الأخبار
أخبار إقليمية
قوي الإجماع الوطني تصدر بياناً هاماً الي جماهير الشعب السوداني
قوي الإجماع الوطني تصدر بياناً هاماً الي جماهير الشعب السوداني


02-21-2014 07:23 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

بيان هام
الي جماهير الشعب السوداني

في إجتماعها الدوري الأ ربعاء الموافق 19 فبراير الجاري ناقشت الهيئه العامه لقوي الإجماع الوطني , الدعوه المقدمه من حزب المؤتمر الوطني ( لبعض ) القوي السياسيه في المعارضة للتحضير للحوار الذي دعا له البشير في خطابه الأخير , من جديد نؤكد رفضنا الحاسم لأي حوار مع النظام إلتزاما بقرار رؤساء أحزاب المعارضه المنعقد بتاريخ 9 فبرايرالجاري , الذي أكد بأهمية تهيئة مناخ الحوار من خلال حزمة إجراءات و علي رأسها إطلاق سراح المعتقلين والأسري والمحكومين لأسباب سياسية , والتحقيق في قتلي ومصابي إنتفاضة سبتمبر / أكتوبر الماضي , وإلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات , بجانب وقف الحرب ومعالجة التداعيات الخطيرة علي الأوضاع الإنسانية الناتجة عن الحرب , هذه المطالب العاجله والملحه بالإضافة الي إقرار وموافقة النظام بقيام وضع إنتقالي كامل , تمثل الإشتراطات والمطلوبات التي تقدمت بها المعارضه السودانية ممثله في قوي الإجماع من أجل أن يكون الحوار ممكنا ومنتجا , بدونه لا حوار ولا تفاوض ولا جلوس مع نظام ديكتاتوري يسعي للمحافظه علي الأوضاع الراهنه , التي تسمها هيمنته الكامله و لأطول مدي ممكن .

كما قرر ذات الأجتماع رفض دعوة حزب الأمه القومي لأحزاب قوي الإجماع لقيام ورشه لصياغة موقف موحد لقوي الإجماع لعرضة في التفاوض مع المؤتمر الوطني , ذلك لتعارضه مع موقف قوي الإجماع المعلن من الحوار والتفاوض مع النظام . كذلك رفض الإجتماع قبول التفاوض مع بعض (لافتات) المؤتمر الوطني التي تطرح نفسها مرة بإسم منظمات مجتمع مدني وتارة بإسم بعض المؤسسات التعليمية المرموقه , لتعارض رؤيتها وأهدافها أيضا مع خط قوي الإجماع الوطني .

إن قوي الإجماع الوطني إذ تعلن لجماهير شعبنا هذا الموقف الحاسم من النظام والحوار معه تؤكد أن المخرج من الأزمة الوطنيه التي تعيشها بلادنا نتيجة سياسات الحزب الحاكم لن تجد طريقها للحل في ظل وجود النظام القائم , وإنما يتطلب الحل موقف وطني واضح وصريح لا لبس فيه , موقف تعبر عنه كافة القوي الحية في المجتمع السوداني بلسان واحد وموقف واحد مشترك , وذلك لإعادة ترتيب الصفوف لمعركة قادمه ضد النظام تتسلح فيها الجماهير المسحوقه بالحرب والفقر والجوع والمرض معركه تقطع الطريق أمام إصطفاف بدا يتشكل بين النظام ومن يتوافق معه (انابيب الاوكسجين ), إصطفاف يهدف إعادة إنتاج الازمة بتوسيع قاعدة النظام وإستمراره بمشروعية إنتخابية يعد لها المسرح منذ الآن .

معا من أجل إسقاط النظام عبر كافة وسائل العمل السياسي / الجماهيري , ونعم لإقامة وضع إنتقالي لنظام يتأسس ويدار عبر توافق سياسي يعبر عن إرادة شعب السودان في الحرية والعدالة والمساواة ..
ونجدد عهد الوفاء لشهدائنا ولشعبنا بأن لا مساومة في قضايا الشعب والوطن . وعهدا لن نحيد عن أهدافنا , أهداف وتطلعات شعبنا . ولتكن معركتنا القادمه مع النظام معركة الحسم والظفر . والنصر حليف شعبنا وقواه الوطنية المناضلة . ولا نامت أعين الجبناء .

قوي الإجماع الوطني
20 فبراير2014


تعليقات 63 | إهداء 0 | زيارات 15737

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#923194 [مواطنx]
1.00/5 (1 صوت)

02-22-2014 04:59 PM
لا حوار مع من يحكم بقانون الغاب،لا حوار مع نظام ليس له سوى رذاذ سيادة على بضع أجزاء من مساحة البلاد،لا حوار مع نظام سفاراته بالخارج مجرد دوواوين تتوسل المال،لا حوار مع نظام ليس به كبير!،لا حوار مع نظام يعشق البهلوانيات الساذجة،لا حوار مع نظام لا يود الأعتراف بأخطائه الجسيمة المدمرة،لا حوار مع نظام فاقد لهيبته داخل وخارج البلاد،لا حوار مع نظام يسرق اللقمة من أفواه الفقراء،لا حوار مع نظام مستعبد يعشق الرهانات الفاشلة على حساب عرض وشرف الوطن،لا حوار داخل أسوار نظام الجحيم هذا...من دخل جحيم هذا النظام الفاشي لن يخرج أبدا كما كان هذا ان خرج..

تحياتي لكل من يناضل ويسعى بكل الطرق لتطهير البلاد من هؤلاء،وأقول تطهير ليس تحرير،فمرحلة التحرير هذه تجاوزناها بعد انتفاضة سبتمبر،والآن نشحذ الهمم لحصر هؤلاء جميعا ومهرجينهم كذلك في زاوية سوداء لكنسهم خارج البلاد.


#923172 [ابو عبده]
1.00/5 (1 صوت)

02-22-2014 04:36 PM
و الله لا خير فيكم ولا خير في البشير و لا كل الوجوه الحالية ... اتركوا السودان لوجوه جديدة كرهناكم كرهنا الاسياد وكل الكلاب ارحلوا كلكم من السودان واتركوا السودان لشباب جدد يديروا البلاد السودان ليس ملك لكم السودان ملك للجميع السودان للاجيال القادمة


#922896 [moaaz mamoun]
1.00/5 (1 صوت)

02-22-2014 11:17 AM
الازمة هي انعدام الثقة ( بالنظام و المعارضة ) نثق بالشوارع فقط ف والله ان الشوارع لاتخون


#922889 [abdu.fadil]
3.00/5 (2 صوت)

02-22-2014 11:14 AM
مافي حل غير بث قناة تلفزيونة خاصة لقوي الاجماع الوطني لفضح النظام


#922870 [احمد البحراوي]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2014 11:06 AM
خوفي على وطني من امثالكم
تبحثون عن امجاد لشخصكم
وتنسون الوطن
تستمعون للخارج
وتنسون الوطن
ترفضون الحوار
لانكم تحبون الحرب


ردود على احمد البحراوي
United States [ماهر] 02-22-2014 12:14 PM
من يتبع الصادق المهدي أو الترابي أو الميرغني المتهافتين على مائدة السفاح وحزبه الرذيل لا يخاف على الوطن ولايهمه أمر السودان وناسو. ماذا حقق الكاذب الضليل المخذل دائماً المهرول المتقلب غبر كل مسيرته الطويلة غير المباركة غير الفشل المتواصل والجعجعة بلا طحن.


#922727 [ودالشريف]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2014 08:51 AM
هذا هو الوضع الطبيعى لاحوار دون المكتسبات الطبيعية الحريات العامة واطلاق المعتقليين ووقف الحرب والاقرار بقيام حكومة انتقالية هذه حقوق اساسية لايملك احد حق التنازل عنها واتعجب لكثير من المتداخلين ويقول وماذا انتم فاعلون قل ماذا انا فاعل من تنتظرون لتغير النظام نحن جميعا مسؤليين عن تغير النظام وعلينا ان نقوم بدورنا كل فى مكانه ولماذا السخرية والبعض يقول من هم ياخى هم جزء اصيل من هذا الشعب االيس من حقهم ان يحلمو بوطن ديمقراطى وهل نحن علينا ان ننتظر حزب الامة والاتحادى حتى يقنعو من الحوار لانهم فى نظر البعض قوى كبري بالمناسبة ده كان زمان الان الخارطة تغيرت كثيرا وبالله يا اخوان ارجعو للتاريخ اين كان حزب الامة فى اكتوبر وابريل لم يكن لا الاتحادى ولا الامة فى هذه الثورات هذه احزاب طائيفية لا تحمل افكار ولن تحل مشكلة السودان المطلوب من كل فرد حر وشريف ويريد للسودان النهوض فاليقوم بدوره ولاينقص من الاخرين فالنتكاتف ويد فى يد تجدع بعيد والعزة والشموخ لكل الشرفاء الخزى والعار للخونة تجار الدين


#922608 [مراقب سياسى]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2014 01:18 AM
كنت أتوقع من قوى الإجماع أن يوافقوا علي الحوار الذي لا تتجاوز مدته شهر واحد مثلا - أي أن يكون الحوار محدد المدة وليس مفتوح المدة حتي يكون حوارا جادا وليس لكسب الوقت ، وعندما ينعقد الحوار يمكن لهم أن يتقدموا بشرطهم تلك ليتم مناقشتها خلال مدة الحوار المحددة فإن تم تحقيق تلك الشروط فبها وكفي المؤمنون شر القتال وإن لم تتحقق يمكنهم أن يخرجوا للشعب السوداني ويملكوه كل المعلومات الخاصة بالحوار ويحددوا موقفهم المعارض.


ردود على مراقب سياسى
[ود الابيض] 02-22-2014 10:24 AM
كلامك عين العقل والله,
بس المشكلة الشعب السوداني مابعجبوا العجب ولا الصيام في رجب, يعني لو قوى الاجماع وافقت على الحوار المحدد بزمن المعلقين كلهم حيرموا الاتهامات والسباب لقوى الاجماع.
وحيقولوا انها باعت القضية زي مااتهموا الصادق المهدي وهسع الترابي و كمال عمر ووو.


#922571 [مرتضي الجعر]
3.00/5 (2 صوت)

02-22-2014 12:10 AM
لاحظوا شروط ما يسمي بقوي الإجماع الوطني للحوار:

1) إطلاق سراح المعتقلين والاسري.
2) التحقيق في قتلي ومصابي إنتفاضة سبتمبر.
3) إلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات.
4) وقف الحرب ومعالجة التداعيات الخطيرة.
5) بالإضافة لقيام وضع إنتقالي.

يعني إذا كانت هذه هي الشروط المسبقة للحوار مع الحكومة فعلي أي شئ ستتحاورون مع الحكومة بعد تنفيذها لشروطكم؟ ثم إذا وافقت الحكومة علي وضع حكومة إنتقالية (وهو الشرط الاخير) فمع من ستتفاوضون من الأساس؟

معارضة لا تعرف حتي أساسيات المنطق (ناهيك عن السياسة) ولا تريد سوي تدمير ما تبقي من السودان وإلحاقه بركب سوريا والعراق.

المطلوب هو الجلوس مع الحكومة في حوارات ومفاوضات بلااااااا شروط غبية مثل هذه يا قوم، لأن هذه البنود والشروط أعلاه تناقش داخل الحوارات ولا يمكن أن تكون شروطاً عقلية للحوارات.

ثم نقطة نظام أخيرة: إذا كان حزب الامة والاتحادي الاصل والمؤتمر الشعبي كلهم إنسلخوا من قوي الاجماع الوطني ودخلوا في حوار مع الحكومة، فما معني كلمة (إجماع وطني) بعد هذا؟

فاروق أبوعيسي رئيس الاجماع الوطني يغرد خارج السرب، والإجماع (الغبي) هو رأس بلا جسم.


ردود على مرتضي الجعر
United States [ثائر حر] 02-22-2014 12:42 PM
ههههههههههههههه

والله يا مرتضى من المؤسف ان اقول لك انك اغبى واحد يكتب هنا
وذكرتني قصة واحد غبي شديد قال خايف انو عيد الضحية يجي في رمضان
!!! جعر دي شنو يعني من ابو جاعورة مثلاً؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

European Union [انقابو] 02-22-2014 12:34 PM
هذا ما يريده نظام السفاح بالضبط ان ندخل معه في حوار لكي نتفاوض على حريتنا وكم مقدار يمكن ان عطيه لنا . ما تطلبه قوى الاجماع متطلبات للحوار وليس تعجيزا .وهذه الشروط هي عربون للثقة ودلاللة على الجدية وضمانة لان الحوار له حاصل وليس لعبا بالوقت لحين الانتخابات التي اقتسموا كيكتها منذ الان (اللاوطني وحزب اللمة واللمؤتمرالشغبي ).اما الحوار فموضاعته ايجاد حل شامل لمشاكل البلاد الامنية والاقتصادية ولالجتماعية ولالدارية و..... بالاضافة الى بخث تشكيل حكومة ومحاصصاتها

European Union [Asim] 02-22-2014 01:57 AM
لا اجد ما اقوله لك غير انك جاهل وسئ النية يا مرتضى ..


#922482 [nagatabuzaid]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 10:28 PM
عارفين يا قوى الاجماع ( انتوا 1اتكم منو ) اجمل حوار وامتع وافيد حوار مع الشفع من سن 5 لغاية 8 سنوات كمجموعة تلقوهم قاعدين جماعات فى المسطبة الجنب بيتنا او مسطبات جيراننا المقابلين الميدان تطلعوا منهم بحكم وفلسفة وافكار تفيدكم مؤتمر وطنى شنو البتتحاوروا معاه ؟؟؟ انتوا فايقين ؟؟ اما الصادق المهدى كان ما جاب خبركم ابقوا قابلونى انوا عندكم وقت لورش العمل ؟؟؟؟؟


#922468 [مواطن صالح]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 10:11 PM
هذا البيان خالى من الموضوعية بس المواطن صبر وصبرو قات الحدود لكن لم يوجد اى ضوء يطمئن شكراً


#922460 [ماهر]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 10:03 PM
ناس حزب الأمة كل أعمالهم خائبة لأن الخيبة تبدأ من قيادتهم وتتدلى لتطال الهتيفة والتابعين بإذعان، بعض هؤلاء أعلنوا عن ندوة لمريم بنت الزعيم بمدينة فلادلفيا الأمريكية، ورفض قيام الندوة وقاطعها كل الشرفاء واصحاب الموابقف الوطنية،ومع ذلك أصر الأميون على إقامة الندوة بمعاونة بعض المعادين من أعوان النظام والمتلونين فأقاموا الندوة وقالوا أن الحضور كان مشرف رغم الثلوج، ولكن حيثيات الندوة غابت تماماً حتى هذه اللحظة وهو مايقارب الأسبوع حتى الآن، واكتفوا بالدفاع عن الشريفة بنت الزعيم والتقطوا لها الصور في المنصة ومع بعض الحاضرين، واغرقونا بصور الحبيب فلان والصديق علان، وكأن المسألة كانت لّلمة والظهور والشو والإستعراض فقط،وربما التبرك أيضاً، وحتى البوستات التي كانت تتكلم عن الندوة اختفت والألسن خرست تماماً، سكتوا ولعقوا فشلهم ربما لأنهم اقتنعوا سراً في مابينهم بأن إبنة الزعيم خيّبت أمالهم ولم يكن حديثها مثمر، أو ربما أمطرها بعض الحاضرين بأسئلة صعبة ومحرجة عن مواقف الحزب السالبة وتأرجحاته وتوهانه وعن "عمايل "الزعيم المهمين على الحزب أبيها ،فلم تقو على الإجابة عليها فأحرجت وأحرجتهم ،لذا كف المهرجين عن الحديث عن الندوة وضربوا" طناش" عن إنزال حيثياتها.دا حزب الأمة وقياداته وهتيفته، دائماً كدة ، ومافي أحسن من كدة .ههههة


#922448 [ماهر]
5.00/5 (2 صوت)

02-21-2014 09:43 PM
ملاحظين حاجة ياجماعة !؟ ملاحظبن إنه ناس حزب الأمة أتباع الديناصور الفاشل على مر العقود أعصابهم بايظة وحالتهم صعبة ومجقلبين كيف!؟ وبطرق مختلفة؟ الحمد لله إنهم بقوا في مركب واحد مع الجداد هنا، ومع النظام هناك، وصراحة قوى الإجماع تأخرت كثيراً في بتر السرطان، لكن تمّ تصحيح الوضخ بحمد الله ويبقى الأهم هو الثبات عليه، حزب الأمة وقيادته يشبهوا الإنقاذ تماماً والنظام يشبههم ،فهنيئاً للخوازيق ببعضهم البعض، وهنيئاً للتعيس بـ "خايب الرجا" .


ردود على ماهر
[ود الابيض] 02-22-2014 10:39 AM
وانت مالك ومال حزب الامة؟ في واحد قال ليك ادخل معاهم.
انت لو ماعاجبك النظام اطلع مظاهرات ولا ثورة شعبية.
الداير يدخل في النظام الباب يفوت جمل,
لكن شكلك كدا مشابه لصفات الامنجية مافي اي فرق؟ وممكن تشتغل معاهم..
لانهم اخر حبل بيلعبوا بيهو هو تشكيك الشعب في كل الاحزاب.
لكن نحن اذكى منهم وهدفنا واحد هو تفكيك او اسقاط النظام ومع كل التيارات و الطرق المختلفة الصادق والترابي و الجبهة الثورية والثورة الشعبية و الحوار المشروط, المهم تكون في نتيجة,
باختصار عينك على الفيل تطعن في ضلوا.


#922421 [hafiz]
5.00/5 (3 صوت)

02-21-2014 08:52 PM
نعم ، ثم نعم .. لأى قرار لإجماع وطنى يوقف هذا الحوار الأبتر فالطريق واضح ، والمؤتمر الوطنى لن يتغير ويريد التغيير يأتى هواه .. نعم لأى قرار ضد حوار لا يمس حياة عامة الشعب السودانى .. الدستور ، الحرب ، حكومة إنتقالية ... كل الأحزاب متساوية فى الوطن ...دون استعلاء طائفى او فكرى ..


#922408 [مصطفى ابو جناح]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 08:24 PM
يا ناس قوى الاجماع انتو ناس متشاكسين ساكت البيان ما فيهو جديد ولا انتو قادرين تشيلو البلوة دي واليوم حالة الوطن الوطن بقي فوق لاشواقكم السياسية والنظام لسان حالو بقول يقتتل الشعب السوداني لانها هي الوسيلة الوحيدة ليهم من الحروب من العدالة وانا بشوف استدراج النظام للوصول الي مصالحة وطنية هي الحل وهذا البيان كلام فارغ


#922319 [علي حران]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 05:46 PM
ما أسهل إصدار البيانات وما أصعب العمل، بعد البيان ماذا أنتم فاعلون؟


#922318 [Awad Sidahmd]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 05:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


الموضوع : ( كيفية التعامل مع الراعى الظالم )

سبق أدليت بدلوى فى الموضوع أعلاه بتعليقات , موضحا ضرورة الالتزام الكامل , مع الاصرار الشديد على التمسك بمبدأ : ( سلمية التحرك ) وقلت , " ان من أكثر ما يزعج الأنظمة الشمولية , ويغض مضجهها هو : ( التحرك السلمى ) ومن ثم فانها تعمل المستحيل لتحويل وجهته السلمية الى اعمال شغب , بهدف اعطائها المبرر الكافى لضربها متزرعة كالعادة ب. ( الحفاظ على أمن وسلامة الوطن ) وهو بعينه ما شاهدناه فى التجربة المصرية عندما سحب نظام مبارك الشرطة بغرض خلق فراغ أمنى , تتحول بموجبه العملية السلمية , الى شغب , ولكن الشباب فطن الى ذلك , وفى التو والحال , شكل مجموعات من داخلهم استطاعت أن تضطلع كل فى منطقتها بمهام الشرطة , وتم لهم ذلك , ونفذ بجدارة , نالت اعجاب العالم أجمع , وتحقق لهم النحاح , وتكرر ذلك بصورة أكثر ابداعا عند ازاحة حكم ( جماعة الأخوان ) عندما كشروا عن أنيابهم , وهرعروا بكل ما عندهم من قوة فى اتجاه طريق (الأخونة ) تيمما بفرعهم جنوب الوادى : (الانقاذ ) دون أن يدرو أن مثل هذه الأجندة السرية يستحيل تحقيقها فى النور: (الديمقراطية ) ففضحتهم شرّ فضيحة , وعرتهم شر تعرية , بصورة لم تر الأمة المصرية لها مثيلا , فكانت ثورة الشباب الثانية .
• أوجب واجبات الراعى فى الاسلام :
من المعلوم , ان من أوجب واجبات الراعى فى الاسلام هو : " خدمة الرعية " لا البغى عليها , أما فيما يتصل بالخروج على الراعى الذى اتخذ من البغى , والظلم نهجا لحكمه , فهذا يعد واجبا وجوبا شرعيا على كل مسلم ومسلمة , ولكن أيمتنا الكرام , وضعو ضوابط لا بد من مراعاتها , بعد استكمال كافة الوسائل السلمية الأخرى , وفيما يلى اجمال لكيفية التعامل مع الراعى الظالم :
كيف نتعامل مع الراعى الظالم :

• جاء عنه صلى الله عليه وسلم : " الساكت عن الحق شيطان أخرص . " ........ ان الخضوع والخنوع أمام الرعاة , ولاة الأمر الظلمة , ليس من شأن المسلم , .......فالمسلم الحقيقى لا يقبل ذلك ,..... لأن دينه , وعقيده يمنعانه ,..... فكيف يرضى أو يهدأ له بال , وهو يرى الحاكم يعيث فى الأرض فسادا , ويتعرض الناس من جراء ذلك للقهر والذل والمهانه ثم يسكت عن ذلك ويخنع ؟؟؟ ....... كلا ثم كلا فليس هذا من شيمت المسلم الحقيقى .
• كيفية التعبير ونقد الحكام :
ينبغى على الناقد أن لا يبتغي من عملية نقده الاّ : " وجه الله تعالى".... بمعنى أن يكون نقده قائم على البراءة , والنزاهة , وأن يكون متجردا تماما من الأغراض السياسية , والدوافع الشخصية ,.... هذه هى شيمة المسلم الحقيقى , لأن رايده فى ذلك كله هو ابتغاء وجه الله , وحب هذا الدين الذى هو مصدر كل خير وسعادة وقوة , وأن يكون قدوته فى تحركه وجهادة فى ذلك هو: " رسولنا الأعظم , وصحابته الكرام "....... من اخلاص عظيم لدين الله , والعمل للآخرة , فى ظل روح الايمان والاحتساب لله تعالى , ........ فهذا هو النقد العلمى الذى يكون دافعه ورائده الأول , والأخير هو :
"الاخلاص الشديد بدافع الاشفاق والنصيحة لله ولرسوله ولدينه "
• حقيقة انها كلمة حق نقولها عند سلطان جائر , كما أمرنا بذلك الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم حين قال : " كلمة حق عند سلطان جائر أفضل من الجهاد " وأكدها بعده أمير المؤمنين سيدنا وحبيبنا عمر بن الخطاب رضى الله عندما قال : " لاخير فيهم اذ لم يقولوها , ولا خير فينا اذ لم نقبل . "........ اذن : " القول " هنا يصبح واجب شرعي , وسلوك اسلامى , ولكن فى ايطار الآداب والسلوك المنضبطة والموجهة لخدمة الدين , وبعيدا عن سلوكيات الأحقاد , والدوافع الشخصية .
• والحاكم المعنى هنا هو ذاك الذى يستبد بالأمر , والنهى , ويعتبر نفسه غنيا عن الاستناد الى الكتاب والسنة , ومعصوما من الخطايا , وبريئا من العيوب والنقيصة , ويصبح أمره واجب الامتثال والطاعة كأنّه أمر منزل ,......... فتنقاد له الرعية طوعا أو كرها , وتمتثل لأوامره الجائرة والظالمة دون اعتراض , بل خضوع واستسلام .
• أو ذاك الذى منقاد فى عمله بمقتضى تعاليم وموجهات : (ضالة ) خضع لها فى سنى شبابه المبكر بحسبانها من تعاليم الاسلام , ومن ثم يعد نفسه بقتضى ذلك أنه : " صفوة الله من خلقه " والاعتقاد أنهم هم : ( الفرقة الناجية )...... لذا لا يخطر بباله أبدا ولا يرى أن ما يقوم به ويقترفه فى حق البلاد والعباد من : " قتل وتشريد ونهب للمال العام , وكافة الجرائم والموبقات المخالفة والمغائرة لكل الشرايع السماوية والأرضية , ..... كل ذلك يعد فى نظره عبادة : " يتقرب بها الى الله " !!!!!
• فماذا يعنى ذلك ؟؟؟ ....... يعنى أننا أمام حالة تتجافى وتبعد تماما عن الدعوة المتمثلة فى قوله تعالى : (( ألاّ نعبد الاّ الله ولا نشرك به شيئا ولا نتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله . ))
• نبذه عن ضوابط الخروج :
أقرعلماءنا الأجلاء أهل السنة الخروج على الراعى الظالم , واعتبروا أن الجور والظلم والبغى على الرعية من المفاسد الكبيرة , التى يحتم الشرع ازالتها , ولكن وضعوا لذلك ضوابط صارمه تستند على مبدأ : " درأ المفاسد " وهذا يعنى أن تخضع الوسيلة المعتمدة لذلك , للدراسة , ومعرفة النتائج المترتبة على استخدامها مسبقا , فاذا ثبت أنها تسبب مفسدة أكبر من المفسدة القائمة , والتى يحتم الشرع ازالتها , فهنا يجب تركها , مع اللجو أو الاستمرار فى تعزيز , ومواصلة استخدام الوسائل الأخرى السلمية , بعيدا عن حالة الركون , والاستكانه , والخضوع للأمر الواقع , كما يميل الى ذلك ضعاف النفوس , فهذه ليس من شيمة المسلم , فالمسلم الحقيقى لا يرضى أبدا بالظلم , ولكنه يحتكم الى الضوابط الشرعية فى كل توجهاته .
• الآن أمامنا تجربة ثرة , هى تجربة ما يسمى : (الربيع العربى ) لماذا لا نضعها أمام أعيننا , ونخضعها للبحث , والدراسة كى نستخلص العبر من تجاربها , وما آلت اليه فى كل بلد , من ايجابيات , وسلبيات , وأقرب مثال حى لنا هو ما تمت الاشارة اليه آنفا وهى تجربتى شباب كنانة الله فى أرضه , مصر, فى ثورتيه الأولى: (25-1-2011 ) والثانية (30-6-2013 ) فقد استندت فى نجاحها الى عوامل منها :
(1) الاستفادة القصوى من وسائل التواصل الحديثة , فقد مكنتهم من خلق مجموعات ثورية ذات أهداف محددة ومتفق عليها , غطت كل ركن من أركان القطربكامله , مما مكنهم من التخطيط السليم , والتنسيق معا , فى اطار التحرك فى صورة جماعية موحدة تغطى كافة المحافظات , وفى ساعة صفر محددة ,
(2) الالتزام الكامل بسلمية التحرك , ولتحقيق ذلك , كونو من داخلهم مجموعات لكل منها دور محدد يؤديه فى اطار عمليات الضبط , والربط , والمراقبة الفاعلة , للحيلولة دون أى طارىء , يحد أو يحول دون تحقيق سلميتها من أى جهة كانت .
(3) توحيد الشعارات المرفوعة , ومنع رفع أى شعارات أخرى من غير الشعارات المتفق عليها سلفا , ويعد ذلك خروجا عن عمليات الضبط والربط المتفق عليها ويتم التعامل معهم فى ضوء ذلك .
(4) الاهتمام بعمليات التوثيق الكامل لكل الخرو قات , وأى عمليات شغب , أو كلما من شأنه أن يعمل على افشال أو انحراف المسيرة عن خط سيرها أو الحيلولة دون تحقيق أهدافها .
الى دعاة العنف :
أليس من الأجدر , والأنفع , والأكثر جدوى لهولاء الذين لا يزال يتخذون من سياسة العنف وسيلة لازاحة النظم الظالمة , أن يقفو مع أنفسهم , ويمعنو النظر بجد واخلاص شديدين فى الكم الهائل من التخريب والدمار , والمخاطر التى لا حدود لها , الناتجة عن هذا التوجه ؟؟؟ كلكم تعلمون , أن الأنظمة الشمولية , بقدر ما يرعبها , ويهدد كيانها , التحرك السلمى الواعى , والمنضبط , بقدر ما يفرحها , وتتشوق اليه , وقد تطلبه , وهو : " اتخاذ العنف نهجا بديلا لهذا التحرك السلمى " لماذا ؟؟؟ لأن هذا العنف كما تعتقد هى , يعطيها المبررالكافى للاستمرار فى الحكم , والبقاء فيه بقدرما يتيسر لها : ( من استدعاء , أوأنتاج , أو خلق القابلية خلقا ) لمثل هذا التوجه : ( رفع سلاح العنف ) ... كل ذلك دون أى اعتبار لما ينتج عنه من خراب , ودمار للبلاد , والعباد , فهذا لا يمثل قضية بالنسبة لهم , فقضيتهم الاساسية هى التمسك بالسلطة , والبقاء فيها دون اعتبار لأى شىء آخر , مستفيدة أيما فائدة من حالة الظلام الدامس الذى عمدت على ايجاده من أول وهله : ( الشمولية البغيضة ) والأمثلة أمامنا كثيرة , وواضحة لنا وضوع الشمس فى عز النهار , وأكثرها وضوحا , ما نشاهده , ونراه رأى العين فى الشقيقة سوريا , اذن فألأمر واضح , فلماذا لا نتخلى كليا عن هذا الطريق الشائك , ونتجه بكلياتنا الى الطريق الأمثل , والمتمثل فى عملية تحويل وجهة الناس كل الناس , الى طريق السلامة , أى الأخذ بنهج : (التحرك السلمى ) بديلا عن نهج (العنف ) .

وفى الختام لا يسعنى الاّ أن نسأل الله سبحانه وتعالى أن يهدينا ويهدى ولاة أمرنا , ويعيدهم الى رشدهم , ونسأله تعالى أن يحفظ بلادنا ويقيها من كل شر , وسوء .

( اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا اجتنابه . )

عوض سيداحمد عوض
awadsidahmed@yahoo.com
2/11/2013


#922314 [تاج الدين]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 05:36 PM
نعم لا للحوار مع نظام الانقاذ لكن ما الحل؟؟؟
الحل هو ان تتحرك قوي الاجماع الوطني وتكثف عملها السياسي في الارياف والاقاليم وانا متاكد انها ستجد الدعم المادي والمعنوي من ابناء الشعب السوداني في الاقاليم اكثر مما هو في العاصمة
وسكان الاقاليم مكتويين اكثر من سكان الخرطوم
لكن للاسف قوانا مركزة كل تحركاتها في الخرطوم وهي تعرف ان النظام ساقط في الخرطوم فيجب ان تؤجل بسقوطه في الاقاليم وسوف تكتمل الدائرة


#922310 [خالد ابو الروس]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 05:35 PM
اكبر الاحزاب داير تشارك الحكومه (الامه , الشعبي ) يعني بعد كدا مافي معارضه فاعلة لانو الباقين فتافيت ومايقدرو يعملو الحبه , وقوي الاجماع بعد دا الترابه في خشمها ,,,


ردود على خالد ابو الروس
United States [ودالزين] 02-21-2014 09:19 PM
كانت أكبر الأحزاب في مصر-الأخوان- مشاركة في حكومة نظيف (آخر ىؤساء مبارك مبارك قبل الثورة) فهل أفاده ذلك ؟ يبدو أن مفهوم المعارضة قد انحصر عند البعض ،ولا أقول الكثيرين ، في أسماء وأشياء تخطاها الزمن ...إن غدا لنظره قريب .


#922274 [IHassan Alamin]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 04:56 PM
لماذا يرفض الاخوه في الإجماع اقتراح حزب لامه و المعروف لا معارضه بدون حزب آلامه


ردود على IHassan Alamin
United States [nagatabuzaid] 02-21-2014 09:37 PM
بجدك ؟؟؟؟؟؟؟؟


#922270 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
5.00/5 (3 صوت)

02-21-2014 04:53 PM
جماعة قوي الإجماع الوطنى قبل مايقعدوا فى السرج دخلوا يدهم فى الخرج ( بضم الخاء ) يعنى ببساطة قبل مايتخلصوا من نظام عسكرى شمولى إستبدادى له ربع قرن من الحكم له مليشيات عسكرية وأجهزة أمنية وجيش يأتمر بأمره عاوزين النظام نفسه يعقد محاكمات ويدين جماعته اللى رسلهم عشان يقتلوا الجماهير التى خرجت فى إنتفاضة سبتمبر الماضى
الموضوع يا ناس قوى الإجماع كتموا عليه ولو فتيتوه والله الناس ديل يشعبطوا فى الكرسى البتخارجهم ليكم ماتعرفوها خاصة وأن ملف أحداث سبتمبر ماشى للجنائية عشان كده أخونا وزير الداخلية نطه فى الزراعة زى ما على محمود بتاع معسكر جنوب كردفان جاء يلمع نفسه بالمالية وقام ودا جنيهنا لأمات طه وسلم الراية للى بعده 8200 جنيه لكل واحد دولار ويا على محمود مافى زول بيسوى شىء كعب فى السودان دا ويطلع برىء فالذاكرة السودانية خصبة وتحسب ليكم النفس كم زفره فى الثانية
قوى الإجماع الوطنى عاوزه تحاكم من قتل ثوار سبتمبر/إكتوبر الماضى ليه ؟ يعنى ناس المناصير وكجبار يريحوا فتيس
ووين بقية الشهداء
ماتفتحوا ملفات الإدانة بالقتل لأن هذا ليس من إختصاصكم - كدى خلونا فى تغيير سلمى للنظام وهبوط آمن للبشير وبعد مانستلم الحكم ونضمن جيش وطنى وجهاز أمن وطنى وشرطة وطنية وشرطة محاكم وطنية ونيابة وطنية وقضاء جالس وواقف وطنى وبعدما نتأكد أن الأتموسفير اللى حولنا كله صحى كل صاحب مظلمه يتقدم للنيابة - يعنى اسرة محمد ود أم دوم يتقدموا كأصحاب دم للنيابة ويفتح الملف فى جوء صحى ما أنا بجى من السعودية وأقول للنيابة ناس الإنقاذ كتلوا دكتور سنهورى والطفل محمد وكتلوا وكتلوا يمكن يأمر بإدخالى الحراسة لمدة إسبوع لإزعاج السلطات لأنى مش من أهل الدم
إكتل فلان ووين إكتل وإتكتل ليه دا مش هم وطنى دا هم اصحاب الدم
نحن مسئوليتنا نؤسس لهم وطن ونظام حكم راشد يجيب ليهم حقهم
وانا بشوف اى شخص اجرم افضل ليهو يتحاسب فى الدنيا ويكفر عن سيئاته
ويا ناس قوى الإجماع الوطنى ماتخلطوا كيمان المرارة مع الفلتو والبيانكو
THEY DOESN'T GO TOGETHER
ودى عندها نكته أحكيها ليكم
زمان زمان لمان القرش كان بس فى يد الموظفين المتعلمين كان كل مساء الطبقة دى ( الطبقة الوسطى التى إختفت نتيجة للإعصار إنقاذ القادم مع رياح الكيزان فى يونيو 1989م ) الطبقة الوسطى دى بتلبس أنيق وعندها بالمناسبة سيارات - يعنى لو أنت موظف فى الثروة الحيوانية فى الدرجة B أو السابعة مش بعيد تكون عندك سيارة هنتر أو موسكوفيتش وبدله بدلتين - تمشى تقعد فى الترس بتاع الفندق الكبير ( دا برضو باعوه وبقى اسمه قراند هوليداى فيلا ) يجوك الويتر بلبسهم الجميل - نعم - نعم الله عليك ويسكى وز سوداء أور شامبانيا وز لايم سوس - تمر السنين ويجى النميرى والبلد تبدأ المرحلة رقم 1 فى مسلسل التدهور ويبدأ الناس فى الهجرة للخليج والطبقة الوسطى يقل المال فى يدها والعنده عربية برلينا قيدمه رفعها فى الحوش فوق 4 طوبات وركب البصات وإنقطعت علاقته بالقراند هوتيل والترس والليالى الملاح
وجاء القادمون الجدد من الخليج إكمال ثانوى إكمال وسطى والبعض مافكه الحرف لكن الجيب مليان قروش
جاء وجلس فى نفس الكرسى الذى كان يجلس عليه أبناء الطبقة الوسطى المنحدره
الناس الطبقة الوسطى كانوا يجلسون فى هدوء ولا يصفقون ولايرفعون الصوت عشان كده كنا زمان نلقى شخص يجلس لوحده ويمسك بكتاب وقد يكون شاعر جالس فى الترس قبالة النيل الأزرق ويؤلف فى قصيدة
جاء جماعة الخليج - تصفيق وصياح ويا هو ويا جماعة تقول بنرعى ليها فى بقر - يأتى الويتر وعلى إستحياء - مرحبا - بالله أدينا ويسكى وز لايم سوس
يرد عليه النادل
THEY DOESN'T GO TOGETHER , EITHER WISKY WITH SODA OR JIN WITH LME SOUCE
أها قلت شنو قول كلامك دا تانى بالعربى
يرد عليه النادل
مكانك مش هنا أمشى مرحبا بشارع 15 العمارات - فيضحك كل من سمع الحوار بصوت خافت لأن المكان يلزمك بالأدب
ومن ايام حكم نميرى تغيرت طبقات المجتمع الفوق نزل تحت الأقدام واللى كان تحت الأقدام بحاول يطلع فوق لكن لايملك مقدرات البقاء فى الأعلى فسرعان مايسقط - تسمع بملياردير بناء قصر قصرين ثلاثة وتزوج من ثلاثة وباع كل شىء ودخل سجن الهدى وجاء الديانة وأخذوا كل شىء
هذا هو السودان الذى تحكمه أخى عمر البشير فما يعجبك فيه
نضفه من الوسخ الماليهو
وسلمها لخلفك عسى أن تكون لديه القدره ليعيدها سيرتها القبل 1969م فنحن منذ أن جاء نظام مايو ونظام الإنقاذ ما قلنا أحي يا العافية - عيدوها ليوم 24 مايو 1969م ولك منا الشكر أجزله


#922264 [murtada eltom]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 04:41 PM
BRAVO ......BRAVO......BRAVO ..STICK ON THAT AND WE ARE ALL BACKING YOU .. INSIDE AND OUTSIDE SUDAN ..JUST TELL US WHAT YOU REQUIRE...


#922236 [وطنى]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 04:15 PM
######
###### : اعتقد جازما ان قوى الاجماع الوطنى قد بلعت الطُعم :
###### النظام كان يعلم بانكم سترفضون ليضعكم فقط فى خانة ضيقة امام الراى العام المحلى والعالمى كمان .
###### كان لا بد من قوى الاجماع الوطنى استقلال تلك الفرصة بذكاء باعلان ندوة سياسية كبرى لاعلان موقفها هذا لمخاطبة الجماهير , عندها او حينها تصتاد قوى الاجماع بحجر واحد عصفورتين (1)مقابله الجماهير
(2) او الحصول على رفض النظام باقامة اللقاء لبيان موقف قوى الاجماع . لتضع النظام فى خانة ضيقة
ولتكذب المية الغطاس .


##### ابحثو عن فرصة كهذه !!!!


#922227 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 04:00 PM
الإخوة ممثلي قوى الإجماع الوطنى
يؤسفنى أن أقول لكم أن من أعدً هذا البيان أو شارك فى صياغته أو وقع عليه ينقصه الكثير من الخبرة والحنكة السياسية . فقد ورد فى بيانكم مايلى (وعلي رأسها إطلاق سراح المعتقلين والأسري والمحكومين لأسباب سياسية , والتحقيق في قتلي ومصابي إنتفاضة سبتمبر / أكتوبر الماضي , وإلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات , بجانب وقف الحرب ومعالجة التداعيات الخطيرة علي الأوضاع الإنسانية الناتجة عن الحرب , هذه المطالب العاجله والملحه بالإضافة الي إقرار وموافقة النظام بقيام وضع إنتقالي كامل )...
يعنى يا البشير عليك الله تتكرم وتتطلق سراح المعتقلين والأسري والمحكومين لأسباب سياسية , والتحقيق في قتلي ومصابي إنتفاضة سبتمبر / أكتوبر الماضي , وإلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات يا جماعة كلامكم دا لن يتحقق والبشير والمؤتمر الوطنى ممسكان بالسلطة منفردين
قيام وضع إنتقالى كامل هو المطلب الأساسى والوحيد لقوى الإجماع الوطنى وليس لنا أى مطلب آخر
فور قيام الوضع الإنتقالى الجديد ينظر بواسطة آلية الوضع الإنتقالى الجديد ومؤسساته فى :
(1) إطلاق سراح المعتقلين والأسرى والمحكومين لآسباب سياسية من خلال عرضهم على قضاء حر ونزيه وغير مسيس هو من يحدد إطلاق سراحهم أو بقائهم لمدد محكومية يحددها القضاء الوطنى الجديد الذى واكب تكوينه قيان النظام الإنتقالى الكامل
(2) تبدأ النيابة الجديدة فى التحقيق عن قتلى ومصابي إنتفاضة سبتمبر/إكتوبر الماضى
(3) تصدر حكومة النظام الجديد أوامر بإلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات وأن يضمن ذلك فى دستور دائم للبلاد
(4) تسعى حكومة الوضع الإنتقالى جاهدة للإتصال بقيادات الجبهة الثورية وحركة تحرير السودان قطاع الشمال لوقف الحرب ومعالجة التداعيات الخطيرة على الأوضاع الإنسانية الناتجة عن الحرب
البيان صدر بالمقلوب إنتو عاوزين البشير يلغى ليكم القوانين المقيدة للحريات – عشم إبليس فى الجنة – بالأول تتخلصوا من نظام البشير وتزوبوه فى نظام وطنى إنتقالى كامل يمثل كل ألوان الطيف السياسى لا غالب ولا مغلوب وأنتو اللى بتزيلوا القوانين المقيدة للحريات وإنتو اللى بتطلقوا الأسرى والمحكومين إذا تبين أنهم حكموا أو أسروا لأسباب سياسية ولم يلحقوا ضررا بالوطن
يؤسفنى أن اقول لكم أن الجوع الذى عيشكم فيه البشير خلاكم تفكروا بالمقلوب
نحن فى إنتظار تصحيح لبيانكم هذا
إنتو هسع إشتريتوا الحبال قبل ما تجيبوا البقر وخليكم ماسكين حبالكم دى لا بتشربوا لبن ولا بتاكلوا لحم
حقيقة نحن عندنا مشاكل كثيرة
ناس ترسم خطط سياسية للمستقبل مافى البلد مسيطرين عليها جماعة سياسة مفلسين فى الدولة وفى المعارضة
عندنا وزراء زراعة تناوبوا على الوزارة بالعشرات ولايوجد بينهم وزير للسياسة الزراعية والغذائية كالوزير الأوكرانى
يا جماعة رايكم شنو نتعاقد مع حكومة من شعوب أوربا يجوا يديروا لينا الشىء اللى نحن ماقادرين عليه


#922219 [ابوعوف]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 03:42 PM
(مناضلى الكيبورد) نستطيع التخلص من هذا الاسم البغيض عندما نتبنى فكرة ونقسم على انزالها لارض الواقع كعمل جماعى وباى عدد من الافراد للتعبير عن رفضنا للنظام القائم وليس بالضرورة ان نبدا بالتظاهر فهنالك وسائل اخرى كبدايه واستمرارها لفتره يكسر حاجز الخوف ويزيد اعداد الملتحقين او المنتسبين ويكون نواة لعمل او موحلة اخرى لن تتطول


ردود على ابوعوف
[saleh] 02-21-2014 06:43 PM
ومنو القال ليك ده اسم بغيض ؟ احلي اسم لأنو من اطلقو فشفاشو اتهرى وبقي ما بنوم الليل وخلي يطلق الاسماء البتعجبو طالما الاقلام الشريفه دي بتنشر الحقائق وتكشف بؤر العفن ولعلمك الجماعه ديل لو نزلت ليهم مائده من السماء لن يؤمنوا ، يعني مهما عمل الشعب فلن يأخذوا بكلامه فليس بينهم احد رشيد .


#922215 [Ahmed]
5.00/5 (2 صوت)

02-21-2014 03:37 PM
بيان صدامي الروح، لكنه خالي من أي سند شعبي، فمن كتب البيان هم ممثلي اليسار في قوى الإجماع، لكن المكون اليميني ممثلا في الصادق و الترابي هرولوا تجاه النظام ليحموا الواجهات العرقية و الدينية للنظام، للاسف المكون اليساري في قوى الاجماع اختار قوى اليمين و نام في حضنها فترة من الزمن و نسى أن يكون تجمع القوى الوطنية المصادم، فعندما استفاق وجد أن المكون اليميني تغدى به قبل أن يتعشوا به.

بيان قوي لكنه متأخر جدا


#922212 [nailz]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 03:32 PM
لا حوار لا تفاوض لا جلوس مع نظام ديكتاتوري .. نعم لبناء الدولة السودانية وفق قيم الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والسلام .. حرية سلام وعدالة والثورة خيار الشعب


#922210 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 03:31 PM
أنا كمواطن سودانى أرفض أى تفاوض مع هذا النظام وهو ممسك بالسلطة والثروة والسلاح وأؤيد تهيئة المناخ من خلال حكومة وطنية لمدة لاتقل عن 3 سنوات تحول الجيش من جيش النظام لجيش السودان وتحول جهاز الأمن من جماعات على عثمان ونافع وقوش والجاز والبشير لجهاز أمن قومى يحفظ أمن المواطن والوطن لا أمن الكيزان وأن يعاد ترتيب الخدمة المدنية فى معادلة جديدة تخرج غالبية جماعة التمكين وإدخال عناصر وطنية أبعدت قسرا قبل ربع قرن وأن تصل يد الإصلاح لإدارات المصارف وجميع المصالح الحكومية وإصلاح أوضاع الولايات وخلال هذه الفترة الإنتقالية تهيأ الأجواء لقيام إنتخابات حرة نزيهة شفافة مشهودة ومراقبة من كل العالم ويتم إبعاد المؤتمر الوطنى من الهيمنة على المال العام لأنه بالمال العام يشترى زمم مشايخ الطرق الصوفية وكل من لديه أتباع وأن يوقف الصرف على مؤسسات وهمية غير معروفة الهدف يصرف عليها بالمليارات من خزينة الدولة ووزير المالية نفسه لايعرف الدور الذى تقوم به كجماعة الذكر والذاكرين وشيخها المهندس الصافى جعفر الصافى
وأن يتم الفصل بين القصر ورئاسة مجلس الوزراء ويتم وقف تعيين الوزراء بأمر رئاسى ومدير عام بامر رئاسى حتى لو خاب ولحس التراب مافى راجل يقدر يقوله تلت التلاته كم
كل وزارة تؤسس لها وكالتين فقط
وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير
ووكيل الوزارة للشئون التنفيذية
ومادون ذلك بدرجة مدير عام

زار المملكة وزير أوكرانى تخيلوا وظيفته شنو ( وزير السياسة الزراعية والغذائية )
فى أوكرانيا التى تغذى الكثير من دول العالم بالقمح الوزير مش وزير زراعة
لا دا وزير السياسة الزراعية والغذائية
معالي الأستاذ / ميكولا بريساجنيوك وزير السياسة الزراعية والغذائية
لا دكتور ولا بروفسير بس أستاذ
فى أوكرانيا يربطون بين الزراعة والغذاء
ونحن فى السودان
نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع أكان كدى وا جوعنا وا عرينا
وأمريكا روسيا قد دنا عذابها
BOTH OF THEM
ماتختار لك واحدة
أما جماعة قوى الإجماع الوطنى عاوزين منكم كل ممثل يكتب اسمه وحزبه ماتطلعوا لينا زى حزب حسين خوجلى حزب السودانين قوالون لا فعالون
وعلى كل حال السودان خلاص لحق أمات طه والله لا يسامحكم ياكيزان دمرتوه وقضيتوا عليه


#922209 [ودعمر]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 03:30 PM
الوضع الانتقالي هو اساس اي حوار مع هذا النظام ومن يقبل غير ذلك هو جزء من النظام!!. والنظام غير مستعد لذلك في الوقت الراهن والدليل علي ذلك تسخيرهم لجميع اموال الدولة من اجل انتخابات نقيب المحامين مما يعني انهم يمهدون لفترة حكم جديدة.


#922208 [abass]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 03:29 PM
مبرووووووووووووووك تمام ده الكلام القوي وان شاء الله 1000 سنه تاني ايها المخذلوووون وايها الحداد الالكتروني ومن قال لكم قوة اليسار ده راي الشعب السوداني الصامت والاغلبية ولا نامت اعين الجبناء


#922185 [ابو خالد]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 02:48 PM
لوحدنا من غيركم وانبيب الاكسجين لا انتم ولا اولئك ولا من هم فى الحكم يرضو طموح الشعب السودانى ومين غيركم طول عمر النظام كلكم بيض فاسد الى مذبلة التاريخ وسيعرف الشعب من يحكمة بلا معارضة بلا طوائف بلا مرتزقة سيلتى الفرج باذن الله


#922140 [ود الدكيم]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 01:46 PM
دي اسمها صفقة الإنبطاحة والانبراشة والهرولة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#922122 [abu ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 01:25 PM
احذروا الصادق والترابي


#922109 [AburishA]
5.00/5 (2 صوت)

02-21-2014 01:13 PM
نعم والف نعم.. والتحية وتعظيم سلام لكافة المناضلين الشرفاء والشعب السوداني الصامد..

**معا من أجل إسقاط النظام عبر كافة وسائل العمل السياسي / الجماهيري , ونعم لإقامة وضع إنتقالي لنظام يتأسس ويدار عبر توافق سياسي يعبر عن إرادة شعب السودان في الحرية والعدالة والمساواة .

*****المهم والأهم****
** نعم لاسقاط النظام بكافة الوسائل والاليات.. بما فيها العمل العسكري المسلح.. ولا نامت اعين الجبناء!!


#922107 [ود البطانه]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 01:12 PM
.


#922099 [واحد سوداني]
1.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 01:04 PM
اها طيب الحل شنو. ...25 سنة اخري ...لانو لا الماسكنها ما حا يفكوها وﻻ انتو بتقدروا تقلبوها ...والدليل ربع قرن والحكاية ماشة


ردود على واحد سوداني
United States [Sinnari] 02-21-2014 04:00 PM
أطلع من هنا يا جداده يا كلب أمن طلعت روحك...


#922088 [ود الدكيم]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 12:54 PM
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار من لم تزود
ويأتيك بالأخبار من لم تبع له بتاتاً ولم تضرب له وقت موعد

هناك صفقة رخيصة تنضح لؤماً وخيانةً وخسةً بين رجل خرف يعاني من اضطرابات عقلية وآخر سادي ستئد كل قضايا السودانيين .


#922087 [عشا البايتات]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 12:52 PM
.


ردود على عشا البايتات
[ودالباشا] 02-22-2014 11:12 AM
البطن طممت


#922059 [ماهر]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 12:25 PM
لا للجواسيس والمخربين والمرجفين والمتخاذلين، لا لكوادر الأمن ومعاونيهم من الأحزاب الفاسدة العاجزة المهادنة المداهنة قابضة مهر الخيانة التي تهرول للنظام من أجل مصالح قادتها ومنافعهم الشخصية والمحزن أن بعض العُميان من الهتيفة يتبعون أولئك القادة الضالين ويدافعون عنهم دفاعاً أبلهاً وواه ولاتسنده اى واقعية ولا ذرة من الوطنية أوالإنسانية.


#922050 [سودانية]
5.00/5 (3 صوت)

02-21-2014 12:14 PM
دة الكلام التمام .. لا تفاوض قاتلك، قاتل ابنك ومغتصب بناتك. لا تفاوض السارق. القاتل والسرق يجب ان يحاكم لا ان نفاوضه.


ردود على سودانية
United States [AburishA] 02-22-2014 11:52 AM
لك التحية.. هذا هو ما يجب أن يكون..


#922047 [لاتصالح!!!]
5.00/5 (4 صوت)

02-21-2014 12:07 PM
أتنسى ردائي الملطَّخَ بالدماء..


تلبس -فوق دمائي- ثيابًا مطرَّزَةً بالقصب؟


إنها الحربُ!


قد تثقل القلبَ..


لكن خلفك عار العرب


لا تصالحْ..


ولا تتوخَّ الهرب!


(2)


لا تصالح على الدم.. حتى بدم!


لا تصالح! ولو قيل رأس برأسٍ


أكلُّ الرؤوس سواءٌ؟


أقلب الغريب كقلب أخيك؟!


أعيناه عينا أخيك؟!


وهل تتساوى يدٌ.. سيفها كان لك


بيدٍ سيفها أثْكَلك؟


سيقولون:


جئناك كي تحقن الدم..


جئناك. كن -يا أمير- الحكم


سيقولون:


ها نحن أبناء عم.


قل لهم: إنهم لم يراعوا العمومة فيمن هلك


واغرس السيفَ في جبهة الصحراء


إلى أن يجيب العدم


إنني كنت لك


فارسًا،


وأخًا،


وأبًا،


ومَلِك!


(3)


لا تصالح ..


ولو حرمتك الرقاد


صرخاتُ الندامة


وتذكَّر..


(إذا لان قلبك للنسوة اللابسات السواد ولأطفالهن الذين تخاصمهم الابتسامة)


أن بنتَ أخيك "اليمامة"


زهرةٌ تتسربل -في سنوات الصبا-


بثياب الحداد


كنتُ، إن عدتُ:


تعدو على دَرَجِ القصر،


تمسك ساقيَّ عند نزولي..


فأرفعها -وهي ضاحكةٌ-


فوق ظهر الجواد


ها هي الآن.. صامتةٌ


حرمتها يدُ الغدر:


من كلمات أبيها،


ارتداءِ الثياب الجديدةِ


من أن يكون لها -ذات يوم- أخٌ!


من أبٍ يتبسَّم في عرسها..


وتعود إليه إذا الزوجُ أغضبها..


وإذا زارها.. يتسابق أحفادُه نحو أحضانه،


لينالوا الهدايا..


ويلهوا بلحيته (وهو مستسلمٌ)


ويشدُّوا العمامة..


لا تصالح!


فما ذنب تلك اليمامة


لترى العشَّ محترقًا.. فجأةً،


وهي تجلس فوق الرماد؟!


(4)


لا تصالح


ولو توَّجوك بتاج الإمارة


كيف تخطو على جثة ابن أبيكَ..؟


وكيف تصير المليكَ..


على أوجهِ البهجة المستعارة؟


كيف تنظر في يد من صافحوك..


فلا تبصر الدم..


في كل كف؟


إن سهمًا أتاني من الخلف..


سوف يجيئك من ألف خلف


فالدم -الآن- صار وسامًا وشارة


لا تصالح،


ولو توَّجوك بتاج الإمارة


إن عرشَك: سيفٌ


وسيفك: زيفٌ


إذا لم تزنْ -بذؤابته- لحظاتِ الشرف


واستطبت- الترف


(5)


لا تصالح


ولو قال من مال عند الصدامْ


".. ما بنا طاقة لامتشاق الحسام.."


عندما يملأ الحق قلبك:


تندلع النار إن تتنفَّسْ


ولسانُ الخيانة يخرس


لا تصالح


ولو قيل ما قيل من كلمات السلام


كيف تستنشق الرئتان النسيم المدنَّس؟


كيف تنظر في عيني امرأة..


أنت تعرف أنك لا تستطيع حمايتها؟


كيف تصبح فارسها في الغرام؟


كيف ترجو غدًا.. لوليد ينام


-كيف تحلم أو تتغنى بمستقبلٍ لغلام


وهو يكبر -بين يديك- بقلب مُنكَّس؟


لا تصالح


ولا تقتسم مع من قتلوك الطعام


وارْوِ قلبك بالدم..


واروِ التراب المقدَّس..


واروِ أسلافَكَ الراقدين..


إلى أن تردَّ عليك العظام!


(6)


لا تصالح


ولو ناشدتك القبيلة


باسم حزن "الجليلة"


أن تسوق الدهاءَ


وتُبدي -لمن قصدوك- القبول


سيقولون:


ها أنت تطلب ثأرًا يطول


فخذ -الآن- ما تستطيع:


قليلاً من الحق..


في هذه السنوات القليلة


إنه ليس ثأرك وحدك،


لكنه ثأر جيلٍ فجيل


وغدًا..


سوف يولد من يلبس الدرع كاملةً،


يوقد النار شاملةً،


يطلب الثأرَ،


يستولد الحقَّ،


من أَضْلُع المستحيل


لا تصالح


ولو قيل إن التصالح حيلة


إنه الثأرُ


تبهتُ شعلته في الضلوع..


إذا ما توالت عليها الفصول..


ثم تبقى يد العار مرسومة (بأصابعها الخمس)


فوق الجباهِ الذليلة!


(7)


لا تصالحْ، ولو حذَّرتْك النجوم


ورمى لك كهَّانُها بالنبأ..


كنت أغفر لو أنني متُّ..


ما بين خيط الصواب وخيط الخطأ.


لم أكن غازيًا،


لم أكن أتسلل قرب مضاربهم


لم أمد يدًا لثمار الكروم


لم أمد يدًا لثمار الكروم


أرض بستانِهم لم أطأ


لم يصح قاتلي بي: "انتبه"!


كان يمشي معي..


ثم صافحني..


ثم سار قليلاً


ولكنه في الغصون اختبأ!


فجأةً:


ثقبتني قشعريرة بين ضلعين..


واهتزَّ قلبي -كفقاعة- وانفثأ!


وتحاملتُ، حتى احتملت على ساعديَّ


فرأيتُ: ابن عمي الزنيم


واقفًا يتشفَّى بوجه لئيم


لم يكن في يدي حربةٌ


أو سلاح قديم،


لم يكن غير غيظي الذي يتشكَّى الظمأ


(8)


لا تصالحُ..


إلى أن يعود الوجود لدورته الدائرة:


النجوم.. لميقاتها


والطيور.. لأصواتها


والرمال.. لذراتها


والقتيل لطفلته الناظرة


كل شيء تحطم في لحظة عابرة:


الصبا - بهجةُ الأهل - صوتُ الحصان - التعرفُ بالضيف - همهمةُ القلب حين يرى برعماً في الحديقة يذوي - الصلاةُ لكي ينزل المطر الموسميُّ - مراوغة القلب حين يرى طائر الموتِ


وهو يرفرف فوق المبارزة الكاسرة


كلُّ شيءٍ تحطَّم في نزوةٍ فاجرة


والذي اغتالني: ليس ربًا..


ليقتلني بمشيئته


ليس أنبل مني.. ليقتلني بسكينته


ليس أمهر مني.. ليقتلني باستدارتِهِ الماكرة


لا تصالحْ


فما الصلح إلا معاهدةٌ بين ندَّينْ..


(في شرف القلب)


لا تُنتقَصْ


والذي اغتالني مَحضُ لصْ


سرق الأرض من بين عينيَّ


والصمت يطلقُ ضحكته الساخرة!


(9)


لا تصالح


ولو وقفت ضد سيفك كل الشيوخ


والرجال التي ملأتها الشروخ


هؤلاء الذين تدلت عمائمهم فوق أعينهم


وسيوفهم العربية قد نسيت سنوات الشموخ


لا تصالح


فليس سوى أن تريد


أنت فارسُ هذا الزمان الوحيد


وسواك.. المسوخ!


(10)


لا تصالحْ


لا تصالح


#922041 [hijazee]
5.00/5 (2 صوت)

02-21-2014 11:58 AM
ولماذا لم يرفض البيان صراحةوباقوى العبارات موقف المؤتمر الشعبي والترابي شخصيا بشان الحوار غير المشروط مع المؤتمرالوطني كما رفض موقف حزب الامة صراحة وهو امر يحمد له، اى رفضه لدعوة حزب الامة.ان عدم رفض موقف المؤتمر الشعبي صراحة يدل على عدم مصداقيةأو ربما شعور بالعجز من العمل بدون المؤتمر الشعبي. ولعل هروب فاروق ابوعيسي المتكرر من السؤال الذى طرح عليه بشان الموقف من المؤتمر الشعبى والذى نشر بالراكوبة اول امس دليل دامغ على ما نقول.


ردود على hijazee
United States [فاروق بشير] 02-21-2014 01:00 PM
انت محق حجازى . لكن الامر ليس سهلا فالوضع جديد على قوى اليسار, ان تجد نفسها مجبرة للاعتماد على قوتها خاصتها وبناء صلة مميزة مع جماهير واسعة من الشعب دون حاجة لدغمسة التحالفات مع نفس من كانوا هم الداء الصادق المهدى والترابي.
الوضع الان افضل يبدو شاقا اكثر, لكن افضل.
القوى السياسية التى تتبنا قضايا المواطن الحقيقية دائما هي فقيرة. تحتاج تنظيم عمليات الدعم
لتتمكن من توسيع مخاطبتها لجموع الشعب السوداني.


#922038 [ماهر]
5.00/5 (2 صوت)

02-21-2014 11:56 AM
صراحة لأول مرة أتفاءل وأحس بقوى الأجماع الوطني.. فإياكم والتراجع والنكوص، لاتلتفتوا مجردة إلتفاته للمخذلين والذين يشقون الصف دائماً، امضوا والشعب أكيد معكم واتركوا كل خائر وخائن ومتخاذل خلفكم،لاتلتفتوا بعد هذا البيان القوي للأفعى والحرباء وتنابلة السلطان وغيرهم، أنتم الآن في المحك والمختبر الحقيقي والشعب معكم إن تقدمتم للامام، وهو ضدكم بقوة وفوران إن تراجعتم وساومتم، والتاريخ لن يرحمكم كذلك في حال النكوص والتراجع.
إلى الأمام .. حرية سلام وعدالة والثورة خيار الشعب، والعزة للسودان.


#922026 [ود الدكيم]
5.00/5 (2 صوت)

02-21-2014 11:41 AM
هناك مثل أمريكي من أيام الغرب المتوحش يقول:

Don't piss on my back and tell me it is raining
وترجمته:لا تتبول على ظهري وتقول لي أنها تمطر ويعادلها من أمثالنا السودانية: ما تشكرلي الراكوبة في الخريف (والإسم سالم يا راكوبتنا ودوحتنا الظليلة)
وسوف يهرول المُخذِّلون والمرجفون من زعماء الأحزاب الذين نخر الخرف عقولهم لتلبية دعوة المؤتمر الكاذبة الخاوية كما تهرول المعيز عندما "يكشكش" لها بعيش الفتريتة ولسان حالهم يقول لقوى الإجماع الوطني كما قال بنو اسرائيل لسيدنا موسى ." اِذْهَبْ أَنْتَ وَرَبّك فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ"

وللمُخذَّلين والمرجفين أقول : ستلدغون مرة أخرى بعد الألف

والأيام "بينما" بدلاً عن بيننا.


#922021 [اعادة تدوير الفشل!!صناعة سودانية!!]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 11:38 AM
سهل الكلام!!! ثم ماذا بعد!!! بياات اخري لعشرين سنه قادمة!!!!اصلا لايحتاج الامر لرد او تفاعل!!! فالذي لديه هدف وخطة لايهمه مايقوله لاخر الذي يعلمه ويقاتله!!! فشراء الوقت هو بضاعة الموتمر الوطني لبقية الايام ليشغل الناس بقادم التزوير!!! وسنوات عجاف اخر!!


لاتساوم


بين مظلوم وظالمْ


لا تساومْ


حين يأتي الثأر يجتاح المظالمْ


لا تساومْ


بين أمر الله في العدل


وهاتيك المزاعمْ


لا تساوم


أيها المذبوح في الوطن المسالمْ


إنهم صبوا عليك الزيت والنارَ..


وخلَّوك جماجمْ


لا تساوم


بين رب الناس -


يا وطني - وأرباب المغانم!


#922020 [زول وطني غيور]
5.00/5 (2 صوت)

02-21-2014 11:38 AM
أحييكم أيها الأبطال ، أحييكم يا أمل السودان ، أحييكم يا مشاعل الكفاح والنضال الوطني ، الآمال
معقودة عليكم ، واصلوا كفاحكم إلى أن يحقق النصر.


#922009 [واحدة من الهامش]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 11:26 AM
yes


#922006 [الكنزي]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 11:20 AM
الباطل لا يدوم القبول به هذه قاعده اساسيه تجمع جامعة الخرطون وحزب الامه القومي وخلافه واجهات ولافتات للمؤتمر الوطني احزروهم الشروط التي رفعها التجمع للحوار هذا اقل مايمكن القبول به الغرض الاساسي للحوار هو ذهاب هذا النظام وغير ماسوف عليه ومحاسبته علي مل الجرائم التي ارتكبعا في حق هذا الشعب بداية من الزبح بسكين الصالح العام ونهاية بجرائم القتل العشوائي في جبال النوبه وزالنجي وارجاع كل الاموال التي نهبت من الشعب السوداني هذا يعني لاحوار بل خلع


#921999 [ود البلد]
5.00/5 (2 صوت)

02-21-2014 11:12 AM
كل الوطنين والاحرار يقفون معكم صفا واحدا
وعلى الجبهة الثورية و جميع الوطنين فى السودان
و خارج السودان توحيد الصف


#921986 [معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 10:58 AM
كلام عين الحق ان اراد المؤتمر الوثنى السلام والخروج بالبلاد من هذا الماذق الخطير الذى قد يؤدى فى النهاية الى تمزيق البلاد ونهايتها عليهم القبول بهذا الطرح العادل لكن الكيزان لخوفهم على انفسهم وعلى الاموال التى سرقوها والجرائم التى ارتكبوها فى حق الشعب يتشبثون بموقف ايحفظ لهم استمراريتهم لكن هيهات ان يحدث ذلك فى ظل الظروف الراهنه والمتسارعه على البلاد والتى لا تحتمل الانتظار فاما حرب اهليه طاحنه واما انتفاضه شعبيه عارمه ولننتظر فان غدا لناظره قريب
...........................


#921960 [Addy]
5.00/5 (2 صوت)

02-21-2014 10:24 AM
أثبتوا على ما ورد ببيانكم ولا تقبلوا إي من تلك القوى التي تهرول للخيانة بالإصطفاف مع نظام الجوع والقمع والإبادة الجماعية .. وأؤكد لكم أن القوة والقوة الغاشمة وحدها هي التي سوف تذهب بهذا النظام وأمثاله إلى مزبلة التاريخ .. وأمامنا الأمثلة .. كما أؤكد لكم أن قوى الهامش هي التي تشارككم رؤاكم وتشاركم المصلحة التي هي مصلحة الكادحين من الشعب السوداني ..


#921957 [ودشمنو شق زورق]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 10:20 AM
المجد الله والعزه للسودان والحريه للشعب ولا نامت اعين الجبنا. الي الامام


#921941 [حسكنيت]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 10:05 AM
كلام زى الدهب ..ومن أراد أن يلحق بالنظام فلينظر إلى حال الذين توافقوا معه، فمنهم من فر بجلده ومنهم من إستكان ( وأصبح دلدول) ..والإنقاذ لا زالت هى الإنقاذ


#921919 [cool]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 09:29 AM
نعم لاقامه وضع انتقالى لنظام يتأسس ويدار عبر توافق سياسى يعبر عن اراده هذا الشعب الابى
فى الحريه والعداله والمساواه ده الكلام..


#921911 [سودانى موجوع]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 09:12 AM
طبعا سوف يظهر المرجفون المخذلون صناعة الكيزان يثبط من الهمة ويبث الفرقة والتخاذل والسخرية من المعارضة بل ممكنوا ان يكيلون السباب والاساءة للمعارضة ديل الجداد الالكترونى المأجور


#921901 [راعي الغنم السوداني]
5.00/5 (2 صوت)

02-21-2014 08:53 AM
اقوى بيان منذ 25 و عشرين عاما بعد دا بيان بالعمل و تحضير الجماهير لعمل ثوري ضد تجار الدين


#921900 [kori ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 08:51 AM
Sorry Corrected

Because your eyes were definitely there to Tumbuktu and Waddai Kingdom, as you wanted it to be here in Sudan in your own way and understanding and you have had succeeded into some extend to destroy the country peaceful coexistence I think, but that had disclosed your domination dream in the name of Religion that you have had unfortunately turned it into big curse on you and your future. You looked to start creeping genocide plan on the indigenous citizens for the imported socio-demographic change situation in Sudan, but you will sure be responsible legally on that, unless the new South Africa Truth and Reconciliation reign. You have put Al Bashir as your save guard body to that dreams, but he made it wrong to be wanted by the ICC and you were about if the plan of killing Husni Mubarak in Addis Ababa could have succeeded. Sorry for this faith exploitation you are deeply in it.


#921898 [ابراهام ابوالحام]
4.00/5 (2 صوت)

02-21-2014 08:45 AM
ياقوه الاجماع الوطنى اثبتوا على هذا المبدا ولن تنتكس رايه رافعها متمسك بها هؤلاء مراوقيين ونحن لانوقع على ورقه بيضاء ولم يتحقق من مطالبنا شىء


#921880 [kori ackongue]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 08:24 AM
The ever strongest statement, which looks as the declaration of the regime down fall principles. Let us see the seriousness to join hands with the real ground actors for the freedom of the nation.


#921878 [المقهورة]
5.00/5 (3 صوت)

02-21-2014 08:22 AM
أرجو لكم الثبات على مبادئكم وألا تنظروا إلى الوراء . فأوراق الخريف
التي تساقطت من على شجرتكم الوارفة لا خير فيها..
ندعو لكم بالتوفيق ونجاح مقاصدكم..


ردود على المقهورة
United States [sasa] 02-21-2014 08:59 AM
نرجو لهم الثبات يا اختى ونتمى ان يكون عند حسن ظننا بهم لكنس الاوساخ والزبالة من شوارع ومؤسسات بلادنا ونبى علاقات الندية والقوة والعزة والكرامة بيننا ودول العالم

((أرجو لكم الثبات على مبادئكم وألا تنظروا إلى الوراء . فأوراق الخريف
التي تساقطت من على شجرتكم الوارفة لا خير فيها..
ندعو لكم بالتوفيق ونجاح مقاصدكم..)))


#921867 [abmozan]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 08:05 AM
لا للافتات المؤتمر الوثني .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة