الأخبار
أخبار إقليمية
عواطلية في حكومة قومية
عواطلية في حكومة قومية



02-26-2014 02:17 AM
كمال كرار

من الكلمات الشائعة في عهد الإنقاذ ( ما جاء) والضمير يرجع لأي مسؤول سادن في أي مرفق حكومي ، وفي الغالب فإن هذه الجملة العجيبة تقولها السكرتيرة أو مدير المكتب في وجه أي زول جايي عشان ( يمضي) ورقة .

وربما توقفت حياة هذا الزول علي هذه الورقة ، أو كانت تختص بصرف معاش أو مرتب ، أو ذات علاقة بعملية جراحية عاجلة ، ولكن كل هذه الأسباب لا تهز شعرة في رأس المسؤول الإنقاذي ( الغايب ديمة ) عن مكتبه ، والذي لا يقضي حاجات الناس إلا ليلاً بعد الساعة 12 ، وكل حاجة بي (تمن) وعلي قدر المال الموجود في الظرف تكون سرعة التوقيع علي الطلب .

تري كم يكلف هؤلاء الفاسدين خزينة المال العام ، الذي يؤخذ قسراً من الناس في شكل ضرائب وجمارك وزيادة علي السلع ورسوم ودمغات ورشوات !!

لكل مسؤول من هؤلاء في الحد الأدني 2 عربة حكومية ، وكمية الوقود مفتوحة زي ما عاوز ، ولكل عربية سواق يصرف ماهية وحافز واوفرتايم ، وأمام بيته حرس 24 ساعة يصرف من مال الدولة ، والبيت مكهرب علي حساب الخزنة العامة ، والبيت ذات نفسه قطاع عام ، والجنايني معين علي حساب الحكومة ، وفاتورة المياه علي حساب الخزينة الحكومية .

وعندما يخرج من بيته إلي أي مكان ، فأمامه المواتر والنجدة والصرف علي الدولة ومن حوله عربات حراسة وطواقم تأمين والمرتبات علي حساب الحكومة ، وتفتح له الطرق وتتوقف مصالح الناس لدي مروره ، ومكتبه مؤثث علي حساب المال العام ونثرية ضيوفه وفطوره والتحلية علي حساب الحكومة .

وعندما يسافر خارج البلد فالتذاكر مجانية والنثرية بالدولار والإقامة في أجنحة فندقية راقية علي حساب الموازنة العامة ، أما مرتبه البليوني فيذهب علي طول لحسابه البنكي خارج السودان لأنه يعيش علي ( الحرابيش) .

وبينما تنفق الأموال بسخاء علي ( عواطلية) إسمهم مسؤولين ، فإن الدواء ينعدم في المستشفيات العامة ، ويطرد الطلاب لأنهم لم يدفعوا رسوم التسجيل ، ويموت أبوك في الحوادث لأنك لا تملك 100 جنيه ثمن الشاش والبنج ، وتموت زوجتك في الولادة لأنك تأخرت في دفع الرسوم حتي جاءها النزيف .

ومنذ أن صعد الأرزقية للسلطة بعبارة الولاء قبل الكفاءة ، فإن السودان ظل ( طيش) العالم في كل حاجة ، وسيظل هؤلاء عواطلية ولو جلسوا في الكراسي باسم الحكومة القومية ، أو الوحدة الوطنية ، والموية جنب القعوية ، والسحلية بت عم الحربوية ، واسم الدلع ( بهوية )

الميدان


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2016

التعليقات
#927159 [محروق الحشا]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 04:41 PM
ولعلمكم كل ناس الجماعة فى الاقاليم رحلوا للخرطوم ومنحوا اراضى سكنية وتم بناؤها لهم حتى يكونوا كثرة فى حالة وجود اى مظاهرات ..واكيد اى واحد فيكم عارف منو الرحل من بلدو الى الخرطوم بالاسم..والخرطوم مكان الحكومة بتنقلب..فالجماعة استفادوا كثير من الانقلابات السابقة ولا مش كدى.لانو مافى انقلاب بتم من مدنى ولا كوستى..البركة فيكم واللهم ارحمو واغفر ليه...


#927143 [محروق الحشا]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 04:22 PM
طبعا الجماعة ديل بيدفعوا اشتراكات من زمان وعملوا جمعية او صندوق والصرفة حقتم بتم بعدما يمسكوا الحكم..وطبعا مسكوا الحكومة وبقوا يوزعوا فى الصندوق..عشان كدا فى مصروفات وعجز فقط لان الايرادات بتمشى الى الاعضاء فى الجمعية او الصندوق..فهمتوا القصة ولا لسة..قال عواطلية قال...


#926805 [بطنى طامى]
5.00/5 (2 صوت)

02-26-2014 11:04 AM
تفوووووووو عليهم


#926729 [kamuzu]
5.00/5 (2 صوت)

02-26-2014 09:50 AM
عندي عدد كم سؤال :
1- ماهي ساعة الفطور دي المصرحة بها الدولة والتي تمتد الي 3 ساعات؟
2- لماذا يترك المسؤولون الدوام للاعمال الخاصة مثل الفواتح وزيارة المستشفيات وغيرها ؟
3- لماذا لا تستلم رسوم الخدمات بعد الساعة 11 ؟
4- لماذا لا تستلم المعاملات في بعض المصالح الحكومية بعد الساعة 10 صباحا ؟
5- لماذا لا تقض المعاملة لاي مراجع بدون دفع المعلوم ؟
6- لماذا تدفع رسوم خارج الاطار الرسمي لاغلب المصالح الحكومية ؟
7- لمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#926625 [خالد حسن]
5.00/5 (2 صوت)

02-26-2014 08:02 AM
يازمان الحاجه عندك يازمان الأها حدك لاتطي الورده الصبي

رحم الله مصطفي سيد احمد
ديل عفصوا الورده والبلد والناس انه زمن الانقاذ والكيزان الانجاس



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة