الأخبار
أخبار إقليمية
رئيس مجلس تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة يعترف بوجود فجوة بين المحاسبين والمجتمع
رئيس مجلس تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة يعترف بوجود فجوة بين المحاسبين والمجتمع
رئيس مجلس تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة يعترف بوجود فجوة بين المحاسبين والمجتمع


02-23-2014 11:31 PM

الخرطوم (سونا) - اعترف الدكتور مصعب بركات رئيس مجلس تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة بوجود فجوة بين المحاسبين ،المراجعين والمجتمع مما ادى الي خلل تمثل في عدم مقدرة المجلس للوصول لشرائح المجتمع .
ودعا بركات في منبر وكالة السودان للأنباء اليوم الذي تحدث عن تطوير المهنة في السودان وإعلان ورشة عمل عن تطور مهنة المحاسبة والمراجعة دعا أجهزة الأعلام على تقريب وجهات النظر وكشف الدور المهم للمجلس تجاه المجتمع موضحاً ان ترقية المهنة مرتبطة بالتوافق مع المعايير الدولية فى المحاسبة التى تعبر عن الإفصاحات الموجودة فى القوائم المالية مشيراً الى وجود قاعدة اساسية تبنى عليها الاعمال المالية مع وجود تنسيق بين مجلس المحاسبة والتعليم العالى والجامعات لإيجاد صيغة متوافقة لما هو موجود فى المهنة .
واوضح مصطفى سالم بيومى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة أن مهنة المحاسبة تمثل نقطة الارتكاز ومحور الإنطلاق لتقدم الأمم ورفاهية شعوبها .قائلاً"ان المعايير الدولية للمحاسبة والمراجعة تسير بتطور مستمر لكننا غير مواكبين ولنطورها داخلياً لابد من وضع استراتيجية تسير بخطوات ثابتة وعلماء متخصصين وورش عمل " مشيراً الى تطوير مقررات الجامعات لتكون مترابطة ليتخرج الطالب مواكبا لقوانين مجلس المهنة مبينا ً ان المحاسبة والمراجعة موجودة بحياة الإنسان منذ بدء الخليقة ، وتطويرها بتطور الإنسان في فكره وعمله وأساليب حياته عبر السنين بنسبة كبيرة .
من جانبها قالت عادلة الطيب الرئيس المناوب لمجلس تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة ان المجلس مهتم بالعمل المحاسبى لمواكبة التطور الاقتصادى بالبلاد مشيرة الى مراعاة التداخل بين الاجيال لخصوصية المهنة داعية كل الشركاء والمتخصصين المشاركة فى الورشة وتقديم اراءهم واستفساراتهم .


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 4860

التعليقات
#924605 [Tarig Amman]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2014 09:22 AM
اخر ما كنا نرنو اليه ..ربط علم المحاسبة بالرعاة و المزارعين ... يعنى كيف ..بدى افهمها ..يعنى نعطى كل راعى جهاز محمول و نعمل داونلوود برنامج محاسبى عشان يعد كل يوم غنامتو ...امشو شوفواالمؤسسات الحكومية اللى بترفض استقبال المراجع العام و بيتم طرده كل يوم من جهة حكومية ...


#924571 [عبد اللطيف السعيد]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2014 08:51 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم جميعا، أرى ان يكون المجال مفتوحا لكل الناس ذوي الخبرات المتعلقة بمجال المحاسبة والمراجعة للمساهمة في تطوير هذه المجالات بما لديهم من خبرات علمية وعملية والدول العربية وكل العالم مليء بعدد مقدر من الكفاءات التي اكتسبت الكثير من الخبرات سواء كان ذلك عن طريق اكتساب المعارف الدراسية أو الخبرات العملية وأن الابواب تفتح على اساس الخبرات وليس كما هو معمول به في السودان على اساس الانتماء الحزبي والسياسي ونحن في انتظار الدعوات والمناشدات العامة من الدولة لعامة الناس وكل الناس دون إستثناء


#924512 [حسن سليمان]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2014 04:43 AM
لماذا لا تكون صريحاً وتقول هناك فجوة بين العلم والمجتمع بعد أن تم اسلمة المجتمع بصورة خاطئة واصبح المجتمع يؤمن بالغيبيات والخرافات ولا يؤمن بالعلم


#924439 [ابوزينب]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2014 01:15 AM
من أنتم يا مصعب و عادلة و ما هي علاقتكم بالمحاسبة القانونية و المراجعة؟ يا عالم إختشوا و شوفوا ليكم مكان ارتزاق غير هنا..كيزان ما عندكم حياء و لا ورع و لا خوف عايزين تتسلبطوا في البتعرفوه و الما بتعرفوه.. شنو يعني علاقة المحاسبة بالمجتمع الله قولوا آمين يعلقوكم من لغاليغكم ياالما تستحون.


#924416 [صديق الغالي]
5.00/5 (3 صوت)

02-24-2014 12:40 AM
"اعترف الدكتور مصعب بركات رئيس مجلس تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة بوجود فجوة بين المحاسبين ،المراجعين والمجتمع مما ادى الي خلل تمثل في عدم مقدرة المجلس للوصول لشرائح المجتمع"

ما علاقة تطوير مهنة المحاسبة والمجتمع يا سعادة رئيس مجلس تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة

انتقلت كل دول العالم منذ 2000 الى نظام موحد يسمى International financial Accounting and Reporting (IFRS) ونظام مراجعة موحد يسمى International Auditing Standard Board (IASB) وأنت تتحدث عن ربط المحاسبة والمراجعة لشرائح المجتمع ، كان من الأحرى التحدث عن تطوير المناهج وربطها بالمجلسين المشار اليهما أعلاه وتنبني تلك المعايير الدولية والانضمام اليها بدل من ربط مهنة المحاسبة والمراجعة بالمزارعين والرعاة وبقية شرائح المجتمع .

نلاحظ ونحن بالدول الغربية أن عملية تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة مستمرة بشكل ربع سنوي أي كل ثلاثة شهور لمواكبة تطور الجريمة وغسيل الأموال وهي عملية معقدة حيث يشترك في عملية التطوير رجال القانون الجنائي وخبراء البحث الجنائي البنوك لمركزية والبنوك التجارية وتتم عملية تبادل المعلومات بشكل يومي عن طريق تقارير الزامية لكل المؤسسات التجارية وليس ربطها بالمجتمع كالمزارعين والرعاة وغيرهم وهذا يعود الى هيكلية المؤسسات التعليمية وربطها بمراكز البحث الدولية ، ولكن هذه تواجه بعقبة وهي أن النظام السوداني منبوذ دوليا وكذلك اللغة بعد تعريب النظام التعليمي في السودان .

هناك أيضا مشكلة استقلالية أجهزة انفاذ القانون المتعلقة بالمؤسسات المشار اليها أعلاه وبالتالي نقول أن الدولة السودانية بعد الانقلاب المشئوم 1989 أصبحت دولة أسر وقبائل ولا ينطبق عليها بالأحرى نظام دولة المؤسسات .


صديق الغالي
دكتوراه المحاسبة المتقدمة - الولايات المتحدة
دكتوراه إدارة التخطيط الاستراتيجي للطاقة والاستثمار الخارجي وتكامل سياسات الطاقة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا - الولايات المتحدة
محاسب قانوني
ماجستير إدارة الأعمال (MBA) الولايات المتحدة
ماجستير إدارة التمويل والاستثمار - الولايات المتحدة
[email protected]



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة