الأخبار
أخبار إقليمية
الخطيب : عرمان منا...لكنه (عصى)..الطفيلية والرأسمالية (وراء) مشاركة الامة والشعبي في الحوار مع الحكومة..
الخطيب : عرمان منا...لكنه (عصى)..الطفيلية والرأسمالية (وراء) مشاركة الامة والشعبي في الحوار مع الحكومة..
الخطيب :  عرمان منا...لكنه (عصى)..الطفيلية والرأسمالية (وراء) مشاركة الامة والشعبي في الحوار مع الحكومة..


السكرتير العام للحزب الشيوعي : لم نحضر لقاء الرئيس لاننا لانريد تغييراً عبر حوار في ظل الحكومة الحالية
02-26-2014 01:30 AM
*لكن الدعوة للحوار هي بداية للتحول الديمقراطي...والرئيس تحدث في اللقاء عن الحريات؟
...(ابداً...الجلوس للحوار يتطلب وضع اسس واطلاق الحريات واعلان حكومة انتقالية)..
*هذه شروط؟
...(لا..انها مستحقات)..
*لم تفكر القوى السياسية بهذا النهج بل احزاب رئيسية لقوى التحالف لبت دعوة الرئيس وقبلت بالحوار مثل الامة القومي والمؤتمر الشعبي؟
...(حوار احزاب الامة والشعبي مع المؤتمر الوطني يقوده الطفيليون والرأسمالية داخل هذه االاحزاب)..
*هذه بعض من افادات السكرتير العام للحزب الشيوعي السوداني في حوار مطول اجرته معه (الصحافة) بالمركز العام للحزب(الخرطوم2) وشمل الحوار افادات جديدة حول رئاسة عرمان لوفد التفاوض لقطاع الشمال وعلاقة عرمان بالحزب الشيوعي...كما تحدث الخطيب عن رؤيتهم حول مشروع الجزيرة والشأن الداخلي للحزب خاصة مايتعلق بالاداء بعد رحيل سكرتيره السابق محمد ابراهيم نقد واستمرار القيادات التأريخية وغياب الشباب عن المواقع القيادية...وفيمايلي النص الكامل للحوار...


حوار: نفيسة محمد الحسن


*ماهي اسباب غياب الحزب الشيوعي عن حضور خطاب الرئيس الذي اعلن فيه اصلاحات بإسم(الوثبة)؟
البلاد في ازمة وتحتاج الى حل... فالوضع وصل الى حد لايتطلب حلول جزئية واصلاح في اطار سياسات الحكم ،وفى هذه المرحلة يتطلب الامر ان تبدأ الحكومة بإطلاق الحريات وايقاف الحرب في سبيل تهيئة اجواء نستطيع فيها ان نتقارب مع الجماهير وايصال اصواتنا له،وان نتفاعل معها ثم نضع الحلول وفق نظرة واسعة يشارك فيها كل اهل السودان.
*ولكن الدعوة للحوار هي لتحقيق هذه المطلوبات يظل السؤال قائماً لماذا لم يشارك الحزب في تحقيق هذه المطلوبات عبر الحوار؟ حضورنا للاستماع الى اصلاح داخلي لن يحل الازمة، ولن يؤدى الى نتائج فعالة لايقاف التدهور.
*مازالت الاجابة غائبة..الحوار في تقديرك الا يمكن ان يؤدي الى التغيير المنشود؟
ذكرت سابقاً ان البلاد لاتحتاج الى اصلاحات في اطار الحكم،ولايمكن ان تعالج حكومة الوطنى ازمات السودان ،فلابد ان تكون هنالك حكومة انتقالية قومية،لحل ازمات السودان كبداية للاصلاح الشامل.
*هل يعني هذا رفضكم للحوار؟
نعم...رفضنا دعوة المؤتمر الوطني للحوار ،مالم تهيئ الاجواء حقيقة.
*اذاً تضعون شروطاً مسبقة للحوار؟
هذه مستحقات وليست شروط يجب ان تمنح للشعب والقوى السياسية في سبيل ان تتفاعل، لانه لايمكن ان يتم حوار في غياب الديمقراطية .
* و ماهي هذه الاستحقاقات التي ترفض ان تسميها شروطاً؟
ان يتم اطلاق الحريات العامة وايقاف الحرب واعلان ان هذه هي القضية السياسية ثم بحث خطوات الاتفاق، مثلاً في اديس ابابا يجب ان يتم الاتفاق على ايقاف الحرب وايصال الاغاثة الى المحتاجين ثم اعلان القضية بأنها سياسية، وهذا مايجعل الناس يتوصلوا الى هدنة معقولة في سبيل الوصول الى حلول كاملة.
*وماهو طرحكم تحديداً في القضايا القومية؟
الحزب الشيوعي يعمل منذ عهود قديمة توافقنا على حدوث تغيير جزري في اطار تحالف بمجئ حكومة انتقالية قومية ، وتنفيذ برنامج البديل الديمقراطي خلال تلك الفترة الانتقالية،اضافة الى عقد مؤتمر دستوري قومي يشارك فيه كل اهل السودان لتشريح الازمة وبحث حلول ثم الوصول الى (ترضيات) حول كيف يحكم السودان ثم تعقبه انتخابات حره ونزيهة يختار فيها الشعب من يحكمه.
فاختلافنا مع المؤتمر الوطني من اجل السودان...
* وضح اكثر ؟
نحن شعب واحد بالتالي يجب ان نعترف بحقوق الاخرين ونجلس سوياً في سبيل حل شامل .
*هل تعتقد ان رفضكم لدعوة الحوار التي قدمها المؤتمر الوطني يحسب لكم ام عليكم تأريخياً؟
لايحاور احد لمجرد اسم الحوار، بل يتم الحوار من اجل الوصول الى غايات ،اذاً الحل ليس في الحوار فقط لكن يجب ان نصل الى حوار منتج ينقذ الشعب السوداني من هذا الفقر،والحروب الدائرة الان، وان يوفر الخدمات بصورة عادلة لكل المواطنين في كل منطقة داخل السودان،اضافة الى التنمية المتوازنة وان تتبادل كل المجموعات السكانية والقبائل المنفعة في سبيل ان يكون السودان واحد ، اضافة الى ذلك ان هذا لن يتم الا في اطار ديمقراطي...
* اذاً ماهو المخرج لازمات السودان في تقديركم؟
هناك توافق حول برنامج بديل سيتم تحقيقه في اطار الحكومة الانتقالية القومية لفترة تم تحديدها الان وهي 3 اعوام وخلال هذه الفترة سيتم تحسين الاوضاع ،وان يعقد مؤتمر قومي دستوري يتم التفاكر حول كيف يدار الوضع في السودان ونتفق حول مبادئ دستورية بصياغة دستور يعرض على الشعب السوداني في شكل استفتاء ،وعندما نتوافق عليه يصبح هذا هو الدستور الذي سنبني عليه الانتخابات القادمة،وفي تقديري ان هذه هي الوسيلة الوحيدة التي تجعل السلام شامل وبالتالي نستطيع تنمية السودان، نحن غير معترضون على الحوار بل نعترض على ان يكون الحوار في ظل تغييب الديمقراطية والحريات العامة.

* لكن انتقال حزبين كبيرين من التحالف له تأثير؟
نعم.. انتقل حزبين كبيرين من التحالف الى صف الحكومة على التحالف لكن هذا لن يحل الازمة،وذلك لوجود قوى جماهيرية واسعة جداً لديها قضية وازمة تعاني منها، هذه الجماهير الى اين تنحاز ...هل تنحاز الى هذه السياسات التي ادت الى حدوث الازمة ام تنحاز الى معارضة هذه السياسات وبحث معالجات ؟ ...ومااحب ان اؤكده انه يوجد صراع داخل هذه الاحزاب لانها تضم فئات واسعة من رأسمالية الى عمال وكادحين ومزارعين، وهذه السياسات اضرت بالفئات الكادحة لكن هنالك بعض القوى الرأسمالية الطفيلية هي التي تعمل بدفع الشعبي والامة القومي الى المشاركة في الحكم حتى تتقاسم (الكيكة).
* هل تقصد مصالح شخصية لفئة معينة؟
نعم.... لكن القوى الاساسية داخل هذه الاحزاب ليست لها مصلحة .

• بعد خروج المؤتمر الشعبي والامة القومي من تحالف المعارضة يرى البعض ان هذا التحالف اصبح متهالك؟
القوة لاتنبع من حزب راي ان ينضم الى الحكومة،قام حزب الامة والاتحاد ي الديمقراطي والجبهة القومية الاسلامية بمصالحة مع نظام مايو سابقاً لكن مع كل هذا سقط نظام مايو، خرج الشعب على النظام واسقطه،اذا القضية ليست في من ذهب مع هذا او ذاك....هنالك ازمة وصعوبة في الحياة، وسودان مهدد بالتفكك وازمات متراكبة متداخلة مع بعضها البعض ، تحتاج الى حل شامل، واي حل ثنائي وجزئي لن يحل هذه الازمات يجب ان يتم في الاطار الشامل والكامل بمشاركة كل الشعب السوداني بمختلف اقسامه وتخصصاته كقوى سياسية ومنظمات مجتمع مدني ومن حمل السلاح ايضاً والقوى القبلية الموجودة،وان لم يتم هذا لن تحل الازمة.
*
* اذا كان الشعبى غير مؤثر لماذا قبل التحالف وجوده وهو حزب يختلف معكم فكرياً؟
قبلنا به بعد ان اوضحنا لهم انهم المسؤولون عن كل ماحدث من الانقلاب حتى حدوث المفاصلة....وكل السياسات التي ادت الى الانهيار الذي يعاني منه السودان،وطالما انهم توصلوا الى ان المواطنة والديمقراطية هي الاساس وليس الاثنية والقبلية ،تقبلنا دخولهم الى التحالف على اساس ان الهدف واحد وهوضرورة استعادة الديمقراطية والحريات واصبح البرنامج واحد، لكن رؤية المؤتمر الشعبي للدخول الى النظام ثانية في ظل سياساته الحالية سيكون محسوباً علي الشعبي وسيحاسب على هذه الخطوة، من جماهيره والشعب السوداني والتأريخ.

*وصف بعض المراقبين ان التحالف يعمل في اطار (التنظير) فقط ...ماهو رأيك؟
هذا غير صحيح...نحن متفقون حول ضرورة حدوث تغيير جزري وليس عمل اصلاحي او تحسين للسياسات الموجودة الان،والانتخابات نفسها لن تحل ازمات البلاد لان المؤتمر الوطني استطاع ان يمكن نفسه خلال 25 عاماً على كل مفاصل الدولة ،وسيطر على كل الاقتصاد بالتالي لن تكون انتخابات حره ونزيهة لان الاحزاب لن تبدأ بتكافؤ، اضافة الى التضييق العام على بقية الاحزاب،لذلك من الضرورة ان يتم اطلاق الحريات.
* ماهي رؤيتكم للتفاوض مع قطاع الشمال..وماهي الاجندة التي يجب ان تناقش؟
قضية المنطقتين (النيل الازرق وجنوب كردفان ) هما الاساس،بعد الحديث عن اصلاحات كنا نتوقع في مفاوضات اديس ابابا ان تحمل الحكومة افق واسعة لحل الازمة في الاطار الشامل ، لكنها ذهبت بنفس الروح وبنفس اجندتها على اساس ان يتم الحل في اطار المنطقتين وبين مواطنين من داخل قطاع الشمال من ابناء كردفان والنيل الازرق في اطار جزئي ضيق جداً،في ظل هذا الوضع والتمترس لااتوقع ان يتم حل،لكن ان تم اتفاق على وقف اطلاق النار وفتح المسالك والطرق للعمل الانساني ثم يتم اعلان سياسة القضية في اطار الحل الشامل لازمات السودان.
*لكن ماهو تعليقك حول سلوك قطاع الشمال الذي قصف كادوقلي اثناء التفاوض ؟
القضية ليست في افعال هذا او ذاك.
* وكيف تنظر الى تولي ياسر عرمان لرئاسة وفد التفاوض؟
من يتحدث عن قضية جنوب كردفان والنيل الازرق بأنها منفصلة عن قضايا السودان فهو مخطئ،صحيح ان للمنطقتين خصوصية لكن يجب ان يتم الحل في الاطار الشامل للازمة السودانية،لاننا جربنا في السابق الاتفاق الثنائي وتم فصل الجنوب واتفقنا في كردفان والنيل الازرق فإستعرت الحرب، واتفقنا في ابوجا ولم ينتهي مسلسل الحرب،والدوحة واسمرا ولم يتم حل شامل،اذاً الاتفاقات الجزئية بالتجربة العملية لم تحل ازمات السودان ولن تفيد، لذلك نقول ان الحل يجب ان يكون في اطار شامل.
*هل يحمل ياسرعرمان اطروحات الحزب الشيوعي بإعتباره عضواً في الحزب؟
ليس هنالك أي علاقة بين عرمان والحزب الشيوعي السوداني.
*المعلوم ان عرمان كان عضواً... كيف يتفق ذلك مع ماذكرت؟
صحيح انه كان عضواً في الحزب الشيوعي في يوماً ما ، لكنه اختلف معنا في مرحلة محددة لانه يرى ان الحل يجب ان يتم عبر الكفاح المسلح ثم انضم للحركة الشعبية، ودستور حزبنا يمنع انضمام عضو في الحزب منضم الى حزب آخر.
*اذاً عرمان علماني فماهي العلاقة بين العلمانية والشيوعية...؟
نحن في الحزب الشيوعي من خلال قراءتنا للواقع السوداني ان يكون الحل عن الطريق السلمي وان يتم تداول السلطة سلمياً،والحركة الشعبية تتبنى وجهة الحل عبر السلاح، لكننا متفقون على ضرورة اسقاط النظام في سبيل فتح الطريق لحل ازمات السودان وان تسود الحريات والسلام والديمقراطية وان تكون المواطنة هي الاساس لكل الواجبات والحقوق وان يعقد مؤتمر قومي دستوري ،لكننا نختلف في كيفية الوصول الى هذه المبادئ.
* بعض المراقبين يقولوا ان الحزب الشيوعي ضعف بعد رحيل السكرتير السابق نقد من حيث الوجود والتفاعل السياسي؟
لااعرف في ماذا يتمثل هذا الضعف ...لكني اقول ان الحزب موجود ومتفاعل مع الجماهير ولديه طرح محدد وواضح لكل القضايا المطروحة في الساحة ، ولديه برنامج وطوال فترات الانظمة الدكتاورية والعسكرية عملت على اقصاء الحزب الشيوعي من الساحة لكن مازال الحزب يعمل ويناضل لان هنالك ضرورة موضوعية لوجوده.
*يقال ان هنالك تزمر داخل الحزب الشيوعي فيما يتعلق بسياساته الحزبية؟
غير صحيح...لانه لا يستطيع احد ان يفرض رؤية على اللجنة المركزية ،
والقيادة داخل الحزب هي جماعية ، نحن نمارس الديمقراطية داخل الحزب في كل قراراتنا.
كل العالم واحزابه بدأت في تقديم الشباب للمواقع القيادية لكن الحزب الشيوعي لم يتجه نحو ذلك ماهو تعليقك؟
لاتوجد قيادة دائمة لحزب والا لسمي بالحزب الابوي،وفي اطار الظروف التي مر بها الحزب سواء كان بالعمل السري او سياسة التضييق عليه لم تكن هنالك فرصة لعقد مؤتمرات الحزب العامة ليتم تقييم المرحلة والخط العام للحزب، فغياب هذه المؤتمرات لم يعطي الحزب فرصة لتجديد الدماء، والمؤتمر الخامس انتقد كل هذا ونبه الى عقد مؤتمرات الحزب في مواعيدها وان تتم محاسبة اللجنة المركزية وتقييم عملها ، لكن ماحب ان اؤكده ان العمل الثوري ليس بالعمر بل عطاء ثوري علمي،بالتالي يمكن ان يصل شاب الى موقع متقدم بعطائه ويمكن ان يصل شايب الى الرؤية الصحيحة، اذاً نحن نختار الاكفأ لقيادة العمل الحزبي.
*متى سيعقد المؤتمر العام السادس للحزب...وهل متوقع تغيير الاسم؟
هذا امر حسم في المؤتمر الخامس للحزب بعد نقاش 15 عاما توصلنا ان يكون اسم الحزب هو الشيوعي السوداني،وانه حزب الطبقة العاملة وكل الكادحين، وتمت كل الترتيبات التي تسبق المؤتمر العام الذي سيعقد خلال هذا العام.
*يتحدث الحزب عن نظريات اقتصادية ماهي رؤيتكم حول مشروع الجزيرة؟
مشروع الجزيرة كان عصب الاقتصاد السوداني لكنه انهار وقصد تدميره لتحويله الى مشروع استثماري وهذه من توجيهات البنك الدولي التي بدأت عام 65، عندما رأوا ان ترفع الحيازة الى 360 فدان في مشروع الجزيرة وكذلك 270 فدان في المناقل، لكن لان المزارعين قاوموا ذلك عام 81 وذهبوا في وجهة تغيير علاقات الانتاج والشراكة الى علاقات الحساب الفردي واخراج الدولة من العمل الانتاجي ، لكن تم تخطيط الى إبعاد المزراعين عن الارض وتوزيعها الى استثمارات كبيرة وواسعة لشركات محلية واجنبية لذلك جاء قانون 2005م ،لهيمنة الرأسمالية عليه،والمعالجات يجب ان يرجع المشروع ليكون قومي وان تتم اعادة تأهيل المشروع من جديد بكل بنياته .

الصحافة


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 11234

التعليقات
#927335 [IHassan Alamin]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 08:33 PM
هل يؤمن الحزب الشيوعي بالديمقراطية ؟ إذا كانت الاجابه نعم ذلك معناه أنكم بتغشوا أنفسكم.


ردود على IHassan Alamin
United States [Rshid] 02-27-2014 03:13 AM
كنت أود التعقيب بهدؤ يشبه هدؤ الشيوعين .. وعفتهم وصدق لسانهم لموقف الحزب الشويعى من كل القضايا التى وردت فى حوار سكرتير الحزب الشيوعى فهو مقف واضح .. الرجل لم يخف شئ .. لاحظت كثيرين مغتاظين !! هل هم من من يستعجلون التغير !! ضد النظام الحالى !!؟ بالطبع .. لا .. الرجل عبر عن رأى حزب .. كل شخص حر فى رأيه .. نعم فقط إحترام الحزب وتداول الأفكار الواردة بما يفيد ولا داعى للتقريح ! ومن يملك فكرة مفيدة يقولها .. التحية لنضال المناضلين الشرفاء .. والتقدير للموقف البطولى للحزب الشيوعى السودانى .


#927244 [سودانى اصيل]
1.00/5 (1 صوت)

02-26-2014 06:18 PM
انت عايز تعرف الحقيقة بلاد مثل السودان واثيوبيا والنيجر وجيبوتى والصومال يجب ابادتها لانها بصراحة دول متخلفة وعالة على العالم ابادتهم عن بكرة ابيهم خير للبشرية ليس بهم اى منفعة بلادهم كلها عبارة عن حروب ومجاعة وجفاف وجهل.


#927182 [نبض التعب]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2014 05:18 PM
مد ايدك وشيل سﻼ‌حك
ﻻ‌كا إضينة وﻻ‌كا خايب
ﻻ‌كا زولن تركة مذلّة
ﻻ‌ بفوتوك فى الضكارة
انت شايف ...
غطّت اﻷ‌حزان ربوعنا
وشتّت الطغيان جموعنا
مافى غير تحمل سﻼ‌حك
تحمى ساحك..
وتشفى بى ضراعك جراحك

هم أراذل .. ديل أراذل
خانو كل أعراف بﻼ‌دك
جهزو سﻼ‌حهم فى غفلة
إستباحوك فى كرامتك فى أصولك...
قم تقدم .. أصحى من وهدة ذهولك
شق طريقك ...
لى رفاق الوجعة منتظرين وصولك
فى صفوفهم خانة فاضية
إنت سيدا وطولا طولك
بندقيتك راجية جيتك تحمى قولك ..
شيل سﻼ‌حك قبل ما سﻼ‌حهم يطولك


رحم الله فنان الأغنية القضية مصطفى سيد أحمد .. و ... كلنا ياسر عرمان الذي ترتعد فرائض الكيزان مجرد ذكر أو سماع إسمه .. و .. ماشين في السكة نمد.


ردود على نبض التعب
[قرقوش] 02-26-2014 09:10 PM
ماشين ف السكة نمد


#927160 [kori ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 04:49 PM
Sudanese politicians; what I call them the central pool of one thinking on others when it comes to power sharing, they can’t change their habitual style of looking at things around them, especially when their contribution is seen vital and they mangle things opportunities they have had effective but less impact on their general outcome, whether they are extreme right of extreme leftists. One has read what the alien Sudan National Party to NCP in Khartoum what they had published as position paper regarding the ongoing negotiations and also went through this one as much as the time would allow reading it. While the Sudan National Party; mainly Nuba majority formed structure, so glim and powerless to do something by itself, but this one from their general secretary interview looks beyond that opportunism at all, may be; I am too arrogant but feeling I am absolutely right in this description and about this particular events taking time and moving with up and down temperatures.
What you have said Al Khatieb is not much of that truth, but repeating the same position paper 95% similar to that one promoted by SPLM/A – N for this peace talks before it could disperse without agreement between the two fighting parties??? Which side is he standing for and SPLMA/A – N in addition to SRF talks about removal of the dictator system by using force??? Could communist party without jumping on the train of the freedom fighters be in position to claim what had it now, just a question??? Then what makes it impossible for them to take up arms, where equality will be justified and gains acceptance and true appreciations??? Or they have secret war men to undertake what they are doing in cooled rooms on behind??? I am not commenting simply to undermine the roles played by such weaker parties in their popularity and strong in their dynamic movements, but talking about the habit of the opportunists Sudanese intellectuals and the political leaders in general when the cook is going to prepare food which can’t be confirmed whether there will be a heating fire to burn the raw materials to full cooked porridge or not??? Or either it is going to be put as readymade skeleton for show at the auctions compounds. I personally see it ironically central attempts normally overviewed to encounter the same minds of the Islamists in the center or around to turn around the success of others, even if they have had secret hands to bind the situation afterwards, but this one is more mild and look as honey that can’t be obtained without the severe biting of the bee. That is the central monopoly of the political games though they deserve to be part of the country ruling shareholders, not commercially overbearing, because if peace can be achieved through the views expressed by Al Khateib, typically then know body will know who had the upper hand to motivate struggles for marginalized claims to suffer from the minds of the your cadre will be seen tomorrow as government ministerial cabinets through SPLM/A - N door as the most trusted and strongest peoples support in Sudan. The marginalized people will remain in same position since you will take education as a main cause, as it is true to that objectives and the remained dying for their rights will surrender their positions to you. having full self-determination rights in near future will minimize and let all get their opportunities for education and equal footing chances of their state to state governance affairs, not to go to same stream of giving up power for those who did not die for it though they have suffered into some extend, since education and remaining in the center is the measure of how should the country be ruled more than what is going on of whom should rule. The central minded aspects are there within the Communists, Islamists, all other Sectarians up-brought intellectuals and that will never ever be changed as well as we know, experienced and sure about that habit of exhausting others resources and souls. The wisdom says what people do not take it, due to its bitterness and the truth it reveals to undertake it, for this reason I see the lion is not a different object as it is the case with the tiger fierceness anyway. Al Khateib; What Are You Saying Here or Trying to Show Us, I may not be in well mindset to understand it, can it be something magnificent to remind me of or still many concealed facts are there on behind the theatre to exclaim others???


#927129 [اربجي]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2014 04:09 PM
طق الحنك.. كلام كلو تناقضات وزوغانات
البقرأ كلام وليداتكم في الاسافير يقول شايلين سيوف ورابطين بيها الشارع!!!


#927017 [سودانى مهجّر]
4.41/5 (7 صوت)

02-26-2014 02:12 PM
الحزب الشيوعى خطه واضح وهو فعلا يمثل الطبقة الكادحة من عمال ومزارعين وموظفين حزب ناضل ويناضل من اجل توفير العيش الكريم للمواطن وحقه فى التعليم والعلاج اي حقوق المواطنة كاملة ولكن احزاب ما يسمى باليمين كلها طفيلية وهى قائمة على خداع المواطن واكل حقوقه وسرقة اموال الشعب لملء حسابات قلة من السارقين .. واغرب ما فى الأمر ان احزاب الامةوالاتحادى والجبهة الاسلامية يدعون انهم احزاب لها علاقة بالاسلام واقسم لكم بان اعضاء الحزب الشيوعى فى نظافتهم ووعيهم واخلاقهم لهم اقرب الى اسلام نبينا محمد لانهم ينبذون السرقة واكل الحرام .. واولئك يعملون ليل نهار فى السرقة واكل الحرام .. ليس هناك مقارنة بين حزب ينشد الدولة وكرامة المواطن واحزاب عاشت وتطفلت على سرقة قوت المواطن .. معا ايها المواطنين الاحرار الشرفاء خلف الحزب الشيوعى من اجل اسقاط اللصوص واصحاب الكروش والطفيليين .. نعم هذا هو واقع الحال الشيوعى لديه خبرة طويلة فى النضال ضد الديكتاتوريات والعنتريات لماذا لا نلتف حوله من اجل ان نعيش بكرامة ومستقبل بلدنا وابناءنا يجب ان نحكم عقولنا وليس كل مرة نلدغ مرة بإسم المهدى ومرة بإسم سيدي الحسن ومرة بإسم الدين كلها اصبحت بضاعة وسلع يتاجر بها هؤلاء الفاسقين من اجل افقارنا واذلالنا وانتهاك شرعية المؤسسات والدولة .. لاحظوا اسئلة هذه الصحفية تكشف لكم عن غباء وتغييب وعى قاعدتهم فهي تسأل ما الفرق بين العلمانية والشيوعية .. لأنها تائهة واشك انها صحفية من المؤكد انها موظفة امن تخدم اسيادها من ضباط وسخفاء الجبهة الاسلاموية .. دام الحزب الشيوعى قويا ومناضلا ومتماسكا وقائدا لشعب مقهور ويرزح تحت ا لفقر .. معا جميعا طلاب وموظفين وعمال ومزارعين مع سياسات الحزب النضالية من اجل العزة والكرامة للوطن وللمواطن .. والخزي والعار للجبناء والفاسقين وتجار الدين ...


#927006 [Ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2014 01:59 PM
حوار ضعيف، لكنه يظهر بوضوح تجمد الحزب الشيوعي و قيادته

انظر إلى هذه الفقرة

"غير صحيح...لانه لا يستطيع احد ان يفرض رؤية على اللجنة المركزية "
الصحيح أنه العضوية يمكن أن تفرض أي شيء على أية قيادة في الحزب فإذا حدث تذمر داخل الحزب الصحيح أن تستجيب اللجنة المركزية لهذا التذمر و الضغوط، لكن لأن الحزب الشيوعي حزب متصلب بامتياز تصبح اللجنة المركزية هي ربكم الاعلي داخل الحزب إلى حين المؤتمر القادم و اللي يمكن أن تأخر لعدة أعوام

أنظر لرأي هذا الديناصور المتصلب حول إسم الحزب

"هذا امر حسم في المؤتمر الخامس للحزب بعد نقاش 15 عاما توصلنا ان يكون اسم الحزب هو الشيوعي السوداني،وانه حزب الطبقة العاملة وكل الكادحين، وتمت كل الترتيبات التي تسبق المؤتمر العام الذي سيعقد خلال هذا العام."

الحقيقة لقد توفق الشيوعيون بإمتياز في إختيار هذا الشخص كي يصير ملكيا حتى أكثر من نقد في السلوك المحافظ، ينسى السيد الخطيب أن الحزب الشيوعي بدأ حياته بإسم الحركة السودانية للتحرر الوطني، و لكنه دأب الأيديلوجيون قلب عنق الحقيقة كي يدخلوها في خرم ابرة ايديولوجيتهم،

هذا حزب إختار طواعية الجمود و لن يختفي عن الساحة السياسية السودانية لأن به عضوية بها وله صوفي لهذه الأطروحات البالية، لكنه لن يصبح مطلقا حزبا جماهيريا مؤثرا بل سيكون على هامش السياسة و تابعا حتى للقوى الرجعية مثل الأمة و الاتحادي و لسخرية القدر كان تابعا في الإجماع الوطني للترابي الذي أذاق عضويته مر التعذيب و التشريد دون أن يعتذر حتى عن جرائمه و التي كان أبرز ضحاياها أعضاء الحزب الشيوعي


#926929 [عشا البايتات]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2014 12:50 PM
يحمل هذا اللقاء الهام والممتاز في الأسئلة والأجوبة من الخطيب الكثير من التناقضات فمثلا حزب الأمة ينادي بالحل السلمي والخطيب يقول " نحن في الحزب الشيوعي من خلال قراءتنا للواقع السوداني ان يكون الحل عن الطريق السلمي وان يتم تداول السلطة سلمياً،والحركة الشعبية تتبنى وجهة الحل عبر السلاح، لكننا متفقون على ضرورة اسقاط النظام" ويقول " انتقل حزبين كبيرين من التحالف الى صف الحكومة على التحالف لكن هذا لن يحل الازمة" الحقيقة لم ينتقل حزب الأمة ورئيس الحزب يجاهر بذلك وكل قيادات فلماذا تصرون على انه يريد ان يشارك. لماذا هذا الموقف السلبي من حزب الأمة وتقولون عليه ما لم يقله. صحيح ان القيادة ترفض العنف وموقفها لا يرضي كل المنتمين الى الحزب ومرفوض من قبلهم ولكن هذا لا يعني لي عنق الحقيقة ان الصادق المهدي وبالتالي الحزب يريد اسقاط النظام سلميا حتى لا يحدث ما حدث في دول اخرى فما العيب في ان نستفيد من تجارب الاخرين؟؟؟ كفاية البلد ما ناقصة كلام ولت وعجن. اطلعوا الشارع والناس كلها بتكون معاكم بس انتو اتقدمو ما يكون طلام ساي خلوهم الصادق والترابي اتقدمو انتو


ردود على عشا البايتات
[قرقوش] 02-26-2014 09:17 PM
حضرنا ولم نجدكم شائعة أمنية؟ ما مفترض نناقشك بعد كلامك دة

European Union [اربجي] 02-26-2014 04:18 PM
يا حسكنيت,,
وماذا فعلتم بعد ان حضرتم؟؟؟
وهل كان ذلك الحضور الوحيد طيلة ال 25 سنة الماضية؟؟
واذا صدقنا هذه الشائعة الامنية التي صادفت هوى الشيوعيين.. اذا.. لماذا لم يحضر منسوبو الحزب الشيوعي وتركوا سكرتيرهم لوحده؟؟!!!!!!!!!!!

United States [حسكنيت] 02-26-2014 03:28 PM
حضرنا ولم نجدكم


#926878 [سيمو]
4.00/5 (2 صوت)

02-26-2014 12:01 PM
هذه السيدة لا تعرف كيف تجرى حوارا مع مسؤول فى حجم رئيس حزب،، أسئلتها فيها رائحة تحدى وتكرار وكأنها لا تفهم ردود الخطيب وليس لهاملكة إستنباط إجابات بصورة ذكية مثلما يفعل الشبارقة،، هذه نتيجة سيطرة الكيزان على الصحف القومية الكبرى،،،،


#926840 [عبد الفضيل]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2014 11:31 AM
من المؤسف أن يكون سكرتير الحدب الشيوعي السوداني جاهلا بالتاريخ لأننا نحترم الشيوعيين لموقفهم المبدئي في كثير من المواقف السياسية فلقد تحدث في هذا إللقاء وذكر أن حذف آلامه والاتحادي الديمقراطي والجبهة الإسلامية القومية قد صالحوا نظام مايوا وتحالفوا معه ورغم ذالك سقط نظام مايو لا اود أن أقول من أتي بنظام مايوا ؟ فالتاريخ معروف ولكن مايهمني هو أن الحدب الاتحادي الديمقراطي بقياده الشهيد الشريف حسين الهندي ظال معارضا لنظام مايو حتي سقوطه ولم يهادن مايو كما ذكر سكرتير الحذف الشيوعي


ردود على عبد الفضيل
United States [محمد الامين] 02-26-2014 08:48 PM
(لا اود أن أقول من أتي بنظام مايو)!!!!!

لسه ي سيد انت فى الحدوته دى ؟؟

European Union [مستغرب] 02-26-2014 05:01 PM
- ألم تسمع قط بالمصالحة الوطنية؟؟؟!!!! بين من كانت؟ وما انتهت عليه؟


#926819 [عبد الله]
4.00/5 (3 صوت)

02-26-2014 11:15 AM
يطلق اعضاء الحزب الشيوعي حملات دائمه علي الصحف الاسفيريه تحريض لشباب الاحزاب السياسيه

السودانيه بان يتم تغيير جلد الاحزاب الي الشباب خاصه الروئساء لهذه الاحزاب

وعندما توفا الرفيق نقد رحمه الله كنا نامل ان يقوم الحزب الشيوعي بالخطوه بان يتصدر الحزب

الشباب ويقدمو لنا رئيس شاب ولكن اختارت اللجنه المركزيه الخطيب والكل يعرف الخطيب بانه اكبر

واحد موجود حي بعد المراحيم عبد الخالق الي نقد وتم اختياره رئيس ولذلك الحال من بعضه

فاتركوا هذه النغمه وشوفوا لينا حل لمشكله السودان بعجائز ولا بكهول حتي


#926804 [نورالدين مدني]
5.00/5 (2 صوت)

02-26-2014 11:04 AM
مع احترامي لموقف الحزب الشيوعي من الحوار الا انني ارى ان السياسة التي هي فن الممكن تفرض على كل المهمومين بقضايا الوطن ومستقبله وضع المؤتمر الوطني على المحك وعدم ترك الساحة لتمكين جديد على ذات السياسات السابقة، والمشاركة في الحوار لاتعني الالتحاق بركب الحكومة وانما هو وسيلة لتحقيق درجة من الاتفاق القومي وتحقيق السلام الشامل والتحول الديمقراطي الحقيقي بكامل استحقاقاته من تعزيز للحريات وبسط للعدالة والتنمية المتوازنةودفع المساعي لانجاز التغيير المنشود سلميا


ردود على نورالدين مدني
United States [MAHMOUDJADEED] 02-26-2014 06:16 PM
كلام تمام بارك الله فيك . ما يفعله الحزب الشيوعي اليوم هو هروب الي الامام . لماذا يترك الحزب الشيوعي الساحة السياسية بمبررات واهية ويتحدث فيما لا يفيد ؟!!!.

United States [مقتنع] 02-26-2014 04:09 PM
وهل ترى يا استاذ نور الدين ان سياسة المؤتمر الوطنى وخلال 25 عام من تدرج تصاعد الأزمة الوطنية السودانية قد أومات الى ما تشير اليه؟ ثمَ كيف قفزت المعارضة الى الرؤى الآنية أليس عبر تجريب فن الممكن؟ ان المهمومية بقضايا ومستقبل الوطن تترجم الى برامج مدروسة ومحسوبة ومراقبة وليست تعنى مضيعة وقت وفرص التوجه الوطنى لأكثر من 25 عام فى رجاء ناس (قام بجماعتو)مع فائق التقدير.


#926710 [ابوبكر الرازي]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 09:32 AM
لا لتجزئة القضايا
نعم للحل الشامل
نعم لاسقاط النظام


#926705 [أبوقرجة]
4.50/5 (2 صوت)

02-26-2014 09:30 AM
ياسر عرمان قبل أن يرحل من الحزب الشيوعي .. قدم استقالته ... معليش يا خطيب هذا هو الحاصل .... مش كما ذكرت ..... والاستقالة كانت منشوره في مجلة الشيوعي سنة 1987م ...


ردود على أبوقرجة
[سالم عبد الله] 02-26-2014 01:11 PM
(( *المعلوم ان عرمان كان عضواً... كيف يتفق ذلك مع ماذكرت؟
صحيح انه كان عضواً في الحزب الشيوعي في يوماً ما ، لكنه اختلف معنا في مرحلة محددة لانه يرى ان الحل يجب ان يتم عبر الكفاح المسلح ثم انضم للحركة الشعبية، ودستور حزبنا يمنع انضمام عضو في الحزب منضم الى حزب آخر. ))

تحياتي أخ أبو قرجة للأمانة والتاريخ تصريح سكرتير الحزب الشيوعي أعلاه لايعني أن عرمان لم يستقيل و لايعني أنه فصل من الحزب كما هو يحدث للبعض أو حدث فعلا لشخصيات معروفة , أعتقد أن ياسر عرمان أختار طريقة و هو يعلم أن طريقة الذي إختار يتنافي من منهج الحزب لـــذا قدم الإستقالة و ذهب .


#926694 [الأنصاري]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2014 09:23 AM
لا سبيل للحل الا عبر التفاوض والتنازلات من كافة الاطراف والبداية تكون بقبول مبدأ الحوار من ثم وضع كل المشاكل علي جدول الاعمال وحينها سيتبين الخيط الابيض من الاسود وسيكون الشعب شاهدا علي ذلك 000 الناس ملت وهلكت من وضاعت البلد بين لت المعارضة وعجن الحكومة والشعب في خبر كان والكل يريد تحسين شروطه للحوار أو الاندغام ( من الدغمسة) من أجل ماذا 0000



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة