الأخبار
أخبار إقليمية
إعجاز "الدفاع بالنظر" يخنق الجبهة الثورية.
إعجاز "الدفاع بالنظر" يخنق الجبهة الثورية.
إعجاز


بينما في نفس اللحظة وعلي بعد امتار منه كانت اسرائيل تقتاد (الغنيمة)
03-06-2014 07:43 AM
الراكوبة إعجاز "الدفاع بالنظر" حولت هزائم الجيش لانتصارات كاسحة .. بينما في نفس اللحظة وعلي بعد امتار منه كانت اسرائيل تقتاد (الغنيمة)

قال وزير الدفاع السوداني الفريق عبد الرحيم محمد حسين، أن قواته حققت انتصارات حاسمة في كافة مسارح العمليات بولايات دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق.

وقال حسين، الذي كان يتحدث من بورتسودان في حفل لتخريج ضباط القوات البحرية يوم الاربعاء، إن "الجيش يحاصر المتمردين فى كافة النواحى، وهم الآن فى شريط ضيق على الحدود ويضيق الجيش الخناق عليهم لإنهائهم"، حسب زعمه.

وكان حديث وزير الدفاع السوداني يتم خلال نفس اللحظة التي كانت اسرائيل قد اعلنت خلالها انها صادرت شحنة اسلحة في المياه الاقليمية للسودان علي بعد كيلومترات قليلة من مدينة بورتسودان التي تحدث منها الوزير.

وتعتبر قوات البحرية السودانية من اضعف نظيراتها الموجودة في الاقليم وهو مابات يؤدي لتحول الساحل السوداني البالغ طوله 820 كلم لملاذ آمن لعمليات التهريب وتجارة الممنوعات والصيد الجائر ومكباً للنفايات الدولية والاقليمية.

ويري خبراء ان السبب الرئيسي لسيطرة مصر علي مثلث حلايب الذي يطل علي البحر الاحمر بمساحة تبلغ حوالي 117 ميلا تعود في الاساس "لغرض تامين حدودها الجنوبية المحاذية للبحر الاحمر والمطلة مباشرة علي السد العالي، في ظل ضعف السودان وعجزه عن حماية سواحله ونزوعه في فترات اخري لاستجلاب بواخر دول معادية لمصر وجماعات متطرفة".

وتحتل كلاً من مصر واثيوبيا مساحات شاسعة من الاراضي السودانية ووصلت قوات حركة العدل والمساواة في العام 2008م مدينة امدرمان بينما بات اقليم دارفور خارج نطاق سيطرة الحكومة ونفذت مقاتلات اجنبية غارات جوية شملت اكبر مدينتين في السودان وهما بورتسودان والعاصمة الخرطوم. ويتداول ناشطون سودانيون بالسخرية حديثا رسمياً ادلي به الوزير قبل عامين رداً علي سؤال عن ماقامت به قواته لمنع غارة جوية نفذتها اسرائيل داخل مدينة بورتسودان؟ حيث اجاب الوزير حينها ان وزارته تتبع استراتيجية "الدفاع بالنظر" عبر نشر افراد يراقبون الطائرات بالعين المجردة ومن ثم يبلغون قيادة الجيش عنها.

وتمسك وزير الدفاع السوداني حينها باستراتيجيته وقال انها نظرية اعتمدت عليها قوي عسكرية عظمي في العالم.

وظل الوزير يتقلد مواقع وزارية منذ الانقلاب في العام 1989م ويعتبر الرجل الاكثر قرباً من الرئيس البشير وفي مراتٍ كثيرة شوهدا معاً وهما يستقلان سيارة يقودها الوزير.

ويوجه اليه منسوبي المؤسسة العسكرية اتهامات باضعاف المؤسسة العسكرية عبر احالة كل من يخالفه للحياة المدنية حتي من داخل التنظيم الاسلامي وإغراق الضباط في بحور من الفساد المالي واستجلاب اسلحة فاسدة.

وكانت قوات الجبهة الثورية قد وصلت لاول مرة العام الماضي لمشارف مدينتي كوستي والابيض وخلال الاشهر الماضية تلقت القوات الحكومية خسائر فادحة في جنوب كردفان واضطرت للاستعانة بمليشيات الجنجويد التي انسحبت هي الاخري من ارض المعركة وعادت لمواقعها في دارفور الشهر الماضي بعد عمليات قتل ونهب واسعة في شمال كردفان وعاصمتها الابيض.

ويري مراقبون ان هزائم الجيش الاخيرة بجانب الانهيار الاقتصادي والضغط الدولي كان السبب الاساسي لقبول الحكومة بالتفاوض وابداءها مرونة تجاه القوي المعارضة. وخلال الاحتفال بمدينة بورتسودان امس الاربعاء شدد وزير الدفاع السودانى على ضرورة "استمرار العمليات العسكرية ضد المتمردين وبسط هيبة الدولة".

وكان حسين من اكثر المعارضين لاتفاق نيفاشا الذي وضع حدا للحرب التي تعتمد علي استمرارها الميزانية المفتوحة والضخمة للدفاع وتضمن المؤسسة العسكرية بإستمرارها قوة نفوذها وسيطرتها علي مفاصل الدولة.


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 20443

التعليقات
#934591 [ابونضارة]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2014 07:11 AM
مخ كعب .. و حظ كعب ..
بالفعل (ليمبي) ..


#934584 [seems]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2014 06:37 AM
على بعد خطواط كان البسير يرقص ويتمايل مع الفنان "ترباس" على منصة فى استاد بورتسودان - هل يعقلى هذا بينما اسرائيل تستباح مياهنا الاقليمية وتسوق سفينة مليئة بالسلاح كانت متوجه الى ميناء بورتسودان ومن ثم يقومون بتهريبها لمصر وقطاع غزة لزعزعة استقرار مصر


#934510 [امان ادم]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 01:29 AM
الجيش فى عهدك بقى ملطشه والوطن انداس من البسسوى والمابسوى يعنى حواء السودان عقرت يااللمبى مافى ضابط عظيم غيرك يتقلد وزارة الدفاع دى


#934499 [AburishA]
4.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 01:10 AM
**يا (سعادة وزير الدفاع بالنظر) اليك الاتي...

... رئيسك في بداية شهر واحد في الدمازين حلف (زي كل مرة) بانه مافي أي حاجة اسمها تفاوض مع المتمردين في كافة المناطق.. سيتفاوض معهم فقط لو طلبوا العفو عنهم بعد ان يعملوا (ارضا سلاح) ومافي حاجة اسمها تقاسم سلطة وثروة.. وكلام فارغ... ده نمرة واحد..

*** نمرة اتنين بعد ان اعلنتم كضبة (الصيف) وقال الرئيس بنهاية 2013 هي نهاية.. وقطع دابر التمرد في البلاد..انت بنفسك قلت الموضوع تم تأجيله لحاجة الجيش الى (تأهيل) ولا نسيت !!!!

*** نمرة تلاتة...والي جنوب كردفان اعلن عن احتلال (التمرد) لـ 15 محلية وتعتبر خارج سلطة النظام الفعلية.. بل ان معتمدي تلك المناطق متواجدين في كادقلي والبعض في الخرطوم...

*** نمرة اربعة ياخي في الاسبوع الامس ده..حركة تحرير السودان استلمت حسكنيتة...اللعيت جار النبي..والطويشة.و.,و.. وموسى هلال الذي تمرد اخيرا استلم بعض المناطق في شمال دارفور والتي اصبحت خارج نظاق السلطة!!

***********طيب كلامك ده كيف يا سعادة وزير الدفاع بالنظر!!!**** نحن في انتظار ردكم!!!


#934429 [شطة خدرا]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2014 10:51 PM
هههههههههههههههه و الله عمك اللمبي ده عندو شطحات بتاعت زول لافي ليه سيجارة مدنكلة


#934385 [منصور محمد صالح محمد العباسي]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2014 09:20 PM
الصوفية لا علاقة لهم البتة بالدين رضي من رضي وابي من ابي،،،الصوفية مثلهم مثل اليهود والنصاري ،،،بل اليهود افضل منهم لماذا؟؟؟لان اليهود عداوتهم ظاهرة للاسلام اما الصوفية فهم منافقي الامة هادمي دين الاسلام ،،،الصوفيةةهم اسباب كل البلاء الذي حل بالسودان !!!فحيثما حل الصوفية حل البلاء ،،،هم ينكحون الغلمان ويما رسون الغلمنة ويعملون عمل قومةلوط جهارا نهارا ولا يستحووو حتي من مريديهم قاتلهم الله اني يوفكون ،،،،،،ابحثو وحللو وارجعو الي كل بلاوي السودان وافريقيا تجدونها منةالصوفية،،،ياتي الينا المتخلفون الذين لا يفقهون في الدين ويدعون بان الصوفية هم منةادخل الاسلام الي السودان !!!!اي اسلام ادخلوه الي السودان !!! بل بالعكس لقد ادخلو اللواطططططط والغلمنة وحتي نكاح المراة في دبرها ادخله هولاء القبوريون للذين يعبدون الاموات ويطوفون بالقبور !!!!اذهبو الي امضوابان وابوقرون والشكينيبة وقنب وودهجا والعمارة اربجي لترو. ياعينككم ،،بل اذهبو الي ساحات المولد لترو العجب العجاب ،،،والله الواحد لو عندو مؤخرة كبيرة يجب عليه ان لايذهب هناك فربما يتم التحرش به عند هولاء عبدة الاوثان،،،


#934383 [ود الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2014 09:17 PM
اولاً كرهنا للنظام الحاكم لا يجعلنا نشوه صورة القوات المسلحة السودانية ، القرصنة لهذه السفينة في عرض البحر أي في المياه الدولية ،(( للذين يتشدقون علي القوات البحرية السودانية )) ثم اراد الكيان الصهيوني بهذه القرصنة ، إعادة الثقة للشعب اليهودي في قواتهم المسلحة التي منية بهزائم عده في قطاع غزة ، ولإظهار الدولة السودانية دولة داعمة للإرهاب ، وهذه العملية لا يستحق هذه الدعاية الاعلامية ، القراصنة في الصومال يستولون علي بواخر اكبر من هذه الباخرة وهي محروسة من قوات دول اقوى من اسرائيل . وهذه دعاية اعلامية اكثر من انجاز للكيان اليهودي .


#934363 [ود الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2014 08:32 PM
اولاً القرصنة لهذه السفينة في عرض البحر أي في المياه الدولية ، اراد بهي الكيان اليهودي إعادة الثقة للشعب اليهودي في قواتهم المسلحة التي منية بهزائم عده في قطاع غزة ، ولإظهار الدولة السودانية دولة داعمة للإرهاب ، وهذه العملية لا يستحق هذه الدعاية الاعلامية ، القراصنة في الصومال يستولون علي بواخر اكبر من هذه الباخرة وهي محروسة من قوات دول اقوى من اسرائيل . وهذه دعاية اعلامية اكثر من انجاز للكيان اليهودي .


#934297 [منصور محمد صالح محمد صالح]
1.00/5 (2 صوت)

03-06-2014 06:48 PM
لا ادري مالذي فعلته حكومة الإنقاذ حتي تقابل بكل هذا العداء ،،،بحسي الوطني وبحبي الشديد للسودان أؤمن إيمانا قاطعا ويؤمن الكثير من السودانيين ان هذه الحكومة الموجودة الان هي حكومة وطنية عملت لخير السودان ،،المواطن العادي يؤمن إيمانا قاطعا لأمراء فيه ان حكومة عملت لخير البلاد والعباد ،،، لو ذهبنا الان لسكان مرزوق وامبدات والقماير والعشش والحاج يوسف وكل سكان الأحياء العشوائية وسالناهم عن ماذا قدمت هذه الحكومة لقالو بصوت واحد ،،،قدمت لنا هذه الحكومة السكن الكريم ،،،ان الديمقراطية لم تقدم لشعب السودان شي يذكر ولم تخطط لهم السكن العشواى ،،كان الناس قبل الإنقاذ يشترون الماء من بائعي الحمير ،،بل وسط الخرطوم كان الناس يشربون من الجرادل وبالكوز ،،،الف نفر من الناس كانو يشربون بالكوز الواحد ،،اسألوا سكان القماير ومر زوق هل كانو يعرفون ماهي الكهرباء ،،!!!وماهي الحنفيات ،،دعونا نترك الدين جانبا،،،في الحقيقة ان مانجزته هذه الحكومة في بلادي يعتبر ثورة في عالم الإنجازات ،،والإنجازات هي التي تتحدث عن نفسها ولا ينكرها الا مكابر ،،،تحدت الحكومة الحصار الامريكي والخليجي والتفت عليه بما لها من ذكاء وتلاعبت مع المجتمع الدولي بنفس طريقته،،،حقيقة لقد مللنا ومل كل الشعب السوداني من تغيير الحكومات ،،،أدرك الشعب السوداني الواعي ان تغيير الحكومة تلو الحكومة لا يفيده في شي ،،،لذالك صبر وصابر ورابط ،،،حقيقة ،،،استمرار الحكومة إبداءها الحالي أفضل كثير من ديمقراطية اللهم جرا التي عجز الصادق المهدي فيها من ان يشق طريق واحد من داخل الجزيرة أبا الي الطريق العام ( ربك) بل شارع الإذاعة بالملازمين لم يستطيع رصفه ،،،،صراحة الشعب السوداني ليس في حاجة الي ديمقراطية ،،،فقط يحتاج الي حكومة قوميه وطنية رشيدة فقط....


ردود على منصور محمد صالح محمد صالح
United States [عبادى] 03-07-2014 07:43 AM
ماذا تقول يا كويز الانقاذا قدمت ماذا غير الخراب والفساد فى السودان؟

United States [الأحنف بن قيس] 03-06-2014 11:44 PM
الحس الوطني وحب السودان ديل إنت متأكد منهم يامنصور أم أن عينك عن كل عيب كليلة صياغة المقال ليست رصينة ولاتحترم القاري ولكن مثل الذي كتبت يستفذ الناس إن كنت لاتري ولاتحس يامنصور فللناس أعين!!!!!! عجايب

United States [nagatabuzaid] 03-06-2014 10:21 PM
يسالك الله هل تعرف المناطفق الذكرتها ولما تجى السودان ده ان كنت بتجى قاعد تزور المناطق دى ؟؟ انا ما عايزة اصفك بالكذب لكنك نقلت معلومات يكونوا لقنوها ليك والله العظيم ثلاثة والان فى غرب الحارات اسر تسكن فى العراء ووالله وبالله العظيم وسط الاحياء الغير طرفية اسر ان تناولت وجبة موية فول مرة فى اليوم تكون محظوظة مما دفع نساء الاحياء المجاورة ( ليست الاحياء الفارهة ) لتكوين جمعيات تتواصل مع هذه الاسر وتقدم ما تستطيعه قال كهرباء قال ولعلمك السكان الاصليين لمرزوق ومن ذكرتهم باعوا بيوتهم ونزحوا للاطراف لكى يستطيعوا بفارق سعر بيوتهم تعليم اولادهم وتربيتهم انت بتحلم يا منصور ويا ريت كلامك يكون صحيح هل تعلم ان كثير من النساء اصبحن لا يبدلن الملابس بالاوانى واصبحن على درجة من الوعى يسلمن الملابس والكتب المدرسية لجمعية الحى ويشاركن فى توزيعها هل تعلم ان هناك اطفال يبلعون التراب بالماء حسب توصية امهاتهم لكى لا تضرهم الماء وبطونهم خاوية ؟ خاف الله ولا تطبل لحكومة لصة نتنة تحول افرادها بقدرة قادر من الفقر الى الغنى وحولت الشعب كله الى فقر وعندنا صور وتوثيق لكل ماذكرته لك هل تعلم ان بعض السيدات والشابات يعولن اسر بواسطة الاخوة والازواج والابناء من المغتربين ان كنت من سكان الخرطوم كلف نفسك وتكرم بزيارة سوبا الاراضى ومهما اكتب واسرد لن استطيع وصف حالة السودان
قل كلمة حق او اصمت ياهذا اكتب اسمك وعنوانك وسارسل لك ما يؤكد لك انك لا تعرف السودان

European Union [قاسم] 03-06-2014 10:16 PM
لا تدري أن الإنقاذ قتلت أكثر من 3 مليون من شعبها في حروبها العبثية في الجنوب و قالت إنه جهاد و كانت نتيجته فصل الجنوب ؟ و لا تدري أنها قتلت أكثر من 300 ألف في دار فور أغلبهم أبرياء ، نساء و أطفال و مسنين ؟ لا تدري أنها شردت أكثر من 3 مليون نازحين في معسكرات الجوع ؟ لا تدري أنها فصلت من الخدمة مئات الآلاف من الموظفين و العمال و أن حوالي 4 مليون مشردين في المنافي ؟ لا تدري أن مليشيات الحكومة اغتصبت أكثر من أربعين ألف امرأة في دار فور و مناطق الحروب ؟ لا تدري بأن الإنقاذ جلدت في عام واحد في ولاية الخرطوم أكثر من أربعين ألف امرأة بما يساوي مليون و ستمائة ألف جلدة ؟ لا تدري أنها قتلت المسالمين في أمري و كجبار و بورسودان و صبيان العيلفون ؟ لا تدري أنها تكمم الأفواه و تملأ السجون و أول من ابتدع بيوت الأشباح لتعذيب المخالفين في الرأي حتى و لو لم يرتكبوا أي مخالفة ؟ لا تدري أن الفساد صار هو العادي و النادر هي النزاهة ؟ ألا ترى كروش أهل الإنقاذ و بناياتهم و عرباتهم و منكوحاتهم خماس و سداس ؟ هل السودان هو مرزوق و الحاج يوسف ؟ ألا ترى الجوع و الإذلال ؟ الأعمى لا يرى و الأصم لا يسمع و الجداد الاكتروني يكاكي : كاك كاك كاك ... قوم لف .


#934146 [الكجور الأسود]
4.00/5 (1 صوت)

03-06-2014 03:08 PM
بعد أن رفضت الحكومة إستئناف المفاوضات في أديس أبابا،فإن على الحركة الشعبية قطاع الشمال،إلا تضيع وقتها الثمين في إنتظار عودة الحكومة إلى طاولة المفاوضات،بل عليها كسب وقتها الثمين في إستثمار فترة تعنت الحكومة وغيابها لفتح آفاق جديدة للمفاوضات تمكنها من المضي قدماً في جهودها الرامية لإيجاد حل شامل لمشاكل السودان بدون الحاجة إلى المؤتمر الوطني في الوقت الراهن.
والفكرة هي أن تملأ الحركة الشعبية مقاعد الحكومة الشاغرة في أديس أبابا بأشخاص آخرين لا يقلون أهمية من ممثلي المؤتمر الوطني،هؤلاء الأشخاص هم (1)مجموعة سلفاكير(2)مجموعة مشار(3)وقيل أن هنالك مجموعة ثالثة قد تتكون من الذين تم الإفراج عنهم من المعتقل مؤخراً أبرزهم "دينج ألور".
أما الهدف من الجلوس والتفاوض فهو حسب إقتراحي،الحصول على إجابات شافية على أربعة أسئلة مهمة هي(1)هل توجد أي علاقة مباشرة أو غير مباشرة بين الأزمة الحالية التي تفجرت في دولة الجنوب،وسياسات حكومة المؤتمر الوطني المعادية لقطاع الشمال منذ الإنفصال ؟ أو بتوضيح أكثر،هل السبب في اندلاع الأزمة الحالية في دولة الجنوب مما أدى إلى حرب ومفاوضات في أديس أبابا أيضاً وصلت إلى طريق مسدود بين مجموعة ريال ومجموعة مشار،هو إصرار حكومة المؤتمر الوطني على أن تقوم حكومة سلفاكير بصفتها ممثلة للحركة الشعبية لتحرير السودان "بفك إرتباطها التاريخي " مع قطاع الشمال ؟ إلى درجة لجوء الحكومة إلى إستخدام سلاح غير إنساني وهو إغلاق أنبوب النفط الجنوبي في وجه الأسواق العالمية؟ مما أجبر سلفاكير على إقالة كامل حكومته للتخلص من مناوئيه الذين يخشى أن يقوموا بعرقلة تنفيذ بنود إتفاقية التعاون المشترك ؟(2)هل هناك أمل أن تعيش المجموعات الثلاث سوياً في سلام ووئام في دولتهم الوليدة بعد هذه الأزمة؟(3)ما هو تقييم المجموعات الثلاث لتجربة الإنفصال بعد هذه الأزمة ؟هل يعتبرونها تجربة فاشلة،أم أنها ناجحة وما الأزمة الحالية إلا أزمة عابرة سيتم التغلب عليها قريباً؟(4)ولكن في حالة إعتبارهم تجربة الإنفصال فاشلة،فهل توجد لديهم رغبة بصفتهم يمثلون النخب الجنوبية في العودة مرة أخرى للوحدة مع الشمال؟
وفي رأيي "الكجور الأسود" أن هناك إيجابيات كثيرة سيجنيها الشعبان من الوحدة ،أذكر منها واحدة فقط والبقية تأتي لاحقاً وهي مشكلة "أبيي" التي ستذوب تماماً في خريطة السودان الموحد بعد أن استعصت على كل الحلول.


#934101 [حسكنيت]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2014 02:37 PM
طيب غندور مشى اثيوبيا ليه؟ خسارة قروش ساكت !


ردود على حسكنيت
[nagatabuzaid] 03-06-2014 10:23 PM
لزوم الغسحة والونسة بالامهرية


#933999 [ساب البلد]
4.88/5 (4 صوت)

03-06-2014 12:54 PM
******** انا محتار الضباط بتاعين البحرين البخرجوا فيهم كل سنة بشتغلوا وين ؟؟؟؟ ******* مع العلم ان البحرية ليس لها اي مركب ناهيك عن سفينة حربية ****** اعتقد و الله اعلم يمكن بيوزعوهم علي "البنطونات" توتي ***** شندي ****** الدويم ***** الحيصاحيصا **** رفاعة ***** كان الله في عونك يا بلد **** قائد جيشك "ازرق اليمامة" *********


ردود على ساب البلد
European Union [ساب البلد] 03-06-2014 10:51 PM
******* اخوي "اسامة علي" حبابك عشرة ***** علي قولك الكباري تمت الناقصة ***** و البنطونات وقفت **** خلاص ممكن يشتغلوا مراكبيه في الموردة ***** هع هع هع **** شكرا علي المرور *******

[اسامة على] 03-06-2014 04:45 PM
لكن ياحاج ( ساب البلد ) توتى والدويم والحصاحيصا ورفاعة استغنت من البنطونات لانو بقى عندها كبارى . اذن الخريجين فقط يكونو من نصيب شندى


#933996 [عادل]
1.50/5 (4 صوت)

03-06-2014 12:51 PM
انتصارات حاسمة في كافة مسارح العمليات بولايات دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق.هذه حقيقه لامراء فيها توكد قوة وعزم الجيش السودانى اما موضوع اما الحديث عن مصادرة اسرائيل لاسحله ايرانيه وموضوع حلايب هذا ليس موضوعنا الان واخالهما فى النص محاوله فاشلة جدا لتحويل الانظار عن الانتصارات الساحقه فى جبهة النضال ضد المتمردين


ردود على عادل
United States [nagatabuzaid] 03-06-2014 10:28 PM
يا حليلك يا عادل انتهى ماتمك بانتهاء مراسم الدفن رغم ان الجداد ما بدفنوه بخلوه فطيسة ساكت لاكلى الفطايس
انت ما نصيح ولا شنو ؟؟ اطرش واعمى ولا شنو ؟ المعروف ان الجداد ما بشوف بالليل

United States [سودانية] 03-06-2014 09:39 PM
مخظ=جحلوة حكاية الانتصارات الساحقة دى

United States [حسكنيت] 03-06-2014 03:41 PM
بيضتك ممزرة

United States [ود الابيض] 03-06-2014 02:51 PM
يااخ عادل,كلنا عارفين انو الحرب دي يجب ان تتوقف حالا ودي مسئولية الحكومة اوكي.
والسلاح دا ماصاح يكون في ايد الحركات المتمردة ولا الحكومية زي ابو طيرة ولا الدعم السريع اوكي.
بس ارجوك من كل قلبي بس شوف مطالب الحركات المتمردة دي شنو؟
وادرسها بنفسك بدون املاءات من ناس نافع وغيرهم.
شوف الجماعات ديل معاها حق ولا لا؟
بس عشان ماتجي يوم القيامة واقف مع اتباع الحاكم واما في النار او يسئلوك عن قتل الانفس التي حرم الله.
خليهم يتحاربو زي ماعايزين انت خليك بعيد لانو بتسأل يوم القيامة عن الكلام القلتو
وربنا يجيب الفيهو الخير لبلدنا

United States [الكوتش] 03-06-2014 02:18 PM
كاك،، كاك

United States [Abashia] 03-06-2014 02:14 PM
Shut up Adel talk about things u know about and for sure u and your defense minister know nothing

European Union [لواء معاش السنجك] 03-06-2014 01:28 PM
الجيش الحالى ينتصر على المتمردين ! دا احلام ظلوت


#933991 [محمد صديق]
2.00/5 (1 صوت)

03-06-2014 12:48 PM
الما بتلحقو جدعو


#933952 [المجهجه من الحكومة]
4.00/5 (2 صوت)

03-06-2014 12:14 PM
ياجماعة نظريه المتاوقة دى اشتغلت بيها اسرائيل زاتها كيف نحنا ما نشتغل بيها خلو الجنرال يشوف شغلو وكفاية نقد وتجريح اللمبى دا اعظيم جنرال سودانى


#933797 [المشتهي الكمونية]
3.74/5 (7 صوت)

03-06-2014 09:52 AM
والله نظرية الدفاع بالنظر دي لسه جديدة والمفروض ما نستعجل نتائجهاوممكن تثبت فعاليتها في المستقبل القريب ، وبعدين ربنا بيضع سره في أضعف خلقه ، ومبدئيا أنا شايف أنو النظرية دي ممكن تخفض ميزانية الدفاع لأنها ما محتاجة لتقنيات حديثة ومعدات مكلفة ، بس مجرد معاينة ومتاوقة لا تكلف أي موارد واذا كان فيها منصرفات ممكن تكون في حدود بسيطة مثل تزويد الجنود بالبصل والجزر وكل الأغذية المساعدة في تقوية البصر وتوفير النظارات الشمسية ، والجنود ممكن يمارسوا وظائفهم من بيوتهم يعني الواحد فيهم يخت ليهو كرسي في ضل الضحى وهاك يا متاوقة وممكن يتصل بي وحدته لو شاف اي شي مشبوه ، وبعدين النظرية دي بتصلح أوضاع الجنود وتديهم علاوة اضافية - علاوة متاوقة - وممكن يستفيدوا من فائض البصل والجزر في دعم معيشة أهلهم ،،، وكمان النظرية توفر الميزانيات الباهظة لشراء الرادارات وأجهزة الرصد الأخرى يعني ناس الدفاع الجوي ما عليهم الا يوزعوا افراد المعاينة في مناطق العمليات والحدود والمطارات ،،، يا جماعة أصبروا على الزول دا النظرية بتاعتو دي شكلها فيها خير كتير بس نحنا ما فاهمينو ودايما مستعجلين


ردود على المشتهي الكمونية
European Union [حسكنيت] 03-06-2014 02:29 PM
ياخى إنت لو لقيت ليك حلة جقاجق ومعاها صحن شطة خدرا حتكون أخطر من جبرا

European Union [Abdelwahab Yousif Babiker] 03-06-2014 11:17 AM
This is exactly what is happening in OUR SUDAN.


#933742 [فيصل موسى]
4.50/5 (3 صوت)

03-06-2014 09:10 AM
والله يا اللمبي الايامات القادمه ستكون في حجمك الطبيعي والذي لم يعرفه معظم الناس انكم ذاهبون رغم السعي خلف الحوار


#933733 [kori ackongue]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2014 09:00 AM
Last year he said by end of December 2013 we will end the rebels, What happened then to repeat lies in Port Sudan this time, while he was about receive the weapons from the captured ship from Sudan?



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة