الأخبار
أخبار إقليمية
المتمردون في جنوب السودان : ندعو إلى إدانة قوات سلفا كير وميليشياته
المتمردون في جنوب السودان : ندعو إلى إدانة قوات سلفا كير وميليشياته


02-25-2014 06:56 AM

لندن: مصطفى سري
رفض المتمردون في جنوب السودان بقيادة النائب السابق للرئيس رياك مشار الاتهامات التي وجهتها منظمات دولية بينها «أطباء بلا حدود» بارتكاب المتمردين جرائم قتل واغتصاب وعمليات إعدام للأطفال في مدينة ملكال عاصمة ولاية أعالي النيل التي تشهد قتالا ضاريا بين قوات مشار والجيش الحكومي منذ الثلاثاء الماضي، رغم توقيع الطرفين اتفاق وقف الأعمال العدائية.

في الوقت نفسه، نفت مجموعة التمرد الأنباء التي تتردد حول وصول زعيمها إلى العاصمة البريطانية لندن، واصفة تلك الأنباء بحملة الشائعات تقودها جوبا.

وقال المتحدث العسكري باسم حركة التمرد في جنوب السودان لول روي كوانق إن قوات حركته لم تعتدِ على المواطنين في أي من المواقع التي تسيطر عليها وتدافع عنها، وأضاف أن قوات الجيش الشعبي (جيش جنوب السودان) هي التي تنفذ عمليات قتل عشوائي وستهدف المدنيين، وأن الحركة مستعدة لإجراء التحقيقات من قبل جهات محايدة، مشيرا إلى أن سجل الحكومة مليء بالفظائع والتجاوزات الخطيرة، وقال: «كلما أبعدنا قواتنا من مواقع المواطنين هاجمتهم القوات الحكومية وقتلتهم».

وحمل روي حكومة جنوب السودان مسؤولية عدم تنفيذ اتفاق وقف الأعمال العدائية الذي وقع في 23 يناير (كانون الثاني) الماضي في أديس أبابا عبر الوساطة التي تقودها دول الإيقاد، وقال إن حركته لديها الشهود والأدلة وستقدمها عبر شكوى إلى فريق المراقبة والتحقق من دول الإيقاد عند تشكيله، وأضاف: «نعم، دول الإيقاد تباطأت بشكل واضح في تعيين فريقها للمراقبة والتحقق، وهذا ما جعل حكومة سلفا كير تستمر في خرق وقف الأعمال العدائية والقيام بانتهاكات واسعة وسط المدنيين الأبرياء».

وذكرت منظمات دولية في تقارير متفرقة يوم أمس أن هناك عمليات اغتصاب وسط النساء وإعدام للأطفال وقتل المصلين في إحدى الكنائس في ملكال، وقالت المنظمات إن جثثا كثيرة تناثرت في أرجاء ملكال، إذ قالت منظمة «أطباء بلا حدود» الدولية للمساعدات الطبية يوم الخميس الماضي وبعد سيطرة قوات مشار على المدينة إن سكان البلدة لجأوا إلى مجمع قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان الذي يؤوي أكثر من 20 ألف مواطن.

وأضافت أن عددا من النازحين تحدثوا عن حالات قتل واغتصاب للمرضى وأقاربهم في المستشفى الوحيد العامل في المدينة، وقالت إن هناك عمليات اغتصاب متعمدة وتدمير المرافق الطبية ومهاجمة المرضى.


الشرق الاوسط


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3118

التعليقات
#925921 [salome]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2014 11:08 AM
لا داعى لنفاق يا المدعو لول رواى كونق بشهادة المواطنيين انشاءالله الحرامى مشار وقادته العسكريين الميدانيين سوف يمتثلون امام القضاء بالاهاى للاجرامهم بقتل الابرياء من المواطنيين ليست بعساكر مقاتليين


#925840 [فانطاو]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2014 10:17 AM
الحكومة قبضت على عدد من بعض ضباط وضباط صف من الجيش الشعبي ويجري معهم التحقيق الان بخصوص أحداث جوبا. نرجو من المتمردين فعل الشيء نفسه.
اهل الضحايا من الناجين يعرفون من الذي قتل قام بتلك الجرائم .منظمات الأمم المتحدة لا يتهمون أحدا بدون تحقيق عادل واﻻدلة .المهم جماعة رياك هم الذين ارتكبوا تلك الجرائم في الولايات لانهم من اثنية واحدة فقط .الرب يبارب جنوب السودان ويوحد القوميات


#925826 [الجقر]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2014 10:09 AM
رييك مجرم حرب من النوع الذي لا يتكرر الا مرتين في القرن الواحد
الجيش الحكومي ارتكب مجازر لكن علي الاقل بصورة موجهة ولاشخاص استهدفتهم ولم يكونوا اطفالا او نساء
لكن رييك يقتل ويحرق ويغتصب كل شي لا ينتمي لجيشه او قبيلته
دخل بنتيو لمدة اسبوعين فمسحها من علي الخارطة ونهب كل شئ وقتل كل الدينكا لدرجة قتل نساء من الدينكا متزوجات بنوير وقتل اطفالهم
الان بدأوا مجازرهم في قبيلة الشلك العريقة والمعروفة وبحجة انهم لم يقفوا بجانبهم في حربهم مع بقية جنوب السودان


#925814 [وجدي محمد العوض]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2014 10:03 AM
ربنا يحفظ شعب الجنوب يارب العالمين


#925730 [السوداني]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2014 09:18 AM
هذا كله بسبب تعنت سلفاكير مكن الدينكا واستولى على خيرات الجنوب ثم عادوا ثانية للسودان بالرغم من البغض الشديد تجاه السودان حتى فريق الكورة عندهم اسمه " اطلع بره"


#925667 [سايكو]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2014 08:38 AM
الطرفين ارتكبوا جرائم حرب و جرائم ضد الانسانيه نتمني ان يستمعوا لصوت العقل و وقف اطلاق النار و التفاوض لتقاسم كعكه السلطه الممتلئه بدماء الابرياء .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة