الأخبار
أخبار إقليمية
أول أفريكا: الحركة الشعبية هي "الأزمة" في جنوب السودان
أول أفريكا: الحركة الشعبية هي "الأزمة" في جنوب السودان
أول أفريكا: الحركة الشعبية هي


02-25-2014 03:26 AM
أحمد شهاب

نشر موقع "أول أفريكا" مقالا نقلته عن وكالة السودان للأنباء يحاول أن يقترح حلا للأزمة المتفاقمة في جنوب السودان.
يرى المقال، المصنف في فئة الرأي، أن من كانوا سببا في الأزمة لا يمكن أن يكونوا الحل، ويستشهد بمقولة العالم الفيزيائي الشهير ألبرت أينشتاين "لا توجد مشكلة يمكن أن تُحل من نفس المستوى من الوعي الذي أنشؤه".
ويضيف المقال: هذا هو السبب عندما يمرض الأطباء لا يستطيعون مداواة أنفسهم، ولكن استشارة أطباء آخرين تكون علاجا ناجعا، وبالمثل المحامون لايمثلون أنفسهم في المحاكم، رغم أنهم قادرون على ذلك.
وتريد الحركة الشعبية أن تكون الاستثناء، فهي لاتريد أن ترى دورها في الأزمة التي اجتاحت البلاد، مما يبعث على السخرية، الحركة الشعبية تريد أن تبقى في السلطة كما لو أن شيئا لم يحدث في البلاد، نتيجة تصرفات وحشية في منتصف ديسمبر 2013، وتتوقع أن تعود وتستمر في عملها كالمعتاد.
وسخر المقال مما قاله أكول بول كورديت رئيس جناح الشباب في الحركة الشعبية حول رفضه فكرة حكومة جديدة ومحايدة في جنوب السودان كحل للأزمة الحالية، ويرى أكول أن الحركة الشعبية فازت في الانتخابات الماضية عام 2010، وبالتالي لا ينبغي أن تقبل أي أفكار إدارة مؤقتة لأن ذلك سيكون بمثابة تمرد.
وينتقد التقرير المنشور في "أول أفريكا" هذا الرأي من عدة أوجه؛ فانتخابات 2010 تم تزويرها من قبل الحركة الشعبية، وهذه الولاية منتهية منذ اليوم الذي أصبحت فيه جنوب السودان دولة مستقلة في 9 يوليو 2011، وأهملت الحكومة هذه العملية ليثبت كير نفسه رئيسا لجنوب السودان، وزعم أن كل الفصائل في جنوب السودان ممثلة، ثم أطاح بكير نائب الرئيس ليعزز قبضته على شعب جنوب السودان.
ويخلص المقال إلى أن الرئيس كير والحركة الشعبية نفذت نوعا من الانقلاب في جنوب السودان يوم 9 يوليو 2011 عندما تولت السلطة دون موافقة الشعب، الحركة الشعبية ببساطة فرضت نفسها على الشعب والبلاد.

البوابة نيوز


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2975

التعليقات
#925883 [deng]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2014 11:46 AM
الحركة الشعبية كفكر و طرح لا غبار علية بدليل ايمان الشعب السوداني بمفكره الدكتور جون عندما استقبله الجميع في الساحة الخضراء ...ولكن عدول الخلفاء عن مسار البرمامج وغياب المفكر الرشيد هو ما ادى الى ما نحن فيه الان من انفصال ..حروب ..مجاعات ..وتحكم الفئات الخاوية والهاوية للقتل و التدمير بدل التنمية والتعمير...


#925849 [salome]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2014 11:23 AM
هذه هى حقيقة بعد الانفصال كان يمكن تشكيل حكومة انتقالية وطنية من جميع اطياف الاحزاب السياسية بالجنوب حسب مقررات الحوار الجنوبى الجنوبى الزى عقدت بجوبا وتم الاتفاق عليه لكن لطمع قادة الحركة الشعبية وجشع جميع اعضائها قد اقتسموا الكيكة من اموال الدولة بيناتهم حتى الجاهيل والامى اصبحت وزيرا و اليوم مايحدث الان هى تضليل للشعب الجنوبى وقتل ونهب ممتلكات المواطنيين لكن الله سوف ينتقم من هؤلاء من تسبب لهذا الكارثة للمواطنيين العزل


#925570 [عادل أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2014 08:19 AM
رياك مشار وجماعته يقولون ايضا انهم حركة شعبية و جيش شعبي ! فأي حركة و اي جيش تقصد؟ الجنوب الان عبارة عن كيمان ( كومك و كومي و كومو - اقتباس عن الكاريكاتيرست العظيم عزالدين في و قت مضي ايام الديمقراطية).و دقي يا مزيكة الدولة الوليدة.


#925542 [عماد الدين العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2014 07:28 AM
الآخوة فى موقع أول افريكا اذا كانت انتخابات 2010 مزوره فماذا عن التصويت على الآنفصال هل هو الأخر ايضا مزور . ارجوا الآفادة. وشكرا.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة