الأخبار
أخبار إقليمية
حكومة شمال دارفور تلوح بالإستقالة وتدفع بمذكرة لرئاسة الجمهورية
حكومة شمال دارفور تلوح بالإستقالة وتدفع بمذكرة لرئاسة الجمهورية



هجوم مسلح على محلية اللعيت ومظاهرات في الفاشر
03-02-2014 05:00 PM
عبدالله الخليل


نتيجة للأحداث التي جرت خلال الأيام الماضية بإستهداف مليشيات الجنجويد او مايعرف بقوات الدعم السريع التابعة لموسى هلال قوات شرطة الإحتياطي المركزي والجيش والدفاع الشعبي في جبل عامر وقرب كتم.

فإن حكومة الوالي (كبر) عقدت إجتماعاً أول أمس تم فيه تدوال أمر إستقالة الحكومة إن لم يستطع المركز حسم أمر موسى هلال، إلا أن أمر الإستقالة أرجئ بطلب من بعض أعضاء الحكومة الى حين تلقي رد المذكرة العاجلة التي دفعوا بها لرئاسة الجمهورية بخصوص الامر.

ولم يتسنى معرفة ما استقر عليه الامر حتى يوم امس، ولم يخرج الوالي (كبر) ليوضح ما الذي ينوي فعله.

في الوقت الذي أخذ فيه الأمر طابعاً قبلياً بوصول قوات من شرطة الإحتياطي المركزي التابعة لأبناء قبيلة (الميدوب) ليلة أول أمس الى مدينة الفاشر في طريقها لنجدة أبنائهم الذين إشتبكوا مع مليشيات موسى هلال.

ورغم حالة الغضب والثأر البادي على هذه القوة التي دخلت الفاشر منذ ليلة أول أمس ومازالت بالفاشر حتى هذه اللحظة إلا أن حالة الإنضباط التي تلتزمها رغم كثرتها وتحركها في شوارع المدينة ملفتة للنظر مقارنة بالفوضى التي دائماً ما تمارسها شرطة الإحتياطي المركزي والمليشيات، وحسب معلومات مؤكدة فإن حكومة الولاية لاتريد لهذه القوة مغادرة الفاشر الى كتم ربما خوفا من قتال ذات طابع قبلي ينشب مع مليشيات موسى هلال،وقد تعهدت لهم بتسليمهم ابنائهم في الفاشر الجرحى منهم والقتلى والأحياء.

وحسب المعلومات الواردة من كبكابية وكتم ومن ارض المعركة فإن موسى هلال قطع بقواته الطريق على قوات الإحتياطي المركزي والدفاع الشعبي قرب كبابية في طريق عودتها من جبل عامر وجردهم من السيارات والعتاد دون قتال وسمح لهم بالمغادرة الى كبكابية فيما ترك للضباط سيارة اوصلتهم الى كبكابية ويقدر عدد السيارات بخمسة عشر سيارة وعدد الجنود يزيد عن المئتين جزء كبيرة منهم من ابناء عرب البزع من كردفان وآخرين من أبناء الزيادية وعناصر أخرى مشكلة من الإحتياطي المركزي الفاشر، إلا أن الأمر لم ينتهي عند هذا الحد فقد لحق عناصر الجنجويد بدراجاتهم النارية الجنود وجردوا عدد كبير من ملابسهم وهواتفهم واحذيتهم وتركوهم بالملابس الداخلية حتى دخلوا كبكابية حفاة عراة.

قوة الإحتياطي المركزي الثانية إنسحبت من سرف عمرة بعد أن أوصلت معتمدها وتركته في عهدت الجيش، وتتكون هذه القوة من ست سيارات لاندكروزر على متنها سبعين فرداً جميعمهم من أبناء قبيلة (الميدوب)، قرب كبكابية ارسل لهم موسى هلال رسولا قطع عليهم الطريق بدراجته النارية ترافقه سيارة عسكرية مخبراً اياهم ان الشيخ موسى هلال يامرهم بترك سياراتهم واسلحتهم وملابسهم العسكرية، رفض أبناء الميدوب هذا الأمر وخبروه انهم لن يتركوا سياراتهم واسلحتهم إلا على جثثهم، بعدها دخلوا كبكابية.

تم تجميع عناصر القوة الأولى التي جائت من جبل عامر وجردت من اسلحتها وسياراتها في شاحنة كبيرة دون ان يمنحوا اي سلاح، أضيفت اليهم سيارتين تتبعان للوحدة الهندسية الفاشر، كل هذه القوة المجردة من السلاح جعلت في عهدت ابناء الميدوب بسياراتهم الست لإيصالهم الى كتم، تحركت القوة من كبكابية ونصبت لها مليشيات موسى هلال كمين في منطقة تدعى (عالي فحم) بين فتابرنو وكبكابية بالسيارات والدراجات النارية، دارت معركة شرسة استمرت ساعة ونصف سمع دويها في احدى القرى التي فر مواطنوها منها خوفاً، بعد ان نفذت الذخيرة من ابناء الميدوب ودمرت سياراتهم انسحبوا الى الجبال التي سبقتهم اليها القوة المجردة من السلاح وبظهور طائرة حربية في الجو انسحبت مليشيات موسى هلال، سقط اربعة عشر قتيلاً وعشرات الجرحى من الإحتياطي المركزي ثمانية من ابناء الميدوب واثنان من أبناء الزيادية واربعة آخرين ، وبنفس القدر سقط الكثير من القتلى والجرحى في صفوف مليشيات موسى هلال.

طبعاً ليست قبيلة الميدوب وحدها في الأمر فقبيلة الزيادية قتل منهم اثنان بحسب المعلومات الاولية وقد كانوا ضمن قوة الاحتياطي التي ذهبت الى جبل عامر، وهم ايضاً تحركوا لنجدة ابنائهم.

لعل كثيرين يستهجنون ذكر القبائل وذجهم فيما يتعلق بالقوات النظامية المفروض أنها قوات ذات طابع قومي، لكن هذه الأخبار التي اتطوع بكتابتها حتى تصل الحقيقة للناس أنقلها من نبض الشارع مباشرة وربما هي نصف الحقيقة كما يقولون، من الممكن جداً أن أتجاهل مايجري في الشارع بتصنيف هذه القوات على اساس قبائلها والقول ان قوات الاحتياطي المركزي او حرس الحدود او الدفاع الشعبي تعرضت لكمين، إلا أن الخبر سيكون ناقصاً لأن تداعيات مايحدث بعد تعرض هذه القوات لهجوم من اي جهة أن قبائلهم تنظر إليه بهجوم ضد أبنائها وإستهداف مباشر للقبيلة دون أي إعتبار للقوات النظامية أو العسكرية أو المليشيا التي ينتمون إليها، إذ أن هذه القوات تتحرك بحسب قبائلها حتى في حالة تواجدهم مع قوات أخرى.

وهذا ماحدث من قبل في مختلف انحاء دارفور ويحدث الآن في التوتر القبلي الذي جرى بعد إستهداف موسى هلال غير الحكيم لأبناء الميدوب الذين فضلوا الموت رغم قلتهم وضعف تسلحهم مقارنة بمليشيات موسى هلال كثيرة العدد والعتاد، على ذلة ومهانة تلحق بهم وبقبيلتهم سائر الايام.

ويبدوا أن من خطط لدفع هذه القوات ذات الطابع القبلي سواء كان من المركز او الولاية ربما استعرض عدد من السيناريوهات التي ستحدث في حالة تعرض هذه القوات لهجوم من قبل موسى هلال، وربما أحد هذه السيناريوهات هذا التوتر القبلي الذي بدأ بقوة والصراع المتوقع الذي يلوح في الافق.
للأسف مايحدث في دارفور من قتل وترويع وعنف وحروب قبلية بسب الدولة والمليشيات ويتاذى منه المدنيين لايعكس للرأي العام ولانجده في الإعلام الذي يمثل السلطة الرابعة بصورة واضحة وشفافة، فما فعلته مليشيات الجنجويد في كردفان عكس بشكل كبير في الصحف الإلكترونية غير الخاضعة للإعلام الرسمي، ومن ثم تم تشكيل رائ عام دفع بالحكومة لطردها من كردفان، ومع أن مافعلته مليشيات الجنجويد من فظائع في كردفان خلال بضع شهور على قلته، ظلت تفعله لعقد من الزمان في دارفور وبشكل واسع النطاق حتى وصل الامر الآن داخل المدن الكبيرة في الإقليم فعمليات السلب والنهب والإختطاف والقتل التي تمارسها مليشيات الجنجويد بشكل منظم تحت حماية حرس الحدود الذي ينتمون له والذي يتزعمه (موسى هلال) ثم جهاز الأمن والمخابرات الوطني ثم رئيس الجمهورية.

صحيفة إلكترونية مثل الراكوبة اصبحت منبر لأهل السودان ومتنفس لهم بعيداً عن رقابة الحكومة ينبغي أن تدبج بعشرات المقالات التي تعكس حقيقة الأحداث والفظائع التي تدور يومياً في دارفور من قبل المثقفين والإعلاميين والنشطاء المنتشرين في مدن وقرى وبوادي إقليم دارفور، حتى يعرف الناس في السودان إن لم يكن في بقية انحاء العالم مايجري في ارض دارفور وماتفعله الحكومة لتمزيق ماتبقى من الإقليم دون رحمة.

قبل ادفع بهذا المقال للراكوبة جرت مظاهرات في مدينة الفاشر عمها مئات من النساء والرجال إتجهت الى أمانة الحكومة منددة بممارسات الجنجويد في المدينة وسمعت هتافاتهم الداوية ضد الوالي وسياسات الحكومة وضد القبلية والإنفلات الأمني الذي يجري في الفاشر والولاية، وكان من المفترض ان تشهد المظاهرة آلاف من سكان المدينة إلا ان منظميها العقلاء حصروها في مئات الاشخاص حتى لاتؤدي الحشود الجماهيرية الى إنفلات أمني يصعب تدراكه خاصة مع تواجد قوات مسلحة أخرى غاضبة أيضاً من قتل الجنجويد لأفرادهم قرب كتم.
وفي ذات الأثناء تفيد التقارير الواردة من اللعيت أن المدينة تم إجتياها من قبل قوات لم تحدد هويتها بعد، وفي الفاشر تحلق طائرة الانتوف في الجو مايؤكد أن اموراً كثيرة تحدث في الولاية.






تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 12461

التعليقات
#931693 [علي باحش الدكوك]
5.00/5 (3 صوت)

03-03-2014 04:49 PM
قالوا ليك المليشيات التابعة لـ موسى هلال قامت بتجريد مليشيات أبو طيرة والدفاع الشعبي "أولاد نافع" سابقاً من ملابسهم ونعيلاتم .. وتركتهم فقط بالملابس الداخلية (فنلة ونكس). يا أخي العملية حزت في نفسي كثير جداً .. وبدأت أتخليل منظر هؤلاء الضباط والجنود، وهم يسيرون عرايا وراء بعضهم البعض.

أفترض أنو واحد فيهم ملابسو الداخلية متسخة أو لباسوا مخروم .. تصدقوا وأنا بعيد آلاف الكليومترات من دارفور طلبت من زوجتي تخت بالها جيداً لهذه المسائل وما تعرضنا لأي حرج لا قدر الله.


#931564 [سودانى]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2014 02:23 PM
نحن نختلف تماما مع كبر الذى يعمل لحساب الجلابه

بدون تعليق


#931549 [ابو احمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2014 02:06 PM
ان مايحدث من تشكيل القوة من ابناء الزيادية وابناء الميدوب هو مخطط من عثمان كبر ليدخل هذه القوة في مواجهة مباشرة مع موسي هلال وبالتالي تثأر قبائل الميدوب لأبنائها والزيادية ويحدث شرخ يستطيع التسلل به الى باقي القبائل وتحدث فتنة كبيرة لعنت الله على كبر وعلى موسي هلال وعلى المركز الذي يحركهم وجعل الله كيدهم في نحرهم وحفظ الله دارفور واهلها والسودان من هؤلاء المجرمين


#931477 [ود صالح]
5.00/5 (2 صوت)

03-03-2014 12:33 PM
مقال يوضّح حقيقة ما يجري على أرض دارفور من ممارسة قوات الجنجويد للقتل دون وازع أو رادع. الذي أخشاه أن يتجه هؤلاء الغزاة الجنجويد مرّة أخري صوب كردفان وخاصّة أن الجحر هناك قد أصبح حامياً وسيضطرّون لمغادرته سريعاً في خطوة سيصفها المتنفّذون الحاكمون بإعادة إنتشار أخري كما سمّوها من قبل. علي الكردفانيين أن ينتبهوا جيّداً وأن يبقوا على وتيرة الرفض عالية وعلى أوسع نطاق حتّى لا يلدغوا من جحر الجنجويد الفارّين مرّتين.


#931440 [الفردوسي]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2014 11:57 AM
أعوذ بالله من حكومة الأنقاذ


#931390 [freedomfighter]
5.00/5 (3 صوت)

03-03-2014 11:19 AM
(إلا أن الأمر لم ينتهي عند هذا الحد فقد لحق عناصر الجنجويد بدراجاتهم النارية الجنود وجردوا عدد كبير من ملابسهم وهواتفهم واحذيتهم وتركوهم بالملابس الداخلية حتى دخلوا كبكابية حفاة عراة.)

لا تعليق


#931387 [د عماد تاي الله]
5.00/5 (2 صوت)

03-03-2014 11:16 AM
اخ عبدالله الشاقي انت مغشوش ومغيب واظنك تغتات من فتات الكيزان وتستحل عرق الغلابي والفقراء ,ارجو ان تثوب الي وعيك فالثوره انطلقت ولن ترجع للوراء.


#931356 [البديري]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2014 10:44 AM
كل ما قيل و كتب في المقال صحيح. لكن على أهالي دارفور و كردفان أن يعوا الدرس . فالمقصود من كل ذلك دمار الأثنين و خلق الفتنة بين العرب و غير العرب و بين العرب و العرب خاصة في دارفور التي يتفشى فيها الجهل و الحقد. و المستفيد في النهاية هم كلاب الإنقاذ.


#931344 [عكاشه]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2014 10:36 AM
قوات الاحتياطىالمركزى قطاع الميدوب
قوات الاحتياطى المركزى قطاع الزيادية
قوات الا حتيطى المركزى قطاع كبر
قوات الجنجويد موسى هلال
قوات الجنجويد قطاع حميتى (جهاز الامن)
والله حيرتونا يا ناس الانقاز القوات النظاميه بقت بالقبيلة


#931327 [دي قويه]
5.00/5 (2 صوت)

03-03-2014 10:16 AM
واين قوات الشعب المسلحه..الجيش السوداني ..من هذه الحفله مافيهم راجل قلبو محدثو ينهي البارطي ده بموسيقة عالم السنما


#931149 [اتحاد شمال دارفور للديمقراطيه]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2014 01:13 AM
ان اهل شمال دارفور على درجه من التعليم والوعى وهم الاكثر تعليما فى دارفور وسياسيا على مستوى السودان وهذا هو السبب فى ان شمال دارفور لا تزال عصيه لمخططات التجمع العربي الذى استطاع ان يذل اهل جنوب وغرب ووسط دارفور..الجميع فى الفاشر يعرفون تماما اهداف موسى هلال الذى يدعى انه معارض للحكومه وهو اكبر انصاره وهو يخطط للسيطره على كتم وكبكابيه وسرف عمره ومليط والمالحه والطويشه وقد قالها صراحه مرات عديده والجنجويد لا يعترفون اصلا بقبائل البرتى والتنجر والميدوب ويعتبرونهم قبائل الضعف ويسهل طردهم واستعبادهم ..وسوف يستمر موسى هلال فى اهدافه الخفيه ويستغل البسطاء وسيجد الدعم الخفى من الخرطوم وسوف يسيطر بالقوة على مناطق هذه القبائل ويحاول كسب ود الزغاوة ولن يدخل معهم فى احتكاك الى حين السيطره على الفاشر والمحليات وسوف يعمل على اغتيال الوالى كبر وهوالعقبه الوحيده امام مخطط موسى نحن نختلف تماما مع كبر الذى يعمل لحساب الجلابه وينفذ اجنده الخرطوم وتسبب فى الفساد وتدمير النسيج الاجتماعى والخراب وهو مجرم حرب و مطلوب للعداله الثوريه الا ان الميزه الوحيده عنده انه يقف ضد مخطط موسى هلال الجنجويدى وهو اكثر الناس معرفه بذاك المخطط والخرطوم لا تستطيع ان تتخلص من كبر لانه يملك ملفات خاصه وخطيره وهو الوحيد من بين ابناء شمال دارفور لديه القدره لتنفيذ سياسات الخرطوم وهى تختلف من اهداف موسى هلال ..فالخرطوم يهمه فقط ان تكون ش دارفور ضعيفه ومشتته ممزقه حتى وهذا يعنى اضعاف لابناء ش دارفور المتمردين الذين يهدفون مهاجمه الخرطوم وازاله حكم الجلابه ..اما موسى هلال فهدفه مخطط التجمع العربي فى دارفور وهو السيطره على دارفور واذلال اهلها وطردهم او حصرهم فى معسكرات نزوح ..هذه هى الحقيقه المره والتى يرفضها الكثيرون ولكن تبقى الزمن لتاكد ما نقول طالما ان امثال موسى هلال وهو فاقد تربوى وامى معروف اصبح يتحدث بانه زعيم ويريد ان يحكم الناس فان هذا يعنى على الناس ان يتوقعوا كوارث ومصائب حياه لا قبل لهم بها ولا اجدادهم الاولين.. .حتى فى ش دارفور لا يعرف الكثيرين من كيف يعيش الناس فى المناطق التى سيطر عليها الجنجويد بغرب ووسط دارفور وجنوب دارفور وحتى مدينه نيالا فالناس يعيشون حياه العبيد وينفذون كل شئ يامرمهم بها مليشيات الجنجويد .يقتادون الفتيات امام اقاربهن ويقتلون الناس لاتفه الاسباب وبهائمهم تسرح داخل المزارع وامام اعين المزارعين ..لا يستطيع الانسان ان يامن اى شئ فى حياته..


ردود على اتحاد شمال دارفور للديمقراطيه
[salah] 03-03-2014 02:57 PM
من خلال التقرير يتضح لنا ان هذا الاتحاد هو اتحاد ابناء البرتي والاسم المستعار له اتحاد شمال دار فور للديمقراطية ما تخجلوا بتخافوا منها مالكم خليكم شجعان وابناء برتوا ما تدسو رؤسكم في الرمال

United States [سودانى] 03-03-2014 02:25 PM
نحن نختلف تماما مع كبر الذى يعمل لحساب الجلابه

بدون تعليق


#931063 [زيكو]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2014 10:54 PM
تظ فيهم كلهم انشاءالله يموتو كلهم و يصبح السودان كلو خالي من اي مجند


#931052 [ود الفاشر]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2014 10:39 PM
كبر سفاح وهلال سفاح والبشير سفاح
اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين


#931049 [عبدالله الشاقي]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 10:32 PM
في واحد هناك عامل نفسه دكتور اسمه الورد هنا عماد اقول ليه ناس الابيض ديل حكومة الانقاذ .تعال مع الثوار وادخل الابيض عشان تشوف نجوم القايلة يا سافل


ردود على عبدالله الشاقي
United States [جيانا ابراهيم] 03-03-2014 07:37 AM
عبد الله الشاقي .....يشق ....... طز فيك وفي ناس الانقاذ بتوعك ليكم يوم تداس فيها وجوهكم بالارض بس ابقوا رجال واركزوا


#931016 [ودالناموسيه الغرباوى]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 10:02 PM
شوف النفاق ماحدث فى اللعيت جارى النبى ماذا تسمونه حرام على الجنجويد وحلال للحركات المسلحة ؟


#931013 [صلاح الطويشة]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 09:54 PM
اخواننا يموتون في سبيل حماة الاوطان وباسم هذا تم تجنيده بما يسمي بالدفاع الشعبي علي اساس حماية ممتلكاتهم...........اجل
اللعيت,حسكنيتة:
تدمير شبكات حرق منازل من ناحية ما يسمي بتحالف كاودا.
حرق وتشريد واغتصاب وسلب اموال اهالينا بجنوب دارفور من ناحية ما يسمون بقوات الدعم السريع:
تباً لتحالف وتباً لقوات الدعم السريع وتباً للحكومة وتباً لي انا ذاتي لاني ما قادر احدد من الذي يمثل حماة اهلنا لا غير في هذا ولا ذاك:
ويا الاستاذ كبر هل تدري من هم الموت في اللعيت في حسكنيتة في كبكابية هم اخوانناً واتت تنادي باسم الدفاع الشعبي..........فكر فيما تقول وما تفعل وعالج الحاصل قبل البيحصل قريباً.


#930977 [ثوج]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 08:34 PM
والله هذا عبد الله كذاب


#930966 [الليل]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2014 08:12 PM
(وذهب مئات من المتظاهرين والمتظاهرات الي مقر الولاية ) هو لسه انت قايلين فيه حكومه؟
كبر ماقادر يحمي نفسة خلينا من اطراف الولاية المترامي.
الحل يااهلنا في دارفور ان كان ميدوب او زيادية او اي قبيلة اخري الحل الالتحام مع المعارضة المسلحة وبس. وتتجيش لتحمي نفسك وعرضك .


#930935 [ود ابو زهانة]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2014 07:12 PM
ياسبحان الله .. حتى تشكيلات شرطة الاحتياطى المركزى اصبحت مصنفة قبليا ؟؟؟!!. هذا حصاد الانقاذ المر الذى غرسته بتعميق وترسيخ القبلية لتنفذ سياسة ضرب هذا بذاك تحقيقا لمبدأ "فرق تسد" . الجنجويد وحرس الحدود وحتى شرطة الاحتياطى المركزى وما سمى أخير بقوات الدعم السريع عبارة عن مرتزقة صنعتهم الانقاذ لتنفيذ سياساتها ومخططاتها فى دار فور . والآن قوى عودهم واصبحوا ينفذون ما يريدون عنوة ورغم أنف الانقاذ التى فقدت السيطرة عليهم وصاروا يتحدونها عياتا بيانا .. والصراع القذر بين الانتهازيين القذرين موسى هلال وكبر يدفع ثمنه البسطاء من اهالى دارفور المساكين .. لعنة الله تغشاهما اينما حلا فدماء الابرياء ستظل معلقة على رقبتيهما الى ان يلقيا الله الذى لا تخفى عليه خافية . الكاتب واضح انحيازه لطرف ضد الآخر بمحاولته ذكر قبائل بعض الموتى لاثارتها ضد الطرف الآخر وفى هذا يبدو عدم مصداقيته فى الحرص على اهله فى دارفور عموما وهى دعوة للتوتر القبلى رغم تبريره الفطير الذى ساقه . عموما لا خير فى كبر او هلال او انقاذهما العاجزة وليكون الله فى عون اهل شمال دارفور الذين اصبحوا بين شقى الرحى


#930922 [abdearhman zakaria]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2014 06:59 PM
let them fight until they die all because their leaders very stupid


#930911 [جنيقراي]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 06:46 PM
كاتب المقال اراك حدادي كبير تفوح منه رائحة الكير النتنة الموقلة في العنصرية والتفرقة


ردود على جنيقراي
United States [Salah] 03-02-2014 08:30 PM
عنصرية شنو؟ واي عنصر التي تتحدث عنها؟ يا زول كاتب المقال او البيان سميها ما تريد قال: قائق ودائما الحقيقة حاااااار .


#930906 [aboahmed]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2014 06:38 PM
طيب ما خليتو الجنجويد فى جنوب دار فور يقتلون العزل ونتو تجو اللعيت عايزين فول ولا زيت ما تمشوا محل الجنجويد وتحموا العزل الذين يموتون بسببكم ؟ مالكم كيف تفكرون


ردود على aboahmed
European Union [الليل] 03-02-2014 08:17 PM
لان العزل ما زالوا مصدقين انه فيه حكومه في البلد بتحميهم.
الحكاية واضحه واشكر الكاتب الذي اوضح بعض الحقائق المؤلمه.
لكنه الوضع الحقيقي في دارفور.
اصحوا ياغرابه خلونا من قصة البلد فيها حكومه بتحمي المواطن. احموا انفسكم واووا الي ركن شديد وليس ركن رشيد لان الرشد في الواقع المعاش انتهي.


#930877 [الزيدابى]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2014 06:08 PM
كلام مؤلم ومقزز وخطير

اذا كان هذا هو الموقف فعلا

فعلى الجميع السلام


#930851 [وحيد]
5.00/5 (2 صوت)

03-02-2014 05:50 PM
المخطط الذي تنفذه الانقاذ بامر الصهيونية العالمية يتمثل في زعزعة الامن و الاستقرار في السودان و اثارة الحروب الاهلية و تقسيم السودان الى خمس دويلات متناحرة و يتم ذلك باثارة النعرات القبلية و تسليح القبائل المتحاربة و الاستعانة بالمرتزقة ... ذلك ما يتم تنفيذه بواسطة الانقاذ و ما نراه الآن هو احد نتائج المخطط الانقاذي الصهيوني.
لن تستقيل حكومة شمال دارفور لان الاستقالة ليست من ادب الانقاذويين مهما تعاظم فشلهم و كثرت كوارثهم، و كبر تحديدا الذي اصبح سلطانا بل امبراطورا خالدا في السلطة حتى ياتيه الموت لن يتنازل عن سلطانه لاي سبب.
الرحمة لكل اهل السودان الذين ماتوا بايدي اخوانهم و نسال الله ان يزيل هذا نظام الشيطان الحاكم و ان يعيد السلم بين اهل السودان


#930844 [د عماد تاي الله]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 05:46 PM
الله أكبر والنصر للثوار والخزئ والعار لمليشيا السفاح وإلي الإمام حتي دخول الابيض وكوستي وربك ثم الي القطينة وتحرير الخرطوم ، جميع الشعب السوداني في إنتظاركم لتحريره من طغمة الكيزان الفاشله الذين دمروا الوطن وأفسدوا وسفكوا الدماء ؛ الي الإمام يا رماة الحدق


#930840 [اسامه السوداني]
4.99/5 (8 صوت)

03-02-2014 05:43 PM
شكرا علي المعلومات .. ونعم في البداية استنكرنا ذكرك لقبائل الجنود لكن شرحك مقنع وواضح وتقريرك مهني جدا .. انا شخصيا كسخص من خارج دارفور اضاف لي الكثير لمعرفة حقيقة ما يجري ... للاسف مقالك حقيقه طعمها مر جدا نحن في طريقنا لنضاف للصومال وافغانستان وما زال بشه يرقص غير مبالي ...


#930798 [ابوريدة]
5.00/5 (1 صوت)

03-02-2014 05:10 PM
من الذي صنع موسي هلال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على ابوريدة
European Union [العنطـــــــــــج] 03-05-2014 04:55 PM
صنع في الهلاليه.. يعني صنعو منو تفتكر

United States [سليمان] 03-02-2014 05:49 PM
طبعا الحكومة وعملتوم عشان يقتلو الناس بس سبحان الله انقلبو عليهوم وعقبال الجيش زاتو ينقلب عليهوم انشاء الله



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة