الأخبار
أخبار إقليمية
لست اخي الاكبر..!!
لست اخي الاكبر..!!



02-21-2014 05:50 PM
عبدالباقي الظافر

في ديسمبر 2010 تلقت رئاسة الجمهورية في الخرطوم طلبا مشتركا من الزعيمين حسني مبارك ومعمر القذافي لزيارة السودان.. كان ذلك قبيل انفصال الجنوب.. وصل الرجلان الى ملتقى النيلين وانفردا بالرئيس البشير في اجتماع مغلق.. اغلب الظن ان الزعيمين همسا في إذن الرئيس المضيف بضرورة التنحي العاجل للحفاظ على وحدة السودان .. بعدها بنحو شهر كانت الارض تميد تحت أقدام حسني مبارك والذي ما لبث ان سلم السلطة آلى المجلس العسكري .. كانت الاقدار تكتب تفاصيل مأساوية للعقيد القذافي حيث تتم مطاردته من مدينة لأخرى حتى تم اغتياله بطريقة بشعة فى اكتوبر من العام2011.

على شاطئ دجلة بالعراق دار حوار بيني وخبير مصري من مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية.. كان مجمل الحوار عن الاحداث في وادي النيل .. توقفنا في مسيرة الاحداث التي انتهت بالمشير السيسي رئيساً لمصر لو بعد حين ..ومررنا على مجريات الأحوال في سودان الإنقاذ الذي هو كل يوم في شان .. محدثي الدكتور محمد جمعة مثله مثل النخب المصرية عاتب على موقف السودان من سد النهضة في اثيوبيا.. موقف السودان في العلن بدا *حياديا ولكن حقيقة كان متعاطفا مع الجانب الإثيوبي سرا..شرحت للزميل محمد جمعة ان السودان سيتاثرا سلبا اذا ما حدث مكروه في جسم السد الخرصاني باعتبار ان المشروع يقع بالكامل على الحدود المشتركة المنحدرة كنتوريا باتجاه السودان.. كل مخاطر مصر متمثلة في التأثير على الإمداد المائي اثناء ملء بحيرة السد .. بمعنى اذا اتفقت أديس أبابا والقاهرة على تطويل مدة ملء البحيرة زالت بشكل كبير الهواجس المصرية.. من حسن الحظ ان هذه المشكلة يمكن تداركها في اي وقت.. بمعنى ان عامل الزمن ليس حاسما.

رغم هذا الواقع البسيط نجد ان مصر منزعجة جداً للجراءة الإثيوبية في إنفاذ المشروع الاستراتيجي..ومحتارة ومغتاظة من الموقف السوداني الذي فعلها لاول مرة وقال للقاهرة (ثلث الثلاثة كم)..بعض النخب المصرية وصلت درجة تحريض السلطة على اعتماد الخيار العسكري ضد اثيوبيا الواقعة بعيدا عن النفوذ المصري التقليدي..اما حظ السودان من الغضب المصري فقد سار على لسان الشاعر المصري الرومانسي فاروق جويدة الذي كتب مقالا في صحيفة الأهرام المصرية ينتقد موقف الحكومة السودانية غير المتسق مع مشاعر السودانيين..سلطة الامر الواقع في مصر مضت في اتجاه التصعيد بمحاولة تمصير منطقة حلايب السودانية والمتنازع عليها بين البلدين..التمصير يعني تصعيب الحل السلمي.

في تقديري التحليل المتعمق في الموقف المصري من سد النهضة الإثيوبي ينبني على ان السلطة المصرية والنخب الفاعلة في ارض الكنانة لم تستوعب الواقع الجديد القائم على انحسار النفوذ المصري في المنطقة العربية والأفريقية ..القاهرة لم تعد فاعلة في المسرح العام حتى عضويتها في الاتحاد الافريقي مازالت معلقة لتداعيات الانقلاب العسكري .. مصر الان *مازالت تتنكب الطريق بين علاقتها الوطيدة مع واشنطن ومحاولة فتح مسارات مع موسكو..هذا الواقع ينتج ضعفا على دبلوماسية مصر التي وصل بها الهوان ان تطلب النجدة من الخرطوم.. الناحية الاخرى ان سد النهضة يتم استغلاله داخليا عبر تسويقه للشعب المصري كواحد من التحديات التي تواجه مصر حتى يحدث التفاف حول المشير السيسي باعتباره (ناصر ) جديد في إشارة لموقف الرئيس عبدالناصر من أسطورة السد العالي في خمسينات القرن الماضي.

بصراحة مطلوب من مصر ضبط الساعة على المستجدات الجديدة التي لا تجعلها تلعب دور الاخ الاكبر في منطقة حوض النيل.. المثل الشعبي يقول ( كان كبر ابنك خاويه).

الأهرام اليوم.
[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 5776

التعليقات
#923069 [Ehab]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2014 02:00 PM
مقال دون المستوي في جوانب فضحت هوان الكاتب في تقيميه لنفسه ولي شعب يفترض أن ينتم إليه .. قولك( هذا الواقع ينتج ضعفا على دبلوماسية مصر التي وصل بها الهوان ان تطلب النجدة من الخرطوم.. ) يعني وضعت الخرطوم في موقف مهين جداً .. ولكن أرجع ذلك إلي ضعف في الكاتب أو من يدعي الكتابه... لا يمكن أن تصف الخرطوم بهذا الضعف وهي ليست ضعيفه بل التاريخ يشهد أن مصر طلبت مساعدة الخرطوم في ظروف لم يكن هناك من يسعي إلا مساعدة مصر .. في حربهم مع اسرائيل استعان المصريين بالسودان لتخزين طائراتهم الحربيه .. في الخصومه العربيه السودان هو الذي أصلح ذات البين(عاصمة اللاءت الثلاث ) ... بعد اتفاقية كامب ديفيد السودان الدوله العربيه الوحيده التي ابقت قنوات اتصال مع مصر ... وغيرها وغيرها ... بعدين كونوا أن مصر تمر بي مراحل ضعف ليس من اختصاصنا هذا شانهم نحن أصحاب حق في اراض سودانيه مغتصبه لنا كل ألحق في المطالبه بها في أي زمان واي مكان... وما موضوع السد إلا شي بسيط في الدرر الذي يمكن أن يلحق بالمسرين من جراء معاداة السودان واحتلال اراضيه ... والجاي أحلي


#922996 [ابو خباب]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2014 12:35 PM
الحمد لله حلقنا القنبور وبقينا نعرف وين مصلحتنا كشعب
وسيكون لننا حديث واى حديث بعد زوال حكومة السجم والرماد


#922703 [محتار فى خلق الله]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2014 08:04 AM
البروبغانداالتى يستطيع اى مصرى على مستوى الفرد ان يصةر بها نفسة فى جميع المواقف متفردة عن اى شخص من اى بلد اخر . ما بالك بحكومة// يستطيع المصرى ان يعطيك نبذة عن شخصة فى تقائق حتى انك تتخيل انك امام عبقرى وعالم// او بجانب اخر انه انسان مظلوم ومهيض الجناح// من ناحيىة اخرى انه بطل فى رفع الاثقال او لعبى الاسكواتش او المصارعة الغريب فى الامر ان وطيله عمرى لم ارى مقابلة فى التلفزبن المصرى مع اح الرياضيين فى مجاله ألا وإدعى انه حاصل على بطولة الجمهورية تخيلت ان جميل الرياضيين فى جميل مجالات الرياضة بانوعها حاصليين على بطولة الجمهورية.
بالتلى على مستوى الحكومة// زائد الالة الاعلامية الضخمة التى لاشك فيها التى يمتلكها الشعب المصرى تستطيع ان تعطى صورة مغاييرة تماما لواقع الحال. المصريين لا يعرفون غير مصالحهم شىء// كما حدث من الرئيس انور السادات يوم باع القضية الفلسطينيةوذهب للكنيست الاسرائيلى وحرر ارضه ولا زالت سوريا حتى تارخة تناضل من اجل القضية// حسنى مبارك قالها جهارا نهارا فى حرب الخليج اتحالف مع الشيطان من اجل مصلحة بلدى//بالتالى كل هذه الهضربة والهجمة الزعيق والسب عبر وسائل الاعلان من امثال صعاليق مصر امثال عكاشه وعمرو اديب وغيره من العقد الفريد المتمرس فى استخدام الالفاظ البذيئة//لا يستطيعوا ن يغييروا من واقع الامر بشىء نحن سنمضى فيما فيه مصلحة السودان ولا نتحالف مع الشياطين بل مع نصفنا الاخر اخة اعزاء يرعون حق الجيرة من حقهم ان يستثمورا فى بلادهم لخير شعبهم ومن حق السودان ان يعمل لما فيه خير شعبه كما يريدونه هم م ككككل هذا الهراء والتوعداد// اماحلاليب وشلاتين الان ليس والوقت المناسب ولكن هناك قانون وحناك محاكم دولية والحق واضح والدليل انهم كما يفعل الاسرائليين بالقدس من استيطان هم الان اصبحوا يقومون بالاستيطان بارضنا// وكلكن لكن دعوا لكل افراد الشعب السودانى ما بداته مصر/يدعنا ان نقول لكل فئات الشعب السودانى ان نجهز انفسنا وان نستعد وهذه قصه حياه نكون او لا نكون ولتكن نارا تحرق الاخضر واليابس


#922654 [ahmed ali alhaj]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2014 03:56 AM
يا حلاوة يا أولاد.. دول المصريين.. بحبونا آوووووي.... آوووي.... وبيخافوا كمان علينا من الغرق... .
.
.
.
.
.
طبعا.. مش نحن عندنا زهايمر ولا يمكن تكون حلفا دي كانت أظن في ليبيا لم غرّقوها عشانهم ماكانت مهم البشر فيها.... .
..


.. .
وبعدين.. .
نحن قبل ما سد النهضة دا ينهد ويغرقنا.. وإنتوا ما لكم.. نحن.. حلايب وشلاتين وأبو رّماد- ديل بالقانون.. بالأمم المتحدة بنستردها منكم.. ولو بالقانون والأمم ما جاءت بنعرف البنجيبه بيهوه.. وإنتوا ما بدوروه.. بس خلو.. نظام السجم والرماد الزيكم دا يطير من وش البلد دي عشان تعرفوا حاجة.. .


..
.

.
قال شنو
.

خايف علينا من الغرق.. .

.
.
.

والله معانا تشربوا ما تروا...


ردود على ahmed ali alhaj
[خالد] 02-22-2014 09:57 AM
المصريين في بعض المذاهب
فالمطالع لكتب المذهب الشيعي يرى كثرة في الروايات التي تلعن في مصر، وتصف أهلها بأشنع الصفات وأبشعها، ومن ذلك ما جاء عند المجلسي في (الممدوح من البلدان والمذموم منها وغرائبها) من كتابه بحار الأنوار أن: "أبناء مصر لعنوا على لسان داود عليه السلام، فجعل الله منهم القردة والخنازير (3)، ومن ذلك أيضاً: "بئس البلاد مصر! أما إنها سجن من سخط الله عليه من بني إسرائيل (4)،
وجاء في الكافي للكليني باب الأواني: "عن علي بن أسباط عن أبي الحسن الرضا قال: سمعته يقول (وذكر مصر)، فقال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تأكلوا في فخارها، ولا تغسلوا رؤوسكم بطينها؛ فإنه يذهب الغيرة، ويورث الدياثة» (5)،
ومنها ما روي عن يحيى بن عبد الله عن الحسن، رفعه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «انتحوا مصر ولا تطلبوا المكث فيها»، ولا أحسبه إلا قال: (وهو يورث الدياثة) (6)، وعن أبي جعفر عليه السلام قال: "إني أكره أن أطبخ شيئاً في فخار مصر، وما أحب أن أغسل رأسي من طينها، مخافة أن تورثني تربتها الذل، وتذهب بغيرتي (7)
هذه مقتطفات فقط


#922635 [النيل أبونا والجنس سودانى]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2014 02:28 AM
ياظفورى الببارى الجداد المصرى بيوديهو الكوشه .


#922464 [مندكورو]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 10:05 PM
أنا بس عايز أقول لنوعية (بت قضيم) ممن يعتقدون أن مايحدث الان في العلاقة بين السودان ومصر كالتوترات السابقة أي أنها مجرد سحابة صيف سرعان ماتنقشع.. لا وألف لا فالامر قد إختلف تماما بعد مواقف مصر المعادية للسودان وبصفة خاصة بعد إحتلال حلايب وشلاتين.. فقد وصل السودانييون لقناعة لا تتزعزع أن مصر حكومة وشعبا لاتضع أي إعتبار لمصالح السودان وأننا بلد مستباح لهم ولا يتوانون في استقطاع جزء من اراضيه وضمها لهم إن تأكدوا من ضعفنا وهواننا وعدم مقدرتنا علي مواجهتهم وهم علي إستعداد تام للتعامل معنا عسكريا إن أبدينا أية مقاومة!!! بإختصار فهم السودانييون أخيرا الحقيقة لكن وبكل أسف بعد ضاع الكثير.. يا أستاذة المصريين أوصلوا الشعب السوداني لنقطة اللاعودة وتأكدي أن الأمور لن تعود كما كانت حتي لو أعادوا لنا أرضنا المحتلة.


#922451 [شمال و جنوب فى محنة]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 09:44 PM
مصر فقدت مكانها افريقيا و عربيا منذ السادات حيث جنحت للسلم مع عدو الله و عدو الانسانية
و كل ذلك بسبب الانتهازية الانانية و الانا


#922432 [ساب البلد]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 09:09 PM
******* من حكاية الراعي الطلعتها "مفبركة" ******** ل"سد النهضة" الطلعتو "هش" ح ينكسر و يغرق السودان ***** بكره ناس مركز الاهرام ح ينصبوك "مفكر" زي صنوك الهندي ******* القاري لما بين السطور يدرك رسالة الظافر المبطنة ***** يا تري ما هو الثمن هذه المرة ***** الهندي اكتفي بلقب "مفكر" بماذا يكتفي كاتب هذه السطور؟؟؟ *******


ردود على ساب البلد
[مناضل عجوز] 02-22-2014 03:50 AM
اخوى "ساب البلد" ، ما كشفت أوراق الزول ، دى بحاول يصلح الطبق الانكسر
ويهرب من السفينة قبل الغرق ، وشكلو موضوع الثلاجة خلاص ظبت ، والكلمة
فى المفتاح ( فى شواطئ دجلة ) .

انحنا ان ما متنا شقينا البلد


#922409 [معتصم الامين]
5.00/5 (4 صوت)

02-21-2014 08:28 PM
علاقة اجتماع القذافى ومبارك بالبشير لطلب التنحى بسد النهضة شنو ؟!!
وعلاقة سد النهضة بتنحى مبارك وقتل القذافى شنو ؟!!
أحسن ليك تكتب فى اسيادك وتلمع احذيتهم وخليك من المواضيع الأكبر منك لسه الأمير ود المهدى الفى القصر مستنيك تلمعو وتحضرو للرئاسة يلا شوف شغلك هو ده دورك بس .


#922404 [سودانى طافش]
5.00/5 (2 صوت)

02-21-2014 08:15 PM
العقلية المصرية التى وكأنها تعيش فى عهد الخديوى باشا هى المشكلة .. لم يستوعب المصريين حتى الآن بأن ( الأفارقة ) قد تحرروا وأصبحوا يملكون زمام أمرهم بمافيهم السودانيين فلقد إنتهى عهد ( الميرغنى ) وحكاية الأتحادى وماأدراك ماالأتحادى .. أسوأ رئيس مر على السودان - وهو البشير - لم يجاريهم فى تكبرهم أو كما قال جدهم الفرعون بأنى ( ربكم الأعلى ) فمازال المصريين ينظرون لنا وللأفارقة عموما بأنهم يمشون عرايا فى الغابات ولايفهمون فى السدود أو المياه ..إنما هم فقط المتعلمين وأصحاب الفهم الذى لانفهم منه شيئا ...
على المصريين أن يعيدوا حساباتهم ويستمعوا جيدا للسودانيين الذين لم يتم غسل دماغهم أو دماغهم ( ناشفة ) ولايعتقدوا بأن كل سودانى عمل ( بوابا) لديهم فهؤلاء قلة وهم مصريين أقرب منه من أن يكونوا سودانيين ...
لايعلم المصريين بأن أقرب شعب إلى نفوسنا هم ( الأثيوبيين ) وحتى سحناتهم مثلنا فليس من السهل أن يفرق المصرى بين السودانى والأثيوبى حتى حدودنا مع إثيوبيا لاتعرف نفسك أأنت فى السودان أم فى إثيوبيا ... يجب أن يفهم المصريين بأننا لا نثق فيهم أو فى أخلاقهم أو فى ثقافتهم ..!


#922400 [13]
5.00/5 (2 صوت)

02-21-2014 08:07 PM
لا الظافر ولا الهندي عزالدين يمثلان رأي الشعب السودان في موضوع السد هناك جهات لديها خبرة بشأن المياه في السودان هم من يستطيعوا أن يقولوا لنا ما هي مصلحتنا، اما مصر فهي دائما تبحث علي مصلحتها فقط


#922398 [الصوت]
5.00/5 (4 صوت)

02-21-2014 08:04 PM
لا ادري ما هو السر وراء كتابة هذا النص المايع ..... اليس من الاجدى الصمت بدل هذا المقال (( المُخلل))؟؟!!


#922377 [محب الأكواز ..!]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2014 07:29 PM
آخر زمن و الله يا الظافر .. يعني بقت عندك علاقات بالدكاترة الأجانب كمان مش السودانيين ؟ و التفاكر والبحث و نقاش قضايا البلاد الإستراتيجية علي ضفاف دجله نفس المناطق الكان بيصفها بدر شاكر السّياب في شِعرو و التي زارتها بنت الشاطي .؟ أها و انشاءالله كنت مستضاف علي نفقة الدولة بفندق سبعة نجوم .. ما خلاص في الإنقاذ إنت بتساوي عبد الرحمن حسن و معاهو بشير محمد سعيد كمان ! .. سبحان الله .. الله يرحمها الحاجة كتّـر خيرها لما قالت ليك يا ولدي أخير تبقي مع الإسلاميين


#922341 [بت قضيم]
3.00/5 (2 صوت)

02-21-2014 06:26 PM
ومين الكبر ده حتى يخاوه هذه مجرد مناكفة ضرات او الحرب الباردة بين الاشقاء واسبابها تقاطع المصالح وتكسير العظام الكل يكيد ويتامر على الاخر وهى ليست المرة الاولى ولا الاخيرة ولايمكن لهذه القطيعة ان تدوم الى الابد لعدة عوامل تاريخية وجغرافية فاليصرخ من يصرخ واليولول من يولول والعلاقة لن ولن تزول فهي كالتوامان السيامي الذين يتنفسان برئة واحد حيث لا يمكن فصلهما


ردود على بت قضيم
United States [عمرو ود بمبه الحلبي] 02-22-2014 02:41 AM
خالد مصطفى
يقول علينا نحن المصريين ارزل خلق الله
شكرا ده من اصلك
اللي انت عارفه كويس
ههههههههههههههههههههههههههه
على العموم
غد لناظره قريب

European Union [الهادي بورتسودان] 02-22-2014 01:47 AM
بت قضيم والمتجهجه بسبب الإنفصال من أفضل الناس مفروض يكون عندهم أعمدة ومميزة كمان .. هم ضليعين بخبايا السياسة السودانية وفي أعتقادي كل قراء الراكوبة من النخب والعايز الهترشة يمشي الفيس .. بس با بت أمي اسمحي لي اقول ليك نظرة أخوانا المصرين المتعالية علينا بتجعل في جوف كل سوداني حنق عليهم .. ياخ في مصر لما واحد يكلمك عن حلايب يقول ليك "أزاي أنتو عاملين هيصه في حلايب " مسلمين بأنني بنستعبط .. و عليك الله ناقشي اي واحد فيهم في الفيس عن موقف السودان من سد النهضة ... والله تجيك نفسيات ودي على الكل فيهم من اقصى اليمين لاقصى اليسار متعلم ولا ما أمي كلو بكلمك " إنو أزاي يكون عندك موقف "
أما عينة عبد الباقي ده كترت ما بنكره كتاباتو ... بنقرأ ليو والله

United States [الكاتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم] 02-21-2014 08:52 PM
ردك قاسى ياخالد على بت قضيم
بت قضيم تكره الكيزان جدا من خلال تعليقاتها

European Union [khalid mustafa] 02-21-2014 07:49 PM
طالما يوجد امثالك في السودان يا بت قضيم فلا غرابه ان يتطاول علينا ارزل البشر المصريين

قال كالتوامان السيامي يتنفسان برئه واحده قصدك يتنفسان من شيشه واحده لعنة الله تغشاك يا فضلات الري المصري



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة