخلف ويقلصوا عدد الوجبات "مثلا" من 7 الي خمسة!!! وعلي ذلك قس!!!!

سبحانك اللهم تعز من تشاء وتذل من تشاء .... وهذه مصيبة الاستمرار في الحكم مدة طويلة لانو "الفطام"!!!! نفسه حايكون صعب جدا عشان كده من اهم القوانيين التي ينبغي ان تدرج في الدستور تحديد "الفترة الزمنية" لرئيس الجمهورية والوزراء والمدراء والعمداء ورؤساء الاقسام وانت ماشي!!!

يعني المفروض الان الدكتور/ نافع يرجع وينفض الغبار عن مكتبه بجامعة الخرطوم ويمارسه مهامه الاكاديمية كالمعتاد ويرجع على عثمان يفتح مكتبه ويمارس دوره في التوكيلات والوقوف امام المحاكم مدافعا عن موكليه!!!!!! وعلى ذلك قس!!!!

ولكن واه من لكن ممارستهم للسلطة واستبدادهم يرفض عقلهم الباطني مجرد تخيل ذلك مع انو شئ طبيعي ويحدث في كل مكان في الدنيا!!!! وهذا خلل ايضا في العقلية السودانية والتي سبق وسمها احد الكتاب بالسلطوية!!! اضافة الي ذلك هنالك ممارسات مارسوها لا علاقة لها باللوائح والقوانيين وكانت قرارات شخصية وبالتاكيد لو ظهروا على الناس بالتاكيد ما في حد حايعتقهم بالذات امثال نافع ده يعني ممكن يفتكوا به!!!!
والان لو فتحنا رؤؤسهم حانلقا سؤال واحد هو: كيف نعود الي السلطة مرة اخري!!! من طولة معيشتهم في المناصب افتكروها ولدت معاهم تخيل!!!!؟؟؟

اخي بكري اننا نفتقد الي ثقافة التعامل مع المناصب القيادية وكيف يكون القيادي اثناء توليه منصب وكيف يكون بعد نزوله "ان جاز التعبير" من منصبه وكيف يتعامل معه الاخرون ....
ودمتم


ردود على أسمر جميل فتان
United States [بكري الصائغ] 02-21-2014 12:53 AM
أخوي الحبوب،
أسمر جميل فتان،

التحية والسلام الطيب، واشكرك علي القدوم البهئ، وألف شكر ياأمير علي التعليق المقدر، وتوقفت عند فقرة وقلت فيها:"لمصيبة ما حجبهم من الاعلام وبس المصيبة الاكبر من كده انو منصرفاتهم وعرباتهم ورواتبهم والاسرة الصغيرة والاسرة الكبيرة تعودوا على بنود صرف معينة ومفتوحة كيف حايرجعوا مره تانية الي الخلف ويقلصوا عدد الوجبات "مثلا" من 7 الي خمسة!!! وعلي ذلك قس!!!...

***- تعرف ياحبيب، قمة المشكلة عند "مطاريد" القصر ووزراء الحكومة السابقة هي: كيف يواجهون الحياة الجديدة التي هم عليها الأن بعد زوال النعم..ومفارقة حياة الأبهة لهم..وحجب الاعلام لاخبارهم.. وفقداهم للمخصصات المفتوحة..والسفر للخارج والتبضع في اسواق اوروبا خصمآ علي ميزانية الحكومة..وسحب الحرس الخاص منهم..واخلاء منازل الحكومة.. وتسليم العربات التي كانت مخصصة لهم ولزوجاتهم وعربات الاطفال للمدارس!!

***- قمة المشكلة التي تؤرقهم الأن كيف يتأقلمون مع "شذاذ الأفاق".. والرجرحة والدهماء..و"الشماسة"..وحشرات الجنوب..والوقوف في صفوف العيش والبنزين مثل بقية خلق الله التعابي الغلابي?!!..وهل يصلون بجوامع مناطقهم حيث هناك سترمقهم العيون الفضولية?!!...ام سيصلون بنفس الجامع القديم "النور" ولكنهم سيكون بالصفوف الخلفية بتوجيهات من الامن?!!

***- سبحانك اللهم تعز من تشاء وتذل من تشاء .... وهذه مصيبة الاستمرار في الحكم مدة طويلة لانو "الفطام"!!!! نفسه حايكون صعب جدا عشان كده من اهم القوانيين التي ينبغي ان تدرج في الدستور تحديد "الفترة الزمنية" لرئيس الجمهورية والوزراء والمدراء والعمداء ورؤساء الاقسام وانت ماشي!!!


#920934 [د.. محمد عبد الرازق سيد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 10:56 AM
الم نقل سابقا .. ان انتهاء النظام سيأتي من داخله ومن القوات التي تحمل السلاح .. هم لصوص تنازعوا حوا سلب وقهر شعب ولما اتخموا يبدأ بعضهم من اتالتخلص من بعضهم .. ولكنسياتي منهم من يتخلص منهم جميعا .. ويختفي ... قريبا جدا وسنذكر .. قد طال ليل شعبنا وظلمه يارب يا منتقم من الظالمين ان رحمتك قريبة وانت القاشل ياعبادي ادعوني استجب لكم .. ياربي انت اعلم بحال السودان واهله يامجير اللمستضعفين والمقهورين من المتاجرين بدينك وباسمك نسألك بحق كل اسم سميته نفسك ان تزيل البلاء مناهلينا وبلدنا يا رب ... ان وعدك حق للصابرين وانت القائل ( وبشر الصابرين ) ..فلا تكلنا لانفسنا ولا اليهم وخلصنا منهم انك علي كل شيء قدير ..


ردود على د.. محمد عبد الرازق سيد احمد
United States [بكري الصائغ] 02-21-2014 12:21 AM
أخوي الحبوب،
د.. محمد عبد الرازق سيد احمد،

تحية الود، الممزوجة بتمنياتي الطيبة لك وللجميع بجمعة مباركة مليئة بالافراح، وسعدت بقدومك المنير، وسعدت اكثر بتعليقك الدسم.

***- تجدني اوافقك 100% علي كلامك ان النظام الحاكم وبعد 24 عامآ من انقلابه بدأ اخيرآ في التأكل، وان انتهاء النظام سيأتي من داخله اجلآ او عاجلآ من القوات التي تحمل السلاح. لقد شعر البشير انه في مأزق حقيقي ولا حل له من الخلاص الا بالهرولة للشعب فقام بابتداع فكرة الحوار مع الاخرين عبر خطاب غريب مريب لم يفهم احد من الناس فحواه الا الترابي الذي ادعي انه لغز الخطاب المبهم وسعي للقاء معه من وراء ظهر المعارضة التي يدعي الترابي انه فصيلآ منها!!،

***- ولكن وحتي الان مازال الموقف المتوتر كما هو داخل الحزب الحاكم: تفتت وانقسامات حادة.. وتعددت المنابر بداخله..وتصريحات متضاربة من كبار القادة فيه..ظن البشير انه قد تخلص من "الصقور" ولكنها ظهرت له مرة اخري من خارج الحزب وراحت تناكفه، فاضطر النائب الاول الي توجيه رسالة تحذير لهم بالتصفية الجسدية "وباطلاق الرصاص في الرأس" ان حاولوا التحرك..ومما زاد الطين بلة اتساع سعة الخلافات بين البشير ومصر بسبب سد النهضة..وابتعاد البلاد العربية عن النظام مما اضطر البشير الي الهرولة في كل مرة لاثيوبيا واريتريا - اخر محطاته وكل ماعنده من علاقات دولية!!


#920858 [عبدالله الماحي]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 10:11 AM
حسنا تفعل الانقاذ بحجب اخبار همبولاتهاالفارغة ولكن ما هو السر في التعتيم على خطابات وحديث وتصريحات النائب الاول؟ وأتحدى اي سوداني يقول بانه سمع بكري حسن صالح النائب الاول للرئيس ونائب رئيس الحركة الاسلامية يتكلم او يصرح او يناقش. مش حاجة غريبة؟ بالتأكيد هناك تعميم صارم بعدم ابراز حديث الرجل بل ان الاغرب ان التعميم حيكون صادر منه شخصيا وليس من غيره. مش حاجة غريبة؟ ولكن من استمع مرة لاى حديث للرجل لادرك رجاحة عقله وذكاءه الخبيث، ذلك انه يدرك تماما قدراته الكلامية والخطابية التى اذا ما انفجرت لتبرأت منه الحركة الاسلامية ورئاسة الجمهورية. فالرجل كلامه دراب وانفعاله جاهز وافكاره صفر يعني سماحة جمل الطين وقديما قيل (تسمع بالمعيدي خير من ان تراه) واليوم نقول تشوف بكرى خيرا (له) من ان تسمعه.


ردود على عبدالله الماحي
United States [بكري الصائغ] 02-20-2014 11:55 PM
أخوي الحبوب،
عبدالله الماحي،

سلامي الطر الطيب لشخصك الكريم، وألف شكر علي الزيارة والمشاركة المقدرة. وبالفعل ياحبيب كما علقت انت، فالنائب الاول بكري هو بحق لغز محير يصعب حله وفهمه، وكل الادوار التي يقوم بها سواء في المجال السياسي او العسكري او الأمني غامضة ومبهمة!!..ومنذ ان دخل القصر لاول قبل سنوات طويلة وحتي الان ما استطاع احد ان يعرف بالتحديد ماهي المهام الملقاة علي عاتقه ويقوم بها!!...وكل التوقعات تقول انه وفي ظل عدم قبول الرأي العام العالمي وان يستمر البشير لاحقآ كرئيس للجمهورية بسبب سياساته الرعناء التي جلبت المحن للبلاد فلا نستبعد وان يحل محله بكري بانقلاب ابيض وبموافقة القوات المسلحة والأمن!!


#920847 [المشتهي الكمونية]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2014 10:05 AM
المشكلة يا أستاذ بكري انو حكومة الكيزان زي بيت العاهرات ، يتشاجرن ويتخاصمن ويتعاركن ولكن يتفقن أن بيت الدعارة يجب أن يكون مفتوحا، وكذلك الكيزان يبطشون ببعضهم البعض ولكن لا يسمحون بإنتقال الحكم لغيرهم ، عهر الكيزان أسوأ من عهر بيوت الدعارة


ردود على المشتهي الكمونية
United States [بكري الصائغ] 02-20-2014 11:41 PM
أخوي الحبوب،
المشتهي الكمونية،
تحية طيبة، ويعدت بقدومك البهئ، وألف شكر علي التعليق الصعب!!

***- والله ياحبيب قمة المهزلة، ان الرئيس عمر البشير رئيس الجمهورية واكبر رأس في البلد سمح في خطبه الكثيرة بوجود حرية صحافة وازالة كافة المعوقات من امام الصحفيين,.. ويقوموا ناس ويعترضوا علي تصريحاته ويسكتوه.. ويبلعوه كلامه!! وبعد داك تطالبنا الحكومة باحترام هيبة الرئيس!!

عمر البشير يعلن نهاية "رقابة الدولة" على الصحافة
المكتوبة في السودان لا يشمل التلفزيون الوطني
******************************
المصدر: جميع الحقوق محفوظة لقناة العربية 2013-
الأحد 08 شوال 1430هـ - 27 سبتمبر 2009م
------------------
***- أعلن الرئيس السوداني عمر البشير الأحد 27-9-2009 رفع رقابة الدولة فوراً عن الصحافة المكتوبة كما يطالب الناشرون والمعارضون مع اقتراب أول انتخابات منذ 25 سنة. وفي مرسوم أوردته وكالة الانباء الوطنية، اقر الرئيس البشير إنهاء "الرقابة المسبقة" التي تقوم بها أجهزة الاستخبارات مساء كل يوم في قاعات تحرير الصحف لحذف المواضيع التي تعتبرها السلطة حساسة جداً.

***- وأعلن علي شيمو رئيس مجلس الصحافة، وهو هيئة حكومية، لوكالة فرانس برس انه "اعتباراً من اليوم انتهت الرقابة وأصبح أمام الصحافيين الحرية المطلقة"، موضحاً ان الناشرين وجمعية الصحافيين وأجهزة الاستخبارات وقعوا "مدونة اخلاقية" لممارسة العمل الصحافي.
وتصدر في السودان يومياً نحو 30 صحيفة باللغتين العربية والانكليزية تمثل مختلف التيارات السياسية من شيوعية وإسلامية وموالية للحكومة.
ويبلغ عدد سكان السودان 39 مليون نسمة في كل من الشمال الذي يدين بالإسلام والجنوب المسيحي.

***- وتبنى النواب السودانيون في حزيران/يونيو قانوناً يضمن "حرية الصحافة"، لكنه يحظر على الصحف "التسبب بالانشقاق الديني والعرقي او الجنسي او التحريض على الحرب وأعمال العنف" ويلزمها باحترام "القيم الدينية" و"الاخلاق العامة". وينص القانون على أن يدفع الصحافيون غرامات تحددها المحاكم إذا أدينوا بانتهاك هذه الخطوط الحمراء.

***- ومع أنه يضمن "حرية الصحافة"، الا أن هذا القانون لم ينه الرقابة التي تمارسها أجهزة الاستخبارات. ويأتي مرسوم الرئيس عمر البشير ليضع حداً لها كما يطالب بذلك الناشرون وأحزاب المعارضة.
ويستعد السودان في نيسان/ابريل لإجراء أول انتخابات عامة -رئاسية وتشريعية وإقليمية- منذ 1986. ولا ينطبق قانون الصحافة الجديد ورفع الرقابة الا على الصحافة المكتوبة ولا يشمل التلفزيون الوطني.

United States [بكري الصائغ] 02-20-2014 11:24 PM
أخوي الحبوب،
د. ككو حليمة-

تحية طيبة، ويعدت بقدومك وتعقيبك الكريم علي اخونا المشتهي الكمونية،
ووصلتني مكالمة من أخ عزيز يقيم في القاهرة وعقب علي المقال وكتب:

( اغلب صحف مصر فتحت النار علي نظام البشير لا فقط بسبب مشكلة سد النهضة ولكن ايضآ بسبب غموض سياسة حكومة الخرطوم في تعاملها مع حكومة مصر، ولما كانت هناك حرية صحافة في مصر فقد قامت اجهزة الاعلام بشن هجوم ساخن علي نظام البشير وكتبت عنه الكثير الخطر، وسكتت سفارة النظام عن الرد كالعادة، وسكتت ايضآ وزارة الاعلام في الخرطوم بتوجيهات من الامن منعآ لتصعيد التوتر بين البلدين، ولكن المهم فب الموضوع، ان الشعب المصري اصبح علي قناعة تامة ان نظام البشير حاليآ يشبه تمامآ نظام حسني مبارك المباد وانه لابد من ثورة سودانية تعيد للسودان وجهه المشرق المفقود من زمان)..

European Union [د. ككو حليمة] 02-20-2014 02:22 PM
تعجبني مثل هذه التحليلات التي تبني علي توصيف موقف ملتبس نوع ما علي الناس، ثم تحيله لموقف آخر قريب منه في الشكل والمضمون والمعني العام، والذي قد يكون مألوفا لدي كثير من العامة امثالنا (من هم لا علاقة لهم بممارسة السياسة وتعقيداتها)، شكرا لك يا اخي مشتهي الكمونية علي استخدامك هذه المنهجية والتي سأتعهد بتطويرها لا حقا في هذا الاسفير بإستخدام طرق احاول بها الابتعاد قليلا عن منطقة "السينما الوطنية - أمدرمان).


#920838 [بت قضيم]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 09:57 AM
بعد ظهور الانترنت والصفحات المتخصصة فيه بنشر الفضائح والاسرار تقلص دور الصحف فاصبح كل فرد لديه حساب في صفحات التواصل ينشر فيه ما يشاء وبحرية


ردود على بت قضيم
United States [بكري الصائغ] 02-20-2014 11:10 PM
أختي الحبوبة،
بت قضيم،

مساءك نور وافراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بالطلة والزيارة الكريمة.

ونحمد الله ونشكره شكرآ كثيرا علي نعمة "الانترنيت" ، واصبحنا بفضل هذه التكنولوجيا نعرف مايدور من حولنا من امور وخفايا، لقد تخطي "الانترنيت" كل الخطوط الحمراء التي تضعها الحكومات الفاسدة علي اخبارها، وبفضله اصبحت هذه الحكومات تعيش زمان الهلع بعد ان تعرت وعرف الناس حقيقتها. وفي السودان اصبح الانترنيت هو المصدر الوحيد للمعرفة بعد ان فشل دور الاعلام الرسمي المسيس في عمل (غسيل مخ)!!


#920818 [قعر الدوكة]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 09:44 AM
كل هذا مسرحية .. ومسرحية مأساوية تعرض على مسرحنا العريض السودان ..
يتغير أبطالها ..
وتتغير مشاهدها
وتقفل ستارة .. وتفتح ستارة
ونحنا العورا قاعدين نصفق
وفي النهاية نلاقي البطل قاعد يضحك فينا


ردود على قعر الدوكة
United States [بكري الصائغ] 02-20-2014 10:58 PM
أخوي الحبوب،
قعر الدوكة،

السلام الحار والتحايا العطرة، وألف شكر علي القدوم والتعليق السمح، ومن كان يصدق بالله ياحبيب، ان هذا الشعب السوداني العظيم ينتهي به المطاف وان يكون سلبيآ يتفرج علي ماحوله بلا اكتراث ولا يبالي بما يجري من دمار وتخريب في بلده?!!...

***- اخر الاخبار- غير الرسمية- والممنوع تداولها اعلاميآ، ان حصيلة المجازر التي ارتكبت خلال العام الحالي 2014 من قبل القوات المسلحة ومليشيا الجنجويد- بولاية دارفور وكردفان وبجبال النوبة وولاية النيل الازرق قد فاق عدد ضحاياها ال8 ألف قتيل ماتوا بالقنابل التي تنهمر عليهم ليل نهار، ومن هجمات الجنجويد علي الابرياء باذن مبطن من الحكومة!!

***- بالطبع لو قام صحفي بالكتابة حول هذا المجازر التي سكت عنها المجلس الوطني والحكومة لما عرفنا بعدها اين ذهب هذا الصحفي ولماذا اعتقلوه?!!


#920815 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 09:40 AM
الاستاذ بكري السلام عليكم ورحمة الله
الحاجات الممنوعة من النشر دي تستحق مقالة كاملة ثابتة وليس في باب التعليق لأنه كل يوم سيضاف اليها شيئا فمثلاً يكون في رابط يؤدي الى كل ما منع من النشر ان وجد .. دي فكرة فقط احببت ان اضيفها علها تجد الاستحسان والقبول او التطوير منك ومن الراكوبة او حتى الرفض مو مشكلة.

الش الثاني: يا بكري يقول الله تعالى ( إِنَّ هَؤُلَاءِ مُتَبَّر مَا هُمْ فِيهِ وَبَاطِل مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) متبر معناه فاسد وان اقول ان هؤلاء القوم (الفاعل والمفعول بهم) الاثنين ما منهم رجاء وباطل وفاسد ما كانوا يفعلون واقولك بالحرف الواحد المجموعتين ما تصدقهم خالص لان الذي لدغك المرة الأولى وما كان في داعي عشان يلدغك فأنه سوف يلدغك المرة الجاي لوجود الداعي والعلماء الاصوليون في شرح حديث لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين وفي التفسير على اية سورة يوسف من عدم تصديق لأبناءه رغم انهم كانوا صادقين وهو نبي قالوا ان العلة هي(ان من كذبك المرة الاولى فلن يدع الكذب اطلاقاً) لان الكذب اذم خلق في النفس البشرية بدليل ان كل الانبياء عليهم السلام كانت قومهم تحاول ان تصلق بهم كلمة الكذب وحتى نبينا صلى الله عليه وسلم اول حاجة قالها لقومه عندما قال له الله سبحانه وتعالى (وانذر عشيرتك الاقربين) جمع اهله واول شئ قال لهم (لو اخبرتكم ان خيلا من وراء هذا الوادي تريد ان تغير عليكم اكنتم مصدقي؟ قالوا نعم ما جربنا عليك كذب قط!!! وهنا مفتاح القبول والرفض
بل اخي بكري حتى اليوم الدول الغربية والسياسيين الناجحين يعتمدون مبدا الشفافية والوضوح والعمل في النهار لذلك اي انسان يعمل في الظلام ويحب الظلام ويكذب وينافق للحصول على امر لا يستحق وكان من الممكن الحصول عليه بالصدق وسلامة النية وحسن الطوية اي انسان يكذب عشان يخدع الناس ويتأمر عليهم دا في الشريعة الاسلامية يطلق عليه (كذاب أشر) كما في سورة القمر .. والكذاب الأشر الذي يكذب بقصد ان تكون له الكبرياء عليك ويكون اعلى منك مقاما واحسن ندياً .. وكلمة احسن نديا كما في سورة مريم عايز شرح جميل


الخلاصة:
لا تصدقوهم
اسف للأطالة فالمقام مقام تعليق بسيط


ردود على المشروع
United States [بكري الصائغ] 02-20-2014 06:25 PM
أخوي الحبوب،
المشروع،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك البهئ، وسعدت بزيارتك الميمونة وبتعليق الواعي الجميل.

(ب)-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يعمل باحدي المؤسسات الصحفية في الخرطوم وكتب فيها:
(مع احترامي لمقالك ياعمي الصايغ فلم افهم ماهو الشئ الذي تود ان تصل اليه في موضوعك وكل المعلومات التي جاءت فيه معروفة لدي الجميع?!!..
***- فالحجب مازال مستمرآ!!..
***- والحظر يتم يوميآ!!..
***- ومصادرة اعداد الصحف من الاسواق موجودة منذ عام 1989!!..
***- ونزع المقالات والاخبار وهي في قلب المطابع اصبحت اكتر من عادية!!..
***- اعتقالات الصحفيين بسبب مقالاتهم تتصدر يوميآ المواقع السودانية!!..
***- قطع ارزاق الصحفيين والعامليين بالدور الصحفية تتم بلا اسباب واضحة وبحسب مزاج ضابط الأمن!!..
***- المراقبة الأمنية علي الصحفيين ودورهم وبمكاتبهم اصبحت لا تلفت النظر!!
***- فصل وطرد رؤساء التحرير والصحفيين والصحفيات من قبل جهاز الأمن اصبحت عادية للغاية..
***- تدخل جهاز الامن في عمل الصحفيين والضغوطات عليهم للعمل والتعاون مع الجهاز لم تعد اشياء مخفية عن العيون!!..

***- هل الجديد في موضوعك قصة صدور تعليمات سرية الأن بمنع نشر اخبار وصور "المطاريد"?!!...ياأخي ود الصايغ هذا القرار السري موجود منذ عام الانقلاب ويتجدد كل مرة!!...والشئ المضحك في الامر، ان الذين وضعوا هذا القرار في سنة الانقلاب، هم انفسهم المعنيين بالامر والذين مسهم منه طرف السوط، وانقلب عليهم)!!


#920742 [Observer]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 08:36 AM
خارج النص :
يا أستاذ مازال نائب الرئيس المعزول الحاج ادم يقيم بالمنزل الحكومي، فهل هؤلاء سيظلون أيضاً بمنازل الحكومة؟ لما لا اذا كان الحاج ادم ما زال به!!
تعريجة:
علي عثمان مازال لديه أذرع في مجلس الوزراء، مثل وزير المالية بدر الدين محمود الذي له ارتباط بقضية الاقطان ووالي الخرطوم عبدالرحمن الخضر الذي فشل في عدة مواقع ولائية جاء به طه في عهد الانتخابات (المخجوجة)، فالخرطوم أكبر منه بكثير.


ردود على Observer
United States [بكري الصائغ] 02-20-2014 05:56 PM
أخوي الحبوب،
Observer - اوزيرفر،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، واشكرك علي المعلومات الجديدة التي تفضلت بها وافادتنا بان النائب السابق ساطور مازال يسكن بالمنزل الحكومي ولم يتم طرده منه، وافيدك علمآ بان الحكومة لن تطالبه باخلاء المنزل الحكومي الا بعد ان يكتمل بناء قصره الفخم بجوار مطار الخرطوم!!وقد سبق ان قام موقع "الراكوبة" الموقر بنشر تفاصيل خبر شراء ساطور لقطعة ارض دفع فيها 4 مليار جنيه!!

(ب)-
شاهد الصور -
الحاج " ساطور " يشتري قطعة أرض جوار
مطار الخرطوم بـ (4) مليار جنيه
**********************
المصدر: موقع (الراكوبة)..
02-05-2013 04:54 PM-
-----------------
***-اشتري الحاج ادم – نائب المشير عمر البشير – قطعة ارض بالخرطوم امتداد ناصر قرب أوماك، بمبلغ 4 مليار جنيه.
وحسب ما انفردت به الزميلة "حريات" فإن القطعة تقع في شارع رئيسي وموقع استراتيجي، يسميها السماسرة باللقطة، وكان مطعم (الكبابجي) المشهور أحد المحلات التي تقوم علي القطعة المشار اليها.

***-وبدأ الحاج ادم في تشييد منزله الجديد في القطعة (الصورة مرفقة ).
وغني عن القول ان مصادر الحاج ادم المالية المشروعة لا تتيح له، لا شراء ولا تشييد منزل في هذه القطعة المكلفة، ومما يؤكد كذلك ان الحاج ادم اشتري القطعة من المال العام المنهوب ان مدير مكتبه الرسمي بالقصر الجمهوري زهير حامد هو الذي سدد الـ(4) مليار جنيه لصاحب العقار، كما انه يشرف شخصيا - كجزء من مهامه بالقصر الجمهوري – علي تشييد المنزل. وكان الحاج ادم من قيادات المؤتمر الشعبي ، واتهم فيما سمي بالمحاولة التخريبية عام 2004، وحوكم المتهمين معه بسنوات سجن طويلة ،ولكنه سافر الي اريتريا، وعاد الي الخرطوم وسط شكوك عن اسباب عدم ملاحقته امنياً، ثم عُيِّن في سبتمبر 2011 نائبا لرئيس الجمهورية عمر البشير، مما اكد الشكوك بأنه اما كان (مزروعاً ) منذ البداية في الشعبي او تم استقطابه في لحظة ما بأعطيات المؤتمر الوطني .
واشتهر الحاج ادم منذ توليه منصب نائب البشير بالتصريحات النارية، دفاعاً عن (الشريعة) وضد المعارضة ، وتتضح الدوافع الآن ، فخلف كل مزايدة ( آفة أخلاقية) ،واختار مستبدو و فاسدو الانقاذ ان يستخدموا (الشريعة ) نقاباً لغطاء (السريقة) و (الحريقة) ، (سريقة) المال العام، و(حريقة) الابادة وانتهاكات حقوق الانسان.


#920717 [بكري الصائغ]
3.00/5 (1 صوت)

02-20-2014 08:02 AM
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في موسكو وكتب معلقآ علي الموضوع:

(ياعمي الصايغ، هل الحجب الاعلامي ومنع النشر اقتصرتا فقط علي "مطاريد" القصر والوزراء في الحكومة الفاتت?!!، ياأخي من سنة الانقلاب ليوم الليلة وكل شئ في السودان محجوب ومخفي عن العيون بقوة القانون والأمن!!، والكل في السودان يعرف تمامآ ان النظام القائم لايسمح اطلاقآ بنشر الحقائق الدامية الاليمة والفساد المتفشي فيه، لا يتهاون هذا النظام في استعمال كل انواع القهر والبطش في سبيل حجب الحقائق حتي لو دعا الحال الي ذبح من يتجاسر علي تحدي السلطات، وماعملية ذبح الصحفي الراحل محمد طه محمد احمد ببعيدة عن الانظار!!...هل نسيت ان الحزب الحاكم قد قام بانشاء ماسماه ب"الجهاد الالكتروني"?!!...هل كمان نسيت لماذا هربت الصحفية لبني حسين من السودان وتركت خلفها الجمل بما حمل?!!...وماتنسي كمان الادانات القوية التي جاءت من اغلب دول العالم والمنظمات لسلوكيات للنظام وسوء معاملته الفاشية مع الصحفيين الوطنيين والمراسليين الاجانب داخل السودان?!!...اكبر هم يعتري الحزب الحاكم منذ سنوات طويلة وجود "الانترنيت" الذي سبب له صداعآ وارقآ، لايستطيع حجبه ومنعه بسهولة.

بالفعل هناك في السودان شئ اسمه "الحجب"، وهو محمي بقوة قانون مسيس، وجهاز أمن صارم ، ووزارة اعلام، ومجلس لرقابة الصحف والمطبوعات، ورجال أمن انتشروا في كل مؤسسة صحفية لمراقبة الصحفيين الشرفاء وماذا يكتبون ويقولون، واتحاد صحفيين تابع لجهاز الأمن، وكل هذه "الهليمة" اعلاه ليست لمراقبة علي عثمان او صلاح قوش وانما لمراقبة 34 مليون سوداني!!...الحزب الحاكم يعمل بنظرية وزير الاعلامي النازي جوزيف غوبلز الذي قال جملته الشهيرة:"عندما اسمع كلمة ثقافة اتحسس مسدسي"، لذلك فان المؤتمر الوطني علي استعداد تام لذبح وقتل وابادة كل مثقف يفكر في الاصلاح سلمآ او عن طريق العنف او بالحوار)...


#920715 [منشاااااااااات]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 08:00 AM
قد يكون تكتيك والله اعلم


ردود على منشاااااااااات
United States [بكري الصائغ] 02-20-2014 05:44 PM
أخوي الحبوب،
منشاااااااااات،

سلامي الطيب العطر لشخصك الكريم، وقبل انقضاء اقل من 24 ساعة علي بث هذا المقال، جاءت الأخبار وتفيد بان جهاز الأمن قد قام بمصادرة جهاز الأمن صحف (الأهرام اليوم) و(الوطن) و(آخر لحظة) بعد طباعتها دون إبداء أي مبررات...وعلى ذات النحو صادر جهاز الأمن عدد (الجمعة 24 فبراير) من صحيفة (التغيير) بعد طباعته!!.

***- وجاء ايضآ في الخبر الذي بثه موقع (الراكوبة) الموقر صباح اليوم، ان جهاز الأمن كان قد صادر أعداد (الإثنين 4 فبراير 2014) من صحف: (الصحافة)، و(ألوان)، و(الأيام) بعد الطباعة، كذلك دون أسباب كالعادة!!.

***- واستغرب في سكوت وزير الاعلام المخجل علي هذه الانتهاكات، وصمت تيتاوي واتحاده الفاشل، وعدم اهتمام نقابة المحاميين بقضية وأد الحريات!!..وبالطبع هناك سؤال مطروح ويقول: الي متي سيستمر هذا الحال المزري وقد فاقت التجاوزات والانتهاكات كل الحدود?!!


#920691 [بكري الصائغ]
4.00/5 (1 صوت)

02-20-2014 07:17 AM
مقتطفات من تاريخ:
الممنوع من النشر في السودان...
******************
1-
مقال الدكتور فيصل الممنوع من النشر:
سيادة الرئيس البشير.. لماذا هذا الصمت؟!
2-
المهندس / محمد حسن بوشي في حوار ممنوع من النشر:
سأقول الكلمات ذاتها لنافع لو قابلته مرة أخرى..
3-
«ممنوع من النشر»!!..حظر الكتاب يرفع من قيمته ويزيد شهرة الكاتب..
4-
ممنوع النشر..
دع الوثائق تتحدث قضية الإتجار بأعضاء البشر . . أصل الحكاية..
5-
الامن السوداني يعلق صدور صحيفة بعد نشرها تقريراً عن الفساد...
6-
البرلمان السودانى:
حرية التعبير السلمى مكفولة للجميع والتخريب ممنوع!!
7-
مقص الرقيب في سودانايل .. قف ممنوع من النشر...
8-
إغلاق صحيفة واعتقال أستاذ انتقد البشير في السودان...
9-
الطِباعة والنّشر في السُودان.. واقعٌ متأزم ومستقبلٌ مجهول...
10-
المقال الذي بسببه اغلقت صحيفة (التيار) واعتقل كاتبه البروفسير...
11-
الأمن السوداني يمنع طباعة صحيفة «الميدان» وتوزيعها...
12-
السودان: توقيف صحيفة..ومنع رئيس تحرير من الكتابة...
13-
المقال الذي (نزعه) الرقيب السوداني من مجلة الدوحة في عددها الأخير.
14-
لقاء الرئيس : حالة إنكار! - ممنوع من النشر ..!!
15-
الكتاب الممنوع في السودان التصوف بين الدروشه والتثوير...
16-
مسؤول حكومي في الخرطوم لـ «الشرق الأوسط»:
الرقابة الأمنية على الصحف احترازية خوفا من الضرر...
17-
لماذا قوقل كروم ممنوع في السودان?""
18-
"سقوط الأقنعة" ممنوع في السودان...
19-
"يوتيوب" ممنوع في السودان.. إلى أجل "مسمى"...
20-
مكبات النفايات بولاية الـخرطوم.. ممنوع الاقتراب والتصوير!!
21-
الاوف لاين ممنوع الدخول من السودان...
22-
إغلاق صحيفة واعتقال أستاذ انتقد البشير في السودان...
23-
السلطات السودانية تقوم من جديد بإغلاق صحف ومصادرة ممتلكاتها...
24-
السودان يقرر إغلاق صحيفة "الانتباهة" المملوكة لخال الرئيس...
25- اغلاق مكتبي 'العربية' و'سكاي'
ووقف 3 صحف للتعتيم على المظاهرات...
26-
الأمن السوداني يستمر في إغلاق وتصفية الصُحف المعارضة...
27-
السودان: صحفيون يتظاهرون احتجاجا على إغلاق جريدة يومية ...
28-
الأمن السوداني يصادر عدد الإثنين من صحيفة "التيار"...
29-
بدون قـيود:
السودان : إغلاق 12 صحيفة وتشريد اكثر من 200 صحفي ...
30-
صحيفتان تخضعان للرقابة في السودان بعد اغلاق صحيفة للمعارضة...
31-
الشبكة العربية تدين إغلاق صحيفة “رأى الشعب ” ومصادرة أصولها...
32-
الصحافة السودانية: رقابة ومصادرة وإغلاق وإعتقالات؟...
33-
السودان- تصاعد الاعتداءات على حرية الإعلام...
34-
السودان: إغلاق ثلاث صحف لأجل غير مسمى...
35-
سلمى الورداني :"الأمنوقراطية" تخنق الصحافة السودانية...
36-
البشير يؤيد اغلاق صحيفة تابعة لشقيق والدته...
37-
إغلاق صحيفة حزب (الترابي) المعارض بقرار من جهاز الأمن السوداني
38-
إغلاق مكتب قناة العربية في السودان...
39-
السودان: قانون جديد للصحافة يمكن المحاكم من اغلاق الصحف...
40-
إغلاق أكبر صحيفة سودانية.. وإسلاميون يطالبون الحكومة بالتراجع...
41-
الاجهزة الامنية تطلب من رؤساء تحرير الصحف التعاون ومحجوب محمد صالح يرفض ويوقف الايام والانترنت يحجب في السودان...
41-
اغلاق مركز الدراسات السودانية بسبب "تهديد للامن القومي"...
42-
صحافيون سودانيون يتظاهرون ضد إغلاق جريدة "التيار"...
43-
رئيس تحرير صحيفة سودانية يقول
ان قوات الامن اجبرته علي اغلاق الصحيفة...
44-
وزيرة الاتصالات : إذا اردنا إغلاق المواقع و (الواتس اب) لفعلنا!!!
45-
الصحافة السودانية.. معاناة متطاولة...
46-
مقتل طيار روسى يؤدى الى اغلاق صحيفة الوان واقفال مكاتبها ...
47-
وزير خارجية السودان يوضح أسباب إغلاق مكتب "العربية"...
48-
فساد نتن بالطيران المدني يتسبب في اغلاق صحيفة ...
49-
'جهاز البشير القومي' يواصل استهداف الإعلام...
50-
الصحفي السوداني الذي قال للنظام "أنتم تكذبون":
البشير لن يتورع عن إبادة الشعب...
51-
اغلاق صحيفة رأي الشعب بقرار سياسي...
52-
رفع الرقابة عن صحف السودان!!!
53-
اغلاق صحيفة رأي الشعب ..واحكام
بالسجن بحق ثلاثة من الصحفيين ...
54-
بعد عطلة رمضان ستكون البلاد خالية من اية
صحيفة يومية «ليكون السودان اول
دولة افريقية وعربية خالية من الصحافة...
55-
إغلاق الصحف ... جريمة أخرى - جمعية الصحفيين السودانيين...
56-
السودان: إغلاق فضائيات ووعيد لـ"مخربين"...
57-
ادانت شبكة الصحفيين السودانيين اعتقال الصحفيين ومطاردتهم ومضايقتهم وارهابهم المستمر من قبل السلطة في الخرطوم...
58-
إعتقال صحفيين بسبب نشرهما توقعات
بارتفاع سعر الدولار إلي (10) جنيهات...
59-
لجنة حماية الصحفيين بنيويورك تدعو
الحكومة السودانية بالكشف الفوري
عن مكان اعتقال الصحفيين الإرتريين...
60-
خبر اعتقال صحفيين راديو دبنقا في
الداخل وعددهم تمانية اشخاص من جهاز الامن...
61-
اعتقال صحفيين بالسودان لاحتجاجهم على الرقابة...
62-
الصحفيين: تبدي قلقها لتكرار إعتقال الصحفيين المصريين بالسودان...
63-
اعتقال صحفيين سودانيين في الخرطوم | الجمل بما حمل...
64-
صحفيون مصريون وسودانيون يدينون اعتقال شيماء عادل...
65-
السودان : اعتقال شخص خطط لقتل عدد من الصحفيين...
66-
السلطات السودانية تقيّد التغطية الصحفية
للاحتجاجات من خلال قمع الصحافة...
67-
في ظل ظاهرة الإعتقال من (الخرطوم) والترحيل إلى (مدني) : الشرطة تلقي القبض على رئيس تحرير صحيفة (الحُرَّة)، وتصدر أوامر بالقبض على رئيس تحرير (الإنتباهة)!
68-
اتحاد الصحفيين السودانيين يرفض استمرار اعتقال الصحفيين...
69-
ندوة عن أوضاع الصحفيين السودانيين
بين الاعتقال والتعذيب بالقاهرة ...
70-
الامن يحاصر دار حزب الامة اثناء فعالية للصحفيين السودانيين...
71-
شبكة الصحفيين السودانيين تطال
بإطلاق سراح صحفيي وموظفي جريدة ...
72-
العفو الدولية تهيب بالسودان لوضع حد لحملة قمع حرية التعبير...
73-
تعذيب الصحفية سمية هندوسة في صور...
74-
شبكة الصحفيين السودانيين تنظم
وقفة إحتجاجية بالخرطوم والأجهزة
الأمنية تعتقل اكثر من عشرة صحفيين...
75-
والدة الصحفية شيماء عادل تهدد بالاعتصام أمام سفارة السودان...
76-
صحفيون-السودان يمنع صدور ثلاث صحف اليوم لتغطيتها "مؤامرة" ...
77-
جهاز الأمن يُكثِّف هجمته على حرية التعبير والصحافة...
78-
السودان يفرج عن أربعة صحفيين ويبقي خمسة ناشطين...
79-
اعتقال صحفيين أريتريين من المعارضة في السودان...
80-
" الصحفيين " : الإفراج عن سلمى الوردانى من المعتقلات السودانية ...
81-
"العربي للصحافة الإلكترونية" يستنكر اعتقال السودان للمدونة "مريم...
82-
أبعاد اعتقال صحفيين وناشطين بالسودان...
83-
حرية الصحافة في السودان .. إلى أين؟...
84-
السودان يحتل مرتبة أسوء دولة عالميا في انتهاكات حرية الصحافة...
85-
هل تسير حرية الصحافة في السودان على الطريق الصحيح؟...
86-
الصحافة السودانية تتحول من "الورق
" إلى الإنترنت..بسبب المضايقات ...
87-
كساد الصحف .. الصحف السودانية تعمـل بـ (رزق اليــــوم باليــوم)...
88-
السودان .. سياطُ الرقيب تلهبُ ظهــرَ الصحافة...
89-
الصحافة السودانية تترنح .. والصحافيون يشتكون بؤس الحال...
90-
علي شمو: صحافة السودان تواجه مشاكل حادة تهدد مستقبلها...
91-
السودان على المرتبة 172 من أصل 180 في حرية الصحافة...
92-
السودان يحتل المركز (140) في حرية الصحافة:
.... لـماذا لاتسـتقيل ياتيتاوي...
93-
تجدد أزمة صناعة الصحافة في السودان...
94-
عميد الصحافيين السودانيين محجوب محمد صالح..
واقع الصحافة السودانية مأزوم ونحن نجحنا في التكسير...
95-
ترحيب بتوجيهات النائب الأول برفع
الرقابة القبلية عن الصحافة في السودان...
96-
السودان يتذيل قائمة حرية الصحافة...
97-
سفير الاتحاد الأوروبي يدعو إلى المزيد
من الحريات للصحافة في السودان...
98-
خالد لقمان: السودان .. حرية الصحافة .. البقاء او العدم .. !!
99-
السودان: يجب مراجعة قانون الصحافة القمعي...
100-
السودان تاسع أسوأ البلدان فى العالم من حيث حرية الصحافة...
101-
نقيب الصحافيين السودانيين : الاستثمار في الصحافة مغامرة كبرى في السودان...
102-
قوانين الصحافة المتتالية في السودان رزايا أم مزايا؟...
103-
الصحافة السودانية..(الكلام ليس بأمان)...
104-
الصحافة في مواجهة آلة القمع السودانية: لماذا تصرون على الكذب?!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة