الأخبار
أخبار إقليمية
( تأشيرات عاملات منازل)
( تأشيرات عاملات منازل)
( تأشيرات عاملات منازل)


02-27-2014 04:57 PM
الطاهر ساتي

:: في مثل هذا اليوم قبل شهر، أي بتاريخ 27 يناير، عندما كانت الصحف تتكهن ب (مفاجأة الرئيس)، كتبت زاوية بعنوان ( المفاجأة القادمة)، وقلت فيها بالنص : .. طوال الحقب الفائتة، بلادنا لم تكن تقدم لدول الخليج غير الطبيب والمهندس والإداري والمحاسب وأستاذ الجامعة و معلم المدرسة، ثم العمالة الماهرة في تربية المواشي وغيرها من المهن (الشريفة والمرهقة)..وأهل الخليج يذكرون بلادنا بالخير ويحفظون الجميل للأفكار والعقول والسواعد التي شيدت دولهم بمنتهى الصدق و الإخلاص..ولايزال بميزان دول الخليج، إلى يومنا هذا، الجاليات السودانية (في كفة)، والجاليات الأخرى ( في كفة أخرى)، حين يكون الحديث عن الصدق والإخلاص.. ولذلك، لم تتأثر أوضاع العمالة السودانية بالخليج بالمؤثرات السياسية ، ولم يشهد أي عامل سوداني تشريداً أو ترحيلاً إلا في إطار ( قانون العمل)، وليس ( قانون السياسة) ..!!

:: وبفضل الله ثم بنقاء الجاليات السودانية ، كانت - ولاتزل وستظل - علاقة شعبنا بشعوب الخليج علاقة (محبة وتقدير).. شعوبهم لم - ولن - تنسى أفضال عقولنا وسواعدنا إلتي نهضت بدولهم، وكذلك شعبنا لم - ولن - ينسى خيراتهم التي كانت ولاتزل تساهم في إقتصاد بلدنا وإستقرار مجتمعاتنا..وكنا، ولازلنا نشتهي بأن تظل سيرة أهل جوهرة في دول الخليج العربي، ولكن - للأسف - قد تأتي الأقدار بما لا نشتهي، وهنا ( مربط فرس الزاوية)..ونأمل أن تتسع دائرة (النقاش الحر).. نعم، فالهمس بالقضية لم يعد مجدياً، وكذلك ليست من الحكمة إنتظار المفاجأة حتى تصبح (طامة كبرى)..ولذلك، نزيح الستار عن القضية التي تؤرق مضاجع جالياتنا بالخليج، وهي رغبة بعض دول الخليج في فتح فرص العمل للسودانيات في مهنة ( عاملات المنازل)..!!

:: وعفواً، فالأمر ليس في مرحلة (الرغبة والتفكير)، بل هناك أخبار تؤكد إنتقال الأمر ببعض دول الخليج من مرحلة (الرغبة والتفكير) إلى (مرحلة التنفيذ)..وهناك مواقع خليجية تبشر بذلك وتطالب حكوماتها بتوسيع (فرص إستقدام وإستخدام السودانيات بالمنازل)..ولغة الخطاب بتلك المواقع تعكس مثلاً سودانياً فحواه (العايز يشوف فاطنة في البيت، يشوف محمد في السوق)، أي بتجاربهم التي أحسنت ظنهم في العامل السوداني في شركاتهم ومصانعهم ومراعييهم، يحسنون الظن أيضاً في العاملة السودانية حين تعمل في منازلهم..ولذلك، قد يتحول هذا الطلب الشعبي الهامس هناك - في المستقبل القريب جداً - إلى ( هدير شعبي)..والقضية كما هي (صادمة جداً)، فهي أيضاً (شائكة جداً) ..!!

:: و كان الإعلان الشهير الإنتباهة يشبه إلى حد ما ( مطلوب خدم منازل)..ولكن شروط الطول والعرض واللون والقوام الواردة في نصوص الإعلان هي التي أثارث الرأي العام، وليس (مضمون الإعلان)..والله يعلم كم فتاة سودانية تعمل اليوم في منازل بعض أهل الخليج؟، ولكن المؤكد - حسب الشواهد والوقائع التي بطرفنا - انها ( قد تعمل).. بؤس حالنا الإقتصادي - وهو الإبن الشرعي لبؤس حالنا السياسي - لن يُقاوم ويرفض عقودات (عاملات المنازل)..وفي قضية كهذه خير أن نخاطب السلطات وأسرنا ومجتمعنا لينتبهوا لمخاطر (الخدمة المنزلية) في بلاد الآخرين.. فالأسرة هي المسؤولة عن ( عمل بناتها)..!!

:: كان ذاك تحذيراً للسلطات والأسر بتاريخ (27 يناير)..ولكن اليوم (27 فبرير)، صار ما حذرنا منه قبل شهر ( واقعاً مؤسفاً)..بطرفنا، (أرقام تأشيرات) و(أرقام سجلات) و(أسماء كفلاء) و (أسماء مكاتب إستخدام)، وكلها تؤكد بداية العمل في توظيف السودانيات بمهنة ( عاملات منازل)، بالرياض والإحساء..هكذا الحقيقة، ونأمل ألا تنفي السلطات المسؤولة - هنا أو هناك - هذه الحقيقة نفياً قد يُرغمنا على نشر ما بين الأقواس - رغم خصوصيتها - للتأكيد..فالسلطات هنا كانت قد أكدت أكثر من مرة رفضها ومنعها لعمل المرأة السودانية كعاملة منزل بالخليج..ولكن الحقيقة التي بطعم الحنظل، حسب تلك المعلومات المؤكدة والموثقة، تقول (غير ذلك)..نعم، لقد شرعت مكاتب وشركات الإستخدام - بالسعودية والسودان - في تنفيذ ما قد يبكي الذين يفرحون بأمانة الراعي الطيب الزين ( دماً ودموعاً)..!!

[email protected]



تعليقات 69 | إهداء 0 | زيارات 14063

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#930281 [سودانى]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 12:50 PM
نحن السودانيين نتكلم فى الهواء وهذة من طبائعنا ولكننا لا نعمل للتغير قدرانا من زمن بعيد اسمع الرئيس يتكلم والدكتور يتكلم والمواطن يتكلم لكن لم اشاهد شئ يتغير هكذا نحن رضينا ام ابينا فالنقبل بواقعنا وبقدرنا .
كل الكتاب يكتبونا على الانترنت ولكن لا يكتبون ما يكتبون على الصحف اليومية لماذا ؟ الاجبابة الخوف


#929238 [رانيا]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2014 02:12 AM
الإخوة السيد الجهني ومواطن سعودي ما تكونوا حساسين إنتوا بتعرفوا إننا كشعب بنحبكم وبنعزكم كتير بل إنه في بعض الأسر بينها تصاهر وصلة رحم يعني إنتوا ما أغراب بالنسبة لنا . . . الحاصل هو محاولة ترتيب بيتنا من الداخل لأننا مع الأسف ما عندنا حكومة تعمل لنا أو تنظر في أمورنا فبنلجأ لأن نتفاكر لوحدنا في مشكلاتنا الخاصة .
أنا عن نفسي بقترح إنه إذا كان لابد من الشغل فلماذا لايتم تدريب الفتيات للعمل في مراكز تجميل مثلا . .تاخد تدريب علي الشعر أو البشرة أو الحنة . .لمن حتجي حتسكن مع فتيات أخريات في (ميز) وبيتم توصيلهن لمكان العمل بسائق وبتكون صاحبة العمل متفهمة والراتب أحسن مما يمكن . . يبقي إنها تتميز في الشغل حتى تستطيع منافسة المغربيات واللبنانيات في المجال . .بإختصار في مهن تاني ممكن تمتهنها بتنا لو هي محتاجة ولا مناص من العمل في بلد تاني بس عاملة منزلية دي أنسوها تماما . . رجاءا


#929230 [المتفائلة جدا]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2014 01:48 AM
سال طفل والده :مامعنى الفساد السياسي:? فاجابه الاب لن اخبرك يابني لانه صعب عليك فهمه في هذا السن;لكن دعني اقرب لك الموضوع ,انا اصرف على البيت لذلك فلنطلق علي اسم الراسمالية ....وامك تنظم شؤون البيت لذلك سنطلق عليها اسم الحكومة.....وانت تحب تصرفها لذلك سنطلق عليك اسم الشعب.....واخوك الصغير هو املنا فسنطلق عليه اسم المستقبل....اما الخادمة التي عندنا فهي تعيش من ورائنا فسنطلق عليها اسم القوى الكادحة......اذهب بني وفكر عساك تصل الى نتيجة .وفي الليل لم يستطيع الطفل ان ينام.....فنهض من نومه قلقا وسمع صوت اخيه الصغير يبكي فذهب اليه فوجده بلا حفاضة فذهب ليخبر امه وجدها غارقة في نوم عميق ولم تستيقظ ,وتعجب ان والده ليس نائما بجوارها.فذهب باحثا عن ابيه فنظر من ثقب الباب الى عرفة الخادمة فوجد ابوه معها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وفي اليوم التالي:قال الولد لابيه :لقد عرفت يا ابي ما معنى الفساد السياسي......فقال الوالد وماذا عرفت؟؟؟؟؟فقال الولد:عندما تلهو الراسمالية بالقوى الكادحة وتكون الحكومة نائمة في سبات عميق فيصبح الشعب قلقا تائها مهملا تماما ويصبح المستقبل غارقا في القذارة ...
يا إخوتى أى مصيبة حصلت أو فى طريقها إلينا سببها بإختصار الفساد الضارب بأطنابه فى سوداننا الحبيب ..والخلاص من كل البلاوى دى هو فى إقتلاع هذاالنبت الشيطانى اللعين من بلدنا والحل واحد لا بديل له وهو ثورة حتى النصر..


#929219 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2014 01:32 AM
والله تقول انو أنحن شعب الله المختار.ما بتطلو الوهم .انحن كنا وكنا وكنا .الناس وصلت القمر وانتو تتكلموا في الماضي وفي واقع قديم.كل الشعوب فيها الخير وفيها الشر.وما في زول احسن من زول.الناس لو رجعت لي الله كل شئ يتغير.لاكن نقعد نقول كنا وعملنا .علي بن أبي طالب قال لو كان الفقر رجل لقتلته .الناس جعانة وتعبانة .بعدين ياساتي السمعة بتاعتنا بره السودان اتخربت زمان .واعتقد انك عارف البحصل شنو في مصر ودبي ودول تانية.توبوا لي الله وانشالله تفرج


#929216 [صداح]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2014 01:25 AM
الكاتب : كوز ( أو شبه كوز على أحسن تقدير ).
الموضوع: انصرافي و غير ذو أهميه و يستبطن التعالي على أصحاب المهن الشريفة ( العمال ) وأيضاً العقدة الدونية من العرب . ( لا يأبه بملايين النازحين واللاجئين خارج الوطن و يتباكي عندما تهاجر النساء الى العمل في وطن أورده ( الرجال ) مستنقع الفشل .
الغرض : تشتيت الكورة بفتح مواضيع فارغة انصرافية . لو كنت وطني لأدنت الحكومة الفاشلة و لأدنت القصف العشوائي للمواطنين و لأنكرت انهيار العملة والفقر المدقع ومصادرة الحريات
ولكن لم العجب ؟ ومن أين لك الوطنية والوعي الديمقراطي كما قال كبيركم الذي علمكم السحر و ضيق الأفق الهندي عز الدين .
البلد فيه 4 مليون مهددين بالمجاعة يا أستاذ حسب إحصاءات محايدة يا أستاذ . صح النوم


#929182 [ودالماحي]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2014 12:22 AM
بارك الله فيك يا أستاذ
لعهد قريييييب كانت تاشيرات الخادمات بيعملة الكفيل العايز يساعد العامل او الموظف البعمل عنده عشان يجيب زوجته حتي أعرف شخص معرفة شخصية زوجتة سافرت ليه بإقامة خادمة.
لكن حدثت وفي وقت ليس بالبعيد تحديدا السنة الماضية كانت عندي علاقة عمل مع خليجي وهو ظابط كبير بالجيش وبيننا علاقة محترمة وفي احد الأيام طلب مني مدرس سوداني لتدريس أطفاله وأتيت بالمدرس "وجعلي كمان" وفي يوم اثناء جلوسي في الصالون فإذا احد الأطفال يقول لي بأن شغالتنا سودانية بقيت أبلع في ريقي ... فإذا أختة تزجره وتقول له سوف أخبر أبي مش بابا قال دي مربية؟ قت ليه من متي ومن اتي بها قال لي الأستاذ !!!!!!!
أظلمت الدنيا امامي "طبعا ما طلب مني لانه عارف ما كنت لأقبل"
عموما رحت للأستاذ وكانت حجته "أنها أصلا كانت تعمل طاهية في أحدي الفنادق لكن فصلت من العمل وبتربي في أيتام و و و و و "
عموما بعد شهر ونصف تركت العمل ورجعت السودان السبب , الشهادة لله قالت ان الأب والأولاد يعاملونها بإحترام لكن الم كانت تعاملها وكأنها ضرتها والسبب الرئيسي ان في احد الأيام اتتها الساعة 2 صباحا وطلبت منها ان تقوم بغسل الملابس!!!!!!!!
المارققة للشغلة الــ............ بتلقاها وبتنذل
والدايرة السترة بعد ما تنكوي بترجع
بس زي ما قالت اختنا المعلقة الناس تنورن ويعرفن يعني شنو شغالة عند الخليجيين .
وأذكر كانت عندنا شغالة مسيحية من جنوب السودان تاتي مرتين في الأسبوع وكانت امي تعاملها بإحسان واذا اتي وقت وجبة تدعوها لتأكل معنا , كانت تقول لامي الناس ما تاكل معي يعطوني الفضلة لكنك طيبة.
فليعلمن انهن ذاهبات للذل و و و و و و و و و و و و
وبعد دا عليهن ضرائب وخدمات و و و و و
خلوهن يضربنها كويس


#929173 [ود الفاضل]
5.00/5 (1 صوت)

03-01-2014 12:10 AM
هذا المقال اذا لم يشعل الثورة فى ارض السودان كله لاسقاط نظام العار الجاثم على البلد ربع قرن حتى اوصلها لبيع عروضها عليكم ايها الاخوة الغيورين على ماتبقى من عرض وشرف عليكم وانتم خارج الوطن بتقبل العزاء فى وطن مات عاريا تحت اقدام الجبهجية عاريا جائعا مفضوحا وخالي من كل كرامة .واليشهد العاقلون المثقفون مابقي منهم كثير الجناح داخل الوطن السليب والاغلبية الساحقة التي هاجرت وهي لاتحلم بالعودة ابدا رغم المرارة والاسى الناذف على وطن قتل غدرا وغيله ، عليكم كتابة تاريخ هذه الحقبة التي لم يشهد السودان لها مثيلا . أبعد ربع قرن يالبشير اوصلتهن الى خادمات وليتك تعلم خبايا هذه المهنة وليتك رزقت ببنات وكن طلائع الخادمات حتى تتذوق طعم العلقم بنفسك ولكن بلوة هذا القطر الكسير يعتلى عرشه كل عقيم مبتور ......


#929165 [ود الفاضل]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2014 11:52 PM
من يهن يهن الهوان عليه فما لجرح ميت ايلام .......
لم يتبقى لكم ايها السودان من العز والكرامة والمجد شيئ تتفاخرون به ، فقد مرغ البشير كرامة الوطن فى التراب .. وقد هان من بالت عليه الثعالب ..... مبروك تصدير حرائر السودان للخدمة والبهدلة والازلال ، وهكذا تم انقاذ الشعب السوداني على يد البشير والترابي ، ومبروك للمؤتمر الوطني فقد حقق الكثير لشعب السودان..


#929087 [الجهني]
5.00/5 (4 صوت)

02-28-2014 09:39 PM
هل هذه هي نظرة السوداني لنا؟

عودوا لديرتكم


ردود على الجهني
European Union [ارمو قدام سودانية تمام] 03-01-2014 07:45 AM
اذا رجعنا لديرتنا انتو ح ترجعو تانى تموتو من المرض وتعودو للغرق فى ظلام الجهل
الفلوس وحدها لاتصنع التمدن ولا التحضر والا لما برحت دعوة محمد (ص) الراعى الفقير شعاب مكة
فهمت ياالجهنى وللا ازيدك

[ممي] 03-01-2014 12:45 AM
هل ترضى بأن تكون الصورة معكوسة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#929075 [كاكوم]
5.00/5 (2 صوت)

02-28-2014 09:16 PM
الحقيقة المرة ياالسودانيين العاملين فيها رجال وارجل منهم مافى انوا الان بناتكم ونسوانكم واخواتكم فى احضان الخليجيين ... ورونا حاتعملوا شنوا ؟؟؟؟الكلام ده حصل والاف من السودانيات الان بيعملوا خدامات فى السعودية وهن فرحانات ومبتهجات اخر بهجة بعد ان ارتاحوا من شظف العيش واخبرتنى احداهن انها اول مرة فى حياتها تاكل لما تشبع وثلاث وجبات كمان فى اليوم وقد كانت تاكل نصف وجبة فى اليوم فى السودان ؟؟؟؟؟.....رايكم شنوا يا ناس الاسد النتر ؟؟؟
وقبل كدة ارضكم قلعوها منكم المصريين رجالة عديل وحمرة عين البتقولوا عليهم (( اولاد الرقاصات )) ..عملتوا شنوا ؟؟؟
والامريكان واسرائيل قسموا ليكم بلدكم عديل كدة نهارا جهارا ..سويتوا شنوا ؟؟ وكمان مزيد من التقسيموالتفتيت فى انتظاركم حاتعملوا شنوا ..؟؟ وحتى الكورة هزموكم فى بلدكم ..
فالحين للسب والشتم والكلام الفاضى ولعب الحريق ....


ردود على كاكوم
[AburishA] 03-01-2014 01:15 AM
******بغض النظر عن تباين الاراء بين ماهو رافض او موافق او متحفظ....

** الا أنه اذا عملوا اعلان مؤكد لهذه الوظائف (عاملة منزلية)اقسم بالله العظيم التسجيل والمعاينات
الا يعملوها في استاد الخرطوم! العميان يشيل الكسيح... لك التحية كاكوم...

European Union [ود الدكيم] 03-01-2014 01:07 AM
لا تثبط همم الرجال أيها الخانع المستكين هناك خطب ما ألم بك أنصحك بإستشارة طبيب نفسي.

[أسمر جميل فتان] 03-01-2014 12:36 AM
الاخ كاكوم لك التحية
الموضوع وما فيه اراء تطرح وكل واحد بيقول رايه في الموضوع ... فاولا واخيرا الموضوع بيكون اضعف الايمان ..... بالنسبة للاربعة نقاط التي ذكرتها الاولي بان بناتنا في الاحضان الخليجية والثانية انهم الان خدامات وبياكلوا ثلاثة وجبات في اليوم والثالثة ان المصريين اخذوا حلايب وشلاتين والرابعة تدخل اميركا واسرائيل في فصل الجنوب....
فهذه النقاط الاربعة المذكورة بكل تاكيد ولاواحد من المعلقين عندو يد فيها وكلها نتائج من الازمة الاقتصادية والتي تسببت فيها عصابة الاخوان لمدة 25 سنة هي الكارثية في عمرنا وفي عمر السودان...

وبالنسبة للموضوع بتاع الخدامات في النهاية عندما يطرح الواحد يعبر عن رايه حسب ما يراه هو!!! وليس كاكوم؟؟؟ ومصدر الخوف من انو في البعض من بناتنا قد تذهب من اجل العمل "كخادمة" وهذه معروفة سيبك من المعاملة ولكن من "الممكن" ان تجد نفسها تمتهن مهنة اخري "كداعرة" وهذا ما نحذر منه حسب الواقع المعاش .... "كلامك ده صادم جدا وفيه نوع الاستسلام والخذلان" والرسول صلي الله وعليه وسلم "من كان منكم يؤمن بالله واليوم الاخر فايقل خيراً .... أو ليصمت!!!" ....

اخي الغالي كاكوم
اسال نفسك سؤال في سرك و"غمض عينك" للاجابة عليه والسؤال هو مع من انت؟ هل انت مؤيد للموضوع ام رافض حسب معرفتك وخبرتك في الحياة؟؟؟؟؟؟

1. اذا كانت الاجابة "لا أرفض" فياخي اكتب لينا اسباب المشكلة وحلولها من ناحيتك انت؟؟؟
2. اذا كانت الاجابة "نعم أوافق" فاسمحي اقولك راجع نفسك من غير شتائم لا سمح الله شوف الشتيمة المناسبة او المدح المناسب لك وسميه لنفسك و"ابتسم للحياة" ...
3. بكل اسف الاجابة لا تحتمل غير (1) و (2) ما بتتحمل "اذا" "وربما" وما شابه ذلك!!!

اما بالنسبة لهزائمنا الكروية فشكلك مريخابي ... ومبروووووك عليكم اتوفيستر العجوز والسنة الجاية تغلبوا بره السودان وجوه السودان وتاخدو الدوري وكاس الابطال كمان...

غدا تتفتح الزهور يا كاكوم يا غالي وما عليك ... ساقيتنا لسه مدورة!!!
ودمتم


#929001 [ابوحازم]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2014 06:35 PM
يا اخونا البنات (الشريفات)البقيفن في شارع عبيد ختم نظام اتوستوب وكده
مش سودانيات
اخير ليهن يمشن السعودية ولا يقفن زي وقفتن دي


ردود على ابوحازم
[ابوحازم] 03-02-2014 10:44 AM
الانقاذ قد دنا عذابها :
مافي حاجة وقفتها جنس الوقفة الا الحاجة الماسة ولانو كل الطرق انسدت في وشها
لانها ممكن تكون معرضة للاغتصاب الجماعي وللضرب وللجلد بواسطة النظام العام
انتا مفتكره واقفة مبسوطة يعني
لو مشت السعودية اكرم ليها مليون مره وما اعتقد امها ممكن تمارس نفس الممارسات دي هناك

European Union [خليك تفتيحة] 02-28-2014 11:18 PM
الواقفات في عبيد "ختف" ديل سادين خدمة ويا ويلك وسواد ليلك أمشي اعترض ليك واحدة فيهن دون رضاها أو "أملحها" عشان تشوف النجوم بالضهر والشمس في عز الليل وزيدني في عز الجمر.

United States [الانقاذ قد دنا عذابها] 02-28-2014 08:22 PM
.اخير وسخنا وعفنا يكون بالداخل بين اهل البيت بدلا من ان ينتشر بين الدول الاخري.وواضح ياابوحازم انت ماعندك نخوه ولا رجوله ان ترضي في اهلك الفاحشه بين الدول وكل بيت عنده اسرار مابيعرفها الا هو وبيدسها حتي من اخوانه واخواته والدول دي بمثابة بيوت وكل دوله(بيت) بتحاول تخبئ وسخها ولكن انت وامثالك مابيهمهم للاسف .الله لا كتر من امثالك


#928981 [ابو الروس]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2014 06:11 PM
والله الخبر يزعل بس المعارف حيعرف حاليا موجودين لأسف مع الهنود العفن والحبش الوسخانين. وبالمكان أين صرخة الروح السودانية أين الضمير استرخصنا ورخصونا الناس بكل شى أصبحنا خدم دا واقع لابد منه السودان يأتِ موجودات فى الديسكوهات دى حقائقه لا مفر منها


#928979 [ود الدكيم]
5.00/5 (2 صوت)

02-28-2014 06:01 PM
يا ناس في جماعة هنا أدمغتهم كأدمغة الدجاج ويقولوا ليهم تور يقولوا أحلبوه.

ولأن أدمغتهم فارغة كجوف العير فإنهم يظنون الاعتراض في كلمة "خادمة" وعلى قدر ما أرغى المغتربون في السعودية وأزبدوا وتحدثوا عن المصير الذي ينتظر هؤلاء البريئات يقوم واحد من العباقرة يقول ليك ما هن السودانيات لافات في الإمارات؟ طيب يا أنطح ديل لافات بمزاجهن وهن لا يمارسن الدعارة علناً ملومين وغير مجبرين عليها ولو قبضن بمثل هذه الجريمة يتم تسفيرهن بالقانون وتحت حماية القانون دون الإساءة اليهن. أما هؤلاء اللائي سوف يتم تصديرهن فسوف يتعرضن للإغتصاب والتعذيب والعمل المضني على مدار ال 24 ساعة داخل بيوت وقلاع مغلقة لن يعلم عنهن أحد وحتى لو عُلم ما يحيق بهن لن يستطيع سفيركم سفير الهنا الحراك وبالأمس أغتصبت وما زالت تغتصب أراضيكم وحكومتكم لا تحرك ساكناً فما بال أعراضكم يا هؤلاء؟؟
قبل مدة تعرضت فتاة أجنبية للإغتصاب بواسطة بعض الصبية السودانيين المتفلتين فقامت الدنيا ولم تقعد إلى أن نالوا جزاءهم.
أكاد أن أجزم لكم إن تعرضت جميع الفتيات اللائي سوف يسفرن الى الضرب والتعذيب والإغتصاب وممارسة الفاحشة لن يجدن من يحرك ساكناً.
بعد شوية حينط ليكم واحد في حلقكم ويقول ليكم عمل شريف . شريف منو؟ الشريف المعجب بفني؟
نحن نرضى بعمل الأثيوبيات والفلبينيات "طبعاً ديل من باب المنجهة الفارغة بتاعت اللصوص" داخل المنازل السودانية ونقوم بتصدير فتياتنا للمصير المجهول.
أين أنت يا حسبو ضنب الكديس ؟؟هل صرت أبكماً ولا أنت متخصص ختان إناث بس؟؟


ردود على ود الدكيم
European Union [ممي] 03-01-2014 01:21 AM
ياأبا صلعة الحقاني ياخي أنا بعد كدة أتقطع ولا أقوم جاري ؟؟؟

Hong Kong [أسمر جميل فتان] 03-01-2014 12:06 AM
يا [ابوصلعة الحقانيِ]
اقتباس
"عجبي عجبي
المرأة لها حرية ان تكون داعرة وليس لها حرية ان تكون خادمة.....حكم قراقوش."

طيب بنفس المنطق بتاعك اسمح لي ان ارد لك بالاتي
المراة لها حرية ان تكون داعرة وبس لانها "باردتها" وحينها حاتمتهن مهنة "واحدة" فقط...
اما لما تكون خادمة فحينها "ممكن" تكونة خادمة + داعرة يعني حاتمتهن "مهنتين" الاولي بارداتها لان فيزتها طالعة بيها والتانية بدون ارداتها لانها في الاصل خادمة!!!

اها كنت فهمتا وزال عنك العجب ولا لسه!!!

European Union [ابو صلعة الحقاني] 02-28-2014 09:23 PM
اقتباس: "طيب يا أنطح ديل لافات بمزاجهن وهن لا يمارسن الدعارة علناً ملومين وغير مجبرين عليها ولو قبضن بمثل هذه الجريمة يتم تسفيرهن بالقانون وتحت حماية القانون دون الإساءة اليهن"

اه يا ود دكيم ده ما الكلام القلناه ذاتتتو، ثورتكم هنا ما عندها اي علاقة بشرف المرأة السودانية ولا يحزنون. يعني نفس البنات اللي حيسافرن للعمل كخادمات لو قالن انها ماشات للدعارة في الخليج ما عندكم مانع.

عجبي عجبي
المرأة لها حرية ان تكون داعرة وليس لها حرية ان تكون خادمة.....حكم قراقوش.

United States [شهيد مشروع الجزيرة] 02-28-2014 08:58 PM
الكلام دخل الحوش بعد دخول ودالكيم

غايتو اعرفوا ليكم بلد.وكمان دخل فيها

المرفعين ما اظن الموضوع تقوم ليهو قائمة

تاني .ختوا في بطنكم بطيخة صيفي القضية

دي ماتت خلاص وما بتقدر واحدة تقطع البحر

تجي جاي ما دام ودالدكيم والمرفعين بجاي

وبكرة يطلع بيان من السفارة بوقف هذا العبث

United States [المرفعين] 02-28-2014 07:55 PM
ينصر دينك آ ودالدكيم . غايتو العندو بت ولا اخت قنعان منها يخليها تجي تشتغل عاملة منزل في اي دوله من دول الخليج. اي مكان في الدنيا ممكن يكون آمن عليها الا البدو الرعاع ديل مستجدين نعمة والطبيب والشغاله عندهم واااااحد طالما انهم أجانب وفاكرين انو ربنا خلق الناس عشان يخدموهم.المهم معظم الشغالات بتعرضوا للإغتصاب وبعد سنه او اقل بتلقى نفسها حامل وخرجوا ليها نهائي تمشي تواجه مصيرا ويجيبوا غيرا والساقية لسه مدورة.


#928960 [العبيدى]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2014 05:32 PM
الشغلانة دى (الخدامة) موجودة فى السودان ومن زمان وكثير من الأسر فى الخرطوم وبقية المدن الكبيرة عندهم "خدامات" وسودانيات كمان وكلنا يعلم ذلك وبالذات قبل إنفصال الجنوب (وما ييجى واحد يقول الجنوبيات او غيرهن من "الأعراق" الأخرى ما سودانيات). وحالياً تجد الحبشيات "عاملات منازل" ومربيات اطفال ...ومنافع أخرى !!!

السؤال المهم: هل يجوز للفتاة "السودانية" ان تعمل "خادمة" داخل السودان فقط بينما يكون ذلك عيباً
كبيراً ومحرجاً بدول الخليج ؟ أم هى عقدة نفسية فينا من واقع عنصريتنا البغيضة المزروعة فينا منذ قرون
ولا نزال نعيشها سواءً قبل أم بعد الإنفصال ؟؟؟

الخليجيون عموماً وبالتحديد السعوديين يكبرون فينا شيمة "الأمانة" وحسن الخلق وربما التدين وفقط.
ومع ذلك نظرة "البعض" منهم لنا هى تقريباً نفس النظرة للبنغالى والهندى والبيتانى و...الخ
كثيرون يعملون مع مخدوميهم او كفلائهم عملاً اخير منه شغل "الخدامة" عديل كده وبدون مؤاربة، والذلة
ياها واحدة، والحديث ذو شجون ....


ردود على العبيدى
United States [sas] 02-28-2014 09:50 PM
الناس ما بتتكلم عن الشغل العرب فيهم نا س ما بحترمو الشغالة وح يمارسو معها اي شيئ قزر


#928931 [محمد سالم]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2014 04:31 PM
ماتشتغل عادي لو مافي زول يصرف عليها


ردود على محمد سالم
European Union [المغتربة] 02-28-2014 06:21 PM
ياكيزان احنا عارفين قصدكم شنو بحكاية فيز الخدمات دى وفاهمنكم كويس

ماقدرتو على المغتربين وعلى تدجينهم زى ماسويتو مع الشعب فى الداخل قلتو تمسخو عليهم الاغتراب وتكسرو نفوسهم بالحكاية دى لانو المملكة فيها اكبرعدد من السودانيين المهاجرين لكن ياوهم ماذليتو الا رقبتكم يابلده والسعودية ورتكم المكشن بلا بصل وقفلت عليكم بنوكها وضيقت عليكم وقالت ليكم بالمفتشر خلو بنوك ايران تنفعكم اها احنا فى السعودية راسنا مرفوعة ونفوسنا عزيزة وبناتنا مقدرات ومحفوظات زى الدرر المكنونة وما ح تقدرو تذلونا

وعلى راى واحد وهم بغنى فى حفلاتكم تسمعو بينا سمع تانى مابتلقونا
اقعدو احكمو فى الفاقد التربوى وابناء الضياع بالداخل ودجنو فى الرجال والشاذين جنسيا اما اولادنا ياكيزان شاذين افقيا وكان الناس جت وثبت احنا مابنقول ارنب نط ترانى بنط

European Union [ياجماعة] 02-28-2014 06:07 PM
دار المايقوما خلاص دخلتها السعودة


#928914 [ود الدكيم]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2014 03:44 PM
وا حسباه ضنب كديساه على وزن وا معتصماه


#928904 [ابو صلعة الحقاني]
5.00/5 (2 صوت)

02-28-2014 03:26 PM
شغل المراة خدامة في البيوت دى حاجة مستهجنة لبعض المجتمعات عندنا حتى داخل السودان وشتيمة عديل، وقع ليكم؟
انا شايف انه الثورة والهيجان الحاصل هنا اسبابها تعود الي تغيير نوعية وطبيعة الخدامات الجدد ودة الجاب الزعلة والجقلبة الشديدة دى.

الجو العام في السعودية غير مناسب مافيها خلاف لكن سبب العويل الرئيسي والجرسة الحاصلة هنا دى في تقديري يعود في الاساس لانه من كان يري نفسه سيدا في قومه وجد نفسه فجاة سيصنف من ضمن الخدم بمفهومه القديم، دى النقطة التى يهرب منها ويتحاشاها الجميع. الشغل في الخليج ما بعرف ليك دى كانت زمان خادم ولا حره، كلوو سودانى وبس، وقع ليكم؟ لمن يفتح باب الاستقدام الخارجى والحريم تقدم، مافي فرز، اى زول واى لون يقدم يلقي طلبه وفي النهايه الجواز واحد سودانى.

الجوطة الحاصلة هنا دي ما عندها علاقة بي شرف المرأة السودانية، الناس دي كوولها جارية من كلمة "خادم" و.......بس.
بعض السودانيين يفضلون كلمة دعارة على كلمة خادم، والدليل هو ان دول الخليج، خاصة الأمارات، فيها عدد لا يستهان به من السودانيات يمارسن الدعارة نهارا جهارا ومع ذلك تجد الجميع صامتون وهادئون ولم نرى ثورة وهيجان من أي نوع.....صمت مطبق.

قال شرف المرأة السودانية قال!!!! عجبي!!


ردود على ابو صلعة الحقاني
[أسمر جميل فتان] 03-01-2014 02:08 AM
يااخي الغالي [ابوصلعة الحقانيِ]
والاخ الحبيب [AburishA]
اقتباس
"عجبي عجبي
المرأة لها حرية ان تكون داعرة وليس لها حرية ان تكون خادمة.....حكم قراقوش."

طيب بنفس المنطق بتاعك اسمح لي ان ارد لك بالاتي
المراة لها حرية ان تكون داعرة وبس لانها "باردتها" وحينها حاتمتهن مهنة "واحدة" فقط...
اما لما تكون خادمة فحينها "ممكن" تكونة خادمة + داعرة يعني حاتمتهن "مهنتين" الاولي بارداتها لان فيزتها طالعة بيها والتانية بدون ارداتها لانها في الاصل خادمة!!!

اتمنى ان يكون زال عجبك واندهاشك بما اوضحته ولنا عودة اذا كانت الاخرى!!!
-------------------------------------------------------
اخي [AburishA]
اعرفك من خلال تعليقاتك الجميلة والناتجة من خبرتكم من خلال الاحتكاك الخارجي خلال 30 سنة من عمركم المديد ان شاء الله ....

واقول لك باختصار شديد صرخات الاحتجاج والتعليقات الرافضة بشدة للموضوع نقدر نختصرها في الاتي:
1. الخادمة قد تعمل لمدة 24 ساعة في اليوم
2. الخادمة قد تتعرض لاشياء اخري غير المهنة الاساسية التي جاءت من اجلها!!!

""طيب ممكن تسال جبتو الكلام ده من وين؟؟؟ الاجابة من الواقع المعاش وما يحيط بنا من اسر خليجية فيها من يخاف الله في الخادمة وانما الاغلبية لا تراعي ذلك وابسط شئ الشتيمة والسباب غير الضرب والاهانة؟؟؟ ولو عاوز تتاكد ارجع لارشيف الصحف بتاعتهم وهي تحكيلك عن الماسي التي تتعرض لها الخادمات والتي تحولها في بعض الاحيان الي وحش يقتل الاطفال؟؟!! انتقاماً من الاسرة بكاملها ومرات كتيرة جدا تجد السفراء يتدخلون ووووو ... وقصص كثيرة ومن الممكن اليوتيوب يساعدك في البحث!!!" والتعرف عن قرب عن حجم الماسي

والناتج عن ذلك ما يلي احد "احتمالين"
1. "قد تتعرض" لامراض وتشوهات نفسية ناتجة من ضغوط العمل!!!
2. "قد يتعرض" شرفها للضياع اذا وقعت في اسرة لا يخاف افرادها من الذكور والاناث "معا" رب العالمين !!! وهذا بافتراض انها ذاهبة فقط "كخادمة"!!! حسب الفيزا

وفي النهاية التجربة خير برهان!!!! .... بس عاوز اذكرك بالمثل الذي يقول "العاقل من اتعظ بغيره والشقي من اتعظ بنفسه"!!! والسودانيين بحمدالله الاغلبية من جماعة الـ ...... شوف الفئة المناسبة وختها بنفسك يا عمو ابوريشة يا فنان

واقول لكم مع السلامة ولساني يردد مقولة امي وهي تتمم قائلة "يا طالع من بيتك حزين تلقا الفرح عند مين " ومقولة الوالد "من ترك داره قل مقداره"!!!!!!
واه عليك يا بلدي الحبيب .... والله يجازي اللكان السبب طلعوا الرجال وطلعوا الحريم عشان يقعدوا في الكراسي فالويل لهم !!!
و "يا ولد جيب حبة السكر من بهناك"!!!!
ودمتم

United States [AburishA] 03-01-2014 12:33 AM
لقد وضعت النقاط في الحروف اخ ابو صلعة.. وهكذا يكون النقاش وتبادل الاراء المبني على حقائق حتى يصل الناس لبر الامان.. الا ترى من التعليقات كأن السعوديين يستقدمون العاملات فقط لممارسة الجنس.. عندما ذكرت الاعمال السالبة التي تقوم بها بعض السودانيات في دول الخليج ومصر وليبيا في تعليق سابق قبل شهر تقريبا في الموضوع الاصلي لهذا الموضوع.. لم نجد سوي السب والاتهامات الفارغة.. هذه حقائق يعرفها كل ما عاش في الخليج.. لك خالص المودة


#928890 [أسمر جميل فتان]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2014 03:05 PM
&&&&&&&&&&& استراحة الجمعة المباركة &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
----------- قصيدة بعنوان "ايها الكوز الوسخان" ---------------
والمؤلف واحد سوداني غلبو المنام للبيحصل في السوادن ففكر يعمل فيها تمام
وشيطان الشعر جاوا ... من وين؟؟ في علم الخالق المنان .... والسلام خير ختام
-------------------------------------------------------------------------------------

ايها الكوز الوسخان
احلف باغلظ الايمان بانك ما حتتفاوض مع ناس .....عرمان
ولما تتراجع و"تتفاوض" قول ليهم أنا .... غلبان
ولما ترجع امدرمان اعمل فيها ..... طرزان

ايها الكوز الوسخان
صالح زعيم الكيزان ورجعو تااني لمسرح .... السلطان
اصلو الحكاية انو البشير طلع هو .... الغلطان
كلو من ناس نافع وعلي...... عثمان
ما قدروك ما انت زعيمهم من ..... زمان
وحالف بالله ما تسيبه ولو باقي ليك من "القبر" .... يومان

ايها الكوز الوسخان
سيب "صاحب قناة امدرمان" فهو زول .... خمجان
عينو في الفيل ويطعن في ضله لانو زول ..... جبان
عاوز يخرب بينا وبين ..... الحبان
عشان خاطر عيون "الطيب" .... الفنان
صبروا عليكم من ......زمان
وانتو تجروا وتدرقوا في ناس .... ايران

ايها الكوز الوسخان
اجري ونادي وحنس ناس ..... اردوغان
وقول ليهم تعالوا ان اصلي ..... عيان
ابنو لينا مستشفي في كل .... مكان
في المدن وفي الغيطان..... كمان
انا ما اصلي "اخوكم" من ...... زمان

ايها الكوز الوسخان
اذا كنت متزوج من ست الحسان اوعاك من ..... الطيران
ولو في امكانية اركب عجلة فهي .... أمان
وما تنسي قصة وداد ..... خان
خلت خشم فطومة "ملح ملح" لغاية ...... الآن

ايها الكوز الوسخان
لو مسكوا ولدك مع ناس (......... ) في ..... الخيران
قول ليهم جاهل ده ما زي لمن كنتا .... زمان
بكرة يتعلم ويصبح سيد ...... الشجعان

ايها الكوز الوسخان
اخمش واهبر وجنب وقول انا ..... زهجان
وقول ليهم انا ما حرامي ولكن بتعلم .... الحبيان
يادوبك خمسة عمارات وتلاته ..... قندران

ايها الكوز الوسخان
خلي البشير يغير في الوزراء ويشتت ..... الجمعان
هو ما اصلو خايف من بطش ناس ...."علان"
ما عاوز يسيب ركوب الطيارة لانو .... قلقان
فاضحنا في كل ....مكان
ومرات كتيرة بيرجعوه بطيارته ....كمان

ايها الكوز الوسخان ..... ايها الكوز الوسخان ..... ايها الكوز الوسخان
------------------------------
وجمعه مباركه يا جماعة الخير والاهداء الي الشعب السوداني .... ومنتظرين رايكم؟؟
ودمتم


#928871 [الهادي كلين]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2014 02:43 PM
الأخ /عادل - كن شجاع واكتب عنوانك واسمك بالكامل وبدورى ساقوم بنشر اسماء عاملات منازل تم استقدامهن حديثا بالأحرف الأولى وإحداهن تحمل شهادة ( ماجستير ادارة مكتبات ) فالنفى المطلق ليس هو الحل فى مثل هذه الظروف


#928870 [atbraye]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2014 02:41 PM
اه يا امة ضحكت من جهلها الامم


#928846 [سوداني 1]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2014 01:51 PM
السيد ....ابو لكيلك المحترم
لا ادري مادخل الوعي المتسلط الدكتاتوري......الخ الخ بهذه المشكلة يا استاذ اسقاط الفلسفة على مشكلة ذات نتائج حتمية يصرف الانظار عن حقيقتها ...اللهم الا ان رضيت ان نكون دولة تصدر الشريفات ليعدن الينا بغايا ..... او في احسن الاحول مشوهات نفسيا ...راجع ماكتبت وانت تستحضر سودانيتك و امك واختك وان كان لك بنت فلا تنسى ان تخرجها من قاعة الدرس حتى لا تصبح يوما ما طبيبة او موظفة محترمة يتحرش بها ....والسلام ختام .....والله من وراء القصد


#928775 [fm3]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2014 11:26 AM
بارك الله فىك اخى الكاتب الكريم واحى كل من استنكر هذا العااااااااار اى والله عار لاننا خالطنا وصاحبنا هذه المجتمعات وكما ذكر رواد هذا الصرح راكوبة النور
واحذر احذر ثم احذر كل سودانية ترمى بنفسها الى الجحيم لان ايامنا ف الدنيا معدوده فالنقضيها بشرف حتى لا تندمى وتعضى على اصبع الندم حيث لا ينفع
والوم بعض الشباب لا بارك الله فيهم وهم سودانيون هم من روجوا واخرجوا السودانيات الى كل اصقاع العالم هولندا والقاهره ودبى والكل يعلم ولا حول ولا قوة الا بالله ما اوصل بنات هذا البلد الجميل واغرقوهن فى بحور الر........، العياذ بالله
فاتقوا الله ولاه امر هؤلاء البنات واخوان واهل هذه الامانات التى مسئون لا محالة امام الله منهن والويل لمن ضيع
يعنى مكاتب الهجرة لا تاتى البيوت هؤلاء معدومى الضمير هم من يتاجر فى اعراض الناس عشان يملا بطنه بمال حرااااام
وهذا الموضوع تم بصمتنا على عبث هؤلاء السفهاء وشيخهم الهرم بنا وببلادنا طيلة هذه السنوات
اصحوا يا سودانيين الاتى اعظم الا ترون تونس ليبيا مصر اصروا وسكنوا الشوارع حت انتصروا اما نحن نوم خوف وراجين الله يغير ما بنا
شعب جعان لكنوا جباااااان


#928770 [ابو لكيلك]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2014 11:17 AM
تعليقات بعض القراء توضح اساس المشكلة السودانية وتعكس الوعى المتسلط الديكتاتورى الذى يدعى الوصاية على الاخرين باسم الدين لدى الكثير من السودانيين ويعطى نفسه الحق فى تحديد كيفية يمارس الناس حياتهم ونفس ذلك المنطق هو المسؤول عن ما وصلنا اليه من حروب وانقسامات وتشظى ..
الى هؤلاء وكل من يرفض عمل السودانيات بوظيفة عاملة منزلية اوجه كلامى .:
1/ هل هؤلاء يعرفون ماذا يجرى ويدور فى الكثير من مكاتب الوزارات والشركات والبنوك السودانيةوالجامعات من اضطهاد ومضايقات ومعاكسات من رؤسائهن وزملائهن ودفع للزنا للكثير من السودانيات العاملات ..
2/ المعلمة والطبيبة وكل العاملات فى دول الخليج يواجهن التحرش الجنسى بصورة او باخرى علنى او مستتر وليس الامر قاصرا على جنسية محددة ولكن السودانيات هن اقل من يتعرضن لذلك فهن محصنات باخلاقهن وقيمهن ومدرعات بالختان الفرعونى واشكالهن الرجولية ..
3/ ليس من السهل على اى اسرة ان تترك ابنتها لتعمل فى تلك الوظيفة ولكنها الحاجةالملحة والفقر والجوع والاضطرار ..فاذا كنت مستورا فا حمد الله ولا تعتقد ان الاخرين مثلك .
4 / ماهو الافضل للانسان من ناحية دينية هل ان يجلس فى بيته جائعا .عاريا.مريضا.ذليلا مقهورا ينتظر الناس اعطوه ام منعوه ام يهاجر سعيا فى طلب الرزق .
5/ اذا سلمنا انه يجب منع عمل الشغالات فى دول الخليج فيجب كذلك منع اى انثى سودانية مهما كانت وظيفتها وتكون الدولة مسؤولة لتصرف عليهن وعلى اسرهن اللاتى يعولهن .
6/ القضاء والعدل فى دول الخليج افضل الف مرة منه فى دولتنا الكريهة والكثيرين يشهدون بذلك .
اخيرا دعوا الخلق للخالق والذى لا يعجبه هذا القرار فليمنع اخته وبنته من السفر والعمل وعليه ان يحرسها 24ساعة حتى داخل السودان..


ردود على ابو لكيلك
European Union [السودانى الضكر] 03-01-2014 07:12 AM
ياخى انتو رعاع مافى شك فى ذلك

اذا بماذا تفسر رفض كل الدول مثال اندونيسيا الفلبين سريلانكا اثيوبيا الهند البنقال اليمن فتح فيز خادمات لنسائهم بالمملكة تحديدا

اقول ليك انا ليه لانكم جبابرة رعاع متعالين ومتكبرين وعندكم احساس واهم بان كل شعوب العالم خلقت لتخدمكم وانكم بفلوسكم تستطيعون شراء البشر ماعدا الامريكان ههههههههههههههه

والخادمة بتجى بلدكم تتصطدم بالشخصية السعودية المريضة والغير سوية فتقوم المسكينة تحاول الانتقام لكرامتها عندما يطفح الكيل بقتل كفيلتها او ابناء كفيلها ويكون مصيرها القص لانها رفضت ان تهان كرامتها كانسان
بطلو النرجسية ياسعوددين وحاولو عالجو نفوسكم والله معاكم

وبالمناسبة انا مابعمم لكن دى الغالبية فى بعض السعوديين ممتازين واخلاقهم عالية وكلامى ده فى سعوديين محترفين به لانو عندهم ضماير ويخافون الله

United States [مواطن سعودي] 02-28-2014 11:36 PM
نعم من حقكم اصال صوتكم لحكومتكم لكن ليس من حقكم في سبيل ذلك الافتراء والكذب على السعوديين جميعا ، وغريبة مستوى التفكير للسودانيين ، اتضح لي من ردود بعض الاغبياء الساذجين ان العقل السوداني في اجازة واكثر ما حيرني هو مداخلة السودانيين المقيمين في السعودية الذين واقسم بالله على ما اقول ومن واقع ردودهم انهم كاذبون مفترون وهذا يدل على انطوائيتهم وعدم اتصالهم بالاخرين فهم في بروج عاجية ياكلون من الكمونية ويتخيلون احداث غير مقبول حتى التفكير فيها مثل السوداني المدعو صاروخ الذي اقسم ان الخادمة عملها فقط النوم مع الكفيل وابناء الكفيل وناقص يقول والنوم مع صاروخ السوداني وكل هذا يحدث بموافقة العائلة والسبب لقبول العائلة بهذا الفعل هو لنهم يعتبرون الخادمة ملك يمين !!!! وهذا الكلام من صاروخ السودان المصدي يدل على غبائة وسذاجتة وقلة عقلة ، واخيرا لا توافقوا على سفر السودانية للعمل في الخارج خصوصا للسعودية فما تواجهه الخادمة من اغتصاب وضرب وتعذيب واهانة يمكن ان يحدث لاي سيدة اخرى ومن العيب وقلة العقل التعليق فقط وابداء الرفض المفروض ان تقاطع السودان الرعاع من البدو مستجدي النعمة وليحافظ السودان على تقدمة وازدهارة بعيدا عن رعاة الغنم محدثي النعمة والحقيقة ان كل ذي عقل سليم اكتشف بعد مطالعة ردود الكثير من المعلقين انهم يبحثون عن شماعة لتعليق الفشل وقلة الحيلة والانكسار امام من يتولى امرهم

[عماد الغبش أوي] 02-28-2014 02:36 PM
يأخي الكريم نعم ليس من حقنا ان نمنع ولكن من حقنا إيصال صوتنا عبر الوسائل المتاحة الي حكامنا بان مايريدون ان يفعلوه في حرائر بلادي غير مقبول منا نحن كسودانيين وانا تمتني إلا يحصل ذلك ، اتفق معاك ان الجوع والحاجة تدفع الكثير من الناس الي القبول بهذه الوظيفة في ظل حكومة قسمت ثروة البلاد فيما بينها


#928760 [سوداني 1]
4.50/5 (3 صوت)

02-28-2014 11:04 AM
بعد تفكير عميق وسهر طول الليل لقيت انو الموضوع دة ما بقدر عليهو الا حسبو نسوان.


#928753 [بالمنطق]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2014 10:48 AM
من الآخر البرضى من يهمه أمرها إنها تجيهو بعد 9 ولا 10 شهور بخروج نهائي وياريت لو بترجع براها بترجع ومعاها ماتحمله في فليفعل.الجوع حتى الموت ولا العار؟


#928737 [KJD]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2014 10:11 AM
عندما قتل افراد من الشرطة عوضيه بالديم احد الزملاء قال لي انها تقوم بعمل غير شريف وفي هبت سبتمبر هاجم بعض زملائي الدكتورة سمر ما الذي اخرجها من بيت أهلها وكيف تظهر أماكن حساسة من جسدها امام الكاميرات انا متأكد هذه اراء كثير من السودانيين لام البعض الراحلة عوضيه علي انها تقوم بأعمال مشبوهة ولم يلوم النظام الحاكم الذي مسؤوليته حماية كرامة الانسان السوداني والمعروف في القانون المتهم بريء حت تثبت ادانته فزميلي ادان عوضيه قبل ان يحكم القاضي وحسب الاخبار التي اسمعها فالمحاكمة حتي الان لصالح الراحلة عوضيه وكذلك الدكتورة سمر لامها البعض لأنها خرجت للمظاهرة وسماحها لتصوير بعض المناطق الحساسة لجسدها ولم يلوموا رجل الامن الذي ضربها في المنطقة الحساسة من جسدها هذه هي عقلية الانسان السوداني خرجت سمر لأننا كشباب سوداني فشلنا في توحيد جهودنا للإزاحة نظام الإنقاذ الظالم المؤسف الشباب السوداني شباب هامشي قضاياه ليست قومية بل قضاياه طائفية ادخل الي الجامعات وشاهد اركان النقاش السياسية لن تجد غير سب وقذف كل طرف همه ان يظهر مساوئ الاخر


ردود على KJD
European Union [الكنداكة] 02-28-2014 02:06 PM
وبرضو ياكيزان السجم والرماد مهما حاولتو قهر واذلال السودانيات بقول ليكم
مايجيبها الا حريمها والثورات تصنعها النساء ويخطفها ويسرقها الرجال
ووراء كل ثورة ناجحة حريم خطرات
والسعودية البنقالة ابو يخلو حريمهم يشتغلو عندهم البنقالة طلعو احسن من اولاد العرب


#928725 [عادل]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2014 09:44 AM
يا وهم بطلى وهم ال احد الثريات ال والله انا لى 15 ستة مغترب وما شفت شغالة سودانية وبطلو دجل ومافى بيت سودانى الا وليه قريب مغتر ب او جار مغترب ومستحيل اى حد شاف كيف دول الخليج تعامل العاملات يسمح باخت او قريبة انو تسافر بس زى ما قال احد المعلقين كل الفيز البتطلع بمسميات مديرة منزل هى لى زوجات المغتربين


وانا ماخد عهد على نفسى اشوف شغالة سودانية فى السعودية اعمل خرووج نهائي لو ارجع السودان واشحد


ردود على عادل
United States [مواطن سعودي] 02-28-2014 11:56 PM
الاخ جنرال زمان ، عندما استظافك السعودي في منزلة وقدم لك القهوة والشاي الم يقدم لك خدمة اخرى ؟ مثل مشاركتة في الخدامة ؟ كما يقول الصاروخ السوداني في احد تعليقاتة ان السعوديين يتشاركون في النوم مع الشغالات !! بسبب انهم ملك يمين ! بالله عليك ان ترد عى هذا السوال وبكل صراحة فالوضع لا يحتمل السودانيين الحمشين الفحول في هذة الصحيفة يريدون معرفة الحقيقة فاتحفنا بها واخبرنا عن وضع الخادمة التي تحدثت معها وهل شاهدت ما يؤكد شكوك البعض او يؤكد ادعاءات البعض مثل المريض الصاروخ السوداني ، اعذرني على ما كتبت لكنة قليل من كثير قالة بعض الساذجين في موقع الراكوبة الذي اكد انة كما تكونوا يولى عليكم ...

United States [اخره الانقاذ حتبيعنا رقيق ابيض!!!] 02-28-2014 01:26 PM
ممكن لم يكن هناك شغلات بالصورة الكبيرة!! من قبل ولكن الامر الان معا الوكلات التي تبيع كل شئ وسؤ الاوضاع المادية والعطالة والحوجة ان تري لالوف!!!! ليست شغلات اي كلام ولكن من حملة البكلاريوس!!!!! فغالبية بناتنا لايعلمن ماهي الشغالة في الخليج!!! ليس التحرش الجنسي فحسب بل الاساءة والعمل المضني الذي لن تتحمله ليوم واحد !!معا ضالة الراتب!!!! وفي كثير من الاحيان لايوجد راتب بعد شهور من العمل! بل التسفير بالشرطة!!!بعد الضرب!!!! واظن الحملة التي اقيمت في تلكم المجتمعات في الجوامع لتوصية المواطنين بخدم المنازل بعد ان كثرت الشكاوي وانتقدتهم معظم لجان حقوق الانسان!! لدليل واضح علي سؤ مثل تلكم الاعمال!!! غير المسكوت عنه من الاغتصاب والضرب والتعذيب!!!! ليس حالات فردية!!! فقد عملت في اللملكة وكانت التوجيهات بعدم كتابة التقارير حول وضع العاملات المنزلية بل تسليمها للشرطة ليتم اعادتها او تسفيرها!!ورايت ماتشيب له الولدان من سؤ المعاملة !!! فتلكم المجتمعات لديها كتير من المسكوت عنه او غض الطرف عنه !!!منه ما له علاقة بتركيبة المجتمع ومنه ماله علاقة بساسة الدولة وتسلطها ونفوزها المالي مما يجعل اخذ الحقوق والحماية من الاستغلال امر عسير!!!! فليس للخدم المنازل ساعات عمل معروفة او حقوق يكفلها القانون بصورة واضحة غير الشعارات!!!! وفي كثير من التحرشات الجنسية والاستغلال والحمل سفاحا تتضافر الاسر لحماية ابنائها والقذف بالشغالة الي خارج البلاد!!! وقد رايت كيف يدافعون عن ابنئهم وازواجهم ضد اي قضية او حديث!!! ففي مثل تلكم المجتمعات يكون التحرش مسكوتا عنه كمتنفسا للاولاد المراهقين وللازواج الطائشين!!!والزوجات الباحثين(يعني لكل الاطراف!! واظن شروط المكتب السابقة التي اثارة جدلا تؤمي بوضوح عن الاهداف!!! والعاش في الخليج يعرف مثل تلكم الشروط!!!نبيها بيضة وطويله وملانه!!!(دجاجه ياخي!!)ز

وفي الاخير لعن الله الفقر ومن تسبب به فكل حديث لن يثني المحتاج الذليل عن البحث عن العيش!! وقالو اسه نحنه بقينا من حلال من حرام مافارق معانا!!!! عليكم الله السارقين البلد اسه ديله مش اقعب من الشكش!!
وازيدك من الشعر بيت اسه هنا الشغاله بي كم!!!كان الحبشية بقت بي 700 و800 جنيه مايشتغلوا هنا!!! وله متعودين ندسه ونقول كلنا شعالين مستشارين!!! علي الاق هنا كان لقت نذل بتقوم جاريه!!!هناك تقع البحر!!!!

United States [جنرال زمان] 02-28-2014 11:34 AM
والله إنت الوهم، معذرة يا سيد، بس للأسف ما ذكرته صحيح، وأنا هنا في الرياض ومعي زميل عمل سعودي وقال عنده شغالة أكرر شغالة وليست مدبرة منزل، سوداااانية! ولم أصدقه وقلت يمكن تشادية ولا من جنسية وزير داخليتنا السابق ومعاها الجنسية الهاملة بتاعتنا في زمن النحس ديل، وللتأكد زرته في منزله وقابلتها ووجدتها سودانية قحة للأسف الشديد! فماذا نحن فاعلون؟


#928712 [azhari]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2014 09:22 AM
كثير من الاسر لايجدون خبز العيش والكثيرين يعلمون هذا اذا نحن لم نوفر لهم العيشه الكريمه فلنترك الامر لهم حتى يساعدوا زويهم وانفسهم ونبطل الكلام الذى لا يفيد


#928620 [هناء عبدالعزيز]
5.00/5 (2 صوت)

02-28-2014 02:21 AM
احد الاخوة الكرام علق من قبل ان العمل فى السعوديه غير مجد اطلاقا من حيث المرتب (800 -1000 ريال) ومعاها ضرائب ورسوم (حق الحكومه) خصوصا اذا كانت شروط العمل هى ساعات غير محدده والاجازه مرة كل عامين..........قد لا نتمكن من منعهم ولكن يمكن على الاقل ان يتم تنويرهم قبل السفر وكذلك شرح الطرق القانونيه المتبعه فى حالة حدوث مشكله

نعلم ان الحال قد ضاق بالبعض ووصل حدا بعيدا وليس من حقنا ان نفرض على الناس ان يموتوا من الجوع اذا كنا لا نستطيع مساعدتهم لكن بالجد الموضوع يقطع القلب الله يجازى اللى كان السبب ولا حول ولا قوة الا بالله


ردود على هناء عبدالعزيز
United States [كلو دايرحقو!!!] 02-28-2014 01:34 PM
صحيح كان هنا مالاقيه تاكل ولاتعالج اهلها تسوي شنو!!!في خلال الانحدار الكلي الذي نراهو!!بالمناسبة استعدوا !!حيجيكم سيل!!! الناس طفشانه حتي لو اجازة وعذاب لمدة شهور حيجوا!!وشوف بكره بيخصل شنو!!
والحكومة بقت مافاضيه ومحتاره وما عندها مانع تبيعنه فلاشه بس تقعد وبشة واخوانو والمتعافي وعيالو نافع واللمبي !! يدوروا في البلد ويبرطعوا من لذيذ لي سناء ويمشو لندن!وماليزيا!!!!!

United States [AburishA] 02-28-2014 12:25 PM
لك التحية بت عبدالعزيز..مررت على كل التعليقات بين ماهو مؤيد ومعارض.. لقد وجدت رأيك موضوعي وعقلاني..شكرا..


#928605 [الدبيب]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2014 01:54 AM
اخوانى ما هو الفرق ان تختصب من اهلها ابناء وطنها وهذا مؤكد وان تختصب وهذا احتمال من هؤلاء الاجناس العرب ولا يعنى بتقولو زيتنا فى بيتنا خليكم واقعين الحالة صعبة فى السودان وهذا الامر متروك لحرية الانسان اذا ذهب الى هذا العمل يجب ان تكون له ضمانات عمل مقيدة فى العقد انا بعتزر للجميع ولكن هذا واقعنا الاختصاب اصبح فى السودان اخطر من الزى تتحدثون عنه الان لا تغرزو الرؤوس فى الرمل


ردود على الدبيب
United States [الدبيب] 03-01-2014 12:59 AM
ود احمد المعزرة انت انسان مفلس وانا اسف لان الرد عليك يجعلنى بليد واظهر انك عايش فى القرون الاسطى يا مفلس يجب عليك ان تذهب الى طبيب لان الموضوع اعلى من المستوى الذى تتحدث به اخرج من القوقع الذى تعيش فيه وسترى الحقيقة وتصل الى مستوى النقاش اذهب الى دارفور وشاهد الموقف على الطبيعة

United States [ود احمد] 02-28-2014 06:30 PM
ما ذال !! دي اخير منها تختصب

[ود الدكيم] 02-28-2014 01:58 PM
الاختصاب دي جديدة لنج زي الاندغام بتاعت بشبوشي وباين عليك إنك ما عندك مانع عما يحدث لهؤلاء الفتيات لأنو زي كلامك ده أهون منه السم الزعاف الذي تختزنه بين نابيك يا دبيب.

قال خليكم "واقعين" الحالة صعبة طيب ما نحن أصلنا واقعين يا أبا الواقعية.

[د/ نادر] 02-28-2014 12:10 PM
اذا كان رب البيت بالدف ضارب وشيمة اهل البيت الرقص
كلامو ده علي وزن خطاب عمر البشكير

United States [الدبيب] 02-28-2014 11:07 AM
العقلية السودانية ماذال عليها وقت الى ان تنضج وتصل الى مستوى العقلية العالمية

United States [ياااااا قلب] 02-28-2014 10:39 AM
تختصب دي معناها شنو يا الدبيب عشان اقدر افهم كلامك؟

[خليل عزة] 02-28-2014 10:27 AM
الحقيقة الوحيدة في مقالك ده اسمك

صحي دبيب

قال اختصاب قال


#928554 [وهم]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2014 12:40 AM
جاءتني دعوة من احدي الثريات السعوديات لزيارتها بمزرعتها والتي هي عبارة عن قصر وعندما وصلت استقبلتني فتاة سمراء عند مدخل القصر سلمت عليها وسالتها هل انتي سودانية فاجابت بنعم وعندما دخلت وجلست مع السيدة سالتها من هذه وماذا تعمل عندكم قالت لي انها مديرة المنزل ويعمل تحت ادارتها مجموعة من الشغالات ورغم ذلك شعرت بانكسار شديد امامها ولا ادري فقد رفضت ان انجز المهمة التي دعتني من اجلها ربما من باب الكبرياء وانصرفت بعد ان اوصيتها ان تهتم بتلك الفتاة


#928549 [Asmar]
4.50/5 (4 صوت)

02-28-2014 12:36 AM
ده المشروع الحضارى
و بعدين سوف يتم تصديرهن باعتبارهن بنات حور اسلاميات يساعدن فى اسلمة بنات الخليج الغلف ويعلمونهن الطهارة الفرعونية لان الخليجيات غلف و اسلامهن ناقص
والغلفاء عفنة كما روى شيخنا ابو الطهار لعنة الله عليه


#928530 [bakury]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 11:41 PM
هذه حقيقه وانا بعرف واحده سافرت قبال 9ايام بالتحديد يوم الاربعاء
قبل الماضي الساعه10.25 الليله ماها في التلفون بتحي بحرقه شديد
وندم مبالغ وانا ممكن اعرف منها الجهه المخدمه اذا في طريقه لاعادتها
وعلي فكره بنت سودانيه مولودة1985 خريجه جامعيه ...ينعل ابو الفقر.......


#928519 [على شاويش]
3.50/5 (2 صوت)

02-27-2014 11:08 PM
اذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصدق ما يعتاده من توهم.
للذين يعترضون على عمل المراءة بوظيفة شغالة منزلية بدول الخليج اقول الاتى :-
اولا هذه المهنة اختيارية ولن ياتى الخليجيين الى الخرطوم لاختطاف النساء السودانيات وغصبهن للعمل كخدم فى بلادهم .
ثانيا الخيارات امام الخليجيين مفتوحة فالذى يريد عاهرة سيستجلب بالتاكيد خادمة من دول اسيوية معروفة وبالتاكيد لن يستجلب سودانية ((وشها زى الحلة المحروقة ولا تسر النظر باى حال من الاحوال)).
ثالثا رجال الخليج اجمل وارق من نساؤنا الخشنات الدشنات بحوافرهن وكروشهن وشعرهن المنكش .


ردود على على شاويش
United States [كلو دايرحقو!!!] 02-28-2014 01:41 PM
شكلك قرن!! ماصلوا الاسيويين فرضوا شروطم والرواتب والحقوق الخ!!!! حتي الشكش عندو حقوق!!! وجماعتك السمحين عايزين يستعبدوا الناس بفلوس قليلة!!مش عشان نحنه اصحابم!!! بعدين يابهيم هارون الرشيد وطأ جاريته الزنجيه!!اها عشان ماتقول سودانيه لونه فاتح!!!وانا شفت خليجيين نسوانم اجمل من البدر يغتصبون الشغلات!! مش حكايات !!!اسال الكوايته فهم ليس لديهم تبو ولايتحرجون عن نقض مجتمعاتهم!!!!

United States [جنرال زمان] 02-28-2014 11:39 AM
أنت حيوان حقير يا علي أمباشي. خسئت. كيف هي دار المايقوما يا ناعم! لعنة الله عليك وعلي أمثالك من النواعم يا ....... والله خسارة ذاته التعليق علي زبالتك التي سكبتها في هذا المكان النظيف. وأظنك من نواعم الكيزان، يا هذا.........

[د الزهجان] 02-28-2014 07:33 AM
اذا لم تستحي فقل ما شئت ..... خسارة امك فيك ..واختك ... وعزة التي تحتويك

United States [الدبيب] 02-28-2014 02:03 AM
بارك الله فيك هذا رد مقنع للذين يعيشون فى اتجاه واحد ولا ينظرون الى الواقع كل انسان حر فى ان يختار ان يذهب او ليرفض خلونا من الاساطير


#928480 [بصير]
5.00/5 (2 صوت)

02-27-2014 10:17 PM
عزيزي طاهر
ارجو ان تفيدني بالفرق بين عمل السودانيات من أقاليم واثنيات محددة كخادمات منازل داخل
السودان وبين عملهن واخواتهن الأخريات (بنات البحر) خارج السودان
العمل الشريف في أي مهنة ليس عيبا. خدمة المنازل في الخليج اشرف
من الخدمات التي تقدم حاليا من بعض السودانيات في بعض دول
الخليج ( وأنا ما بفسر) بالمناسبة أنا من قلب الوسط النيلي ومقيم
في الخليج من زمن لسه


ردود على بصير
United States [حسن علي!!!] 02-28-2014 01:44 PM
جرب الشغل في البيوت!!اسال السودانيين السواقين!! شكلك منغلق عن مشاكل بني جنسك!!!ولست ببصير!!!

United States [خليل عزة] 02-28-2014 10:34 AM
الفرق انو في النهاية بتنوم في بيتا مع اهلا

واهلا على الاقل عارفين الاسرة الشاغالة معاهم - لو هم عايزين طبعا


#928461 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 08:29 PM
انت من تحدد قيمة نفسك فلا تصغر شانك حين تري وجاة الاخرين (الاموال) لو كانت ذات قيمة وتقاس بالاوزان لكانت الصخور اغلي من الذهب ومن الالماس عحبا لامر ولاة امرنا اذا لم تفعل ما يريدون اصبحت لا تعجبهم (مافيش حل)


#928453 [حسون]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 08:20 PM
والله انا لا احبذا ذلك انو يأتوا هنا للمملكة عاملات منازل ابدا والله يكون في عونهم ؟؟؟75


#928437 [ود الدكيم]
5.00/5 (2 صوت)

02-27-2014 08:03 PM
أصبحت حاملات الجواز السوداني من كل الجنسيات على "قفا من يشيل" لأنه صار أرخص وثيقة يمكن امتلاكها منذ الديموقراطية الثانية على ما أظن -أرجو تصحيحي إن كنت مخطئاً في التأريخ "بهمزة على السطر" ومنذ ذلك الزمان نبه العقلاء والحادبون على مصلحة هذا البلد من خطورة هذا الأمر واغفال الضوابط التي تنظم منح الجواز السوداني ولكن أنانية بعض السياسيين وبعض المسؤولين من ضعاف النفوس ضربوا بتلك الضوابط عرض الحائط خصوصاً وللسودان حدود برية مشتركة مع تسع دول هي : مصر , ليبيا , تشاد , افريقيا الوسطى , الكونغو الديمقراطية , اوغندا ,كينيا , اثيوبيا , اريتريا وقد تسرب الكثير من تلك الدول وامتلكوا الجواز السوداني الرخيص وصاروا مواطنين سودانيين لهم حقوق وواجبات أولها حق الإنتخاب والتصويت و كان ذلك بيت القصيد وشاركت ذرياتهم أطفال السودانيين في مقاعد المدارس والجامعات وفي المواصلات وحتى في العلاج المجاني الذي كان يتمثل في (السلفا والمزيج والمس) في الشفخانات وكذلك في الملاعب ورياض الأطفال وشارك ذووهم في الخطط الإسكانية وفرص العمل والتجارة وغيرها الى أن جاء عهد حكم الرجرجة والدهماء فأشركوهم في الحكم .
لا تستغربوا إن تقدمت الى شغل وظائف خدم المنازل تلك أعداد من الراغبات تفوق أضعاف هذه الشواغر.
أليس هناك منطقة شاسعة في جدة تسمى بالحي السوداني أو شيء من هذا القبيل؟؟ هل هم سودانيون ؟؟ وكلكم تعلمون من هم السودانيون؟؟
الحمد لله أنني لم أذكر دولة بالإسم عشان مافي واحد ينط لي في حلقي والله من وراء القصد واللهم احفظ بلادنا من الذل والهوان ونوائب الدهر وجنبنا قهر الاخرين.


ردود على ود الدكيم
[AburishA] 03-01-2014 12:54 AM
لك التحية اخ ود الدكيم.. كما نرمي وسخنا وسوءاتنا على الاخرين.. لكن الحقيقة المرة هن سودانيات مية المية..ومن نصصصصص البلد عشان ما نقول قبائل مشتركة,, لك الود


#928432 [zain]
5.00/5 (2 صوت)

02-27-2014 07:59 PM
اخر مانملك جردتنا منه حكومة الذل والهوان (الكرامة والرجولة والعزة ) عمالة منزلية تعنى د...شرعية


#928431 [بت البلد]
3.00/5 (2 صوت)

02-27-2014 07:58 PM
لا حول ولا قوة الا بالله ... والله من السذاجة أن نأمن الغريب على بناتنا ... ومن هو وماذا نعرف عنه وكيف تربى وما هي نظرته للعاملة بالمنزل؟؟؟ قد تضطر العاملة السودانية الى القبول بهذا العرض مضحية نتيجة للظروف الاقتصادية والسياسية المجحفة... والتي هي من صنع ولاتنا الذين ينادون باسم الشريعة والدين ... فمتى كان الدين يذل المرأة ويزج بها في بيوت الغرباء... الدين يا سادة لا يأتمن علينا حتى أبناء جلدتنا وبنو عمومتنا ... وأقول لهؤلاء الذين يؤيدون اذلال المرأة اذا كانت لكم ذرة من شجاعة ونخوة وخوف واحترام لبناتكم عليكم بازالة من تسبب في دفع بناتنا الى التنازل عن كرامتهن والقبول بأي وضع مجهول من أجل لقمة يجب أن توفرها لهن الدولة باسم الحق والدين والمواطنة والحرية في العيش الكريم ... أين ديوان الزكاة أين وزارة الشئون الاجتماعية وأين الضريبة التي يدفعها المواطن مستخلصة من دمه وعرقه بل أين حكومة الافك والطغيان؟؟؟؟؟!!!!
أيها الأخوة وأخص منكم المؤيدين لهذا القرار عليكم أن تدرسوا هذا الموضوع من جميع الزوايا الاجتماعية والاقتصادية والنفسية وفي مقدمتها الدينية ... أعلم أن الحاجة هي دافعكم الى ما وصلتم اليه ولكن ديننا وكرامتناوثقافتنا وعاداتنا وتقاليدنا هي فوق كل شئ ...ويجب أن نحافظ عليها ولنقف جميعا وقفة رجل واحد ضد من دفعنا الى هذه الهاوية وقتل وسحل وشرد وجردنا من كرامتنا ... اصحوا أيها النيام :وقولوا لا وألف لا لمن رضي أن يوصل بناتكم الى المصير المجهول باسم الثقة العمياء وعدم المسئولية ... ألم يقل سبحانه وتعالى:( يا أيها الذين آمنوا اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا) هل تبينتم هل تحققتم من طبيعة هذا العمل ؟؟؟ أخشى أن يكون ظاهره مديرة منزل أو عاملة منزل وباطنه لا يعلمه الا الله ... أقول قولي هذا وأستغفر الله وأتوب اليه...


ردود على بت البلد
European Union [ودالباشا] 02-28-2014 09:50 AM
لك التحية لقد وقع الخبر كالصاعقة عندما مررت به وتحسرت لهذا الحال الفقر كما يقولون كافر ولكنه لا يجرد الكرامة عند الشرفاء مهما كان قاتل وتعجبت وتألمت كثيراً للذين يؤيدون هذه الخطوة المذلة المهينة ومن يؤيد ذالك هذا يعنى انه لايمانع لامه واخته وبنته بأن تكون خادمة منزل عند الغرباء وخارج دولتها حيث تختلف المعاملة و تتجرد من الانسانية والكرامة والاَدمية فمن يرضى هذا لامه واخته فليراجع نفسه الف مرة وليودع فى نفسه النخوة والرجولة.

وردا لاحد المعلقين الذى يقول بمعنى لا فرق بين شغل الخادمة داخل بلدها وخارجه اقول لك التى لا عائل لها ولا سند وحطمها الفقر واخبرتها الحاجة بأن تخدم فى المنازل داخل بلدهافوالله اشرف لها الف مرة لانها بين ابناء جلدتها وداخل بلدها وستجد المعاملة الحسنه الشفقةوالاحترام المساعدة وربما تكون كحد افراد المنزل بل راى وكلمة وكانها فى بيتها الفرق كبير ولاحول ولاقوة الا بالله


#928429 [الزول النصيحة]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 07:56 PM
حكومة الكيزان لا وطنية لا شرف همها الشهوات


#928427 [abdelrahim]
4.75/5 (3 صوت)

02-27-2014 07:53 PM
الحاجة التي قد تكون لا تعرفها استاذ الطاهر أن هذا العمل يتم بمباركة حكومتك وهنالك جهات عليا تعرف ذلك وتباركه بالصمت وهنالك تحايلات كثيرة تتم في هذا الأمر والغريبة التحايل من الحكومة نفسها لدي الادلة علي ذلك


#928415 [سوداني 1]
5.00/5 (3 صوت)

02-27-2014 07:28 PM
انا مقيم في السعودية ودعوتي لكل الاخوة المقيمين الا يمر هذا الموضوع مرور الكرام ....لابد من تحرك بتقديم تنوير للسفارة بالرياض والقنصلية بجدة بأبعاد عمل السودانيات في المنازل .


ردود على سوداني 1
United States [حريكة] 02-28-2014 02:56 AM
الكلام دا المفروض يتقال لي ناس القنصليات اللافين
يلقطوا في قروش المغتربن زي دجاجي يلقط الحب !!!
ويضغطوا عليهم ومن ثم بتعاون بين الخارجية والداخلية يمنعوا اي تأشيرة خروج لو واحد بالمهنة دي
ديل مابهمهم حاجة في سبيل المال الكيزان ديل في سبيل القرش ما بتهمه سمعة بلد او مواطن
ديل العفيفة بغتصبوها
الله يقلعهم


#928400 [المكحل بالشطه]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 07:10 PM
اقبل وين انا واحكي الوجعه وياتو خديد بشيل الدمعه


#928399 [Khalil]
5.00/5 (2 صوت)

02-27-2014 07:08 PM
يا جماعة عاملات المنازل ديل مش المفروض يمشى معاهم محرم .... ولا كيف الحكاية؟؟


ردود على Khalil
European Union [الله يهون القواسى] 02-28-2014 01:52 PM
الراجل يشتغل سواق ومرتو خدامة مع نفس الكفيل مشكلة يعنى

السعودييين عبيد امريكا ونحنا نبقى عبيد السعوديين يعنى عبيد للعبيد

طيب ياكيزان خلونا نبقى عبيد لامريكا دايركت وفكونا من حكايةامريكا دنا عذابها

دى آخرتهاوالله عذبتونا نحنا وريحتو امريكا

ياحسين خوجلى ماتفتى لينا فى الحكاية دى مالك عامل اضان جلد والكلام فات اضنيك

United States [كلو دايرحقو!!!] 02-28-2014 01:47 PM
السعوديين لامن الحكاية تكون في مصالحهم بيتنازلوا عن المحرم وعن كل الشروط!!دينم ذي دين الكيزان مايغرك الدقون الكبيره!!!


#928396 [المتفائلة جدا]
5.00/5 (3 صوت)

02-27-2014 07:04 PM
الله يلعن الإنقاذ فى كل الكتب حتى كتب المطالعة ...


#928391 [ابوهشام]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2014 06:59 PM
حسب معلوماتى المتواضعة توجد مهن رجالية لاتضمن استقدام الزوجة للسعودية ولهذا السبب هناك بعض الازواج يضطرون لشراء الفيز من السوق الاسود لاستقدام زوجاتهم . ولاتوجد فيزا عمالية نسائية- (لعدم الحاجة لشهادات دراسية) - الا عاملة المشغل والعاملة المنزلية لان الفيز الاخرى مثل الطبيبة والسستر وفنى المعامل الطبيةتحتاج لابراز الشهادات الدراسية بالسفارة و المجلس الطبى السعودى ومراجعة مصادر هذه الشهادات ولاتوجد فيزا للوظائف الادارية ,,,, لذلك اتوقع ان تكون هذه الفيز التى بطرفكم لزوجات قادمات لازواجهن

والله من وراء القصد


ردود على ابوهشام
United States [خليل عزة] 02-28-2014 10:40 AM
لا اؤكد ولا انفي

ولكن اتمنى ،،،

حارقني الموضوع يشهد الله

ابوهشام خشمك فيهو العسل

European Union [ابو سعد] 02-28-2014 08:44 AM
كلامك عين الحقيقة يا ابو هشام .


#928382 [ود شمنو شق زروق]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 06:50 PM
عموما الحاله تستوجب اي عمل شريف حتى بالاهانه والذل افضل من الدعارة وصنع المريسه. والسرقة والاحتيال وكثير من العادات والافعال. المحرمه فقط نتمني ان يكون مع المراة رفيق ,


#928381 [Abu sami]
5.00/5 (4 صوت)

02-27-2014 06:50 PM
هذا كله سببه البشكير لعنة الله عليه و اشقائه و اسرته كلها . قبحه الله فى الدنيا و الآخره الأعرج الكلب . الشين.


#928377 [اسامة]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2014 06:41 PM
الاستاذ الطيب ساتي المحترم .
الحقيقة المرة هي ان المواطن السوداني ما طموح وكسول ولا يهتم كثيرا بالمظهر ولا يهتم بالوطن ولا المستقبل ، فالجاهل والمتعلم والغني والفقير تفكرهم وااااااااحد .
التعليم ثم الوظيفة ثم الزواج ثم الخلفة ثم شراء قطعة الارض ثم بناء المنزل وفي فترة بناء المنزل يتم الصرف على تعليم الأولاد حتى يتخرجوا وبعد التخريج تنشغل
الاسرة في حصول الوظيفة له وقبل ان يستلم اول راتب يكون قد تم اختيار العروسة له ، والساقية لسع مدورة .
ان التنافس بيننا نحن السودانيين مرتكز في العرس المنزل الخلفة تعليم الأولاد توظيفهم وتزويجهم والساقية لسع مدورة .
بذلك السلوك كيف يمكن لنا ان ننهض بالوطن ؟ نحن المتعلم والجاهل منا ليس لدينا ما نقدمه للوطن ، بل لدينا ما نقدمه لانفسا ولاولادنا فقط .
نحن شعب يكرم مواطنيه بعد مماتهم فكيف يمكن لنا ان نبدع من اجل الوطن .


#928374 [زنقار]
5.00/5 (5 صوت)

02-27-2014 06:39 PM
الحارة بنخوضاورونى العدو واقيفو فراجة ؟؟؟

هذى هى احدى زيف السودانيين واكاذيبهم واساطيرهم التى يكتبونها عن انفسهم ويصدقونها مثل موشحاتهم التى يكتبونها عن انسابهم الفشنك والمتخيلة اما الواقع فهو غير غير غير جبن لا تخطئة العين فى كل مجالات ومشاهد الحياة تجد الجبن يمشى على قدمين ويبلبس جلابية وعمة كبيييرة متزين بعنظة ايضا زائفة لا تعبر الا عن احساس بالضعف والشك فى كل شى وهاهو جلادكم يجلد ويعزب ويعزب الفتيات على مدار 25 سنة وماذلتم تبحثون عن مبررات وجودة ؟؟؟؟؟ احيانا لاسباب دينية واخرى عرقية وفى كل الاحوال مبررات لانها لا يمكن لاحد ان يصبر او يصابر او يتحمل او يتردد فى امر مثل الشرف ونعنى بها عندما تجلد اختك او بنتك او يخم عساكر عمر البشير بنتك وهى فى طريقها للجامعة ليتحرش بها عساكر وامن البشير ؟؟؟؟ وكالعادة يبرر السودانيين جبنهم لمواقف وظروف عديدة بمبررات تتناقض تماما مع (نفختهم واغانيهم التراثية مثل النار ولعت وهى اغنية من صميم اشياء السودانين ولكن المتتبع سيتاكد بانها كتبت مثلها وتاليف هذة الاغانى المتماهية فى بطولات وهمية يفتقدونها وبطولات يتخيلونها مثل قصصهم عن انسابهم التى يكتبونها ايضا ولا يجدونها على ارض الواقع ..

وهاهم العرب يطلبون جوارى سودانيات فماذا انتم فاعلو ن ستدينون وتشجبون وفى النهاية ستبررون ان من يذهبن ليسو بسودانيات اصليات لكن عليكم ان تعلمو بان العرب لا يفرقون بين السودانية الداكنة او الفاتحة كلهم ذولات بس انشوووف ونحنا بالمرصاد..

طيب ناس الحارة ورونا ...

مرة عندما تطرق الخليجين لاستقدام شغالات من المغرب قامت الدنيا ولم تقعد وبالطبع كل نساء الخليج رفضن الفكرة ليس لانهم اخوة فى العروبة او هكذا ولكن لخوفهم من جمال المغربيات ...
ولكن مع السودانيات الامر مختلف فقط كل مافى الامر بان ست البيت الخليجية ستغير الشغالة الحبشية بشغالة تجيد العربية وبالتاكيد ومن خلال ملاظاتى بان النسوان الخليجات يفضلن الشغالة او الجارية السمحة فاتحة اللون وهى موضة وبرستيج فكثيرا ما نشاهد احدى الخليجيات وهى تتقدل ومعها شغالتها الاثبيوبية او الفلبينية الحسناء وهى تحمل الاغراض خلفها ؟؟ لانهم اى العرب يكرهون اللون الاسود لذا نتسائل هل تلبى هذة الخدمة اذواق النساء الخليجيات للخدامة السودانية من متاثرى النزوح من ستات الشاى وبائعات التسالى والطعمية ام بنات ممبر السلام العادل هن المعنيات بهذة الخدمة ؟

السؤال هذا موجة لسليل بنو هاشم العباسى الطيب مصطفى ؟

العرجة لى مراحا ...


ردود على زنقار
United States [كلو دايرحقو!!!] 02-28-2014 01:51 PM
اظرف حاجه العرجه لي مراحا دي!!!!
اهو اهل التيب مصطفي!! العرب حيعيدو العباسيين والاشراف كخدم منازل!!اقدلن ياسلالة العرب!!!

United States [حريكة] 02-28-2014 02:58 AM
طيب كلامك سليم ماهو الحل
وكيف ومتى وأين سنتغير ونغير ما بي انفسنا


#928373 [ابو حمدي]
5.00/5 (2 صوت)

02-27-2014 06:39 PM
ياخوانا توجهواالي الله بالدعاء علي هؤلاء الذين اوصلونا الي حال لايعلم به الا هو

اسالوا الله ان يدمرهم ويصيبهم بامراض لا يشفوا منها انه قدير قدير ونحن عاجزون امام هذا البلاء الذي

نحن فيه باسم دين الله الاسلام

كاتبنا واستاذنا الشريف ابن الشرفاء ابن ساتي نورنا دائما الله يديم نعمه عليك وعلي والديك


#928372 [كروري]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 06:39 PM
في هذه الحالة نطلب من الأستاذ الطاهر ساتي وكل الصحفين الشرفاء اثارة هذا الموضوع يومياً حتى يكون موضوع راي عام و الاستعانة بأعضاء من البرلمان لأن هذه الحكومة لا تتراجع الا بالضغط. أين علماء السودان من هذا الموضوع. أين شيخ حسب الرسول بتاع البنات المطهرات؟ أخي الأستاذ/ الطاهر ساتي هذا الموضوع أمانة في رقبتك.


#928368 [habbani]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 06:37 PM
يا التهامى ويالبشير ويا وزيرة العمل هذا الذى حدث يجعلكم فى خانة رغم إحتلافنا معكم والله لا نرضاه لكم لان فيه خطورة على سمعة البلد والشعب معا ... ويا حليل القذافى كان فى كتابه الأخضر يحرم خدم المنازل ويقول المنزل يخدمه أهله .


#928364 [تندلتاوي]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 06:33 PM
اشكرك اخي الطاهر ساتي علي اثاره هذا الموضوع المهم واتفق معك علي مناقشته بكل تروي وموضوعيه
اؤلا عاملات منازل ام شغاله او خدامه تري تفرق كتير فعامله المنزل او مديره المنزل تفرق عن الشغاله او الخادمه ونجد عند بعض الشيؤخ والاثرياء العرب مديره المنزل احيانا من بعض الدول الاوربيه وحتي التأشيرات بهذه المسميات حسب علمي لا تعطي لاي مواطن واعتقد لقصور الاميرات والاثرياء
ثانيا حسب قولك انه بطرفكم ارقام تاشيرات فانا اوكد لك مصداقيه كلامك وانا عندي اثنين من شقيقاتي بهذه المهن يقمن مع ازواجهم ولقلب السودانيات بهذه المهن مع ازواجهن
ولا اعتقد ان10/100 من السودانييين يقبلون ان تعمل بناتهم او اخواتهم خادمات حتي ولو داخل السودان


#928360 [الصوت]
5.00/5 (3 صوت)

02-27-2014 06:25 PM
لا اله الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله .....هذه ليست فاجعة بل كارثة ... ووالله باطن الارض خير

من ان ارى سودانية تعمل خادمة بالخليج .... اما حكومتنا - طيب الله ثراها - فلا يهمها الامر ابداّ

طالما جسمها خارج الماء...وانا هنا لا اتحدث عن اطنان اكياس الشعير التي ستحملها الخادمةيومياً او

اسبوعياً على الاقل ، ولا اتحدث عن العمل على مدار الساعات ال24 يومياً ولا الاهانة التي ستصلها من

الكبير والصغير والتي ستصل حتماً الى مرحلة الضرب والبصق والشتائم القذرة ....

انا اتحدث - وبمنتهى الصدق والشفافية - عن الاغتصابات الجماعية التي ستتعرض لها فتياتنا ومن الكل

الاب والابناء ودون ايّ استنكار من بقية الاسرة لانها ستعتبر مِلك يمين وبالتالي ما يُفعل بها لا يعتبر

خروج على الشرع - كما يفهم هنا لدى العامة - بل ويمكن إعارتها (( اي والله إعارتها )) ليقضي

ابناء الجيران وطرهم منها حتى يفتح الله لهم بخدامة .... هذه هي الحقيقة النجلاء الغير مدغمسة

اما ما يُعرف بالسفارة فدورها لا يتعدى دور القواد في افضل حُلله لانها لن تقف الا على ما كسبتي

من عملك (( الشريف)) لتأخذ حق (( البزنس )) الخاص بها كاملاً غير منقوص .....

لك الله يا وطني الذي كنت عزيزاً ......


#928359 [kareem]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2014 06:24 PM
والله ياعمر الخراء الله يعلنك في الدنيا قبل الآخرة وأشهد الله العظيم أنك رجل ناقص وباطل أنت والمخانيث المعاك لعنة عليكم في الدنيا والآخرة أول كنا فاكرينكم شحادين وتجار دين لكن لقيناكم خولات وأبناء سفاح وعاهرات لكن الحق ماعليكم الحق على هذا الشعب المعفن الجبان الذي يقبل أن يحكمه أمثالكم لعنة الله عليكم دمرتوا مستقبلنا وأهنتوا كرامتنا هذا آخر شيئ كنا نفتخر فيه أنو نحن نساؤنا غير قابلات للمساومة.
اشهد الله لو أكلت من لحمي أو مت جوعا لن أسمح لكريمتي أو زوجتي أن تعمل خادمة أما أنت أيها المدعو الدبيب أنت لست بدبيب أن نعجة شمطاء.
لو عرفتوا أيش البحصل للخادمات في الخليج والسعودية يشيب لها الولدان .
حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله وحسبي الله عليك ونعم ياعمر الخراء الله لا ينعم عليك لا في الدنيا ولا في الآخرة عاوز تسوي فينا شنو الله ينتقم منك في الدنيا فبل الآخرة.


#928357 [زهير]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 06:22 PM
تبا لكم ثم تبا تبا صعاليك الكيزان


#928354 [fm3]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 06:17 PM
ده موضوعنا نحن هل يقبل ذى شرف طول زوجته او او او للعمل خارج السودان ان كانت هناك اصوات تنادى بنعم نحمدالله هذه اصوات نشازه وخارج الدماء السودانية مهما كانت الحاجة لذلك العمل
وعموما حتى لهذه الاصوات النشاز سوف تكون تجربة قاسية لها وثمنها اغلى من غالى
حيث لا ينفع الندم
فالنحسن تربية ابناءنا وبناتنا ونتقى فيهم
حتى لا تطلع الشريفة عن بيت ابيها وتلجا لمثل هذه الاعمال الوضيعة
اما ان للشعب ان يستريح لان الموت اشرف من ان يحكمنا هذا الهرم وبقية سفهاء القوم الذين افسدوا البلاد والعباد
لان قبلهم ما كان فينا راجل سودانى بطلع بره بلدوا الا اذا كان عارف رايح وين فما بالك بنساء السودان
اصحوا ياناس الموت افضل من ان نسمع هذا الكلام
واولادهم وبناتهم بدماء ومال الشعب المغيب يلعبون ويسوحون دول العالم
شعب جعان لكنوا جباااااان


#928351 [زول سوداني موت]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 06:12 PM
الآستاذ الطاهر ساتي ..... تحية طيبة
من زمان هناك تأشيرات تصدر في السعودية لعمالة منزليه نساء هذه التأشيرات تباع للسودانيين المقيمين بالسعودية للذين لا تنطبق عليهم شورط استقدام زوجاتهم ... وهذا النوع من التأشيرات ليتم استكمال إجراءاته من قبل الجهات العمنية في الحكومة السودانية وايضا السفارة السعودية يشطرت عمل إقرار وتعهد من الزوج مضمونة أن المذكورة زوجتة وهي قادمة للسعودية لرفقته وليس للعمل ... أقول قولي هذا عن تجربة ... هذا يعني انه غير مسموح من قبل السلطات السودانية استقدام العمالة المنزلية من السودان .... اقول هذا الكلام عن تجربة ولم اقرأ في الصحف السعودية فتح استهدام العمالة المنزلية من السودان ..... ما لم يحدث امر جديد غير معلن



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة