الأخبار
أخبار إقليمية
خبير شئون دولية : سد النهضة الإثيوبي كارثة حقيقة على مصر.. والسودان المستفيد الأكبر بعد أثيوبيا
خبير شئون دولية : سد النهضة الإثيوبي كارثة حقيقة على مصر.. والسودان المستفيد الأكبر بعد أثيوبيا
خبير شئون دولية : سد النهضة الإثيوبي كارثة حقيقة على مصر.. والسودان المستفيد الأكبر بعد أثيوبيا


الصحف المصرية تكتب
02-23-2014 08:09 AM

أكد صفوت عبد الدايم الخبير في الشئون الدولية، ومستشار وزير الري السابق، والأستاذ المتفرغ بالمركز القومى لبحوث المياه أن دولة السودان من أكبر المستفيدين بعد أثيوبيا من بناء هذا سد النهضة الإثيوبية.
وأضاف الخبير الدولي لـ"الوادي" ستبدأ السودان فى عمل مشروعات زراعية ضخمة مستفيدة من المياه التى سيوفرها السد الأثيوبى وستبدأ عصر جديد من المشروعات الزراعية إثر هذا السد.
كما أكد"عبد الدايم"على أن سد النهضة الأثيوبى سيجعل المياه متوفرة طوال السنة للسودان.. مشيراً إلى أن دولة السودان لم يكن لديها مخزون يحميها من الجفاف مثلنا، وهذا السد سيحميها جيداً.
وأضاف أن سد النهضة الأثيوبي يمثل كارثة حقيقية بكل المقاييس لجمهورية مصر العربية, حيث سيزيد من حدة الفقر المائى وسيؤثر بالسلب على المجال الزراعي بمصر، والناتج الغذائى القومي بشكل كبير، حيث سيتم نقصان 2.5 مليون فدان سنوياً من الزراعة ومن قوت المصريين كل عام.
وأضاف أن من سلبيات السد تعريض 8 مليون مصرى للتشريد وللبطالة هذا بجانب الجفاف المؤكد إثر بناء هذا السد، ورغم هذا الضرر البالغ الواقع على الزراعة المصرية.

الوادي


تعليقات 43 | إهداء 0 | زيارات 12827

التعليقات
#924644 [MAHMOUDJADEED]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2014 09:57 AM
أنت رجل جاهل يا كويليت خاصة في الشأن السوداني وفي اتفاقيات المياه . اي قوانين دولية تلك التي تتحدث عنها ؟ كل هذه الاتفاقيات صاغتها ووضعتها مصر لصالحها منذ الاستعمار التي كانت شريكة فيه وترتب على ذلك هضم حقوق دول حوض النيل بما فيها اثيوبيا ويوغنده ومع التعدي على الحق السوداني الذي يذهب ثلثه لمصر . ذاكر كويس وتعال اكتب .


#924393 [أحمد هوربا]
5.00/5 (3 صوت)

02-24-2014 12:01 AM
يا مصريين تاني الميه حتتباع بالكنكة والفنجان وألما عاجبو يشرب الملح جاتكم داهية يا غجر


#924349 [ابو طارق]
5.00/5 (4 صوت)

02-23-2014 10:50 PM
اولا نحن قبلانين كل سنه غراق

ثانيا: معظم مياه النيل تروح فى المتوسط بعد حصة مصر

ثالثا : الحمد لله المياه متوفره عندنا طول السنه

رابعا: عطالة مصر ليست بسسب السد او دونه انتوا تتوالدوا زى الارانب طخ طخ طخ فى طل دقيقه يطلع واحد نحن والحبش نغرق نحرق مالكم دخل


#924248 [sudani wa bas]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2014 08:30 PM
القاهرة، الخرطوم- (اليوم التالي)
أعلن المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة المصري، أنه جارٍ اتخاذ ‏الإجراءات التنفيذية اللازمة لمشروع الربط الثنائي بين مصر والسودان، فضلاً عن مشروعات ‏ربط كهربائي تحت الدراسة ثلاثياً بين مصر والسودان وإثيوبيا وأشار إمام- فى كلمة له خلال افتتاح منتدى الطاقة المصري بالقاهرة إلى دور قطاع الكهرباء في مشروعات الربط الكهربائي بين مشرق ومغرب منطقة ‏الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى دول الخليج العربي من خلال الربط مباشرة بين ‏مصر والمملكة العربية السعودية بقدرة تبادلية (3000) ميجاوات. ونوه إمام بحسب (سودان برس) إلى أن منتدى الطاقة المصرى يهدف إلى مناقشة أهم قضايا الطاقة خاصة ‏في ظل التحديات التي نواجهها نتيجة زيادة الطلب على الطاقة ومحدودية الموارد المتاحة ‏وحتمية البحث عن طاقات بديلة، فضلاً عن ضرورة تفعيل مشروعات ترشيد وتحسين كفاءة ‏استخدام الطاقة في ناحية الإنتاج والاستهلاك.
وفي السياق قال كمال حسن علي وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية، أمس (السبت)، والذي أنهى عمله كسفير للخرطوم في القاهرة، إن بلاده لن تقف موقفاً يضرّ مصر، بخصوص سد النهضة الإثيوبي، وإن الفترة المقبلة ستشهد مزيداً من التعاون.
وأكد "علي" في تصريحات صحفية، أن التنسيق بين البلدين الجارين سيتسع على جميع المستويات.
وقال رداً على سؤال حول موقف بلاده من أزمة «سد النهضة»، قال إن التنسيق بشأن قضية مياه النيل سيتعزز في الفترة المقبلة، مؤكداً أن "السودان لن يقف موقفاً يضرّ مصر". مؤكداً على التعاون بين دول حوض النيل وحل الخلافات بالحوار والنقاش.
ومن جانبه قال المدير السابق للموارد المائية بالأمم المتحدة، المصري د. هشام عبد الغني: إن المصالح المشتركة بين السودان وإثيوبيا هي ما يجعل الخرطوم تتخذ موقفاً وسطاً في أزمة سد النهضة الإثيوبي.


#924225 [ابن الشذاذ الأفاق]
5.00/5 (2 صوت)

02-23-2014 07:46 PM
هذا المقال يستحق القراءة لنعرف لماذا تقف حكومة البشير مع سد النهضة ضد مصر
من يدير معركة سد النهضة؟!
يوسف الكويليت

سد النهضة الأثيوبي بدأ مشروعاً سياسياً قبل أن يصبح اقتصادياً، وقد تعددت الدول التي تسانده وتحرض أثيوبيا على تعطيش مصر والسودان معاً، والمشروع الآن يتجه للإنشاء، وأن أمريكا وإسرائيل خلف هذه القضية، وقد طالت الاتهامات دولاً أخرى بينها تركيا والصين بتمويله والدخول في شراكة مع الشركة الإيطالية المنفذة، ومع وجود معاهدات في تقاسم مياهه، فإن سابقة تركيا بحرمان العراق وسورية من نهريْ دجلة والفرات قابلة لأن تُستنسخ مع أثيوبيا..

تدويل الموضوع بشكاوى للأمم المتحدة أو مجلس الأمن قد لا يفيد؛ لأن أثيوبيا ماضية في العمل، لكن مصر ستكون أمام حياة أو موت لو نقصت حصتها من مياه النهر، ومع أن خطوات الحلول السياسية لا تزال بلا جدوى فإن الخيارات المفتوحة قد تصل إلى حروب مياه بين كل الدول المستفيدة من النيل، لكن ما يحز في النفس أن السودان التي شاركت مصر بالإصرار على موقف موحد انسحبت بسبب خلافات حلايب، والرؤية غير الصحيحة أنها ليست متضررة من السد، في حين أن خبراء أكدوا أنه على المدى البعيد سيكون كارثة على البلدين..

المباحثات بين هذه الدول قد تكون مفيدة لتجنب التسخين والحلول المعقدة لكن ما هو الموقف العربي من الوضع، وهل يقبل أن تكون مصر بلا نيل؟

وما هي الخطوات المطلوبة في مساندة واضحة، وهل يملك العرب التأثير على أثيوبيا بقبول تقاسم المياه وفق المعاهدات الدولية، أم أن ذلك غير مؤثر، وأن أثيوبيا قد لا تصغي لأي وساطة أو حلول موضوعية؟

الحكومة المصرية ستكون أمام مواجهة غير عادية، وهناك من يريد أن يضعها في حالة استنفار تام، ومع أنها صرحت بأن من حق أثيوبيا الاستفادة من هذه المياه سواء بالزراعة أو الكهرباء كحق طبيعي، إلاّ أنها لا تقبل أن يكون ذلك على حساب حصتها الموقع عليها قانونياً من كل الدول المار بها نهر النيل..

الدوافع السياسية واضحة في الموقف، وهناك من حذر أثيوبيا من احتمالات وجود زلازل أو انهيارات بسبب الوضع الجيولوجي للموقع، وأنه لو حدث ذلك ستكون الكارثة عليها وعلى السودان ومصر معاً، لكن من يديرون المعركة من خلف الستار بجعل مصر حلقة في صراعات متعددة من أجل إضعافها، هدفهم واضح تماماً، وهذا لا يعني الإيمان بكلّ فعل أنه مؤامرة، لكن في إطار الواقع هناك من يدبر تعقيد المواقف وتصعيدها، وبالتالي فالأمر يحتاج وقفة عربية حقيقية بالسير خلف مصر في المحافل الدولية للمحافظة على حقوقها بما فيها تهديد الدول التي تمول أو تبني السد بالمقاطعة السياسية والاقتصادية، وماذا لو كان الموضوع يخص إسرائيل على هذا المجرى وحرمت من حصتها، فإنها قد تهدد باستعمال أسلحتها النووية، هذا إذا لم تبادر بتدمير أسس السد قبل أن ينشأ، وبالتالي فمصر ليست الجدار القصير، ومع أنها لا تزال تستخدم الوسائل السلمية، وتطوير علاقاتها مع الدول الأفريقية إلاّ أن الأمور في مثل هذه المواقف لا تدار بالعواطف أمام حالة مصيرية، مع الأمل بأن تتم التسوية بمنطق المصالح لا دفعها إلى حالات التوتر المضاعف..


ردود على ابن الشذاذ الأفاق
United States [ضياء ضياء] 02-23-2014 10:43 PM
يا استاذ بالنسبة الينا سد النهضة عمره ما حيشكل لينا كارثة لانه سوف يقلل كثير من كمية الطمي الذي تاثرنا به كثير وخاصة في خزان خشم القربة وتكلفة نظافته من الطمي يفوق تكلفة بناء سد جديد مع اننا سوف تاتنا حصتنا من المياه صافية ولن يكون هنالك امراض كلى من الكلور والكيمويات التي يدخلونها من اجل تنقية المياه .والتي ارهقت كاهل الموطن .. . انظر الى السد العالي وكيف تاتي المياه صافية الى المصريين ونحن نشرب كدرا وطيناالى متى هذا .. والى الان نحن ودولة جنوب السودان لن ناخذ خصتنا المحدد لنا من مياه النيل وهى 19 مليار متر مكعب وتذهب المياه سدا الى اخوتنا في مصر .. وياريت بعد ده كلو يدونا اعتبار اسكت بس انت ما عارف شئ ..
وغير كده الى متى تزرع مصر بالزراعة التقليدية عن طريق الابو عشرين وري الاحواض لماذا لا يكون هنالك ترشيد والري عن طريق الري الترشيد ( الرشد المفيد ) ويطبق على مصر والسودان واثيوبيا بمساعده الدول الراسمالية وخاصة في الخليج العربي ..عايز اهمس ليك في اذن حاجه اوع اولاد بمبة ياكلو بعقلك حلوه .. ديل عندهم صناعة الكذب الا من رحمة ربه واوعك تنساق للكلام ده واذا سد النهضة ناقص حجر نحن نديهم .. ولا رايك شنو يا شباب

United States [khalid mustafa] 02-23-2014 10:36 PM
هذا اليوسف الكويليت لا تهمه مصلحة السودان بل كل هم هولاء الاعراب هو مصر حتي وان ادي ذلك لضياع كل السودان ,,,
السودان بالنسبه ليوسف الكويليت دوله عليها تبعية مصر فهو يتحدث عن حلايب وهو علي قناعة تامه ان مصر لها الحق في احتلال حلايب ويستغرب من موقف الشعب السوداني الرافض لاحتلال مصر لجزء عزيز من بلادنا

امثال هذا الكويليت يجب ان لا نعيرهم اي التفاته يجب سفههم ووضعهم في مرتبة الاعداء لبلادنا وشعبنا بغض النظر من محاولات التدليس والوصايه علي بلدنا السودان التي يروجون لها من وقت لاخر


#924209 [gabani]
3.00/5 (2 صوت)

02-23-2014 06:58 PM
المصريين ما فيهم فائده


#924205 [Mohammed]
5.00/5 (2 صوت)

02-23-2014 06:49 PM
نهر النيل
عاشق السودان
*************

نكتة اكيد بايخة
واحد فرعون بيسأل مواطن سوداني
إسمع يا ابن النيل المواطن السوداني يرد
نيل مين ياعم إنت لسة فاكر ماخلاص فاتكم القطار
ههههه سلام يابن الترعةههههههههههههه


#924181 [محمد المهندس]
5.00/5 (4 صوت)

02-23-2014 06:20 PM
بالناسبة الحبش بحترمونا جدا اماالمصريين بيزدرونا وبينافقو لما تربطهم معانا مصلحة واول ماتديهم ضهرك يببدو النميمة والاستهتار.


#924139 [إبراهيم دفع الله]
1.00/5 (1 صوت)

02-23-2014 05:32 PM
يا جماعة و أقصد كل سودانى يعلق بطريقة ( همجية ) لا داعى للسخرية و للألفاظ البذيئة لا تسبوا الشعب كل مشكلة و ليها حل و نحن كسودانيين الذى يربطنا أكثر من الذى يفرقنا مع الشقيقة مصر والله حرام و عيب و أنا بعتبر أيى و احد يسب جبان و وضيع ما أسهل من أن تسب الغائب و تصفه بأوصاف أقل ما فيها أنك سوف تسأل عنها يوم الحساب ( شئنا أم أبينا مصر هى الجاره الكبرى و المصرريين لنا معهم وشائج طبيعية لا يستطيع زيد او عبيد أن يقطعها و الذين يطبلون للحرب أسألهم سؤال هل قامت حرب بين مصر و السودان على مر التاريخ !!!!


ردود على إبراهيم دفع الله
[سوداني] 02-24-2014 08:53 AM
انت شكلك مصري

[سعد احمد] 02-23-2014 09:20 PM
ابراهيم السودانيين عمرهم ما شافوا خير من مصر
النزعة الاستعلائية والتسلط والفهلوة والخداع سمة
من سماتهم والمعاملة الغيركريمة في اي شئ بدا من التاشيرة
الي المرمطة ولو معاك مريض يستغلوك بابشع الاستغلال ولعلمك
ورد انه ديون السودان من القمح الامريكي وهي الان تركة تراكمية
من زمن نميري كان القمح بيمشي لمصر باسم السودان ابان ما قبل
اتفاقية كامبديفد---- والسد العالي المبالغ المتفق عليها مع عبود
للان قرش ماادونا والكهربة من السد حتي الان ما ادونا والتجارة معهم
بالخسارة معنا والابل بشتروها ويصدروها للخليج باضعاف اضعاف سعر الشراء
مصر هي العدو الاول للامة العربية باعت العراق وحجمت الجامعة العربية
هي كارثة علينا في اي شئ

United States [MAHMOUDJADEED] 02-23-2014 06:40 PM
والله كلامك جميل يا ابراهيم وعين العقل , لكن والمصيبة في لكن هذه فالصريين ينظرون للسودان وكأنها الحديقة الخلفية لمصر وينظرون الي شعبها بدونية لا تدانيها دونية وان كان ذلك من عامتهم لتجاوزنا مهاتراتهم لكنها وللاسف الشديد تاتي من المثقين والمتعلمين وصفوة المجتمع وبصريح العبارة حينما أسمع القنوات المصريّة ومن يتحدثون فيها لا أستطيع التمييز بين العامي الجاهل والدكتور لأنّ اللسان واحد والزفارة واحده فنحن بشر نتعامل معهم في معظم الأحيان بردود الفعل وبمثل انائهم الذي ينضح بما فيه فهلا صمتت الآلة الاعلامية الهمجية البلطجية المصرية ليتسنى لنا معرفة الصالح من الطالح . نأمل ذلك .


#924138 [Mohammed]
5.00/5 (5 صوت)

02-23-2014 05:29 PM
نهر النيل
عاشق السودان
**************
**************

اهلاً بأثيوبيا الشقيقة وتباً للأعداء اولاد الرقاصات
ادعو لوحدة كاملة مع الشقيقة اثيوبيا ودفاعاً مشترك
جيش واحد واقتصاد واحد ،كما ادعو لقطع العلاقات بيننا
وبين العدو المحتل لارضنا وإعلان الحرب مع الفراعنة بقايا
الارمن والفرنسيون والانجليز والاتراك والاقاريق {الملاقيط }
نحن احفاد بعانخي ومحمد احمد المهدي بعانخي الذي حكمكم لاكثر
من قرن من الزمان هل نسيتم معركة التل التي أُبيد فيها الجيش
المصري عن بكرة ابيه في معركة خاطفة قُتل فيها جميع الخونة الفراعنة
الذين جندهم الانجليز لغزو بلادنا ام انكم لاتكتبوا التاريخ الذي الحـَق
بكم العار .
جرب وتجرأ ياشاي كوشري وتعال لبورتسودان وستري المياه تغمر جميع مدنكم على
عمق 25 متر ، مفهوم ياجركس.


#924095 [تينا]
5.00/5 (2 صوت)

02-23-2014 04:30 PM
(((وأضاف الخبير الدولى ل(الوادى) ستبدأالسودان فى عمل مشروعات زراعية ضخمة مستفيدة من المياه التى سيوفرها السد الأثيوبى وستبدأعصر جديد من المشروعات الزراعية اثر هذا السد .كما أكد (عبد الدايم) على أن السد سيجعل المياه متوفرة طوال السنة للسودان .مشيرا الى أن دولة السودان لم يكن لديها مخزون يحميها من الجفاف مثلنا . وهذا السد سيحميها))) ... هههههههههههههه أتاريكم يا المصريين شابكننا كل مرة السد حيغرق الخرطوم لتقنعونا والآن قلتوها واعترفتوا يعنى القصة كلها حسادة ... يعنى السودان ما يستفيد وانتوا بس المفروض تستفيدوا من أيى حاجة؟؟؟ حبل الكذب قصير والآن لسانكم وقعكم فى شر اعمالكم ... لكن الأعمال بالنيات ونحن نوايانا سليمة لذا فان الله لن يضيعنا باذنه تعالى ...


#924094 [ود النيل الوطني]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2014 04:29 PM
من الافضل ليكم ياحلاب يعفن السودان واثيوبيا اولاد عم واناوود عمي علي الغريب انتو تتعتبر السودان هو عبيد وخدم لكم حتي في افلامكم القذرة بس نحنه من الان وحتي انتهاء سد النهضة مصلحة السودان واهلا بي اهلناء الحبش والف ستين الف داهية فيكم ياولاد الكلب تروحو في داهية
وتحذير لو في تفكير فقط للمس ولو حتي شبر من ارضي السودان نحن واهلنا الحبش سنقوم بتدمير السد العالي واحتلال اسوان والمناطق الجنوبية وسنري من سيقوم بي الاعتذار ورقصني يجدع علي وحده ونص
السودان اولاء واخيرا


#924089 [ودالجزيره]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2014 04:18 PM
بالله عليكم يامصريين شوفوا الصوره بتاعت السد الاثيوبى ...حاجه مايتصورهاش العقل ...شوفوا المويه المخزنه خلف السد ..ايه يارب دى ..كل المويه دى كانت تروح لمصر بالمجان طيل السنين الماضيه ...حق اثيوبيا وحق السودان كلوا رايح لمصر ...وياملك الموت جاك الموت ..من هنا ورايح نحن حانربى السمك فى النيل ابتداء من السد وحتى خزان مروى ..وحا نزرع ارضنا طول العام والفائض من حوجتنا حنبيعوا للمصريين انبوب مويه مقابل انبوب غاز ..والماعاجبو يشرب من البحر الابيض ..؟؟


#924017 [أسامة]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2014 02:49 PM
يا أولاد بمبا لو انفطعت عنكم المياه بسبب سد النهضة وعطشنوا أشربوا بيرة باااااااااردة
جاتكم داهية تخمكم انتو والكيزان العندنا ديل


#924008 [معتصم على]
4.00/5 (1 صوت)

02-23-2014 02:41 PM
ياخوانى سالوا رجل حكيم لماذا لاترد الاساءة لمن اساءه لك فقال الحكيم اذا عضانى كلب هل اعض الكلب فيا اخوانى خير السودان على مصر كتير ولكن هل السب واللعن سيعيد لنا شئ من ذلك؟


#924005 [صديق حسين عوض]
5.00/5 (2 صوت)

02-23-2014 02:36 PM
اولاد بهيه الرئاصه خايفين من العطش الي جاييهم و حا تقولو الروب قريبا يا اولاد الهرمه السد باقي ليهو 50% و يصبح حقيقه معاشه تنعم بخيراتا اثيوبيا و السودان وانتو يا اولاد بهيه خليكو على رئيصكو و عويلكو يا قبانات انتو يا ام الرءاصات


#923981 [كتاحة]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2014 02:11 PM
بالله شوفوا تعليقات المصريين الكلاب اولاد الكلاب

انتو يا اولاد الرقاصات دايرين تحتلوا بورتسودان !!!

يا اتفه و اجين شعب في العالم .. اها انعل ابوكم واحد واحد كان ما جيتونا في بورتسودان عشان تشوفوا الركب الجد


#923967 [ودعمر]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2014 01:59 PM
موتوا بغيظكم يامصريين. يجب علي حكومة الكيزان الغبيه ان تشارك في بناء سد النهضة من خلال توقيع عقد شراكة يضمن نسب المياه بالتحديد التي سوف تصل عن طريق ترع من اثيوبيا الي السودان لن تكون هنالك مشكلة لاثيوبيا حول هذه المياه لان اثيوبيا هدفها الرئيسي من السد توليد الكهرباء وليس الزراعه لان الاراضي الاثيوبية مكتفيه بمياه الامطار!!!!!!!!!!!!!


#923928 [omer ali]
4.38/5 (4 صوت)

02-23-2014 01:22 PM
خبير الشؤن الدوليه المصري صفوت عبدالدائم قال قولة الحق واكد لنا ما نعرفه مسبقا وهو ان السبب الرئيسي للموقف المصري المتعنت ضد سد النهضه هو ان السودان هو المستفيد الاكبر بعد اثيوبيا من قيام سد الالفيه!11

وان قيام السد يعني بداية نهضه زراعيه شامله في السودان ووقوف السودان علي رجليه كقوه اقتصاديه لا يستهان بها ,,وهذا هو المحك لان السودان سيملك قراره وسيتصدي لدور الوصايه المصري علي السودان
الدورالذي ظلت تلعبه مصر منذ الاستقلال لان حكوماتنا كلها متهالكه وضعيفه امام مصر

السؤال الذي يجول بخاطر كل مواطن سوداني هل لو كانت مصر في موقع السودان الجغرافي ((لا سمح الله))هل كانت ستوافق علي مشروع السد ام سترفضه بحجة انه سيضر بالسودان؟؟ اترك الاجابه لقراء الراكوبه الكرام

لاحظوا معي تسلسل الخطاب المصري ضد سد النهضه ومحاولة جرجرة السودان للوقوف مع الموقف المصري ,,
بداية قولهم ان السد سيقلل من حصة السودان المائيه وان النيل سيصبح ترعه ملاْ بالطحالب والحشرات !!!

ثم تدرجوا الي القول بان السد سينهار وسيغرق كل السودان بعمق 20 مترا تحت الماء ,,وافتانا هاني رسلان بان موقف السودان المساند لسد النهضه هو موقف سياسي مكايدة لمصر بعد الاطاحة بالنظام الاخواني في مصر ,مع العلم انه يدرك تماما ان الموقف الشعبي المساند لسد النهضه اقوي من موقف سفلة الانقاذ وحكمهم الاخواني البائس

ولما لم يجدوا استجابه لكل ذلك بداْت وفودهم تتوالي تترا علي حلايب المحتله واعلن ((شاتم)) اقصد حاتم الببلاوي ان حلايب ستصبح مدينه !! وبدورنا نحن شعب السودان نرحب بان تثير مصر موضوع حلايب وتجعله في الواجه لان شعبنا مغيب تماما من قبل اعلام مفنوسيي الانقاذ الذي تنازلوا لمصر عن حلايب طوعا من دون استشارة الشعب السوداني

ولجاْ اغبياء مصر لاسلوب اخر عقيم هو ان مياه بحيرة سد النهضه ستؤدي لانهيار الكعبه وهذا والله سفه ما بعده !!حتي وان كانت بخيرة السد علي بعد امتار من الكعبه الشريفه الم يقراْالمصريون قوله تعالي بان للبيت رب يحميه

واخيرا بداْ يعلو صوت العسكر وطالبوا جيشهم من طيران وسلاح البحرية بالقيام بمناورات عسكريه علي شواطئ البحر الاحمر الجنوبيه انا لا ادري هل ستكون تلك المناورات قرب شواطئ حلايب المحتله ام ستمد الي ابوسيف ومحمد قول وسواكن وبورتسودان وياتري ماذا سيكون رد سفلة الانقاذ علي ذلك التعدي المصري علي ارض بلادنا!!

التطاول المصري علي السودان لا يمكن مواجتهه بالكلام المعسول العلاقات الازليه والتاريخ المشترك والسودان ومصر تواْمان سياميان لا ينفكان,,ودبرين في لباس واحد,,,لان كل هذه التصاريخ صادره من مصر وانطلت تلك الاوهام علي بعض من اهل السودان واصبحوا يرددونها كالببغاوات دون ان يدركوا مغبة تلك الشعارات الجوفاء

اشباه الرجال حكام الانقاذ لا كرامة لهم وضعاف امام مصر وكل جبروتهم وسلاحهم موجه ضد ابناء شعبنا ولن يحركوا ساكنا حتي وان تقدمت الجيوش المصريه لاحتلال الشماليه والبحر الاحمر ,,مصر مدركه لذلك تماما,,وشعبنا لن يعول كثيرا علي حكام الانقاذ ولكن لن يطول ليل الانقاذ البهيم كثيرا وسيتولي حكم السودان رجال اشداء قلبهم علي السودان وعيونهم يقظه علي حدود بلادنا الشماليه تحسبا لاي اعتداء من عدو السودان التاريخي مصر


#923881 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2014 12:52 PM
جميل جدا" أن تظهر تعليقات مصريه حتى نتأكد هل المصريين قد أفاقوا من الغيبوبه أم مازالوا ينسجون الاوهام، وطبعا" لم يخيبوا ظنى فهم لا زالوا فى جمودهم وحتى شتائمهم لنا لازالت متكلسه ولم تتغير ولكنى أنصحهم بأن يتعاملوا مع الواقع بأيقاف زراعه الأرز فورا" لانه يعتمد على نظام الرى بالغمر وزراعه القمح بدلا" عنه خصوصا" أنهم أكبر مستورد للقمح فى العالم .


ردود على الكوز الفى الزير التحت الراكوبه
[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 02-23-2014 06:58 PM
الاخ [sabra150] معقول ضغطك مرتفع 25 سنه ياراجل اتعامل مع الواقع - طبعا" ماقاصد انك تزرع قمح بدل الرز - فقط اتعامل مع الكيزان عادى عشان ما يطق فيك عرق وعلى العموم انا اصحابى كيزان كتيرين وانا الرافع ضغطهم ماهم وكمان هم مصنفنى شيوعى مندس وطبعا" فى الراكوبه انت شايف التصنيف باين من الاسم عشان كده كلمه كوز دى اتعامل معاها عادى زى الزبادى .

European Union [كترانج] 02-23-2014 03:24 PM
احس نصيحه ممكن تقدم للاخوة المصريين
لكن بعد ماينتهي سد النهضه العظيم وتكون اتفاقية مياه النيل راحت شمار فى مرقه القمح دا زاتو بلقو لي مويه ؟؟؟؟؟
كدي خاي الحبش ديل يدخلو خشمن معانا شويه

European Union [sabra150] 02-23-2014 01:25 PM
اخي التحت الزير (لااريد ذكر اسمة) لانه يرفع ضغطي ، مصالحنا اولاً وأخيراً وياليت عملنا اتفاقيات مع دولة اسرائيل والإستفادة من خبرات اليهود الزراعية الكبيرة مش هم نسايب الرسول صلي الله علية وسلم ونحن احفاده كل قبيلة عربية تدعي انها من آل البيت


#923862 [المتغرب وطافش]
4.50/5 (3 صوت)

02-23-2014 12:39 PM
لقد اخطاء المصريون خطئا فادحا عند بناء السد العالى واغراق الاراضى السودانية دون مقابل ولم يعطوه حقوقه من كهرباء السد (مشروع يقوم على ارض سودانية يهجر اهلها لمصلحة مصرية بحته ). لم تتم مراعاة حقوق السودان فى قيام مشاريع زراعية تعويضية عما فقده من اراضى وتهجير ليستفيد من حصته من مياه النيل .لم تتعاون مصر مع السودان فى تصدير الغاز المصرى الذى ظل يصدر الى اسرائيل بابخس الاسعار والى الاردن رقم اهمية السودان لمصر بمايفوق مصالحه مع الاردن حيث ظل فائش حصة مياه السودا يتدفق على مصر دون مقابل بينا هى لاتراعى حاجة السودان للغاز المصرى الرخيص السودان يعطيها مائه العزيز وارضه وهى لاتعطيه حتى غازها الرخيص .تنازع السودان على حلايب وشلاتين دون مراعاة لكرامة السودانى وتتحدث عن عدم مراعاة السودان لها فى الوقوف معها ضد سد النهضة . لماذا يعمل المصرين ضد مصلحة السودان بما يضرهم هم اكثر من ضرر السودان لماذا تعمل مصر ضد نفسها وما هى الايادى الخفية التى تعبث بسياسة مصر .هل تصحى مصر بعد فوات الاوان .


#923822 [ابوبشبش]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2014 12:02 PM
مصر بلد اللعب واللهو ربنا انتقم منكم ببساطة ظلم الاخوان المسلمين والافتراء على الاخرين


#923777 [خالد]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2014 11:37 AM
عسى حكومة المؤتمر الوطني تعي الدرس - يبدو انها فعلا فعلت ويكفى موقفها من حرب الخليج التي قلبت علينا العام العربي - الان المستفيد الأول السودان ويبشر بمشروعات زراعية - ومياه دائمة - طيب نحن مشروع واحد تم تدميره والأعشاب اغلقت القنوات الخاصة بالري بسبب الفساد الحكومي ومحاربة الزراعة على حساب البترول الذي ذهب . لماذا لم تحافظ حكومة المؤتمر الوطني على الزراعة وكان اقتصاد السودان يعتمد اعتمادا كليا على الزراعة والأمن الغذائي اليس بسبب الفساد ؟؟؟
الغريب ان والي الجزيرة لا زال يحارب الزراعة والمزارعين - ماذا يريديون ؟؟؟ حيرتونا


#923765 [Observer]
5.00/5 (4 صوت)

02-23-2014 11:21 AM
لا نريد من مصر أو من أي مصري أن يشير لنا علي فوائد سد النهضة أو عدمه فنحن لدينا جهات وطنية تعرف مصالحنا .


#923746 [المعلم]
1.00/5 (2 صوت)

02-23-2014 11:03 AM
بالله عليكم تأملوا هذه "الفرفرة" و "الفهلوة" المصرية نقلاً عن موقع MSN ARABIA:

كشف فريق مشروع ربط نهري النيل والكونغو، عن المخاطر المؤكدة الناجمة عن بناء سد النهضة على المنطقة العربية وبالأخص مصر والكعبة المشرفة. وشدد الدكتور أحمد عبد الخالق الشناوى، خبير سدود المياه، على خطورة بناء السد على المقدسات الإسلامية فى المملكة العربية السعودية وعلى الكعبة المشرفة بشكل خاص، لما يحدثه من انشقاقات وتصدعات أرضية فى هذه المنطقة.
وأشار الشناوى أن سطح القشرة الأرضية بمكة عبارة عن فالق أرضي مهدد بالاتساع في أي وقت نتيجة الإخلال بالتوازن الجيولوجي الكامن في تحرك الفوالق الأرضية بتلك المنطقة وهو ما يحدث زلازل متكررة في المنطقة مع احتمالات إحداث بركان.
وأكد الشناوى أن السد الإثيوبى مبنى في منطقة الفالق الإفريقى العظيم ما يضاعف الحمل على أحد الفالقين، نتيجة حجم السد الكبير، وكمية المياه الهائلة التى سيتم تجميعها خلف السد، موضحاً أن الأرض فى هذه المنطقة فى حالة توازن استاتيكى.
وأضاف الدكتور إبراهيم الفيومي، رئيس فريق عمل المشروع، أن الشركة العاملة على بناء السد تستخدم طريقة تفجير الصخور داخل بطن الأرض دون النظر للمخاطر من وراء هذا التفجير، موضحاً أن تفجير مثل هذه الصخور يحدث فراغ كبير بين الفوالق الأرضية.
موضحاً أنه من المقرر أن يتم تخزين 74 مليار متر مربع خلف السد يذهب منه بين 15إلى 20مليار متر مربع في الفالق الأرضي والفوالق الأرضية المحيطة بالسد، وتعمل هذا المياة على ازاحت الصخور الأرضية بين الفوالق بسبب قوة اندفاعها الشديد نتيجة للجاذبية الأرضية والكمية الكبيرة للماء ، والعمل على إزالة الركام الأرضي.
وأضاف أن بداية الاهتزازات الأرضية ينتج عن إزالة الركام ، وقد ظهرت تأثيرات التفجير في هذه المنطقة بحدوث 27 زلازلًا في 5 أيام في منطقة السد ومنطقتي نجران وجازان داخل السعودية، لافتاً إلى أن هناك فالق أرضي واحد يربط منطقة بناء السد ومنطقتين نجران وجازان.
وأكد ” الفيومي ” أنه يوجد في مكة فالق أرضي نتيجة الزلازل التى حدثت فى السابق وعندما يحدث خلل بميزان طبقات الأرض يؤدى إلى حدوث اتساع فى الفالق ويؤدى إلى حدوث هزات أرضية تشبه انفجار بمكة، مشيراً إلى أن خريطة الزلازل في المنطقة تؤكد الربط بين منطقة القرن الإفريقي ووسط افرقيا وبين منطقة الخليج العربي.
وأضافا أنه من المقرر أن يلتقي السفير السعودي في القاهرة أحمد قطان، لتسليمه النتائج التي توصلوا إليها حول مخاطر بناء سد النهضة وتأثيره على ” الكعبة المشرفة “.
وقال الدكتور عبد الله حسن، الخبير الجيولوجي، إن هناك ضررًا كبيرًا وقع على عديد من الدول منها السعودية ومصر والصومال والسودان واريتريا وجيبوتي، وبعض دول الخليج الآخرى.
وتابع أنه عندما يحدث تغير في معيار التوازن تحاول الأرض استعادة وضعها من خلال حركات أرضية بمعنى حدوث زلازل كثيرة حتى تستعيد الأرض وضعها، مشيرا إلى أنه لا تمر ساعة حتى يحدث عدد كبير من الهزات الأرضية التي لا نشعر بها، مؤكداً حدوث 27 ألف زلزال يوميا في المنطقة تحت درجة 3 ريختر، مشيراً إلى أن السد الإثيوبي مهدد بالانهيار بعد اكتمال تخزين الماء خلفه في اي وقت عند حدوث زلازل درجتها واحد ريختر.
ومن جانبه قال ” الشناوي ” أن سد النهضة الإثيوبي مبنى على فالق الأرض مما يجعل مياه السد تتسرب إلى منطقة الفوالق ومنها للمحيط والبحر الأحمر، وهذا يودي إلى اختلال موازين الماء في المنطقة. وشدد على أن إثيوبيا مهددة بالانفصال عن القارة الإفريقية بسبب الاتساع بين الفوالق الأرضية المؤكد حدوثها عند اكتمال تخزين الماء خلف السد، ويؤدي حدوث زلزال كبير إلى انفصال منطقة القرن الإفريقي تماماً عن القارة الإفريقية والسير في المحيط ولا أحد يعلم أين تستقر هذه المنطقة بعد هذا الحادث، مثلما حدث في مدغشقر منذ آلاف السنيين بعد انفصالها عن القارة الإفريقية.
وأكد الشناوي ، أن بناء السد الإثيوبي سيؤدي إلى جفاف مصر وهدم جزء من دول القرن الإفريقي فضلا عن تأثيره على الكعبة المشرفة، كما أن زيادة الأحمال الخاصة بسد النهضة سوف تزيد من حجم الزلازل بالمنطقة، مؤكدا أن مشروع السد خطة أمريكية إسرائيلية تنفذ على أرض إثيوبيا، لافتاً إلى أنه فى حال وقوع ذلك سيتعرض نهر النيل، لجفاف كامل وستتعرض الدولة الإثيوبية للدمار.
وقال عصام الديب المستشار القانوني لفريق عمل المشروع، إن شركة فرنسية تبنى مستوطنات الإسرائيليين في القدس هي التي تشارك في بناء سد النهضة الإثيوبي.
وأعلن عن نيتهم لاختصام منظمة اليونسكو بسبب أضرار سد النهضة على الكعبة المشرفة، التي تعتبر من أهم الآثار بالنسبة للمنظمة.
وقال إبراهيم الفيومي رئيس فريق عمل المشروع، إنه يتم عقد اجتماعات حاليا مع مسئولين بوزارة الري لإتمام مراحل مشروع ربط نهري النيل والكونغو، مضيفا أن الشعب الإثيوبي قد لا يكون لديه علم بمخاطر بناء سد “النهضة”.
الصدر: صحيفة الوفد المصرية


ردود على المعلم
United States [ود بري] 02-23-2014 03:52 PM
نكته بس طويله شديد

United States [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 02-23-2014 01:27 PM
لقد نسى هذا الدكتور المعتوه أن ينبه الامريكان الى أن بحيره سد النهضه سوف تتسبب فى أنشقاقات للصفائح الصخريه أسفل العاصمه واشنطن دى سى وربما وصلت الآثار الى مبنى المخابرات الامريكيه فى لانجلى .


#923739 [بيكانتو]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2014 10:58 AM
أكد المتنيل بستين نيلا ( إلى أن دولة السودان لم يكن لديها مخزون يحميها من الجفاف مثلنا، وهذا السد سيحميها جيداً.

وقال السد كارثة حقيقية بكل المقاييس لمصر , حيث سيزيد من حدة الفقر المائى ،

كيف عندك مخزون يحميك من الجفاف و فقر مائى فى نفس الوقت

تأكل تبن منك له


#923733 [الحالم]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2014 10:50 AM
من نعم الاسلام علينا اوصانا بحقوق الاخوة و الحيران حب لأخيك كما تحب لنفسك ولكن درجة على المصريين المثل القائل انا ومن بعدي الطوفان و لا يحيق المكر السئ الابأهلة وهكذا شهدة شاهد من اهلهم لقد وعين الدرس وعلينا ان نرى مصلحتنا اولا ومن ثم الاخرين عمل بالمثل القائل النفس اولى من الصاحب


#923712 [عبد العبود]
4.00/5 (3 صوت)

02-23-2014 10:28 AM
لامفر من خوض حرب مهما كانت التكاليف والمشاكل التى ستنتج عنها ولابد من تحمل الشعب نتيجة هذا القرار ونتائجه السلبية قبل الايجابية ومن اجل ذلك يجب على القادة اذا استمر السودان فى غيه ان يشنوا هجوما دفاعا عن النفس واحتلال بور سودان ولو مؤقتا حتى يتم ما خطط له ثم نتركها لهم ولكن بعد ان ان يتنازلوا ويتاسفوا للمصريين والا يستمر الاحتلال لهذه المنطقة الحيوية والسيطرة المصرية الكاملة عليها الى ان تستقر الامور ونحن نعلم جيدا قوة السودان المتهالكة


ردود على عبد العبود
European Union [العاجبو صرخي المصريين] 02-23-2014 04:00 PM
سمعت بالغنوة الجديدة ياودبمبة! بتقول السد السد ..وياودبمبة قالو جدجد..السد مافيهو كلام وللموية جغام ..السد السد قالو رهيب ياود.. والله الحبش
يوروكن الكتال البجيب الدوشة ونحن بصفق بس للغالب وبنقول هاردلك للمغلوب ومويتنا جايانا جايانا .ههههههههعع ككككاككككااك خخخخخخخخخخخاهخ

European Union [نقول لي تور يقول احلبو] 02-23-2014 03:59 PM
ماتنسى انو الحرب حتكون ضد السودان واثيوبيا معا
نحنا خلينا لأنكم بتعرفونا من زمان . من حرب اكتوبر و حرب 67 وغيرهم
لكن نعرفك بأخوانا الأثيوبيين
ديل شعب عريق وجدهم سيدنا سليمان
اما انتو جدكم فرعون وقلة عقله ( لو ما قلة عقلك مابتقول الكلام دا )

كسره: مويه مافي تاني لأنو سد النهضه قرب لي 50 في الميه في الأنجاز
يعني كلامي وكلامك دا تلقى النيل حسا

قوم امشي شوف ليك شحده اشحدا جاتك نيله

[بيكانتو] 02-23-2014 01:26 PM
شوفلك بصلة وحته جبنة معفنة عفانت ... افطر بيها وشوف بتكلم مين

نسيت الكرباج

هو النيل ده مش جآى من عنديكم زعلانين ليه

دعوة لساكنى ضفاف النيل واى حد يعدى من على النيل ( تقيف تتبول فى النيل عشان المصاورة مايعطشوا )

United States [osman] 02-23-2014 01:00 PM
سؤال بسيط انت عبيط

United States [حيرتونا] 02-23-2014 12:51 PM
لا بالله .... قال احتلال بورسودان ثم نتركها بعد ان يتأسفوا لنا.. منو البيعتذر لمنو يا عبد العبود انتا .. خليكم في حال بلدكم المايل .... والسد حيقوم حيقوم ، وانتو شانين حرب على السودان ليه عينكم في اثيوبيا وتطعنو في السودان ،ان شاء تكون فهمت جملتي الاخيرة دي .. المشاكل ما بتتحل بالطريقة دي؟؟؟

United States [سيمو] 02-23-2014 12:47 PM
أنت تحلم يا حلمان،، كدى فى البداية أحسموا مليشيات حماس والإسلاميين فى سيناء والبطالة التى تجاوزت نسبتها 40 بالمائة بالإضافة لكوارث السيسى القادمة،،

United States [SaM] 02-23-2014 12:47 PM
إنتوا مصريين أنجاس أولاد شارع الهرم.....لو فيكم رجالة الواحد فيكم يقرب بس......خدعتونا بالسد العالي و ما استوفيتوا شروط الإتفاقية و هي أن شمال السودان يتحصل على الكهرباء من السد العالي....نحن لو طلبنا بس تعويضات على كل السنين اللي راحت ميزانية مصر ل 10 سنوات ما تكفي....لعنة الله تغشاكم يا كلاب يا مخادعين يا منافقين.....لو أخترتوا الحرب لي قدام يا أولاد بمبة....صاروخ باتريوت واحد للسد العالي و تغرق جميع المدن بموجة ارتفاعها لا يقل عن 10 أمتار....و حيجوا الباقين منكم يشتغلوا سبايا و عبيد في السودان يا حقير!!!!!!!

[ali] 02-23-2014 12:32 PM
يامصرى تعال جرب وخش السودان يا بتاع الفسيخ

European Union [احمد عبدو] 02-23-2014 12:07 PM
تحتلو بورتسودان انت فاكر انو جيشك قوى انتو جيشكم قوى فى اعلامكم بس انت كدى جرب تفوووووووووووووووووووووووووووووووووو على اولاد بمبة ا

United States [مهرود حشا] 02-23-2014 11:44 AM
هههههههههههههههههههههه جرب كدا وحاول تعمل أي حركه وحتشوف أل يتأسفوا ال ياخي قوم لف

European Union [habbani] 02-23-2014 11:43 AM
والله إسمك دا قالوا عمربن العاض رضى الله عنه لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب:( نيلهم عجب وكلامهم طرب وهم عبيد لمن غلب ).
أما إذا تكلمت عن إحتلال السودان فأقول لك عمر مصر ما إحتلت بلد من زمن الفراعنة وهى كانت محتلة منذو ذلك الزمن إلى زمن محمد نجيب ذوالجزور السودانية . كما ان مصر كانت محتلة بواسطة السودانيين لمدة خمسمائة سنة زمن بعانخى وترهاقا وأبوالهون بناهو الفنانون السودانيون ..إقرأ شوية تاريخ لأنكم أخر من يعرف تاريخ بلده . ولأطماعكم فى السودان دخلتوا خدم مع الإنجليز .
أما إحتلال بورتسودان أرجوكم جربوا وسترون سنخوضها حرب مقدسة ضد روح فرعون التى لم تفارق مصر بقدر ما فارقت جسد فرعون .ساعتها سلط الله عليه البحر فابتلعه أما الان فسيسلطتنا عليكم لأخذ الجسد والروح .

United States [المغترب عن البلد] 02-23-2014 11:27 AM
نأمل من دولة إثيوبيا أن تستمر في بناء سد النهضة والمصريين في ستين داهية .

United States [جاد الرب] 02-23-2014 10:54 AM
من انت الذي وارجع التاريخ يا ود بمبا وشوف متي احتلت مصر السودان
علي مر العصور لم تحتل مصر السودان ولكن السودان احتل مصر ذاكر كويس وراجع
اما اذا ما كنت تتحدث عن الاحتلال البريطاني المصري هههههههههههههه تدري لماذا ضحكت انا
لان الانجليز استغلوا المصريين كجيش و القادة انجليزية وحتي الحاكم المعين يكون انجليزي وحتي الخديوي يعين بامر ملك بريطانيا هههههههههههههههههههههههه

European Union [بعانخي] 02-23-2014 10:53 AM
الشعب المصري شعب جاهل سطحي استطاع السيسي ان يشغله عن قضاياه الاساسية
حاولوا اشعلوا الحرب والطيران الاثيوبي سيدمر السد العالي في دقائق وبعدها تاكلوا بعضكم من الجوع


#923710 [شهاب]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2014 10:25 AM
نقصان 2.5 مليون فدان سنوياً من الزراعة ومن قوت المصريين كل عام.
اهو تحل مشاكل السكن اصلاً القمح من امريكا وروسيا


#923705 [محب السودان من ساس للراس]
4.25/5 (5 صوت)

02-23-2014 10:19 AM
نحن شعب السوداني مع قيام السد هذا القرار نهائي لا رججعت فيه -اماضرر المصريين نحن تضررنابدون مقابل للاجل مصلحة مصر وكان رد جميلهم احتلال اراضينابالقوة اماصراخ المصريين لايعنينا في شئ خليهم يصرخو ياليلي ياويلي


#923699 [الكاهلية]
4.63/5 (4 صوت)

02-23-2014 10:16 AM
المصري الوحيد القال كلمة الحق
نحن مستفيدين
طيب يا محتلين ايه مصلحتنا فيكم


#923697 [صلاح مصطفي أحمد بخيت]
4.75/5 (4 صوت)

02-23-2014 10:15 AM
الأن صحصح الحق يامصريين ياأولاد بابا لعنة الله الله عليكم تركة يهود احفاد فرعون الذي ادعي الأولويه السد الحبشي بقي هاجس لهم الله يقلقهم مثل ما أقلقو منام السودان حلب معفنين وسخانين وسوف تعود حلايب وشلاتين وأبورماد من الإحتلال المصري البغيض ـ ولابد من الجهاد في وجهه الطغاة الجدد .


#923696 [ود القبائل]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2014 10:15 AM
لا تركنوا للمصريين اقراوا ما يكتب في صحفهم الرسمية لاتتنازلوا عن قطرة ماء واحدة من نصيبكم في الماء السودان له 18مليار متر مكعب من المياة منها 14 متر تذهب لمصر لعدم وجود بحيرات صناعية للاستفادة منها في فصل الجفاف مصر المياه بها على مدار العام كله بسبب السد العالي الذي دمر اراضي زراعية خصبة وهجر اهلنا في حلفا القديمة وكله بسبب حكومة عسكرية ليس لها اية بعد سياسي فقط لعب عليها المصريين انتبهوا الان الزراعة عندنا تموت من العطش والمصريين يستغربون عندما نقول هذا الكلام لانهم عايشين في نعيمنا نريد حقنا من المياه كاملا وسد النهضة بمثابة خزان احتياطي للسودان لاتتنازلوا عنه ادعموا الاحباش وعليكم بمصلحتكم


#923688 [داوودي]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2014 10:07 AM
الله يستر !!!!


#923668 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2014 09:48 AM
لا يعرفون شيء عن السودان ولن يعرفوه فهذا السودان حتى ابناءه لم يعرفوه حتى الان ،، ضحكت والله عندما قرأت كلام احد الخبراء المصريين عندما كتب " السد الاثيوبي سيغرق كل السودان" ظانا ان السودان عبارة عن مدن على ضفاف النيل وصحراء غربية وشرقية ،،، وها هو اللواء قدري سعيد يقول لا نستبعد اللجوء الى مناورات بحرية لارسال رسائل الى اثيوبيا وآخرين، أثيوبيا ليس لديها منفذ مائي،، اذا استمر المصريون في التعاطي مع سد الالفية بهذه الطريقة فسيخسرون خسارة كبيرة لذلك يحاولون جر السودان ليكون كبش فداء وربما الزج بارتريا كذلك في نزاع عسكري بالوكالة ،،، سوى ذلك ليس بأيديهم التكتح،،،


#923662 [رأي غريب]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2014 09:45 AM
على اهل السودان الانتباه
مصر تريد بداية الحرب عن طريق دخول السودان
الحلقة الاضعف كما يرون اولا تصعيد ملف حلايب بإعلانها مدينة
ثانيا جر السودان الى حرب و احتلال موضع في السودان او
الضغط على السودان للوقوف في صفهم في الضغط على اثيوبيا
في حالة دخول السودان لا بد من احتلال مناطق بحجة حماية مصر و تأمين البعد الاستراتيجي
للسد العالي حتي لا يضرب بعد ذلك مهاجمة اثيوبيا مع ملاحظة ان مصر تهدف
فقط الي ايقاف بناء سد النهضة و ليس احتلال اثيوبيا و الدخول في حرب مكلفة
هذا الوضع سيؤدي الى انقسام السودان الى مجموعة من الدول الجديدة و كل دولة تحت
رعاية طرف
في النهاية على السودان الانتباه قبل ان يروح شمار في مرقة


#923656 [سعد واصل]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2014 09:37 AM
يعنى السودان عايزة تطلع العلالى ماشى بس مايكونشى على جثث المصريين وعليه يجب الاسراع فى تحريك الحدود والاستيلاء على ميناءى سواكن وبور سودان وبذلك تكون كل المنطقة تحت سيطرنا ولتبدا الحرب ويحدث ما يحدث.فى حالة الاستمرار فى بناء السد وعدم رضوخ الزنوج يجب اشعال حرب لالهاء جميع الدول فى الصرف على الحرب وتعريض البنى التحتية كلها للانهيار وفى الحرب مفيش احد يعرف يحاسب احد وتبقى معجنة وفوضى وبعدها الجميع سيضطروا صاغرين للاتفاق.ولماذا نحن قلقين فالمفروض القلق يكون عندهم لانه بعد اكتمال البنيان ستكون كلا من السودان وبلاد الحبش تحت رحمتنا ويمكن ضرب السد فى اى وقت حينما نكون مستعدين بعد عمل منخفض لتفريغ مياه بحيرة ناصر ولاستيعاب المياه الواردة من انهيار السد بعد فناء الخرطوم واذا لم يدركوا ذلك من الان فهم احرار وكل دولة تنام على الجنب ال يريحها


ردود على سعد واصل
European Union [الهمباتى البطحانى] 02-23-2014 05:04 PM
تعالو والله نحن قارشين عليكن بصلة والله كايسين اليوم البلمنا فيكم يعلم بنا الله .دايرين نادبكم علي قلة ادبكم وحركاتكن القاطعة قلبنا نسال الله تدور حرب بينكم وبين الحبشه عشان تشوفكم بتعملو شنو ياحلب يامعفنين والله نحن السد العالي قاطع قلبنا عطشتونا بسببه انتهي مشروع الجزيرة ولعلمكم نحن بنقاتل مع الحبش في خندق واحد عشان ما تنغشو ابقو واعين من .هسع

[كترانج] 02-23-2014 04:10 PM
قالو في برنامج الكتروني من خلاله ممكن الشخص ينزل لي درك سحيق جدا من الأنحطاط
عليك الله تدلني عليهو عشان اقدر انزل لي مستواك و ارد عليك

بعدين السودان مذكر ( دي امكن تخليك تعدل في فهمك شويه )

[النيل أبونا والجنس سودانى] 02-23-2014 03:29 PM
وأضاف الخبير الدولي لـ"الوادي" ستبدأ السودان فى عمل مشروعات زراعية ضخمة مستفيدة من المياه التى سيوفرها السد الأثيوبى وستبدأ عصر جديد من المشروعات الزراعية إثر هذا السد.
اللهم عجل ببناء سد النهضة
اللهم عجل ببناء سد النهضة
اللهم عجل ببناء سد النهضة
اللهم عجل ببناء سد النهضة
اللهم عجل ببناء سد النهضة
آمين.

[ali] 02-23-2014 12:30 PM
يامصرى والله لو ما لادمن بتاع الراكوبة حيرفض ظهرو تعليقى لكنت مسمع كلام عمرك ما سمعتوش مش كفاية غرقنا لكم حلفا وماذا كسبنا منكم غير البلاوى عايز اقولك حاجه لو ما عرف انت اثيوبيا عندها اقوى قوات جوية فى افريقيا وجربو اضربو ا السد حتشوفوا اثيوبيا حتعمل فيكم اية يا حلب

United States [سوداني حر] 02-23-2014 12:28 PM
تعال يا خِلفة شارع الهرم ... وتشوف بعينك ... إنتو من شوية جزائريين عزل قلت إلحئيني ( إلحقيني ) يا مامي ... راح تعمل إيه لما يجولك أحفاد ترهاقا وبعانخي ... هو إنت فاكر نفسك رايح تسهر في شارع الهرم ولا تسرح في شارع جامعة الأمم ؟ جربو تعالو ولو ما رميناكم كلكم في البحر الأبيض نكون زيكم .

European Union [الميج] 02-23-2014 12:23 PM
هههههههههههههه ال ايه الاستيلاء علي ميناءي سواكن وبورسودان تستولي علي الموني ؟ بالعسكر سليل الرقاصات ي روح امك... يادي الفضيحه ام جلاجل ...رقصي ي منيل في النيل الفاضي واتنيل ...قمة الغباء والجهل انتو ماقادرين علي شوية ارهابين تقدرو اتقفو في وجه اتنين دوله....جاتكو نيله تاخدوكم في ستين داهيه عالم زباله وارف

European Union [عبد المنعم احمد] 02-23-2014 12:01 PM
متى انتصر المصريون في حرب ؟ يا اجبن خلق الله وهل لكم كرامة يا آكلي فتات وفضلات الخليج أتدري كيف تجمعتم في يوم 30يونيو ؟ تجمعتم حين علمتم ان هناك وجبات مرسله من الخليج فأتيتم بابنائكم وعجائزكم حتى تأكلوا ثلاث وجبات التى لم تأكلوها ثلاث مرات الاّ في 30 يونيو
ثم نحن ابناء حروب منذ القدم ومعروفون برمات الحدق في الاسلام وعندما قال الرسول عن مصر خير اجناد الارض هو يعنى مصر السفلى وهم النوبة والسودانيين .
ثم اذا بدأنم حربا فلكل حادث حديث ستجدون صواريخ ارض ارض تدك السد العالي في دقائق وستغرقون في دقائق في الظلام والماء وسوف لن تجدوا احدا معكم . اما اهل الخليج فهم للجنس الثالث اقرب. تعالوا ومعكم نسائكم يرقصن فنحن في الانتظار..
ثم انتم يا ناكري الجميل اغرقنا من اجلكم ملايين الافدنة في النيل الابيض بعد بناء خزان جبل اوليا على النيل الابيض واغرقنا لكم مدنا في شمال السودان حتى تنعموا بالراحة التى لم ولن تروها لولا موقف السودان النبيل وسماحه بقيام سد التسول العالي وأغرق اراضي سودانية اكثر من اغراقه اراضي مصرية . وعند دك السد العالي سوف ترون اي منقلب تنقلبون.
وختاما تقولون ان السودان دولة ضعيفه ولا تستطيع الوقوف امام جيش مصر لأن امريكا قامت بتسليحه جيدا تأكد انه سوف يقهر في ثواني لأن جيش مصر يهرب من اول نقطة دم ودونك حرب حزيران وثقرة الدفرسوار . اما السلاح فأمره سهل جدا ولكن في الرجل الذي يحمله على ظهره ويحارب به سوف نحاربكم بسلاحكم الذي تلقونه حين تولون الادبار .. بس اريد ان انصحكم اذا ارتم هزيمة السودان .ارسلوا امامكم فرقه من ..... كما فعلتم مع اسرائيل في 1956 ولكن نحن تعلمنا الدرس وسوف نرجع تلك الفرقة مثنى مثنى وذات احمال .

European Union [الولايات المتحدة السودانية] 02-23-2014 11:53 AM
الأسلم يا أولاد أم الدنيا ,, إنكو تحتلوا السودان والحبشة وأرتريا ويوغندا وجنوب أفريقيا ,, ليه بأا ,, علشان دول عبيد ما بيفهموش حاقة ومصر دى أم الدنيا وسبعة مليون سنة عمر الحضارة بأه ,, وتوتة توتة ,, خلصت الحدوتة ,, يابتوع الطعمية والأوطة !!

United States [المغترب عن البلد] 02-23-2014 11:32 AM
المصريين بدأو الجرسة خليهم يموتوا بالعطش .

United States [zool dakar] 02-23-2014 11:04 AM
والكلام ده بتقدروا عليه براكم ولا يا امريكا الحقينا .. والله انتو جيشكم ده غير في المسلسلات والافلام ما شفنا ليه حاجة وحتي حرب سينا الكهروتنا بيها في اي فلم او اي قصة كان السودانيين مشاركين فيها وابطالها رغم نكرانكم ... يا ....

United States [سوانى جد] 02-23-2014 10:51 AM
ستظلون الشعب الاغبي ولا تستحق الرد


#923642 [bullet ant]
5.00/5 (2 صوت)

02-23-2014 09:24 AM
طبعا الكيزان مستحيل تكون مصلحة السودان بتهمهم
التقارب من اثيوبيا مبنى على الخوف من الجنائية مش لمصلحة السودان "كان الفشقة رجعت زمان"
التباعد من مصر بعد الاطاحة بمرسئ مفهوم
و بكرة ممكن يبدلو جلدهم عادى فتوة صغيرة ما بتضر من شاكلة فقه الضرورة


#923619 [شئ اخدر!!!!]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2014 08:52 AM
الحمدلله قدرنا ناخد حقنا ببركة شيخي الحبشي!!!واهو الانقاذ نقطتنا بسكاته ومن الصمت ما وصل!!! ماسوت ذي عساكر السد العالي الطلعونا ملوص!!!!


ردود على شئ اخدر!!!!
European Union [تمساح اب كبلو] 02-23-2014 04:05 PM
دي بركة النجاشي يا اخدر مدددد يا النجاشي مددد..اوووررررروووك تلحقنا وتفزعنا من الحلب ديل عطشونا العمر كلو


#923618 [عماد عثمان - جدة]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2014 08:52 AM
يعنى كان لينا حق عندما وقفنا بجانب أثيوبنا و شجعنا بناء السد من أجل مصالحنا كما هى استراتيجتكم على الدوام ألم يقل السادات أنه مستعد للتحالف مع الشيطان من أجل مصلحة مصر؟
نحن الآن نتحالف مع أثيوبيا و ليس الشيطان من أجل السودان ... بلاش زعيق فقد أعطاكم خبيركم مبررا لموقف السودان.


#923610 [ابو حمدي]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2014 08:42 AM
هذا ثمار الاستعلاء الزائف الواحد سواك للاسنان مابعرف او حتي حمام في تلتلة يارجل بعد دا شايف نفسوا ولس ماشفتوا حاجة مع حركات الجعجة بالحرب ..من غبائهم الناتج عن الاستعلاء عايزين يدخلوا في عداء مع كل افريقيا


ردود على ابو حمدي
European Union [كترانج] 02-23-2014 04:35 PM
طيب بعد دا دايرين تقطعو منهم المويه
العفنه حتكتلنا ياناس ادوهم حبة مويه يستحمو بيها

United States [musa Ahmed] 02-23-2014 10:28 AM
كلامك صاح يا أبو حمدي. الاستعلاء والكبيراء كتلهم وأيه هم عايزين يعملوا قاعدة في كسلا علشان يضربوا السد. عشم إبليس في الجنة.


#923598 [محتار فى خلق الله]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2014 08:25 AM
نتحالف مع الشيطان عشان وطننا السودان
اليست هذه مقولة الرئييس السابق حسنى مبارك ابان حرب الخليج


#923593 [أحمد هوربا]
5.00/5 (2 صوت)

02-23-2014 08:15 AM
طيب الحمد لله اول مرة نفكر صاح



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة