الأخبار
أخبار إقليمية
السعودية عازمة على فتح صفحة جديدة، تحمي الدين من المغامرات السياسية، وتصون الاستقرار وحياة الناس من الاستغلال والتهييج.
السعودية عازمة على فتح صفحة جديدة، تحمي الدين من المغامرات السياسية، وتصون الاستقرار وحياة الناس من الاستغلال والتهييج.
السعودية عازمة على فتح صفحة جديدة، تحمي الدين من المغامرات السياسية، وتصون الاستقرار وحياة الناس من الاستغلال والتهييج.


السعودية والإخوان.. محطات الوصل والفصل
03-08-2014 08:49 AM

الرياض: مشاري الذايدي

بيان وزارة الداخلية السعودية بالأمس، يعتبر نقطة الذروة في مسلسل معقد ومتشابك من العلاقة بين الدولة السعودية وجماعة الإخوان المسلمين.

فيما يخص الموقف من جماعات العنف الديني الصريح، مثل «القاعدة» ومشتقاتها من «داعش» إلى «النصرة»، فأمر عدائها للسعودية واضح، ومعلن في أدبياتها، وكذلك الأمر مع جماعات الأصولية السياسية الشيعية مثل حزب الله والحوثيين، غير أن الأمر يزداد دقة ويحتاج يقظة حين الحديث عن هذه الجماعة المعقدة؛ جماعة الإخوان المسلمين.

بيان الداخلية السعودية الأخير جاء استجابة للأمر الملكي الصادر قبل نحو شهر بشأن تجريم الانتماء للتيارات الدينية والسياسية المخلة بالاستقرار والأمن السعودي، والمعادية لمصالح البلد.

الأمر الملكي نص على وجوب إنشاء لجنة تعنى بتصنيف هذه التيارات والجماعات وتحديدها، ووضع الضوابط الموضحة لمعايير التصنيف، وإعداد قائمة محدثة دوريا، على أن تكون هذه اللجنة مكونة من الجهات التالية: وزارات الداخلية والخارجية والعدل والشؤون الإسلامية، وأيضا: هيئة التحقيق والادعاء العام، وديوان المظالم.

اللجنة، من خلال بيان الداخلية هذا، اجتمعت وبحثت سبل تجسيد الأمر الملكي، وكتبت 11 مقترحا حول هذا، جرى اعتمادها وقبولها من مقام الملك، كما نصت اللجنة، في أولى قوائمها على ثلة من هذه الجماعات، منها طبعا جماعات السلاح والتكفير ممثلة بـ«القاعدة»، بكل فروعها، وتمثلاتها، في اليمن والعراق وغيرهما، كما تمثلت في «جبهة النصرة» وجماعة «داعش» بسوريا، وهي المنطقة الأكثر سخونة وخطورة. مع الإشارة لحزب الله في السعودية وجماعة الحوثيين.

المثير والجديد والمهم هو وضع جماعة الإخوان المسلمين، لأول مرة، ضمن دائرة الاستهداف ونزع الشرعية عنها، وهو إجراء سبق لمصر اتخاذه، في تجديد لإجراء قديم منذ أزيد من نصف قرن في العهد الملكي، كما أن دولة الإمارات أيضا تلاحق الجماعة وتجرمها قانونيا، وأيضا هذه الأيام قامت دولة موريتانيا بحظر جمعية «المستقبل للدعوة والتربية والثقافة» التي يرأسها الشيخ محمد الحسن ولد الددو الشيخ المتعاطف مع جماعة الإخوان.

الإخوان لا يوجد لهم في السعودية حضور علني صريح، من خلال أحزاب وجمعيات مثلما هو الحال في مصر أو الأردن أو الكويت، لكنهم هم الحاضر الغائب في كثير من المجالات، ولديهم تأثير عميق على جملة من المناشط الدعوية بل والأعمال الخيرية وحتى «البيزنس» والتجارة، ناهيك عن الصحافة والتعليم وبعض المسؤوليات العامة، بكلمة التأثير على «الفضاء العام».

من هنا كان لأمر الملك المشروح ببيان اللجنة المشكلة هذه، ثم اعتماد الملك لهذا الشرح، أهميته الخاصة في تاريخ العلاقة بهذه الجماعة.

يعود تاريخ الاتصال بين السعوديين والإخوان إلى عهد مؤسس الجماعة حسن البنا، ومؤسس الدولة الملك عبد العزيز، صحيح أن روايات الإخوان بالغت في تقدير دور حسن البنا، وكلماته التي كان يلقيها في مواسم الحج، منذ أول حج له 1936، لكن يبقى أن للرجل، كغيره من مثقفي ودعاة وعلماء المسلمين حينها تقديرا ما لدى الملك عبد العزيز، بوصفه أهم ملوك المسلمين، وخادم الحرمين الشريفين، وبالنظر إلى ظروف ذلك العصر الذي كان يشهد نزوع الشعوب العربية والمسلمة للتحرر من الاستعمار الأوروبي. في هذا السياق كان يأتي الدعم السعودي العام لكل القوى في المجتمعات الإسلامية التي تعمل على حماية الدول الإسلامية. لكن في اللحظة التي تبينت فيها مطامح ذلك الرجل، حسن البنا، السياسية وطمعه بالسلطة، وإثارته للفتنة، خصوصا في الانقلاب الذي وقف خلفه الإخوان على الإمام يحيى في اليمن وقتله، حذر الملك عبد العزيز من مآرب هذه الجماعة واستراب بحسن البنا وإخوانه، كما ذكر هو نفسه في أحاديثه التي دونها مؤرخو الإخوان مثل عبد الحليم محمود ومرشدها الثالث عمر التلمساني. وكانت كلمة الملك عبد العزيز الشهيرة لحسن البنا حين طلب إنشاء فرع لجماعته في السعودية فقال له: لا يوجد داع لذلك، فكلنا إخوان وكلنا مسلمون، في جواب ينم عن استشعار مبكر للنوايا السياسية المبطنة للإخوان.

ظلت العلاقة قائمة على الإيواء والاستفادة من قدرات الإخوان التعبوية والإدارية، كما في مثال إنشاء رابطة العالم الإسلامي 1962 وكان ومن أبرز أعضاء المجلس التأسيسي سعيد رمضان، صهر حسن البنا، ورائد المراكز الإخوانية في أوروبا.

كان ذلك في عهد الملك سعود، وتعززت العلاقة في عهد الملك فيصل، وكانت السعودية سباقة في الشفاعة للإخوان عند سلطات مصر، منذ حسن الهضيبي إلى سيد قطب.

في حرب الخليج الثانية، وحينما غزا صدام الكويت، كان أول شرخ في علاقة السعودية بجماعة الإخوان، أولا بسبب انحياز بعض فروع الجماعة بشكل علني لطرف صدام حسين ضد السعودية والكويت، وثانيا بسبب استغلال تلاميذ مدرسة وثقافة الإخوان بالسعودية للظرف بتثوير المجتمع وانتهاز الفرصة للحصول على مكاسب سياسية واجتماعية، كما تجلى ذلك في محاضرات سفر النحو وعوض القرني وسلمان العودة.

بعد ذلك بسنوات قليلة عبر وزير الداخلية السعودي، وولي العهد الراحل، الأمير نايف بن عبد العزيز، في حديث صريح عن خيبة أمل السعودية بعدم وفاء الإخوان مع من أحسن إليهم.

ففي مقابلة للأمير نايف مع جريدة «السياسة» الكويتية، نشرت نصها وكالة الأنباء السعودية (واس) بتاريخ 28 نوفمبر (تشرين الثاني) 2002، قال الأمير نايف: «أقولها من دون تردد إن مشكلاتنا وإفرازاتنا كلها، وسمها كما شئت، جاءت من الإخوان المسلمين. وأقول بحكم مسؤوليتي إن الإخوان المسلمين لما اشتدت عليهم الأمور وعلقت لهم المشانق في دولهم لجأوا إلى المملكة وتحملتهم وصانتهم وحفظت حياتهم بعد الله وحفظت كرامتهم ومحارمهم وجعلتهم آمنين. إخواننا في الدول العربية الأخرى قبلوا بالوضع وقالوا إنه لا يجب أن يتحركوا من المملكة. استضفناهم وهذا واجب وحسنة. بعد بقائهم لسنوات بين ظهرانينا وجدنا أنهم يطلبون العمل فأوجدنا لهم السبل. ففيهم مدرسون وعمداء فتحنا أمامهم أبواب المدارس وفتحنا لهم الجامعات ولكن للأسف لم ينسوا ارتباطاتهم السابقة فأخذوا يجندون الناس وينشؤون التيارات وأصبحوا ضد المملكة والله يقول (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان)».

ثم يضيف المسؤول السعودي الكبير في حديثه ذاك: «أذكر أن أحد الإخوان البارزين تجنس بالجنسية السعودية وعاش في المملكة 40 سنة لما سئل من مثله الأعلى؟ قال مثلي الأعلى حسن البنا. كنت أنتظر منه أن يقول مثلي الأعلى محمد عليه الصلاة والسلام أو أبو بكر أو عمر أو عثمان أو علي أو أحد أصحاب رسول الله. ما معنى اختياره لحسن البنا؟ معناه أن الرجل ما زال ملتزما بأفكار حزب الإخوان المسلمين الذي دمر العالم العربي».

ثم ختم الأمير نايف حديثه عن جماعة الإخوان: «أقول لك بصراحة إن الإخوان المسلمين أساءوا للمملكة كثيرا وسببوا لها مشاكل كثيرة. خذ عندك حسن الترابي. لقد عاش في المملكة ودرس في جامعة الملك عبد العزيز وأنا شخصيا أعتبره صديقي وكان يمر علي دائما وخصوصا عندما عمل في الإمارات لا يأتي إلى المملكة إلا ويزورني وما إن وصل إلى السلطة حتى انقلب على المملكة وخصوصيتها. وذات مرة أنشأت المملكة مطارا في السودان بعد تسلم الترابي للسلطة، حضر وفد سعودي لتسليمه إياه لم يقل شكرا للمملكة على ما فعلت».

تنامت دعايات الإخوان في الخليج مع بداية ما سمي بموسم الربيع العربي منذ ديسمبر (كانون الأول) 2010، واستغلال جماعات الإخوان في تونس ومصر وليبيا واليمن لحالة الفوضى الأمنية والسياسية للصعود للحكم، ثم فشل جماعة الإخوان في الاستمرار باستثمار هذا الوضع في مصر، وثورة الشعب عليهم.

تنامت الدعاية الإخوانية في الخليج والسعودية في محاولة لنقل المشهد السياسي المصري والتونسي واليمني المضطرب، ومن ثم الاستفادة من هذه الفوضى سياسيا، إلى دول الخليج، معتمدين على ما يقال إنه رهان أميركي «أوبامي» على جماعات الإسلام السياسي، وعلى دعم تركي قطري مزدوج.

بعد إخفاق الإخوان في مصر، وتراجع النهضة بتونس، وأزمات إردوغان بتركيا، تراجعت هذه الموجة الإخوانية «الربيعية» فجاء وقت الحساب، على تسبب هذه الجماعة في بث الفوضى والدعايات الانتهازية المهيجة باسم الحرية أو النزاهة أو الديمقراطية.

حاليا، قطر، داعمة الإخوان في الخليج، في حالة عزلة خليجية بعد قرار الإمارات والسعودية والبحرين سحب السفراء منها.

الإخوان، وأنصارهم في السعودية الآن، يواجهون موقفا تشريعيا وسياسيا صلبا، وغير مسبوق، وربما كانوا يراهنون على «إحناء الرأس للعاصفة» للأمر الملكي قبل شهر، باعتبار أن هذه التوجهات السعودية الجديدة لن تصمد، ويمكن القفز عليها والمراهنة على الوقت. لكن بعد صدور بيان اللجنة المشتركة، الذي عبرت عنه الداخلية السعودية، ستختلف حسابات الجماعة وأنصارها في السعودية.

السعودية بقيادة الملك عبد الله بن عبد العزيز تبدو عازمة على فتح صفحة جديدة، تحمي الدين من المغامرات السياسية، وتصون الاستقرار وحياة الناس من الاستغلال والتهييج.
الشرق الاوسط


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 3167

التعليقات
#936565 [عدو الكيزان النازي]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2014 02:11 PM
حفظ الله المملكة العربية السعودية حكومة وشعبا ... وكلنا على استعداد تام للابلاغ عن بؤر هؤلاء الشياطين والتعامل معهم بما يليق بهم وبتوجههم الجهنمي

نحن من خلفك يا ملك الانسانية

عاش الملك عبدالله ... للعلم والوطن والامة العربية والاسلامية


#936333 [قلبي على وطني]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2014 10:57 AM
السلام عليكم ورحمة لله
أقول كل البلاوي والفتن من تحت راس دولة إيران
الشيعيه قبح الله وجهها ووجه كل شيعي لايتبع
الكتاب والسنه...


#936040 [التسوي كريت في القرض!!!]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2014 12:02 AM
حيرتونا!!! العراقيين الان يتهمون المملكة بدعم الحركات المسلحة من داعش والقاعدة في العراق لخلخلة الحكم الشيعي !!! وانت تتحدث عن تجريمها!!! ولم تذكر الحقيقة!!! ان المملكة تلعب معا امريكا لصالح حكوم ال سعود!!!! فمنذ تاسيس المملكة عمل الموسس علي استغلال السلفية لتوطيد حكمه وقصته معا بن عبدالوهاب معروفة!! ومن تلكم الجماعة ولدت كل حركات الاسلام السياسي!! وكلنا يعرف كيف نشات القاعدةوكيف قدم الدعم لها من المملكة لمحاربة الشيويعيه!!!من مال ورجال!!! وما الانقلاب الان علي الاخوان الا لتوطيد الحكم المصري مجاراة للمصلحة والرغبة الامريكيه!!!خاصة بعد تعاظم دور الاسلام السياسي واستغلاله للربيع العربي في خلخلة النظم الخليجة ظهر ذلك في حراك الاخوانيين في الامارات!!فالمملكة تتنكر او تتخلص من الجسم الذي انبتته في وقت ما خوفا من انقلابه عليها او دعمه للحراك الشعبي المتنامي في تلكم الدول!!! لادراكها بانهم اكثر او الجماعة الاوحد تنظيما وقدرة علي التغيير!!! وهذا لايعدوا ان يكون لعبة الساسة والسياسة ولاعلاقه له بحماية الدين او التدين انما المصالح!!!


#935891 [كاره الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2014 07:19 PM
صحوة متأخرة من المملكة ولكن ان تأتي متأخراً خير من ان لا تأتي .. الاخوان المسلمين متنفذين في كل الجامعات والمدارس السعودية ويستغلون الاساتذة السعوديين المتدينين لنشر سمومهم في المناهج وبين الطلاب . هل يوجد جريمة ومصيبة أكثر من أن يكون الاخوان المسلمون يعملون في كلية هي احدى القمم الامنية في الوطن العربي كلية نايف الامنية هذه الثعابين تزرع الارهاب بدل الامن.

الاخوان المسلمين يعملون في اسوق المملكة وبالاخص في سوق العقار والمدارس الخاصة وشركات المقاولات وتجارة الادوية منها مجموعات سودانية ومصرية واردنية وفلسطينية وسورية هذه العصابات يجب رصدها من المواطنين والمقيمين والتبليغ عنها لانها تهدم بأموالها المسمومة في مجتمع المملكة وجميع الدول العربية

جماعة لديها مقدرة في التلون والكذب والخداع والادعاء والنكران يتفوقون فيها على اليهود لعنة الله عليهم ارجو ان تطردهم المملكة كما طردونا من اعمالنا وشردونا وسجنونا في وطننا دون سبب غير اننا ليس من عصابتهم ، كفى مثالية يجب التبليغ عن هؤلاء الثعابين دون رحمة لانهم لم يرحموا لا كبير ولا صغير قتلوا واغتصبوا وشردوا وحرقوا هؤلاء ليس ببشر لعنة الله عليهم وعلى من يناصرهم

ينصر دينك يا الملك عبدالله خلصنا من تلك الثعابين فمصدر تمويلهم ومخبئهم عند الشدائد دول الخليج وهاهم اختطفوا دولة باكملها مثل قطر وكادوا ان يخطفوا دولة الامارات هؤلاء لا وعد ولا عهد لهم


#935854 [سوداني قرفان]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2014 06:13 PM
خير ما فعلت السعوديه


#935759 [الشاكووش]
1.00/5 (1 صوت)

03-08-2014 04:05 PM
((ثم ختم الأمير نايف حديثه عن جماعة الإخوان: «أقول لك بصراحة إن الإخوان المسلمين أساءوا للمملكة كثيرا وسببوا لها مشاكل كثيرة. خذ عندك حسن الترابي. لقد عاش في المملكة ودرس في جامعة الملك عبد العزيز وأنا شخصيا أعتبره صديقي وكان يمر علي دائما وخصوصا عندما عمل في الإمارات لا يأتي إلى المملكة إلا ويزورني وما إن وصل إلى السلطة حتى انقلب على المملكة وخصوصيتها. وذات مرة أنشأت المملكة مطارا في السودان بعد تسلم الترابي للسلطة، حضر وفد سعودي لتسليمه إياه لم يقل شكرا للمملكة على ما فعلت».))!!!!!!

بالرغم من إتفاقى مع مضمون المقال إلا أن هذه الجزئية غير صحيحة فالترابى لم يعمل فى السعودية أو الإمارات وقد لم يتعرف حتى على الأمير نايف،، لذلك قد يكون الأمير خلط بينه وبين شخص آخر من قيادات إخوان السودان،،

الخطير فى هذا المقال هو أن السودان قد وقع ضمن مدى الرادار السعودى وربما كانت المعاملات الفظة، بالمنظور الدبلوماسى، الذى تعرض لها البشير مؤخرا تحمل مؤشرات على تأزم العلاقات بين البلدين خاصة بعد تصنيف النظام كفرع لجماعة الإخوان المسلمين،،


#935689 [رانيا]
5.00/5 (1 صوت)

03-08-2014 02:32 PM
أنا معجبة بما أقدمت عليه السعودية . .


#935626 [SESE]
4.00/5 (1 صوت)

03-08-2014 01:39 PM
لم يلحق الاسلام ضرر كما لحق به من النظام السوداني حتى ان بعض السودانيين قد خرجوا من الملة وكونوا لهم كيان باسم سودانيون لا دينيون واسسوا لهم موقع في الشبكة العنكبوتية بنفس الاسم ومن اراد التحقق فليبحث الآن في جوجل ليرى ذلك بام عينه اما الخراب الذي لحق بالسودان كدولة فلا يخفي على احد فقد تم تقسيمه باسم الدين فصارت دولة الجنوب شوكة في خاصرة السودان وبالتالي فهي شوكة في خاصرة الامة العربية وبدل ما كانت اسرائيل تحاصر الامة العربية من الشمال فهي ايضا تحكم عليها القبضة من الجنوب السوداني لنشاطها الواسع والمكشوف هناك. اما علاقة النظام السوداني بايران فحدث عنه ولا حرج حيث دخل التشيع السودان في هذا العهد ولم نسمع به من قبل فانتشرت الحسينينات الشيعية في السودان واصبح ميناء بورسودان مربطا للبوارج الايرانية تبحر وترسو فيه كيف تشاء ولا يستبعد منها القيام بعمل تجسسي على ارض الحرمين الشريفين وقد كان هناك تخوف واضح من المفكر الكويتي الاشهر الدكتور خالد النفيسي في برنامج اذاعي في الام بي سي مقدمه الصحفي داوود الشريان....

هناك خطر على مستقبل السودان كدولة تحتاج الى الكادر البشري ذو الخبرة التراكمية في جميع المجالات ولكن سياسة النظام عملت على تفريغ البلد من جميع الاجيال السابقة التي يمكن ان تساهم في التنمية واستبدلتها بالخريجين الجدد الموالين للنظام مما ادى الى انهيار في الخدمة المدنية والعسكرية ايضا بدليل ان الجيش السوداني عانى من الهزائم طوال 20 سنة في حرب الجنوب لم يحقق اي نصر ناهيك عن حسم التمرد مما يدل على تدني مستوى الجندي في الجيش مما اضطر النظام الى تقديم مجندي الدفاع الشعبي وهي مليشيا حزبية تابعة للنظام ومع ذلك فقد كان التفوف للتمرد حتى ضغط على النظام فوقع معه اتفاقية الذل والهوان التي نصت صراحة على فصل الجنوب ومع ذلك قبل بها النظام لأنه لم يكن يملك خيار آخر غير التوقيع او التهاوي تحت ضربات المتمردين الجنوبيين بدعم من الجهات التي تمردت في الشمال من جبال النوبة ودارفور وجنوب النيل الازرق يعني اكثر من نصف البلد اصبح في حالة تمرد على النظام حتى المعارضة التقليدية اصبحت في حالة تمرد على النظام وهي تنتظر اللحظة المناسبة للإنقضاض عليه.......

عدم استقرار السودان فيه عدم استقرار للدول المجاورة كما لايرضى ذلك كل من يتعاطف مع السودان من الدين او العروبة او الجوار وهو في امس الحاجة لتخليصه من قبضة نظامة الفاسد.......


ردود على SESE
European Union [SESE] 03-08-2014 03:38 PM
عفوا الدكتور هو عبدالله النفيسي وليس خالد النفيسي عليه رحمة الله....

للتوا قد شاهدت فيديو (على الواتس اب) يوثق لفساد افراد النظام المالي حيث شاهدت ما يسمى بـ(سلسلة جاز) وهي عبارة عن استثمار عقاري في دولة الامارات العربية المتحدة لوزير البترول السابق عوض الجاز عبارة عن سلسلة عمائر كبيرة لا يمكن للوزير توفير تمويلها من راتبه في الوزارة ويجب ان يسأل من اين اتى بتلك الاموال اذا لم يسرقها من الشعب السوداني يضاف الى ذلك مبلغ 10 ميلون دولار سرقها ابنه في العام المنصرم عند قيام المظاهرات ضد النظام سرقها وتخارج بها الى دولة الامارات حيث تم القبض عليه هناك ولكن افرج عنه لاحقا عندما تمت فبركة اورق بنكية وارسلت هناك لاحقا فتم اطلاق سراحه بموجبها ولكن هي ايضا اي الاوراق مثار قضية تندرج تحت بند الفساد المالي للنظام.....


#935620 [الصليحابي]
5.00/5 (1 صوت)

03-08-2014 01:30 PM
خيراً ما فعلته السعودية ، وعليها أن تحمى نفسها من هؤلاء الكذابين المنافقين القتلة " إخوان الشياطين " ونتمنى أن تلحق " حزب المؤتمر الوطني " وحزب "المؤتمر الشعبي " لقائمة الإرهاب ، لآنهما أس البلاء في السودان و يمثلان القاعدة الرئيسية لجماعة الإخوان المسلمون والتنظيمات الإرهابية الأخرى التي تتدثر في عباءة الإسلام مثل حماس وإيران وحزب الله والشيعة وتثير الفتن في المنطقة العربية وغيرها .
أيها السادة ، السودان مختطف ومستباح من التنظيم العالمي للإخوان المسلمون، استعملوا العنف الفاجر الذي لا يتخيله حتى عقل الشيطان ضد إنسان السودان الغلبان ، في شرقه وغريه وشماله وجنوبه ووسطه ( قتلوا وسحلوا وعذبوا ونكّلوا وأحرقوا وشردّوا وشتتوا ويتّموا وأرملوا واغتصبوا وجلدوا وسرقوا ونهبوا ودمّروا وظلموا واستباحوا وحللوا وحرموا باسم الدين وتحت شعار " الله أكبر " " هي لله ، لا للسلطة ولا للجاه ")
سؤالي ، أريتم غير ذلك طيلة 24 عاماً من حكمهم البغيض ، والنتيجة " محكمة جنائية تطلب أكثر من 52 من قياداتهم السياسية والعسكرية ، ارتكبوا فظائع يندي لها الجبين ، وحرب أهلية قبلية عنصرية جهوية ) وبعد كل هذه الموبقات والسوءات يرون أنفسهم ملائكة .. ويقولون أمواتنا وقتلانا في الجنة ويستخرجون صكوك الاستشهاد للبلهاء .... عجبي على من حباه الله العقل والعلم والحكمة والرؤية السليمة ....


#935490 [ابوريدة]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2014 11:18 AM
معركة في غير معترك ... وسيتم استغلال هذا الامر بشكل سيئ ... سواء من السعوديين او السودانيين ... يعني تاني اي واحد عندو مشكلة مع زول يبلغ عنو السلطات يقول إنو من الاخوان لمسلمين ... قاتل الله التخلف


#935393 [ندعو المملكة]
5.00/5 (1 صوت)

03-08-2014 10:07 AM
لأول مرة يتحدث السعوديون صراحة عن إخوان السودان متمثلاً في زعيمهم الترابي وهذاأعجبني كثيرا, لذلك نأمل من المملكة العربية السعودية أن تحارب الإخوان المسلمين في كل مكان وأن تشدد علي الإخوان المسلمين السودانيين المتواجدين بالمملكة من السفير إلي رؤساء الجاليات السودانية ( الكيزان ) وأن تحجر علي نشاطاتهم المشبوهة في المملكة وألا يقتصر ذلك علي المملكة فقط فهناك منهم في مملكة البحرين وفي الأمارات وفي الكويت والسلطنة. أضربوهم بيد من حديد ولا تأخذكم فيهم رأفة ولا رحمة.
ونتمني أن تضع المملكة يدها مع المعارضة السودانية الشريفة ( من غير الميرغني والمهدي ) هذان غير شريفان وهما أيضا مؤيدان للإخوان المسلمين , وأن تخلص السودان من هذا الشر.


ردود على ندعو المملكة
United States [الصليحابي] 03-08-2014 01:31 PM
خيراً ما فعلته السعودية ، وعليها أن تحمى نفسها من هؤلاء الكذابين المنافقين القتلة " إخوان الشياطين " ونتمنى أن تلحق " حزب المؤتمر الوطني " وحزب "المؤتمر الشعبي " لقائمة الإرهاب ، لآنهما أس البلاء في السودان و يمثلان القاعدة الرئيسية لجماعة الإخوان المسلمون والتنظيمات الإرهابية الأخرى التي تتدثر في عباءة الإسلام مثل حماس وإيران وحزب الله والشيعة وتثير الفتن في المنطقة العربية وغيرها .
أيها السادة ، السودان مختطف ومستباح من التنظيم العالمي للإخوان المسلمون، استعملوا العنف الفاجر الذي لا يتخيله حتى عقل الشيطان ضد إنسان السودان الغلبان ، في شرقه وغريه وشماله وجنوبه ووسطه ( قتلوا وسحلوا وعذبوا ونكّلوا وأحرقوا وشردّوا وشتتوا ويتّموا وأرملوا واغتصبوا وجلدوا وسرقوا ونهبوا ودمّروا وظلموا واستباحوا وحللوا وحرموا باسم الدين وتحت شعار " الله أكبر " " هي لله ، لا للسلطة ولا للجاه ")
سؤالي ، أريتم غير ذلك طيلة 24 عاماً من حكمهم البغيض ، والنتيجة " محكمة جنائية تطلب أكثر من 52 من قياداتهم السياسية والعسكرية ، ارتكبوا فظائع يندي لها الجبين ، وحرب أهلية قبلية عنصرية جهوية ) وبعد كل هذه الموبقات والسوءات يرون أنفسهم ملائكة .. ويقولون أمواتنا وقتلانا في الجنة ويستخرجون صكوك الاستشهاد للبلهاء .... عجبي على من حباه الله العقل والعلم والحكمة والرؤية السليمة ....


#935389 [ali murtey]
5.00/5 (1 صوت)

03-08-2014 10:00 AM
كلام السعودية دة ليك يا المنطط عينيك


#935353 [أبو مونتي.]
5.00/5 (1 صوت)

03-08-2014 09:16 AM
ا لله يحفظكم أولاد الملك عبد العزيز والله
أنتم أعقل حكام لقد كشفتوهم وعريتوهم وأظهرتوا
حقدهم وإستغلالهم للبسطاء وتهييج مشاعرهم الدينيه
لتحقيق مصالحهم لعنة الله علي كل من يسئ للإسلام.


#935348 [الوافي]
5.00/5 (1 صوت)

03-08-2014 09:09 AM
نتمنى من قيادة خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز ، بقطع وخنقك النظام الاخواني بالخرطوم، والعمل على اجتثاثه من جذوره عاجلا لانهم مدوا يدهم لليد التي ساعدتهم وساعدت شعوبهم ، فالشعب هي التي ستبقى من بعد اي انظمة مهما كانت ولكن حكومة الخرطوم الاصولية التي دمرت السودان وشعبه وازلته ، كذلك مدت يدها القذرة نحو من وقفوا جنبهم من حكومات عربية وغيرها فعلى المملكة ازالة نظام الخرطوم بشتى السبل دون الماس بشعبي الذي يموت على رصيف الانتظار ويذوق ويلات وصنوف العذاب من هؤلاء الشياطين ما يسمون بالكيزان او الجبهجية لعنة الله عليهم باسم الدين دمر السودان وشعبه .

ونحن في انتظار اجتثاث هذا النظام العقيم يا حكومة المملكة العربية وفقكم الله ، ونحن نعلم في يدكم ذلك .


ردود على الوافي
United States [الصليحابي] 03-08-2014 01:30 PM
خيراً ما فعلته السعودية ، وعليها أن تحمى نفسها من هؤلاء الكذابين المنافقين القتلة " إخوان الشياطين " ونتمنى أن تلحق " حزب المؤتمر الوطني " وحزب "المؤتمر الشعبي " لقائمة الإرهاب ، لآنهما أس البلاء في السودان و يمثلان القاعدة الرئيسية لجماعة الإخوان المسلمون والتنظيمات الإرهابية الأخرى التي تتدثر في عباءة الإسلام مثل حماس وإيران وحزب الله والشيعة وتثير الفتن في المنطقة العربية وغيرها .
أيها السادة ، السودان مختطف ومستباح من التنظيم العالمي للإخوان المسلمون، استعملوا العنف الفاجر الذي لا يتخيله حتى عقل الشيطان ضد إنسان السودان الغلبان ، في شرقه وغريه وشماله وجنوبه ووسطه ( قتلوا وسحلوا وعذبوا ونكّلوا وأحرقوا وشردّوا وشتتوا ويتّموا وأرملوا واغتصبوا وجلدوا وسرقوا ونهبوا ودمّروا وظلموا واستباحوا وحللوا وحرموا باسم الدين وتحت شعار " الله أكبر " " هي لله ، لا للسلطة ولا للجاه ")
سؤالي ، أريتم غير ذلك طيلة 24 عاماً من حكمهم البغيض ، والنتيجة " محكمة جنائية تطلب أكثر من 52 من قياداتهم السياسية والعسكرية ، ارتكبوا فظائع يندي لها الجبين ، وحرب أهلية قبلية عنصرية جهوية ) وبعد كل هذه الموبقات والسوءات يرون أنفسهم ملائكة .. ويقولون أمواتنا وقتلانا في الجنة ويستخرجون صكوك الاستشهاد للبلهاء .... عجبي على من حباه الله العقل والعلم والحكمة والرؤية السليمة ....

European Union [fm3] 03-08-2014 10:19 AM
لك التحية الوافى لكن بس ما حك جلدك مثل ظفرك اهى ياشعب السودان الفرصة جااااتكم فى طبق من ذهب لكنس اخوان الشيطان اثرياء المال لصوص السوان
يا ترى ماذا نحن فاعلون
رئيس مطالب دوليا ونحن فى صمت
حزبة مصنف ارهابى يعنى بتحكمنا حركة اهابية لسة ح نفضل نوم البيوت ام نخرج للشوارع حتى كنس الظلم والماسونين
ننتظر الغير حتى يساعدونا عاد طاااااااااااال انتظارنا
شعب جعان لكنوا جباااااان

United States [دياب] 03-08-2014 10:02 AM
والله ياخى كلامك مافيه ذره من العقل نحن كلنا نريد ذللك ولكن احذر بايدى سودانيه خالصه ولا ولن نقيل اى تدخل خارجى مهما كان مكانته وانت لو منتظر التغييير من غيرك سوف لن تجده ابدا كما انتظرت فلسطين سنين عديده ومازالت تنتظر نعم حكومه ظالمه ولكن والله لن اقبل ولا جتى كلمه من الخارج فيها .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة