الأخبار
أخبار إقليمية
البعثة القطرية ترمم 53 هرماً بالسودان
البعثة القطرية ترمم 53 هرماً بالسودان
البعثة القطرية ترمم 53 هرماً بالسودان


02-25-2014 07:40 AM

أعلن المهندس عبدالله النجار الرئيس التنفيذي للمشروع القطري- السوداني للآثار (منظمة تنمية آثار النوبة) عن بدء عمل البعثة القطرية لأهرامات السودان؛ بهدف ترميم وتأهيل 53 هرما في منطقة البجراوية، والتحقق من وجود مقابر مكتشفة في المواقع الأربعة المجاورة ومكافحة زحف الرمال وعوامل التعرية في شهر مارس المقبل.
جاء ذلك خلال جولة قام بها المهندس عبدالله النجار مؤخرا إلى الولاية الشمالية بالسودان، بهدف متابعة سير العمل بالمشروع والذي يشارف موسمه الأثري الأول على الانتهاء في مارس المقبل، والمشروع يقام بمبادرة قطرية تلبية لرغبة قيادة البلدين الشقيقين في دعم تراث السودان الأثري.
وأعلن النجار أن العمل في معسكر جبل البركل سيكتمل في نهاية يونيو القادم، والخاص بإيواء البعثات العاملة بالمشروع. كاشفا أن الموسم الأثري القادم الذي سيبدأ في شهر سبتمبر المقبل سيشهد زيادة عدد البعثات العاملة تحت مظلة المشروع من 28 إلى 40 بعثة، ومن بينها البعثة القطرية، في المواقع المختلفة في ولايتي نهر النيل والشمالية.
وأكد اهتمام القيادة القطرية بالمشروع، ووصفه بأنه شراكة استراتيجية لتطوير العمل الأثري في السودان، مؤكداً أن دولة قطر ملتزمة بتمويل المشروع بالكامل، منوها بأن المشروع سيكتمل خلال 5 سنوات، وسوف تعقد اللجنة العليا للمشروع اجتماعها القادم خلال أبريل المقبل.
وأضاف النجار «أن البعثة القطرية للآثار هي أول بعثة على مستوى الوطن العربي تعمل خارج قطر للقيام بعمل ميداني لترميم أهرامات البجرواية، وذلك بالتعاون مع المعهد الألماني للآثار، وبعض الجامعات والمؤسسات الدولية الأخرى للاستفادة من خبراتها والتقنيات اللازمة في ترميم الأهرامات، ثم تنتقل لاحقا إلى المواقع الأخرى التي توجد بها أهرامات».. لافتا إلى أن المشروع القطري السوداني للآثار سيشكل قاعدة أساسية يمكن أن تكون انطلاقة لمشروع أكبر، وهو دعم السياحة بشكل عام والسياحة الأثرية بشكل خاص.
وأوضح «أن زيارة المواقع الأثرية والبعثات والتي شملت (10) مواقع أثرية هدفت إلى الاطلاع على الأعمال المنجزة في معسكر جبل البركل وزيارة الأثريين العاملين في مواقعهم خلال هذه الموسم».. منوها بأن الزيارة تزامنت مع زيارة والي الولاية الشمالية الدكتور إبراهيم الخضر، وسعادة المهندس محمد عبدالكريم الهد وزير السياحة والآثار والحياة البرية في السودان والتي أعطت دفعة قوية للأثريين للعمل بهمة ونشاط، لافتا إلى الاهتمام الذي تبديه حكومة الولاية الشمالية لإنجاح المشروع.
ومن جانبه، عبر المهندس محمد عبدالكريم الهد، وزير السياحة والآثار والحياة البرية في السودان، عن تقدير السودان لدولة قطر حكومة وشعبا تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، لدوره الداعم للسودان، كما عبر عن شكره لسعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء هيئة متاحف قطر لدورها الكبير في دعم وتأهيل الآثار في السودان، مشيراً إلى أن إنفاذ المشروع سيحدث نقلة كبرى في قطاع الآثار بما يتوافق مع جهود الوزارة الرامية إلى ترقية القطاع السياحي بالسودان.
ومن جانبه قال الدكتور صلاح الدين محمد أحمد المنسق العام للمشروع القطري السوداني للآثار: «نشكر قطر على هذا الدعم الكبير والمتمثل في تمويل 28 بعثة أثرية تعمل في مواقع أثرية بولايتي الشمالية ونهر النيل».. مشيراً إلى أن الفترة القادمة ستشهد المزيد من الاستكشافات بجانب الاستمرار في بناء المعسكرات في البركل والبجرواية، ومع انتهاء الموسم الآثاري الأول ستقوم البعثات الأثرية الممولة من المشروع القطري السوداني للآثار في نهاية شهر مارس بكتابة تقاريرها وتصفية ميزانيتها للعام الأول، وتقييم الأداء ورفع خطة العمل للعام القادم، لانطلاقة الموسم الآثاري في موعده.
وأضاف «أن المشروع القطري السوداني للآثار هو فكرة الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني نائب رئيس مجلس أمناء هيئة متاحف قطر للعمل في مواقع الأهرامات الهامة بالسودان في مناطق البجراوية، باعتباره أكبر مجمع للأهرامات في العالم كله، ويتضمن المشروع مسحا سطحيا جيوفيزيائيا لاستكشاف مقابر جديدة لم تكشف عنها الحفريات التي تمت قبل مئة عام. كما سيتم ترميم الأهرامات للمحافظة عليها ولتظهر بشكل جيد للسياح والزوار.
وأشار إلى أنه تم الاتفاق على القيام بعمل توثيقي بالليزر للأهرامات بمنطقة البجرواية (التوثيق الخارجي للأهرامات) وستقوم بتنفيذه جامعة كيب تاون بجنوب إفريقيا، كما تم الاتفاق مع متخصصين في التصوير ثلاثي الأبعاد لكل النقوش والرسومات والكتابات الهيروغليفية والمروية داخل الغرف الجنائزية في منطقة مروى والقيام بعمل مسوحات جيوفيزيائية لاكتشاف مقابر جديدة.
يذكر أن البعثة القطرية لأهرامات السودان كانت قد نظمت بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار والحياة البرية في السودان ورشة علمية في يناير الماضي بعنوان «نحو سياحة مستدامة في مروى بهدف وضع خطة عمل لتطوير السياحة بهذه المنطقة».

الغرب


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1667

التعليقات
#927450 [ابو جود]
4.50/5 (2 صوت)

02-26-2014 11:33 PM
السلام عليكم اخواني
اشتم في بعض التعليقات التى توجه النقد الى الاخوة القطريين رائحة مصرية تحاول تدمير وعرقلة واخفاء حقيقة ان اهل الحضارة ومن بناء الاهرمات هم احفاد كوش بنات الحضارة واهل التاريخ حتى انهم اخفو معالم ابو الهول الافريقية لغرض فى انفسهم وماذا يضير لو ان الاخوة القطريين ساعدونا فى ترميم الاهرامات هل سوف تنقل الى قطر لا الم يساعد الاوربيين مصر فى ترميم اثارها اقصد اثار اجدادنا النومة لان من بناها هم نحن لا هم اعتقد انبعض التعليقات لغض النظر عن اختلافنا مع الحكومة تحاول ايقاف مشروع نخلم به جميعا ويري العالم من نحن وما هو مقدار عظمة تاريخنا ويوقف تهكم المصريين وسعيهم لمحو تاريخنا واظهار التاريخ الذي كتبوه لنا باقلامهم لماذا لا ندرس كل صغيرة عن تاريخنا فى المدارس ولماذا كل تاريخهم يدرس فى مدارسهم الغرض واضح شعب يتبع لمصر لكن لا هيهات نحن احفاد بعانخي قاهر الفراعتة والشكر كل الشكر لكل من يساهم فى ترميم ماضيتا ليكون لنا مستقبل نقطة اخيرة الدعم ليس من جيب الحكومة السودانية لنطالب به للمواطن هذا الدعم للمواطن واجب على حكومة السودان لا غيره وليس مطلوب من الغير ان يصرف علينا كما ان المشروع يعود على المواطن الفقير بالنفع


#927169 [كذبوا علي الله!!نحنه تكلناكم ليهو!!]
4.50/5 (3 صوت)

02-26-2014 05:07 PM
بس مايكون هناك اتفاقات تحت التربيزة بان يرمموا ويلملموا!!!والود المعجزة بييبيع اي شئ!! نخنه ما مشكلتنا في القطريين الخوف من السماسرة بتاعننا!!! ديل خلاص بنوا بيوتم في ماليزيا ومستعديين للاقلاع ممكن يبيعوا باقي البلد وفي الناهية يجروا وبشة يمشي للاهاي!!!!


#927106 [شطة]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 03:39 PM
بناة الاهرامات صناع الحضارة, يسألون رعاة الابل ومستهلكى منجزات الغير, ان هلموا لرتق ما انفتق من لباس عورتنا فى هذا الزمان الزيف,,,,,,,,,,,عجبى.

أعمى يقود بصيراً لا أبا لكمُ *** قد ضل من كانت العميان تهديهِ

شطة ابكر البرتاوى


#927000 [ابوحمدي]
5.00/5 (3 صوت)

02-26-2014 01:54 PM
بصراحة لا نلوم الشباب علي الردود السالبة تجاه اكبر واضخم مشروع وقد يكون الانجاز الوحيد للانقاذ رغم ان الفكرة ليست فكرة الانقاذ بل هو فكرة القطريين الذين يريدون ان يثبتوا للمصريين ان اصل الحضارة وبدايتها من السودان وقد صرح الوزير القطري علنا بذالك وفي زمن السطوة المصرية حيث تمكنت مصر من لجم اي شخص يحاول الحديث عن وجود اي اثار او شئ اسمو حضارة في السودان ومنذ قرون

مصر سنويا دخلها من السياحة 2.5 مليار دولار 95% بسبب الاثار

الان نحن السودانيون ندعم سخرية المصريين مننا وهو قولهم (انتو عندكو كم بيت كدا قديم مكسر وتقولوا عندنا اثار اثار مين ياعم)

ماتقوم به قطر اخطر علي المصريين من سد النهضة ولن نستدرك هذا الا بعد التمام

هل نعرف ان كثير من اثار بلادنا الان معروضة في متاحف مصر حيث سرقت وادخلت ملايين الدولارات

لماذا نقضب من حديث هيكل ان السودان عبارة عن جغرافيا فقط ...اي امة بلا تاريخ هي جغرافيا فقط


#926996 [الكردفاني العدييييييييييييل]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 01:49 PM
رمموا عظام البشر الاحياء...... انقذوا المرضى.... والجوعي.... والمشردين....اطفال المدارس.... بدل الهوس الحضاري...... ولا يغرنكم ..... فارهات الرقاص.... ومظاهر النعيم....انما هي ...... خصما على ضروريات حياة البؤساء...........


#926826 [مالذاك النهر]
3.00/5 (4 صوت)

02-26-2014 11:20 AM
جاك بلاء يا اثار بلادى الحكاية وراها الشحاد الاكبر مصطفى عثمان اسماعيل ابونخرة
لقد وقع على عقد مخجل ومخزى "بصفتو شنو ماعارف" يطعى القطريين الاولوية والحصرية قبل حكومة السودان ممثلة فى هئية الاثار فى التصرف باثارنا


#926807 [عبدالله صالح]
2.00/5 (3 صوت)

02-26-2014 11:06 AM
من يريد الترميم الإنسان السوداني الذي هرم وجاع ومات - ماهذا الهراء الفارغ وما هذه الفوضى - أصرفوا هذه الأموال على إنسان السودان وأرض السودان وخيرات السودان ليرى هذه الإنسان الحياة قد تشرد الكثيرين من أبناء بلدى في أصقاع الدنيا ويا لها من مأساة يندى لها الجبين وأنتم والدولة القطرية تريدون أن ترمموا ما حرم الله وهذه الأصنام التي لا تسمن ولا تغني من جوع ...


#926779 [Kantoosha Khamis]
1.00/5 (1 صوت)

02-26-2014 10:41 AM
هذه اكبر جريمة ترتكبها حكومتنا الجاهلة و الضعيفة, و المستعمرة من قيل قطر المجرمة, كيف تسمح حكومة المؤتمر الخائنة الجاهلة بهدم الاهرامات بهذه الطريقة البشعة؟ ايها السودانيين جميعاً سوف ياْتى يوماً تعون فيه عمق هذا الجرم الكبير بعد ان تكون الجريمة ارتكبت فى حقكم جميعاً, كنت اتوقع ان يهب كل اهل الشمال و المقتدرين من السودانيين بالحجارة, السكاكين, العكاكيز و كل انواع الاسلحة لوقف هذه المهزلة.


#926659 [وحيد]
3.00/5 (2 صوت)

02-26-2014 08:59 AM
هل يوجد بقطر اثار - غير اثار صيد اللؤلؤ من الخليج -؟ و هل لديها اهرامات حتى تساعد في ترميم اهراماتنا؟ و ما المقابل؟؟؟؟؟؟ بعض الاثار من تاريخنا الذي ينهبه الكيزان و يبيعون اثاره و مقدراته؟
نخشى ان تتمخض حملة الترميم هذه عن كارثة اثارية .. زرت قبل فترة اهرامات البجراوية و شد ما ادهشني و آلمني ان بعض الاهرامات و الجدران قد تم تبييضها بالاسمنت! اي و الله اهرام اثرية يتم تبييضها بالاسمنت تماما كاي حيطة بيت !
نحن في عهد سلطة تريد القضاء تماما على تراثنا و تاريخنا و اخلاقنا و مواردنا و مقدراتنا حسب المخطط الصهيوني الذي ينفذه الاسلاميون فلناخذ حذرنا و لنحمل سلاحنا


ردود على وحيد
United States [MAHMOUDJADEED] 02-26-2014 10:35 AM
وترى الشوك في الورود وتعمى أن ترى فوقها الندى اكليلا .

أنت لا ترى سوى اشياء سالبة يصورها لك خيالك فقط لمعارضة الحكومة رغم ان هذه الاثار ليست ملك الحكومة بل هي للسودان الوطن الكبير دون النظرة الحزبية الضيقة .. ثم ان قطر ليس لها اهرامات لكنها تجلب بمالها من هم أدرى بالاهرامات والآثار عموماً . ماذا يضيرنا ان اتت قطر او غيرها من الدول الداعمة؟!! خليكم وطنيين بغض النظر عن الاتجاهات والميول السياسية .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة