الأخبار
منوعات سودانية
حوار خفيف مع بروفيسور أميمة محي الدين صابر
حوار خفيف مع بروفيسور أميمة محي الدين صابر
حوار خفيف مع بروفيسور أميمة محي الدين صابر


02-26-2014 11:53 PM



دردشة : دعاء محمد محمود :

لقاء خاطف جمع بين (آخرلحظة) والبروفيسور أميمة محي الدين صابر اختصاصية الجهاز الهضمي والتنفيذي والكبد للأطفال، والمحاضر بكلية طب جامعة النيلين بالخرطوم.. تناولت الدردشة العديد من المحاور.. من بينها البكور وفوائد وذلك، إثر اللغط الذي تناولته الصحف قبل أيام بغرض الغائه، كما تناول الحديث عن الفن والرياضة ولنطالع معاً حديث بروف أميمة:

٭ تخرجت في جامعة الخرطوم كلية الطب وتخصصت في أمراض الجهاز الهضمي والتغذية والكبد للأطفال بانجلترا، وعملت هناك فترة طويلة وعدت للسودان في العام 2005م وأسست أول قسم لأمراض الجهاز الهضمي والمناظير للأطفال بمستشفى جعفر بن عوف، والآن رئيس وحدة القسم بجعفر بن عوف، وأستاذة طب الجهاز الهضمي للأطفال بكلية الطب بجامعة النيلين، وأمثل السودان في المنظمة العربية لأمراض الجهاز الهضمي والكبد، وأمثله في كل المحافل العربية والعالمية.

٭ لدي أبحاث كثيرة عن أمراض الجهاز الهضمي للأطفال في السودان وأمراض الكبد المستوطنة، وأمراض سوء التغذية، وحساسيات الأكل المختلفة.

٭ مؤخراً أصبح الاهتمام بالصمغ العربي كبير، خاصة وأن المصدر الوحيد الطبيعي (للبريبا يوتك) وهو غذاء لبكتريا الحياة، لذلك يوصي باستخدامه إما كثمرة أو إذا كان محضر تحضيراً طبياً، وقد حصلنا على جائزة أحسن بحث في هذا المجال من الاتحاد الأوربي لأمراض الجهاز الهضمي والتغذية، وكان ذلك في مايو من العام الماضي بلندن.

٭ للبكور فوائد كثيرة وهو الوضع الطبيعي للإنسان وربنا خلقه ليعمل نهاراً وينام، وصحياً فإن هناك الساعة البيولوجية في المخ وهي تبدأ منذ الرابعة صباحاً في إفراز الهرمونات والإنزيمات المنشطة في جسم الإنسان لبدء العمل، وتصل إلى أقصى درجة عند التاسعة صباحاً، وتبدأ في النزول تدريجياً حتى تنتهي بزوال النهار أي في المساء، لتبدأ هرمونات أخرى في الإفراز لتتماشى مع طبيعة الإنسان في أن يخلد إلى الراحة في هذه الأثناء.. أما بالنسبة للأطفال فإن إفراز هرمون النمو يبدأ ليلاً مما يستوجب أن ينام الأطفال ساعات كافية حتى تضمن النمو أثناء الليل، وهذا مهم جداً للأطفال، لذلك يجب أن يكون الوضع الطبيعي هو أن يناموا عند الثامنة والنصف مساء، وذلك منعاً للأضرار، وهي تأثير على النمو، والمناعة، والاستيعاب الذهني، والسمنة والخمول، ويجب على الكبار أن يناموا عند العاشرة مساء حتى لا يحدث عكس للساعة البيولوجية، فمع مرور الوقت يؤدي هذا إلى الإصابة بالأمراض ومنها السكري، والضغط، والسمنة، وتقرحات المعدة، والسرطان، والشيخوخة المبكرة.

ورغم ذلك هناك كثيرون يشتكون من سهر أطفالهم، وهذا يرجع إلى سهر أفراد الأسرة الكبار أي الأب والأم، وذلك لأن الكثيرين يؤدون مهام النهار ليلاً، رغم أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يحبذ الحديث بعد العشاء، لذلك أصبح هناك اختلال في منهج الحياة في السودان.

بعيداً عن هذا أحرض على مشاهدة قناة الشروق، والنيل الأزرق، وأيضاً الأخبار بالتلفزيون القومي.

٭ بحب الكابلي وأم كلثوم.

أخذت من الوالد كل حاجة والحمد لله أخذت الوطنية، والعزة، والانتماء، والإخلاص في العمل وأحرص على زيارة دلقو المحس.

٭ أمارس رياضة المشي ولا أجد وقتاً لممارسة الرياضات الأخرى.. ولكن أحرص على ممارسة السباحة في الإجازات والعطل الرسمية، وأجب وأشجع فريق المريخ جداً.

الملاذ الآمن الذي ألجأ دوماً إليه هي أمي الحبيبة متعها الله بالصحة والعافية وربنا يخليها لي.

٭ أجمل المدن بعيوني داخلياً مدينة بورتسودان وعالمياً أدنبرة باسكتلندا.


اخر لحظة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 4491

التعليقات
#928237 [حزين جداً]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2014 03:53 PM
أعرف أن لا ذنب لك .

ولكن والدك محي الدين صابر دمر كل السودان وأجيال السودان وأنا ضحية من الذين دمرهم والدك بمنهج الصف السادس وفكرة الصف السادس القبيحة البليدة والدك دمر السودان . وما أفسده بتعليم السودان سوف لا ولن يستقيم مدي الحياة .
ولا أدري من أين أتي بهذه الفكرة البليدة الغبية ربما أخذها من مصر . واالله يجازي كل من دمر السودان وشعب السودان البريئ المغلوب على أمره .

قال ((أخذت من الوالد كل حاجة والحمد لله أخذت الوطنية، والعزة، والانتماء، والإخلاص في العمل وأحرص على زيارة دلقو المحس.))) وطنية إيه يا دكتورة هباب إيه . إستحي واخجلي عاى ما فعله والدك .

بس حزين جداً .


ردود على حزين جداً
United States [تاتاي في الخلا] 02-28-2014 03:47 AM
حزين أنت جدا ولا فرحان جدا، في كل الأحوال تعليقك سخيف وغير لائق.
فإذا كان أبوها (دمر السودان) كما تقول، فقط لاجتهاده في تطوير نظام التعليم العام فيه، فأبوك إنت كان دماره للسودان أكبر لأنه أنجب شخصا مثلك، ليته نام باكرا ذلك اليوم.

إنت زول موتور وعندك (أجندة) وإلا لما اندفعت بهذه الضراوة والطواشة. ومشكلة مثل هذه المواد الصحفية المنشورة تكمن في افتقارها إلى المهنية، حيث قدمت الصحيفة ضيفتها بأنها فلانة محي الدين صابر في تعمد واضح لنسبتها إلى والدها دون أن تقول للقارئ من هو الدكتور محيي الدين صابر والد الدكتورة الطبيبة المتميزة أميمة، شغل كلو ني، كما أن مهاجمي صابر لا يقولون للناس شيئا عن مبررات هجومهم ، وكانما أصبح مثل هذا الهجوم على الرجل فرض عين أو أنه مقصودا لذاته (يعني هجوم من اجل الهجوم) دون اي حيثيات او حقائق موضوعية.

الدكتور محيي الدين صابر طيب الله ثراه من بناة السودان الحديث ورائد من رواد نهضته التعليمية وحركته الوطنية من اجل الإستقلال. ألف نشيد مؤتمر الخريجين الشهير "إلى العلا"، كان من رموز ثورة التقدم والحرية في 25 مايو 1969، عينته حكومتها وزيرا للتربية والتعليم في فترة مبكرة من عمر الثورة لأداء مهام استراتيجية وجريئة وبالغة الحرج لتخطيط وقيادة ما أسمته حينها بـ ثورة التعليم، لجعله حقا للجماهير في كل ركن بالبللاد، وشارك صابر في وضع (ميثاق العمل الوطني) وبناء صيغة التنظيم السياسي الواحد والشامل للثورة (الإتحاد لإشتراكي السوداني)، رشحته حكومة مايو لتولي منصب مدير المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الأسيسكو) بعد إنشاءها من قبل جامعة الدول العربية، وفاز به واستمر فيه لثلاث دورات متعاقبة وفعل فيه ما فعل. رحمة الله على صابر، المثقف الأريب والوزير الأديب، كان رجلا عفيفا في مسلكه وفي لسانه.

أدعو إبنته - على غرار ما فعلت وفعل آخرون - للعناية بتراثه ونشره حفظا لحقه الشخصي امام وطنه وحفظا لحقوق ابناء السودان في التعرف على روادهم الذين لم يكذبوهم يوما.

ايها المحزون:

1) لا تزر وازرة وزر أخري، فالمذكورة لا تساءل ولا تساء ولا ترهب بما فعله أباها حتى لو كان يستحق شيئا مما ذهبت.
2) إذا مشينا معاك -مهاودةً- هناك 44 عاما مضت بعد تعديل نظام عدد سنوات المراحل التعليمية الثلاث للسلم التعليم العام في السودان والتي ارتبطت بوزارة صابر، لماذا لم تقم الثورات والحكومات المنتخبة وغير المنتخبة تصحيح ذلك الخطأ (المدمر)؟

عالم يحكمها الوهم ويحكمها الغياب.


#927893 [سامي]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2014 11:16 AM
التحية لك ولنصائحك الغالية بالنوم مبكرا بالاضافة الى تضحيتك وعودتك للعمل بالسودان لتعليم الاجيال القادمة والاستفادة من تجاربك وتحية اخيرة لك لانك تشجعي المريخ رغم هزيمتهالنكراء وخروجه من دور الابطال وحليل زمن جقدول احسن جناح ايمن فى افريقيا وكمان ماجد والاستاذ برعي اياما خلت لن تعود .


#927883 [ميسو]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2014 11:08 AM
مشكورة جدا دكتورة اميمية محي الدين صابر محمدين ... بنت دلقو المحس (أقترى) ووالدك رحمة الله رحمة واسعة معروف عند كل السودان فهو دكتور وشاعر وأول وزير للتربية والتعليم .... فشكرا لكي لهذه النصائح الهامة ومزيدا من التوفيق انشاء الله..


محمد فقيري دلقو - أقترى


#927499 [ودتاج الدين]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2014 12:54 AM
بنعرف اختصاصي جهاز عصبي لكن اختصاصي جهاز (تنفيذي دي ما عرفناها في الطب البشري ولا يا ربي تكون فيالطب البديل



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة