الأخبار
منوعات سودانية
الجمهور السوداني .. هروب جماعي إلى دوريات أوروبا
الجمهور السوداني .. هروب جماعي إلى دوريات أوروبا
الجمهور السوداني .. هروب جماعي إلى دوريات أوروبا


02-22-2014 07:44 AM
الخرطوم - أحمد محمد أحمد


هرب جيل الشباب الجديد من مشاهدة مباريات الدوري السوداني الذي اصبح غير "مشبع" لرغبته في الاستمتاع بفنون كرة القدم، ولجأ إلى متابعة الدوريات الأوروبية وأحياناً العربية بطريقة تهدد انحسار شعبية ناديي القمة الجارفة (الهلال والمريخ)، التي تضاءلت كثيرا في السنوات الماضية بعد أن أصبح المشجع يهرب من جحيم وعك الدوري المحلي إلى نعيم وفنون الدوريات الاوربية.

وانتشرت في السودان ما يسمي بأندية المشاهدة في الأونة الأخيرة، والتي أصبحت مصدر دخل جيد لأصحابها، الذين يقومون بتوفير شاشات التلفزيون مع دفع رسوم الاشتراك في القنوات الفضائية، ويدفع المشجع قيمة المشاهدة بما يعادل نصف درهم، ويعم الهدوء شوارع العاصمة الخرطوم خلال دقائق المباريات المهمة في الدوريات الأوروبية أو دوري الأبطال.

وما يؤكد أن المشجع السوداني أصبح يتجه إلى الدوريات الأوروبية والعربية اهتمامه بالاخبار العالمية، وحسب أرقام التوزيع فان صحيفة (سوكر) المتخصصة في الشأن العالمي تتفوق في توزيعها على الصحف الرياضية التي تهتم بالأخبار المحلية، وتعادل أرقام توزيعها اليومي ما توزعه 4 صحف محلية من مجموع 8 صحف تصدرها الخرطوم..

وتعتبر هي الصحيفة الأكثر انتشارا خاصة وسط طلاب الجامعات على الرغم من أن الصحف التى تركز على اخبار الهلال والمريخ وبقية الأندية تعطي مساحة واسعة في اعدادها اليومية للاخبار العالمية لاجل المنافسة واقناع القارئ بشرائها.

30 عاماً

ويقول مشجع الهلال المعروف أسامة بشير المعلم بمرحلة الأساس، إنه ظل يشجع الهلال لأكثر من 30 عاماً ويتابع مبارياته من داخل الاستادات، قبل أن يقرر مقاطعة الاستادات ومشاهدة المباريات عبر التلفاز، موضحاً أنه يتابع الدوري الإسباني وكذلك الإنجليزي ويهتم بالدوريات العربية مثل الدوري الاماراتي والسعودي..

وقال بشير: في السابق كان التلاميذ يتناقشون معنا في أخبار الهلال والمريخ، الآن لا يعرف أكثرهم لاعبي الفريقين، في الوقت ذاته يحفظون اسماء اللاعبين في أوروبا وعلى سبيل المثال مانشستر سيتي، وأوضح أن الاستادات لن تجد مشجعين بعد سنوات قليلة والسبب في ذلك سوء النتائج وعدم تقديم متعة كروية.

وأكد الصحفي عبد المنعم شجرابي أن اكبر خطر حاليا على الكرة السودانية ،شاشات القنوات الفضائية التي تنقل الدوريات المختلفة ما جعل الجمهور يتخلى عن متابعة انديته المحلية وبالاخص الهلال والمريخ، وتوقع شجرابي ان تصبح الاستادات بلا جماهير بعد 10 سنوات فقط.

وقال شجرابي في حديث مع (البيان الرياضي) ان السبب في ذلك ضعف مستوى الاندية وغيابها مع المنتخبات الوطنية عن تحقيق الانجازات الخارجية واضاف: نحن ما زلنا نتباكى على بطولة احرزها السودان قبل أكثر من 40 عاما، والهزائم المتكررة من شأنها ان تكون منفرة لذلك بدا الكثيرون الان ترك التشجيع وانا اعرف العشرات منهم ان لم يكن المئات.

وقال شجرابي ان الدوريات الأوروبية تحقق رغبة المشجع، ذاكرا ان هنالك من يشجع برشلونة ويهتم بمبارياته اكثر من تشجيعه واهتمامه بالهلال والمريخ واضاف: الوضع خطير وعلينا ان نسرع في العلاج قبل ان نفقد المشجع السوداني المعروف بولائه الشديد لانديته قبل فوات الأوان.

وضع طبيعي

ويعترف أسامة عطا المنان أمين مال الاتحاد السوداني بحقيقة الوضع الذي وصفه بالخطير، ذاكراً أن نكهة كرة القدم في الحضور الجماهيري الغفير، وقال أسامة لـ "البيان الرياضي" لابد أن تكون أفضل حتى تجذب المشاهدين، خاصة وأن مشاهدة المباريات الاوروبية وضع طبيعي يحدث في كل العالم، لكن علينا أن نقوي أنفسنا حتي يشاهدنا العالم ايضا ويهتم بنا،هنالك دوريات عربية تجد اهتماما كبيرا خارج حدودها المحلية، اذا اجتهدنا ونجحنا في تقديم مستويات متميزة يمكن ان نحافظ على ما يميزنا وهو الحضور الغفير في الاستادات.

واشار عطا المنان الى ان الهلال والمريخ يحظيان باحترام في العديد من الدول العربية رغم قلة الانجازات وضعف النتائج ولكن السبب في ذلك انهما ناديان جماهيريان مشيرا الى ان فريقي القمة يشاركان في الدورات العربية لان مشاركتهما تعني وجود الجماهير وبالتالي تحقيق النجاح.

البيان


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1442

التعليقات
#922873 [عطوى]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2014 12:08 PM
هراء ..

ما بتخلى الدورى السودانى لو جابو كل الدورى االاوربى لامدرمان ..

هنااك مشاهدون جدد مبهورون بالدوريات الاوربية لكن كرة ..

سيظل الاغلبية هم مشجعى الدورى السودان والدليل كثرة كثرة الاستثمار الخيالى فى الصحافة الرياضة .. هل يعتقد احدكم بان كل من يشترى صحيفة الصدى او الزعيم او قوون او غيرها يبحث عن متابعة اخبار ريال مدريد او برشلونا ؟؟؟

الدورى السودانى ورغم عللة سيبقى هو الدورى السودانى والامر مرتبط بحالة الفرق التى تمثل فى البطولات .. فقط تزكرو عندما يصل المريخ والهلال الى دورى المجموعات ويكون الفريقين فى حالة جيدة ؟؟

ستجف اندية السطل والطعمية ورواد برشلون وريال مرديد ويرجعو كما كانو فرق اجنبيةلا تعنينافى شيىء رغم تسليمنا بانهم يلعبون كرة قدم مرتبطة بحالهم الاقتصادى والثقافى والحضارى لا يفرحنى فوزها ولا تحززنى خسارتها الا ذوى المشاعر المطربة والمستلبين ثقافيا ورياضيا يمكنهم يفعلو ذلك ..


#922754 [بكرى عبدالماجد]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2014 10:34 AM
انتقال قناة النيليين لعرب سات سوف يساهم فى ذلك ايضا لان الغالبية الان لاتشاهد الدورى السودانى فبعد فترة سيكتفى الجميع بمتابعة الدوريات العربية القوية مثل الدورى السعودى حيث اصبح المريخاب يشجعون النصر والهلالاب يشجعون الهلال السعودى



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة