الأخبار
أخبار إقليمية
بنوك ترفض تحويلات مالية من السودان لاستيراد الأدوية
بنوك ترفض تحويلات مالية من السودان لاستيراد الأدوية
بنوك ترفض تحويلات مالية من السودان لاستيراد الأدوية


02-24-2014 07:05 PM
كشفت الهيئة العامة للإمدادات الطبية في السودان عن رفض بنوك عربية وعالمية استقبال تحويلات مالية من السودان، ما أدى لتعثر استيراد الدواء، في حين وصف البرلمان السوداني هذا الأمر بالخطير، وقال إن 50% من سكان السودان لا يجدون الدواء الأساسي.

ويأتي امتناع البنوك عن استقبال التحويلات المالية في الوقت الذي وصفت فيه جمعية حماية المستهلك بالسودان ما يجري في قطاع الأدوية بأنه فوضى، بسبب خروجه عن يد الحكومة وفرض المجتمع الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية حظراً اقتصادياً على السودان منذ أكثر من عشر سنوات، يشمل هذا الحظر تعاملات مصرفية.

وقال المدير العام لهيئة الإمدادات الطبية في السودان د. جمال خلف الله، يوم أمس الأحد إن هناك تعثراً في عمليات التحويلات المالية لاستيراد الدواء، بسبب رفض بنوك عربية وعالمية استقبال هذه التحويلات، وأشار إلى جهود تجري لمعالجة الأمر بالتحويل عبر السفارات السودانية بتلك الدول، في نفس الوقت سلامة الموقف الدوائي بالبلاد.

وأكد مدير هيئة الإمدادات خلال زيارة لجنة الصحة بالبرلمان لمقر الهيئة وجود مديونيات مجمدة من طرف وزارة المالية السودانية بلغت 51 مليون جنيه منذ 2009، وطالب خلف الله من البرلمان إجازة قانون خاص للهيئة وتحويلها لشركة حكومية .

من جهته وصف رئيس لجنة الصحة بالبرلمان عبد العزيز اتنين في تصريحات صحافية، تعثر عمليات التحويلات المالية لاستيراد الدواء بالأمر الخطير، وأكد أن 50% من سكان السودان لا يجدون الدواء الأساسي و79% منهم يدفعون فاتورة الدواء، لافتا إلى أن الدواء من أكبر مسببات الفقر لتصاعد أسعاره، وتعهد اتنين باتخاذ إجراءات لمعالجة فتح الاعتمادات لاستيراده.

وقال الدكتور ياسر ميرغني، الأمين العام لجمعية حماية المستهلك السودانية، في تصريحات "للعربية.نت" اليوم الاثنين إن الفوضى في قطاع الدواء تعود لعدم إحكام الدواء بواسطة وزارة الصحة، وانتقد ترك شؤون الدواء لمجلس مستقل لا توجد لديه أي هيبة لفرض القانون حسب قوله.

وأشار دكتور ياسر ميرغني إلى أن القانون الحالي للأدوية والسموم من دون عقوبات حسب تعبيره، وأضاف "مجلس الأدوية يعمل بنظرية أطعم الفم وتستحي العين"، موضحاً أن هناك نصا قانونيا يسمح للمجلس بتقبل التبرعات، فيما تساءل "كيف لجسم رقابي أن يقبل تبرعات من الجهات التي يراقبها (الشركات والمصانع )".

وأكد الأمين العام لحماية المستهلك أن بنك السودان وفر سيولة مالية، لكنه أشار إلى أن هناك بعض البنوك التجارية حولت هذه المبالغ لشركات لا علاقة لها بالدواء وأكد للعربية.نت بأنه شخصياً يمتلك قائمة بأسماء هذه الشركات، وأنه طالب بنك السودان بالتحرك وفتح بلاغات لاسترداد تلك الأموال من هذه الشركات في مهلة حتى الثاني من أبريل القادم، وإلا فإنه سينشر أسماء تلك الشركات بالصحف اليومية.

وقال الأمين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم في السودان دكتور محمد الحسن إمام في تصريحات نشرتها وكالة السودان للأنباء الرسمية، إن ما يحدث في الساحة الدوائية من صراع مبعثه تصفية الحسابات الشخصية وليس له أية علاقة بمصلحة المستهلكين، مؤكداً حرص المجلس على عدم دخول أية أدوية او مستلزمات طبية أو مستحضرات تجميل غير مطابقة للمواصفات للبلاد.

وشهدت أسعار بعض الأدوية، خاصة المضادات الحيوية ارتفاعاً كبيرا مؤخراً، وارتفعت بعض الأصناف بنسبة أكثر من (100%) في السودان وعزا بعض الصيادلة ومستوردو الأدوية سبب ارتفاع الأسعار إلى ما سمَّوه تذبذباً في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني.

العربية


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3906

التعليقات
#925611 [عماد عثمان - جدة]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2014 08:58 AM
يعنى باختصار السودان أصبح خارج النظام المصرفى العالمى ... حسبى الله و نعم الوكيل.
الانتخابات على الأبواب أتمنى أن يتكتل الشعب السودانى برمته ضد مرشحى الوطنى حتى نعود لمنظومة المجتمع الدولى و انقاذ البلاد من رموز الفساد و يعود السودان بسيرته العطرة قبل يونيو 1989 .

الكيزان ديل ما خلوا حاجة للشعب السودانى حتى النسوان السمحات كملوهم.


ردود على عماد عثمان - جدة
European Union [د. ككو حليمة] 02-25-2014 01:25 PM
ألحق يا عمدة تعال، قبال السمحات الفضلن ديل يكملن ، وان لم تجد فانصحك بالعمل في وزارة الخارجية سفير في دولة موريتانيا و أهبر ليك فرد مرة واحدة من بنات شنقيط ، يا حلات التوب فيهن جرب كلامي دا وما ح تندم انا اصلو سبقتك واتزوجت صومالية وما ندمان


#925346 [أهل العوض]
5.00/5 (2 صوت)

02-24-2014 10:44 PM
خلاااااااص كتمت يا كيزان الشعب من وراكم وعرب الخليج من أمامكم ونقاطة بترول الجنوب وقفت إلى أين المفر


#925275 [mohd]
5.00/5 (1 صوت)

02-24-2014 09:20 PM
اها رايك شنو يا مصطفى استهبال

يا المهموم بالامن الغذائي العربي

ديل العرب شلتوك لانهم عارفين انك حرامي ولص وحكومتك كلها عبارة عن عصابة ولصوص وسفلة واهم حاجة فقدوا الاحترام والتقدير من قبل العرب والعجم ولذلك يتعامل العرب مع كلاب الانقاذ ولصوصها مثل معاملة العسكري لمعتاد الاجرام

بلطجي كيف يجد الاحترام ؟

انقلب السحر على الساحر

وانفضحتوا في الداخل والخارج وافقدتوا البلاد اصدقائها بخبثكم واجرامكم وعمالتكم واتيتم بشركات النصابين واللصوص وبعتوا لهم البلد واراضيها يا منحطين يا سفلة واخرتها شدة ما اتقفلت عليكم مشيتوا لاذربيجان لكي تستثمر لكم في النفط لانهم لا يعلمون عن اجرامكم وسينخدعون فيكم كما انخدع غيرهم وقلب لكم ظهر المجن يامحيري الشيطان
قاتلكم الله وسددها عليكم في الدنيا والاخرة


ردود على mohd
United States [امير] 02-25-2014 12:01 AM
كلامك تمام ودعوتك دعوت مظلوم,,,اللهم ي الله ي قوي ي متعال نسالك الاجابه في القريب العاجل ي مغير الاحوال غير حال اهلنا في السودان


#925258 [بت البلد]
4.00/5 (1 صوت)

02-24-2014 08:55 PM
هذه افرازات حكومة السجم البتعامل في الناس على انهم بجم ... ونحن مابين انتقالية وقومية رحنا في شربة ميه... يا جماعة الجمره بتحرق الواطيا ... والحكومة وشيوخ الدولة الاسلامية بتجهز في كراسيا... أخير ليكم شوفو ليكم طريقه سريعه تقضي على هذه الطغمه الانتهازيه الشيطانيةاللا وطنية ... ديل شكيناهم على رب العزة والجلالة والقدرة الماها خفية يبين فيهم قدرتو ويريح منهم الأمة السودانية ... آآآآآآميييييييييييييييييييييين


#925251 [داوودي]
4.75/5 (3 صوت)

02-24-2014 08:42 PM
وتقولو لي باكين علي حلايب .. المحيرني حكومتنا دي الراضي عنها منو اعوذ بالله لا الشعب ولا العالم .. ارفعو ايديكم للسماء انو.ربنا يفرج عننا ...


#925244 [غسيل ومكوه]
5.00/5 (2 صوت)

02-24-2014 08:25 PM
دواء بتاع شنو ؟؟؟

بنوك ترفض إستقبال تحويلات من أي جهة ؛؛ عندها معتى وآآآآحد ...

القروش المهربة بطريقة غير قانونية وطرق ملتوية و هآآآآك يا تهريب وسرقة

وغسيل ومكوه سآكت .. ( ومن ترك كاره ؛ قل مقداره ) الجماعة رجعوا لمهنتهم الاولية الكانوا شغالنها قبل الاستيلاء على السلطة ويبقوا أصحاب شركات أدوية وبتروكيماويات !!


#925230 [عبد الوهاب]
3.50/5 (2 صوت)

02-24-2014 08:06 PM
االمفروض ان لا ننسي كل من اجرم وتآمر ضدنا مهما كانت الاسباب ! افريقيا اوفي من من يدعون الاخوة في الاسلام والعروبة ! اتجهوا الي الغرب وافريقيا ولا تكونوا اكثر عروبة من العرب ! طبعوا مع اليهود واياكم والعباءة العربية والمصرية، وعشت عزيزا يا وطني.


ردود على عبد الوهاب
United States [الدنقلاوي النوبي] 02-25-2014 02:56 PM
العرب لو ماانقرصو من حكومة الانقاذ ماكانوا هم قرصوها بعد مايأسو منها


#925221 [morta]
1.00/5 (1 صوت)

02-24-2014 07:59 PM
دكتور امام قال لن نسمح باستيراد مواد تجميل ليس لها اساس طبى الادوية تباع عند ستات الشاى والقنوات الفضائية تستقبل ادواء من كل الجنسيات لترويج الصابون والكريمات المبيضة المسرطنة !!!!


#925217 [سوداني]
4.00/5 (2 صوت)

02-24-2014 07:53 PM
ده كلام حريقة في الكيزان يعني شنو الوحد نصيح ما قادر يعيش ومريض مالاقي دواء



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة