الأخبار
أخبار إقليمية
جيش جنوب السودان يقول إنه صد هجمات للمتمردين على مواقع بالقرب من بور
جيش جنوب السودان يقول إنه صد هجمات للمتمردين على مواقع بالقرب من بور
جيش جنوب السودان يقول إنه صد هجمات للمتمردين على مواقع بالقرب من بور


02-23-2014 05:06 PM

جوبا (رويترز) - قال جيش جنوب السودان يوم الأحد إنه صد ثلاثة هجمات للمتمردين على مواقعه بالقرب من بلدة بور التجارية التي تعتبر معبرا إلى العاصمة جوبا.

وقتل آلاف الأشخاص ونزح أكثر من 800 ألف شخص عن منازلهم منذ اندلاع القتال في جنوب السودان قبل شهرين بسبب صراع على السلطة بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق ريك مشار الذي عزل من منصبه في يوليو تموز الماضي.

ووقع الطرفان المتصارعان في جنوب السودان اتفاقا لوقف إطلاق النار في 23 يناير كانون الثاني ولكن استمر وقوع اشتباكات متقطعة.

وتقع بور على مسافة 190 كيلومترا شمالي جوبا. وتناوب الطرفان المتحاربان السيطرة على البلدة ثلاث مرات منذ ديسمبر كانون الأول حينما اندلع القتال بين قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان الموالي للحكومة وبين القوات المتمردة.

وقال فيليب أجوير المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان لرويترز في اتصال هاتفي "هوجمت مواقع الجيش الشعبي لتحرير السودان هذا الصباح ثلاث مرات في بور الشمالية في (منطقة) جاديانج. لكن الهجمات جرى صدها. شنوا هجماتهم في السادسة والسابعة والثامنة هذا الصباح."

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من مسؤولي المتمردين.

وجاءت الهجمات القريبة من بور بعد هجوم للمتمردين يوم الثلاثاء على ملكال عاصمة ولاية أعالي النيل المنتجة الرئيسية للنفط في شمال هذا البلد الفقير الذي تعم فيه الفوضى.

ويسيطر كل طرف على أجزاء من ملكال منذ أن أغارت القوات الموالية لمشار على البلدة وقاتلت القوات الحكومية. وقال أجوير إن استعادة القوات الحكومة لملكال من يد المتمردين هي مسألة وقت.

وقال مسؤول في وزارة البترول لرويترز يوم الخميس إن الإنتاج القومي للنفط تراجع إلى نحو 170 ألف برميل يوميا حتى قبل أن يوجه المتمردون ضربة لملكال. وهي كمية تقل بنسبة الثلث منذ اندلاع المعارك في ديسمبر كانون الأول.



وهدد القتال في ملكال محادثات السلام الجارية في أديس أبابا والتي تأجلت بالفعل بسبب مطالب المتمردين إطلاق سراح أربعة محتجزين باقين في قبضة الحكومة وانسحاب الجيش الأوغندي من جنوب السودان.

وتقول حكومة كير إن القوات الأوغندية وجهت لها الدعوة للمساعدة في تأمين المكاتب الحكومية المهمة ومطار جوبا


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2626

التعليقات
#924282 [بت قضيم]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2014 09:11 PM
بور بقت لعبة كراسي الحريف يفوز بالكرسي وحاجات تانية


#924157 [سيدبلد]
2.00/5 (3 صوت)

02-23-2014 05:54 PM
متمردين جعانين فقالوا بدل نموت بالجوع احسن فى ايدى جيش الشعبيى لكن ريك ضلل موطنين بالصرف مرتبات فى ملكال هو سبب دفع الموطنين من ناصر وايود واكوبو انخراطهم فى صفوف قوات المنشق رياك مشار لكن رجوعهم الى مناطقهم صعب جدا بعد تدمير وقتل موطنين فى الكنائس المستشفيات ونهب بعض ممتلكات الموطنين وهذا يعتبر خرق الاتفاق وقف اعدئيات بين الطرفين وجعل سقط مدينة ملكال هى وجود طابور فى بعض الجنود والضباط بعد خروج الجيش من مدينة لمواجهة جيش الابيض بدا الضرب من الداخل وهذا يحتاج من حكومتنا اعادة نظر فى صفوف بعض ضباط داخل الجيش اصبح انقلاب انقلابين بعض مندسين لا يريدون حسم تمرد رياك عسكريا وهم اصلا لا يساعيدون ريك فى الاساس يريدون تمرير اجندهم بواسطة الامم المتحدة وامريكا وهذا مستحيل لنا نحن الشعب جمهورية جنوب السودان وسوف نرد هجمات جيش الابيض بالحديد


ردود على سيدبلد
United States [shamali] 02-24-2014 12:43 PM
شيلو شيلتكم الجيش الابيض بقيادة الزعيم رياك مشار جاييكم ( النوير جايين )



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة