الأخبار
أخبار إقليمية
حزب الترابي يطالب حزب البشير بتوفير ضمانات لحملة السلاح من أجل الحوار
حزب الترابي يطالب حزب البشير بتوفير ضمانات لحملة السلاح من أجل الحوار
حزب الترابي يطالب حزب البشير بتوفير ضمانات لحملة السلاح من أجل الحوار


الدعوة للحوار الداخلي تتناقض تماماً مع الأحكام بالإعدام لقيادات قطاع الشمال
03-04-2014 12:11 PM

الخرطوم: صلاح مختار - أم سلمة العشا:
أطلقت قوى سياسية نداءً أمس، إلى قطاع الشمال بضرورة العودة إلى الداخل والمشاركة في الحوار الدائر الآن حول قضايا السودان. وأكدت أن قضايا السودان لن تحل إلا بإيدي السودانيين وأكدت استعدادها للتوسط لتحقيق ذلك فيما حذّرت من مسعى الحركة قطاع الشمال لادخال ملف المنطقتين إلى مجلس الأمن، وقالت إن ادخال المنطقتين إلى مجلس الأمن يعني استخدام الفصل السابع الأمر الذي يقود إلى انفصال جبال النوبة والنيل الأزرق. الى ذلك حمّل المؤتمر الوطني الحركة الشعبية قطاع الشمال مسؤولية انهيار الجولة الثانية من المفاوضات، ووصف موقف قطاع الشمال في التفاوض بالمرتبك وغير الجاد في الوصول إلى سلام فضلاً عن سعيه المسبق لإفشال المفاوضات في جولتها الثانية. فيما طالب حزب المؤتمر الشعبي الحزب الحاكم بتوفير ضمانات كافية لحملة السلاح بغية الانخراط في الحوار الداخلي الذي دعا إليه الأخير الجميع، لإيجاد مخرج للأزمة التي تمر بها البلاد.

واستبعد القيادي في المؤتمر الشعبي أبوبكر عبد الرازق في ندوة المركز القومي للإنتاج الإعلامي أمس حول مفاوضات أديس حول المنطقتين فشل التفاوض مع قطاع الشمال وشدد على ضرورة استمرار الحوار حتى الوصول إلى سلام. ودعا للعودة لاتفاق نافع عقار لجهة أنه يحمل حلاً قومياً وجدد مطالبة حزبه بالحل الشامل الذي يشارك فيه الجميع حتى الحركات المسلحة وقال إن قبول الحوار مع الوطني لقطع الطريق أمام صوملة البلاد وحذّر من تعنت الحكومة في الحوار قال من شأنه أن يمهد للحركات المسلحة تكرار أحداث أمدرمان للمرة الثانية.

من جهته دعا القيادي بالحزب الاتحادي الديمقراطي السماني الوسيلة الأحزاب السياسية للاعتراف بالأخطاء وأن لا تنسى أخطاءها في الممارسة السياسية خلال السنوات الماضية وأكد أن تفتيت البلاد شاركت فيه جميع الأحزاب وطالب قطاع الشمال بفك الارتباط حتى يكون هناك سلام وقال : من الذي أوكل عرمان بالحديث عن القضايا القومية نيابة عن الأحزاب . بدروه انتقد القيادي بالمؤتمر الوطني خميس كجو كندة بشدة موقف القوى السياسية تجاه قيادة عرمان وتساءل لماذا يرفض عرمان التفاوض حول المنطقتين ويزج بالقضايا القومية؟ وقال إن أهل المنطقتين تحملوا قضية السودان في الماضي ودعا إلى حل خاص للارتقاء بالمنطقتين وقال لابد من تمييز إيجابي وأكد أن قيادة عرمان للحوار في أديس جريمة كبيرة يحاسبون عليها وقال إنهم يعتبرون المنطقتين سلعة يتم المتاجرة بها حتى ولو دمرت المنطقتان وشدد على ضرورة حل قضية المنطقتين بمعزل عن قضايا السودان أولاً ثم الجلوس للحوار حول قضايا السودان . واعتبر محاولة قطاع الشمال إحالة ملف التفاوض إلى مجلس الأمن بأنه خيانة للدولة والشعب كما اتهم أبناء المنطقتين بالمتاجرة بقضيتهم ولفت إلى أن عدم الوصول إلى اتفاق في أديس خسارة كبيرة ودعا أهل المنطقتين لحل قضيتهم بأنفسهم.

من جهة ثانية وأكد أمين الإعلام الناطق باسم الوطني ياسر يوسف أمس، قدرة القوات المسلحة على حسم التمرد بمناطق جنوب كردفان والنيل الأزرق ، وجدد دعم الوطني للقوات المسلحة لتقوم بواجبها في حماية الأرض والعرض، ونفى يوسف وجود تناقض في موقف الحكومة بين الدعوة إلى الحوار حول المنطقتين وبين إطلاق الحكومة يد القوات المسلحة فيما يعرف بحملة الصيف الحاسم، إلى ذلك جدد يوسف رفض الوطني قيام حكومة انتقالية بالبلاد، وقال «أي دعوة إلى حكومة انتقالية نتجاوز فيها شريعة الشعب السوداني لن نقبلها».

في غضون ذلك قال مسؤول العلاقات الخارجية بالمؤتمر الشعبي د. بشير آدم رحمة إن الحوار الداخلي يحتاج لتهيئة وضع كامل على رأسه الحريات وتأمين وضمانات، بجانب إتاحة حرية الحركة لحملة السلاح، مشيراً إلى أنه لا مانع في أن تمنح الحكومة حاملي السلاح ضمانات. وأضاف أن الدعوة للحوار الداخلي تتناقض تماماً مع الأحكام بالإعدام لقيادات قطاع الشمال، وقال يجب توقيف إجراءات المحاكمات وإصدار عفو تام وتوفير الأمان، بغية التفاوض مع قطاع الشمال.

وقال رحمة إن موعد الحوار مع الوطني لم يحدد بعد، مشيراً إلى أن الوطني سجل زيارة لحزبي الأمة والاتحادي فقط، من بين كل القوى السياسية، داعياً إياه للطواف على بقية أحزاب القوى السياسية حتى يطَّلعوا على رؤيتهم بشأن الحوار الداخلي.
وفي السياق حذّر حزب الأمة القومي الحركات المتمردة من مغبة الاستمرار في الأنشطة العسكرية، خاصة قطاع الشمال بعد انهيار جولة المفاوضات الأخيرة.

وقال رئيس حزب الأمة القومي اللواء فضل الله برمة ناصر لـ«اس ام سي»: إن قوات الجبهة الثورية تعتبر خارجة عن القانون لذلك نحن لا نعاملها كجهة رسمية، مشيراً إلى أن الصراع المسلح سيضر بالمصلحة العامة ما يؤدي إلى المعاناة داعياً الحكومة لتكون أكثر مرونة خلال المفاوضات.

وتوقع ناصر التصعيد العسكري بعد فشل المحادثات الأخيرة بأديس أبابا، مبيناً أن الجبهة الثورية لا يمكن أن تحقق مكاسبها بالحرب. وناشد ناصر الأطراف بوقف الحرب لتهيئة المناخ للحوار الوطني بجانب فتح المسارات بحل مشكلة بناء السلام التي تهم السودانيين كافة.

الانتباهة


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 3449

التعليقات
#932854 [خضرعابدين]
5.00/5 (2 صوت)

03-04-2014 09:38 PM
تجمع الارزقية والنطيحة والمترديه , جميعهم يشتركون في انهم سماسرة والقون في دم الشعب وماسحي حزاء البشير واجمل ما في الامر لقد عرف الشعب العلاقات المتباينة وانكشف المستور للبعض انهم صفا واحد وهم مكونات الطائفية الجديدة , سوف يحاسبون حزمة واحدة الي مزبلة التاريخ


ردود على خضرعابدين
United States [mohamed ali] 03-04-2014 10:24 PM
وقال رئيس حزب الأمة القومي اللواء فضل الله برمة ناصر لـ«اس ام سي»: إن قوات الجبهة الثورية تعتبر خارجة عن القانون لذلك نحن لا نعاملها كجهة رسمية،

ما هذه التفاهات
اين هو القانون يا سيد برمة
القضاء اصبح فاسدا والقضاة بعضهم في جهاز الامن
الجبهة لبثورية لها مطالب عادلة وتمثل مطالب جماهيركم التي قرر السيدالصادق وامثالك بيعها بالمال والمناصب لابناء السيد


#932763 [ساب البلد]
5.00/5 (2 صوت)

03-04-2014 06:15 PM
******** هذا المقال جمع جميع زبالة البشر ****** حثالة السياسة السودانية ****** الارزقي : السماني الوسيلة و الارزقي الاخر كلب الامام برمة ناصر هولاء ينبحون اكثر من كلاب الموتمر الوطني انفسهم **** اما كجو كندة: شهد جميع المجازر ضد اهله النوبة و لم يفتح الله عليه بكلمة يواسي بها اهله **** لقد نسي ان الموتمر الوطني ذاهب و احرار النوبة باقون ما بقي الدهر ****** اما عبد الرازق فالموتمر الشعبي و الوطني وجهان لعملة واحدة و لكن حديثه اقل سوءا من اولئك المرتزقة ******* اسيادكم في الموتمر الوطني يخافون البند السابع اكثر من ربهم ******* مرحبا بالبند السابع طالما رفضتم المفاوضات ******** لا للتجزئة الحل لابد ان يكون شامل ولا حل الا كنس جميع العفن الموتمر الوطني و كلابه الارزقية *******


#932707 [kamal]
5.00/5 (1 صوت)

03-04-2014 05:19 PM
نؤمن ايمان قاطع ان لا حل لمشاكل السودان الابعد الاغتراف بالغير ان يكون كما يريد وان نعترف بحقوقنا المتساوية في الواجب الحقوق والمواطنة وان نتراضي علي نهج يجمعنا ولا يفرقنا مهما علي صوت او خفض.
اما مصادرة حقوق الغير بدافع المؤازرة والتكتل لجعل الغلبة للأكثرية او الاقوي وشن التهم وصب الزيت علي النار بدون تعقل سوف لا يولد الا الحسرة والندم.
اذا كانت دعوة السيد الرئيس في خطابه الشهير في فبراير 2014 خاصا يدعو في الي حل شامل لكل مشاكل السودان اعتقد هذه هي الفرصة التي كان يبشر لها طالما نادت بها كذلك الحركة الشعبية(ش)و الجبهة الثورية والمعارضة الوطنية وكل الاحزاب في الداخل و لا ينقصلها الا التنسيق واللغة التي تجمع ولا تفرق.
بعدين مشكلة المنطقتين جنوب كردفان والنيل الازرق, مشكلة دارفور, مشكلة الخرطوم هي مشاكل السودان . اختزال المشاكل لجهة او فئة واصباغها بكل الوان الطيف الجهوية او العرقية لا يكرس الا لمزيد من التمزق والتشتت.
يا اخوانا الخراب هين لكن العمار صعب


#932625 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

03-04-2014 03:32 PM
**وقالت إن ادخال المنطقتين إلى مجلس الأمن يعني
********استخدام الفصل السابع ********
الأمر الذي يقود إلى انفصال جبال النوبة والنيل الأزرق.

وقال إن قبول الحوار مع الوطني لقطع الطريق أمام
****** صوملة البلاد***********

وحذّر من تعنت الحكومة في الحوار قال من شأنه أن يمهد للحركات المسلحة
********تكرار أحداث أمدرمان للمرة****** الثانية

== ان جميع السوءات ارتكبها وما زال يرتكبها النظام...وحتما هذا النظام سيقود
البلاد الى تمزق داخلي وانفصالات جديدة وصوملة كاملة الدسم===

**الاولوية قيام حكومة قومية انتقالية... لتفادي المصير المظلم الذي بانت ملامحه**


#932624 [د محمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-04-2014 03:29 PM
اكتر شئ مضحك لمن يتكلم ازيال النظام عن عرمان. السماني الوسيله الكان تكاسي في لندن وبقي مليونير من الانقاذ يتكلم عن سيدو ياسر عرمان والله مهزله. بالنسبه لي اهل المنطقتين لو هم اصحاب المصلحه الحقيقيه والحوار لازم يكون معاهم هم اوكي يمشو هم والنظام يتحاورو وخلو قطاع الشمال في الميدان. البتجاور ياجماعه هو الزول الحامل السلاح بس وياسر عرمان حامل سلاح من 86.
نحنا الشعب مابنثق في اي زول سرق قروشنا وياسر عرمان ماسرق اما امثال كليه الوسيله والبيوت الفي العمارات ليها يوم


#932596 [حسكنيت]
5.00/5 (2 صوت)

03-04-2014 02:58 PM
كيف تكون جميع الأحزاب قد شاركت فى تفتيت السودان يا السمانى الوسيلة ؟
هل تم تكليفك بتبرئة ساحة المؤتمر الوطنى من الجريمة بإشراك الجميع؟ وإذا كانت قد شاركت ( المقعدها لى أسع شنو) ومن الذى فوضها لتتحدث بإسم السودانيين ؟
إن كان عرمان قد دعا إلى قومية الحل فهذا شئ يحمد له ، وهو شئ لا يقدر عليه التجار وأصحاب الذمم الخربة،أما الحكومة فقد عجزت عن شراء عرمان وعجزت عن محاورته وعجزت عن إلحاقه بدكتور خليل وعجزت عن مصادرة حريته مثل ما صادرت 3 صحف اليوم ...
كما أن البشير وعصابته الذين تقفون سندا لهم ، هم أول خارج عن القانون وهم سبب كل المصائب
برمة ناصر وياسر يوسف موهومون بأشياء يرونها هم وأحزابهم ولا يراها بقية البشر


#932594 [محمد طيب]
5.00/5 (2 صوت)

03-04-2014 02:56 PM
ولدنا الباطل برمة ناصر.... بندر هزة ضراعة توة انت اقعد كنفوس ... كلامى دا يا ناس الراكوبة ما بتفهموهو عشان كدا ما بتنشروهو...


ردود على محمد طيب
United States [القريش] 03-04-2014 04:21 PM
بعض القراء بيفهموهو كويس ياولد ابوى بندر انضم لحركه العدل والمساوه واللواء فضل الله برمه ناصر لسع ياتوه( حتى الان) مامرق قاعد مابين الخرطوم ولقاوه صح؟


#932568 [lkarkaba]
5.00/5 (2 صوت)

03-04-2014 02:24 PM
تبا لكم نتافقين لتاعازيين اعداء الشعب موتو بغيظكن الحلهة الثورية ستنتصر ةتكنس كل العفن


#932554 [عتمنى]
4.00/5 (1 صوت)

03-04-2014 02:02 PM
اسمعوا يا ناس كلامى ديه كويس وضح جليا بما لايدع مكانا للشك بأن المدعو عرمان له أجنده خارجيه تعمل على تفتيت السودان ونحن الشعب السودانى لانرضى ان يفتت بلدنا بهذه الصوره المخزيه وبأيدى ابنائه الخونه وهذا ليس دفاعا عن النظام القائم كما يظن البعض لكن دعوه لكل السودانيين للخروج فى مظاهرات ترفع شعار وحدة السودان وتدين سلوك المدعو عرمان والذى يعمل جاهدا لايصال الامر لمجلس الامن والفوز بالبند السابع الذى يقضى بانفصال المنطقتين...واوجه رساله عاجله للنظام القائم عليكم بأبادة حركات التمرد عن بكرة ابيها حتى لو تستعينوا فى ذلك بالجن الاحمر حتى نخلص منهم ومن اجندتهم التى يرعاها الغرب واسرائيل وعليكم بتسليح المواطنيين المستهدفين من وقت الى آخر للدفاع عن انفسهم لحين وصول قوات الجيش...لا تفوتوا هذه الفرصه وهى انشغال الجنوب بمشاكله عليكم ان تزحفوا عليهم افرادا وجماعه وهذه مسئوليه كل السودانيين وهى اشرف من حرب الجنوب لانها حرب بقاء وحرب ضد الصهيونيه العالميه...وصدقونى ياناس الحكومه لا يوجد اى حل غير القوه ولويكلفنا ذلك نصف الجيش فهذه مسئوليه كل فرد من افراد القوات المسلحه وهى الشهاده ليس من اجل الدين انما من اجل وحدة البلد انتم الان حاصرتم التمرد من الخارج حتى انه لم يجد ما ياكله الامر الذى دعاه للهجوم على المدنيين واخذ حقهم ومصادرة اموالهم من اجل البقاء تبا لهذه الحركات التى تدعى التحرر وانها تأتى بالفجر الجديد وهى تموت وتتضرع جوعا فمن يرجو خيرا من هذه الحركات التى ليس لها اى هدف غير تفتيت السودان وحتى لو راح البشير ونظامه فهى ستظل كما هى عليه لمواصلة مشوار تفتيت السودان.


ردود على عتمنى
European Union [ساب البلد] 03-04-2014 06:20 PM
********* ما في صهاينة اكتر من كيزانك ديل ****** منو الخائن الباع حلايب و شلانين و الفشقة ياسر عرمان ولا الموتمر الوطني ؟؟؟ ****** الدمر السودان عرمان ولا الموتمر الوطني؟؟؟؟؟ ***** السرق قروش البترول عرمان ولا الجاز ؟؟؟؟ *****الدمر مشروع الجزيرة عرمان ولا الشريف بدر والمتعافي ؟؟؟ *****البند السابع الخايفين منو جاييكم شدو حليكم و ابقوا قدروا ****** خلي الكتيبة اللاكترونية تشيل الكلاشات و تستعد ***************


#932548 [بدر السماء]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2014 01:51 PM
وهل مصير الشعب السوداني مرهون بمخرجات هؤلاء النفر ؟

دعونا من المرمطة .


#932518 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

03-04-2014 01:24 PM
الضمانات موجودة وقد قدمها الاتحاد الاوربي مشكورا وذلك بان خصص هيدلبرج بالمانيا مكانا للحوار السوداني لانهم يعلمون ان مشكلة السودان تكمن في عدم الثقة
المتمردون والاحزاب والحكومة لا احد فيهم يثق في الاخر كما الشعب السوداني لا يثق فيهم جميعا
الازمة ازمة ثقة في المقام الاول
لذلك فان مقترح قيام الحوار السوداني بهيدلبرج حتمي ولا بد منه ويمكن ان يقوم الاتحاد الاوربي بالمساهمة ماليا وتنظيميا واشرافيا ليتم الحوار بنجاج وصولا الى دستور دائم للسودان واطلاق الحريات وحكومة انتقالية تحت ضمانات الامم المتحدة ومجلس الامن والاتحاد الاوربي والسعودية وامريكا


#932511 [KODI]
4.50/5 (2 صوت)

03-04-2014 01:14 PM
فإما حياة تسر الصديق و إما ممات يغيظ العدى, قبل بدء الحرب تحدثنا لأبنائنا فى مجلس النوام( أو ما يعرف عندهم بالمجلس الوطنى) بأن يثنوا العسكر من إشعال الحرب فى الجبال و قلنا لهم بأنهم يمكنهم إشعالها و لكن لن يستطيعوا بعد دلك إخمادها فسخروا منا و قالوا ستكون حربا خاطفة و حاسمة و الآن صاروا يبحثون عن مخرج فلا مخرج إلا بوضع النهاية للسياسات المستهترة بحياة الناس و المستهونة بحقوقهم و القبول بالتساوى فى الحقوق و الواجبات و المواطنة و إلا فالبندقية ستدك معاقل القتلة قريبا و أى مرتزق سيفر إلى جحره و يعيش الشرفاء من ابناء و بنات وطنى بالكرامة و العزة كما كل الأمم الحرةز ترونها بعيدة و نراها قريبه جدا جداو إن غدا لناظره قريب


#932505 [كاره الكيزان محب السودان]
5.00/5 (1 صوت)

03-04-2014 01:06 PM
يا عالم حكاية الحوار فرية كبرى، وتسويف واستهلاك للوقت حتى تأتي الانتخابات ويقومون بتزويرها واجبار الموظفين والقوات النظامية بالتصويت للمؤتمر البطني.

يا جماعة لن ينفع مع لصوص المؤتمر البطني وعصابة الجبهة الاجرامية إلا الكنس والقذف بهم في مذبلة التاريخ ماذا وإلا سوف نفقد حتى اسم السودان.


#932468 [Anwar kuku]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2014 12:39 PM
. Fine, but we will see who will be the loser in coming zone war, but or Khamis Konda Kojo we mind is business coz is one the NUBA those life’s without Dignity in the Country and it’s because he grantee the future of their kids and he don’t care about other people that is why he is talking shit, but he will one day.
If their argument about why Yasier leading the SPLA/N delegations for Peace talk. Let us say fine, but the question is who gives authority to Pro. Abrahim Khandor to lead and talk on behaves of Nuba people?



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة