الأخبار
أخبار إقليمية
الخليجيون فقدوا الأمل في تغيير نهج 'راعية الإرهاب'
الخليجيون فقدوا الأمل في تغيير نهج 'راعية الإرهاب'
الخليجيون فقدوا الأمل في تغيير نهج 'راعية الإرهاب'


03-06-2014 10:54 AM
الشيخ تميم وعد السعودية ودول مجلس التعاون بتغيير سياسة قطر ولم يتمكن من ذلك، إذ يبدو أن نفوذ والده والحرس القديم ما يزال ماثلا بقوة.

الرياض ـ قالت مصادر خليجية مطلعة إن قرار السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائها لدى قطر، ماهو إلا بداية لسلسلة من الإجراءات العقابية ضد هذه الدولة الخليجية، بعد أن باءت كلّ المحاولات لحضّها على وقف تجاوزاتها في حق الدول الثلاث.

وتوقعت هذه المصادر أن تتطور الإجراءات ضد قطر خلال الفترة المقبلة، إلى حدّ تجميد عضويتها في مجلس التعاون الخليجي، مؤكدة أن قرار سحب السفراء مجرد بداية لعدد من الإجراءات التي ستتخذها الدول العربية تجاه الدوحة خلال المرحلة المقبلة، قد تصل إلى حد اعتبارها دولة داعمة للإرهاب، حتى تعلم قطر أن إساءاتها لن تمر بلا ثمن على مصالحها وعلاقاتها بدول المنطقة وبعدد من الدول العربية.

واكدت الرياض وابوظبي والمنامة إنها "اضطرت للبدء في اتخاذ ما تراه مناسبا لحماية أمنها واستقرارها وذلك بسحب سفرائها من قطر اعتبارا من الاربعاء".

وقالت انها بذلت "جهودا كبيرة" مع قطر للاتفاق على "الالتزام بمبادئ عدم التدخل في الشؤون الداخلية وعدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد سواء عن طريق العمل الامني المباشر او عن طريق محاولة التأثير السياسي وعدم دعم الإعلام المعادي"، الا أن "كافة تلك الجهود لم يسفر عنها مع شديد الأسف موافقة قطر على الالتزام بتلك الإجراءات".

وبدا وجوم مطبق على وجه وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل ونظيره القطري خالد العطية خلال اجتماع مطول عقده الوزراء في مقر الامانة العامة الثلاثاء في حين غادر وزير خارجية البحرين الشيخ خالد ال خليفة الاجتماع مبكر، وهو ما يشير إلى حالة الاستياء من السياسة القطرية تجاه المنطقة التي يشعر بها الرجلان.

ويقول محللون إن الدول الخليجية ومعها عدة دول عربية وصلت الى قناعة بأن العنجهية القطرية لابد وأن تفهم أن التهديد بمعاقبتها امر حقيقي، ولابدّ للدوحة أن تتيقن من أن لعبها بالنار لابد وأنه "سيحرقها" هي أولا، وقبل أي دولة تقصدها بتجاوزاتها.

وقال الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبدالله إن الدول الثلاث "فقدت الامل في أي تغيير في نهج قطر ما ادى الى كثير من الاستياء".

وأضاف ان امير قطر الشيخ "تميم وعد السعودية ودول المجلس بحصول تغيير للنهج لكنه لم يتمكن من ذلك (...) من الصعوبة تغيير نهج مستمر منذ 15 عاما ويبدو ان نفوذ والده والحرس القديم ما يزال ماثلا".

ومنذ فترة، يسود غضب في الخليج تجاه سياسات قطر في المنطقة إلى حد طالب فيه مغردون ومدونون واعلاميون باستبعاد قطر من مجلس التعاون الخليجي.

ويقول المراقبون ان قطر التي توظف المال والإعلام لخدمة أجندتها في ايصال جماعات الاسلام السياسي الى الحكم في الدول العربية، لا بد وأن تعي جيدا معنى المخاطرة بعلاقاتها مع دول الخليج.

وقال عبدلله ان الرياض والمنامة وابوظبي ترى ضرورة "ممارسة ضغوطات على قطر وعزلها املا ان يدفع ذلك الى تغيير نهجها الذي لم يعد مقبولا لا عربيا ولا خليجيا".

ويسود التوتر العلاقات بين قطر والسعودية منذ الاطاحة بالرئيس الاسلامي في مصر محمد مرسي مع اعلان السلطات السعودية تأييدها القوي للسلطات الجديدة وتقديمها مع الامارات والكويت دعما ماليا مهما لها.

وفي حين حظرت الامارات جماعة الاخوان المسلمين وتخضعها لمحاكمات، تستعد السعودية لتطبيق قرارات اتخذتها قبل فترة لمعاقبة المنتمين لأحزاب وتيارات عدة بينها تلك المحسوبة على الاخوان المسلمين.

وقد ادانت محكمة اماراتية قطريا بالسجن سبع سنوات بتهمة جمع الاموال للإخوان المسلمين المتهمين بمحاولة قلب النظام في هذا البلد.

وكانت الازمة بين ابوظبي والدوحة اندلعت في شباط/فبراير عندما استدعت الامارات سفيرها لدى قطر احتجاجا على تصريحات للداعية يوسف القرضاوي يتهم فيها ابو ظبي بالعدائية تجاه الاسلاميين.

وهناك ايضا التباينات حيال سوريا واتهامات موجهة لقطر بأنها تؤوي وتشجع الإخوان المسلمين وتمنحهم قناة الجزيرة منبرا لأفكارهم.

ومن الامور التي تزعج الدول الثلاث أيضا "التنسيق الكبير بين قطر وتركيا على حساب باقي دول مجلس التعاون الخليجي".

واكد البيان التوصل الى اتفاق حول هذه النقاط خلال قمة خليجية مصغرة في الرياض في تشرين الثاني/نوفمبر لكن قطر لم تتخذ اتفاق "الإجراءات اللازمة لوضعه موضع التنفيذ".

ويقول محللون إن مساندة قطر للإخوان المسلمين وإصرارها على احتواء القيادات الإخوانية الهاربة، ورفضها لقرارات مجلس التعاون الخليجي بطردهم وتسليمهم لدولهم التي تطلبهم يعني أنها باتت دولة ترعى الإرهاب، وبالتالي أصبحت تمثل مصدر خطر وتهديد للأمن القومي الخليجي.

وقال اللاوندي "قطر تدعم وتمول جماعة الإخوان المسلمين، التي ثبت من خلال ممارستها الفاشية داخل الدولة المصرية أنها جماعة إرهابية، وهذا ما دفع رئيس الحكومة السابق الدكتور حازم الببلاوي، لإصدار قرار بحظر نشاط الإخوان في مصر، واعتبارها جماعة إرهابية".

ورغم مساعي هذه الدول لاحتواء القضايا مثار الخلافات مع قطر بالطرق الودية فإن الدوحة تمادت في سياساتها حتى بدت وكأنها ترى في ردود الفعل تلك حالة من الضعف وعدم قدرة على الفعل.

وتقول الدول الغاضبة من السياسة القطرية إنها لا تقبل وتحت أي مسوغات، التطاول على كرامتها وقياداتها وشعوبها أو الإساءة إلى نهجها وقيمها الأصيلة.

ويتهم اللاوندي قطر بأنها أصبحت دولة تتحدث باسم الولايات المتحدة، وتنفذ مخططاتها في الشرق الأوسط. وقال إنها تدعم المعارضة بالسلاح والأموال، وتحديدا جماعات الإخوان المسلمين، داخل الدول العربية بهدف تقسيمها.

وحول اقتصار خطوة سحب السفراء على دول خليجية ثلاث، قال نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، ضاحي خلفان في تصريح لـ24 إن "من لم يتخذ فعلياً هذه الخطوة، فإنه موافق عليها ضمنيا".

وأضاف "لو تكلمت مع المسؤولين العمانيين أو الكويتيين عن سياسة قطر وسألتهم عن نسبة رضاهم عن ممارسات السياسة الخارجية القطرية، خاصة في دعمها لتنظيم الإخوان الإرهابي، فستجد أن نسبة الرضا تلك منخفضة جدا".


تعليقات 10 | إهداء 1 | زيارات 7890

التعليقات
#934592 [حاتم]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2014 07:26 AM
ستبقى قطر حره رغم الحقد الكبير وستبقى بلد الانجازات دون منازع القافلة تسير و0000000


#934587 [murtada el tom]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2014 06:47 AM
نحن السدانيين نعشق القطريين لانهم اول من ينجدنا عند المصائب...حتى قبل جيراننا


#934542 [Tarig Amman]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2014 02:41 AM
قطر....نمر من ورق


#934532 [عبد المنعم احمد]
1.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 02:16 AM
وقال الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبدالله إن الدول الثلاث "فقدت الامل في أي تغيير في نهج قطر ما ادى الى كثير من الاستياء".
أين هي تلك الدول الثلاث هل هي البحرين؟ محتله سعودية . الامارات ؟ فلتحرر جزرها السعودية؟ اجدى لها ان تحرر جزرها التى تحتلها اسرائيل منذ العام1967 وهي جزيرتي صنافير ومساحتها 33 كيلو متر مربع وجزيرة تيران ومساحتها 80 كيلو متر مربع وهي تعادل مساحة قطاع غزة ..رحم الله الملك فيصل بن عبد العزيز فقد أقسم ان يصلي في القدس فصلتوا عليه إبن اخيه فقتله بكل بساطة بمسدس وتم قصه بدون محاكمة او تحري معه .اقول للملك فيصل في علياءه اسرائيل التي اقسمت بهزيمتها واسترداد القدس وكل فلسطين منها تحالف معها جيرانك واخوانك وابناء اخوانك فضربوا الاسلام في مقتل ونزعوا من العرب والمسلمين فرحة لم تدم الاّ تسعة اشهر . بسلبهم مصر ومنعها من ان تكون اول دولة عربية واسلامية تكون قاعدة للديمقراطية والاسلام مبدأه الديمقراطية والشورى وليس الديمقراطية صناعه غربيه بل اسلامية اسلاميه .. وأتوجه بسؤال الى شيخ الديار السعودية القروض التي دفعتها السعودية لمصر السيسي كيف تستردونها من مصر ؟ لأن المال المصري يتم تحصيله من ضرائب الكازيونهات والبارات هل المال المجموع من ضرائب المراقص والملاهي حلال؟


#934391 [ابو روان]
1.00/5 (1 صوت)

03-06-2014 09:37 PM
من ليس معنا فهو ضدنا
الاستكبار والتعالى
نظريات انطلقت من امريكا وتطبق فيها الان الامارات والسعوديه والتابع البحرين
العالم العربى اصبح الان فى يدار بواسطة عواجيز ومخرفى السعوديه و صبية ومراهقى الامارات
ما الذى يضير السعوديه والامارات من حكم الاخوان فى مصر وما الذى تستفيده من وجود السيسى حتى تعادى من اجله
عداوة تدل فقط على غياب الحكمه وضعف الرؤيه لان حكم الاخوان من المحتمل جدا ان يرجع فكيف يكون الموقف
لا تدخل يدك فى الطعام حتى يبرد هى السياسه المناسبه لعميى البصيرة والحكمه
قطر اصبحت هى دوله الحكمه والمبادى وهى محروسه بالمال وسياسة عزلها تعنى تصدع الائتلاف الخليجى الديكورى


ردود على ابو روان
United States [كمال] 03-07-2014 12:31 AM
خسئت ياابن ابي زنبقة ايها الكوز المشؤوم


#934348 [انوار]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2014 08:09 PM
هلا بومشعل ياجبل ما يهز ريح وسلامتكم


#934141 [Kalis]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2014 03:05 PM
الافاك الشؤم يجالس الرؤساء ايها القاتل القتلة وسافك الدماء انشاء الله ربنا ينتقم منك فيا من تقتل وتتزوج زوجات الموتى فيا من تقتل وتسير فوق جثث الموتى فانك ملعون وثم ملعون


#933977 [دنقر شيل]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2014 12:35 PM
هذا الشتات يصب فى مصلحة إيران ولكن السؤال الذى يفرض نفسه لماذا تدعم بعض الدول حكومات اخرى وتتدخل فى الشئون الداخلية لدول اخرى
كما تدين تدان


#933927 [ابو صادق]
3.00/5 (2 صوت)

03-06-2014 11:46 AM
للعملاق عباس محمود العقاد مقال هام جداً يثبت فيه بالأدلة أن حسن البنا من أسرة مغربية ذات أصول يهودية, واسترسل في بيان أن ترجمة (البنا) إلى الانجليزية هي MASON ماسوني وأن البنا وأبيه وجده كانوا يعملون في تصليح الساعات وهي مهنة اليهود آنذاك .. إلى غير ذلك من الدلائل..

حسن البنا ولد في البحيرة وهي اكبر منطقة يهودية في مصر وفيها ضريح ابو حصيرة الذي يحجون اليه اليوم واغلب اليهود في البحيرة جاؤوا من المغرب واغلبهم تاسلم ومنهم جد اليهودي حسن البنا الذي كان صوفيا كعادة اغلب يهود العالم العربي في افريقيا .
البنا جاء من كلمة بناء وهي اصل الماسونية وهم يقولون عن انفسم البناؤون الاحرار وحسن البنا كان منهم ولفظ بنا جاء من الماسونية وهو وابوه وجده صنعتهم تصليح الساعات حتى قال عنه العقاد ان الحي هذا لايعرف مصري يعمل فيها غير اليهود وكانت مهنة تصليح الساعات من المهن اليهودية فكيف اصبح الساعاتي بناء بقدرة قادر !!!

نذكر ان اليهود العرب يجيدون التجسس وتقمص الشخصيات, والماسونية لاتعمل الا بحماية مشايخ وذقون خونة أو قادة من ذوي الكاريزما لتبييض صورتهم بين عامة المسلمين, فمصطفى كمال أتاتورك هادم الخلافة العثمانية معروف أنه من اليهود الأتراك المتخفين في ثوب الاسلام, وكاد اليهودي كوهين : كامل امين ثابت ان يصبح رئيس وزراء في سورية .. والامثلة على قيام اليهود العرب بالتظاهر بالاسلام يحتاج كتب لتفصيلة وهو منشور واكتب اي جملة بهذا المعنى بالعربية تجد عشرات الصفحات ويهود المغرب خاصة لهم باع طويل في ذلك !

محمد الغزالي عندما طردوه من الاخوان اصدر كتاب : قذائف الحق شرح فيه ماسونية حسن البنا وحسن الهضيبي الذي لم يكن من الاخوان ولكن الماسونية نصبته خلفا لحسن البنا بعد مصطفى السباعي الماسوني الحمصي المعروف وتلميذ حسن البنا الذي عمل بقيادة غلوب باشا الماسوني اليهودي البريطاني..

الماسونية رفعت شعار : حرية عدالة مساواة, واخوان حسن البنا رفعوا نفس الشعار: حرية . عدالة. وبقيت المساواة !!

والآن لننقل عن حسن البنا نفسه من كتاب (حديث الثلاثاء ) الذي جمعه تلاميذه من درسه الذي كان يعقده كل يوم ثلاثاء ليشرح لهم الاسلام من وجهة نظر يهودية كما كان يفعل قديماً كعب الأحبار وعبد الله بن سلام ووهب بن منبه حين كانوا يشرحون التوراة في المسجد :

الشيخ حسن البنا، قبل نحو سبعين سنة، في خطبة له عام 1940وقف وقال مايلي بالنص:

«لعل قائلاً يقول: لماذا كانت اكثر القصص التي عُني بها القرآن هي قصة بني اسرائيل؟ ولماذا اخذت الجزء الاوفى من قسم القصص في القرآن الكريم؟».

يقول الشهيد البنا، «ان لهذا عدة اسباب: السبب الاول: هو كرم عنصر هذا الجنس ! وفيض الروحانية القوية التي تركزت في نفسه !! لان هذا الجنس قد انحدر من اصول كريمة !! لهذا ورث حيوية عجيبة !! وان كان قد اساء الى نفسه والى الناس بتوجيه هذه الحيوية فيما بعد الى ما لا ينفع.. انحدر هذا العنصر من يعقوب بن اسحق بن ابراهيم، فورث الروحانية كابراً عن كابر !!!

الامر الثاني يقول البنا: «ان هذا الجنس يمثل حيوية لم يظفر بها جنس كما ظفروا بها، وكما ان هذه الحيوية كانت مصدر تزكيتهم كانت ايضاً من مصدر غرورهم ونسيانهم المعنى الانساني العام الوارد في قوله تعالى:{ يا أيها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا، ان اكرمكم عند الله اتقاكم } (الحجرات: 13).

اما السبب الثالث، كما يقول مرشد الاخوان في خطبته، «فهو انهم ورثة اقدم كتاب سماوي عرف الناس عنه شيئاً، وهو التوراة، وكانوا الصق الناس بالامة العربية في ذلك الوقت».

«اما السبب الاخير: فهو انهم نشؤوا من البدو ثم تكونوا، ثم اضطهدهم العدو، ثم تحرروا، ثم سادوا، ثم تحولوا، فكانوا مثلاً طيباً لتجلية هذه الادوار، وانت حين تقرأ يا أخي القرآن تجد هذا المعنى واضحاً في كتاب الله تبارك وتعالى».

ولكن اين استقر اليهود ؟! وما علاقتهم بفلسطين؟! ومتى كان ذلك بموجب تحليل الشيخ حسن البنا في حديثه للاخوان؟

يقول البنا: «رسالة سيدنا موسى عليه السلام كانت ((في مصر))، ونريد أن نتناول صلة رسالته بهذه الأمة» أي الأمة المصرية !

ثم يقول: «لقد وُجد الإسرائيليون في مصر، (((وإن كان وطنهم الأصلي فلسطين))) وكان اول من اقرهم يوسف عليه السلام، { اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأت بصيرا، وائتوني بأهلكم أجمعين.. } إلى قوله تعالى { وقال ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين} (يوسف 99-93).

ثم يقول البنا: «وقد (( أقطعهم سيدنا يوسف عليه السلام الجهات الشرقية من ارض مصر))، وكانت لاتزال ارضاً صحراوية، وإنما أقطعهم اياها لأنهم آتون من البدو، ولأنه اراد ألا يمزج بينهم وبين المصريين الذين كانوا في ذلك الوقت على ديانة وثنية، ويعقوب والأسباط من ابناء يعقوب على التوحيد الخالص، فلم يشأ أن يكون هناك مثار للجدل الديني بينهم وبين المصريين».

إشادة الشيخ حسن البنا إذن. باليهود.. جاءت واضحة ! فقد حاول أن يفسر سبب كثرة الأنبياء في بني اسرائيل، واشار بالنص الى «كرم عنصر هذا الجنس»، أي اليهود، و«فيض الرو حانية القوية التي تركزت فيه»! وقال عن الجنس اليهودي إنه «قد انحدر من اصول كريمة، ولهذا ورث حيوية عجيبة»، وأضاف انها «حيوية لم يظفر بها جنس كما ظفروا بها»! وأكد مرشد الإخوان كذلك ان بني اسرائيل «ورثة اقدم كتاب سماوي عرف الناس عنه شيئا وهو التوراة»، وأن اليهود «وطنهم الأصلي فلسطين» !!

هذه الآراء والاجتهادات، أعلنها عام 1940 حسن البنا، بحضور جمع وشهود من الإخوان المسلمين. وقام احد الإخوان بتسجيلها بدقة في كتابه المشار اليه. وقد صرح البنا بكل هذا دون ضغط أو اكراه من الحكومة المصرية ودون اي تدخل من الصهيونية أو الموساد، وقبل أن تبدأ مرحلة السادات ومباحثات السلام ويتم توقيع اتفاقية كامب ديفيد.. بـ34 سنة!!

والآن هل يجرؤ أحد الليبراليين، أو دعاة السلام المتخاذلين، على ان يكيل كل هذا المديح لليهود؟!!


#933923 [yahoo]
4.50/5 (3 صوت)

03-06-2014 11:43 AM
بيان الدول الثلاثة اشبه بخطاب الوثبة


ردود على yahoo
European Union [عثمان خلف الله] 03-07-2014 10:39 AM
كنا اربعه بنسمع فى البيان بعد انتهى اى واحد سال التانى فهمت شى



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة