الأخبار
أخبار إقليمية
الأمين العام لجمعية حماية المستهلك د.ياسر ميرغني : البكور فكرة فاشلة و"الجرّ الساعة دي مفروض يرجعا"
الأمين العام لجمعية حماية المستهلك د.ياسر ميرغني : البكور فكرة فاشلة و"الجرّ الساعة دي مفروض يرجعا"
الأمين العام لجمعية حماية المستهلك د.ياسر ميرغني : البكور فكرة فاشلة و


عراب مشروع (البكور) ومهندسه د.عصام صديق : قرار البكور تهمة لا أنكره
02-25-2014 05:36 PM

أثارت جمعية حماية المستهلك خلال الأيام الفائتة موضوع ما يعرف (بالبكور) وأمهلت الحكومة أربعة أشهر للتراجع عن القرار وإرجاع الساعة إلى وقتها الأول بعد أن استضافوا عددا من الخبراء والأساتذة الذين أشاروا إلى وقوع ضرر كبير على قطاع الطلاب خصوصا في المراحل الابتدائية.
و(البكور) الذي طبق في الثامن عشر من يناير من العام 2000م أثار الكثير من ردود الفعل في الشارع السوداني بعضها معارض والآخر مؤيد. المعترضون قالوا إن تطبيق القرار أدى إلى خلل كبير في المواقيت وأثر سالب، إذ اضطر الموظفون والطلاب للذهاب إلى أماكن أعمالهم ومدراسهم في الظلام، فحمل بعضهم (بطاريات) الإضاءة كما تعرض عدد كبير منهم لعضات الكلاب والآخر (نام) في وسائل النقل، وأيضا تسبب القرار في حالات حوادث بالسيارات.
عراب (البكور) ومهندسه د.عصام صديق الذي استقال من الحكومة وغادر بعد شهر واحد من تنفيذ القرار إلى خارج السودان، لكنه على الرغم من ذلك ما يزال يدافع عن مشروعه كما قال حتى آخر لحظة من حياته. (السوداني) أجرت مواجهة بين حماية المستهلك التي ترفض الفكرة وبين مهندسها د.عصام.
الخرطوم: بكري خليفة
تصوير: أحمد طلب
الأمين العام لجمعية حماية المستهلك د.ياسر ميرغني لـ(السوداني):
البكور فكرة فاشلة و"الجرّ الساعة دي مفروض يرجعا"
إثارتكم للموضوع ما كان الغرض منها في هذا التوقيت ولماذا تقولون إن تجربة "البكور" فاشلة؟
الملتقى أقيم في نفس توقيت جر الساعة من العام 18 يناير 2014م وهي نفس الأيام التي جرت فيها الساعة في العام 2000م والسبب أنه أتتنا شكاوى كثيرة من طلاب الولايات بأنهم يستيقظون قبل صلاة الفجر للذهاب للمدارس وفي الولايات فإن المدرس غالبا ما تكون بعيدة فقد تبعد مسافة تصل 5 كيلومترات من الأحياء، وكان السبب أيضا أن صلاة الفجر هذه الأيام تكون في الساعة السادسة والنصف إلا خمس دقائق، فمعظم الآباء عندما يعودون يجدون أبناءهم وبناتهم في الترحيل والوقت يكون ما يزال باكرا في الظلام، وبالتالي سنرجع إلى موضوع (عض الكلاب) والآن د.عصام الحمد لله قال إنه لم يجر الساعة، وبالله الجر الساعة دي يرجعه وهي فكرة فاشلة.
د.ياسر تبريرك على مثل "إيد البدري قومي بدري شوفي كان تنقدري" قلت إنه لا يتناسب مع المدينة؟
مثل إيد البدري هذا مثل لا ينطبق على الحضر فمثلا نحن في المدينة بعد أن نصلي الفجر ونرجع للبيت ما حاننوم عكس المزارع ممكن يطلع بدري عشان يمشي للمزرعة.
لماذا إذن تم جر الساعة والحكومة بإرادتها القهرية يمكن أن تجبر الناس على أن يأتوا في الوقت الذي تراه لكن ليس بجر الساعة مثل ما استحدثت إجازة السبت ونحن كحماية مستهلك نقول لهم أرجعوا الزمن إلى ما قبل 17 يناير 2000م.
د. عصام صديق قال إنكم في حماية المستهلك ضد الوقوف مع العمال والموظفين وتقنين وقت العمل؟
اتفق معه على أن العامل يحتاج لوقت القيلولة حتى إذا اضطررنا لعمل دوام بعد الظهر والدولة مثلما فرضت يوم السبت إجازة فمن حق المواطن الفطري والديني أن يأخذ أقل ساعات للعمل ويتفرغ للأشياء الأخرى.
حماية المستهلك اختزلت البكور في موضوع تلاميذ المدارس فقط؟
الخبراء الذين أجروا الدراسة هم أساتذة وقطاع الطلاب هو قطاع كبير ونحن نطلق عليه اسم المستهلك الصغير وهو أصلا أضعف القطاعات في المجتمع لذلك نهتم به وقد أتفق مع د.عصام صديق أن الآباء لم ينصحوا الأبناء بالذهاب للنوم المبكر حتى يستيقظوا باكرا وعدم السهر مع التلفزيون مما يجعل بعضهم يستيقظ وهو ما يزال (نعسان) ويأتي للمدرسة ويخرج من الحصة الدراسية وهو غير مستوعب والخبراء قالوا إن نسبة 7% من التلاميذ لا يستوعبون الدروس بعد تطبيق قرار البكور ومثلا هنالك تلاميذ في الصفوف الأولى يكون لديه حصة أو حصتان فقط (البجيبو بدري شنو من ستة ونص صباحا) وهو لم يكمل نومه بعد.
عراب مشروع (البكور) ومهندسه د.عصام صديق لـ(السوداني):
قرار البكور تهمة لا أنكرها
ما هو (البكور) وأنت متهم بهذه الأوضاع المختلة في المجتمع وهل أنت من "جرّ الساعة"؟
البكور القصد منه التبكير في كل شيء وهو بركة مهما حاول الكثيرون إفشال المشروع لكن بحمد الله ربنا سهل و(استعدل). بعد شهر مارس سارت الأمور بشكل جيد لأن شهر مارس صادف أن الناس خرجوا للعمل في الظلام، لكن بعد شهر مارس رجعت الأمور إلى طبيعتها. كنت رئيسا لمؤتمر المواقيت وقدمت خطة البكور لمجلس الوزراء لكنهم قالوا (عايزين نجر الساعة) الرئيس لم يكن موجودا وقتها كان فقط موجودا حينها النائب الأول علي عثمان محمد طه ومعه مجموعة طالبتهم بتطبيق القرار تدريجيا، وأقول صراحة ليس لي أي علاقة بجر الساعة والتوصية التي قدمناها هي توقيت صيفي وتوقيت شتوي لكنهم قالوا لا، نحن سنشكل لجنة وفعلا اجتمعوا وطلعوا القرار وبذلك ألغوا قرارنا وقرروا جر الساعة في احتفال كبير. أما مؤتمرنا نحن قرر البكور دون جر الساعة عبر التوقيت الصيفي والشتوي لكنهم رفضوا ذلك واعتمدوا البكور بآلية جر الساعة وأنا لم أكن مسؤولا عن ذلك.
ولكن الوزراء كانوا جالسين في اجتماع مجلس الوزراء كان ذلك في احتفال والنائب الأول طلع في كرسي وجواره ساعة خشبية كبيرة، فقام وجر الساعة, كنت موجودا حينها في القصر فاتصلت بمعاوية شداد لكن لم أجده ووجدت شخصا آخر سألته: هل الساعة إذا تم جرها نتركها ثابتة في مكانها؟ ستحدث مشكلة، قال ليس هنالك مشكلة فقلت له إنني سأعمل على أن الساعة دي تاني ما ترجع وتظل في مكانها لأنها تخلق بلبلة في مواقيت الصلاة والصيام، وفعلا بعد شهر مارس رجع التعامل عادي وظللت أدافع عن هذا الموضوع بعد تصحيحه حتى اليوم.
بعد ذلك قدمت استقالتي من الحكومة في فبراير ليس لهذا السبب وإنما لأسباب أخرى.
لماذا أثير الموضوع مجددا؟
كان على جمعية حماية المستهلك أن تبارك الفكرة ولا تنتقدها.
ما ردك على حماية المستهلك؟
في الولايات عليهم مراعاة فرق التوقيت والقرار واضح عليهم مراعاة وقت شروق الشمس فيها هذا القرار الأساسي في العام 2000 وهم يتحملون المسؤولية.
والدراسة في الساعة الثامنة صباحا والدوام في الثامنة صباحا أيضا، وبالتأكيد من يقول إن الخروج في الظلام لكن يكون حديثه صحيحاً وحديث مواجهة الكلاب ليس صحيحا ومن يقول يرجع للذاكرة القديمة عندما هاجمت الكلاب بعض الأشخاص. أقول ليك طرفة في واحدة من الأوراق قدمت لماذا عدد الكلاب أكثر من عدد الأغنام؟ رغم أن الأغنام بتلد اثنين والكلاب تضع أكثر من اثنين وتصل إلى 9 من الجراء قالت الورقة إن السبب الوحيد أن الغنم تنام الليل وأن الكلاب تصحى الليل وتنوم النهار عندما بدأ موضوع البكور، فإن السودانيين بطبعهم لا يستيقظون باكرا ولم يكونوا يعرفون الشمس بتشرق كم ولذلك عند تطبيق البكور أول يوم الكلاب وجدت معها ناس في الساحة ينافسونها وسألنا البعض وهو عدد قليل قالوا الكلاب (عضتنا) والبعض قالوا إن أطفالنا طلعوا نايمين والطفل بطبيعة عندما يوقظ بصحى لكن الذي ينوم هم كبار السن والصحفيين الكتبوا عن الموضوع كتاب الاعمدة ديل النايمين ديل حياتهم كلها نايمين وأنا سميتهم النخب المتثاقلة لأنهم غير متعودين على الصحيان.
والآن 80 دولة تطبق البكور بجر الساعة وقلت إن هناك وسيلتين للبكور ممكن يجوا بدري يبكروا أو يجروا الساعة.

قلت إنك لم تقم بجر الساعة لكنك أيدت ما قامت به الحكومة؟
القرار الذي نفذ بعد تعديله بعد الشهر أفضل مما أوصى به مؤتمر المواقيت بل أفضل من الـ80 دولة التي تطبق البكور بجر الساعة وهو أفضل صيغة لكنه لا يفي برأيي الخاص ورأيي الخاص أن يشتغل الناس مع الشروق ومؤتمر البكور قرر أن لا جر للساعة لكن الحكومة طبقت قرار وجرت الساعة على الرغم من توصية مؤتمر المواقيت لكني أؤيد القرار بجر الساعة وتثبيتها.
د.عصام هل تغير موقفك عندما لم تلزم الحكومة بقرار مؤتمر المواقيت الذي كنت ترأسه؟
موقفي لم يتغير أبدا. موقفي كان في الشهر الأول، وأنا استقلت عن الحكومة وظللت أدافع عنه وأرد من الخارج.
مقاطعة: يعنى الحكومة "شيلتك وش" القباحة؟
لا هذا شرف لا أدعيه لأنه من مارس 2000م القرار أصبح ثابتا بقدرة قادر. جاء القرار في مصلحة البكور لكني أطالب الحكومة أن تعمل على أن يكون هنالك توقيت للصيف وللشتاء والعمل يكون حتى نهاية الظهر.
شيء مهم الحرية وقت المواطن الحكومة ما تشغل الأفراد في وقت خاص من الظهر عايز قيلولة حماية المستهلك مفترض تعمل على أن الشغل ينتهي مع الظهر والعمل 30 ساعة في الأسبوع وهو شي في مصلحة العامل والمستهلك.
حماية المستهل قالت إنك تبرأت من جر الساعة؟
تهمة لا أنكرها في البكور وشرف لا أدعيه لأن الذي حدث أصبح في مصلحة البلاد فتوقيت السودان أصبح مطابقا مع توقيت مكة المكرمة وأيضا موحدا مع العديد من دول الجوار مثل جيبوتي و يوغندا وإثيوبيا والسعودية وحتى قطر والكويت.
حماية المستهلك قالت إن الخبراء قالوا إن القرار غير سليم وأثر بصورة سالبة على التلاميذ؟
نسبة الـ7% التي قالها الخبراء هي عينة شاذة لا يؤخد بها ويفترض تكون حجة للاستمرار في البكور ونعرف أن الحصص الأولى بتكون رياضيات ولغة عربية لأن الاستيعاب في الحصص الأولى عالٍ لأسباب كثيرة الهرمونات بتكون نشطة وتقل كلما تقدم اليوم والأطفال هم الأكثر استفادة. وفي مؤتمر المواقيت قدم ورقة وكيل وزارة التربية والتعليم عبد الباسط عبد الماجد عن أثر البكور على التعليم فقال إنه إيجابي وطبقوها وهو حجة عليهم كنت افتكرتها خطأ مطبعيا وهي 70%.
هل يوجد تقييم لتجربة البكور؟
أنا راض عن البكور بنسبة 99،9 والواحد في المية هو أن نرجع للعمل مع شروق الشمس صيفا وبعد نصف ساعة في الشتاء ونفض العمل مع الظهر.
مجلس الوزراء شكل لجنة لم تظهر نتيجتها حتى الآن؟
اللجان اشتغلت وليست بالضروة أن تظهر نتيجتها لأن التوصية التي أصدرها المؤتمر تم تطبيقها والبكور لا يقيم وهو قيمة إنسانية لا توجد جهة تقيم البكور وقد نقل المجتمع إلى ساعة إلى البكور والفائدة لا تقاس.
من الأسباب اللبس الذي حدث الخلط بين البكور وذهاب الناس للعمل وبين تسيب الناس في عملهم ونشاطهم وهذا شيء مختلف فإذا كان رئيس العمل منضبطا فإن الآخرين ينضبطون.


السوداني


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 5961

التعليقات
#927210 [cool]
1.00/5 (2 صوت)

02-26-2014 05:43 PM
ورونى الشى الماعملهو الوثن ديل 25سنه عاثوا فى البلد تجارب وسرقه وفساد وتنظير وتقسيم
وتزوير وتوليف وفك وحل وقتل وسحل وتهجير واغتصاب اذا سرق فيهم الشريف غنوا ورقصوا
واذا سرق الجيعان قلعوا اظافره واقاموا عليه الحد والتشهير والتنكيل انتهوا من كل شى
التربيه والتعليم والصحه والزراعه والصناعه والخطوط الجويه والبحريه والسكه حديد والقوات
المسلحه والقضاء والشرطه والخدمه المدنيه والانسان السودانى الذى كان يفتخر بالكرم والامانه.


#927029 [كترانج]
1.50/5 (4 صوت)

02-26-2014 02:23 PM
دا ذكرني واحد مسطول في لندن جا ماشي بي شارع بق بن ( Big Ben) عاين ليها لقاها عامله الساعه 12 وعاين لي ساعتو لقاها الساعه 11 . مشى جاب سلم وطلع جر ساعة بق بن وزبطا على ساعتو.

فياعصام صديق لو عايز كلامك دا يكون مقبول الا تمشي تجر بق بن وبالتالي العالم كلو حيجر الساعه معاك

كدي جرب دي امكن تخارجك


#926765 [السائح]
1.44/5 (7 صوت)

02-26-2014 10:25 AM
رايكم شنو لو ترجعوا الزمن الى 89 !!!!!!


#926761 [ibn farouq]
2.00/5 (3 صوت)

02-26-2014 10:22 AM
حسة البكور دخلو شنو بالساعة يعني بلادة مؤذية بصورة عجيبة لو داير الموظفين يجوا بدري غير مواعيد العمل موش الساعة يا بليد وبعدين يعني الماكان بيصلي الصبح الساعة تلاتة حيقوم يصليهو الساعة اربعة وبعدين انت نسيت حجم السودان "حليلو" يعني الزول الفي دارفور يكون توقيتو مع الدمام في السعودية كيف واولادو يمشو المدرسة بالليل ولا كيف.
كمان ما عارف الواحد في المية يساوى كم وعندك دكتوراه . والمشكلة الاكبر رئيسك الحمار ما حاسس بالبهايم المتحكم فيهم ديل. ياخي والله كرهتونا البلد الواحد اصلو بقي ما يسمع خبر كويس من السودان


#926724 [ibn farouq]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 09:45 AM
بالله اربعتاشر سنة مرت والساعة لسة غلط و مارجعت والله انا بحمد ربنا انو خارجني من البلد دي.
بلد ماسكنها مجموعة من المتخلفين والعاهات والمنافقين.
والله انا حاسي انو اهلي ديل رهاين يا اما ارسل ليهم كل شهر يا بيموتو.
اعوذ بالله


#926685 [Professor Khalifa Yousif Hassan]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2014 09:18 AM
لا احد يفهم كل يقرر بفهمه المغلوط نحن في محنة حقيقيه اختلط الحابل بالنابل لذا هاجر خيرة ابناء الوطن بعد ما اصابهم الياءس والبطش ولا فايده والان كل الشعب السوداني بدا يبحث عن جنسية اخري


#926489 [ابونديبو]
5.00/5 (5 صوت)

02-26-2014 12:19 AM
دكتور عصام ...في اي المجالات نال هذه الدرجة .....هل في العلوم النظرية أم التطبيقية ...أوعي يكون
جامعة امدرمان الاسلامة هي التي منحته تلك الدرجة (ملايين الكيزان تخرجوا في تلك الجامعة ومنهم من استلم
شهادات تلك الجامعة في ساحات الدفاع الشعبي ومنهم من استلمها في الخارج بواسطة الحقيبة الدبلوماسية


#926477 [sami]
5.00/5 (2 صوت)

02-25-2014 11:55 PM
تجربة البكور تجربة فاشلة جدا وكل تجارب الانقاذ فاشلة وشاذة فكريا ناس مهووسين ساكت
رجعو الامور الي طبيعتها يافاشلين في الدين والدنيا ياحرامية


#926476 [حامدي من دار حامد]
5.00/5 (2 صوت)

02-25-2014 11:54 PM
هههههه قال انا راضي عن البكور بنسبة 99.9 والواحد في الميه الخ عليكم الله الزول دا دكتوراته دي في شنو كيف 99.9 والباقي واحد في الميه الباقي يادكتور . ( o.01)يعني عشر الواحد وليس الواحد !! عجيب واللع دكتوره اخر الزمن


#926419 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2014 10:25 PM
تجربة البكور هذه تجربة فاشلة جدا
معلوم ان التوقيت تحكمه طوط الطول وموقع السودان من خط قرينتش
لكن نقول شنو
ارجعوا الزمن الاصلي وبطلوا الهلوسة وادمان التجارب الفاشلة
رجاءا لا تعبثوا بالثوابت
ارجعوا السلم التعليمي وغيروا المناهج التعليمية الفاشلة
ارجو التربية والتعليم معا فهما لا ينفصمان
حرام عليكم والله البتعلموه في هذا الشعب الغلبان الجيعان الحيران


#926406 [القعقاع الفي القاع]
5.00/5 (3 صوت)

02-25-2014 10:07 PM
النائب الأول طلع في الكرسي و جر الساعة؟؟ بالله الناس دي ما مخبولة و نحن ذاتو بهايم يودونا يجيبونا زي القطيع؟؟ مرة بأسمع في الإذاعة للمدعي بتاع البكور ولا البخور دا قال إنو بيشجع أكل الصمغ ﻷنو بيقلل إخراج الفضلات!! طيب مأ تديهو لجماعتك الكيزان ديل يا عبقرينو عشان ما نتأذى من خرائهم النازل فينا ليل ونهار


ردود على القعقاع الفي القاع
United States [طه ماجد] 02-26-2014 12:38 AM
يا القعقاع الصمغ د لينا نحن لكن بالنسبة ليهم النصيحة انهم ياكلو سمك ما السمك برضو بيقلل الفضلات لكن هم مالو كلامم كلو خرا وزنا محارم وحاجات كلها من المؤخرة كدا؟ والله لكن ضحكتني ضحك!!!


#926398 [انصاري]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2014 09:44 PM
هكذا صار حال السودان الوطن المصلوب بالهوس المجنون من "البكور إلي بنات الحور"


#926386 [عبد الله]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2014 09:13 PM
مساله التوقيت مساله دوليه تحكمها حركه الارض ودورانها وخطوط الطول . فلا يمكن ان يكون توقيتنا مع مكه المكرمه وتصلى مكه قبلنا بساعه ...الامر ليس مساله ابتكار ولكن مساله علم . ومن لا يحترم العلم يجب ان يرجع الى القران ليعرف ان هناك مشارق ومغارب . كل منه بزمنه وليس اجتهادا . وانا مع العوده الى التوقيت القديم وهو الاصل . قال بكور


#926382 [sudani]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2014 09:07 PM
المدعو عصام صديق هذا هو جاهل متنطع ولا اجد أثقل منه الا امين حسن عمر ، بالله دا عندو دكتوراه فى شنو اذا كان لا يفقه شيئا عن الجغرافيا الابتدائيه وعلاقة خطوط الطول والعرض بالمواقيت فى الكره الارضيه ؟؟ ان هو الا جهلول وشاذ فكريا ونفسيا ، بلا بكور معاك بلا بطيخ يا عصام صديق يا وهم ، انت الوهم ذاتو


#926354 [بت قضيم]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2014 08:16 PM
سواها وزاغ خلها


#926348 [ابو دينا]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2014 08:07 PM
ياتو دول دي الجرت الساعة

معروف انه نظام الساعة نظام عالمي تقسم الكرة الارضية الى 24 خط طولي تلتقي عند خط الصفر قرينتش
ثم اثنتاعشر ساعة يسار واثنتا عشر يمين ..

السودان كان يقع في الخط الثاني يمين والسعودية ودول الخليج في الخط ال3 .. لكن غصبا عن قوانين الكون قررت الدولة الموهومة ان تركب خط الطول 3 مع دول الخليج دون ان يتناسب هذا الوقوع مع موقعها الجغرافي . وهاك يا خرمجة وتنظير . بياتو فهم ما تعرف الا بأفكار هؤلاء المخابيل


#926340 [قصه وآخرا لسع]
5.00/5 (3 صوت)

02-25-2014 07:54 PM
اشترك وتسابق هؤلاء في تدمير هذا البلد بشتى انواع الوسائل والبدع
ودا ما لقا لي حاجه يعملا قام جر الساعه وحير العقلاء والمجانين
انا بعرف ناس خلو ساعتم على التوقيت القديم ظنا منهم ان هذه الخزعبله ستنتهى ( كان مالليله بكره )
ولم يخطر عى ذهن كائن من كان من البشر او الجان او حتى مخلوقات الفضاء الآخرى ان تستمر هذه المهزله الى يومنا هذا
والمحيرني اكتر ان دولة جنوب السودان ورثت منا الساعة المقدمة. بجهل مدقع من عصام صديق ولم تنتبه لإرجاعهم لتتوافق مع قرينتش

ياخوانا كثير من الخراب الذي حصل يصعب تصحيحه وبعضه يستحيل تصحيحه, الساعه دي جرتا صعبا ؟؟؟؟ ولا دايره ليها استفتا. هل اسفتو الشعب لمن قدموها ؟؟؟ ياأخوانا استهدو بالله دي قمة المهازل. وياريت عصام يقرا الكلام دا وبدل مايرد عليهو يجري جري يكفر عن سيآته ويرجع الساعه في محلها . ياخ مالقيت ليك بدعه تعملا غير موضوع الساعه دا. خجلتنا وفضحتنا مع باقي العالم. الناس كلها مربوطه بنظام UTC وموقعك في خطوط الطول تجي تقول لي البكور. لو داير تقوم بدري ماتقوم , الساعه علاقتا شنو؟ معقول الواحد يقوم من جده الساعه 7 يصل الخرطوم الساعه 7 في نفس الزمن ؟؟ راكب آلة الزمن ولا شنو . يعني لو ركب لي طيارة سابقة صوت يصل امبارح . عليك الله ياعصام صديق استخفر ربك وارجع اقنع هؤلاء انك كنت بتهظر معاهم

[قصه وآخرا لسع]


#926311 [lama]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2014 07:06 PM
يا ناس حماية المستهلك الساعة لاتحتاج للجراها يرجعها دي سفسطة ده قرار من مجلس الوزراء فقط لا عاوزه عصام ولا احلام ولا انفصام طالبوا مجلس الوزراء لو هي رجالة


#926290 [ضهبان]
5.00/5 (5 صوت)

02-25-2014 06:23 PM
(لأن الذي حدث أصبح في مصلحة البلاد فتوقيت السودان أصبح مطابقآ مع توقيت مكة المكرمة ) ..

معقول ده كلام ( دكتور ) ؟ ؟ مكة تقع جغراقيآ علي خط طول 40 و السودان يتوسطه خط طول 30 ... أي بقارق 40 دقيقة .. خلوا مكة و دينها في حالها و كفاية تلاعبآ بالعاطفة الدينية ضد طبيعة الأشياء ..

عالم لا تستحي و يقول لك بأني لم أجر الساعة !!! و ساظل مدافعآ عن البكور .. داهية تاخدك .


#926287 [عزة]
5.00/5 (5 صوت)

02-25-2014 06:16 PM
البكور بكر الله باجلك يا خاذوق
كنا قبل بكورك هذا نتلوا القران بعد صلاة الصبح اما الآن والله العظيم تركنا صلاة الصبح حتى نركب ابنائنا التراحيل
رجع هذه الساعة لان كل الناس تدعوا عليك وانت ما جايب خبر
ياخى حرام عليك نطلع ابنائنا فى منتصف الليل للذهاب للمدارس
يا اخى نحن ودول الخليج ليس فى خط عرض وطول واحد كيف يستقيم ان يكون زمننا واحد يا مخبول
احسن لك رجع الساعة التى سرقتها والا سوف تصلك دعاوى الناس عليك يا مخبول
ارجو من ادارة الراكوبه عدم قفل هذا الموضوع حتى يتم ارجاع الساعة المسروقه
ما عاوزين دولاراتنا الموجوده فى ماليزيا بس رجعوا لينا هذه الساعة المسروقه
قبح الله وجوهكم وذلكم يوم القيامه


#926280 [جرقاس]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2014 06:08 PM
لم اقتنع ابدا بذلك المشروع الغبى حتى اننى كنت اذهب الى الجامعة فى المواعيد القديمة وكنت ولا ازال اكره قراراتهم الارتجالية المتهورة والغير مبنية على الدراسات والتجارب والتى يتخذونها على ما يبدو وهم متكؤون فى جلسات القهوة ولا يدرون ما تأثيرها على الناس . لكن ما يثير الدهشة حقا لماذا يثير هذا الموضوع بعد كل هذه السنين اهتمام جمعية حماية المستهلكين هذه؟ هل هو من باب "خايفين من للفيل يطعنو فى ضلو" . خاصة وانو الناس بقت مظبتة مواعيدة على القديم .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة