الأخبار
أخبار إقليمية
السودان "برميل زبالة العالم": بعد البراز اليوناني..بصات مالطية قديمة!!
السودان "برميل زبالة العالم": بعد البراز اليوناني..بصات مالطية قديمة!!



02-21-2014 08:03 AM
بكري الصايغ


1-
***- هل تذكرون تلك الحادثة المقززة التي احرجت نظام البشير محليآ وعالميآ في ديسمبر عام 2005، وتناقلتها الفضائيات العربية بسخريات مرة، وماعرفت وقتها كيف ترد عليها حكومة الخرطوم ولزمت الصمت المهين الي يومنا هذا?!!..

2-
***- ولا باس ان نعيد بعضآ من تفاصيلها لمن فاتتهم معرفة الحادثة. وتقول اصل الرواية ان شركة مياه أثينا كانت قد اعلنت ان السلطات في العاصمة اليونانية تبحث حاليا نقل آلاف الأطنان -(170 الف طن) من المخلفات الآدمية المعالجة جزئيا إلى السودان الذي يبعد عن البلاد نحو 3000 كيلومتر، وذلك كحل مؤقت للمشكلة التي تعاني منها المدينة جراء تراكم هذه المخلفات. وبالفعل وصلت ناقلة تتسع لنحو 26 ألف طن من الرواسب والمخلفات إلى جزيرة (بسيتاليا) اليونانية الصغيرة حيث تقع المحطة الوحيدة لمعالجة مياه الصرف الصحي الخاصة بالعاصمة أثينا. ونقلت صحيفة (كاثيميريني) اليومية عن نيكوس خارالامبيديس رئيس جماعة السلام الأخضر في اليونان قوله "إن استخدام مخلفات الصرف الصحي كسماد في السودان بينما يحظر ذلك في اليونان يشكل مثالا صارخا على العنصرية البيئية".

***- حتي الأن لا احد في السودان ويعرف من قام بعملية الاتفاق مع السلطات اليونان لنقل (برازهم) للسودان، فمثل هذه الصفقات يتعامل معها النظام الحاكم بمنتهي السرية تمامآ وكما الاسلحة والطائرات الخردة التي يتم استيرداها من روسيا وجمهورية اوكراينا!!

3-
***- وماكدنا نلتقط انفاسنا بعد الفضيحة الداوية، حتي جاءتنا الاخبار تهطل كالامطار وتفيد بان السودان قد اصبح مكبآ دوليآ لقاذورات وفضلات دول العالم، وهاكم قليل عينات من مارمتنا بها بعض الدول علينا:
(أ)- دقيق مسرطن!!
(ب)- اسمنت غير مطابق للمواصفات العالمية!!
(ج)- تقاوي فاسدة!!

(د)- دفن نفايات نووية في شمال البلاد!!
(أقرّ وزير رئاسة مجلس الوزراء أحمد سعد عمر بأن السودان أصبح مركزاً لنفايات بعض الدول وقال هنالك دول ترسل لنا نفاياتها، كاشفاً عن دخول سلع فاسدة عبر منظمات أجنبية ووطنية كصحبة راكب مما يُعرّض صحة المواطنين لأمراض خطيرة وقال لا نُريد أن ندفن رؤوسنا في الرمال وأضاف " اثنان من أشقائي وصديقي مصابون بالسرطان والآن يتلقون العلاج")...

(هـ)- سلع صينية محظور تصديرها لاوروبا واميريكا!!
(و)- سيارات مستعملة وقديمة من دول الخليج!!
(ز)- معدات حربية قديمة للقوات المسلحة!!
(ح)- ادوية انتهت صلاحيتها من الهند!!
(ط)- انواع من السجائر والتبغ غير مطابقة للمواصفات!!
(ي)- مواد غذائية وماكولات ارسلت لدارفور انتهت صلاحيتها قبل وصولها للسودان بعامين!!
(ك)- قطع غيار سيارات مغشوشة من تايوان!!
(ل)- بصات الوالي المتعافي بها عيوب كثيرة!!

(م)- أبادت الإدارة العامة للجمارك في السودان 51 طناً من السلع والبضائع المحظورة وغير المطابقة للمواصفات بقيمة 3 مليارات جنيه. وشملت البضائع المبادة مادة بروميد البوتاسيوم بالإضافة إلى طن من السجائر، بجانب (5) طن من الكريمات ومستحضرات التجميل، كما تمت إبادة (11) طن من الملابس المستعملة والمواد الكيميائية و(3) أطنان من المواد الغذائية الفاسدة..وشملت عمليات الإبادة ايضآ (8) طن من الأدوية والمستهلكات الطبية!!

(ن)-
المراجع العام يكشف عن استخدام مواد مسرطنة في تنقية مياة الشرب بالخرطوم!!
(س)- ضبط (164) كرتونة حلويات تحتوي على مواد مسرطنة بالخرطوم!!

(ع)- نائب برلماني يعلن عن تحريك اجراءات قانونية..بعد دخول (568) حاوية.. النفايات الإلكترونية المسرطنة تفجر أزمة بين المواصفات والبرلمان.فجّرت قضية تصدير النفايات الإلكترونية (المسرطنة) إلى السودان أزمة بين البرلمان والهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس، فيما نفت الهيئة دخول (568) حاوية محملة بالنفايات أعلن النائب البرلماني محمد نور محمد الزين العضو في لجنة الطاقة عن تحريك إجراءات قانونية في مواجهة هيئة المواصفات.

وكذب محمد نور بياناً أصدرته الهيئة الخميس نفت فيه معلوماته القائلة بدخول (568) حاوية عبر دول أوربية للسودان محملة بنفايات إلكترونية (مسرطنة)، و وصف بيانها بالعاري من الصحة وأكّد أنّ تلك الحاويات دخلت بالفعل البلاد، وقال إنّها الآن محتجزة في جمارك الحاويات بسوبا كما أنّ العشرات منها بميناء بورتسودان، ولوّح النائب البرلماني محمد نور بكشفهم عن كوارث أخرى تدخل عبر هيئة المواصفات، وشار إلى أنّ اللجنة العلمية المشتركة اثبتت أنّ الأجهزة المحتجزة في (سوبا) تحمل مواد مسرطنة. وقال إنّ عبارة (منتهية المدة) حسب بيان المواصفات تعني نفايات الكترونية، وقال إنّ المدن الرقمية بالسودان أغلبها نفايات الكترونية دخلت عبر هولندا ودول اخرى وتحديدا مدينة القضارف الرقمية!!

(ف)- اتهم عضو لجنة الطاقة بالمجلس الوطني محمد نور الدين وزراء ودستوريين وجهات حكومية بإستيراد نفايات إلكترونية مسرطنة وإدخال أعداد كبيرة من (الكمبيوترات) قال الفحص الأولي لها بواسطة الجمارك أثبت إنها تحمل مواد مسرطنة , وجري توزيع هذه الأجهزة علي المدارس والمؤسسات الحكومية إن الفساد قد أصبح ظاهرة مقيمة يتميز بها النظام الحاكم في السودان فقد جاء في تقرير لمنظمة الشفافية الدولية الذي صدر في برلين لقياس مستوي الشفافية ومكافحة الفساد في العالم أن السودان قد جاء في ذيل القائمة وترتيبه 176 مكرر مع العراق وياتي بعدهما في الآخر الصومال وترتيبه 180 , ومما يلفت النظر أن الدول العربية والإفريقية تتصدر دول العالم في الفساد , ويعزي ذلك إلي إنتفاء الحريات فيها وتغييب حكم القانون.

4-
***- وياليت الامر وقف علي السلع المسرطنة، فقد راح البشير ويمنح (المافيوزي) السعودي صاحبة الشبهة والسمعة السيئة صلاحيات واسعة في السودان بما فيها غسيل امواله القذرة التي هرب بها من السعودية!!، ولم يعبأ البشير واخوانه بما يقال عنهم حول العلاقة المريبة التي تربطهم بهذا المشبوه دوليآ!!

5-
***- قبل ايام تفجرت فضيحة جديدة قام موقع (الراكوبة) الموقر بالقاء الاضواء عليها تحت عنوان:

(فساد جديد في الطريق إلينا!!؟ - شاهد الصور)-
*****************************
ترجمة حليمة عبد الرحمن
(خاص بالراكوبة)
الثلاثاء، 18 فبراير 2014
----------------------
مالطا للنقل تبيع (81)حافلة مفصلية (اكورديون) بقيمة (601,200)يورو إلى شركة مالطية وستصدر الى السودان في غضون شهر. اكد متحدث باسم وزير النقل صباح امس الثلاثاء بيع (81) حافلة اكورديون، كانت معروضة للبيع في وقت سابق من هذا الشهر. كانت هذه المركبات آلت إلى الحكومة الشهر الماضي عندما استولت على خدمة الحافلات من شركة ارايفا للنقل.

***- وكانت حافلات المرسيدس سيتارو الـ (81)، والتي يبلغ طول الحافلة الواحدة منها 18 مترا، عرضت للبيع بحالتها الراهنة دون ادخال اي اصلاحات عليها . احد دوافع بيع هذه البصات هو عدم امكانية إعادة استخدامها محليا بسسب عدم تناسب حجمها الضخم مع شوارع مالطة الضيقة، الامر الذي يتطلب قيادتها بسرعات ضعيفة، فيؤدي ذلك الى ارتفاع درجة حرارة الماكينة وبالتالي يسهل حدوث الحرائق. تجدر الاشارة الى ان العقد لا يلزم البائع باصدار اي شهادات ضمان للمركبات.

***- وقالت الحكومة في بيان اصدرته صباح الثلاثاء الماضي ان الحافلات ستصدر الى السودان خلال فترة لا تتجاوز الشهر، وذلك بعد قيام شركة مالطية بدفع مبلغ (601,200) يورو ثمنا للمركبات ، خالية من ضريبة القيمة المضافة. كان عطاء شراء الحافلات قد اغلق يوم الجمعة الموافق 14 فبراير الجاري عقب استلام عروض ثلاثة عطاءات.

***- ستقوم شركة مالطة للنقل التي وقع عليها الاختيار، الجمعة القادمة بتوقيع خطاب القبول ودفع مقدم العربون وتصبح بذلك ملزمة بشحن البصات الى السودان في غضون شهر. ومن المقرر ان تؤول المبالغ المتحصلة من بيع هذه البصات، الى شركة مالطا للنقل العام والخدمات. ننوه إلى ان هذه الـ(81)حافلة كانت مستخدمة في السابق في لندن، غير انها منذ توقفها عن العمل في اغسطس الماضي ظلت مركونة بالقرب من هونز وركز ديتش بفلوريانا (Horns Works Ditch)، وذلك إثر سحبها من طرق مالطة وشوارعها بعد سلسة من الحرائق.

وعزا الخبراء ظاهرة اشتعال الحرائق فيها إلى الظروف التي تعرضت لها هذه المركبات على طرق مالطا فضلا عن سوء تدابير الصيانة.
من جانبها عللت شركة مالطا للنقل العام بيعها هذه الحافلات نسبة لتعذر امكانية تشغيلها في الطرق المالطية مرة اخرى وذلك بسبب الازدحام الذي تتسبب فيه. وعلق أحد قراء الخبر قائلاً : ماذا تريد الحكومة السودانية بهذا الخبر هل تريد حرق المواطنين الذين يهربوب من هناك للجوء هنا ؟

المصادر:-
*******
الاندبدنت.
تايمز اوف مالطا.

6-
***- رحم الله شاعرنا الكبير سيداحمد الحردلو الذي تغني للسودان الجميل وقبل ان يصبح (برميل زبالة) بفضل سياسات الانقاذ، فانشـد:
تقول لِى شنو
وتقولى لِى منو ،
-***-
أنحنَا السَّاسْ
ونَحنا الرَّاسْ
ونحن الدّنيا جبناهَا
وبَنيناها..
بِويت ..فى بِويتْ
وأسْعل جدى ترهاقَا
وخلى الفَاقة .. والقَاقا
-***-
تقول لِى شنو
وتقول لِى منو ،
-***-
تَالا أبوى .. بعنخى لَزَمْ
وتَالا اللُمْ..أَبوىْ أوْلبَابْ
وأمى مهيرة بتْ عبودْ
وأخويا المهدى ..سيد السيفْ
والخلى النصارى تقيفْ
هناك ..فى القيفْ ،
-***-
تقول لِى شنو
وتقول لِى منو
-***-
ونحن عُزَازْ
ونحن حَرَازْ
ونحن هَشَابْ
ونحن قُمُوحْ
ونحن تُمُورْ
ونحن عُيُوشْ
ونحن النيلْ
وَكضَاب – يا زويل – منْ قالْ
إنّك .. تانى لينا متيلْ.

بكري الصايغ
[email protected]





تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 7384

التعليقات
#922817 [المتفائلة جدا]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2014 11:35 AM
لسان حال الحكومة المايلة يقول لكل العالم علينا جاى علينا جاى العندو بضاعة مسرطنة بنشتريها والعندو تقاوى فاسدة ..والعندو كراويش قنعان منها وأى بضاعة مضروبة ..نفايات .. زبالة ..فضلات ....علينا جاى علينا جاى نحن هنا فى بلد مكب أى خزعبلات بنشترى كل شىء ..آه ياوطن ضاع مننا فى ليلة مافيها ضوء قمر .. و زى ما قال المثل الناس خيبتهم السبت والأحد ونحنا خيبتنا ماحصلتش على حد.. أنا قلت ليهم ناس المتعافى وعلى عثمان شغالين من منازلهم ما فى زول صدقنى..وندعو الله العلى القدير أن يعجل كثرة فسادهم هذا بزوالهم فى القريب العاجل..اللهم أرسل عليهم طيرا أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل..


#922652 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2014 04:54 AM
عناوين لأخبار ومقالات عن السلع الفاسدة:
**************************
1-
هل هناك أسمنت فاسد في سوق السجانة؟!!

2-
‫السودان: التقاوي الفاسدة لمحصول القمح بمشروع الجزيرة
‬‎ - YouTube

3-
البرلمان:
الجهة المسؤولة عن التقاوى الفاسدة (غير معلومة) !!
*********************
(كشف المهندس عبد الجبار حسين الأمين العام للنهضة الزراعية، أن تكلفة إستيراد الزيوت بلغت (200) مليون دولار بسبب الخسارة التي أحدثتها التقاوى الفاسدة لزهرة عباد الشمس، في وقت استفسرت فيه لجنة الشؤون الزراعية بالبرلمان في إجتماع ضم عدداً من الجهات أمس حول التقاوى الفاسدة، وطالبت اللجنة بتحديد الجهة المسؤولة عن التقاوي الفاسدة، بينما كشف ممثلو إتحادات المزارعين المتأثرة أن الخسائر بلغت (30) مليون جنيه. وقال د. يونس الشريف رئيس لجنة الشؤون الزراعية بالبرلمان، إن الجهة المسؤولة عن التقاوى الفاسدة غير معلومة حتى الآن، وشدد على ضرورة تحديدها، وأشار إلى أنه ترك للجنة برلمانية فرعية لتتقصى حول الأمر).

4-
***- +تمكنت الجمعية السودانية لحماية المستهلك يوم الخميس من إعادة شحنة من السماد الفاسد إلى بلد المنشأ بعد صدور قرار من المحكمة يفيد بإعادة السماد غير المطابق للمواصفات. وظلت القضية مفتوحة في المحاكم منذ العام 2008م.

5-
وزير مجلس الوزراء:
السوق السوداني مليء بالسلع الفاسدة!!
************************
(قال وزير مجلس الوزراء السوداني أن السودان أصبح مكب لنفايات بعض الدول – دون تسميتها-، وكشف عن دخول بعض السلع الفاسدة للبلاد تحت غطاء الاعفاءات الجمركية والأمتعة الشخصية وبعض الجمعيات والمنظمات.

***- وأوضح سعد في رده امام البرلمان أمس على المسألة المستعجلة تتعلق بالسلع والمصنوعات غير الصالحة المطروحة للبيع في الاسواق ، عن صدور توجيه لبنك السودان بعدم السماح بفتح إعتمادات لاي سلعة دون الحصول على شهادة من هيئة المواصفات، وتوعد بردع كل من تسول له نفسه المساس بصحة المواطن وقال"نحن مسئولين امام الله بحماية المواطن" .في السياق شكا تقرير لجنة العمل والإدارة بالبرلمان، من تحديات تواجه العمل الرقابي تتعلق بالإعفاءات والامتيازات الممنوحة للمنظمات الاجنبية العاملة في مجال العمل الطوعي بجانب الامتعة الشخصية بدخول عدد من الموردين "الجوكية" مجال الاستيراد.
وطالبت اللجنة الاسراع في وضع قانون اتحادي لحماية المستهلك ينشأ بموجبه جهاز حماية المستهلك وحسم دخول اي سلعة او منفعة تحت مظلة الامتعة الشخصية او المعونات الانسانية او غيره .

***- من جانبه اكد رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان د.عمر علي خلال جلسة البرلمان في تعليق له حول رد وزير رئاسة مجلس الوزراء امس، على وجود بعض السلع في الاسواق غير مطابقة للمواصفات والمقاييس، لافتا الى ان تلك السلع تهدد صحة وحياة المواطن بصورة مباشرة ودعا لإعادة النظر بالاعفاءات الجمركية.

في سياق متصل كشف عضو البرلمان د.محمد مصطفي الضوء عن انتشار الاغذية الفاسدة بالأسواق الطرفية وتداولها بين المواطنين بأسعار مخفضة ودعا لضرورة وضع اجراءات عاجلة جدا للحد من تلك المنتجات.
وحذر من وجود مواد مسببة للسرطان ببعض لعب الاطفال ومنتج الاندومي ودعا لقيام حملات عاجلة جدا لمسح السوق وإبادة تلك السل .


#922617 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2014 02:38 AM
مواضيع لها لاقة بالمقال:
*****************
1-
صفقة الـ 81 بص المالطية المستعملة:
لم تستحمل درجة الحرارة في مالطا فهل
ستعيش طويلاً في السودا ؟!!
خطوة شراء هذه السيارات هي خطوة
" حمقاء " جاءت فقط للتباهي!!
**********************
02-21-2014 08:57 PM
--------------------
***- قالت صحيفة الاندبندنت المالطية ان مالطا تخلصت من ال 81 بصاً وصدرتها للسودان وسوف يتم شحنها في غضون عدة أسابيع ، ويبلغ طول البص 18 متراً مما يجعلها غير عملية في شوارع السودان المزدحمة ، ونشرت الصحيفة تساؤلات لصحفي سوداني قال فيها : لماذا سيتم تشغيل هذه البصات في السودان بعد ثبوت فشلها في مالطا ؟ و فشلت ايضاً في لندن كما جاء على لسان عمدة لندن بوريس جونسو . حيث تم اخراج هذه البصات عن الخدمة بعد احتراق ثلاث منها ؟، كما جاء في التقرير بأن الحرائق نتجت عن تسرب في الديزل وضعف التبريد الخاص بالمحرك .

***-ومع درجات الحرارة المرتفعة في السودان والتي قد تصل الى حوالي 44 درجة مئوية فان هذه البصات ستكون كما لو وضعت على زيت حار لتغلى ،الجدير بالذكر ان درجات الحرارة في مالطا هذه الايام تتراوح بين 11 الى 13 درجة مئوية .
وبحسب ترجمة محرر الاخبار بموقع "النيلين" قالت الصحيفة ان خطوة شراء هذه السيارات هي خطوة " حمقاء " جاءت فقط للتباهي .

2-
الفساد الذي لا يستحي ولا يخاف.......بصات والي الخرطوم..
************************
نقلا عن - السوداني-
--------------------
عيد ميلاد شركة حكومية ..!!
** لو أن هناك جهة رقابية بإحدى الحكومتين - مركزية كانت أو ولائية - فان السادة أعضاء مجلس الإدارة وإدارة شركة مواصلات ولاية الخرطوم يجب أن يحالوا إلى المحاكم أو الشارع العام من أجل الصالح العام..نعم أمثال هؤلاء الذين يكبدون الشعب خسائر مليارية هم الذين يجب محاسبتهم وفصلهم للصالح العام، وليس الذين يحملون أفكار وأراء سياسية غير موالية لأفكار وآراء الحزب الحاكم..قبل عام ونيف، شرع إتحاد أصحاب العمل في تنفيذ مشروع يوفر وسائل النقل للمواطن وكذلك يوفر وسائل الكسب لصاحب المركبة وسائقها، بحيث يكون مشروعا أهليا وشعبيا ولايمت إلى الحكومة بأية صلة، وفكرته الأساسية هي إستجلاب البصات وتمليكها لمن يشاء بشروط متفق عليها، وعلى تلك الفكرة أسس الإتحاد شركة و أسماها بالماهل..ولكن الحكومة التي دأبت أن تفسد للمجتمع مشاريعه الخاصة، أبت نفسها إلا أن تفسد هذا المشروع أيضا..فأستولت حكومة الولاية على الفكرة ثم حولت شركة الماهل إلى شركة مواصلات ولاية الخرطوم، وقبضت مقاليد الإدارة بقوة السلطة التي تتقن إضعاف القطاع الخاص لصالح (فئة خاصة)، فهرب صاحب الفكرة - إتحاد أصحاب العمل - بجلده، تاركا لحكومة الخرطوم الجمل بما حمل، أسهما كانت أو ماهلا..وفرحت الحكومة الولائية بذلك، ثم بسطت سيطرتها على الشركة بواسطة مجلس الإدارة والإدارة التي مديرها علي خضر، ولقد جاءها من منظمة حسن الخاتمة التي تتقن دفن الموتى..!!

** في يوليو 2010، تم تدشين بصات هذه الشركة بعدد ( 200 بص)، تم إستيرادها من الصين، وفي حفل التدشين قال الوالي الخضر بالنص ( نهاية العام سيرتفع العدد الي 1000 بص)، ثم أضاف بالنص أيضا ( خلال ثلاث سنوات سيرتفع العدد الي 3000 بص، وعلى السادة أصحاب المركبات الخاصة التحسب لذلك بتوفيق أوضاعهم)، هكذا كان الوعد والتحذير .. إكتمل عام التدشين، فلم يكتمل الوعد بحيث يصبح (1000 بصا)، ثم بلغ وعد التدشين حولا كاملا في يوليو الفائت، فاحتفل سادة المجلس والإدارة بعيد ميلاد شركتهم التي فيها للشعب نصيب من الأسهم يقدر ب (19%)..فلنحتفل معهم بعد الإعتذار على التأخير..عام وثلاثة أشهر من عمر شركة ولاية الخرطوم للمواصلات، فلنحصد هذا الحصاد المر..وكما حذر الوالي الخضر ملاك المركبات الخاصة بالتحسب من آثار نهضة الشركة، نحن أيضا نحذر القراء الأفاضل من آثار الحصاد المر الذي سوف يلطمهم بأرقامه وحقائقه المولمة، يعني بصراحة كدة : واصل ما لم تكن مصابا ب (السكري والضغط) ..!!

** المهم ..بعد إستجلابها ل ( 200 بص) في يوليو 2010، إستجلبت الشركة أيضا ( 100 بص) في وقت لاحق، ليصبح عدد البصات بالشركة ( 300 بصا )، حسب حديث مديرها العام .. ولكن لك أن تعلم يا صديق بأن الشركة تحتفل بعيد ميلادها الأول هذه الأيام وهي تقف على ركام بصات يقدر عددها ب(200)، هي جملة البصات المتراكمة في حوش الشركة، جوار سباق الخيل، بعد أن فقدت قدرتها على النقل ولم تعد تصلاح إلا أقفاصا للدواجن .. نعم، (200 بص)، لم يكتمل العام عمرا، ولكنها تعطلت وتوقفت عن العمل ولاتزال .. وللأسف، أي يا للحسرة، بعضها تعطل بعد عشرين يوما فقط من العمل، أي لم يكمل حتى الشهر، بل هناك - في ذات الحوش - بصات لم تكمل اليوم، حيث سخنت مايكيناتها فسحبوها من الشارع و(ركنوها في الحوش)، ولاتزال .. هذا بعض الحصاد.. ولاتسأل نفسك ياصديقي - بسذاجة - عن المواصفات والمعايير واللجان الفنية وكيفية إختيارها لبص لايكمل يوما أو شهرا أو عاما في الطرقات.. لاتسأل تلك الأسئلة الساذجة، فأنت في السودان، حيث الفساد يمشي على ساقين تحت سمع وبصر الناس والمسماة بالحكومة ..يلا، تابع بقية الحصاد، ولكن تحلى بالصبر ..!!

** تلك البصات - المكدسة في الحوش - ماركات يوتونق و تاتا ومارسيدس، ليست جديدة بالكامل، بل فيها المستعملة أيضا منذ الأعوام ( 1997، 1999، 2000)، وهذا يعني بأن الحكومة التي تحظر إستيراد الناس للسيارات المستعملة، هي ذات الحكومة التي تمنح لشركاتها تحويل بلادنا إلى (سلة نفايات) الصين والأمارات ..مع ذلك، أي رغم انها نفايات، أسعارها على حسب توالي تلك الماركات ( 84 الف دولار، 72 الف دولار، 22 الف دولار) سعر البص.. بفطنتكم - أيها الأفاضل - تكونوا قد توصلتم إلى (أحجام العملة الحرة) الذي أهدرتها الشركة في فواتير شراء تلك البصات.. ومع ذلك، أي كان إهدار العملة الأجنبية وحده لايكفي، يتواصل الإهدار بالعملة الوطنية أيضا، خصما من غذاء وكساء ودواء المواطن..إذ يقول مدير الشركة - بلا خوف أو حياء - بالنص ( الشركة تخسر يوميا 8 مليون جنيها ).. وبمنتهى البراءة يجمع تلك الخسائر ويقول ( يعني خسرنا زي 700 مليون جنيه في السنة الفاتت) ..أي وهم يحتفلون بعيد الميلاد الأول خسروا سبعمائة مليون جنيها فقط لاغير، بجانب (200 بص)..ثم يقول مدير الشركة بمنتهى البراءة أيضا ( لاتوجد إسبيرات لهذه البصات في السودان ) ..أي بعد إستجلابهم للبصات إكتشفوا عدم توفر إسبيراتها بالسودان، ولذلك لم يجدوا حلا غير (يركنوها في حوش سباق الخيل)..ثم يصف الخضر كل تلك الخسائر قائلا ( ده شئ طبيعي، وانها عثرات البداية )، قالها هكذا، بكل بساطة، ثم وعد الشعب بأنهم بصدد إستجلاب ( 300 بصا)..وعليه، إن كانت كل تلك الخسائر التي تحتفل بها الشركة في عيد ميلادها الأول هي (عثرات البداية)، فلنترقب عيد الميلاد الثاني لنحتفل معها ب(عثرات النهاية) .. ولك الله يا بلد ..!!

3-
بالفيديو:
طاقم بالخطوط الجوية السودانية يدفعون طائرة بأيديهم لإقلاعها!! ...
http://www.slaati.com/2013/12/19/p134538.html


#922433 [زول الله]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 10:10 PM
في العام 1998 كنت يافعا ومتفائلا في حديث مع احد الاشخاص يكبرني سنا.. فقلت له ان السودان سيصبح يوما ما سلة غذاء العالم فعلا.. رد قائلا ان الامبراطور الاثيوبي هايلاسلاسي عندما سمع ذلك في الستينيات قال: بل سيصبح السودان مزبلة افريقيا... فهل ارتقينا و صرنا مزبلة العالم..؟


ردود على زول الله
United States [بكري الصائغ] 02-22-2014 01:40 AM
أخوي الحبوب،
زول الله،
(أ)-
تحياتي الطيبة العطرة لشخصك الكريم، وألف شكر علي القدوم البهئ والمشاركة المقدرة.

(ب)-
إبادة «50» طنًا من سلع
إسرائيلية مسرطنة بولاية الخرطوم!!
**********************
المصدر: موقع -النيلين-
05-24-2012 08:46 AM-
-------------------
***- أبادت سلطات الجمارك صباح أمس «50» طنًا من بضائع إسرائيلية مسرطنة وبعضها مجهولة المنشأ وغير مطابقة للمواصفات ومُفسدة للأخلاق، حيث احتوت البضائع التي تمت إبادتها كافة أنواع الخمور المستوردة ومنشطات جنسية ضارة بالصحة ومستحضرات تجميل خطِرة. وأكد اللواء سيف الدين عمر مدير الإدارة العامة للجمارك أن البضائع تقدَّر قيمتها بأربعة مليارات جنيه تم ضبطها بمطار الخرطوم.وقال سيف الدين لـ«الإنتباهة» إن عمليات إبادة السلع ستتواصل مشيرًا إلى أنها تهدِّد حياة المواطنين ولها تأثير سلبي على اقتصاد البلاد وأخلاقيات الشباب، وأضاف أن هذه الإبادة تمت بحضور الجهات ذات الصلة كالمواصفات والمقاييس والحجر الصحي والزراعي وإدارة الصيدلة. من ناحيته أضاف اللواء عبد المنعم طلحة مدير شرطة جمارك الخرطوم أن الجمارك تمثل خط الدفاع الأول للمستهلك، وقال إن إبادة تلك السلع تشكل واحدة من حلقات حماية المواطن من السلع المنتهية الصلاحية والمنافية للأخلاق والشريعة والمتعلقة بالآداب والخادشة للحياء. إلى ذلك أكدت مصادر لـ«الإنتباهة» أن تلك البضائع تدخل بعدة طرق، فبعضها يدخل عن طريق حقائب دبلوماسية والبعض منها عن طريق «تجار الشنط».

(ج)-
إعادة فتح التحقيق في ملف المواد الإسرائيلية المنتهية الصلاحية!!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-122983.htm


#922415 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 09:39 PM
سودان اين هو السودان اني انعتة ب مربط الحمير


ردود على عصمتووف
United States [بكري الصائغ] 02-22-2014 01:28 AM
أخوي الحبوب،
عصمتووف،
(أ)-
تحياتي الطيبة الممزوجة بالشكر علي قدومك ومشاركتك المقدرة. واقدر تمامآ واحترم غضبك وتعليقك الساخن، ولكن ماباليد حيلة، ياهو ده سودانا وعلينا- وحتي اشعار اخر- ان نقبله بهذا الحال (سودان بائس مهلهل فاقد الاحترام و"برميل زبالة" شئنا ام ابينا)!!

(ب)-
خبر قديم بتاريخ: 25 يونيو2013:
***********************
اعلنت وزارة الداخلية السودانية عن مهلة لمدة 6 أشهر للأجانب في السودان لتصحيح أوضاعهم!!

(ج)-
***- بعد نشر وبث هذا الخبر وصل عدد الاجانب في السودان الي نحو 4 مليون اجنبي ووافد!!

عدد الأجانب في السودان
يبلغ 4 ملايين – تقرير حكومي
********************
الخرطوم 27 يناير 2012 — أبانت وزارة الداخلية السودانية أمس في تقرير لها لمجلس الوزراء أن عدد الأجانب بالبلاد تجاوز (4) ملايين شخص معظمهم من غرب وشرق أفريقيا ودولة جنوب السودان
وقالت الوزارة ان عدد الأجانب المقيمين بطريقة شرعية في السودان قد بلغ (38) ألف أجنبي معظمهم من الصين والهند وبنغلادش. وصادق مجلس الوزراء على تقرير المجلس الأعلى للهجرة حول الوجود الأجنبي قدمه وزير الداخلية ابراهيم محمود.
واشار التقرير الى ايجابيات خلفها الوجود الأجنبي الشرعي بينها الإسهام فى استخراج النفط وتشجيع الاستثمار الأجنبي وسد نقص الايدي العاملة والتخصصات في بعض المهن .وتضمن التقرير مقترحات محددة للسياسات التي يمكن تبنيها لضبط الوجود الأجنبي الا ان الحكومة لم تكشف عنه .


#922362 [عاشق الامهره]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 07:57 PM
الزبير محمد صالح في احد تصريحاته ذكر بان الانقاذ ستظل في الحكم حتي وان ادي ذلك لهلاك نصف الشعب السوداني
يبدو ان مشروع الزبير الهلاكي مستمر فمن لم يمت برصاص الانقاذ مات بالمواد المسرطنه او بالتسمم من براز الاغاريق وفي اعتقادي ان براز سفلة الانقاذ الذي يخرج من افواههم صباح مساء اخطر من البراز الاغريقي وفضلات الصينيين واخيرا بصات مالطا ,,, لك الله يابلادي


ردود على عاشق الامهره
United States [بكري الصائغ] 02-22-2014 01:13 AM
أخوي الحبوب،
عاشق الامهره،
(أ)-
تحياتي الطيبة، وسعدت بزيارتك الكريمة بعد طول غياب ملحوظ، واشكرك علي التعليق الجميل. ووصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في برلين، وكتب:
(لو كانت هناك حرية صحافة لما وصل الفساد الي هذا الحد المأساوي الذي وصلنا اليه. لخافوا المفسديين من كشف الصحافة لفسادهم، ولكن هؤلاء اللصوص والمفسدون وعصابات غسيل الاموال وتجار البشر استغلوا سياسات جهاز الامن في كبت الحريات واسكات اصوات الصحفيين وتكسير اقلامهم فوسعوا من فسادهم حتي وصلت الي استيراد "براز" يوناني !!..وصراحة الواحد بستغرب لماذا يحمي جهاز الامن الفساد والمفسديين ?!! وماالحكمة في حمايتهم وهم "المفسدون واللصوص" اخطر اعداء للوطن?!!...لماذا لايتصدي لهم جهاز الامن الاقتصادي ويعتقلهم للمحاكمات حتي يتعظوا الاخرين?!!..

***- في كل انحاء الدنيا جهاز الأمن والاستخبارات في حماية الاقتصاد الوطني من التخريب والتدمير...الا عندنا فهو مع الاسف الشديد حامي الفساد واللصوص.....وحسب الله ونعم الوكيل.


#922334 [عرس بس!]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 07:16 PM
طبعا الدركسون بيكون بالشمال طالما كانت شغاله في لندن ,, طيب دى بتحلوها كيف ,,,,,


ردود على عرس بس!
United States [بكري الصائغ] 02-21-2014 10:49 PM
أخوي الحبوب،
عرس بس!

تحية الود، والاعزاز بالطلة المنيرة، وسعدت بتعليقك الذكي، وبالفعل ياحبيب دي لفتة بارعة منك، والسؤال مطروح قدام ناس الحكومة:" شنو العمل لو دخلت البصات دي الخرطوم واتضح ان (الدريكسون) شمال?"!!

***- افتكر البشير حيصدر قرار جمهوري بتغيير اتجاه المرور ونبقي زي بريطانيا!!


#922271 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 05:54 PM
الأخ الكريم نحن معك بصﻻبه ضد دفن النفايات المهلكه للانسان السوداني ومحاسبه الذين تسببوا فى ذلك بالاعدام دون شفقه لكن موضوع الباصات نرجو ان نكون أكثر منطقيه فى ذلك خاصه وان الخرطوم من اصعب مدن العالم فى المواصﻻت والدولة اكثر دول العالم افﻻسا وهى تنهار بسبب العوزوانعدام مصادرالدخل ونحن شعب يكثر الجعجعه وﻻيحسن الطحن فبدﻻ من كثر الكﻻم فلنهب من اجل الانتاج حتى ناتى ببصات بمواصفات حسب وضعنا والمثل بقول مدد قدر لحافك


ردود على ابومحمد
United States [بكري الصائغ] 02-22-2014 12:57 AM
أخوي الحبوب،
ابومحمد،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، وسعدت بقدومك المفرح، ولكن يبدو ياحبيب انك لم تفهم الغرض من الكتابة في هذا الموضوع المحبط!!..هذا الموضوع يطرح سؤالآ يقول:" الي متي سيظل السودان "برميل زبالة" يستقبل قاذورات ومخلفات وعفن ووسخ الدول الاخري?!!..

***- لماذا سمح الحزب الحاكم وان يقبل من اجل حفنة دولارات وان لا يرفض لاي دولة باستعمال السودان ك"برميل قمامة"?""...

***- لماذا تدفن النفايات النووية عندنا?!!...ولماذا نستورد قطارات قديمة?!!..وطائرات انتهي عمرها الافتراضي?!!..ومعدات حربية ودبابات مستعملة?!!..وبصات وعربات ممنوع استعمالها في بلاد اخري بسبب تلوث البيئة?!!...

***- لماذا نستورد ملابس مستعملة من الخارج ولانعرف ان كانت صحية ام ملوثة بامراض جلدية وايدز?!!

***- موضوع البصات المالطية فضح النظام واظهرت انه مازال يمارس الفساد، ويصر علي استمرار ان يكون السودان "برميل زبالة" يستقبل كل ماهو "مانافع" في اماكن اخري!!


#922198 [Wad albalad]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 04:11 PM
السلام وعليكم
يا خوانا فيها شنو .كدي ركزو .باصات مرسيديس وكانت شغالة في لندن .يعني دي ممكن تشتغل تاني 20 سنة .لو جابو الصينية بتشتغل سنتين وتبوظ .والله نحنا ما عندنا فهم بس دايرين نعارض ونقول لا. وبالنسبة للقصيدة دي يا الصايغ .دي ما حقتنا .ما فيها اي حاجة بتشبهنا.نحن شعب دايرين نسف سعوط ونشرب سجاير ونتكلم كتييير .مافي اي شغل


ردود على Wad albalad
United States [بكري الصائغ] 02-22-2014 12:37 AM
خوي الحبوب،
Wad Albalad - ود البلد،
(أ)-
مساءك نور وافراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وألف ألف شكر علي القدوم الميمون، وسعدت بتعلقيك الجميل، ولكنك ياحبيب - وتعقيبآ مني علي كلامك- يبدو انو فات عليك وتعرف ان نسبة كبيرة من الشعب السوداني ماعندهم حق السجائر ولا حتي حق السعوط?!!...وحكاية مافي شغل دي ماجديدة بالمرة، فنسبة ماصغيرة من الخرجيين ومن سنة 2006 وليوم الليلة مالاقيين شغل!!...اما عن كلامك انو السودانيين بتكلموا كثيير فدي معلومة ماصحيحة لان الحزب الحاكم منع اي زول من الكلام والنقد ..ومنع الصحفيين من الكتابة والنشر!!..وسكت الاجهزة الاعلامية..ومنع الهتافات في المظاهرات وسمح بها فقط في دور الرياضة!!..ومنع النواب في المجلس الوطني من الكلام في المواضيع الوطنية الهامة وسمح لهم فقط في الكلام عن "الواقي الذكري" وليه ماقام التلفزيون بنقل مبارة المريخ في اوغندا?!!

***- ومش ده وبس!!، حتي البشير اصبح ممنوع عليه الكلام في مواضيع محددة: الفساد..عائدات النفط..حلايب..الفشقة!!

(ب)-
***- الاجانب في السودان:
******************
ولاية الخرطوم 40 % من سكانها اجـــــــــــــانب
----------------------------
(لكم ان تتخيلوا قارب عدد الاجانب فى ولاية الخرطوم الـ 3 ملايين أجنبي اى ما يعادل 40 % من سكانها ، فهذه النسبة ليست عادية وفقا لما قاله وزير التخطيط الاستراتيجي بولاية الخرطوم ، وكانت تأكيدات صادرة عن مسؤولين بالمؤسسات المختصة بالأجانب قد جزمت باستحالة اجراء احصاء دقيق للأجانب في ولاية الخرطوم أو السودان عموماً ودفعوا بعدة أسباب أبرزها وجود عوائق طبيعية في حدود البلاد بما لا يمكن من حصر الأجانب الداخلين يومياً للبلاد عبر الحدود الشاسعة)!!

2-
الوجود الأجنبي في السودان ...
الحاجة إلى ضوابط وقوانين !!!
********************
(تدفق الأجانب إلى السودان بطرق شرعية وغير شرعية أوجد الكثير من المشكلات المعقدة باعتبار ما يمكن أن ينشأ عن ذلك في وطن غير وطنهم وما يترتب من آثار اجتماعية وثقافية، وبعد أن لامس هذا الوجود الحياة السودانية في العديد من القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية؛ حتى أصبح ملف الأجانب في السودان من ضمن الملفات التي أجبرت المسؤولين للنظر فيها وتكريس الجهود لإيجاد الحلول لها بعد أن استفحلت الظاهرة وأصبحت تمثل هاجساً لدى السلطات والمجتمع من حيث التأثير والتأثر، لما تحمله من مخاطر من المتوقع أن تغير الخارطة المجتمعية للبلاد بعد التغيرات الاقتصادية، كل تلك التداخلات تنذر بميلاد جيل جديد يفتقد لمورث وطني حال استمرار تدفق الأجانب؛ الأمر الذي استوجب دق ناقوس الخطر.
مخاوف ومخاطر!!
*ارتباط الكثير من المشكلات والأزمات التي مرت بها الدولة، وظهور نوع جديد من الجريمة بوجود الأجانب في السودان، جعل المسؤولين يتخوفون من خطورة الوضع، وجعل ضبط وجودهم ـ إن لم يكن الحد منه ـ ضرورة لا تقبل التأجيل، حيث نبه جهاز الأمن والمخابرات في إحدى الورش بالبرلمان عن خطورة الوضع، خاصة في ظل عدم وجود تشريعات يتم بموجبها ضبط الوجود الأجنبي والحد من إخطاره على الأمن القومي للبلاد، حيث صلاح عبدالله قوش لابد من الاتفاق على رؤية كلية لحماية مقدرات الأمة، خاصة وأن السودان يمر بمرحلة مخاض يتشكل فيها مستقبله السياسي، فالوجود الأجنبي في السودان أصبح كبيرا جدا حيث وصل عدد الشركات الأجنبية المسجلة إلى حوالي 950شركة يعمل فيها 13 ألفا و150 أجنبيا، كما بلغ عدد الذين منحوا جنسية سودانية حتى 2006م 42 ألفا و 212 وعدد الطلاب الأجانب بلغ 13 ألف طالب، بالإضافة إلى وجود عدد من اللاجئين بالمعسكرات يبلغ تعدادهم112 ألفاً و15 لاجئاً بينما يوجد 676 لاجئاً خارج المعسكرات وتلك الشريحة غير المحصورة تشكل خطرا حقيقيا، بالإضافة إلى ذلك نجد أن ميزانية المنظمات تبلغ ملياراً و 880 مليون دولار في العام وتمتلك 5 آلاف و 805 أجهزة اتصال منها 1850 جهاز HF للاتصال بعيد المدى و1352 جهاز HF متوسط المدى يستخدم للاتصال بين الأقاليم و 63 جهاز V.sat لنقل الصورة والصوت و12 جهاز ربيتر لتقوية الاتصال كما تمتلك 794 جهاز ثريا. ويضيف قوش: أضرار الوجود الأجنبي لا تتوقف عند البعد السياسي والتدخل في الشأن السياسي للبلاد لنجدها تتمثل في انتشار الرذيلة والخمور وخروج العمالة السودانية من السوق إلى جانب نقل معلومات اقتصادية عن ثروات السودان وارتفاع أسعار العقارات وغيرها، لذلك ندعو لوضع تشريعات نستطيع من خلالها ضبط الوجود الأجنبي والحد من مخاطره وليس الانغلاق أو التضييق. أما وزير الداخلية إبراهيم محمود حامد فيجد أنه من المهم تضافر الجهود الشعبية والرسمية لمواجهة مخاطر الوجود الأجنبي في البلاد، خاصة وأن السودان مواجهة بأنواع مختلفة من الوجود الأجنبي العسكري والاقتصادي، بالإضافة إلى عدد كبير من المنظمات الإنسانية العاملة في المجال الإنساني بدارفور بآليات مختلفة، مضيفا: التطورات الاقتصادية ووجود البترول والطاقة الحيوية والزراعية في السودان يتطلب وقفة لتضافر الجهود، فالوجود الأجنبي في السودان واقع لابد من التعامل معه ومناقشة أبعاده يعتبر صافرة إنذار أولى للتنبيه إلى المخاطر المحدقة بالبلاد وضرورة وضع المعالجات لها للحد من الظاهرة.

تدفق مستمر:
---------
*التدفق المستمر للاجئين في السودان رسم واقعا جديدا في خارطة البلاد السكانية والموارد وبات من اكبر المشكلات التي تواجه الحكومة، حيث تشير آخر الإحصائيات إلى أن عدد اللاجئين في السودان بلغ (723.794) ألفا ويمثل اللاجئون الكنغوليون الذين فروا من الحرب والنزاعات (5)آلاف لاجي ثم ارتفع عددهم إلى (9) آلاف لاجئ عاد معظمهم إلى بلادهم طوعاً بعد استقرار الأوضاع فيها ليبقى (200) لاجئ كنغولي حسب الإحصائيات،أما اللاجئون الأثيوبيون والاريتريون ازدادت أعدادهم بعد أن اشتد الصراع السياسي وتدهور الأوضاع الاقتصادية ليرتفع عدد اللاجئين الأثيوبيين والاريتريين إلى (830) ألف لاجئ بقى منهم وفق إحصائية 2007م (97.415)ألف لاجئ أثيوبي و(435.429)ألف لاجئ اريتري،أما اللاجئون اليوغنديون فقد بدأ تدفقهم إلى البلاد عام 1972م وارتفعت أعدادهم من (160) ألف لاجئ عام 1978م إلى (250) ألف لاجئ عام 1985م، ومن ثم رجعت أعداد كبيرة منهم بالعودة الطوعية بعد تحسن الأحوال في بلادهم وبقى (6) آلاف لاجئ،كما أفرزت الصراعات السياسية في تشاد عام 1981م (22) ألف لاجئ فروا إلى السودان، حيث تؤكد تقارير معتمدية اللاجئين ضعف العودة الطوعية للاجئين التشاديين والبالغ عددهم اليوم (712.250)ألف لاجئ، بالإضافة إلى ذلك وجود مجموعات كبيرة من المصرين والأتراك والهنود والبغلاديش والصينيين دخل بعض منهم إلى السودان بطرق شرعية وآخرون دخلوا بطرق غير شرعية وعملوا في كافة المجالات، ليبقى السودان من ضمن الدول المستقبلة للأجانب بأعداد كبيرة،الكثير منهم سيطر علي سوق العمل، قليل منهم عمل في القطاع العام والآخر تسلم زمام الأمور في بعض القطاعات الخاصة وباتت من أهم المستثمرين في البلاد.

عقلية المخطط:
---------
*المحلل السياسي د/محمود الشعراني يقول في إفادته إن الوجود الأجنبي هو نتاج طبيعي للسياسات الخاطئة وغير المدروسة التي تتبعها الحكومة وهذا بدوره أدى إلى خلق حكومات مصغرة من البعثات، أو الجاليات الأجنبية داخل دول العالم الثالث، لذلك لا يمكننا إلقاء اللوم علي الأجانب لأنهم يعملون لمصالحهم التي يطغي عليها الجانب المادي أكثر من أي شيء آخر، فأتاحت الفرص من قبل دول العالم الثالث جعل الفرصة مناسبة لخلق أنظمة عميقة الجذور والسودان من ضمن تلك الدول التي أتاحت الفرصة لأجانب، وقد تكون أكثر الدول الإفريقية التي مكنت الأجانب بفتح فرص الاستثمار الخاصة والعامة، تداخل الأوراق بين المصالح الشخصية لأفراد بالحكومة والأهم والأكبر ربح خاص لأصحاب القرار، بالإضافة إلى ذلك عدم مراعاة مصالح عامة الشعب فتح الباب للأجانب ومنحهم المجال للسيطرة على بعض المجالات، وهذا بدوره أثر في المجتمع بجميع المجالات خاصة المجال الاقتصادي، وظهر هذا في سوق العمل لنجد العمالة الأجنبية باتت هي المسيطر؛ مما رفع من نسب البطالة ومستوى الجريمة وتدهور الاقتصاد والنسيج الاجتماعي، والحديث عن ضبط الوجود الأجنبي في السودان خطوة يمكن أن نسميها اعترافا بالسياسات الخاطئة أو تصحيح أوضاع ولكن بعد فوات الأوان، فجميع السياسات الخرقاء غير المسؤولة بسب الضغط الأخلاقي للمصلحة الخاصة وترجيحها على العامة والذي أدى إلى تدهور مجال التعليم والصحة وسياسيات السوق والمجتمع لا يمكن أن يغفره الشعب بمجرد تصحيح قرارات هدمت الكثير، لذلك وضبط الوجود الأجنبي لا يمكن أن يصلح الوضع إنما تغير عقلية المخطط السوداني أو صاحب القرار حتى نتفادى الأزمات الناتجة من القرارات الخاطئة، بالإضافة إلى استخدام إستراتيجية "الوقاية خير من العلاج" المتبعة في كل دول العالم.

شروط محددة :
------------
*استدراك الدولة لمخاطر الوجود الأجنبي وانفجار الكثير من الأزمات نتيجة لتدخلهم في بعض القضايا جعل الحكومة تتخوف من ذاك الانتشار الكثيف للأجانب خاصة في مناطق النزاعات، هكذا ابتدرت هدى النعيم من منظمة حديثها، حيث قالت إن المنظمات الأجنبية في السودان برغم الكثير من الجوانب المضيئة التي تقدمها والمساعدات، إلا أن لها دور في تأزم بعض القضايا، وبعيدا عن التدخل في سياسات الدولة نجد الوجود الأجنبي في السودان بات من أقوى المهددات الاجتماعية التي ساهمت في انتشار أنواع مختلفة من أشكال التغيرات الاجتماعية التي لا تتواكب مع طبيعة أفراد المجتمع، فهناك ترهل اجتماعي واضح بالسودان، خاصة في المناطق التي تتواجد بها المنظمات الأجنبية بكثرة، واعتقد أن هذا ما دفع الدولة لتحجيم دور المنظمات الأجنبية من خلال مشروع سودنة العمل الطوعي في السودان وتحفيز العمل الطوعي الوطني لتخفيف الدور الذي تلعبه المنظمات الاجنبية التي بلغ نسبة تواجدها تقريبا 10%، لكن اعتقد أن ما نحتاجه هو وجود معايير وشروط محددة لانتشار الأجانب في السودان حتى نستطيع الحد من كمية المخاطر التي تأتي من وجودهم بكثرة، حيث نجد أن حجم العاملين الأجانب في المؤسسات الدولية وحتى القومية كبير جدا؛ لذلك نحتاج إلى أسس في التعامل معهم.
وتضيف هدى: الأجانب في المجتمعات العربية يكون لهم تأثير سلبي واضح، لكن في المقابل يدعم البلد من نواحي عدة؛ لذلك نجد أن الاستغناء عن تواجدهم قد يكون خصما علينا، فنحن مازلنا نحتاج لخبراتهم حتى نستطع الارتقاء بمجتمعنا؛ لذلك وجودهم ضرورة تستوجب الحذر وليس الإلغاء).


#922188 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 03:50 PM
وصلتني رسالة ساخرة من أخ كريم يقيم في لندن، وكتب:
( وماتنسي ياعم الصايغ النظام الحاكم سمح باستيراد لاعبيين كرة قدم اجانب "خردة" من الخارج بمبالغ طائلة!!...اللاعبيين الاجانب ديل لو كان فيهم فائدة ماكانت بلادهم رمتهم علينا!!)...


#922093 [غاندي محمود]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 01:58 PM
بعد إذن أستاذنا بكري الصايغ أرجو من الجميع دعم هذا الموضوع المهم

دعت جمعية مناصرة الطفولة للمشاركة فى تقديم مذكرة للمجلس الوطنى تطالب فيها بسن تشريع يقضى باعدام مغتصبى الاطفال فى ميدان عام عبر وقفة احتجاجية تحت شعار «أرواحنا من أجل أطفالنا»، وذلك فى يوم الاربعاء الموافق 26/2 فى تمام الثانية عشرة ظهراً، وسوف يكون التجمع شرق قصر الشباب والأطفال بأم درمان.

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-137624.htm


ردود على غاندي محمود
European Union [غاندي محمود] 02-22-2014 08:52 AM
ياريت يا أستاذ الصائغ تكتب لينا بإسلوبك الشيق المحبب إلى نفسي عن الفساد و التردي الأخلاقي المريع و إنهيار القيم السودانية و تفشي ظواهر القتل و الإغتصاب في المجتمع السوداني وعن الحلول وكيفية إعادة إنسان السودان إلى سابق عهده

United States [بكري الصائغ] 02-21-2014 10:51 PM
أخوي الحبوب،
غاندي محمود،
تحية طيبة، وسعدت بزيارتك، ووفقكم الله تعالي وسدد خطاكم.


#922074 [اعادة تدوير الفساد!!صناعة انقاذية!!]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 01:37 PM
ابحث عن المتعافي والوالي وعبدالله! والطفل المعجز للاستثمار الخاسر!!! ستكون الععمولات قبضت ويختفي الجماعة لتدخل البصات

الخربة كسابقتها وتنتشر الكرور في كل الساحات مثل كرور الوالي والذي يواصل النهب والكذب علي

بشة بمساعدة المرتشين!! فبعد ان نهبوا كل البلاد والاراضي واموال الصرف الصحي لمدينة مشيرب

ودريم و,,,,,, الان يتاجرون في النفايات من الخارج!!! ليقتلوا الشعب الفضيل!! لايشبع مثل هؤلاء

غير طلقة في كروشهم!!!! وطالما الولاية نفت معناها متورطة وتريد القفز بعد قبض العمولة!!!!

ما الوكت قرب خلاص لازم كلو واحد يامن جيبوا وانشاء الله الرهيفة التنقد!!! وصدقني لو المتعافي والخضر لقو عموله في بشة حييبعوهوا بعد ان يصلوا معاهو للاهاي!!!


ردود على اعادة تدوير الفساد!!صناعة انقاذية!!
United States [بكري الصائغ] 02-21-2014 10:21 PM
أخوي الحبوب،
اعادة تدوير الفساد!!صناعة انقاذية!!

تحية الود، والاعزاز بالطلة المنيرة، وسعدت بتعليقك الكريم، وتوقفت عند فقرة جاءت في تعليقك وكتبت:
(ابحث عن المتعافي والوالي وعبدالله! والطفل المعجز للاستثمار الخاسر !!! ستكون العمولات قبضت ويختفي الجماعة لتدخل البصات الخربة كسابقتها وتنتشر الكرور في كل الساحات مثل كرور الوالي والذي يواصل النهب والكذب علي بشة بمساعدة المرتشين..)..

***- وبالفعل ياحبيب هو ده الحاصل في السودان من زمان، ولكن البشير ملم المام تام بكل قضايا الفساد في نظامه ومجبور علي السكوت لان كل ناس أهله وزوجتيه واخوانه شبعوا حتي التخامة من فلوس الحرام والنهب والسرقات المقننة!!، وسبب تطور الفساد ونموه بهذا الشكل المريع يرجع الي ضعف شخصية البشير وفقدانه للهيبة والاحترام داخل بلده ومن ملوك ورؤساء دول العالم، فلو كان بالفعل (زول عنده انضباط.. وحزم وصرامة.. وكلمة مسموعة.. و"كاريزما" تجبر الناس علي احترامه) لما وصلنا الي هذا الحال المزري ونكون محل سخرية العالم.. وبلدنا بلد بعانخي وترهاقا والحضارات القديمة يصبح في النهاية (برميل زبالة) لوسخ وعفن دول كنا سبقناها في الحضارة والرقي!!


#922035 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 12:51 PM
لاحول ولا قوة الا بالله ... بدل ما كان اسمنا سلة غذاء العالم أصبحنا سلة قمامة العالم وحسبنا الله ونعم الوكيل ...


ردود على تينا
United States [بكري الصائغ] 02-21-2014 09:59 PM
أختي الحبوبة،
تينا،

تحية الود والاعزاز بقدومك السعيد في اليوم "الجمعة" المباركة باذن الله علي الجميع، وسعدت بالتعليق الكريم.

وصلتني رسالة من أخ كريم يقيم في امستردام، وكتب:
(تحياتي ياعمي الصايغ، بمناسبة "السودان بقي برميل زبالة العالم" شايفك نسيت الناس "القرف" الجونا بدعوة من الترابي في سنوات التسعينيات، وكانوا مطلوبيين في بلادهم بتهم خطيرة تمس أمن وسيادة دولهم امثال: اسامة بن اللادن، وعمر عبدالرحمن، وايمن الظواهري، كارلوس الارهابي، الغنوشي، جماعة التكفير والهجرة، الاخوان المسلمين، الجماعة الاسلامية !!. والجماعة ديل ليوم الليلة مطلوبيين للعدالة، وطبعآ اسامة لقي حتفه ونجا من الاعتقال والمطاردة!!، ولو قمنا اليوم وسألنا الترابي ليه عزمت الناس المتطرفيين ديل للسودان?!! تلقاه حيتهرب من الاجابة وحيبتسم ابتسامته الماكرة ويزوغ من الاجابة!!...

***البرميل السودان كان فضي من الاصوليين بتاعيين سنوات التسعينيات، ولكن اتملأ تاني بضباط وجنود هاربيين من افريقيا الوسطي بعد فشل انقلابهم، ودخلوا بلدنا الهامل ومعاهم اسلحة تقيلة ومعدات حربية منهوبة من هناك، والحكومة في الخرطوم سكتت تمامآ عن دخولهم وارهابهم للسودانيين، وسمعنا بانو وزير الدفاع عاوز يستوعبهم في قواته المشلحة!!)...


#921975 [رانيا]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 11:51 AM
حتى فسادهم مقرف . . !


ردود على رانيا
United States [بكري الصائغ] 02-21-2014 06:30 PM
أختي الحبوبة،
رانيا،
(أ)-
سلامي الطيب العطر لشخصك الكريم، وسعدت بالزيارة الميمونة وبتعليقك المقدر.

(ب)-
***- وبالفعل كما قلت ياحبيبة:"حتى فسادهم مقرف!!"، والمكلة ان النظام يتمادي في فساده المقرف بلا توقف ولا يهتم بالسخريات اللاذعة التي توجه اليه..ولا يعبأ بالنقد الحاد الضاري الواقع عليه!!..

***- قبل يومين من الان - وتحديدآ- في يوم 18 فبراير 2014، مرت الذكري الثالثة علي حادثة بكاء البشير ب"هستيريا" في جامع "النور" بكافوري بعد ان تعرض لهجوم من بل شباب حزبه واتهموه علانية وسط المصليين بانه فاسد وهو واخوانه ونظامه!!، واندهش البشير ومكان يصدق ان هناك من سيتجرأ ويخاطبه بمثل هذا الاتهام، ولما لم يجد البشير من يقف معه من المصليين ويطلب من الشباب السكوت، لجأ للبكاء والعويل وراح يؤكد للجميع انه لم يسمع من قبل باي فساد في نظامه وان معاونيه لم يخطروه بوجود فساد!!

(ج)-
عمر البشير يدخل في حالة بكاء
هستيري عند علمه بالفساد في دولته!!
*********************
(عقب صلاة الجمعه بمسجد النور صرح سعادة/ المشير قائد ثورة الشريعه والبرنامج الحضاري عمر البشير انه لاول مرة يعلم ان هنالك فسدا في حكومته وتوعد الناس بالتحقيق لاجتثاث المفسدين وذكر ان مستشاريه كانوا دائماً يؤكدون له بعدم وجود أي مخالفات او إنتهاكات للمال العام، وبعدها اجهش في حالة بكاء هيستيري .... )!!

(د)-
***- عمر البشير بكي في فبراير 2011 بسبب اتهامه بالفساد وقال انه لم يسمع بوجود فساد في نظامه!!....والأن وبعد ثلاثة سنوات من البكاء وتحديدا في فبراير الحالي 2014....جاءت صفقة الباصات "الخردة "!!.. وبالطبع وبعد دخولها) للسودان سيقول البشير انه لم يسمع بها من قبل!!


#921965 [بت قضيم]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 11:35 AM
النفايات النووية الايرانية قادمة وكمان لو ما الاركان خجلوا شوية كانوا حا يدمروا المواد الكيماوية السورية في الصحراء السودانية وكل شئ بي تمنوا طالما السمسار وزير الاستثمار موجود تشوفوا العجائب من الكيزان


ردود على بت قضيم
United States [بكري الصائغ] 02-21-2014 05:31 PM
أختي الحبوبة،
بت قضيم،
(أ)-
تحية الود والاعزاز بقدومك السعيد في اليوم "الجمعة" المباركة باذن الله علي الجميع، وسعدت بالتعليق الكريم.

***- ولكن ياحبيبة لن نستغرب علي الاطلاق ان سمعنا في يوم من الايام ان الحكومة في الخرطوم قد وافقت علي قبول دفن كل نفايات العالم في السودان...او رحبت بادخال كل المخلفات الادمية للبلاد...او عقدت صفقات لاستيراد كل الاسلحة الخردة... وطائرات الانتينوف المنتهية الصلاحية... وسمحت بادخال السلع الغذائية المضروبة..والمواد المسرطنة ... والبضائع التايوانية المغشوشة!!....

***- المهم عنده المال والعمولات...(وحقي كم?!!)...

***- النظام النظام الحالي لايهمه مايجري في بلده من ماسي ومحن، وسكت عن الكثير المثير الخطر:
سكت عن تجارة البشر، وغض النظر عن اكبر سوق لتجارة البني ادميين في كسلا والقضارف، ولم يهتم بقضية بيع الاعضاء البشرية، وحول السودان الي اكبر سوق للمعاملات المشبوهة ومركز لعصابات غسيل الاموال وتجارة السلاح..وتهريب الخمور والمخدرات والاوراق المالية المزيفة..ورفض اقامة المحاكم للمفسديين واللصوص (بحسب ما جاء في البيان العسكري رقم واحد)!!..وباع للاجانب الاراضي والمؤسسات الرابحة والبنوك باسم الاستثمار..وخرب الخدمة المدنية..وسيس القوات المسلحة.. والغي قومية الأمن..والاعلام..والسلك الدبلوماسي..والعدل..والغي حرية الصحافة..وكمم افواه الملايين..وصادر الحريات المنصوص عليها في الدستور.

***- وبعد الخراب والدمار الذي لحق بالبلاد ،يود البشير اجراء حوار مع المعارضة عبر خطاب القاه قبل ايام قليلة مضت لم نفهم منه ولا كلمة!!..بل البشير نفسه لم يفهمه!!


#921964 [ابومروه]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 11:32 AM
لماذا لا تكتبو اسم الشركه التي تعاقدت لشراء تلك البصات و اسم صاحبها علما بان حسين خوجلي تناول هذه القضيه و لكنه ايضا لم يفصح عن الشركه و مالكها يتحدثون عن الفساد و محاربته و لم نسمع بقضية فساد الا لتصفية حسابات بينهم و يكون الضحيه شريف لان من ببده الحكم دوما هو الاقوي لكن هل سمعتم بواحد من القيادات التي تدور الشبهات حول شركاتهم و اعمالهم ان تمت محاكمتهم فالفساد اخوتي يضرب كل شئ حتي حياة المواطن الذي اصبح دمه ارخص من جمع الاموال


ردود على ابومروه
United States [بكري الصائغ] 02-21-2014 04:52 PM
أخوي الحبوب،
ابومروه،
(أ)-
تحية الود والاعزاز بقدومك المفرح، وسعدت بتعليقك الكريم،
***- ولكن ياحبيب فات عليك ان تعرف انه وفي ظل وجود هذا النظام فمن سابع المستحيلات ان يتم الكشف عن اسم مفسد خوفآ من جر اسماء باقي المفسدين في العملية او العمليات المشبوهة!!...

(ب)-
***- منذ عام 1989 والفساد يضرب البلاد بلا هوادة، واول جهة رسمية بدأت الفساد في السودان كانت (اللجنة الاقتصادية) برئاسة الرائد صلاح كرار، وهي اللجنة العسكرية التابعة ل(المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ)، وهي (اللجنة الاقتصادية) التي صادرت املاك وعقارات وشركات الاقباط وطردتهم من بلدهم، ووصل عدد الاسر المسيحية التي غادرت السودان قسرآ بنحو 24 ألف اسرة!!...العقارات المصادرة استولت عليها الجبهة الاسلامة مع ضباط الانقاذ ووزعوها فيما بينهم ويقيمون فيها بلا خجل حتي الأن!!

***- وهي (اللجنة الاقتصادية) نفسها التي اعدمت مجدي وبطرس واركانجلو (وهمبتت) اموالهم!!

(ج)-
1-
***- الرئيس:
لايوجد فساد سياسي....ولاعودة لبيوت الاشباح...
************************
المصدر: (سودانيز اوف لاين)-
التاريخ: 13-05-2009, 11:55
-------------------------
تحدي سيديالرئيس عمر البشير أن يكون هناك فساد مؤسسي فى الدولة أو أن يكون هنالك أي مسؤول قد تلقي عمولات على عقودات ابرمتها الحكومة،وقال:
(وعشان ما يكون الكلام كواريك عاك عاك وتقوموا نفسكم فى الفارغه والمقدوده العندو دليل يجيبوا لينا نشوفوا هنا والله الذى لا إله إلا هو...كان فيكم زول ماقدر يوصولوا لسيدي/الرئيس اوديهوا ليهو فى مكتبوا ماتقولوا لي الوزير داك (قالوا) شال والمدير داك اخد عمولا..دليل عديل ولا اسكتوا ساكت خلوا الحكومة تشتغل وطقوا حنكم هنا)!!

***- ورد البشير على أسئلة بشأن استئثار اعضاء المؤتمر الوطني بالثروة على حساب بقية المواطنين، نافيا ذلك بشدة، وقال إن كبار رجال المال والاعمال في البلاد حاليا لا ينتمون للمؤتمر الوطني، مؤكدا أن الحكومة أنهت كافة مظاهر الفساد والسيطرة الحكومية على الاقتصاد.

***- وكشف البشير إنه رفض هدية من شخص اجنبي عربتي (رينجروفر) وحولهما الى الحكومة، كما رفض هدية أخرى من رجل أعمال سوداني عبارة عن سيارة لاندكروزر متطورة ، وقال إن ابنة شقيقه محمد لم تجد فرصة عمل، وظلت عاطلة ثلاثة أعوام بعد أن تخرجت في كلية الهندسة بجامعة الخرطوم حتى تزوجت أخيرا.

2-
وزير سوداني يستقيل من منصبه
ويتهم الحكومة بـ«الفساد»...
**********************
المصدر: جريدة (الشرق الاوسط) اللندنية-
الخميـس 28 ربيـع الاول 1432 هـ 3 مارس 2011-
---------------------
(تقدم وزير سوداني بالحكومة باستقالته من منصبه كأول وزير يقوم بهذه الخطوة منذ سنوات طويلة، وأكد وجود فساد كبير بالوزارة التي كان يتقلدها لفترة أقل من 9 أشهر. وقال وزير الصحة السوداني عبد الله تيه لـ«الشرق الأوسط»: «تقدمت باستقالتي من منصبي أول من أمس رفضا لتهميشي من قبل المؤتمر الوطني وحكومته، وكان الرئيس البشير قد أصدر عددا من القرارات من غير علمي،أو مشاورتي، بالإضافة إلى رفضي لممارسات فاسدة كثيرة بالوزارة المعنية بصحة السودانيين»)!!


#921940 [الباحث عن الحق]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 11:03 AM
لاحول ولاقوة إلا بالله . إلا رحم الله البروفيسور / محمد هاشم عوض أستاذ علم الاقتصاد البارز ايام نميري الذي اطلق شعار السودان سلة غذاء العالم . ولكن للأسف الشديد لانميري ولا الحكومات المتعاقبة اهتموا بإتباع الأسس العلمية الصحيحة في مجال الإقتصاد والزراعة لتنفيذ ذلك . وأصبحنا بدلاً من ذلك برميل زبالة العالم .
على الشعب السوداني البطل الخروج عن بكرة أبيه إلى الشارع لإسقاط هذا النظام الفاسد والا فعلى الدنيا السلام


ردود على الباحث عن الحق
United States [بكري الصائغ] 02-21-2014 04:33 PM
أخوي الحبوب،
الباحث عن الحق،
(أ)-
تحية طيبة، وجمعة سعيدة مباركة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بطلتك المشكور عليها، والف شكر علي التعليق المقدر.

(ب)-
اخر العلاج الكي: طرد العاطين من ولاية الخرطوم!!
******************************
صرح عبد الرحمن الخضر والي الخرطوم عام 2008 وقال:
(ما بنخفض واطة في الخرطوم، وما بندي زول بيت مجاني، وزول ما عنده شغل في العاصمة لو عاقل يرحل)، وأضاف: (دا واقع)!!

2-
مجلس السكان:
ثلث مواطني الخرطوم وافدون من دول الجوار!!
**************************
(كشف المجلس القومي للسكان أن 80% من الكوادر الطبية المساعدة هاجرت للخارج، وأن ثلث سكان ولاية الخرطوم وافدون من دول الجوار)!!

3-
***- الحكومة تطرد ناس البلد وتستتقبل مئات الألآف من الوافدين العطالي المرضي!!...اتمني ان تعاملنا الحكومة معاملة الوافدين وماتطردنا من الخرطوم وتحترم ادمية السودانيين!!


#921847 [fm3]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 08:33 AM
وطيب يا كاتب المقال الهمام والشعب الجبان منتظرين انا وانتم شنو
مش الموت فى سبيل كنس هذه الزبالة احسن من الحياة
يعنى معنى كده اكلنا وشرابنا كلو ما مضمون = اى حاجة تتناولة عبر الفم مسرطنة فى السودان
اعملوا حسابكم يانموت مغصة وصمت يا نموت بالمواد المسرطنة
ياحليل الضمير السودانى
ياحليل المواصفات السودانية
ياحليل هيئة الرقابة السودانية
شعب جعان لكنوا جباااااااااااااااااااااااااان


ردود على fm3
United States [بكري الصائغ] 02-21-2014 04:02 PM
أخوي الحبوب،
Fm3 - ف م 3،
(أ)-
تحياتي الطيبة، وسعدت بقدومك الكريم، واقدر تمامآ واحترم غضبك العارم ولكن نعمل ما ياهو ده حالنا في زمن حكم البشير!!

(ب)-
(بلدا ما بلدك، اعمل فيهو البريحك ):
جرائم الأجانب... بصمات واضحة وجناة وافدون...
*****************************
المصدر: موقع (الراكوبة)
06-13-2013 -
---------------
***- تدفق الاجانب نحو البلاد بأعداد كبيرة بات يشكل هاجسا للمواطن والجهات المختصة ، مما ادي الي بروز حزمة من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والامنية علي السطح وتكشف التقارير الرسمية تصاعدا مضطردا في عدد الجرائم التي يرتكبها الاجانب، وخلال الاعوام السابقة شهدت العاصمة عددا من جرائم القتل التى ارتكبها اجانب ، وفى بداية الاسبوع الماضي من الشهر الجاري تصدرت صفحات الصحف حادثة أقرب للخيال وأبعد من الواقع وأبشع من أن توصف بأنها بشعة ومروعة حين أقدم احد الاجانب على قتل زوجته الحبلى التى لم تتجاوز منتصف العقد الثاني من العمر وابنته البالغة من العمر عامين وابنه الذي لم يتجاوز الاربعة أعوام طعناً بالسكين في جريمة هزت منطقة أبو سعد مربع (14) بأم درمان.

***- وتعود التفاصيل إلى البلاغ الذي تلقته الشرطة الذي يفيد فيه الشاكي بأن زوجاً أجنبياً قد أصاب زوجته وأطفاله على أثر ذلك تحركت الشرطة صوب المكان المشار إليه وفور وصولها مسرح الحادثة وهو منزل المتهم وجدوا أن المتهم قد قام بطعن زوجته محاولا ذبحها وهي في حالة حرجة وأصاب الطفلة في الرأس وأصاب الطفل محاولا ذبحه كما قام بطعن نفسه فوجدوهم يسبحون في بركة من دمائهم وعلى الفور تم إسعافهم بواسطة أورنيك (8) جنائي إلى مستشفى أم درمان وتم تحريز أداة الجريمة السكين وأثناء تلقيهم للعلاج بالمستشفى شاءت إرادة الله أن يفارقوا الحياة متأثرين بجراحهم البالغة بالمستشفى وعليه تم فتح بلاغ بقسم أبو سعد (18) تحت المادة (130) من القانون الجنائي ومن ثم تم تحريز مسرح الجريمة ورفع البصمات وتصوير مكان الحادثة وعمل رسم كروكي لمكان الجريمة وبعد تحرير أورنيك (8) جنائي وأمر تشريح صادر من النيابة أحيلت الجثة للمشرحة لمعرفة أسباب الوفاة وقد تولت شرطة مباحث قسم الـ (18) تحرياتها في الحادثة وبذلت جهودا كبيرة في الوصول لأسباب إرتكاب الجريمة ومن ثم تقديم المتهم للمحاكمة.

***- وعلى اثر هذه الحادثه قامت (الصحافة ) بعرض نماذج ليس للحصر بل علي سبيل المثال من القضايا التي ارتكبها اجانب في حق المواطنين خلال الاعوام السابقة التى باتت تمثل خطرا يستوجب الوقوف عنده، ففي الثلاثين من يوليو العام الماضي قضت محكمة جنايات الخرطوم وسط بالإعدام شنقاً حتى الموت قصاصاً على المستثمر الفلسطيني إياد هاني المدان بقتل رجل الأعمال السوداني بابكر محمد بابكر بعد تمسك أولياء الدم بالقصاص ورفضهم العفو أو الدية.وقال قاضي المحكمة هاشم محمد إن المتهم أدين لمخالفته المادة 130 القتل العمد و182 الإتلاف الجنائي التي تبينت للمحكمة من خلال الوقائع التي أدلى بها الاتهام واعتراف الجاني بتنفيذه الجريمة ،وتعود تفاصيل الواقعة عندما تقدم شقيق المرحوم ببلاغ لقسم شرطة الخرطوم وسط أفاد فيه بخروج شقيقه من منزله بمنطقة العُشرة إلى مكان عمله بالسجانة ،حيث اتخذت النيابة إجراءات أولية عن حادثة اختفائه وبعد ثلاثة أيام تم العثور على عربة المفقود بمنطقة الأزهري وبدأت التحريات وأشارت أصابع الاتهام إلى الفلسطيني بحكم المعاملة المالية بينه وبين المجني عليه، وكان آخر من شوهد معه وتم استدعاء المتهم للتحقيق وإطلاق سراحه حيث واصل فريق المباحث تحرياته مع بقية المتهمين الذين يقيمون معه بينهم أشقاؤه وتوصلوا لمعلومة بئر السايفون الذي سأل المتهم وعن طريق فتح غطائها قبل الحادثة وبعد إطلاق سراحه حاول الهرب بسفره مع خفير بموقع عمله إلى ولاية الجزيرة حيث تم القبض عليه والتحقيق معه واعترف بارتكابه الجريمة وأرشد لمكان الجثة وقامت النيابة بتعديل الاتهام في مواجهته لمخالفته جريمة استدراج المجني عليه وقتله ونهب شيكات كانت بحوزته وإتلاف جهاز لاب توب يخص القتيل وبعض الأوراق الثبوتية. وأحيل البلاغ إلى محكمة جنايات الخرطوم وسط التي استمعت إلى المتحري والشهود ووجهت له تهمة القتل العمد تحت طائلة المادة (130) من القانون الجنائي.

***- وفي العام 2010م وجّهت محكمة امتداد الدرجة الثالثة بالخرطوم، تهمة القتل العمد والاشتراك الجنائي لـ (5) أثيوبيين متهمين بقتل شاب سوداني رمياً بالحجارة، وأفادوا في استجوابهم أنهم لم يقصدوا قتل المجني عليه، بل اشتبك معه المتهم الثاني، ثم تدخل المتهمون لفض الاشتباك.
وفي بداية يونيو من العام الجاري كشفت شعبة الشقق المفروشة عن ارتفاع فى الجرائم داخل الشقق المفروشة التي تشمل الدعارة وتعاطي الخمور وترويج وتعاطي المخدرات في الخرطوم، بجانب جرائم تزييف العملات الأجنبية، مبينة أنه تم تنفيذ عدد من الحملات بالتنسيق مع شرطة أمن الولاية خلال الفترة الماضية وتقديم البلاغات إلى المحكمة وقال رئيس الشعبة، خالد يس شرف الدين، إن الجرائم التى تم ضبطها بعدد من الشقق المفروشة نتيجة للحملات التي نظمتها لجنة التفتيش بالتنسيق مع جهاز الأمن والمخابرات وشرطة أمن المجتمع وعدد من الجهات ذات الصلة، شهدت ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأسبوعين المنصرمين، موضحاً ضبط (20) حالة اخضعت إلى بلاغات تحت المواد (154) من القانون الجنائي و(15/أ) و(16/أ) من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية، والمادة (78) و(79) من القانون الجنائي لسنة (1991م)، مشيراً إلى أن أخطر جرائم البلاغات من المتهمين الأجانب مؤكدا خالد استمرار حملات التفتيش خلال الأيام المقبلة لمحاربة الظواهر السالبة حتى لا تؤثر على النسيج والأمن الاجتماعي، مشيداً بالجهود التي بذلتها شرطة أمن المجتمع في ضبط هذه الجرائم.

***- وفي هذا الشأن يقول الدكتور خالد اللورد من مركز السودان لدراسات الهجرة والتنمية للسكان بجهاز المغتربين (للصحافة) : ان الوجود الاجنبى غير الشرعى كبير وفقا لتقرير المجلس الاعلى للتخطيط الاستراتيجى الصادر عن حكومة ولاية الخرطوم منتصف العام 2012م الذى قدر عدد الاجانب بولاية الخرطوم 2،500الف مقارنة بعدد السكان باعتبار ان حكومة الولاية جهة رسمية وان هذا الرقم يمثل ربع سكان الولاية ووفقا للتقرير نفسه جل هؤلاء لايملكون اوراقاً ثبوتية لانهم دخلوا بطرق غير شرعية ويقيمون بطرق غير شرعية ، موضحا ان هذا الوضع يتطلب تعاملا جادا وخلق شراكات عملية بين القطاع الرسمى ممثلا فى حكومة الولاية ومنظمات المجتمع المدنى ومراكز البحوث لدراسة كيفية التعامل مع هذه الظاهرة واقتراح حلول عملية وعلمية بهدف تنظيم الاجانب ما يجعلها داعمة للعملية التنموية ، مشيرا الى الآثار السلبية من الوجود الاجنبى خاصة الشغالات فى المنازل التى تأتى بها الاسر من غير مكاتب استخدام اضافة الى ظاهرة المجتمعات الموازية وانتشار الجريمة ، داعيا للانتباه الى هذه الظاهرة والتغلب عليها.

***- عن البعد الاجتماعى للظاهرة تحدث( للصحافة ) الباحث الاجتماعى فيصل محمد شطة فقال ان للاجانب عادات وتقاليد تختلف عن عادات البلاد التى يأتون اليها وفى ظل عدم الرقابة فإن هناك مردودا سلبيا على المجتمع وتداخل الثقافات يولد احتكاكاً له خطورته فى عدم الضبط الاجتماعى، اضافة الى انتشار الظواهر السالبة والامراض الاجتماعية التى تنتج عنها العادات الضارة ، كما ان الافراد يأتون بطرق غير مشروعة ولهم اساليب وعادات مخلة بالاداب والأخلاق مما يساعد على انتشار الرذيلة والفساد الأخلاقي، اضافة الي جرائم القتل التى برزت علي السطح فى الاونه الاخيرة واغلبية مرتكبيها اجانب.

***- والمطلع علي سير تفاصيل جرائم الاجانب يجد وكأنما لسان الحال من خلالها يشير الي المثل السواني القائل ( بلدا ما بلدك، اعمل فيهو البريحك ).



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة