الأخبار
أخبار إقليمية
قطر : نهاية خرافة النملة التي مشت بخيلاء فيل
قطر : نهاية خرافة النملة التي مشت بخيلاء فيل
قطر : نهاية خرافة النملة التي مشت بخيلاء فيل


03-09-2014 10:46 AM



كان لا بد من صفعة دبلوماسية لإيقاظ بلد بلغ به الغرور أن يفكر في محاولة تغيير الانظمة الخليجية، ونأمل ألا يحتاج إلى إجراء أقسى.

بقلم: فاروق يوسف

إذا كانت دولة قطر قد سعت فعلاً إلى زعزعة الامن والاستقرار في دول مجلس التعاون الخليجي التي هي عضوة فيه فانها تكون بذلك قد وصلت الى الحلقة الاخيرة من حلقات تآمرها العالمي الذي كانت تسعى من خلاله إلى نشر الفوضى في أماكن مختلفة من العالم خدمة لاجندات جهات دولية، تسعى قطر إلى أن تحشر نفسها بينها عن طريق المال.

وكما يبدو من الاجراءات الصارمة التي اتخذتها السعودية والامارات والبحرين فان ذلك الدور التآمري بات في حكم المؤكد. ذلك لأن الدول الثلاث، لم تُعرف على مستوى تاريخ سياساتها باتخاذ قرارات مرتجلة ومتسرعة وغير واثقة من مرجعياتها. فهي تدير شؤونها السياسية بقدر كبير من الحنكة والدراية والخبرة، معتمدة سياسة النفس الطويل الذي لا ترهقه المزايدات والخطب والشعارات.

غير أن الاجراء الأخير يكشف من غير لبس أن صبر شقيقات قطر قد نفد، وأن ما صارت قطر تصر على المضي في تنفيذه يوجب عليها أن تتصدى له بحزم.

وقد لا يكون سرا الآن أن المحاولة الخليجية للحد من تطلعات قطر التي هي أكبر من حجمها ليست وليدة الزمن الذي صار فيه كل شيء معلنا، بل هي تمتد لسنوات مضت كانت قطر فيها قد وضعت نفسها على خارطة النزاعات العربية والدولية، بطريقة لا تتناسب مع الرؤية الخليجية الشاملة.

وما يبدو من ردود الفعل القطرية على الخطوة الخليجية والتي تميزت بشيء ملحوظ من عدم الاكتراث فان تبني قطر لتيارات ما صار يسمى بالإسلام السياسي يقع في قلب خلاف قديم كان قد نشب بينها وبين دول مجلس التعاون الخليجي التي ترى في ذلك االتبني نوعا من الخطر الذي يهدد بالخطر السلم الأهلي على أراضيها.

لقد دأبت قطر ومنذ أكثر من عشر سنوات على استقبال زعماء ذلك التيار ومد تنظيماتهم بالمال والسلاح. وإذا ما كانت قطر قد قفزت إلى الواجهة حين مولت الحرب على ليبيا التي أدت إلى سقوط نظام القذافي فان علاقتها بنظام الأخوان المسلمين الذي لم يدم إلا سنة واحدة قد كشف عن الجانب الخفي في المسعى القطري الذي كان يهدف إلى استبدال انظمة الحكم في المنطقة بأنظمة تدين بالولاء لها، مثلما كان عليه الحال في مصر أثناء حكم الآخوان.وبهذا تكون قطر قد صدقت أن في إمكانها أن تنتقل بالسياسة من الواقع إلى الخرافة.

فبلد بحجم مصر كان من الممكن لولا يقظة أبنائه أن يكون ملحقا بقطر.

فهل بلغ الغرور بقطر أن تسعى إلى التفكير في محاولة تغيير الانظمة الخليجية؟

شيء من هذا اللامعقول يمكن توقعه من رجال حكم لا يفرقون بين سوق العقارات ومصائر الشعوب. الدولة التي ارادت عن طريق الرشوة أن تضع قطريا على رئاسة الـ"فيفا" صارت تتوهم أن في إمكانها عن طريق المال أن تستبدل أنظمة حكم بأنظمة أخرى، تكون موالية لها. وهو الوهم الذي يؤكده دعمها غير المحدود لتنظيمات ارهابية يمتد نشاطها من نيجيريا "بوكو حرام" إلى سوريا "جبهة النصرة وسواها من الجماعات المسلحة التي تقاتل إلان على الأرض".

وإذا ما كانت الكثير من مخططاتها قد منيت بالفشل، فان قطر لا تزال تنظر إلى الفوضى التي نتجت عن برنامجها في التدخل في شؤون الدول الأخرى بشيء لافت من الزهو والفخر. وهو ما يبدو واضحاً في طريقة قناة الجزيرة في تسويق أخبارها.

لقد أدركت الدول الخليجية الثلاث أن الحرائق التي كانت قطر قد أشعلتها عند أبوابها قد تنتقل بيسر إلى مدنها. لذلك لم تجد أمامها سوى أن تبدأ مرحلتها الجديدة في الحوار مع قطر بصفعة دبلوماسية علنية، قد لا تكون كافية لكي تستيقظ النملة من خيلاء الفيل الوهمي، وهو ما سيشعر الخليجيون بالأسف له، لأنه سيضطرهم إلى اتخاذ خطوات أقسى.



فاروق يوسف
ميدل ايست أونلاين


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 9690

التعليقات
#936887 [داوودي]
5.00/5 (2 صوت)

03-09-2014 08:21 PM
ي جماعة ما قادر افهم دولة زي قطر دي .. كيف بتدعم حماس والاخوان .. وعلاقته مع امريكا واسرائيل زي الفل .....


ردود على داوودي
United States [زول سوداني] 03-10-2014 10:08 AM
الاخ المحترم داوودي .. لا تندهش ياصديقي .. حماس والاخوان هم الازرع السياسية والعسكرية لاسرائيل وامريكا في المنطقة ..
انظر الى مايفعله الاخوان في المنطقة وكنموذج اخوان السودان .. 25 سنة من الحكم .. ماذا فعلوا لامريكا ولاسرائيل ؟؟ اكثر المنظمات خدمة للغرب ولاسرائيل هم الاخوان ..لقد فصلوا الجنوب ووضعوهو لقمة سائقة في الفك الاسرائيلي .. نظام الانقاذ هو النظام الاكثر تعاونا من الناحية المعلوماتية والاستخباراتية بعد النظام الباكستاني بشهادة المخابرات الامريكية ..
ان نظام الانقاذ عميل مزدوج ياصديقي لاسرائيل ولامريكا ولايران يأخذ باليد اليمنى ويخون باليسرى .. انظر الى الاحداث في شرق السودان والغارات الاسرائيلية المتكررة لقوافل تهريب السلاح .. من ياترى الذي يمد الاسرائيليين بالمعلومات ؟؟ انه جهاز امن البشير ياداوودي ....

European Union [جدودنا زمان] 03-10-2014 09:18 AM
اللعب السياسي العالمي القذر يا خوي

هل بغلب امريكا واسرائيل يبيدو حماس والاخوان باي حجة
وبين يوم وليلة
لكن خالينهم بمزاجهم عشان يعملو الفوضي الحاصلة
دي ويشغلو العالم العربي والاسلامي في روحه
ويكون داير في دائرة مفرغة حماس الاخوان حزب الله
وهكذا زارعين مشكلة في كل مكان يفجروها حسب مصالحهم
ويهدأوها حسب مصالحهم
وقياداتنا زي التيران منجرين وراهم
دي اسمها حجوة ام ضبيبينة الى ان يقضي الله امرا كان مفعولا

تتذكر لما امريكا جابت اساطيلها لضرب سوريا
وكل يوم يقولو الليلة بنضرب وبكرة بنضرب
ليه ما ضربوها ؟؟؟ هل خافو ولا عملو حساب لمجلس الامن
لا
مصالحهم بتقول يخلو الوضع زي ما هو
وهكذا


#936721 [شوقي]
5.00/5 (3 صوت)

03-09-2014 05:14 PM
كلهم زي بعض كل دول الخليج تسبح بحمد امريكا
قطر مثل السعودية ومثل جميع دول الخليج كل واحد عايز يكبر كومه
والضايعين نحن الما عارفين مصلحتنا وين


ماهو الشئ البمنع اننا نتعامل اقتصاديا مع اسرائيل
مافي دولة عربيه قاطعه علاقتها الا نحن

ماهو الشئ البمنع نتعامل مع امريكا وكل دول الدنيا مصلحتنا اهم من علاقتنا مع اي دولة


#936712 [صالح الشفيع النيل]
3.50/5 (3 صوت)

03-09-2014 05:01 PM
السلام عليكم:
مر الأسد ملك الغابة بالقرب من أحدي القرى....فسمع صياح الدجاج فارتعب وهرب لأنه لم يسبق له أن سمع صياح الدجاج من قبل....ظن الحمارأن الأسد لابد أن يكون قد خاف منه ...فتبع الأسد وطارده...فلما ابتعد الأسد من القرية..عاد أدراجه الي الحمار فأكله.....جيلي درس هذه القصة في المدرسة الأولية....لقد قيل من قبل رحم الله امريء عرف قدر نفسه....قطر ومع افتتاح قناة الجزيرة ظنت أنها تملك مفاتيح الحلول للخليج العربي الاستراتيجي لكل دول العالم لتركز الثروة النفطية فيه.....وقللت من شأن حليفاتهاوشقيقاتها في مجلس التعون الخليجي اللائي يفقنها في كل شيء ....وفسرت صبرهن وسياسة الخطوة خطوة التي يتبعنها.... وعملية التوازن والنفس الطويل الذي يراعي أوضاع هذا العالم المتقلبة وعلي رأسها مصالح الخليج الذي مازال وسيظل يطمع فيه الطامعون ..فسرت كل ذلك كما فسره حمار القرية الذي لايحمل أسفاراً هذه المرة...واندفعت عبر الفوضي والسماسرة وتجار الحروب والمال ان تلعب دورحمامة السلام تارةودور اله الاعانات والاغاثات تارة أخري...عن طريق الضغط المالي وليس السياسي...عبر بوقها الذي فقد بريقه منذ فترة ليست بالقصيرة..الي أن نفد صبر شقيقاتها وعلي رأسها المملكة العربية السعودية...وبداأنه لا بد من أعادة ديك الروم المنفوش تيها الي حظيرته....خاصة بعدما خضعت له دولة المليون ميل مربع..دولة السياسة والفكر والثقافة مما زاد في انتفاشة ...فزحف الي أرض الكنانةالتي أوقفته عند حده وقالت لأهله امسكوه واربطوه...


ردود على صالح الشفيع النيل
United States [ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)] 03-10-2014 11:58 AM
أحسنت أخي الصليحابي ... كفيت ووفيت وكلامك دسم وذو معنى وفي الصميم وفي الكيزان ولعت النار

United States [الصليحابي] 03-09-2014 06:52 PM
خيراً ما فعلته السعودية ، وعليها أن تحمى نفسها من هؤلاء الكذابين المنافقين القتلة " إخوان الشياطين " ونتمنى أن تلحق " حزب المؤتمر الوطني " وحزب "المؤتمر الشعبي " لقائمة الإرهاب ، لآنهما أس البلاء في السودان و يمثلان القاعدة الرئيسية لجماعة الإخوان المسلمون والتنظيمات الإرهابية الأخرى التي تتدثر في عباءة الإسلام مثل حماس وإيران وحزب الله والشيعة وتثير الفتن في المنطقة العربية وغيرها .
أيها السادة ، السودان مختطف ومستباح من التنظيم العالمي للإخوان المسلمون، استعملوا العنف الفاجر الذي لا يتخيله حتى عقل الشيطان ضد إنسان السودان الغلبان ، في شرقه وغريه وشماله وجنوبه ووسطه ( قتلوا وسحلوا وعذبوا ونكّلوا وأحرقوا وشردّوا وشتتوا ويتّموا وأرملوا واغتصبوا وجلدوا وسرقوا ونهبوا ودمّروا وظلموا واستباحوا وحللوا وحرموا باسم الدين وتحت شعار " الله أكبر " " هي لله ، لا للسلطة ولا للجاه ")
سؤالي ، أريتم غير ذلك طيلة 24 عاماً من حكمهم البغيض ، والنتيجة " محكمة جنائية تطلب أكثر من 52 من قياداتهم السياسية والعسكرية ، ارتكبوا فظائع يندي لها الجبين ، وحرب أهلية قبلية عنصرية جهوية ) وبعد كل هذه الموبقات والسوءات يرون أنفسهم ملائكة .. ويقولون أمواتنا وقتلانا في الجنة ويستخرجون صكوك الاستشهاد للبلهاء .... عجبي على من حباه الله العقل والعلم والحكمة والرؤية السليمة ....


#936700 [bullet ant]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2014 04:44 PM
يا بشر
طيب الموضوع ده بياثر على السودان بشنو؟


#936523 [radona]
4.00/5 (1 صوت)

03-09-2014 01:46 PM
نجاح الاخوان المسلمين في حكم السودان لربع قرن من الزمان
وايضا نجاح الاخوان المسلمين في حكم مصر لمده اقل من عام
اعطى قطر دفع معنوي وولد لديها طموحات هي مكان استنكار السعودية ودول الخليج الاخرى وبعض الدول العربية فضلا عن دول العالم ورغما عن وجود قاعدة امريكية في قطر وقد كان تقاعد الامير السابق لقطر علامات استفهام ولكن سارت قطر رغما عن ذلك في ذات الاتجاه الداعم للاخوان المسلمين على ايتها حال الى ان وصلت الامور ما وصلت اليه مؤخرا
بالطبع لاتستطيع قطر مناطحة السعودية والامارات وفي الحصيلة الاخيرة ستعدل قطر مسارها برضاها او رغما عنها على ايتها حال


ردود على radona
United States [مواطن سعودي] 03-09-2014 06:01 PM
على ايتها حال لم ينجح حكم الاخوان لا في السودان ولا في مصر ولا في اي مكان آخر ، ولا تقول تركيا ، تركيا لم تحكم بعقلية الاخوان ولو كانت كذلك لما كانت في هذة الحال ، تقبل تحياتي..


#936457 [ابوالحسن الشايقي]
3.00/5 (1 صوت)

03-09-2014 12:46 PM
قطر تحت ظل حمد وموزه كانوا ولازالوا عن طريق ابنهم ينفذون ويدعمون مخطط الفوضي الخلاقه الذي خططت له الولايات المتحده لضرب الدول الاسلاميه عن طريق اثارة النزاعات المسلحه بين الاسلاميين والانظمه العلمانيه كما في حالة مصر وسوريا وتونس وليبيا وبين الشيعه والسنه كما في العراق ولبنان ولم تكن قطر وحدها الداعمه لهذه بل السعوديه والامارات دعما الاسلاميين فس سوريا ثم فعلا العكس في مصر حيث دعما العلمانيين ضد الاسلامين وهذا يؤكد ان الكل مجرد قطع شطرنج تحركها القوي الخارجيه التي لاتريد خيرا للاسلام والمسلمين كل الانظمه التي تقود البلاد العربيه والاسلاميه عميله وكل ينفذ اجندة الغرب طالما كان هذا الغرب مصورا لها انه حامي الحمي والقادر علي حمايتها وحماية مصالحها ان مخططات الفوضي الخلاقه في بلادنا توضع خارجا وننفذها نحن بايدينا نعم قطر تلعب جزءا مهما نحو تنفيذ هذا المخطط ولكن للانصاف هي وحدها كل الحكام العرب والمسلمين منخرطون في هذا المخطط وكان الله في عون بلاد المسلمين.


ردود على ابوالحسن الشايقي
United States [مواطن ,,] 03-09-2014 05:58 PM
انت فلتة زمانك يا ابوالحسن الشايقي ، حكيم وتعرف التايهه ، فينك من زمان !؟ انت دليل اخر على عدم نضج حكام السودان ، لانهم لم يستفيدوا من حكمتك ومن معلوماتك ومن نظرتك للبعيد لو ان فيهم شيئ من المعرفة لاستفادوا من امثالك في قيادة البلاد والعباد، ههه


#936425 [الارباب]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2014 12:14 PM
في مؤتمرات القمة وفي وسائل إعلامه أساء القذافي للملكة والدول الخليجية وانتهي بخابور في (......)
رجائنا ان تحسب حساباتها جيدا حتي لا ينتهوا كالقذافي!!!


#936361 [lkarkaba]
5.00/5 (2 صوت)

03-09-2014 11:23 AM
تستاهل مشيخة قطر الملغونة


#936352 [ابوريدة]
3.88/5 (6 صوت)

03-09-2014 11:13 AM
تحيا قطر وتحيا قيادتها الفتية الابية المتمردة علي الخنوع والمذلة


ردود على ابوريدة
[زول ساكت] 03-09-2014 02:56 PM
قلت متمردة علي شنو .. يا شيخنا قطر بها اكبر قاعدة امريكية .. وبها سفارة دولة الكيان الصهيوني .. ديل قدمتهم كدا لله بس وللا شنو؟

[بدر النهار] 03-09-2014 01:41 PM
الخنوع والمذلة لدولة إرتضت ان ترهن ارضها للطاغوت بإقامة قاعدة السيلية الخنوع والمذلة لمن يوظف ثروته لقتل المسلمين علي يد الناتو والغرب بفتوي شيخ الضلال والبغي القرادوي الخنوع والمذلة لمن إرتضي أن يكون أداة صهيونية تنفذ مخططاتها ومؤكد من يصهارهم لابد من أ، ينفذ سياستهم .

European Union [مدحت عروة] 03-09-2014 01:40 PM
والزيارات الاسرائيلية ومشاركة اسرائيل فى المؤتمرات فى الدوحة وقاعدتى السيلية والعيديد الامريكيتين ديل يبقوا شنو؟؟؟؟
ما دام قطر بتدعم الاسلامويين يبقى الموضوع فيه ان!!
بمعنى ان الموساد والغرب وراء دعم الاسلامويين لتخريب العالم العربى والاسلامى!!!
انت ما ملاحظ ان الاسلامويين شرسين قدام مواطنيهم وزى النعاج امام اسرائيل وامريكا مما يعنى انهم عملاء وخونة يا امتن بعلم او بغباء والاتنين مصيبة!!
ما هسع ليهم 25 سنة حاكمين السودان ما شفتهم عملوا فيه شنو؟؟؟ ولا انا غلتان وان السودان الآن موحد و قوة عسكرية واقتصادية وواحة من الحرية والاستقرار السياسى والامنى؟؟؟؟
الاخوان لو ما بينفذوا برنامج امريكى وصهيونى كان الصهاينة والامريكان نسفوا قطر نسف وايران ذاتها لو قلت ادبها ينسفوها!!!!!!!!!ولا يكون قطر وايران اقوى من اسرائيل وامريكا؟؟؟؟؟؟؟ هم عندهم حدود للعب لا يقدروا ان يتجاوزوها قطر ولا ايران ولا السودان والا على بالايمان يمشوهم عرايا فى الشارع!!!!!!!!!!!!!

European Union [صالة المغادرة] 03-09-2014 01:39 PM
يا ابوريدة حريقة فيك وفى القرضاوى كبير المضلين الضالين يا كوز يا معفن .

European Union [mohd] 03-09-2014 01:38 PM
والله يا ابوريدة انت ماك عارف ثلث الثلاثة كم

الخنوع والمذلة دي راكبنك بيها القطريين واشتروا منك اراضيك كلها

اقعد كدا زي الببغاء

ردد في كلام ماك عارف معناه

وواضح انك جدادة الكترونية فاقدة للضمير وعميلة وخائنة وعبدة مال

European Union [Wael] 03-09-2014 01:03 PM
تحيا قط!!!!
دا دوله نظامها مسؤول عن موت آلاف البشر في البلاد التي فتنتنا بقناتها الخنزيرة الملعونه. سوف لن تجد من يساندها وأنها سوف تؤول الي الهاوية قريبا


اما انت هل ما معني الخنوع والمزله أيها الزائل انت
هذا القط لا يتنفس الا اعتمادا علي الاخرين وخاصة الغرب
انهم أتفه خلق الله وانت معهم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة