الأخبار
منوعات سودانية
لو كانت "برج إيفل" كان اكتملت.. "المدينة الرياضية" عقدين تحت التشييد
لو كانت "برج إيفل" كان اكتملت.. "المدينة الرياضية" عقدين تحت التشييد
لو كانت


02-26-2014 12:15 AM

الخرطوم: مصعب الهادي
يوحي شكله الهندسي الجميل أن هناك شيئاً عظيماً يُعدون له، تنظر وكأنك على حدة بصرك لا ترى سوى أحلام مبعثرة، تتشكل اللوحة أمامك كخدعة بصرية، فتعرف إنك الآن في (المدينة الرياضية) ذلك الحلم السرابي الكبير، بدت لي كحيلة أطلقها بعض المسؤولين لجعل أحلام الرياضيين أطغاثاً، ينامون عليها ليصحوا بدونها، فتبديد الأحلام أصبح أضخم برنامج (تنموي) وسياسي في هذه البلاد العجيبة.
ظل السودانيون ينتظرون أن يأتي يوماً يفخرون فيه بمبنى رياضي عملاق كتلك المباني التي يرونها على شاشات الفضائيات عبر المنافسات الأولمبية، مبنى يسع المناشط المختلفة، مدينة رياضية تقيهم التشرد وتسول صالات الغير وإقامة المعسكرات الاعدادية كلها في الخارج.
وفي تبديد الأحلام هذا، قلنا نستنطق طائفة ممن هم في عمق الحدث لكنهم في ظل هالة الضوء الغامرة التي يحظى بها المسؤولون – رغم تقصيرهم المريع، فإلى إفادات أهل (الظل) وأهل (الوجعة)!!
عقدان في مبنى واحد
يقول أحمد عمر موسى، أحد أشهر العمال الذين مروا على المدينة الرياضية، "أنا هنا منذ 1995م، أعمل هنا منذ أن وضعوا حجر الأساس لهذا المشروع الضخم، بدأت مع المشرف حسن الذي سافر فخلفه عبد الناصر، فمنذ الحقبة المرحلة الأولى ظل العمل يستمر لحظة ثم يتوقف سنوات، تبعاً لظروف البلاد الاقتصادية ومستوى اهتمام المسؤولين بالأمر، لكن المحزن أن المدينة مفتوحة للكل ما يعرضها للسرقات والنهب من معدات للإنشاء والبناء وخلافها". وأضاف: المساحة الإجمالية للمدينة (2) كيلومتر مربع، وتتسع لـ(45) ألف متفرج، وتتولى تسيير العمل فيها شكة (دانفوديو) وشركات أخرى، ويبدو لي أن عدم اكتمال العمل بها يعود الى أسباب عديدة منها الظاهر ومنها والخفي، فالظاهر يقول بعدم الدعم الكافي من الدولة والتغييرات المستمرة التي تشهدها وزارة الرياضة وأسباب كثيرة أخرى جعلت سيرة العمل بطيئاً جداً حتى بلغ قرابة العقدين من الزمان.
من جهته، قال أبشر أبكر (نجار مباني مسلحة) إن آخر ما أعددته (جهزته) كان نحو الـ(950) بركازاً للمدينة و(50) سقفاً ومالا يقل عن الـ(10) مدرجات جديدة ، لكن ما ينقص استكمال العمل هو تبأطؤ الشركة التي تعمل على مبدأ الدفعات بين الفينة والأخرى ووزارة الشباب والرياضة التي لا تفعل شيئاً. واستطرد أبكر: بحمد الله العمل يسير الآن العمل بالمدرجات بصورة بمثالية، ليل نهار، كذلك الطوابق والمقصات والسلالم والقدم الخرصاية والصبة، لكن ذلك لن يكتمل ما لم تتحرك الوزارة بنفرة قوية.
الرياضيون يناشدون
وفي السياق نفسه، يقول محمد مختار (مدرب ألعاب قوى)، يسير ولكن ببطء ونحن في أمسّ الحاجة لإنجاز هذا الصرح، لقد مللنا من الانتظار وأرهقنا بالسفر إلى الخارج لإقامة المعسكرات الإعدادية، اتحاد ألعاب القوى يجتهد في الكثير من الأمور، وما مقصر معانا، بس الوزارة بعيدة كل البعد، وما نصرفه على الإعدادات الخارجية كان يمكن الاستفادة منه في تنظيم معسكرات داخلية على مستوى عال، ونتمنى أن تنتهي هذه المعاناة باكتمال العمل في القريب العاجل.
الكوتش محمد إبراهيم جابر، كنا نأمل ولا زلنا في مجاراة المدن الرياضية العالمية من حيث السعة والتصميم الهندسي من (صالات تدريب، ميدان رديف، صالات ألعاب مغلقة)، لكن عدم التمويل الكافي وضعف الموارد الذاتية ظلا عقبة في سبيل النهوض بهكذا مشروع، لذا أسمحوا لي أن أناشد من خلالكم الجهات الراعية للرياضة أن تفعل شيئاً من أجل اكتمال هذه المدينة.
بنية تحتية تحتاج تأهيلاً
واعتبر العداء العالمي إسماعيل أن الإداريين هم من تأخروا في إكمال هذا المشروع، وناشد قائلاً: (اسعوا معا وأيدينا في أيديكم حتى يكتمل البناء)، مضيفاً: نتمنى أن تجد مبادرة الرئيس الأخيرة الدعم خاصة وأنها ساهمت بدفع العمل إلى الأمام والاستمرار فيه، ونتمنى من كل قطاعت الرياضة أن تكون على قلب رجل واحد لتحقيق هذا الإنجاز خلال هذا العام ما يمثل دفعة معنوية قوية للرياضة.
لكن فؤاد عيسى (عداء)، قال إن اكتمال المدينة بات على وشك، فلم يتبق إلاّ القليل، وأضاف: كرياضيين نطالب بتجديد (التراك) قبل كل شيء لأنه تلف ويحتاج لصيانة وتأهيل، فنحن الآن نعاني كثيراً في التمارين من الناحية الأدائية، وهذا ما يفقدنا كثيراً من الجهد في البطولات المحلية والإقليمية.
من جهتهما أشار كل عامر النور وآدم ميكائيل إلى أن أرضية الملعب غير صالحة خاصة التراك، الأمر الذي يعرض الرياضيين لخطر الإصابة، وأن ذلك يضر بنا كثيراً عند انطلاق المنافسات، فنظل نبحث بين الفيافي عن ميدان موازٍ، وأنى لنا ذلك! واستطردا: بلاشك الأمر يحتاج لوقفة كبيرة، ولطفرة تنهض بالرياضة من موتها السريري، وتعود بها إلى منصات التتويج بالبطولات، ومضيا قائلين: لا بد أن من وقفة قوية من الجميع، الاتحادات المحلية والإقليمية والدولية، ووزارة الرياضة وكل سوداني غيور يريد لوطنه الخير والسمعة الحسنة في المحافل الدولية.
حاجة لكن ولا حاجة
إلى ذلك استطلعنا بعض المتفرجين الذين كانوا حينها بالمدينة الرياضية، فتحدث إلينا ضمنهم (طارق حسين) قائلاً: الغريب أننا نسمع منذ مدة أن المدينة الرياضية مدعومة من دولتي الكويت وقطر بــ(كم مليار) كدا ما عارف، حتى تكتمل المباني والمضامير، لكننا إلى اللحظة لم نر جديداً، وأضاف: حقيقة هي حاجة سمحة، لكن لو اكتملت، ح تبقى ولا حاجة، وفيما اعتبر محمود الجنيد أن ما حدث للمدينة الرياضية عبثاً وسوء إدارة، وسخر منها بقوله، ياخي عشرين سنة لو كنا عايزين نبني برج إيفل كان اكتمل، دعا حسين أحمد بالتوفيق لكل العاملين قائلاً: ربنا يقدرهم على اكمال المنشآت لأننا نتعشم أن تكتمل الصورة، خاصة وأن المدينة الرياضية تعتبر صرحاً ذا قيمة اقتصادية وترفيهية كبيرة

اليوم التالي


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2394

التعليقات
#927231 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 05:57 PM
المدينة دي الفطريين دفعوا حقها كامل من زمان
ومافي جهة ما اتبرعت ليها
واتلعبت مباريات خيرية عشانا
الكلام ده من زمن الزبير زماآآآآن
قروشا مشت وين .. دايرين نعرف
هسة ده ما فساد واضح ولا محتاج لاي دليل .. ولا مو كده يالبشير


#927214 [ياسر نورى]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 05:46 PM
ننتظر شنو يا عمك المدينة الرياضية البتتكلم عنها لو انتهت لو..وشطبوها مفروض يبدو يهدوها طوالى لان عمرها الافترضى بكون انتهى اسال اى مهندس ويقى الموضوع هدم بعد التشطيب .


#927184 [هيثمى عابدين]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2014 05:19 PM
اذهب الى دبى لترى ماذا فعل اميرها فى عقدين من الزمان ...نحن مشكلتنا انوا كل من يتولى منصبا مسئولا اتى من قرية يتبرز اهلها فى العراة ولا يعرفوا ما هو الحمام وابسط مقومات النظافة فماذا تتوقع من اناس لم يروا غير برازهم وبولهم


#927151 [ود فارس]
5.00/5 (2 صوت)

02-26-2014 04:25 PM
واحد عايز يعرس قال لاجاره النجار عندي كتل بتاعت مهوقني رايك شنو اجيبها ليك تعمله لي غرفة نوم قال ليهو ما في مشكلة جيبها و ظل النجار مع العريس في بكره و بعد بكره حتى جاء وقت العرس و النجار ما عمل الغرفة و قال للعريس امش شهر العسل وتعال تلقاها جاهزة و لما رجع العريس ما وجد الغرفة و بقي مع جرجرت النجار في الليلة و بكرة لمن العريس زهج و خل الفكرة و بعد مرور الزمن العريس ولد وولده كبر وبقى عريس و ابوهه قال ليهو انا عندي كتل خشب عند جارنا النجار من زمان وشايفها قاعده فامشي للنجار علشان يعملها ليك غرفة نوم و لمن جاء الولد للنجار و حكى ليهو الحاصل النجار قال ليهو ماعندي مانع لكن لو بقيت شفقان زي شفقت ابوك شيل كتلك ده من هسه
( فيا ناس الرياضة اصبروا و ماتخليكم شفقانيين زي ابو الود ده )


ردود على ود فارس
European Union [غاندي محمود] 02-26-2014 05:13 PM
أوسكااااااار يا ود فارس
تستاهل 5 نجوم


#927127 [عماد الغبشاوي]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 04:04 PM
لاحولا ولاقوة الا بالله دي مش من زمن يوسف عبدالفتاح لاتواخذوني ياشباب انا لا اهتم بالرياضة كتير لذلك غير متابع لكن اذكرها من زمان عند اول مولود لدي وهو حاليا في الجامعة والمدينة للان ما انتهت . كم بيت من بيوت اخوان البشير انتهت منذ وصوله للحكم وقيس باقي الشرزمة والصعاليك نافع وعبدالرحبم والذي منه . منكم لله


#926997 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 01:49 PM
الصبر يا جماعة " خلو عندكم صبرا يبل الآبري ما تستعجلوا المدينة حا تكون باحدث المواصفات والعمل جاري لإضافة رياضة الوثبات ،، أصبروا شوية الرئيس حصل كضب عليكم ياجماعة مش كلوا شيء وعد بيهو نفذوا ،،


#926987 [محمد الصادق]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2014 01:41 PM
المدينة الرياضيه مشروع فاشل
مافي مغترب ما دفع في السفارة كنانة والرهد مشروع فاشل
مافي مغترب ما دفع مشروع سندس الزراعي فاشل
مشروع التقاوي فاشل
مشروع الجزيرة فشلوه
شركه اقطان السودان صار مشروع فساد وفاشل
شركة سكر كنانة صار مشروع فساد وفاشل
النقل الميكانيكي قفلوه واي مشروع مواصلات فاشل
السسكك الحديد صار مشروع فاشل
كل شركات الغزل والنسيج صارت فاشله
عنصريه واغتصاب اطفال ودعارة النسيج الاجتماعي اصبح فاشل
التعليم كل سنة يعملو ويغيرو .. التعليم اصبح فاشل
الصحه فاشله فاشله فاشله فاشله
نسال الله العظيم ان ينتقم من كل من افسد وسرق في السودان
اللهم امين اللهم امين


#926831 [خاتي اللوم]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2014 11:24 AM
انشاء الله في خلال ال30 سنة الجاية حتكتمل ،أنتو مستعجلين ليه؟ خلوا الشفقة بتاعتكم دي!!


#926798 [ابو شهاب]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 10:57 AM
بدلا ان تقام مباره الهلال السودانى والملعب المالى فى كريمه كان المفروض ان تقام المباره فى المدينه الرياضيه لكن نرجع نقول

الله يجازى الكان السبب


#926784 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 10:44 AM
هذه المدينة لن تكتمل فقد بنيت مدن المسئولين اقصد بيوت كل من تعاقب عليها حتى لو كان خفيرا صورة واضحة للفساد الذي ضربه اصحاب المشروع الحضاري الحرامية الصغار والكبار .
موظف صغير لا يحمل مؤهلا غير الثانوي كان عاطلا وعندما وجد الواسطة اتيحت له فرصة العمل بهذه المدينة وبقدرة قادر في اقل من ستة اشهر كان الرجل حديث المدينة سيارة خاصة عدد 4 حافلات تعمل في النقل العام عدد 2 كريس و2 امجاد في سرقة اكثر من ذلك .
قبل ان تكتمل يجب مساحة الحرامية واعادة هذه الاموال - دانفوديو شركة لها عقود تابعة للجبهة الاسلامية سابقا وهي الفساد نفسه لماذا لم تكتمل المدينة هذا سؤال يجب الاجابة عليه ؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة