الأخبار
أخبار إقليمية
بعد سحب السفراء…سحب تنظيم كأس العالم من قطر
بعد سحب السفراء…سحب تنظيم كأس العالم من قطر
بعد سحب السفراء…سحب تنظيم كأس العالم من قطر


03-09-2014 10:45 AM
ملف قطر الذي أبهر العالم لساعات فقط، ما فتئ يفقد بريقه أمام ارتفاع درجات الحرارة في صيفها، وملف الفساد والرشاوى، وملفها الحقوقي الأسود.

بقلم: سعيد الكتبي

قريباً سيجتمع الاتحاد الدولي لكرة القدم ليعلن سحب تنظيم كأس العالم من الدوحة، واختيار دولة أخرى لتنظيم هذا الحدث في عام 2022.

ليس الأمر نبوءة، ولا يحتاج إلى كثير من التحليل والتمحيص، فعلى الرغم من الحديث عن الفساد في أروقة الاتحاد الدولي لكرة القدم، والرشاوى التي قدمتها قطر لبعض أعضاء اللجنة العمومية فإن بقية الأعضاء الذين منحوا الدوحة أصواتهم إنما فعلوا ذلك لواحد من أمرين: أولهما الجهود الخليجية التي وقفت مع قطر حينها، وثانيهما الاقتناع بأن دولة خليجية تملك إمكانات مادية كبيرة مثل قطر وتحظى بدعم ومساندة جيرانها الخليجيين قادرة على تنظيم كأس العالم من خلال توفير العوامل الموضوعية وتحقيق الشروط التي يتطلبها هذا التنظيم.

غير أن ملف قطر الذي أبهر العالم لساعات فقط، ما فتئ يفقد بريقه يوماً بعد يوم، بدءاً من مسألة درجات الحرارة المرتفعة في صيف قطر، مروراً بملف الفساد والرشاوى الذي فاحت روائحه في كواليس الاتحاد الدولي، وانتهاء بقضية حقوق الإنسان التي أثارتها منظمات حقوق الإنسان في أكثر من مكان.

قد يكون ما دفعته قطر من مال قادراً على جعل "الفيفا" يتعامى عما يجري في قطر من انتهاك صارخ لحقوق الإنسان في مجال العمالة التي تقوم بتنفيذ البنية التحتية، ولاسيما بعد وفاة أربعة وأربعين من العمال النيباليين جراء ظروف العمل غير الآمنة، وما صرحت به سفارة الهند كذاك عن أرقام مقاربة لوفيات بين العمال الهنود.ولكن الفيفا لن يغامر بإقامة كأس العالم في دولة تعرّض نفسها وجيرانها لخطر مقبل يقوّض الأمن والسلام في المنطقة كلها.

تؤوي قطر الإرهابيين في دوحتها، وتدعمهم في كل مكان آخر، وتشتري بعضهم لتسوقهم إلى هذه الدولة أو تلك، وتفتح لهم منابرها الإعلامية ليبثوا أفكارهم وسمومهم، فأين هذا كله من رسالة المحبة والسلام التي ينبغي للرياضة والاتحاد الدولي لكرة القدم أن يكرساها.

تحتاج كأس العالم إلى ظروف أمنية مثالية حتى تجذب إليها الجمهور من كل دول العالم؛ إذ لا يمكن لأحد أن يتخيل إقامة هذه البطولة من دون جمهور، فكيف سيأتي الناس إلى الدوحة بعد كل ما حدث ويحدث، وكيف يمكن للفيفا أن يطمئن إلى تنظيم البطولة في دولة قد تغلق جارتها الكبرى ورئتها الوحيدة على اليابسة حدودها البرية والجوية في وجهها، ما يعني أن صعوبات وعوائق كثيرة ستواجه شركات الطيران التي قد تضطر إلى تغيير مسارات رحلاتها ما يجعلها أطول وقتاً وأكثر كلفة؟.

وكيف سيوافق الفيفا على استمرار الدوحة في تنظيم هذا الحدث بعد أن فقدت عوامل كثيرة أُخذت بعين الاعتبار عند دراسة الملف القطري؟ فلا شك أن استخدام مطارات الدول المجاورة وفنادقها ولاسيما البحرين والسعودية كان في حسبان الفيفا حين ناقش قضية تدفق الجمهور وحضوره إلى الدوحة، وهو بالتأكيد قلقٌ الآن مما يسمعه عن العلاقات المتوترة بين قطر وجيرانها، وهو لا يمكن أن يغامر بجعل آلاف الرياضيين والمشجعين يأتون إلى دولة تحوّلت إلى حقل ألغام يمكن أن تنفجر واحداً تلو الآخر أو مجتمعة في أي وقت.

لقد بات صلف القطريين وتعجرفهم فوق كل تصور، فكأنهم أكثر من ينطبق عليهم قول الشاعر:

"إن الزرازير لما قام قائمها،،، توهمت أنها صارت شواهينا".

وهم لا يدركون أن تعنتهم هذا لن يجر عليهم إلا الويلات والثبور، وأن تماديهم في الخطأ يزيدهم ضعفاً وعزلة كل يوم.

وإذا كانت المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة قد قبلت في الشهر الماضي وساطة الإخوة والأصدقاء الذي تعهدت قطر أمامهم بأمور كثيرة لم تنفذ منها أي شيء على أرض الواقع، فإن هذه الدول لم يعد لديها وقت لسماع الوعود وانتظار تحققها، ولن يرضيها بعد اليوم إلا إقرار الدوحة بالخطأ واعترافها بالذنب ورضوخها لكل ما يُطلب منها في جميع الملفات، وبغير ذلك ستجد قطر نفسها في نفق مظلم وقعر بئر لن تخرج منه بعد اليوم.

ثمة أمر آخر، يزيد من فشل قطر وإخفاقها في الحدث الذي كانت تبني عليه الآمال، وهو أن قطر ربما تكون نجحت خلال السنوات الماضية في استيراد بعض النجاح الرياضي من خلال المال وعبر التجنيس "المبتذل"، وربما كانت فكّرت في شراء أطفال برازيليين من ذوي المواهب الكروية ليمثلوا علم قطر، غير أن الابتذال الذي مارسته قطر في التجنيس دفع لجنة الفيفا المعنية بملف التجنيس إلى وضع قوانين لمواجهة مثل هذا النوع من التحايل، معتبرة أن أي لاعب دولي يجب أن تكون له روابط مع البلد الذي يمثّله.وحددت اللجنة ثلاثة معايير أخرى هي: أن يكون اللاعب مولوداً في البلد المعني بالجنسية، أو أن يكون والده أو والدته قد ولدا في البلد المعني، أو أن يكون جده أو جدته قد ولدا في البلد المعني.ويجب أن يتوافر على الأقل أحد هذه الشروط الثلاثة كي يتمكن اللاعب من تمثيل البلد الذي يعرض عليه الجنسية.

على القطريين أن يتذكروا أن سحب تنظيم كأس العالم من بلد وإعطاءه لبلد آخر ليس بالجديد، فقد سبق للاتحاد الدولي أن فعل ذلك في بطولة 1942 حين نقلت كأس العالم من ألمانيا إلى البرازيل بسبب ظروف الحرب وانعدام الشروط الموضوعية للأمن آنذاك، ولهذا لن يتأخر الاتحاد في إعفاء قطر من تنظيم البطولة سنة 2022 في رسالة قوية إلى القطريين مفادها أنه ربما يكون للمال دور في الأمور، ولكن المال من دون عقل وحكمة ورجاحة عقل يصبح عبئاً على أصحابه، ولا يمكن للاتحاد الدولي أن يكافئ دولة تدعم الرياضة بيمناها وتغذي الإرهاب والعنف بيسراها.

وإن غداً لناظره قريب.



سعيد الكتبي

كاتب من الإمارات
ميدل ايست أونلاين


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 18280

التعليقات
#937347 [ود الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2014 10:02 AM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يئس الشيطان ان يعبده المصلين فى جزيرة العرب ولكن لم ييئس ان يفرق بينهم


#937328 [وردابى]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2014 09:47 AM
كاس العالم 1938 ثم توقف حتى عام 1950 وانت لا تدرى ان العام 1942 كان قمة الحرب العالمية


#937058 [madibo]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2014 12:52 AM
سبحان الله العرب يحقدون بعضهم البعض للأسف الشديد كلكم واحد الإماراتيين والقطريين بل القطريين افضل منكم مرتبة .


#937015 [عبد المنعم احمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2014 12:09 AM
الفيفا ترفض رفضا باتا التدخل في السياسة و هذا يدل على جهلك فانظر الى اسرائيل لم يتم عزلها كرويا منذ الحرب الباردة وطبعا انت لاتعرف معنى الحرب الباردة اذن موقف الدول الثلاث ومعهم مصر وانت يا كتيابي هو في مصلحة قطر حافطة ماء وجه العرب ووجهم المشرق ثم امكانيات قطر اكبر من امكانيات دول الخليج مجتمعة اخلاقيا واعلاميا وعلميا وماديا حيث قطر هي الدولة الوحيدة في العالم لايوجد بها متسول واحد وأن خيراتها من الغاز والبترول يتمتع به الشعب القطري وليس كما في السعودية والامارات يتمتع بها قلة من الامراء والشيوخ . في ذمتك لو كان لك ذة سمعت يوم ان هنالك فضيحة لامير قطري او مواطن قطري اما امراء السعودية ففضائحم تذكم النفوس وما ذكرى فلم موت اميرة في بريطانيا ببعيد اما الامارات فاسأل الاتراك عن فضائحهم في استانبول التركية
حفظ الله قطر ودوحتها من فحيح امثالك وامثال نعاج الخليج.


ردود على عبد المنعم احمد
United States [نوارة] 03-10-2014 12:44 PM
تسلم كفيت ووفيت لك التحية والتقدير بارك الله فيك ورحم والديك يارب


#936997 [ناصح]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2014 11:43 PM
من كان له ريب أو شك غي كتاب الله فليتأكد الأن أن (( الأعراب أشد كفرا ونفاقا و أجدر ألا يلموا حدود الله)
فهم كانوا كفرة ومنافقين أول الرسالة وها هم اليوم (( حفاة رعاة الشاه يتطاولون في البنيان) نسأل الله أن ينجينا من فتنهم ما ظهر منها وما بطن


ردود على ناصح
European Union [ألخمجان] 03-10-2014 12:13 AM
إلي [ناصح]

أنصحك لوجه الله ألا تسدل بنصوص كتاب الله (القرآن) خطأ..... من أين أتيت ب (ألا يلموا) حدود الله..أعلاه...

الآية الكريمة أدناه ـ " ألا يعلموا حدود ما أنزل الله......"


(( الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ))
(التوبةـ 97)


#936957 [سوداني وبس]
5.00/5 (3 صوت)

03-09-2014 10:16 PM
قطر دولة مغرورة .. وسوف تدفع ثمن تمردها ودعمها للارهابين والفاسدين من اللذين يروعون الآمنين

نشكر السعودية والامارات والبحرين للخطوة الكبيرة التي اتخذتها
وحرام ان يقام كاس العالم في دولة مثل قطر حرااااااام


#936851 [القمر]
1.00/5 (1 صوت)

03-09-2014 07:35 PM
والله عيب نتكلم عن دولة شقيقة ونطلع عليها أكاذيب ونطلع عليها كلام
وظهر الحقد الدفين اللي في قلوبكم يا عرب
المفروض أتقول الله يصلح الحال بدل من ننشر غسيل بعض


#936750 [حامدي من دار حامد]
5.00/5 (1 صوت)

03-09-2014 05:43 PM
يا زول ماتشيلك الهاشمية اكتب تعذيب السودانين على يد شيخ اماراتي ف اليوتيوب وشوف


#936728 [انوار]
5.00/5 (1 صوت)

03-09-2014 05:25 PM
حقد دفين والله ايش دخل كاس العالم بالسياسةياسعيد كاس العالم في قطر انشاء الله وانتو نظموا كاس الخليج


#936692 [muzamail]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2014 04:38 PM
مابقدرو ياخي يسحبو كاس العالم


#936684 [حامدي من دار حامد]
5.00/5 (2 صوت)

03-09-2014 04:23 PM
لا لا يا اخوي انت في حلم اعتقد وكلامكرهذا كله مناقضات ولا دوله خليجيه واحد تستطيع ان تمنح او تسحب امم اسيا ناهيك عن كأس العالم وانا اعتقد انت من الحاسدين ل قطر !! حقوق العمال اللي تتكلم عنها عندك بالامارات واطي عليها برجلك انت نسيت الشيخ الاماراتي اللي ضرب السودانين ؟ اكتب على اليوتيوب تعذيب السودانين بالامارات وشوف نتائج البحث انا اتمنى من الاخوه قرأ الراكوبه ان يعملو هذا البحث ع اليوتيوب وتفرجو ع الاماراتي اللي مسوي نفسه شيخ ويعذب السودانيين بيده مباشره من غير حكم !! انا اتعجب من الكتاب الاماراتيين يعتقدون اننا جاهلون بندى وحشيتهم في تعاملهم مع الاخوه السودانيين وبالاخص شريحة الرعاه والعماله البسيطه !! تجي تتكلم عن انتهاك حقوق العمال وناسي ومتناسي فظائع دولتك انا مقيم بالامارات واعلم هذا واعلم مدى قساوتكم معنا وخوفكم وانبطاحكم للاجانب اصحاب العيون الزرقاء !! قال حقوق العمال قال انت اخر من يتكلم عن حقوق العمال


ردود على حامدي من دار حامد
European Union [حامدي من دار حامد] 03-10-2014 12:22 AM
ههههه قال دولة قانون ضحكتني يا ود الباشا
مسئول من الاسره الحاكمة يضرب السودانيين وانت تجي تدافع عنه وتقول مفبرك يامفبرك انت والله ف الامارات انت عبد عديييل خلينامن خوفك البشبه خوف رأيسك

European Union [حامدي من دار حامد] 03-10-2014 12:13 AM
يا ود الباشا انت زول مأجور وخواف الفيديو صحيح ميه ميه وانا موجود بالامارات واعرف السوداني ولو عاوز اسمه بديك له ، ودا الشيخ منالاسره الحاكمه مش تقول لي تصرف فردي خوفك دا ذكرني بخوف رآيسك من موضوع حلايب ههههههه ياخي شد حيلك وخليك راجل واقلع حقك مش تنبطح وتدافع عن الظالم

United States [ودالباشا] 03-09-2014 10:10 PM
يازول هووووووى ما تتكلم ساكت الحق يقال الامارات دولة قانون والله خدم المنازل حقوقهم اصبحت محفوظة واسأل السودانيين فى الامارات الكفيل اى مشكلة يسلم الخادمة الشرطة حتى يبرئ نفسه وسكن العمال بقى مفصول فى تجمعات وبعيد من الاحياء اعتبره كسير ثلج واى حاجة بس دى الحقيقة اما اليوتيوب دا شك انه حقيقة لانو السودانى مؤدب ولهذا محترم بعدين ماظنه ينضرب فى بلد القانون وحتى اذا افترضناه غير مفبرك فهذا تصرف فرد لايعمم ياخى الشرطى فى الامارات يتكلم معاك بأدب وانت فخالف ويجبرك على احترامه خلينا من كلام الونسه والفبركات الفارغه دى وليت سيادة القانون فى الامارات يكون فى السودان دعك من القياديين يا ود دار حامد

European Union [حامدي من دار حامد] 03-09-2014 06:26 PM
يا انصاري اكتب تعذيب سودانين على يد شيخ اماراتي على اليوتيوب وتفرج ! ديل ياخي اخر من يتكلم عن حقوق العمال ديل اليهود احسن منهم ! هو يتكلم على قطر وناسي نفسه حقيقه ابو سنينه يضحك على ابو سنينتين

United States [abdulleh babker] 03-09-2014 05:10 PM
مين اللي ضرب السودانين كل شي ولا السوداني ينضرب نحن بنقال ولا هنود مستحيل سوداني ينضرب


#936628 [انصاري]
3.00/5 (1 صوت)

03-09-2014 03:21 PM
قطر (دويلة) يديرها التنظيم العالمي للأخوان المسلمين بإمتياز.. والذي يديره شيخ الفتنة وإمام الضلال "القرضاوي".. آل حمد .. مجرد ديكور شرفي.. لا يملكون من أمرهم شيئا..

إذا أمر هذا التنظيم الإرهابي تصفية أحد الرياضيين .. أو الإداريين.. لمصلحة (الجماعة) ... ستحل الكارثة وهذا متوقع...

على (الفبفا) مراجعة قرارها قبل أن يقع الفأس والرأس...


#936581 [السفير]
3.00/5 (2 صوت)

03-09-2014 02:27 PM
والله يا استاذ الكعبى مقال رائع وعين الحقيقة وكفيت ووفيت...يجب وضع قطر فى مكانها الطبيعى..شكرا لك.


#936576 [yahoo]
4.00/5 (3 صوت)

03-09-2014 02:25 PM
نتمني للشقيقه قطر مزيدا من التقدم والازدهار
ونتمني ايضاان لاتدعم الجماعات الارهابية(الاخوان و الكيزان والشيعةان صح ماسمعت) في مصر والسودان.
اما قضيه سحب كاس العالم من قطر دي احلام ظلوووووووووووط وغيرة خليجية .
نهاية المطاف قطر دولة مستقلة وليس ولاية تابعة لاي دوله خليجية


#936569 [abuleila]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2014 02:17 PM
#936371 United States [ابولكيلك]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2014 10:31 AM
هؤلاء هم ورثة داحس والغبراء حقد وبغضاء وكراهية وحسد ونعذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن نسأل الله ان يسلم أمة الاسلام من شرورها ولا حول ولا قوة الا بالله و حسبنا الله ونعم الوكيل

[ابولكيلك]
--------------------------------------------------------------------------------------------
ابولكيلك لك تحياتى وتقديرى
انت يا خوى ناس داحس والغبراء ديل يقعوا اولاد عم للرباطاب....غايتو جنسرمكاجرة....


#936495 [سيمو]
4.50/5 (2 صوت)

03-09-2014 01:19 PM
إذا هددت جماعة إرهابية ما، وما أكثرهم فى منطقة الشرق الأوسط، بضرب مباريات كأس العالم فى قطر فعلى قطر السلام ويمكن أن يحدث ذلك خاصة إذا سقط الرئيس السورى بشار الأسد،،

لقد قرر الفيفا سحب ملف تنظيم مباريات كأس العالم للعام 1986 من كولومبياوتحويله للمكسيك نسبة لإنعدام الأمن وسيطرة بارونات المخدرات فى كولومبيا وهناك الآن تسريبات بدأت بالفعل لتحويل دورة 2022 من قطر للولايات المتحدة،،

لقد تسرع القطريون وأرادوا القفز على الحواجز وهم مجرد بدو رعاة غنم كما أنهم قليلوا العدد مجرد 200 ألف نسمة يخدمهم 2 مليون أجنبى ولم يحاولوا أن يمدوا أرجلهم على قدر لحافهم.


#936462 [افتح يا سمسم]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2014 12:51 PM
ان شاء الله قطر تنسحب من الاخوان ويعملوا كاس العالم في قطر لأنو لو عملوا كاس العالم المرة دي في قطر فرصتنا في السودان في استضافة الكاس بتكون كبيرة احتمال المرة البعد الجاية دي نحصل على بطاقة دخول فريقنا القومي للعب في المونديال خاصة وان ابو هريرة رئيس الناشئين بالسودان يعمل على تدريب فرق الناشئين في قطر بعدان كون فرق قوية للناشئين في السودان كما يتمتع السودان بفرق قوية قد تقلب الطاولة في كاس افريقيا وكاس سيكافا في الاعوام القادمة بسبب قوة الاعلام الرياضي في السودان وقد لعب المريح مبارة قوية مع اقوى فريق في العالم البايرن ميونيخ في دولة قطر ثم انهزم من كمبالا ستي في عقر داره ..
قولوا ان شاء الله


#936453 [Abu Hind]
5.00/5 (2 صوت)

03-09-2014 12:41 PM
علي قطر طرد دعاة الفتنة والمتأسلمين فقد خربوا ارض المتسامحين ارض النيلين ولا نريد ان نري دوحة العرب ذابلة يابسة نريد ظلها ان يقينا من حر الارهاب وسمومه


#936422 [محمداللواء]
4.50/5 (2 صوت)

03-09-2014 12:10 PM
منى قلبك يا سعيد ياكتبي لكن كأس العالم قائم في قطر باذن الله ولو كره الاماراتيون


ردود على محمداللواء
[عطوى] 03-09-2014 06:45 PM
يا اخوى الامارتيين عينم ملياااااااااااانة وناس محترمين واولاد رجال يا حاقد ومش عندهم عقدة تطور او تكنلوجيا او عقدة نفووز ؟؟

والله لولا الرشاوى التى وصلت المليارات لما فازت قطر باحتضان كاس العالم ؟؟

استضافة كاس العالم لدية معايير معرووفة يا باشا لو كان الامارت لديها عقدة لقامت بدفع مجرد الرسوم المقررة ولا تحتاج الى رشاوى فقط لتفووز بالاستضافة ولا يحتاجون بناءء ملاعب لان كل ملعب فى الامارت هو (دوحة) ولكنهم ليسو كبقية العرب مصابون بعقد نفسية ودونية يحاولون التسلق على اكتناف الاخرين والامارت بلد الانصاف والقانون ولو كرة كل الاسلامويون


#936387 [الارباب]
4.32/5 (5 صوت)

03-09-2014 11:42 AM
القرار بتصفية الاسلام السياسي قد صدر ومقاطعة البنوك السودانية جزء من هذه الاستراتيجية !!!
والأيام القادمة ستثبت ذالك ...


#936378 [ماهر]
3.75/5 (3 صوت)

03-09-2014 11:35 AM
والله العظيم أنا بفكر في الكلام دا من امبارح، وكنت بصدد وضعه كتعليق في احد البوستات ذات الشأن المتعلق بالتطورات الأخيرة في الخليج.. أعرف أن الفيفا لاتدخل في حساباتها السياسة، ولكن الإستقرار والأمان مهمين لإنجاح فعاليات كأس العالم، والسؤال هو هل سيظل ذلك ممكناَ في قطر بعد التطورات الأخيرة!!؟ خاصة وأن الفيفا بدأ حتى قبل ذلك يمتعض ويبدي عدم رضائه من مسألة الطقس والحرارة


#936371 [ابولكيلك]
4.25/5 (3 صوت)

03-09-2014 11:31 AM
هؤلاء هم ورثة داحس والغبراء حقد وبغضاء وكراهية وحسد ونعذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن نسأل الله ان يسلم أمة الاسلام من شرورها ولا حول ولا قوة الا بالله و حسبنا الله ونعم الوكيل


#936341 [دكوة]
4.75/5 (3 صوت)

03-09-2014 11:03 AM
ان شاء الله ياااارب يسحبوا ....


#936329 [علوب]
3.63/5 (4 صوت)

03-09-2014 10:52 AM
الله ينصر دينك و يزيدك علما و فهما إنه قريب سميع الدعاء فما قلت إلا الحق أيها الرجل .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة