الأخبار
أخبار إقليمية
بيان من نصر الدين الهادي المهدي حول هجوم الصادق المهدي
بيان من نصر الدين الهادي المهدي حول هجوم الصادق المهدي
بيان من نصر الدين الهادي المهدي حول هجوم الصادق المهدي


حزبنا و منذ سنوات خلت في حالة إختطاف حقيقي
03-01-2014 07:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صحفي

بالنظر إلى ما أدلى به السيد الصادق المهدي في لقاء الأحباب الذي أجراه معه الحاج و ياسر الحلو، الذي بث عبر وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك واليوتيوب والذي تضمن هجوماً مغرضا على بعض قيادات وكوادر الحزب ومنهم شخصِي الضعيف، أود توضيح ما يلي :

أنني وآخرون من القيادات وقطاع عريض من المستنيرين والمهتمين في حزب الأمة مشغلون حالياً بأزمة الوطن وسبل خلاصه من قبضة نظام الانقاذ المدمر ومسكونون بهم تصحيح مسيرة الحزب ولمّ شمل جماهيره التي تفرقت بسبب ما آلت اليه أوضاع حزبنا من إنحرافات عن المسيرة وغموض في الخطاب السياسي وتردي في الأداء السياسي والتنظيمي، وكذا ما ساد بيئة الحزب من تنفير وتخوين. كنا نود ان لا نلتفت الى ما يشغلنا عن همنا الأساسي و ان لا نضيع وقتاً وجهداً في الرد على المهاترات السياسية ومحاولات النيل من شخوصنا لأغراض معلومة. ولكن طفح الكيل ولزم توضيح الحقيقة ..

حزبنا و منذ سنوات خلت في حالة إختطاف حقيقي، يتحكم به ويهيمن عليه رئيس الحزب ونفر قليل يحاولون وضعه في خدمة أجندتهم الخاصة ومصلحة حلفائهم المحتملين غير مبالين في ذلك بمستقبل الوطن ومصير جماهيره .

هؤلاء النفر عطلوا مؤسسات الحزب الشرعية واتخذوا دونها مؤسسات موازية وسمحوا بالتجاوزات والفوضى والاتصالات المشبوهة لخدمة أهدافهم، وتبنوا بإسم الحزب خطاباً سياسياً لا يعبر عن تطلعات قواعده وجماهيره. هذه الفوضى وضعت المؤسسات في حكم المغيبة وأصبح الإجتهاد سيد الموقف.. رئيس الحزب يتبنى أطروحات غير مجازة من المؤسسات ويدفع بها على نهج إستدراجي ولا يقيم وزناً لرأي جماهير حزبنا.

هذا الحال المزري دفع بنا وبغيرنا إلى تبني اجتهادات موازية بغية إنقاذ الحزب وتصحيح مساره، وهذا ما لم يعجب رئيس الحزب مما دفعه للإدعاء بأننا تركنا الحزب. هذا الإدعاء الباطل تفضحه المواقف :-

فبينما تبنى رئيس الحزب إستجداء الحلول من النظام، إخترنا نحن المواجهة والضغط على النظام. وبينما قبل رئيس الحزب الإنحناء لنيل الأوسمة من رأس النظام، اخترنا نحن معارضة النظام برؤوس مرفوعة. وبينما فرط الرئيس في وحدة الحزب وجاهر بلغة التنفير والتخوين وطرد المخالفين لرأيه، اخترنا نحن ما يسترد القادة والكوادر والقواعد إلى حضن الحزب. فبينما اختار رئيس الحزب الأجندة الخاصة والمصالح الضيقة، اخترنا نحن المصلحة العامة و فضاء الوطن العريض. وبينما أرسل البعض وفد المقدمة إلى قصر النظام، توجهنا نحن إلى ميادين النزال. بينما يمد الآخرون اليد السفلى مع النظام، رفعنا نحن يد العزة وكبس الزناد.

فإننا بإسم حزب الأمة انطلقنا وبه نمضي، ولا يساورنا أدنى شك بأن اجتهادنا هو نبض الشارع و مبتغى جماهير حزبنا الوفية. ويقيننا أن الغالبية العظمى من قيادات وكوادر وقواعد حزبنا وكذا جماهير شعبنا تؤيد هذا المسعى وهذا ما يهمنا ويعزز عزمنا ولا نلتفت الى ما دونه ..

إننا على هذا الطريق نمد يداً بيضاء للجميع ونحترم كافة الإجتهادات التي تصب في مصلحة تصحيح المسيرة وتحقيق الأهداف المنشودة لإسقاط نظام الإنقاذ وتأسيس دولة القانون والعدالة والديموقراطية والحكم الرشيد ...
نصر الدين الهادي المهدي
27 فبراير 2014م


تعليقات 28 | إهداء 0 | زيارات 8966

التعليقات
#931169 [ودنوباوي]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2014 02:16 AM
ينصر دينك السيد نصر الدين والله اكبر ولله الحمد.


#930883 [Abu]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2014 06:13 PM
[Seems] & [ساب البلد] ردود على
Despite the fact that I am not a member of this party neither a fan of it is heritage, but was attracted to fellow the comments of the respectable readers as a barometer to this party magnitude. My conclusions & opinion sure of no weight right now.
[ساب البلد] Observed your “Three” comments, “Two” of them despite were a bit sarcastic, but I feel both were straight forward talk to those party members to end this useless vendetta, which indeed did not bestow any good to that place and its inhabitants.
Voltaire (OR) François-Marie Arouet, has written a lot, wish the people & this party members of that place would take the time to read what this gentleman has written in his critical views on religious intolerance and the governmental practices in general? Unfortunately all this been written in the 1700’s and until now people of Sudan are not aware of all that, except the “elites” who sadly and awkwardly did not enlighten us we the (proletariat)
Will say it once again {you can’t teach an old dog new trick}
[Seems] It is hard to tell from your comment if you’re a member of this party, or at the least a supporter, which certainly not the issue right now, but I feel you have brought up a very crucial and fundamental questions, and need to be answered, for now and for the records? Ambiguity shrouding the role of PM at that era in preventing this treachery coup will always be questioned and the people of that poor place and history will held him accountable and liable to all this miseries and destruction took place during these 25 years. Unless he clears this, no one of us will grant him Impunity, and sure will see him as compliance in all these crimes, and love to see him added to the I.C.C. list? Not he only, but sure all the members of that government? I see them all as a members of that nasty filth corrupted cult called (Islamic Front) Hope some of the readers will be kind enough to pass our comments all to this what so called the “IAMAM” to answer? Always our beloved “AL-RAKOBA” is available, and it is a free forum …….


#930848 [ود مدنى]
3.94/5 (6 صوت)

03-02-2014 05:48 PM
أنا الدعوة المهدية ذاتها بتاعت جدكم الكبير عندى فيها رأى كيف يخرج الامام المهدى الكبير على أمير المؤمنين في الخلافة العثمانية ويقول هو بيحارب الترك والذين هم أس الخلافة حتى ولو كان ظالم لايبيح لك هذا محاربة أمير المؤمنين ياالمهدى الكبير.


ردود على ود مدنى
European Union [عمر عثمان] 03-03-2014 12:35 PM
خلافة عثمانية بتاعت الساعة كم ؟؟؟
سلملي علي اتاتورك الانتهي منها في بلدها .. وانت لسة ماسك فيها !

European Union [محمد الواثق] 03-03-2014 12:16 AM
يبدو انك من بقايا الترك ومخلفات الاستعمار الذين طهرهم سيف المهدية يا ود مدني ..
نحن من ود مدني ونفخر ان جدنا الامير احمد السني حفيد ود مدني. كان اول من بايع المهدي وامتشق سيف الثورة المهدية ضد الاستعمار الأجنبي ..
هذه هي ود مدني ان كنت تجهل تاريخها ..مرجل للوطنية من زمن أبونا الفقيه محمد الامين ابن الفقيه مدني السني

قال خلافة تركية قال !

European Union [المقدوم] 03-02-2014 09:36 PM
يا ود مدني الأتراك كانوا مستعمرين وبئس المستعمرين كانوا .. الخلافة بتاعة الأتراك دي في بلدها سقطت .. لو كان فيها خير كان الأتراك ابقوها .. فما تخليك احرص علي الاستعمار واكثر حبا له من أبنائه !
المهدية ثورة وطنية يفخر بيها كل سوداني ودي ما حقت بيت ولا جماعة .. دي ثورة السودانيين كلهم ودا تاريخنا المشرق لن نرميه بالحجارة .. اختلفنا او اتفقنا مع أولاد المهدي الآن !
بالله أرجوك ما تلخبط الكيمان ساكت !

European Union [المقدوم] 03-02-2014 09:34 PM
يا ود مدني الأتراك كانوا مستعمرين وبئس المستعمرين كانوا .. الخلافة بتاعة الأتراك دي في بلدها سقطت .. لو كان فيها خير كان الأتراك ابقوها .. فما تخليك احرص علي الاستعمار واكثر حبا له من أبنائه !
المهدية ثورة وطنية يفخر بيها كل سوداني ودي ما حقت بيت ولا جماعة .. دي ثورة السودانيين كلهم ودا تاريخنا المشرق لن نرميه بالحجارة .. اختلفنا او اتفقنا مع أولاد المهدي الآن !
بالله أرجوك ما تلخبط الكيمان ساكت !


#930780 [الجــــزيرة ابا]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2014 04:51 PM
شكرا السيد نصر الدين الهادى
الاستاذ الصادق المهدى اﻻن الدرب دخل ليه فى الموية واضحى لسانه فالت كما ابناء الحركة اﻻسلامية كلما ضاقت بهم الحقائق طرحوا ( الزفارة ) للاغتيال السياسى .. بنات وابناء هذا الرجل هم من خطف الحزب بتأييد مباشر من شخصه .. وبهذا اﻻختطاف شارك فى قتل الشعب السودانى بالخنوع والتواطؤ مع نظام اﻻبرتايد ...
ابن عمك الصادق دة ﻻ يحتاج لنصيحة او مناورات .. هذا الرجل يحتاج ﻻن يذهب هو واسرته لمزبلة التاريخ غير مأسوفا عليهم ﻻنه ضميرهم الوطنى ولد وهو ميت وان كان حيا فهو غير شرعى .. بذل جهدا خارقا فى تفتيت الحزب والصمت على ما يجرى فى البلاد .. واﻻن ﻻ يريد تغيير النظام ليس بسبب اﻻموال التى يتلقاها فهو ﻻ يحتاج ﻻموال وخزينته مليئة من هبات القذافى وبعض شيوخ الخليج منذ امد بعيد .. ولكنه يخاف زوال النظام لسبب يراه منطقيا وهو ( قيام مؤتمر عام للحزب فى جو معافى بعيدا عن السلطة التى تحميه باجهزتها اﻻمنية .. وان يجد نفسه واسرته خارج اللعبة السياسية ) . ولذلك يضلل بنقاطه العشرة والسبعة والستة جماهير الحزب والشعب الذى ما فضل فيه شئ .

هذا لنك لخنوعه وخضوعه لمايو من الشريف حسين الهندى وخيانته لحلف المعارضة
..


#930524 [أبومصطفى جيفارا]
1.00/5 (1 صوت)

03-02-2014 12:50 PM
كيف لا...ونبتة ما تزال ...تنجب الأبطال ..حفدة ترهاقا...والمهدي الأمام ...وصحبه الكرام
وكان ..أول ..استقلال...مهره الاستبسال...نكران الذات ...والثبات ...حتى الممات.. الاستشهاد
هكذا كان الآباء..والأجداد...فلنمضي...على درب الجهاد...لتعود نبتة ..كما كانت...منارة..النضال
التحية لنبتة ...من الخليج....والخليج ..يلح ...في السؤال ..نبتاك ...من تكون؟ كيف تكون؟ ..ويحك ..
يا خليج...لو تدري من تكون ....لكنتَ...هرولت ..بالرحيل ...عسى يكون لك ...بدارها... مقيل

التحية..والسلام ..والتجلة ..والاحترام ..لك...وللحبيب الأمام ...ولمرتادي روضتنا الغناء ..من يتحلون
بالفكر الثاقب ...استنارة..الضياء ..وأن ..كنا ...نعاني ..من شراذم أمن النظام..الغوغاء ...دونهم ..فالكل
مترع...عفة وحياء ..
أوجز ..وأنجز ..ما نود أن نقول الأستاذ/ [علي سليمان البرجو] نورده هنا مع تحياتنا له

(هنالك وسائل ولوائح ومواثيق لحزب الأمة ومهما بدر من هفوات، مناورات، تكتيكات، لينة أو خشونة متعمدة فهي تصب في مصاف سياسة الحزب ولا أحد يستطيع الخروج عن المسيرة الا لاستوزار زائل أو مطامع ذاتيتة النزعة أو جهل لقائد المسيرة السلمية، داعية القومية السلمية. لصالح السودان والعباد أن يجمع الحزب على اتخاذ القرارات المصيرية. فهلا دعى الحزب انصاره في استفتاء لاتخاذ قرار ازالة أبلسة الانقاذ واسترداد الحقوق والمنهوب ومحاكمة عدلية لا تخطيء أو تتجاوز كوزاً أو زير؟؟؟)

ومن يحاولون.. صب الزيت على النار..ووضع مزيدا من الحطب ...لتزداد ..اشتعالا..فهؤلاء كمن يحرث في البحر ...أنت أ/نصر الدين بعنفوان الشباب ...ترى ما تقوم هو الصواب ...أجل ...نحن معك ..لكن يبقى ...ذلكم
الأمام الحبيب ...كالطود الشامخ ...بحكمة الشيوخ ...يرى ..ما يراه صوابا ...نناقشه ...نعاتبه كثيرا....لكننا ...
نحبه أكثر...
ظهرت في الآونة الأخيرة بمنتدانا هذا بعض الدعوات لإنشاء حزب ...أو تسويق لأفكار عفى عنها الزمان
مستغلين ..مساحة الحرية في ظلال راكوبتنا.. الوارفة... المورقة.. بالفكر المستنير...وكل من سطر مقالات
يريد أن يكون زعيما ...نسى هؤلاء ...أو تناسوا ..أنه ..هنا الراكوبة ...لا سذاجة ...ولا سطحية ...ولا رياء
ولا نفاق...نصوغ ..ما نسوق بنبض ...الجوانح ..خلاصة ..الأعماق...إناثٍ..وذكور.... كل الرفاق ....
المجد للشعب ...المستنير..سلوكا..وفكرا...المجد للشهداء دوما...وأبدا..على مر العصور...المجد لرجال الجبهة الثورية مالك عقار والحلو ونصر الدين الهادي المهدي ومناوي والتوم هجو وجبريل وعبد الواحد نور
ياسر عرمان وجبهة الشرق.... وبقية العقد الفريد من بنات وأبناء نبتة الغر الميامين الشرفاء ......


خاتمة::-- أيتها الحروف المترعة بنبض الجسارة..أيتها..المبعوثة فينا رُشد واستنارة
تضيء العتمة بأرجاء الكون مبثوثة...بيني وبينكِ..امتنان نبتة لزهو الأنوثة
ليتُ..لي ...مكاناً بين أبو روف ....ومكي ود عروسة.. لأدك السجن والسجان..
أطبعُ..على الجبين..قبلة امتنان...سجانك مسجون..يحكون قبلكِ...شجيرة الليمون
لا ظل..ولا ثمر..بقدومكِ..اعشوشب..الجدبُ ... والشجر...أورق..وأزدهر ...
بيني وبينكِ...سفر الخلود...من الكهولة ...للطفولة.. بيني وبيتكِ..تلهف النبض والنظر
لأحرفٍ..تأتي ..رذاذا ليت مطرهن..انهمر...يحدثونكِ...يحكون حروفي ..نسيب وغزل
دعكِ..عنهم ...فبدر ليلنا ....أكتمل ..بضوء حروفكِ أكتحل..
ما عادت البراءة ...تضج بالأنين ...والنساء بعفة الحياء .. توافق..واتفاق
ما عاد بقاموسنا ..معنىً.. للفظ.. الطلاق..لله دركِ...من شمسٍ ...للإشراق

حاشية::- غدا..نكملها..لكِ...حين ...تنير حروفكِ...وقع خطاي


#930420 [omer salih]
3.50/5 (4 صوت)

03-02-2014 11:19 AM
سكت دهرا ونطق كفرا .. ماذا قدمت للبلد يا نصر الدين؟؟ .. الصادق احسن السيئين وانت افسد الفاسدين
تحارب باسم من وتحارب من كفا علينا القتل وسفك الدماء والصادق علي صواب يجلس معهم للنقاش ان كان فيه خير استجاب لهم وكفا الله شر البلية.. وان ابو قابلهم بالحجة لا بالسلاح وحشد الشارع وصنع اكتوبر أخري ونحن لا يعجزنا ذلك .. ولكن انت وعرمان ومبارك لا بارك الله فيكم قتلتوا شعبنا وهدرتوا دمنا وحرقتوا قوتنا وفرقتوا بيننا .. يلا انكشحوا نحن اقدر بتدبير امرنا فيما بيننا ودم السوداني ما بالرخصة التي تجيز لك بوضع يدك علي الزناد من اجل الجلوس علي كرسي رئاسة الحزب او رئاسة البلد اوليالك الجزء الاكبر من الكيلة عند قصها قصكم الله


ردود على omer salih
United States [القرفان] 03-02-2014 02:39 PM
البلد دي ما دام فيها امثالك حجرها مغطس للدين ..

United States [جركان فاضى] 03-02-2014 12:51 PM
الصادق المهدى: انا فى نومى بتقلب عمر البشير تلب...ومن التليبة ديك تانى ما قام للصادق المهدى شأن...ورحم الله رجلا عرف قدر نفسه...الامام داير يعيش..والبشير ما قصر


#930408 [الدنقلاوي]
3.00/5 (5 صوت)

03-02-2014 11:10 AM
عندما يختلف أحفاد المهدي فيما بينهم
أنظر للوراء وأقول للمهدي الكبيرالأول: غفر الله لك، كم أضعت على العباد وعلى البلاد من وقت ومن جهد وكم أسلت من دماء
غفر الله لك؛ أوردتنا بهلاوسك وشطحاتك الدينية المتوهمة شقاءاً عميماً وممتداً
ترى لو كنت ظهرت اليوم، او في نفس وقتك لكن في بلد يعرف المرض النفسي والطب النفسي، وليس في هذه البلد المتخلف، هل كان سيسمع بك أحداً سوى العاملين بمستشفيات الأمراض العقلية
ثم عجبت لقوم يبنون مجدهم وحقوقهم المتوهمة في الزعامة على أساس من الهلاوس والشطحات الدينية المريضة


ردود على الدنقلاوي
European Union [المقدوم] 03-03-2014 02:34 PM
شكرًا حسن العبيد سبقتني بالكلام المفيد

السلام للمهدي الامام

European Union [حسن العبيد] 03-03-2014 01:23 PM
صفوان رستم هههههههه
دا مش الزول المغبون من المهدية لسبب واحد الا وهو طرد الثورة المهدية لاسلافه المستعمرين الأتراك ؟
رحمك الله أيها البطل محمد احمد المهدي 120 سنة وانت في قبرك وما زال ناس صفوان رستم وهند رستم وما شابه ذلك يجقلبوا

European Union [علي ابو روف] 03-03-2014 12:23 PM
الاخ دونقلاوي .. الكلام دا عجبني قولت انقله ليك بضبانته لعلك تعتبر وتتدبر ..
شهادة البروفيسور ثيوبولد .. استاذ التاريخ البريطاني الشهير علي الثورة المهدية .. نوردها بنصها من الصفحة رقم 140 من كتابه بعنوان ( المهدية) او ( The Mahdiya).. فالي نص كلماته .. " كانت شهرة محمد احمد المهدي كفيلة بان تحفظ اسمه للأجيال القادمة من بني وطنه .. في خلال اربع سنوات .. صنع مجده من العدم ..و انتصر انتصاراً كبيرا علي قوتين دوليتين تفوقانه عدة وعتادا ( بريطانيا وتركيا ) .. قام بوضع أسس الدولة الوطنية الجديدة.. كما قام بدعوة إصلاحية استهدفت إصلاح ما فسد من دين شعبه .. وحد السودانيين .. و غير طريقة وأسلوب حياتهم للأفضل .. و منحهم ثقة وإيمانا اكبر بمقدراتهم .. وقادهم نحو الحرية والانعتاق .. ومع كل هذا .. اكتسب طاعة شعبه الكاملة واحترامهم وتقديرهم اللامحدود .. هناك عدد محدود من الرجال علي مر التاريخ ممن يستطيعون ان يفعلوا مثلما فعل المهدي في السودان "
The Mahdiya
A.B Theobald
Publisher: Longmans; 1965 printing edition

والسلام للمهدي الامام ..

European Union [حسين المرضي] 03-03-2014 12:17 PM
شهادة المفكر المصري الشهير الدكتور عبد الودود شلبي .. علي الثورة المهدية .. وهو الامين العام الأسبق للجنة الدعوة الإسلامية بالأزهر الشريف .. فالي نص كلماته :
( محمد احمد بن عبدالله .. هذا هو الاسم العائلي للمهدي السوداني ..غير ان الرجل تجاوز بعبقريته حدود العائلة والوطن الي أقطار العالم الإسلامي شرقا وغربا فلم يكن يتصور احد من رجال السياسة او رجال الغرب ان يهزم بريطانيا وان يهزم احد اشهر قادتها والذي كان يعرف باسم القائد الذي لا يهزم أبدا . لقد كان مهدي السودان زعيما عبقريا بكل المقاييس فلم ينخدع بكل الوعود التي حاولت بريطانيا اغرائه بها . لقد رفض ان يكون سلطانا او ملكا وكان يري في حياة الزهد قمة السعادة والرضي وحين حاول " جوردون" مساومته بإطلاق سراح الأسري من اهل بيته وأقاربه رفض وقال لسنا في حاجة الي الذين رفضوا الجهاد معنا وآثروا الحياة مع الذل علي الحياة مع العزة والجهاد.
لقد كان سقوط الخرطوم ومصرع ( جوردون) علي ايدي جنود المهدي وأنصاره حدثا ارتجت له جنبات أوربا .. وقد بكت الملكة فكتوريا عند سماعها هذا الخبر .. ودقت أجراس كنيسة كانتربري حزنا علي وفاة شهيد المسيحية .. والسودان المعاصر ما زال في حاجة لمثل هذا البطل او الزعيم .
لقد كان مهدي السودان ابعد نظرا من كل الحكام الذين تولوا حكم السودان سواء ان قبل الاستقلال او بعد الاستقلال..! فقد رفض ان يكون السودان مرتعا للبعثات التنصيرية التي جاء بها غردون.. فقد كان غردون مسيحيا متعصبا ..
وقد ظهرت الطبعة الأولي لهذا الكتاب عن دار المعارف غير ان الحاجة لإعادة طبعه لازالت قائمة كما ان الحاجة لدراسة هذا البطل السوداني وسيرته ما زالت ضرورة واجبة وفي دار مكتبة الآداب بالقاهرة تجدد طبع الكتاب بغية اطلاع الأجيال الجديدة علي احدي الصور المشرقة لزعيم عربي إسلامي مجهول "

...مقتطفات من مقدمة كتاب الدكتور عبدالودود شلبي بعنوان " الأصول الفكرية لحركة المهدي السوداني ودعوته" وهو في الأصل عنوان لرسالة دكتوراة نالها المؤلف من جامعة أكسفورد البريطانية العريقة..

الناشر : دار الآداب .. القاهرة

European Union [عثمان الضو] 03-03-2014 12:11 PM
الاخ الدنقلاوي

تحياتي

يبدو انك لا تعرف التاريخ جيدا !

حدثني عن ثورة واحدة في تاريخ الإنسانية لم تحدث فيها مظالم او دماء ؟

حركات التغيير ظلت علي مر التاريخ تحفل بالكثير من التجاوزات ولو كان الفرنسيون يقراءون تاريخ الثورة الفرنسية بنفس طريقتك لما احتفل بها احد ! لو نظر الناس الي دماء الثورة الحمراء في امريكا اللاتينية لما عظّم جيفارا احد ! ولكنهم نظروا لما فعلوه باوطانهم بجلب الحرية والكرامة لشعوبهم من خلال طرد المحتلين والغزاة فانزلوهم منازلهم من التكريم اللائق.. فمتي نفعل نحن مثلهم !


أما عن استمرار دولة المهدية ل 16 عاما فقط واعتقادك ان هذا دليل علي فشلها .. فما قولك إذا علمت ان فترة الخلافة الراشدة مجتمعة كانت بضعة وعشرون سنة .. فهل كانت فترة فاشلة أيضاً ؟! لو كان دوام الدول واستمرارها من أسس النجاح لدامت دولة النبي عليه افضل الصلاة والسلام الي أبد الآبدين !

عن اي معيار تتحدث يا رجل !

منشور الحضرة هو منشور واحد فقط من ستة الآلاف و خمسائة منشور اصدرها المهدي .. تدعو في مجملها السودانيين للتوحد وتحرير الوطن وطرد المستعمرين الأتراك والبريطانيين .. وتحثهم علي التماسك وتذكرهم بهويتهم السودانية وتدعو لرفع الظلم واعمال قيم العدل والانصاف بين الناس فلماذا التركيز عليه وحده دون البقية ؟!؟!!!

أفتنا أننا لا نقرأ تاريخنا ولا نعرفه .. لذلك لن نفهم حاضرا ولا مستقبلاً

United States [الدنقلاوي] 03-03-2014 03:48 AM
الأخوان حميدة وود الجعلي تحية، لست بصدد مناقشة وطنية المهدي ولا بطولته، ولا حتى مجازر الشكرية والجعليين في المتمة ولا تصفية الخصوم بالغزوات الكرتونية، ولا الإغتيالات التي طالت العشرات من قادة المهدية في عهد خليفته ، لكن أقرأوا معي هذا المقطع من أحد منشوراته:


(( واخبرني سيد الوجود ( صلهم ) بأني المهدي المنتظر وخلفني عليه الصلاة والسلام بالجلوس على كرسيه مرارا بحضرة الخلفاء الاربعة والأقطاب والخضر عليه السلام وأيدني الله تعالى بالملائكة المقربين ، والاولياء الاحياء والميتين من لدن آدم الى زماننا هذا ......((،،،، من منشور طويل لمحمد احمد المهدي/تاريخ السودان - نعوم شقير ( تحقيق ابو سليم ).أورده الكاتب صفوان رستم في مقال له بالراكوبة،
(ده كلام زول نصيح)؟ وهل أثبتت الأيام صدقه؟؟
وأليس غريباً بعد التأييد من الله تعالى والرسول (ص)والخلفاء والخضر والملائكة و...و..
أليس غريباً أن لا تدوم مهدية المهدي ودزلته هو وخليفته سوى أقل من 15 عاما

European Union [عثمان حميدة] 03-02-2014 11:57 PM
الاخ دونقلاوي

ولله البطل محمد احمد المهدي لو كان في بلد آخر غير السودان لكرموه وصنعوا له التماثيل

ولكننا شعب يخلط حاضره بماضيه ويتقيأ علي أمجاده لتصفية الحسابات السياسية الزائلة

ولله انا لست حزب أمة ولا مع الصادق ولا نصر الدين ولكن محمد احمد المهدي يكفيه فخرا انه وحد الشعب السوداني المشتت لي يوم الليلة دا زول غيره قدر يلمه مافي

يكفيه فخرا انه قاد ثورة هزمت الامبراطورية البريطانية التي لا تغيب عنها الشمس ومرمغت انفها في التراب

فمن هو المتوهم يا دونقلاوي اهو هذا البطل العظيم .. ام أمثالك ممن يجهلون تاريخ بلادهم ويسيئون اليه ؟


عجبي... !

European Union [ود الجعلي] 03-02-2014 09:51 PM
يا دونقلاوي
تأمل كلام ونستون تشرتشيل عن المهدي :
(ان انتصار الثورة المهدية في حياة المهدي كان انتصاراًعظيما و اكبر من انتصارات الحركات الوطنية الاخري في العالم لأنها كانت ثورة تحارب عدوا بامكانات بشرية وصناعية اكبر حجما وحققت عليه نصرا مبينا. لذلك فاني اعتقد انه اذا اتت سنوات المستقبل برياح التقدم والازدهار لاهل وادي النيل فلابد ان يذكر المؤرخون اعظم ابطال هذه الامة الا وهو محمد احمد المهدي!) .. انتهي كلام ونستون تشرشيل(راجع كتاب حرب النهر) .

المهدي رجل عظيم ووحد السودانيين بعبقريته .. ولو كان في واحد من أحفاده بنصف حنكته لكان للسودان شأن آخر ..
أكثر ما يقلقني محاولة البعض ربط الثورة المهدية باحفاد المهدي

المهدية ارثنا وارث الشعب السوداني كله وبها نفتخر فما تلخبطىا الكيمان زي ما قال أخونا المقدوم


#930400 [The Observer]
1.00/5 (1 صوت)

03-02-2014 11:07 AM
leave the party and stop complaining to us


#930382 [ودامدرمان]
3.75/5 (3 صوت)

03-02-2014 10:53 AM
سلمت يا ابن الاكرمين ايها المناضل انت هو رئس حزب الامةالقادم وليذهب الصادق وابنائه واحفادة الي مزبلة التاريخ غير ماسوفا عليهم


ردود على ودامدرمان
United States [المنجلك] 03-02-2014 06:48 PM
اعمل حسابك الجداد الالكترونى والكيزان ديل دى عيشتم على الفتن بين الاخ واخيه والابن وابيه والزوجة وزوجها وبت الناس واهلها.

وعلى العموم هناك مبادرة من شباب الانصار فى جو اسرى لتقويم

1- كل من تورط مع الانقاذ فى الفساد
2- كل من لم يسعى لحل خلافه الشخصى وجاهر بالعداء وشق الصف

وذلك لتلافى الاثار السلبية للانقاذ فمن حاول قتل الصادق هو من الانصار.

European Union [مرتضي الجعر] 03-02-2014 02:35 PM
ههههههههههههههههههههههااااااااااي
إنت منو يا حاج سرحان؟


#930230 [علي سليمان البرجو]
1.00/5 (1 صوت)

03-02-2014 09:03 AM
هنالك وسائل ولوائح ومواثيق لحزب الأمة ومهما بدر من هفوات، مناورات، تكتيكات، لينة أو خشونة متعمدة فهي تصب في مصاف سياسة الحزب ولا أحد يستطيع الخروج عن المسيرة الا لاستوزار زائل أو مطامع ذاتيتة النزعة أو جهل لقائد المسيرة السلمية، داعية القومية السلمية. لصالح السودان والعباد أن يجمع الحزب على اتخاذ القرارات المصيرية.
فهلا دعى الحزب انصاره في استفتاء لاتخاذ قرار ازالة أبلسة الانقاذ واسترداد الحقوق والمنهوب ومحاكمة عدلية لا تخطيء أو تتجاوز كوزاً أو زير؟؟؟


#930214 [عود عُشر]
3.00/5 (4 صوت)

03-02-2014 08:50 AM
هكذا عشمنا فيك يا أبن البطل الشهيد إمام الهدي ومصباح الدجي الامام الهادي المهدي طيب الله ثراه نعم لقد إختطف الصادق الحزب وجعله أداة لحزب البشير يثبط الثوار وينشر العار هذا الرجل الذي يستعجب كل الناس من مواقفه وتذبذبات آرائه فإبنه قابع في القصر وبناته مع المعارضه للتضليل وذر الرماد علي العيون هذا السيد الذي أصبح يستجدي الانقاذ فتات ما تبقي من ريع البترول هذا الرجل الذي يريد أن يحصر الحزب في أُسرته الضيقه هو وبناته وأولاده ولا وجود للآخرين من الاسره الكريمه ناهيك عن الآخرين من أبناء الانصار هذا الرجل الذي يريد أن يكون الامام والزعيم ورئيس الحزب والناطق باسم الحزب وووهلمجرا ما هذا الرجل؟؟؟؟ السيد الصادق مواقفه للبيع ويرسي العطاء للاكثر دفعا ووجد ضالته في حزب السراق حزب المؤتمر العفني . سيدي إبن الامام إمض في نضالك ومعك الجماهير الصادقه ومن كل الاحزاب تؤيدك وتشد من إزرك فأنت رجل المرحلة ومعك المناضلين من المعارضه فمواقف السيد الصادق مخزيه من عهد الشهيد الشريف حسين الهندي وصدق الشريف في كل ما قاله عن السيد الصاق . سيروا اي الامام والنصر حليفكم .


#930166 [الخمجان]
1.00/5 (1 صوت)

03-02-2014 08:05 AM
يا سيد نصر يا اما انك نايم فى العسل وما جايب خبر ويا اما انك بتلعب على الجماهير والقراء اولا حزب الامة مستهدف من كل الكيانات الموجودة فى البلد ابتداءا بالاسلاميين وانتهاءا بالشيوعيين ولو مشى الحزب فى سياستك الطرشاء دى كان زمان الرماد كال حماد ودكتاتورية الصادق المهدى فى الحزب احسن سياسة يعملها الصادق فى الفترة دى لانكم مخمومين وما عارفين البيحصل شنو مرة واقف مع الحركة الشعبية ومرة مع الجبهة الثورية وديل عندهم اجندتهم وهم اغبياء زيكم كدة لانهم كانو مشاركين الانقاذ فى تقسيم السودان ارجو ان تراجع نفسك ولا تتبع كل ناعق


ردود على الخمجان
European Union [ساب البلد] 03-02-2014 04:43 PM
******** يا "الخمجان" ما الفرق بين الحركة الشعبية و الجبهة الثورية و الفجر الجديد ؟؟؟؟؟ *******

United States [البعاتي] 03-02-2014 11:14 AM
فعلا خمجان ومخموم وما داري التكتح
قلت لي مرة واقف مع الحركة الشعبية ومرة مع الجبهة الثورية !!

هههههههااااااااااااااااي


#930160 [المشتهي الكمونية]
4.50/5 (5 صوت)

03-02-2014 07:55 AM
شكرا السيد نصر الدين
كلامك هذا يعطينا بصيص أمل في إن حزب الأمة لا زال حيا يرزق


#930152 [عبد الشكور]
4.00/5 (4 صوت)

03-02-2014 07:41 AM
التحية للاخ نصرالدين الذي رفض دنانير الإنقاذ والاوسمة الانقاذية وانضم للجبهة الثورية .. الشعب السوداني يريد التداول السلمي للسلطة و ان يعيش حياة كريمة .


#930091 [seems]
3.50/5 (5 صوت)

03-02-2014 03:13 AM
المناضل الجسور نصرالدين الهادى المهدى - تحية لك ولنضالك الذى نعتز به جميعا - ما يهمنا توضيحة ان هذا الحزب قد سرقت قيادته بليل كما اغتصب النظام الوثنى السودان فى ليل حالك كوجوه بعضهم - اننا نحمل الصادق المهدي تبعات اغتصاب السلطة بواسطة الجبهة الاسلامية فى 30/6/1989 لاته كان الرئيس المنتخب ديمقراطيا - وقد علم يالانقلاب من صهره ( الترابى ) فى حفل آل كوبانى وكان يمكن بما كان لديه من امكانات كثيرة اولا كوزير للدفاع وثانيا كامام لأنصار ان يحرك هذه الامكانيات لتفشيل مسعى الجبهة الاسلامية من الاستحواز على السلطلة بنفر قليل من ضباط القوات المسلحة الا انه (الامام) بعد عرف بنوايا صهرة انزوي وتخفى بدلا من قيادة جماهير حزبه لتفشيل الانقلاب -
هذا يقودنا لأاسئله مركزية يجب على الامام الاجابة عليها - وهو لماذا لم يقم الامام بما كان يفرضه عليه المسئولية كرئيس للوزراء ووزير الدفاع ان يجاهذ بامكانياته الدستورية والتنفيذية لتفشيل الانقلاب؟ هل كان مشاركا فيه بصفته عضو متخفى فى الجماعة العالمية للاخوان المسلمين؟ ولماذا قبل مفاوضة النظام بعد ذلك ؟ وهل عملية تهتدون كانت بمباركة النظام وتحت اعين استخبارات النظام حيث انه لايعقل طريقة هروبه من الخرطوم الى حدود اريتريا وبمعيته اربعون سيارة محملة بالسلاح والعتاد؟
لازال الامام مغيبا نفسه وجماهير حزبه من النضال بأستئصال هذا النظام بل يقدم لهم تبريرات للبقاء والعمل معه بتنصيب ابنه مستشارا كرتونيا لمطلوب العدالة الدولية - نحن نطلب من جماهير حزبه والشرفاء داخل هذا الحزب ومؤسساته ان يعو بما يقوم به رئيس الحزب وامام الانصار الصادق المهدى


ردود على seems
United States [Abu] 03-02-2014 06:14 PM
[Seems] & [ساب البلد] ردود على
Despite the fact that I am not a member of this party neither a fan of it is heritage, but was attracted to fellow the comments of the respectable readers as a barometer to this party magnitude. My conclusions & opinion sure of no weight right now.
[ساب البلد] Observed your “Three” comments, “Two” of them despite were a bit sarcastic, but I feel both were straight forward talk to those party members to end this useless vendetta, which indeed did not bestow any good to that place and its inhabitants.
Voltaire (OR) François-Marie Arouet, has written a lot, wish the people & this party members of that place would take the time to read what this gentleman has written in his critical views on religious intolerance and the governmental practices in general? Unfortunately all this been written in the 1700’s and until now people of Sudan are not aware of all that, except the “elites” who sadly and awkwardly did not enlighten us we the (proletariat)
Will say it once again {you can’t teach an old dog new trick}
[Seems] It is hard to tell from your comment if you’re a member of this party, or at the least a supporter, which certainly not the issue right now, but I feel you have brought up a very crucial and fundamental questions, and need to be answered, for now and for the records? Ambiguity shrouding the role of PM at that era in preventing this treachery coup will always be questioned and the people of that poor place and history will held him accountable and liable to all this miseries and destruction took place during these 25 years. Unless he clears this, no one of us will grant him Impunity, and sure will see him as compliance in all these crimes, and love to see him added to the I.C.C. list? Not he only, but sure all the members of that government? I see them all as a members of that nasty filth corrupted cult called (Islamic Front) Hope some of the readers will be kind enough to pass our comments all to this what so called the “IAMAM” to answer? Always our beloved “AL-RAKOBA” is available, and it is a free forum …….


#930073 [IHassan Alamin]
1.00/5 (1 صوت)

03-02-2014 02:12 AM
ً السيد نصر الدين حزب آلامه أعظم حزب في السودان وأفريقيا انت ومجموعتك وفقاً لدستور الحزب فقدتم عضويتكم في الحزب . يمكن ان تدعوا الجماهير في الحزب الانضمام إليكم في جئناكم الثوريه و طبعاً تصبحوا تابعين لناس الترابي و الشيوعيون .


#930035 [احمد البقاري]
4.50/5 (7 صوت)

03-02-2014 12:45 AM
الصادق المهدي يعيش حالة من التناقض والتوهان لا يحسد عليها، فوهو لا يدري أيهما يختار: المخصصات المالية الـشهرية الـ (63) مليون التي يمنحه إيها المؤتمر الوطني بصفة شخصيةً، إلى جانب المناصب المرموقة لابناءه في رئاسة الجمهورية وجهاز الأمن، والكرم الحاتمي والمساحات الواسعة التي تمنحها وسائل إعلام المؤتمر الوطني لبناته، أما الموقف المصادم للأغلبية الساحقة من جماهير حزب الأمة، الرافض لأي مساوامة أو مهادنة مع المؤتمر الوطني ومليشياته الأمنية التي تسحق وتقتل وتسحل جماهير الحزب وقواعده الأساسية في كردفان ودارفور.

فدعوه يهرج ما شاء له من تهريج، فهو يؤدي واجب وظيفة يمنحه المؤتمر الوطني مقابلها أجر مشروط.


#930030 [Asmar]
4.50/5 (3 صوت)

03-02-2014 12:38 AM
رد فى المليان


#930027 [jackssa]
3.13/5 (7 صوت)

03-02-2014 12:37 AM
كلام السيد نصرالدين 100% .


#930005 [د. محمد عبد الرازق سيد احمد]
2.50/5 (2 صوت)

03-01-2014 11:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحبيب نصر الدين الهادي المهدي لك التحية والاحترام .. وللسيد الصادق التحية والاحترام
اسمح لي ان اسطر لك وله هذه الاسطر :
مع الاسف الشديد انا راجل انصاري ابن انصار ومن ابناء ابناء الانصار ..
ومافي داعي للوهم فلن يرجع الزمان الي الوراء ..ولن ياتي يوم تكون الدنيا مهديه ..ارجعوا وحدوا حزب الأمه لتنالوا الاحترام السوداني ..ان كنتم ابناء بررة للسودان كجدكم الامام محمد احمد المهدي
الذي لم يجاهد من اجل المال ولا السلطان والصولجان ..تجردوا وكونوا كاللذين خاضوا معارك ضاريه
من ابو طليح حتي مدينة امدرمان وواجهوا بالسيوف المدافع ولم تهاب سيوفهم دوي المدافع ولافتكها
وكثيرا ما وسلوا بسيوفهم الي نيرانها وعندما تكسرت نصال السيوف علي حديد المدافع وضعوا رؤسهم في فوهات المدافع لايقاف دويها ..اذكروا كرري ورجالها ..وكونوا مثلهم والا ستكونون في اعين الشعب السوداني الواعي جدااقل من نسائها اذ تتنازعون حول اللقب.. وتسعون الي السلطة والجاه .. وما حدثت العزة للمهدية الا من زهدها فهل انتم منتهون مما انتم فيه .. والسودان الوطن في محنه ؟؟!!
وانتم تتنازعون حصاد العدم وسط امواج من الذل والهوان فلم تزايدون هل لزيادة زمن المذلة لكم ولشعب السودان الذي يحترم تاريخ نضال اجدادكم وهل تريدون منه ان يحتقركم باعتبار مسعاكم كراسي
السلطة ؟؟!!استغنوا بالله عن عرض الدنيا وقولوا صادقين : الله اكبر ولله الحمد ...


ردود على د. محمد عبد الرازق سيد احمد
United States [esan salih] 03-02-2014 05:55 AM
أيها الدكتور و مع إحترامى لك و لدعوتك الصادقة القوية فإنى أعيب عليك بإنقاصك لقدر النساء فهناك الكثير من النساء اللائى أثبتن أنهم أفضل من الرجال و ما سيرة الدكتورة فاطمة و تاريخها النضالى الناصع ببعيد عن الأذهان فأرجو أن تراعى لمشاعرنا و لا تظلمنا و أنت تذوقت الإحساس بالظلم الذى أنزلته عصابة الكيزان علينا رجالاً و نساءً.


#929978 [kalifa ahmed]
1.00/5 (1 صوت)

03-01-2014 11:22 PM
السيد نصر الدين الهادي رجل من ضهر راجل ظلمه ناس مايو وفبلهم ظلمه أبن أخيه الصادق المهدي الذي ساط السودان بعود وسلم البلد للكيزان في طبق من ذهب !!!!!! واخيرا بقي يلعب ليهم الأدوار الوسخة !!!!! وكلو ب تمنو !!!!!


#929933 [ياسر الجندي]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2014 10:10 PM
كويس إنك لسه متذكر (بسم الله الرحمن الرحيم)!!!


ردود على ياسر الجندي
United States [المثقف] 03-01-2014 11:51 PM
دجاجةليس الا
تفووووووو


#929932 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-01-2014 10:09 PM
الله اكبر ولله الحمد _ دي الرجالة _ مش كلام الصادق كلام الخيابة والجبانين _ اكل هو واولادو فتافيت الانقاذ وقبلوا بالمزلة وعاوزين الناس يتذلوا زيهم


#929913 [ساب البلد]
5.00/5 (3 صوت)

03-01-2014 09:36 PM
********* طيب ما كلكم امشوا و سيبوا الحزب للامام و بناته و انتهي الموضوع ***** خلاص الفي الامام انعرفت كل الناس عرفته كوز و اولاودو في الحكومة و الشي البعمل فيهو عشان مستقبل اولادو ما يهمو الوطن يحرق ولا يغرق ****** التحية لكل الشرفاء ******* و الخزي و العار للذين باعوا انفسهم للكيزان *****************************************************


#929890 [المنجلك]
5.00/5 (1 صوت)

03-01-2014 08:47 PM
(رفعنا نحن يد العزة وكبس الزناد) وفقك الله نصر الدين الهادي المهدي فحق الدفاع عن النفس والمال والعرض حق مشروع تكفله كل الديانات السماوية.

ولكن القتال بشرط حتى تعود الى رشدها فيجب التعويل على الحوار وفرض الحل الشامل لن يكون الا بتكالب كل اهل السودان واطلاق النفير وشحذ الطاقات لسلام شامل وعادل واعيب على حزب الامة نشر الغسيل الوسخان فى الخارج وانت تعلم تماما ان البيت الواحد يتطلب حل الخلافات داخليا فى جو اسرى وعليكم العمل على محو أثار فتنة الانقاذ داخل الحزب واحتواها والتطلع لمستقبل الحزب السياسى وخروجه من الزعامة الطائفية الى مصاف المجتمع المدنى الحديث.


#929887 [ابوفارس]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2014 08:39 PM
ما انت في خطاب الوثبة الشهير كنت قاعد في الصفوف الامامية .. وقلت ان الخطاب مهم وايجابي .. اين السلاح الذي حملته .. واين ميادين النزال التي تتحدث عنها .. ياخي كلكم زي بعض طائفية بغيضة وماخدين الحزب وراثه ..,,


ردود على ابوفارس
European Union [ساب البلد] 03-01-2014 11:16 PM
******* شكلك يا "ابوفارس" ما فارز الصادق من عبدالرحمن ولده *** ديل كانوا في الوثبة **** اما نصرالدين المهدي "جبهة ثورية" ************

United States [Adam Ibrahim] 03-01-2014 10:57 PM
شنو يا اخونا.. تشابه عليك البقر وللا شنو؟؟!!..
نصرالدين الهادي ده مع جماعة الفجر الجديد..


#929886 [IHassan Alamin]
1.00/5 (1 صوت)

03-01-2014 08:32 PM
السيد نصرالدين قدم لنا دليل واحد ينفي أو يؤيد دعواك، ان العمل ألد دي تقوم به يؤذي الحزب لدى أعداء الحزب ، النظام لم يعمل ما عملتوه انت مجموعتك في حزب آلامه . اتركوا الحزب و شانه.


ردود على IHassan Alamin
United States [الدنقلاوي] 03-01-2014 11:54 PM
كترة جداد الليلة

United States [ساب البلد] 03-01-2014 11:30 PM
******* عن اي حزب تتحدثون يا هولاء؟؟؟ ***** انتو عايزين يتفرج في الامام ويبيع الحزب للكيزان زي ما باع اولاده و انت يا المدعو "عبدالهادي عيسي" البتقول عليهم "ملقطين" اشرف من امامك و مشيرك الاعرج **** يبدو انك السايس الذي يمسك بلجام فرس الامام في الاعياد *****


******** يقول فولتير: من الصعب أن تحرر السذج من الاغلال التى يقدسونها************

United States [عبدالهادى عيسى] 03-01-2014 10:15 PM
لن يتركو الحزب فبإسمه يظهرون وبجدهم يتباهون !!!
ومع الناس الملقطين ديل واقصد عرمان الحلو عقار الورل تمساح !!!
والطشاش في بلد العمي شوف عديييييييل !!!


#929853 [hafiz]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2014 07:41 PM
فبينما تبنى رئيس الحزب إستجداء الحلول من النظام، إخترنا نحن المواجهة والضغط على النظام. وبينما قبل رئيس الحزب الإنحناء لنيل الأوسمة من رأس النظام، اخترنا نحن معارضة النظام برؤوس مرفوعة. وبينما فرط الرئيس في وحدة الحزب وجاهر بلغة التنفير والتخوين وطرد المخالفين لرأيه، اخترنا نحن ما يسترد القادة والكوادر والقواعد إلى حضن الحزب. فبينما اختار رئيس الحزب الأجندة الخاصة والمصالح الضيقة، اخترنا نحن المصلحة العامة و فضاء الوطن العريض. وبينما أرسل البعض وفد المقدمة إلى قصر النظام، توجهنا نحن إلى ميادين النزال. بينما يمد الآخرون اليد السفلى مع النظام، رفعنا نحن يد العزة وكبس الزناد.

_________________________________

التوقيع : حزب ( الباب يفوت جمل ) القومى ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة