الأخبار
أخبار إقليمية
حوار مع د.عبدالرحيم ابنعوف رئيس حركة تغيير السودان- قائد ثورة المناصير.
حوار مع د.عبدالرحيم ابنعوف رئيس حركة تغيير السودان- قائد ثورة المناصير.
حوار مع  د.عبدالرحيم ابنعوف رئيس حركة تغيير السودان-  قائد ثورة المناصير.


03-07-2014 12:46 PM
الحوار براكوبة ابنعوف: {علي المنصوري/ شادية حسين}/ الجزء الاول

*عرفنا باسمك د.عبدالرحيم ابنعوف وماسبب هذه الالقاب الكثيرة ؟

اولا : اشكركم علي هذه المقابلة وحضوركم الي في هذه المنطقة النائية.
انا عبدالرحيم احمد محمد ابنعوف- مواطن سوداني بسيط اغبش ،لا زلت اركب المواصلات العادية واتناول وجبتين ، واعاني كما يعاني كل ابناء شعبي من الظلم والاضهاد، اعمل بيطريا بالمزارع ومعلما بالمدارس والجامعات وابن عامل ومزارع سوداني بسيط ،اسكن ضاحية الخرطوم بالحاج يوسف التكامل ولا املك بيتا بل املك هذه الراكوبة التي تجلسون عليها، اما الشق الثاني من السؤال فهوماسبب كثرة الالقاب ؟ هذه اوسمه شرف وانجاز منحني لها الشعب السوداني وفاء وتقدير الي علي كفاحي ونضالي من اجله، وخلف كل لقب مناسبة وحكاية .
فابدا باللقب العلمي فهذه درجة علمية نلتها بجهدي ودراستي بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا فالدال اكتسبتها مهنيا وعلميا من جهتين{الدال الاولي لانني طبيب بيطري/والدال الثانية لنيلي درجة الدكتوراه في علم الاسماك}.
اما زعيم المعارضة ، فانا لا احبذها علي الرغم من انها شرف لي واتهام لا انكره ، فحكايتها تتمثل في انها اطلقت علي من قيادات المعارضة السودانية في {تحالف قوي الاجماع الوطني} ،والمناسبة كانت ان المعارضة عقدت اجتماع لرؤساء الاحزاب السودانية المعارضه بدار الحزب الوطني الاتحادي في داره بامدرمان بجوار خور ابوعنجه، فاقترحت واصررت في الاجتماع علي قادة المعارضة ان ينزلوا للشا رع بيان بالعمل بدلا عن الكلام في المكاتب الباردة واصدار البيانات والقرارات ، وان يكون ردنا علي الحكومة احتجاجا عمليا علي زيادة الاسعار وثأرا من الحكومة لاستفزازها الشعب السوداني وعدم الاهتمام به وتم تثنية المقترح من الاستاذ/ابراهيم الشيخ رئيس حزب الموتمر السوداني وتمت تثنيه من الاستاذ/التيجاني مصطفي رئيس حزب البعث العربي الاشتراكي ،ومن ثم اعقبه اجماع كامل من قاة الاحزاب ،وفعلا خرجنا للشارع من كل قادة الاحزاب ، وللامانة والتاريخ شارك كل من رئيس الاجماع الوطني فاروق ابوعيسي والترابي و الخطيب سكرتير الحزب الشيوعي والريح السنهوري من البعث وفضل الله برمة من حزب الامة القومي،هذه الوقفة الاحتجاجية {وقفة خور ابوعنجة } تعتبر تاريخية وبداية لاشتعال الثورة ، وقد اعطت هذه الوققه العملية ثقة ودفعة كبيرة للشعب السوداني في المعارضة السودانية ممثلة في قوي الاجماع الوطني،وبالمقابل اغاظت الحكومة ،مما جعلها تستدعي الالاف البكاسي من القوات الامنية التي احاطت بنا من كل الشوارع بامدرمان خوفا من اشتعال الثورة،بعد الوقفة الاحتجاجية مباشرة تم اعتقالي. ومن تلك الوقفة جاء اسم زعيم المعارضة من قادة المعارضة انفسهم ،
اما التدشين الرسمي لهذا اللقب جاء عندما خرجت في ثورة سبتمبر المجيدة 2013م ، وذلك عندما شاركت الشباب والطلاب في المظاهرات بالشوارع ، ومنها تم اعتقالي وتعذيبي ورمي بالقرب من ترعة السليت وهي حادثة اقرب للاغتيال ،من تلك اللحظة اصبح الشباب والطلاب يطلقون علي هذا الاسم ،ولكن يجب ان نتذكر اكرام الشهداء والجرحي والمعتلقين بمثل هذه الالقاب وان يطلقوا اسماء مدارس وجامعات وشوارع ومستشفيات لهولاء الابطال، لانهم اشجع وانبل منا جميعا ومن خلال هذا الحوارادعوا ربنا ان يدخلهم الجنات ويلهم الهم الصبر والسلوان ،وقد عاهدت نفسي ان ناخذ الثار لهولاء الابطال الخالدين وان نسير في طريقهم.
وبمناسبة السكن اين منزلك وممتلكاتك ؟ونحن نعلم انك ابن عمدة المناصير. وتحمل درجة الدكتوراة في البيطرة والانتاج الحيواني ولك اقارب من كبار التجار ورجال الاعمال؟
حكومة الانقاذ صادرت كل املاكي الشخصية من المزارع ،كما قامت باغراق اهلي المناصير بسد مروي وهجرتهم قسريا وانا واحد منهم ،ولازلت اطلب قانونيا ورسميا من الحكومة واحد مليار وثلاثمائة جنيه سوداني ،وعلي الرغم من انها حقي الشخصي والقانوني ،فانا غير مهتم بها ،لان الارواح التي تموت يوميا في دارفور وفي كردفان والنيل الازرق وفي الشرق ومعاناة اهلي في المعسكرات بالمناصير ،اهم من الاموال والممتلكات التي صودرت.

• د.ابنعوف انت متهم بانك حرضت اهلك المناصير علي الثورة وعلمت من اهلك بالمناصير انهم ينسبون الثورة لك،وقد سمعت هتاف لاهلك في البلد يقولون :مع ابنعوف ..مافي خوف؟؟ وحمار منصوري ..ولا الكاروري؟؟ تنهد تنهد ..ادارة السد؟؟
بصراحة نعم انا حرضت اهلي علي اخذ حقوقهم وحكاية ثورة المناصير دي محتاجه لكتاب ،فانا كتبت اكثر من ثلاثين مقال توثيقي في صحيفة راي الشعب بعمود الاستاذ/رمضان محجوب .سكرتير التحرير انذاك. لكن ساختصر الحكاية في هذا الجزء بقدر الامكان.
نحن في المناصير اكثر المناطق ظلما وتهميشا فالي لحظة اجراء هذه الحوار ،لايوجد ارسال للتلفزيون السودان ولا اتصالات ولا كهرباء بالمنطقة بالرغم من اننا تم تهجيرنا قسرا بكذبة انتاج الكهرباء ،ولايوجد في تاريخ السودان وزير منصوري من اهلنا علي الرغم من اننا تاريخيا اكثر قبيلة في السودان قاتلت الانجليز وقتلت اعظم قادتهم في الحرب مع المهدي ضد الانجليز ،وعندما ظهرت الجبهة الاسلامية كات الدائرة الوحيدة في الشمال التي وقفت مع ناس الجبهة ،وبعد قيام انقلاب الانقاذ الاسود ،ناصر المناصير ثورة الانقاذ وقدموا الالاف الشهداء بحسب شعارات الانقاذ المتاجرة بالاسلام كذبا ونفاقا .ولبساطة اهلي صدقوا الشعارات كما صدقها كثيرا من السودانين ،ومع ذلك تم جزائهم بجزاء سمنار المشهور فكان الحصاد التهجير القسري والنزوح الموجود الان، فعندما كنت شابا بالقرية كان همي توعية اهلي بحقوقهم وكنت اواجه قادة الانقاذ بالمنطقة واطالبهم بحقي ، فكانوا يتهربون من الاسئلة عن حقوق اهلنا ،باطلاق الاشاعات انني شيوعي ملحد ومعارض ،وحرضوا الامن علي فاعتقلوني عدة مرات وانا من اوائل الذين دخلوا بيوت الاشباح في بداية ثورة الانقاذ.
كيف اشتعلت الثورة في المناصير.؟؟
انا دعوت لتكوين اتحاد مطلبي بين المناطق المتضررة من السد ود وهي المناصير/امري /الحمداب ،وحددنا اهدافه في المطالبه بالتعويض المجزي والخيارت المناسبة، ونجحنا بحمدلله في تكوين الاتحاد وانتشر في كل المناطق ووجد اجماع من الاهالي ، ومنها قمنا بتنظيم المظاهرات في مناطق المتضررين واول مظاهرة كانت في جبل كلقيلي بمنطقة الحمداب في مكان جسم السد الحالي من خلال هذه المظاهرة استطعنا ايقاف الشركات التي تعمل في بناءالسد ،وعندما قمت بقيادة المظاهرات قام {الوزيراسامة عبدالله /وزير السدود انذاك }بارسال اجهزته الامنية الخاصة بالسدود، فحاولوا اعتقالي اواغتيالي ولكني نجوت بحمدالله من الطلقة بالقفز من جبل في النهر ومنها سبحت الي جزيرة ومن ثم ذهبت الي اهلي مشيا بالاقدام عن طريق الجبال الوعرة التي لاتستطيع تاتشرات الامن التحرك بها الي ان وصلت اهلي بالمناصير،وعندها غضب المناصير وشحنوا اللواري والمراكب بالعصي والحراب واعلنوا الجهاد ،واباحوا دم اسامة عبدالله وزيرا السدود انذاك ولولا تدخل العاقلين من الحكومة لاشتعلت حرب وتمرد في الشمال سيسقط الحكومة،وانا اعرف والحكومة تعلم ان اهلنا لايقبلون الظلم .
• اين انت الان من قضية السدود؟؟
انا من المتضررين ومعهم قلبا وقالبا ،ولكن بعد انتخابي رئيسا لحركة تغيير السودان ،اصبح الان همي الاول تغيير السودان من دولة متخلفة ومريضة الي دولة متحضرة وعظمي،وازدادت قناعتي بان المشكلة الان في كل انحا ء البلاد وحلولها باسقاط هذا النظام ،لذلك سلمت الراية لبقية الثوارمن المتضررين من السدود ،وتقدمت باستقالتي من اتحاد متضرري سد مروي وتقدمت كذلك باستقالتي من اللجنة القومية لمتضرري السدود.
{انشاء الله نتواصل في الجزء الثاني من الحوارمع ابنعوف عن النشاط في حركة تغيير السودان وتحالف قوي الاجماع الوطني}


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 2900

التعليقات
#937014 [حركة تغيير السودان]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2014 12:09 AM
نحن نتقبل اي نقد موضوعي ولن نرد علي الجداد الالكتروني.وعلي الذين ان يتعرفوا علي حركة تغيير السودان او قضية المناصير نحن جاهزين ،وتتمثل قمة الشجاعة في اعلان الاسم بالصورة والسيرة الذاتية
لاننا لانخشي من احد ،ولن نتلفت للدجاج الالكتروني فستعرفونهم من الرد والتقليل من كل عمل معارض وتلفيق الاكاذيب والتهم؟.؟


#935123 [الأبراهيمي]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2014 09:41 PM
ليه الانقاذيون يحملون كراهية شديدة لموقع مثل الراكوبة؟
لانه ببساطة مثل جهاز كشف الكذب يفضح أكاذيبهم وألاعيبهم القذرة بسرعة فائقة.
ولى زمن التصريحات التخديرية . أي خبر مثل الخبر الذي قرأته قبل قليل ويقول بأن سبب أسعار وقود الطيران بسبب أنه (عالمياً)
افتحوا قوقل ستجد سعره في بعض الدول 3 دولار أو يزيد أما في السودان فالسعر 6 دولار وقليلاً! سئمنا كذبكم ياسفلة يامنحطين.


#934977 [إسماعيل آدم]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2014 05:52 PM
حيرتونا! الزول فعلاً شكلوا من ناس الإنقاذ! حقوا تجيبوا معلومات صحيحة من ناس المنطقة و من الناس البيعرفوهو-حتي لا نظلمه و لا ننخدع!


#934934 [ابوريدة]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 04:29 PM
قضية السودان ليست قضية قبائل او جهات وانما قضية وطن بكامله وهي قضية لا تتجزأ .. ومثل هذه الحركات القبلية والجهوية تفشل القضية الوطنية وتفت في عضد المقاومة ولا تخدم غير الحكومة


#934911 [أحمد المنصوري]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2014 04:07 PM
غواصة بنى كوز باحترافية عالية


ردود على أحمد المنصوري
European Union [حركة تغيير السودان] 03-10-2014 12:13 AM
خسارة ان تكون منصوري فانت رباطي باسم المناصير ،او كرزاي او احد كلاب اسامة عبدالله عليك وعليه النعلة


#934881 [الهادي بورتسودان]
4.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 03:32 PM
شكراً دكتور لأن تكون قامة لا تحتاج للإندكروزر و شال وملفحة وعصاية وكرش ولا "حيطان أسمنت وحجر" ... وأرجو أن يكون في الجزء الثاني من اللقاء سؤال عن الندوة الجماهيرية في ميدان رابطة شمبات لقوى الأجماع المزمع قيامها في 15-3-2014 وخصوصاً وانها ستكتسب زخماً حتى من القوى الموالية والتي أرضت الحوار بعد كلام البشير هنا في بورتسودان أمس عن الحكومة الإنتقالية ... وإذا ما كان في سؤال ذي ده ... يا دكتور لازم نفهم كيفية التحضير للندوة وضمان نجاحها ؟؟؟؟.. حتى لو رد هنا كتعليق .. وسنركز على التعبئة الأثيرية متى ما تأكدنا من حقيقة قيامها ... وخلي ناس الأمن يشربوا من ترعة سدهم الماسورة الغرقوكم فيها

وسيبك من الجداد البدأ في التعليق ده ... لأنو عارف قيمتك وقيمة المقال


ردود على الهادي بورتسودان
European Union [حركة تغيير السودان] 03-12-2014 10:22 PM
استاذ الهادي /انا عثمان السنجك الناطق الرسمي للحركة ومقرر لجنة الاعلام بالاجماع الوطني/نفيدك بان الندوة قائمة يوم15/3/2014م الساعة 7ونصف مساء /المكان نادي الرابطة شمبات حضورك مهم واعلامكم مهم فانت رجل مناضل لاتحتاج الي توصيه فتغلم واجبك ونحن لك شاكرين ورجوا ان لاتتلفت للرباطة والكيزان الحرامية القتلة المجرمين


#934853 [البنا]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2014 03:05 PM
لا نعرف لك قيادة.. ولا الأيام دى الرئيس قالوا عنده زيارة الجماعة بدأوا يلمعوأ فى صورتك لتلعب دورأ ما؟سلم على أسامة سدود


#934838 [محمد مقبول]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2014 02:25 PM
ما أنت الا عميل لوحده السدود كذب سااااى على الناس الما تعرفك لكن على المناصر لا


ردود على محمد مقبول
European Union [حركة تغيير السودان] 03-10-2014 12:15 AM
ده كرزاي مناصير او رباطي اكيد ،او كلب ااسامة؟


#934832 [khalid mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2014 02:17 PM
يا دكتور ابنعوف رجاء خاص احلق الدقن بتاعت الكيزان حتي لا تطالك الشبهات

اصبح عندنا حساسيه من الدقون وغرة الصلاه المزيفه مهر سوق ليبيا وسعد قشره


ردود على khalid mustafa
European Union [حركة تغيير السودان] 03-12-2014 10:25 PM
ياصديق نحن في حركة تغيير السودان لانهتم بالاشكال نحن نهتم بالبرنامج والافكار والسياسات ،والدقون ليست للكيزان وللمسلمين فقط ،بل حتي الاقباط والمسيحيين واليهودوالهندوس يعملون دقون ولكن الكيان بسلوكهم الاجرامي وتجارتهم بالدين كرهت الناس في الدقون والاسلام848


#934826 [ود النعمان]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2014 02:10 PM
من هو هذا الشخص لم نسمع به فى قضيتنا .الشئ المهم الذي اعرفه هو ليس ابن عمدة من عمد المنطقة كما ادعى ولا صوت له فى القضية نخشى ان يكون من ازﻷم وحده السدود


ردود على ود النعمان
European Union [حركة تغيير السودان] 03-10-2014 12:17 AM
انت كرزاي ومنحل اسم نعمان ؟ابنعوف جد النعوفاب هو اخ شقيق لنعمان ود قمر بالسلامات؟فانت اما كرزاي او رباطي بتاع امن ؟ولاتعرف حاجة عن المناصير ؟ او يكون فرخ مناصير من السلمات؟


#934822 [abmozan]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2014 02:03 PM
لك التحية د/ابنعوف ...


#934796 [بت حبوبتها]
3.00/5 (2 صوت)

03-07-2014 01:09 PM
....وبت حبوبتها تديك الدال التالتة, د. في الشجاعة والهمة والوطنية.

ربنا يحميك ويزيد من أمثالك.


ردود على بت حبوبتها
European Union [حركة تغيير السودان] 03-07-2014 01:52 PM
الشكر لك يابت حبوبتها عليالتعليق والله يخليكلامك وابوك/وفعلا حواءالسودانية والدة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة