الأخبار
أخبار إقليمية
قضية الشقيقتين ولاء ووئام !!
قضية الشقيقتين ولاء ووئام !!



02-20-2014 11:52 PM
مديحة عبدالله

سيداتى سادتى اقرأءوا معى هذا الخبر بتمعن … نشرت صحيفة الرأى العام الصادرة صباح أمس خبراً مفاده أن وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم قد وجه مديرة التعليم بوحدة الشهداء بشطب بلاغ مدون من قبل ادارة مدرسة اساس ضد تلميذتين شقيقتين ( ولاء ووئام خالد8سنوات و9سنوات ) بعد تصريحهما فى برنامج المحطة الوسطى على قناة الشروق بشأن تحصيل المدرسة رسوماً شهرية لتغطية استهلاك الكهرباء …. وقال مدير تعليم محلية الخرطوم ان الدولة تنادى بمجانية التعليم خاصة الفقراء واليتامى وأبناء الشهداء وقال ان الرسوم اختيارية وليست اجبارية بايصال مالى ومن باب التكافل !!

تصوروا بلاغ فى مواجهة طفلات كل ذنبهما قول الحقيقة , وجاء العقاب من المدرسة التى هزمت أهم مبدأ من مبادى التعليم وهو المساهمة فى (غرس الشجاعة وقيم الحق فى أذهان وقلوب الاطفال) او هكذا نعرف … لايمكن تصور ان تقوم مدرسة بفتح بلاغات فى تلميذاتها هذه سابقة حسب علمى لم تجرؤ عليها أى ادارة مدرسية من قبل , مع ملاحظة ان القضية لاتتعلق (بجنحة ) انما قول الحقيقة فقط .

إدارة المدرسة التى قامت بفتح البلاغ لاعلاقة لها بالتعليم وقيمه تلك هى الحقيقة التى يجب أن تعالجها وزارة التعليم على الفور , لكن القضية أكبر من سلوك ادارة تلك المدرسة وهى قضية الرسوم والجبايات التى يتم تحصليها وبأشكال مختلفة باسم (التكافل ) رغم حديث الحكومة حول مجانية التعليم وهو حق دستورى يتم الالتفاف عليه عبر مجالس الآباء , مما يقود لنزاع مجتمعى تقف منه الحكومة موقف (المصلح ) كما حدث فى موضوع الشقيقتين ولاء ووئام .

الأخطر من ذلك كله الممارسات التى تتم داخل بعض المدارس والمساومات والأساليب الملتوية لاجل احتكار العقارات المدرسية وتجييرها لمصالح ذاتية وحزبية , وتراجع النظرة للتعليم والمدرسة والمعلمين والمعلمات ولمهنة التعليم , تلك قضايا لايمكن تجزئتها دون النظر لواقع التعليم وللمنظومة السياسية والاجتماعية التى تجرى فيها عملية التعليم , الواقع ان الدمار الذى نشهده لايقف عند حد المؤسسات على مستوى الهياكل انما وصلت (اللحم الحى فى البشر ) مما يتطلب وقفة مراجعة جذرية .

الميدان


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 10166

التعليقات
#923317 [AburishA]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2014 08:51 PM
حدث مؤسف تماما.. وكل أحداثنا في هذا الزمن البائس مؤسفة...مجان دا كلام جرايد..ندفع عن يد صاغرون..والا الطرد بعد الجلد للتلميذ..والاكثر ايلاما في النفس هو ان التلميذ حيث لا ذنب له يتعرض لايذاء نفسي بين اقرانه..وحالة نفسية ذاتيه من تلقاء نفسه..واذا ذهب ولي الامر الى المدرسة عليه ان يكبّر عكازو..في المدرسة لا مجال للمنظق والمحاججة.. الا ارتكاب جريمة قتل او تسبيب الاذي الجسيم..وفي النهاية هو الخاسر.. لو دفع خاسر ولو ارتكب جريمة خاسر..اللهم خلصنا من هذا الكابوس!!


#923246 [أسمر جميل فتان]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2014 06:55 PM
اولاً: بالنسبة لعبارة "الرسوم اختيارية وليست اجبارية بايصال مالى ومن باب التكافل"!!!
ما في حاجه اسمها رسوم اختيارية لانها في هذه الحالة تسمي تبرعات وليست رسوم!!! وبعدين بايصال مالي ما شاء الله على الامانة وحسن النية!!! اها وبعدين بتورد والا تعتبر مال مجنب برضوووو؟؟؟؟

في السابق كان لكل مدرسة مجلس اباء مهمته التفاكر مع ادارة المدرسة حول هذه الامور ونحن تلاميذ ما حصل استاذ طالبنا بمبلغ مالي ولا يحزنون اللهم الا قروش درس العصر ودي زاتا مجلس الاباء بيدخل فيها بتحديد الرسوم وتحديد منو من الطلاب الذين يمكن اعفائهم منها مثل المتوفيين اباءهم او لديهم ظروف خاصة او الذين لديهم اكثر من شقيق في نفس المدرسو وغيرها من اللوائح!!!!!؟؟؟ والسؤال هنا اين مجلس اباء تلك المدرسة؟ الرسوم نفسها لماذا يتم جبايتها من الطلاب بهذه الطريقة؟ التي تزرع "شئ من حتى" في نفوس هؤلاء الاطفال.. "انا اتبرعت وانا دفعت وانت ليه ما تبرعت وانا ابوي ما ادناي" وتدخلوا الاطفال في اظافرهم!!هما ناقصين!!
وتزرعوا الاحساس مشاعر الاحباط النفسي والشعور بالفوارق بينهم؟؟؟!!! توجد مليون طريقة للتواصل مع الاباء وحثهم على التبرع اين كان الهدف منها

ثانياً: بالنسبة للبلاغ ما شاء الله اول مرة اشوف مدرسة تحول طلابها الي اصحاب "سوابق ومتهمين" وتمارس معهم سياسات ارهابية؟؟؟ وشكلها موضة الايام ولي الجزيرة يفتح بلاغ في صحفية ورئيس تحرير وفلان يفتح بلاغ في علان انتو ناس الشرطة ديل بيفتحوا سااااااي كده البلاغات دي؟؟؟ يعني الضابط المباشر الذي فتح البلاغ في المحضر ما سال من حيثيات الشكوي؟ واذا فتح المحضر هل البنات مشو الي قناة الشروق والا ناس القناة جو لغاية حتتهم؟؟؟ والبلاغ هل شمل الشروق؟ "ايامهم سوداء ناس الشروق اليومين دي!!!" لان القناة هي المسئولة عن توفير الحماية للضيوف والناس التي تجري معهم هذه البرامج الجماهيرية ؟؟
"والا تاني يا ناس الشروق تاني مافي زول حايقيف يتكلم في اي برنامج ولو حتى برنامج اجتماعي"؟؟؟!!!!! بعدين يا اخي لازم تجيبوا الاسماء والصور يا اخي احجبوا والصوت زاتو اعملوا ليه دبلجة ولا اي نصيبة عشان لو في شكوي تجي عليكم وتتحملوا فيها المسئولية...

ثالثاُ: اين المسامحة والتسامح خلااااااص اصبحنا نعيش في زمن "حقي وحقك وابوي وابوك الحكومة!!!" هي وينا زاتا الحكومة البيشتكو ليها دي....

رسال خاصة
يا مدير المدرسة الهمام ارفع ليك ورقة واكتب احتاجاتك لمديريك كاملة وانتظر الرد كتابة ادوك مرحبا ما ادوك امشي اشتكي في المحكمة عشان ما ينطبق عليك المثل البيقول "سايب الحمار وتشطر على البردعة!!!" و " عينك في الفيل وتطعن في ضله!!!"... خلينا زاتو النشوف اخراتها شنو؟؟؟
ودمتم


#923227 [الليل]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2014 06:34 PM
لا حول ولاقوه الابالله .
اولا يجب علي ادارة التعليم ان تقيل المديره التي فتحت البلاغ في قول الصدق.
ثانيا علي ولي امر الطالبتين ان يحول الطالبات الصادقات من المدرسة دي حفاظا عليهن .
بلاهي انحنا في غابة ولا في دولة
بكل البساطة دي بس شطب البلاغ ضد الاطفال 8سنه.


#923169 [ود الدكيم]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2014 05:33 PM
المفروض فتح البلاغ ضد التلفزيون الذي قدم البرنامج لكن أكيد إكون رئيس قسم الشرطة الذي فتح فيه البلاغ قدوقدو.


#923092 [ود الدكيم]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2014 03:22 PM
يجب سحب الترخيص من المدرسة واستبدالها لأصحابها برخصة ماخور أو انداية وأفتكر هذا ما يتناسب معهم.


#922783 [ودعبلنقو]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2014 11:02 AM
كدي اول حجه عايزين نعرف الكهربا دى حقت منو اليدفعوها المدارس الحكوميه دي ولحدي مايلقطوا ليها من الشفع


#922743 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2014 10:08 AM
طبعا هذا ليس هزيمة لأدارة المدرسة ولكن هزيمة لادارة التعليم بالولاية وادارة التعليم بالوزارة والمدرسة تصرفت زيها وزي الناس التانين طالما المسئولين نايمين في عسل السلطة وكل زول يعمل على حسب هواه ومن امن العقوبة اساء الادب والحشاش يملأ شبكته.
انا بنتي ومعها بعض البنات الاخريات دافعات الرسوم في مدرسة خاصة ولكن فوجئنا بقرار مدير ومالك المدرسة يقول للبنات ما تجو المدرسة لمدة ثلاثة ايام حتى يقوم كل الفصل بدفع الرسوم؟ وجلست في البيت ثلاثة ايام بلياليها
خلالها اتصلت بالمدير وبعد لأي ووكلام وتهديد ووعيد ..وما ذنب الدافعات فإذا كانت النتيجة ان الدافع والمدفوع واحد خلاص نحن اصلا تاني ما حاندفع المهم سيادته وافق انه مستعد يجي يدرس بنتي في البيت ..؟ ؟؟؟ خلاص ما عندي مانع انك تجي تدرسي بنتي بالبيت وتجي كل معلمة وتديها حصتها وتخرج على ان تدفع لي ايجار استخدام البيت خلال هذين اليومين ولن اتنازل عن هذا الشرط اطلاقا.
المهم انا قررت البحث عن مدرسة وان شاء الله اعتباراً من السنة الجاية دي سوف يتم نقلها الى مدرسة اخرى بإذن الله تعالى
ولكن بعض الدول التي تحترم العلم والتعليم تذكر في لوائحها ما يلي:
( لا يجوز لإدارة المدرسة اغلاق المدرسة او ايقاف الطالب عن الدراسة او مطالبة التلاميذ بدفع اي رسوم دراسية او رسوم للمشاركة في انشطة مدرسية او جمع تبرعات مالية لاي غرض كان وعلى ادارة المدرسة الأتصال بولي أمر الطالب على عنوانه المدون لديها مباشرة وتحصيل المبالغ المطلوبة منه بأي طرق اخرى تراها ادارة المدرسة ليس من بينها ايقاع اي نوع من انواع العقوبة على الطالب.. وتنصح إدارة التعليم المدرسة بتحصيل الرسوم الدراسية مقدماً من اولياء الأمور).


#922420 [محمد خيرى]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 09:51 PM
على ولى ألأمر تحويل ألطفلتين إلى أى مدرسة أخرى فى أقرب وقت ممكن لمنع محاربتهن بواسطة إدارة ألمدرسة ألتى قامت بفتح ألبلاغ دون مراعاة للإعتبارات ألمعروفة وألتى يجب أن تتوفر فى أى مرفق تربوى ..


#922133 [jalabi]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 02:38 PM
وهل الصدق بهذه الاهمية الان ؟ القدوة الحسنة أين هى؟؟؟؟؟؟؟الترابى يكذب البشير يكذب الصادق الميرغنى كذلك الكل يكذب إشمعنى إدارات المدارس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ إن المرء يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا وما كذب بس كل المنكرات والمحرمات و حهنم مبشرة باكثر من 30000000 سودانى بقادتهم إلا من رحم ربى


#922018 [عبدالله الشاقي]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 12:37 PM
يا كودا اصبر شوية خلي القوة تكون جاهزة بعد ما نصلي في كاودا تعال خش الخرطوم اذا كنت ضمن القوة.
بس لحقيقة هنالك لبس في اعمار التلمذتين /(9 و8) سنوات مش صاح. ثانيا المقصود من اجري الحور وليس اليافعتين . ولكي نصل الهدف لابد من الوسيلة


#921992 [المتعافي]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 12:04 PM
الرد السد


#921950 [عمده]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 11:13 AM
رحم الله التعليم والتربيه في زمن اصبح فيه المعلم بحتاج الى تعلم التربيه الوطنيه وتربيه النفس والضمير حسبنا الله ونعم الوكيل في علي زمن اصبح التعليم والتعلم سلعة تباع وتشتري بالجد حاجة مؤسفة جدا جدا ان نقيم الحد علي اطفال ابرياء لا بعرفون الكذب والتدليس لكونهم قالوا الحقيقة المره دون ان يعلموا انهم ارتكبوا جرما يحاكمون عليه


#921868 [سوداني ود بلد]
5.00/5 (2 صوت)

02-21-2014 09:08 AM
لا يكفي شطب بلاغ المدرسة ضد التلميذتين بل يجب تغير البلاغ ليكون ضد ادارة هذه الدرسة التي لم تراعي اصول التربية والتي من ضمنها غرس قيم الصدق لدي الاطفال.


ردود على سوداني ود بلد
[abdo] 02-21-2014 01:29 PM
دا المفروض يحصل والاجدر ان ينادى به اولا وزير التربية


#921787 [محمد خيرى]
5.00/5 (3 صوت)

02-21-2014 04:04 AM
ولماذا قام برنامج ألمحطة ألوسطى -وألذى لا يودى ولا يجيب- أخذ ألتصريحات من أطفال قصر مباشرة بدلا من أخذها من أولياء أمورهم ، وكيف تم فتح ألبلاغ ؟ وإدا إفترضنا أن ألبلاغ لم يشطب هل كانت سيتم ألبت فيه بواسطة محكمة الطفل أم بواسطة محكمة عادية ؟ وفى ألختام وألله عشنا وشفنا وما خفى أعظم وألله ألمعين.


#921755 [ساب البلد]
5.00/5 (2 صوت)

02-21-2014 02:30 AM
******** "قد وجه مديرة التعليم بوحدة الشهداء بشطب بلاغ مدون من قبل ادارة مدرسة اساس ضد تلميذتين شقيقتين ( ولاء ووئام خالد8سنوات و9سنوات ) بعد تصريحهما فى برنامج المحطة الوسطى على قناة الشروق بشأن تحصيل المدرسة رسوماً شهرية لتغطية استهلاك الكهرباء" هع هع هع هع محن والله ***** ديل ذكروني زمان فرقة الاصدقاء "كبسور" بتاع المشاكل فتح بلاغ في "الغنماية" ****** و الله شر البلية ما يضحك ****** وين اليونسيف ؟؟؟ ***** وين منظمات حقوق الطفل؟؟؟ ****** الضابط و وكيل النيابة ليه وافقوا بحاجة زي دي تحصل ؟؟؟ ******* خلاص "الانقاذ" دي فرفرة مذبوح **** سكرة الموت ****


#921744 [1320248aqz]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 02:20 AM
هذه المدرسة داست بقواعد التربية اذكر كنت رئسا لمركز امتحانات سنة 95 ببحرى وكانت الامتحانات غدا فحضر الى احد المواطنين برفقة شرطى فاتحا بلاغا فى احد الطلبة الذى اعتدى على احد ابنائه فى الشارع بحجر ومعه امر قبض فسالت الطالب فاقر بفعله وخوفا على نفسياته او تغيبه عن الامتحان بحبسه ترجيت الشاكى ان نعالج الامر وديا بان تكفلت بعلاج الابن المصاب وعاقبت الطالب المعتدى وبعد حوار طويل وافق الرجل الذى اشترط ابلغ اهل الطالب حتى لا يتكرر منه ذلك اخذته لهم وانتهى الامر بسلام هذا عندما كان التعليم تعليم وشعور المعلم تجاه طلبته كابنائه وكان اهتمامى بالطالب المصاب لا يختلف عنه من تلميذى ==هذه المدرسه يجب ان تقوم الوزارة بتغيير ادارتها ونقل مديرها لمدرسه كمعلم فقط


#921740 [المثقف]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 02:07 AM
يا مديحة يا اختي نحنا فقدنا الاندهاش او الاستغراب .
فما تتعب روحك بايراد اشياء لا تدهشنا في عهد المشروع الحضاري ...
فقدنا الاحساس بكل شيئ حتى الدغدغة صارت لا تضحكنا !!!


ردود على المثقف
United States [1320248aqz] 02-21-2014 11:55 AM
انت غريب صراحه ردك عاجز


#921739 [القعقاع الفي القاع]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 02:01 AM
لا حول و لا قوة إلا بالله. تجار الدين أسوأ الخلائق


#921732 [الدبيب]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 01:42 AM
وهذا يدل على ان القرارات يضرب بها عرض الحائط ما مسئول يتابع القرارات وبعدين هذا دليل على عدم الفهم بالنسبة الى المعلمة اطفال لم يبلغو سن الرشد لا يمكن ان يفتح فيهم بلاغ سبحان الله فاقد الشى لا يعطى هذه المعلمة من اين هى هل هى من كوكب اخر


#921707 [احمد هاشم]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 01:06 AM
حقيقة اصبح التعليم في السودان مهنة من لا مهنة له يفترض هذه الادارة منوزارة التربية لانها لا تحسن التربية ولا تعرف اهداف التربية و التعليم هذا مدير جاهل فطالبتيه افضل منه فهما و انا افترح عليه تقديم استقالته فورا و يعتذر للمجتمع لانه اساء اليه


#921699 [كاودا]
5.00/5 (2 صوت)

02-21-2014 12:45 AM
الحل الجذري كالآتي :
كل القوة الخرطوم جوة


#921682 [سليمان]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 12:17 AM
الكيزان بياخدو رسوم حتى الهواء عليهو رسوم في القريب العاجل وحتكون في شكل لتتنفس هواء طبيعي ونقى 100% عليك بدفع القيمة من باب التكافل لمن عنده القدره ولو ما تقدر نديك اجازه من الهواء النقي عشان بعدين تتضر تدفع عشان تعيش انسان صحي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة