الأخبار
أخبار إقليمية
جنوب السودان مستعد لعقد مؤتمر دستوري.. ويشترط موافقة المتمردين على وقف النار
جنوب السودان مستعد لعقد مؤتمر دستوري.. ويشترط موافقة المتمردين على وقف النار



03-04-2014 07:31 AM


الخرطوم - علوية مختار

أعلن سكرتير الرئاسة في دولة جنوب السودان اتينج ويك اتينج قبول بلاده باقامة مؤتمر دستوري في بلاده اذا تم التوصل الى اتفاق هدنة جديد بعد انهيار الاتفاق الاخير الذي وقع مع المتمردين.

واندلع قتال ضار في جنوب السودان منذ منتصف شهر ديسمبر الماضي عندما حمل متمردون يقودهم نائب الرئيس السابق الدكتور رياك مشار وتوصلا لاتفاق هدنة لكنه انهار سريعا وعاد الطرفان للمعارك مجددا.

وقال اتينج في مؤتمر صحفي عقده أمس في العاصمة السودانية الخرطوم ان حكومته تسعى لايقاف الحرب عبر محاثات السلام بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا برعاية منظمة دول الايقاد الافريقية.

وأضاف "شاركنا في هذه المفاوضات وقبلنا بميثاق التفاوض وبإقامة مؤتمر دستوري في جنوب السودان اذا كانت هناك هدنة ووقف اطلاق النار".

واعتبر أن الوضع الامني في العاصمة جوبا مستقر تماما وان الجيش الشعبي قادر على حماية اراضي جنوب السودان.

وقال ان من اولويات حكومته الآن إنقاذ العشرات من المتضررين والنازحين والمتشردين من ابناء الوطن.

وتابع يقول "نحن نحتاج لوقف العدائيات ووقف اطلاق النار الدائم مما يعطي الفرصة للمنظمات الطوعية والانسانية لمساعدة الناس في المناطق المتضررة بالحرب ولإعادة توطين المتشردين والنازحين".

وانتقد اتنيج بشدة التقرير الذي صدر اخيرا عن الامم المتحدة والذي تناول الوضع الانساني في بلاده، وقال ان التقرير غير محايد، داعيا المنظمة الدولية الى الجلوس والاستماع لرأي الحكومة في بلاده.

ونفي اتينج وجود اي سجين سياسي بسجون دولة جنوب السودان، واوضح أن المعتقلين المشتبهين فى الانقلاب الاخير صدر بيان بمحاكمتهم، معتبرا أن الحرب في جنوب السودان سياسية.

الرياض


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2079

التعليقات
#932706 [فانطاو]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2014 05:14 PM
يا اخي سايمون انت مبسوط من العملو رياك والذي يعني معنى اسمه (الخراب) على حسب لغة القبائل النيلية في جنوب السودان ومشار يعني( الاسود)وتينج
الشرارة أليس عجيب ان اسم الشخص مطابقا لافعاله ليقال شرارة الخراب الاسود خرب البلد تقسيم سلطة لمن السلطة ولمن ألحق حتى يقسم انتظر الانتخابات عام 2015 وخليك جنوب سوداني. وبمناسبة رياك هل تذكر أحداث 1991 كيف قتل المدعو خراب الاف الأبرياء من القبائل الاخرى وحتى من جبال النوبة؟ وماذا قال عنه جون قرنق ابحث عنه لترى ! ياخوي كيف يكون وضع الجنوب بعد لمحاربي الجيش؟ ؟


#932628 [علي برقاوي]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2014 03:35 PM
واعتبر أن الوضع الامني في العاصمة جوبا مستقر تماما وان الجيش الشعبي قادر على حماية اراضي جنوب السودان.....ههههههه طيب عايز هدنةوعايز تعمل مؤتمر دستوري ليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#932178 [سايمون دينق]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2014 09:05 AM
مبدئيا نحن لا نرفض السلام يا - اتينج ويك- حتي الانجيل يقول طوبي لفاعلي السلام لانهم ابناء الله يدعون ، وازعم انه لا علاقه لكم بالانجيل ولا بالقران ، ولكن لا نرفض السلام ولو اتي به شيطان ، فقط لا نقبل الضحك علي ذقون الجنوبيين ، فالاشكالية لم تكن يوما وابدا في الموتمر الدستوري ، ولا في الاجندات المطروحة في التفاوض تلل ، قله صراحة رياك يريد قسمة السلطة والثروة فماذا انتم فاعلون ؟
خليك شجاع ياخي وقول قوات رياك بقت اقوي من قواتنا ، وبالطبع السلطة للقوي السمين ،،
ابيي والمناطق الخلافية مع السودان بقت في خبر كان
صحيح مصائب قوم عند قوم فوائد !!!
حلال عليك يا حكومة السودان الفائدة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة