الأخبار
أخبار إقليمية
رسالة الى المشير عمر حسن احمد البشير 7
رسالة الى المشير عمر حسن احمد البشير 7
رسالة الى المشير عمر حسن احمد البشير 7


03-08-2014 07:56 AM
هاشم ابورنات


بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المشير عمر حسن احمد البشير
رئيس الجمهورية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه ربما كانت رسالتي لسيادتكم السابعة في حساب الارقام . وكلها جاءت عبر الوسائط الاعلامية وبالذات الوسائط المعارضة لسيادتكم ونظام الحكم الذي تديرون به البلاد ,لانه ما من وسيلة لبسط ذلك عبر وسائل اعلامكم المسيسة.
بدأت هذه الرسائل منذ 2009 بعد ان وقعتم اتفاقية القاهرة وحضرنا الى الخرطوم بعد صدور العفو العام عن المعارضين .... ولكن للاسف وجدنا الحال في السودان يدفع الناس الى مزيد من الاختلاف مع النظام الذي –سيادتكم- تقومون برعايته وقيادته ,ولم يكن خافيا علينا ان هناك جهود تبذل ولكن التقاعس والفساد بكل انواعه والموت الزؤام يحدق بوجهه في كل زاوية . مما دفعنا ان نعارضكم مرة اخرى عبر القلم ونقدم لكم ما بدأ من سؤة نظامكم عسى ولعل ان يصل صوتنا مع غيرنا اليكم فتنظروا في الامر ان كان عزمنا صحيحا ام لا ..... ولم يكن كل الذين يقدمون النصح ييسمعون من اركان حكمكم من المسئولين الا كلاما يربأ الانسان عن قوله...ولكننا لم نهن ولم نتوقف رغم الصدود العنيف من جانب المسئولين على اعلى المستويات .

وما قلناه السيد الرئيس رغم غلظته كان الغرض منه الا يصل السودان الى الحال الذي تئن منه البلاد الان...وما قلناه لم اقله وحدي سيدي الرئيس وانما كانت هناك الاف الاقلام تكتب بل ان بعضهم عانى من ويلات و(صلبطات ) ادت الى ان يرى الناس غياهب السجون لاول مرة في حياتهم وهم الذين لم يرتكبوا جريرة سوى انهم ارادوا الامثل لبلادهم.


سيدي الرئيس
لو استمرينا في مثل هذا السرد فسنحتاج لموسوعة لنكمل الكلم وساعتها لن يدركنا الصباح , لذلك دعنا سيدي الرئيس نتحدث عن الحال الماثل

قرارات سيادتكم الاخيرة والتي بدأتها بذهاب الحرس القديم وما اعقبها من اطروحات لاقت فرحا مكتوما من الكل ...ولماذا كان الفرح مكتوما سيادتكم؟؟

ببساطة لان تجربة المعارضين والكاظمين الغيظ وحزب الاغلبية الصامتة اصطدمت في كثير من الاحيان بعدم الثقة والتصديق وساضرب لكم مثالين:-

تكلمت سيادتكم عن مؤتمر للحوار واستشهدت بمؤتمر الحوار الاول عند توليكم الحكم ,وتجربة الشعب لما جرى في مؤتمر الحوار الاول كانت مخيبة لامالهم لان ما طرح في المؤتمر لم يظهر في قراراته وانما اُخُذ بورقة اتت بها الجبهة الاسلامية وسموها توصيات مؤتمر الحوار الاول, وهذا الاجراء كان هو حقيقة بداية ازمة السودان وبداية فقدان الثقة .وعندما تتحدثون سيادتكم عن مؤتمر للحوار قادم فان ذاكرة المواطن ستتجه الى مؤتمر الحوار السابق,وقطعا سيظنون ان فرحهم المكتوم سينقلب الى خيبة امل .

المثال الثاني سيدي الرئيس هو لجنة الدستور السابقة التي شكلتموها وعندما صاغت مسودة الدستور وقدمتها اللجنة للموافقة عليها..... ففوجئوا بدستور اخر يُصدق عليه بأسم تلكم اللجنة .

وهناك امثلة كثيرة اجملها في عدم تنفيذ اي اتفاق وافقتم عليه ووافقت عليه اطراف اخرى ومن ثم تقوم وسائل اعلامكم باتهام من وقعتم معه بأنه هو الذي لم ينفذ.

الازمة في السودان سيدي الرئيس هي ازمة عدم الثقة التي تعمقت في نفوس من يعارضونكم حتى وصل الامر الى ان الاسلاميين الذين كانوا معكم واختلفوا معكم لا يثقون بكم .

ان طرحكم للشعب ان يسعى للتصالح من اجل السودان هو طرح يمكن هضم معناه ولكن كل الناس يتوجسون من محتواه . وكثيرون يظنون انها اطروحة للخروج من الازمة الاقتصادية الزاحفة نحو تدهور اقتصادي مريع.

حل المشكل الاكبر سيدي الرئيس وهو الحرب الطاحنة التي تأكل الاخضر واليابس من جميع الاطراف التي تتحارب واقولها لك قول خبير ...تصعيد الحرب لن يحل مشكلة ودونك الدكتور هنري كيسنجر صاحب نظرية تصعيد الحرب او لم تفشل نظريته!؟..... وربما تذكر سيادتكم كيف اخلى الامريكيون فيتنام ...وارجو ان لاتقول لي ان الفيتناميين كانوا يحاربون من اجل وطنهم واقول لك ايضا ان الناس في دارفور وكردفان يحاربون ايضا من اجل وطنهم ودعك عن مزاعم العمالة والتي تذهب بالامر الى ابعاد كسراب بقيعة . مهمة انهاء الحرب هي اس تقدم البلاد واستقرارها وكونك ترسل زيد او عبيد على رؤؤس الوفود فهذا ابدا لن يحل المشكلة لان كل من ذهب كان يضع مصلحة المؤتمر الوطني فوق مصلحة البلاد وهذا اس الداء. ان اعلان وقف اطلاق النار هو مثله مثل تصعيد الحرب فهو لا محالة مخترق منكم او منهم لان ذلك ليس اساس المشكلة .

المشكلة سيدي الرئيس انك انت الحاكم وانت من يفترض به ان يقدم الحلول والتنازلات واسوتكم في ذلك ستكون اسوة بما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم قبل فتح مكة ,ولحظتها تأكد سيدي الرئيس ان السودان كله سيقف معكم الى تستقر البلاد.
نحن لا نريد ان نقول انك انت الذي يصعد الحرب خوفا من المحكمة الجنائية... ولكن القرائن تقول ذلك. وامامك الحكمة التي ستكون مثل البلسم الشافي فلا تذهب الى ضغوط وتقارير مغلوطة فلن يقف احد امامك ان نزعت للسلم الحقيقي ....والموت واحد ياعمر والمجد الذي سيذكره لك الناس هو ان تبر شعبك وحتى لو اخطأت من قبل فالتاريخ سيذكر لك انك حللت مشاكل البلاد, لا ان تُصعد الحرب فتهدر مزيدا من الموارد وتزيد في افقار الشعب فهذه الحرب لن تنتهي الا بسلام حقيقي وكلما كسرتم قناة انبت الزمان قناة اخرى.

ان ماليزيا التي حضرت فيها انت درجة الماجستير في العلوم العسكرية كانت دولة فقيرة ولكن لانها كانت تحترم شعبها ولم تضطهده فعمها سلام وصارت الان من اغنى الدول وهي كانت لاتملك مناجم الذهب ولا البترول.


السيد الرئيس
ان السلام الذي تسعى له تحت مظلة المؤتمر الوطني وحده لن يتحقق اطلاقا وستصير انت والسودان عبدا للعبة الامم الكبيرة وان لم تعي ما يجري فلن تقوم لنا قائمة ابدا ,ونحن الان كمعارضين لسياستك نشعر بأنك مقيد ولا تستطيع ان تفعل شئ طالما ان القطط السمان لا تزال تبرطع وطالما ان اجهزة امنك تعميك عن استبصار الحقيقة لتجعلك تدور في فلك افكار التأمر وطالما انتم تظنون انكم دولة عظيمة متناسين الضعف والوهن الذي الم باركان الدولة والذي يوما ما سيؤدي الى ثورة من هذا الشعب المسكين – ثورة- لاتبقي ولا تذر.


السيد الرئيس
يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم (ليس المؤمن بطعان ولا لعان) وانت سيدي الرئيس تقود هذه الامة بكل فصائلها فلماذا وانت المسلم تصف الناس بأنهم ثيران وحشرات ولم تعتدي بالسباب لنساء غرب السودان وانت مفروضا منك ان تكون حاميهن ومن ثم تأتي باناس منهم لا يقدمون ولا يؤخرون بدعوى انهم الذين سيبسطون السلام ولماذا تخترع كوادر باسماء حركات اخرى ليسبحوا بحمدك وانت تعلم انهم اهل حاضر يا فندم ونعم سيادتك ...... هذا لن يجدي اطلاقا سيدي الرئيس ولن يقدم الامور شروى نقير.ولماذا هذه الفظائع بالركل والجلد والتقتيل

انك سيدي الرئيس في امتحان صعب وتدور الحبال والحبائل في فلكك من كل جانب وان لم تدري فان الشعوب ترقص مع جميع الرؤساء طالما انهم في السلطة وعندما يثورون عليهم او تدور عليهم الدوائر فان الناس سيتذكرون جيدا مساوئ الحاكم .....
ان البيوت تقوم على اقتصاد جيد وكذلك الامم والدول واقتصاد دولتكم انت اعلم به والشعب ادرى به مهما داريتم ذلك في خطابكم ومهما خدع جماعتكم الشعب .لاامل اطلاقا في الخروج من هذا المأزق سيدي الرئيس الا واحد من اثنين اما ان تنادوا هذا الشعب ليحكم نفسه بنفسه وهذه طبعا لن تفعلوها والثانية هي ان تكون هنالك جدية في تناول الامر وبسط العدل بايقاف الحرب التي اغتنى منها افراد حزبك وقدموا الجيفة للشعب. وعندما تقف الحرب وتستقر لامور فنحن نؤكد لك ان السوان سيكون في مصاف الدول الكبار ولكن ان تقدم رجلا ثم ترفع العصا في وجه الناس فذلك شئ قبيح لا يليق برأس دولة.

وقد تتسائل لماذا هذا الحديث العنيف معك واقول لك نحنا عشنا ورأينا كيف يسقط الظلمة ويتهاوون عن عروشهم ورأينا كيف تتناسى الشعوب الالم الفظيع الذي حاق بها عندما يبسط من ظلمهم العدل ويعفو ويسامح دون سطوة بل بكل التواضع.... وانت الان سيدي الرئيس بين يدي الشعب مهما تعاليت عن فصائل منهم فسيأتي اليوم الذي يكون فيه الحساب قاسيا ولن تنفعك قطر ولا القرضاوي وان لم يكن هذا في الدنيا فيا لويل عذاب الاخرة.

سيدي الرئيس امامك الطريق الاقوم فهلا سلكته ووضعت نفسك امام قرار شعبك ام انك سترسل التهم جزافا حتى يأتي يوم صعب وقاسي ومؤلم.اكرر لك .... ابسط السلم الحقيقي واوقف هذه الحرب اللعينة وسترى بأم عينك كيف ان بقية الامور تسير في مسارها الصحيح.
انا ابلغك هذا لان الكلام الذي يبكي خير من حديث الضحك والتملق .
ولسيادتكم وافر الشكر والاحترام
والحق ابلج والباطل لجلج
هشم ابورنات
8 مارس 2014
[email protected]


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 5777

التعليقات
#936965 [الصادق]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2014 10:34 PM
ولم يكن خافيا علينا ان هناك جهود تبذل ولكن التقاعس والفساد .... دا كلام دا


#936677 [جنرال زمان]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2014 04:17 PM
(المشكلة سيدي الرئيس انك انت الحاكم وانت من يفترض به ان يقدم الحلول والتنازلات واسوتكم في ذلك ستكون اسوة بما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم قبل فتح مكة ,ولحظتها تأكد سيدي الرئيس ان السودان كله سيقف معكم الى تستقر البلاد.)..... تعليقي الوحيد يا سعادتو هو معقول الكلام الكاتبه دا وهل تقصد السودان الواحد دا ولا سودان تاني!!! وهل ..... دقست والله يا سعادتو هاشم


#936392 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2014 11:47 AM
اى سودانى ما انقاذى او حركة اسلاموية هو وطنى اصيل العملاء والخونة واصحاب الاجندة الما سودانية هم ناس الانقاذ او الحركة الاسلاموية بن الكلب وبت الحرام واعتذر اشد الاعتذار للكلب وبت الحرام بتشبيههم بالحركة الاسلاموية!!!
الف مليون تفووووا على اى انقلاب عسكرى او عقائدى عطل التطور الديمقراطى فى السودان ووالله مليون سنة حكم مدنى عواليق ولا يوم واحد حكم عسكر او عقائديين يمين او يسار !!
ما الجيوش لمن تبارى الحكم والانقلابات بتبقى شرسة على مواطنيها ويلبسوا الفركة زى النسوان امام الجيوش الاجنبية!!!!!!!!!!!!!


#936147 [شايقى يكره الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2014 05:14 AM
والله يا ابورانات كلامك سمح سماح يشرق.. بس لغتك دى لايفهما المغضوب عليهم من ربهم وشعبهم


#935940 [حجر الظلط]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2014 08:40 PM
لغرض أجراء فحوصات طبية: الاردن تعتذر عن استقبال البشير
أفادت مصادر مقربة القصر الجمهوري ان دولة الاردن اخطرت سفارة السودان عدم قدرتها استقبال البشير لغرض أجراء فحوصات طبية، وكان القصر يرتب لسفر الرئيس البشير الى الاردن وتمت مشاورة السفارة الاردنية في السودان والتي أحالت الامر الى الاردن ليأتي الاعتذار عبر الخارجية الاردنية للسفارة السودانية في عمان وهي خطوة غير متوقعة من الاردن حسبما افاد المصدر ولم تتضح ردود فعل الخرطوم حتى الان على الخطوة الاردنية.

يذكر ان الرئيس السوداني ” البشير” اعتاد على اجراء فحوصات طبية في المملكة العربية السعودية، ولكن أتخذت المملكة عدت قرارات في الايام السابقة ربما تجعل البشير يعمل على تغيير وجهته العلاجية ، ومن تلك القرارات واهمها وقف بعض البنوك السعودية التعامل المصرفي مع البنوك السودانية وادراج جماعة الاخوان المسلمين كجماعة ارهابية من قبل المملكة العربية السعودية.


ردود على حجر الظلط
United States [الشاكووش] 03-09-2014 12:50 AM
يا ناس الراكوبة بالله عليكم أكدوا لنا الخبر أعلاه،، لو صحيح الرماد كال حماد،،


#935926 [شلاخخي]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2014 08:04 PM
رسالة بتاعت شنو يا عمك , حفلة بالعود بس


#935925 [شلاخخي]
5.00/5 (2 صوت)

03-08-2014 08:02 PM
المعذرة ولكن انا كنت قايل انو اهبل من بشة دا مافى لكن طلعت انت اهبل منو , هسة فى زمتك دا زول يكتبو ليهو رسالة كان ما انت فاضى , معليش لكن انت زعلتنى وزعلتنى جدا


#935922 [ود الامير]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2014 07:59 PM
نصيحتك غالية وسديدة يا ابو رنات لكن لمن يسمع!! عمر البشير ادمن الكذب على ذاته وعلى الناس حتى تشابهت عليه البقر فاختلطت عنده الاشياء واصيب بالصمم. الم تسمعه وهو يعلل هروب الكفاءات التي شردها ويصور الامر كأنه مفخرة ومحمدة يشكر عليها، قال ايه ( هجرة الكوادر السودانيةمؤشر لجودة التعليم بالسودان)........ عذرا اخي ابو رنات، ولكن كيف تنتظر من شخص بمثل هذه النفسية ان يستمع للنصح ويعيه. على الشعب السوداني الا يبنى قصورا في الهواء ويمني النفس بالاماني الخلب، فلنقتلع هذا الرجل وزمرته ونرسلهم الي انتن مزابل التاريخ.


#935890 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

03-08-2014 07:19 PM
لك التحية الاخ هاشم ابورنات... اعتقادي بأنك اخ المناضل الشهيد الاخ/ ابراهيم ابورنات.. المستشار السابق لحركة العدل والمساواة...

*** نعم هي رسالتك السابعة.. او قل السبعون... والله ان وصلت الى السبعمائة.. فلا حياة لمن تنادي!

** ان الرئيس ورهطه.. يعرفون تماما ويعلمون ما ورد برسالتك ومناشدتك.. ولا ينكرون ذلك بل يتمادون كبرا وطغيانا.. ونتمنى أن يمد الله لهم في طغيانهم مدا... ثم يأخذهم أخذ عزيز مقتدر...

*** لقد حزمنا أمرنا وتوكلنا على الحي الذي لا يموت.. بأن لا سبيل..

** الا اسقاط هذا النظام المجرم قسرا مهما كلفنا من ثمن..

** سوف لن نخسر اخ ابورنات أكثر مما خسرناه.. وليس لنا اصلا ما سنخسره..

** كفانا من هذا النظام الحقير اذلالاً

** كفى قد خسرنا كرامتنا.. وانسانيتا...
لك مني خالص الود...


#935841 [salah El hassan]
5.00/5 (1 صوت)

03-08-2014 05:48 PM
رحم الله امرئ عرف قدر نفسه ...يا ابورنات عمر البشير يظن ان الشعب السودانى عايش فى نعيم وبياكل الهوت دوق والبرقر ومتزوج مثنى وثلاث وهو عمل الكبارى و الكرنيش بتاع النيل والناس مبسوطين و بشربوا فى الشاى مع ستات الشاى فى شارع النيل ...!!!!
واحد دة فهمو تقنعو كيف دة السؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟


#935831 [منعول ابوك بلد]
1.00/5 (1 صوت)

03-08-2014 05:27 PM
ابورنات قلت الحقيقة فها من يمسع


#935812 [caeser]
2.50/5 (2 صوت)

03-08-2014 04:58 PM
أخي هاشم
عمر حسن البشير شخص لا يعرف و لا يود أن يعرف ، حديثك له لا يفهمه .
أنظر لما قاله مؤخراً ببورتسودان ............


#935801 [النيل أبونا والجنس سودانى]
2.50/5 (2 صوت)

03-08-2014 04:53 PM
مع إحترامى لك يا هاشم ابورنات ده كلام شحده ساكت , العصيان المدنى هو الحل .


#935783 [العبادى]
5.00/5 (1 صوت)

03-08-2014 04:26 PM
سيدى الرئيس!!!! سيدك براااك و رئيسك براااك


#935684 [المشتهى السخينه]
3.00/5 (2 صوت)

03-08-2014 02:28 PM
سيادة العميد ابو رنات .الرئيس البشير يعلم تماما ان اى اصلاحات او تنازلات تهدد عرشه بالزوال .وهو ليس وطنيا ولا يهمه السودان ولا ارضه فصل الجنوب وتنازل عن حلايب والفشقه .همه الذى يعمل له ليل نهار هو الخلود فى كرسى الرئاسة مهما تكن النتائج .وكرس كل موارد الدولة لهذا الغرض .اما تخويفه بالخالق فأهل الاسلام السياسى هم من الماسونيين لا يعتقدون ولا يؤمنون بالميتافيزيقيات ..اسأل نفسك .هل هناك مؤمن يقتل ثلاثمائه من طلاب المدارس فى هبة سبتمبر ثم يتوضأ ويذهب للحج ؟


#935564 [احد ضحايا الالغاذ]
2.00/5 (2 صوت)

03-08-2014 12:37 PM
يااخي ابورنات
انت بتوذن في مالطا


#935546 [أبو مهند - دبي]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2014 12:16 PM
والله يا أخ هاشم كلامك عين العقل والصواب وسيشهد لك التاريخ انك طبقت الحديث النبويس الشريف (الدين النصيحة)
لك الشكر والتقدير على هذه الشجاعة
مع أمنياتي لك بموفور الصحة والعافية


#935524 [صلاح نصرى]
2.00/5 (1 صوت)

03-08-2014 11:54 AM
اولا يجب ان تخجل من نفسك لقد ذكرت فى هذا المقال جملة سيدى الرئيس وسيادتكم 19 مرة وهذا قمة التناقض والدهنسة والتملق للاسف الشديد لشخص دمر هذا السودان وجعل كل شعبه رهينة لحماية نفسه من الجنائية وحمى الفساد والمفسدين وقتل مواطنيه بدم بارد وهذه قمة الانانية وحب النفس


ردود على صلاح نصرى
European Union [هاشم ابورنات] 03-09-2014 01:06 AM
الاخ صلاح نصري لك التحية
اشكرك على تعليقك واود ان اطلب منك ان تقرأ رسائلي الماضية ...واكيد انك لا تعرفني فانا واعوذ بالله من كلمة انا قاومت هذا النظام منذ نشوءه والى يومنا هذا وبكل الوسائل التي تمر ببالك وفي الاحراش والمدن والقلم هو احد وسائل المقاومة المشروعة والحديث الدبلوماسي المنمق بعبارات لا نحبها هو ايضا وسيلة ....لماذا ركزت على هذه العبارة وتركت موضوع الخطاب والحمد لله انا لست محتاجا للبشير او غيره حتى اتملقه ...انما يا اخي حال السودان يقلقنا واود ان تشاركنا النضال بدلا من هذا الكلام الصعب .
نحن ندري ان الخطابات لا تفيد لانهم لا يسمعونها ولا يقرأونها ولكننا نبلغ لكي تكون هذه الكلمات شاهدة عليه ولكننا في نفس الوقت لا نكتب وبس ...كل الاخوة الذين يقاومون هذا النظام لهم جهود مختلفة بحسب قدراتهم فهلا بذلت ما تستطيع ولك الشكر الجزيل
هاشم ابورنات


#935447 [مالك الحزين جدا جدا]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2014 10:42 AM
سيدي الرئيس والحق ابلج والباطل لجلج
هشم ابورنات


#935411 [جركان فاضى]
4.00/5 (2 صوت)

03-08-2014 10:17 AM
يدرك البشير كل ما تقوله المعارضة ويعيه تماما...اذن لماذا التمادى فى ضياع البلد؟ الاجابة ان نظام الانقاذ قائم على الامن وجمهور الفاسدين...واى عملية اصلاح سوف تضعف القاعدة التى يرتكز عليها...طيب لماذا لايعمل مصالحة وطنية يترك بموجبها السلطة ويسامحوا كل فاسد والفات مات كما عملت اليمن مع على عبد الله صالح.؟ الاجابة..ان البشير كون فئات وجماعات كثيرة من الاعداء...والمرارات كثيرة فما يصلح فى اليمن لايصلح فى السودان...وليس هناك اى ضمانات من عدم محاكمته وشنقه...طيب ما العمل؟البشير راكب فى سرج سوف يودى السودان فى داهية ويوديه كذلك فى داهية...طيب الا يعلم ذلك؟ يعلم ذلك لكنه يقول الموت غدا افضل من الموت اليوم...فهو مقتول مقتول فى الاكل الاحوال


ردود على جركان فاضى
European Union [الصادق] 03-09-2014 10:35 PM
ولم يكن خافيا علينا ان هناك جهود تبذل ولكن التقاعس والفساد ... دا كلام دا


#935401 [حسن]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2014 10:11 AM
باختصار يا عمر البشير حسابك عند الله عسير هذا ان لم ندركك نحن فى هذه الدنيا لنقتص منكم على ما فعلتوه بنا وببلادنا وانت تعلم ان لك يوم يا ظالم
ابقا راجل واتخلص من ماضيك او مت شجاعا انت عارف الموت واحد واخذ قبلك من الحكام
والطاغوت الكثير وكلو فى رقبتك تمشى من الله وين يا ظالم فالقتل والتهجير والتشريد كل ذلك تم تحت رعايتكم الم يقل المولى ان من يعمل مثقال زرة شر يره فهل تؤمن بالله يا هذا !!
ام كفرت به وهو اقرب الى الحقيقه


#935360 [ali murtey]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2014 09:25 AM
لا حياة لمن تنادى الشعب رمى طوبة هذا المعتوة علية انتظار العود مدعوما بالشوك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة