الأخبار
منوعات سودانية
بعد أن نافسوا (الأمجاد)...واقتحموا عالم (الأجرة)..سائقو الملاكي: زبائننا (خواجات)، ومشكلتنا (البنات).!
بعد أن نافسوا (الأمجاد)...واقتحموا عالم (الأجرة)..سائقو الملاكي: زبائننا (خواجات)، ومشكلتنا (البنات).!



03-11-2014 12:04 AM

الخرطوم: محمد محمود
سيارات فارهة تلبس حُلة زاهية، تقف شامخة أمام المراكز التجارية وبعض الأماكن الفاخرة، تبدو لك في الوهلة الأولى أنها ملاكي للأغراض الشخصية فقط ولكن في الحقيقة هي ذات مآرب أخرى- ليست غريبة على سائقيها- فالظروف الاقتصادية باتت تمثل اليوم الحل الناجع للفقر الواجع ومن ذلك المنطق، أصبحت تلك السيارات الخاصة هي أحد الخيارات المطروحة للرزق وذلك من خلال عرض أصحابها للأجرة وبأسعار ربما تصل الى أسعار زهيدة للغاية، ولعل أكثر ما يلفت الأنظار أن معظم سائقيها من الموظفين، الأمر الذى ربما يجعل نسبة النجاح تتزايد داخل تلك المملكة الجديدة التى ربما ستهدد في القريب العاجل امبراطورية الأمجاد ومن قبلها مملكة التاكسي العتيقة.
أسباب عديدة
حول الموضوع حملت كوكتيل أقلامها وأوراقها واقتحمت مملكة (الملاكي) الجديدة بجوار مول الواحة بقلب الخرطوم، والتقت في بداية استطلاعاتها بالسائق التجاني عمر -سائق ملاكي من نوع (أكسنت2008)- والذى ابتدر حديثه لــ(السوداني) قائلاً إن السبب الرئيسي لتشغيل العربة الخاصة به وتحويلها للأجرة يعود الى ارتفاع تكلفة التحرك من بنزين وزيوت إضافة لارتفاع أسعار الاسبيرات والصيانة، أما بالنسبة لأسعار المشاوير يقول التجاني: "أسعارنا نفس أسعار مشاوير الأمجاد ولعل هذا ما أغضبهم منا وجعل علاقتنا بهم تسودها الكثير من أجواء التوتر"، ويضيف التجاني: "أصحاب الأمجاد لهم اعتقاد جازم بأننا سحبنا البساط من تحت أقدامهم وهذا اعتقاد خاطئ لسبب بسيط وهو أن الأرزاق بيد الله". مختتماً حديثه بأن سعر إيجار العربة الملاكي يختلف ويتباين حسب الموديل والمشوار وأيضا حسب (التكييف) فإيجار العربة بالتكييف يرتفع قليلا عن إيجار العربة بلا تكييف!
إجراءات تصديق
ويوافقه في كل ماقال زميله في الخط ابراهيم احمد والذى زاد: "أغلب زبائننا من الأسر والأجانب"، ويضيف: "معظم مشاويرنا تتم عبر الهاتف والحجز بالموبايل، وأنا شخصياً لدي زبائن معينين أتعامل معهم"، وعن إجراءات ترخيص السيارة من ملاكي الى أجرة قال: "الإجراءات بسيطة جدا حيث تدفع رسوم لهيئة النقل قدرها (70) جنيها ومن ثم تشتري إشارة الأجرة التي تبلغ الـ(30) جنيها. ومن ثم تنطلق".!
مشكلة رئيسية
ولأهل الشط الآخر رأي كذلك، ومنهم سائق التاكسي الصادق علي والذى أرجع سبب استخدام العربات الملاكي في الأجرة الى الوضع الاقتصادي واصفا إياه بالرديء، وأن ظروف الحياة هي التي أملت عليهم ذلك، ويضيف الصادق: "أغلب قائدي هذه السيارات من الموظفين ويعملون بعد دوام العمل لرقع الثغرات الاقتصادية التي تواجههم"، لكن الصادق يضيف: "هذه السيارات الملاكي لديها مشكلة وحيدة وهي أنها ذات خصوصية، أي أنها ليست عامة مما قد يمنع الفتيات من استقلالها نظراً لتعرضهن للإحراج إضافة الى نظرة المجتمع للفتاة التى تهبط من سيارة ملاكي".
استبدال عملات
عصام محمد سائق عربة ملاكي من نوع (إسبورتاج) قال في حديثه لـ(السوداني) إن الذي دفعه لاستخدام السيارة للأجرة، زيادة التكلفة وارتفاع المصاريف، وأن أغلب زبائنه من الأجانب والدبلوماسيين، ويرى عصام أن استخدام سيارته كأجرة يدر له أرباحاً، خاصة في تعامله مع (الخواجات) إذ يقوم بصرف العملة وتحويل الدولار الى جنيه سوداني وكذلك العكس، فعمله لا يقتصر على المشاوير فقط بل يمتد ليحتوي تغيير العملة داخل سيارته.! ويضيف عصام أنه يستفيد من علاقته بتوصيل موظفي السفارات في استخراج تأشيرة أو عقود عمل وغيرها.
مفاصلة خواجات
سائق عربة (كوريلا) ـ فضل حجب اسمه ـ ذكر في حديثه أن سيارته الخاصة أصلا هي تمويل من البنك، ويضيف: "توجهتُ لاستخدامها في التأجير كي أساهم في دفع أقساط السيارة، وأنا أعمل من نهاية دوام العمل من الساعة الرابعة الى منتصف الليل، وأغلب المواقع التي أعمل فيها هي (الواحة مول، وعفراء، والمطار)، ويضيف السائق ضاحكاً: "الملاحظة التى رصدتها أن الخواجات أنفسهم باتوا يفاصلون في الأسعار مثل السودانيين"، ويختتم حديثه قائلاً: "لولا الظروف الاقتصادية لما لجأت لهذه الخطوة"، ويواصل: "أنا أعمل محاسباً في إحدى الشركات والمرتب لا يكاد يشبع المنصرفات الأساسية، لذلك اقترح علي صديق لي فكرة الإيجار هذه ومن (ديك وعيك).

السوداني


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 5565

التعليقات
#938850 [علي خميس]
4.00/5 (1 صوت)

03-11-2014 01:39 PM
بالعكس ده حيؤدي لمزيد من الفساد ..... البت تنزل من السيارة الخاصة قدام بيت أبوها وما في حد يقدر يقول بغم !!!


#938718 [السنجاوي]
5.00/5 (2 صوت)

03-11-2014 12:17 PM
من كدّ وجد
ربنا يرزقكم ويغطي عليكم ويكفيكم شرور ناس المرور والمخالفات


#938587 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2014 11:07 AM
خاصة في تعامله مع (الخواجات) إذ يقوم بصرف العملة وتحويل الدولار الى جنيه سوداني وكذلك العكس، فعمله لا يقتصر على المشاوير فقط بل يمتد ليحتوي تغيير العملة داخل سيارته.! ويضيف عصام أنه يستفيد من علاقته بتوصيل موظفي السفارات في استخراج تأشيرة أو عقود عمل

علي عينك ياتاجر استبدال عملة في السيارة وتجارة في التاشيرات ... يعني مجدي وجرجس ماتو فطيس ...


الله يرحمهم...


#938294 [منصور محمد صالح محمد العباسي]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2014 03:45 AM
كل حركة وراها بركة ،،،حتي في الخليج وفي بلاد كثيرة يطرح كتير من الناس بسيلراتهم الخاصة ،،،goog job,,and luck all drivers,,god bless all of you.thx


ردود على منصور محمد صالح محمد العباسي
United States [AburishA] 03-12-2014 12:00 AM
Good job and good luck drivers
God bless you

When writting or typing God, should be started with CAPITAL LETTER


#938230 [الدبيب]
4.00/5 (1 صوت)

03-11-2014 01:25 AM
ده كلام جميل على الاقل الواحد يلقى لى عربية نضيفة توصلو للمشوار مش تودينا المنطقة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة