الأخبار
أخبار إقليمية
قتلى وجرحى في اشتباكات بين المسيرية وجهاز الأمن في (بليلة)
قتلى وجرحى في اشتباكات بين المسيرية وجهاز الأمن في (بليلة)
قتلى وجرحى في اشتباكات بين المسيرية وجهاز الأمن في (بليلة)


03-02-2014 12:03 AM
خاص: الراكوبة

قتل ثلاثة مواطنين وسبعة من جهاز الأمن في منطقة بليلة بجنوب كردفان أمس بعد أن فتح أفراد من جهاز الأمن النار على مواطنين من المسيرية مطالبين بوظائف في "شركة تنقيب" ورفض جهاز الأمن مطالبهم مما قاد الى اشتباك بين الطرفين فتح على إثره أفراد الجهاز النار على المطالبين وقتلوا ثلاثة منهم، ورد الثائرون بقتل سبعة من أفراد الجهاز انتقاماً لقتلاهم، كما أدت الاشتباكات ـ بحسب مواطنين وعمّال ـ إلى الكثير من الجرحى وما تزال الأوضاع متوترة خاصة وأن الطرفين في حالة استنفار. يذكر أن منطقة بليلة تكتسب أهميتها من كونها حقل نفطي وقد شهدت هجمات في أحداث مماثلة متفرقة، ففي ديسمبر من العام 2010م قامت جماعة من البدو المسلحين يعرفون باسم "المسيرية الزرق" بحسب وكالة رويترز للأنباء بشن هجومين على الأقل على الحقل النفطي في ولاية جنوب كردفان المضطربة واحتجزوا عاملا لفترة قصيرة. وتقع ولاية جنوب كردفان على حدود اقليم دارفور الذي مزقته الحرب، ويقول خبراء من أبناء المنطقة إنها ظلت في نظر الحكومة المركزية وحزبها القابض مخزناً للثروة النفطية، ويرى صديق تاور أحد مثقفي ابناء المسيرية أن مجتمع المسيرية قد دفع ثمن إنتاج النفط في منطقته باهظاً ومكلفاً.


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 11951

التعليقات
#931629 [ابو ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2014 03:44 PM
تم سؤال احد شباب المسيرية( غير المؤهلين) بغرض تعيينه في أحد الحقول الأسئلة الآتية:
هل عندك شهادات؟
* في شهادة تاني غير لا اله الا الله محمد رسول الله؟
يعني قريت في المدرسة؟
*مدرسة شنو ؟ نحن ناس مرحال لكن بعرف تلاتة سور في القرآن
طيب عايز تشتغل شنو؟
*عاوز أشتغل ميكانيكى
تشتغل شنو في الميكانيكا؟
* الصق الحديد.(لحام)
عندك خبرة في لصيق الحديد؟
هو لصيق الحديد داير عرفة؟


#931248 [ابونديبو]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2014 08:35 AM
ابو الريش انت فهمتني خطأ انا زعلان انو النسيرية تم استغلالهم بصورة بشعة حيث يتم ارسال شبابهم لقتال
الجنوبيين بينما يبعث النظام شباب حزب المؤتمر الي دول اوربا وامريكا للدراسات العليا في كافة المجالات
وشباب المسرية يرقصون المردوم في احتفالات النصر المزعوم بقتل الجنوبيين


#931048 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 10:31 PM
يا ابناء شعبى الحبيب بمختلف قبائلكم وكلنا مهضومى الحقوق شمال جنوب شرق غرب اهديكم بيت الشاعر احمد شوقى من قصيدته التى عطرتها ام كلثوم فشدت بها :

وما نيل المطالب بالتمنى ولكن تؤخذ الدنيا غلابا

خذو حقكم لا تتركوه وسنغلبهم ان شاء الله
مسؤولين من الخير اين الخال الرئاسى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ


#930785 [kori ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 04:57 PM
What happened to let Sudan Security kill the most protecting men for its expansion in the region one day. Messerya it is good that you have started late to understand. You have cause the death of your ever bravest man who lead your struggle within SPLM/A in the last 1980 - 1990s and could not listen to his vision and mission for your rescue at that time, but you have had also more than strong men for liberation to make it possible now to teach Khartoum snakes very good lesson of defending your self and the resources which should not only satisfy your needs but all if the thieves have been stopped to steal and marginalize Messerya and others as well.


#930502 [سيمو]
4.00/5 (7 صوت)

03-02-2014 12:32 PM
يا أبناء المسيرية وغيرهم من أبناء الهامش: المشكلة أكبر مما تقولون والمفروض منكم أن تغوصوا لحل الظلم الواقع عليكم من جذوره،، الحل يكمن فى الفدرالية (المالية) العادلة،، بكلمات أخرى يجب تطبيق نظام فدرالى كامل الدسم وليس نظام الوظائف والمجالس التشريعية والمعتمديات بينما خيرات المنطقة ترسل لتنمية مناطق أخرى أو تدخل فى جيوب اللصوص،، الوظائف فى المشاريع المحلية ومنها مواقع البترول يجب أن تكون خالصة لأبناء المنطقة،، إذهبوا لمشروع سد مروى أو مصفاة الخرطوم والله لن تجدوا عاملا واحدا من كردفان أو دارفور أو النيل الأزرق إذ كل العاملين فيها من المدير إلى الخفير من أبناء ولايتى نهر النيل والشمالية،، لذلك يجب عليكم أن تثوروا وتطردوا هؤلاء الغزاة فهم كالجراد يندفعون تجاه كل مكان أخضر فإذا ما قضوا عليه إنتقلوا لمكان آخر لمواصلة النهب،، ثم عليكم بأبناءكم فى المؤتمر الوطنى الذين يبيعونكم نهارا جهارا من أجل مصالحهم وإمتيازاتهم ويتركونكم أسوا ممن أنتم عليه،، هؤلاء مثل حسبو وبشرى وسيسى وكبر ومن لف لفهم،،


ردود على سيمو
United States [خالد الجنيد] 03-03-2014 03:54 PM
كلامك صاح حكومة الشمال النيلى البغيضة العنصرية لو ما شايقى ولو ما جعلى ماكنت سودانى دى حقيقة اما اولاد الغرب المغفليين اخلوهم اموتو عشان الشماليين اعيشو ملووك اصحو يا غرابة لا تعليم ولا صحة نسواكن ابيعو فى الشاى واولادكم اموتو وبترولكم لى عربات الشماليين وهم اصحو يا وهم

United States [الغرباوي] 03-02-2014 09:54 PM
والله حرام عليك يا اخ ما تعمم وتظلم اناس في الحقيقة مظلومين اكثر منك ..والله علي ما قول شهيد معاي اخوة من الولايتين المفتري عليهم يجوبون الارض شرقا وغربا في الاغتراب بحثا عن اللقمة الحلال .اماعن المؤتمر الوطني فهي مشكلة كل السودانيين دون تمييز

United States [المزغلل] 03-02-2014 09:46 PM
اتق الله فيما تقول..ما يلقظ من قول الا لديه رقيب عتيد..لعن الله العنصرية والحقد والغل اينما كانوا

European Union [ابوريدة] 03-02-2014 02:17 PM
انت عنصري متخلف ....

European Union [1320248aqz] 03-02-2014 01:54 PM
يا خى دع العنصرية فانها بغيضه ودع الحقد انه ياكل الحسنات كما جاء فى الحديث نهر النيل والشمالية مظلومتان جد وابناءكم يعملون فى الحكومة فى ارفع المواقع وسد مروى ليس به موظفيين الا القليل وانا بعرف كتير منهم من الابيض وغيرها من مدن الغرب وسد مروى لم تقم فيه اى مشاريع مصاحبة بسبب فشل الحكومة ومتى كان ابناء هاتين المنطقتين غزاة والله ان هذا الحقد الاعمى الذى تعيشه ويعيشة امثالك يؤكد ان السودان ضائع انا عاشرت الكتير من ابناء المسيرية نعم الاخوة والله فاجاءتنى ان كنت منهم هم اناس رجال ولى منهم اصدقاء اعتز بهم جدا ومستعد ادافع عنهم بدمى حتى ==والسلا

European Union [salah] 03-02-2014 01:30 PM
هذه النغمة نخشاه ونتخوف منها لانها تحمل فى احشاءها ابن خطيئةاعور ينشر الدمار اينما حل كما فعل بالصومال .نغمة الجهوية والطائفية والقبلية التى قال عنها النبى صلىى الله عليه وسلم ؛-(دعوها فأءنها نتنه )يا سيمو .مشكلة السودان فى الطغمة الحاكمة والطغمة الحاكمة ليست قبيلة او طائفة تنتمى لجنس معين انها مجموعة سيئة من ابناء السودان منهم الشمالى والبجاوى والبنى عامراوى والكردفانى والدارفورى والتشادى والاريترى هؤلاء هم اساس الفساد والدمار .فعلينا ان نركز على القضايا الحقيقية لا الانصرافية .كيف نتحد ابناء الوطن الواحد تحت مسمى واحد لنخلص الشعب من هذا العذاب .فرق تسد هو مربط استمرارهم فى السلطة كذلك ادعوك اخى لزيارة منطقتنا بالشمالية لترى بأم عينك ما حل بها من خراب ودمار .الانقاذ اسم ليس على مسمى انها الاهلاك .اهلاك السودان وشعبه ككل لا طائفة او قبيلة بعينها الا تسمع يا (سيمو )صرخات ابناء الجزيرة وتدمير مشروعهم الحياتى مشروع الجزيرة .اصحى يا سيمو واعمل عقلك .الم تتخذ الانقاذ المسيرية واجهة حرب وقتال لتحرير ابكرشولا وغيرها الم يكونو هم وقود الحرب فى ابياي ؟من الذى سخر المسيرية لهذه الاعمال .


#930416 [المسيرى]
3.00/5 (2 صوت)

03-02-2014 11:16 AM
ياخى حازم كيف تخلص من المسيريه ولولاهم لما نعمت انت الان بالكتابه على النت كان طلعو ..... ياخى قول كلام معقول وسيب العنصريه دى


#930414 [صلاح محمدي]
4.00/5 (1 صوت)

03-02-2014 11:14 AM
بسمالله الرحمن الرحيم
العلم يهدم .. ! والجهل يرفع قصراً بكافورى

أصدرت رابطة خريجى مدينة بابنوسة بياناً هنأت فيه جماهير المدينة والخريجين منها وأسرهم بحلول عيد الأضحى المبارك ، كما وتمنت عودة العيد على الأمة الإسلامية باخير والبركات .
ويظهر البيان المقتضب مدى الإستياء والتذمر لدى الرابطة وأعضائها ، من ما أسماه البيان لجنة (التخازل والتماطل ) يقصد اللجنة العليا لمعاينات التوظيف التى نظرت فى طلبات التوظيف التى تقدم بها عدد من الخريجين ، على إثر إعلان الحكومة رغبتها فى ملئ وظائف شاغرة لديها .
وكانت حكومة الولاية قد أوقفت التوظيف منذ ثلاث سنوات بحجة إعادة هيكلة الخدمة المدنية ووعد الوالي بتشغيل كافة الخريجين .
وأورد البيان الغاضب إستبعاد اللجنة لخريجى القطاع الغربى من ولاية جنوب كردفان (خاصة أصحاب الدبلومات منهم) وإستيعاب وافدين من كافة بقاع السودان .
وحسب البيان فإن مدينة بابنوسة لم تحصل إلا على 35وظيفة فقط ولم يورد البيان العدد الكلى للخريجين بالمدينة .
وختم البيان مهدداً ومتوعداً الحكومة بإعلانها ثورة شعواء لا تبقى ولا تذر .
الجدير بالذكر أن الموظفون يجأرون بالشكوى ، من تدنى الأجور وإرتفاع الأسعار ، والإحصائيات تؤكد أن المرتب الأساسى بالكاد يغطى 20% من الاحتياجات الضرورية ، والحكومة عاجزة عن رفع مستوى الأجور لتتناسب مع الزيادة المهولة التى طرأت على أسعار جميع السلع خاصة الضرورية منها ، وعاجزة عن تشغيل خريجيها الذين صرفت عليهم أسرهم كل ما تملك – لاحظ كل ما تملك – لقد باعت الأسر كل ما تملك .. نعم : ليتخرج أحد أفرادها ليرفع عن كاهلها جزء من الأعباء ، فيتخرج فعلاً ، ثمّ لا يجد وظيفة (!) تصوروا – معى – ما سيؤول إليه وضع الأسرة التى باعت كل ممتلكاتها بما فى ذلك أسِرّة النوم ، إذن لقد إنهدم البيت وخرّ سقفه من أجل تعليم أحد أفرادها ،التعليم فى بابنوسة لزمن الإنقاذ يهدم البيوت القائمة – ألا ترون ذلك ؟؟!- بينما هناك فى كافورى يتوظف أو يستوزر من لا مؤهل له البتة ويرفع قصراً أو عمارةً فى جبرة أو الأزهرى أو كافورى (!) العلم يهدم والجهل يرفع !! ، كيف لا والبلاد محكومة إنقاذياً .
يا أيّها الخريجين هل أدلكم على فعلةِ تنجيكم من الذل والخسف الإنقاذي، ألا فاذهبوا مسافرين زرافات ووحدانا ، وتجمهروا صامتين عراةً إلا من سراويلكم أو بنطلوناتكم واصلين ليلكم بنهاركم أمام قصركم الجمهورى ، غير نابسين بحرفِ . أدعوكم ونفسى لتطبيق المقترح .
موتوا وقوفاً أعزةً عزلاً بل عاريةً صدوركم ، تسندكم قوة الحق الأصيل والشرعية البلجاء ، فذلك خيرٌ لكم من أن تهلككم سياسات الإنقاذ وحقدها
بالبطئ ، ذلك بأن الوظائف التى تطلبون لا تضمن لكم حياة كريمة ، فالمرتب لا يزيد عن ال 20% من إحتياجاتكم الضرورية .
أوقفوا دوران عجلة الفساد والإفساد ، أوقفوا دوران عجلة القتل والتشريد ، أوقفوا عجلة الذل والهوان وانبذوا الخنوع تفوزوا بحياة حرة وكريمة ، وتضمنوا لإجيالكم كفلٌ منها . فلنفعلها كما فعلها أسلافنا من قبلُ فى أكتوبر 1964وأبريل 1985، أوقفوا العجلة كما أوقفت فى كلِ من تونس ومصر وما أولئك إلا تلاميذكم الذين تخرجوا بنجاح فى كلية إكتوبر وأبريل .


#930377 [كحل الشيخات]
2.75/5 (3 صوت)

03-02-2014 10:50 AM
يا ابو نديبو إنت حكومتك دي كلها المؤهل فيها منو عشان تتكلم في أبناءالمسيرية ولا شوية الوزراء ووزراء الدولة العينوهم مؤخرا ديل مؤهلين , بعدين ده حقهم تأهيل في عينك بعدين رئيسك ذاتو مؤهل ؟ اللهم إلا (مؤهلات ) رقيصو


#930339 [مهدي إسماعيل]
3.50/5 (6 صوت)

03-02-2014 10:17 AM
تذكروا أن مُشكلة الجنوب (التي استمرت لنصف قرن وانتهت بالإنفصال)، بدأت بالإحتجاج على عملية سودنة الوظائف التي لم تُنصف الجنوبيين آنذاك بحُجة عدم إمتلاكهم لمؤهلات.

الحالة أكثر ظُلماً في كُردفان، فالثروة الطبيعية حق لاهل المنطقة والمجتمعات المحلية، ولكنها تُنهب بواسطة حكومة الُنخب النيلية وتُصدر للخارج لتتبقى أرصدة في ماليزياودُبي وقطر، والفتات الذي يعود لليلاد يتحول إلى عمارات في الخرطوم، وسدود في الشمالية.

ثوروا يا أهل كُردفان، فالحقوق تؤخذ ولا تُعطى.


ردود على مهدي إسماعيل
European Union [TIGERSHARK] 03-02-2014 09:43 PM
Poor and racism comment....absurd


#930304 [ابوهاني]
3.00/5 (3 صوت)

03-02-2014 10:00 AM
وما الذي جعل جهاز الأمن يتدخل في تعيين الموظفين في الحقل ياخى من متى يتم تعيين الموظفين بواسطة جهاز الأمن في الشركات والخدمة المدنية عامة افتكر هذه الصلاحيات اسندت لهذا الجهاز لكي يبرز عضلاته ولإرهاب المواطنين نترحم لأرواح الذي قتلوا من الجانبين لأنهم في النهاية أبناء وطن واحد وهذه كلها فتن نسأل الله أن يزيل هذه الفتن من بلادنا الحبيبة التي نحن دائما نشيلها في حدقات عيوننا .


#930227 [سوداني كردفاني]
3.00/5 (3 صوت)

03-02-2014 09:00 AM
منذ الان نطالب بتنمية كاملة والا فل يوقف البترول نهائيا وحدوا الصفوف‎ ‎


#930154 [خالد حسن]
4.00/5 (4 صوت)

03-02-2014 07:44 AM
كل قتيل من جهاز كلاب الامن هو فطيس
فليذهب للجحيم غير مأسوف عليه
اقتلوهم قاتلهم الله هؤلاء الكلاب السعرانه


#930096 [ود ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 03:26 AM
كيف ما مواهلين ومنو من الكيزان مواهل انت رائيسك زاتو ما مواهل 82


ردود على ود ابراهيم
United States [nagatabuzaid] 03-02-2014 10:22 PM
كيف رئيسهم ما مؤهل ده حاصل على شهادة ماجستير من جامعة الجزيرة ليها ضل


#930085 [احمد البقاري]
2.50/5 (4 صوت)

03-02-2014 02:52 AM
حذرنافي اكثر من مناسبة من سياسة التوظيف الحكومية، التي تحاول الأستأثار بجميع الوظائف في قطاع البترول، المباشرة أو تلك عبر الشركات المتعاونة معها لمنسوبيها من ولايتي نهر النيل والشمالية، بما في ذلك الوظائف العمالية التي لا تحتاج لمؤهلات أكاديمية أو مهارات: كالعمال العاديين والحراسات والغفر وسائقي سيارات النقل والمركبات العادية، إضافة للوظائف التي تحتاج إلى قليل من التدريب والتأهيل، كأعمال اللحام والتوضيب والسباكة وخدمات التموين والإعاشة، مضاف إليهم العدد الضخم من الخريجين العاطلين من أبناء هذه المناطق والمؤهليين لشغل عدد كبير من الوظائف.

هذا إلى جانب رفض الحكوم وتسفيهها المستمر لجميع المناشدات والدعوات الصادقة والمطالبات الحريصة لأستثمار جزء من عائدات البترول المستخرج من هذه المناطق فى الخدمات، كالتعليم والصحة وتوفير مياه الشرب للأنسان والحيوان بالمنطقة، كما تفعل معظم شركات البترول في العالم. خاصة أن عمليات المسح والتنقيب في هذه المناطق أتت على حساب المراعي والمساحات الزراعية وغابات الصمع العربي، التي كان يعتاش من منها سكان هذه المناطق. بل الحكومة ذهبت أكثر من ذلك برفضها حيناً والتزعر بأسباب واهية أحيانا في دفع مستحقات نسبة الـ 2% من عائدات البترول المستخرج لصالح تنمية المنطقة، التي أقرتها أتفاقية السلام الشامل "نيفاشا".

هذه السياسات الحكومية الجشعة والأنانية والإقصائية في آن واحد، جانب أصرارها في عناد غير مبرر للأستأثار بجميع وظائف البترول لمنسوبيها من ولايتي نهر والشمالية، أحدثت كم هائل من الغبن والشعور بالإقصاء والأستغلال لسكان المنطقة في أرض أجدادهم ومراعيهم وفلواتهم ومزارع هشابهم ومحاصليهم التاريخية لمصلحة مواطنيين أخرين يبعدون عنهم آلاف الكيلومترات.

ومثل هذا الأنفجار وسفك الدماء في حقل بليلة النفطي كان متوقعاً منذ زمن بعيد. وإذا واصلت الحكومة في عنادها وسياسة الأستأثار بكل شيء، دون أشراك غيرها من مواطني المنطقة في عائدات هذه الثروة، ستفقد في زمن وجيز كل شيء من عائدات البترول وثروات المنطقة.

احمد البقاري


#930052 [AburishA]
2.75/5 (5 صوت)

03-02-2014 01:22 AM
حقل بليلة يقع الان في غرب كردفان وليس جنوب كردفان كما ورد بالتقرير..
-----------------
احداث مؤسفة الا انها متوقعة..حسب التقرير ادناه ان هناك فعاليات سابقة وتعهدات في هذا الخصوص لم يتم تنفيذها.. *** التقرير أدناه يعطي فكرة (حتى تكتمل الصورة) للاخوة القراء والمعلقين الكرام..

ابناء المسيرية يهددون بطرد الشركات البترولية من ولاية غرب كردفان
الفــوله 2013(7 Oct.)

***هدد عدد من ابناء قبيلة المسيرية بولاية غرب كردفان نهاية الاسبوع المنصرم الشركات العاملة في الحقول البترولية من مناطقهم إذا لم يلتزموا بدفع تعويضات البترول وتوظيف ابنائهم هذا إلي جانب توفير الخدمات الضرورية بالمنطقة وكشف القيادي الشاب بمنطقة القطاع الغربي ابوعبيدة محمد حمدان في تصريح لراديو تمازج من الفولة ان قيادات من قبيلة المسيرية نظموا ورشة يوم الاربعاء الماضي لمناقشة قضايا البترول بالمنطقة بحضور والي ولاية غرب كردفان احمد خميس بجانب حضور ممثلين من وزارة الطاقة والتعدين بالسودان واوضح ابوعبيدة بأن الغرض من الورشة كانت مناقشة **مشكلة التعويضات والتوظيف** وغيرها من القضايا الأخرى المتعلقة **بالتنمية ومخلفات البترول**
******** ويشار إلي أن ابناء المسيرية نفذوا إعتصامات في سبتمبر الماضي بمنطقة بليلة النفطية طالبوا فيه الشركات البترولية والسلطات الحكومية بتوظيف ابناء المنطقة في إشارة إلي** تعهدات إلتزمت بها الشركات البترولية بتوظيف عدد من ابناء المنطقة** إلا انها لم تلتزم بها واضاف حمدان بأن الورشة التي حضرها والي غرب كردفان و وفد من وزارة الطاقة وصى بتوظيف ابناء المنطقة والإلتزام بدفع تعويضات البترول وتوفير التنمية للمنطقة كاشفاً بان الحضور هددوا بطرد الشركات العاملة في الحقول النفطية بغرب كردفان إذا لم تنفذ التوصيات التي خرجت بها الورشة


#930023 [hazim]
2.82/5 (5 صوت)

03-02-2014 12:35 AM
الميسرية اصبحوا عبء ثقيل على الحكومة في تلك المناطق ,هم و الدينكا سواء في حب السلطة و الطمع فيما عند الحكومة و الكسب بدم بارد,الدينكا افضل منهم بان لهم كوادر متعلمة من ابناءهم...خلصنا من الدينكا بالانفصال و وقعنا في مصيبة المسيرية التي هي اشد ...يا لهفي عليك يا بلد


ردود على hazim
European Union [ABUAMR] 03-02-2014 01:31 PM
انت زول عاقل الله لاهداك

European Union [بت قضيم] 03-02-2014 10:12 AM
البلد ما وارثه من ابوك حتى تنعت في القبائل السودانية حسب هواك البلد بلد الجميع


#930021 [ساب البلد]
4.88/5 (4 صوت)

03-02-2014 12:30 AM
****** لماذا لا ينضم شباب المسيرة الي الجبهة الثورية ***** نسمع كل يوم باستهدافهم مرة من قبل الجنجويد و اليوم من قبل كلاب الامن ما تنتظرون ؟؟؟ ***** هيا الي الجهاد هيا نظموا انفسكم ****


ردود على ساب البلد
European Union [ساب البلد] 03-02-2014 04:35 PM
******** شكرا اخوي "الكجور" علي مرورك بس المسيرية كده كده قاعدين يموتوا *** للاسف طول عمر الانقاذ واقفين معاها لقوا شنو ؟؟؟ ***** اخيرا ما لقوا زول قدر وقفتهم ولا قال ليهم كتر خيركم ****** حتي ابسط شي شوية وظائف استخسرها عليهم **** احسن ينضموا للثوار و الانقاذ خلاص انهارت **** لك الود *************

****** اخوي "ابريشة" حبابك عشرة ***** نعم الحكومة استغلت المسيرية اسوا انواع الاستغلال عبر ابناء المسيرية المنتسبين للموتمر الوطني و جعلتها حائط سد منذ حرب الجنوب و اخيرا ابيي *** المسيرية ما حسبوها صاح الحكومة ماشة و ان طال الامد و هم محتاجين لمراعي الجنوب علي الاقل ان الاوان ان يصلحوا غلطتهم بعد ما عرفوا ان الحكومة استغفلتهم ***** خالص الود *******


**** اخوي "الريكة" حبابك عشرة ***** فعلا الحكومة قدرت تسيطر علي المسيرية عبر اعيانهم و ابناءهم المنتسبين للموتمر الوطني الذين غيبوا البسطاء و استغفلوهم و اخيرا بعد ما انتهت مهمتهم فكوهم عكس الهوا مش كده بس ديل بدوا يكتلوا فيهم عشان شوية وظائف عمالية ما تسوي شي ***** شكرا علي التعقيب *******

United States [الريكة] 03-02-2014 03:38 PM
ديل درق سيدو؟ بعض مثقفى المسيرية واعيانهم اوهموا اهليهم بان المؤتمر الوطنى والجلابة اقرب اليهم من الجبهة الثورية,,,,,
فتش اى عمارة تحت التشييد فى الخرطوم تلقى فيها مسيرية.
لو ما طلعوا من حالة التغييب العايشين فيها دى ما حيلقو اى حق, والدينكا ديل بكرة بمنعوهم من الرعى, والخرطوم دى كليقة قش ما تديكم.

United States [AburishA] 03-02-2014 11:23 AM
**ن سبب استهداف المسيرية من قبل الجنجويد وبتوجيه من النظام.. هو بسبب انضمام كثيرين منهم للجبهة الثورية.. واخيرا وليس بآخر انضمام اللواء بندر... وصدقني البقية آتية في الطريق....

*** كما ان فشل النظام في خلق (جنجويد) من المسيرية رغم محاولاته المستميتة واستخدامهم ضد الجبهة الثورية.. وضد قبائل النوبة (بالوكالة) جعل النظام يستهدفهم استهداف صارخ.. وان ما يجري لهم الان كحملة الدفتردار الانتقامية**

** المسيرية صحو اخيرا واكتشفوا لعبة النظام.. بعد ان كانوا سدا منيعا ضد التمرد الجنوبي نيابة عن (النظام).. كما يريدهم الان الدفاع عن (ابيي) بالوكالة....

لك خالص الود اخوي ساب البلد.....

United States [الكجور] 03-02-2014 10:27 AM
تقولي جهاد تاني الم يتوب المسيرية من استغلال المهدية و الانقاذ لهم في حروب الوكالة. لا تفتح لهم باب جهاد الفطائس احسن يروحوا في مرقة الانقاذ.الحكومة ممكن تحرك ليهم حميدتي مقاول الجانجويد الجديد الذي لن يتردد اطلا قآ.مع العلم هنالك تار كبير بائت بين الرزيقات والمسيرية.


#930011 [ابونديبو]
3.50/5 (12 صوت)

03-02-2014 12:11 AM
ولماذا يطالب ابناء المسيرية بوظائف في قطاع النفط ؟؟؟؟ هل هم من المؤهلين ؟؟؟؟؟ ولا خلاص كتائب
الجهاد والدفاع الشعبي التي كانت تقتل الجنوبين انتهت؟؟؟؟؟؟ (عجبني للمرقود)


ردود على ابونديبو
United States [ديك الجداد] 03-02-2014 04:36 AM
ولله لو ما انته كنته ( كتكوت الكترونى ) كنته عفستك ,لكن بخافك تموت .

السوال الانته طرحته مفروض تجاوب عليه انته م نحنا , بعد داك ورينا موهلات الكتكوت الاكترونى
شنو لغايت ما يبقى جدادة كاملة !!!

European Union [سودان وطنا] 03-02-2014 12:48 AM
من حق اي مطنقة المطالبة بوظائف لابناءها حسب الاتفاقيات التي توقع في قطاع التعدين وايضا لها نسبة من عائدات النفط تقدر 2% وايضا تنمية المنطقة وتوفير الخدمات لمواطني المنظقه اما حكاية موهلين العمالة لتحتاج الي تاهيل اكاديمي لابد من تدريبهم من جانب الشركه مافي عامل بيجي من بيتهم موهل نرفض هضم حقوق السودانين من جانب الحكومه واستغلالهم لعدم معرفتهم بالقوانين والاتفاقيات

[AburishA] 03-02-2014 12:39 AM
الدنيا دي كووولها مافي مؤهلين غيركم يا (مرقود) !!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة