الأخبار
أخبار إقليمية
السودان حقل تجارب الأخوان
السودان حقل تجارب الأخوان
السودان حقل تجارب الأخوان


03-05-2014 02:47 AM
إسماعيل البشارى زين العابدين حسين

لايمكن بحث أى قضية بغية إيجاد حل لها دون البحث عن مسببات تلك القضيه ,ونحن فى السودان ظللنا نلقى بكل مشكلاتنا على التآمر الخارجى تارة وأخرى نلوم أنفسنا ومن سبقونا بالتقصير والتفريط . ولكل من السببين أثر بالغ على مجمل قضايانا ولكنا عندما نجلس للحوار أو النقاش نتهرب من التشخيص الدقيق لحالتنا المرضيه ونحاول القفز فوق الحقائق بحثا عن حلول هى فى الواقع عنصر مقوى للمرض وليس دواء له !!

فقد ظلت مشكلة المركز والهامش محوريه بل وركيزة أساسيه منذ مشكلة الجنوب لكل مشكلات السودان .ولو أمعنا فى التفكير قليلا لإهتدينا منذ قانون المناطق المقفوله فى عهد الإستعمار لوضع مطالب أهل تلك المناطق موضع التنفيذ بتوجيه بعض الموارد التى تدرها تلك المناطق لتنميتها مع (منح) وهو حق ولنقل منحهم حكما ذاتيا بإشراف مقتدر ومدرك لمآلات الأمور !! حتى الجنسية التى حصلنا عليها كانت الأجابه على سؤال متى دخل أجدادك السودان ؟؟ سؤال إيحائى يقول فيما معناه ألا عربى بهذه البلاد أصيلا على الإطلاق !!كل تلك كانت تحتاج علاجا فلا أحد يمكنه طرد أحد من هذا السودان ولكن التقصير وعدم إدراك المرامى قادنا لمانحن فيه الآن !! وتعاقبت على حكم البلاد أنظمة جلها شموليه ولضعف بنية الأحزاب أفقدتها تلك الأنظمه فرصة الممارسه الحقيقيه لتداول السلطه سلميا وجعلت من التنافس السياسى خصومه وعراك يفتقد أدنى مقومات العمل السياسى !!

وآخر الأمر تولى السلطه حزبا سياسيا !! عبر إنقلاب عسكرى قامت به مليشيات ذلك الحزب ولهذا الحزب إنتماء لمنظومه عالميه تسمى ب(تنظيم الأخوان المسلمين) وكانت أطول فترة حكم مرت بالبلاد وقد أثبتت أن الجماعة أكبر جماعه عالميه وأكثر التنظيمات حنكه ودرايه وتدريبا فى كيفية إدارة كوادرها وقواعدها وتحريكها ولكنهم أفشل الناس فى إدارة أمور العباد وأى بلاد يبتليها الله بحكمهم !!وقد كانت مشيئة الله أن نكون أول بلد يبتلى بهؤلاء النفر وينفرد بحكمه الأخوان دون منازع كتركيا مثلا .والتى أظن أن جيشها قد تم ترويضه .

فشل الأخوان فى إدارة حكم البلاد وقد كانت تدور فيها حربا أهليه من جهة واحده فقاموا بفصل تلك الجهة ظنا منهم بأن الأمر سيصبح فى قبضتهم ولكن إنتشرت الحروب الأهليه حتى أصبحت بين القبائل وإنتقلت لبطون وأفخاذ القبيله الواحده !!وإنتشر السلاح وأصبح فى يد كل شخص !!حتى شهدناهم يستأجرون الفارين من حرب مالى والنيجر من تنظيم القاعده والتكفيريين ليحاربوا نيابة عنهم بعد أن قاموا بتفريغ المؤسسه العسكريه بل وجعلوا كل مؤسسات الدوله تدين بدينهم !! وتحذوا حذوهم فى الفشل والإفشال !!وتفرقت بهم السبل وقاموا بإقصاء شيخهم وتنابذوا بالإسم الفسوق وسيئ الألقاب وحانت ساعة أفول نجم دولتهم ولكن .!!!

رياح الربيع العربى أو الثورات التى إجتاحت العالم العربى كانت بردا وسلاما عليهم فقد نشط كادر الجماعه فى كل دول الربيع لقطف ثمار تلك الثورات رغم أنهم كانوا سدنة تلك الأنظمه التى إنهارت وسرعان ماأدركت الشعوب مايحيق بتلك الثورات التى دفعت ثمنها دماء فتململ الثوار فى تونس من سرقة الثوره وإشتد الصراع فى ليبيا ولم يتم الحسم فى سوريا بعد أن أدرك الثوار والعالم السعى المحموم من قبل تركيا لتنصيب جماعتها مقام الأسد وتم حسمهم فى مصر بواسطة الشعب ثم الجيش المصرى الذى إنحاز إنحيازا حقيقيا لرغبة الجماهير التى شهدها العالم تخرج فى مظاهرات بالملايين !!!رفضا لحكم الأخوان !!
أدركت الجماعه بأنها مرفوضه فعلا ليس من الأنظمه الإستبداديه التى كانت تظهر لها العداء وتغازلها تحت مناضد الحوار السرى !!مرفوضه من كافة الشعوب فهى أشد بؤسا وقبحا من كل الأنظمه الشموليه والقمعيه والإستبداديه وهى أقرب للإستعمار فى تعاملها مع المواطن وتطبيقها لمبدأ (فرق تسد) والغايه تبرر الوسيله!ويكفى فى السودان تمزيقها لوطن مساحته مليون ميل مربع !!!

وهنا تتفاعل العوامل المؤثره على القرار السياسى ثم السيادى فى السودان !!أوشك النظام على الإنهيار بإفلاسه فى كل الأصعده وأصبح آيلا للسقوط والإنهيار التام !!ولكن الأحزاب الموجوده كما أسلفنا عتيقه ولم تمارس السلطه ولم تتمرن على الممارسه وهى فقيره ماديا ومعنويا !! ليس لديها الموارد الماليه ولا برامج سياسيه تستقطب بها المواطن بجانب العديد من المشكلات , هذا على الصعيد الداخلى !!أما الصعيد الخارجى فقد إستشعر تنظيم الأخوان الخطر ومدى رفض الشعوب لتجاربه الفاشله وعلى رأسها السودان !!وهنا نظن !! ونقارن فقط ماتسرب من معلومات تقول القرائن أنها أقرب للحقيقه والواقع !!فمايدور فى مصر, الأخوان هم من قام بتأجيج نيرانه !! ولكن الحسم بتلك الصوره من قبل الفريق السيسى يرجح فرضية زوال النظام فى السودان وهو معلوم عنه أنه نظام( أخوان) وكى تحافظ الجماعه على موطئ قدم لها على الساحه السياسيه العربيه والإسلاميه كان لزاما عليها أن تحاول بعث الروح فى هذا الجسد الذى أصبح (عجلا بلا خوار) .ورغم تباعد الشقه بين الشيخ وأتباعه ووضوح أوجه الخلاف وقول الشيخ وحواريوه أنهم آمنوا بالديمقراطيه وحقوق المواطنه وأنهم الأقرب للحزب الشيوعى من المؤتمر الوطنى ,وهذه ليست تخرصات وأقاويل نطلقها فقد رددتها ألسنتهم من كبيرهم وحتى صغيرهم ولكنهم فجأة ومن خطاب ألقاه الرئيس كان مثارا للجدل والتندر فى كل وسائل الإعلام !!رأينا وسمعنا كيف قبض الشيخ قبضة من أثر رسلهم بدءً من القرضاوى وأردوغان وأخرج حديثا غريبا ودعا بدعوى الجاهليه (أن هنالك خيرا يراد بأهل السودان من لدن رئاسة الجمهوريه !!!)هنا نقول صراحة بأن التدخل القطرى ومكتب الإرشاد العالمى للجماعه قد ظهر بضرورة توحد الجماعه ووقف عملية التساقط والرفض لجماعتهم فى الساحه العربيه والإسلاميه !! ولانستبعد دخول المال من قطر لوقف التدهور الإقتصادى المريع حتى تصمد الجماعه لفتره وتحاول خوض إنتخابات مزوره أخرى و مركز( كارتر) أعلن إغلاق مكاتبه بزعم شح الموارد الماليه ولكنه يخشى من المشاركه للمره الثانيه فى التزوير حتى لايفقد مصداقيته لدى المواطن الغربى !!!

كيف يجوز للسنوسى أكثر الناس تطرفا فى مناهضة النظام بعد المفاصله أن يقول بأنهم مع النظام إن قام بالقضاء على الحركات المسلحه !! أما على الحاج فقد أصبح حكيما منذ تلك المقوله (خلوها مستوره) وفعلا جاز الستر فالمستور قد بان!!وماعليه إلا أن يوضح لشعب السودان المقهور من سرق أمواله ؟؟فمادامت العوده قاب قوسين أو أدنى فمن حقنا معرفة( الحرامى ) سارق السلطه والمتشبث بها معروف لدى رعاة الضأن ولكن سارقوا الأموال فهم كثر ونود التحقق من أيهم كان أكثر الحراميه شرها ؟؟؟

هل بعد كل هذا الفشل والخراب والدمار تظن جماعة الأخوان أن حكم السودان سيظل ملكا لها ؟؟ ولا ننسى( أهل القبله ) والتى سعوا لإقامة مؤتمر أو ملتقى تحت هذا العنوان ونظن أنهم يسعون بعد تفتيت الأحزاب يريدون (التحزم) بها ومحاولة إقناع قياداتها بضرورة التوحد والتكتل ضد الهجمه (العلمانيه) أو الإلحاديه وهذا المسعى يرمون من ورائه لكسب الوقت وحشد تلك الأحزاب فى مواجهة الحركات المسلحه والجبهة الثوريه بصفة خاصة ,وإن لم يعلنوا صراحه ولكنهم يودون أن يكون هنالك حزبا واحدا ويتنازلون ولو مؤقتا لكوادر وقيادات تلك الأحزاب حتى يقوى عودهم ويعودوا سيرتهم الأولى !! ومهما تحزموا بتلك الأحزاب والتى يغلب الظن بأنها تلقت الوعود والطرود وأردفت بكلمة أن وقوفها مع النظام هو وقوف بجانب الحق والفضيله ومنازلة الكفر والإلحاد !! ولكنها فى نهاية الأمر ستكون سواء مع النظام (حشفا وسؤ كيله ) فلن تزيد من وزنه ولن تطيل من عمره !! وأى مراقب يستطيع إدراك أن قطر تدور حول كوكب غامض يبث شعاعا لاتستطيع الخلافه تمييزه وهى أصغر سنا ولم تبلغ سن الرشد بعد لتميز بين الخبيث والطيب ولم تبلغ الحلم .فلا رياده تسعى لها ولا قياده تستطيع تحملها فقط تحريك الأشياء ولاتستطيع التنبؤ بموقع سقوط تلك الأشياء حتى مآل حالها هى ليست مؤهله لتدركه !!ولكنها مؤهله فقط لتدفع كيف لا وقد قال القرضاوى بأن قطر أطعمتهم من جوع وآمنتهم من خوف!! نعم فقد أصبحت بمقام رب البيت الذى أطعم قريش وآمنهم !!!

ويبدو أن تنظيم الأخوان قد أصبح كبيرا ويشكل عبئا على مكتب الإرشاد ولهذا خلطوا مابين إدارة الدول والعباد وإدارة شئون الجماعه وظلوا يتخبطون ويصرون على بقاء السودان رهن الإعتقال التعسفى الإخوانى ولم يدركوا بعد بأن هذا التعامل سيدفع بكافة أهل السودان للإرتماء فى أحضان أى قوى عالميه مهما كانت .أما الجبهه الثوريه فقد تكون الملاذ والمخرج لكل باحث عن الحريه والعداله وعن حقوق المواطنه رغم ضبابية الموقف وكثرة الظنون نحو أناس مازالوا فى الأحراش يقاتلون !!ويعلم العالم كله القاصى والدانى بأن السودان تولت حكمه الأحزاب ثم العسكر (عبود)ثم أحزاب ثم عسكر(نميرى) ورغم كل المشاكل والأخطاء التى إرتكبت بواسطة تلك الأنظمه لم يستشرى الفساد والسرقه وممارسة اللصوصيه بهذا المستوى وفى عهد حكم الأخوان وهم يزعمون أنهم يسعون لتطبيق شرع الله !! الفساد فى كل دول العالم ولكنه فى السودان بلغ مرحلة الشذوذ !!فهل بعد كل هذا يطمع الأخوان فى محاولة لضخ الدم فى شرايين هذا المريض المتحجره بعد أن توقف قلبه تماما ؟؟هذا المريض هو النظام فى السودان والممثل الشرعى لتنظيم الأخوان وفكرهم !!هل هؤلاء القوم على قناعة بأن هنالك أمل فى بعث الموتى بغير إذن ربهم وقبل يوم القيامه ؟؟ أم أنهم قد ظنوا بأن قطر التى تطعمهم من جوع وتأمنهم من خوف أصبحت بمقام رب الكعبه حتى تبعث هذا الإبليس الهالك ؟؟ أم أنهم يسعون لفصل جزء آخر من تراب هذا الوطن ويراهنون على مثلث حمدى المشؤم ؟؟وهل كل مثلث حمدى تحت قبضتهم ؟؟

نعم مايحدث فى بلادنا يمر عبر بلدان عدة وللعديد من القوى العالميه أياد خفيه تحرك هذه الدمى فهل أدرك أبناء السودان مايخططه دهاقنة الأخوان لبلادنا ؟؟مالم تتحد كل قوى الهامش والمركز من المهمشين ويقوموا بإزالة قاذورات شيوخ الغفله فلن تقوم للسودان قائمه !!وسيتكرر الإنتاج والإخراج وتتقسم البلاد إلى دويلات عديده متناحره وسيجد لصوص تجار الدين فرصتهم لإقامة خلافتهم ولو فى جزيرة توتى !!

إسماعيل البشارى زين العابدين حسين
ismailalbushari@gmail.com


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 6169

التعليقات
#933386 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

03-05-2014 07:53 PM
كان جاى تسأل عن السودان بقول ليك...السودان زى الكاروالقديمة ام عجلين ممسوحين اقل دقشة تنفسهم..هذه الكارو شغالة بين الحارة 99 وغرب الحارات فى نقل الموية...ويجرها حمار هزيل وضامر ومكوفر يومين ما ضاق برسيم...انه الشعب السودانى...وصاحب الكارو تخين وكرعيوه معوجات..وشغال ضرب فى الحمار...ومشيل الحمار 16 شوال تقيل..شوال فيه ضريبة دخل..وشال رسوم نفايات..وشوال عتب...وشوال دعم الشريعة..وشوال ضريبة جهاد...وشوال وشوال...حمار ما قادر يشيل نفسو كيف يشيل كل هذه الشوالات...وكل ما انفزر اداه سوط فوق دبرو الكتير دا...يا اخى نحنا مالنا...الحمار رضيان بسيدو


#933324 [صابون الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2014 06:20 PM
ما عندنا ليكم اي حاجه اي زول يشتغل شغلو وبس كفايه الحصل في الشعب السوداني طيلة حكم الاخوان المنافقين


#933249 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

03-05-2014 04:02 PM
يا اخ اسماعيل البشارى الاخوان او الحركة الاسلاموية خلاص باى باى الفيهم اتعرف وتانى البيديهم صوته او يقيف معاهم الا يكون مسطول او محشش!!
هم انتحروا سياسيا بانقلابهم على الشرعية وحكومة الوحدة الوطنية الكانت ماشية لحوار وطنى ومؤتمر قومى دستورى ووقف مؤقت لاطلاق النار الخ الخ الخ!!!
اقسم بالله العملوه فى 30 يونيو جريمة وخيانة وطنية لا تغتفر 25 سنة حلوا مشكلة شنو غير ما زادوا المشاكل والامور تعقيدا الله لا تبارك فيهم كلهم مؤتمر وطنى على شعبى!!
هم هسع زى الزول الماسك ضنب النمر !!!
تانى ح يقولوا للشعب السودانى شنو؟؟؟؟


#933217 [البركان]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2014 02:57 PM
الي عثمان حسن
خليك في وهمك العايش فيهو
اس بلاء السودان هو محور الشر المكون من الطائفية و الحركة الاسلاموية بفروعها المختلفة و الطفيلية في الخدمة المدنية و العسكرية والقطاع الخاص الذين تهمهم طموحاتهم و مصالحهم الشخصية و ليس مصالح شعب السودان المكلوم.
القابضون علي الجمر و الحاملون هموم و طموحات اهلهم هم قوي التغيير :الجبهة الثورية و قوي الاجماع الوطني اللذين ولائهم للوطن و ليس للتنظيم الدولي للاخوان المسلمين و اللوبيات الامبريالية و الصهيونية التي يمثلونها.؟؟؟؟؟
من الذي قسم السودان و اشعل الحروب هل هم اهل الهامش ولا المركز
من هم القابضون علي مفاصل السلطة و يتعاملون في حقوق الشعب السوداني كضيعة اّبائهم هل هم اهل الهامش ام اهل المركز؟؟؟؟؟
من هم الذين استولوا علي السلطة بقوة السلاح و قرروا مصير البلد و شعبها هل هم اهل الهامش ام اهل المركز القابضون علي مفاصل السلطة؟؟؟؟؟؟؟
و يبدو انك من المتفعين من ازلام المؤتمر الوطني و الولولة دي خراج روح , اعلم انه لا مكانة لكم بيننا و الله سوف نجثكم من ارض السودان و نصادر كل ما اغتنمتموه في غفلة من الزمن و نحرقكم احياء عظة لمن يعتبر.


ردود على البركان
United States [حسكنيت] 03-05-2014 03:44 PM
إنت إنفجرت جد جد
نوع عثمان حسن دا ما بنفع معاهو إلا العود


#933172 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2014 01:38 PM
على ايتها حال عقب انفصال الجنوب مباشرة نشهد بان السيد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير صرح في حشد جماهيري نقلته وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة بان الهوية السودانية قد توحدت ولن يكون هنالك دغمسة اديان مرة ثانية .. اما عن الهوية فهذه ليست موضوع جدل لان السودانيين هم مزيج من الافريقي العربي وقد دخلت دماء مصرية وتركية وفلاتية وشنقيطية ومغربية فامتزجت وكونت اللون البني والاسمر نتيجة اختلاط اللون الابيض بالاسود .. لكن الكثير من السودانيين يحلو لهم ان ينادوا بعضهم بحلبي للون الابيض او القمحي وياعبد للون الاسود ويبقى اللون الاسمر او البني الذي نطلق عليه بالسوداني الاخدر محلك سر .. لاهو بالحلبي ولا بالعبد .. هكذا يمارس السودانيين العنصرية ولكن حتى الاخير تجده يتمسك وينسب نفسه لسيدنا العباس وخالد بن الوليد رضي الله عنهم والبعض ينسب نفسه لسيدنا علي كرم الله وجهه .. ولكن لم نشهد ان نسب احد منهم نفسه لابولهب ابدا .. وتلك من المفارقات ..


#933169 [سالم عبد الله]
5.00/5 (1 صوت)

03-05-2014 01:28 PM
السنوسي يقول زي ما عايز و الترابي يسوي زي ما داير و بقية الكيزان برررضو يعملوا زي ما عايزين
الكرور ده كلو ليهو يوم ونكنسوا لأقذر كوشة ويصبحوا في مذبلة التاريخ .


#933146 [habbani]
5.00/5 (1 صوت)

03-05-2014 12:44 PM
لم يعد بالإمكان إصلاح الحال كماتريده قطر ولكن سيظل الهروب إلى الأمام مستمرا وإذا دخل مؤتمر الشعبى مرة أخرى معهم سيكررون عليه فعلتهم التى فعلوها من قبل وسيطردون طرد ذليل منكسر بعد أن يقوى عودهم قليلا ... الحل للشعب السودانى الإنتفاضة ولو قضى نفس عدد الذين قضوا من قبل . وتسيل دماء مهرا للخلاص .. إنه طوفان الاستاذ محمود الذى حذر منه . الإمام أسير بين واقع الحال وما ستؤول إليه الأمور إذا نجحت الجبهة الثورية .. فقدنا الأمل فى الجيش وليس لدينا سيسى مصر .


#933059 [عثمان حسن]
1.00/5 (1 صوت)

03-05-2014 09:58 AM
تحدثت واذهبت وخفت واخفت من لاعقل له لكن لم تحدث القارئ عن البديل للذين انتم واقعون في قبضتهم بعد يئسك من الاحزاب اذا ما هي القوي التي تستطيع سد الفراغ طبعا اشرت انت لكلمه فضفاضه دائما تترنم بها قوي اليسار (قوي الهامش ) هذه الكلمه لها رنين علي وزن لينين . حاولت قوي اليسار بعد سقوط مايو ان توهم السودانيين بانها الراعي لحقوق المهمشين وهي تسعي لاخذ حقوقهم ثم اصدرت قوي اليسار صحف تحمل معاني لهذه الكذبه مثل صحيفة الشماسه وغيرها من الصحف التي تتحدث عن المهمشين ، والذي يسمع لكلمة التهميش تتبادر لذهنه بان هناك اقاليم تعيش في رفاه واخري تم عن قصد تهميشها ويعلم كاتب هذا المقال وغيره من الذين يتوارون خجلا من نواياهم الحقيقيه ويمارسون التقيه للوصول الي مأربهم يعلمون جميعا لو جئ باجنبي له عقل وطيف به ارجاء السودان وقالوا له ارنا اي ولايه مهمشه وارنا المرفها لقال جميعكم كان الله في عونكم ( طبعا الاجنبي كلامه ده اكيد مسلم مش اليهود الامركان مستشاري ياسر عرمان وسلفاكير ) المهم الشعب السوداني الذكي ولماح وعرف الا عيب قوي اليسار اسقطهم في انتخابات 1986م وقبلها وان شاء الله بعدها ، واقول لكاتب المقال لاتتعبون انفسكم لو فرضنا وسلمنا جدلا لا سمح الله سقطت هذه الحكومه كما تريدون وجاءت انتخابات كما يريد اسيادكم الاوربيين والامركان سوف يسقطكم الشعب السوداني والمؤتمر الوطني رجاله الذين جالسون علي الكراسي ثمار اذا أؤكلت من قبل المعارضه سوف تخرج من بطون المعارضه غصبا عن المعارضه ثم تنبت وتزهر وترجع ثمرا فأين المفر يا قوي اليسار ، اما الاخطر وادعي للرهبة هو تحالف الاسلاميين وحزب الامه والاتحادي الديمقراطي اذا حدث هذا فسوف يكون قد تم مسح قوي اليسار وهو درجه اسوي من التهميش بل تحتاج قوي اليسار لقوي تنادي برفع التهميش عن قوي التهميش .


ردود على عثمان حسن
European Union [المشتهى السخينه] 03-05-2014 07:18 PM
السودان سيحكمه الثوار الذين سيسقطون حكومة الرئيس الدائم والطفيليه الدينيه .وسترون بروفه ليوم القيامه قريبا جدا ليس المؤتمر الوطنى وحده ولكن كل سلة الزباله من امه واتحادى ومن لف حولهم من المرتزقه والمنتفعين .ونحن الشعب المهمش بعد اسقاطكم وتشييعكم الى المقابر الجماعيه ودفنكم بالبلدوزر سنقيم سودانا يحترم حق الجميع فى العيش الكريم ويتساوى فيه الناس .والمدهش ان الاسلام سيظل هو دين الشعب .. لان الاسلام لا يقيمه ولا يحافظ عليه اللصوص واصحاب العاهات النفسيه والجسديه .كان الاتحاد الاشتراكى العظيم هو حزب قالوا انه ضم كل الشعب السودانى ..الان عضويته مكونه من امرأة واحدة فقط اسمها الدكتورة فاطمه عبدالمحمود ..

United States [حسكنيت] 03-05-2014 03:46 PM
يا ورم إنت الدخلك الراكوبة شنو؟
نحنا لا بنقرأ جرايدكم ولا بنشوف قنواتكم ، أمش شوف ليك زبالة أقراها

[usama] 03-05-2014 03:18 PM
انت شايف حال الوضع كيف والدولار كم والفقر والفساد لا تكذب فلا تنسي الله إسلاميين ويسرقون هههه ويزنون ويكذبون ...في الاخر جزائهم جهنم مثلا الملحدين ..ربما مع المنافقين..انت كوز حقير

United States [ابو محمد] 03-05-2014 01:54 PM
نعم سوف يذهب النظام غير ماسوف عليه وانت كذالك ال
ي وزبلة التاريخ شوفلك جحر ضب من اسع البد فيهو


#933037 [ZA HAGAN]
4.50/5 (2 صوت)

03-05-2014 09:12 AM
Dear freind , you have analized the problem very well it couldn't be as clear as that . Now the next step , our duty as sudanese how to get rid of this evil that stole our dignity and freedom ?



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة