الأخبار
أخبار إقليمية
جوبا تنتقد بعثة الأمم المتحدة
جوبا تنتقد بعثة الأمم المتحدة



03-02-2014 09:35 PM
- إفي

انتقد السكرتير الصحفي لرئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت اليوم بعثة الأمم المتحدة ووصف تقاريرها بغير المحايدة، رافضا التقارير التي تحدثت عن حدوث انتهاكات من قبل الجيش الجنوبي.

وقال اتنيج في مؤتمر صحفي بالخرطوم إن الأمم المتحدة تستحق الطرد من جنوب السودان واضاف " لولا اننا حكومة ديمقراطية لطردنا بعثة الأمم المتحدة من جنوب السودان وكان ينبغي ان نطرد البعثة".

وأوصد اتنيج الباب أمام اية مطالبات بتنحي سلفاكير عن الحكم وقال ان كير لن يتنحى قبل انتخابات عام 2015 نافيا الشائعات التي تحدث عن مرض كير وقال إن رئيس جنوب السودان يمارس مهمامه المكتبية لاكثر من 12 ساعة يوميا ويلتقي اكثر من 12 مبعوثا دوليا في اليوم.

واتهم اتينج زعيم التمرد ريك مشار بانه لايطيق الديمقراطية وانه يريد تحويل الحرب الدائرة في جنوب السودان الى حرب قبلية بين قبليتي الدينكا التي ينحدر منها سلفاكير والنوير التي ينتمي إليها مشار.

واعترف بوجود صعوبات في التفاوض بين الفرقاء الجنوبيين في اديس ابابا وقال ان المتمردين يطالبون بمؤتمر دستوري في دولة اجنبية وهذا خطأ وغير مقبول لدينا وقال "الغرب يضغط للتفاوض لكن هناك صعوبات " مشيرا إلى أن المبعوث الكيني لازارس سيمبيو ابلغ سلفاكير اليوم بصعوبة التفاوض.

ودافع المتحدث الاعلامي بإسم سلفاكير عن مشاركة القوات اليوغندية في جنوب السودان وقال إن مشارك هو الذي ابرم الاتفاق مع يوغندا في العام 2005 وهو اتفاق ينص على معاهدة الدفاع المشترك على غرار اتفاق مصر والسودان، وليبيا والعراق في سنوات خلت وقال إنه يحق لجنوب السودان ابرام معاهدة الدفاع المشترك مع دول المنطقة.


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1938

التعليقات
#931345 [أيزك ركبوم مديت]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2014 10:37 AM
أستغرب جدا من فكرةإنتقادالمتحدث الرسمي لرئيس الجمهورية التقرير المبدئ بخصوص إنتهاكات حقوق الأنسان إبان الأحداث الدمويةالجارية في جنوب السودان والصادر من بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان !!! فمثلا عندما يرفض حدوث أي إنتهاكات من قبل الجيش الجنوبي ، كيف ينسجم ذلك مع خطاب رئيسالجمهورية بتاريخ 24 ديسمبر 2013 والتي جاء فيها : هنالك الأن من يستهدفون آخرون بحكم خلفيتهم الإثنية كطريقة لأخذ القانون باياديهم !! هذا التعميم من دون الإشارة إلي المتمردين أو حتي الأجهزة النظامية بالدولة كان مقصودا به أساسا القوات النظامية في الدولة ، لهذا جاء في جزء أخر من نفس الخطاب : عليه ، فقد وجهت كافة القوات النظامية بأن بعدم التحرش بالمواطنين ، وكذلك بعدم نهب ، تهديد أو أستغلالهم بطريقة أو بأخري . من هذا الخطاب ، نفهم بان السيد رئيس الجمهورية علي دراية كاملة بأن هنالك تجاوزات هنا وهناك من قبل القوات النظامية خلال فترة الأحداث الأولي 15 - 16 -17 ديسمبر 2013 . وتأكيدا لما ذهبنا إليه ، فقد أعلن السيد وزير خارجية جنوب السودان في 11 فبراير 2014 بأن الحكومة كونت لجنة تحقيق برئاسة رئيس القضاة السابق جون وول ماكيج وذلك للتحقيق في إنتهاكات حقوق الأنسان وإستهداف المدنيين بمدينة جوبا ومدن أخري . فإلي ماذا يرمي السيد المتحدث الرسمي ، هل نحن أمام حيادية البعثة كمشكل أم الحقيقة وبشهادة مواطنو جنوب السودان أن الحركة الشعبية فشلت في حل صراعها حول السلطة سلميا فقامت بتحويلها لعمل عسكري كان ضحيته نحن الموطنون . دعنا نفترض أن الأمم المتحدة لم تصدر أي تقرير ، سؤالي ، هل لديكم مجرد أعتقاد بأن القوات النظامية يحتمل أن تكون قامت ببعض التجاوزات الطفيفة جدا؟! لان نعلم جدا مدي مهنيةوإستقلالية هذه الأجهزة عن حزبكم الديمقراطي .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة