الأخبار
أخبار إقليمية
موقف البشير الأن بعد خمسة اعوام من قرار الجنائية الدولية..
موقف البشير الأن بعد خمسة اعوام من قرار الجنائية الدولية..



03-01-2014 10:00 PM
بكري الصائغ

1-
يصادف اليوم السبت الأول من مارس 2014 الذكري الخامسة علي صدور المذكرة الدولية لاعتقال عمر البشير بتهمة ارتكابه جرائم حرب وايضآ جرائم ضد الإنسانية وقعت في إقليم دارفور.

وقالت المحكمة في مؤتمر صحفي أن التحقيقات وجدت أن عمر البشير نسق عملية تخطيط وتنفيذ الحملة ضد متمردي دارفور، وأن هناك ما يفيد بأنه كان يسيطر على كل أجهزة الدولة في السودان خلال الحملة. وتحتوي المذكرة على سبع اتهامات تعرضه للاعتقال شخصيا.منها ارتكاب جرائم ضد الإنسانية والترحيل القسري والتعذيب والتغصيب. وهناك تهمتان من جرائم الحرب منها قيادة الهجمات ضد السكان المدنيين.

2-
***- ولست هنا اليوم في هذه المقالة بصدد تكرار ماهو معروف عن هذا القرار القديم بقدر ما نستعرض ونرصد كيف كان حال البشير قبل صدور المذكرة الدولية بالقبض عليه وكيف اصبح حاله الأن?!!

3-
***- قبل صدور القرار من محكمة الجنايات الدولية، كان البشير يتمتع بحرية الحركة والسفر والترحال... وتلبية الدعوات الرسمية التي توجه لم من قبل رؤساء الدول الاخري... وسافر الي مدينة نيويورك عدة مرات والقي هناك خطب عديدة من عبر منصة الأمم المتحدة... والتقي بعشرات من ملوك ورؤساء الدول وتعرف علي الجدد منهم... وكان دومآ ما يستقبل في الخرطوم العديد من كبار ضيوفه الأجانب الذين عندهم الوزن الدولي ... وحفلت الصحف العالمية بالكثير من اخباره وتصريحاته.

3-
***- لكن وبعد صدور مذكرة الاتهام ضده، تغيرت اوضاعه تمامآ وانقلب كل شئ رأسآ علي عقب. فما عاد ذلك الرئيس الذي يستطيع ان يتحرك بحرية واستقلالية تامة ويزور ماشاء من الدول والاقطار. والذي يتمعن بدقة في علاقة البشير مع الدول الاخري يجد انها قد انحصرت في سبعة دول فقط وهي: روسيا، الصين، قطر، ايران، اثيوبيا، اريتريا، وفلسطين. لكنه لايستطيع من بين كل هذه الدول السبعة ان يزور الا ارتيريا واثيوبيا، وزار اخيرآ الكنغو فوجد هناك غضب شعبي عليه، ومنظمات كنغولية طالبت باعتقاله، تمامآ كما طالبت منظمات نيجيرية ومصرية من قبل.

4-
***- بعض دول الجوار ابدت رأيها صراحة انها ليست علي استعداد لاستقبال البشير بسبب مذكرة المحكمة الدولية، فاعتذرت تشاد..وطلبت ليبيا من البشير - رغم انها ارسلت له دعوة رسمية- بعدم الحضور اليها للمشاركة في احتفالاتها بمناسبة الذكري الثانية علي الثورة خوفآ من اغتياله ...ولمس البشير بنفسه عندما زار القاهرة في المرة الاخيرة انه لم يعد مرغوبآ فيه شعبيآ ورسميآ، وابدت سفارته في القاهرة انزعاجها الشديد من المظاهرات السودانية المعارضة التي اندلعت اثناء وجود البشير في بالعاصمة المصرية وامتنعت الشرطة المصرية عن التدخل، بل وكانت الطامة الكبري ان البشير لم يستطع زيارة سفاره نظامه بسبب مظاهرات السودانيين وحصارها للسفارة!!

5-
***- بعد صدور القرار باعتقاله، سافر البشير لعدة دول بعيدة مثل الصين وايران والسنغال وافتخر نظامه كثيرآ بان رئيسهم قد كسر الستار الحديدي المفروض عليه، ولكن واقع الحال الأن قد اختلف كثيرآ عن ذي قبل، واصبحت خطواته محدودة ولاتبتعد كثيرآ عن حدوده، وضاقت المذكرة الدولية علي الدول الاعضاء بالمحكمة الدولية، وانه واجبآ عليها الالتزام بالقرار.

6-
***- اغلب الدول العربية ما ابدت اصلآ رغبتها في دعوة البشير لزيارات رسمية لبلدانها، وكانت اخر زيارة له للمملكة العربية السعودية في العام الماضي لاداء مناسك الحج، ووقتها قام عاهل المملكة باستقبال رؤساء الدول الاسلامية الذين جاءوا للحج..ماعدا البشير!!..وقبلها قامت سلطات الطيران المدني السعودية باصدار توجيهاتها لكابتن الطائرة التي كان يستغلها البشير ووفده الي ايران بالعودة للخرطوم بعد ان حلقت في سماء السعودية!!..

6-
***- عندما اندلع القتال الضاري في ابيي قبل ثلاثة اعوام مضت، تدخلت اميريكا في الموضوع واصرت علي اجراء حوار في اثيوبيا بين الاخوة الاعداء في السودان، وجاءت وزيرة الخارجية الاميريكية هالري كلينتون لاديس ابابا، وجاء الرئيس سلفاكير وعمر البشير والرئيس الاثيوبي، وقبيل بدء المحادثات اصرت الوزيرة الاميريكية علي استبدال عمر البشير بشخص اخر، وانها ليست علي استعداد للجلوس معه علي طاولة المفاوضات، وبالفعل تم استبدال البشير بالنافع الذي مثل نظامه في هذه الجلسة، وطوال فترة الجلسات ظل البشير قابعآ في غرفة الفندق!!

7-
***- عندما انتهت فترة عمل اوكامبو وجاءت بعده السيدة فاتو بنسودة كرئيسة لمحكمة الجنايات الدولية، اكدت التزامها التام بالسير قدمآ في قضية اعتقال عمر البشير اسوة بالاخرين الذين اعتقلوا من قبل ووقفوا امام قضاة المحكمة الدولية، وان عمر البشير سيظل ملاحقآ حتي يتم القبض عليه وتقديمه للمحاكمة، ونصحت السيدة فاتوا بنسودة المسؤوليين في السودان باعتقال البشير وبعدم المماطلة في تنفيذ القرار الأممي.

7-
***- خلال الخمسة اعوام الماضية، فشلت وزارة الخارجية في الخرطوم ومعها (جهابذة) وزارة العدل في الغاء قرار اعتقال البشير، وفشلت تمامآ كل المحاولات الدبلوماسية في الغاء التهم.. وراح الحزب الحاكم يبحث عن واسطات دولية... ويتصل برؤساء دول عربية واسلامية وشخصيات كبيرة عندها الوزن الدولي في محاولة لرفع التهم عن البشير، وباءت كل هذه المحاولات بالفشل الذريع بسبب سلوكيات البشير العدوانية واصراره علي التمسك بسياسة (حل المشاكل السودانية بالقوة وعبر البندقية).

8-
***- وعلي الصعيد الشعبي داخل السودان، اختفت تمامآ (المظاهرات المليونية) التي كان المؤتمر الوطني يسيرها (مدفوعة الأجر)!!.. واختفت هتافات: (سر سر يالبشير)، وحلت محلها هتافات اخري صادرة من حناجر الملايين:(ياخرطوم ثوري ثوري لن يحكمنا لص كافوري)...

9-
***- القصف الجوي من قبل طائرات البشير علي سكان دارفور وجبال النوبة، وتجويع الأهالي في ولاية النيل الازرق، وهجمات الجنجويد علي العزل في مناطق كثيرة وتحت سمع وبصر الحكومة التي امتنعت عن التدخل لوقف المجازر والاغتصابات، عضدت بشدة من موقف اعضاء محكمة الجنايات الدولية وزاد من اصرارهم علي اعتقال مجرم الحرب السوداني طال الزمان او قصر.

10-
***- اغلب اعضاء الحزب الحاكم اصبحوا يتخوفون علانية من ترشيح البشير نفسه لولاية جديدة، لان هذا يعني ان نظامهم ولسنوات طويلة قادمة سيظل معزولآ وبلا اي سند او مساعدات دولية او فك للمقاطعة الاميريكية ويصبح حاله كحال ايران او كوريا الشمالية. هؤلاء الاعضاء اصبحوا يصرحون جهرآ انه لا بد من رئيس جديد من بينهم... والا يكون عمر البشير الذي بلغ السبعين من عمره.

11-
***- واخيرآ يبقي السؤال الهام مطروحآ:
(هل هناك من رؤساء الدول وحاله يشبه حال عمر البشير?!!)...


[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 5100

التعليقات
#931164 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2014 02:01 AM
موضوع قديم وقيم له علاقة بالمقال-

الخرطوم.. وقشة الوساطات
******************
المصدر: جريدة (الشرق الأوسط) اللندنية-
الاربعـاء 01 ربيـع الاول 1430 هـ 25 فبراير 2009-
الكاتب: عبدالرحمن الراشد
-------------------
***- استقبل رئيس المخابرات السوداني الوساطة القطرية بتصريح هدد فيه المواطنين في بلاده بقطع أيدي وأرجل ورأس كل من يحاول أن يؤيد المحكمة الدولية. هل يعقل أن يصدر قول بمثل هذه «البلطجة» إلا ليوضح للعالم أن النظام السوداني متورط، حتى صار الرئيس شخصاً مطارداً ومطلوباً لمحكمة يساندها الفصل السابع، الذي يجيز استخدام القوة لتنفيذ قراراتها.

***- لم يطلب مسؤول الأمن في الخرطوم دعم المواطنين لحكومتهم، بل هددهم بالقتل، معتقداً أن المواطن السوداني لا يزال يمثل الخطر عليه، غير مدرك أن الخطر أصبح دولياً. إن تسلسل قضية جرائم دارفور كلاسيكية التطور. فالتهديد برفع دعوى قوبل بالهزء والسخرية، وبعد رفعها ردت عليها الحكومة بالشتائم. وعندما اتضح لها أن القضية أكبر مما كانت تظن دارت في كل المنطقة تطلب التوسط لمنعها. أخيراً صارت واقعية إلى درجة اختصرت مطلبها في استجداء تأجيل القضية عاماً واحداً، لكن تصريح مسؤول المخابرات كان رسالة مختلفة للعالم.

***- وهاهي الوساطات السياسية العربية تفشل، حيث قررت المحكمة أن تعلن عن الملاحقة في الأسبوع الأول من الشهر المقبل. فهل سيكف النظام عن ارتكاب الأخطاء، ويحاول ولو مرة واحدة أن يفهم عمق الوحل الذي هو فيه، بدل البحث عن وساطات ووعود كلها سراب.

***- والسؤال المحير: لماذا عجز النظام السوداني عن رؤية الكارثة المقبلة رغم كثرة التحذيرات والرسائل التي وردت من أنحاء العالم؟ فقد امتد زمن جرائم القتل والحرق في إقليم دارفور لأكثر من سنتين انطلقت خلالها دعوات من كل مكان تطالب السلطة في الخرطوم بالتدخل لإيقاف المجازر، لكنها كانت تنكر وترفض معاً. والأكيد أنه لم يكن للسلطة السودانية مصلحة في ارتكاب تلك الجرائم البعيدة عن المركز إلا في مجال الحسابات الصغيرة الضيقة بمساندة فريق ضد آخر في الإقليم، وهو أمر كان بمقدرة النظام الابتعاد عنه. المشكلة تضاعفت بعد أن تلكأت الحكومة السودانية في البداية بالسماح لقوات دولية لحماية المدنيين. وعندما تراكمت الجثث وبلغت الجرائم أرقاماً مخيفة تجاوزت المائتي ألف قتيل صار مؤكداً أن الخرطوم ستصبح مستهدفة.

***- خلال الأشهر القليلة الماضية أمضى الرئيس وأركانه جل وقتهم يبحثون في استراتيجية للخلاص من الشبكة الدولية التي وقعوا فيها، والتي ما كانوا مضطرين أصلا للتورط فيها. جولات عربية وإسلامية، ومؤتمرات، ووساطات، ووعود. إن ضحايا دارفور سودانيون مسلمون، وبالتالي لا حجة للنظام السوداني عندما يزعم أنها حملة صليبية أو غربية. وليست القوى العالمية وحدها التي تطالبه بالمثول أمام القضاء، بل طالبه أيضاً الشيخ حسن الترابي، شريكه في الحكم فكانت عقوبته الزج به في السجن.

***- لذا ستفشل محاولات النظام السوداني «تعريب» و«أسلمة» قضية ملاحقة الرئيس. كما فشلت محاولة ربطها بالقضية الفلسطينية والجرائم الإسرائيلية، بدعوى أنه ليس الوحيد الذي ارتكب جرائم في المنطقة. ومع أن الوسطاء فشلوا، والوعود تبخرت، وإعلان المطاردة اقترب موعده، فإننا نخشى أن ينقل النظام معركته مرة ثانية إلى الداخل اعتقاداً منه أن ذلك سيجعل من محاكمته أمراً صعباً.


#931072 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 11:08 PM
الأدلة الصادمة :
كيف ورط قوش البشير وعلي عثمان ونافع
وعبدالرحيم في قائمة الجنائية وسعي لشطب اسمه ؟!!
************************
المصدر:
2014 www.sudantodayonline.com -
01-21-2013 08:20 AM
الكاتب: عبدالرحمن الأمين-
-----------------------
***- من هنا كانت البداية ..قوش في الغرفة المغلقة في الخرطوم...

***- في يوم 27 نوفمبر2004 جلست لجنة تحقيق دولية متمرسة لاستجواب رئيس المخابرات والأمن الوطني ، صلاح قوش. غرفة مغلقة ، جلسة تبدأ بقسم (أقول كل الحق ، ولاشئ غير الحق ) ، وتتطاير أسئلة مدببة. ظن امبراطور الجاسوسية السودانية ان مانطق به يومها سيبقي حبيس الأوراق والصدور وللأبد . أخطأ ! فاليوم ، عزيزي القارئ، تقرأ بأم عينك كيف انه ورط الدنيا والعالمين ! فالوثيقة الدولية(ادناه) هي ماقاله قوش بحذفاره في جلسة استجوابه المذكورة .

***- ابتدروه سائلين عن طريقه عمله ومن يتخذ القرار. قال لهم انه (يقدم تقريرا للرئيس ونائب الرئيس علي الاقل مرة ، يوما بعد آخر) أما ممن يتلقي التوجيهات ، قال انه (مسؤول مباشرة أمام الرئيس) .ماذا يفعل جهازه؟(يقوم بتجميع المعلومات ويبلغ الرئيس بالموقف ) ! وكيف يتصرف الرئيس بعد التنوير، قال (الرئيس يقوم فيما بعد بتوجيه الوزراء).ماهي ألية تقييم الأوضاع ؟( الرئيس شكل لجنة تنسيقية استجابة للازمة ترأسها وزير شؤون الحكم الاتحادي وتكونت من وزير الدفاع ، وزير الداخلية ، مدير المخابرات ، وزير الخارجية ووزير الشؤون الانسانية..الا هذه اللجنة لم تجتمع طيلة ال12 شهرا الماضية) !

من هو هذا الوزير المقصر : نافع علي نافع .
-----------------
***- وتسأل اللجنة عن كيفية اتخاذ القرارت مع هذا العجز الآدائي ـ يجيبها بان الوزارات والأجهزة(تعاملت بشكل منفرد أو ثنائي مع المسائل الواقعة في دائرة اختصاصها) !و يخلص قوش متنصلا من مسؤوليات استخدام معلوماته عملياتيا ، فقذف بكرة الاتهام في حضن وزير الدفاع عبدالرحيم حسين . أبلغ اللجنة الدولية ان مهمته تنتهي بتمليك الجيش مالديه معلومات ، لأن ( جهازالأمن والمخابرات لايعطي أوامر للجيش الا انه يوفر لهم المعلومات التي يمكن استخدامها كأساس للتخطيط العملياتي .)

***- اقتباسنا أعلاه ملتزم نصا بما ورد في الوثيقة المسماة " تقرير اللجنة الدولية للتحقيق حول دارفور للأمين العام للأمم المتحدة- جنيف 25 يناير ، 2005 " والذي أصبح ، بعد حين ، المسوغ القانوني لاضافة عمر البشير وعلي عثمان وكل من ذكرهم قوش الي قائمة المطلوبين للمثول أمام مدعي محكمة الجنايات الدولية في المظروف السري رقم ....(S/2006/795)

ومن أكفأ شهادة من قوش ان نطق كشاهد عيان ؟
--------------------------
***- مختصر القول هو أن قوش لعب لعبة الملوص مع اللجنة . استجوبوه كمتهم رئيس ، فدحرج الكرة بتمريرة سريعة منه للآخرين ، وصاح بأنهم هم من ركلها ، فورط أركان نظامه السياسي ! تبرأ حتي مما أنشأ بالمال وصنع بالسلاح من مليشيات للموت - حرس الحدود والجنجويد . أقام الحجة علي الأخرين وأستلفها هي ذاتها كصك براءة له ! غسل يده من الدماء بماء الاوامر، وطهرها بمنشفة الاوامر.

***- قال ان سيد الأمر هو البشير ، أمره فنفذ! سرد عليهم قوانين الجهاز لاثبات براءته . فهو يجتمع ويبلغ الرئيس ونائبه بمجريات الاحداث في دارفور ، مرة كل 48 ساعة . يستمع لمرئياتهم ويأتمر بمرئيات القيادة وينفذ التوجيهات الصادرة اليه من الرئيس البشير مباشرة . فالبشير هو من حرق ودمر وماقوش وجهازه الامخلبا تنفيذيا ! وان سألوا عن تداخل الصلاخيا والفوضي ، فأشار لهم غريمه اللدود نافع فهو من فشل في تفعيل اللجنة التنسيقية التي شكلها الرئيس منذ 2003 ولم تعقد ولو اجتماعا واحدا !

**-قواسم مشتركة مابين اللواء قوش والعقداء أوليفر نورث والفاتح عروة !
التنصل من المسؤولية وردم اعبائها علي الرئيس هي دفاع مجرب في كل مساقات المهن بيد ان لوم القمندان في حالة العسكريين، هو طوق النجاة الاعظم . فالعسكريون وان كانوا من جنسنا ، الا انهم سلالة برمجيات الضبط والربط . فلبس الكاكي يعني التنازل عن حرية التصرف ورهنها للرتبة الاعلي. منزوع منهم دسم المشئية ،فيناموا ويصحوا ويحضروا بالاوامر وبها ينصرفون...ومابين الصحو والمنام ، يفعلون مايؤمرون .

***- بهذا الدفاع انسل العقيد اوليفر نورث من ورطة (ايران كونترا ) ، كشعرة من عجين . وتلكم ورطة هزت حكم ريغان عندما انفجرت فقاعتها في نوفمبر 1986 .ظن الديمواقرطيون انهم قبضوا دليل وترغيت جديدة وراهنوا انها ستذهب بريح ريغان كما دمرت أختها نيكسون . دليل الجريمة كان العقيد أوليفر نورث ، ضابط المارينز الملحق بمجلس الامن القومي . حضر الي لجنة التحقيق البرلمانية بكامل بزته العسكرية في يوليو 1987 وانتصب أمامها لساعات خلال أيام طوال . كلما سئل ، هل فعلت- قال نعم . دفاعه الأوحد عن ما قام به من أدوار انه تصرف تنفيذا لأوامر رئيسه المباشر وليام كيسي، مدير السي اي أيه ! كان دفاعا من فولاذ مسلح أورث ضابط المارينز شعبية غير مسبوقة رفعته من قفص الاتهام بالخيانة والتواطؤ الي مصاف البطولات الخرافية . ذات الأمر تكرر ، في سوداننا ، مع العقيد الفاتح عروة في 1985 . تزاحمت علي رقبة عروة السكاكين الطويلة بعد افتضاح أمر "عملية موسي " بنقل يهود الفلاشا الاثيوبيين ، سرا ، من السودان لاسرائيل في أخريات 1984. وما ان اقتلعت انتفاضة أبريل 1985 نظام النميري حتي بدأ نبش فضيحة الفلاشا. كان العقيد الفاتح عروة يومها بأمريكا . نسي الاعلام "العروبي " نميري ونائبه وفتح النيران علي العقيد فما سلمت له بطن أو قفا. استنسخت القصص ضده ، وتنادت الاقلام كزفاح القرود ان ظفرت بفريسة ، مطالبة بسحله والفتك به . في مايو 1985 حضر الرجل لخرطوم متفلسطنة بأكثر من جنين واللد وأريحا وغزة مجتمعين. حلت المحاكمة واذا بالجندي ابن الجندي يطرح الخصوم وبالضربة القاضية ! . دفاعه كان أوليفر نورثيا .قال انه كضابط يأتمر بأمر رؤسائه لا يضع السياسات العامة وواجبه الأصيل هو تنفيذ الأوامر -أي ، مأمورا وعبدا للآمر ، فانصرفت متحرجة كلاب الاحياء عن حافلته باحثة عن ملهاة أخري تتسابق خلفها .

***- الوثيقة المنشورة هي جزء من تقرير اللجنة الدولية الذي غطي 176 صفحة وتضمن 653 نقطة متسلسلة . قمنا فقط باجتزاء الصفحات الثلاثة المرقمة من (29-31 ) التي تتحدث عن حيثيات التحقيق مع "اللواء" قوش وأدواره هو في دارفور .

من هم هؤلاء الضيوف ليستجوبوا
قوش بهذه الدقة البوليسية ؟
--------------------
***- تكون مجلس الامن في عام 2004 من الجزائر، بنين ،انجولا، الفلبين ، باكستان ، البرازيل ، تشيلي، المانيا، اسبانيا ورومانيا الي جانب الخمسة الدائمين (امريكا ، روسيا ،الصين ،فرنسا وبريطانيا) . طرحت ألمانيا وانجلترا يوم 18 سبتمبر 2004 مشروع قرارهما المشترك لانشاء لجنة دولية لتقصي أحداث دارفور.ارتفع 11 أصبعا بالموافقة وامتنع 4 عن التصويت (الجزائر ، الصين ، روسيا والباكستان ) . فأصدر المجلس قراره 1564 مطالبا الامين العام ، كوفي أنان بتشكيل اللجنة ورفع تقريرها للمجلس خلال 90 يوما. شكل أنان اللجنة يوم 24 اكتوبر 2004 واختار القاضي الايطالي انتونيو كاسيس لرئاستها لخبرته الوافرة كأول رئيس للمحكمة الدولية للتحقيق في جرائم يوغسلافيا (1993-1997) . ضمت اللجنة وزير الثقافة المصري السابق محمد فائق ، الباكستانية هينا جيلاني الممثلة السابقة للأمين العام لحقوق الانسان، المحامي دميسا نتزبز(ج أفريقيا ) والقاضية تريسا ستريقنر سكوت (غانا). زارت اللجنة السودان مرتين. مرة مابين 7-21 نوفمبر 2004 وأخري مابين 9-16 يناير 2005 . أستقدمت اللجنة معها فريق عمل دولي ضخم من المحققين والاختصاصين . عملوا علي مدار الساعة لثلاثة أشهر متصلة والتقوا بكل من له صلة بأحداث دارفور ، من مستوي نائب الرئيس علي عثمان محمد طه ، والي بعض السجناء والمعتقلين . في 30 يناير 2005 رفعت اللجنة تقريرها المدوي لمجلس الأمن وأرفقت معه قائمة سرية .

***- في 31 مارس 2005 استيقظت الخرطوم علي القرار 1593 الصادر من مجلس الأمن بتحويل ملف دارفور للجنائية الدولية .أما في يوم 5 ابريل 2005 سلم كوفي انان موريس اوكامبو الظرف مغلقا ، وقال له ، افعل به ماتشاء!

اللجنة الدولية للتحقيق......
كيف فتح التقرير الطريق
للمحكمة الجنائية الدولية؟
----------------
***- بعد 3 أشهر عادت اللجنة لمجلس الامن بتقريرها الذي اقتبسنا منه اجتزاءاتنا ، لكنهم أودعوا لدي المجلس شيئا آخر . قالت اللجنة ، ولكونها غير مخولة بالتصرف فانها اضافت ملحقا مع التقرير ، اعطته رقما وهوية هو ((S/2006/795 أما تاريخه فكان 30 يناير 2005 . قالت ان مظروف الملحق يتوفر علي قائمتين ، الاولي من 17 أسما والثاني من 5 أسماء ( الاجمالي 22 شخصا). اما لماذا اختارت تسمية هؤلاء النفر، فقد ذكرت مايلي ( هؤلاء اما حاولوا تعطيل عمل الفريق أو ارتكبوا مخالفات للقوانين الانسانية الخاصة بحقوق الانسان أو اما هم مسؤولين عن هجمات عسكرية بالطائرات .قالت ان تقديم اسمائهم في ملحق سري منفصل عن التقرير حفز القيام به (أ) الرغبة في عدم توفير انذار مبكر لأولئك الاشخاص ممن يمكن ان تقرر اللجنة تعريفهم كمتورطين وفق الفقرة 3 د أو 3 ي من قرار مجلس الامن رقم 1591 لعام 2005 ، (ب) الرغبة في توفير فرصة سانحة للجنة أو للمجلس ليتبني وبالكامل المعلومات المقدمة عن الافراد المعرفين قبل الاعلان عن الاسماء و(ج) الرغبة بعدم الاضرار أما بالتحقيقات الجارية التي تقوم بها اللجنة لبعض الافراد أو بعمل أجهزة مهنية أخري تقوم باجراء تحقيقاتها في دارفور .ويقترح الخبراء ان تقوم اللجنة ومجلس الامن بالكشف علنا عن الافراد الذين يقرر مجلس الامن تورطهم وفق الفقرات د أو 3 ي من القرار 1591) . هؤلاء النفر اذن هم 22 مجرما فعلوا الفعائل في دارفور ، ولبشاعة مافعلوا لم تستطع اللجنة أن تصمت فأحضرت معها كراتين من الادلة والاستقصاءا ت والتحريات التي تدينهم !

***- رغم السرية المضروبة الا تسريب الاسماء بدأ يسيل من خزينة مجلس الأمن ! فتكشف ان أول قائمة ال17 هو وزير الداخلية الزبير بشير طه وثانيها هو صلاح قوش ! أما القائمة الثانية فأول دفعتها هو الرئيس عمر البشير نفسه وفيها أيضا الرئيس التشادي ادريس دبي ، ؤئيس تشاد ! "سنأتي لقصة تسريب هذه الاسماء في حلقة قادمة "

***- بتاريخ 29 مارس 2005 شكل مجلس الأمن الدولي لجنة خاصة للنظر في أمر المقاطعات الخاصة بالسودان بناء علي القرارين 1565(2004) والقرار 1591 (2005) . ترأست اليونان هذه اللجنة .

***- سلم مجلس الأمن اليونان المظروف باسمائه الاثنين وعشرين . لجنة المقاطعات السودانية تعمل وفق آلية بسيطة وهي أن أعضاء مجلس الامن لهم الحق في الموافقة علي الاسماء أو الاعتراض علي بعضها أو اضافة اسماء جديدة لها ، اذا وافق الاعضاء . هذه اللجنة تعمل وفق قاعدة الاجماع المطلق ، فان وافقت عضويتها علي كل الاسماء فانها اتوماتيكيا ترسل للمحكمة الجنائية ، والا فانها تسقط . المفاجأة المدهشة ان الصين ، حليفة السودان التجارية ، لم تعترض علي ارسال الاسماء للمحكمة بينما أثارت دولة قطر بعض النقاط الاجرائية الفنية لكنها لم تعترض لا علي العقوبات أو الأسماء .

***- بالرغم من ان شهادة قوش هي التي قادت اللجنة لادراج عدد كبير من زملائه الوزراء في قائمة مطلوبي لاهاي ، فاننا نلاحظ أمرين . بخلاف قوش فان التقرير لم يشر لأي قيادي تنفيذي غيره ممن قابلتهم اللجنة وحققت معهم قام بكشف أسماء وزارية أو اتهم زملاؤه بالتقصير ، كما فعل قوش ( في الحلقات القادمة سنصطحب المزيد من معلومات تقرير اللجنة الدولية ) . أما الأمر الاخر فهو ان قوش ، مستفيدا من شبكة علاقاته الدولية وبالذات مع الامريكان ، كان أول من علم بالاسماء السرية في المظروفين .ورغم أنه ورط الآخرين ، الا أنه سعي وبشتي السبل ، كما سنري في هذه الحلقة والقادمة ، لشطب اسمه .كان يعلم بأن البلدان الاعضاء بمجلس الامن بامكانها اسقاط اسماء من القائمة ، فما ادخر جهدا !

الاطار الزمني ...
2004 الخرطوم أشعلت دارفور فتتطايرت قوائم الاسماء :
----------------------
***- قصة المحكمة الجنائية الدولية هي الوجه الآخر للبارود الذي غيم السماء في (قولو) بجبل مرة يوم 19 يوليو 2002. ففي 4 مارس 2009 ، ولد دخان الموت رجلا أسمه مورينو أوكامبو ، أفسد علي عمر البشير حياته ، أينما استدار بوجهه ، من حينه والي يومنا الراهن .

***- اشتعلت دار القرآن وامتد الحريق ليعم قراها الآمنة الي ان أتي علي عاصمة الولاية . في ابريل 2003 نزل شباب (جيش تحرير دارفور) علي مطار الفاشر. عملية جريئة ومباغتة قلبت موازين الصراع . انتهى الهجوم وأتي المصورون. الطائرات الاربعة المتفحمة كانت الاعلان بأن دارفور اصابها سعار الثورة جراء متراكم التظلمات.

***- جرحت هيبة الدولة في مقتل وباستفزاز لم يراع عذرا لمن خصص في 2004 مبلغ 820 مليون دولار لوزارة الحرب.استنهضت الخرطوم الغاضبة آليتها المدمرة لقتال جديد بعد اذ هدأت لعلعلة المدافع في الجنوب بدخول الحركة الشعبية وحكومة الانقاذ الي ستر غرف المفاوضات في ضاحية ماشاكوس الكينية .ينبغي التذكير ان أول توقيع لبروتوكول ماشاكوس الاول المتعلق بالمبادئ العامة للحكم وادارته، تم بعد 24 ساعة فقط من أحداث قولو! في 25 سبتمبر 2003 تم التوقيع علي الترتيبات الامنية ( الملف السادس) . بترابط خفي لا يخفي علي المتابع ، فان التقدم في جبهة مشاكوس شهد استعار لهيب الحرب بدارفور . كان عام 2004 هو الاعنف والأسرع وقعا علي محوري الحرب والسلام ! بتوقيع الملف الثالث في 7 يناير ( اتفاق قسمة الثروة ) والثاني (قسمة السلطة ) في 26 مايو 2004 ، كانت دارفور قد التهبت بكاملها ودخلت قاموس الاستهجاء السياسي ، فأتقن مذيعو الاخبار نطقها بسهولة ويسر ! وقد علمتنا الايام ان الاسم ، أي أسم ، ان تحول لخبر فضائي ،فلتثكلك أمك وتبدأ في تلقي المعزين !

***- في الحلقة السابقة عرضنا أول رسالة أرسلها عضوا الكونغرس ، دونالد بين (الديموقراطي ) وتوماس تانكريدو (الجمهوري ) للرئيس بوش يوم 5 فبراير 2004 . طالباه بالتحقيق مع 12 مسؤولا سودانيا لمعرفة الاجابة المحددة علي سؤال نصه : ( ماهو الدور المباشر أوالغير مباشر الذي لعبه المسؤولون الواردة اسماؤهم أدناه في دعم الارهاب الدولي ؟) .

***- سمت القائمة كوكبة من لعيبة الصف الاول بفريق الانقاذ . منهم كان علي عثمان محمد طه ، د.نافع ، د.غازي صلاح الدين ، د. الجاز، د. مطرف صديق ، د. قطبي المهدي ، اللواء صلاح قوش ، اللواء الهادي عبدالله ،وزير شؤون مجلس الوزراء ،د.عبدالكريم ، مدير فرع المخابرات الخارجية ، اللواء عثمان عبدالله ، اللواء جمال زمقان واللواء عماد الدين حسين. رغم الاخطاء في الاسماء أو الرتب ، الا أن أهمية الرسالة تلخصها 3 أمور:
***- أولها ان أحداث سبتمبر 2001 اعادت للواجهة ،وبقوة ، الادوار السالبة التي لعبتها الانقاذ في التسعينات مثل ايواء المتطرفين الاسلاميين واستعداء بلدان الجوار . فلا طرد اسامة بن لادن في 1996 شفع لها ، ولا تعاونها السري والمعلن مع أمريكا في مكافحة الارهاب أضاف لميزان حسناتها شيئا .

***- ثانيا ،عبر عضوا الكونغرس عن الروح العامة "المعادية " للانقاذ السائدة في الجسم التشريعي الأمريكي. فالتقدم المحرز علي جبهة المفاوضات مع الجنوب ، آنذاك ، لم يعني كثيرا للتشريعيين ب(الكابيتول هل) ولم يخفف الضغط علي حكومة الانقاذ .

***- أما ثالث الحقائق ففحواه ان دارفور ستصبح ، ولسنوات لاحقة ، العلكة التي ستستاك بها وتلوكها الادارة الامريكية كلما تحدثت الخرطوم عن تطبيع العلاقات!...وهذا بالضبط ماحدث !

***- بعد أشهر من تلك الرسالة الثنائية ، وجه تجمع من 11 برلماني أمريكي رسالة ثانية للرئيس بوش . كانت الرسالة أشف غضبا وأعنف هجوما. اتهموا فيها ، صراحة، رئيس المخابرات ، قوش ، بهندسة سياسات التطهير العرقي في دارفور وتنفيذ مخطط الارض المحروقة . وعلي درب الرسالة الاولي ، أدرجوا اسماء 21 مسؤولا عسكريا وقائد مليشيا وطالبوا بوش بتجميد أرصدتهم وحظرهم من السفر .

استمرت واشنطن علي سياستها الضاغطة فقررت زيادة الجرعة .
صرخت الدنيا...داااارفوووور ، فحضر باول للخرطوم واستعدت الامم المتحدة !
تحولت المطالبات الدولية فجأة ، من مناشدات لوقف العنف والاقتتال الي ضرورة معاقبة الضالعين وملاحقتهم . تكاثر الخصوم وتناسلت المطالب بينما الخرطوم في حيرة غزال تائه داهمته كاشفات ضوئية في ليل بهيم . فخلال 10 أشهر فقط ( يونيو 2004 –أبريل 2005) أصدر مجلس الأمن الدولى8 قرارات بشأن السودان ليس من بينها ما يسر ! رزمة تتالت ترقيما وموضوعا وبدأ بعضها كأرقام الهواتف الخلوية المميزة ! 1547/1556 / 1564 / 1574 / 1588/1590/1591 / 1593.

***- رأت واشنطن نقل رسالة عاجلة للخرطوم ، التي أعتقدت أنها بمنأي عن غضبة الطوفان الدولي متوهمة كسبها لأمريكا بعد رضوخها وقبولها بدخول مفاوضات السلام مع الحركة الشعبية ! هذا التحليل الفطير مرده التنازلات الكبيرة التي قدمتها الانقاذ لقرنق في مفاوضات ماشاكوس ، من جهة ، والتعاون اللامحدود لأجهزة قوش وتلبيتها لكافة مطالب السي آي ايه ، من الجهة المقابلة !

***- حضر للخرطوم وزير الخارجية الامريكي ، كولن باول ، للاجتماع بالرئيس البشير في 29 يونيو 2004 . تشكل وفده من القائم بأعمال السفارة الامريكية ،جيرارد قالوشي ، ومدير الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ، أندريو ناتسيوس بالاضافة الي مساعدي الوزير باول الثلاثة ، ريتشارد بوشر ، مايكل رانيبرجر وروبرت بيكروفت.رافق الوزير أيضا الادميرال جيمس ميتزقر ، المساعد الخاص لرئيس الأركان . أما مدون محضر الاجتماع فكان برونيل ديلي من طاقم السفارة بالخرطوم . في الجهة الأخري ترأس الرئيس عمر البشير وفده المتكون من وزير الخارجية د.مصطفي اسماعيل و نائب مدير جهاز المخابرات ، يحي حسين بابكر ، وزير الدولة لشؤون الرئاسة الفريق بكري حسن صالح ، وزير الدفاع ، الفريق عبدالرحيم محمد حسين ، وزير الداخلية ابراهيم محمود حامد ، وزير الشؤون الانسانية بالاضافة للسفير السوداني بواشنطن خضر هارون والسفير محمد أمين الكارب ، مدير ادارة الامريكيتين بوزارة الخارجية. رسالة الوزير الامريكي تمحورت حول بضعة نقاط ارتكازية. أولها ، وأهمها ، قوله ان الرئيس بوش سعيد بالتقدم المحرز في نيفاشا لكنه "قلق جدا من امكانية حدوث كارثة انسانية بدارفور" . وثانيها، ان التطبيع مع السودان لن يتم الا ان أوقفت الخرطوم فورا هجمات الجنجويد ضد المدنيين، والقضاء علي البيروقراطية المتسببة في عرقلة وصول مواد الاغاثة . قال الزائر انه شخصيا استثمر وقتا وجهدا في عملية السلام مذكرا البشير بأنه حضر الي نيفاشا وحذر بقوله ( هذا النهج يجب الا يفشل والا فاننا جميعا سنخذل شعب السودان ). لمح بالجزرة اذ نقل ان بوش يتطلع الي اكتمال الاتفاقية الشاملة وسيرحب بالاطراف للتوقيع بواشنطن .

***- خلاصة زيارة الوزير باول للخرطوم هي ان الرئيس بوش ، وقد ولايته الثانية في 2004 ، رهن تماما رفع العقوبات او تطبيع العلاقات مع السودان ببسط الامن في دارفور وبتدفق المساعدات لمعسكرات اللاجئين .

***- عدا عن ذلك ، فلن يكون هناك أي تحسن في العلاقات ! أبلغ البشير ان الامين العام للامم المتحدة ومجلس الامن منزعجان من تصرفات حكومته في دارفور وأن المجموعة الدولية قد "تضطر"لاستصدار اجراءات اضافية من مجلس الأمن الدولي . بيد أنه ترك الباب مواربا بقوله( الرئيس بوش لايريد فعل لك )! لتأكيد ذلك أبلغ المجتمعين ان أمريكا ستقدم 211 مليون دولار كمساعدات شريطة أن تتحرك الخرطوم فورا وبجدية في دارفور والا فان المزيد من الضغط لامحالة قادم ! بعد أقل من شهر، في 21 يوليو 2004 ، قدمت منظمة هيومان رايتس وتش تقريرا للأمم المتحدة طالبت فيه مجلس الأمن بفرض عقوبات علي السودان لمساعدتها للجنجويد. وبعد 9 أيام فقط ، فار التنور اذ أصدر مجلس الأمن الدولي ، بموجب الفصل السابع القرار رقم 1556 الصادر في 30 يوليو ، محذرا حكومة الانقاذ ومطالبا بنزع سلاح الجنجويد خلال شهر واحد .

خطة استدراج الانقاذ لأبواب المحكمة
الدولية ، وقوش يتحرك لانقاذ نفسه
-----------------------
***- تابع قوش هذه المتسارعات ، فجن جنونه وبدأ في الالحاح علي مدير محطة السي أي ايه بالخرطوم بضرورة دعوته الي واشنطن للتفاكر مع مدير السي آي ايه ، بوتر قوس ، مباشرة –وجها لوجه . بغية قوش المستترة من هذا الاجتماع هو الطلب من رصيفه الامريكي عمل كل مافي وسعه لازاحة اسمه من قائمة الشؤم ! ظن ، صادقا ، انه قدم من الخدمات لأمريكا مالم يقدمه لها أحد بالمنطقة ، لذا استحق ترفيعا في المعاملة والحماية ، معا . لتعزيز طلبه بضرورة دعوته ، سرد لمدير المحطة بعض المشهيات مما سيحمله من ملفات لاطلاعهم عليها .

***- قال ان لديه خطة لاختراق شباب المحاكم الاسلامية بالصومال ، وخطة أخري لارسال سودانيين للعمل لحساب الوكالة في العراق ! قال أن جهازه فرغ من خطة لزراعة عناصر منه داخل مجموعات المجاهدين السنة بالفلوجة والانبار للنيل من جماعة الزرقاوي التي برهنت فعاليتها القتالية ضد الوجود الأمريكي هناك ! كانت المخابرات السودانية ، عبر مكتبيها في أديس أبابا ونيروبي ، قد أستقطبت شيخ شريف محمد الذي درس لعامين بقسم الجغرافيا بكلية التربية بجامعة شمال كردفان ، وأفلح الجهاز مابين 2002 - 2004 في تعيينه كأستاذ في مدرسة جوبا الثانوية . لذلك فانه من أكبر أرصدة الجهاز عندما ذهب مشاركا في تأسيس "مؤتمر الخريجين الصوماليين"وبالغعل ، انتخب كأول رئيس لهذا المؤتمر مابين 2003 - 2005.

***- دفع قوش بطلبه وبقي منتظرا الرد . أبلغه مديرمحطة السي أي ايه بالخرطوم أن رئيسه بواشنطن ينظر في أمر دعوته بجدية وان لم يقرر تاريخا بشأنها .اعلنت واشنطن مشاركتها وتبنيها لمؤتمر المانحين الذي تقرر انعقاده بالعاصمة النرويجية يومي 11 -12 ابريل 2005 بحضور جون قرنق ونائب الرئيس علي عثمان .

***- أعتذر قوش عن المشاركة في الوفد متحججا بمهمة خارجية هامة . دعوة قوش لزيارة واشنطن ، ولو من السي آي ايه ، انطوت علي مجازفة كبيرة وبخاصة ان الكونغرس والاعلام الامريكي كان يتابع دوره في مجازر دارفور بعين لا تغفو .كانت واشنطن تواصل الضغط . وصل روبيرت زوليك ، نائب وزير الخارجية الامريكي الجديد للخرطوم يوم 14 مايو 2005 . وهذه أول زيارة لمسؤول رفيع منذ ان وصف كولن باول في سبتمبر 2004 مايجري بدارفور بانه ابادة وتطهير عرقي .

*'**- يوم الاحد 17أبريل 2005 غادرت البوينج 737 التابعة للسي آي ايه قاعدتها بمطار بالتيمور –واشنطن الدولي بولاية ميرلاند ، متجهة للخرطوم. يوم الاثنين 18 أبريل رجعت لأمريكا براكبها الوحيد ، اللواء صلاح عبدالله قوش ! سلموه برنامج اجتماعاته بالوكالة وشمل ادارات شمال أفريقيا والشرق الاوسط ، أما لقاء القمة مابينه ونظيره ، بورتر قوس ، فتقرر له الخميس 21أبريل .

***- وما ان اشرق صباح اليوم التالي لوصوله ، الثلاثاء 19 أبريل ، حتي تبدل الحال وانفتحت أبواب بركان الجحيم تقذف بحممها علي الزيارة وسوء تقدير توقيتها وشخص المحتفي به ! كانت الدنيا خارج لانغلي"مقر السي آي ايه " تغلي وبالذات في وزارتي الخارجية والعدل احتجاجا علي فكرة الدعوة من أساسها ! بل وأبلغ المضيفين قوش ان وزارة العدل تدرس فكرة اعتقاله كمجرم حرب ! تبدل كل شئ ، وبسرعة ! بختام هذا السونامي أضطرت السي آي أيه لالغاء الاجتماع المقررمع مديرها بحجة واهية وهي ان بورتر قوس قرر حضور مراسم تصويت مجلس الشيوخ علي ترشيح السفير جون نغروبونتي مديرا للأمن الوطني ! وهكذا تخلصوا منه .

***- فحشروه علي عجل بالطائرة فجر الجمعة 22 أبريل وأعادوه لخرطومه . أهم ما سمعه قوش كان نصيحة وخبر . الخبر هو أنهم سوف لن يدعوه مرة أخري ! أما النصيحة فذهبت باتجاهين . الاول أن شطب اسمه أمر ممكن ، لكنه صعبا . والثاني أن يكون صبورا ان أراد شطبا من قائمة قصابي دارفور ، وعليه ان يضاعف التعاون لمساعدة السي آي ايه بالمضي قدما في تنفيذ ما وعد ، وبأكثر ان أمكن ، ليقوي موقفهم بأنه حليف أساسي "متعاون جدا" وجدير بالمساعدة !

مجرمو دارفور حسب قائمة
هيومان رايتس ووتش ، من هم ؟
-----------------------
***- بعد 8 أشهر من زيارة قوش لأمريكا ، دخلت (هيومان رايتس ووتش) يوم 12 ديسمبر2005 لعبة الأسماء والتخمينات . نشرت تقريرا من 85 صفحة لقائمة جديدة من تحقيقاتها الخاصة .طالبت المنظمة مجلس الامن باضافة الاسماء لقوائم المشتبه بهم ، ومنعهم فورا من السفر والتحفظ علي ممتلكاتهم .

***- أول رأس هو الرئيس عمر البشيرلأنه ( لعب دورا محوريا في تنظيم حملة التطهير العرقي ضد القرى غير العربية)...
***- تلاه نائبه ، علي عثمان طه الذي قال التقريرأنه يفاخر بعلاقته الخاصة بزعيم الجنجويد موسى هلال وانه كان وراء خروجه من السجن عام 2003 ...
***- الثالث هو وزير الدفاع اللواء عبد الرحيم محمد حسين (وزير الداخلية والمبعوث الرئاسي في دارفور عام 2004 )لمشاركته في تنسيق الحملة ضد القرى غير العربية ...
***- الرابع اللواء بكري حسن صالح (وزير الدفاع السابق)...
***- خامس القائمة هو الفريق عباس عربي رئيس هيئة اركان القوات المسلحة السودانية...
***- والسادس اللواء صلاح عبد الله قوش مدير الامن...
***- تلاه الطيب عبد الله ، مفوض دارفور (2003 -2005 )...
***- الثامن الحاج عطا المنان ادريس ، حاكم جنوب دارفور السابق..
***- التاسع ، جعفر عبد الحق الحاكم السابق لغرب دارفور...
***- عاشر القائمة اللواء ادم حامد موسى حاكم جنوب دارفور (2003 حتى منتصف عام 2004 ) ...
***- يليه اللواء (طيارم)عبد الله النور، الحاكم السابق لشمال دارفور (2000 -2001) المتهم بتسليح الميليشيات...
***- رقم 12 هو العميد احمد الحاجر محمد قائد فرقة المشاة 16 لمشاركته في الهجوم على قرى آمنة ديسمبر 2004 ...
***- رقم 13 هو اللواء الهادي ادم حامد ، ضابط اتصال مع ميليشيا الجنجويد...
***- أما الاسماء الواردة لغاية المركز 21 تضم المقدم عبد الواحد سعيد علي سعيد( قائد لواء مخابرات الحدود بدارفور )...
***- الرائد فضل الله االمشارك بقواته في تدمير القرى ونهب الممتلكات...
***- قائد الميليشيا عبد الله صالح سبيل (ابو شيرين)...
***- موسى هلال مهندس هجمات الجنجويد علي شمال دارفور...
، ***- علي محمد علي (علي كشيب) قائد ميليشيا دمرت عدة قرى مابين 2003 -200...
***- ، مصطفى ابو نوبة زعيم قبيلة رزيقات في جنوب دارفور...
***- ، نزير التيجاني عبد القادر زعيم قبلي في جنوب دارفو. يزعم مسؤوليته عن شن هجوم على قرية خور ابيشي 7 ابريل 2005 ...
*** - آخر القائمة هو محمد حمدان زعيم الميليشيا المتورط في مذبحة قرية عدوة ، نوفمبر 2004 ...

مارس2006:
قوش في عاصمة الضباب ....لماذا ؟
------------------------
***- في مارس 2006 سعي قوش لمقابلة صديقه السفير البريطاني بالخرطوم ، ايان كاميرون كلف ، (2005-2007)طالبا تأشيرة زيارة. هذا السفير ، حاله حال سلفه السير وليام باتي (2002-2005) كان يجيد التخاطب بالعربية . غير انه تفوق علي السفير باتي انه يعتبر من نوادر الدبلوماسيين الانجليز الذين ارتبطوا بمعرفة وصلات عميقة بالسودانيين حيث خدم الرجل بسفارتهم بالخرطوم قبل عقدين كسكرتير أول (1982-1985). وفي عهده قامت بريطانيا بتخصيص 76 مليون دولار كمساعدات لدارفور للتعافي مما ألحقه بها قوش وحكومته من خراب ودماء .
***- وافق السفير فمنح قوش تأشيرة متعددة الزيارات لمدة 6 أشهر ، سافر قوش الي لندن .

***- لماذا السفر ، وماذا لندن ومن قابل وماهي النتائج ...الاجابات تنتظرنا في الحلقة 3 باذن الله .


#931033 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 10:17 PM
قصاصات تحكي حال السودان في زمن البشير
-----------------------------

مثول اثنين من السودانيين المطلوبين
أمام المحكمة الجنائية الدولية اليوم - صورة -
****************************
المصـدر: (الراكوبة)-
نشر في يوم 17 - 06 - 2010-
-------------------------
***- حث اثنان من قادة المتمردين السودانيين سلما نفسيهما للمحكمة الجنائية الدولية للاشتباه في ترتيبهما لقتل جنود حفظ سلام دوليين في دارفور اخرين على أن يحذوا حذوهما لتبرئة انفسهم.

***- ويتهم عبد الله باندا أبكر نورين وصالح محمد جربو جاموس بارتكاب جرائم قتل وتوجيه هجمات عن عمد والقيام بعمليات سلب ونهب في سبتمبر ايلول عام 2007 على موقع حسكنيتا العسكري في شمال دارفور مما ادى الى مقتل 12 من قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي.

***- وقال جربو يوم الخميس خلال ظهوره الاول بالمحكمة "نحن هنا لتحقيق العدالة وادعوا كل المطلوبين للعدالة أن يمثلوا امام هذه المحكمة."
ووصف الاثنان نفسيهما بأنهما ثائران وقالا انهما سيبرأن نفسيهما من القضية التي تأتي في اطار سعي المحكمة لمحاكمة المسؤولين عن صراع دارفور الذي قدرت الامم المتحدة انه تسبب في مقتل مايزيد على 300 الف شخص منذ عام 2003.

***- وتجري المحكمة جلسات الاستماع كي يتمكن القضاه من تحديد ما اذا كانت هناك ادلة كافية للادانة والاستمرار في المحاكمة.

***- ومثل ابو قردة وهو زعيم اخر للمتمردين السودانيين طواعية امام المحكمة العام الماضي بتهم ذات صلة بموقع حسكنيتا لكنه بريء. وشكلت المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي عام 2002 لمحاكمة المسؤولين عن جرائم حرب وأصدرت أمر اعتقال للرئيس السوداني عمر حسن البشير لكنه رفض الاعتراف بالمحكمة ونفى المزاعم المنسوبة له ووصفها بانها مؤامرة غربية ضد حكومته.

***- واعربت الصين والاتحاد الافريقي والجامعة العربية عن مخاوفها من سعي المحكمة لاعتقال البشير قائلين ان ذلك قد يتسبب في زعزعة استقرار المنطقة ويزيد من تدهور الوضع في دارفور ويهدد اتفاق السلام المضطرب بين شمال السودان وجنوبه الذي يحتمل ثراؤه بالنفط.

***- وكان باندا احد القادة العسكريين البارزين في حركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور لكنه عزل منها اثناء انشقاق مرير بين رموز الحركة في منتصف عام 2007. اتجه باندا بعدها الى فصيل مناوئ هو حركة العدل والمساواة-القيادة الجماعية برئاسة ابوجردة النائب السابق لرئيس العدل والمساواة. وتحقق المحكمة الجنائية مع طرفي الصراع في دارفور. وبالاضافة الى قضيتي باندا وجربو وقضية ابو جردة وامر اعتقال البشير تسعى المحكمة الجنائية الدولية لاعتقال.

2-
مقتل زعيم متمردين بدارفور مطلوب في الجنائية الدولية
*********************
المصدر: (جريدة الشعب الجديد)-
الأربعاء, 24 إبريل 2013 -
-----------------------
***- قتل زعيم متمرد فى دارفور، تتهمه المحكمة الجنائية الدولية بشن هجوم فى 2007 على قوة السلام الأفريقية فى هذا الإقليم فى غرب السودان، فى معارك بين المتمردين. ففى وثيقة تحمل تاريخ الثلاثاء، ونشرت على موقع المحكمة الجنائية الدولية، قال محامو صالح محمد جربو جاموس، أن موكلهم قتل فى شمال دارفور بالسودان "بعد ظهر 19 إبريل ودفن فى اليوم نفسه".

***- وكانت محاكمة جربو ستبدأ أمام المحكمة الجنائية الدولية فى الخامس من مايو 2014. وأكد مقتل الزعيم المتمرد لوكالة فرانس برس، المتحدث باسم المجموعة التى يقودها محمد بشر، وأكد هذا المتحدث على وافى، أن "نائب قائدنا قتل الجمعة فى الساعة الثانية بعد الظهر، بينما كان عائدا من زيارة لدى عائلته"، وتوعد بالانتقام.

***- ووجهت إلى صالح محمد جربو جاموس،"36 عاما" والزعيم المتمرد الآخر عبد الله باندا نوران،"50 عاما"، ثلاثة اتهامات بارتكاب جرائم حرب خلال هجوم فى 29 سبتمبر 2007 على قوة الاتحاد الأفريقى فى السودان فى قاعدة حسكانيتا "شمال دارفور" أسفر عن مقتل اثنى عشر جنديا أفريقيا منهم سبعة نيجيريين. وأوضح المحامون اليوم الأربعاء، أن "جربو قتل فى هجوم على قاعدته شنته قوات حركة العدل والمساواة "أبرز المجموعات المتمردة فى دارفور" بقيادة جبريل إبراهيم".

3-
نجاة مطلوب سوداني لدى المحكمة الجنائية
الدولية من اعتداء في جنوب دارفور...
*****************************
المصدر: موقع /مصراوي/-
7/7/2013 -
-----------------------
***- نقلت اذاعة ام درمان السودانية الرسمية الاحد ان علي كوشيب المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب في اقليم دارفور غرب السودان نجا من محاولة اغتيال خلال المعارك التي اندلعت الاحد في كبرى مدن الاقليم. وقالت الاذاعة في رسالة قصيرة بثتها عبر الهواتف الجوالة نقلا عن مدير شرطة ولاية جنوب دارفور الذي لم تورد اسمه "نجا علي كوشيب من محاولة اغتيال وقتل حرسه وسائقه في نيالا.


#931019 [د. محمد عبد الرازق سيد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 10:05 PM
اخي الكريم بكري الصايغ لك ولشرفاء شباب الراكوبه التحية والاحترام وبعد..
محاكمة البشير التي اعنيها داخل السودان.. بالتأكيد لاتتم وهو في السلطه.. ولكن بعد الاطاحة بنظامه وعند ذلك تكزن كمحاسبة ومحاكمة حسني مبارك وذلك يشمل بالطبع محاسبة ومحاكمة كل رموز حكمه وبطانته .. وكنس آثارهم .. واقتلاع ما نهبوه من الشعب .. حتي ليموزينات فاطمه خالد زوجته الكبري ام المؤمنين .. يتم مصادرتها في شندي .. ثم .. ان اكثر من تسعون في المائه بما فيهم عمر القنطار سيعلقون في المشانق في ابو جنزير .. وان غدا لناظره قريب .. ولاينفعهم انهم يكسبون الوقت اويسعون وراء الاحتماء بالاحزاب المهترئه التي جربها الشعب ..واصبح له رآي فيها بعد ان جلس قادتها عمم س-------اكت ..وتحتها رؤس فارغه ومستسلمين مقل نعاج ود موسي يستمعون لخاب وثبته ..القرديه بعد ان افقد السودان كل..شيىء... حتي حديقة حيوانه ..وفرض علي اطفالنا النظر اليه بدلا من الذهاب اليها للتمييز بين القرود والبشر .. وللاقتناع بافراد حكومته الشذر
المزر .. اشباه ابو قرده وابو قنايه وابووداد وبقية شلة النهب والضلال ..وبعد اعدامهم انشاء الله
النار مثواهم لانهم تاجروا بالدين واسكروا به المساكين ..


#930824 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 05:29 PM
البشير غير مرغوب فيه:
(عناوين اخبار ومواضيع
بدون الدخول في التفاصيل)...
*****************
1-
سبحان الله !! حتى ليبيا الشقيقة رفضت استقبال - عمر البشير!!
2
منع البشير من عبور أجواء السعودية...
3-
يان برونك:
البشير لن يأتي إلى لاهاي لأنه لا يحب السفر.. ويخشى الانقلابات...
4-
- عمر البشير غير مرغوب فيه في ملاوي...
5-
بعد ليبيا ودارفور البشير غير مرغوب في تشـاد!!
6-
البشير غير مرحب به فى جوبا...
7-
عمر البشير يلغي زيارته إلى ليبيا
بعد إبلاغه عن إحتمال إغتياله أو القبض عليه...
8-
كينيا تصدر مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني البشير...
9-
يا بشير، مزق جواز السفر وأعتكف
في حوش ودبانقا وريح شعب السودان ...
10-
فرنسا تدعو السودان وترفض البشير...
11-
إجراءات مشددة لتأمين زيارة البشير إلى بغداد...
12-
أمريكا: على البشير تسليم نفسه للمحكمة الجنائية قبل زيارة نيويورك ...
13-
ساركوزي للبشير: السلام في دارفور أو المحاكمة...
14-
ساركوزي ومبارك “ يُهربان ” القمة الفرنسية
الأفريقية إلى باريس حتى لا يحضرها البشير...
15-
ساركوزي يطالب البشير لاتخاذ إجراءات للحد من سفك الدماء...
16-
ساركوزي يدعو البشير الى تعيين شخصية تمثله في قمة فرنسا ...
17-
مشاركة «البشير» تهدد نجاح القمة «الأفرو- أوروبية» بطرابلس وتأكيدات بحضور ساركوزى وبرلسكونى و13 زعيما أوروبيا...
18-
فرنسا تقول ان البشير لن يكون محل ترحيب في بلدها ...

19-
أسرار وراء مشاركة الرئيس البشير في قمة سين صاد في أنجمينا ؟!!
(طلب الرئيس ديبي ( وهو في باريس يوم الاربعاء 14 يوليو 2010م ) موافقة الرئيس ساركوزي علي دعوة الرئيس البشير لحضور أجتماع قمة الساحل والصحراء في انجمينا يوم الخميس 22 يوليو 2010م)!!!...

20-
البشير بسبب مشاكله مع المحكمة الجنائية الدولية..القمة الفرنسية ـ الأفريقية تلتئم اليوم في نيس بغياب 4 قادة عرب...
21-
الصين لا تهتم لاعتقال البشير طالما مصالحها النفطية محفوظة ...
22-
ساركوزي يستفز البشير والخرطوم تهدد بطرد قوة دارفور...
23-
هيلاري: البشير مسؤول عن كل قتيل في دارفور-
(قالت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، أمس، إن الرئيس السوداني عمر البشير سيتحمل المسؤولية عن أي وفيات تقع بسبب طرد 16 منظمة معونة)...
24-
مأزق عمر البشير : أوباما يعين رايس مستشارة للأمن القومي وسامنتا باور سفيرة بالأمم المتحدة...
25-
هيلاري كلينتون: الولايات المتحدة تؤيد مواجهة البشير للعدالة ...
26-
كلينتون: الرئيس السوداني عمر البشير يجب أن يخضع للمحاسبة...
27-
هيلاري كلينتون تكشف عن سياسة أمريكية جديدة إزاء السودان...
28-
الرئيس البشير خلف القضبان الدولية...
29-
زيارة فاشلة للرئيس السوداني الي جوبا...
30-
رسلان : زيارة مرسي إلى السودان فاشلة...
31-
نشطاء نيجيريون يحتجون على زيارة الرئيس السودانى عمر البشير...
32-
وزير خارجية السودان ينفي زيارة البشير الي حلايب...
33-
فشل زيارة الرئيس البشير لدولة قطر...
34-
فشل زيارة البشير الي مصر...
35-
البشير يؤجل زيارة دارفور بعد تهديدات"الجبهة"...
36-
فشل قمة البشير وسلفاكير في العاصمة الإثيوبية...
37-
المحكمة الجنائية الدولية تصدر قرارا حول فشل تشاد بالقبض على البشير وتحيل الامر لمجلس الأمن...
38-
البشير يصر على زيارة الأمم المتحدة وواشنطن تنصحه بتسليم نفسه...
39-
السعودية تمنع البشير من زيارة إيران...
40-
ممثلو هوليود ونشطاء يدعون لمنع البشير الوصول لنيويورك...


#930131 [ود النهود]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 07:01 AM
بلوها واشربوا مويتها او اعملوا بيها فته مع خالتكم بتاعة الجنائية


ردود على ود النهود
United States [AburishA] 03-02-2014 11:52 PM
لك التحية.. هذا حديث العاجزين..المخذلين بل المستسلمين.. اذ هو اسلوب بلوها واشربوا مويتها ولا شيئ لديكم غير بلوها واشربوا مويتها..قد لا يضير امثالك موت اهل دار حمر عطشا..في هذا الزمن الجائر الذي جفت فيه اشجار التبلدي التي كانت حافظا للماء وقت الشدة.. وقد اصبحت النهود..كردفان بل كل السودان شدة...

** والله عليك ان تستحي.. لكن هل تستحي الفراريج الالكترونية..كالببغاوات.. انظر الى الرد المهذب على تعليقك من الاستاذ المهذب بكري الصايغ!! لعلك تفهم معني الحوار ,,معني التعليق.. وللتعليق ياهذا طرق واساليب ومدارس.. هناك المدح بما يشبه الذم وعكسه,, هناك الكناية.. هناك التعليق الساخر.. ولكن لا مكان للمسخرة.. اذا كانت الجنائية خالتنا.. فهي قد تكون (أمكم) التي ستحتويكم بحنانها وترضعكم من ثديها في ** لاهاي ** ولعلمك رأيت لاهاي بأم عيني وهي جميلة جدا وخسارة عليكم...

United States [بكري الصائغ] 03-02-2014 04:18 PM
أخوي الحبوب،
ود النهود،

تحية طيبة، وسعدت بزيارتك المقدرة، ويبقي السؤال مطروحآ:
( الي متي سيظل البشير علي هذا الحال المزري مطاردآ طوال ماتبقي له من عمر، ومنبوذآ من شعوب كثيرة، ومحل سخريات المحطات الفضائية العالمية والصحف الاجنبية، ولايستطيع مثل باقي رؤساء الدول التمتع بكامل حقوقه كرئيس، والقيام بزيارات ورحلات للفشقة وحلايب، وتلبية الدعوات الرسمية، وحضور جلسات الأمم المتحدة?!!


#930113 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 05:03 AM
احداث هامة وقعت في حياة عمر البشير
بعد صدور قرار محكمة الجنايات باعتقاله
**********************
1-
رجل يرمي حذاءً على
الرئيس السوداني عمر البشير:
-------------------
(رمى رجل حذاء على الرئيس السوداني عمر حسن البشير خلال حضوره مؤتمرا في الخرطوم حسبما افاد شهود عيان. وأخطأ الرجل إصابة البشير، ومن ثم اعتقلته قوات الأمن السودانية) - 25 يناير 2010-

2-
عمر البشير يبكي بهستيريا:
------------------
عقب صلاة الجمعه بمسجد النور صرح سعادة/ المشير قائد ثورة الشريعه والبرنامج الحضاري عمر البشير انه لاول مرة يعلم ان هنالك فسدا في حكومته وتوعد الناس بالتحقيق لاجتثاث المفسدين وذكر ان مستشاريه كانوا دائماً يؤكدون له بعدم وجود أي مخالفات او إنتهاكات للمال العام، و بعدها اجهش في حالة بكاء هيستيري .... 18 فبراير 2011-

3-
انفصال الجنوب:
------------
(تأسست جنوب السودان عندما استقلت عن السودان في استفتاء شعبي لسكان الجنوب أعلن عن نتائجه النهائية في فبراير 2011، وتم الإعلان عن استقلال كامل للدولة في 9 يوليو 2011)-

4-
أبيي .. كشمير السودان:
---------------
( تحمل منطقة أبيي المتنازع عليها بين شمال وجنوب السودان كل مكونات نزاع قد يتفجر بين الشمال والجنوب، من مشاكل الحصول على المياه إلى العطش للنفط والتنافس القبلي التاريخي والتطرف.
ولم يتفاهم المتمردون السابقون في الحركة الشعبية لتحرير السودان (جنوبية) وقبيلة دينكا نقوك من جهة وعرب المسيرية وحزب المؤتمر الوطني من جهة ثانية على حق تصويت الناخبين. وينص اتفاق السلام الذي أنهى في 2005م حربًا أهلية استمرت عقدين بين الشمال والجنوب في السودان، على إجراء استفتاءين "متزامنين" في التاسع من يناير 2011م؛ واحد حول استقلال الجنوب، والثاني حول إلحاق أبيي بالشمال أو الجنوب. وسينظم الاقتراع الأول الأحد، لكن الثاني تم تأجيله إلى أجل غير مسمى. ويبقى الخلاف قائمًا حول تحديد حدود منطقة أبيي، التي شكل الشماليون والجنوبيون -بعد الحرب الأهلية- لجنة لتحديد حدود أبيي لكن نتائج أعمالها لم تلق إجماعًا. وعقب اشتباكات دامية في 2008م في أبيي أثارت مخاوف من تجدد الحرب بين الشمال والجنوب، رفع الجانبان الخلاف إلى هيئة التحكيم الدائمة في لاهاي، وقضت المحكمة بتقليص مساحة هذه المنطقة لتصبح حوالي 10 آلاف كيلو متر مربع، يقيم عليها خصوصًا جنوبيو قبائل الدينكا نقوك، ومنحت الجزء الآخر الذي تتركز فيه حقول النفط إلى شمال السودان)- مجازر وقعت في مارس 2011م-

5-
معارك هجليج:
-----------
(نشبت معارك ضارية في منطقة هجليج بين قوات البشير وقوات جنوب السودان اسفرت عن مصرع نحو اكثر من 20 ألف سوداني من الجانبين، بدأت الأزمة عندما أعلنت الحكومة السودانية أنها ستوقف دفع 50 في المائة، من عائدات النفط من حقول هجليج، كانت ترسل إلى حكومة الجنوب وفق اتفاقية السلام المبرمة بين الجانبين في 2005، بعد قرار هيئة التحكيم الدولية في لاهاي إلحاق هذه المنطقة (هجليج) بالشمال، فردت جوبا وأوقفت إنتاجها البالغ 350 ألف برميل يوميا)- مارس 2012-

6-
طائرات إسرائيلية تقصف مجمع
للصناعات الحربية في الخرطوم:
---------------------
(اتهم وزير الإعلام السوداني، اليوم الأربعاء، إسرائيل بمهاجمة مصنع الذخيرة بالخرطوم، الذي اندلع به حريق ضخم ليل الثلاثاء.وقال الوزير أحمد بلال عثمان للصحفيين في الخرطوم إن أربع طائرات عسكرية إسرائيلية تقف وراء الضربة الجوية، التي استهدفت مصنع اليرموك.وكان محافظ ولاية الخرطوم عبد الرحمن الخضر قد تحدث أمس عن اندلاع حريق في مصنع للأسلحة بالعاصمة السودانية دون تحديد أسبابه. وأبلغ الخضر التلفزيون السوداني أن الانفجار وقع على الأرجح في قاعة للتخزين بالمجمع الضخم)- 10-24-2012-

7-
اعتقال 13 عسكريًّا في محاولة انقلاب:
---------------------------
(أعلن وزير الإعلام السوداني أحمد بلال أن الأجهزة الأمنية اعتقلت 13 من ضباط الجيش وجهاز الأمن والمخابرات وعناصر مدنية "لتورطهم" في المحاولة الانقلابية التي تم إحباطها فجر اليوم الخميس.
وأضاف بلال، في مؤتمر صحفي اليوم، أن أبرز المعتقلين هم: مدير جهاز المخابرات السابق الفريق صلاح قوش، وقائد الحرس الرئاسي الأسبق اللواء محمد إبراهيم الشهير بـ"إبراهيم ود".
وعن المحاولة الانقلابية، قال إنها كانت تستهدف شخصيات قيادية، وإن المتورطين كانت لهم اتصالات بجهات خارجية رصدتها الأجهزة السودانية المختصة، كما كانوا وراء الشائعات المنظمة وراء تردي الوضع الصحي للرئيس عمر البشير لتهيئة الرأي العام وتجهيز المسرح للانقلاب، على حد قوله)- وأشار إلى أن ساعة الصفر لتنفيذ المحاولة الانقلابية كانت ليل الخميس الماضي قبل أن يقرر المتورطون تأجيلها إلى فجر اليوم، لافتا إلى أن التحقيقات جارية معهم وسيتم تقديمهم إلى محاكمات عادلة)-
-22 نوفمبر 2012-

8-
الدكتور العتباني يقود انشقاق داخل حزبه:
---------------------------
(يشهد حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان أزمة عميقة تهدد بانقسامه رأسيا وأفقيا، تبعا لقرارات أصدرتها لجنة محاسبة حزبية داخلية بتجميد عضوية عدد من قادته تقدموا بمذكرة للرئيس عمر البشير يرفضون فيها القرارات الاقتصادية التي اتخذتها حكومة الحزب، ويطالبون فيها بالتحقيق في مقتل المتظاهرين السلميين، وإحداث إصلاحات سياسية في الحزب والدولة.
وتقدم 31 من قادة الحزب الحاكم، في أواخر سبتمبر (أيلول) الماضي، بمذكرة للبشير هددت وحدة الحزب؛ أبرزهم المستشار السابق للرئيس، رئيس كتلة نواب الحزب في البرلمان، غازي صلاح الدين العتباني، وعضو المكتب القيادي، نائب أمين الحركة الإسلامية السابق، حسن رزق، والعميد محمد إبراهيم عبد الجليل قائد المحاولة الانقلابية الأخيرة الشهير بـ«ود إبراهيم»، والقيادي في جماعة «سائحون» المكونة من المجاهدين السابقين الذي قاتلوا مع حكومة البشير أثناء الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب أسامة توفيق. وأدت المذكرة الإصلاحية لأزمة سياسية وتنظيمية في الحزب، يمكن اعتبارها الانقسام الثاني في الحزب، بعد خروج المجموعة التي يقودها الدكتور حسن الترابي، وتكوينها لحزب المؤتمر الشعبي المعارض، إثر تقديم عشرة من قادة الحزب لمذكرة تعرف بـ«مذكرة العشرة»، التي يعد غازي صلاح الدين العتباني موقع المذكرة الحالية أبرز موقعيها) - 22 اكتوبر 2013-

9-
ارجاع طائرة البشير من السعودية- 04/08/2013-
10-
واشنطن ترفض منح البشير تاشيرة دخول- سبتمبر 2013-


#930095 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 03:25 AM
حال عمر البشير بعد خمسة اعوام
من قرار محكمة الجنايات الدولية باعتقاله...
***************************
1-
90 جمعية كونجولية تطالب باعتقال البشير...
2-
بريطانيا تطالب تشاد باعتقال البشير...
3-
الوطن | المظاهرات السودانية تطالب «البشير» بالتنحى...
4-
«العفو الدولية» تطالب مصر بإلقاء القبض
على «البشير» فور وصوله ...
5-
"الجنائية الدولية "تطالب السلطات الليبية والتشادية باعتقال البشير ...
6-
مظاهرات صاخبة في شوارع العاصمة السودانية تطالب برحيل البشير...
7-
«الجنائية» تطالب كينيا باعتقال البشير...
8-
(هيومن رايتس ووتش) تطالب نيجيريا بإعتقال عمر البشير...
9-
واشنطن تندد بطلب البشير تأشيرة دخول لنيويورك...
10-
منظمات حقوق الانسان تطالب ملاوي باعتقال عمر البشير...
11-
منظمات حقوقية مصرية ترفض زيارة البشير وتطالب بالقبض عليه...
12-
"تمرد" السودان: المظاهرات الحاشدة
بالخرطوم الخطوة الأولى لإسقاط البشير...
13-
المحكمة الجنائية الدولية تطلب اعتقال البشير في قمة الكوميسا...
14-
مظاهرات وسط السودان تندد برفع أسعار الوقود..
وتطالب برحيل البشير ...
15-
شاهد: القبض على جورج كلوني في مظاهرة ضد حكم البشير للسودان...
16-
السودان: قمع مظاهرات تطالب بإسقاط النظام...
17-
منظمة العفو الدولية تطالب مصر
بسحب الدعوة الموجهة للبشير لزيارة القاهرة...
18-
المحكمة الدولية تطالب واشنطن بالقبض
على البشير إذا وصل إلى أراضيها ...
19-
منظمات كردية تطالب باعتقال الرئيس
السوداني وتسليمه للمحكمة الدولية ...
20-
"الجنائية الدولية"تطالب الكونغو بتوقيف "عمر البشير" أثناء زيارته لها...
21-
المعارضة السودانية تطالب الرئيس البشير بالاستقالة...
22-
العفو الدولية تطالب الدنمارك باعتقال البشير...
23-
هيومن رايتس ووتش تطالب تشاد باعتقال وزير الدفاع السوداني ...
24-
تمرد السودانية تطالب السلطات المصرية بحمايتها من البشير...
25-
الانتفاضة تخرج عن السيطرة وعناصر من الجيش ينحازون للشعب...
26-
أكثر من ثلاثة آلاف متظاهر في
شوارع الخرطوم يطالبون بتنحي البشير...
27-
المعارضة تطالب بتحقيق دولي
حول استخدام نظام البشير لقنابل عنقودية...
28-
: كلوني يساهم بالتجسس على البشير...
29-
السودان تطرد سفير كينيا بعد حكم باعتقال البشير...
30-
: أقارب للرئيس السودانى البشير يقودان مظاهرة ضد الحكومة...
31-
مظاهرات ضد نظام الرئيس البشير بعد مقتل 4 طلاب ...
32-
«هوت دوج البشير» يُشعل انتفاضة السودان...
33-
مظاهرة سودانية أمام مقر السفارة
الجديدة بالقاهرة تطالب برحيل النظام...
34-
تجدد المظاهرات والخرطوم تنفي قتل متظاهرين...
35-
نيويورك في مظاهرة كبرى 2 لحس الكوع 30-6-2012 ...
36-
لندن تشهد مظاهرة سودانية كبيرة دعما لثوار الداخل...
37-
مظاهرة حرائر وأحرار الجالية السودانية
بلندن امام السفارة أول أيام عيد الاضحي...
38-
السودان يشهد أقوى مظاهرات منذ استلام البشير الحكم.. الجالية السودانية فى لندن ...
39-
اكبر مظاهرة سودانية فى تاريخ لندن...
40-
مظاهرات في 14 مدينة حول العالم
تندد بنظام البشير وتدعم انتفاضة ...
41-
مظاهرات في لندن ضد الصادق المهدي...
42-
لندن تنتقد الخرطوم علناً للعنف المفرط
في مظاهرات سبتمبر وترهن اعفاء
الديون بتحقيق عدد من الشروط...
43-
إبناء الهامش السوداني والمنظمات الدولية
والامريكية ينظمون مظاهرة امام مجلس الامن للقبض على البشير...
44-
مظاهرة سودانية في القاهرة تطالب بتسليم البشير للمحاكمة في لاهاي ...
45-
اغلاق مكتبي 'العربية' و'سكاي' ووقف
3 صحف للتعتيم على المظاهرات...
46-
المظاهرات تمتد الى خارج الخرطوم وعدد القتلى يصل الى 200 و دعوات للتظاهر بالمدن السودانية تحت شعار "جمعة الحرية"...
47-
القبض على جورج كلوني ووالده بسبب مظاهرة أمام السفارة السودانية ...
48-
تعرض سفارة السودان في لندن لمحاولة حرق على يد أحد المتظاهرين...
49-
الامم المتحدة تنتظر نتائج التحقيق
في قتل عشرات المتظاهرين السودانيين...
50-
مظاهرة السودانيين فى لندن تحاصر
على كرتي ويهرب بالباب الجانبي ...


#930018 [د. محمد عبد الرازق سيد احمد]
4.00/5 (1 صوت)

03-02-2014 12:24 AM
اخي بكري لك التحيه ..
لكن الا تتفق معي في ان الذي يهم الشعب السودان الان هو : محاكمة البشير في الداخل حتي لوكان ممكنا ان يتم تسليمه مثل سيف الاسلام للمحكمه الجنائيه الدوليه .. الا تتفق معي .. ان الشعب السوداني لن ينسي جرائم البشير ومن معه حتي لو نستها محكمة الجنايات الدوليه ..انظر الي ثلاثة تهم :
الاولي تمزيق اليودان وضياع ربع مساحته وهو الجنوب
الثانيه : الاتجار بالدين وتحت راية الجهاد وضد من ضد بعض اهله وابادة ما يقارب 20% من سكان السودان ويمثلون 40% من شباب السودان لدرجة ان 80% من بنات السودان في سن الاربعين عام حاليا بدون زواج وبدأ النسيج الاجتماعي ينهار بعد انهيا الاقتصاد وانهيار الاقتصاد يمكن اصلاحه لكن الانهيار الاجتماعي لا يمكن اصلاحه ابدا مهما حاول

الثالثه : تدمير كل المشاريع الاقتصاديه في السودان ( مشاريع زراعيه : الجزيره / الرهد / مشاريع النيل الابيض / الرهد / السوكي / وغيرها ) (والمصانع :النسيج /الصابون/ الزيوت / الجلود وغيرها (المواصلات : السكه حديد / سودانير / النقل النهري )( المؤسسات القوميه


ردود على د. محمد عبد الرازق سيد احمد
United States [بكري الصائغ] 03-02-2014 04:27 PM
أخوي الحبوب،
د. محمد عبد الرازق سيد احمد،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك البهئ، اما بخصوص فقرة وردت في تعليقك الكريم وقلت:
(لكن الا تتفق معي في ان الذي يهم الشعب السودان الان هو : محاكمة البشير في الداخل حتي لوكان ممكنا ان يتم تسليمه مثل سيف الاسلام للمحكمه الجنائيه الدوليه?!)...

***- القوانين عندنا اصبحت مسيسة، والقضاة تم اختيارهم بعناية من قبل الحزب الحاكم ليصوغوا ويفصلوا الدستور والقوانين واللوائح بما يناسب ويرضي من عينوهم،

***- فاذا كانت محاكمة ضابط الشرطة الذي قتل المواطنة عوضية عجبنا مازالت مستمرة عامين ولم تنتهي بعد فكم من السنوات ستستغرق محاكمة البشير?!!


#929995 [إصلاحي !]
1.00/5 (1 صوت)

03-01-2014 11:38 PM
بعد كل ماذكر أرى أنه اذا كان البشير سيحاسب فإن من يحاسبه شعبه وليس محكمة الجنايات الدولية, دعوا السودان وشأنه ويكفي تدخلآ بنآ !!


ردود على إصلاحي !
United States [بكري الصائغ] 03-02-2014 02:40 AM
أخوي الحبوب،
إصلاحي،
(أ)-
تحياتي الطيبة العطرة، والشكر العميق علي قدومك الكريم. اما بخصوص تعليقك وقلت:(اذا كان البشير سيحاسب فإن من يحاسبه شعبه)، فاسألك ياحبيب: هل يوجد جهاز قضائي نظيف وأمين في السودان´?!!...وكيف سيحاسب الشعب البشير اذا الشعب نفسه محبوس?!!...

***- لا ياأخوي إصلاحي، ما في طريقة تانية الا محكمة لاهاي...


#929990 [بت قضيم]
3.50/5 (3 صوت)

03-01-2014 11:32 PM
البشير الفريد في عصرو سمعنا وقرانا عن حكام وملوك ولم نجد مقارنة على مر العصور السابقة والحالية ما يمكن تشبيه البشير به لا يوجد رئيس يعلن الحرب على رعاياه الا البشير منذ تسلمه السلطة اضافة الي كل الصفات السالبة التي لا تليق بشخص في هذا المنصب الرفيع وتصرفه كالتلميذ المشاغب بعد صدور اعلان القبض عليه وتحديه لذلك الاعلان بالسفر خلسة الى بعض الدول وعدم احساسه بالضيق والارتباك الذي يسببه لمستقبليه يفتخر بكل صبيانية بهذه المغامرات خاصة موقفه بعد رفض الولايات المتحدة منحه تاشيرات دخول لحضور قمة الامم المتحدة في نيويورك المصيبة لم يجد من حوله من ينصحه بالتوقف عن تلك التصرفات الخرقاء


ردود على بت قضيم
United States [بكري الصائغ] 03-02-2014 02:31 AM
أختي الحبوبة،
بت قضيم،
(أ)-
تحية الود، والشكر الكبير علي زيارتك الكريمة، وسعدت بتعليقك المقدر.

(ب)-
عناوين أخبار ومقالأت لها علاقة بالمقال
(بدون الدخول في التفاصيـل)-
***********************
1-
العفو الدولية تدعو الأمم المتحدة
لمطالبة «البشير» بتسليم نفسه للمحاكمة...
2-
مفاوضات بين الأمم المتحدة
والخرطوم لتجنيب البشير الملاحقة الدولية...
3-
فرنسا تلمح بقبول صفقة بشأن محاكمة البشير بشروط...
4-
افريقيا تطلب من الامم المتحدة ارجاء محاكمة البشير وكينياتا ...
5-
أهمية محاكمة البشير وأعضاء من حكومته كمجرمى حرب...
6-
لا مفر من محاكمة البشير ...
7-
أوكامبو: محاكمة البشير مسألة وقت...
8-
اعتقال (كاراديتش) لتبرير محاكمة (البشير)!
9-
الامم المتحدة تحذر السودان والترابي يؤيد محاكمة البشير...
10-
حضرة لـ «الراي»:
قرار محاكمة البشير وراءه غضب
أميركي من تعاون الخرطوم مع الصين...
11-
غازى صلاح الدين: نحن مع محاكمة
عمر البشير أمام محكمة وطنية برقابة دولية...
12-
جورج كلوني يقول:
: قضية السودان ونهاية حكم البشير
ومحاكمته في مقدمة أولياتي...
13-
تظاهرات «جمعة الأحرار» في السودان
تطالب بتنحي البشير و «محاكمة القتلة»...
14-
محاكمة البشير..أم تقطيع السودان؟!
15-
السودان يحذر من عواقب محاكمة البشير...
16-
ساركوزي للبشير: السلام في دارفور أو المحاكمة...

17-
فاتو بنسودا :
صمت مجلس الأمن مُهين للضحايا ومشجع
لعمر البشير على إرتكاب المزيد من الجرائم...
*****************************
موقع - حريات-
December 12, 2013 -
------------------------
***- أدانت فاتو بنسودا المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية صمت مجلس الأمن الدولي عن جرائم عمر البشير وتقاعسه في القبض عليه . وقالت في جلسة مجلس الأمن التي عقدت لمناقشة الوضع في دارفور، أمس ، ( هذا الصمت مهين للضحايا ومشجع لعمر البشير على إرتكاب المزيد من الجرائم ).

***- وأعربت عن إحباطها إزاء تقاعس المجلس عن واجباته في دارفور ( لقد حان الوقت لهذا المجلس والمجتمع الدولي عامة على التحرك للقبض على عمر البشير وبقية المطلوبين). وأضافت ( السبيل الوحيد لإنهاء معاناة الضحايا في دارفور يمكن في القبض على عمر البشير ومجموعته من المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية )، ( بسبب عدم جدية مجلس الأمن في تطبيق القرارات الدولية أصبح عمر البشير يسافر من بلد إلى آخر في تجاهل تام لقرارات هذا المجلس دون خوف أو إنزعاج من الإعتقال).

***- وأضافت ( أقدم لكم تقرير الثامن عشر منذ صدور قراركم رقم 1593، والصادر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة ، ونص علي احالة الوضع في دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية) ، مضيفة (كنا نأمل أن يمثل القرار رقم 1593 الأمل لضحايا دارفور ،بما يضع نهاية لمعاناتهم ، وأن تكون هناك مساءلة للجرائم التي ارتكبت ، لكن آمال ضحايا دارفور قد تلاشت على مر السنين و ومع التجاهل الصارخ لحكومة السودان لقرارات هذا المجلس ، فإن الوضع في دارفور يشهد تدهورا ويسير من سيء الى أسوأ).

***- وأشارت بنسودا إلى أن الأمم المتحدة و منظمات الإغاثة الإنسانية أنفقت في السنوات العشر الأخيرة علي اقليم دارفور أكثر من عشرة مليارات ونصف المليار دولار ، وفقدت خلالها الأمم المتحدة أرواح 47 من عمال الاغاثة إضافة الي العديد من الجرحي والمخطوفين.
وقالت إنه منذ عام 2004، تبني مجلس الأمن الدولي 52 قرارا بشأن دارفور وبشأن الوضع في السودان بصفة عامة، اضافة الي 17 بيانا رئاسيا وصحفيا ، مضيفة ( لقد أدى مكتبي واجبه، وقد حان الوقت لهذا المجلس وللدول الأطراف في معاهدة روما، لإتخاذ إجراءات، ووضع استراتيجيات علي محمل الجد ، لإلقاء القبض على عمر البشير ومجموعته).

***- وأضافت بنسودا ان الحرب في دارفور أدت إلى مقتل مئات الآلاف وتشريد أكثر من مليوني شخص منذ إندلاعها عام 2003 ، مضيفة ان الوضع الآن يشهد المزيد من التدهور وان أعداد الذين شردوا خلال هذا العام 2013 وحده بلغ (460.000) شخص هذا خلاف المختطفين والقتلى .

***- وختمت بنسودا حديثها أمام المجلس قائلة : ( هذا هو الوضع على الأرض وبدون إتخاذ إجراءات قوية وصارمة من قبل مجلس الأمن والمجتمع الدولي فإن الوضع في السودان لن يتحسن) . وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت مذكرة اعتقال بحق عمر البشير لإتهامه بإرتكاب جرائم حرب وجريمة الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية عام 2009 .

18-
عدم إعتقال البشير يشكل تحد
للمدعي العام الجديد السيدة فاتو بنسودة ...
19-
فاتو بنسودا \" خليفة أوكامبو \" :
سنواصل العمل للقبض على البشير ...
20-
بنسودا:
الأوضاع في دارفور تتدهور..
والبشير يتباهى بتحدي مجلس الأمن«…
الجنائية الدولية» تحمل بشدة على البشير
بعد تدهور الوضع في دارفور...
21-
فاتو بنسودا تجدد المطالبة بالقبض على عمر البشير...
22-
مدعية الجنائية تهاجم البشير والخرطوم تجدد انتقاداتها للمحكمة...
23-
"الجنائية الدولية:
": سنواصل العمل للقبض على البشير..
ولا ينبغي التعامل مع وزير دفاعه...
24-
بنسودة: تهم جديدة لجرائم حرب في السودان:::
25-
مدعى المحكمة الجنائية الدولية : الحصار يضيق على البشير...
26-
المدعية العامة للمحكمة الجنائية تشن
هجوما حادا ضد الرئيس السوداني عمر البشير...
27-
معركة جديدة بين السودان و"الجنائية" لتسليم البشير...
29-
مجلس الأمن يواجه الانتقادات بسبب
ما وصف بالتهاون والشلل في أزمة دارفور...
30-
الجنائية تدرس تهما جديدة لمسؤولين سودانيين...
31-
.. الجنائية الدولية تطالب ليبيا وتشاد باعتقال الرئيس السوداني...
32-
إحتمال إدراج (عمر البشير ) ضمن مجرمي الحرب...
33-
الجنائية» تصدر مذكرات اعتقال جديدة
ضد البشير ووزير سابق وقائد «الجنجاويد»...
34-
أفريقيا تتخلى عن الرئيس السوداني الحلقة تضيق حول البشير...
35-
السودان:
: «الجنائية الدولية» تلعب دور الخصم..
وتستقي معلومات خاطئة من مصادر مجهولة...
36-
العالم منقسم حول مذكرة إعتقال البشير...
37-
البشير: لا اكترث بمذكرة الاعتقال...
38-
هيلاري كلينتون وزيرة خارجية امريكا:
ملتزمين بجلب البشير إلى الجنائية...
39-
مذكرة توقيف البشير..
إدانات عربية واسعة وسط تحذير روسي وتأييد أمريكي...
40-
الرئيس البشير أصبح المشكلة وليس الحل...


#929979 [AburishA]
4.50/5 (4 صوت)

03-01-2014 11:22 PM
من خلال التجارب والسوابق..سيتم القبض عليه.. عاجلا كان ام آجلا...الا اذا مات !!!!

*** المفروض شتطتو تكون ** مُستّفة** الظروف ما معروفة....
***** والدنيا بتلدي بلا درّة... وناس لاهاي ديل مطرتهم بتنزل بدون سحاب **

**** محكمة الجنابات الدولية/لاهاي.. بقت زي الديّان..
** وقالوا الديّان لايموت ...

*** يا كافي البلاء...رئيسنا بقا زي الأجرب.. الدنيا كلها أبتو..
والرؤساء بجروا منه .. ويعافوه زي ملاح القعونج !!!

** على فكرة ملاح القعونج طعمو كيف !!!!


ردود على AburishA
United States [بكري الصائغ] 03-02-2014 04:29 AM
أخوي الحبوب،
AburishA - أبوريشأ،

هلت الانوار.. وحللت سهلآ.. ومشكور علي الزيارة السعيدة والتعليق المقدر.

1-
مسئولي الأمم المتحدة للشئون الانسانية:
عدد ضحايا نزاع إقليم دارفور
بغربي السودان حوالي 300 الف قتيل...
**********************
المصدر: الـمصـدر: حقوق النشر والطبع © 2002 لأرابيا انفورم-
بتاريخ: بتاريـخ: الأربعاء , 23 - 4 - 2008-
----------------------------
* **- قدر كبير مسئولي الأمم المتحدة للشئون الانسانية جون هولمز عدد ضحايا نزاع إقليم دارفور بغربي السودان بحوالي 300 الف قتيل، وذلك بالمقارنة بتقدير سابق أشار إلى مقتل 200 ألف شخص.

***- وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" أن ذلك جاء في خطاب لهولمز أمام إجتماع مجلس الأمن الدولي حول الصراع في هذا الاقليم بغرب السودان، إلا أن المندوب السوداني لدى الأمم المتحدة استهجن هذا التقدير بوصفه مبالغا فيه.

* ***-**- ومن جانبه ، قال سفير السودان لدى الأمم المتحدة عبد المحمود عبد الحليم:" إن هذا الرقم مبالغ فيه بشكل كبير"، مشيرا إلى أن الخرطوم تقدر عدد القتلى بنحو 10 الاف وهو رقم أعلى بصورة طفيفة من التقديرات السابقة للحكومة والتي كانت تبلغ تسعة الاف قتيل. واضاف:" أن هذا الرقم لا يتضمن إلا قتلى القتال لانه لم تحدث مجاعات أو وباء في دارفور".

***- وتابع قائلا:" إن تصريحات هولمز لا تساعد القضية وليست صحيحة كما انها ليست معقولة، وينبغي عليه أن يبلغنا بمن اجرى هذه الدراسة ومن كلفه بها وكيف تم اجراؤها". ***- فيما قال هولمز انه "لم يكن يحاول تقديم رقم دقيق" ووصف رقم 300 الف بانه "تقدير استقرائي نظري" بالاستناد لتقديرات عام 2006 للعدد الاجمالي الحالي للاشخاص الذين لقوا حتفهم في دارفور بسبب المرض والجوع او في القتال.

***- وقال هولمز إن العدد الأصلى المقدر بنحو 200 ألف استند إلى دراسة لمنظمة الصحة العالمية مضى عليها عامان ، مشيرا إلى أنه لا يوجد خطط الان لاجراء دراسة علمية جديدة لتحديد عدد دقيق للوفيات في دارفور بسبب الصراع.

***- وكان النزاع قد اندلع في دارفور غربي السودان عام 2003 عندما بدأت جماعات متمردة مهاجمة القوات الحكومية قائلين إنهم يتعرضون للتمييز لصالح العرب في الإقليم. وردا على ذلك شنت الخرطوم حملة عسكرية وأمنية في دارفور مما حدا بمليوني شخص إلى النزوح من منازلهم. وتتهم ميليشيا الجنجاويد العربية بارتكاب علميات قتل واغتصاب بحق القرويين في دارفور.

***- وتنفي الحكومة السودانية أي علاقة لها بالجنجاويد وتقول إن مشلكة دارفور تتعرض للتضخيم والمبالغة.

2-
البشير: عدد قتلى دارفور لا يتجاوز 9 آلاف...
*************************
المصدر: bbcarabic.com-
: الإثنين 27 نوفمبر 2006 -
--------------
***- نفى الرئيس السوداني عمر البشير وجود كارثة انسانية في دارفور وقال ان عدد القتلى في الاقليم اقل من 9 آلاف وليس عشرات الآلاف.
وقال البشير خلال مؤتمر صحافي في الخرطوم ان الاحصاءات التي تنظمها الوكالات الدولية اضافة الى اليونيسيف تظهر ان وفيات الاطفال في دارفور تماثل معدلاتها في باقي انحاء البلاد.

***- واضاف "نحن لا نقول انه ليس ثمة مشكلة ولاجئين ونازحين لكن الحديث عن وجود ازمة انسانية ليس صحيحا. الجوع ليس منتشرا في دارفور وليس هناك اوبئة".

***- وقال البشير "يقولون ان ثمة اكثر من 200 الف شخص قتلوا في دارفور، اننا نؤكد ان هذا الرقم غير صحيح وان كل احصاءاتنا حتى الآن في ما يتعلق بعدد الاشخاص الذين قتلوا في المعارك بين الجيش والمتمردين او بين المتمردين والقبائل المختلفة او بين القبائل، تظهر ان رقم القتلى لا يتجاوز 9000".

3-
الخرطوم تقدر قتلى دارفور بأقل من 5 آلاف
والاتحاد الأوروبي لا يرى دليلا على «الإبادة»...
*****************************
المصدر: جريدة (الشرق الاوسط) اللندنية-
الثلاثـاء 24 جمـادى الثانى 1425 هـ 10 اغسطس 2004-
-----------------------
***- قال وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان اسماعيل امس، ان عدد القتلى نتيجة ازمة دارفور (غرب) لم يتعد خمسة آلاف شخص بينهم 486 شرطيا سودانيا منذ نشوب الازمة قبل 18 شهرا. ونفى الوزير بشدة خلال مؤتمر صحافي عقد في القاهرة الارقام التي قدمتها المنظمات الانسانية والامم المتحدة وتحدثت عن سقوط ما بين 30 الى 50 الف قتيل. وقال الوزير «على من يعطي هذه الارقام ان يقدم الدليل باسماء القتلى.. ويدلنا على قبورهم».

***- وفي الخرطوم وجه نائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه تحذيرات قوية الى القوى الدولية التي تمارس الضغوط على الخرطوم قائلاً: «لا أحد يستطيع إخافتنا والذي يرفع في وجهنا العصا نكسرها له في وجهه»، قبل ان يتعهد بازالة كل العقبات التي تواجه تسوية الازمة في الاقليم. وقال الاتحاد الاوروبي امس ان بعثة تقصي الحقائق التابعة له في السودان لم تجد دليلا على حدوث ابادة جماعية في منطقة دارفور المضطربة، مع أن هناك عنفا واسع النطاق. وقال بيتر فيث وهو مستشار لخافيير سولانا منسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الاوروبي في مؤتمر صحافي عقب عودته من زيارة للسودان «لسنا في وضع ابادة جماعية هناك، لكن من الواضح أن هناك اعمال قتل واسعة النطاق تدور في صمت وبطء واحراقا للقرى على نطاق كبير نسبيا».

European Union [bamt] 03-02-2014 01:09 AM
ههه--يا اب اريش الدنيا تلدي بﻻ دره دي ترجمها ﻻنه في ناس كتاااار ما فاهمنها---انا شخصيا عارفه وعايشت المعني---تعليقك ظريف بس حكاية الديان دي خربت اي حاجه---(تذكر حديث ---كلمة ﻻ يلقي لها بالا تهوي به سبعين خريفا في جهنم---اجارنا الله واياك منها---مع تقديري واحترامي.


#929975 [بكري الصائغ]
4.50/5 (2 صوت)

03-01-2014 11:15 PM
حسن الترابي أيد اعتقال البشير
عام 2009... فهل مازال علي رأيه?!!
---------------------

بعد خروجه من السجن الترابي يطالب
البشير بتسليم نفسه لمحكمة الجنائيات الدولية
*************************
المصدر: منتديات النيلين-
03-09-2009,
---------------
***- كرر حسن الترابى أحد رموز المعارضة ضد نظام الرئيس السودانى عمر البشير دعوته للرئيس السوداني بتسليم نفسه الى المحكمة الجنائية الدولية. جاء ذلك بعد ساعات قليلة من الافراج عن الترابي الذي كان قد ألقي القبض عليه قبل شهرين بعد دعوة مماثلة، وهو الأمر الذي رفضه الرئيس البشير.

***- ولكن حسن الترابي قال إن العلاقات الدولية سوف تتحسن إذا ما سلم الرئيس السوداني نفسه للمحكمة، وانتقد قرار طرد منظمات الغوث الانسانية من دارفور ووصفه بأنه رد فعل غاضب. وكان الترابي قد ادلى بتصريحات قال فيها ان البشير " سياسيا نحن نعتقد انه مدان... ويجب ان يتحمل المسؤولية عن كل ما يحصل في دارفور: التهجير، واحراق القرى، وعمليات الاغتصاب الممنهجة على نطاق واسع". وكانت السلطات السودانية قد اطلقت سراح الترابي زعيم حزب المؤتمر الشعبي المعارض وذلك بعد شهرين من الاعتقال على خلفية مطالبته الرئيس البشير بتسليم نفسه للمحكمة الجنائية الدولية، حسبما اعلن افراد من عائلته.

2-
الترابي:
البشير "مسؤول عن الجرائم التي
ارتكبت بإقليم دارفور باعتباره رئيسا"
**********************
المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام-
2009-03-28-
-----------------------
***- جدد رئيس المؤتمر الشعبي السوداني حسن الترابي تأييده مثول البشير أمام المحكمة الجنائية الدولية، قائلا أمس لصحيفة المصري اليوم إنه "مسؤول عن الجرائم التي ارتكبت في إقليم دارفور باعتباره رئيسا للسودان". وقال الترابي "هذه السياسات وراء اغتصاب المئات من نسائنا، والمغتصبون في أعلى المناصب، كما أنها قتلت مئات الآلاف، وأخرجت الملايين من ديارهم".

***- ودافع عن دعوته لمحاكمة البشير في محكمة دولية لأن "العلاقات القضائية الدولية أفضل لنا من العلاقات السياسية، فالسياسة فيها فيتو وبها ضغوط من القوي على الضعيف، وفيها الغني والفقير"، ونفى أن يكون هدفه تصفية حسابات، وتحدث عن موقف جاء لكونه رجل قانون درس القانون الجنائي.

3-
الترابي لا يستبعد "استخدام القوة" اذا لم يسلم البشير...
****************************
المصدر: موقع بي بي سي أرابيك -
الإثنين 09 مارس 2009 -
---------------------
***- لم يستبعد حسن الترابي، الأمين العام للمؤتمر الشعبي المعارض في السودان في مقابلة اجرتها معه بي بي سي من ان تلجأ "بعض القوى" الى استعمال القوة مع السودان كما فعلت في العراق. وجاء كلام الترابي ردا على سؤال موفد بي بي سي الى السودان محمد خالد حول الاحتمالات المقبلة بعد اصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير.

***- واضاف الترابي بعد ساعات من إطلاق السلطات السودانية صراحه ان "التهمة موجهة الى شخص وليس الى الحكومة السودانية فعلى الشخص الاستجابة للمحكمة التي تناديه، ولكن في حال لم يستجب، وعلما ان المحكمة لا تملك سلطة تنفيذية لقراراتها، فستعود الى مجلس الامن لينفذ لها طلب حضور او تنفيذ الحكم مثلا."

***- وتابع قائلا: " من ثم سيخاطب مجلس الامن اعضاءه والحكومات ومن بينها الحكومة السودانية وسيطلب تسليم المتهمين واحدا تلو الآخر، وفي حال لم تقبل الحكومات بتسليم المطلوبين، فعندها يعود الامر لمجلس الامن المحكوم بضوابط سياسية. ولكن، اذا تعذر تأمين الغطاء الشرعي من مجلس الامن، يمكن لبعض القوى ان تتصرف كما فعلت في العراق بالقوة وكما تقول من اجل الانسانية، وكل هذه احتمالات في هذه القضية".

وكرر الترابي ان "موقفه من العدالة الدولية هو موقف ثابت، ومبدئي. ومن الممكن القول ان هذا الموقف تعزز في ما يتعلق بتحقيق العدالة وبسط سلطة المحاكم، وهي اهم من سلطة مجلس الامن لذي يخضع للفيتو وللعلاقات السياسية حيث ينتصر الاقوى على الاضعف في نهاية المطاف". واعتبر الترابي انه "لا يشترط ان يكون السودان عضوا في المحكمة، فالمحكمة جنائية تحاكم اشخاصا ولا تحاكم السودان كبلد".

***- وعما يشاع حول ان المحكمة هي سياسية قال الترابي انها " ليست مؤلفة من دبلوماسيين وسياسيين، بل من قضاة ورجال قانون فمدعي عام المحكمة نفسه هو رجل قانون وليس سياسيا، والقضاة يحكمون في الوقائع والبينات وليس في السياسة". اما حيال التهم الموجهة للبشير قال الترابي لبي بي سي: "بعدما قرأت الادعاء استنتجت ان هناك مادة ثقيلة فلو جاء الي بصفتي رجل قانون، شخص يواجه ادعاءات مماثلة لقلت له ان هذا الادعاء ثقيل عليك ولا بد لك من ان تأتي بمحام يحسن الاجابة بالحجج على الاتهامات الموجهة اليك".

***- وتطرق الترابي في المقابلة الى امكانية اعادة اعتقاله قائلا ان "في السودان قد يعتقل المرء ولا يعتقل، فان ذلك لا يتم استنادا الى القانون".

يدعو البشير
---------
***- وكرر الترابي دعوته للبشير بتسليم نفسه الى المحكمة الجنائية الدولية قائلا ان "العلاقات الدولية سوف تتحسن إذا ما سلم الرئيس السوداني نفسه للمحكمة"، وانتقد قرار طرد منظمات الغوث الانسانية من دارفور ووصفه بأنه رد فعل غاضب.


#929952 [lkarkaba]
5.00/5 (1 صوت)

03-01-2014 10:34 PM
مشكور يا اسناذ بكري دايما مقالاتك في الصميم ومذيد من من الابداغات يديك الصحة والعافية


ردود على lkarkaba
United States [بكري الصائغ] 03-01-2014 11:40 PM
أخوي الحبوب،
Lkarkaba- لكركابة،

تحية الود، الممزوجة بأجمل أمنياتي لك بمساء سعيد ملئ بالأفراح، وشكرآ علي قدومك الكريم، وألف ألف شكر علي مدحك المقدر متمنيآ من الله تعالي ان يجزيك عني كل خير وسؤدد.

1-
الامام الصادق المهدي يدعم استمرار المحكمة الجنائية
الدولية وتقويمها لعدم المساس بالحكام الأفارقة الحاكمين...
************************
المصدر: موقع (الراكوبة)-
جريدة (الشرق الاوسط)- اللندنية-
10-16-2013-
*--------------------*
أكد الامام الصادق المهدي دعمه لاستمرار المحكمة الجنائية الدولية باعتبارها مطلبا للشعوب في تحقيق العدالة، وعاب على دول أفريقية محاولة الانسحاب من ميثاقها وإلغائها، داعيا إلى إصلاح المحكمة وتقويمها لعدم المساس بالحكام الأفارقة الحاكمين، مجددا دعوته إلى تشكيل محكمة هجين وإجراء إصلاحات توفق بين الاستقرار والمساءلة.

2-
تعليقات قراء موقع (الراكوبة) علي الخبر اعلاه:
(أ)-
***- يا الامام عذبتنا,,, يا سيد كلامك واضح انك داير تحمى ولى نعمتك ( بشبش ) انت مفتكر الشعب دا قطيع تقوده متى ما تشاء ؟ ما قبل دا قلت بشه دا جلدنا وما بنجر فيه الشوك. لكن حتما اول جلد نجر فيه الشوك هو جلدك.. يوما تراه بعيدا ونراه قريبا, وانا لمنتصرون رغما للظروف والحال الحرن.

(ب)-
***- يعني المحكمة ما تمس بالحكام الفي سدة الحكم هههههههه لغاية ما يكملوا علي شعوبهم وبعد داك لو شالوهم ممكن المحكمة الجنائية تطاردهم........معقول ال40مليون سوداني مافيهم ناس محترمين ومثقفين ووطنيين يقودوا البلد دي ؟؟؟ الزول ده مالو عايز يركبنا ذنوب نحنا ناقصين...

(ج)-
***- إنت تاااني جيت تشرع وتحلل وتحرم ؟؟..إلى إدارة الراكوبه والاخوان عليكم ان تنسو امر هذا الرجل الخائن القبيح وكل عام و انتم بخير وربنا يزيل البلا دمتم سلامين...

(د)-
***- رد علي اخي مكاجر السمين:
انا اوافقك تماما علي الطلب لناس الراكوبة بعدم ذكر اي شئ عن الصادق الضليل المنافق الجبان وهو الذي اتي بحكم الكيزان بعد الانقلاب علي السيد محمد عثمان...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة