الأخبار
أخبار إقليمية
6 مارس : إغتيال عوضية عجبنا واطول محاكمة جنائية في تاريخ السودان!!
6 مارس : إغتيال عوضية عجبنا واطول محاكمة جنائية في تاريخ السودان!!
6 مارس : إغتيال عوضية عجبنا واطول محاكمة جنائية في تاريخ السودان!!


03-06-2014 12:14 AM
بكري الصائغ

***- تمر اليوم الخميس 6 مارس الحالي ذكري مرور عامين علي اغتيال الأم الراحلة عوضية عجبنا...والقاتل لم يطاله القصاص بعد!!

1-
***- من يصدق ان محاكمة ضابط الشرطة الملازم أول حامد فرحان الذي قام وبكل دم بارد باطلاق الرصاص علي الأم الراحلة عوضية عجبنا واردها قتيلة في يوم الثلاثاء 6 مارس 2012، وتم اعتقاله وتقديمة للعدالة التي لم تبت بعد في شأن امره ،وتاخرها المتعمد في اصدار حكمها النهائي طوال فترة العامين 2012 و2013 وحتي اليوم ، تعتبر بكل المقاييس هي اطول محاكمة جنائية عرفتها المحاكم السودان في طول البلاد وعرضها? !!

2-
***- من يصدق ان محاكمة الملازم أول حامد فرحان تكون هي الاطول زمنآ من المحاكمة العسكرية التي تشكلت عام 2012 لمحاكمة الضباط الثلاثة عشر بقيادة الفريق صلاح عبدالله (قوش) الذين خططوا لعمل انقلاب عسكري يطيح بالنظام القائم، واستمرت محاكمتهم لأقل من اربعة شهور وصدرت الاحكام بعدها بالسجن، وتم بعدها سراحهم بقرار رئاسي?!!...ومازال استغراب ملايين المواطنيين قائمآ ويتسألون بدهشة شديدة:(هل يعقل ان تكون محاكمة "حتة" ضابط شرطة اطول من محاكمة انقلابيين قرروا الاطاحة بالنظام?!!)...

3-
***- من يصدق ان محاكمة الملازم أول حامد فرحان تكون هي الأطول من محاكمة الضباط ال28 الذي قاموا بمحاولة انقلابية في ابريل- رمضان 1990 وقضت المحكمة العسكرية باعدامهم جميعآ بعد جلسة انعقاد اقل من ثلاثة ساعات، ونفذ الحكم فور صدور القرار، وتم اعدامهم ودفنهم بسرية كاملة في مقابر جماعية بمنطقة جبل (المرخيات)، وهرولا بعدها الرائد ابراهيم شمس الدين وعبدالرحيم حسين لقصر الشعب، وقابلا البشير، وهناك قال له شمس الدين وهو يمد له قرار المحكمة العسكرية باعدام الضباط: (سيادتك بس وقع، الناس ديل خلاص اعدمناهم ?!! )...

4-
***- هل يعقل ان تكون محاكمة الراحل عبدالخالق محجوب في يوليو 1971 مدتها اقل من سبعة ساعات (وهو لم يرتكب جريمة قتل) ،وبعدها تم صدور القرار باعدامه، وتم تنفيذ الحكم شنقآ بسجن (كوبر) في يوم 28 يوليو 1971 الساعة الرابعة صباحآ...ومحاكمة الملازم أول حامد فرحان المتهم (بقتل) الراحلة عوضية عجبنا دخلت عامها الثاني وهو خارج القضبان.. وحرآ طليقآ رغم ادانته بالجريمة?!!...

4-
***- من القصص التي تدمي القلوب، محاكمة الراحل مجدي محجوب عام 1989، واعتقل بتهمة عدم ابلاغه السلطات بما عند العائلة من اموال صعبة، وشكلت له محكمة عسكرية كان القاضي فيها لاينتمي للقضاء العسكري، ولا درس القانون في حياته، وقضت المحكمة باعدامه ونفذ الحكم شنقآ بسجن (كوبر)!!...وماكانت محاكمته بالمدة الطويلة ولا استمرت جلساتها بالشهور والايام، فاعتقاله تم في نوفمبر 1989..وتنفيذ حكم الاعدام في ديسمبر من نفس العام!!...ومحاكمة قاتل عوضية تتأجل في كل مرة باعذار واهية!!

5-
***- هل يعقل ان تكون محاكمة الطيار جرجس عام 1990، وصدور الحكم باعدامه (وهو الذي لم يقتل نفسآ حرمها الله) واقل من مدة قاتل الأم عوضية?!!

6-
***- اصبح من الملاحظ وبصورة لا تخفي علي العيان، ان النظام الحاكم الأن في السودان لا يأبه كثيرآ بما ورد في القرأن الكريم من احكام وعقوبات، وان كلام الله تعالي لا يخصهم بقليل او بكثير!!..

***- فهم اعلي مقامآ وفوق البشر اجمعين، انهم صفوة لاينتمون ل(شذاذ الأفاق)، وان القاتل بينهم يظل بريئآ حتي وان ثبتت التهم عليه!! ..وان ضابط الشرطة لو قام باغتيال مواطنة من أهل دارفور او من المناطق المهمشة والغير عربية فلا يعاب علي عمله وينجو من المحاكمة والمساءلة لانه يحمل الحصانة !! ومغتصب النساء حتي وان كان مدانآ يتم العفو عنه بقرار جمهوري!!.. وان المفسد من بينهم لايحاكم ولا يقدم للقصاص حتي وان نهب الملايين من اموال الدولة والشعب!!..وان تصل حالات الاغتصاب الي 50 ألف حالة بمناطق دارفور وجبال النوبة فهي ليست بالحالات الشاذة الغريبة عند اعضاء المؤتمر الوطني فهتلر قد سبقهم في هذه الجرائم وهم يقتدون بعمله!!...

7-
***- ان الشئ المخجل في موضوع اغتيال الام عوضية، ان جهات سياسية عليا تتدخل لصالح القاتل، وترفض ان يأخذ العدل مجراه، وتتعمد ان تقوم- ومع سبق الاصرار- علي تأجيل القضية في كل مرة!!..هناك من راح ويقول ان القاتل له صلة قرابة مع وزير الداخلية السابق!!.. واخرون يؤكدون ان جهاز الأمن هو الذي يسعي لاطلاق لتبرئة القاتل لانه ينتمي للجهاز!!

***- والشئ الثاني المخجل في الموضوع، ان وزير العدل والقضاة بالمحكمة العليا صمتوا عن هذا التدخل في استقلالية القضاء!!

7-
***- ياناس المؤتمر الوطني،
***- ياوزير العدل،
***- ياقضاة المحكمة العليا،

يقول الله تعالي في كتابه الكريم:(ما معني ( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون)...
***- وقال: ( وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا )...
***- وقال ايضآ: ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان ) ...

8-
***- اللهم نسألك ان ترحم أمنا عوضية، وتضعها بالمكان المحمود الذي وعدت به الشهداء والصديقيين.....انك سميع مجيب.

9-

افاد مصدر مطلع لموقع (حريات) ان قاتل الشهيده عوضيه هو الملازم اول حامد فرحان ويعمل بقسم الديم ويسكن الخرطوم...
المصدر: موقع /سودانيز اون لاين/- 07-03-2012, 09:21 AM

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 11779

التعليقات
#934569 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2014 04:02 AM
قصص دامية وقعت في زمن حكم الانقاذ،
وماوقعت مثيلها من قبل!!
--------------

تأجيل محاكمة المتهمين بقتل
عوضية عجبنا «9» مرات على التوالي
***********************
المصدر: (الراكوبة)-
-اخر لحظة-
11-22-2013 05:44 PM-
----------------------
***- استأنفت محكمة جنايات الخرطوم وسط المنعقدة بالخرطوم شمال برئاسة القاضي أسامة أحمد عبد الله أمس جلساتها في قضية قتيلة الديم «عوضية عجبنا» التي لقيت مصرعها برصاص أفراد الشرطة، بعد تأجيل استمر لأكثر من ثماني جلسات على التوالي لظروف أمنية.

وسجلت المحكمة أسماء شهود الاتهام تمهيداً لأخذ إفاداتهم خلال الجلسة المقبلة، جاء ذلك بعد أن استجابت المحكمة للطلب المقدم من قبل ممثل الدفاع الذي التمس فيه من المحكمة تأجيل استجواب الشهود لغياب رئيس هيئة الدفاع الدكتور عادل عبد الغني لظروف خاصة به والذي بحوزته كافة مستندات الدعوى.

وتشير الأحداث إلى أن شرطة أمن المجتمع خرجت في حملة لمحاربة الظواهر السالبة بالمنطقة، وحدثت مواجهات بينهم ومواطني الديم بسبب رفض شقيق المجني عليها إجراء اختبار «سُكْر» واستخدمت الشرطة الرصاص وأصيبت «عوضية» ووالدتها وعدد من أفراد أسرتها بجروح.
وقدم أفراد شرطة أمن المجتمع وعددهم ثمانية بينهم ملازم للمحكمة بتهمة الاشتراك في القتل العمد.

2-

مقتل مواطن جراء الضرب داخل حراسة في الدروشاب
***********************
المصدر: (سودانيز اون لاين)-
21/11/201
------------------
***- أكملت نيابة الدروشاب تحرياتها في ملف بلاغ وفاة مواطن داخل الحراسة، وأوقفت (8) نظاميين - من بينهم (4) ضباط - قيد الاتهام تحت طائلة الاشتراك في القتل العمد، وأحالت ملف القضية إلى محكمة الدروشاب بعد رفع الحصانة عن المتهمين. وقد مثل الاتهام في القضية عن الحق الخاص «معاوية خضر الأمين» المحامي.
وبحسب الاتهام فإن القتيل كان قد أصيب بطلق ناري في رجله، فتم تدوين بلاغ في مواجهته، ووضع في الحراسة، وتعرض للضرب حتى توفي، وتم تدوين بلاغ، وأحيلت الجثة لمشرحة الخرطوم الذي أكدت في التشريح أن القتيل تعرض للضرب. وقد رفض ذوو القتيل تسلم الجثمان إلا بتدوين بلاغ جنائي في مواجهة المتهمين.

3-
عاجل ..
مقتل المواطن عطا المنان حسن
ونزع اظافره بواسطة حراس ماشية نافع!!
*********************
المصدر: الميدان/ خاص-
25-02-2014-
-------------
***- قامت عناصر تشرف على حراسة قطعان يمتلكها الدكتور نافع علي نافع بأغتيال المواطن عطا المنان حسن عبد الله وذلك على خلفية اتهامه بسرقة 5خراف وذلك بعد أن حاصرته وبعض زملائه، وتم أخذهم إلى نقطة شرطة التمير لنافعاب وقاموا بنزع أظافر أصابع القتيل وضربه ضرباً شديداً في مناطق حساسة من جسمه حتى فارق الحياة ، ويوجد الان زملاء القتيل في حالة حرجة في مستشفى شندي.

4-

الشرطة السودانية تقتل طالباً في جامعة الفاشر
**********************
2011-03-18-
----------------
***- ذكرت صحيفة «الصحافة» السودانية المستقلة نقلا عن شهود أمس أن الطالب جمال آدم مصطفى قتل أمس الأول في حرم جامعة الفاشر في شمال دارفور بعد دخول حوالى عشر آليات للشرطة التي جاءت لقمع المحتجين.

5-
الشرطة السودانية تقتل 17 متظاهرا
**********************
المصدر: bbcarabic.com-
السبت 29 يناير 2005-
--------------
***- قتلت الشرطة السودانية 17 شخصا عندما أطلقت النار على مسيرة احتجاجية بمدينة بور سودان في شرق البلاد. وتفيد التقارير بأن قوات الأمن أطلقت النار عندما بدأ المتظاهرون، الذين يطالبون بمزيد من الحكم الذاتي لقبائل البيجة، في إثارة شغب بالمدينة. وجرح أكثر من عشرة آخرين وتم فرض حظر التجوال في المدينة.

6-
الشرطة تقتل الطالب ماهر
التجاني رميا بالرصاص بمدينة نيرتتي…
***********************
المصدر: Sudanjem.com © 2002 - 2012-
22.03.2013 -
------------------
***- قتل يوم الاربعاء الطالب ماهر التجاني البالغ من العمر 18 عاما رميا بالرصاص بحي كمبو غابات بمدينة نيرتتي بولاية وسط دارفور ، وذلك على يد احد افراد الشرطة وقال شاهد لراديو دبنقا ، بان احد افراد الشرطة برتبة عريف يدعي عبد المنعم اطلق الرصاص علي ماهر التجاني 18 سنة طالب بالمرحلة الثانوية داخل منزلهم بحي كمبو غابات بنيرتتي وارداة قتيلا في الحال . وكشف الشاهد ان اطلاق النار على ماهر جاء على خلفية مشادات كلامية وقعت اثناء ازدحام حول طلمبة للمياة بالحي تم احتوائها ، إلا ان عريف الشرطة عبد المنعم ذهب بعد ذلك الي منزل ماهر بحي كمبو غابات واطلق النار علية وارداة قتيلا في الحال ، بينما فر اثنين من اصدقائه!!

7-
الشرطة تحرق مواطنا بالضعين ومليشيات الحكومة
تقتل النازح الهادى عبد الله بمعسكر دريج بنيالا!!
***********************
المصدر: راديو دبنقا:
4 Nov-
---------------
***- اثار مقتل المواطن عيسى عبد الحميد جابر مادبو ضرباً وحرقا بمدينة الضعين بولاية شرف دارفور موجه غضب عارمة واستياء من قبل ذوى المقتول وقال احد اقارب القتيل لراديو دبنقا ان عيسى عبدالحميد مادبو كان قادماً من سوق المواشى الى منزلة ، وفى الطريق اعترضه ( 3 ) من عناصر الشرطة وانهالوا علية ضربا حتى فارق الحياة وذلك بتهمة انه كان فى حالة ( سُكر ) ، ثم قاموا بحرق جثته داخل الخيمة التى تتبع للشرطة لاخفاء معالم الجريمة!!

8-
مقتل طالب على يد الأمن السوداني في
مظاهرة ضد نزع أراضٍ لصالح
مستثمر خليجي.. وأم دوم: الأرض ستبقى لمن يزرعها!!
***********************
المصدر: -الموجز-
السبت 27 أبريل 2013 -
-------------
***- وحتى لو لم يزرعها، ما الضرر في أن تقوم حكومة بتعويض مناسب لمواطنيها عن انتزاع أراضيهم للمنفعة العامة؟ لماذا تقتل الشرطة السودانية طالبا لم يتعد السادسة عشر من عمره مساء أمس الجمعة؟ يقولون في السودان "مقتل طالب ...مقتل أمَّة" ولن يمر ما حدث ببساطة.
وما حدث أن قتل الصبي "محمد عبد الباقي" في محلة "أم دوم" بالسودان لأنه خرج هاتفا ورافضا التخلي عن أرضه ومعه المئات من المتظاهرين. وكثير من أراضي مناطق في شمال وشرق النيل بالسودان وحتى وسطه تنزع منذ سنوات قسراً دون بدائل وتعويضات مناسبة لصالح مشاريع غير متيقن من نفعها، العام والخاص، ويعمل المواطنون هنا ضد سدود ومشاريع استصلاح يرون أنها لن تقدم نفعا يفوق ضررها، في مواجهات مشابهة عام 2007 سقط 4 شهداء على يد الأمن، فيما عرف بأحداث سد كجبار الشهيرة، ومساء أمس الجمعة خرج مواطنو "أم دوم" معترضين ضد انتزاعها لصالح مستثمر خليجي بحسب الروايات السائدة، قابلت الشرطة السودانية مظاهرات الأهالي هنا بالغاز المسيل للدموع، والضرب بالهروات والعصي الكهربائية، وحتى الرصاص الحي بحسب شهود. ونشر البعض صور الجرحى، ثم فجعنا بخبر مقتل الصبي. استمرت المواجهات لساعات بدأت فور أن فرغ الأهالي من صلاة الجمعة، ليت اليوم كله صلاة. وانتهت بإصابة العشرات واعتقال 56 شخصا منهم إمام مسجد. ولازال الاهالي يقطعون الطرق للمدينة احتجاجا على ما حدث ضد تظاهراتهم السلمية.

***- في بيانها ضد ما حدث تقول جبهة التغيير المعارضة انه "لأكثر من عقدين من الزمان أكد نظام (عمر البشير) بأنه يعالج أزماته الاقتصادية بأسهل الطرق وأسرعها وهي بيع أراضي الدولة السودانية للأجنبي ورهن سيادتها".


#934538 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2014 02:27 AM
عامان علي اغتيال عوضية
عجبنا والقتلة يتسكعون خلف العدالة
************************
صحيفة شبكة سودانيات الاليكترونية
حسن اسحق
---------
***- مرت سنتين علي فراق السيدة عوضية عجبنا في حي الديم بالخرطوم في السادس من مارس/ اذار 2012 ،عندما اطلق عليها ملازم شرطة النار ،بعدها فارقت الحياة التي لم تكن حياة اصلا بمعناها الانساني التي تتوفر فيها حماية روح المواطنة ،والكرامة واحترام المواطنة السودانية .
***- قال القتلة ان الضابط كان يؤدي واجبه المهني ،وهذا علي حد زعمهم ليست جريمة يمكن ان يعاقب عليها القانون الجنائي . وهل حي الديم في العاصمة ، فرض عليه قانون الطوارئ ،واذا فرض عليه هذا القانون، هل يخول القانون هذه العشوائية في ازهاق ارواح المواطنين في داخل احياء العاصمة ، اذا كان العدل يأخد مجراه الطبيعي ، لماذا لا يقدم الضابط القاتل ومعاونوه من الجنود الي الحكم العادل ، بدلا من إطالة فترة المحاكمة وتأجيلها لاسباب غير موضوعية .

***- ان سير العدالة بهذا المنحي ، يوضح ان منظومة القتلة تريد ان يروح دم عوضية عجبنا سدا ، ولا رغبة لديهم في محاكمة الضابط وزملاءه علي الاطلاق ، كما يجري الان مع المعتقلين امثال، سعيد محمد العوض طالب جامعة الخرطوم الذي سيحاكم في محكمة عسكرية في الابيض ،وتاج الدين عرجة الذي اعتقل امام اجتماع الرئيسين ادريس دبي التشادي وعمر البشير في قاعة الصداقة ،وكذلك محاكمة شباب الخوجلاب الذين اعتقلوا في احداث سبتمبر الاخيرة ،وكل مرة يتم تأجيل الحكم اما بسبب مرض القاضي او غياب الشاكي لالتزامه بقضايا اخري ،وغيرهم من القابعين في السجون .

***- ويصادف اليوم الخميس مرور عامين روح الشهيدة عوضية عجبنا. ولا تريد السلطة القضائية اصدار حكمها النهائي ، وكل الادلة تؤكد تورط ضابط الشرطة في قتل الفقيدة ،ان رصاصة الرحمة الاخيرة يجب ان تنطلق من منصة القضاء ، ليس المقصود بها الرصاصة التي ازهقت الروح ، ولكن قرار القضاء العادل النافذ في مثل هذه الجرائم . يبدو ان صورة القضاء في ربع قرن من حكم الاسلامويين ، باتت اكثر تشوها وتقززا ، وتريد ان تلبس قبعة السلطة التنفيذية ، رغبتها في إرضاء الحكومة لا تحقيق العدل بين الناس ، وإنفاذه .

***- ان دم عوضية عجبنا قد يتم التلاعب به من قبل المجرمين ، وسيعهم في لي عنق الحقيقة ، وإيجاد مبرر للضابط القاتل وجنوده ، وتبرير قتله لها ، بانه واجب يحتمه قانون العمل الشرطي . لكن ان القضية وكل القضايا تشبهها لن (تروح) ادراج الرياح ، وتسقط مع مرور الوقت ، مهما حاولوا بتر الارجل التي تسعي لانزال عقوبة بالقاتل ، وافشالها بتدخلات وضغوطات من سلطة اعلي .


#934428 [ابومؤيد]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2014 10:49 PM
يجب على الجميع احترام القانون فيجب على المواطن احترام رجال الشرطة والامن لان الدولة بدون شرطة وامن تعني الفوضة ويجب على رجال الشرطة احترام المواطن وان يكون فهمهم هم الذين يسببون الامن للمواطن .كما يجب على البورداب عدم الجري وراء الاخبار الكاذبة ؟؟؟


ردود على ابومؤيد
United States [بكري الصائغ] 03-07-2014 04:33 AM
أخوي الحبوب،
الكجور الأسود،

تحية طيبة، وسعدت بتعقيبك علي تعليق اخونا أبومؤيد.

والمشكلة تكمن ان ضابط الشرطة او الشرطي قد اجروا له عملية (غسيل مخ) قبل استلامه الرسمي، وبان كل الناس تحت (البوت) العسكري وغير جديريين بالاحترام، ولا تناقش (المدني) الا والعصا معك فانهم انجاس ورمة ومناكيد!!

***- هذه التربية ياأخي الكجور الاسود موجودة في كل البلاد العربية والافريقية وبصورة اسوأ الف مرة في البرازيل والمكسيك وتركيا وايران.

***- وبحكم انني اعيش في المانيا، فاقول:( شتان مابين انضباط وعسكرية وتعليم وفهم ضباط ورجال شرطة المانيا.. ومابين ماعندنا في بلادنا العربية من فوضي و"سبهللية" وعدم انضباط وفساد)!!

United States [بكري الصائغ] 03-07-2014 02:15 AM
أخوي الحبوب،
أبومؤيد،
تحياتي الطيبة، وألف شكر علي قدومك الكريم، اما بخصوص تعليقك- مع خالص احتراماتي لشخصك العزيز- يبدو انك لم تستوعب بعد ماارمي اليه في المقال، ورحت تأذن في مالطة، وابتعدت تمامآ عن مضمون المقال ورحت تطالبنا باحترام رجال الشرطة دون ان تكلف نفسك بكتابة سطر واحد تطالب فيه رجال الشرطة الا يقتلوا المواطنيين بكل (سهبللية) كما في حالة الأم عوضية...والمرحوم عطا المنان حسن عبد الله الذي قتلته الشرطة قبل ايام قليلة مضت بتهمة سرقة اغنام النافع..ومقتل الطفل محمد عبدالباقي في ام دوم...وهناك مئات مثل هذه الاغتيالات في دارفور وكجبار!!

***- لم تكلف نفسك ياحبيب وان تسأل المسؤوليين في النظام الحاكم عن سبب تاخير محاكمة قاتل الأم عوضية?!!..ولا لماذا تماطل المحكمة في اصدارها حكمها وفي كل مرة تتاخر المحاكمة?!!..ولمصلحة من هذا التعطيل?!!..ولماذا تم منع الصحف المحلية من نشر اخبار القضية?!!

***- ضحكت والله ياأبومؤيد من تعليقك وقلت فيه:(كما يجب على البورداب عدم الجري وراء الاخبار الكاذبة)!!...اين هي هذه الاخبار الكاذبة وقد تم اعتقال الملازم أول حامد فرحان وجرد من الحصانة وقدم للمحاكمة، واستمعت المحكمة لاقوال الشهود..ونشرت الصحف المحلية بعضآ من اخبار هذه المحاكمة التي توقفت، وبثت المواقع الالكترونية التي تهتم بالشأن الكثير جدآ عن خفايا واسرار تصفية المواطنة عوضية´?!!
ليتك تنورنا لنعرف منك اين هذه الاخبار الكاذبة.

واخيرآ، هل تنكر انه وبوزارة الداخلية نفرآ من الضباط ورجال الشرطة وبعض المسؤوليين الكبار قد اساءوا اساءة بالغة لوطنهم..ولاانفسهم.. ولوزارتهم..ولزملائهم في المهنة?!!

United States [الكجور الأسود] 03-07-2014 01:23 AM
أتفق معك أخي مؤيد ، فيجب أن يكون الإحترام متبادلاً بين المواطن ورجل الشرطة،بل على المواطن أن يبذلك جهداً أكبر في إحترام رجل الشرطة فسوف لن يخسر شيء إذا إحترم رجل الشرطة إحتراماً زائداً عن الحد الطبيعي،بس الإشكاليةفي القانون إذا كان فيه أخطاء مثل قوانين سبتمبر التي ظهرت ثانية منه في حي الديم،فإنه سيجعل رجل الشرطة نفسه يخطيءإما عند قصد كما يبدو جلياً في حادثة مقتل عوضية أو حتى بدون قصد أحياناً لأن واجبه تنفيذ القانون وليس مناقشته هل هو صحيح أم خطأ.


#934253 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2014 05:23 PM
1-
علي اعتاب الذكري الثانية لمقتل الراحلة
عوضية عجبنا، وقعت احداث هذه الماسأة:

ضابطان في الجيش يعتديان على
سائق بالخرطوم ويدهسان ساقيه
*******************
المصدر: (حريات)-
March 6, 2014 -
--------------
هذا ما حدث بالامس نهارا . المكان الخرطوم في الاستوب الذي يودي الى محطة سبعة قبل لفة كنار.
كيف حدث هذا ؟!!
***- المواطن ايمن عمر حسنين حامد كان يقود حافلته ومعه طلاب مدرسة (ترحيل) توقفت امامه سيارة (بايد)لونها فضي (سيلفر) تقفل الطريق من امامه وهو يريد ان يلف والسيارة تقف في المكان الخطأ فما كان منه سبيل غير ان (يضرب لهم البوري) فنظر الى من في السيارة التي امامه ان من يقودها بملابس مدنية ومعه اخر بملابس عسكرية .والذي يقود السيارة جلس و (ربع يديه ) اي ماذا تريد ان تفعل لن نفتح لك الطريق .فما كان من ايمن الا ان اخذ جانبا و تجاوزهم وذهب متنفرا في طريقه ,فاذا بهم يلاحقانه .
***- وسدوا الطريق من امامه ونزلوا اليه الاثنين وقام الرائد بقبقبته وقام بقطع زرارته فقال له ايمن لقد قطعت الزرارة فقال له ليس فقط زرارتك بل وقميصك ايضا وقد فعل وهنا قاومهم ايمن وتدخل الاخر ويبدو ايضا انه ضابط بالجيش وتناوبوا عليه بالضرب على مرأى ومسمع من الناس وعندما ارادا التحرك بسيارتهم فما كان من ايمن الا ان يجلس امام سيارتهم واتصل بالشرطة ووضع اقدامه امام (اللستك )والاخرى خلف (اللستك) اي بغرض تعطيلهم حتى مجيء الشرطة . فماذا فعلا به ؟(طلعوا باللستك على قدمه الامامية ثم عاد الى الخلف على على اقدامه الاثنتين ؟؟؟؟؟؟
هذا هو حال من بيده حماية المواطن والوطن ؟؟؟؟؟

***- السيارة بالرقم 50456 سيلفر اللون نوع بايد (بي واي دي) الرائد اسمه عماد بكري او عمار بكري لاْن ايمن حينها لم يفرز ان عماد او عمار مكتوب على الديباجة ولكنه حفظ رقم السيارة ومعه شهود على كل هذا الحدث ( الطلاب ) .

2-
وزير الدفاع لن يهتم بالامر لانه اصلآ من غرس الحقد في قلوب الضباط والجنود ضد المواطنيين!!

3-
ننتظر ماذا سيقول الصوارمي?!!


#934247 [الكجور الأسود]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2014 05:08 PM
والأهم من القصاص هو إلغاء النسخة الثانية من قوانين سبتمبر1983م التي جعلت الشعب السوداني ينتفض في 06أبريل2014م ويقتلع جذور الحكم المايوي المستبد،مظاهرات الدويم هي الأخرى كانت صورة مصغرة لإنتفاضة أبريل.


ردود على الكجور الأسود
United States [بكري الصائغ] 03-07-2014 01:15 AM
أخوي الحبوب،
الكجور الأسود،
(أ)-
سلامي الحار الممزوج باطيب امنياتي لك وللجميع بجمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بالزيارة والتعليق المقدر.

(ب)-
***- طالعت قبل قليل خبر بثه موقع (الراكوبة) الموقر وجاء تحت عنوان:
(مسؤول الشؤون الإفريقية بوزارة الخارجية البريطاانية مارك سيموندز:
بريطانيا قلقة من التقارير التي أفادت بمقتل المواطنين وحرق القرى في جنوب دارفور)...

***- لقد بدأت التقارير السودانية عن الاغتيالات والابادة والتصفيات الجسدية والاغتصابات تصل للدول الاوروبية بعد فشل النظام في الخرطوم التعتيم عليها، ورغم ان جهاز الأمن قد نشط للغاية في حجب ومصادرة الصحف هذه الأيام، الا ان الجهاز قد فات عليه انه وبالسفارات الأجنبية عشرات الملحقيين الاعلاميين يرصدون بدقة مايدور في البلاد من محن ومأسي ويرسلونها للخارج يوميآ وبلا توقف، ولا تتردد الصحف ووكالات الانباء العالمية عن نشرها وبثها. ولا ننسي انه وهناك عشرات الاقمار الصناعية المملوكة لدول ومؤسسات اعلامية كبري تهتم بالسودان، ولا استبعد ان احدي الاقمار الصناعية هي التي لقطت صورآ للسفينة التي تم احتجازها بالامس وهي تحمل اسلحة!!...وكان الممثل الاميريكي جورج كلوني قد تبرع بالمال لمراقبة الرئيس السوداني عمر البشير!!، وكان قد صرح للصحف ووكالات الانباء، أنه سيقوم بالتبرع بالمال الذي حصل عليه كعائد مشاركته في حملة إعلانات قهوة "Nespresso" للمساعدة في عمليات مراقبة رئيس السودان عمر البشير، وقال أنه سيتبرع بالمال الذي حصل عليه من أجل تخصيص قمر صناعي لمراقبة السودان.
وقال كلوني: "معظم المال الذي جنيته من إعلان Nespresso سأتبرع به من أجل توفير أقمار صناعية توضع على حدود شمال وجنوب السودان لمراقبة عمر البشير "!!

***- أمل ان يتفهم جهاز الأمن، انه قد يستطيع مصادرة كل صحف البلد وبلا توقف، ولكنه لن يستطيع ان يمنع خروج الاخبار والصور التي تحكي حال السودان المزري!!


#934167 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2014 03:32 PM
شريعة هيئة علماء السودان لا تطبق على ابناء الاكرمين ..ومنهم ضابط الشرطة القاتل . وقد رأينا القضاء نشطا فى محاكمة قتلة الصحفى محمد طه وتم اعدام المدانين بالجمله لانهم من ابناء الغرب ولا يتمتعوا بالحصانه ..حصانة الاكرمين ..وهناك ايضا مدان وقاتل يقبع فى سجن كوبر اسمه عبدالرؤوف ابو زيد محمد حمزه عجز القضاء والسلطات التنفيذيه عن تنفيذ الحكم باعدامه لانه ممن لا تنطبق عليهم احكام شريعة هيئة علماء السودان وكذلك لن تطبق اى عقوبه على قاتل الراعى الذى كان يحمى اموال الملياردير نافع والذى تم تعذيبه حتى الموت .. ولكن يمكن ان تطبق فى الجوعى والفقراء والمحرومين وابناء الهامش كما شاهدنا جلد فتاة الفديو الجائعة التى لم تكن تحمل ورقة رشوة فئة عشرين جنيها لتفدى بها نفسها .فى حين ان السلطات اصبحت عاجزة عن تطبيق العقوبه على الصحفيه لبنى( كلام رجال ) .لانها صاحبة سند قبلى ونيلى ولن تجرؤ السلطات على جلدها .القضاء تابع ذليل لاجهزة الامن والمتنفذين ..
.


ردود على المشتهى السخينه
United States [بكري الصائغ] 03-07-2014 12:52 AM
أخوي الحبوب،
الشايل المنقة،
(أ)-
تحياتي الطيبة الحارة الممزوجة بالشكر علي قدومك الكريم وسعدت بتعليقك الدسم، وتوقفت عند فقرة جميلة وقلن فيها:
(وكذلك لن تطبق اى عقوبه على قاتل الراعى الذى كان يحمى اموال الملياردير نافع والذى تم تعذيبه حتى الموت .. ولكن يمكن ان تطبق فى الجوعى والفقراء والمحرومين وابناء الهامش كما شاهدنا جلد فتاة الفديو الجائعة التى لم تكن تحمل ورقة رشوة فئة عشرين جنيها لتفدى بها نفسها )!!!

***- وبهذه المناسبة نسأل وزير الداخلية السوداني عبد الواحد يوسف إبراهيم:( لا اسكت الله لك حسآ في موضوع اغتيال الراعي الذي قتله شقيق النافع?!!...لقد اديت القسم ياباشمهندس بان تكون عادلأ في حكمك ولا كبير الا القانون!!)...


#933987 [الشايل المنقة]
5.00/5 (2 صوت)

03-06-2014 12:44 PM
...مع المماطلة دى , اهل المكتولة المرحومة يلبدو للقاتل الملازم وتتم تصفيته ,فى ذلك شفاء لقلوبهم وراحة لكل عالم بالقضية وإقتصاص لحق المرحومة وراحة للقاتل واهله ومخرج للقضاء الفاسد ويمكن قفل القضية وتقييدها تحت بند ( ضد مكتول )وإخراجه من ورطة ظاهرة للداخل والخارج من المهتمين بهذه القضية ,دة الحل الوحيد لجميع اطراف القضية العام والخاص وما بينهما..!


ردود على الشايل المنقة
United States [بكري الصائغ] 03-07-2014 12:40 AM
أخوي الحبوب،
الشايل المنقة،
(أ)-
تحياتي الطيبة الحارة، وفرحت بطلتك البهية وبتعليقك الكريم، وبصراحة ياحبيب منزعج للغاية لان اغلب التعليقات جاء فيها فيها ذكر الأنتقام والثأر من الضابط القاتل، وهو شئ اتمناه من كل قلبي الا يحدث، وان تفهم وزارة العدل ومعها القضائية ان المماطلة في اصدار حكمها علي الضابط يجلب مستقبلآ محنآ الكل في غني عنها، وان تاخير المحاكمات وتاجيلها تقلل من هيبة السلطة القضائية، ولا نفهم لماذا تاخرت المحاكمة كل هذه المدة?!!...ولمصلحة من?!!)...


#933972 [العنطـــــــــــج]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2014 12:30 PM
يا بكري الاجابه علي سؤالك موجوده في مقالك نفسو (وان ضابط الشرطة لو قام باغتيال مواطنة من أهل دارفور او من المناطق المهمشة والغير عربية فلا يعاب علي عمله وينجو من المحاكمة والمساءلة لانه يحمل الحصانة).
طيب خليك معاي, الآيه بتقول (ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى), قارن تحليلك في البدايه مع الآيه و بالتحديد في محور التصنيف للقاتل و المقتول.
الكيزان بتعاملو بمفهوم الحر بالحر و العبد بالعبد (حسب نهجهم العنصري) عشان كده قدام اهل عوضيه واحد من اتنين:
يا اما ياخدو حقهم بيدهم ـــــــ يا اما يفوضو امرهم لله الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لا يضيع عنده حق و لا يظلم بين يديه انسان.
انا ما عارف فرحان ده بيتبع لوين حسب تصنيف الكيزان لكن ما اعتقد انهم يعدموهو بسبب واحده زي عوضيه (اعوذ بالله لكن هم بفكرو كده).
و الله يا اخوانا النظام ده بقانا بتاعين نضمي و ربقي و نقه شديده بسبب الغباين و الظلم و المحسوبيه و بقية العهر الاخلاقي في ممارسة اللواط السياسي.


ردود على العنطـــــــــــج
United States [بكري الصائغ] 03-07-2014 12:29 AM
أخوي الحبوب،
العنطـــــــــــج،
(أ)-
مساءك نور وأفراح باذن الله تعالي عليك الجميع، وسعدت بطلتك الميمونة وبتعليقك الكريم، والله ياحبيب حزنت شديد وتألمت من فقرة جاءت في تعليقك ووجعت الروح وادمت القلب وكتبت:
(الكيزان بتعاملو بمفهوم الحر بالحر و العبد بالعب (حسب نهجهم العنصري) عشان كده قدام اهل عوضيه واحد من اتنين:
يا اما ياخدو حقهم بيدهم ـــــــ يا اما يفوضو امرهم لله الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لا يضيع عنده حق و لا يظلم بين يديه انسان)..

***- وبالفعل كلامك صحيح 100% وقلت:(الكيزان بتعاملو بمفهوم الحر بالحر والعبد بالعب) دي حقيقة ملموسة وحتي البشير نفسه حقر الاخرين الغير عرب ووصفهم بالحشرات!!...وسياسات النظام الحاكم كرهت الناس في النظام وحكام النظام، بقت تدفع الناس دفعآ لانتهاج سياسة العنف ضدهم والله يستر مانبقي زي سورية ولا الصومال.

(ب)-
***- وصلتني رسالة من أخ كريم يقيم في هولندا، وكتب:
(بعد استشهاد الوالدة عوضية عام 2012، قام النظام الحاكم بواسطة قواته المسلحة وجهاز أمنه ومليشاته الاسلامية والجنجويد بقتل اكثر من 40 ألف مواطن في مناطق الحروب ومازال يواصل حملات الابادة!!، هناك قبور جماعية في دارفور وكردفان وبجبال النوبة تقف شاهدة علي جرم النظام!!)...


#933823 [كمرد اورامين]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2014 10:04 AM
الرحمة والمغفرة للشهيدة عوضية عجبنا ................من اجل الشعب السودان ثورة حتي النصر


ردود على كمرد اورامين
European Union [Hash-hashon] 03-19-2014 04:26 PM
عوضية عجبنا لها الرحمة والمعفرة فهي انسانة مسلمة والمرأة ضعيفة لاتستحق هذه القسوة ولكن لو رجعنا للظروف والملابسات انا عايز اقول ليكم حاجة بدون تحيز للشرطة ولاللجمهور بس نصيحة ليكم انتو... اولا الفتنة شر من القتل .. والبحرض للانتقام دا ابتغاء فتنة وكلام خالي من العقل.... ثانياً نصيحتي ليكم كلام سودانيين كدا .... من الله خلقكم وين شفتو ليكم راجل مخمور يعني سكران البوليس جا يسوقو تجي اختو تدخل ولو افترضنا ديل ماشرطة اي شباب ساي كدا وحصلت مشكلة اتخيل دا انت واختك شاهدت الحاصل تجي حاااارية طوالي تخش في المشكلة وتحرض كمان وين الرجالة وين الغيرة في الحالة دي اكيد في خلل يا اما هي اصلا روحها مغلباها وبتاعة مشاكل او فدادية متعودة للمقابضة مع ناس الشرطة...

كل مازكرت مابيدي مبرر لازهاق روح انسان لاابرر قتلها ولا اعتقد انو هي كانت اقوي ممن تجمعو من المتفلتين ومشعلي الفتن لحظة الحادث لكن هي ارادة الله ولم تكن مقصودة في زاتها ولكن طلقة كان المقصود منها صد المتفلتين واشباه الرجال الاتهجمو علي الشرطة واللي دايما بيخلقو البلبلة ويروح ضحيتها الابرياء.

سؤالي لي شقيق عوضية عملت اووك كرروروك ووااااي انا مابمشي القسم أها وريني استفدت شنو؟؟؟؟ ولو كان مشيت معاهم وقلت ليهم سوقوني اي حتة وسووا الدايرين تسووه كان حايسوو ليك شنو يعني؟؟؟؟ انا لو كنت في محلك مبتلى وأعوذبالله واحمدو على نعمه كنت بركب طوالي وعلي الطلاق اتلب كمان عششششااان ماتحصل لمة قدام بيتنا وناس بيتنا يطلعو وناس الحلة يتلمو قدام بيتنا والوهم وعديمين الشغلة يطالعو (وعم يطلعو) على افراد اسرتي من الحريم يعني يقطعو رقبتي ولايتفرجو في حريمي خلي يسوقوني القسم شنو يعني.

يعني شقيق عوضية اول من ساهم في قتلها انابعتبر كدا وكلامي دا نصيحة للاخوان لانو ماشايف واحد بقول الحق كلهم طبالين وعايزين يتاجرو بقضية عوضية ويستغلوها لي مصالح حزبية وواحدين عايزين ينفسو عن امراض تعتمل في دواخلهم لانهم ناقادرين يفسدو في الارض زي ماعايزين الشرطة مطلعة زيتهم..

اتمني انو تاني تتعلمو وتقولو للنسوان (قرن في بيوتكن) وماتتدخلو بين الرجال وهم قادرين يحلو مشاكلهم براهم... ويامرة اوع اسمع صوتك تاني.

الشهيدة ...الشهيدة...الشهيدة اتمنى ليها الشهادة من جوا قلبي انا لكن ياجماعة الشهادة كمصطلح ومفهوم ديني معروفة التضحية بالنفس في سبيل الله باختصار يعني مقابضة عوضية لناس الشرطة وتهجمها على الافراد لصدهم عن اقتياد شقيقها المخمور الي لتنفيذ حد شرب الخمر يعتبر شهادة في سبيل الله؟....يعني المقابر دي كلها شهداء؟ وحتى الجاتو ملاريا ودقشتو عربية واي زول مات بس شهيد شهيد سبحان الله والله غايتو الراكوبة دي لامة جنس بلاوي.

ولن يفلح قوم ولو امرهم امراة(حديث نبوي شريف).... عوضية شكلها كان متولية امر الديامة.. وعشان كدامفلحين وسمعتهم ماشاء الله مشرفة.

United States [بكري الصائغ] 03-06-2014 07:24 PM
أخوي الحبوب،
كمرد اورامين،

تحياتي الطيبة، وسعدت بقدومك الكريم، واشكرك كثيرآ علي المشاركة المقدرة. وهاك ياحبيب مايثبت اننا نعيش زمان حكم "قراقوش" السوداني!!

1-
الحكم بإعدام (6) من عصابة (النيقرز) قتلوا نظامياً
******************************
المصدر: صحيفة المجهر السياسي-
03-06-2014 04:38 PM
-------------------
***- أصدرت محكمة جنايات الخرطوم بحري وسط برئاسة القاضي "تاج الدين إدريس" أمس (الأربعاء) حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت على (6) مدانين يتبعون لعصابة (النيقرز) بسبب قتلهم نظامياً أثناء أداء واجبه حارساً أمنياً في شركة (سيقا) ببحري. كما أمرت المحكمة بتنفيذ عقوبة الجلد (40) جلدة حداً في جريمة السكر على المتهمين الأول والخامس والسادس. وسبق أن تمت محاكمة المتهمين بذات عقوبة الإعدام، لكن محامي الدفاع استأنف لدى محكمة الاستئناف التي أحالت القضية لمحكمة الموضوع للمرة الثانية بعد أن أعادت سير القضية وتوصلت المحكمة للمرة الثانية لقرار عقوبة الإعدام بحق المتهمين.

2-
***- لكن وان يقوم ملازم أول تابع لوزارة الدخلية بقتل مواطنة مسالمة فلا غبار علي جريمته ولا تجري له محاكمة عملآ بقوانين النظام الحاكم!!


#933758 [kamuzu]
5.00/5 (2 صوت)

03-06-2014 09:24 AM
كثيرا ما كتبت ان علي اولياء الامور اخذ القصاص بيدهم لان هذا البلد لا يوجد فيه قانون بالمعني المفهوم في ظل وجود هؤلاء الابالسة ...شخصيا لوتعرضت لمثل هكذا موقف ما عايز محاكم ولا حاجة وحقي بجيبوا بي ايدي


ردود على kamuzu
United States [kamuzu] 03-08-2014 12:17 PM
الكريم بكري الصائغ
هل تري ان هنالك ضوء في آخر النفق... كثير من حوادث الاغتيال التي يتهم فيها نظاميين يتم التسويف والمماطلة في اصدار الاحكام فيها
الحل شنو في رايك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا يوجد قانون بالمعني المفهوم في هذا البلد الطارد
عليه اعيد واكرر ان الثار هو العلاج الناجع لهؤلاء النظاميون حتب يرتدعوا
لك ودي ومحبتي

United States [بكري الصائغ] 03-06-2014 06:26 PM
أخوي الحبوب،
Kamuzu - كاموزو،

تحية الود الممزوجة بالشكر علي قدومك الكريم، ولكن والله ياحبيب تعليقك خلاني اقول وبصوت عااالي:
(محمد معانا لاتغشانا، اللهم نسألك ان تبعدنا من حالات الثأر والاغتيالات و"من مقولة "ما عايز محاكم ولا حاجة وحقي بجيبوا بي ايدي")!!

***- وقبل يوم واحد من الأن، بث موقع "الراكوبة" الموقر خبر جاء بعنوان:
مذيع التلفزيون الذي جلد مدير القناة القومية بـ(الحزام) : ثأرت لـ(كرامتي).. ونادم لأنني (ما اتفشيت)..أنا (شلت حقي بي يدي)..هذه رسالتي للمسؤولين بالدولة!!

3-
***- وخبر اخر محبط جاء تحت عنوان:
(شاب يثأر لشقيقه الذي تم إعدامه بقتل شقيق القتيل)!!
ويقول اصل الخبر:
أقدم شاب على قتل آخر طعناً بالسكين بحي مراخة بدنقلا انتقاماً لشقيقه الذي قضت عليه المحكمة بالإعدام لارتكابه جريمة قتل في حق شقيق القتيلوكان شجار قد دار سابقاً بين عدد من الشباب بالحي سدّد فيه أخو المتهم - المدان الذي نُفذ فيه حكم الإعدام - طعنتين للقتيل الأول، وحاول سكان الحي التدخل لتسوية القضية، ولكن ذوي القتيل طالبوا بالقصاص الذي نُفذ بالفعل.. ومضى عامان كاملان على الخلاف بين الأسرتين، ولكن عاد الخلاف بين (المتهم) - شقيق المحكوم بالاعدام - والمجني عليه (شقيق القتيل الأول)، إذ طلب المتهم من القتيل (في مناسبة زواج) الخروج معه بعيداً عن الناس ليتعاركا، واختارا مكاناً بالقرب من النيل، وفاجأ المتهم القتيل وسدّد له طعنتين قاتلتين وأرده قتيلاً. ...

4-
***- هل حقآ دخلنا عصر الاخذ بالثأر في ظل فوضي مايجري في البلاد من عدم سيادة القانون وتسيس العدالة لصالح أهل السلطة?!!


#933627 [ساب البلد]
5.00/5 (2 صوت)

03-06-2014 03:37 AM
******** الرحمة و المغفرة للشهيدة عوضية عجبنا ******* الخزي و العار لحكومة الموتمر الوطني و قضائها المدلج ******* الشكر لذاكرة الشعب السوداني "بكري الصايغ" ******** المجد و الخلود لكل شهداء بلادي ******** القصاص ات لا محال ***********


ردود على ساب البلد
United States [بكري الصائغ] 03-06-2014 05:59 PM
أخوي الحبوب،
ساب البلد،
تحية الود، والاعزاز الشديد بقدومك الكريم، وسعدت كالعادة بتعليقك السمح.

1-
قمة المهزلة والفوضي ان يقوم عمر البشير وبلا خجل بعد ان رفض الاطلاع علي ملف الفساد بوزارة الداخلية الذي تسلمة من النقيب شرطة ابوزيد عبدالله صالح وأمر باعتقاله وقدم للمحاكمة بتهمة كشفه للفساد وسجن السجن لمدة اربعة اعوام والغرامة اربعة آلاف ونصف جنيه سودانى، وان يصرح (البشير) علانية ان البشير: الذين يتهمون الشرطة بالتجنيب قليلي الهمة!!...وشدد على أن التعدي على مهام السلطة خط أحمر يمنع تجاوزه، وقال إنه يجب ألا يتعرض الشرطي لإجراءات تعسفية في أداء مهامه إلا في حال تجاوزه القانون.

2-
السجن 4 سنوات لضابط تقدم
بمذكرة عن الفساد إلى رئيس الجمهورية!!
**********************
الخرطوم 23 أغسطس 2013-
------------------
***- قضت محكمة شرطية فى الخرطوم بالسجن اربعة اعوام والغرامة اربعة آلاف ونصف جنيه سودانى فى مواجهة النقيب ابوزيد عبدالله صالح بعد ادانته بتهم تتصل باشانة سمعة قوات الشرطة والادلاء بمعلومات كاذبة.

***- وكانت وزارة الداخلية السودانية اوقفت الضابط الذى يحمل رتبة النقيب واحالته الى محكمة شرطية بعد تقدمه بمذكرة للرئيس عمر البشير بواسطة مساعده العقيد عبدالرحمن الصادق المهدى بعد ان قدمها فى وقت سابق لمدير عام الشرطة تتضمن دلائل على وجود فساد موثق في وزارة الداخليه. وتقدم المتهم بتلك المذكرة ايضا الى وزير الداخلية وعندما تم تجاهل مذكرته المؤلفة من 13 ورقة دفع بها لرئاسة الجمهورية عبر مساعد الرئيس لكن الرجل تفاجأ الضابط بصدور امر قضى بايقافه عن العمل وتشكيل مجلس تحقيق خلص الى تقديمه لمحاكمة غير ايجازية ووضعه تحت حراسة مشددة.

***- وكشفت هيئة الدفاع عن المتهم فى تصريحات صحفية الثلاثاء ان المحكمة اضافت مادتين إلى لائحة الاتهام هما المواد 62/97 من القانون الجنائى عقب اغلاق القضية وتوجيه التهمة.

***- وقالت ان الدفاع طالب فى جلسة سابقة باعلان مساعد الرئيس عبدالرحمن الصادق ووزير الداخلية ابراهيم محمود حامد ومدير عام الشرطة الفريق اول هاشم عثمان الحسين وعدد من شهود الدفاع للادلاء بشهادتهم امام المحكمة الا ان المحكمة رفضت وتمسكت بايداع الدفاع مستندات للرد على لائحة الاتهام. وتمسك الدفاع بتحديد جلسة لاحضار شهوده لكن المحكمة رفضت واكدت بان الجلسة حددت لسماع شهود الدفاع او تقديم مستندات. و رفضت المحكمة حسب افادات الدفاع طلب انضمام اربع محامين لهيئة الدفاع مما أدى على الفور لانسحاب هيئة الدفاع من امام المحكمة التى اصدرت حكمها مباشرة.

***- وسارعت هيئة الدفاع عن المتهم الى عقد اجتماع وقررت الاستمرار فى الدفاع عن المتهم بتقديم طلب لاستئناف الحكم بجانب تشكيل هيئة دفاع عريضة تضم (64)محامياً طلبوا الانضمام للهيئة.
واعلنت هيئة الدفاع فى اجتماعها عزمها تقديم شكوى ضد رئيس المحكمة يدفع بها المحامون الاربع الذين رفضت المحكمة ضمهم لهيئة الدفاع.

***- وقررت الهيئة ان تقدم الشكوى لرئيس القضاء ووزير العدل ووزير الداخلية ونقيب المحامين وعدة جهات اخرى على ان تستمر ذات الهيئة بمتابعة الشكوى وعقد مؤتمر صحفى يضم قادة العمل الاعلامى وكل وسائل الانباء لتمليكهم حقائق الواقعة والمذكرة التى تقدم بها الضابط المتهم. كما قررت الهيئة بحث امر المذكرة مع رئاسة الجمهورية وتقديم مستندات قالت هيئة الدفاع انها تمتلكها ولم تتح لها الفرصة فى تقديمها اثناء المحاكمة.

***- يذكر ان الرئيس البشير اعلن غير ذات مرة ان من يملك وثائقاً تثيت تورط اي من مساعديه في عمليات فساد علية ان يتقدم بها لجهات الإختصاص وشدد البشير على انه لن يتهاون في اية قضية من هذا النوع.

3-
***- هل حقآ قام عمر البشير باداء مناسك الحج في العام الماضي، ووقف عند الكعبة المشرفة واستغفر ربه وسأل الله تعالي ان يقبل توبته? !! ..ولماذا اصبح الأن وبعد حجته الاخيرة اكثر فسادآ وتسلطآ وغباءآ?!!


#933592 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2014 02:06 AM
القصاص في الاسـلام
*************
المصدر: من -ويكيبيديا، الموسوعة الحرة-
----------------------
***- القصاص هو مصطلح فقهي إسلامي، وهو:- عقوبة مقدرة شرعا تقضي بمعاقبة الجاني بمثل ما فعل. والدليل على مشروعية القصاص في الإسلام في قوله تعالى {ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم ( 178 ) ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون ( 179 )}

***- == الحكمة من مشروعيته == القصاص هو مبدأ المعاقبة بالمثل، وهو مبدأ عادل. وذكر علماء المسلمين بعض الحكم من تشريعه؛ مثل: شفاء غيظ المجني عليه أو أوليائه، ويمنعهم من طلب الثأر أو محاولة الانتقام... الردع عن ارتكاب الجريمة.

***- فالجاني سيشعر بالخوف والاضطراب والتردد عند فعل الجريمة إن علم أنه سيعاقب عليها بالقصاص. القصاص فيه حياة للمجتمع القصاص هو حكم الله في الأرض في حالة القتل المتعمد دون مبرر لهدا الفعل وهناك أيضا حد التعزير.

ما يثبت به القصاص:
'*************
***- الإقرار من قبل الجاني بارتكاب الجرم. والإقرار هو سيد الأدلة.
شهادة 3 رجال عدلين. ولا يثبت القصاص بشهادة الواحد ولا بيمين الطالب .
موجبات القصاص:
**********
***- أجمع المسلمون على تحريم القتل بغير حق، والأصل من ذلك الكتاب والسنة والإجماع، أما الكتاب فقوله تعالى { ولا تقتلوا النفس التى حرم الله إلا بالحق ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف فى القتل إنه كان منصورا } الإسراء 33 ، وقوله تعالى { وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطئا } النساء 92 ، وقوله تعالى { ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما } النساء 93 .


#933589 [جاوس]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2014 02:00 AM
هذه القصه الحزينه للراحله عوضيه عجبنا تغمدها الله برحمته تؤلم القلوب وتدمع الاعين قتلت بكل برود لكن هذا حال اهل الحكم في السودان ﻻ ادري كيف يفكرون ولكن يمكن القول ببساطه ان السودان مقبل علي حرب اهليه طاحنه يقتل فيها مذيدا من الابرياء وتغتصب المذيد من النساء ويشرد الالاف من الناس نعم بصوره بسيطه هم اعادوا حكم المهديه الذي تغير هو الزمن فهم يحكمون بنفس المفاهيم التي حكم بها الخليفه ونحن الان بانتظار المجاعه التي تسببوا بجلبها هؤلاء القوم الذين يعجز لساني عن قذاره وصفهم وعفن تصرافاتهم ﻻحول وﻻ قوه الابالله


ردود على جاوس
United States [بكري الصائغ] 03-06-2014 05:08 PM
أخوي الحبوب،
جاوس،
(أ)-
سلامي الحار العطر لشخصك الكريم، وألف شكر علي الطلة والمشاركة المقدرة.

(ب)-
ووصلتني تسعة رسائل من أخت وأخوة اعزاء شاركوا بتعليقاتهم المشكور عليها كثيرآ، وجاء في احدي الرسائل:
(في ابريل 1990 قام الدكتور الطيب محمد خير سيخة بقتل الدكتور علي فضل باحدي بيوت الاشباح تعذيبآ وضربآ وحرقآ باعقاب السجائر علي جسمه ورأسه، ومات موته حاو جهاز الأمن تسليم جثته للاسرة علي اساس انه قد توفي بالملاريا!!، ورفضت الاسرة بشدة تسلم الجثة مالم يتم الكشف عليها بالمستشفي، وجاء التقرير الطبي بانه الراحل علي فضل قد تعرض للضرب الذي ادي للموت. واليوم وبعد 24 عامآ من الأغتيال الذي قام به سيخة، نجد ان هذا القاتل وبدلآ عن محاكمته وتقديمه للعدالة مازال يتمتع بالحصانة والحماية، بل وزد علي ذلك فان النظام الحاكم مازال يمنحه كل المخصصات العالية والامتيازات الكبيرة ولم تسحب منه حتي الأن!!..مثل هذه الاغتيالات المتعمدة وعدم اعتقال القتلة وتقديمهم للعدالة، فانها تولد الضغينة والحقد وتربي الثار في قلوب أهل الضحايا، ولا استبعد ان يصبح السودان في يوم من الايام كالعراق بعد سقوط نظام حسين فقد راحت كثير من الاسر وتبحث عن قتلة ذويهم ليثاروا منهم داخل العراق وخارجه...او كدولة ليبيا بعد انهيار نظام القذافي. وهذه الأسر المكلومة اصبحت تعرف تمامآ اسماء القتلة واين يقيمون. ان النظام الحاكم بعدم تطبيقه للقوانين واحترام شرع الله تعالي فانه يعمق حقد الملايين عليه كل يوم)...

(ج)-
***- ووصلتني رسالة اخري من أخت عزيزة وكتبت حول الموضوع، فقالت:
(أسرة الشهيدة تعرضت لتهديدات من قبل رجال الأمن بقبول الدية والا فان الاسر لن تعيش في هدوء وأمان، ومنذ اغتيالها قبل عامن والاسرة تتعرض باستمرار للارهاب وايضآ من قبل وزارة الداخلية... هذا الضابط القاتل يعيش الأن اتعس لحظات حياته لانه يعرف انه ملاحق ومطلوب حيآ او ميتآ من قبل اسرة الراحلة، وسيظل علي هذا الحال حتي يوم الممات، وهذا الهلع والخوف والقلق النفسي عند القاتل هي من عند الله تعالي الذي ينتقم لعبيده من القتلة والمفسديين الذين يعيثون في الارض فسادا)...


#933585 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2014 01:46 AM
الجديد (لنج) في موضوع
سيادة الشرطة علي المواطنيين!!
--------------------
البشير يساند تجنيب الإيرادات
ويمنح الشرطة حصانة إضافية
********************
-05-03-2014-
صحيفة -شبكة سودانيات الاليكترونية-
------------------------
***- في بادرة نادرة أعلن الرئيس السوداني عمر البشير مساندته لتجنيب الوحدات الحكومية ايراداتها المالية وعدم توريدها إلى حساب الدولة الرئيسي الذى تشرف عليه وزارة المالية.

***- تواجه الشرطة السودانية أكبر موجة من الانتقادات في تاريخها جراء العنف المفرط الذى استخدمته ضد المحتجين على زيادة الاسعار
وتشكو وزارة المالية من أن بعض الوحدات الحكومية تقوم بتجنيب الرسوم المتحصلة مقابل خدمات تقدم للمواطنين ، وهو مايعد مخالفة للقوانين التى تنظم موارد الدولة. ومنح الرئيس البشير جهاز الشرطة حصانة إضافية ضد المسائلة عن الأخطاء التي يرتكبها و قال: ، الشرطة تعتبر خطا احمرا ولن يسمح لاى جهة بمساسها او اتخاذ اجراءات تعسفيه ضد منسوبيها طالما يعملون وفقا للقانون.

***- وازدادت فى الاونة الاخيرة بالسودان بلاغات تطالب برفع الحصانة عن منتسبين للشرطة لتورطهم فى احداث عنف تحولت الى قضايا راى عام ، ومن ابرز تلك الحوادث مقتل المواطنة عوضية عجبنا بضاحية الديم والمتهم فيها عدد من منسوبى القوات الشرطية تجرى حاليا محاكمتهم.

***- ودافع البشير وسط دهشة المراقبين عن تجنيب ادارات الشرطة للاموال وقال مخاطبا الثلاثاء احتفالا اقيم بمناسبة تدشين مبانى ومنشاءات جديدة جنوب الخرطوم ان بعض من اسماهم قليلى الهمة يتحدثون عن تجنيب الشرطة للاموال. وإضاف البشير الذى يعد أول رئيس على مستوى العالم يشجع أجهزته على خرق القوانين المالية (انا اقول ان كان التجنيب ينجز هكذا مشروعات فانا اوجه بالتجنيب) ، واردف : (اذا قسمت الاموال كحوافز على الناس لما تحدث احد ).

***- ووجه الرئيس وزارة الداخلية بانشاء مساكن لكل افراد الشرطة من رتبة جندى وحتى الفريق وقال (ماداير اى شرطى يسكن فى مكان عشوائى و والمفروض يسكن فى ثكنات مؤمنة هو واسرته حتى يتمكن من تأمين الاخرين).


2-
حتي لاننـسي:
روابط وعناوين اخبار تحكي
عن مصرع الراحلة عوضية عجبنا:
***********************
(أ)-
شرطة النظام العام تطلق النار:
إستشهاد عوضية وإصابة آخرين...
*******************
المصدر: منتديات الجالية السودانية الامريكية بفلادلفيا-
عمر ادريس في الثلاثاء 06 مارس 2012, 9:03 pm-
---------------------------
***- شرطة النظام العام تطلق النار:
إستشهاد عوضية وإصابة آخرين...
شقيق الشهيدة يحكي التفاصيل:
***- مساء الأمس وعند الثانية عشر ليلاً كان وليد عجبنا يقف أمام منزل الأسرة في الديم حيث كانت يتحدث في الهاتف في مكان تعوّد هو واشقاؤه الوقوف فيه. في ذات الأثناء ظهرت عربة دورية توقفت أمام وليد مباشرة قام أحد أفرادها بطرح سؤال يمكن أن يطرحه أي شرطي في السودان، وهو سؤال المواطنيين بعد الحادية عشرة ليلاً أينما صادفوهم.... سألوه هل هو مخمور ؟ أجابهم عادل بثبات أنه لا يتعاطي الخمر، وتم اجراء اختبار السكر التقليدي على وليد وتأكد بأنه غير مخمور ولكن أحد أفراد الدورية أصر على حملة معهم.. فرفض بسبب أنه لا سبب لذلك خصوصاً وأنه يقف أمام منزلهم. وهنا حدث اشتباك تدخلت على أثره شقيقات وليد وتم حل الاشتباك ودخل وليد المنزل وملابثه قد تم تمزيقها.

***- على اثر الأصوات سأل محمد عجبنا الشقيق الأصغر - وكان مريضاً وقتها - لوليد عن اسباب المشكلة، وكان وليد غاضباً وقال وهو يغيّر في قميصه الممزق بأنه لن يترك هؤلاء الأفراد أبداً لأنهم قاموا بأهانته وضربه.. وحاول محمد تهدئة وليد وقال له عفى الله عما سلف...وخرج محمد ووقف في المكان الذي تعودوا الوقوف فيه، وهنا جاءت الدورية مرة أخرى وبقوة أكبر، وإليكم الحوار التي اجرته صحيفة الراكوبة مع محمد عجبنا شاهد العيان على اغتيال شقيقته عوضية عجبنا...

***- جاءت سيارة الشرطة ومعهم قوة أكبر، نزل ثلاثة، مسكوني من كمر البنطلون ومذقوا فانيلتي..طلبوا مني أن أمشي معهم..قلت لهم بياتو فهم أمشي معاكم..قالوا لي ساكن وين´?قلت ليهم هذا هو منزلي..وهنا قاموا بمحاولة ضربي وتدخلت هنا المرحومة وقالت للشرطة بأن الزول دا عيان ومافي داعي للضرب فقاموا على أخواتي وضربوهن. وقمت أنا بالصياح فيهم يا جماعة دا ما قانون.

***- هنا انسحب عني العساكر وجائني ملازم شايل سلاح كلاش
فقال لي انتو بتورينا القانون فقلت لهم بأنكم ما بتعرفوا القانون لأنو البتعلموا فيه دا ماليه علاقة بالقانون..واحد من العساكر برتبة رقيب مسك بنطلوني وقال لي أنا ما بسيبك وتحول الضابط عندها الضابط وبدأ في أطلاق الرصاص..كنت أقول له ما تضرب الرصاص، ما تضرب الرصاص، ورد علي الضابط ما تقرب مني، ما تقرب مني..وأخذت المرحومة عوضية في الصياح، أرجع يا محمد أمشي بعيد وأنا بقول ليها أرجعي وهي بتقول لي أرجع وفجأة وقعت عوضية..

***- أؤكد لكم بأن الملازم حامد هو من قتل أختي لأن المسافة بينا كانت ثلاثة أمتار مربعة كنت أسمع صوت آخر رصاصتين من السلاح وبدأت القوة في الانسحاب فقلت للضابط انت جاري ماشي وين،
وقامت والدتي بمسك أحد العساكر وقالت ليه الليله ما بفكك، انتو قتلتو ابنتي..وعادت الدورية مرة أخرى لتخليص العسكري وضربوا والدتي على رأسها وكسروا يدها... اخر كلمات محمد عجبنا شقيق الشهيدة عوضية بأت الملازم حامد .. هو الذي قام باطلاق النار على شقيقته، هو من قتلها، وننتظر أن نرى عدالة.
المحكمة توجه الاتهام بالقتل العمد للضابط المتهم بقتل عوضية عجبنا...

(ب)-
حنصلح نظامنا الفاسد وناخد حق
الشهيدة عوضية عجبنا من الملازم حامد...
(ج)-
المحكمة تتهم ضابطاً في شرطة أمن المجتمع بقتل «عوضية عجبنا»...
(د)-
عوضية عجبنا.. رصاصة في الظلام..تقرير تم منعه من النشر!!!
(هـ)-
بدء محاكمة «8» أفراد شرطة بقتل «عوضية عجبنا»...
(و)-
عوضية عجبنا” .. بأيُّ حالٍ عدت يا “8″ مارس...
(ز)-
عوضية عجبنا آخر ضحايا الشرطة الرسالية "النظام العام"...
(ح)-
السلطات لم ترفع الحصانة عن الضابط
المتهم بإطلاق النارعلي عوضية عجبنا!!
(ط)-
تأجيل محكمة عوضية عجبنا للمرة الرابعة...
(ي)-
اغتيال عوضية عجبنا من قبل شرطة النظام العام ( قضية رأي عام ..)-
(ك)-
السودان ينتفض والديم يأخذ بقصاص
عوضية عجبنا ويحرق دفارات الشرطة...
(ل)-
عوضية تهزم نظام البشير :
الوزير يعتذر والوالي يحاول رشوة الشهيدة
وايدام يلحق عوضية بالحزب الحاكم زورا!!
(م)-
عام علي فراق عوضية عجبنا القاتل يتجول مطمئنا!!
(ن)-
شاهد اتهام يجهش بالبكاء في قضية قتيلة الديم عوضية...
(س)-
الوطن ترصد حكاية «عوضية»..
الشهيدة التى أشعلت الاحتجاجات السودانية...
(ع)-
عصابة االبشير تقتل امراة في الديوم بالخرطوم وتضرب والدة الشهيدة ...
(ف)-
إمرأة من جبال النوبة تقتل برصاص شرطي...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة