الأخبار
أخبار إقليمية
السودانُ وسدُّ النهضة: تعقيبٌ على الأستاذ هانئ رسلان ..
السودانُ وسدُّ النهضة: تعقيبٌ على الأستاذ هانئ رسلان ..
السودانُ وسدُّ النهضة: تعقيبٌ على الأستاذ هانئ رسلان ..


02-23-2014 11:58 AM
بقلم: د. سلمان محمد أحمد سلمان

1
نشر الأستاذ هانئ رسلان مقالاً بصحيفة سودانايل الالكترونية يوم الخميس 20 فبراير 2014 بعنوان "السودان وسد النهضة"، وكذلك في الأهرام اليومي. أشار الكاتب إلى أن موقف السودان من سد النهضة تحوّل من التناول المتوازن بواسطة الخبراء والمتخصّصين للجوانب المختلفة لسد النهضة كمنشأة ذات أثر خطير على الأوضاع المائية للسودان ومصر، إلى الحديث عن قيام السودان بدور الوسيط أو المسهِّل للمفاوضات بين مصر وإثيوبيا، إلى أن وصل الموقف السوداني الرسمي إلى محطته الأخيرة عبر الإعلان المدوّي للرئيس البشير في مطلع ديسمبر الماضي المؤيّد صراحةً للسد.
أشار الأستاذ رسلان لما عدّدناه في مقالاتٍ سابقة من الآثار الإيجابية لسدِّ النهضة على السودان ووصفها بأنها "هامشية"، وأوضح أن تعلية خزان الروصيرص سوف تحقّق نفس الأغراض. أشار أيضاً الى "الضرر البالغ على الاعداد الهائلة من المواطنين السودانيين الذى يزرعون أراضي الجروف الزراعية على ضفاف النيل" والتي سيفقدونها بسبب السد. ثم عاد الأستاذ ليذكّر الشعب السوداني ويخيفه "بعدم الاستقرار الزلزالي إذا لاحظنا أن ثقل المياه وحدها سيبلغ 74 مليارا." ثم أوضح ما سماه "الآثار الخطيرة التي ستترتب على نقص تغذية المياه الجوفية التي كانت تتغذى على جانبي النيل من مياه فيضان النيل الأزرق." وواصل الأستاذ رسلان شرحه السيريالي بأن إثيوبيا سوف تصير "صاحبة اليد الطولى، في تقرير تدفقات المياه وتوقيتاتها والتصرّف فيها سواء بالبيع او النقل ... وأن إثيوبيا ستكون المتحكّمة في إمدادات الكهرباء وأسعارها."
وختم الأستاذ رسلان مقاله بملاحظة "أن الموقف السوداني قد اتجه بالفعل إلى تغليب الاعتبارات السياسية اللحظية الخاصة بتوازنات السلطة القائمة وتحدياتها الداخلية، دون النظر في التغيرات الاستراتيجية في أوضاع المياه والأمن في النيل الشرقي. وهو الأمر نفسه الذى حدث من قبل في عملية فصل جنوب السودان."
نكتفي بهذا القدر من الاقتباس من مقال الأستاذ هانئ رسلان، وسوف نقوم في هذا المقال بالتعقيب على هذه النقاط، مع البدء بعرض بعض الملاحظات العامة.
2
توقيت المقال: حلايب - الغائب الحاضر؟
استرعى انتباهي منذ البداية توقيت المقال. فالمعلومات التي بنى عليها الأستاذ رسلان مقاله ليست جديدة، بما فيها تصريح السيد رئيس الجمهورية المؤيّد لسدِّ النهضة الذي أدلى به يوم 4 ديسمبر عام 2013، أي قبل قرابة الثلاثة أشهر. عليه فإن توقيت المقال يثير سؤالاً مُلِحّاً وهاماً: لماذا هذا المقال الآن؟
إن توقيت المقال مرتبطٌ لا شك بالتطوّرات التي حدثت في حلايب الأسبوع الماضي. فقد قام السيد أحمد المسلماني المستشار الإعلامي للرئيس المصري بجولةٍ في يوم 13 فبراير عام 2014 في منطقة حلايب وشلاتين، وأعلن خلال لقاءات جماهيرية تدشين مشروعات تنموية بقيمة تبلغ 110 ملايين دولار، وذلك كما ذكر "في إطار تأكيد السيادة المصرية عليها.” ثم أعلن السفير بدر عبد العاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية في نفس اليوم لصحيفة الشرق الأوسط أن «حلايب وشلاتين جزء لا يتجزأ من الأراضي المصرية، وهو أمر غير قابل للنقاش». وأضاف أن «الموقف المصري واضح في هذا الموضوع، وهو أنها أرض تمارس عليها أعمال السيادة المصرية."
ثم أصدرت الحكومة المصرية يوم الثلاثاء 18 فبراير عام 2014 قراراً بتحويل حلايب إلى مدينة، وفقاً لما ذكره المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري هاني صلاح، الذي ذكر في تصريحاتٍ صحفية إن الحكومة المصرية اتخذت هذا القرار بهدف تعزيز الخدمات في كلٍ من حلايب وشلاتين.
من الواضح أن الأستاذ رسلان اختار توقيت مقاله ليبعد الأنظار ولو لبعض الوقت عن الخلاف الرئيسي والحاد الذي يواجه العلاقات المصرية السودانية. فهو يعرف حق المعرفة أن حلايب نقطة التقاء كل كيانات الشعب السوداني دون استثناء. وهو يعتقد أن هناك خلافاتٍ حول سد النهضة بين السياسيين والأكاديميين السودانيين. فرأى أن يلعب في حلقة الخلافات على أمل تركيز النقاش حول السدِّ، ونسيان حلايب، ولو إلى حين.
عليه فإن المقال لم يُشِر من قريبٍ أو بعيد إلى نزاع حلايب، رغم إمكانية الربط بين نزاع حلايب والفشقة من جهة، وتأييد السودان لسدِّ النهضة من الجهة الأخرى. بدلاً من ذلك حاول الأستاذ رسلان الربط بين سدِّ النهضة وانفصال جنوب السودان، متمثّلاً في رأيه في فشل السودان في "النظر في التغيرات الاستراتيجية في أوضاع المياه والأمن في النيل الشرقي."
إذن فحلايب الغائبة من مقال الأستاذ رسلان كانت في حقيقة الأمر الضمير المستتر في ذلك المقال.
3
متى أيّد السودان سدَّ النهضة؟
وقع الأستاذ رسلان في عدّة أخطاء كبيرة في مقاله. كان الخطأ الأول عندما ذكر أن السودان تحوّل من التناول المتوازن لسدِّ النهضة، إلى لعب دور الوسيط، ثم إلى التأييد للسدِّ (لاحظ أن تعبير "التناول المتوازن" تعني عند الأستاذ رسلان رفض السدِّ والوقوف ضده مع مصر!!)
لقد أيّد السودان سد النهضة منذ 20 يونيو عام 2011 (أي بعد شهرين فقط من البدء في بنائه) عندما أعلن السفير السوداني في إثيوبيا وقتها السيد محي الدين سالم عن دعم السودان لسدِّ النهضة (الألفية وقتها). وقد أبرزت الصحف السودانية ذلك التأييد وأوردته صحيفة السوداني في صفحتها الأولى.
وفي شهر نوفمبر من نفس العام (2011) تمّ تعيين الدكتور سيف حمد وزيراً للموارد المائية في السودان. كانت أولى مهام الدكتور سيف الاجتماع بالنائب الأول لرئيس الجمهورية وقتها الأستاذ علي عثمان محمد طه لمناقشة سدِّ النهضة. صدر بعد الاجتماع بيانٌ رسمي بتأييد السودان للسدِّ أبرزته بعض الصحف السودانية، وتمّ تضمينه في الموقع الرسمي لحكومة السودان. وعندما أعلن سفير السودان في القاهرة في مايو عام 2013 معارضة السودان لتحويل إثيوبيا مجرى النيل الأزرق لبدء بناء السد، سارعت الحكومة السودانية لنفي ذلك الخبر.
عليه فقد كان موقف السودان مؤيداً لسد النهضة منذ البداية، ولكن بصوتٍ خافت أملته العلاقات مع مصر ومحاولة احتواء الخلافات حول السد ومعالجتها في هدوء ومن وراء الكواليس.
من إذن هو المعارض لسد النهضة في السودان؟ ينتقد السد عددٌ صغير من الفنيين يشمل اثنين من المستشارين السابقين في وزارة الري والموارد المائية. وقد اختار الاخوة المصريون هذين الصوتين وقرروا أنهما "الخبراء السودانيون" دون سواهم. فالأستاذ رسلان يقول إن "المنافع الهامشية فندها من داخل السودان عدد من الخبراء المشهود لهم بالكفاءة والخبرات الممتدة." لكنه لم يذكر اسماً واحداً من أسماء هؤلاء الخبراء، ولم يوضّح لنا من شهد لهم بالكفاءة. كما يقول في نفس المقال "حذر خبراء آخرون من عدة نقاط بالغة الدقة، تتصل بانعدام المبررات الهندسية والاقتصادية لرفع سعة التخزين من 12 مليار،" دون أن يخبرنا من هم هؤلاء الخبراء الآخرون. ثم يتحدث الأستاذ رسلان عن تقارير تؤيد بعض النقاط التي أثارها عن السد دون أن يخبرنا ما هي هذه التقارير ومن كتبها ومتى؟
4
هل هناك إجماعٌ على الاعتراض على السدِّ في مصر؟
وقع الأستاذ رسلان في خطأِ ثاني عندما حاول إبراز الوضع وكأن هناك إجماعٌ على رفض سد النهضة في مصر. لكن الحقيقةَ مختلفةٌ. فقد نقلت وكالات الأنباء خبر اجتماع اللجنة المصرية العليا لمياه النيل برئاسة السيد حازم الببلاوي رئيس الوزراء في يوم الثلاثاء 29 أكتوبر عام 2013 قبل أيام من الاجتماع الثلاثي بين مصر والسودان وإثيوبيا. وقد صرح السيد الببلاوي بعد الاجتماع أن اللجنة العليا تعتقد أن سد النهضة يمكن أن يكون مصدر خير ورفاهية لدول حوض النيل. لكن يبدو أن الصقور في حكومة المشير السيسي استعملوا حق النقض وأوقفوا هذا اللين والواقعية في المنحى التفاوضي المصري لاجتماع نوفمبر.
وكان الأستاذ فهمي هويدي قد نشر مقالاً بعنوان "أخطأنا بحق إثيوبيا والسودان...أغرقنا 24 قرية سودانية ودمرنا مليوني نخلة" بصحيفة الشروق بتاريخ 15 يونيو عام 2013، والذي قامت صحيفة الراكوبة الالكترونية بإعادة نشره في نفس اليوم. وتضمّن المقال لأول مرةٍ اعترافاً صريحاً من أحد الكتاب المصريين البارزين بارتكاب مصر أخطاء في علاقاتها النيلية ليس فقط مع السودان، ولكن حتّى مع اثيوبيا في مشروع سد النهضة. وقد نصح الأستاذ هويدي قادة بلاده بقوله "إن خطوات بناء السد صارت حقيقة ماثلة على الأرض، وإن المشروع تحول إلى قضية قومية وثيقة الصلة بالكبرياء الوطني في إثيوبيا .... وإن مطلب وقف بناء السد الذي دعا إليه البعض لن يجد آذانا صاغية إذا لم يقابل بالصد والاستهجان."
وكان الكاتب المصري الأستاذ محمد حسنين هيكل قد نشر مقالاً يدور في نفس منوال مقال الأستاذ هويدي. وقد قمنا بالرد الأسبوع الماضي على مقال الأستاذ حلمي شعراوي الذي نشره في سودانايل في 14 فبراير عام 2014 والذي اقترح فيه على السودان ومصر العمل على تحويل سد النهضة إلى مشروعٍ تنمويٍ مشترك.
ترى كم من الكتاب والفنيين المصريين يتفقون مع هذا الرأي ولكنهم يخشون من ردّة فعل النظام إن جاهروا بآرائهم؟
على الأستاذ رسلان أن يحاول أن يقنع هؤلاء السياسيين والكتاب المصريين الذين لا يرون في سد النهضة تلك المشاكل التي يراها هو قبل محاولة إقناع الشعب السوداني.
5
ما هي فوائد سدِّ النهضة على السودان؟
وصف الأستاذ رسلان الفوائد التي سيجنيها السودان من سد النهضة من وقفٍ للفيضانات والطمي وتغذية للمياه الجوفية وإطالة لعمر خزان الروصيرص، ومن كهرباء عرضت إثيوبيا بيعها بسعر التكلفة، ومدِّ السودان بمياه ري من بحيرة السدِّ لولاية النيل الأزرق بأنها هامشية.
ولمعرفة إن كانت هذه الفوائد هامشية علينا أن نسأل لماذا بنتْ مصرُ السدَّ العالي؟ لقد بنت مصر السد العالي من أجل وقف الفيضانات وتوليد الكهرباء وتخزين مياه النيل من أجل الري. لماذا يعتبر السيد رسلان هذه فوائد حقيقية لمصر بينما يعتبر نفس هذه الفوائد للسودان من سد النهضة صورية أو هامشية؟
لقد أنهك الطمي الإثيوبي سدودَ السودان وقنواته. وقد فقدت خزانات سنار والروصيرص وخشم القربة أكثر من نصف طاقتها التخزينية للمياه ولتوليد الكهرباء بسبب الطمي. كما انهارت بنية الري التحتية لمشروع الجزيرة تماماً بسبب الطمي أيضا. ويصرف السودان أكثر من عشرين مليون دولار لإزالة الأطماء كل عام بلا فائدة. بل إن السودان يبني حالياً سدّي أعالي عطبرة وسيتيت بسبب إغلاق الطمي لخزان خشم القربة. سيقوم سد النهضة بحجز كميات كبيرة من هذا الطمي ويطيل عمر سدود السودان ويجعلها تعمل بكفاءة أكثر بكثير من ذي قبل. ولكن الكثير من الطمي – الذائب في مياه النيل وذلك الذي سيخترق بوابات السد – سوف يتواصل ويصل مزارعنا، فلا داعي لقلق السيد رسلان على فلاحي السودان.
إن فوائد تعلية خزان الروصيرص محدودةٌ بسبب أن الخزان نفسه منهكٌ جداً من تراكم الطمي الإثيوبي. برزت محدودية فوائد التعلية في أن السودان اشترى كهرباء من إثيوبيا في نفس العام الذي اكتمل فيه مشروع التعلية. ولو كانت فوائد التعلية ربع ما ذكره الأستاذ رسلان لما احتاج السودان لسدِّ مروي، أو سدّي سيتيت وأعالي عطبرة. بل إن كل ما فعلته التعلية في حقيقة الأمر هو محاولة إعادة إمكانيات السد التخزينية والتوليدية إلى ما كانت عليه قبل تراكم الأطماء، أي إلى عام 1966.
أما عن الضرر البالغ على "الاعداد الهائلة من المواطنين السودانيين الذى يزرعون أراضي الجروف الزراعية على ضفاف النيل" والتي سيفقدونها بسبب السد فهو قولٌ مردود. فالفيضانات التي تسقي الجروف لا تأتي كل عام، والأعداد التي تعتمد عليها ليست هائلة، والجروف نفسها ليست كبيرة.
إضافةً إلى هذا فالسودان لا يستعمل أكثر من 12 مليار متر مكعب في العام من الـ 18,5 مليار التي منحته إياها اتفاقية مياه النيل، تاركاً كل عام أكثر من ستة مليار متر مكعب لتذهب لمصر. وكما أوضحنا من قبل فإن السودان قد منح مصر أكثر من 350 مليار متر مكعب خلال الخمسين عام الماضية من نصيبه من مياه النيل التي فشل في استعمالها. إن الحديث عن فقدان الري الفيضي مع فشل السودان في استعمال نصيبه الأصلي من مياه النيل هو حديثٌ عن النوافل قبل أداء الفروض، كما ذكرنا من قبل.
كما أن تغذية المياه الجوفية في حقيقة الأمر سوف تنتظم طوال العام بسبب انتظام انسياب النيل الأزرق، وليس العكس.
أما الحديث عن أن إثيوبيا ستصبح بعد السد صاحبة اليد الطولى، في تقرير تدفقات المياه وتوقيتاتها والتصرف فيها سواء بالبيع او النقل، فهو قولٌ ساذج ويتجاهل طبيعة الهضبة الإثيوبية. أين ستخزّن إثيوبيا هذه المياه بعد أن تمتلئ بحيرة السد؟
أما القول أن إثيوبيا ستكون المتحكّمة في إمدادات الكهرباء وأسعارها، فهو قولٌ مردود لأن هذه المسائل تحكمها اتفاقيات يتم التوقيع عليها قبل نهاية المشروع. وهناك العشرات من مثل هذه الاتفاقيات في عالم اليوم. فالأرجنتين تشتري كهرباء سد إيتايبو من البرازيل وبراغواي. وجنوب أفريقيا وقّعت مذكرة تفاهم لشراء كهرباء سد إينقا من الكونغو الديمقراطية. وجيبوتي ظلت تعتمد منذ زمنٍ طويل على شراء الكهرباء من إثيوبيا.
ولا بُدّ من الإشارة هنا إلى أن السودان أصبح مشترياً لكهرباء إثيوبيا منذ العام الماضي، وبسعر التكلفة، وقبل أن يكتمل سد النهضة، وبعد أن اكتملت تعلية الروصيرص.
6
هل يقع السد في منطقة زلزال؟
عاد الأستاذ رسلان ليذكّر الشعب السوداني ويخيفه "بعدم الاستقرار الزلزالي إذا لاحظنا أن ثقل المياه وحدها سيبلغ 74 مليارا" في بحيرة سد النهضة."
حجم المياه في بحيرة السد العالي يزيد عن 162 مليار متر مكعب، وهي تساوي أكثر من ضعف مياه بحيرة سد النهضة. لماذا صمد وسيصمد السد العالي ابن التقانة السوفيتية في خمسينيات القرن الماضي وينهار سد النهضة ابن التقانة الغربية للقرن الحادي والعشرين؟ إن هناك في عالمنا اليوم أكثر من 45,000 سد كبير (كما ذكر تقرير المفوضية الدولية للسدود)، لم نسمع عن انهيار أيٍ منها منذ بداية القرن الماضي. كما أن الشركات العالمية، ومنها الشركة الإيطالية التي تبني السد (شركة ساليني)، تعي جيداً مسئولياتها القانونية والمالية إذا انهار السد. فالشركات تهتم بسمعتها أكثر من الدول والأفراد، وعالم اليوم كتابٌ مفتوح ومتاحٌ في الشبكة الإسفيرية لكل من يريد القراءة. ولا أحد يعتقد أن إثيوبيا ستصرف خمسة مليار دولار على سدٍّ وتهمل سلامته.
ولو كانت منطقة سدِّ النهضة منطقة زلزال كما يزعم الأستاذ رسلان لانهار خزان الروصيرص الذي يقع في نفس منطقة سد النهضة، ولما كان هناك معنى لتعليته.
لكن على السودان أن لا يتجاهل مسألة سلامة السد، وعليه أن يطالب بلجنة مشتركة مع إثيوبيا كما اقترحنا مراراً من قبل.
7
من الذي رفض سدَّ الـ 12 مليار متر مكعب الإثيوبي؟
أخبرنا الأستاذ رسلان أن "خبراء قد حذروا من عدة نقاط بالغة الدقة، تتصل بانعدام المبررات الهندسية والاقتصادية لرفع سعة التخزين من 12 مليار متر مكعب التي حددتها هيئة الاستصلاح الأمريكية في موقع سد النهضة المقترح إلى 74 مليار متر مكعب."
من الذي رفض السدَّ بسعته التخزينية التي لا تزيد عن 12 مليار؟ لقد أجاب على هذا السؤال الأستاذ فهمي هويدي عندما كتب في نفس المقال الذي أشرنا إليه أعلاه: "وليس مفهوما أيضا أن ترفض مصر يوما ما فكرة بناء السد الإثيوبي حين كان مقترحا أن يستوعب 14 مليار متر مكعب من مياه النيل الأزرق، ثم تثور ثائرة المسؤولين المصريين حين أعيد تصميمه ليستوعب 74 مليار متر مكعب، ونقرأ أخيرا أن خبراء وأساتذة الهندسة الهيدروليكية يطالبون الآن بألا تزيد كمية المياه التي يحتجزها السد في حدود 14 مليار متر مكعب فقط، وهي ذات الكمية التي رفضتها القاهرة من قبل."
بل لقد قرأنا أن الرئيس السابق محمد حسني مبارك كان قد أمر بضرب السد الذي يستوعب 14 مليار متر مكعب في حالة بدء إثيوبيا في بنائه.
8
الإخطار المسبق والاتفاقيات القائمة: ماذا تقول؟
أشار الأستاذ رسلان إلى أن إثيوبيا لا تعترف بمبدأي عدم إلحاق الضرر، والإخطار المسبق، ولا بالاتفاقيات القائمة.
كما ذكرنا في المقال السابق فقد استبعدت اتفاقية مياه النيل لعام 1959 دول النيل الأخرى وأقصتها إقصاءاً تاماً من خلال الآتي:
أولاً: قرّرت الاتفاقية نفسها أن مجمل مياه النيل مقاسةً عند أسوان هي 84 مليار متر مكعب. خصمت منها عشرة مليار تتبخّر في بحيرة السد العالي، ووزّعت ما تبقّى وهو 74 مليار بين مصر التي نالت 55,5 مليار، والسودان الذي نال 18,5 مليار. عليه فلم تتبق قطرةٌ واحدةٌ من مياه النيل لبقية دول حوض النيل. وفي حقيقة الأمر فإن الاتفاقية نفسها عنوانها "اتفاق ... للانتفاع الكامل بمياه نهر النيل." (لاحظ كلمة "الكامل" هذه.)
ثانياً: بعد أن قامت الاتفاقية بتخصيص كل مياه النيل لمصر والسودان، قرّرت الاتفاقية أن على أي دولة من دول النيل الأخرى ترغب في استعمال أي قدرٍ من مياه النيل التقدّم بمطلبها لمصر والسودان. ويقوم البلدان ببحث هذا الطلب ويقرران قبوله أو رفضه. وإذا تم قبوله تحدد الدولتان الكمية التي سيتم منحها لتلك الدولة، وتقوم الهيئة الفنية المشتركة بين مصر والسودان بمراقبة عدم تجاوز تلك الدولة لتلك الكمية التي قرّرتها مصر والسودان. هذا نصٌ في غاية الاستعلاء والإقصاء. إنه يقرّر أن نصيب دول حوض النيل الأخرى من مياه النيل هو منحةٌ من مصر والسودان، وليس حقاً لها بمقتضى القانون الدولي وقواعد العدالة والإنصاف.
ثالثاً: تتحدّث الاتفاقية عن تمكين الهيئة الفنية المشتركة "من ممارسة اختصاصها ... ولاستمرار رصد مناسيب النيل وتصرفاته في كامل أحباسه العليا ..." هذه الأحباس العليا هي دول المنبع. كيف يمكن لأي دولٍ أن تعطي نفسها حق دخول أراضي دولٍ أخرى للقيام بأي عملٍ هناك؟ أليست لتلك الدول سيادة على أراضيها وحدودها ومواردها الطبيعية؟
بعد كل هذه النصوص الاستعلائية والاقصائية يريد السيد رسلان من بقية دول حوض النيل قبول الاتفاقيات القائمة وإخطار مصر والسودان بمشاريعها.
9
لماذا أعلن السيد رئيس الجمهورية تأييد السودان لسدِّ النهضة في 4 ديسمبر عام 2013؟
كان السيد رئيس الجمهورية يعرف أن نائبه الأول وقتها، ووزيري الموارد المائية السابقين (الدكتور سيف حمد ومن بعده السيد أسامة عبد الله) يؤيدان السد، لكنه لم يكن قد اتخذ قراره.
لا بدّ أن السيد الرئيس قد شاهد بنفسه فوائد ونتائج التعاون الحقيقي على مياه النيل عندما زار مدينة القضارف وسدّي سيتيت- أعالي عطبرة مع السيد ديسالين هايلي ماريام رئيس الوزراء الإثيوبي في 4 ديسمبر عام 2013. لقد باعت إثيوبيا للسودان مائة ميقاواط من الكهرباء بسعر التكلفة، ووصلت تلك الكهرباء في ذلك اليوم مدن وقرى منطقة القضارف والقلابات التي شاهدت بعضها الكهرباء لأول مرة في التاريخ (رغم أن كهرباء السد العالي بدأ استخدامها عام 1970). وعندما زارا معاً سدّي سيتيت- أعالي عطبرة علم السيد الرئيس أن كهرباء السدّين ستزيد بحوالي مائتين ميقاواط عما كان متوقعاً بسبب تنظيم سد تكزي الإثيوبي لسريان نهر عطبرة في السودان، وتنظيم ذلك لتوليد الكهرباء طوال العام من هذين السدّين. علم أيضاً أن سدَّ تكزي الإثيوبي الصغير الحجم سوف يزيد عدد الدورات الزراعية من نهر عطبرة. وقتها وضحت للسيد الرئيس الصورة الكبرى والفوائد التي يمكن أن يجنيها السودان من سدِّ النهضة. لا بُدَّ أن السيد الرئيس قد قارن كوارث السد العالي على السودان بفوائد سد النهضة.
إنه ليس قراراً سياسياً يا أستاذ رسلان. إنه قرارٌ انبنى على ما شاهده السيد الرئيس بنفسه، وعلى مصالح السودان، وعلى حقائق التاريخ.
نرجو في خاتمة هذا المقال أن نذكّر الأستاذ هانئ رسلان بالمقولة القديمة: "أهلُ مكةَ أدرى بشعابِها."

[email protected]
www.salmanmasalman.org


تعليقات 45 | إهداء 1 | زيارات 10598

التعليقات
#925425 [ali ahmed ali]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2014 12:44 AM
كنا نعيش في منطقة الشجرة في الخرطوم وهنالك حي قديم منذ عهد الاستعمار كان يسمى الري المصري يسكنه العاملون في الري من المصريين الذين كانوا يتابعون قياس منسوب النيل الابيص في الخرطوم كجزء من الفريق المعني بالقياس في خزان جبل الأولياء وكان ذلك الحي يسمى شعبيا "المستعمرة" كانت تلك التسمية تغيظ المصرييين بعد استقلال السودان وكنا صغارا يطلب منا اساتذتنا عدم ترديد كلمة المستعمرة مراعاة لمشاعر إخواننا المصريين وظل حدي حتى وفاته عليه رحمة لا يعرف لتلك المتطقة اسما غير المستعمرة كما يكون يتكلم عن "المصريون" ايا كان موقعها من الاعراب فهي مرفوعة دائما وهذه طريقة قديمة جاءت من الاستعمال الحديث لان مصر عند أهلنا في الماضي كانت تسمى "بلاد الريف" ومنها عيش الريف وأولاد الريف ولم تعرف مصر والمصريين إلا في الاستحدامات الحديثة


#925020 [AburishA]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2014 03:55 PM
لك التحية د. سلمان وانت تقارع الحجة بالحجة وما شَكِل بالمنطق السليم والرأي السديد.. نعم زي ما قالو(أدي الخبز لخبازه)هكذا نريد ونستفيد من التنوير المؤسَس على العلم والدراية..
من الطبيعي أن تتخوف أي دولة عن (أمنها المائي) أو كل ما يمثل لها شريان حياة.. لكن يجب ان يُبنى هذا الخوف والتخوف على حقائق موضوعية ومنطقية وعلى أسس المصالح المشتركة.. وليس لهطرقات من وحي الخيال أو ادعاءات لايقبلها الوجدان السليم..علما بأن مثل هذا الأمور بالتأكيد سيسبقها دراسات من كل النواحي.. وتحكمها اتفاقيات وتفاهمات وهناك مواثيق..وعدالة توزيع.. دون هيمنة أحدهما على الاخر.. بحيث لاضرر ولا ضرار.. لك خالص الود د. سلمان..


#924914 [السودان المنكوب بابنائه]
3.00/5 (1 صوت)

02-24-2014 01:54 PM
انتبهوا ايها الاغبياء

لقد تقرر للسودان منذ فترة تقطيعه وتمزيقه وتفتيته وفى النهاية فناؤه وزواله وقد خطط المخططون لذلك ووضعوا لهمسناريوهات و جدولا زمنيا على ان يشمل المخطط ثلاث مراحل نفذت اولاها بامتياز الان والمرحلتين الثانية والثالتة قيد التنفيذ الان فالمرحلة الاولى تمت بتقسيم السودان الى قسمين شمالى وجنوبى والمرحلة الثانية والتى نحن بصددها هو تفتيت المفتت او المقسم واذكاء روح الفتنة والقبلية حتى يستمر القتال والتناحر ويتم التقسيم الى كينونات صغيرة وضعيفة قبلية متناحرة وتسميتها تسميات قبلية ومحو اسم السودان من الوجود واستبداله بتلك الاسماء الجديدة وها نحن الان فى منتصف هذه المرحلة اما المرحلة الثالثة فهى تناحر دول الجوار وضمها لاكبر جزء تستطيع ضمه اليها وجعل الكينونات الصغيرة فى صدام دائم مع دول الجوار وهذه المرحلة فى بدايتها الان وال فى راسه مخ يفكر كويس ويعرف ان الامور مرتبة تماما وتسير بكل هدوء نحو هذا الامر وهو مايسمى بالسياسة الناعمة


#924893 [اسامة علي عبد الحليم]
5.00/5 (1 صوت)

02-24-2014 01:33 PM
للفائدة ودون تعليق مني انقل عن بوابة الفجر المصرية هذا التقرير عسي ان يفيد اهل المعرفة
____
محمد جزيرة
استضافت قناة النهار الفضائية ، مجموعة من فريق مشروع ربط نهري النيل والكونغو ، حيث تم توضيح المخاطر المؤكدة الناجمة عن بناء سد النهضة على المنطقة العربية وبالأخص مصر والكعبة المشرفة.

وشدد الدكتور أحمد عبد الخالق الشناوى، خبير سدود المياه، على خطورة بناء السد على المقدسات الإسلامية فى المملكة العربية السعودية وعلى الكعبة المشرفة بشكل خاص، لما يحدثه من انشقاقات وتصدعات أرضية فى هذه المنطقة.
وأشار الشناوى أن سطح القشرة الأرضية بمكة عبارة عن فالق أرضي مهدد بالاتساع في أي وقت نتيجة الإخلال بالتوازن الجيولوجي الكامن في تحرك الفوالق الأرضية بتلك المنطقة وهو ما يحدث زلازل متكررة في المنطقة مع احتمالات إحداث بركان.
وأكد الشناوى أن السد الإثيوبى مبنى في منطقة الفالق الإفريقى العظيم ما يضاعف الحمل على أحد الفالقين، نتيجة حجم السد الكبير، وكمية المياه الهائلة التى سيتم تجميعها خلف السد، موضحاً أن الأرض فى هذه المنطقة فى حالة توازن استاتيكى.
وأضاف الدكتور إبراهيم الفيومي، رئيس فريق عمل المشروع، أن الشركة العاملة على بناء السد تستخدم طريقة تفجير الصخور داخل بطن الأرض دون النظر للمخاطر من وراء هذا التفجير، موضحاً أن تفجير مثل هذه الصخور يحدث فراغ كبير بين الفوالق الأرضية.
موضحاً أنه من المقرر أن يتم تخزين 74 مليار متر مربع خلف السد يذهب منه بين 15إلى 20مليار متر مربع في الفالق الأرضي والفوالق الأرضية المحيطة بالسد، وتعمل هذا المياة على ازاحت الصخور الأرضية بين الفوالق بسبب قوة اندفاعها الشديد نتيجة للجاذبية الأرضية والكمية الكبيرة للماء ، والعمل على إزالة الركام الأرضي.
وأضاف أن بداية الاهتزازات الأرضية ينتج عن إزالة الركام ، وقد ظهرت تأثيرات التفجير في هذه المنطقة بحدوث 27 زلازلًا في 5 أيام في منطقة السد ومنطقتي نجران وجازان داخل السعودية، لافتاً إلى أن هناك فالق أرضي واحد يربط منطقة بناء السد ومنطقتين نجران وجازان.
وأكد " الفيومي " أنه يوجد في مكة فالق أرضي نتيجة الزلازل التى حدثت فى السابق وعندما يحدث خلل بميزان طبقات الأرض يؤدى إلى حدوث اتساع فى الفالق ويؤدى إلى حدوث هزات أرضية تشبه انفجار بمكة، مشيراً إلى أن خريطة الزلازل في المنطقة تؤكد الربط بين منطقة القرن الإفريقي ووسط افرقيا وبين منطقة الخليج العربي.
وأضافا أنه من المقرر أن يلتقي السفير السعودي في القاهرة أحمد قطان، لتسليمه النتائج التي توصلوا إليها حول مخاطر بناء سد النهضة وتأثيره على " الكعبة المشرفة ".
وقال الدكتور عبد الله حسن، الخبير الجيولوجي، إن هناك ضررًا كبيرًا وقع على عديد من الدول منها السعودية ومصر والصومال والسودان واريتريا وجيبوتي، وبعض دول الخليج الآخرى.
وتابع أنه عندما يحدث تغير في معيار التوازن تحاول الأرض استعادة وضعها من خلال حركات أرضية بمعنى حدوث زلازل كثيرة حتى تستعيد الأرض وضعها، مشيرا إلى أنه لا تمر ساعة حتى يحدث عدد كبير من الهزات الأرضية التي لا نشعر بها، مؤكداً حدوث 27 ألف زلزال يوميا في المنطقة تحت درجة 3 ريختر، مشيراً إلى أن السد الإثيوبي مهدد بالانهيار بعد اكتمال تخزين الماء خلفه في اي وقت عند حدوث زلازل درجتها واحد ريختر.
ومن جانبه قال " الشناوي " أن سد النهضة الإثيوبي مبنى على فالق الأرض مما يجعل مياه السد تتسرب إلى منطقة الفوالق ومنها للمحيط والبحر الأحمر، وهذا يودي إلى اختلال موازين الماء في المنطقة.
وشدد على أن إثيوبيا مهددة بالانفصال عن القارة الإفريقية بسبب الاتساع بين الفوالق الأرضية المؤكد حدوثها عند اكتمال تخزين الماء خلف السد، ويؤدي حدوث زلزال كبير إلى انفصال منطقة القرن الإفريقي تماماً عن القارة الإفريقية والسير في المحيط ولا أحد يعلم أين تستقر هذه المنطقة بعد هذا الحادث، مثلما حدث في مدغشقر منذ آلاف السنيين بعد انفصالها عن القارة الإفريقية.
وأكد الشناوي ، أن بناء السد الإثيوبي سيؤدي إلى جفاف مصر وهدم جزء من دول القرن الإفريقي فضلا عن تأثيره على الكعبة المشرفة، كما أن زيادة الأحمال الخاصة بسد النهضة سوف تزيد من حجم الزلازل بالمنطقة، مؤكدا أن مشروع السد خطة أمريكية إسرائيلية تنفذ على أرض إثيوبيا، لافتاً إلى أنه فى حال وقوع ذلك سيتعرض نهر النيل، لجفاف كامل وستتعرض الدولة الإثيوبية للدمار.

وقال عصام الديب المستشار القانوني لفريق عمل المشروع، إن شركة فرنسية تبنى مستوطنات الإسرائيليين في القدس هي التي تشارك في بناء سد النهضة الإثيوبي.
وأعلن عن نيتهم لاختصام منظمة اليونسكو بسبب أضرار سد النهضة على الكعبة المشرفة، التي تعتبر من أهم الآثار بالنسبة للمنظمة.
وقال إبراهيم الفيومي رئيس فريق عمل المشروع، إنه يتم عقد اجتماعات حاليا مع مسئولين بوزارة الري لإتمام مراحل مشروع ربط نهري النيل والكونغو، مضيفا أن الشعب الإثيوبي قد لا يكون لديه علم بمخاطر بناء سد "النهضة".


ردود على اسامة علي عبد الحليم
United States [ali ahmed ali] 02-25-2014 12:34 AM
كلام الخبراء هؤلاء يذكرني بما ذكره صاحب قناة الفراعين المخبول عكاشة عندما وقع تفجير مديرية الشرطة في القاهرة وثار جدل حول من قام به هل هم الاخوان امن انصار بيت المقدس ام الشرطة نفسها حسب راي اصحاب نظرية المؤامرة, خرج عكاشة جازما بأن من قام بالتفجير هي منظمة بوكو حرام
أي ولله بوكو حرام مرة واحدة ومضى في الخطرفة وظن ان هناك من يصدقه

يا هاني رسلان حتى لا نظلمك تولى الرد عليك خبير في المجال وذو باع طويل ولسوء حظك لم يبق في مقالك حجة واحدة يمكن ان ترددها مرة اخرى ولكن الدكتور سلمان اورد لك ولنا جميعا كم من المعلومات مفيد جدا ونامل ان يفيدك في تكوين موقف موضوعي والتبشير بالحقيقة في المنابر المتاحة لك ولقد سار هويدي وهيكل في طريق الرشاد وعلى المصريين الاستماع لصوتيهما وصوت غيرهما من الخبراء الصامتين خشبة وتقية في هذا الزمن الصعب وذلك قبل اي يحل ضحى الغد
مع حبي وتحياتي

[عبد المنعم احمد] 02-24-2014 09:57 PM
يعني البحر الاحمر بي مساحته الواسعه وتأثيره المناخي حتى على الدول المطله على شاظئه محطوط على حوض حمام باينو؟ ثم ان بحيرة تانا هي اعلى بحيره في العالم وتقع على ارتفاع اكثر من سبعة الف متر وتقع حولها منطقه جبليه والبحر الاحمر تحت منها بسبع الف متر .أي عقل عاقل يصدق ان تأثير بحيرة سد النهضة ستؤثر على الكعبه .اللهم الاّ حثالة العالم الشعب المصري هم وحدهم الذين يصدقون اعلامهم الجاهل والمرتشي حيث يقول المصريون الجرنال قال والجرنال لايكذب حسب فهمهم الضعيف في الوقت كل الدول تقول للجرنال ده كلام جرايد بس .

United States [محمد املس] 02-24-2014 07:43 PM
اعلم ان ارض الكنانة بها علماء جيولوجيا بنيوية Structural Geology افذاذ مثل الاستاذ الدكتور لطفي عبد الخالق و الاستاذ الدكتور زكريا هميمي و كثيرون غيرهم و لا يمكن ان يكون مثل هذا الرائ الساذج قد صدر عن مصري


#924722 [أحمد هوربا]
5.00/5 (1 صوت)

02-24-2014 11:05 AM
لا تسألوا الطغاة لماذا طغوا؟بل اسألوا العبيد لماذا ركعوا ! (مارتن لوثر كنج ) لله درك يا دكتور سلمان نخن فخورين بيك ومقال رصين ورد علمي مبين علي المدعو رسلان عميل ري وادي الطين لقد اشعلت جذوة الوطنية كل معاني الانتماء وأثلجت قلوبنا ودواخلنا التي أعياها المصريين بتيههم وغرورهم لأول مرة منذ فترة طويلة آجد نفسي متفاعلا حد الثمالة مع شان وطني لان الإحباط الذي حدث لنا في السنين الماضية قلل من قيمة انتماءنا لهذا التراب الطاهر لأول مرة في الفترات الأخيرة أقراء مقال يهز دواخلي ويجعل عيني تمتلاء بدموع الفرح والفخر والاعتزاز الوطني لأول مرة اتفق مع الحكومة في شان أو قرار وطني لم يحدث ذلك من ولكني اعتقد ان كل الشعب السوداني بمختلف مكوناته وسحناته واثنياته يقف وقفة رجل واحد لأنو كفاية المصريين ديل نحن رقدنا ليهم قفا من زمن ونحن نشرب من زمن لازم نهب من قفوتنا ونومنا ودا الشي الخلاهم يركبوا علي ظهورنا ويستبيحوا كل شي يخصنا لدرجة ان يعتبر هاني يعتبر نفسه وصيا علي السودان وخبيرا استراتيجيا معنيا بشان الحديقة الخلفية ولكن بعد اليوم هيهات ان تجد لك موطئ قدم انت والمتواطئين والمتسودنيين المتمصرين معاكم علي مر التاريخ وتاني الحساب ولد والسد الإثيوبي قائم لان فيه منفعة لينا لأنو التأييد جاء من قلم وطني غيور في قامة الدكتور سلمان ولكنني أتسأل اين بقية خبراءنا وعلماءنا الوطنيين الآخرين فلا يمكن ان يتحمل دكتور سلمان العبء كله !!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟


#924652 [bullet ant]
5.00/5 (1 صوت)

02-24-2014 10:10 AM
يا دكتور التزم المنهجية و نحى ذلك
البشير لن يفهم مهما حاولت ان تشرح لو اضطرت قول ليهو السد كويس و خلاص
اعمل دراساتك و السودانيين بيقدرو يقيمو


#924634 [مريود]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2014 09:49 AM
إن شاء الله يبنوا سدين وبين كل سدين سد .
وتنقد الرهيفة إن شاء الله ما تتلتق.


ردود على مريود
United States [اسود واسمر] 02-24-2014 10:24 AM
الهى يبنى عليك سد فى نار جهنم يا مريود يا خره ماتطلع منها ابدا قولوا امين.


#924618 [عماد عثمان - جدة]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2014 09:38 AM
أطال الله عمرك يا دكتور سلمان و متعك بالصحة و العافية فأمثالك هم الخبراء الحقيقيون الذين نفخر بآراءهم المبنية على الحقائق العلمية و التجربة العملية.
لقد قمت بارسال مقالك هذا لكثير من زملائى المصريين الذين لا تختلف آراءهم عما يقوله هانئ رسلان و ببغاوات الاعلام المصرى الجاهل فالكل فى مصر لبس بدلة و كارفته و عمل فيها خبير مائى و أصبح يفتى بغير علم كحال كل المصريين فى سد النهضة و أضراره.

شكرا لك د. سلمان


#924448 [رانيا]
5.00/5 (3 صوت)

02-24-2014 01:29 AM
في موضوع آخر تم إشاعة إنه السد ممكن يأثر على الكعبة .. أنا ما كنت حابة أعلق لكن أهو الحصل يدي أكلتني وحأقول نصيحة للمصريين وهي : في حال عقلكم قلّ وحبيتوا تتشّطروا بالسيسي علينا أو على أثيوبيا
السعودية حتكون أول الدول الممانعة لأنه الوقت داك فعلا الموضوع يكون مهدد أمنها القومي فإحنا البوابة الغربية الآمنة للسعودية كما كنا البوابة الجنوبية الآمنة لمصر لكن !! ياخسارة مصر لم تقدرنا ولم تعرف قيمة السودان أبدا .. لذا تجدوا من الأن حكام الخليج ينصحوا ويناصحوا أصحاب الشأن بمصر على أن يظل السيسي في قيادة الجيش وأن يبتعد عن الرئاسة لأنهم يدركون رعونة المصريين ...
بحديثي هذا لا أريد لأي مصري أن يغضب من كلامي لأنه حقيقة ودونكم المباراة الشهيرة قعدوا ينفخوا فيكم ..ينفخوا فيكم وفي الآخر هبطتوا على مافيش !! وعلى رأي المثل يا بخت ما بكاني وبكى الناس عليّ ولا ضحكني و
ضحّك الناس عليّ ..وشكرا


#924432 [صديق حسين عوض]
5.00/5 (1 صوت)

02-24-2014 01:02 AM
أين متخصصي المياه و السدود و الري المصري الذي جثمو على ظهورنا عقدين من الزمان - فبعد ان شبعو و طردو شر طرده من حكومه - علي بابا - لمن نكاد نسمع عنهم شي او حتى مجرد فتوى بخصوص سد النهضه- ف امثال كمال حسن علي و اسامه لغف - هم جنود الكرسي فان غابو عنه لن تسمع لهم زفيرا


#924290 [osman]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2014 09:18 PM
يا دكتور شكرا علي الرد القوي, كدي بالله ورينا رأيك شنو في الزول المصري الفي البرنامج المصري ده, ده قال ليك سد النهضة حا يؤثر علي الكعبة المشرفة شخصيا !!! يعني سد النهضة اسمو بقي سد (أبرهة)

http://www.youtube.com/watch?v=W5DkEz_O70Y


#924265 [ساب البلد]
5.00/5 (5 صوت)

02-23-2014 08:56 PM
*********** اليوم "البط" المصري بريش سوداني ******* محاولة التشكيك في وطنية د.سلمان و كتاباته لن توقف سد النهضة ******* التحية لك د.سلمان علي المجهود الذي تبذله ******


#924250 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
4.97/5 (8 صوت)

02-23-2014 08:30 PM
- أتمنى من الدكتور سلمان أن يفتح ملف سد مروى وهل صحيح أن السد المنفذ حاليا" هو ليس السد المفروض تنفيذه بسبب تدخل المصريين فى خرط السد وتغييرها ليصبح السد لتوليد الكهرباء فقط بعد أن كان مصمم للكهرباء والرى ؟


#924216 [خليك رايق]
5.00/5 (4 صوت)

02-23-2014 07:15 PM
مقال مشرف جدا وفيه ردود علي تخيلات ذاك المصري الهلفوت.

المستقبل لنا نحن السودانيون إن أحسنا ادارة أنفسنا ومواردنا فنحن نملك نعم كثيرة حبانا الله بها , يجب علينا فعل ذلك :
- تغيير الحكومة الحالية مهما كان الثمن باهظاً وتجريم مسئوليها وربطهم وجرهم في الشوارع واعدامهم في الميادين والأسواق ليكونوا عبرة لغيرهم.
- وضع حلايب وغيرها علي طاولة مجلس الأمن / الأمم المتحدة ( المنازعات الدولية )أي جهة دولية تحكم فيها.
- تجريم الإنتساب لأي حزب إسلامي سواء مشارك في الحكومة أو غير مشارك حتي الصوفية يجب إلزامهم في أماكنهم.
- الإستفادة من حصتنا الكاملة من المياه التي أعطنا لها اتفاقية مياه النيل الظالمة, ولو أدي ذلك لغرق المساحات الخالية والفلاة والخلاء الموجودة بالسودان وذلك بتوجيه المياه إليها لتصبح تلك القفار خضراء تسر الناظرين ومرتعاً للمواشي.
- المطالبة بمراجعة الاتفاقية المذكورة.
- التقليل من تصدير المواشي والأنعام بأنواعها لمصر ( لهذه الدولة )وجه التحديد.
- التأكيد علي عمق العلاقات السودانية الأثيوبية ومشاركتها في كل مشاريعها.
- طرد العمالة المصرية من السودان وألا تطأ قدم مصري إلا بجواز سفر وتأشيرةوشهادة خلو طرف من الأمراض المستوطنة عندهم ( بلاش من حريات أربعة وخمسة وستة).
- بعد كل ذلك ما تبقي من مياه نقوم ( بالبراز والتبول في مياه النيل الذاهبة لهم ) ليشربها رسلان وأمثاله من المصريين.


ردود على خليك رايق
United States [Abdulkareem Al-Haj] 02-24-2014 12:41 PM
شكلك ما رايق يا خليك رايق ... ونصيحتي ليك تكون رايق ..
خلينا نرد عليهم بمنطق علمي كما فعل الدكتور في المقال اعلاه وله كل الحب والتقدير ..
والمصريين لو قلوا ادبهم .. خليك انت احسن منهم .. ونرد عليهم بالحسنى والمنطق والعلم ..
وان شاء الله سد النهضة قايم قايم ... ولو المصريين خايفين على غرقنا (وده مش ممكن) .. ليه غرقونا قبل كده في حلفا ومن غير اي فايدة ؟؟؟؟..
اتمنى ليك يوم رايق ... تحياتي ..


#924215 [Ali mohamed taha]
5.00/5 (2 صوت)

02-23-2014 07:15 PM
دع الكلب ابن الكلب يعوي والقافله تسير او الجمل يسير وحلايب واختها راجعين راجعين ولو كره الفرعون


#924177 [ابوغفران]
4.50/5 (4 صوت)

02-23-2014 06:15 PM
شكرا لك دكتور .والله انك احد ابناء السودان ال البررة .ارجو المزيد من التنوير ولاتخشى غير الله


#924114 [ود عدلان]
5.00/5 (5 صوت)

02-23-2014 04:54 PM
دكتور سلمان.

لقد اثلجت صدورنا بردكم المفحم علي هاني رسلان بعيدا عن المهاترات و المزايدات السياسية عديمة الجدوي و لي عنق الحقيقة كما يعفل الكثير من الكتاب المصريين.
انت من العلامات المضيئة في ظلام الزمن الدامس و اعتقد انه عندما يتحدث علماءنا من امثالكم حتما سيخرص الجهلاء و ينزوون الي مخابئهم ذلك لان الطرح العلمي المسنودبالحقائق العلمية واسانيد الواقع الذي يسير علي الارض لم و لن يستقيم عقلا أن يقابل بالتهريج الصحفي و المزايدات السياسية الآنية.
حق بصدده امثالكم حتما سينتصر لمصلحة اهلنا الطييبن و البسطاء من السودانيين و الاثيوبيين و المصريين الذين يستحقون رغد العيش بعد طول الرهق و المكابدة ذلك أن الحق عز وجل قد أقسم مرتين( فان مع العسر يسرا أن مع العسر يسرا).

ختام المسك هو تذكيركم لرسلان بأن اهل مكة أدري بشعابها.


#924104 [HAMID BARGO]
5.00/5 (2 صوت)

02-23-2014 04:39 PM
في ال27 من اغسطس 2012 و اثناء انعقاد المنتدي الافريقي الصيني الاول للحكم المحلي و التعاون التجاري في بكين حضر الرئيس المصري السابق الدكتور محمد مرسي ضمن وفد مصري كبير.

رغم ان المنتدى المذكور حضرته اربعون دولة افريقية لكن لم تقدم الدعوة الي مصر. بالتأكيد فإن الترتيب لزيارة رؤساء الدول و الحكومات لا يتم بين يوم او ليلة او شهر لكن الذي اتضح للمجتمعين الافارقة ان مصر ارادت للزيارة ان تتزامن مع انعقاد اعمال المنتدى حتى تكون رسالتها طازجة.

من غير الطبيعي ان يعلم الناس تفاصيل ما جرى بين الرئيسين السابقين خو جنتاو و محمد مرسي و لكن ملخص ما رشح للمجتمعين الافارقة: ان مصر سجلت اعتراضا على الكثير مما تقوم به الصين من مشروعات للطاقة و الزراعة في دول حوض النيل بشكل عام و في يوغندا و جنوب السودان و اثيوبيا بشكل خاص.

و الصينيون رغم انهم اساطين الدبلوماسية الحذرة ولكن في هذا الجانب بالتحديد طالبوا بالنقاش العلمي و الذي يستند على دراسات بيوت الخبرة سواء كانت وطنية او عالمية.

لكن حتى تاريخ هذه اللحظة لم يجهز المصريون فريقهم العلمي- ببساطة لأن حججهم لا تستند على اي اسس علمية او منطقية - ناهيك عن قانونيتها.

لذا انسحب الخبراءالمصريون من ملف سدود دول حوض النيل ليتركوا الساحة لكتاب المقالات السياسية من امثال هاني ارسلان و فاروق جويدة ليمارسوا هواياتهم المحببة في الفهلوة و محاولات كسر عنق الحقائق.وهي صفات مصرية بإمتياز !

تحياتي للعلامة الدكتور سليمان و للجميع


#924101 [لوبين]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2014 04:36 PM
الردود العلمية تكون هادئة وصاعة في نفس الوقت
بارك الله فيك يا دكتور وليعلم المصريين أنو عهد الفهلوة أنتهى
قال أيه قال لو السد أنهار السودان بتغرق، لا خلاص يا عين أمو صدقنا أنكم خايفين علينا .


ردود على لوبين
[محمد السر] 02-24-2014 10:49 AM
الله عليك يالوبين انا اتمني ان يكون كل السودانين من امثالك وان يصحى المرتمين في احضان الكلمات المعسولة التي يخدرونا بها احفاد فرعون انتهى زمن الفهلوة يا شيخ ديل اقاموا جامعة القاهرة فرع الخرطوم فيها كليات نظرية بس ولم يقيموا كلية زراعية عشان ما نصبح فلاحين ونفهم في زراعة الارض ديل من زمان بيحفرو لينا ونحن مخدوعين بي مسلسلاتهم الفارغة قال ايه قال رافت الهجان قال


#924073 [سيمو]
4.00/5 (3 صوت)

02-23-2014 03:42 PM
((لا بُدَّ أن السيد الرئيس قد قارن كوارث السد العالي على السودان بفوائد سد النهضة)).

أكيد،، ونراهم يحاولون دائما عدم الحديث عن السد العالى لأنه سيفتح عليهم نار جهنم عن مدى الظلم الدى مارسوه على السودان.

الشيئ الآخر هو أن الدكتور سلمان قد أخرس كل ربائب الرى المصرى وأزلامهم فى السودان وهؤلاة هم من عناهم هانى رسلان فى مقاله المتواضع بأنهم يعارضون بناء السد،، عليك الله يا هانى ورينا أسماءهم عشا نشوفهم نجوم القايلة،، هو نحنا نلعب ولا نلعب.

أيضا أصبروا وحا تشوفوا مدى المتاعب التى ستواجه الكاوبوى السيسى الذى بدأ يلعب بالبيضة والحجر فى العلاقات الأمريكية الروسية،، وفلوس السعودية والكويت والإمارات ما حتستمر،، ثم من أين ستهاجم مصر السد؟؟ أى طيران فوق السودان سيؤدى لقفل الأجواء للخطوط المصرية نحو أفريقيا وأى طيران فوق إرتريا ستتعرض للتدمير من القوات الأثيوبية وأى محاولة لدعم مجموعات معادية للحكومة الأثيوبية معناها مساندة هائلة للإسلاميين فى سيناء وديل تارهم تقيل مع السيسى وبعرفوا الضرب مكان البتوجع.

يا دكتور سلمان دعنا ندخل معك فى نقاش هادئ لكى نتعلم منك،، ما رأيك فى المقترحات الآتية:

1/ تعريف السودان بأنها دولة ممر (معبر) لمياه النيل وليست دولى مصب؟

2/ توقيع السودان على إتفاقية عنتيبى لأنه من غير المعقول أن نقف مع دولة واحدة ضد 10 دول لإخواننا الأفارقة.

3/ ظللنا نعطى مصر أكثر من 5 مليار متر مكعب من المياه كسلفة،، هل يمكن إستردادها؟

المصريين مثل نار جهنم كلما أعطيناهم يقولون هل من مزيد؟؟

راجين ومنتظرين،،،،


#924061 [سوداني ساكت]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2014 03:31 PM
وين المصريين البعلقوا في الراكوبه.اين هم من هذا المقال


#924048 [kamuzu]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2014 03:18 PM
كنت العام الماضي في اثيوبيا وقد لاحظت وبعض الاصدقاء هطول المطر بدون سابق انذار وعلي مدار اليوم وبصورة متواصلة وقد علق احد الظرفاء من الاصدقاء بان الله سيحانه وتعالي انزل هذا المطر مدرارا لاهل هذا البلد الطيب بدلا من مصر فلماذا لا ينتفعون بمائه.. ولماذا يتدخل المصريون في هذه المشيئة الالهية


#924043 [النيل أبونا والجنس سودانى]
5.00/5 (2 صوت)

02-23-2014 03:14 PM
متعك الله بالصحة والعافية يا دكتور سلمان محمد أحمد سلمان .

ده الكلام المنطقى و الواقعى مش هضربة هانى رسلان و تأثيرات سلبية علي الكعبة الشريفة وقد يدمرها السد.


#924032 [أبو الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2014 03:05 PM
الدكتور محمد سلمان لا يختلف عن رسلان فكلاهما يكتب وفي ذهنه قضية حلايب وأعجب للدكتور سلمان الذي يجهز محابره للرد على كاتبين وربما ثالث دون أن يكون هو ورصفاؤه من المبادرين بالكتابة في هذا الشأن وما أهون الرد لكن ما أصعب أن يكون موقفك واضحا من القضية .. وإذا كان رسلان لم يذكر اسما واحدا ممن سماهم الخبراء فقد انتهج الدكتور سلمان ذات النهج حين أخفى عامدا إسمي المستشارين السودانيين بوزارة الري اللذين يتحفظان على السد ليعلم القاري من هما وما إذا كانا يفتيان بعلم أم لا وسبق للدكتور أن طالب حلمي شعراوي كما يطالب رسلان الآن بإقناع المصريين أولا وهذا ليس من خطاب العلماء فالكاتب يعبر عن وجهة نظره وقد تقنع أبناء بلده وقد لا تقنعهم فهو مجرد رأي له مؤيدوه وله معارضوه ولكني أستغرب دفاع د.سلمان عن سد النهضة بهذا الحماس وهو في الواقع لا يعنينا إلا من جانب التأكد من مصداقية المخاطر المترتبة عليه أو الفوائد المرجوة منه .. لكن ليكن في علم الدكتور أن القرار من سد النهضة كان سياسيا بحتا بسبب التقارب غير المسبوق مع النظام الإثيوبي والعداء غير المسبوق مع النظام المصري / مبارك / السيسي ولا يخفى أن مقال أمين هويدي الذي احتفى به الدكتور له أيضا خلفيات سياسية فهو أحد أقطاب الإخوان المسلمين لكن ما هو أسوأ من كل ذلك أن السودان سيخسر في نهاية الأمر كل شيء وكان عليه وهو يؤيد سد النعهضة أن يضع موقفه معادلا لتنازل المصريين عن حلايب وسبق أن أشرنا أن الدول تستغل المواقف السياسية لمبادلتها بمنافع وكان يمكن للسودان أن يكسب حلايب ثم يدع المشكلة تجري مجراها فإن بنت إثيوبيا السد حصل السودان على فوائده فأين ستذهب بمياهها وأين ستبيع الكهرباء ؟ وإن لم تستطع لم يخسر شيئا في جانب إثيوبيا سوى موقف سياسي يمكن معالجته أما ما حدث فعلا فإن مصر أقدمت على تحويل حلايب جزءا منها فعليابسبب موقف السودان من السد دون حتى أن نرى عشر مقالات أو مظاهرة صاخبة أو تهديدا دبلوماسيا أو ضغطا بالمقاطعة لا جماهيريا ولا سياسيا ولا حكوميا ظنا من الحكومة أن موقفها من السد يشكل عقابا كافياولا أعجب من قول دكتور عالم وصل لحقيقة مفادها أن القرار جاء بناء على مشاهدة الرئيس الفعلية للفوائد على الأرض .. يا سلام وكأن السيد الرئيس عالمأو خبير في السدود فلم يقتنع برأي خبرائه حتى رأى رأي العين وإن كانت هذه حجة الدكتور فهي كافية وحدها للتأكيد في أن مخرجات السد ستكون كارثية علينا وغير مفيدة لنا فقد جربنا رؤى السيد الرئيس لربع قرن .. وألاحظ في حديث الدكتور أنه يردد باستعطاف واسترحام أننا منحنا مصر السد العالي وكم مليارا من المياه وأنها أغرقت القرى وكأنه يجرم أولئك الذين عقدوا تلك الاتفاقيات وقد كانت في وقتها مجزية وقام بها خبراء ومثلما تضرر منها سودانيون كذلك تضرر نوبة مصر وما زالوا حتى اليوم يطالبون بالعودة لمناطقهم وقد يأتي جيل ممن تركوا مواقعهم لسد مروي فيلعن هذا الجيل الذي وافق على الرحيل وهذا أمر طبيعي لكن المشاريع الكبرى لا يمكن تركها لفئة مهما وقع عليها الضرر ما دام المستفيد هو الشعب وكون السودان لم يستغل حصته فذلك تقصير منه وكونه لم يستفد من الكهرباء والثروة السمكية فذلك أيضا تقصيرنا وكان على حكوماتنا المتعاقبة أن تستغل كل ما وفرته لها الاتفاقية .. أما السذاجة وتذكر الماضي مثل " نحنا ما أديناكم" فهذا أشبه بمن يجادل جنوب السودان فيقول لهم نحنا ضحينا وأديناكم الجنوب كلو ليه ما تخلوا لينا أبيي ؟ فهل يجوز مثل هذا المنطق الأعرج .. وسبق أن أشرت أن حلايب قضية تحركها السياسة وأنه لن ينفعنا أن يجتر علينا د. سلمان ما يكتبه في كل مقال فيعيد نصفه في الآخر .. قلنا يا علماء بادروا .. هاتوا وثائقكم ..ملكوا المعلومات للكتاب .. طالبوا حكومتكم باتخاذ موقف حازم تؤيده الجماهير .. بدلا من التلاعب بقضايا الغير وما سوى ذلك لن يعدو أن يكون مقالا قد ينال رضا جلساء الراكوبة وتصفيقهم دون أن يسفر عن شيء فقد رأيت المسلماني وهو يخاطب أناسا جلهم من ذوي السحنة والعمامة السودانية يتحدثون بهوى مصري ويؤكدون أنهم لن يسمحوا لأي جهات خارجية بالتدخل ويعنون السودان .. دعونا نعرف ما إذا كان في حلايب سودانيون الآن فإن وجدوا علينا دعمهم للتظاهر ورفض الوصاية المصرية والتحرك إعلاميا لكن الذين لا يتابعون عليهم أن يقرءوا تصريحا لنائب من تلك المنطقة أقر فيه ضمنا بذهاب حلايب .. إن الضغط الشعبي والسياسي هو الكفيل لإرغام مصر على الجلوس للتفاوض أو التحكيم أو التوافق على التكامل .. أما رسلان وشعراوي وسلمان وأنا كله كلام في الهواء .. أما بخصوص سد النهضة فالصحيح أن يشكل السودان لجنة استشارية متخصصة بمشاركة بيوت خبرة عالمية للبت فنيا في أمر السد ومخاطره فليس كل ما يقول خطأ ولا أدل على موقف السودان المتسرع سوى ما ذكره الدكتور سلمان من أن السودان أعلن تأييده بعد شهرين فقط .. ويكفي ذلك تخبطا .. كما أن الاندفاع ناحية إثيوبيا له أيضا مخاطره فأثيوبيا دولة تتغير فيها الأنظمة والأمزجة ويجب الا ننسى أنها كانت في عداء شديد مع نظام النميري واحتضنت جون قرنق لسنوات طوال أثناء حكم النميري وبعده وكانت هي الأساس في تقوية الحركة الشعبية وتتحمل بالدرجة الأولى وزر انفصال السودان .. لكن ليس فينا رجل رشيد .


ردود على أبو الحسن
European Union [سودانى شديد] 02-24-2014 05:38 AM
على الأقل يا سيد أبو الحسن أن الدكتور سلمان يعتبر خبيراً سودانياً ملم بملفات المياه، إذن لماذا لم يأتى إلى الآن خبيراً مصرياً واحداً ليدلو بدلوه. ثم أكيد إنك قد شاهدت المهزلة التى حدثت عند القاء السرى المنقول على الهواء أيام الرئيس المصرى محمد مرسى. دعنى أقولها لك و بمنتهى الصراحة نحن لا نكن مشاعر جيدة للمصريين بسبب إستعمارهم لنا أولا و بسبب مواقفهم المتآمرة دوماً على السودان و أهله و كذلك نظرتهم الدونية لنا. هل تعلم أن قناة النيل للإخبار المصرية قد أذاعت فى الأيام الماضية برنامجاً وثائقياً عن السودان مصحوباً بموسيقى حافظ!! أجدر بك أن تراجع مواقفك و سودانيتك قبل أن تكون نشازاً فى أحد منابر الوطنية السودانية.

United States [عبد المنعم احمد] 02-23-2014 10:32 PM
يا ابو الحسن اريد ان احكي لك عن قصة الدنقلاوي مع الهدندوي حينما جاء تيس من الغنم وبدأ هذا التيس يأكل من شوال فول لأخينا الدنقلاوي .. أها يا ابوالحسن قام الدنقلاوي طرد التيس من شوال الفول والمصيبة التيس كان حق ابوالحسن الشاذلي شيخ الطريقة الختمية وانت عارف الطريقة الختمية هي طريقة السيد على المرغني جد محمد عثمان المرغني اقول ليك يا ابوالحسن على طول قام اخونا الهدندوي سل سيفه وجا جاري جري على اخونا الدنقلاوي وصاح فيه بتان كي بتطرد تيس سيدي من الفول والله الليله الاّ اقطع راسك والمهم يا سويدي تدخل الاجاويد ومسكوا الهدندوي ما يقتل الدنقلاوي واقتنع الهدندوي بعد ان وافق الدنقلاوي ان يترك التيس حق ابو الحسن ياكل علي كيفه من شوال الفول المهم يا ابو الحسن الدنقلاوي خل التيس ياكل من الفول وهو يكاد ينفجر من الغيظ وهو بي عين ينظر للتيس وهو يرتع في الفول وبي عين تانية يعاين للهدندوي المهم يا ابوالحسن التيس اكل لمن قال بس ..وقام التيس رفع راسه وحت صوفه بحركة تدل على انو اتملى فل وقام بعد ماشبع التيس ترك شوال الفول ومشى في حال سبيله في هذه اللحظه نادى الدنقلاوي على التيس ما بدري يا حليفه يعنى يا خليفه ((يعنى التيس خليفه ابو الحسن الشاذلي)) فهمت حاجه يا ابوالحسن الشاذلي ؟ المهم انت يا ختمي ومعروف الختمية ولائهم لمصر اكثر من السودان وهم الذين خلوا المصريون يركبوا على ظهورنا واما انك من اصول مصرية واما تكون ...... وللبيب بالاشارة يفهم.

[سودانى طافش] 02-23-2014 08:55 PM
السيد ( أبو الحسن ) أول حاجة إليك مؤهلات والسيرة الذاتية لدكتور سلمان ..
خريج جامعة ( الخرطوم ) كلية القانون ..
حصل على الماجستير والدكتوراة من جامعة ( ييل ) الأمريكية .
محاضر فى جامعة الخرطوم كلية القانون .
مستشارا قانونيا بالصندوق الدولى للتنمية الزراعية فى ( إيطاليا ) .
مستشارا لقوانين وسياسات المياه للبنك الدولى فى ( أمريكا ) .
مدير لدورة القانون الدولى للمياه بأكاديمية ( لاهاى ) للقانون الدولى ..
مؤلف لعشرة كتب عن قوانين المياه ومترجمة للغات التالية .. العربية والروسية والصينية والفرنسية وبالطبع الأنجليزية ..!
وبالطبع هذا غير المحاضرات والمقالات المنشورة وعضويته فى عشرات من المنظمات الدولية المعنية بالقوانين الدولية وقوانين المياه ..!
هل تتفق معى بأن الدكتور ( سلمان ) شخص مؤهل تأهيلا عاليا لكى يفتى لنا فى موضوع نحن لانفهم فيه ونكتب فيه بطريقة( إنشائية ) أكثر منها علميا ..
هل أنت بتمتلك ( مؤهلات ) أكثر منه أو على الأقل مثله ..!
هل ( هريدى ) أو عتريس أو جويدة يمتلكون مثل مؤهلاته ..!
ياخى أترك الخبز لخبازينه ..!

European Union [Kotrang] 02-23-2014 08:18 PM
ماعندي كلام اكتر من الرساله الأنا رسلتها لي دكتور سلمان احمد سلمان الا وهي:
الدكتور سلمان تحية طيبه
قرأت مقالك بخصوص سد النهضه المنشور في موقع الراكوبه الألكتروني وكان مقالا جميلا ومفيدا ومبسطا للفهم العام

ويجب ان يستفيد السودان من امثالكم قبل ان تستفيد مصر وغيرها



والسؤال الذي يطرح نفسه كيف نستطيع ان نقول ان هناك اتفاقيه للاستفاده من مياه النيل وهي تحتوي على كميه من البنود الغبيه التي لا يقبلها عاقل ( كمثال : كيف يستطيع طرفان ان يلتزما بتوفير شيء لبعضهم البعض بينما طرف ثالث هو الذي يملك ذلك الشيء ؟) فلماذ يستمر السودان في الألتزام بهذه الأتفاقيه - و التي هي اصلا باطلة تلقائيا – ويخسر جميع دول حوض النيل ( المالك الفعلي للمياه )

هذا هو الوقت المناسب للسودان ليتملص من الوقوف مع مصر في اشياء مجحفة للآخرين وياخد commission ( 18.5 مليار متر مكعب )



واضافة لما قلت _ وحسب معرفتنا البسيطه بهندسة المياه – فان السدود يجب ان تكون في اعالي النيل ( كسد النهضه واعالي ععطبره وستيت و الرصيرص ) لا في اسافل النيل ( مثل مروي والسد العالي)



لنجاح ادارة المياه يجب ان تنسي الحدود بين الدول وادارة سدود دول حوض النيل مركزيا لتحقيق مايتفقون عليه ( ويبدأ ذلك باحياء اتفاقية عنتبي لتضم الجميع ( win -win ) والغاء اتفاقيه مياه النيل لانها لا تضم الملاك الحقيقيين للمياه ) كما يجب ان يعمل بالتوصيات التي ذكرتها في مؤتمر لاهاي ولا ينتظر ان تأتيهم عبر القوانين الملزمه لان ذلك سيكون بعد فوات الأوان بالنسبة لمصر والسودان



سؤال اخير يادكتور: هل تحتاج مصر الى 55.5 مليار متر مكعب من المياه ؟



اخيرا وليس آخرا:



اقترح ان يراعى الآتي في الأتفاقية الجديده ( هذا اذا كانت هناك اخرى ):



كل دول حوض النيل تنال كميات مياه الشرب ( وليس الزراعة وغيره ) حسب تعدادها السكاني
تصنف دول حوض النيل الى: دول منبع ودول مصب ودول منبع ومصب . كل حسب وزنه
عدا مياه الشرب تباع المياه من دول المنبع لدول المصب باسعار يتفق عليها وتجدد الكميه سنويا وذلك لعدم ثبات ايرادات النيل ( من وين اجيب ليك 55.5 مليار كل سنه ؟)
دول المنبع تاخذ اسحقاقها كل حسب وزنه واذا رات ان تستعمل هذه المياه ( عدا مياه الشرب ) فلها الحق على ان تكون فترات البيع طويله المدى تسمح بنجاح المشلريع التي اشتريت من اجلها
تكون ادارة الخزانات مركزيه لكل هذه الدول حتى يتم انجاح ماتفقوا عليه
وهكذا ( فالينسى المصرييون والسودانيون قصة حقوق مصر التاريخيه والمشاريع المضحكه مثل قناة جنقلي التي تاخذ مياه من ناس عشان تديها ناس – عملت شنو يعني ؟ ) ومثل هذا الكلام الذي لا يقبله عاقل




من الناحية الآيدولوجيه نحن اقرب الى دول شرق افريقيا لتكوين حلف وتامين للبلاد ولن يكون هنلك اسئله مثل ( لماذا هذا الصمت المصري العميق ؟ ) لأن الكلام يمكن ان يكون صامت كما يحصل الآن

[كترانج]

European Union [كترانج] 02-23-2014 07:39 PM
لن تستطيع إقناع حد بعدم جدوي سد النهضه للسودان
والخبراء السودانيين أوضحوا ذلك منذ البدء
والإسهاب الذي أدليت به لا يؤثر على المعلومات القيمه والحقائق العلمية التي أدلى بها الدكتور وغيره من الخبراء السودانيين الذين يقدسون المهمنه
من جانب اخر الشعب الإثيوبي العريق هو اقرب لنا من اى ملة اخري. فلتتغيير الحكومات عندهم وعندنا. ماعلاقة ذلك بالحقائق العلمية التى تحدث عنها المقال

أنا شخصيا مهندس سدود ومن واجبي ان أقول لك وللغير ان السدود بصورة عامه يفترض ان تقام في أعالي الانهار مثل سد النهضه وأعالي عطبره وستيت والرصيرص وليس في أسافل الأنهار مثل سد مروي والسد العالي وليتعامل من يسكن أسفل النهر على هذا الأساس لا يهم ان كان مصري او من الفينيقيين

الوقوف مع قيام سد النهضه يسهل الطريق الى التخلص من اتفاقية مياه النيل التي يخجل العاقل من قراءتها

United States [طاهر بابكر] 02-23-2014 06:04 PM
الدكتور سلمان عرض بعض اراء للكاتب المصري هاني رسلان عن سد النهضة الاثيوبي و موقف السودان من بنائه دوافعه و ما ينبغي ان يكون عليه و قد فند دكتور سلمان كل تلك الحجج و وضح لمواطني بلادنا الشرفاء دوافع الحملة المصرية علي السد في توقيت تصاعدت فيه المواقف الرسمية المصرية تجاه قضية حلايب المحتلة و التي تهم جميع المواطنين السودانيين كما وذكر المواطنين بمواقف مصر التاريخية منذ قيام السد العالي و التي لم تراعي يوما مصالح السودان بل ظلت علي الدوام تعمل علي محاصرته و حرمانه من التطور و استغلال مياهه و اراضيه و ليس من ثمة مقارنة بين مصر التي تحتل ارضنا و تهددنا بسلاح بحريتها وطيرانها و اثيوبيا و التي و ان لم تمنحنا الكهرباء فهي علي الاقل لا تهددنا ولا يشن اعلامها يوميا حربا علينا و الحقيقة اننا يجب علينا ان نشكر للمصريين فضلهم في انهم اعادوا لشعبنا احساسه القوي بوطنيته و قيمة ارضه و ليتاكد المصريون ان الشعب السوداني سوف يسترد ارضه يوم و ليس مستغبا ان يعمل عملاء مصر علي اسقاط كل مواطن سوداني مخلص لوطنه بمحاولات الطعن في شخصه او دوافعه و التي تتضح من اراء د.سلمان وهو الغيرة علي بلده و الدفاع عن مصالحها و ليس مستغربا من عملاء مصر التهوين مما تفعله بحقنا من جرائم و انكار اي حق لنا في حتي التظلم او الشكوي دعك من الرد بالمثل و الواقع ان كنا حريصين علي علاقة الند بمصر فيجب علينا اقامة علاقة تحالف مع اثيوبيا ناخذ منها الماء و الكهرباء و نقيم المشاريع الزراعية الكبري لصالح الشعبين لا ان نمنح اراضينا و حاصلاتنا و مياهنا للمصريين الاعداء دون مقابل

United States [marwan] 02-23-2014 05:20 PM
الاخ ابو الحسن تحياتى اولا د سليمان لم يكتب وبذهنه قضيه حلايب بالرغم من ان هذا حقا طبيعى للمتضرر وهو كل سودانى اما دمغه بانه يرد فقط فهذا غير موفق ف د سليمان اراءه واضحه من سد النهضه منذ زمن ومنشوره وتم اجراء مقابلات تلفزيونيه معه اكد على هذا الرأى مرارا وتكرارا واجترار التاريخ الخاص للسد العالى ليس بكاء بل مخاوله الاستفاده من اخطاء الماضى لتجنبها وكون النوبه فى مصر تضررو فهذا لايعنينا كثيرا لانهم جزء من مصر الدوله التى استفادت من السد العالى ولكن ضرر النوبه عندنا هو مايعنينا وطبيعى يتضرر البعض ويقدمو التضحيات كما تم فى سد مروى وحكايه الاتفاقيه وكأنه يشكك فى من قام بها وان كانت مجزيه حينها فياريت تورينا كانت مجزيه كيف وكونك تقول حينها فده دليل على ظلمها وفشلها وقد تحدث د سليمان وغيره بانها كانت معيبه ولم يوفق من قام بها , ثم ياخ ليه بتحتقر قراء المنبر الانت بتكتب فيهو فهم ليسو بصفيقهولماذا لاتعيب ذلك على هانى رسلان ؟ (شئ غريب)اما الفوائد فقد زكرها المقال ولا اظنك تقلل منها كهانى رسلان الا وان تكون احد الاثنين الذكرهم المقال

[النيل أبونا والجنس سودانى] 02-23-2014 05:08 PM
أبو الحسن الشاعر أنت أنسان حاقد على دكتور محمد سلمان وعلى كل سودانى حر غيور على مصلحة السودان . تربية المصريين مأثرة فى داخلك .والأن عايش صراع مريرأنك سودانى الجنسية من ناحيه
و من الأخرى الهوية والتربية المصرية التى تشربتها, إمتحان صعب مع من تقف السودان بلدك أو مصر .صاحب سرجين وقيع .أنسى الوهم العائش فيه يا أبو الحسن الشاعر
مصلحة السودان فوق كل شئ
مصلحة السودان فوق كل شئ
مصلحة السودان فوق كل شئ.

United States [سيمو] 02-23-2014 05:04 PM
الأخ أبو الحسن: من خلال كتابات دكتور سلمان بدأ الجمهور العريض السودانى ولأول مرة بعرف تعقيد سياسات مياه نهر النيل وتقاطعاتها العميقة مع موضوع حلايب،، معرفة طبيعة المشكلة والصراع يمثل نصف الحل،، ولقد دعا الدكتور سلمان الحكومة بتكوين لجنة قانونية ومتخصصة لتناول هذه القضايا وتحليلها وتقديم إستراتيجية مفصلة للحكومة بشأن ما ينبغى من سياسات وحلول،، ولعلك توافقنى بأنه لولا مقالات سلمان والردود المتوالية من الجانب المصرى ما عرفنا عمق هذه القضايا،، والكرة الآن فى ملعب الحكومة لكن للأسف فهى فى فمها ماء جراء الخوف من محاولة إغتيال حسنى مبارك لذلك إلتزمت الصمت والمراوغة من الموضوع،، لذلك ينبغى أيضا فتح هذا الملف لأنه متعلق بقضيتى حلايب والفشقة ثم مياه النيل،، شفت التعقيد دة كيف،ن فى ظنى أن هذه الحكومة سوف لن تستطيع أن تفعل شيئا لكن من الضرورى أن تكون هناك أفكار وإستراتيجيات مدروسة بعناية ليوم قادم بعد الإنقاذ,


#924020 [kotrang]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2014 02:54 PM
الاخوة المصريين لا بفهمون لغة العلم والمنطق واحترتم الغير . وعليه الردود زي باعت الدكتور دي بنوريهم بيها انو هنا في علماء. لكن الوصفه دي بتحتاج لأستعمال سلاح المويه لانو الناس ديل ما بجوالا بالقوه. وساعتا حيعرفو انو اتفاقية مياه النيل دي تخل العقلاء من قراءتها
الحمد لله مصادر المياه عندنا نحنا مع الأخوه الأثيوبيين . واي مصري من هنا ورايح يتوقع انو الناس يرجعو ليهو عشان يتحصلو على مياه هم اصلا يملكونها معناتا دا بفتكر انو النيل بجري من مصر للسودان.
الدكتور ذكر في المقال ان مصر اخذت من حصة السودان 350 مليار متر مكعب على مدي السنين. ونحن نقترح ان نستفيد من سد النهضه على مدى السنين الجايه وسحب ال 350 مليار متر مكعب وخليهم يمشو يعملو مناورات في بحيرة تانا لأنو البحر الأحمر لا تطل عليه اثيوبيا الحبيبه
احيي الشعب الأثيوبي العظيم فهم ألأكثر احتراما للسودانيين حسب تجوالنا في هذا الكوكب


ردود على kotrang
[البجاوي الوناب] 02-24-2014 01:55 PM
وبمناسبة نكتة الهدندوي والدنقلاوي ..هي في الحقيقة بين الهدندوي والحلفاوي وحدثت بعيد اسكانهم في ما سمي بحلفا الجديدة..الناس كثيرا ما يذكرون الظلم الذي وقع علي اهلنا النوبة بترحيلهم الي الشرق من اجل رفاهية المصريين في شمال الوادي ولكن لا احد يذكر ان هنالك مجتمع بجاوي تم انتزاع حقه في الارض والماء وبالتالي هدر حقوقه في التنمية ....دع عنك الاطماع الاقليمية المتمثلة في حلايب والفشقة وتوطين القبائل المطرودة من السعودية في ما تبقي من الارض الصالحة والان هنالك حديث عن تخصيص مياه نهر عطبرة بعيدا وباي طريقة المهم لا يستفيدوا منها البجة..لكم الله يا اهلي.


#924013 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2014 02:46 PM
مع تحياتي للدكتور كاتب المقال , أليس لاتفاقية مياه النيل لعام 1959 مدة محددة ؟


#923992 [سوداني]
5.00/5 (2 صوت)

02-23-2014 02:25 PM
أما آن الآوان ان نتجه شرقاً ونشوف مصالجنا مع الجارة العزيزة اثيوبيا بلد النجاشي فهم أقرب إلينا ثقافة ولحما ودماً.
ماذا جنينا من السد العالي سوى غمر حضارة النوبا وتهجير أهالي حلفاولم نحظ بفولت كهرباء والآن مصر تتجه للربط الكهربائي مع دول الخليج؟.
اما آن الآوان ان نحسم موضوع حلايب بالقانون الدولي؟
أما آن الآوان ان نتكامل اقتصاديا مع دول الجوار وخاصة دولة جنوب السودان؟


#923982 [على عامر]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2014 02:11 PM
انت كتبت كثيرا فى هذا الموضوع ياسيد سلمان ولكن للاسف كل مقالاتك كانت ناقصة وبها مغالطات متعمدة لكسب ود القارئ وكانت مفتقرة الى الحقيقة المجردة لدرجة ان الفاهمين والواعين لهذه الامور فندوا مقالاتك واظهروا عوارها ولازلت تصر على المضى فى هذا الموضوع وتعرض نفسك للاحراج البالغ مما يثبت انك غير متخصص وغير فاهم لما تكتب وانا ومن يفهم يرى بلا حيادية ان هانى رسلان يتناول مواضيعه بحنكة وحبكة علمية اكثر منك وكل النقاط التى انتقدته فيها مردود عليها وسياتى كالعادة من هو افهم واوعى منك وسيفند كلامك من جديد انا ارى ان تتوقف عن الكتابة فى مثل هذه الامور ولاتعرض نفسك للحرج او اقرا كثيرا وتمعن وراجع مقالاتك انا اسال هل انت تاكل عيش من وراء هذه المقالات فتكون مضطرا لان تكتب اى شئ وفى اى موضوع ام ماذا رجاء الرد لان اخطاؤك زادت عن الحد برجاء النشر وعدم الاحراج


ردود على على عامر
European Union [kotrang] 02-24-2014 01:59 PM
من الذي ولد ولم نسمع به حتى الآن وتمكن من الرد عى الدكتور سلمان ؟؟؟ وماهو ذلك الرد ؟؟؟
اما انحنا بنخلط بين الأكاذيب واللهجه المصريه ياأما انتو عمركم با بتقولو ليكم معلومه صحيحه. انا شخصيا بمجرد ما اسمع شخص يتحدث اللهجه المصريه استعد بطريقه خارج عن الأراده لأسقبال الاكاذيب . وكمثال الذي يدعى انه دكتور ويقول ان سد النهضه سيؤثر على الدول العربيه بما في ذلك الكعبه المشرفه ( دا بعد ماقنعو مننا دايرين يكسبو عطف الآخرين الماعندهم بالموضوع خااااااالص علاقه ولا بتلمهم معانا قاره واحده ) الكلام دا انا طبعا اعتبرتو نكته ومجاملة لعوارة الشخص الذي اجتهد والفه كلكلت نفسي عشان اضحك وبرضو ماقدرت . لأنها كانت نكته بايخه مثل كلام المدعو علي عامر.
عليك الله اعرف انو نحنا اذواقنا راقية جدا قبل ما تدونا النكات المعولقه دي وتسموها ردود .

[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 02-23-2014 09:14 PM
الاخ على عامر هل لديك صله قرابه بالكائن المسمى توفيق عكاشه ؟؟ لأن عرق الغباء أيضا" دساس .

United States [asd] 02-23-2014 08:14 PM
معليش حقك علينا المره القادمه سيكتب الهندي عذالدين هو الهندي عذالدين والنبي راح فين

United States [ابو محمد] 02-23-2014 06:32 PM
ودالرقاصه شوف ليك مكان تاني ياخ ولا اقول ليك امشي شوف اهلك مايكوني راحو يرقصوا في زواج

[متاعب] 02-23-2014 06:11 PM
من كلامك يا مصري يا متمصرن كاتب تعليق 10 سطور بدون أي معلومة مفيدة فقط تكرار أن الدكتور ما بيعرف يكتب بدون دليل واحد.

United States [حسكنيت] 02-23-2014 05:29 PM
لو ماعجبك ..ما تقرأ ، شوف ليك حاجة تانية، ,

United States [جرقاس] 02-23-2014 05:10 PM
يا على عامر اكيد انت مصرى ..على اى حال مرحب بيك فى الراكوبة واكيد باذن الله السد دة قايم قايم وانتو فى النهاية حتتاكدو انو السد حا يكون فيهو فايدة للسودان واثيوبيا واعتقد انكم عارفين انو مافيش ضرر على مصر ويمكن ما عايزين الدول الافريقية تتقدم عليكم , بس خلو الطمع والأنانية وخلو الناس تستفيد من مواردا التى رزقها الله سبحانه وتعالى واتذكرو انو انتو ما براكم العايشين فى الكون دة واتذكرو انو السد دة موجود داخل الاراضى لاثيوبية والموية نابعا من عندهم وهم احرار فى اراضيهم.

[TOP VIP] 02-23-2014 04:53 PM
يا علي عامر
انت تجسد الغباء و فهلوة الانسان المصري
هل لك ان تورد مقالا واحد يفند كتابات الدكتور سليمان؟؟
لن تستطيع لأنه لا يوجد مصري واحد يستطيع مواجهة الحقائق العلمية التي اوردها
اي قارئ يسعى الدكتور سليمان ان ينال اعجابه

ارجو ان تفهم ان الدكتور سليمان ليس مصريا حتى يبيع ضميره للمال او الاعجاب
هو لا يفعل ذلك لأنه غير مصري


#923973 [ابن الشرق]
5.00/5 (2 صوت)

02-23-2014 02:05 PM
المصريين دوما وفي كل العصور يختلفون فيما بينهم في كل شيئ ولكنهم جميعا وبخلاف ما يصورونه للسودانيين الذين يعتبرونهم عبطاء وهبل - اقول يتفقون في مسالة السودان وانه لابد ان يكون حديقة خلفية لمصر يقطفون منها ثمارهم وقت الحاجة وهو بالنسبة لهم ليس بوطن كما قال هيكل بل جغرافيا وللاسف الشديد فان عملاء المخابرات المصرية والذين يشعرون بالدونية من المصريين يروجون معهم لهذه الاقاويل التي تهدف في المحصلة النهائية لسرقة السودان كله انسان وشجر وحجر وماء ونبات وووو.
هذا الهاني رسلان معروف بانه يعمل بالمخابرات المصرية وهو وبمساعدة الجبان الذي ينشر له يريد منا ان نصدق ونروج لمصالح مصر .
مصالح السودان مع اثيوبيا واريتريا وجنوب السودان بالطبع ويوغندا ومع الخليج بلا سمسرة مصرية ولكنها قطعا ليست مع مصر التي تحتل ارضه .
سد النهضة به مصلحة السودان وسنحارب مع الاثيوبيين لبقاءه وقيامه لمصلحة المواطن المسكين في نواحي القضارف والنيل الازرق ولمصلحة السودان عامة .
اما حلايب فقصتها ستحل قريبا بعد زوال هذا النظام الجبان وقيام حكومة ديمقراطية تحرك القضية في مجلس الامن وبالتحكيم الدولي .
المصريين حكومة وشعب يسخرون ويسرقون السودان ويريدونه ان يكون تابعا له . الم تقرأو كيف يريد ان يعلمنا هاني رسلان مصلحتنا وهو في الحقيقة يتحدث عن مصلحتهم .
ابعد يا أجرب يا حفيد الراقصات فنحن أدرى بمصلحتنا سيقوم سد النهضة شئتم أم أبيتم وأذهبوا أنتم الى الجحيم .
شكرا الرجل الوطني العالم د . سلمان


ردود على ابن الشرق
European Union [كترانج] 02-24-2014 02:49 PM
بس الخبر الكويس انو السودانيين برضو كلهم متفقين الآن بمختلف عقائدهم في هذا الموضوع ضد المصريين


#923968 [حسن]
5.00/5 (2 صوت)

02-23-2014 02:00 PM
هذا هو الكلام العلمي الذي يستفاد منه
جزاك الله خير عالمنا الجليل


#923961 [غاندي محمود]
5.00/5 (2 صوت)

02-23-2014 01:52 PM
بصراحة
مقال في السلك
أشكرك جداً د. سلمان محمد أحمد سلمان
وعليك الله أولاد بمبة ديل أديهم بالحتة الفيها الحديدة من الحزام وياريت الضربة تكون في نص الراس

أشكرك
أشكرك
أشكرك

فشيتني والله

المقال دا حا أنشرو في المواقع المصرية بعد إذنك ليموتو بغيظهم


ردود على غاندي محمود
European Union [كترانج] 02-24-2014 02:24 PM
وكمان ممكن تديهم المقع بتاع الدكتور حيجدو فيهو كميه من الوجبات الدسمه الا وهو:http://www.salmanmasalman.org/


#923948 [الأبراهيمي]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2014 01:39 PM
من يدير معركة سد النهضة؟!
يوسف الكويليت

سد النهضة الأثيوبي بدأ مشروعاً سياسياً قبل أن يصبح اقتصادياً، وقد تعددت الدول التي تسانده وتحرض أثيوبيا على تعطيش مصر والسودان معاً، والمشروع الآن يتجه للإنشاء، وأن أمريكا وإسرائيل خلف هذه القضية، وقد طالت الاتهامات دولاً أخرى بينها تركيا والصين بتمويله والدخول في شراكة مع الشركة الإيطالية المنفذة، ومع وجود معاهدات في تقاسم مياهه، فإن سابقة تركيا بحرمان العراق وسورية من نهريْ دجلة والفرات قابلة لأن تُستنسخ مع أثيوبيا..

تدويل الموضوع بشكاوى للأمم المتحدة أو مجلس الأمن قد لا يفيد؛ لأن أثيوبيا ماضية في العمل، لكن مصر ستكون أمام حياة أو موت لو نقصت حصتها من مياه النهر، ومع أن خطوات الحلول السياسية لا تزال بلا جدوى فإن الخيارات المفتوحة قد تصل إلى حروب مياه بين كل الدول المستفيدة من النيل، لكن ما يحز في النفس أن السودان التي شاركت مصر بالإصرار على موقف موحد انسحبت بسبب خلافات حلايب، والرؤية غير الصحيحة أنها ليست متضررة من السد، في حين أن خبراء أكدوا أنه على المدى البعيد سيكون كارثة على البلدين..

المباحثات بين هذه الدول قد تكون مفيدة لتجنب التسخين والحلول المعقدة لكن ما هو الموقف العربي من الوضع، وهل يقبل أن تكون مصر بلا نيل؟

وما هي الخطوات المطلوبة في مساندة واضحة، وهل يملك العرب التأثير على أثيوبيا بقبول تقاسم المياه وفق المعاهدات الدولية، أم أن ذلك غير مؤثر، وأن أثيوبيا قد لا تصغي لأي وساطة أو حلول موضوعية؟

الحكومة المصرية ستكون أمام مواجهة غير عادية، وهناك من يريد أن يضعها في حالة استنفار تام، ومع أنها صرحت بأن من حق أثيوبيا الاستفادة من هذه المياه سواء بالزراعة أو الكهرباء كحق طبيعي، إلاّ أنها لا تقبل أن يكون ذلك على حساب حصتها الموقع عليها قانونياً من كل الدول المار بها نهر النيل..

الدوافع السياسية واضحة في الموقف، وهناك من حذر أثيوبيا من احتمالات وجود زلازل أو انهيارات بسبب الوضع الجيولوجي للموقع، وأنه لو حدث ذلك ستكون الكارثة عليها وعلى السودان ومصر معاً، لكن من يديرون المعركة من خلف الستار بجعل مصر حلقة في صراعات متعددة من أجل إضعافها، هدفهم واضح تماماً، وهذا لا يعني الإيمان بكلّ فعل أنه مؤامرة، لكن في إطار الواقع هناك من يدبر تعقيد المواقف وتصعيدها، وبالتالي فالأمر يحتاج وقفة عربية حقيقية بالسير خلف مصر في المحافل الدولية للمحافظة على حقوقها بما فيها تهديد الدول التي تمول أو تبني السد بالمقاطعة السياسية والاقتصادية، وماذا لو كان الموضوع يخص إسرائيل على هذا المجرى وحرمت من حصتها، فإنها قد تهدد باستعمال أسلحتها النووية، هذا إذا لم تبادر بتدمير أسس السد قبل أن ينشأ، وبالتالي فمصر ليست الجدار القصير، ومع أنها لا تزال تستخدم الوسائل السلمية، وتطوير علاقاتها مع الدول الأفريقية إلاّ أن الأمور في مثل هذه المواقف لا تدار بالعواطف أمام حالة مصيرية، مع الأمل بأن تتم التسوية بمنطق المصالح لا دفعها إلى حالات التوتر المضاعف..


حفظطباعةاستماعتكبييرSMS
12345قيّم هذا الموضوع


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 35
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
الصفحات : 1 2 >> عرض الكل
1
تحياتي ,, يبدو انك تستقي معلومات من الاعلام المصري.اعتماد الصحفي في الكتابة عن موضوع مابعين طرف واحد يعتبر فشل مهني.. الحديث عن كارثةانفجار السد وانه سيغرق الخرطوم وما يصاحبه من خطرفات يرددها اعلام مصر تبدو مثل قصة الغول والعنقاء..مصر تغتصب منطقة سودانية وتريد منا ان نقف في صفها.فلتغرق الخرطوم اذا
عبدالقادر خليل (زائر)
UP0DOWN إقتباس
03:23 صباحاً 2014/02/23

2
بالغت كثير في مقالك
كل دوله تاخذ حصتها كما هو معمول به في اوروبا و امريكا
و يا دار ما دخلك شر
الاعرابي (زائر)
UP0DOWN إقتباس
05:16 صباحاً 2014/02/23

3
الحقائق العلمية أثبتت فعلا خطورة سد النهضة. السودان ومصر كانتا دولة واحدة وظل الترابط والتنسيق بيهما حتي بعد الانفصال الي أن أطل علينا البشيرالشؤم وزمرته الجهلة فأصبح دورنا الهدم في كل القضايا و المحافل. تخلواعن الجنوب وعن المياه وعن 80% من النفط مقابل بقائهم وتطبيق الشريعة.
من السودان (زائر)
UP1DOWN إقتباس
06:24 صباحاً 2014/02/23

4
>> لا أعتقد أن ألحرب ستحل المشكلة..
ألحرب ستدمّر ألسد، ثم تزيد ألأزمة... ولن تجعل مصر تتحكم في منابعة، بل سيبقى لدى أثيوبيا..
ويُخْشَى لاحقاً أن تقوم بتلويث ألمياه ألخارجة منها كناحية عدائية لا تُكلّف كثيراً.. وتبقى ألأزمة سنيناً، فتعمل كل ما في وسعها كل ما لاحت فرصة...
قرأت أن ألإتفاقيات ألدولية تعتبرها أثيوبيا لاغية، لأنها وُقّعت أيام ألإستعمار، ولا تصبح نافذة بعد ألتّحرّر..
ألحل يحتاج لحكمة، أو ربما صفقة، أو ضغوط دبلوماسية.. ثم توقيع معاهدات جديدة...
صالح موسى
UP1DOWN إقتباس
06:24 صباحاً 2014/02/23

5
متابعة..
".السودان كله يتآكل من أطرافه ومن داخله بسبب الجماعة وسياساتهم..فلم حلايب ولمادا تأييد السد الان.انه الجهل ألا لعنة عليهم "طالبان العرب".ليفق العرب ولتنأي قطر عن دعمهم. سيرحل البشير والعلاقة بيننا وبين مصر باقية.. وشكرا للكويليت.
من السودان (زائر)
UP1DOWN إقتباس
06:27 صباحاً 2014/02/23

6
يا سيد يوسف أتصفها مؤامرة لان إثيوبيا قررت الاستفادة من النهر الذي ينبع في أراضيها و ذلك بإنشاء شبكات كهرومائية لسد العجز في الكهرباء و الذي ينقطع عن العاصمة لمدد تتراوح بين 10-12 ساعة.. أتصفها مؤامرة لان مصر كانت و ما زالت تأخذ نصيب الأسد من ماء نهر النيل.. ما لكم كيف تحكمون؟ لا أدري ما هي خلفية المقال
مجرد إنسان !! (زائر)
UP0DOWN إقتباس
06:36 صباحاً 2014/02/23

7
هذه المسالة اثيرت قبل عدة سنوات واعترضت مصر والسودان على الفكرة لانها فعلا مدمرة لاقتصاد البلدين وحياتهم الاجتماعية وقيل في تلك الايام انها لو نفذت ستخفض منسوب مياه النيل الى النصف وهذا يعني تخفبض مشرزعات الري والكهرباء والمحاصل في مصر والسودان انه مشروع التصحر للبلدين وهذا في نظر الكثير يحتاج الى وقفه.
abu mohamad (زائر)
UP1DOWN إقتباس
07:04 صباحاً 2014/02/23

8
يجب الا تتدخل الدول العربية لأنا ما رأيناها تتدخل إلا لمصلحة العدو
سعيد القرني (زائر)
UP1DOWN إقتباس
07:18 صباحاً 2014/02/23

9
أرحو المعذره يا أستاذنا العزيز ( اليهود لهم الدور الأكبر في هذا الشأن وبلا منازع )
سغران الثمالي (زائر)
UP2DOWN إقتباس
07:33 صباحاً 2014/02/23

10
العرب يحاربون انفسهم ومحاربين من الخارج..مصر يجب ان تدمر السد بشتي الوسائل..90 مليون من اين يجدون المياه..المسألة حياة او موت.. التساهل في هذا الامر لايجوز.. لكن المشكلة ان مصر والمصريين لم يحسوا بهذا الخطر نتيجة خلافاتهم السياسيه
ممدوح (زائر)
UP-1DOWN إقتباس
07:37 صباحاً 2014/02/23

11
إقتباس من عبدالقادر خليل :
"تحياتي ,, يبدو انك تستقي معلومات من الاعلام المصري.اعتماد الصحفي في الكتابة عن موضوع مابعين طرف واحد يعتبر فشل مهني.. الحديث عن كارثةانفجار السد وانه سيغرق الخرطوم وما يصاحبه من خطرفات يرددها اعلام مصر تبدو مثل قصة الغول والعنقاء..مصر تغتصب منطقة سودانية وتريد منا ان نقف في صفها.فلتغرق الخرطوم اذا"
لله درك يا عبد القادر
ابو سقيدة (زائر)
UP0DOWN إقتباس
07:50 صباحاً 2014/02/23

12
سد النهضة وهو سد إثيوبي قيد البناء يقع على النيل الأزرق على مسافة تتراوح بين 20 و 40 كيلومترا من الحدود الإثيوبية-السودانية،وعند اكتمال إنشاءه، سنة 2017، سوف يصبح أكبر سد كهرومائي في القارة الأفريقية، والعاشر عالميا في قائمة أكبر السدود إنتاجا للكهرباء - عدد سكان إثيوبيا (82 - 78 مليون نسمه ) - وبالتالى ناتج الكهرباءالمنتظر توليدة اكبر من امكانيات الدولة - هناك دراسات بالتاثير السلبى ليس فقط على حصة مصر من المياة ولكن على المطقة بما فيها منطقة الخليج لوقوعة على خط فالق زلزالى وعيرها..
محمد محمود فؤاد مصطفى
UP1DOWN إقتباس
07:51 صباحاً 2014/02/23

13
هذا من علامات آخر الزمان والله المستعان
ساكن قلبي
UP0DOWN إقتباس
07:57 صباحاً 2014/02/23

14
والله تكالبت علينا الأمم من كل جهة
الأدهم (زائر)
UP2DOWN إقتباس
08:09 صباحاً 2014/02/23

15
الأخ يوسف الكويليت السلام عليكم
نشكركم على هذا الموضوع المهم والجرئ والمستعجل وهذا لن يضر مصر والسودان فقط فسيمتد للدول المجاورة ويهدد الإستقرار والأمن المائي والأمن الغذائي في المنطقة بكاملها -- وقد اشرنا عدة مرات الى ذلك وأن الإختراع السعودي للمهندس ابراهيم مصطفى العالم للبوليمر فائق الإمتصاص
المهنس ابراهيم مصطفى العالم (زائر)
UP0DOWN إقتباس
08:16 صباحاً 2014/02/23

16
والذي يستوعب كميات ضخمة من الماء ويحتفظ بها كخزان استراتيجي في طبقة الجذور للنباتات ويوفر استهلاك مياه الري بنسبة لا تقل عن 50% ويضاعف الإنتاج الزراعي ويحسن خصائص التربة المندحرة هو الحل شبه الوحيد لتوفير المياه بالكميات الكبيرة وقد تم اثبات ذلك في تجارب شركة كنانة للسكرالمحدودة بالسودان والتى تملكها صناديق تنموية من المملكة العربية السعودية والكويت والسودان
المهندس ابراهيم مصطفى العالم
UP0DOWN إقتباس
08:25 صباحاً 2014/02/23

17
والتى وفرت كميات ري 50 % في زراعة قصب السكر وزيادة الإنتاج من قصب السكر والإيثانول والعلف بتقرير رسمي , وقد تم زراعة 7000 شجرة زيتون في منطقة الباحة وبدأت بالإنتاج بعد زراعتها بعام واحد بكمية وصل انتاجها الى 13 طن زيتون وتم استخراج 3 طن زيت زيتون من النخب الأول وذلك باستخدام البوليمر الزراعي بأجريساب المنوه عنه سابقا.
المهندس ابراهيم مصطفى العالم
UP1DOWN إقتباس
08:28 صباحاً 2014/02/23

18
لكي نتدارك من سيقع من حروب المياه اللاحقة فإننا يجب علينا التوجه لإنتاج كميات ضخمة من البوليمر الزراعي النقي والحاصل على شهادات عالمية في النقاوة لدولنا ودول المنطقة ودول الخليج العربي لأنها جميعا تحت خط الفقر المائي , علينا أن نبدأ قبل أن يداهمنا ذلك المستنقع الرهيب من حروب المياه ويكفي المنطقة ما آلت اليه من الربيع العربي المؤلم والذي يزيد المنطقة فوق فقرها المائي فقرا ماديا واستنزافا لمدخراتها وقوتها.
المهندس ابراهيم مصطفى العالم
UP0DOWN إقتباس
08:29 صباحاً 2014/02/23

19
لنحذر من التأخر في إتخاذ القرارات الصائبة والحلول بين أيدينا علميا وعمليا وعلينا أن لا نكون بخيلين وأنانيين في تحليلنا للواقع وتخطينا الحدود المعقولة والسريعة في هذا الإتجاه لتوفير الأمن المائي ومن ثم الأمن الغذائي لأنه لا حياة ولا دول ولا حضارات بدونيهما.
المهندس ابراهيم مصطفى العالم
UP0DOWN إقتباس
08:30 صباحاً 2014/02/23

20
خلاف قديم ومشكلة ستصنع من لاشيء لأدخال مصر في معمعة وأشغالها أكثر من شغلها الحالي الاستقرار السياسي، المياه متفق عليها لكن هناك من يدخل رأسه لزعزعة أمن المنطقة وأيجاد حرب طاحنة ربما تحرق الأخضر وتستمر لسنوات كل هذا لتضييع مقدرات الدول السائرة نحو النمو بتسارع.
نورس النفود (زائر)


ردود على الأبراهيمي
[محمد السر] 02-24-2014 11:38 AM
الحاصل الان ببساطة انو في وعى سوداني شعبي تكشفت له كل الحقائق السابقةمن ايام الاستقلال وماقبله وقد ادركنا من كان يؤخر طلبات القروض من الصندوق للتنمية الزراعية وان المصريين وراء كل المصائب الحاصلة في السودان يكفي ان كل نظام يمر علي السودان معارضته المسلحة وغيرها مكاتبها الرئيسة في اي وحدة واي شعب واحد تحكوا عنه ياناس نظرتهم لنا الدونية نراها في كل شي

European Union [كترانج] 02-23-2014 07:47 PM
رصيد كم في الأكاذيب لا يضار يكم فيه احد


#923932 [marwan]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2014 01:26 PM
تحياتى د سليمان فقد اثلجت صدورنا بهذا الرد القوى الدقيق المفصل فى وجه الفهلوه والنفاق لكم اشعر بالفخر لوجود امثالك فى وطنى


#923922 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2014 01:19 PM
الله أنصر دينك يا دكتور .


ردود على الكوز الفى الزير التحت الراكوبه
European Union [الهمباتى البطحانى] 02-23-2014 06:26 PM
ياريت ودبمبة دا يتعلم من الدكتور دا كورسات بالمجان اولاد بمبة ديل الواحد يكون سباك يعمل لك فيها خبير في المياه الدوليه


#923918 [HAMID BARGO]
5.00/5 (5 صوت)

02-23-2014 01:17 PM
هذا المقال يستحق و بجدارة ان يكون ضمن ملف دراسات الجدوى التي أعدت للسد

كما ذكرت و في مكان اخر ان المصريين لا يدرون طبيعة السودانيين الذين يخاطبونهم اليوم
عليهم العودة الي مقاعد الدراسة او الاستمرار في البلطجة

قد قرر السودانيون تحقيق حلم المارد الأفريقي الذي يمتزج فيه البعدين العربي و الأفريقي ليكون سودانيا خالصا
الا ان وجود النظام العنصري القاتل والمتخاذل في الخرطوم يعوق تقدمهم

لكن مصيبة المصريين هذه المرة تكمن في انضمام النظام في الخرطوم الي أشواق جموع السودانيين في الانعتاق من التبعية للفهلوة المصرية

مقالات هاني ارسلان و فاروق جويدة و غيرهما من المصريين في هذه الأيام أشبه بمن يحاول ان يبيع للناس بضاعتهم و التي هي في الأصل ملك لهم.

انصح الاخوة المصريين بالتوجه الي معهد Yellow River في جمهورية الصين الشعبية حيث توجد دراسات لآلاف السدود حول العالم ، فقط ليعرفوا ان السودانيين و الخبراء بدول حوض النيل من غير المصريين الذين يتكرمون عليهم بالحجج المضحكة قد اتطلعوا على اخر ما توصل اليه علم السدود و التقنية الهايدروكهرباءية في العالم .


#923915 [صلاح مصطفي أحمد بخيت]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2014 01:15 PM
موضوع جميل جدير بالقراءة والأجمل التحليل العلمي المميز من الدكتور لا فض الله فاك وأكثر من امثالك يادكتور وبالمناسبة اسمك مطابق لخالي الأستاذ سلمان حتي الأسم الرباعي متعكم الله بالصحة والعافية . فعلا أهل مكة ادري بشعابها والله انا مبسوط 24 قيراط من قيام السد .


#923913 [Kantoosha Khamis]
5.00/5 (2 صوت)

02-23-2014 01:15 PM
ايها الدكتور الجليل لقد اعتاد الكتاب المصريون على الكذب و التلفيق فى الشاْن السودانى, خصوصاً فى شاْن سد النهضة, معتقدين ان السودانيين بلهاء ولا يعون حقائق المواضيع التى تتعلق بهم, و يجهلون ان ارض السودان و خاصة مناطق سدى النهضة و الروصيرص مناطق غنية جداً بالانهار الموسمية اى الخيران و بالاضافة الى المرتفعات المتعددة, وهذه الخيران تجلب للسدين ما يذيد عن 20% من مياه الامطار, فاذا كتب مصرى فى هذا الشاْن يكون ما يكتب غير واقعى لان بيئة مصر مختلفة تماماً عن بيئة جنوب السودان(الجنوب الجديد), واذا اراد احدهم ان يكتب فى مثل هذه المواضيع عليه ان ياتى الينا فى الخرطوم و
نعطيه تسريح ليمكث فى جنوبنا الجديد خريفين ثلاثة حتى يعى ما يقول , حفظك الله دكتور.


#923909 [ابو حمدي]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2014 01:12 PM
كدا بالمنطق يا د. سلمان محمد أحمد سلمان يديك العافية

معظم كتابنا نايمين ليه مانعرف هل هو خوف من المصريين وعندهم نية لزيارة مصر ولاشنو ,,الاعلام المصري اشبعنا من كل نوع مكتوب مقروء مسموع.. مالفرق بينكم وبين الهندي عز الدين بل الساكت عن الحق....الخ

الاستعلاء المصري ادخل فينا خوف وعدم ثفة بالنفس ..كثير من الكتاب يفكر 100 مرة قبل التفكير في الكتابة عن مصر كفاية التسابق في داخل البلد وكان حلايب لاتعني شئ


الي متي الراكوبة ستنقل تخاريف المصريين ضدنا وضد بلدنا ونحن نرد وبلا جدوي

الاعلام المصري من خلال المسلسلات زرع فينا ان المصرية اجمل جميلات الارض واكثرهن رومانسية لنكتشف اننا وبعد الانتشار في الارض والاحتكاك بهم وبغيرهم اننا كناطوز...........الخ


ردود على ابو حمدي
United States [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 02-23-2014 02:01 PM
يا أبو حمدى بل من اجمل ما تفعله الراكوبه هى أنها تعيد نشر كتابات المصريين عن السودان لنعلق عليها بحريه تامه وحتى يعرف السودانيين خصوصا" هذا الجيل كيف يفكر المصريين , وكن على ثقه أن كل ما تكتبه يحفظ فى ملفات المخابرات المصريه ويوزع على كبار الصحفيين هناك لانهم فى الأساس من أذرع المخابرات والدوله المصريه .


#923907 [سعيد الياس]
5.00/5 (4 صوت)

02-23-2014 01:10 PM
فتح الله عليك ورحم والديك .....كفيت واوفيت


#923889 [MAHMOUDJADEED]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2014 12:59 PM
فعلاً أهل مكّة أدرى بشعابها وأنت ابن مكّة أي ابن النيل قبل أن يكون المصري ابنه . أنت فعلاً خبير لكن آآآآآآخ العالم كله يشهد بريادة مصر في كل شئ فقط لأن نساءنا يرقصون بالرقبة ونساءهم بالخلاعة والوضاعة وهز الوسط . بارك الله فيك ونفع بلادنا بامثالك .


ردود على MAHMOUDJADEED
European Union [سودانى اصيل] 02-23-2014 01:56 PM
.


#923888 [الزول]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2014 12:58 PM
يا دكتور الذى كتبته لا يفهمه أمثال هانى رسلان فهؤلاء طبعهم الكذب والنفاق ويتحدثون فيما لا يعلمون


ردود على الزول
United States [سودانى اصيل] 02-23-2014 02:00 PM
.


#923884 [كاكوم]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2014 12:53 PM
والله كفيت ووفيت وبعلميه وسرد حقائق لم تقل كلاما فضفاض لا فض فوك.


#923859 [الكاهلي]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2014 12:37 PM
يعطيك العافيه د. سلمان محمد أحمد سلمان كلام مفيد ورائع انتهي زمن العواطف


#923857 [كمال حسن علي]
5.00/5 (4 صوت)

02-23-2014 12:34 PM
ردّ مشرف للسودان و السودانين، نجض هاني نجيض.


#923845 [عزالدين الشريف]
5.00/5 (2 صوت)

02-23-2014 12:25 PM
يكاد يكون عالمنا الكبير د/ سلمان الوحيد الذي يقوم بالرد بحسب ما نتابع في موضوع سد النهضة وبقية المشكلات الاخرى لمياه النيل ... اين بقية الاستشاريين والوزراء السابقين والخبراء؟ اليس هو الوقت المناسب لشرح القضية للشارع السوداني والدلو بدلوهم في قضية استراتيجية وحساسة كهذه؟ ربما كان حديث هاني رسلان للاستهلاك السياسي وليس القصد منه قضية مياه النيل بكل تاكيد لان هنالك من هو ادرى منه واكثر اختصاصا في مصر وبالرغم من ذلك يعلو صوت السياسي على صوت اهل الاختصاص ... نرجو ان نستمع لبقية خبرائنا وعلمائنا في هذا الشأن. انها قضية اجيال وليست قضية انية ... هل اتفاقية مياه النيل بشكلها الحالي منصفة للسودان ولمستقبل اجياله؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة