الأخبار
أخبار إقليمية
ياوزير الداخلية: السلوكيات السالبة لبعض عسكرك فاقت كل الحدود!!
ياوزير الداخلية: السلوكيات السالبة لبعض عسكرك فاقت كل الحدود!!



02-25-2014 11:41 PM
بكري الصايغ


1-
***- الاخوات والاخوة الاعزاء، هذه المقالة اليوم موجهة بالدرجة الأولي للسيد المهندس عبد الواحد يوسف ابراهيم وزير الداخلية الجديد بهدف تذكيره- ان كان قد نسي او تعمد النسيان- انه قد ادي القسم الدستوري بعد ان وضع اصابع يده علي كتاب القرأن الكريم واقسم بالصوت الجهور بان يكون امينآ في اداء ماكلف بها من مهام وطنية، وان يعمل بكل جهده وطاقته لاستتاب الأمن والأمان في كل ربوع البلاد، ويجتث بشدة كل السلبيات التي ظهرت في المجتمع ، ويقضي علي بؤر الجرائم، وان تكون وزارته محل عدالة واقتدار في ازالة الشوائب.

***- وانتظرنا بفارغ الصبر من الوزير الجديد ان يضرب بيد من حديد علي كل مجرم وفاسد بلا هوادة اورحمة ، ولكن مع الأسف الشديد فقد جاءت الرياح بلا ما تشتهي السفن، ووقعت المفاجأة القاسية علي المواطنين وقوع الصخر علي الرأس، وان الوزير الجديد ماهو في حقيقة الأمر الا (صورة طبق الأصل) من سابقه المهندس إبراهيم محمود حامد الذي دخل الوزارة وخرج منها بلا اي انجازات او حسنة تدخل في ميزان حسابه!!

2-
***- منذ ان توليت زمام الأمور ياسيد عبد الواحد يوسف ابراهيم مالمسنا منك اي جدية في تنظيف البلد من الجرائم او اعادة الأمن في المناطق الموبؤة بالفساد!!..كنا نتوقع ان تبادر علي الفور بتطهير وزارتك من السلبيات التي قللت كثيرآ من هيبتها، وان تقضي علي المفسديين من بعض الضباط ورجال الشرطة الذين ماعادوا يخشون من شئ طالما هم متحصنون ب(الحصانة) التي منحتها لهم المجلس الوطني اكبر جهة دستورية في البلد!!..ان تقوم بتطبيق مبدأ المحاسبة والمساءلة علي المسؤوليين الذين يتخطون القوانين في وزارتك..ولكنك كنت ومثل الوزراء من سبقوك تركت الأمور كما هي بلا ضوابط او حزم وربط!!

3-
***- ومن غرائب مايجري في البلاد من امور يستعصي فهمها، انه مايمر يومآ الا ويكون هناك حدثآ فظيعآ - واحيانآ مخجلآ- يهز الارجاء ويصيب الناس بالغمة والاحباط ويكون ابطالها ضباطآ او رجال شرطة!!، ولانري اي ردود فعل من الوزير وباقي طاقم مسؤوليه!!..وقد حفلت الاخبار في الأونة الاخيرة بعدة احداث مؤلمة مارآينا ولا سمعنا بمثيلها، ورأيت ان اذكر الوزير بها ،واعيد بثها مرة اخري تمامآ كما وردت في الصحف وبالمواقع التي تهتم بالشأن السوداني بهدف طرح سؤال يقول: (لماذا السكوت علي ماجري ياوزير?!!)...

(أ)-
الحادثة الأولي:
*********
(جاء بصحيفة الجريدة عدد الجمعة 21 فبراير خبر بعنوان ( زوج يطارد نظاميين اغتصبوا زوجته بكسلا ) تقول تفاصيل الخبر أن مجموعة من أفراد الشرطة فى مدينة كسلا اقتادوا سيدة متزوجة من منزلها فى غياب زوجها خارج الولاية بحجة أنها متهمة فى بلاغ سرقة ذهب وفى اثناء وجودها فى الحراسة لحين تكملة الاجراءات قاموا بضربها وأغتصابها وعندما عاد زوجها وجدها فى حالة يرثى لها فاخبرته بما تعرضت له من تعذيب وأغتصاب داخل الحراسة كما أخبرته أن المراة صاحبة الذهب أفادت الشرطة أنها عثرت على الذهب الذى ظنت أنه قد سرق فقام الزوج بفتح بلاغ ضد هذه المجموعة الاجرامية تم بموجبه القبض على الجناة وتحويل المجنى عليها للمستشفى لفحص الحمض النووى وقبل أن تكتمل اجراءات تحويل القضية الى المحكمة تمكن الجناة من الهرب من الحراسة ويجرى البحث عنهم حتى الان ؟؟ لقد كثرت جرائم ( النظاميين) وتنوعت من القتل والسرقة والاحتيال وتطورت نوعيا هذه المرة الى الاغتصاب الجماعى فمن يحمى المواطنيين من الشرطة ( الرسالية ) عندما يصبح حاميها حراميها ؟؟)...

ونسأل السيد الوزير: هل انت مقتنع بان الجناة قد تمكنوا من الهرب بدون تدخل جهات في وزارتك?!!...سمعنا من قبل بهروب بعض المساجيين قتلة الدبلوماسي الاميريكي غرافييل من سجن كوبر عبر انبوب الصرف الصحي!!..فنرجو افادتنا كيف هربوا الجناة الجدد من الحراسة في كسلا? !!..واتمني الا تقولوا في بيانكم القادم انهم ايضآ قد هربوا من عبر انبوب صرف (حتبقي بايخة في حقكم!!)...

(ب)-
الحادثة الثانية:
***********
(قامت عناصر تشرف على حراسة قطعان يمتلكها الدكتور نافع علي نافع بأغتيال المواطن عطا المنان حسن عبد الله، وذلك على خلفية اتهامه بسرقة(5)خراف، وذلك بعد أن حاصرته وبعض زملائه، وتم أخذهم إلى نقطة شرطة التمير بالنافعاب، وقاموا بنزع أظافر أصابع القتيل وضربه ضرباً شديداً في مناطق حساسة من جسمه حتى فارق الحياة، ويوجد الآن(5) من زملاء القتيل في حالة حرجة في مستشفى شندي.

وأوضح أحد أعيان البطاحين: أن هذا الحادث ليس هو الأول مما أثار حفيظة الأهالي فقاموا بحرق نقطة شرطة التمير، والمركز الصحي بعد دفن القتيل، وأضاف أن د. نافع يمتلك أكثر من(20) ألف رأس من الجمال والماشية في البطانة ويحرسها أفراد من قوات نظامية يستعملون سيارات دفع رباعي لا يدفعون أي رسوم للدولة ويمارسون العنف لإستغلال السلطة.. فيما تسود المنطقة حالة من التوتر والإحتقان الشديد)...

ونسأل السيد الوزير:(نحنا ماصدقنا اتخلصنا من النافع يطلع لينا اخوه!!، فهل نفهم من سياق الخبر اعلاه ان (الحرس القديم) مازال موجودآ ويمارس البطش والاغتيالات جهارآ نهارآ وبواسطة رجال شرطة ينتمون لوزارة الداخلية?!!...ولماذا لم نسمع باعتقال القاتل?!!)...

(ج)-
الحادثة الثالثة:
***********
(أقر المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، العقيد الصوارمي خالد سعد، السبت، بوقوع نزاع بين عناصر من الشرطة والقوات المسلحة بإستاد بورتسودان (شرق السودان)، وصفه بالعرضي والمحدود ولم يسفر عن وقوع ضحايا. وتناقلت بعض مواقع الإنترنت السودانية وصفحات التواصل الاجتماعي منذ الخميس، أنباء عن وقوع اشتباك عنيف بين مجموعة من القوات الحكومية المسلحة وقوات الشرطة بإستاد مدينة بورتسودان، وأن الاشتباك خلف قتيلا وإصابات بعضها خطرة، في أعقاب خلاف حول دخول أحد الضباط للإستاد الذي كان يشهد حفلا جماهيرياً.
وأوضح العقيد الصوارمي، في تصريحات صحفية، أنه قد وقع نزاع محدود بين أفراد ينتمون للشرطة والقوات المسلحة بإستاد بورتسودان دون ضحايا وتم احتوائه، وفي الأثناء وقع حادث حركة بين عربة إسعاف وعربة أخرى مما أدى لوفاة سائق عربة الإسعاف. وأكد المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، أن الحادث الأخير لا علاقة له بنزاع الإستاد حسبما اعتقد البعض. وأضاف الصوارمي، أنه عقب وقوع النزاع مباشرة عقد قادة الأجهزة النظامية والتنفيذية اجتماعا تم فيه تسوية جميع الخلافات، وتم التأكيد على التعاون الوثيق بين جميع فئات القوات النظامية في حفظ الأمن والاستقرار. وأن الاجتماع اعتبر الحادث عرضي ولن يؤثر على العلاقة التي وصفها بالوثيقة والرابطة المتينة بين الشرطة والجيش)!!

´***- ونسأل الوزير: بعض الذين قالوا في شماتة شديدة:'(فخار يكسر بعضه)!!...فلماذا لم يصدر اي بيان من جهتكم´?!!...وهل قمتم بالتحري ول اسباب الحادث ،بالمحاسبة والمساءلة لمن عكر صفو الأمن?!!

(د)-
الحادثة الرابعة:
**********
موضوع قديم له علاقة بسكوت الوزير الجديد!!
هناك ملايين من السودانيين سمعوا بقصة النقيب شرطة ابوزيد عبدالله صالح الذي شكلت له محكمة شرطية وذلك عقب مذكرة تقدم بها الضابط المذكور لرئاسة الجمهورية تحوي بداخلها ملفات فساد ضخم بوزارة الداخلية . وأنّ الضابط المذكور شغل مناصب شرطية لصيقة وكان قد أعد ملفات ضخمة عن الفساد ودفع بها في مذكرة للمدير العام للشرطة ﻷربع مرات متتالية على مدار عامين، وبعدها تقدم بذات المذكرة لوزير الداخلية على مرتين، وحينما لم ياته الرد أعد مذكرة من 13 ورقة سرد خلالها ما يحدث من فساد تقدم بها لرئاسة الجمهورية عبرمساعد عمر البشير / عبد الرحمن الصادق المهدي وبعدها تفاجأ الضابط بأمر إيقافه عن العمل بدلاً من مكافأته ، كما شكلت له مجالس تحقيق من رئاسة الشرطة التي يتهمها وأدانته بمواد مواد تتعلق بقانون الشرطة وأخرى جنائية تتعلق بإشانة سمعة الشرطة والقصد باﻹضرار بها...وقدم للمحاكمة وصدر الحكم عليه بالسجن 4 سنوات وبالإضافة الي 5 مليون جنيه غرامة...

***- ونسأل الوزير الجديد:(هل قمت بالتحقيق في قضايا الفساد التي ضربت وزارتك وعاينت في الملفات التي قدمها النقيب ابوزيد للتاكد من صحتا واجراء اللازم?!!...ام ستسكت تمامآ كما سكت الوزير السابق والذي هو وراء سجن مواطن شريف لم يقم الا بواجبه الوطني?!!...

الحادثة الخامسة:
***********
(بعد سبعة ايام من الأن تمر الذكري الثانية علي اغتيال الام عوضية عجبنا ، والتي اغتيلت في يوم الثلاثاء 6 مارس 2012 برصاصة من احد رجال الشرطة، وكان الضابط المتهم قد انكر اطلاق النار على الشهيدة عوضية, وادعى انه وجه النار فى الهواء وانه لم يعلم انها قد اصيبت الا بعد وصوله الى نقطة الشرطة ليلة الحادث, ولكن شهود العيان كانوا قد وثقوا شهادات قوية تثبت توجه الضابط لسلاحه تجاه الشهيدة)!!

***- ونسأل الوزير رغم ان هذه الجريمة الشنعاء لم تقع في عهده:(هل تم اتخاذ تدابير احتياطية لعدم تكرار مثل هذه الماسأة?!!...ولماذا تنشط عمليات الاغتيالات من قبل ضباط وشرطة وزارة الداخلية في دارفور بصورة خاصة?!!)...

4-
***- واخيرآ اوجه ندائي للضباط ورجال الشرطة الشرفاء (اولاد البلد) واقول، هناك مثل معروف يقول:(عندما تسقط الذبابة في كوب اللبن فاننا لانري شئ سواها)...والمعني المقصود هنا، اننا لانستطيع ان نتمعن كثيرآ في ايجابياتكم واعمالكم المقدرة والمشكورين عليها، بسبب فساد وسلبيات بعضآ من الضباط ورجال الشرطة المحسوبيين عليكم، واساءوا كثيرآ لكم ولوزارتكم...ونستغرب سكوتكم علي مايجري داخل مكاتب واروقة الوزارة ولا تبدون حراكا!!

5-
***- كلمة اخيرة للسيد الوزير الجديد، تبقي لك فقط نحو 14 شهرآ وتغادر بعدها الوزارة عام 2015 استعدادآ للانتخابات الرئاسية، فاترك بصمة ايجابية نذكرك بها، وابدأ بالتطهير...واجتثاث المفسديين الكبار... وجمع السلاح الحائم في البلد ووصل عددها فقط في العاصمة المثلثة بنحو 2 مليون قطعة سلاح خفيف وثقيل بحسب بيان صدر قبل اربعة اعوام من وزير الداخلية السابق امام اعضاء البرلمان...وان تعمل علي الغاء بوليس (النظام العام)...وعدم اعتقال اي مواطن بدون اذن قضائي... وعدم السماح لضباط جهاز الأمن بالتدخل في شؤون وزارة الداخلية!!

اللهم اشهد علي بانني قد لفت نظر الوزير المهندس عبد الواحد يوسف ابراهيم وقبل عزله من منصبه ب14 شهرآ....

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 6010

التعليقات
#927559 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 02:38 AM
1-
قوات موسى هلال تستولي على سيارات
وأسلحة قوات الشرطة والدفاع الشعبي.

والكلام لك ياوزير الداخلية، وهي عملية جس نبص وكيف حتتصرف?!!

2-
قوات موسى هلال تستولي على سيارات
وأسلحة قوات الشرطة والدفاع الشعبي.
وهلال يرفض الحضور لمقابلة البشير
***********************
المصدر: موقع "الراكوبة"
02-27-2014 01:26 AM
***********************
***- هاجمت مليشيات الجنجويد تحت قيادة (موسى هلال) طوفاً لقوات عسكرية مشتركة من الشرطة الموحدة والإحتياطي المركزي والدفاع الشعبي حول (جبل عامر) وتمكنت من الإستيلاء على جميع السيارت والاسلحة الثقيلة والخفيفة والملابس العسكرية لأفراد الطوف الذين إستسلموا دون مقاومة بعد محاصرتهم من قبل أعداد كبيرة من مليشيات الجنجويد، وقامت قوات الجنجويد بتجميع الضباط في سيارة واحدة وسمحت لهم بالمغادرة، فيما تعرض (العساكر) الذين يتجاوز عددهم المائة للضرب وتركوا في الخلاء هائمين على وجوههم.

وتعتبر هذه الحادثة الرسالة الاولى الأكثر قوة من قبل (موسى هلال) الذي رفض قبول دعوة البشير بالحضور الى الخرطوم ومقابلتة.

وكانت معلومات قد رشحت قبل مغادرة هذه القوة (الفاشر)، أنها ستتعرض للهجوم من قبل مليشيات الجنجويد، وأنه لن يسمح لأي قوات بالتواجد في مناطق " محلية كتم ومحلية كبكابية ومحلية مليط ومحلية سرف عمرة "تنفيذاً للوعد الذي قطعه (موسى هلال) بعدم السماح للوالي (كبر) بممارسة سلطاته في عدد من المحليات الغربية بشمال دارفور.


#927474 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 11:08 PM
الفساد فى الشرطه

*******************
الفاتح جبرا

المصدر: منتديات سوداني للأبد-
08-05-2012-
-----------
عزيزى القارئ :
بتاريخ 23 يناير 2010م كتبت مقالاً بعنوان (بدون أورنيك ذاتو) تحدثت فيه عن توجه ولدنا (عبدو) إلى أحد مراكز السجل المدنى لإستخراج شهادة (بدل قيد) إذ يعتزم إستخراج شهادة تسنين للتقديم بها إلى وظيفة بعد أن جلس على (دكة العطالة) لسنوات طوال منذ تخرجه ، لاحظ (عبدو) وهو لا يزال فى الصف ينتظر دفع الرسوم (المكتوبة على الإيصال) والبالغ قدرها (عشرون جنيهاً) أن (الناس بتدفع) ثلاثين جنيهاً وقد رفض (عبدو) أن يقوم بدفع الثلاثين ما لم يتم إعطاؤه أيصال بثلاثين جنيه وعندما أحس (جنابو) بأن (عبدو زول حقانى) طلب منه الدخول (لى جوة) حيث أفهموه بأن (العشرة جنيه الزيادة) دى تعتبر (دعم) ولابد من دفعها كما درج بقية المواطنين على دفعها (بالتى هى أحسن) وأحسن ليهو يدفعا (وما يعمل فيها تفتيحة) عشان أمورو تمشى وكده !!

بعد نشر المقال إتصل بي بى الأخ المقدم (محمد زين) من قوات الشرطة طالباً (الدليل) فبعثت له ببطل القصة والشاهد العيان (ولدنا عبدو) الذى تم التحرى معه وذكرلهم كل صغيرة وكبيرة تتعلق بصحة الأمر فعاد الأخ المقدم للإتصال بى موضحاً بأن هنالك تحقيقاً سوف يجرى فى المسالة وسوف يتم إخطارى بما يسفر عنه … ولما تأخرت نتيجة التحقيق قمت بكتابة مقال آخر حول الموضوع بعنوان (نسال منو تاني) نستفسر فيه عن نتيجة التحقيق .. ولكن لا حياة لمن تنادى ولم يحرك إخواننا في الشرطة ساكنا ليعلمونا بالنتيجة !

لأن العبد لله (زول على نياتو) إعتقد بإنو (الشرطة) لما عرف عنها من (ضبط وربط) قد قامت بإيقاف تلك التجاوزات ومحاسبة من يقوم بها لكن إتضح مؤخراً وبالصدفة أنو القصة ماشة عال العال وفل الفل .. القروش البتدفعا حاجة والبكتبوها ليك على الإيصال حاجة تانية (ناقصة طبعن) ! ولا زالت هذه الممارسات غير القانونية تمارس عيني عينك (ما شرطة وكده) ! وهاكم الدليل (تااااني):

المكان : مكتب جوازات بحري
الزمان : قبل عدة أيام
المعاملة : تجديد جواز مواطن
-------------------
الرسوم المكتوبة على الإعلان : 96 جنيه
الرسوم التى طلبها المحاسب : 98 جنيه-

المواطن : طيب الإتين جنيه الإضافية دي شنو؟
الموظف : دي دمغات
المواطن : طيب ليه ما تكتبوها في الإيصال !
الموظف : دي رسوم براها !
(بعد تسلم الإيصال يتضح للمواطن بأن قيمته ليست 96 جنيها ولكن 84 جنيهاً فيعود ليسأل الموظف)…!!!
المواطن : طيب الجنيهين بتاعين الدمغة خليناهم .. هسه القروش الأديتك ليها دي ناقصة 12 جنيه تاني
الموظف : في رسوم عشرة ألف بتاعت غلاف ودمغة تاااني 2 جنيه
المواطن : طيب انا الغلاف ده ما عاوزو
الموظف : أي معاملة بدون غلاف لا ينظر فيها
المواطن : طيب ليه ما إتضمنت قروش الغلاف والدمغات دي في الإيصال ؟
الموظف : دي رسوم براها !

السيد مدير عام الشرطة:
إذا كنا نعول على (الشرطة) أن تحمى المواطن من أى (جبايات) غير قانونية (معقول) تقوم (الشرطة ذااااتا) بهذا التحصيل غير القانونى لهذه الأموال والتى من الواضح أنها لا تورد في خزينة الدولة (ح تورد كيف و إذاى يعنى؟ وبواسطة ياتو مستندات ؟)

لقد ساءني جداً كمواطن أن أنبه إخواننا في قيادة الشرطة (قبل عامين ونص) إلى هذه التجاوزات فيتم الرد بان هنالك تحقيق في الأمر لأفاجأ بأن (القصة مستمرة) وإنو المسألة (ماشة) رغم عدم قانونيتها ومخالفتها للقواعد المالية !

عزيزي القارئ :
• تري لماذا تمادت الشرطة في ممارسة هذا السلوك الغير قانوني على الرغم من تنبيهنا السابق لها؟
• ما هي نتيجة التحقيق في قصة (ولدنا عبدو) التي اشرنا إليها قبل حوالى عامين ونصف ؟
• ما سر هذه الرسوم التي تتحصل دون إيصال؟ وأين تذهب؟
• لمن تتبع هذه الدمغات وهذا (الغلاف الإجباري) أبو عشرة(ألف) !
كل هذه الأسئلة سوف يقوم بالرد عليها أخواننا في (المكتب الصحفي للشرطة) قبل أن تصبح (كسرة ثابتة) وكده !

كسرة :
******
إذا كان تحصيل أي مبالغ من المواطنين بأي اورنيك غير أورنيك 15 يعد جنحة يجب ابلاغ الشرطة عن مرتكبها .. أها هسه في الحالة دي نحنا نبلغ لي منو يعنى ؟

كسرة ثابتة :
*****
أخبار خط هيثرو شنو(ووووو) ؟


#927469 [رانيا]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 11:04 PM
في بلاد مجاورة وتحديدا في الخليج تشتهي الضباط والمنتسبين للجيش ..تشتهي طلتهم البهية وأجسامهم الرشيقة السمباتيك ..تشتهي الهيبة والوقار وكأنهم رسم ماشاء الله تبارك الرحمن ..إحنا عندنا الواحد تلقاه بكرش من قدام وكرش من ورا ..مترهل وبدين وكمر البنطلون ما يستحمل لبس (حزام) عليه لأنه أصلا مافي قياسه إلا تفصيل وعكاز ويعني حالة !! حتى نفسهم يقوم من أقل جهد .. وأنا أستغرب والله كيف سمحوا لهم أصلا يدخلوا المجالات دي وهم بلا لياقة ناهيك طبعا عما تفضلت بذكره وسرده لنا .. غير مؤهلين شكلا ومضمونا ..وياهو ده بقى حالنا.


ردود على رانيا
United States [بكري الصائغ] 02-27-2014 02:27 AM
أختي الحبوبة،
رانيا،
التحايا الطيبة لشخصك الكريم، وفوق كلامك وقلتي:
( إحنا عندنا الواحد تلقاه بكرش من قدام وكرش من ورا ..مترهل وبدين وكمر البنطلون ما يستحمل لبس"حزام" عليه لأنه أصلا مافي قياسه إلا تفصيل وعكاز ويعني حالة !)

نسيتي ياحبيبة تضيفي تصريح خال البشير وشبه قيادات الوطني ب (البهائم )!!...والغريبة ليوم الليلة مافي سأله ليه قال كده?!!...او اعتقلوه وحققوا معاه!!

United States [بكري الصائغ] 02-27-2014 02:12 AM
اشهر وزراء داخلية السودان
******************
1- السيد علي عبدالرحمن:
7 يوليو 1956- مارس 1958

2- السيد حسن عوض الله:
18 مايو 1967- 25 مايو 1969

3- الرائد فاروق حمدالله:
25 مايو 1969- 22 ديسمبر 1970

4- الرائد ابوالاسم محمد ابراهيم:
12 فبراير 1971- 14 اكتوبر 1971

5- اللواء محمد الباقر احمد:
14 اكتوبر 1971- 24 مايو 1972

6- اائد مامون عوض ابوزيد
: 26 اغسطس 1972- 10 مايو 1973

7- السيد عبدالله حسن الخضر:
10 مايو 1973- 25 يناير 1975

8- عميد ركن مزمل سليمان غندور:
27 اغسطس 1975- 10فبراير 1976

9- الرائد مامون عوض ابوزيد:
10 فبراير 1976- 9 فبراير 1977

10- فريق أول عبدالوهاب ابراهيم سليمان:
9 فبراير 1977- 29 مايو 1979

11- فريق اول عباس محمد مدني:
6 مايو 1985- ا يونيو 1986

12- السيد ميرغني حمزة:
: مارس 1985- 17 نوفمبر 1985

13- السيد سيداحمد حسين
6 يونيو 1986- 3 يونيو 1987

14- فريق اول عباس ابوشامة:
14 يونيو 1987- 14 ابريل 1988

15- السيد مبارك الفاضل المهدي:
2 يونيو 1988- 29 يونيو 1989

16- اللواء ركن فيصل علي ابوصالح:
9 يوليو 1989- 13 ابريل 1991

17- اللواء ركن ازبير محمد صالح:
13 ابريل 1991- 18 يناير 1993

18- العميد ركن مهندس عبدالرحيم محمد حسين:
18 يناير 1993- 13 يوليو 1994

19- العميد ركن طبيب الطيل ابراهيم محمد خير:
13 يوليو 1994- 13 اغسطس 1996

20- العميد ركن بكري حسن صالح:
13 اغسطس 1996- 11 مارس 1998

21- اللواء ركن الهادي عبدالله محمد العوض:
11 يوليو 2000- 25 فبراير 2001

22- اللواء ركن عبدالرحيم محمد حسين:
12 مارس 1998- 11 يوليو 2000

23- اللواء احمد عبدالوهاب:
17 نوفمبر 1958- 17 مارس 1959

24- اللوء محمد احمد العاص:
20 يونيو 2005- 20 سبتمبر 2005

25- البروفسير الزبير بشير طه:
20 سبتمبر 2005-

26- اللواء مقبول الأمين الحاج:
17 مارس 1959- 17 فبراير 1960

27- الاميرلاي عبدالرحيم محمد خير شنان:
18 فبراير 1960

28- اللواء محمد احمد عروة:
21 اكتوبر 1964

29- السيد كلمنت امبورو:
30 اكتوبر 1964- 12 يونيو 1965

30- السيد احمد عبدالرحمن المهدي:
13 يونيو 1965- 25 يوليو 1966

31- السيد عبدالله عبدالرمن نقدالله:
27 يوليو 1966- 15 مايو 1967


#927187 [الدبيب]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 04:22 PM
كل من كان فاشل فى الحياة ذهب الى الشرطة فماذا تنتظرون من الفاشلين فاقد الشى لا يعطى


ردود على الدبيب
United States [بكري الصائغ] 02-26-2014 08:21 PM
أخوي الحبوب،
الدبيب،
تحياتي الحارة الممزوجة بالشكر علي قدومك السعيد، وسعدت بتعليقك المقدر وان كنت - مع احتراماتي لرأيك- اختلف معك فيه جملة وتفصيلا، فهناك ضباط ورجال شرطة قدموا الكثير جدآ للوطن وللشعب،

***- فهناك مثلآ العديد من ضباط ورجال شرطة وزارات الداخلية الذين استشهدوا ولقيوا مصرعهم في مهام خطيرة التزموا بها. فقد نشرت الصحف المحلية من قبل عن استشهاد ضباط ورجال شرطة اثناء مطاردتهم لعصابات التهريب في كسلا والقضارف..واخبار اخري عن قتال ضاري بين ضباط الشرطة وعصابات تجارة المخدرات خسرنا فيها مجموعة خير من شباب البلد.

***- وزارة الداخلية مثلها ومثل اي مكان اخر فيها الصالح والطالح.


#926969 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 12:25 PM
جزاك الله خيراً لكن نسيت ماتعرض لاخر فييو ظهر علي الواتساب من كم اسبوع ويظهر فيه بوليس المرور وهو يستلم رشوة من احد المواطنين وكان صاحب العربه داخل سيارته ويظهر الفيديو البوليس المرتشي وهويستلم النقود ويضعها في جيبه .


ردود على ابومحمد
United States [بكري الصائغ] 02-26-2014 08:40 PM
أخوي الحبوب،
ابومحمد،
سلامي الطيب الحار لشخصك السمح، وألف شكر علي المشاركة المقدرة.

***- وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في موسكو، وكتب:
(قصص ضباط البوليس مع الفساد لاتحصي ولا تعد وخاصة في ادارة الوازات والمرور، وقصص رجال الشرطة البسطاء في رتبهم العسكرية المتواضعة مع بائعات الشاي والقهوة ايضآ كثيرة وفيها رائحة الابتزاز والاتاوات و"ياتدفعي يا نقشك انت وعدتك!!"..عشرات الألآف من القصص والاحداث المؤلمة والمحبطة كتبت عنها الصحف المحلية كثيرآ وماعدنا نستغرب وجود الفساد النتن في الداخلية و"كل شئ في البلد خربان من كباره".!!..وحتي لانظلم النظام الحالي نقول بكل امانة ان الفساد في وزارة الداخلية قديم وظهر لأول مرة بشكل بارز في زمن حكومة الصادق المهدي عندما كان رئيسآ لوزراء السودان في الفترة من 25 يوليو 1966- مايو 1967)...


#926961 [Ammar]
5.00/5 (2 صوت)

02-26-2014 12:14 PM
والله العظيم و اشهده على صحة ما اقول دي قصه شخصيه ما من جريده ولا قالها لي زول يعني حصلت معاي شخصيا. طلبت مني بعض الاوراق الرسميه من الشرطه حتى اتمكن من اللحاق بوظيفه محترمه في الخليج. ما كان عندي اي مشكله قانونيه لكن المشكله كانت في الزمن ولازم الورق يطلع سريييييع و انا اصلا حددت موعد السفر مع الجهه التي سوف اخدم فيها في الخليج. المهم كعادتنا السودانيين ضربت لي ود اخوي ذو العلاقات الواسعه جدا بسبب انه تاجر طلبا للمساعده, اداني رقم زول ضابط و قال لي بالحرف الواحد (ده بيحل ليك موضوعك مهما كان لكن اعمل حسابك ده تمسااااح كبير). اتصلت بالراجل و كان عندو علم مسبق من ود اخوي. وريتو مشكلتي و قال لي (موضوعك مقضي لكن بيكلفك 500 دولار) والله زي ما بقول ليكم. المشاعر كانت سيئه و الصدمه كانت كبيييييييره ما عشان ال 500 دولار, اقسم بالله الراجل طلع لواء عدييييل كده. المهم قلت ليهو بجيك. والله كانت مراره و مغصه كبيره و مشاعر لا يمكن وصفها. اتصلت بالشركه التي اعمل بها الآن و قلت ليهم الورق في السودان بياخذ زمن لصعوبة الاجراءات و تخيلو الغريب كانت معاملتو ارحم من ناس البلد و طلبوا مني الحضور و الاهتمام بالورق ده يكون آجلا. سبحان الله في بلدك يزلوك و بره يحترموك. نرجع لي السيد اللواء و قوة العين لامن ما رجعت ليهو والله ضرب لي تلفون و بيشاكلني كاني واحد من عساكروا و قال لي ليه ما جيت قلت ليهو يا سعادتك الموضوع طرشق لانو ما عندي 500 دولار اتخيلوا الرد كان شنو (أجهز و تعال). زمان لامن يقولوا ليك شرطي بزبل (يعني بياخد رشوه) طوالي تخت في بالك انو عسكري صغير لانو كان الضباط عينهم مليانه زمان رقم اختلاف و قلة المخصصات عن الآن اتخيلوا الليله لامن لواء يعمل كده الصغار يعملوا شنو. لعنة الله علي كل وزير داخليه ما خاف الله فينا و الله يستر. لو ده حال البلد معناها علي الشرطه السلام.


ردود على Ammar
United States [بكري الصائغ] 02-26-2014 10:47 PM
أخوي الحبوب،
Ammar - عمار،

مساء خير وأفراح باذن الله تعالي، وحكايتك مع سعادة اللواء اكتر من عادية ففي بعض الحالات يطلبون اكتر من كده، وللضمان بانك حتجيب الفلوس (الرشوة) يحجزوا جوازك لحد ماتجيب المعلوم، ولو اتاخرت يزيدو المبلغ (وانت غلطان منو القال تتأخر?!!)...والكلام ده كان موجود عندنا من زمان- يعني قبل مايجونا ناس الانقاذ-، لكن بعد وصولهم للسلطة بقت العمولة..الرشوة.."حقي كم?!!".."حقي وين?!!" بالعملة الصعبة!!

***- وحكاية واحدة من السخريات ضد فساد الشرطة:
(جندي المرور اوقف سائق سيارة وبدأ في تحرير مخالفة له، وباندهاش شديد سأله السائق عن سبب المخالفة?!..فرد عليه بكل برود وهو منهمك في تحرير المخالفة: وليه مافهمت خطاب الرئيس بتاع الحوار?!


#926852 [sasa]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2014 10:39 AM
انا لله وانا اليه راجعون فيك ياسودان الامس ياوطن الرجال فى السابق وليس اليوم اللهم يسر وسهل لكل مبتغيا جنسية اخرى امره اليوم قبل غداااا يارب يارب يارب آمييييييييييييييييييييييييييييييييييييين يارب العالمين


ردود على sasa
United States [بكري الصائغ] 02-26-2014 10:22 PM
أخوي الحبوب،
Sasa - ساسا،
(أ)-
سلامي الحار وسعدت بقدومك البهئ، وسعدت اكثر بمشاركتك المشكور عليها كثيرآ،

(ب)-
وصلتني رسالة من أخ كريم يقيم في لاهاي، وكتب:
(ضابط الشرطة راتبه الشهري لايعادل نفس راتب ضابط القوات المسلحة او ضابط الأمن!!، فمثلآ العقيد في الأمن يحصل علي راتب اعلي بكثير من راتب عقيد في الجيش، وفي الاخير ياتي عقيد الشرطة!!، وزارة الداخلية هي الوزارة الامنية الوحيدة في البلد وطلبت زيادة رواتب الضباط ورجال والا فان البلد ستخلو قريبآ من ضباط وشرطة!!، الصحف كتبت ان بعض الضباط قدموا استقلاتهم من وزارة الداخلية والتحقوا بوزارات داخليات دول الخليج!!..كتبت الصحف ايضآ ان ضباط الشرطة يعانون من احباطات بسبب اضطهاد الحزب الحاكم لهم وتعاملهم باقل من الضباط في القوات المسلحة والأمن!!..كل وزراء الداخلية كذبوا بلا خجل في تقاريرهم وتصريحاتهم ان الاحوال بالوزارة منضبطة، ولاتوجد حالات فساد، ولا يوجد تذمر بين الضباط بسبب رداءة الرواتب!!)...


#926796 [ابوايه]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2014 09:53 AM
شكرا اخى الصائغ لهذا الموضوع الهام لكل من يرتدى الزى الشرطى والسؤال الهام اين الجديد منك ياسعاده الوزير ؟اخى الصائغ لاجديد لان الوزراء الذين تعاقبو على كرسى الوزاره يمشون على خطى ماسبقوهم دون جديد وغالبا الحاشيه التى سكنت الوزاره هى التى تسير مهامها وكانهم لايوجد غيرهم من اكفاء لذلك وللاسف موجودون لفترات طويله وكان الوزاره لاتستخرج كشوفات تنقلات واذا خرجت لاتشمل احد منهم بل الذين فى الخارج يستنجدون بهم للبقاء فى اداراتهم لفتره طويله وسوء الاداره فى الوزاره سبب رئيسى فى الفساد الحاصل والقاده المحتكرين مناصب قياديه هم ايضا سبب فى ذلك لايدعون فرصه للغير وتم تغيير اللواتح حتى تطول لهم فتره البقاء فى مناصبهم وتاخر الترقيات لجميع الرتب فاصبحت مهنه طارده وعدم توفير ابسط سبل الاحتياجات خاصه او فى مجال العمل سببا فى الفساد الحاصل الرد المعتاد على اى طلب يقدم (اتصرف)من اين ياقاده والمهام على كل شرطى تزداد يوم بعد يوم وهناك بعض الشرطيين من ضباط او افراد تمت محاسبتهم جنائيا بسبب سلوك اوتعامل تجارى ادى به بالزج فى السجن والسبب عدم توفر المطلوب من الاداره التى يعمل بها فى تسيير حياته وهذا لايمنع من محاسبته ولكن لماذا لاتعالج قبل وقوع الكارثه؟اما هيبه القوه انتهت منذ ان تسيست من قبل النظام فاعلا رتبه لاتتخذاى قرار او اى اجراء دون الرجوع للسياسيين واذا حصل منه ذلك يكون من اوائل المحالين للصالح العام فى اقرب كشب صادر؟اما النقيب ابوزيد هناك كثر من امثاله ولكنهم يخشون عدم الانصاف؟والمحاكم التى تختص فى القضيا تكون غير محايده وملزمه بحكم يرضى صاحب امر التشكيل والا؟؟؟؟؟؟السيد الوزر نسال الله اصلاح الحال وعلى عاتقك مهمه صعبه ونرجو منك تغيير تاريخى لموسسه تاريخيه بعراقه التاريخ اضع بصمتك وابدا من حولك واخرج للخارج ولك منى كل الاحترام والتوفيق


ردود على ابوايه
United States [بكري الصائغ] 02-26-2014 10:00 PM
أخوي الحبوب،
ابوايه،
(أ)-
تحية الود، الممزوجة بامنياتي الطيبة بمساء سعيد باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بالقدوم الكريم وبالمحاضرة القيمة.

(ب)-
***- تعرف ياحبيب، كاتب هذا المقال عمك (بكري الصايغ) ده عاصر زمن حكم الانجليز الوضعو الاسس والقوانين واللوائح الخاصة بعمل الضباط ورجال الشرطة في السودان. الحاكم العام البريطاني كان كل صباح يتفقد بنفسه طابور الصباح الخاص بالضباط السودانيين، ويعاين ملابسهم ان كانت نظيفة ام لا..واحذيتهم ان كانت ملمعة..واظافرهم ان كانت مقلمة..والويل كل الويل للضابط الذي نسي ان يحلق ذقنه!!..

***- الحاكم البريطاني كان يطالع يوميآ وباهتمام شديد التقارير الأمنية ..واسعار السلع وان كان هناك تلاعب فيها..وهل تجار اللحوم بالاسواق يغطون اللحوم من الذباب.?!!..بل وأهتم ايضآ حتي ب "الاندايات" وان كانت تبيع المريسة المغشوشة للزبائن!!...كان يعاين المحلات التي تبيع الاكل لطلاب المداس..ويفتش القهاوي ويعاين نظافتها.

***- الوزراء الشغلوا مناصب وزراء الداخلية من سنة 1989 لحد الوزير المهندس الجديد الأن مافي واحد فيهم نزل بنفسه وعاين حال الاسواق وكيف النس عايشة!!..في بعض الوزراء ليوم الليلة ماعرفيين وين سوق (كندهار) وايه الفرق بينها وسوق ليبيا?!! ولكن حافظيين صم وين احسن (السوبر ماركت) في البلد!!...كل يوم نطالع في الصحف عسي بل لعل نلقي خبر ما يقول الوزير الفلاني تفقد الاوضاع في العاصمة، ومانلقي غير اخبار مقابلاتهم مع ضيوفهم بمكاتبهم المكندشة!!..

***- عن تعرضت المساعدات التي ارسلتها الدول الصديقة ابان محنة السيول والفيضانات في العام الماضي للسرقة جهارآ نهارآ من مطار الخرطوم، توقعنا بعدها ان تتولي وزارة الداخلية حماية ماسيصل لاحقآ من مساعدات وتمنع تكرار مهزلة السرقات التي كتبت عنها الصحف العربية بشماتة شديدة، وحتي الان لا نعرف لماذا امتنعت وزارة الداخلية عن حماية المؤن المساعدات?!!

***- وتقول لي ياابوايه مااقول ياحليل زمن الانجليز!!واردد كلمات اغنية الراحل عبدالعزيز محمد داؤود: (يا حليل دوام بطراهم)?!!


#926786 [kamuzu]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2014 09:45 AM
اخي الكريم بكري
قبل ايام نشر مقال عن ضرب محامية سودانية ومن اسرة معروفة بمدينة ود مدني من قبل عقيد وملازم شرطة وآمل ان تضاف هذه الحادثة الي ارشيفكم للتوثيق وجزيت عنا كل خير


ردود على kamuzu
United States [بكري الصائغ] 02-26-2014 06:22 PM
أخوي الحبوب،
Kamuzu - كاموزو،
(أ)-
سررت غاية السرور بزيارتك الثانية، وألف شكر علي تذكيرك لي بتوثيق حادثة المحمية...

(ب)-
المحامية الهام كرار :
الشرطة برفضها منحى اورنيك (8)
تمنعنى حقى الدستورى والقانونى!!
**********************
صحيفة شبكة سودانيات الاليكترونية
25-02-2014 03:53
-------------------
***- رفضت الشرطة استخراج اورنيك ( 8 ) للمحامية الاستاذة الهام عبد العزيز كرار التي اعتدى عليها ضباط شرطة بمدينة ود مدنى 13 فبراير الجارى .

وقالت الهام في تصريح لـ ( حريات ) انها بعد ان انتظرت لاسبوعين لجنة التحقيق بلا طائل تقدمت بدعوى جنائية في منطقة سكنها كدائرة اختصاص ، واضافت انه وحسب الاجراء الروتينى الذى تعرفه جيدا كجزء من عملها كمحامية يجب ان يتم اعطاؤها أورنيك 8 - للكشف الطبي – الا ان الشرطة رفضت ، وطلب منها اللواء مدير عام الشرطة ان تأتى لمكتبه لمقابلته الا انها رفضت لانها لاتجد مبررا للنقاش حول اجراء قانونى مقيد باجراءات متعارف عليها كما لا تضمن الا يتم الاعتداء عليها او اتهامها باى شيء ان ذهبت.

واضافت الهام ان ضغوطا متواصلة ظلت تمارس عليها للتصالح وسحب القضية ، كما سعى الضابط المعتدى الرئيسي الى الضغط عليها للتنازل بان طلب من نقابة المحامين رفع الحصانة عنها لمحاكمتها..

***- وقالت: ( بيفتكر انه بيخوفنى ، انا ماعندى مشكلة خليهو يرفع الحصانة ويشتكى انى انا ضربته!! ) .

وأكدت الهام تضامن قطاع عريض من المحاميات والمحامين معها وشددت على إصرارها التام على موقفها وانها لن تتنازل عن حق كفله لها الدستور والقانون ، وقالت انها لا تود تجاوز المتضامنين معها الذين يعتقدون ان عليها الانتظار و ( لكن من المؤكد ان للانتظار والصبر حدود ) .
وسبق وروت المحامية الاستاذة الهام عبد العزيز كرار لـ ( حريات ) تفاصيل الاعتداء عليها من ضباط مباحث مدينة ود مدني ، وقالت انه واثناء قيامها بعمل روتينى يخص احد موكليها والذى تم حبسه فى المباحث فى مخالفة قانونية وطلبت من وكيل النيابة اطلاق سراحه بالضمان لانه متهم فى قضية مديونية لاتخص المباحث وبالفعل تم إصدار الأمر من وكيل النيابة باطلاق سراحه بالضمان الشخصى وتبعاً للاجراء المعتمد والمتعارف عليه يتم ارسال أمر اطلاق السراح من قبل النيابة ويحضر الضامن بطاقته الشخصية ويتم اطلاق سراح المتهم فوراً .

***- واضافت ( الا اننى تفاجأت باتصال من أخ المتهم والذى ذهب لكى يضمنه بان الضابط المتحرى بالقسم أخبره بانهم لن يخرجوا المتهم حتى يدفع مديونيته !! فذهبت بنفسى للقسم لاستيضاح الأمر فوجدت المتحرى الذى تعامل باستهتار واضح واخبرنى ان العقيد لم يسلمهم أمر اطلاق السراح وبالتالى ليس بوسعهم فعل شىء وهو أمر غير مهنى وغريب فذهبت من توى لرئاسة الشرطة وتقدمت بشكوى ضد العقيد ، وعندما تم الاتصال به من داخل الرئاسة ذكر انه قصد ان يستبقى المتهم ليقوم بمصالحة بينه وبين الشاكى!!!!! وتم تنبيهه ان هذا الحبس غير قانونى وانه يجب اطلاق سراح المتهم لان النيابة أمرت بذلك ) .

واضافت الهام ( عندما ذهبت للقسم وجدت الملازم ابراهيم سلامة والعقيد أمين سعيد وضابط اخر من الشرطة الشعبية او أمن الشرطة – لم أميز الجهة التى ينتمى اليها – ، دعانى العقيد للدخول لمكتبه وكنت اتصور اى شىء غير الذى حدث ، حيث انه وقبل جلوسى فاجأنى بان صرخ بى ” ياواطية ياتافهة والله لوكنتى راجل كنت وريتك… تشتكينى ؟ ومباشرة هجم على “يقيقبنى من توبى” أفلت نفسى منه وصرخت وانا اتقدم نحو الباب ليرانى الجميع وانا أصرخ: ياجماعة اشهدوا الزول ده بيضرب فينى..الواقفين كلهم سكتوا ولم يتدخل أحد عندما حاول ان يجرجرنى وهو يقول هازئا: دايرة زول فى المباحث يشهد ليك..عندها فهمت انه يجب ان أدافع عن نفسى اذ لم يتحرك أحد فقمت بصفعه “كف” فى وجهه . استمر هو فى ضربى وحملنى الملازم ابراهيم سلامة وألقى بى فى تربيزة المكتب وصاروا يضربوننى وتدخل آخرون لا أذكرهم ..سال الدم من شفتى وأنفى ، ودون ان أدرى وجدت نفسى أقاوم بشراسة ، وظل الواقفون ينظرون لى دون اى رد فعل ، منهم عسكرى اسمه فهمى واخر اسمه على عيسى وكثيرين.. ) .


#926757 [أسمر جميل فتان]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2014 09:21 AM
استاذنا بكري
للاسف الشديد انو القوات النظامية عندنا (غير نظامية)!!!!!!

والحكاية تربية فتربية العساكر في الجيش تقوم على احتقار افراد الشرطة وبيقنوهم انو ديل "بتاعيين الكشات" وانهم بتاعين "رشاوي!!!!" وانو افراد الشرطة ديل "زي الحريم في البيت!!!!"
يعني تخلف ما بعده تخلف في اساليب التدريب في الجيش واذا دخلت الشرطة برضوا بتلقلاي انهم بيزرعوا فيهم نفس الشئ تجاه المواطنين وتجاه العساكر وينشأ الجميع على الشحنا والبغضاء!!!!

التربية في تلك المؤسسات تحتاج الي مراجعة شاملة اخي بكري ابتدا من المعسكرات بتاعة الطرفين فلكن منهما دوره في حماية الوطن وحماية الوطن من المخدرات مثلا لا تقل اهمية عن حفظ الحدود!!!!
ولكن انا بتكلم منو؟؟؟؟؟؟؟

بالنسبة للوزير والوزراء الاخرين ممكن يكون عاوز يعمل تغيير ولكن التغيير يحتاج الي مساعدين مخلصيين نضيفين وللاسف الاغلبية من الشرفاء خارج البلاد!!!!!!! والجالسين الا من رحم ربي تلوثت ايديهم بالفساد المباشر او الغير مباشر!!!! خليه الراجل يقضي فترته ويخمش خمشته ويضيف ليوه سطر في CV بتاعته انو كان الوزير يوما ما في تاريخ تلك البلاد

ودمتم


ردود على أسمر جميل فتان
United States [بكري الصائغ] 02-26-2014 08:07 PM
أخوي الحبوب،
أسمر جميل فتان،

تحياتي الحارة الممزوجة بالشكر علي قدومك السعيد، وسعدت بمحاضرتك الرائعة الدسمة وخاصة وكتبت:
(بالنسبة للوزير والوزراء الاخرين ممكن يكون عاوز يعمل تغيير ولكن التغيير يحتاج الي مساعدين مخلصيين نضيفين وللاسف الاغلبية من الشرفاء خارج البلاد!!!!!!! والجالسين الا من رحم ربي تلوثت ايديهم بالفساد المباشر او الغير مباشر!!!! خليه الراجل يقضي فترته ويخمش خمشته ويضيف ليوه سطر في CV بتاعته انو كان الوزير يوما ما في تاريخ تلك البلاد)...

***- الوزير الحالي للداخلية المهندس عبد الواحد يوسف ابراهيم هو اخر وزير يحكم حتي الانتخابات القادمة، ولا احد يدري ماسياتي لاحقآ عام 2015، لذلك نأمل بشدة ان ينظف وزاراته.. ويعدل مسارها.. ويضع لها سياسات جديدة حتي اذا ماجاء الوزير القادم يجد ان سلفه قد قام بواجبه خير قيام. نأمل ايضآ ان يخصص جل وقته ومجهوداته في الارتقاء بوزارته لتصبح وزارة عندها الهيبة والقيمة.


#926683 [كاجا]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 08:18 AM
لقد اسمعت اذ ناديت حيا
الشرطة جزء من مكنة الفساد السودانى ومن لم يفسد يدفع دفعا بضعف المرتبات الى الفساد
- فى السابق كانت هنالك معايير للتجنيد ولكن مع ضعف الحوافز والمرتبات اصبح كل من هب ودب شرطيا


ردود على كاجا
United States [بكري الصائغ] 02-26-2014 07:55 PM
أخوي الحبوب،
كاجا،
اسعد الله مساءك وجعله مليئآ بالمسرات والافراح، وسعدت بطلتك الميمونة وبمشاركتك المقدرة.

***- عندما كان الشهيد الراحل الرائد فاروق حمدنا الله وزيرآ للداخلية بعد نجاح انقلاب عام 1969، طلب من المواطنيين التبرع بالمال لصالح وزارة الداخلية لتتمكن من شراء عربات نجدة ونقل، فهبت الجماهير وتبرعت بالملايين للوزارة، وبالفعل قام الوزير الراحل وبكل امانة ونزاهة بنشر بيان بالمبالغ التي جمعت (علي داير المليم)، وتم شراء مااحتاجت لها الوزارة وقتها. اليوم لو طلب وزير الداخلية من المواطنيين التبرع للوزارة لما استجاب مواطن للنداء لان سمعتها في الحضيض، ويكرهها عامة الشعب بعد ان فقدت قوميتها واصبحت واحدة من اجهزة حفظ النظام لا حفظ حقوق واملاك الشعب!!...ورغم كل هذه الاحباطات فالتغيير قادم بقوة باذن الله تعالي.


#926658 [abubaker]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 07:59 AM
يا زول تشكي لي منو (كل مايشيلو واحد يجس الافسد منو )


ردود على abubaker
United States [بكري الصائغ] 02-26-2014 06:32 PM
أخوي الحبوب،
Abubaker - أبوبكر،
(أ)-
السلام العطر، والتحايا الطيبة وسعدت بزيارتك الكريمة، ولكن ياحبيب ماتكون كده محبط، البلد لسه بخيره... (وحوة والدة)، والتغيير جاي جاي رغم انف من يحاول ان يكذب هذه الحقيقة. واتوقع انو ناس الاجهزة الامنية ذاتهم حيملوا من الحالة دي ومن كمية كراهية الناس ليهم ويقلبوها !!...وكتب التاريخ مليانة بقصص زي دي، فضابط الأمن الروسي بوتين انقلب علي بوريس يلسين واطاح به...وعلي زين العابدين اطاح برئيسه الحبيب بورقيبة...والمشير سوار الذهب خلع النميري..والساقية لسه مدورة.


#926652 [ودالخرطوم غرب]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 07:51 AM
استازنا بكرى الصايغ اسعد اللة صباحك فعلا احداث لاتشبهنا وانا على حقيقة وعلم انة في خلال الساعات القادمة اول من يطلع على هذا التقرير هو وزير الداخلية وهو يعلم بكل مايجرى لكن اتحداة ان يتناول اى من هذه المواضيع لانة مصيرة سيكون مصير الاريترى


ردود على ودالخرطوم غرب
United States [بكري الصائغ] 02-26-2014 06:13 PM
أخوي الحبوب،
ودالخرطوم غرب،
(أ)-
ياهلأ بالحلويين ناس خرطوم غرب وليهم مني سلام حار عطر، وشكرآ ياحبيب علي الزيارة الكريمة.

***- وبالطبع زي ماقلت انت:( وانا على حقيقة وعلم انة في خلال الساعات القادمة اول من يطلع على هذا التقرير هو وزير الداخلية وهو يعلم بكل مايجرى)!!

***- فهذا الوزير ملم بكل تفاصيل مايقع في بلده المنكوب بالمحن والمصائب، ولكنه لايستطيع اتخاذ اي قرار صارم حازم لان واحدة من مهامه بالوزارة:( لا اري..لا اسمع..لا اتكلم)!!

***- مازلنا في انتظار بيان من وزارة الداخلية: هل تم اعتقال شقيق النافع الذي قتل المرحوم عطا المنان حسن عبد الله تعذيبآ وضربآ، ام مازال حرآ كالدكتور الطيب (سيخة) الذي قتل زميله الدكتور علي فضل ?!!


#926626 [ابو ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2014 07:03 AM
جزاك الله خير علي نواياك الطيبه وتفاؤلك لكن صدقني اخي بكري هؤلاء الناس لا امل في اصلاحهم ونسال الله العافيه


ردود على ابو ابراهيم
United States [بكري الصائغ] 02-26-2014 05:50 PM
أخوي الحبوب،
ابو ابراهيم،
(أ)-
تحياتي الطيبة العطرة لشخصك الكريم، وألف شكر علي قدومك البهئ ومشاركتك المقدرة. ولكني ياحبيب- ومع خالص احترامي لرأيك وقلت فيه:
(هؤلاء الناس لا امل في اصلاحهم ونسال الله العافيه)، فانني لي ثقة تامة في ان التغيير سياتي عاجلآ او اجلآ ويغير هذا الوضع المزري داخل الاجهزة الأمنية ف(من المحال دوام الحال) وسنة الحياة التغيير شئنا ام ابينا.

***- ومن ناحية اخري لايمكن ان ننكر انه بالقوات المسلحة وبجهاز الأمن والشرطة رجال وطنيين قلوبهم علي البلد.


#926592 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 03:49 AM
1-
ياتري كيف سيتصرف وزير
الداخلية مع هذه الحادثة?!!
--------------

2-
قتل على يد شقيق نافع على نافع...
الطب الشرعى عن الشهيد عطا المنان
الاظافر منزوعة ونزيف في المخ والخصية !!
***************************
المصدر: موقع (سودانيات)..
25-02-2014 03:58-
---------------
***- كشف تقرير الطب الشرعى عن الشهيد / عطا المنان حسن رحمة – 55 عاما من منطقة ابودليق واب لخمسة ابناء – الذى قتل تحت التعذيب فى قسم شرطة تميد النافعاب تحت اشراف شقيق نافع على نافع ، كشف التقرير بان (الاظافر منزوعة … واصابة في الراس ونزيف داخلي بالمخ … ونزيف في البطن ادى الى نزيف حوالى 4 لتر من الدم … ونزيف في الخصية يقدر بحوالي 300 ملم من الدم … ) .

***- وعن ملابسات الواقعة قال علي بلال ابن خال الشهيد عطا المنان لصحيفة (الدار) ان المرحوم رجل ذو خلق ودين وهو يعمل برعي الاغنام بمنطقة خلوية بالقرب من منطقة ابودليق وفي يوم الحادثة وعند الساعة الواحدة صباحا القي القبض عليه من جهات نظامية تتبع لقسم شرطة التميد التابع لولاية نهر النيل ومعه ثمانية بتهمة سرقة ماشية ومن منزله تم اقتياده الي قسم التميد النافعاب ومعه بقية المتهمين . واضاف ( … قبل القاء القبض عليه حضر اليه بعض المتهمين في منزله وكعادة اهل القري قام باكرامهم ومن ثم راحوا الي سبيلهم الامر الذي جعل الشرطة تضعه في دائرة الاتهام ) . وقال انه وبعد اعتقاله ( لم نشاهده الا جثة هامدة عليه اثار ضرب في كل اجزاء جسده ) .

***- واكد خالد محمد المبارك المستشار القانوني واحد اقرباء الشهيد عطا المنان : ( … تم نقل الجثمان الي مشرحة بشائر … ومن خلال التشريح اتضح ان المرحوم قد تعرض لتعذيب شديد ادي الي وفاته … ) .


ردود على بكري الصائغ
United States [بكري الصائغ] 02-26-2014 05:41 PM
أخوي الحبوب،
kamuzu- كاموزو،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم وبتعقيبك المشكور عليه، وطالعت قبل قليل خبر اضحكني كثيرآ وله علاقة بالمقال، فقبل ايام قليلة مضت قامت مجموعة من رجال الشرطة بضرب ضابط من القوات المسلحة في استاد مدينة بورتسودان ، ولم يسكت الضابط علي الاهانة فذهب لقاعدته العسكرية وجلب اعدادآ من الجنود الذين جاءوا للاستاد وضربوا رجال الشرطة ضرب غرائب الابل!!

(ب)-
***- وهاك ياحبيب خبر اليوم و(طازة) من الفرن:

قوة من الجيش تقتحم رئاسة
شرطة النظام العام في بورتسودان
*********************
صحيفة شبكة سودانيات الاليكترونية
26-02-2014 03:22
------------------
***- اقتحمت قوة من الجيش رئاسة شرطة النظام العام في مدينة بورتسودان اول امس الاثنين ، في سلسلة من الهجمات المتبادلة بين الشرطة والجيش منذ الاحداث التي وقعت بين الطرفين في المدينة الجمعة الماضية وأدت لمقتل شخص وجرح عشرة اخرين. وأكد شهود عيان ان القوة العسكرية بعد ان قامت بالتمارين الرياضية الصباحية اقتحمت رئاسة النظام العام بحي مايو ببورتسودان وضربت كافة الموجودين من رجال الشرطة الذين لاذوا بالفرار. وان المقتحمين دمروا بعض ممتلكات القسم وتركوا عبارات نابية تسئ الي الشرطة علي حيطان القسم ودفاتر البلاغات.

***- وقال الشهود ان الشرطة دفعت بتعزيزات أمام مقارها واقسامها في معظم أحياء المدينة لمواجهة أية هجمات محتملة خلال الايام المقبلة، فيما حذرت المصادر من انفلات أمني في المدينة حال استمرار الوضع الحالي من الهجمات المتبادلة والكر والفر. وكان اشتباك نشب بين الشرطة والقوات المسلحة خلال احتفال في استاد مدينة بورتسودان ما أدي لمقتل شخص وجرح عشرة اخرين اربعة منهم حالاتهم خطيرة.

(ج)-
***- والله ياحبيب انه لشئ مؤسف ان تقع مثل هذه الحوادث التي تضحك الدنيا والعالمين علينا، لقد اصبح معروفآ ان السودان هو الدولة الوحيدة في العالم ويقع فيها مثل هذا الحادث!!،

***- والحزب الحاكم هو المسؤول الاول عن هذه الفوضي التي عمت الأجهزة الأمنية ووصلت الي حد حدوث اغتصابات لضباط وقد سبق ان كتبت بعض المواقع الالكترونية كثيرآ عن هذه الاحداث المخزية ،وكيف ان احد الضباط ممن تم اغتصابه خاطب رئيس الجمهورية بهذا الاعتداء، ولكن حتي اليوم لم يجد ردآ علي خطابه!!

United States [kamuzu] 02-26-2014 09:37 AM
هل خمسة نعجات تساوي روح مواطن ؟ يا كيزان الغفلة


#926586 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2014 03:22 AM
اشياء من تاريخ وزارة الداخلية:
-------------
1-
الصحفى البطل بهرام عبد المنعم يواجه وزير داخلية السلطة:
لماذا تصرون على الكذب؟!
***************
000123(حريات)-
September 30, 2013
--------------------
***- واجه الصحفى بهرام عبد المنعم مسؤولى حكومة المؤتمر الوطنى فى المؤتمر الصحفى لوزيرى الداخلية والاعلام ووالى الخرطوم اليوم 30 سبتمبر .
وقال برهام : (لماذا تصرون على الكذب ، فكل الدلائل والقرائن تؤكد بان الذين ماتوا قتلوا برصاص قناصة من مليشيات المؤتمر الوطنى ؟! ولماذا تصرون على كراسى الحكم فوق أشلاء الشهداء والدماء )؟!
هذا وتم اعتقال بهرام عقب المؤتمر الصحفي .

2-
وزيري الاعلام و الداخلية يهددون الصحفي بهرام عبدالمنعم‬...
3-
وزيري الاعلام و الداخلية يهددون الصحفي بهرام عبدالمنعم...
4-
بهرام عبد المنعم، أرجل صحفي سوداني...
5-
بهرام عبد المنعم لـ"الوطن":
تصريحات وزير الداخلية الاستفزازية دفعتني لفضحهم أمام وسائل الإعلام.. والبث المباشر انقذني من فتك "الأمن"...
6-
وزير الداخلية يكذب علي عيون الاشهاد...
7-
ومازال وزير الداخلية وبلطجيته يكذبون حتى يكتبوا عند الله كذابين ...
8-
امتصاصا للغضب الجماهيري وزير الداخلية
ووالي الخرطوم يكذبون بيان الشرطة
بخصوص مقتل عوضية عجبنا...


#926557 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2014 12:56 AM
والله كتر خيرك استاذنا الصائغ الفكرتنا انو فى وزير داخلية عينوه جديد بدل الفات المرضنا ... لكن دا كمان أفظع منه من يوم ما جاء لا حس ولا خبر ولا حتى الغريبة قنواتهم الكل يوم بتعرض لينا فيهم سبب بلا سبب ما شفناها بتجيب سيرة وزير الداخلية دا ... هو صحى يعنى عندنا وزير للداخلية ؟؟؟ حكاية تحير ... والغريبة كمان كمية الجرائم زادت فى عهده وهو لا حياة لمن تنادى ... ولا دا كمان شيتو كتر (بضم الكاف والتاء) و بس بستلم المعلوم من منازلهم ... لك الله يا سودان ...


ردود على تينا
United States [بكري الصائغ] 02-26-2014 02:16 AM
أختي الحبوبة،
تـــينا،
(أ)-
مساءك فل وأفراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بالطلة الكريمة وبتعليقك الساخر، وطبعآ ياحبيبة لكي الحق وتسخري من وجود وزير للداخلية في بلدآ زي السودان فيه حياة الانسان ماتساوي قشرة بصلة!!، وكمان لكي الحق تستغرب من وجود وزير للداخلية مانطق لحد الان مانطق بحرف عن تجارة البشر وبيع السودانيين احياءآ او مقطعيين كلاوي وكبد وعيون!!

***- كل الوزراء الذين تم اختيارهم لتولي مهام وزارة الداخلية منذ عام 1989ليوم الليلة ، اختيروا من قبل البشير بعناية شديدة وبمواصفات محددة اولها ان يطبق سياسة :(اكنس..امسح..قش ماتجيب لي واحد معارض حي!!)...الوزير الجديد وحتي انتهاء ولايته للوزارة السنة الجاية لن ولن يقوم بعمل مفيد..ولن يهتم بحفظ الأمن بقدر حفظه للنظام!!

(ب)-
عناوين مقالات واخبار بدون الدخول في التفاصيل:
حال وزارة الداخلية في زمن حكم الانقاذ
*************************
1-
***- وزارة الداخلية : منسوبو الشرطة اتجهوا لمهن اخرى لضعف المرتبات...
***- وزير الداخلية: الشرطة السودانية أصبحت قوة ضاربة يتشرف بها السودان!!
***- استقالات جماعية وسط أفراد الشرطة بسبب ضعف الأجور!!
***- الشرطة السودانية تشتكي عمليات هروب واسعة من الخدمة!!
2-
القتل علي الهوية .. انتهاكات اجهزة الشرطة والامن السودانية لا تنتهي!!
3-
الشرطة السودانية تقتحم جامعة للبنات!!
4-
فضيحة جديدة لشرطة النظام العام السودانية : جلد امراة سودانية...
5-
جلد فتاة سودانية بساحة عامة...
6-
وزير الداخلية يدعو شبابنا لتعاطي البنقو!!
7-
السجن 4 سنوات لضابط تقدم بمذكرة
عن الفساد إلى رئيس الجمهورية ...
8-
طالب سوداني يخترق موقع وزارة الداخلية
السودانية ويكتب رسالة للبشير ...
9-
بدء محاكمة النقيب ابوزيد عبد الله لكشفه عن الفساد فى الشرطة...
10-
السودان ملفات فساد: مصلحة السجون...
11-
فساد كوادر الكيزان في الشرطة...
12-
البرلمان مستعد لاجراء تحقيق مستقل فى قضية النقيب شرطة ابوزيد ...
13-
نقيب شرطه من أبناءنا تمت محاكمته لانه كشف فساد الشرطه (يا للمهازل)...
14-
وزير الداخلية يقيل النقيب أبو زيد من الشرطة...
15-
وزارة الداخلية السودانية تحقق فى ملابسات فيديو جلد الفتاة...
16-
وزير الداخلية السوداني: صور قتلى التظاهرات «مزورة»!!
17-
فى تطور خطير:
وزارة الداخلية تنذر من كارثة إنسانية بشرق السودان ...
18-
أول حكم من نوعه
.... الغرامة (30) مليون لمهكري موقع وزارة الداخلية السوداني!!
19-
وزير الداخلية السوداني:
سنصدر تقريراً متكاملا حول «أحداث سبتمبر ...
20-
حسن الترابي: تخيلوا ابراهيم محمود وزير الداخلية بتاع السودان ارتري!!
21-
وزارة الداخلية : بوادر انقراض قبيلة فى شرق السودان!!
22-
بعذر واهى ومختلق ، وزارة الداخلية السودانية تفصل كل الطلاب الجنوبيين من كلية الشرطة والذين سبق قبولهم بمنحة دراسية من حكومة الشمال!!
23-
الداخلية السودانية: تمرد «قوة من الاحتياط» في دارفور!!
24-
الداخلية السودانية تؤكد وقوع تمرد عسكري في دارفور!!
25-
وزير الداخلية السوداني يسخر من أحمد البلال الطيب ...
26-
‫للكبار فقط فيديو جلد فتاة سودانية في ساحه عامة‬‎ - YouTube!!
27-
‫جلد الفتاة السودانيه علي قناة العربيه ...‬‎ - YouTube
28-
أميرة عثمان ناشطة سودانية تنتظر عقوبة الجلد...
29-
فلتُلغ عقوبة جلد النساء في السودان...
30-
جلد النساء في السودان يسلّي الشرطة ويغضب الحقوقيين...
31-
في السودان.. يجلدون النساء ويعتقلون المحتجات!!
32-
السودان: جلد النساء في السودان.. متعة الحاكم في اهانة المحكوم!!
33-
السودان: يجب إيقاف الجلد وإصلاح قواعد النظام العام...
34-
في السودان.. الجلد ثمن التظاهر!!
35-
جلد فتاة سودانية في مركز شرطة في الخرطوم يثير ضجة عالمية...
36-
الشريعه الاسلاميه التي لا تطبق صحيحاً - جلد إمرأه في السودان ...
37-
جلد فتاة قاصر في السودان لارتدائها تنورة «خليعة»!!
38-
ناشطة سودانيــة تنتظر عقوبة الجلد لرفضـها تغطيـة شـعرها !!
39-
حملة تضامن مع الصحفية السودانية المعارضة - لبنى الحسين- التي تواجه عقوبة الجلد بسبب ارتدائها ? البنطال...
40-
فرنسا تدعو السودان الى عدم انزال عقوبة الجلد بالنساء...
41-
جلد السودانيات يثير الاحتجاجات على القوانين المسيئة للمرأة...
42-
جلد سيدة سودانية لخروجها في وقت متأخر .. جريمة جديدة ...
43-
‫ جلد الفتاة المسيحية في السودان، لارتدائها تنورة!!
44-
‬‎جلد النساء بالكرباج ،جلد النساء في السودان يوتيوب!!
45-
جلد مطربة سودانية 20 جلدة لغنائها ورقصها فى حفل فني!!
46-
البشير يتعهّد بتشديد تطبيق الشريعة
شمال السودان ويدافع عن جلد فتاة بالشارع!!
47-
الأمم المتحدة تدين الحكم بعقوبة
موظفة سابقة لارتدائها البنطال في السودان...
48-
تعرضت لاغتصاب جماعي فحكم عليها ... بالرجم!!
49-
جلد النساء ظاهرة منتشرة في السودان وتثير الاشمئزاز!!
50-
الضباط الشرفاء بالقوات المسلحة
والأمن والشرطة يكشفون فساد النظام ...
51-
افراد من الشرطة السودانية .. أُسارى رشاوي وتجاوزات...
52-
الدفعة 60: من هاهنا بدأ فساد الشرطة!!
53-
أكثر من (60%) من السودانيين
يؤكدون فساد الحكومة والقضاء والشرطة ...
54-
إنهيار مبنى جامعة الرباط وصمود منزل عبد الرحيم محمد حسين!!
55-
النقيب شرطة أبو زيد يحرج البشير ويدخله في اظافره!!
56-
الشرطة السودانية وتعذيب النساء والفتيات!!
57-
الشرطة السودانية تعذب 28 عاملا مصريا بسبب مشاجرة...
58-
حكاية تعذيب المواطن عوض الخير على يد الشرطة السودانية...
59-
شرطة النظام العام تعذب حتى الموت الصادق يحي محمد عبد الله...
60-
منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش:
السلطات السودانية تعذب المحتجين وتعتدي عليهم...
61-
ضابط شرطة سابق : السخرية من الشرطة السودانية:
كبار قادة الشرطة السودانية يرون كل من يحمل جهاز لاب توب مهندس!
62-
شرطى مخمور يغتال فتاة سودانيه!!
63-
فتحت الشرطة السودانية النار
على متظاهرين من النازحين في إقليم دارفور...
64-
مقتل أربعة من الشرطة في هجوم مسلح غربي السودان...
65-
الشرطة السودانية تطلق النار على محتجين بدارفور...
66-
سقوط ثمانية متظاهرين برصاص
الشرطة السودانية في مظاهرة تطالب بإسقاط النظام...
67-
قتيلاً بينهم 6 من الشرطة السودانية باشتباكات قبلية في دارفور...
68-
الشرطة العنصرية فى الخرطوم تعتدى على طلاب جبال النوبة...
69-
حزب البشير يتجه بقوة لتحميل الشرطة مجزرة الخرطوم!!
70-
الخرطوم تشهد احتجاجات على مقتل شاب بقسم للشرطة...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة