الأخبار
أخبار إقليمية
جهاز المغتربين وشركة فيصل العقارية والإتفاقية الإطارية ما الجديد ؟
جهاز المغتربين وشركة فيصل العقارية والإتفاقية الإطارية ما الجديد ؟



02-26-2014 05:32 PM

عبد الرحيم وقيع الله
جاء في صحيفة الراكوبة اليوم نقلا عن وكالة السودان للأنباء (سونا) ما يلي:
(وقع جهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج وشركة الفيصل العقارية التابعة لبنك فيصل الاسلامى السوداني اليوم بجهاز المغتربين اتفاقاً إطارياً لتوفير الخدمات العقارية والسكنية للمغتربين فى مراحلها المختلفة مثل تشييد المباني أو تشطيبها وشراء العقارات عن طريق البنوك.
هذا وقد وقع على جانب جهاز المغتربين الدكتور كرار التهامي الأمين العام للجهاز ، فيما وقع الأستاذ مبارك بشرى حميدان المدير العام لشركة الفيصل العقارية على جانب الشركة .
وكشف الدكتور كرار التهامي الأمين العام لجهاز المغتربين عن الدور المهم لمشروعات الإسكان والعقارات الخاصة بالمغتربين في تشجيعهم على اتخاذ قرار العودة النهائية والاستقرار بالوطن باعتبارها واحدة من اكبر هموم المغتربين ، وامتدح التهامي مبادرة الشركة التي تصب في صالح المغتربين ، مشيراً الى ريادة بنك فيصل الاسلامى السوداني في مجالات الحوسبة والاهتمام بشريحة المغتربين). انتهي الخبر المنقول جزء منه.

وكنت قد حضرت اللقاء الذي عقده وفد بنك فيصل الإسلامي الذي زار المملكة العربية السعودية عام 2009م وكتبت وقائع ما دار في اللقاء الى أعضاء الجالية السودانية بالمنطقة الشرقية من الذين لم تمكنهم ظروفهم من حضور اللقاء رغبة في تعميم الفائدة على الجميع وجاء فيه:
(عقد وفد بنك فيصل الاسلامي السوداني والذي يزور السعودية حالياً لشرح خطة البنك الجديدة للتمويل العقاري للمغتربين آولى لقاءاته بالسعودية مساء امس السبت 7/6/2009م بفندق الدمام في لقاء ضم اعداد غفيرة من السودانيين اكتظمت بهم قاعة الاجتماعات بفندق الدمام في تجمع كبير لم يسبق له مثيل مما اضطر رئيس المجلس العام للجالية السودانية بالمنطقة الشرقية الاستاذ/ محمد احمد مكي للاعتذار للأخوة الحضور عن عدم توقعهم لحضور مثل هذه الاعداد الغفيرة من السودانيين الامر الذي يعكس اهمية الموضوع والذي يلامس صميم احتياجات المغترب السوداني ومؤشراً لإدرة جهاز المغتربين التعجيل بدراسة موضوع إسكان المغتربين وبرامج التمويل العقاري بشروط ميسرة بالتعاون مع اجهزة الدولة الاخرى خاصة إدارة الاراضي والصندوق القومي للإسكان بالتنسيق مع البنوك التجارية لايجاد الحلول السهلة الميسرة لمسألة اسكان المغتربين.
وفي بداية اللقاء قدم مساعد المدير العام للاستثمار والشئون المالية والمصرفية بالبنك ورئيس الوفد والذي ضم ايضاً مدير إدارة العلاقات الخارجية والنقد الاجنبي بالإضافة غلى نائب مدير إدارة الاعلام بجهاز السودانيين العاملين قدم شرحاً وافياً مبسطاً عن خطة التمويل العقاري للبنك لشريحة المغتربين مشيراً إلى ان اتجاه البنك لشريحة المغتربين يأتي أسهاماً من البنك في خدمة العاملين بالخارج ووضع حداً لمعاناتهم المتعلقة بتوفير السكن المناسب لهم كل من خلال المساهمة في توفير التمويل المطلوب بناء على قدرات المغترب المالية من واقع مرتبه الشهري ومصادر الدخل الاخرى.
وشرح مساعد المدير العام للإستثمار للضوابط الاساسية للحصول على التمويل العقاري والتي تشمل ما يلي :
1) يقدم طلب التمويل العقاري مستوفياً لكل المعلومات الضرورية لأحد فروع البنك.
2) يتم تمويل المغتربين بضمان العقار أو أي ضمانات أخرى تكون مقبولة لدى البنك.
3) إرفاق شهادة توضح الدخل الشهري والسنوي لمقدم الطلب ، مع إرفاق صورة من عقد العمل ويجب أن لا يزيد القسط الشهري المدفوع بواسطة الزبون عن 50% من دخله الشهري.
4) إرفاق كشف حساب بنكي لفترة ( 12 ) شهر ماضية ما أمكن.
5) يقوم مقدم الطلب بفتح حساب جاري لدى احد فروع البنك بالعملتين المحلية والأجنبية ويلتزم بتحويل أقساط السداد عن طريق احد مراسلي البنك بالخارج .
6) توثيق مستندات فتح الحساب الجاري لدى السفارة السودانية بدول المهجر وذلك في حالة إرسال طلب فتح الحساب الجاري من الخارج.
مشيراً إلى أن التمويل المطلوب يتم لواحدة من حالتين الأولى شراء مسكن جاهز أو ان يكون التمويل لقطعة ارض يمتلكها طالب التمويل وان تكون القطعة في مكان مناسب أي داخل الخطة الاسكانية المقررة معدداً الشروط المطلوبة للتمويل والتي تشمل عدداً من النقاط والتي تشمل:
1) تقديم شهادة البحث حديثة تفيد خلو العقار المراد شراؤه من الموانع الطبيعية.
2) إرفاق شهادة تقييم للعقار من شركة الفيصل العقارية بالقيمة الحقيقية دون.
3) استبعاد لأي إهلاك وذلك بعد أخذ التصديق.
4) أن يكون العقار في موقع مناسب يوافق عليه البنك .
5) يتم رهن العقار لصالح البنك أو تقديم ضمان آخر مثل (أوراق مالية، وديعة استثمارية طرف البنك ).
6) يتم التأمين الشامل علي العقار لدي شركة التأمين الإسلامية ضد المخاطر المختلفة لصالح البنك.
7) يتم السداد بحد أقصي (10) أعوام بدون فترة سماح .
8) يمكن منح التمويل بهامش ربح 8% للعام و سداد قسط فوري بنسبة 15% من سعر البيع .
9) كما يمكن منح التمويل بهامش ربح 8.5% للعام وبدون اخذ قسط فوري

ما ذكر أعلاه هو مضمون الخبر الذي خاطبنا به منسوبي الجالية السودانية بالمنطقة الشرقية من واقع ما تم في لقاء وفد البنك بمنسوبي الجالية ومن واقع أسئلة الحضور والردود عليها من قبل وفد البنك في حينه وهي ذات الشروط المنشورة من قبل البنك
وقد وصف غالبية الحضور الشروط بالتعجيزية وبالتالي عدم تمكنهم من امكانية الدخول في مثل هذه المعاملات المعقدة التي قد تستغرق فترة طويلة لإتمامها حتى يتم الحصول على التمويل وسداده وفك الرهن عن المنزل المرهون مع العلم بان المشترى يقوم بسداد قيمة الرهن وفك الرهن والتي لن يتحملها البنك مع العلم ان قيمة الرهن تحدد بنسبة مئوية من العقار المراد شراؤه.

وقد طالبنا من قبل إدارة جهاز المغتربين بإعتبارها البوابة الرئيسية للمغترب ضرورة البحث عن صيغ آخرى بديلة ولا أعتقد ان الإتفاقية الإطارية ستختلف في مضمونها عن الإجراءات المحددة سلفا من قبل البنك كما ان للبنك الحق في تقديم التمويل بما يخدم مصلحة مساهميه حيث ان البنك ليس صندوقاً قومياً للإسكان او الرعاية الإجتماعية وله الحق في تقديم ما يراه مناسباً لمصلحته مصلحة البنك ومساهميه وضمان حقوقهم وليس في ذلك من حرج في عالم الإقتصاد والأعمال.
كما نأمل من جهاز المغتربين او البنك بنشرها في موقع البنك او الجهاز حتى يتسنى لنا الإطلاع عليها وابداء الراي فيها طالما أنها في طور (الإطارية) لخدمة اكبر شريحة من المغتربين إن امكن ذلك.

[email protected]


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 6670

التعليقات
#928370 [دابي الكر]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 06:38 PM
يا أخوة لكم في موضوع الزراعيين في مشروع شرق سوباالزراعي عبرةو مثال لسرقة الأموال خاصة أموال المغترب السوداني : قيل للزراعيين وكنت حضور أن هنالك أرضي مساحتها 5 فدان وأخرى 4 فدان ونصف فدفع الزراعيين وآخرون مبالغ جمعوها من مدخراتهم وقد لجأ البعض كما حدثوني إلى بيع ذهب زوجاتهم على اعتبار أن هذا مشروع العمر وسددوا مبالغ الأراضي جمع اتحاد الزراعيين مبلغ كبير جداً تعذر في ذلك الوقت تحويله دفعة واحدة إلى السودان. وقيل لهم - أحدهم اسمه أبو سارة - أن الأراضي مسحت وانهم استلموها نيابة عن المستحقين وشسلموا كل واحد عقد الأرض وشهادة بحث. بعد فترة علمنا أنالمتعافي حجز على هذه الأرض وباعتها الحكومة لجهات أخرى يعني أخذوا فلوس الناس واستباحوها - عندما ذهب كثير من المغتربين من الزراعيين للاتحاد في السودان قالوا لهم نعطيكم اراضي سكنية في بحري واراضي زراعية 20 فدان لكل مائة شخص على الشيوع. - لا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل - ولذلك نرجو من المغتربين عدم الدخول في أي استسمارات مع هذه الحكومة الكاذبة المحتالة.


#928078 [عبدالله صالح]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 01:11 PM
مدة عشرة سنوات بتعامل ربوي - هل يضمن المغترب إستمراريته في العمل لهذه المدة الطويلة ويخصم منه شهرياً خمسة آلآف ريال - كم ؟ راتب هذا المغترب وإلتزاماته من سكن وإيجار وتعليم أبنائه في دول المهجر ورسوم أبناءه في الجامعات السودانية وهل ؟ هذا المنطق سعودي أو أمير قطري أو أماراتي يقدر عليه ناهيك عن المغترب الذي لو كان دكتورا لا يتعدى راتبه عن الستة آلآف ريال . أصحوا يا خلق الله من هذا التلاعب والضحك على الدقون ...


#928038 [sasa]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 12:41 PM
******ايها المغتربون المتغربون الماكولون احياء وامواتا ... كل منكم يراجع حساباته بالبلدى كده ...... ((الا تبع وتوابع وخدم مايسمى بالجاليات واداراتها))) منذ متى متى وانت مفترب ؟؟؟؟ ******كيف تستقبل فى مطار الخرطوم؟؟؟؟؟ ******صف لنفسك واشرح التعامل والمعاملة التى تجدها وانت ((قاطع الزلط )) فى منطقة الصحافة وداخل على باب (((جهاز شفط ونهب وقلع وسفسفة واستنكاح واستهبال وقلة الادب والسماسرةالمسمى - جهاز شؤون المتغربين))
****** هل قدمت لك الدولة التى تنتمى لها اى شئ ملموس تحس بانك تستحقه جراء ماتدفعه من مكوس وضرائب باشبوزيقية تركية سابقة ولاحقة وآنية (وانشاء الله ماتكون مستقبلية) ******هل انت مقيم فى البلد ومتمتع بخدمات السودان الكاملة الفارهة المتوفرة لحظة طلبها؟؟؟
******هل ترسل مصاريف لاهلك؟؟؟ هل الدولة تقدم خدمات لاهلك !!!


لالالالالاعذر لمن انذر
لايلدغ مؤمن من جحر مرتين
تريد ان تعاهدنى وهذا اثر فاسك
احذروا من لا يرجى خيره ولا يؤمن شره
إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم
إن وراء الأَكَمةِ ما وراءها
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا

ومن لا يصانع في أمور كثيرة يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم

ومن يجعل المعروف في غير أهله يكن حمده ذما عليه ويندم


اللهم انى قد بلغتكم يامتغربين فاشهدوا


#928036 [m.rashid]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 12:39 PM
كل هذه الشروط والمستندات والتصديقات والشهادات والتعقيدات!!! فتح حساب بالعملة الأجنبية والعملة المحلية ؟!!!!
أين هي الشروط الميسرة إذن؟!!!!!
ما هو دور الجهاز ؟؟؟ ولماذا يتم أقحام السفارة مرة أخرى مادام الجهاز هو الذي وقع الإتفاقية مع البنك فمن المفترض أن الجهاز يشرف على هذا العمل وينوب عن المغترب .
أما الفوائد 8% و15% هذه أرقام كارثية ماحقة!!! وإذا أضيفت إلى قيمة الأرض أو البيت فسيكون المبلغ كافياً لشراء البيت الأبيض !!!!


#927999 [اقرسكتى]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 12:11 PM
الصيغه دى موجوده من سنين للمغتربين على موقع بنك فيصل بنفس النسبه
وبحكم وجودى بالخليج من المستحسن اخد فلوس من البنوك الاسلاميه بصيغه السلم او المرابحه وبفائده اقل من 8%


#927944 [الجمبلق]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 11:46 AM
يازول هوى قطعتى ان شاء الله ابنى فيها راكوبة بنفير من الاخوان واقعد فيها والله ما ارهنها لهؤلاء الحرامية قال جهاز مغتربين قال.


#927913 [جاهو .سنار فريق قدام]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 11:25 AM
مافى اى فلوس عن طريق شركه اواى بنك مهما كان الم تعلم يابنك فيصل ان الثقه معدومه لاتضيعو زمنكم فى الفاضى اسالونا عايزين شنو ونحن نقرر مش انتم اول سياره من غير جمارك تانى الجامعات ثالث لانريد سكن فى الخرطوم رابع المتابعه للمشاكل خارج السودان خلاص الناس اصبحت واعيه حكاية نصدقكم من المستحيلات شوفو حاجه غيرنا سايبين البلد عشرين سنه جمارك قال مش حرام واى واحد دفع جمارك عن رضا يرد على


#927810 [ashraf]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 10:19 AM
حسابيا وبحركة بسيطة البنك يطلع الشخص ملوص
اذا كلف معك البيت 300000000
في العشره سنوات سوف تدف 24000000
يعني بالعربي حتدف قيمة الدين دبل


#927802 [عبد الرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 10:15 AM
هيهات هيهات أن يلحقوا أثره، يعني شروط بالشكل ده من الذي يجاذف؟ حتى الكذبة ما ممكن لطفل صغير تصديقها ناهيك عن انسان متفتح وذو خبرة من تلك السنين المرة التي عاشها في الغربة. استغرب كيف يفكر هؤلاء البشر هولاء المغتربين بشرائحهم المختلفة يمولون أكثر من 70% من الشعب السوداني بطريقة مباشرة وغير مباشرة!!! لله درك يا سودان من الظلم والظالمين


#927545 [سليمان]
3.50/5 (3 صوت)

02-27-2014 02:35 AM
والله يا المغترب كان داير قروشك تروح اديها للبنوك السودانية انت لو قايل عملو الحكاية دي كلها عشان يفيدوك انت فصدقني دي حاجه ما ممكنه نهائي.
الحكومة عملت دا كلو عشان دايرين يصلو لقروشك باي طريقه حتى لو بنتظرو لغاية ما ترسل اولادك للسودان عشان الجامعه وياخدوهوم رهائن فصدقني ابعد بعيد من بنوك السودان وانتظر لغاية ما الكيزان ديل يعملو بح اصلهوم الايامات دي بدو يفلسو.


#927404 [العكليت]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 10:03 PM
"كما ان للبنك الحق في تقديم التمويل بما يخدم مصلحة مساهميه" الأخ عبدالرحيم وقيع الله، هذا اخر اهتمام لدى البنك ، فالمساهمين خاصة "صغار المساهمين" في بنك فيصل بالذات لا يوجد من يحرص على حقوقهم ، وعادي ارباح العام 1430 يمكن أن يتم اخطارك به في العام 1345م ، ومعاه كلام من شالكه سوف نضيف ليك بها اسهم جديدة وهكذا ... هذا البنك لديه اجنده خفية. وعلى المغترب توخي الحدز في الدخول معهم في اي مشروع.... اسأل مجرب ولا تسأل طبيب ... قال ايه البنك يعمل تحت قانون الشركات لسنة 1925 .... يا ربي بريطانيا .. متمسكة بتلك القانون لشركاتها ... لا أظن؟


#927365 [ابوالمعز]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 09:08 PM
هذه اتفاقيات عبثية أخي عبد الرحيم درج هذا الجهاز المغلوب على أمره على التفاخر بأنها واحدة من انجازاته لصالح المغترب السوداني مثلها مثل زيارة وفد لجنة العمل والمظالم بالبرلمان التي سلطت عليها الضؤ قبل هذا الخبر وغيرها من زيارات ومؤتمرات واتفاقيات لاتساوي في تقديري قيمة المداد المكتوبة به ، وهي من نوع الاتفاقات التي لا تخدم الا شريحة لا تتعدى نسبة 1% من المهاجرين السودانيين، بالإضافة لعبثية مؤسسات وشركات التمويل العقارية وعدم جديتها عندما يدخل الامر موضع التنفيذ المباشر والفعلي وإن ما يحدث ليس سوى نوع من الفرقعة الإعلامية والتسويق لهذه الشركات وفي تقديري ان جهاز المغتربين بعيد تماما عن هموم ومعاناة المغتربين السودانيين وهو جهاز مقعد كسيح لا يستطيع فعل اي شئ ولا تقديم اي انجاز او رؤية أو مكتسبات للمهاجر السوداني باعتباره مجرد إطار تجميلي للمغترب السوداني ليس لديه من القوة والسلطات والإمكانات ما يمكنه من الدفاع عن حقوق المغتربين او تحقيق مكتسبات لهم ولانلومه في ذلك بالطبع لأن هياكل ومؤسسات وإدارات الدولة نفسها التي يتبع لها منهارة ، واقتصادها متهالك ، وخدمتها المدنية تشكو من الفساد والتعدي على المال العام ، وأحزابنا السياسية تتناحر ،وتختلف وقومياتنا واثنياتنا تسود فيها لغة المحاصصة والترضيات ، نحن دولة يتقاتل أبنائها ويتصارعون ، وليس لها موارد خلاف الجباية وعملتها الوطنية تتحكم فيها الشائعات وقد و صل سعر الدولار لارقام فلكية رغم أن وطننا عامر ذاخر بالخير والثروات وياتي في مقدمتها الانسان السوداني المميز ، نحن تحتل ذيل الصدارة في قوائم منظمات الفساد والشفافية واذا سألت ما السبب في ذلك ؟ تأتيك ملايين الاجابات من بينها ( ضعف الحس الوطني ، وعدم وجود تخطيط استراتيجي وانشغال النخب في صراعاتهم ، وضعف القيادات والحكومات التي تناوبت وتعاقبت على حكم بلادنا ---الخ) ورغما عن ما تقدم لازال الساسة يتحاورون حول الوثبة والمصالحة وبناء الوطن وسيادة نمط الشخصية السودانية المميز ن وبالتالي لاعجب ان يكون جهاز المغتربين عبارة عن مسخ مشوه ، وجهاز بعيد تماما عن هموم ومعاناة أصحابه لأن السياسات تفرض عليه فرضا ولا يستطيع مخالفتها ومن ثم فاننا لا نتوقع شيئا من الدولة وكرار وخلافه من الامناء ( سوى براميل صدئة نشرب منها الماء في بعض موانيينا البحرية ، ومطارات بائسة تنقطع فيها الكهرباء ، وسفارات تتفنن في اساليب الجباية ،وجاليات متناحرة مختلفة بسبب بعدها الحقيقي عن أهدافها وغاياتها وانخراطها الكامل في السياسة) وكما قال الإعلامي المميز حسين خوجلي في برنامجه مع حسين فان المغتربين السودانيين بخبراتهم وكفاءتهم وإمكانياتهم يشكلون سودانا ثانيا في المهجر الدولة بعيدة تماما عنه وان اي واحد منهم يملك من المقدرات والكفاءة ومن الخبرة ما يمكنه من قيادة اي جهاز اداري او مالي او خدمي بالسودان بمستوى أفضل من أي وزير حالي)
إن حقوق المغترب السوداني مثل حقه في ( المسكن ، وبعض الإعفاءات الجمركية ، وحق أبنائه في التعليم والصحة والمساواة برصفائهم ، وحقه في الانتماء للوطن والجذور رغم ان ليالي المهجر قد أرهقته وغيرها من حقوق غائبة يجب ان تنتزع انتزاعا لا أن تبقى تحت إطار اتفاقيات إطارية بذخية إعلامية لاتسمن ولا تغني من جوع (فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض)
المغترب السوداني اخي عبد الرحيم ليس في حاجة لجهاز مغتربين يتفنن في زيادة معاناته وتنتظمه الصفوف والطوابير الطويلة وينظر إليه موظفيه نظرة تعالي وعنجهية ويدفع في كل مكان بل هو في حاجة لوزارة قومية يسند أمرها إلى ذوي الخبرة والتخصص والكفاءة يجد داخل أروقتها المهاجر السوداني كل ما يتوق إليه وما يتمناه ، ويحس داخلها بالانتماء وبالراحة ،ويتلمس في موظفيها بأنهم جزء منه ومن معاناته ، ويجد في ملحقياتها بالسفارات بالخارج الرعاية والاهتمام بهمومه فنحن يا صديقي نعاني حتى في الحصول على أوراق دفن موتانا ببلد الغربة ، والمطلوب من كافة النخب والتيارات الثقافية بالمهجر والمفكرين والعلماء والمهنيين وأصحاب الخبرة والكفاءة التعاضد والتكاتف لانتزاع حقوقهم بالقوة اما ان ظللنا في انتظار اتفاقيات الفيصل العقارية مع جهاز المغتربين ومؤتمرات الجهاز وسفريات امنائه المكوكية وزيارات الوفود الخاصة بالبنوك والشركات ، وتباحث وفود البرلمان والوزراء مع مسئولي الجهاز فستطول معاناتنا وفترة انتظارنا كثيرا وقطار الحياة ماضي في مسيرته القاصدة والموت شبح يتربص بالكافة ، وان انتظرنا كذلك قيام لجنة العمل بالبرلمان بتبني مشروع يهدف الى استثمار مدخراتنا وكيفية تحويلها فسنظل كمن يحرث في البحر وعلى هذه اللجنة وغيرها أن تنصرف الى اعمالها بالداخل ، اما نحن فلدينا ما يكفينا وقادرين على ترتيب أمورنا ليس بالطبع من خلال اجهزة التكييف الباردة ولا دجاج الكنتاكي والمرتبات العالية كما ينظر البعض الينا ولكن من خلال تكاتفنا ووحدتنا وتعاضدنا القادم بقوة في المرحلة القادمة لننجز ماعجزنا عن تحقيقه خلال السنوات العجاف الطويلة السابقة


ردود على ابوالمعز
United States [عبدالرحيم وقيع الله] 02-26-2014 10:44 PM
اقتباس : (اما ان ظللنا في انتظار اتفاقيات الفيصل العقارية مع جهاز المغتربين ومؤتمرات الجهاز وسفريات امنائه المكوكية وزيارات الوفود الخاصة بالبنوك والشركات ، وتباحث وفود البرلمان والوزراء مع مسئولي الجهاز فستطول معاناتنا وفترة انتظارنا كثيرا وقطار الحياة ماضي في مسيرته القاصدة والموت شبح يتربص بالكافة ، وان انتظرنا كذلك قيام لجنة العمل بالبرلمان بتبني مشروع يهدف الى استثمار مدخراتنا وكيفية تحويلها فسنظل كمن يحرث في البحر وعلى هذه اللجنة وغيرها أن تنصرف الى اعمالها بالداخل).
احسنت اخي ابو المعز وإن حديثك يحتاج الى الكثير واعتقد انك واحد من المدافعين بعلمك وثقافتك القانونية الثرة عن حقوق المغتربين وظللت من وقت لاخر تتحف الجميع بالمبادرات الحية والافكار وتكتب ولقد رأيت تقف متحدثا لبقاً في كل اللقاءات لا تخاف في كلمة الحق لومة اي والله تقول كلمة الحق بصوت جهوري وكلمات واضحة ويشهد على ذلك الكثير من ابناء السودان بالمنطقة الشرقية
وقد كتبنا هذا الحديث في حينه لجميع الاخوة واليوم تطل علينا ذات الشركة من بوابة جهاز المغتربين فيما يقال انه اتفاقية اطارية والحقيقة من ناحية قانونية لا افهم ماذا تعنى كلمة اطارية وهل لحلاوة الكلمة وطلاوتها اثر في تغيير المعنى ؟


#927315 [الصليحابي]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 08:05 PM
بنك السودان يتلقى إخطارا رسميا بإيقاف كافة التحويلات والمقاصات من وإلى المصارف السعودية
February 26, 2014
بنك السودان المركزي( صحف – حريات )
كشفت مصادر اقتصادية لصحيفة ( اليوم التالي ) الصادرة بالخرطوم اليوم الأربعاء إن المصارف السودانية تلقت إخطارا رسميا من نظيراتها السعودية وبعض المصارف الغربية، بإيقاف التعامل المصرفي معها، ابتداء من 28 فبراير الجاري .
وأكدت المصادر، إن بنك السودان المركزي تلقى إخطارا رسميا بإيقاف كافة التحويلات والمقاصات من وإلى المصارف السعودية .
ولدى اتصال (حريات) بالخبير الاقتصادي الدولي الدكتور إبراهيم البدوي هاتفياً في محل إقامته بدولة الإمارات العربية المتحدة أكد البدوي أنه سمع بدنو تنفيذ هذه الإجراءات منذ قبل أسبوعين تقريبا كانذار من قبل البنوك العالمية وقال : (البنوك اخطرت البنوك السودانية بعدم قدرتها على فتح خطابات اعتماد خلال فترة قريبة) .
وشرح البدوي خطورة هذا القرار على الاقتصاد السوداني ومبلغ أثره وقال إن الحكومة السودانية ربما استطاعت تأجيل أزمة وشيكة كارثية ببعض الإجراءات ولكنها لن تستطيع تلافيها، قائلا : (لو استطاعوا اخذ خطوات احترازية بعد سماعهم بالقرار، ربما استوعبوا الصدمة على الاقل لفترة، ولكن اذا لم ياخذوا احترازا ستكون هناك ازمات كارثية تاثيراتها مباشرة على سوق النقد الأجنبي في خلال أيام ، سيكون هناك تاثير سلبي كبير جدا بزيادة الطلب والهلع للاستحواذ على النقد الأجنبي لأنه اذا لم توجد خطابات اعتماد من البنوك لا بد من مبالغ نقدية حاضرة لعمليات الاستيراد المختلفة).
واضاف البدوي ان القرار يأتي في الغالب كنتيجة مباشرة للعقوبات الاقتصادية الأمريكية على السودان، وتساءل هل هي لذلك أم ضمن أية خطة أخرى، ولكنه قال إنها ربما أتت ضمن رغبة أمريكية ملحة لتكون للاجراءات مصداقية على كل الدول المستهدفة، ولكن بالعموم فإنها لا بد تكون مرتبطة برؤية سياسية مدركة بالتحولات السياسية.
وشرح البدوي تفصيلا تأثيرات القرار الاقتصادية على السودان قائلا : (من ناحية اقتصادية تأثيراته كبيرة جدا على السودان، التحويل التجاري سيتحول إلى تبادل سلعي ومن الصعوبة بمكان على السودان أن يستفيد من الائتمان المصرفي وخطابات الاعتماد للبضائع المستوردة وللتصدير، وأثر ذلك على الاقتصاد كبير جداً خاصة ان السيولة بالعملة الصعبة غير متوفرة في أحيان كثيرة، وأتصور ان هذا سيضيف عبئا كبير جدا على الاعباء الفادحة على الاقتصاد السوداني، ومن ناحية فإن هذا قد يؤدي الى دفع الأوضاع في حلحلة الأزمة السودانية لأن الاقتصاد من المحفزات للحراك السياسي، فالواقع تعبير لازمة سياسية فيها عزلة والعقوبات المصرفية من أكثر العقوبات ايلاما، فالعقوبات التجارية يكمن الالتفاف حولها عن طريق دول اخرى لكن عقوبات التحويلات المصرفية شديدة الأثر، وأمريكا لديها هيمنة شاملة على النظام المصرفي العالمي فهي تمتلك رمز التحويل العالمي للبنوك وكل البنوك العالمية التي تتعامل معها تجد نفسها مجبرة للالتزام بالاجراءات الامريكية، وربما غضوا الطرف في الماضي عن التعاملات المصرفية والآن لسبب ما قرروا تشديدها، وهذه ستكون تبعاتها كبيرة بالذات توفير السلع الضرورية، كمشتقات البترول والسلع الغذائية، فكلها يتم استيرادها بخطابات ائتمان بدفعات مؤجلة، ولكن بعد القرار الحالي لن يكون الا بالدفع الحاضر، وكثيرا ما لا تكون السيولة بالنقد الاجني متوفرة وبالتالي قد تكون هناك اختناقات لفترات طويلة فيما يشبه الأزمة. هذه هي القراءة الاولية لتاثيرات القرارات الأخيرة ولكن التفاصيل غير واضحة حتى الآن).
وأجرى البدوي مقارنة مع الحالة الإيرانية قائلا : (العقوبات على ايران حينما كانت مقتصرة على الجانب التجاري كانت مؤلمة لكن لم تقعد الاقتصاد ايراني ولم توصله إلى حافة الخضوع والركوع الا بعد ان ادخلت تشديدات شديدة على صعيد خطابات الاعتماد مما أدى لتعويق الاقتصاد الايراني، واعتقد بالنسبة للسودان سوف يكون لها نفس التاثيرات وقد تكون مقصودة لهدف معين


#927298 [عبدالرحيم وقيع الله]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 07:42 PM
الاخ/ بروفسير يوسف حسن
قلنا ان الدخول مع البنوك التجارية في مسألة تمويل البنوك هي مسالة صعبة ومعقة ولن يخرج منها المغترب سالما ويكون فقد المنزل ومدخراته ان وجدت وحياته ايضا.. وقلنا ان نسبة الـ8% كبيراً جداوبحساب بسيط لو قام البنك بتمويل شراء منزل بـ 300 مليون على مدى 15 سنة فعلى الشخص ان يدفع قيمة 20 مليون جنيه سنويا لتسديد مبلغ 300 مليون اي عليه ان يدفع مليوني جنيه سوداني شهرياً تقريباً بالقديم هذا دون فائدة البنك والتي غالبا ما تكون 8% او إن شئت قل بأنه تم تخفيضها الى 6% وهذا لن يحدث حيث عادة ما يحدد بنك السودان شروط تمويل الإسكان للبنوك التجاري والتي يجب ان لا تقل عن اسعار الفائدة المعلنة رسمياً بالبنوك التجارية.

الناحية الأخرى وهي الأهم في نظري : ان البنوك عادة تشترط ان يكون الرهن على حساب المشتري والرهن يتم لدى وزارة العدل اي المحاكم ورسوم الرهن تكون عادة بنسبة مئوية من العقار لا تقل عن 3% من قيمة العقار كما ان فك الرهن ايضاً يحتاج الى مبلغ كبير جداً من المال فضلا عن الإجراءات.

لذلك اعتقد ان على جهاز المغتربين عندما يتم الإعلان عن مثل هذه الإتفاقيات ان يكون دوره بتوضيح الشروط بحسابات بسيطة وامثلة وان لايترك الأمر بمثابة تحقيقه لانجاز للجهاز يصب في مصلحة المغترب وما هو في مصلحة المغترب.

كما تلاحظ الشرط الاصعب بأن يقوم المغترب بفتح حسابين واحد بالعمل المحلية والأخر بالعملة الصعب وان يتمت تحويل سداد مبلغ التمويل عن طريق التحويل من الخارج بالعملة الصعبة

ولكن الشي الاهم الذي يجب ان يذكره البنك بصورة واضحة هو:
هل مثل هذه الصيغ التمويلية حلال شرعاومتوافقة تماما مع الشريعة الأسلامية ام لا؟


#927258 [Professor Khalifa Yousif Hassan]
5.00/5 (3 صوت)

02-26-2014 06:38 PM
لفد وقعنا قي هذا الفخ من قبل ايها المغترب لو عندك اموال احتفظ بها لين حضورك للسودان وبنفسك ستري كم كنت ستفقد كل مدخراتك صدقني لا امان لهم لا توجد قوانين تحميك قصص الفساد والاستهبال والظلم لا تحصي خذها نصيحه مني لا تفتح هذا الباب كما لا تفتح للشيطان بابا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة