الأخبار
أخبار إقليمية
عايرة وأدوها سوط.. من هوس (المجاهدين) إلى جهاز المغتربين
عايرة وأدوها سوط.. من هوس (المجاهدين) إلى جهاز المغتربين
عايرة وأدوها سوط.. من هوس (المجاهدين) إلى جهاز المغتربين


03-07-2014 02:20 AM
عبدالله علقم

تعلمت قديما من أستاذي محمد الخليفة طه ود عوض ،الشهير بالريفي، ألا أقدم على الكتابة في أي شأن لا أتيقن من صحة معلوماتي عنه وألم بجوانبه وحقائقه بما يكفي، ولذلك لما أخبرني أحد إخوتنا المتمكنين أمسية الجمعة الماضية بإعفاء الدكتور كرار التهامي من منصبه كأمين عام لجهاز المغتربين،أو جهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين في الخارج، كما يسمونه رسميا، وتعيين السيد حاج ماجد سوار خلفا له، آثرت، بعد أن استعذت بالله وبكلماته التامات من شر ما خلق، أن ألتزم بنصيحة أستاذي الراحل ما استطعت، وأتيقّن يقينا نافيا للجهالة من صحة الخبر الكارثي. كنا في مناسبة جامعة حزينة تلك الأمسية،الجمعة 28 فبراير 2014م في مدينة الدمام أقامتها رابطة مشجعي المريخ في المنطقة الشرقية،المملكة العربية السعودية، إحياء لذكرى رئيسها الراحل شيخ العرب عمر حامد المجذوب الرجل النبيل السمح،أشد ما يكون النبل وأكثر ما تكون السماحة، والذي غيبه الموت بعد صراع شرس طويل مع المرض تقبله الراحل بصبر المؤمنين،طيب الله ثراه وجعل قبره روضة من رياض الجنة.جاء خبر إحلال سوار محل كرار جرعة إضافية ثقيلة للحزن الذي كان يخيم على المكان وعلى الحاضرين. ورغم أني أثق في صدقية مصدر الخبر بحكم وزنه في جماعة المتمكنين،إلا أنني عمدت إلى تصفح بعض الصحف السودانية الالكترونية وأجريت اتصالات هاتفية مختلفة انتهت بالأخ الدكتور كرار نفسه فتوثقت من صحة الخبر. أعتقد أن ما قمت به من بحث وتقصي فاق ما أوصانا به أستاذنا الريفي، كان رفضا لا شعوريا للحدث وتمنيا لعدم حدوثه (الله يكضب الشينة) أكثر من كونه بحثا طبيعيا عن الحقيقة.

عندما تأسس جهاز المغتربين في السنوات الأخيرة من نظام جعفر نميري،(1969-1985) كان هدفه المعلن الإهتمام بشؤون السودانيين في مهاجرهم ولا خدمتهم، لكن في الحقيقة كان هدفه الوحيد وغير المعلن هو تحصيل أكبر قدر ممكن من أموال المغتربين وابتكار أنجع السبل لتحقيق ذلك،لما استفحلت الأزمة الاقتصادية، وكان المفتاح السحري هو تقليص عمر جواز سفر المغترب لسنتين بدلا من خمس سنوات كسائر جوازات السودانيين، وربط تجديد ذلك الجواز قصير العمر وإجراء المعاملات القنصلية وإصدار تأشيرة الخروج من السودان بسداد الأتاوات المفروضة على المغترب، ثم جاءت سنوات حكم الإنقاذ الطويلة فابتكر،علاوة على الضرائب، التحويل الإلزامي الشيطاني،أو قرصنة الدولة التي ترغم المغترب على بيع حصيلة شقائه وسنوات عمره المهدرة من العملة الصعبة للدولة بأقل من نصف قيمتها السوقية. ثم توالت بعد ذلك الأتاوات والجبايات والتضييق حتى استنزف المغترب تماما بلا عائد من خدمة أو اعفاء جمركي أو معاملة تفضيلية ما،مثلما تفعل كل شعوب الله المصدرة للعمالة،فتستقطب قدرا كبيرا من دخل أبنائها في المهاجر بما تنهجه من سياسات ذكية وواقعية. جهاز المغتربين كان مجرد أداة متحصلة نيابة عن جهات حكومية تذهب إلى خزائنها هذه الأتاوات والجبايات، وواجهة (تشيل وش القباحة) مع المغترب نيابة عن الآخرين. جهاز بلا سلطات تنفيذية ولا صلاحيات قانونية يعالج بها هموم المغتربين مثل شؤون الضرائب والجمارك والتعليم،فهو لا يستطيع أن يعفي المغترب من الضريبة،ولا يملك أن ينصف ابن المغترب أو طالب الشهادة العربية ليتساوى مع طالب الشهادة السودانية في التنافس لدخول الجامعات ،وليس بوسعه أن يسمح للمغترب باستيراد دراجة هوائية. جهاز غير مؤهل للقيام بأي دور آخر سوى دور الجباية وهو دور أفلح إلي حد كبير في أدائه.

جاء تعيين الدكتور كرار التهامي أمينا عاما لجهاز المغتربين نقلة كبيرة للجهاز،وارتفع فجأة مع قدومه سقف تطلعات المغتربين،أو عدد كبير منهم، بما يتجاوز حسابات الواقع،لأن كرار بمقاييس عديدة، الشخص المناسب في المنصب المناسب، أو على وجه الدقة هو أفضل أهل النظام،تسبقه إلى ذلك خلفية ثقافية وخلقية رفيعة وثراء اجتماعي وطهارة يد وعفة لسان، وهي صفات عزيزة المنال في شاغلي المناصب العامة إن لم تكن بمثل إستحالة الغول والعنقاء والخل الوفي. ألقى كرار التهامي حجرا في البركة الآسنة، وحاول الخروج بالجهاز من قمقم الجباية إلى آفاق أوسع أكثر إنسانية يستصحب فيها هموم المغتربين الذين كان،وما زال،واحدا منهم. ولكن الواقع يقول أن منصب أمين جهاز المغتربين منصب بلا صلاحيات تنفيذية مثل تلك التي تتمتع بها المناصب المماثلة في البلدان المصدرة للعمالة.أقصى ما يستطيع شاغل المنصب فعله هو التوسط بين المغترب والسلطات المختصة التي تتعاطى شؤون المغتربين وهي تحديدا المالية والتعليم والاسكان والداخلية والجمارك. لكن الرجل،فيما يبدو، لم يكن فارسا بلا جواد فحسب، ولكنه تجاوز دوره المحدد ليجد نفسه معارضا لسياسة الدولة الرسمية بإعادة فرض الضرائب على المغتربين، فكان لا بد في نهاية المطاف أن يوضع حد لهذه المغامرة وأن يجيء أمين عام جديد أقل خيالا وأقصر قامة. قد لا تكون هناك إنجازات كبيرة أو ملموسة تعالج أهم شؤون المغتربين وهي الضرائب والإعفاءات أو التسهيلات الجمركية وتعليم الأبناء في الجامعات،لكن كرار التهامي،الذي كان يشرف المنصب الذي يشغله، وليس العكس، أضفي على جهاز المغتربين وجها انسانيا نوعا ما،وسعى بقدر ما في وسعه لأن يجعل منه جهازا قوميا فاعلا يخاطب كل المغتربين وليس فئة قليلة منهم تنتمي للحزب الحاكم، مثلما سعى لتناول الاشياء بسماحة تتجاوز الانتماء السياسي ما استطاع إلى ذلك سبيلا.

الخسارة التي تفوق في فداحتها إعفاء كرار التهامي من منصبه وإعادة فرض الضرائب على المغتربين، هي تعيين حاج ماجد سوار أمينا عاما لجهاز المغتربين خلفا لكرار التهامي، فالمصائب عادة لا تأتي فرادى.الأمين العام الجديد يحمل سجلا طويلا من الفشل والإخفاق في المناصب التي ساقه إليها علو كعبه في(الجهاد) في نسخة الإنقاذ الاولى،فباء بالفشل في منصبه الوزاري في وزارة الشباب ثم لاحقه الفشل في عالم الدبلوماسية عندما ساقه ذات الماضي (الجهادي) ليكون سفيرا للسودان في ليبيا،بل وقد ورد اسمه في قضايا تخص فترة عمله وزيرا للشباب لم يتم البت فيها بعد،قد يكون بريئا وقد لا يكون، وكان من الأجدر،في الظروف الطبيعية، إخلاء طرفه أولا مما نسب أو قد ينسب إليه،قبل الدفع به من جديد لمنصب عام آخر. يتناقل مجايلوه والمواقع الإسفيرية رواية تقول أنه اشتبك مع استاذه أيام سنوات طلبه في جامعة الخرطوم فلم يتورع من صفع أستاذه على وجهه، ولكن روايات أخرى تنفي ذلك وتقول بأنه لم يتطاول على أستاذه بأكثر من توجيه كلمات ساخنة أو إساء لفظية. كلا الروايتين لا تمثل خلفية طيبة للأمين العام الجديد، فمجرد رفع الصوت في وجه الأستاذ، إذا استبعدنا رواية الصفع على الوجه ورواية السب،كان في إرثنا المجتمعي أم الكبائر والعيب والحرام.ومن لم يمنعه وازع من رفع صوته في وجه أستاذه،وليس سبه أوصفعه على وجهه، لن يجد في نفسه حرجا من ركل الآخرين بحذائه.

كرار التهامي وحاج ماجد سوار ينتميان لنفس الحزب الحاكم ويحملان،نظريا على الأقل، نفس الرؤية الإقصائية والتوجه الأحادي،الذي باعد الله بيني وبينه بعد المشرق من المغرب، وبالتالي فإن حلول أحدهما محل الآخر،من حيث المبدأ، شأن داخلي في بيت النظام، لم يستشر فيه أحد،ولا يهم أحدا في شيء رغم كونه يمس مصائر الناس، ولكن أحمد ليس مثل حاج أحمد في كل مرة،ومن الظلم لحاج ماجد سوار مقارنته بكرار التهامي مرة واحدة، بكل عقلانيته،أي عقلانية كرار، وخلفيته المختلفة المتميزة،ومرونته وما حظاه الله به من قبول لدى الآخر، وقبوله هو للآخر، بينما لو كان الزمان غير الزمان والظرف غير الظرف لما وجد السيد حاج ماجد سوار،أداة القهر(الجهادية) هذه، طريقه لوزارة ولا سفارة، ولا أمانة، ولا أي وظيفة عامة، فهو يظل الخيار غير الموفق، في المكان الخطأ، وفي الزمن القاتل. ومع ذلك،نسأل الله أن يخيب سوء ظننا في حاج ماجد سوار،وأن يكون أفضل مما ظننا، أو نسأل الله ألا يطول به المقام في جهاز المغتربين، رغم أن القضية في جوهرها أكبر من جهاز المغتربين ومن كرار ومن سوار، هي قضية وطن بأكمله يتآكل كل يوم، ويتجه بسرعة مخيفة لمستقبل أشد ظلاما من الحاضر.
قد ينعم الله بالبلوى وإن عظمت ويبتلي الله بعض القوم بالنعم
واستغفر الله لي ولهم ولكم.
(عبدالله علقم)
[email protected]


تعليقات 57 | إهداء 0 | زيارات 11949

التعليقات
#935877 [خالد قدورة]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2014 07:00 PM
والله لا أدرى عن كرار ومن لف لفه ,, لكن خير لنا أن نذهب للسودان ونموت بالجوع والمرض أو نزحم مستشفيات النغسية وغيرها ويموت أهلنا وأطفالنا بالجوع من أن نكون تحت أدارة هذا الدباب المتكبر ذو الجبروت الذى يرفع نخرته كأن جده أب سن أو عبد الله ود سعد أو على دينار كاسى الكعبة المشرفة ,, ويا رب السعودية والآمارات يطردونا اليوم قبل باكر عشان مولد وينفض ونشوف الكلاب ديل بنشنو على شنو تانى ,,, ااااخ يا بلد وااااخ يا شعب داخل وخارج رايح فى ستين ,,


#935517 [Kudu]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2014 11:49 AM
واضخ ان الهدف من التعيين فرض اتاوات جديدة والتشدد في الجباية لذا عين هذا المعتوه انهار الاقتصاد وتوقف كل شئ الخزينة اصبحت فارغة ولا عملة اجنبية الا من ما يتم تحصيله من جيب المغترب.. علينا كمغتربين المساهمة في ان تظل خزينة الحكومة فارغة والامتناع عن تسديد اي ضرائب بالعملات الاجنبية ولا ارسال اي نقود للسودان بالطرق الرسمية وعدم عمل اي استثمارات وايقاف اعمال البناء تقليل الاجازات والسفر للسودان الا للضرورة اخبار الأهل بما تقومون به من اجراءات وسوف تجدون منهم القبول وسوف يشدون الأحزمة على البطون لمستقبل أفضل.... ودعونا نلعب مع الحكومة لعبة الوقوف حفاة في الرمضاء ((ونسيبةالبيقول واي))


#935476 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

03-08-2014 11:04 AM
كرار التهامى هو الطالب الوحيد من جامعة الخرطوم فى الاتحاد الاشتراكى..طرده الطلاب من الجامعة وكان دخوله للداخليات يعنى موته...وهو ابن ادارة اهلية وجند معه 26 طالبا من ابناء الادارة الاهليةفى الاتحاد الاشتراكى...تم طردهم جميعا من الداخليات...كان كرار التهامى يكتب كثيرا فى الصحف...كلاما يخجل الما بخجل...وكان مكضبين كلامى اذهبوا لمكتبة السودان فى جامعة الخرطوم وتصفحوا الجرايد فى عهد مايو... الجرايد موجودة ومتاحة ...والمكتبة مفتوحة طول ايام السنة...كرار التهامى اقذر ما انتجته مايو..كم طالب سجن فى عهد مايو او قتل؟...كم سنة تعطلت الدراسة؟..البنبان فى جامعة الخرطوم اصاب اطفال سكان البرارى بالاغماء...كرار التهامى منتفع..امس اتحاد اشتراكى يسجن فى الاسلاميين...اليوم اسلامى يسجن فى العلمانيين...بكرة شيوعى يسجن فى الاسلاميين


ردود على جركان فاضى
European Union [مانقو] 03-08-2014 01:33 PM
صدقت .. اذ مكث بكلية الصيدلة قرابة التسع أعوام .. وليس لغبائه بل لأنه كان كادرأ متفرغ لأنشطة الاتحاد الاشتراكي .. مثلما حدث لأبناء الترابي بالجامعة ( مصطفي اسماعيل .. امين عمر .. حسين خوجلي .. الجميعابي .. محمد طه ..محمد الحسن الامين .. مندور .. و غيرهم .


#935207 [داوود]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2014 12:38 AM
الطريقة العملية 1- جمع 1 ريال من كل من مهاجر عن طريق الجاليات
2-تكليف مجموعة محامين لرفع دعوي دستورية باسم كل المهاجرين لتحقيق المساواة بين المهاجرين والمواطنين بالداخل من حيث عدم دستورية الضرائب المفروضة علي المغتربين والمساواة في الرسوم الجامعية


#935158 [المتابع]
4.63/5 (4 صوت)

03-07-2014 10:42 PM
اقتباس (لكن كرار التهامي،الذي كان يشرف المنصب، وليس العكس)

عزيزي علقم
اعرفك منذ ان كنت تكتب في صحيفة الخرطوم ... واعتقد انه اصابك ما اصاب الاخ/ الباقر عبدالله رئيس التحرير فمازال يتراجع بصحيفته من خطها ويقترب من النظام حتى ارتمى بها في هاوية النظام ولما قضى الجهاز منها وطراً انسحب منه ومنها (وتركهم في ظلمات لا يبصرون...

وانت عزيزي علقم
ما كان عليك ان تكتب مقالك عقب مكالمتك الهاتفية مباشرة مع الاخ الدكتور كرار التهامي فإنت لم تعمل بوصية الريفي الا في جانب واحد واغفلت الجوانب الأخرى .. لذلك جاءت مقالتك وفيها رنة حزن وحب فات وقته على فقد عزيز من جهاز المغتربين وكأني اراك وانت تتبع خطى الاخ الباقر احمد عبدالله حذو القذة بالقذة منذ ان كتبت تمجيداً في الاخ الاستاذ/ مهدي ابراهيم في وقت كان يطالب فيه افراد حزبه بإعفاءه من رئيس امانة نواب المؤتمر الوطني بالبرلمان بعد انسخاب الدكتور غازي صلاح الدين ..

اخي علقم ما اراك تغير اسلوبك في الكتابة ولكن مدحاً بالأشخاص ويا ريت كان يكون مدحاً للنظام كنظام فله ما يستحق المدح في بعض الأشياء وليس مدحاً للأشخاص كما سبق في مقالتك السابقةعن الاستاذ/ مهدي ابراهيم ومن أجل الأستمرار في نفس اسلوب المدح تركت الباب موارباً امام الضيف القادم ليأخذ حظه في يوم من الأيام
ولله في خلقه شئون..


#935147 [ابو اسيل]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2014 10:06 PM
هناك اثنان من الانقاذيين يشتركان في اسمى ماجد وسوار احدهما عندما كان طالبا في الجامعة قام بضرب بروف محمد نورى الامين بسيخة على راسه ايام الانقاذ الاولى ونقل البروف الى لندن في حالة غيبوبة وقد شفى البروف بمعجزة الاهية متعه الله بالعافية


#935080 [basheer]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 08:33 PM
والله اصبت وربنا يعطيك وينعم عليك بالعلم والبصيرة واحييك ياخــــــــــــادم الفكي
واعقب علي مقالك ( ٌقطعت جهيزة قول كل خطيب ) بالله عليكم ارجعوا الي تعليق خادم الفكي
وخليكم من الامور الهامشية وعلقوا في الموضوع ( الفيل ) ,خليكم من كرار التهامي غسل وجه وضرب استاذه وحاج ماجد سوار غير مؤهل وكذا وكذا وكذا لانو هذا يسحب المعلقيين في زاوية ويبعدهم من الموضوع الاصل والمهم ... انتبهوا جيدا لان هذه هي طريقة التعامل من اليهود والطابور الخامس
يدخلوا المتابعين والناشطين في امور جانبية حتي يحدث بينهم خلاف ويضيع الموضوع ويكون عندها من الساهل جدا تنفيذ ماارادوا بالصور القبيحة ... انتبهوا ايها السادة في جميع المواضيع التي تكتب والمعلقين والمؤمن كيس فطن ....


#935068 [عبالله حقانى]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 08:20 PM
ياخوانا القضية ما هى حاج سوار ولا كرارالقضية فى سياسة الدولة تجاه المقترب , فكأنما هنالك جهة لا ترى فى المغترب سوى بقرة حلوب ولسان حالهم يقول خليه يدفع يدفعه البلا ما نحن حارسين ليه البلد.... هي وينها البلد.؟ الفضل فيها شنو ؟ الانفصل ,انفصل والداير ينفصل كتير والحروب فى الاطراف شردت الالاف وأهلكت الزرع والضرع وسوء التخطيط والنهب الممنهج أتى على اللين واليابس فانهارات كافة الصروخ الشامخة كسفريات الشمس المشرقة,الخطوط الجوية السودانية رائدة الطيران التجارى في افريقيا والشرق الاوسط واندثر مشروع الجزيرة والسكك الحديدية والخطوط البحرية السودانية وهاجر معظم الكفاءات فى شتى المجالات واغترب كل من وجد فرصة للاغتراب من أجل لقمة العيش الحلال ومن أجل سترة الحال ,ورغم هذا كله يقف لهم جهاز المغتربين بالمرصاد ليحرمهم من اكمال رسالتهم تجاه اسرهم واهلهم واقربائهم ويصادرو كل مايمكن ادخاره اذا كان هنالك ما يمكن ادخاره مع ظروف سوق العمل وغلاء المعيشة وانخفاض الرواتب لشدة المنافسة مع العمالة المدربة واحجمت الغالبية العظمى منهم عن النزول الى السودان فى اجازات, اما لعدم استطاعتهم دفع الضرائب خاصة اذا كانت متراكمة لسنوات عدة, واما لعدم قناعتهم فى أوجه صرف هذه الضريبة المستقطعة من لحمهم و شقى عمرهم وعدم منحهم ابسط الاحتياجت الضرورية التى لا تكلف الدولة اى شيئ سوى اعفاء جمركى لادخل سيارة تعين اسرهم على ترحيل ابناءهم الذين يدرسون فى الجامعات بعد تخفيض معدلاتهم التى حصلوا عليها فى الشهادة العربية وبرسوم دراسية علية وبالعملات الحرة ,مما حرمهم دخول الكليات التى يرغبون فيها. لماذا لايلجأجهاز المغتربين للاساليب التى تنتهجها بعض الدول المشابهة لظروف السودان ,مثل مصر ,الاردن وعض الدول الاسيوية او لماذا لاترجع الى تجربة السودان فى بداية السبعينات,بقدر ما تحول الى السودان من العملات الحرة, تمنح اعفاء جمركى تدخل به ما شئت سيارة كانت او معدات مهنية ,ثم ثانبا ماذا فعل الجهاز تجاه العاملين فى السعودية الذينفقدوا وظائفهم وعادوا الى السودان ,أليس من الواجب أن يمنحوا اعفاء لادخال سيارة نقل او صالون مهما كان موديلها ما دام في السودان توجد سيارات موديل 1970 مرخصةعلى الاقل مافى زول بدخل أقل من موديل2000 .أسال الله العلي القدير أن يعين كل مغترب ومهاجر فى نضاله من أجل العيش الكريم ,وكما تغنى الكابلى"غريب.. والغربة أقسى نضال== غريب والغربة سترة حال .


#935033 [ابو خنساء]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2014 07:29 PM
طالما انك تمايز بين جواكر النظام المهترئ الذي ينازع الروح ويتلاعب باخر كروته من اجل المخارجة باقل الخسائر لماذا لم تذكر اخر سبق كرار التهامي وهو تاج المهدي فالرجل - اختلفنا او اتفقنا مع نهجه في ادارة الجهاز - الا اننا نثمن جهده في انتزاع الاعفاء الضريبي للمغتربين وكان يدير الجهاز بلا ضوضاء تظهر عليه مظاهر التواضع والبساطة وحتى اقالته المفاجئة جاءت -كما سمعنا - عقب اختلافه مع الوزير البكاي كمال عبد اللطيف حينما كان يشغل الاخير منصب وزير شئون الرئاسه ويقال هو من قام باحلال دكتور كرار مكان تاج المهدي
دعنا من هؤلاء واؤلئك فقط لنتمعن في استفسار بعض المعلقين وماذا يعني لنا جهاز المغتربين او جهاز شئون العاملين بالخارج ؟ وما اهميته ؟


#934998 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 06:37 PM
حاج ماجد سوار دا كوز متعصب وتم طرده من الخارجية لمان رسل خطاب عتاب لرئيسه وزير الخارجية كرتى بيلومه كيف يسمحوا لوزير خارجية مصر بزيارة السودان وهو يمثل جماعة متمردة على حكم الأخوان فأعتبر تصرفه تجاوز لم تألفه الدبلوماسية وهرجلة بتاعت كوز من جماعة التمكين دخل الدبلوماسية خطأ واليوم عينتوه وزير لشئون المغتربين والزول دا شوم ونحس عليكم يا البشير فى يوم تعيينه أعتبر نظامك نظام الأخوان نظام إرهابى فى السعودية يعنى ياتعلنوا البراءة من هذا النظام الإرهابى ياتانى لا عمرة لاحج لا حاج ماجد سوار يجى يقابل المغتربين
إن الله مع الصابرين والله شعب السودان اللى يأذيه ما يحصل خير


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
[سلمان إسماعيل يرد على بكرى] 03-08-2014 09:34 PM
بابكر انت باقى ليك البشير دا بقا ليه اى مصلحة فى هذه الدنيا عشان تتمنى بانى حريص على مصلحته يارجال الرجل محاصر بره وجوه مخلوق ومجلس عن أى مصلحة تتحدث

European Union [سالم السالم] 03-08-2014 08:19 PM
هي بقت علي حاج ماجد ،، كرتي زاتو الوزير تدرج وين ما ياهو كان منسق قوات الدفاع الشعبي
وكمال حسن علي الكان سفيرنا في مصر والان وزير دولة جا من وين .. مش جا من منسقية الخدمة الوطنية ،،، كلهم يا باشمهندس افرازات التمكين ويتبادلون الوظائف فيما بينهم وما علينا الا طق الحنك والونسة في الرواكيب والمنتديات

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 03-08-2014 07:11 PM
المدعو بكرى قال
نحن نعرف حاج ماجد ولا نحتاج لتعريف منك به يا (مهندس اسماعيل بخيت)..
نحن قلنا
ياسيد بكرى مادام أنت بتعرف حاج ماجد سوار عاوزنك تورينا إشتغل سكرتير ثالث وين ؟ وأشتغل سكرتير ثانى وين ؟ ووزير مفوض بالخارجية وين ؟ حتى وصل درجة سفير للسودان بليبيا
بكرى عاد وعقب على تعليقنا ولم يجب على السؤال مما يدل على انه
(1) لايعرف شىء عن تاريخ حاج ماجد المهنى
أو
(2) أن مايعرفه لايشرف الرجل ولايرقى للنشر
عليه نعتبر بكرى مهرج وليس لديه إفادة ولو لم يقدم إجابة على السؤال أعلاه يكون مجرد ذكر اسمه خطأ

United States [بكري] 03-08-2014 03:41 PM
يا مهندس اسماعيل كلامك يدل على انك حادب على مصلحة البشير ونظامه لذلك تسـدي لهم النصح والنصح لا يأتي الا من باب الخشية على من يهمك امره وترغب في مصلحته..
ويشهد على ذلك قولك:
(هرجلة بتاعت كوز من جماعة التمكين دخل الدبلوماسية خطأ واليوم عينتوه وزير لشئون المغتربين والزول دا شوم ونحس عليكم يا البشير)!!!!
كأنما حكم البشير وتسلطه على البلاد والعباد هو عين الصواب؟!! وهل يوجد شخص واحد يشغل وظيفة في هذا النظام وهو اهل لها؟!!
مع كرهي ومقتي الشديد للإخوان ولمن يؤيدهم او يميل الى جانبهم إلا ان قرار من بلد مثل السعودية بخصوص الإخوان وهي بلد الحرمين الشريفين ونظامها اسلامي كما يقولون فهو قرار قطع شك خاطئ ومسئ لها كل الإساءة.. أما اسـتعجالك انت على تأييد هذا القرار الخطير دليل واضح على نفاقك لأنه غير مطلوب من شخص نكرة مثلك ولكن ماذا نقول عن حب الظهور..
انتبه لعملك واكل عيشك واعلم انك لا تصلح للامور التي تلمع نفسك من أجلها..
اما معرفة شخص كحاج ماجد فلا تهمني ولا تشغلني لأنه سـفلة وهذه امور قد تهمك انت الذي تدعي المعرفة بهؤلاء اللصوص ناس مجذوب الخليفة وسواهم..

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 03-08-2014 10:26 AM
ياسيد بكرى مادام أنت بتعرف حاج ماجد سوار عاوزنك تورينا إشتغل سكرتير ثالث وين ؟ وأشتغل سكرتير ثانى وين ؟ ووزير مفوض بالخارجية وين ؟ حتى وصل درجة سفير للسودان بليبيا
بعدين فى سفير بيكتب خطاب لوزير خارجيته يقول ليهو كيف تسمحوا بزيارة وزير خارجية مصر للسودان دا تصرف دبلوماسى يابكرى
بعدين أنت قايل ناس السعودية بيقروا كلامنا دا على الراكوبة حتى أتزلق وأتقرب منها تكون زى حاج ماجد لو قايل كفيلى بيدخل النت او بيعرف يدخل على موقع الراكوبة
ومادام بتعرف حاج ماجد سوار أكتب لنا عن سجاياه وحسناته حتى نحبه وإن كان قدومه على وزارة شئون المغتربين لا تعنينا نحن مغتربى السعودية لأنه مصنف ومعروف اخو مسلم ودا هنا خلاص صنف إرهابى
ورينى الخطأ وين فى كلامى
هل خطابه لوزير الخارجية كرتى مش صحيح ؟
هل أن حاج ماجد سوار كوز متطرف ؟
هل حديثى عن تصنيف السعودية لجماعة الأخوان المسلمين كجماعة إرهابية خطأ ؟
المضحك فى كلامك
مشكلتك انك زول حريص على التمسح والتقرب من البشير
يا راجل خاف ربك فى زول بيتمسح فى زول حزبه متهم عالميا ارهابى وهو مطلوب للجنائية
والله أنا بمالمستشارة ميركل رقم (1) فى العالم مابتمسح
لمان أدور أتمسح عندى كريم جرجنز وجليسولد وحاجات رائحتها طيبة مش كريهه
جاء فى كلامى أن حاج ماجد دخل الديبلوماسية خطأ وقد اكون مخطىء وبما أنك بتعرفه ورينا دخل كيف دخل كجماعة التمكين قفز بالزانة أما بدأ العمل الديبلوماسى كما بدأه ناس عمر عديل
أنت يابكرى مطالب بالرد أو تكون زول بتاع كلام ساكت
وكمان أنا قلت الزول دا شوم وكج أول ماعينوه وزير للمغتربين صنفت جماعته ( جماعة الأخوان المسليمن ) كجماعة إرهابية ودا كلام صحيح وإن كان فى السعودية حتى الأن إلا أن مايزيد عن 90% من المغتربين السودانيين فى السعودية يعنى عينوه وزير للمغتربين فى أوربا ديل كلهم إتجنسوا وتركوا السودان أم المغتربين فى قطر - قطر كلها كم نفر وناس قطر مرتباتهم يادوب تأكلهم وتسكنهم
توافقنى أن زولك كلامى فيهو صحيح
منتظرين التصحيح ولو أدليت بحقائق أوعدك بإعتذار رسمى على الراكوبة
يلا يابكرى ورينا بتعرف شنو عن صديقك حاج ماجد

United States [بكري] 03-07-2014 10:52 PM
نحن نعرف حاج ماجد ولا نحتاج لتعريف منك به يا (مهندس اسماعيل بخيت).. مشكلتك انك زول حريص على التمسح والتقرب من البشير لذلك تنصحه وتلومه بقولك عن حاج ماجد:
(دخل الدبلوماسية خطأ واليوم عينتوه وزير لشئون المغتربين والزول دا شوم ونحس عليكم يا البشير فى يوم تعيينه أعتبر نظامك نظام الأخوان نظام إرهابى فى السعودية)!!!
هل هناك نفاق اكثر من هذا يا باشمهندس؟؟!!! امرك عجيب..
ايضا كلامك ينطوي على نفاق للسعودية وتأييدها على اعتبار نظام الاخوان ارهابي!!!
وواضح انك تريد التزلف والتقرب من السعودية (كفيلك) التي تعمل لديها فهل توجد دناءة وخسة اكثر من ذلك؟!!.. استحي يا شيخ انت رجل في خريف العمر واحترم نفسك..


#934992 [جمال بري]
5.00/5 (2 صوت)

03-07-2014 06:27 PM
قالوا البشير بخاف منو لانو بيتو في الخرطوم فيه 7 غرف خارجية كل غرفة فيها فكي ده اخطر من ده


#934944 [اشرف]
5.00/5 (3 صوت)

03-07-2014 04:48 PM
فكروا فى طريقه محاربه الجهاز ..مش منو الجاى يراسو
عايزيين قانونيين يعلقوا لينا على كيفيه محاربه جهاز الجبايه والبلطجه ..
عايزين افكار عمليه


#934936 [محمد بشير ابونمو]
5.00/5 (6 صوت)

03-07-2014 04:37 PM
عزيزى الاستاذ عبدالله علقم
لك التحية والعذر حتى ترضى
ابتداء نرجو التأكيد على ان كاتب هذا التعليق لا يمت باى صلة او حتى معرفة باى من الشخصيتين موضوع مقالك ولم التقيهم فى حياتى لا فى الافراح او الاتراح وكل صلتى بهما انهما شخصيتان عامتان فى بلد منكوب بأهل الاسلام السياسى ، وهو بلدى وبلدك وبلدهم ايضا ، ومن هنا كان انتقادى لهم ولك ايضا . رغم موضوعية المقال الظاهر للقارئ ، ولكن الموضوع كعادتنا نحن (المثقفاتية ) لا يخرج من محاباة (هذا) ضد (ذاك) اعتمادا على خلفيات معروفة وموجودة منذ القدم فى سوداننا (المائل ) منذ الاستقلال ولكن هذه (الخلفيات ) قد استغلها وبل اججها الانقاذ لغرض البقاء فى السلطة واقصاء الاخرين ، وتكلفة كل ذلك ضياع الوطن لحساب الافراد والاقليات .
دعنا نتفق معك اولا عن مساوئ وفساد ورعونة هذا الهزيل الرزيل (المجاهد) والمسمى بحاج ماجد سوار والذى لا يصلح ان يولى حتى شياخة قرية فى فيافى كردفان دعك من الوظيفة العامة ، ولكن قل لى بربك ماذا ترجو من شخص رضى على نفسه ان يعمل مع الانقاذ بعضوية حزبه الخرب فى وظيفية "سيادية " طوال هذا الوقت (الدكتور كرار) وهو يرى البلد يتدحرج نحو الهاوية ؟ الم يكن من الاوفق له الاستقالة من وقت مبكر ، وذلك لانقاذ ماء وجهه من العمل مع نظام قبيح اورد البلاد الهلاك بدل الانتظار حتى الاقالة فى اطار معارك مراكز القوى فى السلطة والتى لا تعنى المواطن من اساسه ، ومن ثم تأتون انتم للدفاع عنه ؟ وعماذا تدافعون عنه ، هل لانه دكتور وابن (بلد) ؟ اريحونا يريحكم الله ، كلهم حثالة آكلى اموال السحت ، فاذا كان حاج ماجد قد (جاهد ) فى الجنوب وقتل الابرياء ، فان الدكتور التهامى قد جاهد هو ايضا فى مجال آخر وذلك بالتنسيق مع سفارات الانقاذ وخاصة فى الخليج وابتز المغتربين بفرض الرسوم الوهمية ، من دمغات للجريح والشهيد ورسوم للترع لم يتم حفرها حتى الان ، فاليذهب جميعهم الى الحجيم مع كل طغاة هذا النظام ، ووالله لا نرى فيهم صالحا حتى تشيدوا به والكل طالح فى هذه السفينة !
واخيرا يا استاذ علقم نحن نعشم فى جدية كتاباتكم لنعمل جميعا على انقاذ هذا البلد ، البلد الان منهار ويتدحرج بسرعة نحو الهاوية ، الاقتصاد خلاص تعيش انت وانتم الان لا تستطيعون تحويل فلوسكم للاهل فى السودان ، على الاقل من خلال القنوات البنكية المتاحة من قبل فى السعودية ، الجيش الوطنى يتفرج ، ويقوم بدوره مرتزقة اجانب يعملون بالمقاولة من داخل المؤسسة ، وبالامس احرق المرتزقة اكثر من اربعين قرية فى جنوب دار فور وهجروا عشرات الالاف من المواطنين العزل من قراهم واغتصبوا العشرات من النساء ولم يكتفوا بذلك بل اخذ معهم العشرات من الفتيات بعد "فرزهن " كفتيات متعة اثناء تجوالهم فى المهمة الجهادية (التطهير العرقى والابادة الجماعية ) ، ولك ان تتخيل يا الاستاذ علقم طوال هذه الرحلة لم يلتق هولاء الاوباش(الجنجويد) متمردا واحدا فى طريقهم ولم يطلقوا طلقة واحدة على متمرد ، ومع ذلك عندما عاد الاوباش والتتر الى نيالا بغنائمهم و(جواريهم ) استقبلهم الوالى وقائد القيادة استقبال الفاتحين ، وتخيل ان قائد القيادة احتفى بهم واشاد بمجاهداتهم ! هذا القائد (اللواء السر ) الذى لا يملك من مؤهلات الجندية الا قرابته للمشير البشير ، هو من هدد قبل فترة مواطنى نيالا باطلاق الرصاص الحى عليهم اذا تظاهروا وحجته فى ذلك انه لا يميز بين مواطن متظاهر سلمى فى المدينة والاخر المتمرد فى الغابة ، ومع ذلك تخندق بجيشه داخل مدينة نيالا ولم يخرج منها كيلو مترا واحدا لملاقاة المتمردين حتى (تعاقد) قيادته العليا مع الاوباش والتتر وارسلهم الى ولايته بزعم تطهير الولاية من المتمردين ولكنهم فعلا قاموا بالتطهير العرقى على المواطنين العزل وقام اللواء باستقبالهم مع والى الولاية وهو الاخر لواء فى الجيش ، ما اجبن اللواءات فى هذه الايام !!!
عزيزى الاستاذ علقم :
مثل هذه الاخبار تعتبر مادة دسمة للكتابة من اجل الوطن والكتابة كما تعلم امانة ، ولكنى اراك تفاضل بين هذه القيادات الصفرية ، فهم فى السوء سواء ، لا يفرق بينهم ان كانوا مجاهدين او دكاترة ودونك الدكتور نافع على نافع والذى عذب استاذه الجامعى وزميله اللاحق فى بيوت الاشباه ، وصفع الاستاذ اقل اذية من تعذيبه ، ام ماذا ترى يا علقم؟
محمد بشير ابونمو


ردود على محمد بشير ابونمو
United States [Abu] 03-08-2014 03:14 AM
Splendid indeed, and objective in every aspect. Keep the good work up? This is the type of writing readers are anxious to read ?? Thanks////

United States [AburishA] 03-08-2014 03:02 AM
تعظيم سلام لك الاخ المناضل أبو نمو...تعليق (كافي ووافي) مبنى على حقائق قد لايعرفها البعض..واصلا ان جهاز المغتربين الذي نعرفه يا اخ محمد بشير وكما أكد الاخ علقم.. لا بيحل لا بربط..فالمقارنة بينهماهنا قد تكون.. بين أسوأ السيئين.. والتحامل او المجاملة والتلميع من بعض اخواننا الكتاب للبعض قد يكون هنك بعض الدوافع التي قرأناها ما بين سطور تعليقكم المحكم..
والاخ علقم (داير يشكر لينا الراكوبة**ليس الموقع** في الخريف)..**
لك اخي ابونمو ولجميع المناضلين الشرفاء خالص الود والنقدير...

United States [hamid] 03-07-2014 09:02 PM
الأخ بشير أب نمو
نسيت أهم إنجاز للتهامي و هو تفاخره بأنه قد كان (غواصة) للإسلامويين و واضح أن علقم يتحدث من منطلق علاقة خاصة بينه و بين التهامي و لا تعنيه مصلحة البلاد و لا العباد

United States [أبو التيمان] 03-07-2014 08:17 PM
أخي الأستاذ محمد بشير أحييك على هذا الرد البليغ والمفحم. كنت أريد التعليق على مقال الأستاذعلقم ولكني حين قرأت تعليقك رأيت أنني لن أضيف شيئاًجديداً.
فقط الذي أريد أن أشير إليه: أظنك لا تعتقد ولا يعتقد أي ذي فطنة أن مثل هذه المقالات ( الترجيحية) بريئة من الغرض . وما أكثر الأغراض والأمراض في هذا الزمان الكعب.
يروح التهامي وسوار وكل طاقم الفشل الذي يدير البلد إلى الجحيم.
والله يكون في عون البلد


#934914 [alihassansalouka]
5.00/5 (2 صوت)

03-07-2014 04:09 PM
الاخ علقم واقعة صفعه لعميد كلية القانون شهدها عشرات الشهود


#934906 [مدحت عروة]
5.00/5 (2 صوت)

03-07-2014 04:00 PM
الاخ عبد الله علقم
مافى زول محترم او يستحق الاحترام فى الحركة الاسلاموية كلها !!!!
ديل ما بيعتبروا ان السودانيين الغير منتمين لحركتهم الواطية انهم بشر!!!


#934904 [المهاجر]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 03:58 PM
أقتبس
((لأن كرار بمقاييس عديدة، الشخص المناسب في المنصب المناسب، أو على وجه الدقة هو أفضل أهل النظام،تسبقه إلى ذلك خلفية ثقافية وخلقية رفيعة وثراء اجتماعي وطهارة يد وعفة لسان))

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على المهاجر
[من ود لميض] 03-08-2014 02:27 AM
خلفية ثقافية وخلقية رفيعة وثراء اجتماعي وطهارة يد وعفة لسان دا اكيد ما دكتور كرار الكتبت عنو ده وانامن من مغتربي الرياض كرار فعلا يعرفه اهل الرياض اكبر متملق عاشرناه في غربتنا بل اسواء خلقا من اي مراهق تراه من ابناء المغتربين فكنا منو ومن سيرتو ودفع ملايين دم قلبو لهذه الوظيفه السايديه لتعلم ذلك ونال المقابل واكثر وشبع فتم طردو كفاه ياخ يلا بعدو ماجد سوار وسلملي علي البلد

United States [عبير] 03-07-2014 07:16 PM
احب ان اؤكد ان كل الصفات الايجابيه يستحقها د كرار وارجوا ان تسالوا مغتريى الرياض


#934897 [AburishA]
5.00/5 (4 صوت)

03-07-2014 03:52 PM
*** مستعدين ندفع دمغة اسمها (بدل سوار) أفضل من ما تجيبوا لينا سوار..

** ياجماعة انحنا ما ناقصين ضغط وسكري...

****** دايرين تجيبوا لينا فشل كلوي كمان!!


ردود على AburishA
European Union [بت أمدرمان] 03-07-2014 06:49 PM
صدقت يا أبو ريشة


#934895 [Yasin]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2014 03:52 PM
لماذا لم تزكر تاج الدين المهدي وهو الذي يعرف هموم المغتربين وانكوي بنار الاغتراب لعده سنين وشهد جهاز المغتربين في فترته طفره كبيره في مجال العمل المنظم واحترام حقوق المغترب واحترامه كإنسان اولاً قبل الجبيات... والذي أعفي من منصبه ظلماً لكي يعين التهامي ....


#934880 [أبو محمد]
5.00/5 (2 صوت)

03-07-2014 03:29 PM
انتبهوا!!!!!! حاج ماجد سوار عين خصيصاً لتمرير الضرائب والأتاوات الجديدة التي ستمتص دماء المغتربين. ويحمد لكرار التهامي على رغم علاته وقوفه ضد فرض هذه الأتاوات وإن غداً لناظره قريب.


#934873 [من المغبونين]
3.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 03:24 PM
ختلف مع الكاتب في (المانصب التي ساقها اليه علو كعبه في الجهاد) ابداً فالمجاهدين الذين قدرت بهم الانقاذ كثر ولكن انها القبيلة والجهوية فحاج ماجد من ابناء كردفان ويملك كل مقومات مقاومة الحكومة بالقوة ويعلم تماماً ان نظامه لا يعترف الا بالذي يحمل السلاح وغيره كثر من الذين اشترت وتشتري الحكومة سكوتهم بالمناصب لكن دى حده قريب .


#934863 [دجانقو]
5.00/5 (2 صوت)

03-07-2014 03:17 PM
والله يا جماعه ما عارف عندي سؤال من زمان محيرني ليهو 15 سنه

من يوم اغتربنا ...

انتو جهاز المغتربين ده عندنا بس والا كل الدول عندها الجهاز ده ...

وليه زاتو يكون في جهاز ما نمشي المطار طوالي وكل واحد يشوف طيارتو

وين والا باخرتو وين و انتهينا والا شنو ...

معليش يعني فهمنا بسيط و الفهم قسم و كده ....


#934856 [قاطع حبلو]
5.00/5 (3 صوت)

03-07-2014 03:09 PM
عايرة وادوها سوط جهاز المغتربين عبارةعن اطلال ماقدم للمغتربين غير ايصالات الضرائب وبقية الدمغات يدوهو حاج ماجد واللا يدوهو الحاج ادم كله واحدفي النهاية ايصالات يدفعها المغترب بغض النظر عمن يراسه


#934837 [مغترب]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 02:25 PM
مقال رصين وجميل ومرتب للغاية. لكن كما اتفق معظم الاخوة وكما اسلفت انت نفسك. كل من خرج من ما يسمى بالحركة الاسلامية او الجبهة القومية او المؤتمر الوطنى لا خير فيه لوطنه ولا لأهله وتظل افعالهم وجرائمهم شاهدا يحفظه التاريخ لهم.


#934836 [ABOALKALAM]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2014 02:25 PM
في سابق الزمان ايام الضرائب السابقة والتحويل الإلزامى اقسم عمي ود الغرب >>ع ابو


ردود على ABOALKALAM
European Union [ABOALKALAM] 03-07-2014 03:39 PM
وين باقي المداخلة


#934830 [ABOALKALAM]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2014 02:13 PM
في سابق


#934828 [أرسطو]
4.94/5 (7 صوت)

03-07-2014 02:12 PM
يا حبيبنا أستاذ علقم - مقالك تمجيد لكرار التهامى أكثر منه أستنكار لتعيين هذا المخبول المدعو ماجد سوار - و ربما جاء تمجيدك للتهامى أملته عليك أواصر صداقة قائمة بينك و بينه - لكن كرار هذا معروف بنفاقه و أنتهازيته منذ أيام الأتحاد الأشتراكى - ثانيا جاء تعيينه لجهاز المغتربين فقط لمبدأ الولاء للمؤتمر الوثنى و ليس لكفاءة يتميز بها - و لو كان التعيين للكفاء’ والخبرة واللأقتدار فكنت أنت أحق بالتعيين أمينا لجهاز المغتربين - نظرا لكفاءتك الأدارية حيث بدأت حياتك أداريا فى أحدى محافظات الشرق فى سبعينات القرن الماضىو عايشت و خبرت حياة المغتربين سنين عددا فأنت أكفأ و أحق الف مرة بهذا المنصب من كرار التهامى المتلون بلون كل سلطان - لك التحية يا أستاذنا و دمت .


ردود على أرسطو
[كندمر] 03-08-2014 04:31 PM
لك و(علقم) من التحية (أفضلها!)..نعتبر أنك تقصد (سوء) فهم! (وهى كإدعاء الحساسية بديل لنزلة البردالمعدية)أفتكر تزكيةأدارى كفء ولكنه (مجامل)..لجهاز (ظلم)وجباية ننشد (أزالتهما)..لم (توفق) فى طرحها!..وموقفى المستدام ضد (الظلم) عموما ..وظلم (المغتربين).المتجسد..(بإغترابهم) و بوجود (جهازهم!) وسياسات الدولة تجاههم..ظلما عبر (شمولية) حاملى رتبة (الحقير)من العسكر.وسلطة وأدت (الأنتفاضات)تمخضت وولدت سجم الرماد الضليل المهدى..لعنة الله عليهم (جميعا)أمواتا (قبروا).أو من يصولون بيننا!..وأسم (كندمر) لشيخ يجسد (الأمانة) و(النجدة).. فى المناطق التى خلدها..الطيب صالح.رحمه الله...( كندمر) ..أسم ..أصيل ..وهو شيخ جليل (ينده) فى الملمات والإوقات (الصعبة) العصية..له (ضريح) يحبط به شجر الدوم فى منحنى النيل. مشهور بأسم( دوم كندمر)..نقل(رفاته) لهذا الدوم!..وهى أحدى (كراماته)..التى تغنى بها المبدع (الكابلى) فى ملحمة (المولد)..لشاعرنا محمد المهدى المجذوب..بمقطع... *(شيخ يحمل نعشه عند الدميرة.. الله..الله *)...و(كندمر) يا صديقى يلبى (النداء) ..ويلحق من يسأل (النجدة!)..كما صنوه(ودحليمة!)..وعندما يأذن الله.. يتحول كل الشعب الى (كندمر) ويفيض (النيل) سليل الفراديس ..بأرادة الحياة.. دميرة (للظلم)...وعندها..** صدورنا سراقة الكفاح* عيوننا طلائع الصباح* اكفنا الراية البيضاء والسلاح* نبايع السودان سيدا* نبايع الثورة والداً وولدا*..

United States [أرسطو] 03-08-2014 02:42 PM
يا أخ كندمر - أسمك عجيب ولامعنى له مثل تعليقك - يا أخى انت أوف بوينت بالكامل - و كما يقولون ان بالضفة الغربية تماما - عموما و مع قلة فهمك برضو أحييك لأنك تقف معنا فى نفس الجبهة ضد نظام الانقاذ - ولك تحياتى

European Union [كندمر] 03-08-2014 01:37 PM
محاولة الفلسفة.. حولتك من (أرسطو) الى (مسطول)تيمنا بالسفاح..كيف تزكى أدارى وصفته بالكفءبأدارة جهاز جباية وأضطهاد وقمع..نتمنى أن تذهب الضريبةبه وبالإنقاذ كما ذهبت (بالتركية) الإولى والثانية؟..ففى فترة (الثانية)التى سنت (ضرائب المغتربين) وجهاز جبايتها!..حكى لى أدارى فاضل مجيد(كإسمه)..أنه كبس على عربان منطقة (البويضة( بمشروع (الرهد). لعدم تسديدهم (ضرائب) الفطعان لسنوات..فوجدهم على (برش) يتناولون(وجبتهم!)..دعوه فإستجاب! ..ليجدها..(عصيدة) بماء سخن (فقط)..وبعدها سألوه حاجته؟..فاجابهم جئت (لتحيتكم)..وغادرهم ودفاتره (مغلقة)...هكذاكان الإدارى الكفءالفاضل... وكما لطعم (العلقم) الذى تجرعناه (بالمقال) بمدح (الكرار) المسلط على (حرث) المغترب..نأمل أن يحس به (علقم) لتزكيتك (الغير) موفقة!.أذا صدق مدحك..المستوجب أعتذارات!..وثورة حتى الكنس و(العقاب) و(المحاسبة) والنصر..نحن رفاق الشهداء..الصابرون نحن..


#934816 [إسماعيل آدم]
4.50/5 (4 صوت)

03-07-2014 02:00 PM
تلوم سوار علي شتم أو صفع أستاذه و نسيت الذي عذب أستاذه - كلهم أمنجية و


ردود على إسماعيل آدم
European Union [كندمر] 03-08-2014 04:45 PM
و(الصعلوك) الزبير طه (طالب الآداب) وعوض (الهندسة) بأعتدائهما بالضرب بقهوة (النشاط) على المرحوم (د.جعفر بخيت). جميع الهؤلاء..فاقدى تربية..و يستحقون النعت (بالفاظ) نعف عنها..وثورة حتى (العقاب) والكنس و(النصر)..نحن رفاق الشهداء..الصابرون نحن


#934812 [ibn farouq]
5.00/5 (10 صوت)

03-07-2014 01:41 PM
يبدو ان البشير صديق للبيئة كما يقول الغربيين حيث انه يعمل بنظرية اعادة التدوير Recycling
في الدول المتقدمة كالسودان لا يتم التخلص من الاوساخ بل تعاد تدوير الزبالة من شكل الي اخر والسودان نسبة لتقدمه على البلاد الاخري فهو يقوم باعادة تدوير الوسخ من موقع الي اخر.
لكين الكلام ده دخلوا شنو بالمقال ده .....


ردود على ibn farouq
[جركان فاضى] 03-08-2014 11:14 AM
كلام فيه حكمة...شكرا ابن الفاروق

United States [الكاهلي] 03-07-2014 08:24 PM
ههههههههههههههههههههههه افضل تعليق في المقال


#934787 [خليل ابو محمد]
5.00/5 (4 صوت)

03-07-2014 12:58 PM
أخي الأستاذ عبد الله علقم العزيز
تغيرت الدنيا وتبدل الناس وأنت كما أنت دائما " علقم " تقول للأعور في عينه ( أنت أعور ) لست في موقف كي انتقد مقالك الرصين المؤدب يا بن الأكرمين , حتى رأيك في كرار التهامي والخصائص التي تميزه , اتفق معك في كثير مما ذكرته , لكنى أعتقد جازما أن أحمد الذي يقبل تولي مسئولية عامه بدون صلاحيات يتساوى مع حاج احمد وحاج ماجد, فعلا قام يصفع أستاذه الدكتور / على سليمان فضل الله – عميد كلية القانون بجامعة الخرطوم حيئذ ,,, وهو الاستاذ المؤدب والعالم المتواضع الخلوق الذي تلقفته كبريات الجامعات الأمريكيه فكان نعم السفير بعلمه وخلقه ,,, وكل وعاء بما فيه ينضح ,,, تحياتي لكم وللأستذه أم محمد يحفظكم الله .


#934773 [الدنقلاوي النوبي]
1.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 12:43 PM
يبدو ان الحكاية ومافيها الرجل قل أدبو شوية، جابو ادبو ادوهو درس فعاد لرشدو واعلن التوبة، قامو رجعوهو تاني


#934768 [Al-Shaygi]
3.50/5 (2 صوت)

03-07-2014 12:36 PM
الأستاذ عبدالله علقم
قل لي بربك ماذا قدم د. كرار للمغتربين خلال جلوسه على الكرسي؟
أحمد زي حاج أحمد ولا تشكر لي الراكوبة في الخريف...
تحياتي


#934763 [خادم الفكي...]
5.00/5 (4 صوت)

03-07-2014 12:30 PM
الأستاذ علقم....

المشكلة ليست في....كرار.... أو..... سوار..!

الاثنان يمثلان.... خادم الفكي..... المجبور علي الصلاة.... في مثلنا السوداني البليغ..!

يعني انت عينك في الفيل.... وتطعن في ضلو؟

مشكلتنا مع الفيل.... أو إن شئت.... مع الفكي...!

والمشكلة الأعقد.... إنو ما في زول.... عارف الفيل.... أو... الفكي ده منو؟


#934752 [ابوريدة]
3.50/5 (2 صوت)

03-07-2014 12:23 PM
يا مغتربين نجيتوا من الدب وقعتوا في الجب .... لا كرار نافع ولا سوار ولا بهار كلهم اشرار


#934745 [زول مقهور]
5.00/5 (6 صوت)

03-07-2014 12:16 PM
يحكى ان زوجه يهوديةكانت تعيش مع زوجها وابنائها فى غرفةواحدة ضيقة وكانت تشكى حالها يوميا لزوجها وتنكد عليه يوميا .فذهب زوجها للحاخام يحكى له شكوى زوجته المتكررة من المعيشة وضيق المكان. فاشار له الحاخام بان يحضر خنزير ويعيش معهم فى نفس الغرفة...فبقت مشكلة الزوجة مع الخنزير ولابد من اخراجه من السكن ونست ضيق الغرفة وضيق المعيشة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!ده حالنا الان مع شرذمة الانقاذ........نسال الله ان يصرفهم عنا


#934738 [mohammad saad]
3.50/5 (2 صوت)

03-07-2014 12:08 PM
اللهم سكنهم مساكنهم وحسبي الله ونعم الوكيل ولا وال الحل في الحل


#934723 [shah]
4.25/5 (3 صوت)

03-07-2014 11:47 AM
لن يكون جهاز المغتربين أسوأ مما كان بحلول "الأمين" الجديد (وأمانته كانت قد أمتحنت فى ليبيا) فأصلا الجهاز لم يكن فيه شئ يحمد إطلاقا.


#934721 [basheer]
5.00/5 (2 صوت)

03-07-2014 11:47 AM
يااخواني تعقلوا قليلا المشكلة مافي كرار التهامي ولافي حاج ماجد سوار .. لوتتابعون الكتابة والتعليقات علي الراكوبة منذ سنة لعرفتم الحقيقة ... الموضوع هو تحصيل جباية من المغتربين ان لم تكن بالحيلة اولا وباستعمال اساليب كثيرة منها الدهاء وغيره المشروع وغير المشروع طبعا مافي مشكلة المهم تحصيل الهدف وهاانذا اكتب في الراكوبة فليتعلمون ان فشلت كل الحيل وفشل كرار التهامي وفشل حاج ماجد سوار وفشل فلان وعلان في ذالك فاكدوا انها القوة والنهب بالقوة وبطريقة ممنهجة حتي لودعي الامر للتجسس علي المحوليين في بلاد الغربة ومضايقتهم وايقافهم حتي لودعا ذالك لاستعمال عديمي الذمة من هذه الدول نفسها واجهزهتها وقسمت حصيلة شقا المغترب بينهم الاثنين والوصول لي خمسين في المية من هدفهم وطبعا في النهاية مافي حل لمشاكل ابناء المغتربين في التعليم ولا اي معاملة كريمة ولااي امتايازات بل نظرة قبيحة احيانا في وجوه الجهلة تحسها عندما تدخل السودان في المطار او الميناء كانما المغترب اقترف جرما عظيما واعوذ بالله من الحسد .. كل هذا خطط له ورسخ في عقول الجهلة وهو جزء مما زكرنا وكان الله في عون المغترب ...


#934684 [Abdelwahab Yousif Babiker]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 10:54 AM
Wallahi Ya Abdalah Albalad ma fiha rujal.


#934673 [الزيدابى]
4.50/5 (4 صوت)

03-07-2014 10:45 AM
الاحمر الكلحى السابق

الاسمر الذئبى اللاحق


اولاد جهاد " القشرة " اولاد بيض مصارين الاخوان ،

ماذا تتوقعون منهم ،

الجباية ، هى اصل الحكاية


#934668 [ابو نصر الشمالي]
4.75/5 (5 صوت)

03-07-2014 10:40 AM
احمد زي حاج احمد الاثنين اوسح من بعض


#934661 [ود الدكيم]
5.00/5 (7 صوت)

03-07-2014 10:30 AM
هاج أهمد سوار ضَعُفَ عَقْلُه وغلبت عليه الغَفْلَةُ وقلَّ تمييزُه وبلاهته مبكرة فهو رجل أخطل ورخيص بدون كرامة إذ أن بالأمس القريب اتهموه بالإختلاس وسرقة المال العام ولم يغضب ولم يتحرك له جفن وقبلها طُرد من وزارة الشباب لكن إلى أين يذهب هذا المقطوع؟؟؟


#934650 [رضوان الصافى]
4.91/5 (6 صوت)

03-07-2014 10:01 AM
جهاز شؤون المغتربين الذى اصبح ( الحوش ) الورانى لحكومة الانقاذ .. واصبح مركز توظيف الفائض ( السياسى ) للحزب الحاكم .. كما وزارة ( الخارجية ) ..
والسؤال : لما لا يُستشار المغتربون فى قضاياهم .. ولما لا يتم تعين ( الامين ) انتخابياُ حتى يستطيع ان يحمل هموم المغترب والذى اصبح كالبقرة ( الحلوب ) والتى تريد منها السلطة ( اللبن ) دون ان تعلفها ..
وقد ظل هذا الجهاز خصماً على المغترب منذ مجئ الانقاذ .. فقل لى ماذا استفاد المغترب من هذا الجهاز غير الهم والغم والبهدله .. وماذا قدم لنا كرار او غير الكرار فقط خدمة السلطة والتى تتنتج منها خدمة الذات ..
اننا نريده جهازاً يديره المغترب .. ويخدم قضايا المغترب .. ولا يُعين أى احد فيه الا بمعرفة وتأيد المغترب .. وعلينا نحن كمغتربين تكوين ( لجنة فنية ) تاخذ بيدها كل ما يخص هذا الجهاز وتكون لها اليد العليا فى تأسيس هيكلة شؤون المغتربين .. حتى لا تكون الترضيات السياسية على حساب المغترب المغلوب .
ماجد حاج سرور لجهاز المغتربين
وكرار التهامى والى على ولاية الجزيرة
الى متى هذه المهازل ؟


#934635 [Salih Elnour]
4.25/5 (3 صوت)

03-07-2014 09:33 AM
انا لا أشك في قدرات الرجلين لأنهما من تربية مدرسة الحركة الاسلامية، فمن ناحية النزاهة وعفة اليد لا نزكي أحدا علي الله، فما علمناه عن الأخ حاج ماجد أنه يتميز بقدرات عاليه في الكفاءة الادارية، فهو ليس من الفاشلين كما قلت لكنك قد لا تعلم عن الرجل إلا ما نقل لك عنه، سبحان من قال (أن جاءكم فاسق بنبأ فتبينو أن تصيبو قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين) . فيا اخي كاتب المقال أقول لك عسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خير كثير.


ردود على Salih Elnour
[كاره الأغبياء] 03-07-2014 11:12 PM
يا Salih Elnour أنا ما حأرد عليك لأنك ما حتفهم.

European Union [ودالعمدة] 03-07-2014 08:31 PM
ذهب احد الفلاتة الي الشمالية فضيف بوجبة "تركين" بالقراصة طاقه ريحتها ....كلما ياخذ لقمة يلحس اصابعه ويقول "هلو لكن هفن" ..نقول لك حاجك سوار ميزته الوحيدة انه ((دباب))وسرقة المدينة الرياضية الي الان مفتوحة قضيتها وصفعه لاستاذه مثبت بالشهود .....يا اخونا حاجك "هلو لكن هفن"

[Salih Elnour] 03-07-2014 04:18 PM
أقول للمدعو (كاره الأغبياء) هو انت غبي ولا الذين تكرههم تدعى أن الرجل مشكوك في نزاهته ولم تمتلك دليلا واحدا تسند إليه حجتك غير القيل والقال فهل أنت غبي أم الذين تقصدهم .نحن لا ندافع عن الباطل من كان له دليل على فساد الرجل فالمحكمة أولى من الشتائم على المواقع الالكترونية .

European Union [كاره الأغبياء] 03-07-2014 02:47 PM
يا خي إنت غبي ولا عينك قوية ولا مصيبتك شنو ياأرزقي يا طبَّال, زول مشكوك في نزاهته تجاه المال العام وخضع للتحقيق من قبل جماعته أيها المتخلف تجي تقول :"فمن ناحية النزاهة وعفة اليد لا نزكي أحدا علي الله"،ونعم بالله.

United States [أبو أهل الكيزان] 03-07-2014 12:49 PM
الإسمو Salih Elnour جدادة إلكترونية و أنا بعرفو كويس و ساكن جنبهم و هو ما يختشى يدافع عن أكبر أو أصغر مفسد في يسميه الحركة الأسلامية

United States [الدنقلاوي النوبي] 03-07-2014 12:39 PM
ياصالح النور انت ايضا تحتاج ان تتأكد من نزاهة الرجل قبل ان تتحدث. الرجل كان يشغل مناصب عامة يرى كل الناس نتائجها نهارا جهارا. ولم يكن يشغل منصب مدير في شركة أبيه الخاصة حتى يكون خافيا على الناس ماهو وماعمله.

United States [الهاج ماجدا سورا] 03-07-2014 12:14 PM
قوم غور كده ياكوز يامعفن
اشمعنا لسانك فصيح ومابتتحروا الدقة لمن يكون واحد من خصومكم ترموه بكل التهم والذنوب
تربية مدستك الاسلامية دى الكل يعلم ويعرف انها لم تخرج سواء اللصوص والحرامية وماعندهم لاعفة اللسان ولا اليد

European Union [الطير المهاجر] 03-07-2014 11:03 AM
و ما علاقة سوار بالمغتربين و شئونهم .. أم تراهم كانوا دبابين جميعآ و هجروا البلد ؟؟؟؟؟

United States [esan salih] 03-07-2014 10:37 AM
وهى القصة محتاجة ليها فاسق ما أهو على عينك يا تاجر و زى ما قال المثل مافى يتيم بوصوهو على البكا , بعدين ياخى ما تجو الراكوبة دى لأننا خلينا ليكم الفلل و العربات الفارهة و الراحات فأضربو الكندشة و أُكلو الجداد و السمك و حلو بالباسطة و خلونا نحنا فى راكوبتنا دى يضربنا السموم و تعمى عيونا الكتاحة.


#934622 [abdalla]
4.82/5 (6 صوت)

03-07-2014 09:10 AM
كلمات موجوع عبرت بصدق عن وجعنا جميعا

اه من الالم
اللهم لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه

هل هؤلاء يتناوبون المواقع و المناصب لكفاءءات خارقة فيهمم تمكنهم من العمل في كل المواقع
ام هي الغنائم

الم تلد حواء السودانية غير هؤلاء

لماذا استمرار الفشل و الفاشلين
عقرت الام السودانية
ما هي المميزات المهنية و العلمية والاخلاقية لاختيار المسؤلين

تعلموا الحلاقة في رؤؤس اليتامي


#934615 [ما مرتاح ....وما مرتاح]
4.63/5 (5 صوت)

03-07-2014 08:56 AM
لم يجانبك الصواب فيما ذهبت اليه ايها الكاتب...
وطالما الاثنين ينتميان الى الانقاذ فلا خير فيهما
ومن دون كسير تلج لكرار التهامي ...مقالك يبدو دفاعاً
عنه اكثر من ايراد الواقع..خلاصة الخلاصة ملة الانقاذ واحدة
واي كان منبعه لا خير فيهم البتة.


#934608 [نور]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 08:35 AM
في تقديرنا الكثير ممن يهمهم الأمر أى المغتربين يشاركونك نفس الشعور والتوجس تجاه القادم الجديد وبالتحديد مواصفاته الشخصية والتى تعتبر هى المؤهل الأول للوظيفة منزوعة الصلاحيات والتى هى أقرب لعمل الأجاويد وهى منافية تماما لمواصفات الرجل ، والمؤشر المحبط تماما هو إصرار الحكومة إلى اليوم على نهجها القديم وهو التمكين لقدامى المحاربين مهما كانت مؤهلاتهم لملء الوظيفة ، واضح إنه الحكومة لاتريد أن تفقد حاج ماجد ولم تجد له مكان سوى التعلم في رؤس اليتامى ، يلا يا مغتربين عايرة وأدوها سوط


#934606 [امين بدر الدين العاقب]
5.00/5 (2 صوت)

03-07-2014 08:32 AM
قاتلهم الله جميعا اينما سقفوا.......نحن كمقتربين نعلن مقاطعتنا لهم ولن ينالوا ريالا من تحويلاتنا وسنحولها عبر العديد من القنوات التي لن يعرفوها ولن يصلوا لها وعن الضرائب لن نعود الا بعد ذهابكم الي مذبلة التاريخ ايها السفلة اهل الفساد ولتعموا ان شعبنا لكم بالمرصاد وستصقطون قريبا اقرب من ما تتوقعون.......وهذا الحاج ماجد سوار تشهد مطاعم نمره 2 بفساده الاخر و وهو يعلم اي المطاعم اقصد بشارع 45 ......! اعوذ بالله منكم يا عفن ......


#934602 [sasa]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 08:19 AM
نعم اخى

قد ينعم الله بالبلوى وإن عظمت *******ويبتلي الله بعض القوم بالنعم


نسال الله ان يرفع عنا هذه البلوى والبلاوى المسماه المتاسلمين والاسلام برئ منهم


#934600 [مهاتير]
4.75/5 (3 صوت)

03-07-2014 08:13 AM
تسلم يا تلميذ الريفي .. رسالتك بطعم العلقم لكشف زيف المخادعين بانتهاء زمان كارثة التمكين و عظة للمهرولين خلف سراب وثبة الأحابيل التكتيكية .. و ليت ادارة الراكوبة تثبتها بالأعلي لأطول فترة كي يطلع القاصي و الداني علي صيرورة و اندغام أبالسة الدمار الشامل .


#934597 [Professor Khalifa Yousif Hassan]
2.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 08:03 AM
اتمني ان يكون حاج ماجد سوار بالقوة التي يصدق بها علي فتح مركز لامتحانات الشهاده السودانيه وشهادة الاساس في دولة الامارات العربية المتحدة والذي بدانا اجراءاته منذ عام 1999 وكل المستندات بطرفي ولكن وبكل صراحه عدم اهتمام كل السفراء وامناء شوون المغتربين الذين تقلدوا المنصب كان كل ما فعلوه التسويف واعاقة الامر لاسباب لا اعلمها فيا سوار ابدا بهذا الامر وقد يكون هذا القرار بمثابة فتح جديد للمغتربين ولسيرتك الذاتية


#934595 [ود احمد]
3.50/5 (3 صوت)

03-07-2014 07:43 AM
مقال رصين لغة عالية ومهذبة ولخص مشكلة السودان في وضع الشخص الخطأ في المكان غير الصحيح وهذه هي مشكلة السودان قائد دفاع شعبي جابوه وزير خارجية واحد مرتشي عملو وزير مالية واحد متهم في قروش جابوه للمعتربين وزي ما قالو خوازيق البلد زادت وربنا يكضب الشينة


#934588 [ابو حمدي]
1.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 06:51 AM
اتفق مع ماذهب اليه الكاتب وايام سود في انتظار المغترب كتلك التي سبقت 2005 وصراحة كرار اخطا عندما ظن ان بامكانه ايقاف الضرائب الجديدة كان الاجدر ان يعمل علي تخفيف او تقليل الضرائب

وبصراحة نحن نستاهل لانو وببساطة واحد منتفع وبعد دا كلوا يقودنا في حافلات كقطيع غنم الي صناديق الاقتراع لنصوت للمؤتمر الوطني...

ابن سوار المنبوذ ارضا وجوا كيف سيسوق نفسه للمغترب من باب اكل العقول بحلاوة وان كان هذا لن يهمه كثيرا وحسب اعتقادي الجازم الاخ طه عثمان هو مهندس هذا التبديل وعلي كدا طلع من حرج الخلع من السفارة...


#934580 [كندمر]
4.98/5 (10 صوت)

03-07-2014 06:14 AM
(الهولاء) جميعهم وجه (قبيح).وذكرهم كطعم (العلقم!).ولايختلف من أنتسب لبيوت (الأشباح).أوجهز (الجباية)..شعور تدركة عند (تعزية) مغترب.لايستطيع ولوج السودان لأسباب (الضريبة)و(الأمن!)..فعلى المغتربين أدخار ما يكفى (لعقاب) جميع (الهؤلاء)مدمرى البلاد ومسببى الأعتراب..(الإغتراب) طال الرعاة وحرائر النساءكخادمات منازل.وللإنتظام فى صفوف (الجباية)..حقق هذا (الجهاز) وبإختلاف مسئوليه(الأجهاز) على أعمار (المغتربين) أو ما أسموه جهاز المغتربين أعتباطا..كما(المساهمة) للضريبة..أنشأه سئ الذكر (نميرى)لعنة الله تغشاه..أسسه المقبور (للجباية) بعد فرض (الضريبة) على المغتربين ..ولإستدرار العملة (الصعبة) منهم ..أراضى سكنية! .تعليم! .وحتى شحن رفاة الأموات منهم للدفن بأرض الوطن!بعد الاجهازعلى عمره المباع خارج أرض الجدود.
الحل فعلا فى (حله) ومحاسبة (منسوبيه) المستنكحين و(مشرعى) الضرائب.. حسابا (عسيرا) يؤدى بهم الى (جهنم).ولتذهب (الضريبة) بالنظام كما ذهبت بالتركية الأولى.بعد الغاء (الجباية) وهى (سبب) وجودة منذ تأسيسة فى شمولية سئ الذكر المقبور (النميرى)..هذه (سياستهم) لن تتغير أبدا..وقد إستمرت .. مرورابعهد.. الكوز المستتر (سوار الذهب)..وحامل نيشان السفاح الكاذب (المهدى.).والى حامل رتبة (الحقير) ..صاحب أكذوبة (الغاء)التأشيرةوالجباية..(المعار) سابقا حامل (العار) حاليا (عمر)الرقاص(رقاص الساعة.بندولم) فالحل فى (الحل والكنس والمحاسبة)..لمشرعى الجباية والاحتيال ومنسوبى جهاز المغتربين..و(الغاء) الجباية وسياسات الحلب وقيود السفر .. وتفعيل وزارتى العمل والخارجبة لرعاية المغتربين وتبنى( سياسة) تنمية الإغتراب (كصناعة) بما يكتسبه المغترب من كسب (مهنى) و(مالى) و(أنفتاح حضارى!).وتوجيه ذلك عند عودته ظافرا. (لتنمية) وطنه و(الإستثمار) لتخديم بنى جلدته ..وذلك بتشجيعة بل و(مشاركته)ودعمه..والإعفاءت والمنح لإستثماره (تميزه) عن (الإجانب)..وحتى يتجقق ذلك ولبناء دولة لايحتاج المواطن (بيع) عمره خارج حدودها.. فالنشحذ (السلاح) ونرفع (الهتاف) ..ولننوى وندعو..عافاناورعانا الله حتى نعود لتنمية بلدنا (الفسيح) ..والذى أضحى (كسيح) بسقم السياسة وأدرانها الأربعة..(الطائفية) وا(لمتأسلمين) و(العسكر) و(العنصرية) ..اللهم عجل برعد (الإنتفاضة) وأمطرهم نار (الثورة) وقصاصها..(كفارة!) لهم..ولتعم البلاد(أرادة) الإنسان الحر بمظلة (الديمقراطية)..و(لنملك) كل راشد سودانى وسودانية فى موطنه..(زريبةو(خيمةوبهائم) ..أو.. (حواشةوقطيةو(بقرة).. (حق) مجانى ومدعوم.فى سودان حر بلا (جباية) وقهر ..أنها (أمانة) فى أعناقنا فهيا (للكفاح)...وأشحذوا (السلاح)..أرفعوا (الهتاف) ..نحن رفاق الشهداء *..وليعد أبنائنا المغتربين لوطنهم وليعود الوطن اليهم.ولننشد خالدةالشابى:
*إذا الشعــب يومــا أراد الحيــاة فلا بـد أن يستجيب القــدر
ولا بــد لليـــل أن ينجلــي ولابـــد للقيـــــد أن ينكســـر
ومن لم يعانقــه شــوق الحيــاة تبخــر فــي جوهــا واندثـــر


#934573 [حيدوب]
3.50/5 (2 صوت)

03-07-2014 05:28 AM
شكرآ استاذ علقم علي المقال الرصين .. فقد أوفيت و كفيتنا رهق التعليق .


#934572 [shawgi badri]
4.63/5 (4 صوت)

03-07-2014 04:56 AM
الاستاذ عبد الله علقم لك التحية . بعض من الناس كان يربط في خور ابو عنجة وفي القماير وبعد نادي المريخ, بعضهم كان لايترك شيئا للضحية وياخذون حتي الجزمه والعمة . والبعض كان يكتفي بالساعة وجزء من الفلوس , ولكن كلهم رباطين . ما تقوم به الحكومة مع المغترهو نوع من النهب لايقبله الشرع او اي قانون وضعي محترم واي انسان عمل في جهاز المغتربين مدان باكل مال الناس بدون حق . وما بني علي باطل فهو باطل .وكل التوم ريحته واحدة . وليس هنالك انسان يستحق الاحترام يمكن ان يكون مشاركا في هذا النظام . رحم الله الريفس وعبد الله رجب وجيل العظاء.


#934567 [منعول ابوك بلد]
2.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 03:46 AM
والله مصيبه جديدة ... منح كرار المغتربين الأمل ... هاهو الامل يموت ... رغم انه جبهة لكن حقاني ... وزول نصيحه ... وأهدافه بالنهوض بالجهاز كبيرة ... رغم الصعاب ... عايزين المغتربين جميعهم يطالبوا بإرجاعه ... سوار احد حرامية الانقاذ ... ملعون ابوك بلد ...تعين الفاشل ... لزيادة فشله ... لأنه حارب في الجنوب ... كما قال عبدالوخاب الافندي .. لولا أن الاسلام محفوظ بالمعنى ... لغير الشعب السوداني ديانته ... كرهتونا الحياة يا البشير وزمرته؟؟؟


#934559 [مجروس ق ش م]
4.25/5 (3 صوت)

03-07-2014 03:19 AM
اسم .علي مسمي كﻻم بطعم العلقم .الحمد اللة الذى منحنا جوازات اروبية ﻻ شؤون مغتربين وﻻ حاج سوار ارتحنا من وسخ اﻻخوان المسلمين .جوازي السوداني زاتو ماعارفة مرمي في كرتونة في المخزن


ردود على مجروس ق ش م
United States [صاروخ] 03-07-2014 04:48 PM
طيب سيبنا في حالنا يرحم والديك..وتاني ما تحشر نخرتك في شئوننا

[سوداني أنا] 03-07-2014 11:19 AM
اذن ما الفرق بينك و بين الانقاذيين من حيث الانانية و حب الأنا وانت تقفز خارج المركب بينما تستمتع بعشيرتك يغرقون !!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة